17 يونيو 2018 - 3 شوال 1439 هـ( 84 زيارة ) .
قامت الشركة العربية للعود بزيارة ومعايدة المرضى المنومين في مستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض بالتنسيق مع جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” حركية ” وتم تقديم الهدايا المتنوعة من منتوجات الشركة العربية للعود. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للعود الشيخ عبدالعزيز بن سليمان الجاسر أن زيارة المرضى في المستشفيات واحدة من برامج المسؤولية الاجتماعية التي تضطلع بها الشركة لبث روح الأمل وإدخال الفرح والسرور على قلوب من أقعدهم المرض، وهو ما يؤكد عليه ديننا الإسلامي الحنيف في التآلف والتراحم، وتدعو تعاليمه إلى المحبة والصلة بين أبنائه. كما أن زيارة المرضى والدعاء لهم منهج نبوي لرفع معنوياتهم وإسعادهم والتخفيف من آلامهم. تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارات لمسؤولي الشركة العربية للعود للمرضى المنومين في المستشفيات واحدة من المبادرات الإنسانية والاجتماعية بهدف التخفيف عنهم والاطمئنان على حالتهم الصحية، مع الدعاء لهم بالصحة والشفاء العاجل، وأن يعيد الله عليهم هذه المناسبة وهم في أتم الصحة والعافية.
17 يونيو 2018 - 3 شوال 1439 هـ( 19 زيارة ) .
قام وفد من (سابك) صباح أمس السبت بتنظيم ” برنامج معايدة المرضى ” لنزلاء مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، بمناسبة عيد الفطر المبارك 1439هـ، وذلك للمرة الثانية على التوالي وضم الوفد ممثل المسئولية الاجتماعية بسابك ناصر العقيل، يرافقه محمد العقيل من إدارة الاستدامة بسابك، وكان في استقبالهم رئيس قسم التأهيل الطبي والأنشطة الأخصائي بدر المطيري ومشرف التمريض عامر العماري ومدير العلاقات والإعلام الصحي علي الحازمي ومسئول الإعلام الالكتروني مخلد العتيبي. وتضمن البرنامج زيارة بعض المرضى المنومين في المجمع، للاطمئنان على صحتهم، وتهنئتهم بالعيد، وتقديم الهدايا والحلوى لهم. وتأتي هذه المبادرة التزاماً من (سابك) بواجباتها الإنسانية ومسؤولياتها الوطنية تجاه المجتمع، ويندرج ” برنامج معايدة المرضى ” تحت برامج المسؤولية الاجتماعية لها والرامية لخدمة وتنمية المجتمع، وتعزيزاً لأواصر المحبة بين أفراد المجتمع، وتكريساً للقيم الإنسانية النبيلة، ومضاعفة الجهود في الأعمال التطوعية للمساهمة في التنمية المجتمعية، وتعبيراً عن رسالة إنسانية تهدف من خلالها (سابك) إلى مشاركة المرضى والمنومين في المستشفيات فرحتهم بالعيد.
15 يونيو 2018 - 1 شوال 1439 هـ( 43 زيارة ) .
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بصرف معونة بأكثر من 1.7 مليار ريال، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي بمناسبة عيد الفطر المبارك. أعلن ذلك معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. ورفع المهندس الراجحي، باسمه واسم مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، على التوجيه الكريم بصرف المعونة لمستفيدي ومستفيدات الضمان؛ لتوفير احتياجاتهم اللازمة لعيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يجعل ذلك في ميزان حسنات خادم الحرمين الشريفين - أيده الله -، وأن يجزيه خير الجزاء على هذه اللفتة الكريمة.
15 يونيو 2018 - 1 شوال 1439 هـ( 23 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لليوم 27 من شهر رمضان 4050 وجبات إفطار صائم في مديرية الغيظة بمحافظة المهرة تستهدف 3800 نازح ومتضرر و250 مريضًا في المستشفيات. ويأتي التوزيع في إطار مشروع توزيع 264.080 وجبة إفطار صائم تستهدف 13 محافظة يمنية هي عدن، ومأرب، وشبوة، والمهرة، والجوف، وحضرموت، والحديدة، والبيضاء، وأبين، وتعز، ولحج، والضالع، وصنعاء. كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لليوم 27 من شهر رمضان 2200 وجبات إفطار صائم في محافظة الجوف تستهدف 2200 نازح ومتضرر. ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 262 مشروعًا. كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لليوم 27 من رمضان 1439 هـ السلال الغذائية الرمضانية على اللاجئين السوريين في منطقة صيدا بمحافظة الجنوب، استفاد منها 2435 لاجئاً. ويأتي هذا التوزيع ضمن مشروعات المركز التي يقدمها للنازحين من الشعب السوري في الداخل واللاجئين منهم في دول الجوار للتخفيف من معاناتهم جراء الأزمة الحالية في بلدهم.
15 يونيو 2018 - 1 شوال 1439 هـ( 24 زيارة ) .
عقد معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومعالي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم إبراهيم الهاشمي أمس مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا «لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن»بالرياض. وفي بداية المؤتمر صدر بيان مشترك عن الجانبين جاء فيه: إن العمل الإنساني هو الأمل الذي يرنو إليه كل ذي حاجة، إلا إن الانتهاكات المتكررة التي تنتهجها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في اليمن الشقيق جعلت مسيرة العمل الإنساني تعاني صعوبات جمة، حيث تسيطر تلك الميليشيات على كافة المعابر التي يسلكها القائمون على إيصال المساعدات، وخاصة ميناء الحديدة حيث تقوم باحتجاز السفن التي تحمل المساعدات وتفرض عليها الرسوم وتهدد الملاحة البحرية، كما تتعرض المساعدات الإنسانية التي هي من أبسط حقوق الشعب اليمني الشقيق إلى عمليات نهب منظمة من تلك الميلشيات، حيث يعاني سكان محافظة الحديدة الذين يجاورون ميناء الحديدة الحرمان من المساعدات الإنسانية، وبالرغم من المطالبات العديدة من قبل الحكومة اليمنية الشرعية ودول التحالف بتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمراقبة الميناء بآلية محايدة تضمن سلامة استخدام الميناء حتى يمكن دخول المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية والمشتقات النفطية حرصًا على حياة الشعب اليمني، إلا إن تلك الميليشيات كانت وماتزال ترفض التجاوب مع تلك المساعي، بما في ذلك ما طرحه المبعوث الأممي السابق في مبادرته التي قدمها بهذا الخصوص ووافق عليها الجميع عدا الميليشيات الانقلابية.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 31 زيارة ) .
أشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بالمبادرة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تجاه المملكة الأردنية الهاشمية، مثمناً المضامين السامية التي خرج بها البيان الختامي للاجتماع الرباعي لدعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها. وقال الدكتور العثيمين: إن الاجتماع الذي عقده خادم الحرمين الشريفين الليلة الماضية بجوار البيت الحرام بمكة المكرمة، وبمشاركة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، يجسد روح التضامن الإسلامي، ويؤكد اقتران الأقوال بالأفعال التي تميز سياسة المملكة العربية السعودية وشيقتيها الإمارات والكويت. وعدّ العثيمين القرارات التي نتجت عن لقاء القادة استشعاراً منهم للقيم والمبادئ العربية والإسلامية الأصيلة، وتجسيداً للتدخل بالخير والبناء وتعزيز التنمية ورفاهية الشعب الأردني الكريم، مشيداً بما أسفر عنه هذا الاجتماع من تقديم دعم مالي بلغ مجمله مليارين وخمسمائة مليون دولار، علاوة على ما تضمنه البيان الختامي من حزمة من الإجراءات لضمان ديمومة الانتعاش الاقتصادي بالأردن ممثلاً في دعم الميزانية المالية له لمدة خمس سنوات وما صاحب ذلك من ودائع مالية ومشاريع إنمائية.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 32 زيارة ) .
سلم قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح القفاري مساء أمس الأول الأحد في مدينة الملك فيصل العسكرية مكرمة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لجميع أسر الشهداء والمفقودين والمحتجزين والمصابين بعجز كلي والتي تمثلت في هدايا عينية ومبلغ خمسين ألف ريال لكل أسرة معايدة من سموه لتلك الأسر. هذا وقد عبر الجميع عن شكرهم وتقديرهم وعرفانهم لما تقدمه قيادتنا الرشيدة لهم من دعم ورعاية في كافة المجالات مثمنين الرعاية التي يحضون بها وداعين الله أن يحفظ قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وكل الرجال المخلصين هذا وفي ختام حفل تسليم الهدايا العينية والمبالغ لتلك الأسر قدم قائد المنطقة الجنوبية باسم القوات المسلحة شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على هذه المكرمة الغالية من سموه يحفظه الله قبل عيد الفطر المبارك لأسر الشهداء الذين ضحوا بدمائهم فداء لتراب وطننا الغالي.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 25 زيارة ) .
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - للوقوف مع الأشقاء اليمنيين في أزمتهم.و التي بلغت حتى الآن 262 مشروعًا. يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم المساعدات العاجلة من المواد الغذائية والإيوائية للمنكوبين والمتضررين من تبعات إعصار «ماكونو» الذي ضرب سقطرى وخلف أضرارًا مادية جسيمة. ووزع المركز هذه المساعدات في مركز مومي بمديرية قلنسية ومركز عيهف بمديرية حديبو، التي اشتملت على الخيام والبطانيات والبسط، إلى جانب السلال الغذائية من المواد الأساسية، استفاد منها 1500 متضرر. وفي المهرة واصل مركز الملك سلمان امس تقديم المساعدات الإيوائية والسلال الغذائية للمتضررين في مديرية الغيضة بمحافظة المهرة ليستفيد منها 1500 فرد من المنكوبين جراء الإعصار «ماكونو». ويأتي هذا التدخل للتخفيف من معاناة المتضررين من الإعصار من أهالي المدينة الذين يعانون شحاً كبيراً في هذه المواد. وفي محافظة مأرب وزع المركز لليوم 25 من رمضان 3500 وجبة إفطار صائم في مدينة مأرب بمحافظة مأرب، تستهدف النازحين والمتضررين في المحافظة. كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة لليوم 25 بتوزيع 1290 وجبة إفطار صائم في مديريات المكلا وتريم والقطن ودوعن في محافظة حضرموت، تستهدف 711 نازحًا و579 مريضًا في المستشفيات. فيما وزع المركز 650 وجبة إفطار صائم في مديرية الغيظة بمحافظة المهرة، تستهدف 450 نازحًا و200 مريض في مستشفيات المديرية. ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز وفي جمهورية جيبوتي قام مركز الملك سلمان للإغاثة أمس بتسليم 39 طنًا من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في جيبوتي، بحضور مدير العلاقات متعددة الأطراف بوزارة الخارجية الجيبوتية جيلي إدريس عمر، وممثل سفارة خادم الحرمين الشريفين في جيبوتي حسن الأحمري، ومديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي متنتي شاموكي، وممثل من وزارة المالية، وفريق من المركز. وفي إطار مشروعات المركز التي يقدمها للنازحين من الشعب السوري في الداخل واللاجئين منهم في دول الجوار للتخفيف من معناتهم جراء الأزمة الحالية في بلدهم. كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السلال الغذائية لليوم 25 من رمضان على 7,409 لاجئين سوريين في محافظة إربد الأردنية، اشتملت السلة الواحدة علىزمة متكاملة من المواد الغذائية الأساسية والمتنوعة. يذكر أن المركز يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في شهر رمضان المبارك لهذا العام مستهدفًا 10,826 أسرة سورية بواقع 69,518 فردًا والعمل على تأمينهم بالمواد الغذائية ومد يد العون لهم نتيجة الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها. فيما اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس توزيع السلال الغذائية الرمضانية 1439هـ المخصصة للأسر السورية اللاجئة في لبنان، حيث تم توزيع أكثر من 13 ألف سلة غذائية بتكلفة بلغت 500,000 دولار أمريكي.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 42 زيارة ) .
في بادرة اجتماعية تجسد روح الشهر الفضيل قامت (جولي شيك السعودية) الشركة الرائدة في التسوق الإلكتروني عبر الجوال بتقديم تبرعات عينية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض “إنسان” ، والتي تضمنت منتجات متنوعة من (الملابس والعاب الأطفال). وأعرب الأستاذ/ سليمان الفواز مدير الشؤون الإدارية والموارد البشرية‎ في جولي شيك السعودية: ” أن الشركة فخورة بهذه البادرة الإجتماعية التي تجسد التلاحم الإنساني والإجتماعي، وتعزز من أواصر المحبة عبر رسم ابتسامة السعادة على وجوه أبنائنا الأيتام، لافتا بأن هذه المبادرة تشكل جزء هام من برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركة جولي شيك لهذا العام، إضافة إلى تنمية روح العطاء لدى فريق عمل جولي شيك. من جهته أوضح الأستاذ/ طارق بن صالح العشيوي مدير التسويق والشراكات بالجمعية:” نحن سعداء بالمبادرة الاجتماعية لشركة جولي شيك، والتي تسهم في إسعاد أبناءنا الأيتام خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ونحن في الجمعية حريصين على التعاون مع كافة الجهات الداعمة لتحقيق أهدافنا الرئيسية في تأهيل الأيتام المحتاجين ومن في حكمهم في منطقة الرياض بأسلوب يحفظ كرامتهم وبشفافية وأمانة تكسبنا ثقة المحسنين، وأنني أود أن انتهز فرصة شهر رمضان المبارك لتوجيه الشكر لكل من ساهم في دعم هذه الشريحة الغالية على قلوبنا جميعاً، ونتطلع لمزيد من التعاون مستقبلا” .
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 23 زيارة ) .
وقع معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة اتفاقية شراكة مجتمعية مع شركة عبد الله العثيم للاستثمار والتي مثلها الأستاذ محمد بن عبد الله العثيم المدير التنفيذي للشركة لإنشاء عيادات للمرأة والطفل في المجمعات التجارية التي تمتلكها الشركة وذلك في إطار الاتفاقيات التي تواصل وزارة الصحة إبرامها مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية والشركات الخاصة ورجال الأعمال. وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تخصيص مساحات داخل المجمعات التجارية التابعة لشركة عبد الله العثيم للاستثمار دون مقابل مالي لمدة ثلاث سنوات تضامناً مع مبدأ المشاركة المجتمعية وذلك لاستخدامها كعيادات لمرتادي المول، حيث تتولى وزارة الصحة ممثلة في مديرية الشؤون الصحية إنشاء وتجهيز الموقع المخصص من شركة العثيم ليكون عيادة مجتمعية تهتم بالمرأة والطفل وتشغيلها حسب سياسات العيادة بما فيها القوي العاملة والصيانة الطبية وغير الطبية. وثمن الأستاذ محمد بن عبد الله العثيم، الجهود التي تبذلها وزارة الصحة واهتمامها بفتح آفاق جديدة والمشاركة الفاعلة مع مكونات المجتمع بما يحقق تنمية صحية شاملة تعود بالنفع على صحة المواطنين في ربوع هذا الوطن الغالي . وبين العثيم الاهتمام الذي توليه شركة عبد الله العثيم للاستثمار بالشراكات المجتمعية وتعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية من خلال استضافة العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والتوعوية إضافة للأنشطة التسويقية المستمرة خدمة للزوار والمتسوقين وذلك في إطار رسالتها نحو المجتمع. يذكر أن شركة عبد الله العثيم للاستثمار تعد من أبز الشركات السعودية التي تعمل في مجال إنشاء وتشغيل وإدارة المجمعات التجارية وتمتلك ثمانية مجمعات كبرى على مستوى المملكة تشمل العثيم مول (الربوة – خريص) بالرياض والعثيم مول (الدمام – الإحساء – بريدة – عنيزة) وجراند مول بحائل وعرعر مول، وتعمل الآن على أضافة عدد من المجمعات الجديدة.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 46 زيارة ) .
ضمن أنشطتها في مجال المسؤولية الإجتماعية للشركات تجاه المجتمع والوطن، نظّمت سلسلة مطاعم كودو فعالية "إفطار رمضان" بالتعاون مع عدة جمعيات خيرية في عدة مناطق حول المملكة وَمنها جمعية كيان لرعاية الأيتام وَدار الحضانة الإجتماعية في عليشة بمدينة الرياض، وَجمعية "أيتام جدة" في المنطقة الغربية، وَأيضاً جمعية بناء المعنية برعاية الأيتام في المنطقة الشرقية، حيث تعد تلك الفعالية مبادرة مميزة لإسعاد الأطفال وَتحفيزهم للصيام في هذا الشهر الفضيل. وتضمن برنامج الفعاليات دعوة عدد من الأيتام برفقة أمهاتهم والمشرفات عليهم لتناول طعام الإفطار، هذا وقد تخلل الفعاليات فقرات ترفيهية للأطفال لإدخال الفرحة والبهجة إلى قلوبهم وَقد قدمت العديد من الهدايا لهم في ذات الفعالية، وّذلك في بادرة إنسانية تعكس إهتماماً واضحاً من كودو نحو شرائح المجتمع وإهتمامها بإبراز مضامين التكافل والتراحم. وحول الفعالية فقد أثنى الأستاذ يوسف الرفاعي من جمعية "أيتام جدة" على المجهودات المقدمة من قبل مطاعم كودو وَحرصهم على بذل المزيد في خدمة أبنائنا الأيتام. هذا وقد أكد الأستاذ محمد غلاب المدير التنفيذي للتسويق في كودو بسعيهم في تعزيز قيمة الخير والإخاء خاصة في الشهر الكريم. وَأضاف غلاب: "قدمنا وقتنا وجهدنا وطاقتنا كلها لإسعاد هؤلاء الصغار وذلك من منطلق إحساسنا بالمسؤولية المجتمعية والمشاركة الفعالة في الوطن". وَفي اطار سعي كودو وَحرصها على جانب المسؤولية الإجتماعية فقد خصصت وجبات لشهر رمضان تقدم للجمعيات والمنظمات الخيرية كافة بأسعار مخفضة لتوفير أفضل جودة وتقديم أفضل خدمة أثناء الإفطار. وقد حرصت كودو دائماً على المشاركة المجتمعية في كافة المناسبات الدينية وَالوطنية منذ إنشائها في عام 1988 حيث تعد سلسلة مطاعم كودو واحدةً من أعرق المطاعم السعودية في المملكة.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 26 زيارة ) .
حققت إدارة التطوع حضورا مميزا على مدى السنوات الماضية من خــلال مشاركة المتطوعين والمتطوعات مع جميع فروع وإدارات وأقسام إطعام المختلفة وفي كافة مناطق المملكة التي شهدت برامج وفعاليات عن حفظ النعمة، حيث سجلت «إطعام الرياض» خلال شهر رمضان المبارك أكثر من 1000 ساعة عمل نفذها متطوعون من شباب وشابات الوطن، إذ وصل عدد الوجبات التي تم حفظها من زائد الطعام في الفطور والسحور خلال النصف الأول من الشهر الكريم داخل الخيم الرمضانية أكثر من 60 ألف وجبة تم توزيعها على المستفيدين المسجلين في قوائم الجمعية. وحول أهمية التطوع في إطعام تقول المتطوعة لينا المطلق: إن انضمامها للتطوع ضمن فريق إطعام في هذا الشهر الفضيل له أجر كبير من حيث المحافظة على الطعام من الهدر، والمساهمة في التخفيف من ظاهرة الإسراف والبعد عن المبالغة في تعدد أصناف الطعام، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- لا يدع ما بقى في الإناء من طعام. كما ذكر المحامي المتطوع عبدالله الخثعمي أنّ التطوع يعد مطلباً وطنياً وضرورةً إنسانيةً ودعامةً أساسيةً في بناء وتعزيز التكافل الاجتماعي في المجتمعات المتقدمة، وقد بدأتُ التطوع في إطعام منذ أكثر من 4 سنوات ومع بداية انطلاقها في مدينة الرياض بهدف المحافظة على الطعام من الهدر وتوزيعه على المستفيدين. وعن اختيار إطعام للتطوع تقول المتطوعة رغده دويدار: إن اختيارها التطوع في إطعام بسبب ظاهرة انتشار هدر الطعام في مجتمعنا، وعدم المحافظة على النعمة، وكانت لدي الرغبة بأن أساهم في نشر التوعية، بالإضافة إلى حفظ زائد الطعام من الهدر. من جانب آخر أوضح المدير التنفيذي لإطعام في مدينة الرياض عامر بن عبدالرحمن البرجس، أن إطعام دربت المتطوعين من خلال ورشة عمل بعنوان (الممارسات السليمة لتعبئة وتغليف الطعام)، حيث تمت الاستفادة منها في تحقيق معايير سلامة الغذاء خلال مراحل تعبئة وتغليف الوجبات من قبل المتطوعين، مشدداً على أهمية التطوع وما جاء في رؤية المملكة 2030 في كونه يعزز انتماء الفرد لمجتمعه ووطنه وتقديم الخدمة له وتعويده على روح البذل والعطاء وممارسة عمل الخير، وما يتلقاه من مبادئ ومثل، فضلاً عن إكسابه مهارات نافعة من خلال الأعمال التطوعية. وحول أهمية التطوع في إطعام تقول المتطوعة لينا المطلق: إن انضمامها للتطوع ضمن فريق إطعام في هذا الشهر الفضيل له أجر كبير من حيث المحافظة على الطعام من الهدر، والمساهمة في التخفيف من ظاهرة الإسراف والبعد عن المبالغة في تعدد أصناف الطعام، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- لا يدع ما بقى في الإناء من طعام.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 26 زيارة ) .
تعد المملكة من الدول التي تحافظ على أداء زكاة الفطر بالأرز.. فرغم توجه كثير من الدول الإسلامية والعربية بإخراج زكاة الفطر نقداً، إلا أنه في المملكة لا يزال المواطنون والمقيمون يتمسكون بإخراجها على هيئة كمية من الأرز غالباً. وزكاة الفطر واجبة على المسلمين كافة بعد صيامهم شهر رمضان الكريم لتطهير النفس مما قد يشوبها من شوائب أثناء الصيام.. وقد تطور إخراج هذه الزكاة في أغلبية الدول الإسلامية ليأخذ الشكل النقدي حيث يتم تقديرها على الفرد بما يوازي 1 - 5 دولارات (وربما أقل) حسب المستوى الاقتصادي للدولة والمستوى المعيشي لمواطنيها.. وفي المملكة يتم إخراج زكاة الفطر في شكلها المنصوص عليه وهي الحبوب وأبرزها الأرز.. أما بالنسبة لكمية الزكاة المفروضة على الفرد فهي ما يعادل 3 كجم تقريباً. إلا أن الأمر لم يعد كما كان من سنوات قليلة، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز في ضوء استمرار موجات الجفاف العالمي، وتراجع رغبات الدول المختلفة في زراعة الأرز لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه. على المستوى العالمي، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز خلال 2018 بمتوسط لا يقل عن 2 في المائة عن مستوياتها في 2017، وهذه المعدلات نفسها تمثل زيادة عن مستوياتها من خمس سنوات بما يناهز 25 في المائة تقريباً.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 23 زيارة ) .
أبرم مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف اتفاقية مع مركز تفسير للدراسات القرآنية بالمملكة العربية السعودية لطباعة مليون وخمسمئة ألف نسخة من المختصر في تفسير القرآن الكريم. وقع الاتفاقية التي تمت في فندق بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة، فيصل بن حيدر المدير التنفيذي لقطاع الطباعة والتوزيع بمؤسسة دبي للإعلام عن مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف وفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري المدير العام لمركز تفسير للدراسات القرآنية. ويعمل مركز تفسير للدراسات القرآنية على تطوير الدراسات القرآنية من خلال فتح آفاق جديدة للبحث العلمي، وتنسيق الجهود المتخصصة على أسس علمية ومهنية، بالإضافة إلى صياغة رؤية مستقبلية للدراسات القرآنية، تسهم في نهضة الأمة، وتساعد في بنائها الحضاري وهو مركز علمي وقفي متخصص. وأكد فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري مدير عام مركز تفسير للدراسات القرآنية أن اتفاقية الشراكة في طباعة مليون ونصف من المختصر في تفسير القرآن الكريم مع مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف تأتي لما يشهده المركز من جودة عالمية، حيث تم طباعة وتوزيع المختصر في تفسير القرآن الكريم إلى أكثر من ثلاثة ملايين نسخة والعمل على ترجماته لأكثر من 32 لغة استجابة للحاجة الملحة من جمهور القراء لتفسيرٍ سهل العبارة، ونسعى لطباعته لتصل إلى مليار نسخة. لجنة شرعية وقال فيصل بن حيدر، المدير التنفيذي لقطاع الطباعة والتوزيع في مؤسسة دبي للإعلام: «سعدنا بالشراكة مع مركز تفسير للدراسات القرآنية في المملكة العربية السعودية لا سيما وأن مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف، في العام الثالث من إنشائه يعد الأول من نوعه على مستوى العالم من حيث إنه يضم أحدث الآلات والتقنيات الخاصة بطباعة المصحف الشريف، تحت إشراف لجنة شرعية لمراجعة المصاحف حفاظاً على قدسية القرآن الكريم». ويأتي إنشاء المركز بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوفير منصة متطورة لطباعة المصحف الشريف تحت سقف واحد وبحسب أعلى معايير الجودة العالمية، وتوفير جميع خدمات طباعة المصحف الشريف لجميع البلاد الإسلامية. وأكد فضيلة الشيخ نائف الزهراني مدير مشروع المختصر في تفسير القرآن الكريم أن مركز تفسير للدراسات القرآنية قام بإعداد «المختصر في تفسير القرآن الكريم» لتيسير فهم كتاب الله عز وجل لكافة الشرائح وهو تفسير يجمع بين وضوح العبارة وسهولتها دون الدخول في استطرادات لا يحتاجها القارئ العادي مع شرح الكلمات الصعبة وإبرازها بلون مغاير مع تحري المعنى الصحيح والمنهج القويم في العقيدة والفهم، وذكر جملة من فوائد الآيات في نهاية كل صفحة بما يعين على تدبرها وتمام الانتفاع بها، والتقديم في بداية كل سورة ببيان مقصدها العام، وكتابة كل ذلك على حاشية المصحف حتى يكون عوناً لقارئ القرآن على فهمه بأيسر طريق، وقد استغرق هذا العمل قرابة الأربع سنوات وشارك في كتابته ومراجعته والإشراف عليه أكثر من 20 متخصصاً من المشهود لهم بالكفاءة والعلم بالتفسير من عدة دول في العالم الإسلامي.
9 يونيو 2018 - 25 رمضان 1439 هـ( 25 زيارة ) .
عقد مكتب الضمان الاجتماعي الرئيسي التابع لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض اجتماعًا مع ممثلي جمعيات جنى وأعمال وبنيان الخيرية؛ لمناقشة ما ورد من مواد في مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا بين الجمعيات والمكتب لخدمة ما يربو على 1500 أسرة ضمانية. وذكر مساعد المدير العام لفرع الوزارة للضمان الاجتماعي أ/ صالح الدخيل أن الهدف من التعاون بين المكتب وهذه الجمعيات يأتي في سبيل تحويل الأسر المستفيدة من الإعانات المادية إلى أسر منتجة، وذلك من خلال مجموعة من برامج التدريب والتأهيل التي تنفذها هذه الجمعيات، وتستهدف بها مستفيدي الضمان لتنمية قدراتهم وتطويرها. موضحًا أن هذا التعاون يأتي في إطار تفعيل الشراكات بين القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص والجمعيات الخيرية لتبادل الخبرات فيما يعود بالنفع على الأسر الضمانية. وقد شكر رئيس قسم التمكين في مكتب الضمان الاجتماعي أ/ محمد القرني القائمين على هذه الجمعيات نظير قيامهم بمسؤولياتهم الاجتماعية، مبينًا أنه تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الرؤى والأفكار التي قد تدفع بالأسر المستفيدة إلى ممارسة العمل الحر في ظل دعم الوزارة للأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة. مهيبًا بأصحاب المؤسسات إلى المبادرة في استثمار طاقات القادرين على العمل من المستفيدين والمستفيدات من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم، بما يتوافق مع رؤية 2030، ويدعم برامج التنمية الاجتماعية والاقتصاد الوطني.
8 يونيو 2018 - 24 رمضان 1439 هـ( 39 زيارة ) .
شارك صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية أبناء وذوي أسر شهداء الواجب الإفطار الجماعي الذي أقامه تكريمًا لهم بديوان الإمارة أمس الأول الأربعاء. وأعرب سموه عن سعادته بمشاركته الإفطار الجماعي مع أبناء الشهداء، منوهًا بما يسطره رجال الأمن بمختلف القطاعات العسكرية من أعمال بطولية للدفاع عن عقيدتهم ووطنهم، مقدِّمين أرواحهم الغالية في سبيل أداء مهامهم وواجباتهم، مؤكدًا سموه أن ما يقوم به رجال الأمن هو محل فخر واعتزاز القيادة الحكيمة والشعب السعودي كافة. وأشاد سموه بما تقدّمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- وما تبديه من اهتمام ورعاية لأبناء شهداء الواجب، سائلاً الله عزَّ وجلَّ أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وغفرانه.
8 يونيو 2018 - 24 رمضان 1439 هـ( 41 زيارة ) .
نظمت الجمعية الخيرية لرعاية المرضى «عناية» برنامج «سحور عناية الرمضاني الأول» ضمن «برنامج تواصل» بحضور الأمين العام الدكتور سلمان بن عبدالله المطيري وذلك بنادي مدارس المنهاج التعليمية في حي الشفاء بحضورشركاء عناية من المستفيدين من خدماتها الصحية، وشركائها الداعمين من رجال الإحسان والبر، ومزودي الخدمة الصحية، والإعلاميين والمتطوعين ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي. ونجوم الرياضة ومنسوبي الجمعية. ويأتي هذا البرنامج انطلاقاً من برنامج «تواصل» الذي تسعى عناية من خلاله إلى تعزيز التواصل مع مستفيديها من المرضى، والداعمين ومزودي الخدمة.. ويهدف هذا البرنامج إلى مد جسور التواصل الاجتماعي مع المستفيدين من المرضى محدودي الدخل والفقراء، للتأكيد على أن العلاقة بين الجمعية والمرضى ليست علاقة علاجية فقط وإنما هي تعزيز لأواصر البناء الاجتماعي، كما يهدف البرنامج إلى الاستفادة من وجود هذا العدد الكبير من المستفيدين لأخذ انطباعاتهم عن الخدمات المقدمة لهم سواء من الجمعية أو من مزودي الخدمة الصحية، ومعرفة فرص التحسين لتطويرها، وتأتي هذه الخطوة في رحلة التميز التي تنتهجها الجمعية بعد حصولها على شهادة الأيزو «2015: 9001 ISO». وبحسب تصريح مسؤولي عناية أن الجمعية تسعى من خلال إشراكها للداعمين من رجال الأعمال ومزودي الخدمة الصحية في مثل هذا البرنامج التفاعلي والمباشر مع المستفيدين للوقوف على ثمرة جهودهم ونتائج دعمهم، ومن ثم إدخال السرور على قلوبهم وإسعادهم، وفي مقابل ما يقدمه شركاء النجاح والتميز من دعم لبرامج عناية وأنشطتها سيتم تكريمهم في السحور الرمضاني انطلاقاً من مبدأ «الوفاء لأهل العطاء». حضر هذا اللقاء أكثر من 290 من الفئات المستهدفة وقد شكلوا لوحة فنية رائعة عبرت عن أسمى معاني الألفة والتكافل والبناء الاجتماعي الذي يعزز من ترابط المجتمع ويساهم في نموه، وقد تم طرح العديد من المبادرات في هذا البرنامج كان من أبرزها مبادرة طفل لم يتجاوز الحادي عشر من عمره. وقد تخلل البرنامج حفل خطابي تحدث فيه الأمين العام للجمعية الدكتور سلمان بن عبدالله المطيري وعرض مرئي يحكي مسيرة الجمعية ومحاضرة دينية ألقاها الدكتور عمر السعدان وفقرات ثقافية وترفيهية بقيادة المبدع د. محمد عباس والمنشد إبراهيم النقيب، وقد صاحب اللقاء مسابقات، وألعاب حركية، وسحب على جوائز مختلفة. وفي ختام الحفل قام الأمين العام الدكتور سلمان المطيري بتكريم شركاء عناية من الداعمين ومزودي الخدمة الصحية، والإعلامين ومديري الإدارات بالجمعية وبعد ذلك تناول الجميع وجبة السحور في أجواء أخوية وأسرية.
8 يونيو 2018 - 24 رمضان 1439 هـ( 43 زيارة ) .
تنظم الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) حفل الإفطار الرمضاني السنوي بمشاركة أبنائها الأيتام، وذلك يوم السبت 25 رمضان 1439هـ، الموافق 9 يونيو 2018م. في قاعة التخصصي للاحتفالات، عند تمام الساعة السادسة والربع مساء بحضور أعضاء مجلس الإدارة وعدد من الداعمين والإعلاميين ومنسوبي الجمعية. وأوضح مدير عام الجمعية صالح بن عبدالله اليوسف أن الجمعية دأبت على إقامة هذا الحفل السنوي الذي سيتخلله تكريم عدد من الإعلاميين والجهات الداعمة للجمعية، وأضاف أن الجمعية تحرص على إقامة هذا الإفطار الرمضاني ليشعر الأبناء أنهم جزء من نسيج المجتمع من خلال إفطار الأعضاء معهم على طاولة واحدة وهو مناسبة لإبراز دور الجمعية والتعريف بجهودها الإنسانية النبيلة التي بذلتها خلال شهر رمضان المبارك، حيث بلغ إجمالي ما أنفقته الجمعية على الأيتام وأسرهم خلال شهر رمضان تجاوزت 30.000.000 ريال.
8 يونيو 2018 - 24 رمضان 1439 هـ( 42 زيارة ) .
التقى معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بمقر المركز في الرياض أمس رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في لبنان نتالي فوستر. واستعرض الدكتور عبدالله الربيعة المشاريع الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز للدول المحتاجة التي وصلت إلى 40 دولة حول العالم وخاصة ما قدم من مساعدات للاجئين السوريين في لبنان، كما جرى بحث مجالات التعاون المشتركة بين المركز والمكتب في الأعمال الإغاثية والإنسانية. ونوهت نتالي فوستر في تصريح صحفي بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة مبينة أن المركز يتطور في شكل لافت في مجال العمل الإنساني والإغاثي، مشيرة إلى أن زيارتها (اليوم) أمس كانت رائعة ووجدت من فريق العمل في المركز الدراية الكافية حول التحديات التي يواجهها اللاجئون السوريون في لبنان. كما التقى د. الربيعة بمقر المركز في الرياض أمس قائد القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الأفريقي الخمس الجنرال ديدي أكو.
7 يونيو 2018 - 23 رمضان 1439 هـ( 67 زيارة ) .
أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر خلال شهر رمضان،برنامجها "رفقة التكاملي"، الذي حقق هذا العام أرقاماً قياسية من الدعم لمرضى ألزهايمر وأسرهم، حيث سجل البرنامج وبمساعدة شركاء الجمعية الإستراتيجيين 131 زيارة أسرية في المنطقة الوسطى والمحافظات التابعة لها، و13 زيارة في المنطقة الشرقية، و21 زيارة للمنطقة الشمالية، و225 زيارة في المنطقة الغربية، 23 زيارة للمنطقة الجنوبية. وقدمت خلال هذه الزيارات المساعدات اللازمة للأسر المحتاجة من مواد غذائية وأدوية وأجهزة طبية ومستلزمات صحية، وهدايا أخرى، حيث يتم تقديم تلك المساعدات بطريقة يراعى فيها عدم المساس بكرامتهم وقبولها كتهنئة بالشهر الفضيل، وإشعار الأسر أنّ هذه الزيارات تأتي في إطار ما أمرنا به ديننا الحنيف من تواد وتراحم. وتوجه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر ممثلة في مجلس إدارتها وكافة منسوبيها الشكر والتقدير والامتنان لجميع الجهات التي حظي برنامج "رفقة التكاملي بدعمها ومساندتها. يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر برزت كمؤسسة خيرية رائدة متخصصة في خدمة المصابين بمرض ألزهايمر ، وتبنت برامج توعوية وتثقيفية شملت كل أنحاء الوطن ، وعملت على بسط مظلة من الرعاية للمشمولين بخدماتها من خلال عدد من البرامج الخدمية، ومنها: علاج مرضى ألزهايمر في عيادات متخصصة، وبرنامج التدريب الإلكتروني، الذي استفاد منه مقدمي الرعاية حيث أكسبهم المهارات اللازمة للعناية بمرضاهم، وذلك من خلال التعليمات التي يوفرها البرنامج والتي يحتاج إليها مقدم الرعاية في أي لحظة أثناء ممارسته لأداء واجبه تجاه المريض، وكذلك برنامج نقل مرضى الزهايمر الذي يؤمن لمريض ألزهايمر تنقل آمن ومريح خلال تلقيه العلاج في المستشفيات أو العيادات المتخصصة، ومشروع أطباء زائرون لإيصال خدمات الرعاية الصحية لهم في مناطقهم، والحد من الصعوبات التي يعانونها خلال رحلتهم في البحث عن العلاج في المستشفيات المركزية، وذلك من خلال نخب متميزة من الأطباء الاستشاريين الذين يقدمون خدماتهم تطوعاً في هذا المشروع الرائد. وفي هذا الإطار سعت الجمعية إلى إنشاء أوقاف خيرية ، وتم تشكيل لجنة إشرافية متخصصة للوقف يجمع أعضائها بين العلم الشرعي والخبرة الاستثمارية والمشاركة الخيرية ، وشرعت الجمعية في مشروعها الوقفي بحي السفارات ، ودشن انطلاقة المشروع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في اجتماع الجمعية العمومية التاسع للجمعية الذي رأسه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية في شهر مايو الماضي.