22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أودعت جمعية البرّ الخيرية بمحافظة الحُرّث أمس، مبلغ 85,200 ريال كدفعة أولى للمستفيدين من مشروع الإجارات ، وذلك ضمن المشروعات الخيرية والاجتماعية التي تنفذها الجمعية لخدمة مستفيديها. وأوضح رئيس مجلس الإدارة أحمد بن محمد هزازي, أن 18 أسرة من مختلف الفئات استفادت من الدفعة الأولى من المشروع الذي جاء بدعم من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 15 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 720 كرتونا من السلال الغذائية للمحتاجين في مديرية قلنسية بمحافظة سقطرى، استفاد منها 3,672 فردًا. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الغذائية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني الشقيق.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 14 زيارة ) .
اختتم فرع بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان أمس مشاركته في " ملتقى التمكين الاجتماعي للأسر الضمانية " الذي نظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة بمركز الأمير سلطان الحضاري. وعرّف البنك زواره بأبرز برامج البنك الذي يمثل البوابة الكبرى لتمكين ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر حزمة من البرامج المالية وغير المالية لإنشاء جيل من الرياديين ، عبر عدد من المسارات تشمل " الناشئ والخريج والتميز والاختراع " ، حيث تتراوح قيم التمويل بين 300,000 و 4 ملايين ريال ، وفقا لمسار المشروع والوفاء باشتراطاته‪ . ‬ كما تعرف زوار الملتقى على سعي البنك وجهوده في دعم مسار الأسر المنتجة لتحويلها من الرعوية إلى التنموية ، لتكون تلك الأسر نواة لبيئة خصبة لريادة الأعمال ، بهدف إزالة الحرج لدى الأبناء من العمل الحر.‬ واطلع الشباب والفتيات على دور بنك التنمية واهتمامه بمجال التدريب في مجال ريادة الأعمال وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال مركز "دلني"، إلى جانب دورات في بناء القدرات التي تعنى بنشر "ثقافة العمل الحر ، وابدأ مشروعك ومهارات الإدخار الشخصي ، فضلا عن دورة التخطيط المالي والميزانية .
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 14 زيارة ) .
شاركت جمعية رواد للعمل التطوعي بمنطقة جازان بملتقى «التمكين الاجتماعي للأسر الضمانية»، الذي ينظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وذلك في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري بمدينة جيزان. وجاءت مشاركة الجمعية بركن تعريفي عن البرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية من خلال تعريف الزوار برسالة الجمعية، التي تتضمن نشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، والمساهمة في تنمية الوعي الجماعي والرقي بالسلوك الفردي، والتعريف بمشاركات الجمعية التطوعية، وأبرز البرامج والأنشطة والمبادرات التي نفذتها. وشهد الركن إقبالا كثيفا من قبل الزوار، حيث أبدوا إعجابهم بالإنجازات التي حققتها الجمعية وفق عمل مؤسسي يساهم في نشر ثقافة التطوع.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 17 زيارة ) .
قرر وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، تعيين مجلس إدارة إبصار الخيرية وتكليف شرف بن جبر العلياني رئيساً لمجلس إدارتها وتكليف أمل بنت حمدان الحنيطي نائباً له، ومحمد بن أحمد باخذلقي مشرفاً مالياً. وتقرر أن يضمّ المجلس عضوية نوال بنت زامل البركاتي، وعبدالعزيز بن عبدالرحمن الحارثي، على أن يقوم بتسيير أعمال الجمعية إداريًّا وماليًّا، واستكمال الإجراءات اللازمة لقبول أعضاء جدد لعضوية الجمعية العمومية والترتيب لعقد اجتماع جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد. وثمّن "العلياني" الفترة الذهبية في الجمعية التي حظيت برعاية واهتمام ودعم رئيسها الفخري الأمير طلال بن عبدالعزيز منذ إنشائها في 2003 ولمدة 16 عاماً، حيث كان قريباً منها جداً ومن المعاقين بصرياً المستفيدين منها، وبدور برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند" الذي كان أحد مبادراته في دعم الجمعية وبرامجها النوعية. وأشاد بمتابعة واهتمام الأمير خالد بن طلال لمستجدات الجمعية، منوهاً بالثقة التي منحتها الوزارة له ولفريق عمله، وثمّن جهود أعضاء مجلس الإدارة السابق ولفرق العمل التي عملت بالجمعية في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. وكشف "العلياني" عن جهود فريقه لإعادة دور الجمعية تجاه تحقيق أهدافها رغم الصعوبات المالية والإدارية التي واجهتها مؤخراً وأدت إلى إيقاف العديد من البرامج الهامة التي يسعى المجلس الحالي إلى إعادتها بعد توقفها كتشغيل عيادة ضعف البصر، وحملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار لدى الأطفال، وبرنامج مكافحة العمى الممكن تفاديه ضمن مبادرة الرؤية 2020، وبرامج تدريب وإعادة التأهيل لضعاف البصر، وبرنامج العناية الإكلينيكية بضعف البصر لأطباء واختصاصيي البصريات، وتدريب الموظفين المعاقين بصرياً على رأس العمل، والتدخل المبكر للأطفال المعاقين بصرياً . ودعا "العلياني" إلى وقوف الجهات المانحة والموسرين ورجال الأعمال مع الجمعية ودعمها في الفترة الراهنة لاستعادة عافيتها وتشغيل برامجها وعودة الخدمات التي تلبي احتياجات ضعاف البصر والمكفوفين بالمنطقة، وكشف عن جهود لوجستية يبذلها فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة نحو متابعة وتسيير العمل الإداري. يذكر أن جمعية إبصار الخيرية تأسست في 10 رمضان 1424هـ الموافق 4 نوفمبر 2003م برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد وسجلت بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم "265" وتاريخ 25 صفر 1425هـ كأول جمعية سعودية وعربية متخصصة في مجال خدمات الإعاقة البصرية وإعادة التأهيل بهدف تأهيل المعوقين بصرياً والمختصين والعاملين في المجال. وتتضمن الأهداف، تقديم اختبارات تقويم البصر لضعاف البصر، توفير التكنولوجيا لضعاف البصر مع الدعم والمساندة التدريبية، توعية المجتمع عن أسباب الإعاقة البصرية وطرق الوقاية منها، تجميع وتصنيع الأدوات البصرية، إنشاء مراكز البحث العلمي والمعاهد المتخصصة في خدمة العوق البصري، دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بالإعاقة البصرية، تطوير الأبحاث والخدمات المتعلقة بالعوق البصري.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 16 زيارة ) .
تلقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز الرئيس الفخري لجمعية إكرام عابري السبيل مكارم خطاب شكر من معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وذلك للمبادرات الرائدة التي تقدمها الجمعية لعابري السبيل عامة ولضيوف الحرمين الشريفين على وجه الخصوص، وأعرب سموه عن شكره وتقديره لمعالي وزير العمل على هذه اللفتة الكريمة وتقديره وتشجيعه للمبادرات النوعية التي أطلقتها جمعية مكارم وسعيها الحثيث للمساهمة في حمل وعثاء السفر عن المسافر وإعانته على المشقة المعتادة والمرتبطه فيه خاصة إذا كان براً، مع حرص الجمعية على المسافر بحراً وجواً والذي لا يخلو من المشقة وإن اختلفت الوسيلة. الجدير بالذكر أن رؤية جمعية مكارم الخيرية والتي تعمل على جعلها واقعاً معاشاً ومشاهداً هي الريادة في العمل الخيري المتخصص في إكرام عابري السبيل، في حين أن رسالتها ترتكز على تقديم خدمات للمسافرين والمنقطعين من خلال مشروعات احترافية حديثة وشراكات متميزة مع جهات خيرية متخصصة، وتنطلق في تحقيق أهدافها إلى تقديم خدمات الضيافة والخدمات الأساسية لعابري السبيل وتقديم المساعدات النفسية والاجتماعية لهم مع المساهمة في تبني مشروعات لتحسين الخدمات في الطرق والمطارات والموانئ والمنافذ البرية وعبر الطرق السريعة ومداخل المدن والمحافظات. كما أن لدى جمعية إكرام عابري السبيل "مكارم" عدة مبادرات كمشروع وجبة سقيا وإطعام الحاج حيث تم توزيع أكثر من 1000000 مليون عبوة ماء وأكثر من 250 ألف وجبة للحجاج، وكذلك مشروعاً لتفطير 110 ألف صائماً في الحرم المكي مع خدمة ضيافة الحرم لأكثر من 480 الف مصلي، ولمكارم مبادرة بعنوان "حياكم" لخدمة ضيوف الرحمن في المطارات والموانئ حيث قدمت لـ 140 ألف زائر خدمات الضيافة والتوعية. ومن المبادرات المسقبلية للجمعية "الديوانيات والاستراحات الخضراء" التي ستقدم خدماتها المجانية للمسافر وتستضيفه لفترة قصيرة بترحاب كبير يعكس خيرية هذا المجتمع وفرحته بالمسافر وما يراه من واحب له على أهل البلاد التي يمر عليها في طريقه، وستطلق بصورة مجتمعية تلامس التطلعات لولاة الأمر ومواطني هذه البلاد العزيزة.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 17 زيارة ) .
حصل نادي الهلال السعودي على جائزة "الرياضة من أجل الخير"، التي قدمها منتدى الابتكار الإجتماعي والأخلاقيات العالمية SIGEF 2019 مساء اليوم الخميس. حيث نال فريق الهلال الجائزة كأفضل نادٍ في العالم في تحقيق الأعمال الخيرية وتفعيل المسؤولية الإجتماعية وذلك في العاصمة اليابانية طوكيو. يذكر أن نادي الهلال سبق له أن حصل على العديد من الجوائز في المسؤولية الإجتماعية، حيث سبق و أن نال جائزة أفضل نادٍ بالعالم في مجال المسؤولية الاجتماعية خلال منتدى الإبداع والابتكار الاجتماعي خلال عام 2015، كما نال جائزة المسؤولية الاجتماعية خلال عام 2018 والتي تمنحها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في برنامج الأمم المتحدة للإتفاق العالمي، إضافة إلى حصوله على جائزة أفضل نادٍ سعودي في المسؤولية الاجتماعية 2018.
22 سبتمبر 2019 - 23 محرم 1441 هـ( 18 زيارة ) .
شهدت منطقة المدينة المنورة إطلاق أول جمعية سعودية متخصصة في المسؤولية الاجتماعية تحت اسم «جمعية تنمية وتطوير المسؤولية المجتمعية (مهارات)»، لتصبح أول جمعية أهلية متخصصة في هذا المجال في المنطقة، بقرار وزاري ينص على تسجيل الجمعية في سجل الجمعيات برقم (1333). وذكر مؤسس ومدير عام الجمعية عبدالعزيز محمد المقنص، أن الجمعية تهدف إلى تجسير العلاقات بين القطاعات الثلاثة الحكومي والخاص، وغير الربحي، للمساهمة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية ونشر مفهومها، والتأييد والموازرة لقضايا المسؤولية الاجتماعية، مشيراً إلى أنها تضم نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال.
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 45 زيارة ) .
نفذ النادي التطوعي الطلابي بجامعة الحدود الشمالية مبادرة تطوعية في العناية المساجد تحت عنوان "مساجدنا تستحق الاهتمام", وذلك ضمن برامج عمادة شؤون الطلاب المتنوعة للأنشطة اللاصفية. وأوضحت العمادة أن ذلك يأتي من منطلق اهتمام دولتنا في المساجد والعناية بها على أكمل وجه، ومن منطلق المسؤولية المجتمعية ‏حيث قام طلاب النادي بتنظيف عدد من المساجد وتطييبها وترتيب المصاحف وتنظيف المرافق والنوافذ وتوزيع علب المنديل.
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 29 زيارة ) .
شاركت جمعية جود النسائية الخيرية بالمنطقة الشرقية في معرض الأسر المنتجة "صنعتي 2019" المقام حالياً في معارض الظهران الدولية “الظهران أكسبو” وتنظمه غرفة الشرقية، بـ 34 أسرة منتجة وتاجر صغير، قدمت الأسر من خلاله العديد من المنتجات المتنوعة والصناعات والأعمال اليدوية للوصول إلى فئات مختلفة وبيع وتسويق منتجاتها. وأفادت رئيسة مجلس الادارة الجوهرة المنقور أن الجمعية تشارك بأسرها المنتجة للمرة الخامسة في معرض صنعتي، بهدف تطوير وتمكين الأسر وإتاحة الفرص لهم للتعريف بأعمالهم وابتكاراتهم التي من خلالها استطاعت الأسر التسويق لمنتجاتها بكل مهارة وحرفية لجذب الزوار ولتوفر بذلك عائد اقتصادي يساهم في تشجيعها لإيجاد دخل مستدام.
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 31 زيارة ) .
شاركت جمعية رواد للعمل التطوعي بمنطقة جازان بملتقى "التمكين الاجتماعي للأسر الضمانية " ، الذي ينظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وذلك في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري بمدينة جيزان. وجاءت مشاركة الجمعية بركن تعريفي عن البرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية من خلال تعريف الزوار برسالة الجمعية ،التي تتضمن نشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع والمساهمة في تنمية الوعي الجماعي والرقي بالسلوك الفردي، والتعريف بمشاركات الجمعية التطوعية وأبرز البرامج والأنشطة والمبادرات التي نفذتها الجمعية. وشهد الركن إقبالا كثيفا من قبل الزوار حيث أبدوا إعجابهم بالإنجازات التي حققتها الجمعية وفق عمل مؤسسي يساهم في نشر ثقافة التطوع .
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 33 زيارة ) .
وقعت الجمعية السعودية للذوق العام اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة السباق الخيري السنوي الذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في نوفمبر القادم في نسخته (24). ومثل الجمعية في الاتفاقية عضو مجلس الإدارة والمسؤول المالي المستشار د. خالد العبدالكريم ومن لجنة السباق عبدالعزيز التركي رئيس اللجنة العليا للسباق. وذكر د. العبدالكريم أن هذه الاتفاقية جاءت تقديرا منها في دعم الذوق العام ضمن السباق السنوي الخيري، وهذا يأتي من الدور الهام المناط بالجمعية التي من شأنها أن ترفع المستوى العام للذوق لدى المجتمع في جوانب متعددة، الأمر الذي جعل الجمعية تحرص على المشاركة في السباق لإيصال رسالتها السامية من خلاله وكذلك الدعم المطلوب من اللجنة في ظل التوجهات في العمل المشترك بين الجمعية واللجنة. وثمن العبدالكريم الجهود الداعمة والمقدمة من لجنة سباق الجري السنوي الخيري في عامه الرابع والعشرين الذي يتبنى موضوع «الذوق»، حيث قدمت اللجنة دعما لمجموعة من البرامج والأنشطة التفاعلية التي تنطلق مع بداية شهر نوفمبر 2019م وتستمر لعام كامل، مشيرا إلى أنه بحلول نهاية عام 2020 تهدف الجمعية السعودية للذوق العام إلى زيادة نشر مفهوم الذوق عبر برامجها في المنطقة الشرقية، معربا عن شكره وتقديره لفريق سباق الجري على ثقتهم في تبني حملة الذوق لهذا العام. من جانبه، أوضح المدير العام للجمعية بدر الزياني أن البرامج المدعومة ستكون في أربعة جوانب متعددة تخص الذوق العام لدى المجتمع الذي بدوره سيساعد في تخطي الكثير من العادات السابقة والتشجيع لمبادرات قادمة بحراك مجتمعي فعال في خدمة الدين والوطن والعمل سويا في رفع مستوى الذوق العام في المنطقة الشرقية بما يساعد في التأثير العام على كافة المناطق في مملكتنا الحبيبة تحقيقا للرؤية الوطنية للمملكة والتحول نحو مجتمع واع يحرص على حفظ مقدراته بما تحثه عليه الشريعة السمحاء، وقد جاءت المواضيع في عدة جوانب مثل: احترام الآخرين، وذوقيات العمل، وذوقيات المساجد، وقيم التعليم، حيث جاء اختيار المواضيع بناء على ورشة العمل التي أقيمت في وقت ماض بين الجمعية ولجنة السباق وأفراد من المجتمع. بدوره، أكد رئيس اللجنة العليا لسباق الجري عبدالعزيز التركي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع الجمعية التي بدورها ستنمي لدى أفراد المجتمع العديد من الجوانب لتحقق الأهداف المرجوة منها حيث إن سباق الجري يسعى طوال مسيرته لثلاثة وعشرين عاما ليلامس الكثير من الأهداف المجتمعية والصحيّة وغيرها من الأهداف التي يرى بعد دراسة متأنية مدى الحاجة لتسليط الضوء عليها، وقد اتخذ هذا العام شعار (بالذوق نرتقي) لانطلاق السباق الرابع والعشرين الذي سيقام برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة الشرقية يوم السبت الموافق 23 من نوفمبر 2019 بكورنيش الخبر.
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 30 زيارة ) .
دعمت جمعية ابن باز للتنمية الأسرية 89 مستفيداً، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ89، وذلك بإعانة زواج بمقدار 10,000 ريال لكل مستفيد، مع تقديم دورة تأهيل المقبلين على الزواج، ستسهم - بعون الله - في تأهيلهم للحياة الزوجية والأسرية، بإكسابهم جملة من المهارات اللازمة لإنجاح علاقاتهم بزوجاتهم وأسرهم. وأكد أمين عام الجمعية الدكتور علي الرومي أن هذا الدعم يأتي احتفاء بيوم الوطن الـ 89، مؤكداً أن هذا اليوم بلا شك عزيز على قلوبنا جميعاً، إذ ‏نستلهم منه الهمة لبلوغ القمة في مختلف الشؤون، لاسيما شؤننا الجتماعية، وتحديداً الأسرية، بوصف الأسرة أول لبنة من لبنات المجتمع، مشيراً إلى أن استقرار الأسرة طالما كان وراء الإنجازات التي تمثل نتاج مخرجاة الأسرة، لذا فإن بناء هذا الوطن الكبير، وما تحقق له من مكتسبات، جاء نظير الترابط الاجتماعي بين أفراده مكونين بهذا الترابط لحمة وطنية قوية، تعززها التربية واستقرار الأسرة التي تقوم على مبادئ وقيم حميدة استمدتها من دينها الإسلامي الحنيف أولاً ومن ثقافتها وتقاليدها الرصينة الراسخة، التي دائماً ما كان الطموح والريادة سمة ميزت أبناء هذا الوطن عموماً، وتفانيهم في المحافظة على مكانة وطنهم والارتقاء به كحاضن للعالم العربي والإسلامي والإنساني.
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 35 زيارة ) .
نفذت وحدة البرامج والأنشطة بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي بدار الرعاية الاجتماعية للمسنات ومركز التأهيل الشامل بالدرعية ومركز التأهيل الشامل بالقدس التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض اليوم العالمي للعلاج الطبيعي تحت شعار ( دور العلاج الطبيعي في تحسين جودة الحياة لكبار السن) و ( الألم المزمن ) وذلك بحضور 84 من موظفات هذه المراكز . تضمنت الفعالية محاضرة تعريفية عن العلاج الطبيعي وتحسين جودة الحياة لكبار السن ألقتها ندى باسويدان المعيدة بجامعة الأميرة نورة بالإضافة إلى مشاركة أخصائية العلاج الطبيعي بالدار هدى الصعيب ، حيث قامت بالتعريف عن قسم العلاج الطبيعي والخدمات المقدمة لكبار السن بالدار والتي تخللها توزيع البروشورات والتوزيعات من قسم العلاج الطبيعي بالدار. واشتملت الفعالية المقامة في مركز التأهيل الشامل بالدرعية على محاضرة بعنوان (مقدمة عن العلاج الطبيعي) ألقتها أخصائية العلاج الطبيعي روان الحقباني من (مركز قوة الحركة) إضافة إلى إقامة ركن للاستشارات وبالانتقال إلى مركز التأهيل الشامل بالقدس، ومثل ذلك أقيمت محاضرة توعوية عن (مفهوم العلاج الطبيعي) و(مفهوم الجنف.. وطرق علاجه) ألقتها الأخصائية جوزاء عبيد. يذكر أن دور الرعاية الاجتماعية للمسنين والمسنات ومراكز التاهيل الشامل تضع الرعاية النفسية للمقيمين ضمن أهم أولوياتها ومتابعة علاجهم والحرص على مشاركتهم في البرامج والأنشطة التي تستهويهم وتساعدهم في أن يعيشوا حياة مستقرة وهادئة تحت عناية وإشراف الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بهذه المراكز.
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 57 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة اليوم فعاليات " ملتقى التمكين الاجتماعي للأسر الضمانية " ، الذي ينظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وذلك في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري بمدينة جيزان . وتجول سموه في المعرض المصاحب الذي تشارك فيه 25 جهة بين إدارات حكومية وقطاعات غير ربحية من جمعيات تنموية ولجان للتنمية الاجتماعية، حيث استمع سموه لعرض من مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة المهندس أحمد بن محمد القنفذي، عن المعرض الذي يسعى لتعزيز أهداف الملتقى في تمكين وتأهيل المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، فيما اطلع سموه على المعرض الخاص الذي يضم 27 ركنًا من أركان الأسر المنتجة، وتابع كذلك جانبًا من الدورات التدريبية المصاحبة للملتقى . عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بمسرح مركز الأمير سلطان الحضاري، حيث تابع سموه والحضور عرضًا عن الملتقى الذي يستمر لمدة يومين ويُعد ضمن المبادرات المجتمعية للتمكين الاجتماعي لرؤية المملكة، حيث يهدف الملتقى إلى تحويل مستفيدي الضمان الاجتماعي وأسرهم القادرين على العمل، إلى أفراد فاعلين في المجتمع ، معتمدين على أنفسهم في كسب عيشهم، من خلال الالتحاق بسوق العمل ومستفيدين من الفرص المتاحة والناتجة عن توحيد الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص وكذلك القطاع غير الربحي . وبين العرض المرئي أن العام الماضي 1440هـ شهد تمكين 6136 مستفيدًا من الأسر الضمانية بجازان ، منهم 581 من ذوي الإعاقة، من قِبل أكثر من 30 جهة ممكنة ، حيث شمل ذلك توظيف 845 من مستفيدي الضمان الاجتماعي وأسرهم منهم 41 من ذوي الإعاقة، وتدريب وتأهيل 3140 من مستفيدي الضمان الاجتماعي وأسرهم منهم 326 من ذوي الإعاقة ، إلى جانب تقديم دعم ريادي لنحو 2151 من مستفيدي الضمان الاجتماعي وأسرهم منهم 214 من ذوي الإعاقة. وفِي ختام الحفل كرّم سمو أمير منطقة جازان بالنيابة الجهات الداعمة والراعية للملتقى، فيما تسلم سموه هدية بهذه المناسبة، متمنيًا التوفيق للجميع . حضر الحفل وكيل إمارة منطقة جازان عبدالله بن صالح المديميغ ووكيل الإمارة للتنمية خالد بن عبدالعزيز القصيبي .
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 45 زيارة ) .
حصلت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية) على الشهادة العالمية في الجودة (ربيز)، بعد أن أكملت متطلبات تطبيق نظام الجودة الخاص بالمنظمات غير الربحية (PQASSO) والمعروف في نسخته العربية باسم (ربيز). وقد زار الجمعية ، في وقت سابق، فريق يمثل الوكيل الحصري للمنظمة البريطانية للجودة في الخليج العربي بقيادة المستشار الدكتور أحمد بن بدر بابدر للتحقق من الشواهد المرئية والمنهجيات المعتمدة، ثم أوصى بمنح الجمعية شهادة الجودة الخاصة بالمنظمات غير الربحية (ربيز). وأشار بابدر إلى أن الجمعية استوفت جميع معايير نظام ربيز للجودة وعددها 12 معياراً، و97 مؤشراً بجدارة، مفيداً أن الفريق اطلع على عدد من المنهجيات والسياسات واللوائح لعدد كبير من العمليات الأساسية في الجمعية، التي تشمل المتطلبات القانونية والنظامية، تم إعدادها بدرجة عالية من التنظيم والاحترافية. من جانبه عبر معالي رئيس مجلس إدارة جمعية عناية الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم عن سعادته بحصول الجمعية على هذا الشهادة، مؤكداً أن الجمعية تسير بخطا ثابتة نحو التميز والجودة في مخرجاتها بما يسهم في تقديم خدمات حضارية تعزز لمسيرة العمل التطوعي الصحي، لافتاً النظر إلى أن هذه الشهادة تدل على وصول عطاءات الجمعية لمستفيديها، وأن الجمعية تسعى للريادة العالمية وليس على مستوى المملكة فحسب، واعداً بدعم الإدارة التنفيذية لتحقيق المزيد من النجاحات بما يتناغم مع رؤية الجمعية في أن تكون أنموذجاً رائداً في مجال تقديم الخدمات الصحية. وعد السويلم حصول الجمعية على هذه الشهادة إنجازاً وطنياً يفخر به كل مواطن سعودي، مقدماً هذا الإنجاز الكبير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجمعية ، لما يولونه من اهتمام ورعاية للقطاع الخيري، وتحفيزه من خلال رؤية 2030، مبيناً أن ما حققته جمعية عناية والجمعيات الأخرى من إنجازات على جميع الأصعدة نتاج طبيعي لهذا الدعم والرعاية.
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 34 زيارة ) .
شهدت أركان الأسر المنتجة في جناح القرية الشعبية المشاركة ضمن فعاليات مهرجان التمور بمحافظة بيشة، برعاية بنك التنمية الاجتماعية، حركة تجارية نشطة وإقبالاً متزايدًا من الزوار والمتسوقين في مهرجان الصفري، منذ انطلاق فعالياته الأسبوع الماضي. وأتاح بنك التنمية الاجتماعية ببيشة المجال أمام أبناء وبنات المحافظة للمشاركة في تقديم ما لديهم من خبرات متوارثة من آبائهم وأجدادهم سواء في الصناعات التقليدية أو تحضير الأكلات والمشروبات الشعبية، وأنشأ 20 ركنا مجهزا بكافة المستلزمات والاحتياجات اللازمة لتقديم ما لديهم، تم توزيعها بينهم، وذلك من منطلق الاهتمام بدعم الأسر المنتجة والحرص على مشاركة أبناء وبنات الوطن في جميع المهرجانات الوطنية، التي تعود عليهم بالنفع والفائدة.
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 34 زيارة ) .
يبرز البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، دور المملكة ومسيرة العطاء والدعم تجاه الجمهورية اليمنية الشقيقة، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، مروراً بعهد أبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله ،- رحمهم الله -، وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي شهد صدور الأمر السامي الكريم القاضي بتأسيس البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. وتستكمل مسيرة العطاء تجاه الجمهورية اليمنية الشقيقة، لما تجمعها مع المملكة من أواصر الأخوة والثقافة والجغرافيا، ودعمها بكل أنواع الدعم المالي والتنموي والسياسي، لبناء الإنسان اليمني الشقيق وتنمية وإعمار المكان بأرض اليمن السعيد، سعياً لأن يتعافى ضمن بيئة أمنة مزدهرة ومستقرة. ويسلط البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الضوء على خطة العمليات الإنسانية الشاملة في جمهورية اليمن الشقيقة، الهادفة إلى تحسين الوضع الإنساني على نطاق واسع يتجاوز تقديم الدعم الإغاثي والغذائي والطبي والإيوائي إلى تقديم الدعم المالي للمنظمات الدولية والبنك المركزي اليمني والمشتقات النفطية، والعمل على زيادة المنافذ البرية والجوية وتوسعة قدرات الموانئ والبنية التحتية للطرق والمطارات، إضافة إلى زيادة الواردات من الشحنات الإغاثية والتجارية للجمهورية اليمنية، والعمل مع الأمم المتحدة على تعزيز إجراءات عمليات التفتيش للسفن المتجهة لموانئ الحديدة وفق آليات التحقيق والتفتيش UNVIM في جيبوتي. وكشف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عن أثر المشتقات النفطية السعودية الممنوحة إلى اليمن، التي تعادل 20 %، من ميزانية الحكومة لتتمكن بذلك من دفع الرواتب للموظفين، ورفع القوة الشرائية للمواطن اليمني، مما يسهم في تحسين الأوضاع الأمنية، وتحسين قطاع الخدمات، وتحسين المعيشة للمواطنين، وذلك بدعم الميزانية العامة للحكومة اليمنية، وتمكينها من دفع رواتب المعلمين والأطباء وغيرهم، والإسهام في خفض سعر الدولار من 750 ريالاً يمنياً إلى 500 ريال للدولار، وضمان استمرار العمل في المرافق الطبية على مدار 24 / 7 ، ورفع معدل ساعات الخدمة اليومية لتشغيل محطات الكهرباء. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190919/158069#sthash.F1Em8jX1.dpuf
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 35 زيارة ) .
التقى معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس, مجموعة من الإعلاميين الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقدم معاليه خلال اللقاء نبذة تعريفية عن الجهود الإنسانية للمملكة العربية السعودية ومركز الملك سلمان للإغاثة وجهوده في دول العالم المختلفة، مشيرًا إلى أن المملكة ومنذ عام 1996 م وحتى الآن قدمت ما يزيد عن 92,4 مليارات دولار أمريكي لأكثر من 84 دولة حول العالم بكل حياد وشفافية، وأن المركز ومنذ تأسيسه عام 2015 م نفذ ما يزيد عن 1.057 مشروعًا في أكثر من 44 دولة بالتعاون مع 168 شريكًا وبمبالغ تجاوزت 3 مليارات ونصف المليار دولار أمريكي. وفيما يتعلق بالجهود الإنسانية للمملكة في اليمن, أوضح الدكتور الربيعة أن إجمالي المساعدات المقدمة من المملكة لليمن منذ 13 مايو 2015 حتى الآن يزيد عن 14,5 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت مشاريع المركز 368 مشروعًا بقيمة مليارين و200 مليون دولار غطت جميع أنحاء اليمن بلا استثناء. وتطرق معالي المشرف العام للانتهاكات الحوثية بحق العمل الإنساني في اليمن التي تجاوزت كل الحدود وتعددت ما بين استخدام أسلحة مضادة للطائرات وسط الأحياء والمواقع المدنية، وزرع الألغام في المناطق اليمنية، والتجنيد القسري للأطفال، وحجز سفن المساعدات والقوافل الإنسانية والاستيلاء عليها وبيع المساعدات أو تخصيصها لأغراض عسكرية، وترهيب العاملين في الحقل الإنساني، فضلاً عن قصف المستشفيات و المدارس ومخيمات اللاجئين وغيرها من المرافق المدنية، مما أدى لوقوع وفيات وإصابات في صفوف المدنيين وخسائر جسيمة في الممتلكات وتأخير وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها أو منعها. وجرى خلال اللقاء تأكيد معاليه حرص المملكة على الأشقاء اليمنيين داخل وخارج بلادهم وذلك من خلال العديد من المشاريع النوعية التي قدمت لهم مثل مشروع "مسام" لنزع الألغام من الأراضي اليمنية، ومشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين، ومشروع مراكز الأطراف الصناعية، ودعم اللاجئين اليمنيين في الصومال وجيبوتي. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190919/158074#sthash.pobxwm6a.dpuf
20 سبتمبر 2019 - 21 محرم 1441 هـ( 41 زيارة ) .
شارك معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس في ندوة بعنوان (مستجدات الوضع الإنساني في اليمن) عُقدت في مقر مجلس العلاقات الأمريكية العربية بالعاصمة الأمريكية واشنطن أمس، بحضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين ورجال الفكر والمهتمين بالشأن الإنساني ووسائل الإعلام المختلفة. وأدان معاليه خلال الندوة ما تقوم به الميليشيات الحوثية الانقلابية بحق العمل الإنساني في اليمن من انتهاكات صارخة ومتكررة دأبت عليها، ودعا المجتمع الدولي لمواجهتها. وأشار الدكتور الربيعة إلى أن الانتهاكات الحوثية تجاوزت كل الحدود وتعددت ما بين استخدام أسلحة مضادة للطائرات وسط الأحياء والمواقع المدنية، وزرع الألغام في المناطق اليمنية، والتجنيد القسري للأطفال، وحجز سفن المساعدات والقوافل الإنسانية والاستيلاء عليها وبيع المساعدات أو تخصيصها لأغراض عسكرية، وترهيب العاملين في الحقل الإنساني، فضلاً عن قصف المستشفيات و المدارس ومخيمات اللاجئين وغيرها من المنشآت المدنية، مما أدى لوقوع وفيات وإصابات في صفوف المدنيين وخسائر جسيمة في الممتلكات وتأخير وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها أو منعها. كما ذكر معاليه الاعتداءات الحوثية التي طالت أراضي المملكة ونتج عنها استشهاد 113 مدنيًا وإصابة 1.030 شخصًا ونزوح 20.357 مواطنًا سعوديًا وتضرر 41 مدرسة وقصف 6 مدراس و 20 مسجدًا، مبينًا ما حصل من شن الميليشيات هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منشأتين نفطيتين في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض وإحدى وحدات معامل الغاز الخاص بحقل الشيبة البترولي شرقي المملكة، ومطاري أبها وجازان. وقال الربيعة إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سبق أن أصدر أكثر من بيان يدين انتهاكات المليشيات الحوثية وطالب بضرورة التدخل الدولي لمنعه ومحاسبة من ورائها، مفيدًا أن المركز رغم هذه الانتهاكات ما يزال يواصل تقديمه المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى جميع مناطق اليمن بما فيها التي تحت سيطرة المليشيات. وواصل معاليه أن إجمالي المساعدات السعودية المقدمة إلى اليمن منذ العام 2015 م قد بلغت 14 مليارًا ونصف المليار دولار أمريكي، قُدم من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة مليارين و269 مليونًا و975 ألف دولار، وترتكز مشاريع المركز على معايير الإنسانية وعدم التحيز والاستقلالية والخدمة التطوعية والوحدة والعالمية واحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومنفذة بالتعاون مع 80 شريكًا من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية، مشيرًا إلى إنجاز 368 مشروعًا في اليمن حتى الآن خصصت 143 منها للمرأة بقيمة 317 مليونًا و 152 ألف دولار، و150 مشروعًا للطفل بقيمة 483 مليونًا و107 آلاف دولار. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190919/158079#sthash.NoS5WWOC.dpuf