12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 94 زيارة ) .
تعتزم جمعية البر الخيرية بمحافظة جدة، إطلاق مشروع الحاويات الذكية لجمع فائض الملابس المستعملة، بهدف تطوير خدماتها للمستفيدين البالغ عددهم 25 ألف أسرة. وأكد عضو مجلس الإدارة بالجمعية المهندس عبدالمعين حسن الشيخ، أهمية إطلاق هذه الحاويات من خلال عملها وفق تقنيات ذكية يصاحب شكلها العصري ومصادقتها للبيئة، مشيراً إلى أنها تعمل بالطاقة الشمسية وتحمل إضاءتين حمراء و خضراء يرمز الأول منها إلى أنها ممتلئة والآخر فارغة، في حين يمكن للمتبرع إنشاء طلب من التطبيق الخاص بالمشروع ليأتي المندوب لاستلام الطلب في الوقت المناسب للمتبرع، أو من خلال الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي والرقم الموحد للجمعية. وبيّن المهندس الشيخ، أن المشروع يقوم عليه فريق متكامل ومدرب، وذلك عبر التوزيع على الأسر المحتاجة، وما هو غير مطابق للمواصفات يتم بيعها ويصرف ريعها على أنشطة ومشاريع الجمعية، مؤكداً حرص الجمعية على تطوير خدماتها المقدمة لمستفيديها عبر توقيع الاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أطلق مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي الدليل السنوي للمسؤولية الاجتماعية للجامعة، ويحتوي الدليل على بيانات قطاعات الجامعة وما تقدمه من خدمات مجتمعية ومعلومات التواصل مع الجهات حيث لا يخفى على الجميع الدور الكبير الذي تقوم به قطاعات الجامعة في خدمة المجتمع والوطن وقدم عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر المشرف العام على إدارة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع الدكتور حسن بن سعيد مبارك الزهراني الدليل بحضور وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. وقال وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال: إن الدليل يهدف إلى إبراز دور جامعة المؤسس في المسؤولية الاجتماعية وما تقدمه من خدمات مجتمعية رائدة لمجتمعها الداخلي والخارجي.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية برنامج "بناء" الذي يهدف لتطوير المنظمات غير الربحية وإعادة تقييم القدرات المؤسية لديها للتحول إلى منظمات تعمل بأهداف واضحة وتخصص محدد ومؤهلة مؤسسياً وبشرياً لتلبية الاحتياج المجتمعي . ويعمل البرنامج على مدى خمس سنوات على عدة مراحل مستهدفاً عشرين جمعية ولجنة تنمية في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان, حيث تم اطلاق برنامج بناء في المدينة المنورة بحضور نائب أمير منطقة المدينة المنورة وفي جدة وفي جازان بحضور ممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في كل منطقة على حدة. وحول اختيار الجمعيات ولجان التنمية المشاركة في البرنامج، قامت مؤسسة سالم بن محفوز الأهلية بوضع عدد من المعايير التقييمية للجمعيات ولجان التنمية في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان ، وبعد ثلاث عمليات فرز مكتبية وميدانية مختلفة وقع الاختيار على عشرين جمعية ولجنة تنمية للاستفادة من المراحل المختلفة من البرنامج. وفي هذا الصدد قال المهندس ممدوح بن حسن الحربي المدير التنفيذي للمؤسسة : تماشياً مع ماجاء في رؤية المملكة 2030م من مستهدفات لتمكين القطاع غير الربحي ، اهتمت خطتنا الاستراتيجية الحالية في المؤسسة بالمبادرات والبرامج التي تصب في تحقيق تلك المستهدفات ، حيث عمدنا إلى دعم شركائنا في تصميم برامج تصل بالمنظمات غير الربحية إلى الاحترافية والاستدامة وتعظيم الأثر. وأضاف : بدعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع الجهة المنفذة شركية ركين سيكون برنامج بناء أحد تلك البرامج التي من المتوقع أن تلعب دوراً هاماً في رفع كفاءة المنظمات غير الربحية وصناعة نماذج عمل من شأنها أن تزيد من إسهام القطاع في التنمية وتلبية الاحتياج المجتمعي بفاعلية.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 119 زيارة ) .
دشنت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مشروع " دثار الوقفي " بمحافظة جدة ،الذي يختص بجمع المواد العينية من ملابس وأجهزة وأثاث بهدف حفظ النعمة، والتخلــص مــن عــبء إلقــاء الملابــس المســتعملة فــي الشــوارع أو فــي حاويــات النظافة وتجميعهــا والاســتفادة منهــا لصالح المحتاجين المستحقين من مستفيدي الجمعية. وأكد المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري, أهمية المشروع في رفع مشاركة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي، والحد من استغلال المواد المستهلكة من قبل العمالة غير النظامية، والاستفادة من عائدها المالي لتنفيذ برامج وأنشطة الجمعية، وكذلك الاستفادة من المواد العينية الصالحة لتوزيعها على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، بالإضافة إلى الحد من ظهور الحاويات التي تشوه المناظر الجمالية للمحافظة المنتشرة الغير مصرحة والمشاركة في وقف مستدام تعود أرباحه لتنفيذ وتشغيل المشروع. ولفت العُمري إلى أن الجمعية ستطلق قريبا تطبيق "أجيك" الالكتروني لخدمة المشروع الذي يدعم طلب الخدمة لإيصال الملابس للجمعية، بحيث يختار المتبرع خلال وقت العمل الرسمي مكان وصولها لأقرب مكتب في الحي، أو إلى المستودع المركزي، كما تم التعاقد مع ناقل لهذه الخدمة بمبلغ رمزي تعتبرها الجمعية تبرعاً لها ومساندة لأعمال الجمعية.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
أنهت منشآت التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة تدريب (1736) مواطناً ومواطنةً في ختام الأسبوع الثاني من برنامج التدريب المجتمعي «أُتقن 5» والذين تم تدريبهم في الكليات التقنية للبنين بجدة ومكة المكرمة والطائف، والقنفذة، وتربة، وفروع الكليات التقنية في أضم، ورنية وميسان، والقوز، وكلية الاتصالات بجدة، والكلية التقنية والمعهد الصناعي بالليث، وكليات التقنية للبنات في جدة والطائف ومكة المكرمة، والمعاهد الثانوية الصناعية بجدة ومكة المكرمة والطائف والقنفذة، حيث تم تأهيل (875) مواطناً ومواطنةً في الأسبوع الأول، و(861) في الأسبوع الثاني. أوضح ذلك، مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة فيصل بن عقيل كدسه، ودعا إلى التسجيل في مثل هذا البرنامج الذي يضم العديد من الدورات «المعتمدة» وبواقع 16 ساعة للدورة الواحدة وبمعدل 4 ساعات مسائية لمدة 4 أيام أسبوعياً من الأحد وحتى الأربعاء، مشيراً إلى أن الوحدات التدريبية بالمملكة تواصل استقبال طلبات المواطنين والمواطنات للتسجيل في البرنامج عبر الرابط https://ctc.tvtc.gov.sa. ونوه «كدسة» بهذه المبادرة التي تواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني النجاح في استمرارها للنسخة الخامسة، الأمر الذي يساهم في إكساب المواطنين والمواطنات المهارات التقنية والفنية، والتطوير الذاتي، ونشر الثقافة المهنية بين أفراد المجتمع وتنمية الاعتماد على النفس لمواجهة المشاكل المهنية والتقنية في الحياة اليومية. وأضاف أنها تهدف إلى التقليل من الاعتماد على العمالة الوافدة في إجراء الصيانة السريعة أو تلبية متطلبات السيدات. وأوضح أن الانضمام لمثل هذه الدورات المعتمدة يعد استثماراً لهذه المبادرة التي هيأت لها المؤسسة البيئة التدريبية المثالية من قاعات مجهزة، وتدريب احترافي. من جهته أوضح رئيس مركز خدمة المجتمع بمنطقة مكة المكرمة المهندس عبدالله باخشوين أن برنامج أُتقن 5 يواصل نجاحه كأحد أهم برامج المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة التي تأتي في سياق تحقيق رؤية المملكة 2030 وتلبية لرغبات المواطنين والمواطنات في تطوير مهاراتهم الحياتية ورفع كفاءاتهم في المجالات التقنية والمهنية والمهن النسائية كالتجميل وغيرها، وكشف أنه في حال صعوبة التسجيل الإلكتروني يمكن للمتقدم مراجعة الوحدة التدريبية التي يرغب التسجيل بها واختيار الدورة ومن ثم دفع الرسوم (200) ريال ليصله سنداً إلكترونياً عبر رسالة نصية، مشيراً إلى أن البرنامج استقطب عبر مراحله الماضية المواطنين والمواطنات من المدنيين والعسكريين والقطاع الخاص بالإضافة إلى المتقاعدين.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 99 زيارة ) .
أقامت جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بمقرها بجدة اليوم فعاليات "صحة كبارنا" بالتعاون مع جامعة عفت, بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد العبيكان , وأعضاء مجلس إدارة الجمعية , بهدف تحفيز المسنين على الاهتمام بصحتهم , وتقديم كل ما يتناسب مع احتياجاتهم السنية. وتضمنت الفعاليات تقديم النصائح والتوجيهات لكبار السن وتجنب العوامل التي قد تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة , مثل التدخين , وقلة النشاط البدني , وزيادة الوزن , بالإضافة إلى الأغذية المسببة في ارتفاع ضغط الدم , وتراكم الدهون. من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة الخيرية بمنطقة مكة المكرمة أحمد العبيكان بالدور الذي تقدمه الجمعية لخدمة المسنين وبدعم من الجهات الحكومية والأهلية تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات المشاركة.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 91 زيارة ) .
أكد مدير عام جمعية البـر بجدة المهندس محيي الدين حكمي على ضرورة تدريب الأيتام والأسر محدودة الدخل على الحرف الضرورية وذلك خلال اللقاء الأول للجمعيات الخيرية الذي استضافته (البر) والذي ضم أكثر من 20 جهة خيرية بمنطقة مكة المكرمة. وبين المهندس حكمي أن اللقاء خرج بالعديد من التوصيات المهمة في لقائه الأول أهمها التأكيد على خدمة المستفيدين على أكمل وجه، وتدريبهم وتطوير مهاراتهم وتعليمهم حرف ضرورية تعينهم على ظروف الحياة وتمكنهم من الاكتفاء الذاتي. فيما أبان أن نتائج النقاشات جاءت بضرورة التنسيق بين الجمعيات لخدمة المستفيدين، وتوحيد العمل التطوعي في جمعية واحدة متخصصة ، واستثمار الأوقاف بما يحقق الأمان المالي للجمعيات ، وإقامة شراكات تعاونية بين الجهات الخيرية تهدف إلى تطوير العمل الخيري. وأكد مدير عام البـر أن مسؤولو الجمعيات طالبوا بضرورة أنه في حالة عدم قدرة أي جمعية على مساعدة مستفيد أن تقوم بتوجيهه إلى جمعية أخرى لمساعدته، وهذا هو الهدف الأسمى للجمعيات بتلبية مطالب المستفيدين وأن تكون على قدر المسؤولية. يذكر أن فكرة اللقاء انطلقت من جمعية البر بجدة وبادرت باحتضانه وذلك ضمن اهتمامات الجمعية في تطوير العمل الخيري.
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
استضافت جمعية البر بجدة أمس، اللقاء الأول للجمعيات الخيرية الذي ضم أكثر من 20 جهة خيرية بمنطقة مكة المكرمة, وذلك في إطار الاهتمام بتدريب الأيتام والأسر محدودة الدخل على الحرف الضرورية. وأوضح مدير عام الجمعية المهندس محيي الدين حكمي, أن اللقاء خرج بالعديد من التوصيات المهمة في لقائه الأول، أهمها التأكيد على خدمة المستفيدين على أكمل وجه وتدريبهم وتطوير مهاراتهم وتعليمهم حرف ضرورية تعينهم على ظروف الحياة وتمكنهم من الاكتفاء الذاتي. وأكد حكمي أن نتائج النقاشات جاءت بضرورة التنسيق بين الجمعيات لخدمة المستفيدين، وتوحيد العمل التطوعي في جمعية واحدة متخصصة، واستثمار الأوقاف بما يحقق الأمان المالي للجمعيات، وإقامة شراكات تعاونية بين الجهات الخيرية تهدف إلى تطوير العمل الخيري.
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 99 زيارة ) .
شاركت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة وفريق التطوع بفعاليات معرض التوعية بأضرار المخدرات الذي تستضيفه الكلية التقنية بمحافظة جدة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية وبحضور عميد الكلية التقنية بمحافظة جدة المهندس عبدالرحمن السريعي . وأوضح مشرف التوعية والإعلام بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله أحمد أبوزيد أن الفعالية التي تستمر أربعة أيام تهدف إلى إيجاد بيئة خالية من المخدرات عبر نشر ثقافة الوعي من خلال الوسائل المختلفة لتعزيز القيم والمحافظة عليها. وتضمن برنامج الفعاليات الكثير من الفقرات ومعرض أضرار التدخين والمخدرات، وهدفت المشاركة إلى توعية متدربي كلية التقنية بجدة بخطورة المخدرات وإلى حماية أبنائنا وشبابنا من خطر إدمان المخدرات، كما هدفت إلى تقليل نسب حوادث السيارات الناتجة بسبب تعاطي السائقين المخدرات أثناء القيادة مما قد يؤدي بحياة الكثيرين، وتوعية أبنائنا المتدربين للفعاليات بخطورة التهور في القيادة و كل ما قد ينتج عنه من إصابات، ويؤخر تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين مع ما قد ينتج من مخالفات غير مقبولة كالنقل الخاطئ للمصاب والذي قد يضاعف الإصابة وغير ذلك من بعض السلوكيات الخاطئة مما يعيق عمل الهلال الأحمر السعودي من أداء رسالته وإسعاف المصابين والتعريف بتطبيق “أسعفني” لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة. وأبرز المعرض تأثير التدخين على صحة الإنسان وعرضت قصصاً معبرة لأشخاص أقلعوا عن المخدرات، كما قدمت “مكافحة المخدرات” عرضاً حياً لأنواع المخدرات وآثارها الصحية في الركن المخصص لها بالمعرض.
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أكد مدير عام جمعية البـر بجدة المهندس محيي الدين حكمي على ضرورة تدريب الأيتام والأسر محدودة الدخل على الحرف الضرورية وذلك خلال اللقاء الأول للجمعيات الخيرية الذي استضافته (البر ) والذي ضم أكثر من20 جهة خيرية بمنطقة مكة المكرمة. وبين المهندس حكمي أن اللقاء خرج بالعديد من التوصيات المهمة في لقائه الأول أهمها التأكيد على خدمة المستفيدين على أكمل وجه، وتدريبهم وتطوير مهاراتهم وتعليمهم حرف ضرورية تعينهم على ظروف الحياة وتمكنهم من الاكتفاء الذاتي، فيما أبان أن نتائج النقاشات جاءت بضرورة التنسيق بين الجمعيات لخدمة المستفيدين، وتوحيد العمل التطوعي في جمعية واحدة متخصصة ، واستثمار الأوقاف بما يحقق الأمان المالي للجمعيات ، وإقامة شراكات تعاونية بين الجهات الخيرية تهدف إلى تطوير العمل الخيري. وأكد مدير عام البـر أن مسؤولو الجمعيات طالبوا بضرورة أنه في حالة عدم قدرة أي جمعية على مساعدة مستفيد أن تقوم بتوجيهه إلى جمعية أخرى لمساعدته، وهذا هو الهدف الأسمى للجمعيات بتلبية مطالب المستفيدين وأن تكون على قدر المسؤولية. يذكر أن فكرة اللقاء انطلقت من جمعية البر بجدة وبادرت باحتضانه وذلك ضمن اهتمامات الجمعية في تطوير العمل الخيري.
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
عقدت جمعية البر بجدة اجتماعها الأول مع عمد أحياء مدينة جدة بهدف البحث عن الأسر المتعففة القاطنة في مختلف الأحياء من أجل تقديم الخدمات والبرامج لهم والتحقق من بيانات المستفيدين والمراجعين وتحديثها بالتنسيق مع العمد. ويأتي ذلك في ظل رغبة الجمعية بدعم أكبر عدد من الأيتام والأسر. واتفق الجانبان على التوسع في نطاق دعم ومساعدة الأيتام والأسر المتعففة داخل جدة حسب نظام القبول التابع للتنمية المجتمعية 2019. يذكر أن جمعية البر بجدة هي واحدة من الجمعيات الرائدة في العمل الخيري، وتنفذ عدداً من المشاريع والبرامج الصحية والتعليمية والاجتماعية التي يستفيد منها الأيتام والأسر المحتاجة داخل مدينة جدة.
1 نوفمبر 2019 - 4 ربيع الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
احتفى مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين اليوم بمقر المركز بجدة, باليوم العالمي للعلاج الوظيفي الذي يقام تحت شعار "تطوير الصحة والعيش الرغيد في العالم" وذلك بإقامة العديد من الفعاليات. واشتملت فعاليات على جولة للحضور وأسر أطفال المركز للتعريف بأقسام المركز الطبية والتأهيلية والتعليمية وورش الجبائر والنطق والتخاطب والتدريب والتعليم المستمر وإقامة مسابقات بين أطفال المركز وعدد من المراكز والمدارس الأخرى الحكومية والخاصة, ومسابقات أخرى في الرسم . وأكد مدير المركز الدكتور زهير ميمني أهمية الاحتفال لتوعية المجتمع بأهمية العلاج الوظيفي, والذي يتم من خلال هذه الوحدة المهمة التعامل مع مشاكل القصور الحركي في الأطراف العلوية وتدريب الأطفال وأسرهم على الأنشطة التي تساعدهم على ممارسة حياتهم في المنزل وبيئة المدرسة, بالإضافة إلى تنمية المهارات اليومية التي من شأنها أن تساعد بشكل كبير في التآزر الحركي الحسي الوظيفي واستخدام الأجهزة. وأضاف أن العلاج الوظيفي يساعد على تحسين البراعة اليدوية باستخدام أحدث أجهزة التأهيل الكمبيوتري وهي أجهزة حديثة ذات إمكانيات علاجية متفوقة عالمياً تسهم في تحسن حالات الأطفال بالمركز بدرجة كبيرة. وأشار الدكتور ميمني إلى أن مشاركة المركز في هذا الاحتفال تهدف إلى التعريف بالمركز ونشاطاته والخدمات التي يقدمها للأطفال المعاقين وتعزيز الوعي بالتغذية الصحيحة للأطفال على وجه الخصوص ولإبراز مواهب الأطفال وصقلها وخلق روح الإبداع لديهم ودمجهم في المجتمع.
1 نوفمبر 2019 - 4 ربيع الأول 1441 هـ( 65 زيارة ) .
قدمت مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة اليوم, أكثر من 12 ألف نبته من إنتاج نزلائها لأمانة محافظة جدة, وذلك في إطار التعاون وتنمية الغطاء النباتي بالمنطقة, مايعزز العلاقات بين القطاعات الحكومية والخدمية, ضمن مسؤولية السجون المجتمعية. وقال مدير السجون بالمنطقة اللواء ماجد بن بندر الدويش, إن هذه المبادرة تأتي بعد أن حقق نزلاء سجون المنطقة الأسبقية على مستوى المملكة في زراعة أكثر من 135 ألف زهرة وشتلة نباتات متنوعة, لافتاً الانتباه إلى أن إصلاحية جدة تُعد الأولى على مستوى سجون المملكة في تفعيل المحميات الزراعية, وفتح خط إنتاج زراعي عن طريق التشغيل الذاتي.
31 اكتوبر 2019 - 3 ربيع الأول 1441 هـ( 114 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة اجتماعه الـ 28 ، بحضور رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي. واستعرض الاجتماع تقرير الأداء للربع الثالث للعام 2019 , حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات مودة ما يقارب ٥٦,٩٠١ مستفيد، شملت النواحي الاجتماعية, وبرنامج تعزيز جودة الحياة الأسرية, وبرنامج أكاديمية الحياة لتمكين المرأة, وبرنامج حماية وإرشاد الأسرة وفض النزاعات، إضافة إلى مبادرة "شمل" لتنفيذ أحكام الرؤيا والزيارة, ومبادرة "فكر" للبحوث واستطلاع رأي الأسرة, ومبادرة "وعي" لتوعية وتثقف الأسرة الخدمات التكاملية من خلال بطاقة مساندة للرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة. واطلع المجلس على ملخص لما تم إنجازه في منصة المودة, وأتمتة العمليات التي تهدف إلى تحويل جميع الخدمات المقدمة إلى المستفيدين إلكترونيًا وباللغتين العربية والإنجليزية، كما تم عرض ما تم الانتهاء منه من بوابة الرعاية الوالدية لأبناء الأسر المنفصلة "شمل"، والبوابة الخاصة بأكاديمية الحياة لتمكين المرأة، وبوابة الإرشاد الأسري والتدريب الأسري التي يجري العمل عليها حاليًا. كما استعرض المجلس نتائج دراسة الخارطة الحرارية الإلكترونية لاحتياجات الأسر بمنطقة مكة المكرمة, التي تهدف لتحديد احتياجات المجتمع ودراسة القضايا الأسرية والإسهام في تلبية الاحتياجات بالمساهمة مع الجهات المختصة والقطاع غير الربحي. يُذكر أن "المودة" تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، إضافة إلى تقديم الاستشارات الهاتفية عبر متخصصين ومتخصصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.sa , وتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم الموحد 920001421 .
30 اكتوبر 2019 - 2 ربيع الأول 1441 هـ( 99 زيارة ) .
احتفلت جمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة اليوم ، بتخريج الدفعة الأولى من الشباب مستفيدي برنامج "قناتك"، الهادف إلى تأهيلهم لتقديم محتوى إعلامي مميز ومؤثر على منصات التواصل الاجتماعي ، بحضور عضو مجلس إدارة الجمعية إبراهيم السبيعي ، وعدد من المختصين والإعلاميين . وقال المدير التنفيذي للجمعية سليم بن غيث الفايدي : إن برنامج "قناتك" يهدف إلى توجيه وتمكين الشباب لنشر محتوى قيمي في منصات التواصل الاجتماعي ، لما لها من دور كبير في ترسيخ القيم ونشر الوعي والمساهمة في تعزيز اللحمة الوطنية , مشيراً إلى أن الجمعية قدمت من خلال "قناتك" برنامجاً متكاملاً شمل الدورات وورش العمل واستضافة الخبراء ، بالإضافة إلى التطبيق الميداني والتطبيق في استديوهات متخصصة. وتخلل الحفل استعراض عدد من النماذج التي خرجها البرنامج وأصبحت اليوم محل اهتمام مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي ، ثم كرم راعي الحفل الشباب الخريجين والبالغ عددهم 40 شاباً بعد اجتيازهم 100 ساعة تدريبية وتطبيقية واستشارية .
30 اكتوبر 2019 - 2 ربيع الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
احتفل مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين اليوم، بافتتاح وحدة الوسائط المتعددة، وتشغيل واحد من أحدث الأجهزة الطبية "لايت جيت" المستخدم في برامج العلاج الطبيعي للأطفال ذوي الإعاقة، إضافة إلى عدد من التجهيزات الطبية التي قدمتها إحدى الشركات الكورية الجنوبية كدعم لجمعية الأطفال المعوقين في إطار تعاون مميز انطلق منذ فترة. وحضر الحفل وفد كبير ضم سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة جو بيونج ووك، والرئيس التنفيذي للشركة في كوريا يونغ هون لي، ورئيس الشركة في المملكة سامر أبو درة،وعدد من أعضاء السفارة. وأشاد السفير الكوري، بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، وتوفير منظومة من الحقوق والرعاية لهم، منوهاً بمنظومة العمل الكبير الذي يقوم به مسيري جمعية الأطفال المعوقين لكي تظهر هذه المنشاة بهذه الصورة المميزة. وأضاف: "شاهدت اليوم الخدمات المقدمة من قبل نخبة من المتخصصين للأطفال ذوي الإعاقة، ونحن نشكر فريق العمل على أداء هذه الرسالة النبيلة وهم بالتأكيد يقدمون رسالة سامية في هذا العمل"، واصفاً الخدمات المقدمة للأطفال بأنها متطورة جدا وعلى مستوى راقي، إلى جانب المهنية الكبيرة التي يمتلكها الاخصائيين والمعلمات، مشيراً إلى أن العمل يسير وفق خطة مميزة، والدليل على ذلك الأرقام التي رأيتها من حيث قصص النجاح وتخطي عقبات الاعاقة. واطلعّ الوفد خلال جولة داخل المركز على ما يتم تقديمه من برامج رعاية تأهيلية في الأقسام والوحدات المختلفة، بما في ذلك إحدى الحصص الدراسية، قبل أن ينتقل إلى القسم الطبي وشاهدوا بعض الجلسات العلاجية التي تقدم لأطفال المركز والإمكانات الطبية التي تم توفيرها من أجل تحجيم آثار الإعاقة على الأطفال، بعدها قام أعضاء الوفد بتجربة برنامج "جرب الكرسي" الذي يحاكي بعضاً من الصعوبات التي يمر بها المعوقين في حياتهم اليومية.
29 اكتوبر 2019 - 1 ربيع الأول 1441 هـ( 68 زيارة ) .
استقبل مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي بمكتبة في جدة اليوم ، رئيس جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة بالمنطقة أحمد العبيكان ، وأعضاء مجلس الإدارة الجديد ، بحضور مدير العلاقات العامة مشعل القرشي ، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بفرع الوزارة أحمد الصحفي. واستعرض اللقاء أنشطة ومشاريع الجمعية وخطتها المستقبلية في خدمة هذه الشريحة الغالية من المجتمع , مهنئا آل طاوي رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية على تقديم كافة المساهمات والتطوير للأنشطة والمشاريع التي تخدم المسنين ، ووعد بدعم الوزارة للمشاريع المستقبلية للجمعية. من جانبه ثمن رئيس جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة أحمد العبيكان ، الجهود التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعمها للجمعيات الخيرية وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، حيث لاقت جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة كل العناية والدعم مما مكنها من أداء أعمالها.
29 اكتوبر 2019 - 1 ربيع الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
أكدت الرئيس الأعلى لهيئة المرأة العربية الأميرة دعاء بنت محمد أهمية أن يتحول العمل الخيري إلى مؤسسي، باعتماد الجمعيات الخيرية على ميزانياتها وعطاء الجهات الداعمة في المملكة، وليس على الاستجداء الذي يعد من أسباب عدم قدرة الجمعيات على أن تحتفظ بمواردها وحدوث العجز الذي يحول دون تنفيذ مشاريعها. وحثت الأميرة دعاء بنت محمد، لدى ترؤسها لقاء الجمعيات الخيرية بإدارة المشاركة المجتمعية بصحة جدة، بحضور ٤٥ جمعية، على تأسيس مجلس أعلى للجمعيات الخيرية في المملكة لتنضوي تحته كافة الجمعيات، لافتة إلى أن عملية التطوير لا تأتي بقرارات إدارية أو فردية، بل تحتاج إلى مناقشات وتبادل الآراء بين الجميع من رأس المنظومة وحتى القاعدة العريضة من العاملين من خلال عصف ذهني وورش عمل عن قطاع التنمية بهدف تطوير القطاع، يحضرها جميع المهتمين والمختصين والممارسين في القطاع الخيري والجمعيات والمؤسسات المانحة، للاستنارة بآرائهم وأطروحاتهم في هذا الشأن، بما ينعكس أيجاباً على عمل وأداء قطاع التنمية في المملكة. وشددت على أهمية إيجاد نقاط التقاطع بين الجمعيات الخيرية ووزارة الصحة وآلية الدعم المطلوبة من الصحة، منوهة بالجهود التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الارتقاء بقطاع التنمية، لافتة إلى أن الوزارة تسعى لمزيد من التطوير ومضاعفة الجهد لرفع مستوى العمل المجتمعي ومشاركته في النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها المملكة. وأفادت الأميرة دعاء بنت محمد بأن كثيرا من الجمعيات تواجه تحديات تعيق عملها في تأسيسها ومجالس إداراتها واستدامتها المالية وتطويرها الإداري، موضحة أن المملكة تحتضن نحو 950 جمعية، وسيصبح عددها نحو 2000 جمعية خلال الأعوام القادمة، كاشفة أن الوزارة تعمل على تأسيس 1000 جمعية جديدة خلال عامي 2019 و2020. وأثنت رئيسة وحدة المشاركة المجتمعية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتورة منال شمس على الجهود التي تبذلها الأميرة دعاء بنت محمد في العمل الخيري والإنساني. وأشادت مديرة الجمعية الأولى النسائية في جدة دانية خالد المعينا بجهود الأميرة دعاء بنت محمد في العمل المجتمعي والخيري.
29 اكتوبر 2019 - 1 ربيع الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
نظمت صحة جدة وبحضور 45 جمعية خيرية اللقاء الأول من نوعه والذي يهدف إلى تَوحيد الجهود لخدمة المجتمع وإيجاد نقاط التقاطع بين الجمعيات الخيرية وصحة جدة وترأست الأميرة دعاء بنت محمد الرئيس الأعلى لهيئة المرأة العربية لقاء الجمعيات الخيرية بمقر الشؤون الصحية بجدة. وأكدت أن اجتماع اليوم سيكون واحدا من الاجتماعات الأكثر أهمية في مجال العمل الخيري ورحبت بجميع الحضور، مشيرةً إلى سعادتها لإقدام صحة جدة بهذه المبادرة الأولى من نوعها. وأشادت بأهمية أن يتحول العمل الخيري إلى عمل مؤسسي يضمن وجود هذه الجمعيات على أن تعتمد على ميزانيتها وعطاء الجهات الداعمة في المملكة، ولفتت إلى أن الضرورة تدعو الآن إلى وجود مجلس أعلى للجمعيات الخيرية في المملكة لتنضوي تحتها كل الجمعيات. وبينت الأميرة دعاء بنت محمد أن المملكة تحتضن نحو 950 جمعية وسوف يصبح عددها نحو 2000 جمعية خلال الأعوام القادمة وأن الوزارة تعمل على تأسيس ألف جمعية جديدة خلال عامي 2019 و2020. من جهة أخرى أكدت مديرة إدارة المشاركة المجتمعية بصحة جدة الدكتورة منال شمس أن هذا اللقاء يسعى إلى تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية المجتمعية والجمعيات الخيرية المختلفة لبناء قاعدة تكاملية من التعاون المشترك والعمل المؤسسي كما أثنت بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الأميرة دعاء بنت محمد التي أصبحت اليوم أحد أبرز الرواد العالميين في هذا المجال الذي يعد من أصعب المجالات والأكثر أهمية ومحورا أساسيا في حياة الشعوب والمجتمعات. وقالت مديرة الجمعية الأولى النسائية في جدة دانية خالد المعينا: إن الأميرة دعاء بنت محمد قدمت للعمل المجتمعي الكثير وأصبحت علامة بارزة في كل عمل مجتمعي.
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 29 زيارة ) .
في إحدى جنبات المطار القديم الواقع في وسط جدة، وداخل أحد المباني التي يزيد عمرها على 60 عاما، أعادت «العين العزيزية» سيرتها الأولى، وتاريخ وقف الملك عبد العزيز الخيري الذي أسهم وبشكل كبير في توسع المدينة وتطورها، من خلال متحف يضم أكثر من 150 قطعة قديمة وصورة. ويبدو أن المكان والمساحة التي تزيد على 450 مترا لعرض القطع الأثرية والصور التاريخية التي تحكي فصلاً مهماً من تحول المدينة، اختير بعناية فائقة وله مدلولاته التاريخية والحضارية فهو يقبع في الجهة الجنوبية للمطار القديم، ومطل بشكل مباشر على أحياء المدينة، كما أنّ موقع المتحف ملاصق تماماً لمدينة حجاج الجو التي أنشئت في 1957، من قبل وقف الملك عبد العزيز لإيواء وإسكان الحجاج في مباني تتوفر بها كل الخدمات الأساسية. ويروي المتحف فصلاً مهماً عن دور الملك عبد العزيز، وحرصه على إيجاد حل جذري لمعاناة سكان المدينة التي كانت تقبع على مساحة 3 كيلومترات قبل تأسيس العين العزيزية، وكيفية إيجاد وسيلة تتوافق مع المعطيات المتاحة لتوفير المياه بشكل دائم وغير متقطع لسكان جدة وزائريها من الحجاج والمعتمرين. وجاء تأسيس العين العزيزية قبل 73 عاما، بعد أن التقى الملك عبد العزيز، كبار ملاك وادي فاطمة، وكشف لهم عن رغبته في إسعاد سكان وأهالي جدة، بإيصال ما يحتاجون إليه من مياه الوادي للمدينة، على أن يجري تعويضهم عن هذه الكميات بمبالغ مالية، وفي الثامن من شهر محرم 1366هـ، 1946م، وافق الملاك على ما طرحه الملك عبد العزيز، وبدأت المدينة تستعد لأن تتحول تدريجيا وتخرج من أزمتها الخانقة التي تعرضت لها من نضوب لعين الوزيرية، وخراب ماكينة التقطير «الكنداسة»، وكان هذا على حساب الملك عبد العزيز ونفقته الخاصة، وجعلها صدقة جارية على مدينة جدة والحجاج والمعتمرين القادمين للمدينة. وتؤكد المراجع التاريخية، ومسؤولو العين العزيزية، أنّ وقف الملك عبد العزيز، كان له تبعات كثيرة تجاوزت مسألة إيجاد الحل بتوفير المياه، وانتقال الأهداف إلى مرحلة التطوير والتوسع، إذ بدأت تخرج جدة تدريجيا من نطاقها ومساحتها، ليصل بعد تأسيس العين إلى أكثر من 14 كيلومترا، وتنتشي المدينة في كل المجالات، ومع تحقيق الهدف الأول للعين العزيزية في تسييل وجلب وتوصيل المياه إلى مدينة جدة لسقيا كل منزل ومرفق وما نتج عنه، قامت العين بالمشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال توفير المسكن الملائم للحجاج وكانت مشاريع مدن الحجاج الثلاث البحر، والجو، ومدينة الحجاج القادمين من أفريقيا نقلة في الإيواء والإسكان، وكانت أولى هذه المدن، مدينة حجاج البحر التي جرى تشييدها في عام 1370هـ وتستوعب خمسة آلاف حاج. ويضم المتحف، صورة جدارية كبيرة لرؤساء مجلس نظارة «العين العزيزية»، ففي عام 1948، ترأس الأمير فيصل، نائب الملك عبد العزيز على الحجاز، مجلس النظارة، وبعد وفاته ظلّت رئاسة العين تحت إدارة الملك خالد، والملك فهد، ومن ثم جرى في عام 2002 تنصيب الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رئيسا لمجلس نظارة العين العزيزية. وفي بهو المتحف، ترتص العشرات من القطع التي استخدمت قبل 70 عاما، وكانت النواة الأولى في عملية ضخ المياه وجلبها لمدينة جدة، إضافة إلى قطع أثرية لمحتويات ومكاتب استخدمت في تلك الحقبة ومنها أجهزة تصوير وآلات طباعة، ولعل ما لفت كثيرا من الزوار للمتحف تلك القطع المعقدة والقديمة التي جرى استعمالها في عام 1946.