20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 44 زيارة ) .
تبرع منسوبو الشركة السعودية للكهرباء، بما يزيد عن 333 ألف ريال لمؤسسة كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة، وبمساهمة منسوبيها، من خلال رغبتهم في الاستقطاع من رواتبهم شهرياً لحسابات الجمعيات الخيرية والمتخصصة. حيث بلغ إجمالي ما تبرع به منسوبي "السعودية للكهرباء"، ما يزيد عن 3.7 ملايين ريال للجمعيات الخيرية في المملكة، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بزيادة 17 في المئة عن تبرعاتهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، التي تجاوزت 3.1 ملايين ريال. ويأتي برنامج تبرع الموظفين للجمعيات الخيرية، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية العديدة التي تنفذها "السعودية للكهرباء"، إذ يتيح هذا البرنامج لهم فرصة المشاركة الاجتماعية باستقطاع جزء من رواتبهم؛ لدعم الجمعيات الخيرية والمجتمعية، ومساعدتها على أداء دورها وتنفيذ مشاريعها وبرامجها. ومكنت "السعودية للكهرباء" الموظفين الراغبين بالتبرع، من الاطلاع على أنشطة تلك الجمعيات وبرامجها وأهدافها على الموقع الداخلي للشركة، ومن ثم يمكنهم اختيار استقطاع جزء من راتبه آلياً عبر نظام الرواتب الالكتروني. وتشمل الجهات المستفيدة، جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة. وجاءت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة " خيركم"، في مقدمة الجمعيات التي استفادت من هذه التبرعات، وتلتها جمعية زمزم الصحية والتطوعية بجدة في المركز الثاني، بينما حلت جمعية رعاية الأيتام بعسير في المركز الثالث. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191019/159741#sthash.oP9r52Ux.dpuf
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
وقعت جمعية "كفى" الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة اليوم، عقد شراكة مجتمعية مع جمعية مراكز الأحياء بالمنطقة، وذلك لتفعيل دور الأحياء في الجانب الوقائي والتوعوي والعلاجي من خلال برامج نوعية لتحقيق استراتيجية إمارة منطقة مكة المكرمة في بناء الإنسان وتنمية المكان ولتكون العاصمة المقدسة نموذجاً مميزاً في أحياء نقية خالية من هذه الآفات. وشملت الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إدارة جمعية كفى بالمنطقة عبدالله بن داوود الفايز، ونائب رئيس جمعية مراكز الأحياء الدكتور هاشم بكر حريري التعاون في عِدة جوانب تتمثل في إقامة البرامج والأنشطة التطوعية المتعلقة بتثقيف الشباب بمضار السموم وفق رؤية المملكة 2030 ، والخدمات الاستشارية والعلاجية ، وإقامة فعاليات في المواسم كشهر رمضان المبارك ، والحج والإجازات ، وتنظيم حزمة من الدورات التدريبية ، إلى جانب تنفيذ المسح الميداني لحصر حالات متعاطي السجائر في الأحياء ، وتقديم برامج توعوية وتحصينية لحماية الفرد والأسرة من مهالك الإدمان.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 76 زيارة ) .
دشّن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة اليوم، وحدة العمل التطوعي، بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ساعد بن محيل السواط، و عدد من ممثلي القطاعات الحكومية والأهلية وقيادات العمل الخيري والتطوعي بمكة المكرمة، وذلك بمقر المكتب. وأوضح السواط أن هذا التدشين يعد الأول على مستوى المكاتب التعاونية بالعاصمة المقدسة, التي تسهم في مجال العمل التطوعي من خلال تهيئة الفرص التطوعية وتمكين المتطوعين من خدمة ضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 . من جانبه بين نائب رئيس مجلس إدارة مكتب أجياد للدعوة الدكتور عصام بن هاشم الجفري، أن وحدة العمل التطوعي بالمكتب تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، وبناء الفرق التطوعية المتخصصة للمساهمة الفاعلة في تحقيق رؤى وتطلعات القيادة الرشيدة. وفي نهاية حفل التدشين تمّ تكريم المشاركين من الجهات الحكومية والأهلية بدروع تذكارية .
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 39 زيارة ) .
استعرض نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، أعمال لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس المنطقة. واطلع الأمير بدر بن سلطان خلال ترؤسه اجتماعاً في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، على أعمال ومبادرات اللجنة خلال الفترة الماضية ومن بينها إطلاق المنصة التنموية للمحافظات الهادفة لتلبية الاحتياجات التنموية والاجتماعية والاقتصادية للمحافظات، وبناء آلية موحدة للشركات المجتمعية، والعناية بالتطوع وريادة الأعمال. وقدّمت اللجنة عرضاً عن مبادرة «توطين التنمية»، بمحافظات المنطقة التي نفذتها اللجنة بالتعاون مع شركاء المحافظات وبنك التنمية الاجتماعية، وجهات القطاع الخاص، وتهدف إلى توحيد جهود كافة الجهات الحكومية والخاصة نحو التكامل لإنجاز المشاريع التنموية الاجتماعية والاقتصادية في كل محافظة، وتعزيز الجهود المبذولة لتنمية المحافظات من خلال برامج المجتمعي الذي تتضمنه المبادرة، إضافة إلى تكوين الشراكات الفاعلة بين القطاعات وأصحاب المصلحة، وإشراك المجتمع المدني بالمحافظات في تحليل المشاكل واقتراح والحلول. كما ناقش الاجتماع أهداف مركز الريادة الاجتماعي ودوره في إيجاد حلول مستدامة للقضايا المجتمعية بالمنطقة، وتفعيل دور الشباب والشابات من رواد العمل الاجتماعي من خدمة مجتمعهم، وبناء قدرات الشباب والفتيات المهارية والمعرفية حول الريادة الاجتماعية، وإيجاد عدد كافٍ من مؤسسات الريادة الاجتماعية لخدمة المجتمع، كذلك رفع وعي الشباب من الجنسين حيال القضايا المجتمعية وكيفية إيجاد حلول لها.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 38 زيارة ) .
حقق الجوال/ معاذ الحربي – أحد كشافة الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم- وسام الصقر الكشفي، ووسام كشافي العالم (١٤٤١/١٤٤٠ هـ)، نتيجة جهوده والمشاركات الداخلية والخارجية التي قام بها، وما يملك من مواهب لخدمة الدين والمجتمع السعودي الكريم. وقد أعرب “الحربي” عن سعادته الغامرة بالحصول على هذه الأوسمة على مستوى مملكتنا الغالية ومستوى العالم. وأفاد “الحربي” أن هذا الإنجاز الكبير يسجل لجميع الكشافة والجوالة في الجمعية، موجها الشكر لأعضاء مجلس الإدارة على الدعم المستمر، واللامحدود في سبيل خدمة أفراد المجتمع السعودي الكريم الذي يستحق المزيد من العطاء والتميز، ويسعى دائماً لتحقيق طلبات وآمال وطموح ذوي صعوبات التعلم وأسرهم، والمختصين والمختصات في مجال تدريس صعوبات التعلم. وصرح الأستاذ/ أحمد القحطاني – أمين عام كشافة الجمعية- بأنه فخور بإنجاز الجوال معاذ الحربي وجميع أفراد فرق كشافة وجوالة الجمعية، ومايقدمون من خدمات جليلة تساهم في تحقيق رؤية المملكة (٢٠٣٠) وتلبي رغبات وأمنيات أبنائنا الكشافة، وتنمية مواهبهم لبناء مستقبل مشرق بإذن الله تعالى. ورفع القحطاني آيات الشكر والتقدير لكل من يدعم الجمعية ويساهم في تحقيق أهدافها النبيلة، سائلاً المولى – عز وجل- العون والسداد للمساهمة الفعالة في العمل الخيري والإنساني. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور/ عثمان بن عبدالعزيز آل عثمان إن جهود جمعية الكشافة تتضافر مع برامج وأنشطة جمعية صعوبات التعلم بما يحقق تطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله تعالى- ومساهمة الداعمين والمتبرعين لجمعية صعوبات التعلم؛ وهو ما يدفع القائمين عليها لبذل قصارى الجهود المضيئة لخدمة ذوي صعوبات التعلم مجاناً. ونسأل الله تعالى الإخلاص في القول والعمل والتوفيق لما يحب ويرضى.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 80 زيارة ) .
برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، دشن وكيل إمارة المنطقة، الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، الملتقي الأول للفريق التنسيقي للأعمال التطوعية في الحج الذي تشكل بأمر من سمو وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود آل سعود، وتنظمه كلية الطب بجامعة أم القرى بالشراكة مع جهات حكومية وخاصة، بعنوان “ملتقى الأعمال التطوعية لخدمة ضيوف الرحمن”. وأوضح عميد كلية الطب، الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نورولي، أن الملتقى الذي سيقام بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية، يهدف إلى إبراز الدور الريادي للمملكة في مجال العمل التطوعي والإنساني، وتعزيز العلاقة التكاملية بين كافة الجهات المشاركة في فريق تنسيق الجهود التطوعية، وترسيخ الأمن الفكري والاجتماعي عن طريق نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع. وأوضح رئيس اللجنة المنظمة، الدكتور عاصم بن محمد الشنبري، بأن الملتقى سيناقش محوري أثر التكامل بين الجهات التطوعية لتقديم خدمات تطوعية مميزة لحجاج بيت الله الحرام، والعمل على تعزيز ثقافة العمل التطوعي. وأشار إلى أن الملتقى يستهدف المتطوعون من كافة الجهات التطوعية الحكومية والخيرية، وأعضاء فريق تنسيق الجهود التطوعية بالحج، والجمعيات واللجان التطوعية التي تشرف عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسات الإعلامية غير الربحية المتخصصة في العمل التطوعي والخيري، والمتخصصين في الجامعات السعودية في مجال العمل التطوعي والخيري.
12 اكتوبر 2019 - 13 صفر 1441 هـ( 52 زيارة ) .
شارك مشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة ممثلًا في وحدة العمل التطوعي بملتقى المبادرات النوعية الذي نظمته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمدينة الرياض ، ضمن أفضل ٥٠ مبادرة نوعية على مستوى المملكة. وأوضح مدير عام مشروع تعظيم البلد الحرام سعيد الغامدي أن المشروع يثمن لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية اختيارها لمبادرات مشروع تعظيم البلد الحرام للمشاركة بملتقى المبادرات النوعية ، من خلال مبادرتي " مسابقة مبادرون " للعمل التطوعي في نسختها الخامسة، التي تهتم بنشر ثقافة العمل التطوعي في أوساط الشباب ، ومسابقة " روح التطوع " التي تهتم كذلك بنشر العمل التطوعي للفتيات ، وتأتي هذا العام في نسختها الثانية . ونوّه الغامدي بأن فرصة الالتحاق بإحدى المسابقتين ما زالت متاحة عبر منصة المبادرات التطوعية بمشروع تعظيم البلد الحرام.
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 72 زيارة ) .
يدشّن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة، وحدة العمل التطوعي, وذلك في يوم الاثنين القادم الموافق الخامس عشر من شهر صفر بمقره الواقع في حي الهجرة, كأول مكتب دعوي ينشئ وحدة التطوع بالعاصمة المقدسة, وذلك بحضور المسؤولين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمهتمين بالشأن التطوعي. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة مكتب أجياد للدعوة الدكتور عصام بن هاشم الجفري أن وحدة العمل التطوعي المزمعة إنشاؤها تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في مجال الدعوة والإرشاد, من خلال الإشراك الأمثل للمتطوعين وإدارتهم وتحفيزهم وتمكينهم, وبناء الفرق التطوعية المتخصصة للمساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وأضاف الجفري إلى أن حفل التدشين سيتخلله العديد من الفقرات تتمثل في عرض بعض الأفلام الوثائقية عن العمل التطوعي والبرامج المعدة خصيصاً للمكتب على أيدي متخصصين في الأعمال التطوعية , وكلمة تعريفية لشرح مفصّل عن أعمال الوحدة. وأوضح الدكتور عصام الجفري أن مكتب أجياد جهة متخصصة في دعوة وتوعية المعتمرين والحجاج والجاليات القاطنة في الأحياء المجاورة للحرم المكي, من خلال تقديم العديد من البرامج والمشاريع لتحقيق الطاعة لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام ولأولي الأمر وبالتمسك بالإسلام الوسطي المعتدل
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 135 زيارة ) .
دشنت جمعية شفاء بالعاصمة المقدسة اليوم، مركز الكلى التخصصي، بحضور وكيل أمارة منطقة المكرمة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، وذلك بحي الزائدي. وبدأ الحفل بكلمة ألقاها رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء الدكتور خالد طيب رحب فيها بالحضور، موضحاً أن الجمعية قامت بتطوير المركز من مركز لغسيل الكلى إلى مفهوم الرعاية الصحية الشاملة, مشيراً إلى أن المركز يهدف لتقديم الرعاية لمرضى الفشل الكلوي من خلال عدد من النماذج الوقائية والعلاجية والتوعوية والبحثية بالتوافق مع المعايير المحلية والدولية. وأبان الدكتور طيب أن المركز يقع على مساحة 3 آلاف م2 ، ويضم تسعة عيادات ووحدات لغسيل الكلى والعيادات الطبية والخدمات الصحية المساندة، كما يحتوي على 34 كرسي غسيل كلوي بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من 21 ألف جلسة غسيل كلوي سنوياً. بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن المركز. وفي نهاية الحفل تم تكريم الداعمين للجمعية والمشاركين.
4 اكتوبر 2019 - 5 صفر 1441 هـ( 111 زيارة ) .
أصدر مؤتمر العمل الخيري الدولي بمكة المكرمة وثيقة " مكة المكرمة للعمل الخيري"، بعد اتفاق عدد من العلماء وخبراء العلوم القضائية وأصولها الشرعية على حزمة من المبادئ والأسس المنظمة للعمل الخيري التي تستهدف تعزيزِ دورِ العمل الخيريِّ في تحقيق مقاصدِ الدِّينِ العُظمَى، والإسهامِ في بناء المجتمعات الإنسانيَّة وَفْقَ منهجيَّةٍ علمية مواكِبةٍ لواقعِ العصر ومستجداته. وجاءت الوثيقة كإحدى المبادرات التي نظمته جامعة أم القرى ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية خلال الفترة 2 - 3/ 2/ 1441هـ، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية، وسط مشاركة دولية واسعة. وأوضح عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس قسم الشريعة بالجامعة الدكتور خالد الجريسي أن الوثيقة تَرتَكِزُ على عدد مِن الأصولِ والمنطلقاتِ الشَّرعية، وعلى ضرورة تشجيعِ البحث العلميِّ في تحريرِ الرُؤَى الشَّرعيةِ والتأصيلية المتعلِّقةِ بمجالِ عملِ كلِّ مؤسسةٍ، وربطِها بمقاصد الدِّين وغاياتِهِ وكلِّياتِهِ ومبادئِهِ، وبناءِ أهدافِ المؤسَّسةِ الخيرية وَفْقَ مخرجاتِ الدراسات الشرعيَّةِ ولوازمِها ومتطلَّباتها، والعناية بالأصول والثَّوابت والمحكَّمات الشَّرعيَّةِ ذاتِ العلاقةِ بأهدافِ كلِّ مؤسسة وبرامجِها التنفيذيَّة، ومراعاةِ ذلك في التنظيرِ والتَّطبيقِ، وفي الوسائلِ والغايات. وأفاد أن الوثيقة تسعى إلى العناية ببناءِ الأخلاقِ والقيمِ الإسلامية لدى الشُّركاء والعاملِينَ والمستفيدينَ من المؤسَّسةِ وَفْقَ منهجيَّةٍ علميةٍ شرعيَّة، وتفعيلِ الجوانبِ القيميَّةِ من خلال البرامج والمشروعات العمليَّة، والحِرصُ على حمايةِ العمل الخيري أفرادًا ومؤسساتٍ مِن تداعيات الانحرافِ الفكريِّ والأخلاقي، والعنايةُ بتحقيقِ الإصلاح المجتمعيِّ من خلال القطاع الخيريِّ في جميع مجالاتِهِ الحياتيَّةِ وَفْقَ رؤيةٍ شرعيةٍ شموليَّةٍ. وأكد رئيس قسم الشريعة أن الوثيقة لها دور في ضبطُ ممارساتِ العملِ الخيريِّ وآلياتِهِ التنفيذية بالمبادِئِ والأصولِ والأحكامِ الشَّرعيَّةِ المحقِّقةِ للتوازُنِ والعدلِ والشَّفافية والمصداقيَّة، وأهمِّيةُ مواكبةِ مستجداتِ الواقعِ، واستشرافِ المستقبلِ، ودراسةِ النَّوازلِ المتعلقةِ بمجالات القطاع الخيريِّ وَفْقَ مقاصدِ الدِّينِ وكلِّياتِهِ، وتكييفِ الأعمالِ بموجَبها، وتكوينُ لجانٍ شرعيةٍ مرجعيةٍ تَحتكمُ إليها المؤسَّسةُ في تحقيقِ المقاصدِ وضبطِ الأعمال والممارساتِ. إلى ذلك، أوْصَى المشاركون في مؤتمر العمل الخيري الدولي بجامعة أم القرى، بثمان توصيات علمية في بيانهم الختامي الذي عقد في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية، تحت شعار"مقاصده وقواعده وتطبيقاته"، بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل.
2 اكتوبر 2019 - 3 صفر 1441 هـ( 32 زيارة ) .
كشفت الأمانة العامة لمؤتمر العمل الخيري الدولي الذي تنظمه جامعة أم القرى ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، أن البوابة الإلكترونية للمؤتمر استقبلت أكثر من 1400 طلب لحضور فعاليات وجلسات المؤتمر الذي يدشن يوم غدٍ الثلاثاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية. واستعرض أمين عام المؤتمر عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور رائد العصيمي اليوم خلال الاجتماع الذي رأسه وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالوهاب الرسيني، للجان المنظمة للمؤتمر، الأعمال التي نفذت من أجل إخراج المؤتمر بالصورة التي ترتقي بمكانة الجامعة العلمية. وقال الدكتور العصيمي :" إن مجموع أوراق العمل البحثية التي وردت للجنة العلمية بلغت نحو 650 بحثاً علمياً قُدمت من 33 دولة، تم إجازة طباعة 92 بحثًا حُكمت من قبل اللجنة العلمية"، مشيرًا إلى أن المشاركين سيناقشون خلال المؤتمر أوراق عملهم المندرجة في نطاق محاور "العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي"، و"المقاصد الشرعية في العمل الخيري"، و"القواعد الأصولية المنظمة للعمل الخيري"، و"تطبيقات العمل الخيري في ضوء قواعده وتطبيقاته"، و"دور المملكة العربية السعودية في خدمة العمل الخيري". وأكد عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، على أن المؤتمر يهدف إلى إبراز وتأصيل المقاصد الشرعية للعمل الخيري، والنهوض بالمسار التجديدي لفقه العمل الخيري المعاصر في ضوء المقاصد والقواعد الشرعية، بالإضافة إلى تعزيز ريادة المملكة العربية السعودية في الأعمال الإنسانية والخيرية. ولفت الدكتور الرسيني، إلى أن إقامة المؤتمر يأتي ضمن رسالة جامعة أم القرى المجتمعية، لنشر مفاهيم العمل وفق متغيراته الحديثة ومستهدفات رؤية المملكة 2030، موضحًا أن مؤسسات العمل الخيري أسست لخدمة المجتمع وتحقيق أهدافه التنموية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية، وبين هذه المعاني النبيلة تقف منارات فقهية ومعالم شرعية لتحقق المقاصد السامية للعمل الخيري؛ لتصبغ هذه الأعمال بصلاحية التنفيذ وبجودة الأداء، ولتساهم في تنقية الأعمال الخيرية من شوائب الزلل، ولتشارك في تنمية مواردها المالية على وفق احتياجات العمل. مبينًا أن مؤتمر العمل الخيري عزز رؤية المملكة 2030 بهدف تمكين القطاع غير الربحي وتعزيز تعاونه المشترك مع القطاعات الحكومة والأهلية، وتحفيز القطاع الخيري على تطبيق معايير الحكومة الرشيدة.
1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 107 زيارة ) .
تطلق كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى اليوم ، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، مؤتمر «العمل الخيري.. مقاصده وقواعده وتطبيقاتها»، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية، وسط مشاركة دولية واسعة. ويهدف المؤتمر الذي يقام برعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة إلى إبراز المقاصد الشرعية وتأصيلها للعمل الخيري، والنهوض بالمسار التجديدي لفقه العمل الخيري المعاصر في ضوء المقاصد والقواعد الشرعية، بالإضافة إلى تعزيز ريادة المملكة العربية السعودية في الأعمال الإنسانية والخيرية. وأوضح رئيس اللجنة العليا للمؤتمر مدير جامعة أم القرى د.عبدالله بافيل أن أهمية مؤتمر العمل الخيري تكمن في تحقيقه مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تمكين القطاع غير الربحي وتعزيز تعاونه المشترك بين القطاعات الحكومة والأهلية، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخيري على تطبيق معايير الحكومة الرشيدة. وأفاد عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أمين عام المؤتمر د.رائد العصيمي أن مجموع أوراق العمل البحثية التي وردت للجنة العلمية بلغت نحو 650 بحثا علميا قدمت من 33 دولة، وأجيز منها 92 بحثا.
1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أقام وقف البركة الخيري بمكة المكرمة إحتفال بمناسبة اليوم الوطني ٨٩ (همة حتي القمة ) بقاعة الشيخ عبد العزيز عمر مكوار – يرحمه الله -وكان في إستقبال الضيوف المشرف علي وقف البركة الخيري بمكة المكرمة الأستاذ محمد كلنتن وناظر الوقف الدكتور زاهر عبد العزيز مكوار – ونا ئبه الشيخ عمر مكوار . بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم – بعدها ألقى المشرف العام على وقف البركة الأستاذ محمد كلنتن كلمة قدم فيها أسمي آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم لحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله – ولكافة الأسرة المالكة وللشعب السعودي النبيل بمناسبة اليوم الوطني ٨٩ (همة حتي القمة ) سائلا المولي أن يديم علي وطننا الأمن والأمان والإستقرار والإزدهار في ظل حكومتنا الرشيدة. بعدها ألقيت كلمة رجال الصحافة والإعلام ألقاها نيابةً عنهم الصحفي المخضرم الأستاذ منصور نظام الدين – من صحيفة صدى المواطن – قدم فيها التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله . كما ألقى قصيدة إهداء للمليك المفدي حفظه الله ، بعدها ألقى رئيس مركز حي الزهراء والمسؤول عن اللجنة الإجتماعية في نادي الوحدة الأستاذ عصام البركاتي كلمته شكرفيها الجميع مقدما التهنئة للقيادة الرشيدة ولشعب السعودي بيوم الوطن المجيد ٨٩ . وشمل الحفل توزيع الأعلام والشالات والرقصات الفلكلورية والأهازيج الوطنية ثم شرف الجميع طعام العشاء بعدها ألتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة . حفظ الله البلاد والوطن ودام عزك ياوطن.
30 سبتمبر 2019 - 1 صفر 1441 هـ( 91 زيارة ) .
برعاية كريمة من مستشار خادم الحرمين الشرفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، تقيم جامعة أم القرى بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري المؤتمر الدولي تحت عنوان: مؤتمر العمل الخيري مقاصده وقواعده وتطبيقاتها في الفترة من 2-3 صفر 1441هـ الموافق 1-2 أكتوبر 2019م بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية بجامعة أم القرى بالعابدية. فيا سيكون القاعة المخصصة للحضور النسائي في قاعة الجوهرة بحي الزاهر. المحور الأول: العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي المحور الثاني: المقاصد الشرعية في العمل الخيري المحور الثالث: القواعد الأصولية والفقهية المنظِّمة للعمل الخيري المحور الرابع: تطبيقات العمل الخيري في ضوء قواعده ومقاصده المحور الخامس: دور المملكة العربية السعودية في خدمة العمل الخيري
30 سبتمبر 2019 - 1 صفر 1441 هـ( 71 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة اليوم, برنامج التأهيل المهني والحرفي بدعم من بنك التنمية الاجتماعية، الذي يستهدف 460 سيدة بمنهجية التدريب حد الإتقان، في 21 برنامجًا تدريبيًا ضمن ثمانية أقسام معتمدة في المهن والحرف والصناعات اليدوية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور مصطفى القرشي أن البرامج يأتي باشتراطات خاصة تشمل زوجة المواطن، وبنات المواطنة، خلال الأسبوعين الأولين من أكتوبر المقبل على مستوى منطقة مكة المكرمة, مفيدًا أنه يمكن تسجيل الراغبات في البرنامج من خلال موقع الجمعية ومن الجمعيات الموقعة مع جمعية الأيدي الحرفية اتفاقيات تكامل وتعاون في محافظات منطقة مكةَ المكرمة. وأشار إلى أن القَبول يخضع لتجاوز المقابلة الشخصية وجدية التمكين نحو استثمار مهني وحرفي, مبيناً أن التدريب يواكبه معارض لبيع منتجات وصناعات يدوية من مشاريع تخرجهن يعود ريعها لصالحهن. من جهته أكد المتحدث الرسمي للجمعية عضو مجلس الإدارة المسؤول المالي فيصل حلبي أن البرامج تحددت في تخصصات الخط العربي, والتصوير الجداري, والمشغولات الخشبية والجلدية, وأسس تشكيل المعادن, وتصميم الحُلي والجواهر, وتقنيات فن الطباعة والخياطة المتطورة المتخصصة, ومبادئ الجرافيك, إضافة إلى فنون الإخراج والأفلام القصيرة والمونتاج, والدعاية و الإعلان, وأصول الطبخات الشعبية, وأساسيات خلط العطور, والتصميم الداخلي, وتنسيق المناسبات المتكامل, وأساسيات التصوير والإضاءة والصوتيات, وأصول العناية بالقدمين, ومبادئ فن المكياج, وصيانة الجوالات والساعات. وبين أن المتدربات سيقضين 1309 ساعات تدريبية حتى انتهاء البرنامج متزامنًا مع نهاية العام الحالي 2019 في كل من مَكَّةَ الْمُكَرَّمَةِ، وجُدَّة، والطَّائِف، وعدد من المحافظات.
30 سبتمبر 2019 - 1 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
تنفذ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية العديد من البرامج التوعوية الشرعية للمعتمرين والزوار للمسجد الحرام التي تثري رحلتهم وتعود عليهم بالنفع والفائدة من خلال طرح 118برنامجًا تنفذها 13 إدارة. وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ علي النافعي، أن هذه البرامج تتنوع ما بين تقليدية وتقنية سيتم الإعلان عنها وأماكن الاستفادة منها عبر الإدارات المعنية. وعبر النافعي عن شكره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، على دعمه لبرامج إدارة التوجيه والإرشاد لخدمة ضيوف الرحمن. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190929/158561#sthash.IsaBjkEf.dpuf
25 سبتمبر 2019 - 26 محرم 1441 هـ( 73 زيارة ) .
تواصل وحدة الطيب والبخور التابعة للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطييب المسجد الحرام وجنباته الطاهرة والكعبة الشريفة ومرتاديه تعظيمًا وإجلالاً لبيت الله الحرام واهتمامًا بشؤون القاصدين من المصلين والمعتمرين، وتسهيلاً لهم لأداء عباداتهم ونسكهم براحة واطمئنان، وليزهو المصلين برائحة الطيب الزكية. وكثفت وحدة الطيب والبخور جهودها ليتم تغطية العمل في كافة المواقع بالمسجد الحرام ويتم تبخير المسجد الحرام بأكثر من 60 مبخرة يومياً بواقع 60 كيلو من العود التي توفره الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وتستخدم الوحدة أفخر أنواع العود المعتق والسيوفي وبخور كلمتان وبخور موركي دبل سوبر، تستهلك يومياً لتطيب بيت الله الحرام، بالإضافة إلى (20) تولة مخصصة للحجر الأسود والملتزم والركن اليماني.
17 سبتمبر 2019 - 18 محرم 1441 هـ( 74 زيارة ) .
دعا مشروع "تعظيم البلد الحرام"، ممثلاً في وحدة العمل التطوعي، جميع الفرق التطوعية والمتطوعين بمنطقة مكة المكرمة للمشاركة في مسابقة المبادرات التطوعية "مبادرون"، التي تهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي وتأهيل المتطوعين وتدريبهم لصناعة مبادرات نوعية تطوعية تخدم منطقة مكة المكرمة ومن يفِد إليها. وتشمل المسابقة في نسختها الخامسة هذا العام على عدد من البرامج التطويرية للمشاركين من أهمها: التأهيل التخصصي، والتفكير التصميمي للمشاريع والمبادرات، والتدريب المباشر، وكذلك تقديم الاستشارات، وكيفية تنفيذ المبادرات التطوعية، كما تشمل على عدد من اللقاءات التثقيفية حول ثقافة تعظيم البلد الحرام، وثمرات العمل التطوعي فيه. وأوضح مدير عام مشروع تعظيم البلد الحرام سعيد الغامدي، أن مشروع تعظيم البلد الحرام وبدعم من مؤسسة الراجحي الإنسانية اعتمد جوائز تحفيزية للمشاركين تصل إلى قرابة مائة ألف ريال، مشيراً أن المسابقة ستساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالوصول إلى مليون متطوع، وتتسع دائرتها هذا العام لتشمل مكة وجدة والطائف ومحافظات المنطقة، والمشاركة متاحة للذكور والإناث. وأهاب الغامدي الفرق التطوعية والمتطوعين الراغبين بالمشاركة المبادرة في التسجيل، الذي ينتهي في منتصف شهر صفر القادم، وذلك عبر المنصة الخاصة للمسابقة: http://platform.mubadiroun.com/ar/index.php . - -
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 72 زيارة ) .
برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أميــر منطقــة مكــة المكــرمــة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، تنظم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، مؤتمر العمل الخيري الدولي لمناقشة (92) ورقة علمية من خلال الفترة 3-2 صفر 1441هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية. ودشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل الموقع الإلكتروني للمؤتمر اليوم بمكتبه بالعابدية، وذلك بحضور عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور رائد العصيمي، ووكلائه، والمشرف على المركز الإعلامي الدكتور عبدالله الشنقيطي. وثمن معاليه اهتمام ورعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أميــر منطقــة مكــة المكــرمــة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لأنشطة وفعاليات جامعة أم القرى، مشيراً إلى أن مؤتمر العمل الخيري الدولي يأتي لتعزيز ريادة المملكة العربية السعودية في العمل الخيري والإنساني على المستوى المحلي والدولي، لافتاً إلى أن الهدف من إقامته يأتي من باب رسالة الجامعة التعليمية والبحثية. واستعرض الدكتور رائد العصيمي أوراق العمل البحثية التي وردت للجنة العلمية للملتقى، وبلغت نحو (650) بحثاً علمياً، تم تحكيمها من قبل متخصصين في العمل الخيري بمقاصده الشرعية وقبول (92) بحثاً في مقاصد العمل الخيري وقواعده، تم تقديمها من (33) دولة على المستوى المحلي والدولي، لافتاً إلى أن الملتقى يهدف لإبراز وتأصيل المقاصد الشرعية للعمل الخيري وقضاياه الكلية، والنهوض بالمسار التجديدي لفقه العمل الخيري المعاصر في ضوء المقاصد والقواعد والأنظمة. وبين أن المشاركين في المؤتمر يناقشون أوراق عملهم المندرجة في نطاق محاور العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي، والمقاصد الشرعية، والقواعد الأصولية والفقهية المنظِّمة للعمل الخيري، وقواعده الأصولية والفقهية المنظِّمة له، وتطبيقاته في ضوء مقاصده، ودور المملكة العربية السعودية في خدمة العمل الخيري.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أطلقت كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، اليوم، برنامج الزيارات الميدانية لعياداتها المتنقلة، خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ، بمدرسة زيد بن أسلم الابتدائية، بحي الخضراء بمكة المكرمة، بحضور وكلاء الكلية، وأطباء الامتياز، وقائد المدرسة فايز الحارثي، ومدير النشاط الطلابي جمال المالكي. وبيّن وكيل كلية طب الأسنان للشؤون السريرية الدكتور عمير بخاري "أن العيادات المتنقلة المتخصصة في طب الأسنان تعتبر ضمن مساهمات الكلية لخدمة المجتمع وتنميته، وتعزيز صحة الفم والأسنان لأطفال المدارس، ونشر الثقافة الصحية الوقائية، والعمل التطوعي، واستخدام نتائج نسب التسوس في الأبحاث العلمية"، وقال: "إن برنامج الزيارات الميدانية للعيادات المتنقلة ينفذ للعام الثالث على التوالي، كاشفًا على أكثر من 2300 طالب وطالبة أجريت لهم الفحوصات اللازمة من جلسات الفلورايد، والتدخل العلاجي للتسوس وأمراض اللثة". الجدير بالذكر أن إجمالي المدارس التي تمت زيارتها بمكة المكرمة 26 مدرسة، وتتكون العيادات المتنقلة من عيادتي أسنان مجهزة بكامل الاحتياجات لضمان العملية العلاجية والبحثية، ومخازن لحفظ الأدوات الطبية، ووحدة متكاملة للأشعة السينية، وغرفة مخصصة للانتظار والكشف الأولي. وأثنى قائد المدرسة على مبادرة جامعة أم القرى نحو خدمة المجتمع والمحافظة على صحته وسلامته، مشيراً إلى أن المدرسة حرصت على تهيئة الطلاب من خلال الاستمارات التي تم توزيعها على الطلاب، لأخذ الموافقات اللازمة من أولياء الأمور، لافتاً إلى أنه تم الكشف على 100 طالب، بينما تمت توعية 120 طالباً على كيفية المحافظة على الأسنان، ووقايتها من التسوس خلال المحاضرة العلمية التي قدمت لهم.