16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 43 زيارة ) .
عقدت الجمعية السعودية لمرضى الكبد “كبدك” لقاء اسعرضت خلاله إنجازات مشروع التطوير المؤسسي للجمعية، بهدف تطوير أدائها المؤسسي وتحديد توجهها المستقبلي. استعرض اللقاء الرؤية الاستشارية والتنظيمية لرفع مستوى الأداء التنظيمي وتطوير آليات العمل بالجمعية بما في ذلك ممارسات الموارد البشرية والحوكمة لإحداث نقلة نوعية لضمان التميز وفق المعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية في العمل الخيري والتطوعي. وأبرز اللقاء مراحل المشروع التي تم الانتهاء منها، وتشمل مرحلة التقييم المؤسسي، وإعداد الخطة التفصيلية وتهيئة فريق العمل، ودراسة التنظيم والهياكل الإدارية والملائمة الوظيفية، فيما تتبقى مرحلة تفعيل وقياس أثر التطوير. حضر اللقاء مشرف المشروع من طرف مؤسسة الملك خالد أحمد السعيدان، ومدير عام جمعية “كبدك” عبدالعزيز الحميد، ورئيس مجلس إدارة المهاد العربية للتميز الدكتور إيهاب حسن أبوركبة، والمهندس بندر أحمد عزان. يذكر أن مشروع التطوير المؤسسي للجمعية السعودية لمرضى الكبد “كبدك” والمدعوم من مؤسسة الملك خالد الخيرية يشمل التقييم المؤسسي وتحديد نقاط القوة والضعف، والخطة الاستراتيجية، والقيادة والحوكمة، وتنمية الموارد، وأنظمة العمليات الداخلية، وأنظمة الموارد البشرية، والعلاقات الاستراتيجية، وقياس أثر البرامج والمشاريع، من خلال الاستعانة بالمستشارين بما يسهم في تنمية قدرات المنظمات الخيرية لدعمها في تحقيق أهدافها.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 21 زيارة ) .
بدأ عشاء اريس الوقفيه للأعضاء الذي أقيم بتاريخ ١١/١١/١٤٤٠هـ في مقر المؤسسة بالرياض بكلمة مطولة للاستاذة أسماء الرويشد عبرت فيها عن إعجابها بما تقدمه مؤسسة اريس الوقفية من خدمات ذات اثر واضح ثم حثت الجميع على الإحسان والصدقة والتمسك بحبل الله جميعاً. وقد اعتادت اريس الوقفية على إقامة هذا الحفل بهدف الربط بين أعضاء المؤسسة والتعرف على كل ماهو جديد في عالم العطاء والبذل في سبيله حيث استعرضت الأستاذة مها الحقباني رئيس مجلس الإدارة العضويات وفئاتها من مبادر، منتسب، فضيه، ذهبية، فخريه، شرفيه تبدأ من مائه ريال وتنتهي إلى مائة الف مقدمة شكرها للأعضاء على دعمهم أوجه نشاطات المؤسسة الخيرية واكدت لولا دعم وتكاتف الأعضاء لما أستطاعت “أريس” مواصلة العطاء ودعم المحتاجين . وفِي نهاية حديثها “لصدى المواطن” حثت الميسورين على المشاركة الفعاله بدعم المجتمع عبر الجمعيات الخيرية والمؤسسات الوقفية كما عبرت عن وافر شكرها لصحيفة صدى المواطن على تغطيتها ودعمها واهتمامها بكل ماله صلة في العمل الخيري والإجتماعي … حضر العشاء لفيف من سيدات المجتمع والمهتمين بهذا الشأن وألقت كل من الداعية أ. مناير الناصر والداعية أ. البندري محاضرات دينية مؤثرة عن الصبر والإيثار وتذكر وشكر نعم الله علينا. يذكر أن عشاء “أريس” هو من إعداد مطعم طاهية الحجاز وهو مطعم وقفي ريعه يعود على أربعة عشر لجنة تابعة للمؤسسة تغطي فئات المجتمع المختلفة.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 19 زيارة ) .
مدد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقد تنفيذ مشروعه "مسام" لنزع الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية في الأراضي اليمنية بمبلغ 30.494.922 دولارًا أمريكيًا لمدة سنة، والذي تنفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية، لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها التي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية وخصوصًا محافظات مأرب وعدن وصنعاء وتعز. ويهدف المشروع إلى مساعدة الشعب اليمني على التغلب على المآسي الإنسانية الناجمة عن انتشار الألغام، وتمكينه لتحمل المسؤولية على المدى الطويل. وقال معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في تصريح له بهذه المناسبة : إن تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ يأتي استشعارًا من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن، نظرًا لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي قامت الميليشيات الحوثية بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العُزل، تسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن، وغير ذلك من أعمال مهدّدة للأمن والحياة. وأضاف معاليه أن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران تركت مسارًا مليئًا بالألغام الأرضية خلال دحرهم من المحافظات والمناطق التي جرى تحريرها، فيما زرعوا نحو مليون لغم في أنحاء متفرقة من المناطق الخاضعة لسيطرتهم حاليا.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 19 زيارة ) .
برنامج “غد” للعمل التطوعي يتيح فرصة التطوع الثانية للتوعية في موسم الحج بمركز أبراج البيت بمكة المكرمة، للتسجيل من خلال الرابط: (link: https://volunteer.sfda.gov.sa) volunteer.sfda.gov.sa
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 24 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بديوان الإمارة اليوم، رئيسة مجلس إدارة الجمعية الأهلية لتنمية الفتاة "قرطبة" هدى بنت محمد الملحم وأعضاء مجلس الإدارة. واطلع سموه على أبرز أعمال الجمعية وأهدافها وخطتها التشغيلية لعام 2019 ، التي تعنى بالقراءة والاهتمام بها والتي تعد الأولى من نوعها، منوهاً بما تحظى به المرأة السعودية من دعم واهتمام من القيادة التي مكنت المرأة من تبوء مناصب قيادية والإسهام في التنمية، وذلك انطلاقاً من إيمان عميق بأنها شريك في التنمية والتطوير، وقادرة على تقديم الكثير لإيجاد المحفزات للقراءة وتثقيف المجتمع ودور الجمعيات في دعم هذه الثقافة. وقال: "إن القطاع غير الربحي يشهد نمواً متسارعاً وله دور مهم ومحوري في تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تقديم المبادرات التي ترتقي لمستوى طموح القيادة والمجتمع، وتفعيل دور المرأة في مجتمعها، وإيجاد قدوات نسائية لدى الفتيات وتوجيههن التوجيه السليم، عبر إيجاد برامج تتمسك بالأصالة ولا تغفل المعاصرة، لنوجد فتاة متزنة قادرة على أن تكون عنصراً فاعلاً في المجتمع، لاسيما وأن المرأة السعودية قادرة على إيجاد الفرق بتمكن" . من جانبها أعربت رئيسة مجلس إدارة جمعية الأهلية لتنمية الفتاة "قرطبة" عن الشكر والتقدير لسمو أمير المنطقة الشرقية على توجيهاته، داعية الله أن يوفق الجميع في خدمة وتنمية البلاد وفق ما تطمح إليه القيادة .
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 27 زيارة ) .
عقدت مؤسسة الراجحي للتمويل التنموي بالتعاون مع جمعية الملك خالد الخيرية النسائية بمنطقة تبوك مؤخرًا "الدورة التأسيسية للتمويل الأصغر" للبدء بانطلاق مبادرة تمكين من مؤسسة الراجحي للتمويل التنموي بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعي بالمنطقة, وتستمر لمدة 5 أيام. وأوضحت المديرة التنفيذية للجمعية نوف عويض العطوي أن هذه الدورة عبارة عن دورة تأهيلية مقدمة من مؤسسة الراجحي للموظفات بغرض تأهيلهن للبدء بالعمل في مبادرة تمكين التي ترعاها الجمعية, كما خصصت الدورة كادر وظيفي لهذا الغرض، حيث سيتم البدء بتمويل الأسر المنتجة لدعم مشاريعهم الصغيرة وتمويلها حسب معايير معينه, وسيعلن عن طريقة التسجيل وتفاصيل المبادرة لاحقًا. وأكدت العطوي أن الجمعية تشهد تطورًا في خدماتها وخاصة في مجال تحويل الأسر من الاحتياج إلى الإنتاج من خلال توفير دورات تدريبية وتطور مهاراتهم، بغرض تحسين إمكانات تلك الأسرة وزيادة دخلها لرفع في مستواهم المعيشي، حيث أنها تعقد العديد من الشراكات المجتمعية بهدف دعم برامج الجمعية وتمكينها من ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع و تحويله إلى واقع عملي.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 24 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل في صالة الاستقبالات الرئيسية بالإمارة اليوم, حفل تسليم مستفيدي الجمعيات الخيرية بالمنطقة الدفعة الجديدة من وحدات الإسكان التنموي التي تم توفيرها من قبل وزارة الإسكان. وفي بداية الحفل بارك الأمير عبدالعزيز بن سعد تسلم الأسر المستفيدة هذه الدفعة, منوهاً بدعم القيادة وحرص وزارة الاسكان ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تقديم خدمات متكاملة لمستفيديها . وأعلن فرع وزارة الاسكان عن توفير (60) وحدة سكنية للأسر المستفيدة من الاسكان التنموية والتي تم توزيعها في مواقع متعددة في المخططات السكنية في أحياء مدينة حائل . وفي الختام سلم سمو أمير منطقة حائل أصحاب الوحدات السكنية مفاتيح منازلهم. ثم كرم سموه الجمعيات المساهمة بتسليم المساكن وهي: جمعية بنيان، والجمعية الخيرية بحائل. يذكر أن الإسكان التنموي أحد مبادرات برنامج الإسكان ضمن رؤية المملكة 2030، ويهدف لتلبية احتياج الأسر الأشد أحتياجاً فــي المجتمــع من المساكن وتمكيـنهم من تملـك المسكن المناسب أو الانتفــاع به وفق احتياجاتهـم. ويوفر الإسكان التنموي الوحدات السكنية إما من خلال الشراء من الوحدات المعروضة بالسوق أو من خلال التشييد والبناء أو من خلال الوحدات السكنية للوزارة والمتوفرة في مناطق المملكة. ولضمان سرعة تلبية احتياج الأسر الأشد حاجة، فقد تم إبرام اتفاقيات شراكة مع أكثر من 260 جمعية خيرية منتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة، لتتولى مهام التواصل وزيارة الأسر ومساعدتها بتحديد المسكن المناسب ومتابعة التسليم وإدارة وتشغيل الوحدات السكنية. حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل, ووكيل الإمارة المساعد مطلق بن محمد العتيبي, ومدير عام فرع وزارة الاسكان بمنطقة حائل المهندس فوزان الفوزان ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة حائل فريح العياد وعدد من المسؤولين.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 24 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل في صالة الاجتماعات بمكتب سموه بالإمارة اليوم, اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة. وفي بداية الاجتماع أكد سموه دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – لجميع القطاعات وتلبية احتياجات المواطنين من الإسكان، ومنها مبادرة الإسكان التنموي، والسعي نحو تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة كإحدى أهداف رؤية المملكة 2030 . وحث سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز كافة الإدارات الحكومية الخدمية والخيرية والاجتماعية ذات العلاقة على مضاعفة الجهود والسعي نحو خدمة أكبر عدد ممكن من المستفيدين من الإسكان التنموي. وجرى خلال الاجتماع استعراض حاجة الأسر المستفيدة من الجمعيات الخيرية بالمنطقة للوحدات السكنية وتقديم عرض حول حوكمة أعمال لجان الإسكان التنموي ومستهدفاته والتمويل غير الحكومي. كما تمت مناقشة التنسيق مع الجمعيات الخيرية بشأن المستحقين للإسكان،واستعراض مهام اللجنة ودورها في توفير الوحدات والشراكات المجتمعية وتنظيم الإسكان الخيري القائم وضمان استدامته وكذلك مجالات التنمية والتطوع. حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل ووكيل الإمارة المساعد مطلق بن محمد العتيبي ومدير شرطة منطقة حائل اللواء عثمان المحيميد ومدير عام فرع وزارة الإسكان بمنطقة حائل المهندس فوزان الفوزان ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة حائل فريح العياد وعدد من المسئولين .
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 26 زيارة ) .
نظم فرع بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة اليوم لقاء تعريفيًا بالمنتجات والخدمات التي يقدمها، وتشتمل على قرض (الزواج - الأسرة - الترميم - آهل) ويبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٦٠ ألف ريال، ويشترط فيها أن لايزيد الدخل الشهري عن ١٠ آلاف ريال, فيما أطلق البنك مؤخراً منتج كنف الاجتماعي الخاص بالمطلقات والأرامل الذي يبلغ سقف التمويل فيه إلى ٣٠ ألف ريال بدون شرط الإعالة. وأوضح رئيس قسم الادخار في بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة حسين سرور خلال اللقاء التعريفي أن البنك أطلق برنامج (زود) الادخاري للمتقدمين للمنتجات الاجتماعية، حيث يعطي حوافز مقدارها ٢٠٪ على المبالغ المدخرة شهرياً, مشيرًا إلى أنه قد تم التعريف بمسارات تمويل المشاريع التي يدعمها البنك حالياً، وهي (مسار المشاريع الناشئة) والتي يبلغ سقف التمويل فيها ا ٣٠٠ ألف ريال, إلى جانب (مسار التميز) الذي يبدأ فيه التمويل من ٣٠٠ ألف ويصل إلى ٤ ملايين ريال، ومسار الخريجين والذي يمول البنك فيه الخريج بمبلغ ٥٠٠ ألف ريال كحد أقصى, ومسار الأُجرة الخاصة الذي يتيح للمواطن تملك سيارته الخاصة والعمل عليها في أحد تطبيقات التوصيل . من جهته بين المسؤول من قسم الائتمان وتقييم المشاريع بفرع المدينة المنورة بسام فيزو أن البنك أطلق مسارين جديدين لتمويل المشاريع وهما مسار الامتياز التجاري (الفرانشايز) ومسار التقنيات الناشئة والتي يبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٤ ملايين ريال لينضما إلى المسارات الواعدة التي يتبناها البنك حالياً.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 335 زيارة ) .
صرح مصدر مسؤول بأنه امتداداً للدعم المتواصل والمشترك من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للشعب السوداني الشقيق، تنطلق سفينة تحمل ما يزيد على 50 ألف طن من المغذيات الزراعية (اليوريا) واحتياجات المزارعين من ميناء الجبيل الصناعي بالمملكة إلى ميناء بورتسودان بالخرطوم بشكل عاجل لإنقاذ الموسم الزراعي في السودان. وأكد المصدر أن هذا الدعم جاء بتوجيه مباشر من قيادتي البلدين استمراراً للمواقف الأخوية والمستمرة لمساندة شعب السودان الشقيق في أزمته الحالية، ولتخفيف العبء عن المزارعين من أبناء السودان، نظرا لكون الزراعة تمثل مصدر دخل رئيسي لعدد كبير من أهل السودان. وأوضح أن هذه المساعدات جاءت امتداداً للدعم المالي البالغ ثلاثة مليارات دولار الذي قدمته السعودية والإمارات منها 500 مليون دولار كوديعة في بنك السودان المركزي لدعم الاقتصاد وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني. وأضاف المصدر أن الدعم المباشر للشعب السوداني الذي تقدمانه المملكة والإمارات ينطلق من عمق العلاقات بين شعبي الدولتين والشعب السوداني والمصير المشترك الذي يربطهم، واستنادا إلى تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تربط بين شعوب الدول الثلاث في النواحي كافة.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 312 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية بالمنطقة في مكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم, اجتماع الجمعية العمومية, بحضور أعضاء الجمعية، واجتماع مجلس الإدارة الأول في دورته الثانية لعام 2019 ، بحضور أعضاء مجلس الإدارة الجديد. واستعرض سموه خلال اجتماع الجمعية العمومية التقرير المرئي حول إنجازات مجلس الإدارة السابق، واعتماد القوائم المالية لعامي 2017 و 2018م، وانتخاب مجلس الإدارة الجديد، وتفويضه من قبل الجمعية العمومية. وجرى خلال اجتماع مجلس الإدارة الأول اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق ، بالإضافة إلى ترشيح أعضاء اللجنة التنفيذية. ونوه سمو أمير منطقة القصيم بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للقطاع الخيري لما له من أهمية في العملية التنموية، مشيداً بدور الجمعية وما حققته من نتائج إيجابية في الفترة الماضية، وإسهامها في مجال التبرع بالدم والفصائل النادرة التي تعد الهم الأول لدى بنوك الدم في المستشفيات, وتميزها بنوعية خدماتها التي تقدمها للمستفيدين ولمسها كل من استفاد منها. وأكد الأمير فيصل بن مشعل بن سعود أهمية تطوير أُسس العمل لاستمرارية أعمال الجمعية وفقًا للنهج المؤسسي، ومضاعفة الجهود لتحقيق الطموحات والتطلعات ، وديمومة الجمعية في القيام بواجباتها تجاه فئة المرضى المحتاجين من أبناء المنطقة، مثنياً سموه على نتائج العام الماضي لأعمال الجمعية، ومقدماً شكره لأعضاء مجلس الإدارة السابقين على عملهم الدؤوب لإنجاح أعمال الجمعية ودعمهم لأنشطتها. وتمنى سموه لأعضاء المجلس الجديد التوفيق والسداد، محفزاً الجميع على مواصلة العمل والتطوير لأعمال الجمعية لتؤدي رسالتها تجاه المستفيدين من خدماتها.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 311 زيارة ) .
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم, اتفاقية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي لدعم بناء قدرات وزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث في جمهورية الصومال بقيمة حوالي مليوني ريال سعودي. وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز ، ومن جانب برنامج الأغذية العالمي المدير الإقليمي وممثل البرنامج بدول مجلس التعاون الخليجي عبدالمجيد يحيى، بمقر المركز في الرياض. ويهدف المشروع إلى تعزيز عمل الوزارة وتحسين القدرة التشغيلية للوفاء بالأعمال الإنسانية وإدارة الكوارث في الصومال عبر المساهمة من خلال الكوادر البشرية في تعزيز المراكز الإقليمية الإنسانية ومراكز إدارة الكوارث العاملة مع الوزارة، والإسهام في دعم هذه المراكز على المستويين المركزي والإقليمي بالمعدات والخدمات المناسبة في مجال تقنية المعلومات. وتشمل أنشطة المشروع تنمية القدرات وتعزيزها من خلال تعيين مستشار لتقييم القدرات، وتنمية المهارات الأساسية والتطوير، ودعم حلول تقنية المعلومات للمكاتب الإقليمية والإنذار المبكر ، ودعم وزارة الشؤون الإنسانية الصومالية بتوفير حساب نقل جوي للتحركات الإنسانية الأساسية.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 337 زيارة ) .
رأس معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بمقر الوزارة, الاجتماع الأول للدورة السادسة لمجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية. ونوه معاليه خلال الاجتماع بالدعم المستمر الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للتعليم وكل ما يحتاجه الطلبة، وتخصيص ميزانية مستمرة سنويًا للطلاب والطالبات المحتاجين من مستفيدي المؤسسة ممن هم في حاجة إلى عناية ورعاية خاصة نظرًا لما يمرون به من ظروف اجتماعية. وثمن دور تكافل في خدمة الطلاب والطالبات المحتاجين على مستوى المملكة ودعمهم وما تقدمه من برامج ومبادرات تعليمية واجتماعية، موجهًا ببذل أقصى الجهود لرعاية هذه الشريحة الغالية. واستعرض المجلس جدول أعمال الجلسة الذي ركز على عدد من المحاور الرئيسية أهمها تشكيل لجان المجلس واستعراض تقرير ما تم إنجازه في المؤسسة واعتماد مكتب المراجعة الخارجية, إضافة إلى اعتماد القوائم المالية للعام الماضي. من جانبه أوضح أمين عام مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور محمد بن عبد العزيز العقيلي, أن المؤسسة تدعم أكثر من 350 ألف مستفيد في أكثر من 20 ألف مدرسة، الذين استفادوا من البرامج والمشاريع الموجهة لهم مثل برنامج الإعانة المالية ومشروع وجبتي، ومشروع كسوتي، ومشروع جائزة تفوُّق ومشروع دروس التقوية الإلكترونية ومشاريع أخرى نوعية تصب في مصلحة الطلبة لاستمرار نجاح تحصيلهم الدراسي وإذابة الفوارق بينهم وبين غيرهم من الطلبة.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 324 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من خدمات الإرشاد والإصلاح والتحكيم الاسري بجمعية المودة للتنمية الاسرية بمنطقة مكة المكرمة خلال النصف الأول من العام 2019 م 6741 أسرة تم تقديم 10858 خدمة لهم، منهم 67% نساء و 33% رجال، تتصدرها خدمة الاستشارات الهاتفية بنسبة 41% ، ثم الاستشارات بالمقابلة بنسبة 37% ، و 15% عبر مكاتب الإصلاح بالمحاكم، و 7% استشارات إلكترونية ، حيث تقدم لهم هذه الخدمات بالشراكة مع أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة زهير بن علي المرحومي , أنه وطبقا لتقرير الارشاد والإصلاح والتحكيم الاسري للنصف الأول من العام 2019 , فإن أبرز القضايا الواردة كانت قضايا فسخ النكاح , تليها قضايا النفقة، ثم قضايا الحضانة، تليها قضايا السكن، ثم زيارة الأبناء , وقد بلغت نسبة الإصلاح بمكاتب المودة في محكمة الأحوال الشخصية والمحكمة الجزائية 60 % وذلك وفق اتفاقيات الصلح الموثقة. وأشار المرحومي إلى أن النسبة الأبرز للقضايا الواردة لمكاتب المودة هي من أصحاب المؤهلات الجامعية بنسبة 45 % ، يليها التعليم العالي بنسبة 30 %، ثم الثانوي بـ 18% , والدبلوم 3% , والمتوسط بنسبة 3% ، وأخيراً التعليم الأولي بنسبة بنسبة 1 % . وبين أن أبرز الآثار النفسية للقضايا الواردة كانت تتمثل في 34 % اضطرابات الطفولة , وتليها 32 % اضطرابات شخصية , ثم 18% اضطرابات القلق , و 16 % الاكتئاب , بينما تتصدر أبرز الآثار الاجتماعية للحالات الواردة ؛ إنعدام التوافق الفكري والثقافي بين الزوجين بنسبة 37 % , يليها الإهمال الأسري بنسبة 26% , ثم فتور العلاقة الزوجية بنسبة 23% ، وأخيراً استفسارات ما قبل الزواج بنسبة 14% . وأضاف المرحومي أن المشكلات الزوجية تتصدر نسبة القضايا الواردة بـ 47% , تليها المشكلات النفسية بـ 18% , ثم المشكلات التربوية بـ 13% , ثم اضطرابات الطفولة بـ 12% , ثم المشكلات الاسرية بـ 9% والاقتصادية بـ 1% . وعلى صعيد الحالة الاجتماعية فإن 88% من الحالات هي لمتزوجين , بينما 6% لمطلقين , و 6 % من العزاب , وتتصدر ربات المنزل قائمة الحالات في التقرير بـ 63 % ، يليها الموظفون في القطاع العام بـ 15 % ثم القطاع الخاص بنسبة 13 % ثم العاطلون عن العمل بنسبة 9 % . وأفاد أن التقرير يشير إلى أن طلب الاستشارات الأسرية كان بنسبة 84 % خلال سنة إلى 5 سنوات من عمر الزواج , بينما بلغ 13% للحالات من 6 إلى 10 سنوات من عمر الزواج، و 14 % خلال الشهر الأولى إلى السنة الأولى من العمر الزواجي.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 315 زيارة ) .
اختتمت جمعية البر الخيرية ببلجرشي أمس, الدورة السنوية المقدمة للشباب المقبلين على الزواج، في قاعة التدريب بالجمعية. وأشارت الجمعية إلى أن الدورة التي استفاد منها 35 شابًّا, أتت بالتعاون مع جمعية التنمية الأسرية بالباحة "معين"، حيث شملت الدورة محاضرات شملت الجوانب الشرعية والاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية ليكونوا على قدر ملائم لبدء الحياة الزوجية.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 322 زيارة ) .
التقى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي في مقر الفرع بجدة اليوم، المدير التنفيذي لجمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة سليم بن غيث الفايدي. وقدم الفايدي خلال اللقاء تقريراً بالإنجازات والبرامج التي قدمتها "رعاية الأجيال" لفئة الشباب واستفاد منها ما يقارب 6,000 شابة وفتاة بمنطقة مكة المكرمة من خلال 12 برنامجاً نوعياً ، بهدف إبراز قدراتهم وتنمية مواهبهم ومهاراتهم وإذكاء روح التنافس والإبداع والإيجابية بينهم وتعميق انتماءهم لمجتمعهم ووطنهم. وقدم الفايدي, الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ولسمو نائبه ولوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وفرعها بالمنطقة على دعمهم لقطاع التنمية الاجتماعية ومبادرات تمكين الشباب وتفعيل دورهم المجتمعي. يذكر أن جمعية رعاية الأجيال بمنطقة مكة المكرمة تقدم العديد من البرامج التطويرية والمهارية والترفيهية والقيمية التي تنمي الإبداع والتميز والإيجابية في جيل الشباب ، وفق رؤية احترافية مدروسة تتوائم مع أهداف رؤية السعودية 2030، لمساعدة شباب الوطن أن يشقوا طريق الإنجاز والإبداع لخدمة مجتمعهم ووطنهم.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 319 زيارة ) .
نظمت المؤسسة العامة للتقاعد فعاليات المشي صحة في المدينة الرائدة الرقمية أحد مشروعات التقاعد في مدينة الرياض بالمشاركة مع مشاة الرياض. يأتي ذلك برعاية وقت اللياقة التي قدمت هدايا للمشاركين عبارة عن اشتراكات مجانية ضمن المسؤولية الاجتماعية في الشركة، بحضور الرئيس التنفيذي في وقت اللياقة أحمر أعظم والرئيس التنفيذي للعمليات مايك دومينيك ومدير العلاقات العامة علي القرني ومدير مبيعات قطاع الأعمال هيثم غربة.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 319 زيارة ) .
ينظم المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية وجمعية الأطفال المعوقين ندوة تحت عنوان: الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية.. لمسؤولية أكثر تنظيمًا، وذلك برعاية من مجموعة هشام بن عبدالعزيز الموسى للاستثمار، يوم الثلاثاء القادم 16 يوليو، بمقر الجمعية. وتأتي الندوة استجابة لحاجة العاملين والمهتمين في هذا المجال لمعرفة المزيد عن مستقبل المسؤولية الاجتماعية في المملكة بعد أن أقر مجلس الشورى مؤخرًا مشروع الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية، والذي تقدمت به أ. د. زينب أبو طالب.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 127 زيارة ) .
أقامت المديرية العامة للشؤون الصحيَّة بمنطقة المدينة المنورة أمس الأول في مجمع الراشد بمشاركة جمعية أصدقاء الدم وفريق عطاءات طيبة ورابطة التنمية الشبابية والمتطوع الصغير للصحة مبادرة (نفديكم بدمائنا) للتوعيت بأهمية التبرع بالدم، ضمن مشاركتها في مبادرة القيم والأخلاق (خير أمة) والتي أطلقها سمو أمير منطقة المدينة المنورة مؤخرًا، التي تسعى لتعزيز القيم والأخلاق اقتداءً بسيد الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تخلل المبادرة فقرات خاصة بالتبرع بالدم بداية من ركن الكشف عن فصيلة الدم والتعريف بالفصيلة والتوعية وتثقيف الزائر بأهمية التبرع والعديد من الأركان والتي شارك بها (المتطوع الصغير للصحة) وقد حظيت المبادرة بالعديد من الفعاليات المصاحبة التي تفاعل معها الحضور مثل المسابقات للأطفال وعرض فرقة المتطوع الصغير وتنوع الأركان في جو يملؤه الحرص بالاهتمام والتبرع بالدم. والتي تهدف لها «الصحة» من خلال مبادراتها ولزيادة رفع الوعى نحو أهمية التبرع.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 115 زيارة ) .
نفذ مركز الفتاة الصيفي بقرية قامرة التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش أمس, برنامج "التاجرة الصغيرة" بمقر المركز ، ضمن مختلف البرامج والأنشطة المعتمدة لصيف العام الحالي. وأوضحت مشرفة المركز نورة مشرقي أن البرنامج شهد تفاعلًا كبيرًا من المشاركات الصغيرات, كما يهدف البرنامج لتعليم الأطفال المهارات الريادية، إضافة إلى نشر الوعي المالي والتجاري وغرس روح المبادرة والابتكار ، مشيرة إلى الروح التنافسية العالية والإيجابية بين المشاركات، وحرصهن على التركيز وروح الإبداع والابتكار في مشاريعهن التجارية البسيطة التي تراوحت بين الاستهلاكية والغذائية. وأضافت حاولنا خلال البرنامج تحويل أفكار المشاركات الصغيرات إلى واقع ملموس عبر توفير بيئة تجارية مصغرة تحاكي عالم الأعمال الحقيقي، ومن ثم إعطاء المشاركات فرصة مميزة لإدارة تلك الأعمال التجارية البسيطة لتشجيعهن مستقبلًا لتنفيذ مشروعات خاصة بهن، معربة عن تقديرها للأمهات لتحفيز المشاركات على النجاح. وبينت أن برامج المركز الصيفي للعام الحالي تشهد تنوعًا كبيرًا من خلال التركيز على البرامج المهارية مثل المكياج والكورشية والحاسب الآلي واللغة الانجليزية وفن الرسم وتعلم القراءة وغيرها والتي تستفيد منها 100 مشاركة.