26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 21 زيارة ) .
صرفت العيادات التخصصية السعودية في مخيم الزعتري 1957 وصفة طبية لمراجعين سوريين، خلال الأسبوع الفائت، الـ 220 لها في المخيم.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 21 زيارة ) .
وقع مركز عطاء الخير، بجمعية «فتاة الخليج»، الخيرية النسائية، بالخبر، اتفاقًا مع مركز خدمة المجتمع بمجموعة الزامل؛ تهدف لإطلاق مبادرة لدعم مستفيدات المركز، وتحويلهن عن طريق برنامج تنموي، إلى طاقات منتجة، وذلك ضمن جهود الوفاء بالمسؤولية الاجتماعية للطرفين.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 19 زيارة ) .
قدم قسم الخدمة الاجتماعية الطبية، بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، والتابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، بالدمام، بالتعاون مع جمعية «ترابط» أجهزة طبية للمرضى، بقيمة وصلت لـ205500 ريال، واستفاد منها 48 مريضًا.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 20 زيارة ) .
رعى محافظ المذنب المكلف سليمان التويجري، بحضور رئيس جمعية تحفيظ القرآن في القصيم الشيخ سليمان الربعي، ومدير عام الشؤون الإسلامية بمنطقة القصيم الشيخ عبدالله المجماج، وعدد من أصحاب الفضيلة في جامع الحناكي حفل تكريم 54 حافظاً وحافظة ومجازاً للقرآن الكريم، والذي أقامته جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المذنب.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 21 زيارة ) .
نظمت جمعية البر الخيرية بمحافظة صبيا مساء أمس ، اللقاء التوجيهي الأول للأسر المستفيدة من مشروع الكفالة الذي ترعاه مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية وذلك بقاعة صبيا للاحتفالات.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 21 زيارة ) .
اختتمت أمس فعاليات مهرجان "ليالي الإبداع لذوي الإعاقة" التي ينظمها مركز الملك فهد الثقافي بالرياض وسط العديد من الأنشطة والبرامج المتنوعة التي قدمها مجموعة من ذوي الإعاقة.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 19 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة رفحاء الاثنين القادم، تحت رعاية صاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 20 زيارة ) .
شاركت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمزهرة أمس في فعاليات اليوم العالمي للمياه 2017 ، الذي نظمته إدارة المياه والزراعة والبيئة بمنطقة جازان في مركز الراشد مول التجاري ، بـ20 طالباً من الطلاب المشاركين في برنامج "بيت القيم".
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 22 زيارة ) .
تطلق لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الهياثم بمحافظة الخرج غداً حملة لنشر ثقافة مكافحة التدخين بعنوان "يكفي سموم وهدر" ، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، فيما تقام فعالياتها بالصالة الرياضية في ثانوية الهياثم .
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
احتفى معهد التربية الفكرية بإسكان الملك عبدالله التنموي بالحصمة التابع لمحافظة أحد المسارحة ، بتفعيل اليوم العالمي لمتلازمة داون ، وذلك بمستشفى الملك فهد بمنطقة جازان، بحضور مدير المستشفى الدكتور عبدالله النجمي .
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 7 زيارة ) .
دشن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان, حملة تبرع بالدم من قبل منسوبي الوزارة بعنوان "دمنا واحد"، بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة، التي انطلقت مؤخراً؛ واستمرت ثلاثة أيام في ثلاثة مواقع داخل مقر وزارة المالية بمدينة الرياض, وذلك دعماً لجنودنا البواسل المرابطين في الحد الجنوبي للمملكة.
26 مارس 2017 - 27 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
اطلقت الجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية بالشراكة مع جامعة الملك فيصل بالأحساء أمس, فعاليات الحملة التوعوية "من أجل أبنائي" وذلك في مجمع العثيم التجاري بالهفوف .
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 43 زيارة ) .
احتضنت دار الحضانة الاجتماعية "للأيتام" التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض مساء أمس الأول فعاليات البرنامج التثقيفي "كن صديقي" الذي نظمه مركز طويق للتنمية الأسرية بالتعاون مع فريق العمل داخل الدار بهدف تنمية وصقل مواهب الأيتام والمساهمة في دمجهم بالمجتمع. اشتمل البرنامج على العديد من الأركان التفاعلية والتعليمية مثل؛ ركن الاشغال اليدوية والاعمال الفنية، ركن البيئة والحيوانات، ركن لنكتشف معاً، ركن صحتي التي نظمتها دار الحضانة وعربات الأسر المنتجة والعروض المسرحية والفقرات والمسابقات الثقافية والحركية التي قدمها مركز طويق بالتنسيق مع بعض الفرق التطوعية، بمشاركة أطفال وفتيات الدار الذين أظهروا مواهب ملفتة في العرض والإلقاء وتنفيذ بعض الفقرات الخاصة بهم مثل الأناشيد الوطنية وتوجيه بعض العبارات الهادفة للمجتمع. وفي الختام كرم مركز طويق جميع المشاركين في البرنامج من الأيتام والفرق التطوعية. الجدير بالذكر أن هذا التعاون يُعتبر ضمن الشراكات التي تحرص دار الحضانة الاجتماعية بالرياض على تدعيمها وفتح المجال لها مع كافة القطاعات الحكومية والأهلية بما يخدم أيتامها المشمولين بالرعاية داخل الدار والجهات المشاركة فيها.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في أقل من عامين من إنشائه من إيصال المساعدات لأكثر من (37) دولة ضمن آلية عمل إنسانية منظمة وقانونية لضمان ايصالها إلى المنكوبين والمحتاجين في كل مكان بالعالم، ويواصل المركز جهوده في تقديم المساعدات خارجياً من خلال الشراكات مع مؤسسات دولية ذات خبرة كبيرة وموثوقية عالية لإيصال المساعدات لمستحقيها وتحت إشراف مباشر ومتابعة وتقييم من فريق مختص محترف تابع للمركز في حالات الأزمات والكوارث. ونفذ المركز بالشراكة مع 80 منظمة حتى آخر جمادى الأولى الماضي (120) مشروعاً في اليمن بتكلفة (578.513.970) دولارا أمريكيا، منها (44) مشروعاً في مجال الأمن الغذائي والإيواء وإدارة وتنسيق المخيمات تم تنفيذها بالتعاون مع (24) منظمة وبلغت تكلفتها (238.240.079) مليون دولار أمريكي، و15 مشروعاً في مجال التعليم والحماية والتعافي المبكر بالتعاون مع (12) منظمة بتكلفة (75.626.921 ) دولارا، و51 مشروعاً بـ (208.518.275) مليون دولار في مجال الصحة والتغذية والمياه والاصحاح البيئي، نفذت بالتعاون مع (41) منظمة، وفي مجال الاتصالات في حالات الطوارئ والخدمات اللوجستية ودعم وتنسيق العمليات الإنسانية نفذ المركز عشرة مشاريع بـ (56.510.970 ) مليون دولار بالتعاون مع ثلاثة شركاء. كما نفذ المركز على مستوى العالم (185) مشروعاً بالتعاون مع (101) شريك ومنظمة إنسانية بـ (696.674.756) دولارا، وفي اطار جهوده للوجود في كل المحافل المتعلقة بالأعمال الإنسانية شارك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة «ديهاد 14» بحضور (600) منظمة إنسانية وإغاثية عالمية تمثل 84 دولة، ويعتبر هذا الحدث ثاني أكبر منصة عالمية نحو الإبداع في تقديم موضوعات العمل الإنساني والإسعافي تحت شعار «تأثير الأزمات والكوارث على الأطفال».
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 42 زيارة ) .
شهدت المرحلة الثانية من الحرب في اليمن، عملية إعادة الأمل والتي انطلقت في 21 أبريل 2015 بجانب الشق العسكري والسياسي، وركزت على العمل الإغاثي الإنساني لمن تضرروا من مجريات العمليات العسكرية. وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا بتخصيص مبلغ (274) مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة كما أعلن في شهر مايو الماضي عن افتتاح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الخيرية باليمن وترافق مع عملية إعادة الأمل تحرير محافظات إستراتيجية في اليمن، بدأت بعدن وامتدت لتبلغ مشارف تعز والجوف، مرورًا بانتصار إستراتيجي في مأرب. وأسفرت جهود المملكة ومعها قوات التحالف العربي في تخفيف المعاناة عن المتضررين جراء الضربات المكثفة ضد الحوثيين، وهو الأمر الذي جعل أجواء اليمن، وموانئه تحت رقابة صارمة من طائرات وسفن دول التحالف؛ وبالتالي تم منع أي إمدادات إيرانية بالأسلحة والعتاد للحوثيين الذين ينفذون مخططاتهم. ولم يعد هناك أمل للحوثيين مع نجاح قوات التحالف في السيطرة الكاملة إلا الإذعان للحوار وهو ما كانوا يرفضونه في السابق. وهدفت عملية إعادة الأمل إلى سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 41 زيارة ) .
قدم مركز الصالحية التابع لجمعية البر بالأحساء أمس الأول الدفعة الثالثة من برنامج السلة الغذائية الدوري منذ مطلع العام الحالي، وبلغ عدد السلال التي تم صرفها (370) سلة غذائية بقيمة 170 ألف ريال عبر صرف بطاقات خاصة لكل مستفيد وحسب عدد أفراد الأسر، بالإضافة إلى أكياس أرز وتمر صرفت لجميع الأسر المسجلة والمستحقة بالمركز من بينها الأشقاء السوريون، ويقوم المستفيد بصرف البطاقات بمواد غذائية بالتعاون مع أحد المراكز التجارية بشكل يحقق له مزيدا من الخيارات ويحفظ كرامته بدخوله المركز التمويني وشراء لوازمه. وقال مدير المركز عبدالله المهيني: بلغ مجموع ما تم صرفه منذ بداية العام الحالي 500 ألف ريال، منوها إلى الاستعداد المبكر من قبل منسوبي المركز لتنفيذ المشروع وتوزيع السلال والتواصل مع شركة التموينات التي تم التعاقد معها لتأمين البطاقات، وجرد الأسر المستحقة وتحديث بياناتها من قبل البحث الاجتماعي. وأضاف: تواصل قسم العلاقات والإعلام مع المستفيد عبر الرسائل القصيرة بدعوته للحضور لاستلام حصته، وتجهيز المكان المناسب لاستقبال المستفيدين، وتوزيع الأرقام حسب أسبقية الوصول ومناداتهم بعد ذلك حسب الترتيب لضبط النظام وتحقيق العدالة العالية في الخدمة بين المستفيدين، منوها إلى تقديم الخدمة للنساء بقسم مستقل من قبل مكتب اللجنة النسائية. وقدم المهيني شكره للمتبرعين على دعمهم لمشاريع المركز عامة وبرنامج رحماء بينهم (السلة الغذائية)، مبينا أن المركز على استعداد لمساعدة المتبرعين بتنفيذ مشاريعهم الخيرية حسب خطة المركز من أجل الاستمرار في العطاء، وثمن جهود الأفراد العاملين بالمركز. يذكر أن المركز قام مؤخرا بإيداع مبلغ (700) ألف ريال في حسابات مستفيديه شملت (150) أسرة عن طريق نظام البركة كتسديد لإيجار مساكنهم وذلك تخفيفا لأعباء مصاريف السكن.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 40 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمنطقة المدينة المنورة الحفل الختامي للمشاركين والمتطوعين بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة علي الغامدي. وقد بدأ العرض الافتتاحي بكلمة لرئيس اللجنة مصلح الصبحي، تحدث فيها عن الجهد الذي بذله أعضاء اللجنة والفرق المتعاونة لإنجاح فعاليات وأنشطة اللجنة، ثم عرض فيديو توثيقي عن إنجازات اللجنة خلال الفترة الماضية، بعد ذلك تم عرض مسرحي ترفيهي بالإضافة للمجسات والأناشيد. وفي ختام الحفل ألقى راعي الحفل كلمة شكر وتقدير لجميع المشاركين والمتطوعين على الجهود التي قدموها في خدمة المجتمع، والتي استهدفت أيضًا زوار المدينة والحجاج العام المنصرم.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 47 زيارة ) .
تعتزم منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ضمن مبادرتها في «حوكمة الجمعيات الأهلية وبناء قدرات العاملين»، فتح سوق العمل في القطاع غير الربحي عبر إتاحة 60 ألف فرصة عمل في القطاع، وتدريب العاملين فيه تماشيًا مع برنامج التحوُّل الوطني 2020. وتحقق مبادرة «حوكمة الجمعيات الأهلية وبناء قدرات العاملين» أعلى مستويات السلامة المالية، ورفع مستوى الشفافية والمساءلة لدى الجمعيات الأهلية، إضافة إلى مبادرة أخرى تُعنى بتأهيل القوى العاملة، وتوفير فرص العمل في القطاع غير الربحي، كما تعالج التحديات التي تواجه القطاع غير الربحي حاليًا على مستوى القطاع عمومًا، وقطاع الجمعيات الأهلية على وجه الخصوص، التي لعل من أهمها عدم وضوح إطار الحوكمة الخاص بالجمعيات الأهلية، والحاجة إلى تطوير آليات الإشراف على الجمعيات الأهلية، فضلاً عن قلة نسبة العاملين المؤهلين في الوظائف الرئيسة في القطاع غير الربحي. وأوضح ‏وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور سالم الديني في هذا السياق أن الوزارة تسعى إلى عمل دراسة شاملة لجميع الوظائف الحالية في القطاع غير الربحي، ومستوى العاملين فيها، وغيرها من المبادرات التي ستؤدي إلى ارتفاع عدد الفرص الوظيفية الرئيسية، كذلك نسبة المؤهلين من العاملين في القطاع فيها إلى 50 في المائة من إجمالي القوى العاملة في القطاع. مشيرًا إلى أن معايير حوكمة الجمعيات الأهلية طوِّرت وفقًا لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، وهي ترتقي لأفضل الممارسات العالمية، ومن المنتظر أن تؤدي إلى حماية وتطوير وتحسين الصورة الذهنية للقطاع غير الربحي، وظهور فرص التوسع كمًّا ونوعًا، إلى جانب تحديد الفجوات في القطاع غير الربحي، وأن هذه المعايير ستزيد من نجاح الجمعيات الأهلية، وتحقيق الأثر المستدام لأعمالها. وأكد الدكتور الديني أن المستهدف من هاتين المبادرتين هو تحقيق التزام الجمعيات الأهلية بنظام الحوكمة المطور بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2020م - بإذن الله عز وجل - مشيرًا إلى ضرورة تدريب العاملين في مراكز التنمية الاجتماعية على مفاهيم وأدوات الحوكمة، إضافة إلى تنفيذ الزيارات الميدانية للتحقق من مدى تطبيق الجمعيات الأهلية معايير الحوكمة؛ وذلك من أجل الوصول لحوكمة رشيدة للجمعيات الأهلية، تمكِّنها من تحقيق أهدافها. ويُعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجًا وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها؛ لتكون نموذجًا رائدًا على جميع المستويات. وتأتي مبادرات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020، التي يجري تنفيذها حاليًا بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية، وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، التي ينتظر أن تسهم في تحوُّل المملكة نحو العصر الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
تطوع أكثر من 40 طبيبة أسنان بمحافظة جدة سنويا في تقديم العلاج المجاني لـ10 آلاف مريض محتاج وذلك بتقديم كافة الخدمات العلاجية فيما يخص صحة الفم أبرزها تركيب وزراعة أسنان، كجزء من المسؤولية المجتمعية. وتقول الدكتورة ريناد الغامدي -وهي طبيبة امتياز في كلية ابن سينا بجدة- تقوم طالبات المستوى الرابع وحتى السادس في برنامج الأسنان بالكلية، إضافة إلى طلاب الامتياز بتقديم العلاج المجاني للمرضى المحتاجين، حيث يتضمن العلاج (التنظيف، وتركيب الحشوات، وتركيبات الأسنان الثابتة منها والمتحركة؛ وذلك بإشراف الاختصاصيين والاستشاريين». وعن آليات الخدمات المجانية المقدمة للمرضى المحتاجين تقول ريناد: عند وصول المريض المحتاج، يتم التحقق عن استحقاقه للعلاج المجاني، ثم يتم بعد ذلك التشخيص المبدئي لحالة الفم والأسنان لديه، وبعد أخذ بياناته يتم فتح ملف طبي له، ثم يعطى موعد آخر لتلقيه العلاج»، لافتة إلى أنه يتم جمع طلبات تلقي العلاج وتوزيعها على الطبيبات المشاركات في العلاج المجاني». وأضافت:» العلاج المقدم للمرضى نوعان، كامل ويشمل (تنظيف اللثة،الحشو، خلع الأعصاب، خلع الأسنان، تركيبات ثابتة وتركيبات متحركة)؛ أما العلاج الجزئي فيشمل الحشو، خلع الأعصاب، تركيبة ثابتة، تركيبة متحركة»، منوهة إلى أن الذي يحدد نوع العلاج هو التقرير الطبي عند التشخيص في المرحلة الأولى». وأشارت ريناد إلى النجاح الكبير الذي حققه برنامج العلاج المجاني لذوي الدخل المحدود، حيث لم يقتصر العلاج على تقديم تلك الخدمات فحسب، بل نجح في إجراء عمليات زراعة أسنان لمرضى يعانون من فقدان أسنانهم خاصة الأمامية، وذلك من أجل نثر الابتسامة على وجوههم» لافتة إلى أن تلك الشريحة من المرضى لا يستطيعون تحمل نفقات علاج أسنانهم ومن هنا أتت مشاركة الطبيبات كجزء من المسؤولية المجتمعية».
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 42 زيارة ) .
كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للتنمية، الدكتور سالم الديني، عن عزم الوزارة زيادة حوافز ومميزات، الجمعيات الخيرية، والمؤسسات غير الربحية؛ من أجل دعم سوق العمل في هذا القطاع، مشيرًا إلى أنه تم حصر جميع الوظائف الموجودة حاليًا، كما تم تحديد الوظائف المستقبلية؛ تمهيدًا لزيادة المميزات للموظفين بهذا القطاع. ولفت «الديني»، في تصريح خاص لـ»المدينة» على هامش الحفل الذي أقامته جمعية «إرادة» لخدمة مرضى متلازمة داون، بمدينة الجبيل الصناعية، إلى توجه الوزارة لإسناد خدمات المسنين، وذوي الإعاقة، والأيتام، وبعض الخدمات المتعلقة بالأحداث في القطاع غير الربحي، مضيفًا: «نظام المؤسسات والهيئات الأهلية الجديد، سمح للجمعيات، ومؤسسات القطاع غير الربحي، بالتعاقد مع القطاعين الحكومي، والخاص لتقديم الخدمات، وتوجّه وزارة العمل حاليا هو إسناد هذه الخدمات للقطاع غير الربحي، وذلك بعد أن تضع لها معايير، وتنمذجها، وفق مجموعة من الأطر والأنظمة». وكشف عن أن الأشهر المقبلة ستشهد الإعلان عن إسناد بعض هذه الخدمات، لعدد من الجمعيات بالمملكة، مشيرًا إلى أن الوزارة سبق أن أسندت خدمة الاحتضان للأيتام من ذوي الظروف الخاصة، لإحدى الجمعيات، وكانت تجربة ناجحة. وشهد الحفل تكريم المؤسسين، والداعمين، لـ»إرادة»، بحضور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للتنمية، الدكتور سالم بن أحمد الديني، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، الدكتور مصلح العتيبي، وعدد من المسؤولين، ورجال الأعمال بالمنطقة الشرقية.