21 نوفمبر 2018 - 13 ربيع الأول 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تنفذ اللجنة النسائية بمركز حي المسفلة التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة، ضمن برنامجها السنوي المجاني " على عتبة الزواج مساء غداً ، دورة للمقبلات على الزواج من الشابات لتوعيتهن بالكثير من الأمور التي تساعدهن في الحياة الزوجية المستقبلية، والتي تراعي إعداد أمهات المستقبل والاستقرار في البيوت وتحقيق السعادة الزوجية، وذلك في مقر اللجنة بشارع المنصور خلف مستشفى الشفاء .
8 نوفمبر 2018 - 30 صفر 1440 هـ( 103 زيارة ) .
شرع بنك التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة في عقد شراكات مع التعليم لدعم وتمكين الأسر المنتجة واستغلال المقاصف المدرسية، ضمن خطته لتحفيز أصحاب المشاريع المنزلية للدخول إلى السوق. وفيما استقبل المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي بمقر الإدارة أمس (الأربعاء)، مدير بنك التنمية الاجتماعية بفرع مكة المكرمة عبدالله الغامدي، بحضور مدير إدارة خدمات الطلاب علي الأسمري وممثلي البنك، أكد الغامدي أنه تمت مناقشة سُبل التعاون المشترك بين الطرفين وبناء شراكات استراتيجية، إذ قدم شرحاً عن الخدمات المتنوعة التي يقدمها البنك لدعم وتمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية في مدارس مكة. وأشار مدير بنك التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة إلى أن ذلك يأتي استكمالاً للدعم المقدم من البنك إلى الأسر المنتجة لتحفيز مشاريع الأسر المنتجة للنمو والاستدامة، التي تهدف إلى تمكين الأسر المنتجة وتطوير أعمالها ورفع الوعي بجهود الجهات المعنية ومقدمي الخدمات النوعية لهذا القطاع، وتسليط الضوء على قيمة الأعمال الحرة وأهمية تنوع مصادر الدخل وإيجاد فرص العمل الجديدة. وأضاف الغامدي أن البنك يقدم حزماً من الخدمات والبرامج غير المالية سواءً عن طريق أذرع البنك أو من خلال شراكات محلية ودولية، تهدف إلى بناء وتطوير مهارات أصحاب المشاريع، وتطوير الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل مشاريعهم إلى العملاء، بناءً على أفضل الممارسات الدولية وبمواءمة محلية نوعية للفئات المستهدفة. من جهته أعرب المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي، عن شكره لمبادرة البنك في دعم الأسر المنتجة والتعاون المشترك بين تعليم مكة وبنك التنمية وتقديم الخدمات الإرشادية والاستشارية والبرامج التدريبية التي ستسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 لدعم العاملين والراغبين في سوق العمل وتحفيز أصحاب المشاريع المنزلية للدخول إلى السوق موجهاً الإدارات المعنية لعقد ورش عمل بين الطرفين للاستفادة من مبادرة البنك بما يعود بالنفع والفائدة على مدارس تعليم مكة.
6 نوفمبر 2018 - 28 صفر 1440 هـ( 93 زيارة ) .
تعتزم المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام (إخاء) والعاملة تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،لإطلاق باقة جديدة من البرامج والمبادرات والشركات الاجتماعية، والتي من شأنها رعاية وخدمة أكثر من2055 يتيما ويتيمة من ذوي الظروف الخاصة؛ وذلك عبر فروعها البالغ عددها 10 فروع موزعة على أنحاء المملكة. وكشف مدير فرع الجمعية بمكة مهنا محمد الحارثي الشريف: أن "إخاء" ترعى حاليا 280 يتيما ويتيمة من ذوي الظروف الخاصة، وتعمل على تحقيق الاستقرار الاجتماعي والحياتي لليتيم، والارتقاء بالصحة النفسية والاجتماعية لليتيم، والاستقلال الاجتماعي والمالي لليتيم، وتطوير قدرات الجمعية. وحول البرامج التي تقدمها الجمعية للايتام، قال الحارثي: تقدم السكن، والتدريب، والتوظيف، والإطعام، والبرامج، والأنشطة، والمساعدات المالية، والتعليم، والدعم القانوني، والتهيئة للزواج (ماديا-وتاهيل) والدعم النفسي والاجتماعي". وأضاف: أن مجلس إدارة "إخاء" يعتزم إطلاق وطرح برنامج "اسناد" الذي يسعى لرعاية اليتيم واليتيمة من ذوي الظروف الخاصة والتمكين، وسيعنى البرنامج من فئة مرحلة الولادة ولغاية فئة بلوغ الحالة سن 30 من العمر،كما سيتم طرح برنامج "مكن" والذي يوفر الدعم لليتيم واليتيمة من ظروف الخاصة من تملك واقتناء المسكن.
3 نوفمبر 2018 - 25 صفر 1440 هـ( 42 زيارة ) .
نظم فريق الوئام التطوعي بإشراف من إدارة العمل التطوعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة صباح أمس الخميس الموافق ٢٣ /صفر /١٤٤٠هـ ، زيارة لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة. وهدفت الزيارة إلى تعزيز التواصل الإنساني وإدخال السرور والبهجة على أطفال المركز، بالإضافة إلى التعرف على أقسام وأنشطة المركز المقدمة، وآلية دراسة المستفدين، قدم خلالها العديد من الهدايا للأطفال. من جهته قال نائب فريق الوئام التطوعي صالح الزهراني. إن لكل بداية نهاية مهما طـالت رحلتها، وهانحن اليوم نخط حروف نهايتنا على أرصفة هذا المحور المبارك والذي سعينا من خلاله لإستغلال وقتنا في طلب الأجر ومد جسور التواصل بين جميع فئات المجتمع، حيث إن مستفيدي مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز شريحة مهمة وجزء من المجتمع يحتاجون معاملة خاصة فيما تناسب حالاتهم الصحية وعلى المجتمع تجاههم تقديم مايسعدهم ولو بالشيء البسيط . وأضاف” الحمدلله كانت الزيارة ايجابية ومثمرة وبهذه المناسبة اتقدم بالشكر لكل من ساهم في نجاح هذه الزيارة واخص بالشكر أعضاء الفريق أصحاب الايادي البيضاء في العمل التطوعي والإنساني، والشكر موصول لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز على حسن الاستقبال وكرم الضيافة .
29 اكتوبر 2018 - 20 صفر 1440 هـ( 69 زيارة ) .
وقعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة عقد شراكة مجتمعية غير ربحية مع جمعية حفظ النعمة بمكة المكرمة ” إكرام ” صباح اليوم الأحد الموافق: 19/ 2/ 1440هـ وذلك بمكتب المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي . وقد مثل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة المدير العام الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي، فيما مثل جمعية إكرام بمكة المكرمة مدير الجمعية الشيخ أحمد حربي المطرفي وذلك بحضور مستشار المدير العام الدكتور خالد أبو حفاش ومدير إدارة نشاط الطلاب بتعليم مكة الأستاذ نبيل طيب ورئيس النشاط الاجتماعي بتعليم مكة الأستاذ سليمان اللحياني ومدير مدير العلاقات العامة بجمعية حفظ النعمة الأستاذ خالد العتيبي. وتهدف الشراكة إلى تعزيز التعاون المشترك بين إدارة تعليم مكة وجمعية إكرام بمكة للتعاون في تقديم العديد من البرامج والأنشطة التطوعية في مدارس التعليم العام بمكة لنشر الوعي والثقافة لدى طلاب مدارس التعليم العام بشأن العمل التطوعي وتوظيف قدرات الطلاب التعليمية من خلال برامج ومسابقات تُعزز وتُرسخ مفهوم العمل التطوعي والإبداع بالميدان التعليمي
28 اكتوبر 2018 - 19 صفر 1440 هـ( 41 زيارة ) .
نظم فريق شبابيات التطوعي التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة مساء أمس مبادرة بعنوان " إزرع بسمة "والتي استهدفت من العمالة الوافدة. وأوضح المشرف العام على فزيق شبابيات هاني مدني أنه تم تنظيم مبادرة " إزرع بسمة " وهي مبادرة مخصصة للعمالة الوافدة حيث شارك فيها ٥٠ عاملاً. وأبان مدني أن المبادرة هدفت إلى إدخال السرور في قلوبهم وإسعادهم ونشر المعاني الجميلة للتطوع وحب العطاء في أطهر البقاع لافتاً إلى أن برنامج المبادرة إشتمل على كلمة ترحيبية ومسابقات ثقافية وترفيهية ونشاط رياضي( كرة الطائرة و سباحة ) مضيفاً أنه في ختام الفعالية تم تكريم العمالة بشهادات شكر وتقدير على مشاركتهم الفعالة.
26 اكتوبر 2018 - 17 صفر 1440 هـ( 46 زيارة ) .
لفتت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" أنظار المهتمين بالقطاع الثالث، بعد النجاحات الكبيرة التي حققها مشروع "مكن" لتمليك السكن لأسر الأيتام ذوي الظروف الخاصة، الذي أطلقته في منتصف عام 2016م محققاً أرقاماً كبيرة خلال فترة قصيرة، إذ بلغت آخر الإحصائيات للمشروع تمليك 213 أسرة مساكنهم، حيث تم الإفراغ لـ74 أسرة منذ بداية العام الحالي 2018م من أصل 95 أسرة مستهدفة في المرحلة الثالثة للمشروع. ويأتي هذا المشروع بدعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبمشاركة مجتمعية من عددٍ من الجهات الحكومية والقطاع الثالث والقطاع الخاص؛ حيث قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" عبدالله بن عمر الصقهان، إن العمل جارٍ على استكمال إنهاء إجراءات تمليك مساكن 21 أسرة قبل نهاية العام الميلادي الحالي. وأوضح أن البرنامج يسعى إلى معالجة أزمة السكن لأسر الأيتام ذوي الظروف الخاصة، بالشراكة مع المؤسسات والجهات المانحة والداعمة، والارتقاء بجودة حياة الأيتام وأسرهم وتوفير حياة كريمة لهم، وإدماج هذه الأسر في المجتمع، مشيراً إلى أن البرنامج تشرف عليه لجنة عليا تضمن سلامة سير خطة العمل وجودة الأداء والتنفيذ وتحقيق العدالة والأولوية بين الأسر المستفيدة، كما أسند إليها مهام وضع الإجراءات والمتطلبات المناسبة لتحقيق ذلك، مبيناً أنه تم تطوير وتصميم مجموعة من نماذج العمل توظف أحدث منهجيات وتقنيات إدارة المشاريع لإدارة مشروع "مكن3". وقال: إن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لأسر الأيتام، وتحسين الوضع المادي للأيتام وأسرهم، وتأهيل وتمكين الأسر المستفيدة والمحتاجة بالتعاون مع جمعية كيان الخيرية لرعاية الأيتام. موضحاً أنه يستفيد من مشروع مكن أسر أيتام الظروف الخاصة بمختلف حالاتهم الاجتماعية (متزوج أو متزوجة، مطلقة، أرملة، مهجورة)؛ وقد تم إدراج الأيتام من الأسر الطبيعية التي ترعاها "إخاء" في "مكن 3". وأشار الرئيس التنفيذي لـ"إخاء" إلى أن مشروع "مكن" انطلق بنسختيه الأولى والثانية منتصف عام 2016م، استجابةً لأهداف استراتيجية إخاء 2020م، وقد استفاد من السكن في "مكن1" 114 أسرة، وفي "مكن2" عام 2017م 25 أسرة.
25 اكتوبر 2018 - 16 صفر 1440 هـ( 83 زيارة ) .
وقعت مؤسسة رعاية الأيتام "إخاء" بمكة المكرمة اليوم، مذكرة تعاون مع إحدى الشركات الوطنية، وذلك ضمن المسؤولية الاجتماعية للطرفين لإيجاد المزيد من فرصة التدريب والتعليم للمؤسسة. وأوضح مدير فرع مؤسسة رعاية الأيتام "إخاء" بمكة المكرمة مهنا بن محمد الشريف أن مذكرة التعاون تضمنت العديد من الامتيازات التي ستقدم لمستفيدي "إخاء"، ويأتي في مقدمه ذلك التدريب والتعليم وفق الإمكانات المتاحة، إلى جانب أنها تأكيد للمسئولية الاجتماعية التي توليها المؤسسة والشركة معا اهتماما كبيرا. وبين أن المؤسسة تسعى لعقد المزيد من مذكرات التعاون والتفاهم لتوفير العديد من فرصة الاستفادة من إمكانيات الجهات الحكومية والأهلية لما يحقق الفائدة لمستفيدي المؤسسة من الأبناء والموظفين.
24 اكتوبر 2018 - 15 صفر 1440 هـ( 48 زيارة ) .
اختتمت جمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة اليوم، بمقر دار الملاحظة الاجتماعية بجدة, فعاليات برنامج "طموح الرابع", بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الدكتور عثمان المزمومي, أن برنامج "طموح 4" الذي يأتي بالشراكة مع مركز التنمية الاجتماعية بجدة واستمر قرابة شهر كامل, استهدف تنمية المهارات الحياتية والمهنية ، وتصحيح نظرة النزلاء عن أنفسهم وتعديل السلوكيات الخاطئة وفق منهجيات ونظريات علمية حديثة, إضافةً إلى العديد من الدورات المهنية والدورات التدريبية التي شهدت تفاعلاً من الاحداث كبرامج صيانة الجوال، وأساسيات الكهرباء، ومهارات التصوير الفوتوغرافي، وصيانة الحاسب الآلي ومونتاج الفيديو. يذكر أن برنامج طموح قدم بوسائل وأساليب متنوعة شملت البرامج التدريبية والورش العملية والمشاريع التطبيقية والمنافسات الرياضية والألعاب الترفيهية، وقد استفاد من البرنامج قرابة مئة وستون طالباً من مختلف المراحل الدراسية.
21 اكتوبر 2018 - 12 صفر 1440 هـ( 83 زيارة ) .
نظمت جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة اليوم حفل لأطفال المركز بمناسبة "اليوم العالمي للغذاء" بهدف تعميق الوعي العام بأهمية الغذاء في العالم، وتشجيع الفرد على مكافحة إهمال الأطعمة، كما يهدف على تشجيع أطفالنا من ذوي القدرات الفائقة، على الاهتمام بالإنتاج الزراعي ومعرفة الاغذية المفيدة لهم. وتقوم جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة بغرس وتعميق هذه الثقافة في الاطفال من خلال عمل عدة اركان لتصنيف الأطعمة حسب القيمة الغذائية الذي تحتويها.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 51 زيارة ) .
كرم مدير جامعة أم القرى الدكتور الدكتور عبد الله بافيل الطلاب والطالبات المتطوعين في أعمال حج العام الماضي، البالغ عددهم قرابة 1000متطوعا ومتطوعة من كليات الجامعة الطبية وعشائر الجوالة، وذلك بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتورعبد العزيزسروجي وعميد شؤون الطلاب الدكتورعمرو السقاف ووكلاء عمادة شؤون الطلاب وعمداء الكليات الطبية المشاركة بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية. حيث شهد الحفل عددا من الكلمات، ألقى خلالها الطالب باسل المنصوري من كلية العلوم الطبية التطبيقية كلمة المتطوعين أكد فيها على أهمية العمل التطوعي ودورهم البارز في خدمة حجاج بيت الله الحرام، ثم تحدثت الطالبة دعاء صبري نيابة عن المتطوعات المشاركات في أعمال الحج. وبدوره تحدث عميد شؤون الطلاب الدكتور عمرو السقاف بكلمة نوه فيها بجهود الطلاب والطالبات المتطوعين في أعمال حج 1439هـ المشاركين من الكليات الطبية ونادي عشائر الجوالة، مضيفا أن عمادة شؤون الطلاب دأبت على تكريم هؤلاء المتطوعين الذين ساهموا بهذه الاعمال الجليلة في خدمة ضيوف الرحمن، مشيرا الى أن الاعمال التطوعية ركيزة أساسية لخدمة المجتمع.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 29 زيارة ) .
أنهت هيئة الهلال الأحمر السعودي، إجراءات ربط منصة التطوع الإلكترونية بالهيئة مع مركز المعلومات الوطني؛ في إطار مشروع دعم وتطوير العمل التطوعي في مختلف مناطق المملكة. وقال مدير عام الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالإله الطويل: نقدم الشكر والتقدير لمركز المعلومات الوطني على جهود ربط منصة التطوع الإلكترونية، ودورها في تنظيم سير العمل التطوعي داخل هيئة الهلال الأحمر بما يتوافق مع رؤية الهيئة حول تطوير منظومة العمل الإنساني في جميع مناطق المملكة. من ناحيته، قال مدير عام إدارة التطوع بالهيئة منير ناقرو: الهيئة عَمِلت على أن يكون نظام التطوع الإلكتروني ذا أثر إنساني فاعل، ويهدف إلى الانتشار بشكل مؤسسي ومنظم بما يتوافق مع توجيهات حكومتنا الرشيدة. وأضاف: العمل التطوعي هو أحد الركائز الهامة التي اعتمدتها الهيئة في تقديم خدماتها الإنسانية الشاملة؛ سواء كانت في مرحلة ما قبل المستشفى، أو التوعوية الميدانية بالتدريب والتثقيف الصحي من خلال الأنشطة والفعاليات المستمرة طوال العام، وبسواعد أبناء هذا الوطن المخلصين الذي لا يتوانون عن بذل كل الوقت والجهد لرفعة وسلامة وأمن هذا البلد. ويتميز نظام التطوع الإلكتروني الجديد، الذي دشّنته هيئة الهلال الأحمر خلال شهر ذي الحجة لعام 1439هـ، بالعديد من المزايا؛ منها استقطاب وتسجيل بيانات المتطوعين، واستعراض فعاليات التطوع، ودعوة المتطوعين للانضمام إلى الفعاليات المختلفة، وجدولة الفعاليات التطوعية. وتتضمن المزايا تسهيل مهمة رصد ومزامنة مشاركة المتطوعين بالفعاليات بتطبيق الجوال عن طريق "QR Code". ويتيح النظام الربطَ مع الخدمات الإسعافية؛ حيث يستطيع المتطوع المشاركة في إنقاذ الحالات الحرجة القريبة منه، وكذلك التواصل مع المتطوعين والمتطوعات عن طريق البريد الإلكتروني ورسائل الجوال، كما يتيح النظام الربط مع هيئة التخصصات الصحية؛ للتأكد من اعتماد الممارسين الصحيين، وكذلك الربط مع النفاذ الوطني الموحد لتسهيل دخول مستخدمي النظام. ويوفر النظام مختلف أنواع الصلاحيات للمستخدمين، ومنها احتساب عدد ساعات التطوع، وإتاحة إصدار شهادة معتمدة بالساعات التطوعية، وإمكانية إضافة وتعديل وحذف أخبار التطوع بالنظام؛ فضلاً عن التقارير والإحصاءات ومؤشرات الأداء للمتطوعين، والفعاليات المختلفة، وكذلك طباعة بطاقات وشهادات التطوع إلكترونياً.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 52 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، عبدالله آل طاوي، يرافقه عددٌ من مسؤولي الفرع. وتسلم الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز خلال اللقاء تقريراً عن أعمال الفرع خلال العام الماضي، ومن بينها تنفيذ 76544 جولة تفتيشية، شملت محافظات المنطقة واستهدفت 6 قطاعات هي المستلزمات النسائية ، والاتصالات، ومحلات الذهب والمجوهرات ، ومنافذ تأجير السيارات ، والإيواء السياحي وغيرها من منشآت القطاع الخاص ، ورصد الفرق التفتيشية 11669 مخالفة فيما جرى تحرير 41544 إنذاراً لمحال مخالفة ، وتضمن التقرير أيضاً المبادرات والبرامج المجتمعية ودور الفرع فيما يخص تنظيم العمل الخيري بالمنطقة. وتضمن التقرير الأعمال التي نفذها الفرع خلال موسم حج العام الماضي ، التي شملت تنفيذ حملات تفتيشية على المنشآت ومتعهدي تشغيل المجازر، إضافة لتفقد منافذ العمل الدائمة وصالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي ومطار الطائف. وبحسب التقرير , فقد أصدر فرع وزارة العمل بالمنطقة 51775 تأشيرة عمل موسمية ، فيما جرى تنفيذ 190 زيارة ميدانية خلال الموسم ، وشارك الفرع في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ ، إلى جانب المشاركة مع الجهات الحكومية في مركز العمليات الموحد 911 ، إضافة لتقديم المساعدات عبر الجمعيات والمؤسسات الخيرية. وتولى الفرع مراقبة المنشآت العاملة في موسم الحج ، ومتابعة وصول العمالة الموسمية عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية ، إلى جانب متابعة مغادرة العمالة الموسمية بعد موسم الحج.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 52 زيارة ) .
وقعت صحة وإمارة منطقة مكة المكرمة مذكرة تفاهم لتنظيم العمل التطوعي الصحي من خلال تدشين البوابة الإلكترونية للعمل التطوعي تحت مظلة الإمارة ، سعياً لتكامل أدوار جميع أفراد المجتمع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك غير الربحي وتشجيع المتطوعين وزيادة أعدادهم للوصول لمليون متطوع. وأبانت صحة مكة المكرمة أنها ستقوم بتسجيل الفرص التطوعية لديها عبر البوابة الإلكترونية وحث الفرق والمجموعات التطوعية بالتعاون معها للاشتراك في البوابة وإدراج جميع أنشطتهم من خلالها. من جانب آخر أطلقت الصحة مؤخراً حملة تعريفية لخدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال تستهدف الآباء والأمهات في جميع مناطق المملكة. وتأتي الحملة تواصلاً لجهود وزارة الصحة في الحفاظ على صحة الأطفال، وحمايتهم، وحماية فئات المجتمع من الأمراض، حيث قامت "الصحة" بإنشاء خدمة لتذكير الآباء والأمهات بمواعيد تطعيمات أطفالهم الأساسية ضد الأمراض المستهدفة، بحيث يتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول أو عن طريق البريد الإلكتروني قبل أسبوع من موعد التطعيم، كما تأتي هذه الحملة ضمن توجهات الصحة لاستثمار التقنيات الحديثة وتحقيق الاستفادة المثلى منها وبما ينعكس إيجاباً على الخدمات الصحية . وأبانت الصحة أنه بالإمكان الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق زيارة الرابط:www.moh.gov.sa/Vacc
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 54 زيارة ) .
بحث رئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم مكة" يحيى الكناني اليوم, مع مديرة لجنة تراحم جدة وجدان بخاري, سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين, بحضور مديرة القسم النسائي بتراحم مكة رشا الأحمدي وأخصائي تنمية الموارد المالية محمد الصبحي وأخصائية تنمية الموارد المالية شروق الشهري, وذلك بمقر اللجنة الدائم في مكة المكرمة . وتم خلال اللقاء, استعراض البرامج الاجتماعية التنموية الرائدة التي قدمتها "تراحم مكة" لخدمة المستفيدين من اللجنة، وطرح العديد من التجارب الاقتصادية والوقفية التكافلية الاجتماعية الناجحة في هذا المجال إلى جانب الاطلاع على مهام الأقسام في اللجنة وعلى نمط العمل فيها ودورها في خدمة المستفيدين من اللجنة من السجناء والمفرج عنهم وأسرهم. وأكد الكناني, أهمية تبادل الخبرات والتعاون والشراكة الاستراتيجية بين اللجان التي من شأنها تحقيق أهداف وتطلعات معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس اللجنة المهندس أحمد الراجحي ونائبه مدير عام السجون اللواء محمد الأسمري لضمان تقديم جميع الخدمات المادية والمعنوية والتأهيلية للسجناء والمفرج عنهم وأسرهم وفق معايير التنمية الإنسانية والمجتمعية الوطنية والجودة والتنوع والكفاءة والشفافية. وأفاد أن تراحم مكة قام بتفعيل حسابات بنكية ونظم إلكترونية متعددة تدعم مشاريع اللجنة الوقفية ومشروع سداد فواتير الكهرباء عن أسر السجناء وغيرها من المشاريع التي يتم من خلالها خدمة مستفيدين اللجنة دون الحاجة لمراجعتها. من جهتها أعربت مدير لجنة تراحم جدة وجدان بخاري, عن سعادتها بالتعاون البناء مع تراحم مكة والاستفادة من التجارب الناجحة وإقامة شراكات جديدة بين الجانبين من شأنها توطيد العلاقات وتقديم الدعم الأكبر للسجناء وأسرهم.
5 اكتوبر 2018 - 25 محرم 1440 هـ( 59 زيارة ) .
عقدت لجنة إصلاح ذات البين بمركز الظبية والجمعة اليوم , اجتماعاً لمناقشة خطة اللجنة لعام 1440هـ , إلى جانب بحث سبل تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع الحكومية والتعليمة والصحية وأئمة ومؤذني المساجد وقادة المدارس والمرشدين , برئاسة رئيس مركز الظبية والجمعة خالد العتيبي , وبحضور المدير التنفيذي للجنة رجاء الله بن سلطان السلمي , وأعضاء اللجنة. وأوضح رئيس اللجنة رئيس مركز الظبية والجمعة أن اللجنة تتلقى من خلال شراكاتها المجتمعية القضايا والمشكلات قبل تحويلها إلى القضاء لحلها ودياً وسلمياً من خلال نخبة من المؤهلين علمياً وعملياً , لافتاً الانتباه إلى أن اللجنة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج الوقائية والتوعية والتثقيفية للقضاء على المشكلات المجتمعية. وبين أن اللجنة تلقت خلال العام المنصرم 1439هـ , 306 قضايا تنوعت ما بين مشاكل أسرية ومنازعات وخصومات وحوادث سير وتوزيع إرث وأراضي وعقارات وقضايا سجناء , حيث جرى حل 296 قضية مع وجود 4 قضايا تحت الإجراء و 6 قضايا لم يتم التوصل فيها إلى صلح , مفيدا أن اللجنة تتلقى القضايا من المحافظة والمراكز الإدارية والمحكمة والشرطة علاوة على تعرّف اللجنة ببعض القضايا , بالإضافة إلى حضور بعض المتخاصمين شخصياً إلى اللجنة بغية الوصول لحل سلمي وودي , معرباً عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من أعضاء اللجنة والجهات المتعاونة معهم لحل المشاكل والقضايا.
5 اكتوبر 2018 - 25 محرم 1440 هـ( 72 زيارة ) .
استكمالاً لحملة “معكم صفاً واحداً” لجنودنا البواسل أطلقت الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الصحة حملة التبرع بالدم لمنسوبي شؤون الحرمين وذلك بمقر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وتأتي الحملة مساهمة من الرئاسة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع وتعميقا لجانب الواجب الديني والوطني لإبراز أهمية التبرع بالدم، وتعبيرا عن شكر الرئاسة ومنسوبيها وافتخارهم واعتزازهم بجنودنا البواسل المرابطين في الحد الجنوبي الذين يذودون عن حِيَاضِ الوطن.
3 اكتوبر 2018 - 23 محرم 1440 هـ( 78 زيارة ) .
قام فريق الأفانين التطوعي بزيارة مستشفى حراء العام (قسم الأطفال) والأحتفال معهم بمناسبة اليوم الوطني ال88 للمملكة وذلك في صباح يوم الأثنين الموافق لـ ١ اكتوبر متمثلاً بإدارة الفريق و متطوعاتهِ ، حيث كانت في إستقبالهم مديرة العلاقات العامة والتوعية الصحية إيمان محمد عبدالسلام و قد رافقتهم في الجولة بصحبة حارسة آمن . بدأت الجولة في تمام الساعة 9 صباحاً أبتداء من قسم التنويم ثم قسم الطوارئ وقد أستهدفت أكثر من ١٤ طفل وطفلة بقسم التنويم وأكملوه بقسم الطوارئ تخللت بتوزيع الهدايا والبلالين والورود للأطفال وتقديم الضيافة للمرافقات مع عبارات الحب والمواساه والدعاء لأطفالهم بالسلامة عاجلاً غير آجلاً متمنين لهم لباس الصحه والعافيه. أنتهت جولة الفريق بشكر لأدارة العلاقات العامة بأشراف مديرة العلاقات العامة والتوعية الصحية إيمان محمد عبدالسلام. الجدير بالذكر ان لمثل هذي الفعاليات أثر كبير في تحقيق رؤية المملكة المستقبلية 2030 الذي نصت على تطوير جانب التطوع وتعزيز مبادئها في نفوس أبنائها المواطنين.
29 سبتمبر 2018 - 19 محرم 1440 هـ( 56 زيارة ) .
نظمت كلية إدارة الأعمال بجامعة أم القرى، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، أمس حملة تبرع بالدم لأبطال الحد الجنوبي تحت شعار "دماؤنا لأبطالنا"؛ والتي تم تنظيمها على مدى يومي لشطر الطلاب، ولشطر الطالبات بمقر مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، بحضور عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور إحسان المعتاز، والمدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور عبدالله غباشي. وأوضح عميد كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور إحسان المعتاز أن هذه الحملة تأتي ضمن المبادرات الوطنية للكلية ذات المسؤولية الاجتماعية؛ والهادفة إلى تعزيز التفاعل المجتمعي بين أبناء الوطن، وغرس مبادئ ثقافة العمل التطوعي والتبرع بالدم بين طلاب الجامعة، وزيادة اللحمة الوطنية بين أبناء الوطن، مثمناً تفاعل الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات كلية إدارة الأعمال مع هذه المبادرة المباركة، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من الشطرين طلاباً وطالبات، لافتاً بأن هذه المبادرة تعتبر أقل ما يمكن تقديمه إلى من يقفون سداً منيعاً لحماية وطننا وأرواحنا، ويبذلون الغالي والنفيس لأمن الحرمين الشريفين.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 113 زيارة ) .
عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة النشاط الطلابي ، اليوم ، اللقاء التعريفي الأول لمنسقات العمل التطوعي للعام الحالي بعنوان "قوة التطوع في الميدان التربوي " الذي نفذته رئيسة المجال التطوعي نجاة الحربي ، وبقيادة مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي ، وذلك بمقر تعليم البنات بمكة . وأوضحت مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي أن اللقاء يستهدف أكثر من ٦٠٠ منسقة بإدارة تعليم مكة و منسقات العمل التطوعي بالإدارات والمكاتب ومدارس التعليم العام والأهلي والمسائي لتوضيح أهم المفاهيم و القيم الإنسانية للعمل التطوعي في الميدان التربوي و آلية العمل ورسم خارطة الطريق للعمل التطوعي في الميدان التربوي ليعكس صورة إيجابية ، ونشاطاً إنسانياً مهماً، ومظهراً اجتماعياً سليماَ؛ يعزز قيم التعاون، ونشر الرفاه بين سكان المجتمع الواحد وفق رؤية 2030. وبينت أن اللقاء يتحدث عن بنود ومعايير أصيلة يتم الانطلاق منها للعمل التطوعي ، مُنوهة بالمبادرات التطوعية بموسم الحج والعدد المهول من الساعات التطوعية , مشيرة إلى دور المنسقة في ابتكار أفكار رائعة ونوعية لتقديمها بالعمل التطوعي، مؤكدة على ضرورة المشاركة بجوائز التميز للعمل التطوعي ، والحث على التخطيط وتقديم الأفكار والمقترحات المميزة لنيل هذه الجائزة على الجانب التطوعي . من جانبها بينت رئيسة المجال الاجتماعي نجاة الحربي أهم الإجراءات والآليات التي تنفذ وفق الدليل الاجرائي للعمل التطوعي في الميدان التربوي مع توضيح أهمية بناء الفرق التطوعية وتنفيذ المبادرات التطوعية النوعية من خلال توضيح مفهوم العمل التطوعي الذي يتضمن جهوداً انسانية تبذل من أفراد المجتمع بصورة فردية أو جماعية ، مُشيرة إلى مراحل العمل التطوعي بدءاً بوضع خطة تفصيلية تشمل الأهداف والمدة الزمنية والأعمال التطوعية ومشاركة الجهات ذات العلاقة والتعرف على أهم الصعوبات ، ثم مرحلة التنفيذ ويراعى فيها (التهيئة والتدريب والالتزام بما ورد في الخطة والقيام بالمهام على أكمل وجه والتحفيز والتوثيق والتقويم والتقارير والتوصيات) وتنفيذ المهام المطلوبة والتحلي بأخلاق العمل التطوعي ، و التقيد بالأنظمة والاخلاق والتعليمات الإسلامية والآداب العامة