19 فبراير 2019 - 14 جمادى الثاني 1440 هـ( 32 زيارة ) .
أنهت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلةً في مشروع الإصلاح التربوي "وفاق" 60 قضية تعليمية عالقة "للبنين والبنات" منذ إطلاق المشروع في شهر محرم الماضي. ويعمل فريق وفاق على معالجة تلك القضايا وديًا وإنهائها مع أطراف تلك القضايا بإشراف مباشر من المدير العام للتعليم بالطائف طلال اللهيبي ، حيث يأتي ذلك لما لها من أثر إيجابي تعود بالنفع على الجميع. وتقوم فكرة "وفاق" على أساس تكامل المجتمع التعليمي، لمعالجة الأزمات التربوية ونشر ثقافة التسامح وتقبل الرأي الآخر وتحقيق الرضا الكامل للمستفيد "الداخلي والخارجي". ويسعى مشروع "وفاق" للإصلاح في قضايا الخلافات والمنازعات في المجتمع التعليمي بأنواعها وخاصة ما يتعلق بـ "المدرسة، والمكتب، والإدارة" وتوحيد الإجراءات والخطوات للوصول لحل إصلاحي يرضي المستفيد، وينهي الخلاف القائم، ويؤدي إلى وحدة الأفكار والميول وتحقيق الشعور بالرضا. إلى ذلك اعتمد المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي للإدارة حزمة من الإجراءات حيال التعامل مع القضايا والمنازعات في الميدان التعليمي سواء على مستوى المدرسة أو المكتب أو الإدارة , فعلى مستوى المدرسة تُرفع المشكلة إلى مكتب التعليم التابعة له المدرسة وتحدد المشكلة بشكل واضح وأن تكون في الخلافات المنازعات الشخصية ، وأما بالنسبة على مستوى المكتب فيرفع باستمارات المدارس لمشروع الإصلاح التربوي وفق النماذج المعدة لذلك. وعلى مستوى الإدارة فتحديد المشكلة بشكل واضح، فإن كانت في الخلافات والمنازعات الشخصية فترفع عن طريق برنامج راسل لمشروع الإصلاح التربوي وفاق لجميع القضايا المحددة أنفاِ. /
19 فبراير 2019 - 14 جمادى الثاني 1440 هـ( 25 زيارة ) .
دشن مطار الطائف الدولي، حملة التبرع بالدم تحت شعار “بدمائنا نشارككم 3″، صباح اليوم الإثنين، بالتعاون مع مستشفيات القوات المسلحة بمحافظة الطائف. وتهدف الحملة إلى تحفيز المتبرعين بالدم نحو الأعمال التطوعية والاستمرار في تنظيمها وتنمية ثقافة التبرع والتطوع لدى منسوبي المطار وزواره بزيادة الوعي والمشاركة المجتمعية، التي تأتي ضمن سلسلة من البرامج المتنوعة والتسهيلات المقدمة من إدارة المطار للجنود البواسل لما يقومون به من تضحيات لهذا الوطن الغالي، تحت مظلة برنامج كيف نكون قدوة. ويهدف المطار من تنفيذ هذه الحملة إلى تعزيز دور المطارات في خدمة المجتمع بجعله جزءً لا يتجزأ منه استشعارًا بالمسئولية الوطنية لدعم ثقافة العمل التطوعي بالمطارات، فضلًا عن أنها تصب في تنويع الأدوار المناطة للمطارات بجعلها تتفاعل مع المجتمعات التنموية. يذكر أن الحملة تأتي ضمن سلسلة من البرامج المقدمة من إدارة المطار لجنودنا البواسل لما يقدمونه من إنجازات تستدعي الوقوف بجانبهم ومساندتهم بكامل الإمكانيات المتاحة خصوصاً أنها لاقت استحسان منسوبي المطار والجهات العاملة به وتفاعل عدد كبير من الموظفين معها، علماً بأنها ستستمر لمدة ثلاثة أيام بداءً من اليوم الإثنين 13 جمادى الآخر 1440هـ.
18 فبراير 2019 - 13 جمادى الثاني 1440 هـ( 30 زيارة ) .
كرّم وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، اليوم السبت، مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، بمناسبة حصوله على جائزة التطوع الصحي على مستوى الصحة؛ لتميزه في مجال التطوع الصحي بعد إطلاقه 333 مبادرة، وبلغ عدد المتطوعين 3515 متطوعًا، بينما بلغ عدد الساعات 11140 ساعة، وذلك ضمن فاعليات اليوم العالمي للتطوع. وأكد مدير مجمع الملك فيصل الأخصائي أول مبارك اليامي، بأن الجائزة ستكون دافعًا لمجمع الملك فيصل في مواصلة مسيرة التطوع الصحي، والعمل على تطويره بما يتوافق مع توجهه نحو خدمة المجتمع، والذي يُعد عنصرًا أساسيًا ضمن خطته الاستراتيجية. وقدّم اليامي، الشكر والتقدير لوزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، على دعمه المستمر للعمل التطوعي، كما أعرب عن شكره وتقديره لمدير الشؤون الصحية بالطائف الصيدلي صالح بن سعد المؤنس، على متابعته ودعمه لهذا المشروع الحيوي والهام، مما مكّن المجمع من الحصول على هذا التكريم والفوز بالمركز الأول.
4 فبراير 2019 - 29 جمادى الأول 1440 هـ( 66 زيارة ) .
تستضيف غرفة الطائف يوم السبت القادم برنامج تطوير أخصائيي التربية الخاصة، وأسر ذوي التوحد تحت عنوان " لنرتقي بهم " وذلك بمقر الغرفة. ويسلط البرنامج الضوء على ورشة عمل منفصلة للأسر والمختصين، من خلال تدريبات نطقية لغوية لذوي الإعاقة والتوحد، بمقياس كارز للتوحد، ومقياس بيب للتوحد، وتعديل السلوك لدى الاطفال.
4 فبراير 2019 - 29 جمادى الأول 1440 هـ( 40 زيارة ) .
تستضيف غرفة الطائف يوم السبت القادم برنامج تطوير أخصائيي التربية الخاصة، وأسر ذوي التوحد تحت عنوان " لنرتقي بهم " وذلك بمقر الغرفة. ويسلط البرنامج الضوء على ورشة عمل منفصلة للأسر والمختصين، من خلال تدريبات نطقية لغوية لذوي الإعاقة والتوحد، بمقياس كارز للتوحد، ومقياس بيب للتوحد، وتعديل السلوك لدى الاطفال.
2 فبراير 2019 - 27 جمادى الأول 1440 هـ( 55 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأبرار الخيرية ممثلة بقسم الخدمة المجتمعية، بالشراكة مع خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف، فعالية الرعاية والصحة المنزلية لمستفيدي الجمعية، وذلك بمشاركة نخبة من المختصين بكلية العلوم الصحية والتطبيقية. وتهدف الشراكة لتخفيف معاناة المرضى من خلال تزويدهم بالرعاية اللازمة في منازلهم، والعناية بمرضى الضغط والسكري، وتقديم المساعدة في حالات الإعاقة الحركية، إلى جانب تقديم خدمات الفحوصات المخبرية والتشخيصية المنزلية، وخدمات التمريض والعلاج الفيزيائي والوظيفي، وذلك من خلال زيارات اسبوعية مجدولة للأسر والحالات المحتاجة للرعاية الصحة المنزلية على مدار العام. وأكد المدير التنفيذي للجمعية أحمد محمد الهوساوي أن مثل هذه الشراكات والمبادرات المجتمعية بين القطاعات والجهات الحكومية والخيرية، تساهم في الترابط والتكاتف وخدمة المجتمع، كما تعمل الجمعية على تفعيل دور الشراكات المجتمعية مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما تخدم رسالتها وأهدافها.
31 يناير 2019 - 25 جمادى الأول 1440 هـ( 42 زيارة ) .
عقدت الكلية التقنية للبنات بالطائف برئاسة عميدة الكلية ابتهال الحمياني أول اجتماع للفريق التطوعي بالكلية بهدف تفعيل خدمات مبادرة تأهيل متطوعات الطائف لخدمة الحج والعمرة وأهمية وصولها للمستفيد الأول المعتمر والحاج الزائرين لمحافظة الطائف وذلك ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي الثالث الذي يحمل موضوع "كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة " ومشروع " كيف نكون قدوة ". وأشارت الحمياني إلى أن الكلية أطلقت حملة إعلانية وتعريفية بنوع البرنامج وأهميته وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية التابعة للكلية لإبراز أهمية البرنامج ومخرجاته الاجتماعية خاصة وأن الرؤية السعودية أولت العمل التطوعي عناية كبيرة بالإضافة إلى تحقيق برامج الرؤية في رفع نسبة إعداد المعتمرين والحجاج القاصدين مدينة مكة المكرمة وتعد الطائف مدينة ذات مكانة جغرافية هامة لقاصدي مكة المكرمة لتأدية مناسك العمرة والحج. وأكدت الحمياني أنه سيتم تنفيذ عدد من الورش التدريبية المعتمدة لتأهيل المتطوعات في المجالات التي تسهم في تحقيق نجاح فريق العمل وتحقيق الأهداف التطوعية وتقديم اعلى مستوى من الابداع والتميز في برامج وانشطة العمل التطوعي ,حيث تم وضع خطة ميدانية لقيام فريق العمل بزيارة معالم الطائف لتحديد الاحتياجات والاعمال التي سيقدمها فريق العمل لدعم هذه المواقع وتأهيلها وإعداد برامج تعريفية بتلك المواقع وتنظيم زيارات ميدانية للحجاج والمعتمرين القاصدين مكة عبر منافذ الطائف كما حددت إدارة الفرق التطوعية بالكلية معايير التميز والإبداع في الأعمال التطوعية بالإضافة إلى تشكيل لجنة متخصصة في تقييم المبادرات والأعمال التطوعية بالكلية وتحديد الجوائز للفريق التطوعية .
30 يناير 2019 - 24 جمادى الأول 1440 هـ( 29 زيارة ) .
أكد المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي، على أهمية العمل التطوعي والشراكة المجتمعية والتي تعد الأهم من أهداف رؤية 2030 لتحقيق مجتمع مثقف بعملية التبرع بالأعضاء لسد العجز ومد يد العون لكل محتاج، وذلك خلال تدشينه لمبادرة حملة “ومن أحياها”، والتي تنفذها المعلمة أسماء الغريبي بمدرسة الأبناء المتوسطة بحضور مدير إدارة الصحة المدرسية متعب الحشيبري ومدير مركز المبادرات النوعية الدكتور ساعد الثبيتي. واستمع “اللهيبي”، لعرض مصور عن المبادرة وأهدافها بالإضافة إلى آلية تنفيذ لحملة ومن أحياها، بالإضافة إلى فقرة إنشادية بعنوان حب الخير من إعداد طالبات المدرسة. ودشن “اللهيبي”، موقع المبادرة على الشبكة العنكبوتية، وقدم شكره وتقديره للمعلمة أسماء الغريبي، وقائدة مدرسة الأبناء بالهدا هيفاء العتيبي، على الجهود الحثيثة في هذه المبادرة التي نحن في حاجة لنشر ثقافتها بين أوساط الطلاب والطالبات والمجتمع المدرسي، كما قدم شكره لمدير إدارة الصحة المدرسية متعب الحشيري على دعمه لمثل هذه المبادرات النوعية، وكذلك مركز المبادرات النوعية على جهودهم في دعم وتحفيز الميدان لتقديم مبادرات نوعية ومتميزة.
27 يناير 2019 - 21 جمادى الأول 1440 هـ( 70 زيارة ) .
نظمت جامعة الطائف، ممثلة بإدارة ذوي الاحتياجات الخاصة، دورة تدريبية على أجهزة (برايل سنس بولاريس) للمكفوفين بشطري الطلاب والطالبات، لتساعدهم في تصفح الإنترنت واستخدام التطبيقات الإلكترونية. وهدفت الدورة التي استمرت خمسة أيام إلى إكساب المتدربين مهارات استخدام جهاز برايل سنس المطور، الذي يمكن الكفيف من الوصول الشامل إلى تطبيقات (google) وتصفح الإنترنت واستخدام برامج (مايكروسوفت أوفس)، إضافة إلى تمكين الكفيف من قراءة الكتب والمستندات في مشغل (ديزي) والقارئ الناطق. وأكدت مديرة إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف إيمان الغامدي، أهمية تدريب الطلاب والطالبات على استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة للمكفوفين المتوفرة بعمادة شؤون الطلاب في المعامل الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في الشطرين، وذلك لتطوير مهاراتهم وتمهيداً لإعارتهم هذه الأجهزة خلال الفصل الدراسي الحالي للاستفادة منها في التحصيل الدراسي والاعتماد على أنفسهم. وذكرت الطالبة الكفيفة رؤى الحارثي، أن جهاز (برايل سينس) يُمكنها من إنجاز العمل والدراسة بشكل أسهل وأسرع من السابق، كما أنه صغير الحجم ويمكن استخدامه في أماكن الدراسة والمنزل، فيما أوضحت الطالبة الكفيفة بدور الثبيتي، أن التعلم على الجهاز ممتع ويوفر الاستقلالية، حيث يُمكّن للمستخدم الكفيف أن يحمّل عليه برامج التواصل الاجتماعي وغيرها. وبين المستفيد سامي الزهراني: "إن الجهاز يعتمد على إتقان الطالب لطريقة برايل في القراءة والكتابة حتى تتم الاستفادة الكاملة من الجهاز للطالب بشكل أفضل". - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190126/144566#sthash.BmdV3GfY.dpuf
26 يناير 2019 - 20 جمادى الأول 1440 هـ( 60 زيارة ) .
استقبلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 7 طلبات جديدة لإنشاء صناديق تكافل عائلية من عدة أسر مختلفة من مختلف المناطق في إطار التكافل الأسري الذي تتبناه العديد من الأسر.. وتركزت طلبات إنشاء الصناديق التكافلية السبعة على عدة أواصر مهمة وتكافلية تهدف إلى خدمة الأسر في نطاق الأسرة.. وبهذا العدد من الصناديق العائلية يرتفع العدد إلى 25 صندوقا عائليا بعد أن تمت الموافقة في وقت سابق علىى 18 صندوقا متعددة الأغراض. أبرز أهداف الصناديق الجديدة مساعدة المحتاجين من أبناء الأسرة ودعم الفقراء منهم. تعزيز صلة الرحم وبث روح التكافل والتآلف والرحمة بين أفراد العائلة المساعدة في حوادث السير إصلاح ذات البين والتعاون على البر والتقوى دعم المتضررين من الأسرة بث روح التكافل والرحمة بين أفراد العائلة المساهمة في تنظيم أوجه الإحسان بين أفراد العائلة التعارف وأواصر الأخوة والتكافل والتعاون بين أفراد العائلة. إعانة المقبلين على الزواج تسديد الديون المحتاجين من أفراد العائلة. تقديم المعونات والمساعدات المالية للمحتاجين وأسرهم والمفقودين وأسرهم والمطلقات وكبار السن والمرضى والسجناء وأسرهم وذوي الدخل الضعيف والعاطلين عن العمل والمنكوبين ماليًا والغارمين من أفراد العائلة وتجميع الطلاب ضعاف التحصيل الدراسي والمتفوقين دراسيًا والمبتعثين من أفراد العائلة. المساعدة في ترميم المنازل وبناء المساكن لأفراد العائلة. تمكين ضعاف افراد العائلة من أداء الحج والعمرة.
26 يناير 2019 - 20 جمادى الأول 1440 هـ( 51 زيارة ) .
شاركت 11 طالبة من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف ضمن فريق "قدوة التطوعي" اليوم, في تقديم خدمات إسعافية تطوعية في الحرم المكي الشريف، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي. وتضمنت الخدمات الإسعافية المقدمة من عضوات الفريق للمصلين في المسجد الحرام قياسات الضغط, والسكر, والصداع, وألم العضلات. وتأتي مشاركة فريق "قدوة التطوعي" في خدمة قاصدي المسجد الحرام, ضمن مشاركات جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي ,كيف نكون قدوة,، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة". وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي لهذا العام بثلاث مبادرات تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي: - مبادرة "بوابة العمل التطوعي" - مبادرة "عمرة من الطائف" - مبادرة "شاهد بلغتهم". وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، حيث تهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولاً إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين. كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة "شاهد بلغتهم" التطوعية، التي تهدف إلى نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة، وإبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام، والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع, فيما يشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، حيث تتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداء من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها. ويسهم في تنفيذ مبادرة "شاهد بلغتهم" معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.
24 يناير 2019 - 18 جمادى الأول 1440 هـ( 72 زيارة ) .
عقدت جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ورشة عمل بعنوان: " المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي في ظل رؤية 2030". وجاء تنظيم الورشة ضمن فعاليات ملتقى التطوع الثاني، الذي نظمته الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي (كيف نكون قدوة)، المقام هذا العام تحت عنوان: "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة". وهدفت الورشة التي قدمها المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية الدكتور الرمضي بن قاعد الصقري، إلى تنمية المعارف في مجال المسؤولية الاجتماعية وفق مواصفات المسؤولية الاجتماعية الأيزو (26000) وتشجيع العمل التطوعي، بترغيب المواطنين في المشاركة بالأنشطة التطوعية وتعزيز قيام الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية، من خلال الدعم اللوجيستي من قبل الشركات. كما تناولت الورشة متطلبات نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع السعودي وواقع اهتمام الإعلام بتعزيز أداء المسؤولية الاجتماعية وتوضيح الفرق بين العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية. وناقش مقدم الورشة مع الحضور فرص العمل الأفضل التي من شأنها الإسهام في زيادة عدد المتطوعين، وتعزيز خبراتهم وتأثير ذلك على حياتهم وبيئتهم وطرق رفع نسبة إسهام القطاع غير الربحي لتصل إلى خمسة في المئة بحلول العام 2030.
21 يناير 2019 - 15 جمادى الأول 1440 هـ( 53 زيارة ) .
أطلق أمين الطائف المهندس محمد بن هميل آل هميل، مبادرة بعنوان "كلّنا أمانة"، تهدف لإشراك المجتمع المحلي في النهوض بتطوير الأعمال والخدمات البلدية، من خلال إنشاء منصة تواصل تفاعلية لمناقشة الأفكار التطويرية والإبداعية للخدمات ودعم مشاركة المجتمع المحلي وتفعيل أطروحاتهم واقتراحاتهم ليسهموا في حل المشكلات المتعلقة بالخدمات البلدية المقدمة. وتأتي هذه المبادرة في إطار سعي أمانة الطائف إلى تعزيز مفهوم تحسين المظهر الحضري، وتطوير البرامج الخدمية، والتواصل الفعال مع أفراد المجتمع للتخلص من المظاهر السلبية، وسيكون المواطن والمقيم هما المحور الرئيسي في تحسين الخدمة البلدية، تحقيقاً لمحاور تطوير الخدمات المقدمة التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية المتوافقة مع رؤية المملكة 2030. وتقوم مبادرة "كلّنا أمانة" على تحفيز الأهالي وأفراد المجتمع للمشاركة بآرائهم وأفكارهم لتطوير الخدمات البلدية، التي تشمل خدمات البنية التحتية والمرافق العامة والصحة العامة والصحة البيئية وأسواق النفع العام والتعديات والفعاليات والأنشطة المقامة وغيرها من الخدمات البلدية. وتحظى هذه المشاركة بتفاعل مباشر سواءً من أمين الطائف أو المختصين في مجالات العمل البلدي، ويمكن للأهالي طرح ومناقشة الحلول السريعة لمعالجة لأهم الملاحظات على الأعمال البلدية، ومدى إمكانية تطبيق أفكار المجتمع المحلي المتميزة على أرض الواقع، وستخصص أمانة الطائف جوائز لأصحاب الأفكار والآراء المتميزة، وشركاء الأمانة من المجتمع المحلي من المواطنين والمقيمين المتفاعلين والمتعاونين بصورة ايجابية مع الأمانة.
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 54 زيارة ) .
4 توصيات خرجت بها ورشة العمل "كن متطوع مؤثر"، التي عقدتها جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ضمن فعاليات ملتقى التطوع، الذي تنظمه الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة"، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة".. وتمثلت هذه التوصيات في الآتي: - التأكيد على أهمية إيجاد كفاءات تطوعية وتفريغهم - استغلال إمكانات الجامعة التقنية والبشرية في عمل حملات الدعاية الكافية والاعلان عن كل ما يخص العمل التطوعي - الدعوة لاستحداث نوادي خاصة بالعمل التطوعي داخل كل كلية بالجامعة - تحفيز الطلاب على القيام بالعمل التطوعي من خلال نشر إسهامات المتطوعين والاحتفاء بهم وتكريمهم في المحافل الخاصة بالجامعة وكانت الورشة قد قدمتها الدكتورة سارة البقمي، بهدف تفعيل العمل التطوعي داخل أروقة جامعة الطائف، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 في استثمار طاقات الشباب في تفعيل القطاع غير الربحي. واستهدفت الورشة مختلف الفئات في الجامعة من طلبة وكادر إداري وأكاديمي من تخصصات مختلفة، وتناولت 4 محاور رئيسة شملت: - التعريف بالمبادئ الأساسية ذات الصلة بالعمل التطوعي - الأسباب الرئيسة للقيام بالعمل التطوعي - النظر في نطاق العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية وأهمية المعايير الوطنية - عرض تجارب مميزة لرواد مؤثرين في العمل التطوعي داخل المملكة وخارجها. كما ناقشت ورشة "كن متطوع مؤثر" أيضاً التوقعات المتبادلة بين المتطوع والجهة المنظمة للعمل التطوعي، والتشريعات ذات الصلة بالعمل التطوعي وتأثيرها على عمل المتطوع مثل: - قوانين الصحة والسلامة المهنية وإدارة المخاطر - حماية المتطوعين، ومكافحة التحرش أو التنمر. وشهدت الورشة استخدام أنشطة مختلفة لتحفيز المتدربين، وذلك بتطبيق منصة كاهوت (kahoot) وهي إحدى مخرجات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة للمشاركة والتعلم. وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة" لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي: 1- مبادرة "بوابة العمل التطوعي" 2- مبادرة "عمرة من الطائف" 3- مبادرة "شاهد بلغتهم" وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى: - تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي - تشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، - بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين. كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة (شاهد بلغتهم) التطوعية، الهادفة إلى: - نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة - إبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام - التعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع. ويشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، وتتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداء من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها. ويسهم في تنفيذ مبادرة (شاهد بلغتهم) معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 73 زيارة ) .
عقدت جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ورشة عمل بعنوان: "تطوعك سر نجاحك"، ضمن فعاليات ملتقى التطوع الثاني، الذي تنظمه الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي (كيف نكون قدوة)، المقام هذا العام تحت عنوان: "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة". وقدم الورشة مدير مشروع (كيف نكون قدوة) بالجامعة الدكتور سطام العتيبي، وتناولت محاور عدة تهدف إلى تقديم بعض النماذج والتجارب التطوعية المميزة، التي توفر للحضور الخبرات العملية والمهارية الواجب توافرها في المتطوعين. كما شملت ورشة العمل على مناقشات جماعية بين المدرب والحضور عن أهمية العمل التطوعي على مستوى الفرد والمجتمع، من الناحيتين التنموية والاقتصادية كما أبرزت الورشة تعريف المفهوم الأساسي للعمل التطوعي وأبرز الدوافع والمحفزات التي تجعل من المتطوعين فاعلين في مجال الخدمة الإنسانية وتؤهلهم لاكتساب العديد من المهارات البشرية والتقنية وتبني خبراتهم في المستقبل. وتبادل الحضور في نهاية ورشة العمل عرض أبرز تجاربهم التطوعية، بهدف إثراء معارفهم وخبراتهم في هذا المجال. وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي (كيف نكون قدوة) لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، ومبادرة "عمرة من الطائف"، ومبادرة "شاهد بلغتهم". وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولاً إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين. كما أطلقت مبادرة (شاهد بلغتهم) التطوعية، الهادفة إلى نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة، وإبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام، والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع. ويسهم في تنفيذ مبادرة (شاهد بلغتهم) معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 72 زيارة ) .
دشنت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بعشيرة شمال الطائف، أول فريق تطوعي نسائي في المركز والذي يحمل اسم "فريق عزة التطوعي النسائي "، بهدف خدمة المجتمع في كل النواحي الاجتماعية، وإبراز الجانب الإيجابي للعمل التطوعي، والمساهمة بأهمية نشر ثقافة العمل التطوعي بين فتيات وسيدات مركز عشيرة، والمراكز التابعة له. وذكرت رئيسة " فريق عزة التطوعي " النسائي الأول في عشيرة "مها العتيبي": نظراً للتماشي مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتناغماً مع التحول نحو الأفضل ومواكبة للتطور الواسع الذي نشهده في مختلف مجالات ونشاطات حياتنا في مجتمعنا السعودي الواعد أن الفكرة كانت تراودها منذُ فترة وقد انشئت مجموعة من المتطوعات، ثم طُرحت الفكرة على رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بعشيرة صاطي ثواب المقاطي الذي رحّب بالفكرة وبالمتطوعات في هذا المجال وشجّع عليها وأضافت بان عدد المتطوعات في الفريق وصل إلى 47 متطوعة من الفتيات والسيدات، وسوف تُقام لهن في المستقبل دورات وبرامج تدريبية مجانية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية، وفعاليات ثقافية, ويُشارك الفريق في العديد من الفعاليات والأنشطة والمهرجانات التي تُقام في المركز تطوعياً، وذلك بهدف تعزيز العمل بروح الفريق الواحد ونشر ثقافة التطوع وتقديم مفهوم جديد للأعمال التطوعية وخلق حراك مجتمعي خيري في تحمل مسؤليات تنمية المرأة وبالتالي انتفاع كافة فئات المجتمع به وتثقيف المجتمع بأهمية العمل التطوعي في كل المجالات. كما قدمت الشكر للمتطوعات المشاركات واللاتي كان لهن بصمة في تدشين الفريق، مؤكدةً على أن باب التسجيل متاح لمن ترغب بالانضمام للفريق على الرابط التالي
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 73 زيارة ) .
دشن معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، حلقات تحفيظ القرآن الكريم الموجه لطلاب المنح الخارجية الدارسين في الجامعة من مختلف الجنسيات. وأعرب معالي مدير جامعة الطائف، في كلمته خلال تدشين الحلقات، عن اعتزاز الجامعة بخدمة القرآن الكريم وطلاب العلم الملتحقين ببرنامج المنح الخارجية، متطلعاً إلى تحقيقهم الاستفادة من حلقات التحفيظ المقامة في الفترة المسائية بمقر السكن الجامعي لطلاب المنح، ونلقهم العلوم والمعارف التي يتلقونها إلى بلدانهم بعد تخرجهم من الجامعة. وأوضح رئيس قسم القراءات بجامعة الطائف الدكتور ناصر القثامي، أن تدشين برنامج حلقات تحفيظ القرآن الكريم بتوجيه من مدير الجامعة، ليكون رافداً من روافد المعرفة والعناية والرعاية المقدمة لطلاب المنح الخارجية، منوهاً بدعم عمادة شؤون الطلاب وإشراف من إدارة المنح الخارجية على البرنامج، بالتعاون مع قسم القراءات في كلية الشريعة والأنظمة. وبين الدكتور القثامي أن برنامج حلقات تحفيظ القرآن الكريم يهدف إلى تفعيل رعاية جامعة الطائف واهتمامها بطلاب المنح، والمساهمة في دعم تحصيلهم العلمي والمعرفي، وحفظ وقتهم بالاستفادة من الفترة المسائية، وتقويم نطق الطالب وتقوية فصاحته بدراسة القرآن الكريم والتي تسهم وتساعد كذلك في تقدمه العلمي. وأفاد رئيس قسم القراءات بجامعة الطائف بأن البرنامج يعنى بتدريس القرآن الكريم خاصة، عبر برامج عدة تشمل: برنامج الإسناد والإجازة، لتقديم السند المتصل برسول الله صلى الله عليه وسلم للطلاب، ويهتم بروايات القرآن الكريم المتناسبة مع تنوع بلدان الطلاب واختلافها، وبرنامج تصحيح التلاوة والتجويد، الهادف إلى تصحيح التلاوة، وتحسين الأداء للوصول إلى مهارة إتقان القراءة السليمة وتقويم اللسان، وبرنامج تفسير آيات القرآن وبيان معاني الكلمات، الذي يعتني ببيان المعنى الإجمالي لآيات القرآن، وإيضاح ما فيها من أحكام وحكم وآداب. وعن آلية تنفيذ البرنامج، أوضح رئيس قسم القراءات بجامعة الطائف برنامج أن حلقات تحفيظ القرآن الكريم يضم برامج عدة متفرعة عنه، هي: برنامج تفسير، الهادف إلى تحقيق فهم كلام الله عز وجل على منهج السلف الصالح، وإبراز هدايات القرآن الكريم في جميع جوانب الحياة، وتدبره والتخلق بأخلاقه، ومعرفة أسس وقواعد فهمه، وبرنامج تدبر القرآن، الذي يعنى بالتعريف بمعنى التدبر، وأهميته، وثمرته، وكذلك التعريف بأسس وقواعد تدبر القرآن الكريم، وتقديم نماذج تطبيقية لتدبر القرآن الكريم. وأشار الدكتور القثامي إلى أن حلقات تحفيظ القرآن الكريم ستقام بالسكن الجامعي الخاص بطلاب المنح في الفترة المسائية، بين الساعة الخامسة عصراً حتى الثامنة مساءً، ويشارك في تقديمه نخبة من الأكاديميين المتخصصين في تعليم القرآن الكريم وتدريس علومه. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190111/143763#sthash.Fk2HUcNM.dpuf
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 77 زيارة ) .
نظمت جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، دورة الإسعافات الأولية لمتطوعي الحج والعمرة المسجلين في "بوابة العمل التطوعي". ويأتي انعقاد الدورة التدريبية لمتطوعي الحج والعمرة, ضمن فعاليات ملتقى التطوع الثاني، الذي ستنظمه الجامعة الأسبوع المقبل في إطار مشاركتها بملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة"، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة". ويشتمل ملتقى التطوع الثاني على خمس ورش تدريبية، وحلقة نقاش، إضافة إلى اللقاء الرئيس للتعريف بالمجموعات التطوعية وتكريم المشاركين. وتُعد بوابة العمل التطوعي إحدى مبادرات الجامعة الثلاث، التي وافقت إمارة منطقة مكة المكرمة على مشاركتها في المسابقة التنافسية, ضمن فعاليات ملتقى "مكة الثقافي". وأوضح رئيس وحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة الدكتور خالد الزهراني، أن جامعة الطائف أطلقت "بوابة العمل التطوعي" لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع. وأفاد أن بوابة العمل التطوعي تهدف إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، انطلاقًا من حرصها على إعداد المتطوع إعدادًا مثاليًا من الجوانب كافة، من خلال دورات وورش عمل تمكنه من أن يصبح متطوعًا مثاليًا يتسم بالأخلاقيات ويلتزم بالأنظمة. وبيّن الدكتور الزهراني أن وحدة العمل التطوعي في جامعة الطائف تغطي مجالات تطوعية متنوعة، تشمل التطوع الصحي، والعام، والمهني، والبيئي، مشيرًا إلى أن كل عمل تطوعي تسبقه مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل، كما توجد فئات عدة للتطوع تنقسم إلى الخضراء، والبرونزية، والفضية، والذهبية، وكذلك مراحل يجتازها المتطوع تحسب بطريقة إلكترونية يحصد على أساسها الميداليات حسب الفئة، ويؤهل للمستويات العليا لاحقًا.
7 يناير 2019 - 1 جمادى الأول 1440 هـ( 70 زيارة ) .
قدمت جمعية الزواج والتنمية الأسرية بالطائف, منذ نشأتها وحتى الآن الدعم المادي لأكثر من ( 7000 ) شاب، حيث بلغ حجم القروض والإعانات الممنوحة لهم أكثر من 20 مليون ريال، بالإضافة إلى المستلزمات العينية من الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية المتنوعة، التي يحتاجها الشاب لإكمال بيت الزوجية، والتخفيضات لدى بعض قصور الأفراح ومراكز بيع الأدوات المنزلية والمراكز الطبية. وأوضح مدير جمعية الزواج والتنمية الأسرية عبدالله بن احمد الزايدي أن الجمعية شرعت منذ سنوات عدة في تطبيق مبادرة تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج، حيث تأتي هذه الخطوة إيمانا من القائمين على هذه الجمعية بأهمية توعية الشباب والفتيات وتثقيفهم بحياتهم الزوجية، وحثهم على إقامة علاقات مستقرة وناجحة سعياً للتخفيف من حدة المشكلات المؤدية للطلاق، مبيناً أنه استفاد من هذه البرامج أكثر من 1200 شاب وفتاة، تقدم الجمعية خدمة التوفيق بين راغبي الزواج من الجنسين سعيا منها إلى تلبية حاجة المجتمع في هذا الجانب . وأكد الزايدي أن الجمعية لها اهتمام بالجوانب الأسرية والاجتماعية تتوافق مع برنامج الرؤية والزيارات الأسرية ( المحضون )، وفق رؤية المملكة 2030 التي تهدف من خلالها إلى توفير بيئة آمنة ومناسبة لتسليم واستلام أبناء الأزواج المنفصلين وتقديم البرامج الأسرية الملائمة لهم، حيث بلغت عدد الحالات التي تم استقبالها بالجمعية حتى الآن أكثر من 500 حالة، فيما بلغت عدد الحالات التي تم معالجتها وإيجاد الحلول لها 82 حالة . وتقدم الجمعية وضمن برنامج الإرشاد الأسري خدمة الهاتف الاستشاري عبر نخبة من المتخصصين للإجابة على تساؤلات الأسرة والسعي لحل مشكلاتهم في طابع من السرية والخصوصية. وقدم الزايدي شكره لكل من ساهم في دعم الجمعية، مناشداً أهل الخير والموسرين ورجال الأعمال إلى مواصلة الدعم ومد يد العون لمساعدة الشباب على الزواج حتى تستمر في العطاء و تحقق أهدافه المرجوة بإذن الله تعالى.
29 ديسمبر 2018 - 22 ربيع الثاني 1440 هـ( 67 زيارة ) .
وقع نادي وج الرياضي بالطائف عقد شراكة مجتمعية مع رابطة العمل التطوعي بالمحافظة، وذلك انطلاقاً من مبدأ التعاون والتكامل بين كافة القطاعات الحكومية والأهلية والتطوعية لتحقيق رؤية المملكة، بحضور مدير مكتب الهيئة الرياضية بالطائف عبدالله الزايدي حيث تهدف هذه الشراكة إلى تبادل الزيارات بين الجهتين والاستفادة من التخفيض على مرافق النادي وتبادل الخبرات العلمية والمشاركات العملية وكذلك الاستفادة من شعار الرابطة أو النادي في الحملات التسويقية، يذكر أن هذه الشراكة تمتد لمدة عام يتخلله اجتماعات لمتابعة ما يتم إنجازه خلال فترة عقد الشراكة. وبارك رئيس نادي وج ساطي العتيبي هذه الشراكة مؤكداً على أهمية تفاعل الأندية الرياضية مع المجتمع مما له الأثر الإيجابي على الفرد والمجتمع، وبدوره أكد رئيس رابطة العمل التطوعي بالطائف جمال الربيعي أن العمل التطوعي يسهم في بناء روح التعاون في المجتمعات، وأن الشراكة مع نادي وج خطوة ستتبعها خطوات عدة في سبيل تقديم عمل يخدم أهالي محافظة الطائف ويحقق الأهداف المنشودة من الرابطة.