23 يناير 2019 - 17 جمادى الأول 1440 هـ( 23 زيارة ) .
وقعت لجنة التنمیة الاجتماعیة ببطحاء قريش بمكة المكرمة مؤخرًا، مع شركة غدن، اتفاقية عمل تھدف إلى تنفيذ برنامج تمكين مهارات المتطوعين, وذلك بمقر اللجنة بحي بطحاء قريش، ومثّل اللجنة بتوقيع هذه الاتفاقية المدير التنفيذي نزار بن حسين فقيها, ومؤسسة شركة غدن مستشار أول أبو بكر محمد. ونصّت الاتفاقية على تقديم برنامج تمكين مهارات التطوع في أبناء حي بطحاء قريش والأحياء المجاور له وعددهم (125) متطوعًا ، وذلك من خلال إعداد وتصميم باقة احترافية للمتدربين مع برنامج مكثف يتخلله تطبيق عملي ونظري. من جهته أوضح نزار بن حسين فقيها، أن الاتفاقية التي جرى توقيعها ستعزز التعاون المشترك بين الجانبين وستسهم بمشيئة الله، في تطوير جانب التطوع لدى أبنائنا الطلاب وتمكينهم لبناء مبادرات تطوعية نوعية تخدم الوطن والمجتمع المكي و الحجاج والمعتمرين والزوار, تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 للوصول إلى مليون متطوع –بمشيئة الله-.
5 يناير 2019 - 29 ربيع الثاني 1440 هـ( 64 زيارة ) .
شهدت «كبسولة هدية الفندقية» التي أطلقتها «جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» في حج العام الماضي 1439هـ/‏2018م إقبالا كبيرا من زوار «الحديقة الثقافية» في دورتها الثانية بساحة النورس في الواجهة البحرية بمدينة جدة. وثمن نائب رئيس إدارة الجمعية د. يوسف بن عبدالله الباحوث دور وزارة الحج والعمرة والتعاون الدائم ممثلة في الوزير د. محمد صالح بن طاهر بنتن، ونائبه، ومدير عام فرع الوزارة بجدة، على إتاحة الفرصة «لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» لتعريف زوار «الحديقة الثقافية» بكبسولة هدية الفندقية ووضعهم أمام تجربة حقيقية لمستقبل الحج، مؤكدا أن الكبسولة تطبيق لشعار ملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة»، وموضوعها لهذا العام «كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة».
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 110 زيارة ) .
كشف عضو مجلس الشورى رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي السابق الدكتور عبدالرحمن السويلم عن بناء برج فندقي وقفي من 17 طابقاَ في مكة المكرمة. وقال "السويلم" في مقطع فيديو: إن البرج تم بناؤه بتكلفة 60 مليون ريال سعودي تمثل مجموع تبرعات عملاء بندة من باقي "الهللات" المتبقية من حساب مشترياتهم. مقطع الفيديو قوبل باستحسان وإشادة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد أن نشره الصحفي قصي البدران. https://twitter.com/qalbadran/status/1079684204441542657 وعلق الإعلامي عبدالعزيز آل داود، قائلاً: "أبا سلطان أخي قُصي البدران شكر الله لك، أنت تقدم أستاذاً في الخير والإحسان، هو أستاذي الغالي د. عبدالرحمن السويلم، تتلمذت عليه سنوات متعه الله بالصحة والعافية، إنسان نبيل ورجل كريم سجايا، ومحب للمشروعات الخيرية، متعه الله بالصحة والعافية تحياتي لك وسلام الله عليه". أما م . عبيدي الزهراني، فعلق قائلاً: "الوقف مكرمة الإسلام ومفخرة المسلمين الاقتصادية لضمان التكافل الاجتماعي".
31 ديسمبر 2018 - 24 ربيع الثاني 1440 هـ( 58 زيارة ) .
شاركت لجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش، ممثلة في وحدة التطوع؛ في الاحتفاء باليوم العربي لليتيم, والذي أقامته جمعية "كهاتين" لرعاية الأيتام في مزرعة الأصدقاء بأم الجود بمكة المكرمة, وبمشاركة فريقي أكاديمية الخير وسفراء الأمل التطوعية. تضمن الاحتفاء عددًا من الفقرات الترفيهية، والأركان التوعوية الخاصة بالأيتام من فرحة النجاح واستعراض للمواهب, ووصلات إنشادية، وألعاب متنوعة، وشارك فيها نحو 100 يتيم من أيتام مكة المكرمة, كما شارك في الفعالية نزلاء دار الرعاية الاجتماعية من كبار السن. واستمرت الفعالية، الخميس والجمعة الماضيين, حيث خصص اليوم الأول للبنين والثاني للبنات, وفي ختام الفعالية تم تكريم لجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش، ممثلة بمدير وحدة التطوع، محمد سراج فتحي، من قبل المنظمين, كما تم تكريم الشركاء والمتطوعين من فريق أكاديمية الخير وفريق سفراء, والأيتام.
30 ديسمبر 2018 - 23 ربيع الثاني 1440 هـ( 60 زيارة ) .
بحضور رئيس مجلس الإدارة الاستاذة / زينب جمال الدين فلمبان نظمت جمعية ام القرى الخيرية النسائية لقاء لكافة منسوباتها لمناقشة بنود الميثاق الاخلاقي للعمل في المؤسسات غير الربحية وذلك يوم الخميس ٢٠-٤-١٤٤٠هـ الموافق ٢٧/١٢/٢٠١٨م وذلك لتحديد الاســس والمبــادئ الأخلاقية للممارســات المهنيــة فــي العمــل الخيــري. ونوهت أ. زينب فلمبان على أهمية الالتزام بالمعايير الاخلاقية التي تخدم العمل الخيري. كما أشارت نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتورة سمية آل شرف إلى أهمية تعزيز مبــادئ الحوكمــة التــي تســتند علــى المســؤولية والشــفافية والمسـاءلة، والمشـاركة فـي اتخـاذ القـرار. و أكدت عضو مجلس الادارة الاستاذة / ابتسام ملا على أهمية التزام العاملين في القطاع الخيري بالخلــق القويــم، والتعــاون علــى تطبيقــه واحتساب الاجر من الله عز وجل في كل خدمة مقدمة. واشارت مدير عام الجمعية الاستاذة / اريج درويش صيرفي الى اخلاقيات المرؤوسين تجاه الرؤساء في تقبل التوجيهات وفق التسلسل الوظيفي للمنظمة والتعاون معهم لإنجاح العمل بالأداء المتفاني والرأي الصادق. والجدير بالذكر أن جمعية ام القرى تهتم بالمبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك العاملين في القطاع الخيري تجاه أصحاب العلاقة من مستفيدي القطاع أو داعميه. وحضر اللقاء لفيف من مديرات وموظفات المراكز التابعة للجمعية مثل دار الزهور و حديقة الطفل و الأمل المنشود ومركز الخدمة المجتمعية.
29 ديسمبر 2018 - 22 ربيع الثاني 1440 هـ( 75 زيارة ) .
شارك فريق غدق التطوعي مساء أمس الأربعاء في رسم البسمة على وجوه أطفال دار الإخاء لتحفيظ القران الكريم في مخطط زهرة كدي بمكة المكرمة بحضور ٦١ طفل وطفلة, احتفاءً بهم بمناسبة نجاح الأطفال في القران الكريم والقاعدة النورانية في الفصل الدراسي الأول. حيث شاركت متطوعات غدق برسم وجوه الأطفال واللعب معهم, وكما تم تصوير الأطفال بشخصية مكي الكرتونية, احتفاءً بهم بالمناسبة المذكورة, وقامت أستاذة علا عبداللطيف و وفاء إدريس بتقديم الهدايا لهم, كما فاجأ الفريق للكبار بتقديم رسائل زاجل لإدخال السرور على قلوبهم عملًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “أحب الناس الى الله أنفعهم للناس وأحب الاعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم”. في ختام الحفل وجّهت مديرة دار الاخاء الأستاذة وضحى غلام شكرها وتقديرها لقائدة فريق غدق التطوعي رحيمة لقمان, لمشاركتهم في الحفل وإدخال السرور على قلوب الأطفال والكبار متمنية لهم بالتوفيق في مبادراتهم المستقبلية . يُذكر أن فريق غدق التطوعي بتنفيذ ثلاث مبادرات منذ تأسيس الفريق في شهر ربيع الأول من العالم الهجري الحالي, حيث يهدف إلى ترسيخ المبادئ الشريفة بأن الخير في أمتنا إلى قيام الساعة في أذهان الناس، وتطبيق العمل النبوي بصورة حديثة بما يخدم منطقة مكة المكرمة ويخدم مكانتها وأهميتها، كما يهتم بنشر ثقافة العطاء وربطها بالعمل التطوعي وتكوين شراكات مع الجهات الربحية وغير الربحية.
23 ديسمبر 2018 - 16 ربيع الثاني 1440 هـ( 77 زيارة ) .
قام فريق من قسم العيادات الخارجية التابع لإدارة شؤون المرضى في برنامج مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة اليوم بزيارةٍ لدار المسنين بمكة المكرمة وأوضح المشرف في إدارة شئون المرضى بالمستشفى فهد الحارثي أن الفريق اطلع على الخدمات التي تقدمها الدار والمرافق المتوفرة للنزلاء، وتبادلوا الحديث مع نزلاء الدار في شتى المجالات , مبيناً أن الزيارة تأتي امتداداً لمبادرات المسؤولية المجتمعية للمستشفى ممثلة بالتواصل مع هذه الفئة الغالية من المجتمع وتقديم العناية الطبية لنزلاء الدار عن طريق فتح ملفات لهم بشكل استثنائي . وقدّم أعضاء الفريق الشكر لإدارة دار المسنين بمكة المكرمة على استضافتهم للفريق وعلى ما لمسوه من جهود كبيرة وخدمات متميزة يحظى بها نزلاء الدار.
22 ديسمبر 2018 - 15 ربيع الثاني 1440 هـ( 52 زيارة ) .
ساهمت «حملة عيونك حياة» في الكشف على 6660 مواطنا ومقيما في أربع محافظات بمنطقة مكة المكرمة، وذلك منذ انطلاقها وحتى نهايتها. وقال مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي في حفل ختام الحملة وتكريم الجهات المشاركة أخيرا إن الحملة قامت على أساس تنموي جمع من خلال الشراكة الاستراتيجية بين قطاعات العمل الحكومي والخاص والخيري لتستهدف اكتشاف عيوب الإبصار المبكر، ومعرفة المشاكل الصحية الشائعة بين المواطنين، ومنها أمراض العيون المختلفة. وأوضح مسؤول القطاع الخيري في مبرة إسماعيل أبوداود الخيرية حسن الفضلي أن المبرة أعلنت عن تكفلها بتغطية علاج 100 عملية جراحية للعيون ممن يثبت عجزهم عن تحمل تكاليفها، وتحمل تكاليف 50% من تكلفة العمليات لمرضى العيون ممن تم الكشف عليهم خلال الحملة بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية المشاركة. وأشار المدير الطبي للحملة الدكتور حسين السقاف، إلى أن الحملة حققت الكشف المبكر على العيون وتفادي حدوث المضاعفات أو العمى وخاصة لكبار السن، ونشر الوعي الصحي في المجتمع حول أسباب أمراض العيون وطرق الوقاية منها، والتخفيف على المرضى الذين لا يملكون قيمة الفحوصات.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 58 زيارة ) .
احتفت مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة أمس, بتخريج الدفعة الأولى من النزلاء المستفيدين من مركز معالجة الادمان "إشراقة" بسجن بريمان بمحافظة جدة, والبالغ عددهم 20 مستفيدًا, بحضور مدير السجون بالمنطقة اللواء ماجد بن بندر الدويش, وعدد من الضباط والعاملين في السجن. ويعد برنامج "إشراقة" من البرامج الرائدة على مستوى المملكة في علاج وتأهيل متعاطي ومدمني المخدرات من السجناء, إذ يعتمد على مجموعة من الأنشطة التي تركز على جوانب التفاعل الذاتي للسجين, وغرس روح التفاؤل والأمل وتعزيز الثقة بالنفس, والاعتماد على الكفاءة الذاتية والرقابة الشخصية. يذكر أن احتفاء المديرية بنزلائها المتعافين يأتي انطلاقاً من رسالتها في التأهيل والإصلاح وتعزيز الوعي لديهم, وكنموذج حي لجلسات البيئة العلاجية والتعبير عن المشاعر.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 53 زيارة ) .
استقبل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة الأستاذ نايف بن مشعل الزايدي المدير التنفيذي لفرع الجمعية السعودية للتربية الخاصة بمكة المكرمة “جستر” الدكتور محمد بن مثري الحويطي، ونائبه محمد عبدالله الزهراني، وتسلم العضوية الشرفية والشراكة المقترحة وذلك لفتح آفاق التعاون مستقبلا بما يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وحضر اللقاء من غرفة مكة الأستاذ شاكر الشريف عضو مجلس الإدارة وفريق من الأمانة العامة بغرفة مكة ، ومن جهة جستر مكة الأستاذ فهد الزهراني مدير العلاقات العامة بجستر مكة المكرمة والأستاذة سمر المطرفي نائبة العلاقات العامة و عضوتي جستر الملهمتان من ذوي الاحتياجات الخاصة الاستاذة غفران الغامدي والاستاذة نجوى الهذلي وأشار سعادته إلى أن غرفة مكة ومن خلال مهامها التي تتبناها تحت منظومة المسؤولية الاجتماعية تتطلع أن تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في الاهتمام والعناية في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويعد دعمهم أحد روافد المسؤولية في تمكينهم في المجتمع ، ورحب بالتعاون مع “جستر” مكة وذلك لتحقيق رغبات ومطالب هذه الفئة الغالية على قلوب غرفة مكة ومنسوبيها, متطلعا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير المتطلبات التي يحتاجونها في الجوانب المجتمعية و من أجل المساهمة في تحقيق رغباتهم وتطلعاتهم، مشيداً بجهود الجمعية السعودية للتربية الخاصة “جستر” بما تقدمه من خدمات لهذه الفئة الغالية على قلوب الجميع. وبدروه قدم الدكتور الحويطي, نبذه تعريفية عن الجمعية السعودية للتربية الخاصة “جستر” مبيناً أنها جمعية علمية غير ربحية تعنى بالدراسات التربوية والخدمات المساندة في مجالات التربية الخاصة، لافتاً إلى أن عدد فروعها 21 فرعاً في المملكة، مؤكداً أن دورها يتعلق بتنمية الفكر العلمي وتعزيز الشراكات العلمية وتحقيق التواصل لأعضاء الجمعية فيما يخدم اهتماماتها وتقدمها العلمي تجاه خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مثمناً حرص واهتمام سعادة نائب غرفة مكة خلال لقائه بأعضاء الجمعية وتسلمه للعضوية الشرفية .
13 ديسمبر 2018 - 6 ربيع الثاني 1440 هـ( 133 زيارة ) .
فتح مشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة ممثلاً في برنامج «شباب مكة في خدمتك» أمس باب القبول في التوظيف لموسمي رمضان والحج لهذا العام 1440هـ، والبالغ عددها 1000 وظيفة موسمية ويستمر حتى آخر شهر ربيع الثاني الجاري. ودعا مدير البرنامج الشيخ سعود الرحيلي الشباب والشابات الراغبين في شغل هذه الوظائف الموسمية التسجيل على الرابط التالي: http://shbabmakkah.com، لافتا أن الأنشطة تشمل خدمة الطائفين وطهر بيتي بالشراكة مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكذلك إرشاد التائه بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة ممثلة في إدارة خدمات الحجاج والمعتمرين، والتوعية بحق الطريق بالشراكة مع قوات الطوارئ الخاصة، والإسعافات الأولية بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، ونشاط تنظيم مواقف سيارات المعتمرين بالشراكة مع الإدارة العامة للمرور بمكة المكرمة. علاوة على رعاية الحجاج المرضى المنومين بالشراكة مع الشؤون الصحية بمكة المكرمة بالإضافة إلى عدد من الحملات التطوعية.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
قدمت عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى ممثلةً في وكالة التطوع البحثي وبحوث التطوع اليوم, برنامجًا تدريبيًا تطوعيًا في مهارات البحث العلمي لـ١٤٠ معلمة من المراحل الدراسية المختلفة والمنتميات إلى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بواقع 15 ساعة تدريبية. وأكدت وكيلة العمادة الدكتورة سمية شرف, أن مثل هذه البرامج التطوعية تعزز دور العمادة في نشر ثقافة البحث العلمي المتميز, الذي يقوم على المنهجية العلمية الواضحة والصحيحة من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الجهات العامة والخاصة وغير الربحية, لافتة الانتباه إلى أن البرنامج هدف إلى التعرف على أهداف وأهمية البحث العلمي ومكوناته ومراحله, بالإضافة إلى آلية كتابته ونقده.
11 ديسمبر 2018 - 4 ربيع الثاني 1440 هـ( 121 زيارة ) .
قدّم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين -حفظهما الله-، على العناية التي تحظى بها التنمية في هذه البلاد الأمر الذي يعكس حرص القيادة على تحقيق الرفاه للإِنسان السعودي. جاء ذلك خلال ترؤس الأمير خالد الفيصل، الاجتماع التأسيسي لجمعية الملك عبدالعزيز للإسكان التنموي والخدمات الاجتماعية بالمنطقة، وانتخاب أعضاء مجلس إدارتها، بحضور صاحب السمو الملكي الأميرعبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الإسكان ماجد الحقيل ووكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، وأعضاء اللجنة. ولفت أمير منطقة مكة المكرمة الانتباه إلى أن حمل الجمعية لهذا الاسم ليس صدفة بل يأتي متناغماً مع أول مشروع قام به الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وهو توطين البادية ومشاريع الإسكان التي تنفذ اليوم ما هي إلا امتداد لهذا المشروع الذي بدأه يرحمه الله، مقدماً سموه شكره لوزير الإسكان والجهات ذات العلاقة على دعمها، والمشاركة في مثل هذه المشاريع التي تعود بالنفع على إِنسان المنطقة، كما لفت سموه إلى حالة التنمية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، ومن الشواهد على ذلك المشروع الذي تم تدشينه أمس والهادف للارتقاء بالإِنسان، إضافة إلى كونه مشروعاً إسلامياً وحضارياً وتنموياً، مهنئاً سموه المشاركين فيه. ونوه الأمير خالد الفيصل بالنهج الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية وهو النهج الإسلامي الذي راعته هذه البلاد في شتى المجالات، ما يؤكد أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان، وقال «إن اتّباعنا للدستور الإلهي وسيرنا على نهج السلف الصالح مصدر فخر وعزة لنا وسبب لنجاحنا».
11 ديسمبر 2018 - 4 ربيع الثاني 1440 هـ( 68 زيارة ) .
احتفت مستشفيات ومجمعات القطاع الخاص بمكة، بيوم التطوع العالمي، بالكشف المجاني على المرضى في جميع التخصصات، وزيارتهم في أقسام التنويم. يأتي ذلك ضمن مبادرتي "عشانك صارت بالمجان" و"زيارتك تبهج فؤادي"، اللتين باشرتهما المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، وتهدفان إلى الكشف المجاني على المرضى. وتشمل المبادرتان مستشفيات علوي تونسي، ومجمع شركة ومستشفى مركز مكة الطبي، ومستشفى الأهلي السعودي، ومستشفى محمد صالح باشراحيل، ومستشفى الرفيع، ومستشفى مركز مكة الطبي، ومستشفى الشفاء، ومجمع العيساوي الطبي العام بالمنصور، ومجمع الحكمة الطبي العام رقم 1، ومجمع الخالدية الطبي العام، ومجمع الهدى الطبي العام، ومجمع الصاعدي الطبي العام بالزاهر، والمجمع الطبي الراقي، ومجمع نحبة التداوي الطبي العام، ومجمع الرواد الطبي العام، ومجمع الأسرة المميز الطبي العام، ومجمع الصفوة الطبي العام. من جانبه، ثمّن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل مطير، بمشاركة القطاع الخاص في يوم التطوع العالمي الذي وافق يوم الخامس من ديسمبر، مشيدًا بالدور الفعّال للقطاع الخاص في تقديم الخدمة بالشكل الأمثل لأهالي وزوار مكة المكرمة.
9 ديسمبر 2018 - 2 ربيع الثاني 1440 هـ( 63 زيارة ) .
شاركت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية تحت شعار الجمعية ” شركاء لتحقيق رؤية وطن ” في المعرض المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للتطوع بتنظيم من المديرية العامة للدفاع بمنطقة مكة المكرمة في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بجامعة أم القرى برعاية سعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء / سالم بن مرزوق المطرفي – و حضور معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور / عبدالله بن عمر بافيل . من جهته أوضح مدير عام الجمعية الأستاذ / منصور بن عامر العامر : ” أن هدية تفخر وتسعد بشراكتها مع أكثر ” 50 ” جهة حكومية وأهلية وخيرية عاملة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار ، وتعمل بالتعاون مع هذه الجهات إلى تسهيل وتيسر أداء المناسك من خلال تنفيذ البرامج والخدمات ، والإستفادة من الخبرات ، ودعم مبادرات هدية السنوية بالدراسات والأبحاث وتجربتها ، و الإستفادة من المتطوعين و المتطوعات مع الجهات في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين . وأضاف : ” أن الجمعية وضعت شعاراً لشراكتها مع الجهات في المجال التطوعي بعنوان ” شركاء لتحقيق رؤية وطن ” ويهدف إلى السعي في الوصول لتحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030 في زيادة عدد المتطوعين من 11 ألف متطوع في القطاع غير الربحي إلى مليون متطوع في سنة الهدف 2030 بإذن الله ” . وبين ” العامر ” : ” أن معرض الجمعية يحتوي على لقطات مصورة تمثل السرد التاريخي لشراكات هدية التطوعية مع الجهات المختلفة ، ودعم القيادة الرشيدة حفظها الله لهذا المجال الخيري والتطوعي والتي من أبرزها صورة لسمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير / عبدالله بن بندر – يتوسط فريق أشبال هدية التطوعي والتي كانت خلال زيارة سموه لمقر الجمعية الرئيسي أمام المسجد الحرام في شهر رمضان المبارك ، وصورة لتكريم الشبل ” علي الدوهان ” من قبل سعادة مدير مركز التنمية الإجتماعية بمكة المكرمة كأصغر متطوع في موسم حج 1439هـ ، وصورة لسعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة يدعم مبادرة كبسولة هدية للإطفاء ، وصورة لمعالي أمين العاصمة المقدسة يتوسط فريق أشبال هدية ، وصورة لسعادة مدير إدارة الحج والعمرة بالأمارة يتوسط فريق المملكة التطوعي مع هدية القادم من المنطقة الشرقية ” .
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 75 زيارة ) .
نظمت جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة بالتعاون مع ( أمانة العاصمة المقدسة ، ونادي مكة لذوي الاحتياجات الخاصة ، وزارة الصحة قسم التأهيل الطبي ) وإشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم مهرجاناً ترفيهياً توعوياً للأطفال وعائلاتهم بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار " هـــلا بالغـالين " . وتم خلال المهرجان تسليط الضوء على متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتعزيز فهم أفضل لقضاياهم وحقوقهم في إطار رسالة جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة . وتواجد خلال المهرجان أكثر من 20 فناناً من جمعية الثقافة الفنون بمكة المكرمة قاموا بعمل لوحات ورسومات حية مع الأطفال ، ومشاركة نادي الاحتياجات الخاصة بلعبتين خاصة بالمعاقين تدعى ( البوتشية ، البوتشي ) . كما اشتمل المهرجان كذلك على (ألعاب ومسابقات وأركان تعليمية للأطفال ، وتدريب الأطفال على الرسم و التلوين ، وألعاب حركية ، ومسرح للطفل ، وفرق ترفيهية ، وألعاب بهلاونية ، ورسم وتلوين على الوجه ، والعديد من الألعاب المنوعة ). كما تم تطبيق البرنامج التوعوي / جرب الكرسي - مع زائري فعاليات المهرجان حيث اتيح لهم فرصة معايشة ظروف ومعاناة المعوق اليومية من خلال مرورهم ببعض العقبات التي قد يتعرض لها المعوق وهو يستخدم الكرسي المتحرك ، وبالتالي التعرف عن قرب وبالتجربة المباشرة على حجم تلك الصعاب التي يواجهها المعوق في حياته اليومية ، واكتشاف احتياجاته من التسهيلات المكانية والتصميمات المعمارية التي تيسر له حياته اليومية بالكرسي المتحرك سواء في المنزل أو العمل أو المرافق العامة مثل المساجد والمستشفيات والأسواق وغير ذلك. كما شهد المهرجان مشاركة ما يقارب 1000 طفل وطفلة، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والرياضية الإعلامية والفنية المعروفة ، إضافة إلى الأطفال المعوقين وأسرهم وزائري النشاط .
7 ديسمبر 2018 - 29 ربيع الأول 1440 هـ( 72 زيارة ) .
دشنت صحة مكة المكرمة ثمان فعاليات لمبادرة مئوية مكة التطوعية، في اليوم العالمي للتطوع الموافق 5 ديسمبر 2018م؛ لنشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبي صحة مكة بدمج جميع مكونات المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة في عمل تطوعي واحد يقدم الخدمة الصحية بجميع تخصصاتها العلاجية والوقائية والإعلامية التثقيفية وتنمية المهارات ضمن برنامج المشاركة المجتمعية. وذكر المتحدث باسم صحة مكة المكرمة حمد فيحان العتيبي بأن ثمان إدارات ومنشآت صحية شاركت بهذه المبادرة منها إدارة التأهيل الطبي بصحة مكة المكرمة التي أطلقت فعالياتها صباح الـ٥ من ديسمبر أمام مبنى المديرية العامة للشؤون الصحية تحت شعار (إحنا نجيك) بمشاركة 6 متطوعين يقومون بزيارة المرضى بمنازلهم داخل مكة وضواحيها؛ لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية. كما ساهمت إدارة مكافحة العدوى بصحة مكة بمقر مستشفى أجياد للطوارئ بمبادرة (الوعي الطبي والتطعيمات)بـ 16 متطوعا لتوعية أفراد المجتمع بضرورة أخذ التطعيمات في وقتها للوقاية من الأمراض، وتوعية ضيوف الرحمن بالأساليب الصحية المتبعة للوقاية وتجنب العدوى، بالإضافة إلى إدارة الطب المنزلي التي شاركت بمبادرة (نرعاك وأنت بمنزلك) بـ 20 متطوعا يقومون بزيارة المرضى خارج نطاق الزيارة بما يزيد عن 100 كيلو خارج مكة تشمل القرى والهجر منها هدى الشام، مدركة، ورهاط. فيما شارك 61 متطوعا بإدارة المختبرات وبنوك الدم بتحقيق قاعدة كبيرة من أصدقاء بنك الدم من خلال 500 متبرع يغذون بنوك الدم بصحة مكة تحت شعار (التبرع التطوعي بالدم). ومن المنشآت الصحية المشاركة في المبادرة بـ100 متطوع مستشفى النور التخصصي ومستشفى الملك فيصل ومستشفى حراء العام ومستشفى الملك عبدالعزيز من خلال إدارة المستشفيات بصحة مكة المكرمة تحت شعار ( تطوعي لجراحة اليوم الواحد دون انتظار) لإجراء 100 عملية جراحية وغير جراحية من عمليات اليوم الواحد لتقليص قوائم الانتظار، مبيناً بأن إدارة طب الأسنان بصحة مكة شاركت بـ 40 متطوعا بمستشفى الملك فيصل لفحص وعلاج أسنان الأيتام من منسوبي جمعية كافل الخيرية. وتواصل إدارة الصحة العامة بصحة مكة المكرمة مهمتها التطوعية بمركز قرية البيضاء التي أطلقتها في 2017 م من خلال العيادات المتنقلة بـ20 متطوعا لتقديم الرعاية الطبية للأهالي بالتعاون مع جمعية البيضاء للتنمية.
6 ديسمبر 2018 - 28 ربيع الأول 1440 هـ( 47 زيارة ) .
أطلقت إدارة التطوع والشراكات المجتمعية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع إدارة تعليم مكه المكرمة برنامجها للمشاركة في اليوم العالمي للتطوع ضمن برنامج وزارة الصحة للمشاركة المجتمعية تحت عنوان “تطوعي صحة”، والتي سيتم من خلالها تنفيذ مبادرة "عيوني" التطوعية لفحص نظر طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والتي يشارك فيها قرابة 250 متطوعًا من منسوبي المدينة الطبية ومن طلاب الطب بجامعة ام القرى لتحقيق مامجموعه 2500 ساعة تطوعية. وأوضح مدير إدارة التطوع والشراكات المجتمعية المهندس عبدالرحمن باجندوح، أن الفعالية تهدف إلى تنفيذ 2500 ساعة تطوعية في اليوم العالمي للتطوع بالتعاون مع ادارة التعليم ودورها الهام في التنسيق لزيارة اكثر من 20 مدرسة تستهدف المرحله الابتدائية بشقيها للطلاب والطالبات لتنفيذ مبادرة "عيوني" والتي تُعنى بفحص النظر لاكثر من 10000 طالب وطالبة واكتشاف مشاكله لديهم وتوفير جهاز Auto refractometer لقياس النظر بالإضافة للتثقيف ونشر الوعي حول امراض العيون وأثرها على التحصيل الدراسي للطلاب. حيث شارك أكثر من 100 متطوع من منسوبي المدينة الطبية وكذلك مشاركة متطوعين من كلية التمريض وكلية الصحة العامة والمعلوماتية والنادي الطلابي الطبي بجامعة أم القرى لتحقيق اهداف المبادرة المنشودة. وأضاف باجندوح بأن مدينة الملك عبدالله الطبية سباقه في تفعيل العمل التطوعي في جميع فعالياتها التوعويه وكذلك في موسم الحج بحكم موقعها في قلب العاصمة المقدسة ايماناً منها بأهميته المستمده من تعاليم شريعتنا السمحه وتطويع النفس على البذل دون مقابل ابتغاء وجه الله تعالى وكذلك اثره الكبير في بناء استراتيجية العمل التطوعي الصحي وتفعيل مبادراتها الذي تتبناه وزارة الصحة تماشياً مع رؤية 2030 وذلك من خلال تفعيل 40% من المنشآت الصحية و 20 ألف متطوع وانجاز 2000 مبادرة صحية تطوعية، وتحقيق 30 الف ساعة عمل تطوعيه كما أن تكريم وزير الصحة لعدد من المتطوعين المميزين في المجال الصحي له بالغ الأثر في تحفيز وتعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى منسوبي الوزارة والمشاركين. يذكر أن وزارة الصحة وتماشياً مع رؤية 2030 فقد تبنت تنفيذ حملة "تطوعي صحة" على مستوى جميع منشآتها الصحية، بهدف نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها، من خلال قيام المديريات الصحية والمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بتنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع يشترك فيها قيادات المنشأة والعاملين فيها، ضمن معايير محدده للمبادرات التطوعية.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 87 زيارة ) .
احتفل فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة - ممثلاً بمركز التأهيل الشامل بجدة - باليوم العالمي لذوي الإعاقة لعام 1440هـ، وذلك برعاية المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله أحمد آل طاوي. وتضمن الحفل العديد من الفقرات الشعرية والفلكلورية والمسرحية. وألقى علي الشهراني مدير مركز التأهيل الشامل بجدة كلمة، أوضح فيها أن المركز يضم بين جنباته ما يزيد على (300) نزيل، يتم تقديم الخدمات الطبية والنفسية والتأهيلية لهم على أيدي نخبة من المختصين الذين يشعرون بالفخر والاعتزاز بعملهم مع هذه الفئة الغالية. فيما أوضح - من جانبه - آل طاوي في كلمة ألقاها أن هذا الاحتفال يأتي تأكيدًا لحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تقديم الإمكانيات كافة، المادية والبشرية، لخدمة هذه الفئة، والحرص على أن ينالوا حقهم في التعليم والتدريب والتأهيل والإيواء والدعم المادي، بما يضمن لهم حياة كريمة.
4 ديسمبر 2018 - 26 ربيع الأول 1440 هـ( 58 زيارة ) .
أجرت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ممثلة بمركز زراعة الأعضاء بنجاح 20 حالة زراعة كلى منذ إنشاء المركز مطلع 2018، وحتى تاريخه، إضافة إلى توفر إمكانات غسيل الكلى بأنواعه، بمعدل يفوق 2580 جلسة غسيل، ضمن الخدمات التخصصية والنوعية التي تقدمها المدينة الطبية لمرضاها.