16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 41 زيارة ) .
عقدت الجمعية السعودية لمرضى الكبد “كبدك” لقاء اسعرضت خلاله إنجازات مشروع التطوير المؤسسي للجمعية، بهدف تطوير أدائها المؤسسي وتحديد توجهها المستقبلي. استعرض اللقاء الرؤية الاستشارية والتنظيمية لرفع مستوى الأداء التنظيمي وتطوير آليات العمل بالجمعية بما في ذلك ممارسات الموارد البشرية والحوكمة لإحداث نقلة نوعية لضمان التميز وفق المعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية في العمل الخيري والتطوعي. وأبرز اللقاء مراحل المشروع التي تم الانتهاء منها، وتشمل مرحلة التقييم المؤسسي، وإعداد الخطة التفصيلية وتهيئة فريق العمل، ودراسة التنظيم والهياكل الإدارية والملائمة الوظيفية، فيما تتبقى مرحلة تفعيل وقياس أثر التطوير. حضر اللقاء مشرف المشروع من طرف مؤسسة الملك خالد أحمد السعيدان، ومدير عام جمعية “كبدك” عبدالعزيز الحميد، ورئيس مجلس إدارة المهاد العربية للتميز الدكتور إيهاب حسن أبوركبة، والمهندس بندر أحمد عزان. يذكر أن مشروع التطوير المؤسسي للجمعية السعودية لمرضى الكبد “كبدك” والمدعوم من مؤسسة الملك خالد الخيرية يشمل التقييم المؤسسي وتحديد نقاط القوة والضعف، والخطة الاستراتيجية، والقيادة والحوكمة، وتنمية الموارد، وأنظمة العمليات الداخلية، وأنظمة الموارد البشرية، والعلاقات الاستراتيجية، وقياس أثر البرامج والمشاريع، من خلال الاستعانة بالمستشارين بما يسهم في تنمية قدرات المنظمات الخيرية لدعمها في تحقيق أهدافها.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 324 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من خدمات الإرشاد والإصلاح والتحكيم الاسري بجمعية المودة للتنمية الاسرية بمنطقة مكة المكرمة خلال النصف الأول من العام 2019 م 6741 أسرة تم تقديم 10858 خدمة لهم، منهم 67% نساء و 33% رجال، تتصدرها خدمة الاستشارات الهاتفية بنسبة 41% ، ثم الاستشارات بالمقابلة بنسبة 37% ، و 15% عبر مكاتب الإصلاح بالمحاكم، و 7% استشارات إلكترونية ، حيث تقدم لهم هذه الخدمات بالشراكة مع أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة زهير بن علي المرحومي , أنه وطبقا لتقرير الارشاد والإصلاح والتحكيم الاسري للنصف الأول من العام 2019 , فإن أبرز القضايا الواردة كانت قضايا فسخ النكاح , تليها قضايا النفقة، ثم قضايا الحضانة، تليها قضايا السكن، ثم زيارة الأبناء , وقد بلغت نسبة الإصلاح بمكاتب المودة في محكمة الأحوال الشخصية والمحكمة الجزائية 60 % وذلك وفق اتفاقيات الصلح الموثقة. وأشار المرحومي إلى أن النسبة الأبرز للقضايا الواردة لمكاتب المودة هي من أصحاب المؤهلات الجامعية بنسبة 45 % ، يليها التعليم العالي بنسبة 30 %، ثم الثانوي بـ 18% , والدبلوم 3% , والمتوسط بنسبة 3% ، وأخيراً التعليم الأولي بنسبة بنسبة 1 % . وبين أن أبرز الآثار النفسية للقضايا الواردة كانت تتمثل في 34 % اضطرابات الطفولة , وتليها 32 % اضطرابات شخصية , ثم 18% اضطرابات القلق , و 16 % الاكتئاب , بينما تتصدر أبرز الآثار الاجتماعية للحالات الواردة ؛ إنعدام التوافق الفكري والثقافي بين الزوجين بنسبة 37 % , يليها الإهمال الأسري بنسبة 26% , ثم فتور العلاقة الزوجية بنسبة 23% ، وأخيراً استفسارات ما قبل الزواج بنسبة 14% . وأضاف المرحومي أن المشكلات الزوجية تتصدر نسبة القضايا الواردة بـ 47% , تليها المشكلات النفسية بـ 18% , ثم المشكلات التربوية بـ 13% , ثم اضطرابات الطفولة بـ 12% , ثم المشكلات الاسرية بـ 9% والاقتصادية بـ 1% . وعلى صعيد الحالة الاجتماعية فإن 88% من الحالات هي لمتزوجين , بينما 6% لمطلقين , و 6 % من العزاب , وتتصدر ربات المنزل قائمة الحالات في التقرير بـ 63 % ، يليها الموظفون في القطاع العام بـ 15 % ثم القطاع الخاص بنسبة 13 % ثم العاطلون عن العمل بنسبة 9 % . وأفاد أن التقرير يشير إلى أن طلب الاستشارات الأسرية كان بنسبة 84 % خلال سنة إلى 5 سنوات من عمر الزواج , بينما بلغ 13% للحالات من 6 إلى 10 سنوات من عمر الزواج، و 14 % خلال الشهر الأولى إلى السنة الأولى من العمر الزواجي.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 322 زيارة ) .
التقى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي في مقر الفرع بجدة اليوم، المدير التنفيذي لجمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة سليم بن غيث الفايدي. وقدم الفايدي خلال اللقاء تقريراً بالإنجازات والبرامج التي قدمتها "رعاية الأجيال" لفئة الشباب واستفاد منها ما يقارب 6,000 شابة وفتاة بمنطقة مكة المكرمة من خلال 12 برنامجاً نوعياً ، بهدف إبراز قدراتهم وتنمية مواهبهم ومهاراتهم وإذكاء روح التنافس والإبداع والإيجابية بينهم وتعميق انتماءهم لمجتمعهم ووطنهم. وقدم الفايدي, الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ولسمو نائبه ولوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وفرعها بالمنطقة على دعمهم لقطاع التنمية الاجتماعية ومبادرات تمكين الشباب وتفعيل دورهم المجتمعي. يذكر أن جمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة تقدم العديد من البرامج التطويرية والمهارية والترفيهية والقيمية التي تنمي الإبداع والتميز والإيجابية في جيل الشباب ، وفق رؤية احترافية مدروسة تتوائم مع أهداف رؤية السعودية 2030، لمساعدة شباب الوطن أن يشقوا طريق الإنجاز والإبداع لخدمة مجتمعهم ووطنهم.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 136 زيارة ) .
أعدت "الجمعية الأهلية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة "برنامجاً تدريبياً مكثفاً لتأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وذلك من خلال إقامة عدد من الدورات التأهيلية يقدمها نخبة من المتخصصين والمتخصصات في التأهيل الأُسري، وذلك بالمركز التدريبي الخاص بمقر الجمعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية زواج بجدة أحمد آل سلطان العمري أن هذه الدورات التأهيلية تساعد الشباب والفتيات على تفهم متطلبات الزواج ومسؤوليات كل طرف تجاه الآخر وإعداد أسرة مستقرة يسودها الود والوئام. وحث العمري جميع الشباب والشابات المقبلين على الزواج في محافظة جدة، على المبادرة في التسجيل بإحدى هذه الدورات واختيار الموعد والموقع المناسب لهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190713/154240#sthash.xnVYMbJ7.dpuf
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 69 زيارة ) .
وقَّع المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية صالح بن ناصر العُمري، في مقر الجمعية، اتفاقية عمل مع رئيس مجلس إدارة جمعية اكتفاء الأهلية النسائية فريدة بنت محمد فارسي، في خطوة تهدف إلى التعاون المشترك في التعامل مع قضايا المجتمع، وتأكيد أهمية التكامل والتنسيق بين الجهات ذات الاهتمامات المشتركة وفقاً لتوجهات فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 في تحقيق العمل التكاملي بين جمعياتها، وبذل المزيد من الشراكات التي توحد جهود العمل الخيري والأهلي، وتضمن التنمية المستدامة بين القطاعات غير الربحية. ورحب العُمري بمضمون المذكرة التي تستمر لمدة عام ميلادي كامل، ويتم تنفيذ العمل فيها على أسس مهنية والمشاركة بفعالية في العمل والتخطيط للأنشطة والبرامج المستقبلية للاستفادة من الخدمات المتبادلة، وتُساهم بشكل عام في تحقيق دور الجمعيات الأهلية في تقديم الخدمة المميزة وتبادل الخبرات، وتحقيق إستراتيجية مشتركة في عدد من المشاريع التي تُساهم في الاستقرار الأسري والتضامن الاجتماعي، وتأهيل المستفيدين في إطار المسؤولية الاجتماعية لهذه الجمعيات. وكشف العُمري أن الجمعيتين اتفقتا على التعاون وفق دور جمعية نفع في توثيق حالة الأسر المحتاجة والبحث الميداني عن مدى احتياجات المنطقة، والوقوف على حال المستفيدين بمدينة جدة وتلبية حاجاتهم بصورة صحيحة، ووضع البرامج والخطط السليمة لتمكينهم وإشراكهم في التنمية المجتمعية من خلال مبادرات نوعية متخصصة، على أن يتم الاستفادة من خبرة جمعية اكتفاء في المسح الميداني وجمع وتوثيق المعلومات عن الأسر ودراسة أحوالهم وفق قاعدة بيانات إحصائية، بما يُساهم في التخطيط للبرامج والمشاريع التنموية التي تُساهم في تحويل الأسر المحتاجة إلى منتجة. وذكر العُمري أن جمعية اكتفاء ستعمل على تصميم استمارة لتوثيق وتشخيص حالات أسر جمعية نفع بمدينة جدة، وعليها يتم تحديد المشكلات المادية، والمعنوية، والتعليمية، والاجتماعية، والنفسية، والصحية للأسر، وتقديم الخدمات اللازمة لهم وبناء البرامج التأهيلية المناسبة.
9 يوليو 2019 - 6 ذو القعدة 1440 هـ( 71 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية في منطقة مكة المكرمة بالشراكة مع وزارة العدل، خدمات المركز الرئيسي لمبادرة شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة في محافظة جدة, التي ستقدم طيلة أيام الأسبوع بمركز الصيرفي مول، وعلى مساحة تفوق 1000 متر مربع. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل السمنودي, أن هذه الخطوة التي ستستفيد من خدماتها 1700 أسرة، تأتي في ظل حرص الجمعية على تلمس حاجات المستفيدين وتقديم أفضل الخدمات لهم في أماكن تواجدهم, لافتاً إلى أن افتتاح هذا الفرع الرئيسي جاء لخدمة الأسر المنفصلة عبر خدمات تنفيذ أحكام الرؤية والزيارة وفض النزاعات بين الأسر وتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والقانونية والعلاج السلوكي للأطفال المضطربين. وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية، إلى أن نسبة التغيير الإيجابي للأسر المنفصلة والمستفيدين من مبادرة مراكز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة بجمعية المودة في العام 2018، قد بلغت 62.7%، منهم 42.6% تحقق لديهم الاستقرار في التعامل والتعاون بينهما، و 17.5% أفادوا أنه تم تقوية الروابط بينهم بعد الانفصال. يُذكر أنه تم البدء منذ حوالي أربع أشهر في تقديم خدمات الرؤية والزيارة في مدينة مكة المكرمة، بناءً على الشراكة الاستراتيجية مع مركز يسر التابع لجمعية مراكز الاحياء, وكذلك تم تدشين الخدمة في مدينة الطائف بالشراكة مع لجنة التنمية الأهلية بالقيم منذ حوالي الشهرين.
9 يوليو 2019 - 6 ذو القعدة 1440 هـ( 45 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، يُشرف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ، حفل زفاف 1440 شاباً في ليلة فرح جدة يوم الخميس الـ 22 من شهر ذي القعدة الجاري ، وذلك بمركز جدة للمنتديات والفعاليات . وقدّمت الجمعية الأهلية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة "زواج" ، التدريب الكافي والتأهيل المناسب للمتزوجين ليكونوا قادرين على تأسيس أسر مستقرة متماسكة -بإذن الله- ، كما يشارك أهالي العرسان وضيوفهم في رسم صورة استثنائية للحفل الذي تنظمه في دورته العشرين ، بهدف نشر ثقافة التيسير في أمور الزواج ، وتطوير الشراكة بين القطاع الخاص والجمعية في دفع عجلة التنمية الاجتماعية . ونوه رئيس مجلس إدارة جمعية زواج أحمد العمري ، بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- من رعاية واهتمام بالعمل الخيري في المملكة والذي دفع بالجمعيات الخيرية إلى الارتقاء بخدماتها ودورها في المجتمع لتلمس جميع احتياجات المجتمع مكملة الدور الرئيسي للقطاع الحكومي والقطاع الخاص ، وللسعي في تحقيق رؤية 2030 . وثمن العمري ، دعم أمير منطقة مكة المكرمة ، ورعايته لحفل فرح جدة في دورته العشرين ، قائلاً : "ليس مستغرباً على سموه الكريم أن يدخل البهجة والسعادة إلى قلوب 1440 عريساً ، فقد اعتدنا سنوياً على رعاية سموه ، واحتفائه بأبنائه وبناته ، ودعمه المتواصل لأنشطة الجمعية وبرامجها"، لافتاً إلى أن هذا الاحتفال يدخل ضمن برنامج "كيف نكون قدوة" للحث على تيسير الزواج للشباب والتخفيف من الأعباء والتكاليف المالية للزواج والتأكيد على التكافل والتكامل بين جميع أفراد المجتمع .
8 يوليو 2019 - 5 ذو القعدة 1440 هـ( 82 زيارة ) .
نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلةً في الإدارة العامة للتطوع بمقرها في جدة اليوم ، ندوة بعنوان "العمل التطوعي في خدمة ضيوف الرحمن" ، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي ، بهدف الخروج بتوصيات خاصة بالعمل التطوعي في موسمي الحج والعمرة والعمل على تحقيقها . وقد شارك في الندوة كل من إمارتي منطقة المكرمة والمدينة المنورة ، ورئاسة الحرمين الشريفين ، ووزارة الحج والعمرة ، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، ووزارة الصحة ، والمديرية العامة للدفاع المدني ، والهلال الأحمر السعودي ، وجامعة أم القرى ، وجامعة طيبة ، وجمعيات زمزم وماجد والكشافة ، ومؤسسة دلة البركه ، وعدد من ممارسي الأعمال التطوعية . وناقشت الندوة عدداً من المحاور المتمثلة في الدوافع والأسباب لممارسة العمل التطوع خلال موسمي الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة ، والمدينة المنورة ، وأثر المتطوعين في نقل التجربة وما تحمله من تحديات وسلبيات وإيجابيات ، وتأثير البعد التاريخي في التطوع الموسمي إيماناً منها بالدور التكاملي مع الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن في تحقيق رؤية المملكة 2030 والوصول إلى مليون متطوع ، وكذلك مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 بهدف تشجيع العمل التطوعي . كما تطرقت الندوة الى الفرص الأكثر انتشاراً للعمل التطوعي ، والفرص الأكثر احتياجًا ، والملاحظات التي قد لا يلتفت لها قادة العمل الميداني ، وفرزها لتعزيز الإيجابي منها ، وتصحيح المسار السلبي منها بما يساهم في تجويد تجربة العمل التطوعي .
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 65 زيارة ) .
اختتم بنك الجزيرة البرنامج التدريبي تحت عنوان "التمكين الفني والإداري لمشرفات الإيواء المؤقت والأخصائيات الاجتماعيات لرعاية الأيتام" ضمن أنشطة المسؤولية الاجتماعية بالبنك وبمشاركة 20 موظفة من منسوبات جمعية الوداد لرعاية الأيتام مجهولي الأبوين بمدينة جدة. واشتمل البرنامج على أربع دورات تدريبية تخص مهارات الإشراف الفعال والمهارات المتقدمة للباحثة الاجتماعية والخدمة المتميزة وحل المشكلات واتخاذ القرارات وذلك على مدى ستة أيام. إلى ذلك أشار الدكتور فهد بن علي العليان رئيس مجموعة المسؤولية الاجتماعية ببنك الجزيرة إلى أهمية تنفيذ مثل هذه المبادرات النوعية التي من شأنها تطوير وتأهيل الفتيات السعوديات وتمكينهن من العمل بكفاءة عالية إضافة إلى تطوير العمل في الجانب الاجتماعي بالمملكة، مثمناً في الوقت نفسه الشراكة مع جمعية الوداد في عدد من المشروعات التي تستهدف خدمة هذه الفئة".
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 43 زيارة ) .
سلّم صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، دفعة جديدة من وحدات الإسكان التنموي لعددٍ من المستفيدين بالمنطقة، البالغ عددها 208 منتجات سكنية، في خطوة أولى لتوزيع أكثر من 44 ألف منتج سكني لهذه الفئة بحلول العام 2020 في مختلف محافظات ومراكز منطقة مكة المكرمة. كما كرّم سموه الجمعيات المساهمة في مشروع الإسكان التنموي وهي جمعية أم القرى، وجمعية دعم المطلقات والأرامل، وجمعية كهاتين. ويأتي مشروع الإسكان التنموي ضمن مبادرات وزارة الإسكان المواكبة لرؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تلبية احتياج الأسر الأشد احتياجًا في المجتمع للمساكن، وتمكينهم من تملك المسكن المناسب أو الانتفاع به وفق احتياجاتهم. ويوفر الإسكان التنموي الوحدات السكنية إما من خلال الشراء من الوحدات المعروضة بالسوق، أو من خلال التشييد والبناء، أو عبر الوحدات السكنية التابعة للوزارة والمتوفرة في مناطق المملكة، ولضمان سرعة تلبية احتياج الأسر الأشد حاجة فقد تم إبرام اتفاقيات شراكة مع أكثر من 26 جمعية أهلية منتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة، لتتولى مهام التواصل وزيارة الأسر ومساعدتها في تحديد المسكن المناسب ومتابعة التسليم وإدارة وتشغيل الوحدات السكنية.
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 53 زيارة ) .
تسلّم مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي أمس، تذاكر مخصصة للأبناء الأيتام بجدة، لحضور فعاليات واحتفالات موسم جدة, قدمتها رئيسة إدارة المشاركة المجتمعية والتطوع بموسم جدة سارة بغدادي. تأتي المبادرة حرصاً من الجانبين على دمج الأبناء الأيتام بالمجتمع ومشاركتهم بهجة تلك الفعاليات بجدة.
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 50 زيارة ) .
وقعت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مذكرة عمل مشترك مع جمعية مراكز الأحياء لتعزز من تحقيق الدور المنوط بالجمعيتين حيال توسيع إطار المشاركة المجتمعية في خدمة الوطن بما يحقق التنمية , من خلال البرامج والمبادرات والأنشطة المتعددة, في تقديم الخدمات الاجتماعية. ونوه المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية صالح بن ناصر العُمري بدور جمعية مراكز الأحياء ممثلة بمجلسها الفرعي بجدة في غرس وتعزيز قيم المجتمع والشعور بالمسؤولية ، وتنمية مهارات الإنسان للوصول لمواصفات القوي الأمين. وتبني أفضل الممارسات في المجال الاجتماعي والبيئي والصحي، وكذلك تطوير قدرات الجمعية لمواكبة العمل الاجتماعي العصري. وأشار العُمري إلى أن جمعية نفع حرصت على عقد هذه الشراكة الإستراتيجية بهدف تنمية الخدمات الاجتماعية والأعمال الخيرية وتطوير الأنشطة الثقافية والصحية، إضافة إلى تحقيق السعادة وبناء الإنسان، وتطوير الجانب الاقتصادي للأسرة، ورفع مستواها التعليمي والثقافي، وسد احتياجات الأسر الفقيرة وتحسين مستواها، إضافة إلى تحقيق التكافل والتواصل بين أفراد ومؤسسات المجتمع، وتعميق دور الجمعية في التنمية الأسرية والاجتماعية، وأخيراً استقطاب الطاقات والكفاءات البشرية التطوعية الفاعلة لتطوير برامج الجمعية.
4 يوليو 2019 - 1 ذو القعدة 1440 هـ( 44 زيارة ) .
شارك وقف الملك عبد العزيز للعين العزيزية بتوزيع عبوات مياه الشرب المبردة بالتنسيق مع موسم جدة في مواقع الفعاليات بأبحر ، والمنطقة التاريخية ، حيث تم توزيع حوالي 32 ألف عبوة بمساهمة من فريق فيجن التطوعي. ويأتي ذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية لأمانة الوقف التي تستهدف بناء الإنسان وتنمية المكان ومواكبة رؤية المملكة 2030 للاستدامة والتوسع وتقديم خدمات متميزة في العمل الخيري والمشاركة المجتمعية الهادفة.
29 يونيو 2019 - 26 شوال 1440 هـ( 51 زيارة ) .
فيما أدرجت مبادرة عمار للمواهب من ذوي الإعاقة في موسمها الثالث بالرياض مسارا جديدا للأفكار والمبادرات والمشاريع التي يقدمها الأصحاء لخدمة ذوي الإعاقة، تستعد للانتقال إلى الدمام في المنطقة الشرقية غدا. وقال عضو لجنة التحكيم ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية العالمية في (سابك) عبدالرحمن الملحم إن المشاركات أظهرت العديد من الفرص المتعلقة بتنمية الابتكار وتطوير القدرات الوطنية ودمج ذوي الإعاقة بمجتمعهم كأفراد فاعلين ومبدعين، مبينا أن لجنة تحكيم المبادرة أنهت استقبال المشاركين في المسار الأول المخصص لذوي الإعاقة، وفي المسار الثاني للأصحاء ممن لديهم ابتكارات وأفكار تخدم ذوي الإعاقة، مبينا أن اللجنة ضمت كلا من الدكتور عمار بوقس، قصي خضر، سارة دندراوي، حبيب الحبيب، عبد الرحمن الملحم، الدكتور أحمد ماطر، مبينا أن الرياض هي المحطة الثالثة للمبادرة التي بدأت في جدة مرورا بالمدينة المنورة.
28 يونيو 2019 - 25 شوال 1440 هـ( 48 زيارة ) .
حققت جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية شهادة ربيز العالمية للمنظمات غير الربحية، وهي النسخة العربية من إطار بيكاسو PQASSO للجودة والتابع لمنظمة CES البريطانية. وتمكنت الجمعية من الحصول على الشهادة بعد تطبيقها لمجالات الجودة الشاملة وخضوعها للتقييم الميداني ليتم بعد ذلك منحها الشهادة الدولية المعتمدة "ربيز" وهو خطوة حقيقية وفاعلة، في تحقيق إحدى أهداف الجمعية وهي: "تحسين مستوى أداء الجمعية في التميز المؤسسي بنسبة 10% سنويًا". وأكد المدير العام لجمعية ماجد للتنمية المجتمعية همام زارع أن هذه الشهادة جاءت من اهتمام الجمعية بالسعي للوصول إلى التميز المؤسسي لتحقيق أعلى معايير الجودة ووضع أنظمة وإجراءات تنظيمية أكثر فاعلية منوهًا بأن هذه الشهادة تمثل استكمالًا لمسيرة جمعية ماجد بالتميز المؤسسي على مدار السنوات الماضية التي تمكنت من خلالها الحصول على العديد من الجوائز والاعتمادات المحلية والعالمية. ويحرص أعضاء مجلس إدارة جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة على تحقيق رسالتها التي ترتكز على المساهمة في التنمية المجتمعية بتمكين الأفراد، من خلال تطوير واستحداث مبادرات تنموية متنوعة.
27 يونيو 2019 - 24 شوال 1440 هـ( 48 زيارة ) .
تدشن جمعية نفع الخيرية «نادي نفع الصيفي للفتيات 3»، وذلك في الـ27 من شوال الحالي، ويستهدف لمدة شهر 175 فتاة من مختلف الأعمار، وتتلقى الفتيات فيه العديد من البرامج المتنوعة الصباحية والمسائية في مجالات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، كما يشهد النادي فعاليات أخرى في الهوايات المهنية والمسابقات والدورات، وتقام فعاليات النادي بمقر القسم النسائي بجمعية نفع الخيرية بجوار هيئة الصديق بحي الروابي في جدة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية صالح العُمري أن هذا البرنامج من البرامج الرائدة بالجمعية، والذي يستهدف فئة الفتيات من مستفيدات القسم النسائي بالجمعية، وأكد أن النادي هو أحد جهود الجمعية التي تترجم توجهات فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نحو تعزيز الانتماء للوطن وتعميق الشعور بالوطنية، وبناء جيل واع ومثقف من خلال برامج مصاحبة على يد نخبة من الإخصائيات والمدربات، وهذا ما يجعلنا نتطلع إلى بناء إستراتيجية مستقبلية لهذا النادي، نحو توعية هذا الجيل بأهمية تحقيق أهداف “رؤية المملكة 2030”، من خلال غرس المسئولية الاجتماعية وتعزيزها في نفوس النشء عبر البرامج الاجتماعية، التي تشجع على العمل التطوعي، وتعزيز الأمن الفكري وترسيخ المواطنة من خلال برامج القدوة الحسنة. من جهتها، أكدت مشرفة القسم النسائي بالجمعية أريج طرموم، اهتمام الجمعية بمثل هذا النادي الذي يستهدف 175 فتاة من مختلف المراحل، حيث تم استحداث العديد من الدورات المبتكرة التي تلامس زيادة وعي الفتيات بأهمية العمل الخيري وحب العمل والمشاركة وطرق التعامل مع الغير. وأشارت إلى أن طموحات فريق العمل كبيرة نحو مساهمتهن في التجديد المستمر والتنوع الإثرائي والترفيهي، لتقديم الجديد من الأنشطة التي تناسب ذائقة المشاركات، وتلبي متطلباتهن الفكرية والعقلية والمهنية.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 33 زيارة ) .
استنفرت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية طاقاتها البشرية وجميع إمكاناتها بشكل حيوي لتواكب بعمل دؤوب وحضور قوي شهر رمضان المبارك وتصل إلى جميع مَن تُعنى بهم بل سعت إلى أكثر من ذلك لتمتد أياديها إلى خدمة ضيوف الرحمن. وتمّ ذلك من خلال برنامج أطلقته إدارة البرامج الميدانية، وهو عبارة عن عيادات طبية متنقلة جهزت بكوادر طبية متخصصة وبكافة مستلزمات الرعاية الصحية الأولية، وانطلقت في ساحات المسجد الحرام لتستقبل كل مَن يقصدها من المعتمرين والمصلين والعاكفين في بيت الله الحرام. وكانت عيادات زمزم الطبية التي أطلقتها جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية قد باشرت أعمالها بساحات الحرم المكي الشريف مع فجر اليوم الأول لشهر رمضان المبارك بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف؛ حيث سخرت الجمعية شبكةً من الأطباء المتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والمعتكفين عبر سيارتين مجهزتين بأحدث وسائل الرعاية الطبية الأولية. فيما شهدت إقبالًا كثيفًا من المحتاجين للخدمة الطبية منذ الساعات الأولى لانطلاقها لتسجل في آخر إحصائية لها نحو 10.000 حالة من داخل المسجد الحرام حيث كان في استقبالهم ما يزيد على 40 طبيبًا وفنيًا ومختصًا من متطوعي جمعية زمزم وتمت خدمتهم على ثلاثة أوجه هي الفحص السريري، وقياس العلامات الحيوية، وأخيرًا التشخيص وصرف الأدوية من نفس الموقع.
24 يونيو 2019 - 21 شوال 1440 هـ( 106 زيارة ) .
تنطلق في جدة اليوم (الأحد)، ولمدة يومين، مبادرة «عمار 3» لدعم المبدعين من ذوي القدرات الخاصة في موسمها الثالث لعام 2019 لاكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة، لتبدأ في المدينة المنورة على مدى يومي 24-25/6، ثم الرياض لمدة 3 أيام من 27-29/6، قبل أن تختتم جولتها في الدمام بالمنطقة الشرقية على مدى يومي 30 يونيو و1 يوليو. وتتم عملية اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم متخصصة ورائدة في مجالاتها، تضم شخصيات بارزة في مجالات الفنون والإعلام والتمثيل، منهم الإعلامية سارة دندراوي، والفنان قصي خضر، والفنان حبيب الحبيب، والفنان التشكيلي مستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد ماطر، ومدير المسؤولية الاجتماعية العالمية بسابك عبدالرحمن الملحم، كما يترأس اللجنة رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة الدكتور عمار بوقس، فيما غاب الفنان فايز المالكي عن هذه النسخة بعد اعتذاره عن التواجد في لجنة التحكيم لهذا العام لظروفه الشخصية. وبلغ إجمالي المشاركين في المبادرة 1257 شخصا من الأصحاء ومن ذوي الإعاقة، وبلغ اجمالي الموهوبين من ذوي الإعاقة بعد الفرز 124، (68 من الذكور، و56 من الإناث)، وبلغ العدد الإجمالي للأصحاء 76، (21 من الذكور، و55 من الإناث)، ليصبح إجمالي المشاركين في المبادرة 200. وتعد شركة سابك العملاقة من أبرز الشركات السعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية لمشاركتها بشكل فعال مع جمعية الإرادة في شتى فعالياتها ومؤتمراتها. ويحصل الفائز بالمركز الأول على 50 ألف ريال وعقد لمدة عام مع أكاديمية «الإرادة» يشمل تأهيله وتدريبه وتوظيفه ودعم المشروع الخاص به، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 10 آلاف ريال، والمركز الثالث على 5000 ريال، مع عقود لمدة عام في الأكاديمية لتقديم كل الخدمات التي تؤهلهم لتحقيق أحلامهم، إضافة إلى جائزة تشمل مسار الأصحاء لفائز واحد وقدرها 25 ألف ريال. يذكر أن الموسم الماضي شهد تتويج الفنانة التشكيلية هيلة المحيسن بالمركز الأول التي أبهرت الحضور بلوحاتها الساحرة التي رسمتها بقدميها بعد أن ولدت بلا يدين لتنال الجائزة الكبرى وقيمتها 50 ألف ريال. وانطلقت مبادرة عمار الأولى لدعم المبدعين من ذوي القدرات الخاصة عام 2014، التي نشأت منها فكرة جمعية الإرادة بتوجيه سام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهي مبادرة إنسانية اجتماعية تستهدف المبدعين من ذوي الإعاقة في المملكة.
22 يونيو 2019 - 19 شوال 1440 هـ( 77 زيارة ) .
انتشر الفريق التطوعي التابع لجمعية البر بجدة داخل مركز التأهيل التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز، وشملت الزيارة المستفيدين من المركز ممن تعرضوا لحوادث دهس أو حوادث مرورية أو إصابات من جنودنا البواسل بالحد الجنوبي أو إعاقات بسبب تعرضهم للجلطات، وقد تم خلال الجولة التي ضمت عضوين من مجلس إدارة الجمعية هما عبدالله الجميح ومحمد سعيد أبو ملحة، ومديرها العام المهندس محي الدين حكمي. وفيما أشاد الجميح بجهود الفريق الذي ساهم في تلمس احتياجات المرضى والسعي لتقديم المساعدات لهم، قال خالد الزهراني رئيس الفريق: إن العمل التطوعي سيظل أساس بناء جسور المحبة والتواصل بين أفراد المجتمع مؤكدًا أن الفريق لديه العديد من المبادرات القادمة والتي تصب في خدمة المجتمع.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 94 زيارة ) .
أقامت الأمانة العامة لجمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة اليوم حفل معايدة لمنسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك في مركز حي المحمدية النموذجي بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية بمحافظة جدة الدكتور سليمان موصلي وأعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء مجالس الأحياء ومديري المراكز وعدد من منسوبي الجمعية. وألقى الأمين العام للجمعية الدكتور عبدالله الغامدي كلمة دعا خلالها الله أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والمسرات وهم في صحة وسلامة دائمة، وأن يحفظ الله بلادنا وقادتنا ورجال أمننا وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار وسائر بلاد المسلمين. ثم ألقى الشيخ سعد الشثري كلمة عبّر فيها عن سعادته البالغة بهذه المناسبة, منوها بأهمية مراكز الأحياء ومسئولياتها في بناء الإنسان فكرياً واجتماعياً ,وعلى ما تقدمه هذه المراكز من برامج تسهم في إيجاد روح المحبة والألفة بين أفراد الحي الواحد ، مشدداً على أن تقيم الجمعية عدداً من الأنشطة الترفيهية الإيجابية لتكون متنفّسًا للشباب وملئ وقت فراغهم بما يعود عليهم بالمنفعة والفائدة .