30 مايو 2019 - 25 رمضان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
أكدت دعاء حمود التركي، عميدة الفِرق التطوعية بالطائف، أن الفِرق التطوعية تشق طريقًا مغايرًا للاحتفال بعيد الفطر المبارك على طريقتهم الخاصة، وذلك من خلال عملهم التطوعي الذي آثروا أن يُفرحوا به الكثير من الأُسر المتعففة من خلال مبادرة "كسوة العيد" التي تُقام للسنة الرابعة على التوالي؛ ليفتحوا نافذة أمل، تؤكد أن هؤلاء في قلب المجتمع مهما كانت ظروفهم المعيشية. وتفصيلاً، تأتي المبادرة في إطار الاستعداد لعيد الفطر المبارك؛ إذ طرقت الفِرق التطوعية في صمت وهدوء أبواب الأُسر المتعففة والمحتاجة لإيصال مستلزمات هذا اليوم السعيد، ومساعدتهم على قضاء حوائجهم؛ إذ يعتبر هؤلاء فرحتهم الحقيقية بمقدار ما يؤدونه من عمل تطوعي، وما يُدخلونه من سعادة في نفوس المحتاجين الذين هم في أمسّ الحاجة لمن يقترب منهم، ويزيل عنهم هموم العوز، ويبدّل ثياب الحزن بملابس الفرح. ولفتت "التركي" إلى أن هذا المشهد بدأ في منتصف رمضان بعدد كبير من المتطوعين، تحولوا إلى خلية نحل سعيًا لإيصال المستلزمات إلى مستحقيها؛ إذ بدأ عمـــلهم بتجهيز كسوة العيد من خلال توفير مجموعة من الصناديق التي تضم الكثير من الملابس والحقائب للأسر المحتاجة؛ لتصل قبل عيد الفطر المبارك إلى كثير من العوائل. وأوضحت أن هدف الفرق التطوعية بالطائف هو التنقيب عن أبواب الخير والإنسانية لرسم الفرحة والبسمة لدى أفراد تلك الأسر المتعففة عبر "كسوة العيد"؛ وذلك للوقوف في جانب المحتاج بمساعدته، وقضاء حاجته، ومنحه فرحة المناسبة.. مشيرة إلى أن أجمل ما في التطوع أن الشخص يقدم وقته وجهده لمثل هذه الأعمال الإنسانية الخيرية. وأكدت أن المشارك في العمل التطوعي يتعلَّم الأساليب المثلى للتعامل مع الناس، ويلمس أثرها في حياته الشخصية والعملية؛ ولذلك ينهمك في تسليم كسوة العيد لتلك العائلات المحتاجة التي تشعر برونق العيد حينما تصل إليهم تلك الصناديق.
28 مايو 2019 - 23 رمضان 1440 هـ( 79 زيارة ) .
تواصل جمعية العون الخيرية بالطائف, تنفيذ مشروعاتها الرمضانية للعام الحالي، تمثلت في تفطير الصائمين والسلة الرمضانية، وكسوة العيد وزكاة الفطر، واستقبال زكاة المال. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عطية الزهراني أن مشاريع الجمعية غير الربحية شملت السلة الرمضانية، حيث تقوم الجمعية حاليًا بتوزيع أكثر من 700 سلة رمضانية يستفيد منها العديد من الأسر تحتوي متطلبات الشهر الكريم، ويتم توزيعها من خلال مجموعة من الباحثين في أحياء المحافظة. وأبان أن الجمعية شرعت في الإعداد والتحضير لمشروع إفطار صائم في مواقع متنوعة تشمل ميقاتَيِ السيل الكبير ووادي محرم, وعددًا من المساجد والجوامع في أنحاء متفرقة من محافظة الطائف, مفيدًا أن من المشروعات الرمضانية التي ستنفذ خلال الشهر الكريم مشروع كسوة العيد واستقبال زكاة الفطر وتوزيعها، علمًا أن كسوة العيد روعي في إعدادها أخذ مقاسات المستفيد لتجهيز الكسوة لهم، فيما جهز القسم النسوي كوبونات شرائية مع أحد المحلات التجارية. يذكر أن الجمعية قامت خلال العام الماضي بتفطير أكثر 67000 صائمًا، ووزعت خلال الثلاثة أعوام الماضية لمشروع السلة الرمضانية 1910 سلال رمضانية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى أكثر من 573000 ألف ريال.
26 مايو 2019 - 21 رمضان 1440 هـ( 42 زيارة ) .
اختتمت مساء أمس الجمعة 19رمضان، فعالية مبادرة سحور وردي لمحاربة سرطان الثدي، بحضور مدير إدارة البرامج الصحية ومنسق برنامج الوقاية من سرطان الثدي بصحة الطائف الدكتور عطية الزهراني، والتي نظمها فريق تاء التطوعي تحت إشراف جمعية التطوع الخيرية فزعة، بالتعاون مع إدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنه وإدارة المشاركة المجتمعية بصحة الطائف. وتضمنت الفعالية إقامة عدد من الملتقيات والأركان ومنها ركن خاص يهدف إلى تحويل الفئات المستهدفه للكشف المبكر للوقاية من سرطان الثدي، وعقد ملتقى بين المتعافيات ومحاربات مرض السرطان حيث تحدثت العديد من المتعافيات عن تجاربهن منذ دخولهن عيادة الكشف والمراحل التي تلتها، واستعرضن قصص رائعة وبطولات وصمود، وقصص عن مراحل العلاج حتى تم شفاؤهن، معبرات عن شكرهن وتقديرهن لفريق تاء التطوعي ولإدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنه وإدارة المشاركة المجتمعية بصحة الطائف بأهمية الكشف المبكر عن المرض . كما شهد حفل الختام منح العنود تركي العتيبي، لقب سفيرة محاربي السرطان من قبل فريق تاء التطوعي بالطائف، وتعد العنود أصغر وأقوى محاربة سرطان، كما سيعمل فريق تاء التطوعي على مساعدتها في تحقيق حلمها في إنشاء جمعية خاصة لدعم محاربي السرطان بمحافظة الطائف ولتكون عضوه في هذه الجمعية . من جانب آخر أقيم مزاد علني على أحدى اللوحات الفنية للفنانة التشكيلية حصة السبيعي تم شرائها من احد الحضور بمبلغ 1100 ريال وسيذهب هذا المبلغ لجمعية مكافحة السرطان، ويأتي ذلك امتدادا لدعم الفنانين التشكيليين لمرضى السرطان . وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين في مبادرة سحور وردي بشهادات شكر ودروع تذكارية .
19 مايو 2019 - 14 رمضان 1440 هـ( 33 زيارة ) .
أطلقت جمعية الزواج والتنمية الأسرية بالطائف، وقفاً استثمارياً خيرياً بمسمى " وقف السعادة "، يعود ريعه على برامج وأنشطة الجمعية وخدماتها . وأوضحت الجمعية أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 8 ملايين ريال، وستقام على أرض مساحتها 1822 متراً مربعاً بمخطط السنابل بحي الردف بالطائف . وقد بدأت الجمعية في إطلاق حملة بعنوان (بريالك راح يكتمل)، للحث على التبرع للوقف والإسهام في بنائه ليكون رافداً استثمارياً، ولتعزيز مفهوم الاستدامة المالية للجمعية .
19 مايو 2019 - 14 رمضان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
أقامت أمانة الطائف أمس مبادرة السفرة الرمضانية لإفطار الصائمين عن شهداء الواجب، بحضور أمين الطائف المهندس محمد بن هميل آل هميل، وذلك في متنزه الردف. وأوضح أمين الطائف أن المبادرة تأتي ضمن جهود الأمانة لتعزيز المشاركة المجتمعية، وتعزيز ثقافة التعاون والتراحم والتعاون والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، كما أن المبادرة هذي تأتي تقديراً وعرفاناً بما قدمه أبطال الحد الجنوبي الشهداء من ملاحم بطولية للذود عن
17 مايو 2019 - 12 رمضان 1440 هـ( 430 زيارة ) .
تطلق رابطة العمل التطوعي بمحافظة الطائف غداً، مبادرة إفطار للصائمين عن شهداء الواجب بمنتزه الردف. وأوضحت الرابطة في بيان لها أن مبادرة "الرابطة" تنطلق من واجب وطني ولفته إنسانية تقديراً لما قدموه ومازالوا يقدمونه جنودنا البواسل من تضحيات كبيرة في الذود عن حدود وطننا الغالي، خلال تقديم أرواحهم في سبيل حماية هذا الوطن واستقراره. وأبانت أن هذا الموسم هو الموسم الثالث على التوالي للسفرة الرمضانية، حيث شهد الموسم الأول سفرة إفطار بطول 800 متر وحضور ما يقارب 4000 صائم، كما شهد الموسم الثاني سفرة إفطار بطول 1600 متر وحضور أكثر من 7000 صائم، حيث أقيمت حينها في حي اليمانية بمدينة الطائف، ومن المتوقع - بإذن الله - أن تكون سفرة إفطار هذا العام بطول 2000 متر وحضور ما يقارب 10000 صائم. وسيتم تخصيص جزء كبير من سفرة الإفطار للنساء، وسيتم فصلها بشكل كامل عن سفرة إفطار الرجال، كما سيتولى تنظيمها والإشراف عليها عضوات رابطة العمل التطوعي من جميع الإدارات.
14 مايو 2019 - 9 رمضان 1440 هـ( 31 زيارة ) .
أقامت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمحافظة الطائف " كهاتين " اليوم مأدبة إفطار للأيتام وتقديم برنامج تعارف وترفيهي تخلله توزيع جوائز وهدايا نقدية وعينية، بحضور محافظ سعد الميموني وعدد من رجال الأعمال والإعلاميين. وأوضح نائب رئيس الجمعية مناحي الغرمول أن الجمعية تهتم بالجانب الأبوي والتربوي وذلك من خلال الاحتكاك المباشر مع اليتيم عبر البرامج المختلفة المقدمة له بجانب برامج الدعم المادية ، لافتًا النظر إلى أن الجمعية تكفل أكثر من 5200 يتيم ويتيمة تقدم لهم الدعم المادي والمعنوي من خلال حزمة من البرامج المقدمة للأرامل والأيتام.
7 مايو 2019 - 2 رمضان 1440 هـ( 25 زيارة ) .
أطلقت رابطة العمل التطوعي بالطائف حزمة من برامجها الرمضانية مع حلول الشهر الفضيل. وأبانت الرابطة أن البرامج الرمضانية تضمنت تنفيذ تسعة برامج هي سلة الخير لرمضان، ولنختم سويا، وهمسات رمضانية، ومشروع حفظ النعم، وأطول سفرة إفطار صائم عن شهداء الواجب، ولنعتمر سويا، وتوزيع 2000 مصحف، بالإضافة إلى مشروع إفطار صائم بالمدينة المنورة إلى جانب فرحة العيد.
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 28 زيارة ) .
تعد رابطة العمل التطوعي في محافظة الطائف نموذجًا حيًا للعمل الجماعي والتطوعي حيث حققت الكثير من البرامج والفعاليات الخيرية والمجتمعية والتنظيمية، وعملت على تجسيد برامج القطاع الثالث، وغرس حب التطوع في نفوس المتطوعين والمتطوعات بما يخدم الدين والوطن . ووقف مندوب "واس" في الطائف على أعمال هذه الرابطة والتقى برئيسها جمال الربيعي الذي شرح مهام ونشاطات رابطة العمل التطوعي وما تقدمة من جهود ونشاطات مجتمعية في جميع مناحي ومهرجانات المحافظة، قائلاً : إن رابطة العمل التطوعي حققت الكثير من الإنجازات بعد مرور عام على تأسيسها وكانت حصيلتها تنفيذ أكثر من 55 برنامجًا وفعالية من جميع الإدارات والأقسام متنوعة ما بين البرامج الخيرية والبرامج المجتمعية والتنظيمية، مبينًا أن الرابطة أثبت مكانتها كشريك نجاح فاعل في كل المناسبات الكبيرة التي يحضرونها مثل: احتفالات اليوم الوطني، ومهرجان سوق عكاظ ، ومهرجان الورد ، وموسم شهر رمضان المبارك وغيرها من المناسبات المهمة في بلادنا. ورابطة العمل التطوعي حسبما ذكر الربيعي هي منظمة تطوعية غير ربحية تهدف إلى نشر مفهوم العمل التطوعي الصحيح وتطويره وغرس حب التطوع في نفوس المتطوعين والمتطوعات بما يخدم دينهم ووطنهم، وتسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي أولت اهتماما كبيرًا بمجال التطوع للوصول إلى مليون متطوع بحلول عام 2030 بمشيئة الله . وتضم الرابطة عددًا من الإدارات المختلفة منها إدارة المجلس التنفيذي، وعشر إدارات متخصصة هي : الشؤون الطبية، والرياضية، والثقافة والفنون، والإعلام والعلاقات، والفرق التطوعية التي تشمل الفرق الرجالية والنسائية، وكذلك الفرق التي دخلت تحت مظلة الرابطة حتى وصلت إلى أكثر من 40 فريقًا تطوعيًا بمختلف المجالات والتخصصات.
24 أبريل 2019 - 19 شعبان 1440 هـ( 29 زيارة ) .
اختتم مدير مركز التنمية الاجتماعية بالطائف الأستاذ شرف الزايدي ملتقى بناء القدرات اليوم الاثنين 17 / 8 / 1440 هـ والذي اقامته لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالسيل وذلك من خلال مجموعة من ورش العمل التطويرية والتي تهدف الى بناء قدرات العاملين والمتطوعين في المنظمات غير الربحية والتي تم تنفيذها بالتعاون مؤسسة الملك خالد من خلال الخبير التنموي الاستاذ ماهر أبو حجلة مدير مشروع تعزيز العمل الاجتماعي التنموي بمؤسسة الملك خالد مستشار المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية وبحضور يومي زاد عن ٢٧ مشارك. وقد غطى المستشار ماهر أبو حجلة على مدار ثلاثة أيام مجموعة من المواضيع التي تهدف الى تطوير عمل المنظمات غير الربحية وتحفيز المتطوعين للعمل مع هذه المنظمات. اليوم الأول تم فيه تنفيذ ورشة عمل بعنوان بعنوان التطوع الاحترافي حضرها ٢٦ مشارك، تناول فيها المستشار ماهر أبو حجلة مواضيع عديدة منها التعريف بالعمل التطوعي وأشكاله وأهميته وطرق ابتكار المبادرات التطوعية والاحترافية في الأعمال التطوعية من خلال طرح التجارب والقصص الواقعية المحلية والعربية والدولية في مجال العمل التطوعي ومجالات المجتمع المختلفة وكيفية التعرف على الظواهر السلبية التقليدية والحديثة التي تظهر في مجالات المجتمع المختلفة كمجال الأسرة والمجال الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والصحي والديني والبيئي. وفي اليوم الثاني تم تنفيذ ورشة بعنوان المهارات الحديثة في العمل الخيري والاجتماعي بحضور ٣٠ مشارك والتي تهدف الى تمكين المشاركين من التعرف على المهارات اللازمة للعمل في المنظمات غير الربحية من جمعيات ولجان تنمية حيث استطاع المشاركون من التعرف في الجلسة الاولى على المفاهيم الاساسية من تعريف المجتمع والتنمية الاجتماعية ومفهوم الحاجة والاحتياج التنموي والمشكلات الاجتماعية والبحث الاجتماعي، وفي الجلسة الثانية تمكن المشاركين من التعرف على التحليل الموقفي وتعلم مهارة من استخدامه والاستفادة منه في وضع الخطط الاستراتيجية لمعالجة نقاط الضعف واستثمار الفرص ومواجهة التحديات. وفي اليوم الثالث تم تنفيذ ورشة بعنوان التسويق وتنمية الموارد المالية للمنظمات غير الربحية حضرها ٣٢ مشارك وفيها قام المستشار أبو حجلة بتعريف المشاركين بالمفاهيم العامة للتسويق وعلى آليات تسويق المنظمات غير الربحية وكيفية بناء خطط التسويق، ومن ثم في الجلسة الثانية تم التعرف على طرق وأدوات تنمية الموارد المالية وعلى أساليب التعامل مع الجهات المانحة. وفي ختام الورشة قام مدير مركز التنمية الاجتماعية بالطايف الاستاذ شرف الزايدي ورئيس تنمية السيل الاستاذ بندر العتيبي وبحضور أعضاء من مجلس الادارة وفريق عمل اللجنة بتوجيه الشكر لمؤسسة الملك خالد على جهودها المميزة في تطوير وبناء قدرات العاملين في المنظمات غير الربحية في كافة مناطق المملكة كما تم تقديم شهادة شكر وتقدير للمستشار ماهر أبو حجلة على ما بذله من جهد مميز في الورش وما قدمه من معلومات مفيدة، وفي الختام تم التقاط الصور الجماعية.
23 أبريل 2019 - 18 شعبان 1440 هـ( 46 زيارة ) .
تشارك جامعة الطائف في معرض ملتقى الثقافي في دورته الثالثة لمشروع "كيف نكون قدوة للعام 1440"، المقام حاليًا بمدينة جدة، والذي تركزت دورته هذا العام حول كيف نطور مدننا لخدمة ضيوف الرحمن". واستعرضت جامعة الطائف من خلال مشاركتها في المعرض جهودها لتحقيق أهداف المشروع في مبادرتي "بوابة العمل التطوعي" ومبادرة "عمرة من الطائف". وقدم مدير مشروع (كيف نكون قدوة) بجامعة الطائف الدكتور سطام العتيبي، شرحًا موجزًا لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أثناء جولته في المعرض عن بوابة العمل التطوعي وأهدافها. وقال مدير مشروع (كيف نكون قدوة) بجامعة الطائف: "أطلقت الجامعة مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولًا إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين، وغيرهم من أفراد المجتمع". وأوضح الدكتور العتيبي أن عدد المتطوعين المسجلين في البوابة تجاوز 1500 متطوع ومتطوعة، تم تأهيلهم وتدريبهم من قبل الجامعة عبر سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية، وقدموا أكثر من 600 ساعة تطوعية. وأضاف: "من خلال بوابة العمل التطوعي يمكن لجميع الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن الاستفادة من خدمات وخبرات المتطوعين المسجلين في البوابة، المؤهلين في شتى المجالات والتخصصات". وأشار مدير مشروع (كيف نكون قدوة) بجامعة الطائف إلى أن البوابة تحفظ للمتطوعين كامل حقوقهم وعدد ساعاتهم التطوعية، وكذلك تمكنهم من الحصول إلكترونيًّا على شهادات الخبرات التي يتطلبها سوق العمل مستقبلًا". وأشار الدكتور العتيبي إلى أن جناح جامعة الطائف المشارك في المعرض يوفر للراغبين من الزوار فرصة التسجيل الإلكتروني في بوابة العمل التطوعي، وذلك بشكل مباشر من خلال زيارة جناح الجامعة بالمعرض. كما استعرض مدير مشروع (كيف نكون قدوة) بجامعة الطائف مبادرة "عمرة من الطائف"، وهي إحدى مبادرات الجامعة المشاركة ضمن ملتقى مكة الثقافي. وبيّن الدكتور العتيبي أن جامعة الطائف استضافت من خلال المبادرة مجموعات من طلاب الجامعات السعودية، الراغبين بأداء مناسك العمرة، في محافظة الطائف، ووفرت لهم خدمات النقل إلى مكة المكرمة، ضمن برنامج متكامل يتضمن برامج توعوية وثقافية متنوعة.
22 أبريل 2019 - 17 شعبان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
نفذت إدارة المشاركة المجتمعية بصحة الطائف بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالسيل ورشة بعنوان التطوع الاحترافي نفذها مندوب مؤسسة الملك خالد المستشار ماهر أبو حجلة مدير مشروع تعزيز العمل الاجتماعي بمؤسسة الملك خالد ومستشار المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية، وذلك بحضور ٦٠ مشاركًا ومشاركة في قاعة مجمع الملك فيصل الطبي. ورحب في الافتتاح الدكتور عبدالرحيم المالكي مدير إدارة الشراكة المجتمعية بالحضور وبالمستشار أبو حجلة. ومن ثم تناول المستشار ماهر أبو حجلة مواضيع عديدة منها التعريف بالعمل التطوعي وأشكاله وأهميته وطرق ابتكار المبادرات التطوعية والاحترافية في الأعمال التطوعية من خلال طرح التجارب والقصص الواقعية المحلية والعربية والدولية في مجال العمل التطوعي ومجالات المجتمع المختلفة وكيفية التعرف على الظواهر السلبية التقليدية والحديثة التي تظهر في مجالات المجتمع المختلفة كمجال الأسرة والمجال الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والصحي والديني والبيئي، وفي ختام الورشة شكر مدير إدارة المشاركة المجتمعية لجنة التنمية بالسيل ومؤسسة الملك خالد، وتم تسايم شهادة شكر وتقدير للمستشار ماهر أبو حجلة على جهوده في نشر ثقافة العمل التطوعي بالمملكة، وتوزيع الشهادات على الحضور، ثم تم التقاط الصور الجماعية.
21 أبريل 2019 - 16 شعبان 1440 هـ( 31 زيارة ) .
تحت رعاية أمين محافظة الطائف المهندس‫ محمد بن هميل آل هميل مساء أمس الجمعة أقامت رابطة العمل التطوعي حفل تكريم الأعضاء المميزين والجهات المشاركه في نجاح مهرجان الورد في نسخته الخامسه عشر على مسرح حديقة الملك عبدالله في مدينة الطائف‬ وسط حضور بهيج وبدأ الحفل بالسلام الملكي، ثم تُلِيَت آياتٌ من الذكر الحكيم تلاها كلمة عن التطوع ألقاها نائب رئيس الرابطة الأستاذ مالك العتيبي أبرز ما قال فيها “إن من أسمى الأعمال الإنسانيه تلك التي لاتنتظر مقابل مالي بل تنبع من القلب ومن رغبة الإنسان بالعطاء والتضحية “ ذاكراً أهم دوافع العمل التطوعي وهي متعددة أهمها الدافع الديني الذي ينبع من إحساس الإنسان المتدين بالواجب تجاه مجتمعه بأشكاله المتعدده وإتجاه البيئه الذي يحيط بها . بعدها ألقى أمين محافظة الطائف كلمة رحب فيها بالحضور وقال: أود بالبداية ان أقدم الشكر الجزيل لمنسوبي رابطة العمل التطوعي على هذا الجهد والعطاء الذين يتقربون به إلى الله وثم يخدمون وطنهم والإنسانية إن اعمال الرابطة بدأنا نلمس نتايجها في عدة مناسبات اخرها مهرجان الورد.
20 أبريل 2019 - 15 شعبان 1440 هـ( 23 زيارة ) .
قام وفدٌ من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، اليوم الخميس، بزيارة لمكتب إدارة التطوع التابع للهلال الأحمر السعودي، وذلك للتعرف على الفريق وإمكاناته وأنشطته التطوعية. وتفصيلاً، مثّل الوفد، جون ستريك ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المملكة العربية السعودية، بمشاركة الدكتور معز الهذلي المستشار القانوني للجنة الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي في الصليب الأحمر والعميد ركن المتقاعد أسامة دمج مستشار اللجنة والمقدم إبراهيم بن سعد الحيدر ممثل هيئة التعليم والتدريب في القوات المسلحة والدكتور محمد فضيل من جامعة الطائف. وتوجّه الوفد مساءً اليوم لزيارة أعضاء فريق التطوع التابع للهلال الأحمر السعودي في مهرجان ورد الطائف 15، وذلك للوقوف على جهود الفريق وإنجازاته. وثمّن الضيوف خلال الزيارة جهود المتطوعين وإنجازاتهم التي لمسوها من خلال وجودهم المثري في الفعاليات الكبيرة التي تحظى فيها المنطقة، حيث تعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لمثل هذه الجهات في المنطقة. وعبّر أعضاء الوفد عن سرورهم لما رأوه من إصرار وعزيمة ومدى تطور العمل التطوعي في المملكة، مؤكدين أن المنظمات الدولية بكل تخصصاتها ترحب بالتعاون والشراكات مع المتطوعين السعوديين وحسب الأنظمة والقوانين بما يتماشى مع رؤية 2030 لما في ذلك من فائدة لتطوير قدرات المتطوعين وإمكاناتهم.
15 أبريل 2019 - 10 شعبان 1440 هـ( 47 زيارة ) .
أكدت جامعة الطائف اليوم أن جناحها المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي شهد إقبالاً كبيراً من الراغبين في التسجيل المبدئي للالتحاق ب27 برنامجاً للماجستير المهني تعتزم الجامعة بدء تدريسها اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل. وذكرت الجامعة أن جناحها شهد تسجيل عدد كبير من الزوار في "بوابة العمل التطوعي" التي تديرها كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وتمثل حلقة وصل بينها وبين المتطوعين الراغبين في المشاركة في المشروعات والبرامج التطوعية، وتهدف أيضاً إلى التعريف بأهمية العمل التطوعي ودوره في الإسهام بتحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تسعى المملكة فيها إلى رفع عدد المتطوعين من 11 ألفًا إلى مليون متطوع قبل نهاية العام 2030. وأوضح المشرف على جناح جامعة الطائف المشارك في المعرض والمؤتمر صالح الثبيتي، أن الإقبال على التسجيل المبدئي في برامج الماجستير المهني خلال المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي عكس جاذبية برامج الماجستير المهني المستحدثة، وارتباطها الفعلي باحتياجات سوق العمل. وأشار الثبيتي إلى أن من أبرز برامج الماجستير المهني المستحدثة ضمن المشروع، التي قدمت خلال المعرض برامج الطاقة المتجددة والنظيفة، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتعليم الطبي، والبصمة الوراثية والأدلة الجنائية، والقانون والممارسات المهنية. ونوه المشرف على جناح جامعة الطائف المشارك في المعرض والمؤتمر إلى أن فريق الجامعة المتواجد في الجناح أجاب على الاستفسارات المتنوعة من الزوار حول برامج الدراسات العليا، وآليات القبول المستحدثة، وبرامج دعم البحث العلمي، واتفاقيات التعاون المشترك، وغيرها من الجوانب العلمية والأكاديمية والإدارية التي عكست اهتماماتهم المتنوعة. ولفت إلى أن الجامعة قدمت ورشتي عمل للتعريف ببرنامج التحول البرامجي للدراسات العليا (عُليا)، وكذلك برنامج التحول المؤسسي الذي تستهدف الجامعة من خلاله التحول إلى مؤسسة غير ربحية بحلول العام 2030. وأكد الثبيتي أن فريق جامعة الطائف المشارك في المعرض والمؤتمر أن جناح الجامعة أطلع زواره على المبادرات والمشروعات التطويرية التي نفذتها جامعة الطائف في الفترة الماضية، وكذلك على خططها المستقبلية التي تعمل حالياً على إعدادها وتنفيذها لتطوير برامجها الأكاديمية والعلمية. وبين أن جناح جامعة الطائف قدم أيضاً تعريفاً بمبادرات "تحول برؤية"، وبرنامج التحول البرامجي للدراسات العليا (عُليا)، وبرنامج التحول البرامجي لمرحلة البكالوريوس، وأكاديمية الشعر العربي، وبرنامج التحول الرقمي، وبوابة العمل التطوعي، ومنظومة البحث العلمي، ومركز اللغة العربية للناطقين بغيرها.
13 أبريل 2019 - 8 شعبان 1440 هـ( 46 زيارة ) .
في لمسة وفاء لاقت استحسان حضور « مهرجان الورد الطائفي 15» المقام في منتزة الردف تحت إشراف وتنظيم أمانة الطائف، كرمت رابطة العمل التطوعي ممثلة في المركز الإعلامي، عددا من عمال النظافة، تقديرا وعرفانا بدورهم الكبير في خدمة المجتمع. حيث كرم اعضاء المركز الإعلامي عمال النظافة بهدايا رمزية، وبطاقات شحن للاتصال الدولي، بالإضافة لالتقاط عددا من الصور الشخصية لهم وسط تصفيق وتفاعل من زوار المهرجان . من جهتها، قالت مديرة المركز الإعلامي إيمان عزام: إن هذا التكريم هو بمثابة إعتراف بالمجهودات التي يقوم بها عامل النظافة داخل المجتمع، ودوره الإيجابي في المحافظة على البيئة وعلى نظافة المجتمع، حتى ينعم المواطنون بحياة صحية ومرافق نظيفة. في السياق، قال رئيس رابطة العمل التطوعي جمال الربيعي” أن رابطة العمل التطوعي تقدم عددا من المبادرات والفعاليات والبرامج المجتمعية بما يتوافق مع دورها التطوعي، ويلامس تطلعات واحتياجات المجتمع الطائفي.
11 أبريل 2019 - 6 شعبان 1440 هـ( 52 زيارة ) .
نظمت إدارة الاحصاء والجودة برابطة العمل التطوعي بمحافظة الطائف، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي مساء أمس الثلاثاء، مبادرة تثقيفية توعوية، تمثلت في إقامة دورة تدريبية لزوار مهرجان الورد في نسخته 15، ‫والتي تهدف إلى رفع مستوى ‬التثقيف‫ الصحي لدى الزوار، ‬وتأكيداً علی أهمية المسؤوليةالمجتمعية، وترسيخ ثقافة التطوع من خلال ‫المساهمة في إنقاذ النفس البشرية التى ميزها الله على سائر المخلوقات، قال تعالى (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)‬ تضمنت ‫الدورة تغيير بعض التصرفات الخاطئة التى يفعلها المجتمع تجاه المصابين الذين يحتاجون المساعدة دون وعي منهم، كما تناولت أهمية تعلم مبادئ الإسعافات الأولية وكيفية إنعاش قلب مصاب، والتعامل مع الحالات الخطرة مثل الجروح والنزيف والحروق والكهرباء والتسمم وغيبوبة السكر.‬ وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار المبادرات النوعية التي تنفذها رابطة العمل التطوعي من خلال مشاركتها بمهرجان الورد الطائفي لرفع مستوى تثقيف أفراد المجتمع ونشر ثقافة التطوع . وقد شهدت المبادرة إقبال كبير من قبل زوار المهرجان بصورة فاقت التوقعات؛ ما يمثل مؤشراً إيجابياً على مستوى تفاعل المجتمع مع مثل هذه الدورات، ويبعث على الكثير من التفاؤل في مستقبل العمل التطوعي.
7 أبريل 2019 - 2 شعبان 1440 هـ( 33 زيارة ) .
شكلت مبادرة مشروع خطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال التي نفذها مركز صحي السيل الصغير التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف تحت عنوان مخاطر الألعاب الإلكترونية واستمرت على مدار يومين ضمن فعاليات ومبادرات التمكين المجتمعي بالمركز صدى واسعًا بأوساط قاطني الحي من أسر وأولياء أمور. واعتبر فايز الثبيتي أننا حقيقة نحتاج مثل هذه الفعاليات المتميزة التي تشكل أهمية بالغة لأسرنا وأبنائنا في التثقيف بخطورة الألعاب الإلكترونية التي أصحبت هاجسًا لنا في تربية الأبناء. وقال عبيد الروقي إن مثل هذه المبادرات تسهم في مساعدة الأسرة بالتربية والتعليم لأبنائها حول خطورة الألعاب على شخصية وصحة أبنائنا ومثل هذه المبادرات هي التي يجب أن تفعل وتقام بشكل دائم. وأشارت منيرة العبدلي إلى أن المبادرة لامست موضع الألم والشكوى بالمجتمع في الوقت الحالي وما آلت إليه حياة أبنائنا وبناتنا اللائي تعلقت حياتهم بالألعاب الإلكترونية، فشكرًا لهم على مساعدتنا ومساعدة المجتمع في بناء الجيل وتوعيته وتثقيفه والتي نأمل أن تكون تقام بشكل دائم ليستفيد أكبر شريحة من المجتمع منها. وأوضح مدير المركز صالح فهيد الجعيد أن فريق التمكين المجتمعي بالمركز نفذ مشروعه المجتمعي بعد دراسته لكثير من الظواهر والمشاكل المجتمعية التي تحتاج لمبادرات مجتمعية فاعلة من أجل التقليل من خطر تلك الألعاب الإلكترونية على الأطفال، وذلك باستهداف أسر المراجعين للمركز الصحي والطلاب والطالبات بالمدارس الابتدائية بالحي، مضيفًا أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الأبناء من خطر الألعاب الإلكترونية وتعزيز الجانب الحركي والمعرفي لدى الطفل، كما أننا نسعى مستقبلاً لإقامة عدد من الأنشطة التطبيقية التي ترفع ثقافة المجتمع والأسر والجهات ذات العلاقة بخطورة الألعاب الإلكترونية دون توجيه وإرشاد. الجدير بالذكر أن المبادرة شهدت إقامة معرض عمدة الحي ومدير مجموعة الحويه ومدارس السيل الابتدائية بنين – بنات ومجمع ريّحه والكادر الصحي بالمركز ومدير عام التثقيف الإكلينيكي بصحة الطائف تركي دغريري.
6 أبريل 2019 - 1 شعبان 1440 هـ( 31 زيارة ) .
عقُد مساء الخميس على هامش فعاليات “مهرجان الورد15” التي انطلقت فعالياته في وقت سابق بالأمس في منتزة الردف بمحافظة الطائف جلسةٌ حوارية بعنوان “تعريف برابطة العمل التطوعي”، شارك فيها عضوي مجلس الإدارة برابطة العمل التطوعي الأستاذة فاطمة الجعيد مديرة إدارة الفعاليات والبرامج ، والاستاذ فاضل السالمي قائد الفريق بالقسم الرجالي، وأحد عضوات فريق الرابطة بالقسم النسائي الاستاذة أفنان باداوود، وفي بداية الجلسة تحدثت عضوة مجلس الإدارة الاستاذة فاطمة الجعيد عن رابطة العمل التطوعي بشكل عام، وتحدتث عن إدارة البرامج والفعاليات بشكل خاص وأكدت ان أعمال الرابطه لا تقتصر على التنظيم فقط بل هناك العديد من المبادرات الخيريه والاجتماعيه والتنظيمية، وخدمات أخرى قدمتها رابطة العمل التطوعي وذكرت منها على سبيل المثال لا الحصر قصة العم سعيد، مؤكده بذلك، أن العمل التطوعي يعد ركيزة أساسيه في المجتمع وقالت : نحن نسعى لوصول رابطتنا إلى اعلى مستوى من التميز ونسعى دائما إلى نشر مفهوم ثقافة التطوع بين أفراد المجتمع بشكل صحيح. وأشارت “الجعيد” إلى أن دور رابطة العمل التطوعي في مهرجان الورد15 يتمثل في مشاركتها لأمانة الطائف في التنظيم الميداني، بالإضافة إلى إقامتها عدة فعاليات وبرامج خلال فترة إقامة المهرجان، ونظراً إلى أن العمل التطوعي يعد من أهم برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، ف رؤيه رابطه العمل التطوعي ل2030 تتطلع للوصول إلى مليون متطوعين في بيئه جاذبه للممارسة العمل التطوعي. من جانبه، قال الاستاذ فاضل السالمي” عضو مجلس رابطة العمل التطوعي، نركز في برامجنا التطوعية على تعاون المتطوعين مع جميع المسئولين، والعمل بروح الفريق الواحد من خلال تنظيم الأعمال لتظهر بشكل مشرف وأفضل وإنجاز أسرع . بدورها، أكدت عضو فريق الرابطة أفنان بادووود”، أن العمل التطوعي في الرابطة يمتلك بيئة جاذه لأعضائها بما قدمته من ثقه وتعاون بين الاعضاء و المشرفين المسؤلين ساهم تحقيق الكثير من أهداف الرابطة. وفي ختام الجلسة تقدمت الاستاذة فاطمة الجعيد، بالشكر لرابطه العمل التطوعي، كما شكرت جميع أعضاء مجلس الإدارة وعلى رأسهم الاستاذ جمال الربيعي رئيس الرابطه، نظير مايقدمونه من جهود جباره ساهمت في خلق بيئة مناسبه للعمل التطوعي ولجميع المتطوعين على جهودهم الرائعة، كلل الله مساعيكم بالخير و البركة وجزاكم الله خيراً.
4 أبريل 2019 - 28 رجب 1440 هـ( 29 زيارة ) .
نظمت رابطة العمل التطوعي مساء أمس الثلاثاء زيارة إلى إحدى أقدم مزارع الورد بالطائف والتي تعتمد في إنتاج تولات وردها الطائفي على استخدام “الحطب” مما يجعله الاجود والأغلى سعراً، وتعود ملكيتها لمزارع الورد الطائفي محسني القرشي، المالك لأحد أكبر مصانع الورد بمنطقة الهدا، وذلك بهدف إقامة ورشة عمل لتصوير الورد الطائفي الذي اشتهرت بزراعته محافظة الطائف منذ زمن طويل، وتأتي هذه الورشة قبيل انطلاق فعاليات “مهرجان الورد15” غداً الخميس، استعدادا من اعضاء رابطة العمل التطوعي للمشاركة بمعرض للتصوير الضوئي والفن التشكيلي. وتناولت ورشة العمل التي قدمها خبير التصوير الاستاذ علي الكناني، واستمرت ثلاث ساعات، أهم أساسيات تصوير الورد من حيث الاضاءه المناسبة وتكوين الصورة، بالإضافة لمميزات التصوير تحت ضوء الشمس واعدادات الكاميرا الخاصة بتصوير المناظر الطبيعية. ونوه “الكناني” خلال ورشته إلى أهمية التركيز في اختيار أفضل الأوقات التي يجب استغلالها للتصوير تحت أشعة الشمس منذ فترة الشروق وحتى غروب الشمس وتأثير اختلاف الأوقات على الصورة. بعد ذلك شاهد اعضاء الفريق شرح مفصل قدمه مصنع مرتفعات الهدا، عن طريقة التقطير واستخراج دهن وماء الورد بأنواعه المختلفة، موثقين جميع تلك المراحل عبر عدسات كاميراتهم الخاصة بالصور المناسبة. من جهته، قال رئيس رابطة العمل التطوعي الاستاذ جمال الربيعي: هذه الورشة تعد خطوة استباقية لاستعدادات اعضاء الرابطة المشاركين في معرض التصوير الضوئي لإظهار المعرض بالشكل الذي يليق فيه، بجانب مشاركة بقية إدارات الرابطة والتي قدمت خطة مليئة بالبرامج والفعاليات التي ستنفذها بالمهرجان ، مقدماً شكره للجميع ومتمنياً لهم مزيداً من الإبداع . يذكر أن الورشة حضرها عددا من مصوري ومصورات المركز الإعلامي الخاص برابطة العمل التطوعي وهم : علي الكناني، أيمان عزام، حنان خوجة، فوز العتيبي، دعاء الدوسري، منى العتيبي، شهاب القرشي.