22 يناير 2019 - 16 جمادى الأول 1440 هـ( 28 زيارة ) .
بلغ عدد الأسر المستفيدة من خدمات جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 24.790 أسرة خلال العام 2018 ، قدمت لهم الجمعية 55.094 خدمة عبر عدة مبادرات تنموية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل السمنودي أن الجمعية تسعى إلى تحقيق المنفعة والرضا عن مستوى الخدمات التي تقدمها وفق أعلى معايير التميز المؤسسي , وذلك من خلال الهدف الاستراتيجي "تعظيم الأثر على المستفيدين وتحقيق رضا أصحاب المصلحة"، مؤكداً أن الجمعية ملتزمةً بقيمها الراسخة في جميع أنشطتها وممارساتها ومع جميع المعنيين بمبادراتها. ولفت السمنودي إلى أن نتائج قياس الرضا بلغت نسبًا عالية في العام 2018 , وذلك بفضل الله ثم ما يبذله فريق العمل من جهود كبيرة لتحقيق ذلك ، حيث بلغت نسبة رضا ذوي المصلحة 83.5% من خلال تحقيق 84% من المستهدف العام الذي تم التخطيط لتحقيقه خلال العام 2018 , مبيناً أنه على الصعيد الأداء الاجتماعي تم تقديم 24,508 خدمة عبر مراكز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة, كما تم مساعدة 608 أطفال في تعديل السلوك بعد الانفصال. وأشار كذلك إلى أن الجمعية قدمت 443 دورة تدريبية للرجال والسيدات تم تنفيذها عبر عدة مبادرات للتدريب والتطوير الأسري وأكاديمية الحياة لتمكين المرأة، وذلك بمجموع 2119 ساعة تدريبية للمستفيدين, إضافة إلى تقديم 19,898 خدمة استشارات أسرية وإصلاح وتحكيم أسري, كما بلغت نسبة حالات الصلح الموثقة من الإصلاح الأسري 42% من إجمالي الحالات. وأضاف أن مركز استطلاع الرأي الأسري أصدر خمسة بحوث ودراسات أسرية, وسبعة إصدارات علمية استرشاديه, كما قدم المركز 54 استشارة بحثية لطلاب الدراسات العليا, وبلغ عدد الباحثين المؤهلين 112 باحثاً وطالب دراسات عليا, في حين بلغت عدد مرات تحميل الدراسات والبحوث العام 2018 من موقع الجمعية 33,952 مرة. يذكر أن الأثر والعائد الاجتماعي على الاستثمار SROI لخدمات الجمعية سجلت نتائجه نسبة 79% وفق معايير استقرار الأسرة, وبلغت عينة المشاركين في الدراسة 1097 من مستفيدي الجمعية.
22 يناير 2019 - 16 جمادى الأول 1440 هـ( 30 زيارة ) .
أبرمت، الشركة السعودية للكهرباء، إتفاقية تعاون مع الجمعية الخيرية للطعام "إطعام"، لحفظ الأطعمة المتبقية من المناسبات التي تعقد في مقرات الشركة، ضمن برنامج حفظ النعمة الذي تتبناه الجمعية والمتمثل في تعبئة وتغليف الطعام الذي لم يُمس وتوزيعه على المستفيدين بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، إضافة إلى تنفيذ ودعم برامج السلامة المهنية والاجتماعية والبيئية للجهتين، وذلك في المبنى الرئيسي للشركة بمدينة الرياض. وقع الاتفاقية عن الطرفين، حمود الغبيني نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة لـ "السعودية للكهرباء"، فيما مثل الجمعية ملهي بن سعيدان عضو مجلس الإدارة. وتركز أهم بنود الاتفاقية على إتاحة الأندية الرياضية للجمعية؛ لتنفيذ برامجهم ومبادراتهم، بتنسيق مسبق لإقامة برامج توعوية في مرافق الشركة للموظفين، للتعريف بالجمعية وبرامجها ومبادراتها، إضافة إلى حفظ الأطعمة المتبقية من المناسبات التي تعقد في مقرات الشركة، ونشر ثقافة حفظ النعمة بين منسوبي "السعودية للكهرباء". وتجدر الإشارة إلى، أن الشركة ترعى كافة البرامج المجتمعية والصحية والبيئية التي تهدف إلى توعية المجتمع، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة المجتمعية والتعاون؛ من أجل النهوض بتلك الجمعيات ومساعدتها على أداء دورها، وتنفيذ مشاريعها وبرامجها، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها "السعودية للكهرباء" لدعم الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمجتمعية، وخدمة المجتمع بكل فئاته والارتقاء بها في مختلف مدن ومحافظات المملكة، إضافة إلى دعمها للعديد من المؤسسات المجتمعية المتخصصة في مجالات الرعاية الاجتماعية، مما يُعزز دورها في تقديم العمل المتكامل للفئات المستهدفة لديها.
21 يناير 2019 - 15 جمادى الأول 1440 هـ( 39 زيارة ) .
استقبل مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي اليوم, رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية الدكتور عدنان بن أحمد البار، وعدد من قيادات الجمعية, وذلك نظير حصول الجمعية على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة وشهادة التميز الأوربي فئة الأربع نجوم. وأشاد آل طاوي بما وصلت إليه الجمعية من نجاحات في الفترة الأخيرة, الذي أهلها للحصول على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وأيضاً شهادة الاعتراف بالتميز فئة الأربع نجوم, مؤكداً أن فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة يساند جميع الجهات الخيرية، مما يساهم في تطوير أعمالها الذي يحقق الهدف في خدمة المستفيدين وتطوير البرامج والخدمات. وثمن رئيس مجلس إدارة الجمعية هذه البادرة والتي تحفز جميع العاملين في المجال الخيري إلى تطوير خدماتهم وتجويدها وقياس أدائهم من خلال المشاركة في مثل هذه البرامج التي تقدم وجهات نظر حيادية عن واقع العمل, وتقديم الحلول والنتائج التي من شأنها تحسين صورة العمل بشكل مستمر, مشيراً إلى أن جمعية تسعى دوماً للقيام بكل ما يصب في خدمة المستفيدين من أصحاب المصلحة.
21 يناير 2019 - 15 جمادى الأول 1440 هـ( 38 زيارة ) .
أضاءت أمجاد خالد المالكي وفريقها المكون من 102متطوع ومتطوعة الطريق أمام 7800كفيف في السعودية وحول العالم، عبر مبادرة "أيادي البيضاء" الفائزة على جائزة المبادرات العامة لجائزة التطوع السعودي، وكرمها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير الشرقية، ونائبه صاحب السمو الملكي الامير احمد بن فهد بن سلمان، نظير ما قدمه فريقها من انجازات مميزة لخدمة الكفيف العربي خلال عام ونصف. وعملت المالكي وفريقها على تحويل الكتب المنهجية واللامنهجية عن بُعد إلى صيغة تناسب المكفوفين، لتساعدعم على القراءة، حيث نجحت في تحويل 18ألف صفحة أفادت 7800كفيف، وتهدف المبادرة إلى تحويل أكثر من 100 كتاب سنوياً، وإنشاء مكتبة إلكترونية للكتب الخاصة بالمكفوفين، فضلاً عن تحقيق الاستدامة الإدارية والمالية للمبادرة، وزيادة عدد المثقفين والقراء من فئة المكفوفين، وتكوين شراكات مجتمعية، وتنظيم آلية تحفظ حقوق المتطوعين بتسجيل ساعات تطوعهم. وتقول صاحبة المبادرة أمجاد المالكي: "طريقة تحويل الكتاب الورقي تتم بخطوات عدة، أولها طلب حقوق الكتاب من مؤلفه أو دار النشر، ثم تحويل الكتاب إلى صيغة "وورد"، لتسهل قراءة كلماته عبر برنامج القارئ الصوتي للأجهزة الذكية، ثم نشر الكتاب وإرساله إلى المكفوفين، وإتاحته عبر الموقع الإلكتروني، مشيرة أن المبادرة الطموحة اطلقت في 27 يوليو الماضي، واستطاعت في فترة وجيزة تحويل 14 كتاباً، بمعدل أسبوعي يبلغ ثلاثة كتب. وتشير إلى أن مبادرة "أيادي مضيئة"، بدأت مصادفة عندما طلبت إحدى الكفيفات من الدكتور عبدالله الغذامي أن يحوّل كتبه لها بصيغة مناسبة لتستطيع قراءتها، فعرضت عليها المساعدة، وتنازل الدكتور الغذامي عن حقوق النشر، وبدأت بهذا الكتاب، ثم انضم إلى متطوعون ومتطوعات، وعملنا سويا من أجل بناء مجتمع يدعم المكفوفين، ويساعده على إدراك أهمية القراءة وفوائدها، ويزيد من حب القراءة والبحث والاطلاع لدى المكفوفين، ونحمد الله أننا نفعل ذلك بل مقابلن فقد خاطبنا المكفوفين عبر تويتر، مؤكدين ان فريق "أيادي مضيئة" يعلم عن حجم التكلفة الكبيرة والمعاناة التي تمرون بها لكي يتم تحويل محاضراتكم إلى صيغة تناسبكم، لذلك سيسعى جاهداً معكم ويده في يدكم، وسنقوم بتحويل محاضراتكم الجامعية بلا أي مقابل سوى الفرحة معكم بنجاحكم".
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 69 زيارة ) .
بلغت نسبة حالات الصلح الموثقة من الإصلاح الأسري 42% من إجمالي عدد المستفيدين بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، البالغ عددهم 3882 مستفيدًا خلال عام 2018. وأوضح مدير عام جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة محمد آل رضي لـ»المدينة»: قدمت «المودة» في عام 2018م، - 19,898 خدمة استشارات أسرية وإصلاح وتحكيم أسري، كما تم تقديم - 24,508 خدمة تنفيذ أحكام رؤية وزيارة لأطفال الأسر المنفصلة، إضافة إلى مساعدة 608 أطفال في تعديل السلوك بعد انفصال والديهم. من جهته أوضح زهير بن علي المرحومي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية، أن الجمعية تخطط لتقديم خدمة الاستشارات الأسرية لــــ(19.615) أسرة في العام الحالي 2019م وذلك بواقع ( 21110 ) خدمة عبر مبادرة «جُنة» للإرشاد والإصلاح الأسري، وهي إحدى مبادرات جمعية المودة، التي يتم تقديمها عبر الإرشاد الهاتفي والإرشاد بالمقابلة والإرشاد الإلكتروني. وذلك بالشراكة مع أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي النوعية.. وأضاف المرحومي أن خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري تستهدف بصفة أساسية الأسر غير المستقرة، وهي الأسر غير القادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها، وغير قادرة على حل مشكلاتها؛ نتيجةً لضعف التواصل والتفاعل والتقدير بين الأبوين أو مع الأبناء.. وكذلك الأسر المنفصلة، وهي الأسرة المكونة من أبوين وأبناء، وتم الانفصال بينهما بسبب اضطرابات أو نزاعات استمر تأثيرها بعد الانفصال. وكما أوضح المرحومي أن الجمعية تعتزم خلال العام 2019م إطلاق تطبيق إلكتروني للاستشارات الأسرية يُمكن المستفيدين من طلب الاستشارات بمختلف أنواعها عن طريق المحادثة الصوتية أو الكتابة أو الفيديو مع ضمان تقديم الخصوصية الكاملة للمستفيد من الخدمة. استفاد من خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 12.359 أسرة خلال العام 2018م، بواقع 19.898 خدمة.. وبلغ متوسط رضا المستفيد عن خدمة الإرشاد الأسري 84% وبلغ عدد المستفيدين من برنامج الإصلاح 3882 مستفيدا بعدد خدمات 3009 خدمات وبنسبة 42% من إجمالي المستفيدين، وقد بلغت عدد الحالات التي تم فيها الصلح 1640 حالة.. وقد كانت المشكلات الزوجية الأكبر بعدد 5394 حالة.. وعدد المشكلات الأسرية 756 حالة.. ثم المشكلات السلوكية بعدد 241 حالة.. وطبقًا للدراسة التحليلية التي أجرتها المودة لدراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار (SROI) والتي شارك فيها (1097) مستفيد فقد بلغة نسبة الأثر الاجتماعي لخدمات الإرشاد الأسري 64%.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 45 زيارة ) .
تنطلق غداً فعاليات "مسابقة جامعة جدة للقرآن الكريم" في دورتها العاشرة، بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة من 21 جامعة وكلية حكومية وأهلية على مستوى المحافظة، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة, وذلك بمقر الجامعة. وأكملت الجامعة استعداداتها لإطلاق أكبر تنافس طلابي على مستوى المملكة في حفظ كتاب الله الكريم في مختلف فروع المسابقة الأربعة وهي: الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد والثاني حفظ 20 جزءاً مع التلاوة والتجويد والثالث حفظ 10 أجزاء مع التلاوة والتجويد والرابع حفظ 5 أجزاء مع التلاوة والتجويد، وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 500 ألف ريال. وأكد أمين عام مسابقة جامعة جدة للقرآن الكريم الدكتور صلاح بن سالم باعثمان على مباشرة الأمانة العامة للمسابقة أعمالها عبر لجانها المتخصصة لإظهار هذا الحدث في مستوى رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله - لحفظة كتاب الله الكريم وتبنيها لمختلف المسابقات التي تذكي روح التنافس فيه, مشيراً إلى أن المسابقة جاءت على مسارين، يشمل الأول منها طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمدارس إدارة التعليم بمحافظة جدة، والثاني طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بالجامعات الحكومية والأهلية بمحافظة جدة. وتطرق أمين عام مسابقة جامعة جدة للقرآن الكريم لوضع آليات الاختبارات واستمارات رصد الدرجات للمتسابقين، التي تتم من قبل لجان متخصصة في إدارة مثل هذه المسابقات وفق آلية متطورة تتماشى مع معايير المسابقات القرآنية الدولية الكبرى، منوهاً بمراعاة المتسابقين لتقديم قراءة متقنة وخالية من أخطاء الحفظ ومراعاة أحكام التجويد والوقف والابتداء، حيث حددت الأمانة العامة للمسابقة 10 أعضاء يمثلون لجان تحكيم الطلاب والطالبات من المتخصصين في القرآن الكريم وعلومه وذوي الخبرات التراكمية في تحكيم مثل هذه المسابقات التي أصبحت تضاهي المسابقات القرآنية الدولية, مشيراً إلى أن قواعد التحكيم تقوم على ثلاثة عناصر رئيسية هي: الحفظ، والتجويد، والأداء وحسن التلاوة. وأضاف أن المسابقة التي شقت عامها العاشر في إذكاء روح التنافس في حفظ كتاب الله الكريم تلقى الدعم المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لمسيرة المسابقة التي تجسد ارتباط أبناء هذه البلاد بالقرآن الكريم بكل عزيمة واقتدار وتقوية أواصر الارتباط والتعارف فيما بينهم، معرجاً على المعرض المصاحب لفعاليات المسابقة والذي يعطي الزائرين تصوراً عن الخدمات التي توليها القيادة الرشيدة في خدمة كتاب الله الكريم ورعاية حفظته والاهتمام بتدريسه وتلاوته وحفظه والتوسع في تخصصاته. وأشار إلى دعم ومتابعة واهتمام معالي مدير جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان بهذه المسابقة التي تركز على خدمة القرآن الكريم والعناية به, مما يرسخ دور الجامعة التكاملي في الاهتمام بكتاب الله تعالى والتوسع في دراساته وعلومه وجذب النشء إليه لما يمثله من مكانة في التكوين الفكري والحضاري للأمة الإسلامية والأثر العظيم في النفوس وتجسيد الإقبال الكبير عليه. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190119/144183#sthash.FomIkSnW.dpuf
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 53 زيارة ) .
نظم مكتب الضمان الاجتماعي بجدة ، لقاء توظيفي مباشر بقسميه الرجال والنسائي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالتعاون مع شركة أقوات (البيك) وذلك يوم الخميس الموافق1440/5/11هـ. وتمت دعوة المستفيدين الراغبين بالتوظيف للوظائف النسائية والرجالية المطروحة بعدد ٢٥٠ وظيفة ما بين وظائف إدارية وخط الإنتاج. ويعد هذا اللقاء رافدًا من روافد التمكين لنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية ولتمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي في سوق العمل
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 42 زيارة ) .
وجّهت البطولة السعودية الدولية لجولف المحترفين ، التي ستُقام على ملاعب نادي الجولف رويال غرينز بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ خلال الفترة من 31 يناير حتى 3 فبراير 2019م ، الدعوة للشباب والشابات من أبناء الوطن الراغبين في التطوع للمشاركة في تنظيم أحد أهم الأحداث الرياضية العالمية في رياضة الجولف، التي تنطلق لأول مرة بالمملكة برعاية "سوفت بنك للاستشارات الاستثمارية". ويُقدم برنامج التطوع للمشاركين ممن تزيد أعمارهم عن 16 عاماً ويملكون الالتزام والاستعداد للعمل التطوعي, تجربة ثرية في واحدة من أبرز الأحداث العالمية لرياضة الجولف، حيث ستتوزع أعمالهم على مدى يومين بين مراقبة أرضية الملعب ومصاحبة الأبطال المشاركين، إلى جانب تسجيل النتائج. وسيتم إدراج المتطوعون في البرنامج ضمن الفريق الرسمي المنظم للبطولة ، كما سيحظون بالحصول على بطاقة دخول إضافية للاستمتاع بمتابعة البطولة يمنحها المتطوع لأحد أقاربه أو أصدقاءه ، بجانب توفير الطعام أثناء نوبات العمل وتأمين مواقف السيارات طوال أيام البطولة ، بالإضافة توفير أطقم الملابس الرسمية المخصصة للبطولة وخزانة ملابس خاصة ، فضلاً عن حصول المتطوع على شهادة المشاركة في تنظيم هذا الحدث العالمي ، وفرصة التقاط الصور مع حامل لقب احدى اهم البطولات العالمية لرياضة الجولف في المملكة. يُذكر أنه تم قبول 150 متطوعاً حتى اليوم ، ولا زالت الفرصة متاحة لاستكمال العدد المستهدف والمقرر بـ 300 متطوعاً ومتطوعة، وللتقدّم بطلب للتطوّع، يرجى زيارة الموقع الرسمي للبطولة - www.saudiinternational.com - والتسجيل عبر تعبئة الطلب الكترونيا.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ممثلة بوحدة المسؤولية الاجتماعية، محاضرة بعنوان "قضايا الأحوال الشخصية والعنف الأسري" ضمن سلسلة محاضرات وحدة المسؤولية الاجتماعية للسنة الرابعة، وذلك صباح يوم الاثنين 8 /5 /1440هـ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات. وبعد افتتاح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم، أدار الحوار وكيل عمادة خدمة المجتمع للتطوير يحيى بن عبدالله المرحبي، ثم بدأت المحاضرة التي ألقاها المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد، تضمنت العديد من المحاور، ومن أبرزها الأحكام القضائية في النظام السعودي التي تخص قضايا الأحوال الشخصية والعنف الأسري، كما تطرق بإسهاب للأنظمة والقوانين والتجارب والأحكام المتعلقة بكلٍ من: الطلاق، وفسخ عقد النكاح، والحضانة، والنفقة، والزيارة، والعضل، وإجراءات تقديم الدعاوي لجهات الاختصاص والتنفيذ، والعنف الأسري ونظام الحماية من الإيذاء، والمسؤولية والعقوبات. عقب ذلك، تم فتح المجال للأسئلة والاستفسارات الخاصة بالحضور من الرجال والسيدات. واختتم برنامج اللقاء بتقديم درع تذكاري لمقدم المحاضرة من عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور حسن بن سعيد الزهراني، مقدمًا شكره لجميع القائمين والمساهمين في تنظيم اللقاء الذي شهد حضورًا وإقبالًا كبيرين.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 68 زيارة ) .
كشفت الكلية التقنية بمحافظة جدة، عن البدء بتنفيذ أربع مبادرات ضمن ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟"، التي تستهدف في مجملها الجوانب الخدمية لقطاع الحج والعمرة وزوّار بيت الله الحرام ضمن مخرجات تواكب رؤية المملكة 2030. وأكّد عميد الكلية المهندس عبدالرحمن بن سعيد السريعي؛ أن منظومة المبادرات هذه تشتمل على عدد من الأهداف التي تخدم قطاع الحج والعمرة، وتسهم في تعزيز الفرص الفندقية والسياحية في مجالي التدريب والتوظيف، التي من شأنها الارتقاء بخدمة الحج والعمرة وزوّار بيت الله الحرام. وقال السريعي: إن الكلية ستنفّذ أربع مبادرات، هي: ورشة عمل تفاعلية بعنوان: مستقبل التدريب الفندقي والسياحي في خدمة الحج والعمرة؛ حيث ستجمع الورشة المختصين بالقطاع الفندقي والسياحي بمنطقة مكة المكرّمة مع الكلية التقنية بجدة؛ لبحث رؤية التدريب على قطاع السياحة والفندقة، والخروج بتوصيات ضمن حزمة من الأهداف، مثل استعراض أنجح التجارب في قطاع الفندقة والسياحة بما يحقق خدمة مميزة للحاج والمعتمر، وتطوير التدريب التقني في تخصص السياحة والفندقة بما يتوافق وتحفيز المشاركة التطوعية للمتدربين من خلال الإعداد والتنفيذ لورشة العمل ومشاركة طالبي العمل في هذا القطاع وتعريفهم بالاتجاهات الحالية والمستقبلية لهذا القطاع. وأضاف: أما المحاور فتتضمن الإطار الثقافي والتاريخي والسياحي لزيارة الحاج والمعتمر والاستثمار الأمثل للإمكانات السياحية والاقتصادية والموارد البشرية وتوجيهها بفاعلية نحو قطاع الحج والعمرة ورفع كفاءة العمل المؤسسي وتطوير خدمات الحج والعمرة 2030 وتعزيز الابتكارية والاستفادة من الخبرات المتخصصة في قطاع الحج والعمرة وسوق العمل في منطقة مكة المكرّمة واتجاهاته المستقبلية في هذا القطاع، أما تاريخ تنفيذها فسيكون في 6 / 6 / 1440هـ.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 41 زيارة ) .
استفاد من خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 12.359 أسرة خلال العام 2018 ، بواقع 19.898 خدمة . وبلغ متوسط رضا المستفيد عن خدمة الارشاد الأسري 84% ، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج الإصلاح 3882 مستفيداً , بعدد خدمات 3009 خدمات وبنسبة 42% من إجمالي المستفيدين, وقد بلغت عدد الحالات التي تم فيها الصلح 1640 حالة. وكانت المشكلات الزوجية الأكبر عددا بواقع 5394 حالة , وعدد المشكلات الأسرية 756 حالة، ثم المشكلات السلوكية بعدد 241 حالة , وطبقا للدراسة التحليلية التي أجرتها المودة لدراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار (SROI) , التي شارك فيها 1097 مستفيداً، فقد بلغة نسبة الأثر الاجتماعي لخدمات الإرشاد الاسري 64%. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية زهير بن علي المرحومي, أن الجمعية تخطط لتقديم خدمة الاستشارات الأسرية لـ 19.615 أسرة في العام الحالي 2019 , وذلك بواقع 21.110 خدمات , عبر مبادرة "جُنة للإرشاد والإصلاح الأسري ، وهي إحدى مبادرات جمعية المودة التي يتم تقديمها عبر الإرشاد الهاتفي والإرشاد بالمقابلة والإرشاد الإلكتروني , وذلك بالشراكة النوعية مع أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي. يذكر أن خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري تستهدف بصفة أساسية الأسر غير المستقرة ، وهي الأسر غير القادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها، وغير قادرة على حل مشكلاتها نتيجةً لضعف التواصل والتفاعل والتقدير بين الأبوين أو مع الأبناء , وكذلك الأسر المنفصلة، وهي الأسرة المكونة من أبوين وأبناء، وتم الانفصال بينهما بسبب اضطرابات أو نزاعات استمر تأثيرها بعد الانفصال.ش
14 يناير 2019 - 8 جمادى الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
أبرم وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية اليوم مذكرة تفاهم مع مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية. وتأتي مذكرة التفاهم تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل, مستشار خادم الحرمين الشريفين, أمير منطقة مكة المكرمة , رئيس مجلس نظارة وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية، وتحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لبناء الشراكات الفعّالة التي لتقديم خدمات متميزة في العمل الخيري. وتضمنت المذكرة تعزيز التعاون المشترك بين الوقف والمؤسسة في مجال تنمية قدرات مؤسسات القطاع غير الربحي وتفعيل التطوع والمشاركة المجتمعية في الأنشطة والخدمات الخاصة بسقيا الماء.
11 يناير 2019 - 5 جمادى الأول 1440 هـ( 36 زيارة ) .
على الغير الشائع، حث باحث تربوي على ضرورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للطلاب في الصفوف الأولية، حيث قدم الباحث في مجال التربية والتعليم عبدالله أبوطالب هزازي بحثاً بعنوان: (أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم على طلاب الصفوف الأولية بمدارس مكتب التعليم بشمال جدة «الفيس بوك نموذجاً»)، وتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تجاوب أولياء أمور الطلاب مع فكرة في ربط تعليم أبنائهم بموقع الفيس بوك، والتعرف على بعض النماذج من تنفيذ المهام في العملية التعليمية بواسطة استخدام صفحة الفيس بوك، وعلى مدى فعالية تفاعل الأسرة مع الأنشطة والفعالية التي قدمت لابنائهم الطلاب من خلال الفيس بوك واستخدام منهج الدراسة المتبعة وهو المنهج الوصفي التحليلي. رابط البحث: https://drive.google.com/file/d/1tZ8Cvnx6v5sf1tJADhJui0wSiLZ0wXKU/view?usp=sharing كما قدم الباحث عبدالله هزازي بحثاً أخر بعنوان، أثر المشاركة في البرامج التوعوية على طلاب الصفوف الأولية بمدارس مكتب التعليم بشمال جدة، وتهدف الدراسة الى توعية الطلاب بالعل التطوعي عملياً وعلمياً، والكشف عن مدى تعاون الأسرة مع البرامج التطوعية التي تقدم للطالب، والتعرف على رأي الأسرة في أن مشاركة الطلاب في الأعمال والبرامج التطوعية وهل تتعارض مع دراستهم، والتعرف على مدى مساهمة البرامج التطوعية في تنمية مهارات الطالب والتعرف على الأثر الايجابي في مشاركة الطلاب في البرامج التطوعية التي تقدم لهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه مناسب لأهداف الدراسة الحالية وهي التعرف على أثر المشاركة في البرامج التطوعية على طلاب الصفوف الاولية في محافظة جدة. رابط البحث: https://drive.google.com/file/d/1VfNTJFh7NjSENeE2sCkod0ZuQwzNLsL-/view?usp=sharing
10 يناير 2019 - 4 جمادى الأول 1440 هـ( 69 زيارة ) .
ناقش مجلس نظارة الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الخطة الاستراتيجية للوقف واعتماد لائحة حوكمة الوقف، وتقريرًا مفصلًا للأداء المالي والاستثماري للوقف خلال الفترة المنقضية، تمهيدًا لاعتماد اللائحة المالية للفترة القادمة والتصويت عليها. جاء ذلك خلال ترؤس معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس نظارة الوقف العلمي الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي اليوم, الاجتماع الثاني لمجلس النظارة الثالث، وذلك بمقر الوقف العلمي بالجامعة حيث تضمن جدول الأعمال عددًا من البنود التي اطلع عليها أعضاء المجلس. واستعرض المدير التنفيذي للوقف العلمي عضو مجلس النظارة الدكتور عصام بن حسن كوثر, تقريرًا للإنجازات التي حققها الوقف العلمي خلال العام 2018م ، والمتمثلة في المبادرات المجتمعية التي أطلقها الوقف العلمي خلال الفترة , واستعراض أرقام المستهدفات المُحقِقة والإنجازات ، المتضمنه تأهل مبادرة تدوير الورق للمرحلة النهائية لجائزة إبداع جدة لعام 2018م ، ضمن أفضل 20 مبادرة إبداعية ، وتعميم المبادرة على القطاعات الحكومية والأهلية في منطقة مكة المكرمة كافة بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة. وأفضى المجلس الذي من شأنه رفع مستوى رشادة القرارات بعدة توصيات إسهامًا في تطوير الوقف، وتحقيق أهدافه وتطلعاته وتنميته بما يحقق استدامة عمله . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190109/143648#sthash.GbpjgYm2.dpuf
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 74 زيارة ) .
أعدت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة عبر مركز استطلاع المختص بالبحوث والدراسات الاستطلاعية الأسرية بالجمعية ، دراسة لقياس الأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية , والعائد الاجتماعي على الاستثمار بمنهجية (SROI) , حيث شارك في الدراسة أربعة من الباحثين والباحثات، وبلغت مجموع عينة الدراسة 1097 من مستفيدي الجمعية. وأوضح مدير عام الجمعية محمد بن علي آل رضي , أن الدراسة توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أبرزها ، أن الأثر الاجتماعي لبرنامج الرعاية الوالدية (تنفيذ أحكام الرؤية والزيارة للأسر المنفصلة) بلغ نسبة 62,7% ، وفي برنامج الإرشاد والإصلاح الأسري بلغ 64% ، أما في برنامج التدريب الأسري فقد فاقت نسبة الأثر الاجتماعي التوقعات حيث بلغت %95 ، وفي برنامج البحوث والدراسات الأسرية بلغت نسبة الأثر 94%. بينما بلغت النسبة العامة للأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية 79%. وفيما يتعلق بأثر العائد الاجتماعي على الاستثمار فقد أظهرت الدراسة أنَّه يعود (1.79) ريال مقابل كل ريال يتم صرفه على برامج الجمعية. وأبان آل رضي أنَّ العينة الممثلة للمستفيدين والتي بلغت 1097 فردًا ، تكّونت من مستفيدي الجمعية خلال العام 2017 بمنطقة مكة المكرمة ، وقد تم استخدام المنهج المسحي الاجتماعي لإجراء الدراسة ، ومنهجية SROI في دراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار. وأوضح أن الجمعية تتطلع إلى خلق جيل من الأسر الناشئة الواعية تمتلك ثقافة أسرية جيدة، ومهارات حياتية تعزز مشاركتهم في المجتمع , وتسعى الجمعية كذلك إلى التأثير في الأسر غير المستقرة بإيجاد أسرة واعية ومتماسكة وقادرة على مواجهة التحديات. وتهدف الجمعية من خلال الدراسات إلى تحقيق الأثر في الأسر المنفصلة من خلال إحداث بيئة أسرية صحية وآمنة للأبناء بعد الانفصال , أما الأسر المستقرة فإن الأثر المطلوب فيها أن تكون أسر مؤثرة في استقرار الأسرة وسفيرة لرسالة المودة ، فضلاً عن حرص الجمعية على إحداث الأثر في الجهات المعنية والمختصين ، والإسهام في طرح أفضل الحلول الاستراتيجية في تحقيق برنامج التحول الوطني المتعلقة بالأسرة ، وتأهيل أفضل الكفاءات من المختصين.
4 يناير 2019 - 28 ربيع الثاني 1440 هـ( 56 زيارة ) .
تعتزم جمعية جمعية المودة للتنمية الأسرية ، بمنطقة مكة المكرمة إطلاق 18 مبادرة تنموية جديدة خلال العام الجاري 2019 م , وذلك حرصاً من الجمعية على تلمس حاجات المستفيدين وتقديم أفضل الخدمات لهم . وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة ، المهندس فيصل السمنودي ، أن الجمعية ستعمل خلال العام 2019 على 48 مبادرة مختلفة منها 18 مبادراة جديدة تتمثل في "مبادرة البرنامج الوطني لتأهيل المختصين" الذي تسعى الجمعية من خلاله لتأهيل 295 مختصاً ، و "مبادرة مركز استطلاع رأي الأسرة" الذي يعد المرجع الأول لقضايا الأسرة ، بالإضافة إلى "مبادرة الأبوة الإيجابية" التي تسعى الجمعية من خلال هذه المبادرة لتأهيل 50 مستفيد من الآباء وإكسابهم بمهارات التربية الوالدية . وبين السمنودي ، أن الجمعية تُقيم أيضاً إلى جانب المبادرات مهرجان أسري توعوي بالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ويُعد أحد أهداف برنامج التحول الوطني الذي يشير لتطوير حملات توعوية لوقاية المجتمع من العنف الأسري , وزيادة الوعي العام الأفراد والأسرة والمجتمع بقضية الأسرة وأهمية الاستقرار الأسري ، إلى جانب"مبادرة معرفة" لنشر ونقل المعرفة لتعزيز التنمية المجتمعية وتنمية القطاع غير الربحي لتحقيق أثر أعمق وتعزيز دورها في الابتكار وتقديم خدمات بجودة عالية من خلال بناء منظومة متقدمة ، مشيراً إلى ان هذه المبادرة تأتي في ضوء التزام جمعية المودة بالنقل المعرفي كأحد معايير التميز المؤسسي، و" مبادرة نمذجة العمل المؤسسي بالجمعية والتي تسعى الجمعية من خلال هذه المبادرة لنمذجة منظومة العمل المؤسسي داخل الجمعية ومن ثم إتاحته للجهات التي ترغب في تطبيقه بمقابل مادي.
3 يناير 2019 - 27 ربيع الثاني 1440 هـ( 72 زيارة ) .
وقعت جمعية تنمية القرى الخيرية والكلية الجامعية بمحافظة الليث اليوم، اتفاقية تعاون لإقامة برامج وأنشطة مشتركة تخدم المجالات التنموية في قرى طفيل، والسعدية، والغالة، وبني يزيد، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 . ومثّل الجمعية في توقيع الاتفاقية رئيسها المهندس سمير حلواني، فيما مثّل الكلية الجامعية عميد الكلية الدكتور محمد عبدالله المالكي. ونصّت الاتفاقية على تكوين قاعدة بيانات لطلاب القرى الأربعة، والتعاون في تفعيل العمل التطوعي، وتقديم فعاليات عامة تستهدف طلاب القرى، والتعاون في تبني مشاريع تخدم القرى المستهدفة، وأكدا على أن يعقد اجتماع آخر بين مدير الخدمة المجتمعية بالكلية وأعضاء مجلس إدارة "تنمية لمناقشة البرامج والأنشطة المقترح تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، التي تدور في المسار التعليمي والاجتماعي ، والاقتصادي، والصحي، والتوعوي .
3 يناير 2019 - 27 ربيع الثاني 1440 هـ( 127 زيارة ) .
قدم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة نماذج من خدماته والأعمال التي يقدمها في رعاية هذه الفئة الغالية من المجتمع، وذلك خلال مشاركته في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة بعنوان "الكتاب تسامح وسلام"، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. كما عرف المركز خلال مشاركته زوار المعرض بمنظومة المجهودات التي تقوم بها جمعية الأطفال المعوقين، حيث تحتضن أكثر من أربعة آلاف طفل سنوياً تقدم لهم برامج تعليمية وتأهيلية وعلاجية متخصصة مجانية وفق رؤيتها التي تنبثق من الريادة في العمل الخيري المؤسسي لمواجهة الإعاقة وتحجيم أثارها على الفرد والمجتمع ورسالتها في تأهيل الأطفال المعوقين لتجاوز سلبيات الإعاقة، ومساعدة المجتمع في التصدي لأسبابها والتعامل الايجابي معها. وعرج المركز على القيم التي تمثلها جمعية الأطفال المعوقين عبر القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والإنسانية والخضوع للتخطيط العلمي والدراسات والاستفتاءات واستطلاعات الرأي لدى الفئات المعنية بالإعاقة، والتقييم الدائم من المتخصصين، إضافة للتصدي لقضية الإعاقة وقائياً وعلاجياً وتأهيلياً، وتذليل الصعاب التي تواجه هذه الشريحة لإكمال تعليمها ودمجها مع باقي فئات المجتمع. من جانبه نوه مدير مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة الدكتور زهير بن عبدالرحيم ميمني بحرص الجمعية للمشاركة في مثل هذه الفعاليات مما سيكون له الأثر الايجابي في إيصال رسالة الجمعية لأكبر شريحة من المجتمع التي تهدف لتوفير الرعاية العلاجية والتعليمية والتأهيلية للطفل المعوق، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وتحجيم أثارها. وأشار إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الجمعية في توعية المجتمع بقضية الإعاقة لتكوين مواقف ايجابية في التعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجاً، والمساهمة في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين من خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال. يذكر أن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة قد تم افتتاحه عام 1420هـ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله - وتبلغ مساحة المركز 90.000 متر مربع ويقع على طريق الملك عبدالعزيز، ويقدم الخدمات التعليمية والطبية والتأهيلية للأطفال المعوقين، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والوسائل التعليمية والترفيهية.
3 يناير 2019 - 27 ربيع الثاني 1440 هـ( 84 زيارة ) .
اختتمت جمعية نفع الخيرية، بمحافظة جدة أمس، الورشة التدريبية لإدارة المشاريع الاحترافية ، التي نظمتها الجمعية على مدى ثلاثة أيام، واستهدفت خدمة العمل الخيري لزيادة موارده المالية من خلال عمل احترافي بمنهجية مركزة، بهدف تحقيق تحولها من الرعوية إلى التنموية، وتحويل الفئات المستفيدة من مرحلة الاحتياج إلى الإنتاج، وذلك بفندق البلاد في جدة. وناقشت الورشة التي قدّمها المدرب الدكتور سالم آل خازم القحطاني، المشاريع بالطرق السليمة التي تضمن نجاح المشروع الخيري من خلال الخطوات والإجراءات التي تتمثل في إدارة تكامل المشروع ونطاقه، وإدارة وقته وتكاليفه، بالإضافة إلى جودته وإدارة موارده البشرية ، ومناقشة اتصالاته المكونة له والمجازفات ، وأخيراً إدارة توريدات المشروع. ونوه نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المتحدث الرسمي سعيد الزهراني، بالدعم اللوجستي للورشة من أمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، وكذلك دعم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نحو إنجاحها التي أكدت حقيقة كون الجمعيات الخيرية تعمل في بيئة تنافسية، الأمر الذي يساهم في اكتشاف الطرق الحديثة لتحقيق الاستدامة في تنمية الموارد المالية بالجمعيات الخيرية، مُقدّماً شكره لإدارة البرامج والأنشطة والأدارة التنفيذية بالجمعية والفريق التطوعي المشارك في تنفيذ هذه الورشة. يُذكر أن الورشة حظيت بمشاركة ممثلي ومسؤولي أكثر من 20 جمعية وجهة تنموية تمثلت في جمعيات نفع الخيرية، وإطعام في جدة وبحرة وجمعيات البر في الأبواء وثول والشرائع ورابغ وبلجرشي، والمكاتب التعاونية في مستورة والمظيلف والطائف وشرق جدة، وكذلك الجمعيات الخيرية بالحبيل، وببني يزيد وجمعية رتل برابغ، وجمعية كرم الخيرية، بالإضافة إلى مشاركة جمعيات التحفيظ بالقرى، وجمعية أطباء من المدينة المنورة، وتحفيظ القران بجازان، ولجنة التنمية بحداء، وجمعية التنمية الأسرية بالباحة، وتنمية القرى الخيرية بجدة.
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 50 زيارة ) .
قدمت جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة أكثر من 7 ملايين ريال لـ 1561 يتيمًا ويتيمة, ضمن مشروع كفالة الأيتام كمعونات مالية شهرية خلال عام 2018م، لمن هم دون الـ 15 الذين يعيشون لدى أمهاتهم أو الأوصياء عليهم. وأوضح مدير عام جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة فيصل بن عبدالرحمن الحميد أن الجمعية تتكفل بتقديم كل الخدمات لهم ودعم مصاريفهم المعيشية والتعليمية والصحية بناءً على نتائج البحث الاجتماعي الميداني والمكتبي عبر باحثي الجمعية, مشيرًا إلى أن الجمعية ترعى الأيتام ضمن الخدمات التي تقدمها لفئات مختلفة من بينها الأسر المحتاجة، والأرامل، وأسر السجناء، والمطلقات، وكبار السن، والمعاقون، والحالات الطارئة، ومتضرّرو الأزمات والجوائح في منطقة عملها. وثمن دور كل من أسهم في إنجاح أعمال الجمعية وعلى رأسهم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وداعميها من أهل البذل والعطاء, لافتًا الانتباه إلى أن جمعية "نماء" تسعى لأن تكون رائدة في العمل الخيري ومُواكبةً لرؤية المملكة 2030 ومُساهمةً في تحقيق أهدافها، عبر تأهيلها للمحتاجين وإخراجهم من دائرة الاحتياج إلى رحاب الكفاية وآفاق الإنتاج عبر برامج نوعية وتقنيات حديثة وبأساليب احترافية. وأكد الاهتمام الذي توليه الجمعية لمشروع كفالة الأيتام لفوائده العظيمة التي يحظى بها مئات الأيتام الذين ترتسم على وجوههم الفرحة وتلهج ألسنتهم بالدعاء لكافليهم بالخير والبركة.