16 يونيو 2019 - 13 شوال 1440 هـ( 38 زيارة ) .
نظم فريق رابطة التنمية الشبابية التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة، ضمن مبادرة “خير أمة” أمس، حفل معايدة للفرق التطوعية بالمدينة المنورة. وأشار رئيس رابطة التنمية الشبابية بالمدينة المنورة الدكتور يعقوب البشاوري إلى أن الحفل حضره أكثر من 500 متطوع ومتطوعة من شتى المجالات التطوعية بالمدينة المنورة. وشاهد الجميع عرضاً مرئياً لكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – عن العمل الخيري، كما جرى تقديم عرض مرئي لمبادرة خير أمة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وفي نهاية الحفل شكر الدكتور البشاوري فريق عمل مبادرة “خير أمة” على إسهامه في مثل هذه المبادرات التي كان لها الأثر الإيجابي في المجتمع.
4 يونيو 2019 - 1 شوال 1440 هـ( 66 زيارة ) .
كرمت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة بإدارة التطوع، المتطوعين والمتطوعات في حفلها السنوي 1440 مساء أمس الأول، بحضور مدير عام إدارة الفرع الرئيسي بمنطقة المدينة المنورة الدكتور معلا عليان الجابري، الذي أثنى على الجهود المبذولة من المتطوعين والمتطوعات لخدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي. وعرض المتطوعون والمتطوعات إنجازاتهم وتجربتهم الإنسانية من خلال عرض الفيلم المرئي عن التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ومعالجتهم لحالات مختلفة عدة. كما كرم مدير إدارة التطوع عبدالرحيم قشقري المتطوعين والمتطوعات والإدارات والأقسام التي ساهمت في إنجاح التطوع الإسعافي في المسجد النبوي الشريف لهذا العام طوال شهر رمضان المبارك.
27 مايو 2019 - 22 رمضان 1440 هـ( 42 زيارة ) .
انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 الرامية لاستقبال 30 مليون معتمر وزائر سنوياً، وإدراكاً من الهيئة العامة للأوقاف لواجباتها تجاه تنفيذ شروط الواقفين؛ ولأهمية التنسيق والتكامل بين الهيئة العامة للأوقاف والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتعزيز دور الأوقاف في خدمة ضيوف الرحمن والمساهمة في تطوير الخدمات والبرامج التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، وتم توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة والرئاسة وذلك خلال الزيارة التي قام بها معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ومحافظ الهيئة عماد بن صالح الخراشي للرئاسة العامة والوقوف على بعض المشاريع التي تقوم بها الرئاسة لخدمة ضيوف الرحمن واللقاء بمعالي الرئيس العام، وتضمنت الاتفاقية عدداً من المسارات والمجالات المتنوعة، حيث تم إطلاق حزمة من البرامج التي تسهم في بناء منظومة متكاملة من الخدمات في مختلف المجالات التوعوية والعلمية والتعليمية والخدمية والتقنية، وذلك للمساهمة في تطوير منظومة أعمال وخدمات الرئاسة وتحسين تجربة الضيف القاصد لهذه البلاد المباركة وعكس صورة مشرفة عن هذه البلاد المباركة. وبين المهندس أحمد الراجحي أهمية هذه الشراكة التي تأتي تتويجًا للتواصل المسبق والتعاون البناء بين الرئاسة والهيئة من أجل تنفيذ شروط الواقفين وصرف غلال الأوقاف المخصصة للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، مبيناً حرص الهيئة على تطوير الأوقاف بما يتناسب مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحقيق استدامة القطاع غير الربحي، وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية وخدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً على أن الهيئة ماضية في تعزيز دور الأوقاف في هذه المنظومة المهمة والتي تعد أحد المرتكزات الرئيسية للمملكة والتي تبني صورة مميزة عنها من خلال حجم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والمشاريع الضخمة التي تقوم بها الدولة أيدها الله في سبيل توفير سبل الراحة لقاصدي الحرمين والمشاعر المقدسة، مؤكداً على أن جهود الهيئة تأني مساندة لما تقوم به الجهات ذات العلاقة لتطوير الخدمات ومنها الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي مقدما شكره لما يقوم به معالي الرئيس الشيخ عبدالرحمن السديس والعاملين في الرئاسة وأن هذا العمل هو شرف للجميع بأن يسهموا فيه ويقدموا خدمات مميزة تليق بشرف المكان ومكانة الضيف. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190526/151948#sthash.FVeRAfqW.dpuf
27 مايو 2019 - 22 رمضان 1440 هـ( 55 زيارة ) .
تواصل الفرق الكشفية تقديم خدماتها لزوار المسجد النبوي بالتعاون مع رجال الأمن ووكالة الرئاسة العامة للمسجد النبوي في ساحات وأروقة المسجد النبوي ومع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام, بمشاركة أكثر من 200 كشاف وقائد من تعليم المدينة المنورة, ضمن مركز "إيثار" التطوعي لهذا العام. وأوضح مدير مركز "إيثار" الكشفي التطوعي ناصر عايض الرويثي أن عدد المشاركين في العمل الكشفي لهذا العام ضمن مركز "إيثار" الكشفي التطوعي أكثر من 200 كشاف وقائد من تعليم المدينة المنورة, مشيراً إلى أن المركز يأتي ضمن برنامج النادي الموسمي الكشفي التطوعي بمشروع الأندية الموسمية "إجازتي4" بهدف تقديم الخدمات التطوعية المختلفة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي وتقديم مختلف الخدمات التطوعية والوطنية وتقديم الخدمات المختلفة لشرائح المجتمع كافة. من جهة أخرى بين المشرف على كشافة منطقة المدينة المنورة صالح محمد صالح، أن من مهام وواجبات أفراد الكشافة المشاركين بمركز "إيثار" ، الإسهام في تقديم الخدمات المناسبة لزوار المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الجهات المشاركة. وبين صالح أن دور أفراد الكشافة إرشاد التائهين من كبار السن والأطفال، وخدمة التوصيل للحجاج من كبار السن بالعربات المدفوعة باليدين والتنظيم في ساحات المسجد النبوي وتنظيم حركة سير العابرين والمشاة من وإلى المسجد النبوي من الزوار.
24 مايو 2019 - 19 رمضان 1440 هـ( 76 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير المنطقة، أقام مركز دعم الجمعيات بإمارة منطقة المدينة المنورة الحفل الختامي لملتقى مشروعات الدعم الخيري بالمدينة المنورة، وذلك بقاعة المؤتمرات في جامعة طيبة. ويهدف مركز دعم الجمعيات الذي وجه بتأسيسه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتنمية وتمكين القطاع غير الربحي، من خلال بناء قدراته واستدامته المالية لتحقيق أعمق أثر ممكن في المجتمع. كما شهد سموه توقيع 13 اتفاقية بين الجهات الخيرية والمؤسسات المانحة والجهات الداعمة للأعمال الخيرية، حيث تضم الاتفاقيات عدة مشروعات في عدد من المجالات وهي (مشروعات المسجد النبوي وزوار المدينة المنورة، ومشروعات الشأن الاجتماعي والتوعوي، ومشروعات الشأن الصحي، ومشروعات الشأن التعليمي التدريبي، ومشروعات الشأن التنموي). وفي نهاية الحفل كرم سموه الجهات الداعمة والمساهمة في إنجاح فعاليات الملتقى. وأوضح وكيل الإمارة المساعد للشئون التنموية المشرف العام على مركز دعم الجمعيات بالإمارة المهندس محمد عباس أن فكرة هذه الملتقى أتت سعياً إلى التكامل بين الجهات والمؤسسات الخيرية من جهة مع المؤسسات المانحة والجهات الداعمة للاعمال الخيرية من جهة أخرى، والتي تولي الاهتمام بأداء مسئوليتها المجتمعية تجاه الوطن ونمائه، حيث تهدف المبادرة إلى دعم المشاريع التنموية والنوعية المحكمة من قبل متخصصين في هذا المجال، للوصول لأعمق الأثر لتلبية احتياجات المستفيدين، بأسلوب فريد متكامل، يحقق الدعم المرجو للقطاع الأهلي والخيري بالمدينة المنورة. وأشار عباس إلى أنه من بدأ العمل قبل عدة أشهر، سارعت فرق العمل لانجاز العديد من المراحل وفق منهجية محددة، بداية من عقد ورش العمل التعريفية بأهداف المبادرة، واستقبال المشروعات المقدمة، ومن ثم فرزها بموجب معايير واضحة، تلى ذلك تصنيفها ودراستها وتحليلها عملاً على إنضاجها، ليتم بعد ذلك تقييمها من قبل لجنة من المحكمين المتخصصين. ولفت عباس الى ترشيح خمسة وثلاثون مشروعاً من أصل اثنين وخمسين مشروعاً، تتمثل في العديد من المجالات الخيرية والتنموية، وبتكلفة إجمالية تزيد عن ستة وستين مليون ريال، ولتكون هذه المشروعات بعد تلك المراحل، مهيأة للحصول على الدعم اللازم من الجهات والمؤسسات الداعمة للمسؤولية المجتمعية بإذن الله.
21 مايو 2019 - 16 رمضان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالتعاون بين إدارة الخدمات الاجتماعية وجمعية طيبة لذوي الإعاقة الحركية بالمدينة المنورة مائدة الإفطار الجماعي لذوي القدرات الخاصة، وذلك في الساحة الجنوبية من المسجد النبوي. كما قامت الوكالة بتسهيل أداء هذه الفئة للصلاة في الروضة الشريفة بعد صلاة المغرب، والسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وصاحبيه - رضي الله عنهما -. ويأتي ذلك في لفتة إنسانية رائعة تجاه فئة غالية لإخواننا من ذوي الهمم العالية، ودعوتهم لمشاركة إخوانهم من الصائمين للإفطار في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وبادرة لاقت قبولاً كبيراً تجسد مدى التلاحم بين جميع الفئات المجتمع المدني.
19 مايو 2019 - 14 رمضان 1440 هـ( 25 زيارة ) .
نظمت جمعية المكفوفين الخيرية "رؤية" بالمدينة المنورة أمس, رحلة لـ 90 فردًا من المكفوفين والمكفوفات من مستفيدي ومستفيدات الجمعية لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام. وأوضح مدير البرامج والإعلام بجمعية رؤية للمكفوفين ماهر الجهني، أن الهدف من هذه الرحلة هو إدخال البهجة والسرور على هذه الفئة وذويهم خلال شهر رمضان المبارك و دمجهم في المجتمع، مؤكدًا أن الجمعية تقدم هذه الرحلة سنوياً للمستفيدين. وأفاد أن الجمعية تسعى لتنفيذ عدد من البرامج للمكفوفين، داعياً الموسرين إلى دعم الجمعية لتتمكن من تحقيق أهدافها في خدمة المكفوفين في المدينة والمحافظات التابعة. وقدم المكفوفون شكرهم وتقديرهم لجمعية "رؤية" على برامجها الموجهة لخدمة المستفيدين والمستفيدات وتقديم العون والمساعدة لهم في جميع المجالات، كما قدمو الشكر للداعمين لبرنامج زيارة مكة المكرمة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190518/151556#sthash.NGiY721V.dpuf
16 مايو 2019 - 11 رمضان 1440 هـ( 24 زيارة ) .
نظمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أمس ورشة عمل بعنوان "نحو مجتمع طموح" لتقييم الخطة التنفيذية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر", بمشاركة 50 أكاديمياً وأكاديمية من عدة تخصصات. وناقشت الورشة احتياجات المجتمع في عدة مجالات تربوية واجتماعية وصحية وترفيهية وإعلامية وريادة الأعمال ووقفية ومالية وصناعية، ومدى موائمة الخطة التنفيذية لعمادة خدمة المجتمع بالجامعة في ضوء هذه المجالات، كما ناقشت مبادرات مركز دعم الجمعيات التابع للإمارة في تحفيز العمل المجتمعي. من جانبه, أكد مدير الجامعة الإسلامية المكلّف الدكتور عبدالله العتيبي خلال الورشة حرص الجامعة على استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين والمهتمين للمشاركة في صياغة البرامج والأنشطة التي تنفذها قطاعات الجامعة انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية, وتحقيقاً لأهدافها واستراتيجيتها المتعلقة بتوافق مخرجاتها مع احتياجات ومتطلبات المجتمع وسوق العمل, ودراسة احتياجات الأهالي من الجمعيات والبرامج والأنشطة, مبيناً أن الورشة تهدف إلى تعزيز دور الجامعة المجتمعي لمختلف الفئات من خلال تقديم البرامج والأنشطة ذات الأثر المتعدد، ودعم التعاون والشراكة المثمرة مع المؤسسات والقطاعات المختلفة للرقي في مستوى الأداء والعمل، والالتزام بمعايير الجودة والإدارة الفعالة لتسيير العمل بشكل مهني وفعال.
15 مايو 2019 - 10 رمضان 1440 هـ( 24 زيارة ) .
على مدار الساعة يعمل فريق من متطوعي الهلال الأحمر السعودي في المدينة المنورة في مساعدة الصائمين من زوار المسجد النبوي الشريف ، ويذكر أن فريق التطوع النسائي يتكون من 800 متطوعة يعملن على مدار الساعة في الأقسام النسائية و500 متطوع رجالي يعملون في الأقسام الرجالية بالمسجد النبوي في أكثر من 38 موقعاً داخل المسجد النبوي وساحاته، وقد تم تجهيز المتطوعين بالدورات اللازمة حسب الاحتياج قبل بدء موسم العمرة، كما يشتمل التجهيز للتطوع على 9 عربات كهربائية وأجهزة طبية داخل الحقائب الإسعافية الموجودة مع كل فريق، كما تم تخصيص إحدى القنوات اللاسلكية لتيسير أعمال التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي.
13 مايو 2019 - 8 رمضان 1440 هـ( 74 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، الإفطار الجماعي, الذي نظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة ضمن فعاليات مبادرة خير أمّة بعنوان" ملتقى رحماء بينهم", بحضور أكثر من ٢٨٠ من منسوبي جمعية طيبة للإعاقة الحركية وجمعية تكافل لرعاية الأيتام وجمعية حياة وجمعية المكفوفين، ودار الرعاية الاجتماعية للمسنين، ودار التربية للبنات، ومجموعةٌ من الأُسر الضمانية، وجمعية قدامى اللاعبين والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام. وأعرب سمو نائب أمير المنطقة, عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، على رعايته وعنايته بمبادرة خير أمة، التي تجسد القيم والأخلاق الإسلامية التي تركنا عليها المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ، التي نبعت من هذه البقعة الطيبة، فجدير بهذه المدينة وهذه المنطقة أن يتمثلوا لما أمرنا به وماتركنا عليه -صلى الله عليه وسلم- . وبين أن مبادرة خير أمة هي محاولة لتجسيد هذه القيم النبيلة النابعة من السنة النبوية والقيم العربية الأصلية التي يجب أن يكون عليها كل مسلم, مشيراً إلى أن المبادرة تنقسم إلى عدة أقسام وتتضمن برامجها ١٢ قيمة ممتدة إلى عام كامل إن شاء الله، متمنياً من الجميع تقديم ما يمكن في كيفية تطوير أعمال مبادرة خير أمة والسير بها إلى الأمام سنه تلو الأخرى. وعبر الأمير سعود بن خالد الفيصل عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل القائمين على أعمال مبادرة خير أمة ، على رأسهم وكيل إمارة المدينة المنورة وهيب السهلي والفريق المشارك معه. إثر ذلك كرّم سمو نائب أمير المنطقة المتفوقين والمتفوقات من الأيتام وذوي الإعاقة والمكفوفين . ثم ألقى مدير البرامج والإعلام بجمعية المكفوفين ماهر الجهني كلمة المشاركين قال فيها: "إن دين الإسلام دين الرحمة ونبينا -صلى الله عليه وسلم- نبي بعث رحمة للعالمين تمثلت وتجسدت أسمى وأجمل صور الرحمة على هذه الأرض الطيبة المباركة منذ 1400 سنه عندما آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار ولكي نتعرف على مدى قيمة وأهمية هذه القيم الإسلامية الانسانية لنتخيل سوياً هذا المجتمع دون قيم كيف سيكون حاله, مبيناً أن مبادرة خير أمة انبثقت من هذا المنطلق بتدشين من سمو أمير منطقة المدينة المنورة. ووجه الجهني رسالة تحفيزية لذوي الاحتياجات الخاصة أكد فيها أنهم قادرين على تقديم الكثير والعمل أكثر وأكثر بالصبر والأمل والرضا بأمر الله واستطاعتهم من خلال إرادتهم القوية الوصول للقمة.
11 مايو 2019 - 6 رمضان 1440 هـ( 41 زيارة ) .
مشاركة المتطوعين بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بشهر رمضان المبارك في دعم وحدة التدخل في حالات الطوارئ بالمسجد النبوي الشريف ، وذلك اثناء فترة الذروة لخدمة الزوار والمعتمرين . الجدير بالذكر ان العمل التطوعي بالدفاع المدني يشهد تطوراً ملحوظاً ومتسارعاً وهو عمل يسهم في تحديد أدوار الأفراد واستثمار طاقاتهم ومهاراتهم وتنمية أوقات فراغهم بما يفيد غيرهم.
11 مايو 2019 - 6 رمضان 1440 هـ( 33 زيارة ) .
انتشر أكثر من 100 شاب من شباب طيبة المتطوعين لتوزيع هدية المدينة للزائرين والحجاج التابعة لجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري في مشروعها الموسمي إفطار صائم لتوزيع أكثر من ٣٠٠ ألف وجبة وتوزيعها طيلة أيام الشهر الكريم لتفطير الصائمين القادمين إلى المدينة المنورة والمغادرين منها والقرى والهجر التابعة لها بالتعاون مع فروع الجمعية. وقال المشرف العام للمشروع فايز بن طالب الأحمدي أن الإدارة تقوم بتنفيذ هذا المشروع من خلال توزيع وجبات إفطار الصائمين وفق خطة جغرافية تشمل منطقة المدينة المنورة والقرى والهجر التابعة لها، وقال: إن مشروع إفطار صائم توليه الإدارة اهتماماً كبيراً وتسخر له كافة الإمكانات سواء في تأمين الكوادر البشرية المدربة أو حسن اختيار المنتجات التي يتم توزيعها بعناية لسد حاجة الصائمين من معتمرين وزوار في مواقع خدمات المشروع. شباب طيبة ودعا الأحمدي الخيّرين والموسرين وأفراد المجتمع لاغتنام شرف الزمان والمكان ودعم برامج وخدمات الجمعية من أجل إكرام ضيوف الرحمن والإسهام في رسم الصورة المشرفة لأبناء الوطن في نفوس قاصدي طيبة الطيبة وقال: هناك مجموعة كبيرة من شباب طيبة يقومون بتعبئة الوجبات وآخرون يقومون بتوزيعها على منافذ المدينة وفي ساحات المسجد النبوي ويصل عددهم إلى أكثر من 100 شاب متعاونين وقد تم تأهيلهم للعمل وتعبئة الوجبات وتجميع عناصر الوجبة عبر الماكينات الخاصة وتجهيزها. مشروعات متنوعة وبيّن الأحمدي أن جمعية المستودع الخيري قدمت خلال الأعوام السابقة العديد من المشروعات الخيرية التي نالت استحسان قاصدي المسجد النبوي الشريف عبر مشروعاتها المختلفة بكوادر مؤهلة ومدربة على مرونة التعامل مع مختلف الثقافات واللغات من أجل إكرام المعتمرين والزائرين للمدينة المنورة والإسهام في رسم الصورة المشرفة لأبناء الوطن في نفوس الزائرين وقال الأحمدي: إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري لجمعية المستودع الخيري حريص على بذل كل الجهود التي تخدم زائري المدينة المنورة كما يقوم سموه بدعم المستودع الخيري طوال العام في ما يخص المشروعات الخيرية في المدينة المنورة. وقال: تقوم جمعية مستودع المدينة الخيري بتفطير الصائمين القادمين إلى المدينة والمغادرين وكذلك في ساحات الحرم النبوي الشريف وفي الإشارات المرورية وأماكن وجود الحجاج وفي محافظات وقرى المدينة، وتحول الجهود الخيرة والمساهمات إلى خدمات بإشراف نخبة من محبي الخير احتسابا لوجه الله. وبدأ المشروع في عام 1414هـ، ويتم تنفيذه للعام الثاني والعشرين على التوالي في طيبة الطيبة على نفقة مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية. آلية العمل: يحشد المشروع طاقاته البشرية والمادية، ويقوم بتجهيز كافة الإمكانيات والمعدات المخصصة لتعبئة الوجبات وتغليفها وتوزيعها، استعداداً لاستقبال المعتمرين وتفطير الصائمين القادمين إلى المدينة والمغادرين منها وكذلك في الأماكن المخصصة لذلك. ويبدأ استقبال الراغبين في العمل بالمشروع عن طريق التسجيل في موقع المشروع الالكتروني وإكمال جميع البيانات، ومن ثم إجراء المقابلات الشخصية لهم مع مراعاة الألوية لأبناء الأسر المستفيدة من الجمعية، ومن ثم إعطائهم الدورات الفنية وتدريبه على تقديم الخدمة للمعتمرين والصائمين، وحثهم رفع الروح المعنوية والنفسية لهم وتقديم الوجبات والهدايا مقرونة بكلمات الترحيب والابتسامة. ويقوم مشروع هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج برفادة الصائمين وإكرامهم بوجبة إفطار صائم قوامها (الماء والتمر والعصير والفطير والحليب والبسكويت) حيث يقدم سنويا أكثر من (800.000) وجبة، منها (600.000) وجبة توزع في مقر المشروع في طريق الهجرة وكذلك في نقاط التوزيع الأخرى داخل المدينة، ومنها (200.000) وجبة في مواقع إفطار الصائمين بالمحافظات والقرى عن طريق فروع الجمعية المنتشرة بمنطقة المدينة المنورة، وتوزيع وجبات الإفطار في ميناء ينبع الإسلامي للقادمين بحراً، وطريق تبوك للقادمين براً من الشمال، مروراً بمحافظة خيبر. كما يتم توزيع الهدايا النوعية وهدية حقيبة إفطار صائم لشريحة الصائمين المسافرين.
10 مايو 2019 - 5 رمضان 1440 هـ( 81 زيارة ) .
يقدم أكثر من 1300 متطوع ومتطوعة من شباب وفتيات المدينة المنورة ضمن مشروع التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ صورة مشرفة في غرس قيم ثقافة التطوع لديهم عبر خدمة الزوار والمعتمرين على مدار الساعة في المسجد النبوي وساحاته ، متخذين من منهج ” التطوع ” طريقاً يستشعرون عبره روح التعاون مع الآخرين إضافة إلى قضاء أوقات فراغهم بما يغذي قيمة العطاء. وتعمل الخطة التشغيلية لمشروع التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي في موسم العمرة خلال شهر رمضان للعام الحالي التي اعتمدها رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد بن عبدالله القاسم ووضعتها الإدارة العامة للتطوع بالهيئة في تقديم المتطوعين والمتطوعات الخدمات الإنسانية لزوار المسجد النبوي الشريف. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي أن الخطة شملت تشغيل سبع عنايات طبية متقدمة يكون تمركزها في ساحات المسجد النبوي الشريف في أوقات الذروة، إضافة إلى تغطية المناطق المركزية بالمدينة المنورة والطرق المؤدية لها في باقي أوقات اليوم، حيث يقوم على تنفيذ هذه الخطة 35 مركزاً إسعافياً بالمنطقة تحوي أكثر من 45 فرقة إسعافية متقدمة التجهيز منها سبع فرق للعنايات الطبية إلى جانب 600 متخصص في الإسعاف وطب الطوارئ من مختلف التصنيفات الصحية لطب الطوارئ. وبين أن الخدمات الإسعافية يتم تكثيفها بالمسجد النبوي يوميا وذلك لتغطية صلاة التراويح والتهجد وكذلك مضاعفة الجهود في ليلتي الختمة وليلة 27 وتغطية صلاة العيد والزيارة مدعومين بما يفوق الستين آلية مزودة بأحدث التجهيزات، منها: عنايات طبية وعدد من سيارات القيادات وسيارات الخدمات المساندة وسيارات الإسعاف المجهزة في مركز الإسناد الآلي والبشري ومركبات النقل غير الإسعافي, إضافة إلى أكثر من 1300 متطوع ومتطوعة يعملون من خلال وجودهم في المسجد النبوي والتغطية الإسعافية في جميع أقسامه وساحاته منهم 500 متطوع و 800 متطوعة يعملون على مدار الساعة في أكثر من 38 موقعاً داخل المسجد النبوي وساحاته . ويشتمل التجهيز للتطوع على 9 عربات كهربائية وأجهزة طبية داخل الحقائب الإسعافية الموجودة مع كل فريق ، وتم تخصيص إحدى القنوات اللاسلكية لتيسير أعمال التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي. من جانب آخر أوضح مدير إدارة التطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة عبدالرحيم قشقري أن الهيئة نفذت دورات إسعافية من وقت مبكر لـ 1300 متطوع ومتطوعة في المشروع لتقديم الخدمات الإسعافية الصحيحة والسليمة لزوار المسجد النبوي، تحت إشراف إدارة التطوع، حيث يبدأ عملهم في المشروع من الساعة الخامسة عصرا حتى الثانية عشرة ليلا موزعين على أبواب المسجد النبوي وساحاته والسطوح مع وجود عربات كهربائية لنقل الحالات الإسعافية للعنايات الطبية أو المراكز الصحية مزودة بكل المستلزمات الطبية لتقديم الخدمة الإسعافية الجيدة للزوار والمعتمرين، إضافة إلى أسرة متحركة للتحرك في ساحة المسجد النبوي وداخله لنقل المرضى وكل من يحتاج إلى رعاية طبية وإسعافية مع وجود مسعف من هيئة الهلال الأحمر السعودي يعمل مع الفرقة التطوعية. من جهتهم أعرب المتطوعون والمتطوعات لـ مراسل ” واس ” عن سعادتهم الغامرة بهذا العمل الإنساني المشرّف للمعتمرين وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة في هذا الشهر الفضيل . وأوضح المتطوع عبدالشكور محمد أن هذه هي المشاركة الثالثة في المشروع ، مؤكدا أنه يتشرف بهذا العمل الإنساني الذي يهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، راجياً الأجر والمثوبة من الله، كما أن مشاركته التطوعية تمكنه من اكتساب الخبرة الطبية التي تنفعه في مجال دراسته الطبية في جامعة طيبة من خلال فحص حالة الزائر وتحديد فيما إذا كانت الحالة طارئة وتستدعي النقل لأحد المراكز الصحية بجوار المسجد النبوي. بدوره أفاد المتطوع عمر الحجيلي أن التطوع في المشروع حلم كان يراوده ، ويحمد الله على تحقيقه، والفرحة كبيرة بهذا العمل الخير والنبيل، ولما يقدم للعمار والزوار بجوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحثًا عن الآجر من الله تعالى، مستشهدا بحديث النبي عليه الصلاة والسلام ” خير الناس أنفعهم للناس ” و ” المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه”.
9 مايو 2019 - 4 رمضان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
شارك أكثر من 400 متطوعاً ومتطوعة بفريق عطاءات التطوعي التابع لجمعية التطوع الخيرية "فزعة " بالمدينة المنورة، مع بداية شهر رمضان ، بالتعاون مع مبادرته " خير أمة " التي اطلقتها أمارة منطقة المدينة المنورة بمشاركة القطاعات الحكومية والخاصة. وتتمثل مشاركة الفريق بتوزيع الورود والتمور والبروشورات التعريفية بالمبادرة من خلال محطة قطار الحرمين و مطار المدينة الدولي . وأوضحت قائدة الفريق آلاء السمان أن هذه المبادرة تستمر طيلة شهر رمضان ، بالإضافة لمشاركة الفريق في القيم الاخرى التي ستستمر على مدار العام وتتناول ١٢ قيمة مختلفة تم تحديدها من قبل الامانة العامة للمبادرة، وهي ( الرحمة - الإخلاص - الاحترام – المواطنة – بر الوالدين – الأمانة – الحياء – العدل – حق الجار – الصدق – النزاهة – العطاء ، التي تسعى إمارة المنطقة من خلالها إلى إشراك جميع شرائح المجتمع بمختلف البرامج والمبادرات المتنوعة ,معبرة عن شكرها وتقديرها لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على إطلاقة هذه المبادرة.
8 مايو 2019 - 3 رمضان 1440 هـ( 39 زيارة ) .
كثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة العلاقات العامة وإدارة شؤون الزيارة، وبالتنسيق مع وحدة الطيب والبخور بالوكالة أعمالها اليومية لخدمة المسجد النبوي وزائريه، وذلك بتبخير وتطييب زائري المسجد النبوي الشريف على فترات محددة في شهر رمضان المبارك. ويقوم منسوبي الوكالة يوميًا بتبخير المسجد النبوي قبل صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء، وبعد الخمس التسليمات الأولى من صلاة التراويح, حيث يبلغ عدد المباخر 14 مبخرة, كما يتم تطييب زائري المسجد النبوي من بعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء بعدد 8 تولات في اليوم الواحد ما بين دهن عود ومسك وورد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190507/150972#sthash.QIw40DEk.dpuf
7 مايو 2019 - 2 رمضان 1440 هـ( 34 زيارة ) .
باشرت جمعية الكشافة العربية السعودية ، يوم أمس أعمالها التطوعية بالمسجد النبوي الشريف ، من خلال معسكر الخدمة الرمضانية ، الذي يضم 300 جوال من مختلف قطاعات الجمعية تم تأهيلهم لهذه المناسبة. وأوضح قائد المعسكر الدكتور محمد بن سبيل الجهني ، أن الجمعية تُشارك الى الجانب العديد من الجهات المعنية بخدمة زوار المسجد النبوي ، ومن ابرزها وزارة الصحة ، ووزارة التجارة والاستثمار، والقوة الخاصة لأمن المسجد النبوي ، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة . وأكد الجهني ان جمعية الكشافة استعدت لتلك المناسبة منذ وقت مبكر ، وعقدت عدة اجتماعات مع الجهات التي تًساهم معها في تقديم الخدمة لخدمة زوار المسجد النبوي من أجل إظهار الصورة المشرقة لأبناء هذا الوطن المعطاء، وتأكيد روح العمل التطوعي والانتماء الوطني لدى العاملين في معسكر الخدمة الرمضانية .
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 62 زيارة ) .
أنهى مشروع حفظ النعمة بالمدينة المنورة التابع لجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري استعداداته لجمع الفائض من الطعام خلال شهر رمضان المبارك والمساهمة في تقديم وجبتي الفطور والسحور بالحرم النبوي وبعض الدوائر الحكومة والأربطة والعديد من المساجد المنتشرة بالمدينة المنورة من خلال فائض الطعام غير الملموس. وأوضح المدير التنفيذي للمشروع محمد عبدالله الإمام أن الاستعدادات بدأت بتوفير أحدث التقنيات للاستفادة من فائض الأطعمة تحت إشراف كوادر وطنية متخصصة لتقديم أعلى معايير الصحة والسلامة في الغذاء والتأكد من سلامته حتى توزيعه للمستفيدين, مشيراً إلى أن عدد الوجبات المتوقع الحفاظ عليها وتوزيعها خلال شهر رمضان المبارك يبلغ 90 ألف وجبة.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 46 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفل الزواج الجماعي الأول، الذي أقامته جمعية طيبة للإعاقة الحركية للكبار بزفاف 30 شابًا من ذوي الهمم والقدرات العالية وحضر نيابة عن سموه وكيل الإمارة وهيب السهلي مكرما الداعمين والرعاة. من جانبه أوضح مدير جمعية طيبة للإعاقة الحركية عبدالمحسن القشعمي أن دعم سمو أمير المنطقة للزواج الجماعي الأول هو أكبر استمرار لما يحظى به مستفيدو الجمعية من اهتمام ورعاية، والذي ينعكس إيجابًا على نفسياتهم، وحياتهم الاجتماعية، كما شكر مدير الجمعية وكيل إمارة المنطقة على مشاركته أبناءه هذه الفرحة ومتابعته المستمرة لإنجاح هذا الحفل، وأشار القشعمي إلى أن هذا الزواج يُعد الزواج الأول بمنطقة المدينة لذوي الإعاقة الحركية حيث أُعلن عن الزواج في وقت سابق وتم التنسيق مع ذويهم، لتهيئتهم وعمل برنامج تأهيلي مع بعض المدربين والمختصين لتثقيفهم بالحياة الزوجية، وتقديم الدعم المادي لهم والمخصص من قبل الجمعية، وأكد على دعم رجال الأعمال في المنطقة وعن تذليلهم الصعاب والمعوقات التي من شأنها يرتقي أصحاب ذوي الهمم في هذا الوطن الغالي، مشيرًا بنجاح الزواج الأول للجمعية بدعم أمير المنطقة وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأوضح القشعمي أن برامج الجمعية مستمرة في تطور اتجاه الارتقاء بالمحتوى المقدم لذوي الهمم من خلال عدة برامج وأنشطة ومشروعات خيرية.
4 مايو 2019 - 29 شعبان 1440 هـ( 34 زيارة ) .
بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, واصلت لجان العفو بمنطقة المدينة المنورة دراسة معاملات السجناء لتطبيق ضوابط وشروط العفو الملكي الكريم لهذا العام. وتهدف الدراسة إلى إنجاز المهام المطلوبة من اللجنة دون تأخير وبما يحقق المقاصد النبيلة للعفو الملكي السنوي لإدخال السرور والفرحة على ذوي المفرج عنهم بإذن الله مع حلول الشهر الفضيل.
3 مايو 2019 - 28 شعبان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
أعلنت وحدة العمل التطوعي بجامعة طيبة، اليوم الخميس، عن فرص تطوعية للطلاب في شهر رمضان المبارك بالمسجد النبوي الشريف، خلال الفترة من الأول إلى الـ19 من الشهر الفضيل. ونشر الحساب الرسمي للجامعة بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، رابطًا إلكترونيًّا يمكن للراغبين في التسجيل، التقديم من خلاله، حيث يتطلب تحديد اسم الطالب الثلاثي، ورقم الهوية، ورقم الجوال، والإيميل، والرقم الجامعي، والتخصص، والمستوى الدراسي (من الأول إلى الثامن أو خريج)، وهل يواجه المتقدم مشكلات صحية أو أمراضًا مزمنة، وهل لديه معرفة بالإسعافات الأولية، واختيار فترة الدوام المناسبة بين السادسة إلى التاسعة مساءً أو من التاسعة مساءً إلى الـ12 عند منتصف الليل، وتحديد أيام الدوام المناسبة علمًا بأنّه يمكن للمتقدم اختيار أكثر من يوم، والإجابة على سبب التطوع. ويمكن التسجيل عبر هذا الرابط الإلكتروني «https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScwf7Qh1_fIeB0w9cQTtAKoBmc4rp5T4gKRF1OnqoF0fgSyrA/viewform».