19 اغسطس 2018 - 8 ذو الحجة 1439 هـ( 19 زيارة ) .
يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم الخدمات الصحية للمرضى والمصابين من أبناء الشعب اليمني الشقيق عبر دعمه مختلف المستشفيات اليمنية في كافة المحافظات بما فيها مستشفى السلام بصعدة والمستشفى السعودي في حجة. وقام المركز باستكمال تجهيزها بالمواد والمستلزمات الطبية اللازمة، وتقديم جميع الخدمات الصحية الضرورية للمراجعين والمنومين في تلك المستشفيات، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -. ودعم المركز خلال النصف الأول من عام 2018 م المستشفيات الرئيسية بعواصم المحافظات لعلاج الجرحى والمصابين في هيئة مستشفى الجمهورية بعدن، وهيئة مستشفى الثورة في تعز، وهيئة مستشفى مأرب، وهيئة مستشفى سيئون حضرموت، ومستشفى كرى مأرب، ومستشفى الجوف العام. وبلغ عدد المستفيدين في قسم الطوارئ العامة والطوارئ التوليدية لكافة المستشفيات خلال الفترة المذكورة 106.212 مستفيدًا، كما بلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية 128.401، وعدد المنومين في أقسام التنويم 24.125 مريضاً، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية 40.664 شخصًا، وعدد المستفيدين من أقسام العناية المركزة والحضانة 4.514 شخصًا، فيما بلغ عدد مراجعي قسم خدمات الصحة الإنجابية 2.760 شخصًا، وعدد مراجعي قسم الغسيل الكلوي 26.946 شخصًا، وعدد المستفيدين من قسم العلاج الطبيعي 10.539 شخصًا، وعدد المستفيدين من قسم تركيب الأطراف الصناعية 150 شخصًا، وعدد المستفيدين من قسم الأشعة 80.187 شخصًا.
17 اغسطس 2018 - 6 ذو الحجة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
دشن مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المهندس أحمد بن علي البيز اليوم (الخميس)، قافلة مساعدات إغاثية برية مكونة من 14 شاحنة تحمل على متنها عشرة آلاف سلة غذائية مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي بالتعاون مع المركز لمحافظة الحديدة اليمنية لتوزيعها على 5 آلاف أسرة محتاجة، في إطار مكتب تنسيق المساعدات الخليجية، وذلك من المقر الدائم للمركز شمال مدينة الرياض. وأكد المهندس البيز في تصريح بهذه المناسبة، أن المساعدات الكويتية المقدمة تدل على وقوف دولة الكويت قلباً وقالباً مع الشعب اليمني واستشعار معاناتهم وأنها لن تتأخر يومًا عّن مد يد العون لأشقائها اليمنيين لرفع كل أشكال الظلم عنهم حتى تعود أرض اليمن كما كانت، منوها بالتعاون الوثيق بين مركز الملك سلمان للإغاثة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي لدعم العمل الإغاثي والإنساني في اليمن. وأوضح أن هذه المساعدات تعد في إطار الدعم المقدم من مكتب تنسيق المساعدات الخليجية المقدمة لليمن، مشيرا إلى أن هذه القافلة البرية مخصصة لمحافظة الحديدة، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة نتيجة الأعمال التي تقوم بها الميليشيات الحوثية بحق سكانها. وأشاد البيز بالجهود الكبيرة للهيئات المانحة في مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية الإغاثية المقدمة لليمن في المجالات كافة، منوها بالجهود النوعية والمثمرة في مد محافظة الحديدة ومحافظات الساحل الغربي بالاحتياجات الإنسانية اللازمة، واستمرار تسيير الجسور البرية والبحرية والإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية للمدنيين والمحتاجين في المحافظة. وأكد أن الإسهامات الكبيرة والمساعدات الإنسانية المقدمة من الهيئات المانحة في دول المجلس، أسهمت بشكل كبير في تحسين الوضع الإنساني في اليمن، لافتا الانتباه إلى أن دول مجلس التعاون تعد الداعم الأكبر والرئيس للمساعدات الإنسانية والإغاثية في اليمن. وأعرب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي، عن سعادته لهذه الشراكة الإنسانية مع مركز الملك سلمان للإغاثة لما لها من أثر على الشعب اليمني وهو نتاج الاجتماعات الشهرية مع الأشقاء في مركز الملك سلمان للإغاثة، مثمنًا دور المركز ودور مكتب تنسيق المساعدات الخليجية المقدمة من دول المجلس لليمن الذي أسهم في وضع الأطر والاحتياجات المطلوبة لدعم الأخوة في اليمن. حضر التدشين نائب سفير دولة الكويت لدى المملكة المستشار سعود الحربي، ونائب رئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي، ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي عبدالرحمن العون، ونائب وزير الإدارة المحلية عضو اللجنة العليا للإغاثة اليمني عبدالسلام باعبود، وعدد من قيادات المركز ووسائل الإعلام.
17 اغسطس 2018 - 6 ذو الحجة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
اختتم مركز الرعاية النهارية لحالات التوحد التابع لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، دورة "أساسيات المايكروسوفت التي استمرت شهراً كاملاً، استهدفت 32 موظفة من منسوبات القسم الإداري والفني بالمركز. وتناولت الدورة, العديد من المحاور أهمها التعريف بأساسيات الحاسب الآلي وأقسامه، وأهم البرامج الملحقة فيه مثل برنامج معالج النصوص (word) وبرنامج الجداول الالكترونية (Excel) وبرنامج العروض التقديمية (poer point)، وطرق عملها ومزاياها واستخداماتها وارتباطات كل برنامج وأدوات التحكم فيه، مع استعراض تلك الأساسيات نظرياً مع المتدربات وتدريبهن على استخدامها بالتطبيق العملي، والتقييم النهائي في ختام الدورة لقياس مدى نجاح الدورة وأهم إيجابياتها. يذكر أن الدورة تعد إحدى برامج التدريب والتثقيف الدورية في المركز التي تهدف إلى رفع كفاءة الموظفات في جميع الأقسام الإدارية والاجتماعية والعلاجية، وزيادة مخزونهم العلمي وتطوير مهاراتهن في جميع المجالات العملية .
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان برنامج "حياة أجمل" ، بحضور متعافين وشخصيات هادفه ومؤثرة اجتماعياّ، وذلك في مقر الملتقى الثقافي النسائي . واشتمل البرنامج على سلسلة من جلسات الدعم النفسي لمرضى السرطان ، وطرح عدة محاور عن العوامل النفسية للمرض وطرق المساعدة من خلال تبادل الأحاديث وعبارات الدعم , واهمية الاغذية الطبيعية والرياضة وتأثيرها على صحة المصابين، ثم اديرت حلقات النقاش والإجابة على الاستفسارات حيال الجوانب الخاصة بالتوعية النفسية والمعنوية . يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان تقدم للمرضى الخدمات الاجتماعية، من النقل والإسكان والمساعدات المالية، وخدمات الدعم النفسي، وخدمات الدعم والوقاية.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 19 زيارة ) .
بدأت أمس الدورات المهنية التخصصية لبرنامج «مهارتي بيدي» لأسر الأيتام بالساحل في حضرموت الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية, حيث بدأ التدريب في مجال الخياطة، ودورات صيانة الجوال والتمديدات الكهربائية ومهارات التصوير. ويبلغ عدد المستفيدين 50 أسرة مستفيدة مباشرة و300 مستفيد غير مباشر الذين قدموا شكرهم لمركز الملك سلمان للإغاثة على هذه اللفتة الإنسانية. يذكر أن مشروع «مهارتي بيدي» يهدف لتحسين سبل العيش لأسر الأيتام من خلال التدريب وتسليم التجهيزات اللازمة لإطلاق مشاريعهم الخاصة وإطلاقهم لسوق العمل، يستفيد منه عدد من أسر الأيتام في محافظات عدن وشبوة وحضرموت.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
أطلق المجلس الخليجي التطوعي، مبادرة عاجلة لمساعدة وخدمة الطلاب والمرضى والزائرين ومرافقيهم في كندا، منذ اليوم الأول لمقاطعة المملكة لكندا، على خلفية تصريحات وزيرة الخارجية وتدخلاتها في الشؤون الداخلية السعودية. وبادر أعضاء المجلس في كل من: (أمريكا، وكندا، وأوروبا، وأستراليا، وماليزيا) في تلقي الاستفسارات والإجابة عن الأسئلة من قِبَل المبتعثين والمرضى ومرافقيهم منذ اليوم الأول للمقاطعة. وقدّم الأعضاء خدمات تطوعية مجانية في الميدان، ومن خلال وسائل التواصل وحسابات المجلس. وتلقّى المجلس العديد من الرسائل والاستفسارات، كان معظمها عن طرق التحويل لجامعات دول الابتعاث المعتمدة والبحث عن التخصصات في الجامعات. وقال مؤسس المجلس ورئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن الشراري: المجلس يسير وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مجال التطوع والخدمات الإنسانية وهو عبارة عن منظمة تطوعية غير ربحية، تأسست عام ٢٠١٣ في ولاية ماريلاند الأمريكية لخدمة المغتربين من الطلاب والمرضى والزوار السعوديين. وأضاف: بدأت فكرة المجلس من أمريكا، وحَظِيت باهتمام بالغ حتى أصبح المجلس الخليجي التطوعي يضم الآن أكثر من 400 متطوع ومتطوعة من السعودية ودول الخليج. وأردف: حملت رؤية هذه المنظمة ضرورة غرس حب التطوع وخدمة المغتربين بالخارج، وعكس نموذج مشرّف للعرب والمسلمين في دول العالم، وإحداث نهضة في التطوع المؤسساتي غير الربحي عبر تمكين الخدمات التطوعية وإيصالها إلى جميع المغتربين. وتابع: تسعى هذه المنظمة إلى تحقيق أهداف سامية تتمحور في النقاط التالية: (نشر قيم التسامح والاعتدال وقبول الآخر، وتنمية الوعي العام بالتطوع وضرورة الارتقاء به لأخذ موقع متقدم عالمياً وما يحقق الطموح، وخدمة الطلبة والمرضى والمغتربين بالخارج، والاستفادة من تجارب الآخرين، وتعزيز الحس بالمواطنة والانتماء عبر الخدمات التطوعية، وتكوين جيل من المتميزين والمبدعين القادرين على الابتكار في جميع مجالات التطوع، وتقديم نموذج متكامل قائم على أسس علمية لتشجيع مشروعات التطوع ذات طابع مماثل في مختلف الأماكن وعن طريق عدة قيادات تطوعية، إضافة إلى تنشيط الأعمال التطوعية عبر الوسائل التقنية والشبكات الاجتماعية).
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 64 زيارة ) .
استكمالاً لحملة التبرع بالدم التي أطلقتها تحت شعار #قطرة_دم_تفرق، وقعت شركة نجم لخدمات التأمين مع تطبيق "وتين" اتفاقية للتعاون في خدمات حملة التبرع بالدم، وذلك انطلاقاً من التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وإيمانها بأهمية غرس ثقافة التبرع بالدم لدى فئات المجتمع كافة. وبموجب هذه الاتفاقية سيتم توفير عربات التبرع بالدم المتنقلة عبر تطبيق وتين، للوصول إلى أكبر شريحة من المتبرعين وتقديم المساعدة من قبل المتطوعين. وأكّدت الأستاذة مها محمد الشنيفي، مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق في شركة نجم، أن الاتفاقية مع "وتين" تسهم في تحقيق خطط الشركة وتوجهاتها المستقبلية في مجال الحملات التوعوية، موضحة أن الغاية من توقيع مثل هذه الاتفاقيات هو بناء الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات لتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية. وأضافت الشنيفي أن حملة التبرع بالدم قد حققت الكثير من أهدافها بالفعل ولله الحمد، ولكننا حريصون على تنفيذ المزيد من العمل المستقبلي لاستكمال تحقيق أهداف هذه الحملة، التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من التزام نجم تجاه المجتمع ، وسعيها المتواصل إلى طرح المبادرات الخيرية. من جهته أعرب الرئيس التنفيذي لمبادرة "وتين" الدكتور تميم الغنام عن سعادته بهذا التعاون مع شركة نجم لتقديم الدعم والمساندة في حملة التبرع بالدم التي أطلقتها نجم إلى جميع الراغبين بالتبرع على صعيد الأفراد أو الشركات، قائلا: "تشير آخر الإحصاءات الرسمية في وزارة الصحة أن عدد المتبرعين بالدم بشكل تطوعي في المملكة لا يغطي نصف الاحتياج السنوي من أكياس الدم في المستشفيات والذي يتجاوز ٣٠٠ ألف كيس سنوياً، ومبادرة نجم باختيار هذه القضية المجتمعية له اثر بالغ الاهمية وخطوة مشكورة في سبيل تشجيع التبرع التطوعي". وأوضح الغنام أن هذه الإتفاقية ستفتح آفاقاً جديدة من التعاون وسيعمل فريق وتين على تشجيع المسجلين للتبرع لصالح الحملة من خلال تطبيق "وتين" على الاجهزة المحمولة، وهو أحد برامج التابعة للمبادرة. تجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية مع "وتين" ستساعد نجم في تحقيق هدف الحملة بالوصول إلى أكثر من 15 ألف متبرع، بهدف مساعدة المصابين في الحوادث بمختلف أنواعها. وستقدم نجم في هذه الحملة سيارتين كجوائز تقديرية، الأولى إلى جمعية الأطفال المعوقين والثانية سيتم إجراء سحب عليها لاختيار رابح من المتبرعين بالدم الذين شاركوا في الحملة.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 40 زيارة ) .
اطلقت جمعية «عناية» برنامج 10×10 الخيري وتبلغ قيمة السهم بالبرنامج (100) ريال موزعة على 10 مشاريع نوعية. والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى «عناية»، هي جمعية خيرية تهتم بتقديم الخدمات الصحية وتستهدف المرضى الفقراء وذوي الدخل المحدود، ويتولى رئاستها الفخرية صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ويضم مجلس إدارتها نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة ومجموعة من الأطباء الاستشاريين المتميزين من أبناء الوطن، وقد تمكنت الجمعية خلال (6) أشهر من ميزانية عام 2018 م من علاج (9570) مستفيداً في مجمعها الطبي في حي السويدي، كما تمكنت ضمن مسار العلاج الخيري من علاج (770) مستفيداً، وعملت كذلك على توفير الأجهزة الطبية لعدد (640) مستفيداً، وصرف الدواء لـ(577) مستفيداً. وتطلق جمعية عناية برنامج 10×10 في أيام العشر من ذي الحجة ؛ من أجل تعزيز وتنمية مواردها المالية بهدف تأمين العلاج للمرضى الذين اجتمع عليهم المرض والفقر. واختارت الجمعية هذه البرامج بعناية حتى تغطي حاجة الفئات المستهدفة من المرضى الذين ينتظرون دورهم للعلاج والدواء. ويشتمل البرنامج على (10) برامج نوعية وهي: عمليات القلب، مكافحة العمى السكري، غسيل الكلي، الرعاية المنزلية التأهيلية ، توفير الأجهزة الطبية، توفير الأدوية، مشروع تشغيل عيادات مجمع عناية الطبي، الحملات الوقائية والتوعوية ، زيارة المرضى، مشروع الصدقة الجارية (أوقاف الجمعية). وجمعية عناية حينما تطرح هذا البرنامج إنما تفتح لأفراد المجتمع باباً من أبواب الخير في أيام العشر من ذي الحجة والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ أَيامٍ الْعَمَلُ الصالِحُ فِيهِن أَحَب إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيامِ الْعَشْرِ) رواه البخاري، فبهذا التبرع الكريم يمكن للمرء أن يسهم في إنقاذ مريض هو في أمس الحاجة إلى الدواء، أو الأجهزة التعويضية أو عملية جراحية لتكون بلسماً لجراحهم.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 24 زيارة ) .
وقعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) اتفاقية مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في تسويق اللحوم ، لتأمين 1500 أضحية ، بمبلغ إجمالي تجاوز (1.750.000) ريالًا . واشتملت الاتفاقية على تأمين الأضاحي من النوع (نعيمي بلدي ذكور ) سليمة صحيًا ومجازة شرعًا، بوزن لا يقل عن 17 كيلو غرامًا بعد الذبح بسعر 1150 ريالاً للذبيحة شاملة الذبح والسلخ والنقل والتوزيع، على أن تتولى الشركة عملية الذبح صباح يوم العيد. وستقوم الشركة المتعهدة بتوزيع 1100 ذبيحة على الأسر المستفيدة في فروع مدينة الرياض، من خلال البطاقات الإلكترونية الخاصة بأسر الجمعية، ابتداءً من ثالث أيام عيد الأضحى المبارك من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة مساء، بواقع نصف ذبيحة لكل أسرة، وذلك عبر معارض ومنافذ بيع الشركة المنتشرة في العاصمة ، أما فروع الجمعية في محافظات منطقة الرياض وعددها 14 فرعًا ، فسوف تقوم الشركة بتأمين 400 أضحية ، ونقلها بسيارات مبردة مخصصة لنقل اللحوم . وشكلت الجمعية لجنة للإشراف على التنفيذ والتحقق من مطابقة الأضاحي للمواصفات الشرعية، ومعاينة الأضاحي قبل ذبحها، ودعت الميسورين والراغبين في توكيلها بمبلغ الأضحية إلى زيارة أقرب فرع من فروعها أو إيداع المبلغ في حسابات الجمعية، مع أهمية إرسال صورة الإيصال البنكي على واتس أب 0555249104 وذلك لتأكيد استلام مبلغ الأضحية، علما بأن الجمعية أتاحت للمضحي أخذ جزء من أضحيته .
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 27 زيارة ) .
شارك فريق التطوع النسائي بهيئة الهلال الاحمر في منطقة الرياض بفعالية ( جئتك ملبيا ) بمركز الملك سلمان الاجتماعي وذلك تزامنا مع موسم الحج بركن تعريفي ( صحة الحاج وقاية وعناية ) قام فيه المتطوعات بإعطاء معلومات عن الإسعافات الأولية وإرشادات طبية اخرى.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لتحقيق المسؤولية الاجتماعية؛ يستضيف مركز الملك سلمان الاجتماعي بالتعاون مع شركة آسية الوقفية اليوم الاثنين 2 / 12 / 1439هـ وعلى مدى يومين ملتقى “جئتك ملبياً”. ويعد الملتقى لقاءً توعوياً وثقافياً يهدف إلى استشعار روحانية الحج والأعمال الصالحة في هذا الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التوعية الصحية للحجاج ويشارك في الملتقى نخبة من الطبيبات والتربويات من بنات هذا الوطن. ويستضيف الملتقى في يومه الأول الدكتورة أسماء الرويشد رئيس مجلس الإدارة في آسية الوقفية التي ستتناول في كلمتها تفسير سورة الحج وكيف يجهز الحاج قلبه لأداء هذه الفريضة العظيمة، كما يصاحب الملتقى في يوم الأول محاضرة صحية تلقيها الدكتورة منيرة بارجاء استشارية طب الأسرة والمجتمع في مستشفيات الحرس الوطني حول الأمور المهمة لصحة الحاج واهم الإرشادات الصحية للمعتمرين والحجاج والتطعيمات الوقائية والإجراءات الصحية قبل موسم الحج. وفي اليوم الثاني يستضيف الملتقى الأستاذة أمل الحميضي أهم صور مناسك الحج وروحانيته والحديث عن المشاعر وأعمال أيام الحج، كما تشارك الأستاذة نجاة شراحيلي المستشارة التربوية ومشرفة حملات الحج حول احتياجات المرأة الحاجة وأهم المستلزمات التي يجب آن تأخذها المرأة بالحسبان خلال تواجدها في المشاعر المقدسة في حملة الحج.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
وقّعت صحيفة "سبق" الإلكترونية اتفاقية تعاون مع جمعية بنيان الخيرية النسائية للتنمية الأسرية. وقد وقع الاتفاقية التي تأتي انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية لـ "سبق" تجاه القطاع الخيري، رئيس تحرير "سبق" علي الحازمي، ومن الجمعية نائب رئيس مجلس الإدارة تركية الفارس، بحضور عدد من منسوبي الجمعية والصحيفة. وبعد التوقيع تجول وفد الجمعية برفقة منسوبي "سبق" للتعرف على مرافق الصحيفة، والاطلاع عن قرب على الأنشطة، والخدمات الإعلامية المتعددة التي تقدمها عبر منصاتها المختلفة. وتهدف جمعية بنيان الخيرية النسائية للتنمية الأسرية إلى توفير السكن الملائم للأسر المستحقة عبر تبني مفهوم التنمية الأسرية ذات الأثر المستدام لأفراد الأسر المستحقة، وزيادة وتنوع الموارد المالية للجمعية، وتعزيز مفهوم العمل المؤسسي في عملية التأسيس والبناء للجمعية، وبناء وتطوير مهارات منسوباتها. حضر التوقيع في مقر الصحيفة بالرياض، من جمعية "بنيان" عضو مجلس الإدارة فوزية المعجل، والرئيس التنفيذي مرح التميمي، ومسؤولة العلاقات العامة الهنوف الدحيم، فيما حضر من "سبق" كل من نائب رئيس التحرير شقران الرشيدي، وعدد من محرري الصحيفة ومصوريها ومنسوبيها.
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الأحد، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر ذو الحجة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، التي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء بعد دمجهما في حساب واحد، متضمناً بدل غلاء المعيشة، إنفاذاً للأمر الملكي الكريم القاضي بإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية. وقال وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي إن إجمالي المبالغ المصروفة قد بلغت 1,927,549,345 ريالاً، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت 1,326,578,951 ريالاً، فيما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 184,488,780 ريالاً، بينما تم صرف 97,429,114 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى 9,052,500 ريالاً بدل غلاء معيشة، حيث تم إيداع تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم.
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
ينظم البرنامج التدريبي"رد الجميل" الذي تتبناه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر ورشة عمل بمركز مطمئنة الطبي بمنطقة القصيم ابتداءً من بعد غد الثلاثاء وحتى الخميس 16 أغسطس 2018م . وستقدم الورشة الإخصائية ومقدمة الرعاية شادية باعلي ، حيث تقدم من خلالها عدة محاور حول كيفية التعامل مع مراحل المرض المختلفة واحتواء واستيعاب سلوكيات المصاب كنوع من التواصل الفعال معه، كما ستتطرق لأساليب التغذية والغذاء وآليات التعرف على الألم وسبل الحد من السقوط لدى كبار السن ومرضى الزهايمر مع تسليط الضوء على أعراض التجوال وتأهيل مقدمي الرعاية على استراتيجيات ردود الفعل الصحيحة للاضطرابات السلوكية المصاحبة للمرض. وتأتي الورشة ضمن دورة البرنامج السادسة والتي سبقتها عدة دورات في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية والتي تصب في إطار اهتمام الجمعية بتسهيل التعامل مع المرضى عبر التدريب وصقل المهارات لمقدمي الرعاية. يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر أطلقت برنامج "رد الجميل" تزامناً مع الشهر العالمي للزهايمر في سبتمبر الماضي، وتقوم فكرته على تدريب عدد القائمات على رعاية مصابي مرض الزهايمر عبر مراكز عالمية متخصصة، ليصبحن مؤهلات لتدريب الكوادر الوطنية ، كما تطمح الجمعية إلى تدريب الممارسين الصحيين وطلاب وطالبات الجامعات على كيفية الاعتناء بمصابي هذ المرض .
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يوم أمس في مكتبه بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة، الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني، بحضور سمو الأمير بندر بن فيصل بن عبدالرحمن الفرحان مستشار العلاقات الدولية والروابط الأسرية، ومدير الإدارة العامة للإعلام الإنساني والعلاقات الدولية عبدالمحسن الحارثي، ومسؤول العلاقات الدولية أسامة الحازمي، ومدير العلاقات العامة منسق برنامج إعادة الروابط الأسرية بالهلال الأحمر بالقصيم محمد الجعيثن، ومدير إدارة التطوع بالهلال الأحمر بالمنطقة وليد اللهيميد، الذين قدموا للسلام على سموه، واطلاعه على جهود المنظمة، خصوصاً في العمل الإنساني والإغاثي بشكل عام. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين منطقة القصيم والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في مجال دعم العمل الإنساني وتقديم العون لكل المحتاجين، وسبل تعزيز العمل التطوعي في المنطقة وتشجيع الشباب على الانخراط في المؤسسات والهيئات التطوعية، والارتقاء بقدراتهم في هذا المجال. كما استمع سموه إلى شرح من الدكتور السحيباني حول دور المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وجهودها، التي تواصل دورها بحضور فاعل لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية وبالتنسيق معها لإيصال المزيد من المساعدات، عبر حملات رسمية معتمدة للتبرع وتقديم الخدمات والمساعدات التي يحتاجها اللاجئون، مشيراً إلى أن آلية العمل العربي الإنساني تتنامى بعون الله لتشمل ملايين المحتاجين، في ظل وجود دولاً مانحة تواصل حضورها الإنساني والإغاثي، على رأسهم المملكة العربية السعودية.
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي، تقريراً عن جهود المملكة العربية السعودية في دعم اللاجئين والمُهجّرين قسرياً حول العالم، وذلك ضمن سلسلة أبحاثه وتقاريره التي تتناول القضايا الإنسانية المعاصرة والعلاقات الدولية. تناول التقرير، الذي أعدّه الدكتور سعيد صالح الغامدي؛ ويتكون من 44 صفحة - قطع كبير - باللغتين العربية والإنجليزية: "الأعمال الإنسانية والإغاثية للمملكة عبر التاريخ"، و"المساعدات الإنسانية لليمن"، و"الحضور السعودي وقت المحن"، و"المساعدات الإنسانية لفلسطين"، و"مساعدات المملكة للبنان وسورية والأردن"، و"المساعدات للصومال وبورما"، و"مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، إضافة إلى ملاحق الجداول والصور. ونوّه التقرير بالجهود الكبيرة والعالمية التي تقوم بها المملكة في هذا المجال، بوصفها من أكبر ست دول مانحة في العالم وفقاً لتقرير الأمم المتحدة الإحصائي لعام 2014م، واستعرض عديداً من حملات المملكة الإغاثية ووقفاتها الإنسانية، وكذلك الأرقام والدراسات الدولية التي جاء من ضمنها دراسة أجراها البنك الدولي بين عامَي 1975م - 2016م؛ أكّد فيها أن المساعدات السعودية تعادل 3,7 % من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للمملكة العربية السعودية، علماً أن الأمم المتحدة كانت تنشد الوصول إلى 0,7 % فقط من الناتج المحلي الإجمالي للدول من أجل المساعدات الإنسانية والإغاثية في العالم. وأشار التقرير إلى أن المملكة اضطلعت بدور إنساني رائد في خدمات المجتمعات المنكوبة في جميع أنحاء العالم، حيث كانت منذ تأسيسها مقصداً لهجرات جماعية لشعوب عانت الاضطهاد الديني والعرقي والظلم الاستعماري، وبدأ استقبالهم ورعايتهم في كل عصور الدولة بدءاً بعهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، وعهود أبنائه الملوك، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي جعل العمل الخيري السعودي توجهاً منظماً ودؤوباً، منذ تعيينه أميراً لمنطقة الرياض 1955م، حتى توليه مقاليد الحكم، حيث توّج الأعمال الإنسانية الرسمية للدولة بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. يُذكر أن مركز البحوث والتواصل المعرفي، بثّ التقرير على موقعه الإلكتروني، وذلك على الرابط التالي: https://crik.sa/index.php/2018-06-27-23-20-40/2018-06-20-19-54-52
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 53 زيارة ) .
أكد الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، أن التعاون القائم بين مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» وجامعة جونز هوبكنز، مهّد لمزيدٍ من الفرص لتدريب جيل جديد من قادة المستقبل، وتطوير مهاراتهم الفنية لتمكينهم من مواجهة التحديات، وليكونوا جزءا من منظومة العمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها خلال الحفل الذي أقامته المؤسسة، ممثلة ببرنامج (زمالة مسك) أمس الأول (الجمعة)، بالتعاون مع كلية الطب في جامعة جونز هوبكنزالأمريكية، احتفاءً بتخريج 40 طالبا بينهم 25 من طلاب الطب السعوديين، بحضور الدكتور محمد العيسى، والملحق الصحي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الدكتور فهد بن إبراهيم التميمي، وذلك في مباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالمستشفى الجامعي بولاية ميريلاند الأمريكية. ويأتي تخريج الطلاب كإضافة للخطى الواثقة التي يقدمها برنامج (زمالة مسك) مع كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، بتوفير فرصٍ غير مسبوقة ضمن برامج الزمالة والتدريب، التي تهدف إلى تمكين الشباب السعودي وتنمية مهاراتهم، للإسهام في بناء مستقبل مشرق للمملكة ودعم الرؤية الطموحة للمملكة 2030. تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلاب الخريجين 40 طالباً جامعياً، بينهم 25 من طلاب الطب السعوديين، وخمسة طلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وطالبة يابانية، وطالب من جمهورية مصر العربية، ممن أكملوا دورة أكاديمية مكثفة في مجالي العلوم والصحة العامة، في بيئة تعليمية تعزز من مهارات التفكير الناقد ومعالجة المشكلات. كما حظي هؤلاء الطلاب بفرصة نادرة للتعلم مع نخبة من أبرز رواد الطب والعلوم في العالم في برنامج يتم التركيز في الجانب التطبيقي منه على الأبحاث الرائدة في مجالات الطب السريري، التي تهيئ لهم اكتساب الخبرات العملية في الأبحاث الأساسية والتطبيقية ومتابعة بعض العمليات الطبية المتقدمة. ويتصدر مستشفى جونز هوبكنز التابع للكلية، قائمة أفضل المستشفيات في الولايات المتحدة وفي العالم، حيث حاز على المركز الأول لاثنتين وعشرين سنة من مجمل الـ 27 سنة الماضية.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 28 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس السبت مخيم «بني جابر» في مديرية الخوخة في مرحلته الأولى لإيواء نازحي الحديدة. وجهز المركز هذا المشروع الإيوائي، ليستفيد منه 420 نازحا في مرحلته الأولى، حيث تم تخصيص خيمة لكل أسرة وتم توزيع المواد الإيوائية في المخيم. وسيتم زيادة استيعاب المخيم في المراحل اللاحقة لإيواء عدد أكبر من النازحين الذين يتوافدون تباعا. ويأتي هذا المشروع ضمن المشروعات التي يخصصها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مجال الإيواء لاستيعاب النازحين الذين تسببت الميليشيا الحوثية في تهجيرهم من مدنهم وقراهم.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 36 زيارة ) .
عبرت منفذ الوديعة الحدودي أمس السبت 13 شاحنة إغاثية متجهة إلى عدن تحمل على متنها 208 أطنان و217 كيلوجراما من التجهيزات والمحاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي ضمن مشروع تأمين احتياجات مراكز الغسيل الكلوي في اليمن، مقدمة لجميع المحافظات اليمنية، وهذه هي الدفعة الأولى من المشروع وستتبعها خمس دفعات أخرى شهريا، فيما يبلغ عدد المستفيدين 4254 مريضا بقيمة إجمالية 21 مليون ريال سعودي ما يعادل 5 ملايين و600 ألف دولار أمريكي، وهي ضمن سلسلة المشروعات المتنوعة التي يقدمها المركز لليمن والبالغة حتى الآن 274 مشروعا نفذت في جميع محافظات اليمن. وتأتي هذه القافلة امتدادا للاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وتوجيهاتهما الكريمة للمركز بالوقوف مع الأشقاء في اليمن وتخفيف المعاناة عنهم. عبرت منفذ الوديعة الحدودي أمس السبت 13 شاحنة إغاثية متجهة إلى عدن تحمل على متنها 208 أطنان و217 كيلوجراما من التجهيزات والمحاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي ضمن مشروع تأمين احتياجات مراكز الغسيل الكلوي في اليمن، مقدمة لجميع المحافظات اليمنية، وهذه هي الدفعة الأولى من المشروع وستتبعها خمس دفعات أخرى شهريا، فيما يبلغ عدد المستفيدين 4254 مريضا بقيمة إجمالية 21 مليون ريال سعودي ما يعادل 5 ملايين و600 ألف دولار أمريكي، وهي ضمن سلسلة المشروعات المتنوعة التي يقدمها المركز لليمن والبالغة حتى الآن 274 مشروعا نفذت في جميع محافظات اليمن. وتأتي هذه القافلة امتدادا للاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وتوجيهاتهما الكريمة للمركز بالوقوف مع الأشقاء في اليمن وتخفيف المعاناة عنهم.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 26 زيارة ) .
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم باستضافة (1000) حاج وحاجة من أسر شهداء رجال الجيش والشرطة المصريين؛ لأداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة. وبهذه المناسبة، رفع معالي وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، جزيل الشكر، وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على هذه الاستضافة التي تجدد التأكيد على الرعاية التي يوليها -حفظه الله- لإخوانه، وأبنائه من مختلف الشعوب العربية والإسلامية، وتقدير الأعمال التي يقومون بها للدفاع عن أمن واستقرار أوطانهم.. ومن ذلك ما يقوم به أفراد رجال الجيش والشرطة المصريين من أعمال ومهام لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع جمهورية مصر العربية الشقيقة. وقال معاليه: إن هذه المكرمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تضاف إلى مكارمه السابقة، التي ما فتئت تتواصل لتمكين الآلاف من أبناء الشعوب العربية والإسلامية من أداء هذه العبادة العظيمة، وتؤكد في ذات الوقت حرصه -أيده الله- المستمر على التواصل مع المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة.. مشيراً إلى أن برنامج الاستضافة هو إحدى الوسائل المهمة في تحقيق هذا التواصل النوعي. وأبدى معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، سعادته بتولي وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد الإشراف الكامل على تنفيذ هذا البرنامج، منذ عام 1417هـ.. مؤكداً أن الوزارة تحرص أن تكون الخدمات المقدمة للمستضافين على أعلى مستوى، وتليق بحجم المسؤولية الملقاة على الوزارة في هذا الشأن.