17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 20 زيارة ) .
وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة، ونقل برنامج الأسر المنتجة من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي إلى بنك التنمية الاجتماعية، ونقل برنامج التدريب المهني والحرفي للنساء من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية إلى بنك التنمية الاجتماعية. وتطرق مجلس الوزراء إلى ما صدر عن صندوق النقد الدولي من رفع تقديراته لمعدلات نمو الاقتصاد في المملكة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعامي 2018 و2019 ليبلغا 2,2 % و2,4 % على التوالي، وأنه يبرهن الفاعلية والأثر الإيجابي للإصلاحات الاقتصادية والتدابير المالية في المملكة، وفق برنامج تحقيق التوازن المالي في إطار رؤية 2030. وكان الملك سلمان ترأس الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض. ترحيب بتجاوب تركيا بتشكيل الفريق المشترك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية مع فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وما تم خلاله من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وما جرى من تأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المتميزة والوثيقة، وحرص الجميع على تعزيزها وتطويرها. ورحب مجلس الوزراء بما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشقيقين للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال بن أحمد خاشقجي في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 14 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمكتبه بقصر الحكم أمس، سفير مملكة الدنمارك لدى المملكة أوله موسبي. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية وبحث عدد من الموضوعات. كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمكتب سموه بقصر الحكم أمس، أعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية للتربية الخاصة تتقدمهم الأميرة تهاني بنت عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن مشاري. وقدمت الأميرة تهاني نبذة عن مبادرة (اسمعني) إحدى برامج الجمعية التي تدعم الصم وضعاف السمع وتعرف المجتمع بمواهبهم وقدراتهم، مثمنة دعم ورعاية سمو أمير منطقة الرياض لهذه المبادرة مما أسهم في نجاحها على المستوى المحلي والخليجي. وفي نهاية اللقاء، تسلم سمو أمير منطقة الرياض هدية تذكارية عبارة عن عمل فني لإحدى الموهوبات من ذوي الصم وضعاف السمع.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 10 زيارة ) .
أشادت مؤسسة الملك خالد بالموافقة الكريمة من مجلس الوزراء على الأهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وخطة العمل الوطنية لتحقيق تلك الأهداف. وتهنئ المؤسسة اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال، واللجنة الدائمة لمكافحة تمويل الإرهاب، على ما بذلتاه من جهود حثيثة في إجراء التقييم الوطني ومخرجاته. كما هنأت المؤسسة منظمات القطاع غير الربحي على التقييم الإيجابي الذي حصلت عليه من مجموعة العمل المالي «فاتف»، الذي جاء نتيجة لالتزام المنظمات غير الربحية بمعايير السلامة المالية والحوكمة، إضافة إلى الجهود المشكورة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ كونها المشرف والمنظِّم لأعمال القطاع. ورحَّبت المؤسسة بما أعلنته الخطة الوطنية من انخفاض مخاطر القطاع غير الهادف للربح، وإبلاغ المؤسسات المالية بذلك. وتتوقع مؤسسة الملك خالد أن تنعكس الخطة إيجابًا على تخفيف القيود المالية والبنكية المفروضة على منظمات القطاع غير الربحي؛ وهو ما سيدعم النمو الاقتصادي للقطاع، ويزيد من فرص تحقيقه لهدف رؤية المملكة 2030 لرفع إسهاماته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5 %. وشجَّعت المؤسسة على الاستمرار في زيادة كفاءة العاملين في الجهات المعنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولاسيما العاملين في كل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وفي المنظمات غير الهادفة للربح والمؤسسات المالية، وهو ما يتفق مع ما جاء في الخطة الوطنية من التزام لرفع قدرات وكفاءة العاملين بما يتلاءم مع المستجدات، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال. وترى المؤسسة أن تكامل الجهود الحكومية مع المنظمات غير الربحية سيؤدي إلى المحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي للمملكة متطلعة إلى العمل مع شركائها من القطاع الحكومي وغير الربحي في تعزيز السلامة المالية للقطاع غير الربحي ودوره التنموي.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 13 زيارة ) .
حصلت جمعية السكري السعودية الخيرية ، على تقييم مركز التنمية الاجتماعية بالرياض، من خلال تطبيقها لمعايير الحوكمة التي تعزز مبدأ الشفافية والمسائلة وفقاً لمعايير برنامج " مكين " الذي تشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وحازت الجمعية على تقيم 100 % من قبل لجنة مركز التنمية الاجتماعية بالرياض في تطبيق معايير الحوكمة والشفافية " مكين". ويهدف "مكين"، إلى تطوير القطاع غير الربحي ورفع مستوى الوعي والشفافية للمتعاملين مع هذا القطاع وفق معطيات برامج رؤية المملكة 2030 لخدمة القطاع غير الربحي بما يحقق التنمية المستدامة، ويسهم في رفع مستوى الوعي والشفافية والمساءلة. يذكر أن جمعية السكري السعودية الخيرية حرصت على تحقيق رؤية المملكة، في تطبيقها معايير الحوكمة والشفافية والمسائلة وتطور عمل اللوائح والأليات بما يعود بالنفع على المستفيدين من أفراد المجتمع .
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 7 زيارة ) .
افتتح مركز عبداللطيف للكشف المبكر التابع للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان مساء اليوم باكورة فعاليات "بصمات وردية" بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان سعود بن محمد بن هاجد، في مركز المملكة التجاري، ويستمر إلى نهاية شهر أكتوبر الحالي. وتضمنت الفعالية مساحة مخصصة للفحص السريري تحت إشراف مركز عبداللطيف للكشف المبكر للزائرات الراغبات في ذلك، كما ضم ركناً تعليمياً لطريقة الفحص الذاتي واستقبال الاستفسارات الطبية والتثقيفية ، وركناً إعلامياً ، إلى جانب تواجد حائط تفاعلي لوضع بصمات الزوار . وأوضح أن الجمعية وسعت نطاق الحملة ضمن أجندة التوعية بهذا المرض ، مؤكداً أن الجمعية قامت بتنظيم العديد من البرامج والفعاليات بالتعاون مع العديد من المراكز الصحية والمستشفيات والجامعات إلى جانب توفير أحدث الوسائل للكشف المبكر والمتمثلة في عيادات الكشف المتنقلة والمزودة بأحدث الأجهزة والمعايير الطبية والكوادر من ذوي الاختصاص.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 8 زيارة ) .
أبرمت اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية بإمارة منطقة الرياض والغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ممثلة في مركز التنمية المستدامة مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في مجال التنمية المجتمعية. وتقضي الاتفاقية بالاستفادة من خبرات الطرفين في مجال تطبيقات التنمية المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية، وتنفيذ الأنشطة ذات الصلة وتوسيع نطاق التعاون لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في مجال التنمية، كما أكدت تركيز الطرفين اهتمامها بتطوير برامج مشتركة في مجال المسؤولية الاجتماعية والتنمية المحلية بمنطقة الرياض والمحافظات، من خلال دعم البرامج التنموية الموجهة للأسرة والمجتمع بالشراكة مع المجتمع المحلي ومؤسساته في المنطقة، وتشجيع المبادرات المؤسسية التنموية، من خلال نقل البرامج المحلية الفاعلة إلى المحافظات وأوضحت حرم سمو أمير منطقة الرياض رئيسة مجلس إدارة اللجنة، الأميرة نورة بنت محمد بن سعود، التي وقعت الاتفاقية مع رئيس مجلس إدارة الغرفة عجلان العجلان، أن اللجنة تسعى لتحقيق العديد من الأهداف لاستدامة التنمية المجتمعية، والاستفادة من التجارب الرائدة في هذا المجال.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 24 زيارة ) .
وقعت مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي اليوم, اتفاقية تعاون مع الهيئة الملكية بالجبيل ضمن سلسلة اتفاقيات التعاون الاستراتيجية التي تُنفذها المؤسسة للاستفادة من إمكانيات الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بالارتقاء بالعمل الاجتماعي وترسيخ مفاهيمه داخل المملكة, بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن فهد بن عبدالله بن محمد بن سعود الكبير عضو مجلس الأُمناء نائب رئيس اللجنة التنفيذية، وصاحب السمو الأمير سلمان بن محمد بن سلمان بن محمد بن فيصل عضو مجلس الأُمناء وذلك في فندق الفورسيزونز بالرياض. ومثّل من جانب المؤسسة الأمين العام الدكتور فهد بن حمد المغلوث فيما مثّل عن الهيئة الملكية بالجبيل مدير عام الخدمات العامة عبدالعزيز بن عبدالله المسند. وأوضح الدكتور المغلوث أن مثل هذه المبادرة تُمثّل بداية ثمرة تعاون مشترك بين الجائزة والهيئة كون الطرفين يلتقيان في اهتمامها بالعمل الاجتماعي، مبديا سعادته بانضمام الهيئة الملكية للجبيل كشريك نجاح مع الجائزة في دعم العمل الاجتماعي والارتقاء به وفق إمكانيات كل طرف. وأبان أن الاتفاقية ستتضمن إقامة ورش تعريفية بالجائزة وكيفية الترشح لها وتطوير المنتجات والخدمات الاجتماعية وتفعيل المبادرات المشتركة وتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون بين الطرفين، وأيضاً تقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية، كما تهدف الاتفاقية أيضاً إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك في سبيل الإسهام لتحقيق أهداف التنمية الوطنية وفقا لرؤية المملكة 2030, مقدما الشكر لمجلس الأُمناء واللجنة التنفيذية على دعمهم المتواصل لأنشطة المؤسسة ومثمنا هذه المبادرة من قبل الهيئة الملكية بالجبيل، ومتمنيا التوفيق والنجاح للجميع.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 16 زيارة ) .
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، بحضور وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، مساء أمس، حفل ملتقى الإسكان التعاوني الدولي والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض بشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان. وأوضح وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، أن قطاع الإسكان يحظى بدعم واهتمام غير محدود من قبل القيادة الرشيدة في ظل السعي الدؤوب إلى تحقيق تطلعات المواطنين كافة وتوفير المسكن الملائم لهم بالخيارات المتنوعة وبما يتناسب مع رغباتهم وقدراتهم. وبين أن قطاع الإسكان التنموي هو أحد المبادرات الرائدة التي أطلقتها وزارة الإسكان ضمن برنامج الإسكان التي تهدف إلى توفير السكن لمستحقي الضمان الاجتماعي الأشد حاجة ومن في حكمهم، موضحا بأن من أهم إنجازات الإسكان التنموي هو توقيع اتفاقيات شراكة مع جمعيتين تعاونية بالإسكان التعاوني وإطلاق مبادرة لتأسيس 5 جمعيات تعاونية متخصصة في الإسكان بالمملكة وإطلاق مبادرة التأمين المالي للتمويل تلك الجمعيات والموافقة على منح أراضي للجمعيات التعاونية للإسكان في مشاريع الإسكان التعاوني. وأشار الحقيل إلى توقيع العديد من الاتفاقيات لتوفير الآلاف من الوحدات السكنية في مختلف مناطق المملكة وتوقيع أكثر من 30 اتفاقية إطارية ستسهم في توفير أكثر من 3500 وحدة بنظام حق الانتفاع بإدارة من الجمعيات الأهلية وبتمويل من وزارة الإسكان. وأفاد رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض الدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي، أن الملتقى يهدف إلى المساهمة في حل مشكلة الإسكان ونشر ثقافة الإسكان التعاوني في المملكة انطلاقا من الدور الذي يلعبه الإسكان التعاوني في العالم، مبيناً أن الإسكان التعاوني يعد مساراً يمكن أن يسهم ويساعد في جانب العرض من الوحدات السكنية، كما أنه يسهم في تمكين المواطن من المساهمة في التنمية في ماله وجهده ووقته وكذلك المساهمة في حل مشكلة الإسكان بصفة عامة.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 20 زيارة ) .
برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عقد مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين اجتماعاً على هامش اللقاء الثاني والثلاثين للجمعية العمومية يوم الثلاثاء 29 محرم المنصرم بمقر مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض. وخلال الاجتماع أطلع المجلس على دراسة مفصَّلة حول الميزانية العمومية والحسابات الختامية للعام المالي المنصرم 2017 توطئة لعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها. وأوضح الأمين العام للجمعية الأستاذ عوض الغامدي أن الاجتماع تتضمن قراءة لمضامين التقرير السنوي عن أداء الجمعية، وأهم مسارات الأداء والإنجاز خلال العام المالي المنصرم، مشيداً بما تحقق من نتائج قياسية على صعيد مسارات التوسع، والجودة، والتواصل المجتمعي، والشراكات الإستراتيجية، والشفافية، وتنمية الموارد المالية. وذكر الغامدي "أن المجلس ناقش تقريراً حول الصورة الذهنية عن الجمعية لدى الجمهور المستهدف سواء متلقي الخدمة، أو الداعمين، أو أولياء الأمور أو قطاعات المجتمع المختلفة من خلال رصد الحضور الإعلامي الرقمي والاعتيادي الذي سجّلته الجمعية خلال العام المالي 2018م، وتابع المجلس أيضاً تقريراً حول برامج تقنية المعلومات والأنظمة الإلكترونية التي طبّقت في الأمانة العامة ومراكز الجمعية لتحقيق أعلى معدلات الجودة في الأداء الإداري والفني." واختتم الغامدي تصريحه قائلاً "إن مجلس الإدارة أكد على أهمية المرحلة القادمة من تاريخ الجمعية والتي تشهد توسعاً أفقياً ورأسياً يتطلب توفر موارد مالية ثابتة ودائمة، وأن ذلك يستدعى تكثيف الجهود وتعاون الجميع لإنجاز المشروعات الاستثمارية الخيرية التي ستوجه عوائدها لمساندة نفقات تشغيل المراكز، بما يضمن استدامة الخدمات المجانية للآلاف من الأطفال المعوقين، مشيداً بما تتمتع به الجمعية من ثقة ومصداقية لدى أجهزة الدولة ومنشآت القطاع الخاص والبنوك والشركات والمؤسسات التي تتبنى مبادرات مميزة لصالح أطفال الجمعية، وفي مقدمتها شركة سابك وشركة بندة وشركة الاتصالات السعودية وموبايلي والبنك الأهلي والبنك الأول.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 13 زيارة ) .
افتتحت صاحبة السمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية الاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ( اشراق ) اليوم ، المعرض التوعوي التثقيفي ( إشراق 2 ) الذي نظمته المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية اشراق بمناسبة الشهر العالمي للتوعية باضطراب فرط الحركة وتشتت ، وتجولت سموها بالمعرض واستمعت لمشاركات كل ركن وقدمت لهن شهادات الشكر ، مبينة أن معرض ( إشراق2) هو معرض تثقيفي توعوي بمناسبة الشهر العالمي للتوعية ويقام بالتعاون بين جامعة الملك سعود والجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (إشراق) ، مؤكدة أن جامعة الملك سعود دائماً سباقة في احتضان فعاليات المجتمع المدني ومسانده جميع أنشطة الجمعيات ، مشيرة إلى أنه تم عقد شراكة وتدريب بين الجامعة والجمعية ، مقدمة شكرها لوكيلة الجامعة لشئون الطالبات الدكتورة ايناس العيسي وجميع المشاركات في المعرض من جانبها أشارت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى إلى أن المعرض يأتي ضمن خطة الجامعة وتنفيذاً لبنود الشراكة المجتمعية التي وقعتها الجامعة مع مؤسسات المجتمع المحلي التنموي . بدورها بينت مديرة مكتب الشراكة المجتمعية أمل الحواس أن المعرض شارك فيه جميع كليات الجامعة ، بالإضافة إلى النادي الرياضي ومعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وجمعية اشراق وبعض الجهات ذات العلاقة ، مشيرة إلى أن المعرض التوعوي يأتي ضمن خطة الجامعة لخدمة المجتمع والإسهام في رفع الوعي حول هذا الاضطراب ، منوة أن المعرض سيستمر لمدة يومين بالتعاون مع فريق فخر التطوع التنظيمي حيث بلغ عدد المتطوعات أكثر من 30 طالبة من جامعة الملك سعود ،
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 13 زيارة ) .
افتتح بنك الجزيرة قاعة تدريبية جديدة بمقر مركز نورين التدريبي التابع لجمعية تحفيظ القرآن الكريم «مكنون» بمدينة الرياض، ضمن نطاق المسؤولية الاجتماعية للبنك ممثلاً ببرنامج خير الجزيرة، وتم افتتاح القاعة بعد الانتهاء من التجهيزات اللازمة لخدمة المستفيدين من خدمات الجميعة وكافة شرائح المجتمع، بحيث يستفيد منها أكثر من 500 مستفيد ومستفيدة سنوياً. وقد أوضح الدكتور فهد بن علي العليان رئيس مجموعة المسؤولية الاجتماعية أن هذا الدعم يأتي ضمن حزمة برامج بناء قدرات القطاع غير الربحي التي يوليها البنك اهتماماً كبيراً، والتي من شأنها أن تساعد في رفع الوعي المجتمعي في قطاع الجمعيات الخيرية والمستفيدين من خدماته بالإضافة لتقديم الخدمات اللازمة للمتطوعين والمتطوعات، كما تدفع بالعمل التطوعي إلى التقدم والمزيد من النجاحات.
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 47 زيارة ) .
تُعَرّفْ «المسؤوليّة الاجتماعيّة» Social Responsibility بأنها استراتيجيّة أو سياسة تتبناها الحكومات والمؤسّسات والأفراد، لضبط سلوكهم ونشاطاتهم لتحقيق التوازن بين مصالحهم الخاصة من جهة وبين المصلحة العامة والاعتبارات البيئيّة من جهة أخرى. ولعقود طويلة، ظلّت برامج المسؤوليّة الاجتماعيّة مجرد نشاطات تقليديّة تنحصر في محاربة الفقر والمرض ورعاية ذوي الحاجات الخاصة. ومع تصاعد كارثة الاحتباس الحراري، وانقراض الكثير من الكائنات، وتزايد أسعار المواد الغذائيّة، وتفاقم مشاكل التلوّث والإرهاب، وزيادة المخلفات الصلبة، بدأت مبادرات المسؤوليّة الاجتماعيّة تركّز على برامج محو الأميّة ومحاربة الإرهاب، والتدريب والابتكار والبيئة والزراعات المستدامة وغيرها. تنبّهت المنظّمات المختصة في اعتماد البرامج التعليميّة، إلى أهميّة الأبعاد الاجتماعيّة والأخلاقيّة والبيئيّة ودورها في الحفاظ على بقاء الجنس البشري. واستطراداً، اعتُمِدَتْ تلك الأبعاد بصفتها معايير أساسيّة لــــــفرز خريجي الجامعات وانتقاء الجامعات ورقــيّها دوليّاً. وشكّلت المسؤوليّة الاجتماعيّة عنصراً إيجابيّاً في حضّ الجامعات، بل إرغامها أحياناً، على تطعيم البرامج التعليميّة والمواد الدراسيّة والنشاطات اللاصفيّة، بجرعات علميّة ممزوجة بقيم وممارسات متعلقة بالعمل الخيري والتطوّع والتنمية المجتمعيّة، والحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الناضبة والتنمية الخضراء وغيرها. ومن مهمات المسؤوليّة الاجتماعيّة الحديثة إنتاج سلع وتقديم خدمات، بهدف إشباع حاجات اجتماعيّة كالبرامج المتعلّقة بالتعليم والتدريب والتشجير ومحاربة التصحّر، والمحافظة على موارد المياه، وتطوير البرامج المفتوحة المصدر (أوبن سورس Open Source) والمنتديات الإلكترونيّة الاجتماعيّة، وهو ما يطلق عليه اصطلاحاً تسميّة «السلع الاجتماعيّة» (Social Goods). وباتت الشبكة العنكبوتيةً ميداناً لشن حروب أخلاقيّة ضد الخدمات، وإنتاج سلع ضارّة كالإرهاب الإلكتروني، ونشر الإشاعات والتلوّث وهدر الموارد، وكلها أشياء محرّمة إسلاميّاً ومنبوذة سعوديّاً. ويضاف إلى ذلك تطوير كميّات ضخمة من البرامج والتطبيقات والمواد التعليميّة والمحتوى الموجّه لأغراض اجتماعيّة وبيئيّة.
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 25 زيارة ) .
وصلت إلى عدن أمس الأول 14 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في طريقها إلى محافظة تعز، تحمل على متنها 244 طنًا و500 كيلو غرام من المواد الطبية والأدوية. وتأتي هذه المساعدات ضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في دعم القطاع الصحي، وتقديم العون الإغاثي والإنساني للشعب اليمني.
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 15 زيارة ) .
تواصل لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض (تراحم) بذل جهودها الكبيرة لخدمة ودعم أسر نزلاء السجون والمفرج عنهم من خلال سداد إيجارات مساكنهم، وتقديم المساعدات المالية والعينية، إضافة إلى سداد ديون بعض النزلاء وتقديم برامج دعم مختلفة. ونجحت اللجنة منذ بداية العام 2018 وحتى الرابع من شهر أكتوبر الجاري في توظيف 28 شابا وفتاة من أبناء أسر نزلاء السجون إضافة لتوظيف 61 شخصا من المفرج عنهم. ووفقًا للإحصائيات الأخيرة أسهمت اللجنة في سداد إيجارات منازل (166) أسرة من أسر نزلاء السجون بمبلغ إجمالي يزيد على مليون ونصف المليون ريال. اللجنة ساهمت كذلك في سداد إيجارات منازل 13 شخصاً من المفرج عنهم بمبالغ تجاوزت الـ115 ألف ريال. وضمن جهودها قدمت اللجنة مساعدات مالية لـ(83) أسرة من أسر النزلاء بمبلغ يزيد على (259) ألف ريال. وأمنت اللجنة مواد غذائية لأكثر من 9862 أسرة بمبلغ إجمالي وصل إلى (2.870.705) ريال ، كما وفرت الملابس لأكثر من 1109 من المستفيدين بمبلغ يزيد على 685 ألف ريال. وضمن جه
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 18 زيارة ) .
أكد الوفد الدائم للمملكة بالأمم المتحدة بنيويورك أهمية تضافر الجهود الدولية في إطار الأمم المتحدة، مما سيعزز الشراكة الدولية في تحقيق آفاق واسعة نحو تنمية زراعية وأمن غذائي مستدام من خلال تنفيذ النتائج وتوصيات المؤتمرات الدولية المعنية بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية للقضاء التام على آفتي الجوع والفقر. وأكد محمد القاضي في كلمة المملكة في المناقشة العامة لبند التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الأمم المتحدة أن المملكة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الجوع والفقر، وهي من الدول المبادرة والسباقة دائمًا في الاستجابة للنداءات الدولية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، والتخفيف من آثارها على الدول الفقيرة، وقدمت ومن خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ما يقارب الـ700 مليون دولار لدعم المشروعات المتعلقة بالأمن الغذائي والمياه والإصحاح البيئي والتغذية في اليمن وسوريا والصومال والروهينجا.
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 19 زيارة ) .
اختتمت جمعية كيان للأيتام، برنامج "التاجر الصغير" للوعي المالي، وذلك بمقر الجمعية في الرياض. ويهدف البرنامج الذي استمر 3 أيام، بمشاركة 24 طفلاً من أبناء الجمعية إلى تعليم الطفل الادخار ومعرفة إعداد الميزانية ومعرفة أهدافه وكيفية الانتقال لمرحلة المعرض التي ستنطلق بتاريخ 1 نوفمبر في أحد المولات بالرياض. وتضمنت البرنامج مفهوم الميزانية والادخار والانفاق والأهداف الذكية وإعداد الميزانية، وكيف تصبح مستهلكا ذكياً، والعصف الذهني، وبناء المشروع المصغر، ودراسة الجدوى، وإدارة المشاريع الصغيرة وحماية المستهلك، والمستندات التجارية، والعلامات التجارية والفواتير، والقروض البنكية والشيكات وبطاقات الصراف الآلي، إلى جانب بعض التدريبات. وبينت رئيس مجلس إدارة جمعية "كيان" للأيتام سمها الغامدي أن الجمعية تهدف من خلال هذه البرامج إلى التنمية المستدامة للأيتام، مشيرة إلى تم توزيع بعض الهدايا التشجيعية على المتدربين والمتدربات من أبناء الجمعية.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 39 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأربعاء الماضي مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر صفر 1440هـ، في حسابات المستفيدين والمستفيدات، والتي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، متضمنةً بدل غلاء المعيشة المقرر بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي بإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية. وأوضح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي أن إجمالي المبالغ المصروفة قد بلغت 1.946.356.786 ريالاً، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت 1.339.122.335 ريالاً، فيما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 185.749.452 ريالاً، بينما تم صرف 98.181.999 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى 323.303.000 ريالا بدل غلاء معيشة، وقد تم إيداع تلك المبالغ في حسابات المستفيدين البنكية بشكل مباشر، بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 23 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس بتوزيع مساعدات إنسانية متنوعة للنساء الأرامل في مديريتي تريم والقطن بمحافظة حضرموت. وشملت المساعدات توزيع الملابس والمواد الغذائية على 29 أرملة. ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 286 مشروعاً.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 24 زيارة ) .
ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التعليم، إحدى أهم الجهات المهمة في مسيرة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وقد شاركت الوزارة مع المركز ممثلة في التربية الخاصة في عضوية مجلس الأمناء وحظي المجلس السابق والحالي بعضوية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، إضافة إلى أن الوزارة عضو مؤسس للمركز، وشريك في تنظيم المؤتمرات الدولية التي يقوم بتنظيمها المركز، كما شارك منسوبو الوزارة والجامعات السعودية في عضوية لجان المركز العلمية والفرعية، وشارك عدد من الأكاديميين السعوديين من مختلف الجامعات السعودية بتنفيذ أكثر من (80 في المئة) من الأبحاث التي نفذها المركز، وكذلك الندوات والمحاضرات، وورش العمل، والمؤتمرات التي عقدها المركز. وأشاد سموه خلال كلمته الضافية بمناسبة تدشين كتاب « الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة على المنهج العام» أحد جهود مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة لخدمة الأشخاص ذوي القدرات الفائقة، بالشراكة الوثيقة والمستمرة مع وزارة التعليم، مشيراً سموه إلى أن المعوق هو مواطن ويحتاج إلى الدمج مع الأشخاص العاديين لما في ذلك من فوائد تعليمية وعلاجية واجتماعية. وأضاف سموه أن المملكة تعيش حراكاً مستمراً في التطوير والإنجاز مؤكداً أن الدولة وفي كل المراحل كانت حريصة على تطوير البرامج والدراسات والمشاريع التي تخدم الأشخاص ذوي القدرات الفائقة، والتي توجت بالعديد من الإنجازات لصالح هذه الفئة الغالية، بتبني الدولة لهذه البرامج والمبادرات التي تخدم قضيتهم.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 20 زيارة ) .
نوّهت نائب رئيس الإغاثة العاجلة في مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية الدكتورة فاريلا بيمو؛ بالجهود النوعية التي تنفذها الجمعيات الوطنية الأعضاء بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو". وأشادت بيمو؛ بتنوع نشاطات وبرامج تلك الجمعيات، مشيرةً إلى أهمية مجالات العمل الإنساني التطوعي، ومساعدة المحتاجين من المنكوبين والمتضررين من جرّاء الأزمات، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وتعزيز الصحة والرعاية الاجتماعية، وضمان احترام كرامة الإنسان في أوقات النزاع المسلح وسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ. وثمّنت "بيمو"؛ بصفة خاصة، سعي المنظمة الدؤوب نحو استثمار التقنية وتوظيفها في العمل الإنساني مما يساعد على سرعة الاستجابة ويوفر الكثير من الجهود الإنسانية، ونوّهت كذلك بجهودها نحو التوعية بحراك الجمعيات الوطنية العربية أثناء الكوارث، وبناء القدرات، وتنفيذ البرامج التطوعية ونشر القانون الدولي الإنساني والتي تعد إضافة للطريقة العملية والاحترافية التي تتبعها المنظمة مثالاً يُحتذى به في الدبلوماسية الإنسانية، والنظرة بعيدة المدى في سبيل تنسيق الجهود الإنسانية والسعي نحو تحقيق التكامل والتعاون الوثيق من خلال جدول مصفوفة الأنشطة والبرامج الإنسانية بين الجمعيات الإقليمية والمنظمات الدولية. جاء ذلك خلال زيارتها والوفد المرافق "أخيراً" مقر الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ضمن جولة المؤسسة في المنطقة العربية والالتقاء مع عديد من الجهات المانحة ومنظمات العمل الإنساني ومؤسسات المجتمع المدني من أجل إيجاد الحلول المشتركة والطرق المبتكرة والمجربة والتي من شأنها المساعدة على تحسين صحة الأفراد ومستوى المعيشة، وتحفيز النمو الإنساني وسرعة الاستجابة للكوارث. واطلعت المؤسسة على المشاريع والبرامج الإنسانية النوعية التي تنفذها مكونات المنظمة العربية من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، إضافة إلى الحراك التنسيقي الذي تنفذه المنظمة في هذا الجانب، كما بحثت المؤسسة مواضيع العمل المشترك في خدمة العمل الإنساني.