23 اغسطس 2019 - 22 ذو الحجة 1440 هـ( 19 زيارة ) .
شاركت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في مبادرة "أطباؤنا في خدمة ضيوف الرحمن" التي نفذتها إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والتطوعية. وتضمنت المبادرة مشاركة عدد من الأطباء والأخصائيين والاستشاريين من طب الأسرة، لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام في ساحات المسجد النبوي، ونقل الحالات الطارئة للمستشفيات والمراكز الصحية لتلقي العلاج, إلى جانب تقديم النصائح والإرشادات التوعوية والتثقيفية الصحيّة العامة.
21 اغسطس 2019 - 20 ذو الحجة 1440 هـ( 35 زيارة ) .
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- ينظم مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة خلال المدة من 10 – 12 محرم 1441 هـ الموافق 9 – 11 سبتمبر 2019م مؤتمرًا عالميًا بعنوان “الابتكار واتجاهات التجديد في المكتبات”, وذلك بمركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة. وثمن الأمين العام المكلف للمجمع الدكتور حسن بن عواد السريحي, رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر التي تأتي تشريفًا وتعزيزًا لمكانة هذا المؤتمر الدولي، الذي يحظى أيضًا بإشراف من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس الأمناء لمجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية. وأوضح أن المؤتمر يمثل تظاهرة ثقافية كبرى يدشن بها مجمع المكتبات الوقفية أنشطته ويجمع كبار المثقفين والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات من الداخل والخارج ليناقشوا الابتكار والابداع واتجاهات التجديد والتطوير في المكتبات والقضايا المرتبطة بالمخطوط والتراث والنوادر وكيف تتفاعل مع احتياجات المجتمعات في زمن التطورات التقنية المتسارعة. وأشار الدكتور السريحي إلى أن المؤتمر يستعرض من خلال 50 ورقة عمل في 6 محاور رئيسية تشتمل على محور تقنيات ما بعد 2018 والتحول في المكتبات، ومحور تأثير الابتكار على الإدارة والهيكلة في المكتبات، ومحور الابتكار ودوره في تعزيز الميزة التنافسية للمكتبات، ومحور البرامج والخدمات المبتكرة في المكتبات لمقابلة حاجات المجتمع، ومحور الحلول الابتكارية للمشكلات والتحديات التي تواجه المكتبات، ومحور المكتبة والمجتمع: العلاقة والحاجات المتطورة, مضيفًا أنه ستعقد أربع جلسات رئيسية حوارية لكبار المتخصصين في المخطوط والتراث والآثار، كما سيقام معرضًا مصاحبًا يشارك فيه عدد من المؤسسات والهيئات المتخصصة في مجال المكتبات والثقافة والتراث. ولفت النظر إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في عصر التقنيات الحديثة وتطور المجتمع وأفراده بشرائحه المختلفة، مما يضع المكتبات أمام مسؤوليات مهمة في أن تتفاعل مع معطيات العصر بشكل صحيح وتطور من قدراتها وخدماتها وتعيد هيكلة نفسها لتواكب العصر وتقدم المكتبات كمؤثر وعامل ثقافي إبداعي مهم في هذا الزمن التفاعلي سريع التغير وتصل لكل الناس في كل مكان.
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 59 زيارة ) .
دشن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد الخضيري اليوم، الحملة التي نظمتها الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة تحت شعار "مودة ورحمة"، حيث جرى توزيع الهدايا على الحجاج والزائرين الذين أعربوا عن شكرهم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وسعادتهم لتنظيم مثل هذه الحملات التي تحمل في طياتها مبادرات لقيم إسلامية وأخلاقية منبعها المسجد النبوي. وأفاد الشيخ الخضيري أن جميع العاملين يفخرون بخدمة قاصدي المسجد النبوي من ضيوف الرحمن من جميع أنحاء المعمورة، مقدماً شكره لجميع القائمين على تنظيم هذه الحملة المباركة، التي تأتي ضمن مبادرات "خير أمة" التي تنظمها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي. من جانبه أوضح مدير الادارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة مصلح بن عمير الصاعدي أن الحملة تُعنى بتعزيز الجانب الأخلاقي، وإبراز مبادئ وقيم الإخاء والمودة والرحمة، وهي من الصفات التي تتصف بها هذه الأمة.
19 اغسطس 2019 - 18 ذو الحجة 1440 هـ( 41 زيارة ) .
خصصت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ثمانية آلاف كرسي لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في موسم الحج هذا العام، ضمن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوكالة لضيوف الرحمن قاصدي المسجد النبوي في قسمي الرجال والنساء. وشملت الخدمات المخصصة لفئات المعاقين وكبار السن ترجمة الخطب والدروس الشرعية بلغة الإشارة للصمّ وذوي الهمم، وتنظيم زيارتهم للروضة الشريفة، وتأمين جميع الاحتياجات اللازمة لهم ليؤدوا العبادات براحة ويسر. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190818/156251#sthash.4bis6uFF.dpuf
14 اغسطس 2019 - 13 ذو الحجة 1440 هـ( 138 زيارة ) .
عبَّر عدد من الكشافة بالمدينة المنورة الذين جندوا أنفسهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف عن سعادتهم الغامرة بنيلهم شرف خدمة ضيوف الرحمن خاصة مساعدة كبار السن والعجزة وضعاف البصر في عبور الشوارع والتائهين الذين يستدلون عن وجهتهم وأماكن سكنهم. وأكدوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية أن تطوعهم الكشفي نابع عن حب لهذا العمل الإنساني المشرف في خدمة ضيوف الرحمن مبتغين الأجر والثواب من الله عز وجل، موضحين أن عملهم يرتكز على تنظيم دخول المصلين من وإلى المسجد النبوي الشريف ومساعدة كبار السن والعجزة وكذلك توفير عربات متحركة لنقل العجزة إلى الأماكن التي يريدونها وتنظيم حركة المشاة وتقديم كل ما يمكن عمله للزوار الكرام، مبدين سعادة غامرة وفخرًا واعتزازًا بأداء هذا الواجب لزوار طيبة الطيبة. وقال الكشاف علي الرشيدي: إن الخدمات الكشفية التي نتشرف بتقديمها لحجاج بيت الله الحرام زوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في خدمة عبور المشاة تأتي بالتعاون مع المرور وخدمة إرشاد الحجاج التائهين وخدمة دفع العربات للحجاج الطاعنين بالسن والإرشاد وإعادتهم إلى نزلهم، معبِّرًا عن سعادته بتقديم العون والمساعدة للحجاج وتكتمل السعادة عندما نرى رضا الحاج ودعواتهم لنا. وأكد الكشاف قاسم مرزوق أن العمل الذي يقوم به الكشافة في حج هذا العام 1440هـ من أفضل وأمتع الأعمال لتقديم كل مساعدة يحتاجها الحاج خاصة كبار السن والأطفال وخِدماتهم بالمراكز الصحية والمستشفيات ونقلهم إلى دور السكن الخاص بهم وإرشاد التائهين منهم، ويكفي الدعوات الطيبة التي نسمعها منهم بالإضافة إلى اكتساب الخبرات الميدانية من تعلم أكثر من لغة والإسعافات الأولية.
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 113 زيارة ) .
يعمل أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة في المشروع الإسعافي بالمدينة المنورة خلال حج هذا العام 1440هـ ضاربين أروع الصور المشرقة لشباب طيبة الطيبة بغرس قيم ثقافة التطوع في خدمة حجاج بيت الله الحرام والعمار وقاصدي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مدار الساعة. وتسهم الخطة العامة التي وضعتها هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة ممثلة بالإدارة العامة للتطوع في تقديم المتطوعين والمتطوعات الخدمات الإنسانية لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي التي بدأت من 1 ذو القعدة 1440هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة, حيث يقوم على ذلك 1050 متطوعًا ومتطوعة يعملون بهيئة الهلال الأحمر موزعين على 20 موقعًا مخصصًا. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي أن ما يقارب 60 فرقة إسعافية تعمل خلال النوبة الواحدة بأرجاء المنطقة, كما باشرت جميع المراكز الإسعافية بتغطية جميع الطرق المؤدية للمدينة المنورة لمتابعة قوافل الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة وخلال مغادرتهم. فيما تساند العمل الإسعافي بالمنطقة 12 فرقة عناية متقدمة التجهيز داخل المدينة المنورة لمباشرة مختلف الحالات والحوادث بدقة ومهارة عالية ، مبينًا أن الـ 1050 متطوعًا ومتطوعة بينهم 357 متطوعًا و693 متطوعة يتمركز مهامهم في المسجد النبوي الشريف بقسمية الرجالي والنسائي والساحات المحيطة به تساند تلك الفرق التطوعية الفرق الإسعافية في أوقات الصلوات وأوقات الذروة بمسجد الميقات أثناء تفويج الحجيج إلى مكة المكرمة. من جهته أفاد مدير إدارة التطوع بالهيئة عبدالرحيم قشقري أن مركز التدريب بالهيئة أقام العديد من الدورات والمحاضرات الإسعافية للمتطوعين والمتطوعات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن الذين يمارسون دورًا إنسانيًا كبيرًا في العناية بضيوف الرحمن خلال موسم الحج سواء على مستوى المشاركة في العمليات الإسعافية الميدانية مع الفرق الطبية أو على مستوى الحملات التوعوية والإرشادية. وأشار إلى الفرق الإسعافية يتمركز عملهم داخل المسجد النبوي وفي ساحاته وداخل وخارج مسجد قباء والميقات ومسجد القبلتين.
3 اغسطس 2019 - 2 ذو الحجة 1440 هـ( 105 زيارة ) .
تتواصل الخدمات التطوعية التي تقدمها جمعية المستودع الخيري بالمدينة المنورة لحجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء مناسك حج هذا العام 1440هـ من خلال مشروع ( هدية المدينة المنورة للحجاج والزائرين ) ضمن القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بأعمال الحج . وأوضح الأمين العام للجمعية الشيخ عبدالله بن سالم الحجوري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن جمعية المستودع الخيري بالمدينة المنورة تحرص على تقديم أفضل وأجل الخدمات لضيوف الرحمن منها برامج هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج ووجبات غذائية للحجاج ، بالإضافة إلى مشاريع الحج والعمرة الأضاحي وحج فريضة الإسلام والعمرة الأسبوعية والأوقاف. وسلط الحجوري الضوء على مشروع “هدية المدينة المنورة للحجاج والزائرين” الذي يهدف إلى إبراز جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين والعمل على تقوية أواصر المحبة والألفة بينهم والتوجيه باستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار عبر المراكز والمنافذ المخصصة لذلك والمساعدة في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين والـزوار المتضررين من الحوادث أو المنقطعين على الطرقات بالتعاون مع الإدارات المختصة والعمل على كسر حاجز اللغة لدى الفئة المستفيدة وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم. وأوضح أن المشروع يوزع أكثر من مليون وجبة للحجاج الكرام زوار المدينة المنورة و700 ألف عبوة ماء في موقع الهدية بكيلو 9 ومحطة القطار بالمدينة المنورة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطة ساسكو في طريق الهجرة وتوزيع أكثر من ألفي هدية وزيارة المرضى من الحجاج المنومين في المستشفيات.. ويعمل موظفو التوزيع في الجمعية على ثلاث فترات متصلة حتى تستمر عملية التوزيع طوال اليوم ويتم تقسيم أفراد كل فترة إلى عدة مجموعات بحسب العدد المتواجد وذلك لتغطية المسارات الخمسة التي يتم تفويج الحافلات عليها عن طريق مراقب التفويج الذي يقوم بعملية توزيع الحافلات على جميع المسارات وذلك لتنظيم عملية التوزيع ولمشاركة جميع أفراد المجموعات في العمل. وخلص أمين جمعية المستودع الخيري بالمدينة المنورة بالقول : إن الجمعية تسعى خلال شهر ذو الحجة 1440هـ تقديم الخدمات وبرامج الرعاية للأسر المستفيدة بتوزيع عدد أكثر من 23 ألف سلة غذائية وتوزيع أكثر من 1000 أضحية وتفريج الكرب لعدد 415 أسرة ومساعدة 52 عريسًا من أبناء الأسر المسجلة وكذلك ترميم وبناء 40 مسكنًا وتوزيع أجهزة كهربائية بعدد 227 جهازًا وكسوة عيد من ملابس لعدد 921 أسرة مسجلة من مشاريع الرعاية ، كما تقدم إدارة خدمة المجتمع كفالة عدد 341 حاجًا من الأسر وتركيب برادات لعدد 44 مشروعا. يذكر أن جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري مؤسسة خيرية غير ربحية تغطي بفروعها الـ 14 المساحة الجفرافية لمنطقة المدينة المنورة تنبثق أنشطتها وفعالياتها من رؤيتها المتمثلة في تأهيل 6 في المائة ورعاية 6 في المائة وحضانة ستة مشاريع خيرية والمتلخصة في 6× 6 ، ورسالتها رعاية وتأهيل الأسر وحضانة الأعمال الخيرية حيث ترعى الجمعية 23.098 أسرة. من جهة أخرى أعرب عدد من الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة لمراسل وكالة الأنباء السعودية عن سعادتهم بهذه الحفاوة وحسن الاستقبال من الجميع مع توفير أفضل الخدمات التي تحرص حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده – حفظهما الله – بتقديمها لحجاج بيت الله الحرام والعمار وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 84 زيارة ) .
تواصل وحدة العمل التطوعي بجامعة طيبة «ترافد» تقديم المبادرات التطوعية في موسم الحج لضيوف الرحمن، حيث انطلقت حملة «تكامل» عبر 109 طالبات من الجامعة في تنظيم الحجاج ومساعدة كبار السن في المسجد النبوي الشريف. وأكد المشرف العام على وحدة العمل التطوعي د. معتاد الحربي أن الحملة تسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وأن عدد المستفيدين من الحملة حتى الآن 200 ألف حاج وحاجة، حيث قدمت الحملة ألف عربة لكبار السن، مبيناً أن الطالبات أخذن على عاتقهن خدمة زائرات الروضة الشريفة الأمر الذي دفعهن إلى الالتزام والانضباط في العمل. وأوضح د. معتاد أن الجامعة هيأت الطالبات من خلال التدريب على العمل التطوعي، وإرشادهن لأهم بنود العمل التطوعي، ومعرفة حقوقهن، وواجباتهن، مضيفاً أن البرنامج بدأ في شهر شعبان كفترة أولى، والفترة الثانية كانت في شهر رمضان، وتعتبر هذه الفترة الثالثة.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 138 زيارة ) .
نظمت الجمعية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمدينة المنورة " أحياها "، اليوم الحفل الختامي لفعالية بسمة حياة للأطفال محاربي السرطان، الذي يعد إحدى مبادرات شركة طيبة للاستثمار في المسؤولية المجتمعية ضمن مبادرات خير أمة . وأوضح مدير الجمعية الخيرية لرعاية مرضى السرطان " أحياها " باسم بن غيث الجهني أن الفعالية التي استمرت أربعة أيام، استضيف خلالها المرضى مع أسرهم في منتجع آراك طيبة بمدينة ينبع لمدة يومين، تخللها جولة تعريفية على مدينة ينبع والتمتع برحلة بحرية, مشيرًا إلى أن إدارة خدمة المجتمع بالهيئة الملكية بينبع استضافت كذلك المرضى وقامت بتنظيم بعض الأنشطة الترفيهية، التي عادوا بعدها إلى المدينة المنورة حيث استضيفوا في فندق العقيق ميلينيوم وعمل رحلة سياحية بالباص السياحي وإطلاعهم على معالم المدينة المنورة. ووجه الجهني الشكر والتقدير لجميع الجهات المشاركة والمتعاونة والتطوعية، والمشاركين والإعلاميين المرافقين للفعالية، على جهودهم في إنجاح هذه الفعالية التي كان لها الأثر الكبير والواضح على الأطفال وأسرهم، آملاً أن تعاد مثل هذه الفعاليات مستقبلاً لتعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات غير الربحية .
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 67 زيارة ) .
اعتمد معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، إنشاء جمعية متخصصة لرعاية المرضى النفسيين ( إيواء) بالمدينة المنورة ، تقوم بخدمتهم في الرعاية والإيواء والتأهيل وتوفر لهم جميع الخدمات . وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي أن اعتماد هذه الجمعية تعد الأولى من نوعها التي تُعني بالمرضى النفسيين بمنطقة المدينة المنورة ولتكون هي الحاضنة لهم ، مقدماً شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على المتابعة والتوجيه .
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 79 زيارة ) .
يتنافس المشاركون في المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة الذي تنفذه جمعية الكشافة العربية السعودية لموسم حج هذا العام 1440هـ، في تقديم خدماتهم التطوعية ومهامهم الإنسانية. ويتفانى شباب الجوالة والكشافة في تقديم تلك الخدمات الكشفية للحجاج الزائرين للمدينة المنورة، والراغبين في قضاء بعض الأيام في رحابها قبيل مغادرتهم إلى الرحاب الطاهرة بمكة المكرمة، خلال فترتين صباحية ومسائية بمعدل خمس ساعات يومياً لكل فترة تختتم بتسليم التقارير الإحصائية عن الخدمات المقدمة بالتعاون والتنسيق مع الجهات التي تساندها. وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة نائب المشرف العام على المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمنطقة ناصر العبدالكريم لوكالة الأنباء السعودية، أن قادة الكشافة لديهم العديد من المهارات والخبرات التي اكتسبوها من خلال عملهم الميداني في خدمة ضيوف الرحمن، والتي نقلوها للأبناء من الجوالة والكشافة المتضمنة على خدمات ومهام وواجبات تطوعية تعزز لديهم حب مساعدة وخدمة الآخرين وتقديم العون لهم وعكس الصورة المثلى لشباب هذا الوطن في خدمة الحجاج، وتسهم في إبراز دور جمعية الكشافة العربية السعودية والقطاعات التعليمية المشاركة معها من كشافة التعليم والجامعات والكلية التقنية تجاه المجتمع. إلى ذلك أكد قائد المعسكر الكشفي بالمدينة المنورة الدكتور محمد الجهني، أن العمل بالمعسكر الكشفي لخدمة الحجاج يتواصل بمشاركة القادة الكشفيين والجوالة والكشافة الذين ينتشرون خلال فترات العمل اليومية لتقديم خدماتهم في المواقع المخصصة لهم في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والمراكز الصحية ومراكز الإرشاد، والتي تستمر حتى نهاية شهر ذو الحجة المقبل -بإذن الله-. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190724/154804#sthash.MEMaB5f9.dpuf
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 68 زيارة ) .
هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة تقدم برنامج الأمير نايف بن عبدالعزيز للإسعافات الأولية بالشراكة مع مركز مهارات للعمل التطوعي ممثلا بفريق فاء التطوعي للمتطوعين والمتطوعات وقد شارك عدد من الفرق التطوعية منها: فريق عطاءات طيبة وفريق عيون الصحة وفريق السلام السعودي.
18 يوليو 2019 - 15 ذو القعدة 1440 هـ( 114 زيارة ) .
بدأت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بوكالة شؤون المطبوعات والبحث العلمي، استعداداتها لانطلاق برنامج توزيع المطبوعات في موسم حج هذا العام 1440هـ، من خلال تزويد الحجاج بكتب المناسك عند دخولهم المملكة، وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف وترجمات معانيه، إضافة إلى بعض الكتب الإرشادية عند مغادرتهم. ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي الشرعي بين الحجاج، والدعوة إلى الالتزام بالمنهج الصحيح عقيدةً وعبادةً وسلوكاً، إضافة إلى إرشاد الحجاج في أداء نسكهم على الوجه الصحيح، وإفادتهم في أمور دينهم ومخاطبتهم بلغاتهم حيث عملت الوكالة على ترجمة كتب المناسك، والكتب الإرشادية إلى اللغات المختلفة. وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي الشيخ عبدالعزيز بن محمد الحمدان، أن الوكالة بدأت تنفيذ هذا البرنامج من خلال طاقات بشرية مؤهلة، وذات خبرة في التعامل مع ضيوف الرحمن، حيث خصصت عدد كبيراً من الموظفين من خلال توزيعهم على منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية، ومدن الحجاج، والمواقيت والمشاعر. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190717/154458#sthash.Rt6PtYTy.dpuf
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 68 زيارة ) .
نظم فرع بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة اليوم لقاء تعريفيًا بالمنتجات والخدمات التي يقدمها، وتشتمل على قرض (الزواج - الأسرة - الترميم - آهل) ويبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٦٠ ألف ريال، ويشترط فيها أن لايزيد الدخل الشهري عن ١٠ آلاف ريال, فيما أطلق البنك مؤخراً منتج كنف الاجتماعي الخاص بالمطلقات والأرامل الذي يبلغ سقف التمويل فيه إلى ٣٠ ألف ريال بدون شرط الإعالة. وأوضح رئيس قسم الادخار في بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة حسين سرور خلال اللقاء التعريفي أن البنك أطلق برنامج (زود) الادخاري للمتقدمين للمنتجات الاجتماعية، حيث يعطي حوافز مقدارها ٢٠٪ على المبالغ المدخرة شهرياً, مشيرًا إلى أنه قد تم التعريف بمسارات تمويل المشاريع التي يدعمها البنك حالياً، وهي (مسار المشاريع الناشئة) والتي يبلغ سقف التمويل فيها ا ٣٠٠ ألف ريال, إلى جانب (مسار التميز) الذي يبدأ فيه التمويل من ٣٠٠ ألف ويصل إلى ٤ ملايين ريال، ومسار الخريجين والذي يمول البنك فيه الخريج بمبلغ ٥٠٠ ألف ريال كحد أقصى, ومسار الأُجرة الخاصة الذي يتيح للمواطن تملك سيارته الخاصة والعمل عليها في أحد تطبيقات التوصيل . من جهته بين المسؤول من قسم الائتمان وتقييم المشاريع بفرع المدينة المنورة بسام فيزو أن البنك أطلق مسارين جديدين لتمويل المشاريع وهما مسار الامتياز التجاري (الفرانشايز) ومسار التقنيات الناشئة والتي يبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٤ ملايين ريال لينضما إلى المسارات الواعدة التي يتبناها البنك حالياً.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 162 زيارة ) .
أقامت المديرية العامة للشؤون الصحيَّة بمنطقة المدينة المنورة أمس الأول في مجمع الراشد بمشاركة جمعية أصدقاء الدم وفريق عطاءات طيبة ورابطة التنمية الشبابية والمتطوع الصغير للصحة مبادرة (نفديكم بدمائنا) للتوعيت بأهمية التبرع بالدم، ضمن مشاركتها في مبادرة القيم والأخلاق (خير أمة) والتي أطلقها سمو أمير منطقة المدينة المنورة مؤخرًا، التي تسعى لتعزيز القيم والأخلاق اقتداءً بسيد الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تخلل المبادرة فقرات خاصة بالتبرع بالدم بداية من ركن الكشف عن فصيلة الدم والتعريف بالفصيلة والتوعية وتثقيف الزائر بأهمية التبرع والعديد من الأركان والتي شارك بها (المتطوع الصغير للصحة) وقد حظيت المبادرة بالعديد من الفعاليات المصاحبة التي تفاعل معها الحضور مثل المسابقات للأطفال وعرض فرقة المتطوع الصغير وتنوع الأركان في جو يملؤه الحرص بالاهتمام والتبرع بالدم. والتي تهدف لها «الصحة» من خلال مبادراتها ولزيادة رفع الوعى نحو أهمية التبرع.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 89 زيارة ) .
أقامت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع إدارة التدريب دورات تأهيلية لجميع المتطوعين لموسم حج هذا العام ١٤٤٠ ضمن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية، وذلك حرصا منها على جودة العمل التطوعي الإسعافي.
11 يوليو 2019 - 8 ذو القعدة 1440 هـ( 76 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي. واستمع سموه خلال اللقاء إلى شرح عن الخدمات والمبادرات التي يقدمها فرع الوزارة بالمنطقة والفروع التابعة له ، وفقاً للأهداف المخطط لها من خلال البرامج والمشاريع المعتمدة، التي أدت إلى تحسين كفاءة الأداء بصفة عامة في جميع أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الوزارة والتي انعكست بالإيجاب على قطاعات الفرع. وأوضح المهندس عبدالله الصاعدي أن الإنجازات التي تمت في قطاع العمل تطوير وتوسعة صالة خدمة العملاء بمكتب العمل بالمدينة المنورة (رجال) وتطبيق إجراءات تأهيل الموظفين للخدمات الشاملة لخدمة كافة العملاء من الإدارات التابعة لتصبح صالة خدمة العملاء شاملة ، إضافة إلى افتتاح أقسام نسائية لمكاتب العمل في كل من المحافظات (ينبع، العلا، خيبر، بدر، الحناكية، العيص، المهد) وأيضاً افتتاح وحدة للخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة (رجال – نساء) في حين بلغ عدد مُتلقي الخدمات بالمركز 33.469 مستفيداً من الجنسين . وأشار الصاعدي إلى إنشاء مركز لخدمة العملاء (نساء) بمقر مركز التنمية الاجتماعية لتقديم كافة الخدمات لقطاعي العمل والتنمية، وافتتاح فروع أخرى شاملة لخدمات الوزارة في سبع محافظات ( ينبع، بدر، العلا، الحناكية، العيص، ثرب) إضافة افتتاح دار الملاحظة الاجتماعية بمحافظة ينبع. وأعرب مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المهندس عبدالله الصاعدي عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة ، على متابعته المستمرة لما يقوم به فرع الوزارة بالمنطقة.
11 يوليو 2019 - 8 ذو القعدة 1440 هـ( 101 زيارة ) .
أطلقت إدارة تنمية المجتمع ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية ووحدة التطوع بالمركز أمس، بالتعاون مع جمعية التطوع الخيرية "فزعة", البرنامج التأهيلي للمتطوعين والمتطوعات بمنطقة المدينة المنورة. ويشمل البرنامج الذي يستمر 5 أيام، على خمسة برامج متخصصة, تهدف إلى تعزيز دور تأهيل وتدريب المتطوعين والمتطوعات من خلال مبادئ العمل التطوعي ومهارته، بمشاركة ما يقارب ٢٥٠ متطوعًا ومتطوعة. وشهد البرنامج مشاركة مختلفة من شرائح المجتمع المهتمة بالتطوع، حيث يقدم برامج مختلفة مع مدربين متخصصين في مجال التطوع.
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 134 زيارة ) .
استقبل جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة اليوم أولى طلائع أفواج ضيوف الرحمن القادمين لآداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ من دولة تركيا . وجاء استقبال الحجاج وسط أجواء أخوية احتفالية بحضور مدير عام جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أحمد بن علي حجر الغامدي قدمت خلالها التمور والحلويات والورود وماء زمزم ، ما انعكس عليهم إيجابيا فبدت السعادة على محيا كل حاجّ وحاجة . وأوضح الغامدي أنّ هذه المبادرة من الجمارك السعودية تأتي ضمن مبادرة القيم والأخلاق خير أمة تحت شعار " لكم أجر الحج ولنا شرف الخدمة " ، مضيفا : ( نحن في الجمارك السعودية سعداء باستقبال أول فوج من ضيوف الرحمن عبر جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وفخورون بشرف العمل والخدمة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي وبروح الفريق الواحد نعمل جميعا مع شركائنا في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة العاملة بالمطار من خلال التنسيق والمتابعة الميدانية وذلك لإنجاح الخطة التشغيلية لمرحلة قدوم ضيوف الرحمن لموسم حج 1440هـ ) . وأفاد أنّه في إطار الاستعدادات لموسم حج هذا العام 1440هـ فقد زاد عدد الكوادر البشرية إلى 100 طالب جامعي من خلال برنامج خدمة المجتمع الذي تشرف عليه الموارد البشرية بالهيئة العامة للجمارك السعودية وبالشراكة مع جامعة طيبة بالمدينة المنورة حيث تأتي هذه الاستعدادات لمواكبة حركة توافد الحجاج بكل يسر وسهولة بواقع 15 ثانية لإنهاء إجراءات أمتعة كل حاج - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190704/153831#sthash.Vnja94Be.dpuf
4 يوليو 2019 - 1 ذو القعدة 1440 هـ( 91 زيارة ) .
انطلقت صباح أمس من المدينة المنورة قافلة الرعاية الصحية المنزلية «راحة وطمأنينة»، التي تهدف إلى تمكين المرضى المسنين ومرافقيهم من أداء مناسك العمرة بمكة المكرمة، وزيارة المسجد النبوي الشريف. وقد نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بمتابعة وإشراف المدير العام للشؤون الصحية بالنيابة، الدكتور ناصر بن عوض الحارثي، مبادرة «راحة وطمأنينة» ممثلة في إدارة الرعاية الصحية المنزلة والطوارئ والنقل الإسعافي والأزمات وإدارة المشاركة المجتمعية والعلاقات العامة والإعلام والتوعية وهي إحدى مبادرات «خير أمة». وقال المدير العام للشؤون الصحية بالنيابة، الدكتور ناصر الحارثي، إن مبادرة «راحة وطمأنينة» تهدف إلى تمكين المرضى المسنين ومرافقيهم في إدارة الرعاية الصحية المنزلية في المنطقة من أداء مناسك العمرة، وذلك ضمن حملة تطوعية منظمة شارك فيها ما يقارب 30 طبيبًا وممرضًا ومسعف وكوادر مساندة.