14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 1 زيارة ) .
دشن معالي مدير الجامعة الدكتور فلاح بن فرج السبيعي أمس، القافلة الصحية التطوعية التي انطلقت من المدينة الجامعية إلى فرع الجامعة بمحافظة شرورة لتقديم الخدمات الصحية للمجتمع المحلي لمدة يومين، وتنتقل بعدها إلى محافظة حبونا. وتحتوي القافلة على عيادات تخصصية في العيون، والأطفال، وطب الأسرة وعيادات أخرى يشرف عليها كوادر صحية من الكليات الصحية والمستشفى الجامعي، كما يصاحبها العديد من المحاضرات التثقيفية في المجالات الطبية المختلفة، وكذلك معرض توعوي يحتوي على منشورات وملصقات طبية تلامس المواضيع الصحية ذات العلاقة في المناطق المستهدفة.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 1 زيارة ) .
وقعت جمعية البر الخيرية بالمجمعة، مساء أمس، اتفاقية تعاون في مجال المسؤولية الاجتماعية مع الغرفة التجارية بالمجمعة لمدة عام كامل ، وذلك انطلاقًا من حرص الجمعية على تفعيل وتعزيز روابط التعاون والعمل المشترك مع مؤسسات المجتمع المختلفة. ومثل الجمعية رئيس مجلس الإدارة توفيق بن محمد العسكر، فيما مثل الغرفة التجارية الصناعية المهندس طارق بن محمد الحيدري . وتضمنت الاتفاقية تمكين الجمعية من الاستفادة من مرافق وإمكانات الغرفة التجارية الصناعية، وتتيح الاتفاقية للجمعية الاستفادة وتلقي الاقتراحات المتخصصة من الغرفة التجارية الصناعية في ما يتعلق ببرامج الأسر المنتجة في الجمعية. وتقدم الغرفة الدعم والتواصل مع الشركات والمؤسسات التجارية بشأن توفير فرص العمل للمستفيدين من خدمات الجمعية من الرجال والنساء، بالإضافة إلى مشاركة الجمعية بما يتوافق مع أهدافها في اللجان وورش العمل التي تقيمها الغرفة التجارية.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 3 زيارة ) .
اختتمت جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية بالخبر أمس معرضها الخيري لدعم المرأة والأسر المنتجة "زخارف" ، الذي نظمته على مدى أربعة أيام في مجمع الراشد بالخبر ، وشاركت فيه 22 إمرأة من الحرفيات والأسر المنتجة العاملة ، وزاره أكثر من 7 آلاف زائر. وأوضحت رئيسة الجمعية نعيمة الزامل، أن المعرض الخيري جاء بهدف تعزيز دور المرأة بالمجتمع واستثمار الطاقات الشبابية للفتيات ودعم الأسر المنتجة لتصبح رائدة بمجال عملها ، مشيرة إلى أن المعرض استهدف الأسر التي ترعاها الجمعية وتحتاج للدعم بمجالات متنوعة ومن أهمها المجال الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى تعزيز اعتمادها على ذاتها في الكسب المادي من خلال تسويق منتجاتها وأعمالها بين أفراد المجتمع ومؤسساته. وأشارت رئيسة قسم الحرف بالجمعية سارة البالود ، إلى أن أركان المعرض تضمنت العديد من المنتجات الإبداعية للفتيات والأسر المنتجة في حرف متنوعة مثل الخياطة والخزف والسعف إضافة لفنون آخرى مثل فن الديكوباج والمكياج السينمائي وصناعة العطور ، إضافة إلى مرسم وأركان تفاعلية تعليمية وترفيهية لدعم الطفل.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 3 زيارة ) .
انطلقت اليوم فعاليات " ملتقى تبوك للتوحد " بنسخته الأولى الذي تنظمه جمعية التوحد بالمنطقة، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة الدكتور سالم بن خليل الضاحي, ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، وذلك في فندق الهوليدي أن بتبوك. وبدأ الملتقى الذي يستمر لمدة يومين بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة الدكتور " الضاحي " كلمة أشار فيها إلى أن الملتقى يهدف إلى تبادل الخبرات الناجحة بمجال التوحد، ومناقشة آلية وضع خطط ونهج تسير عليه جمعيات التوحد، وإيجاد قناة للتواصل بين المهتمين بهذا المجال والمراكز المتخصصة, بمشاركة عددٍ من الإدارات الحكومية من مختلف مناطق المملكة إلى جانب مشاركة العديد من الجهات الفاعلة والمهتمة في ما يتعلق بالتوحد . وأضاف أن جمعية التوحد بتبوك بدأت بتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، لتحقيق أهدافها في توعية المجتمع عن اضطراب طيف التوحد ودعم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومساندة أسرهم، معولاً على الخروج من هذا الملتقى بتوصيات تساهم بوضع خارطة طريق لعمل جمعيات التوحد بالمملكة واختيار لجنة وفريق عمل من الجهات ذات العلاقة لتفعيل تلك التوصيات, معرباً عن شكره لجميع من شارك في دعم أعمال الجمعية وفي تحقيق أهدافها من الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والقطاع الخاص وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ومنسوبيها.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 5 زيارة ) .
قال الدكتور خالد السريحي مدير عام المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري “مداد” أنه يحق للجمعيات الخيرية ممارسة نشاط تجاري وفق مجموعة من الإجراءات وتبعا للنظام الذي وضعته وزارة التجارة والاستثمار الخاص بتمكين المؤسسة الخيرية من ممارسة نشاط تجاري وأرجع السريحي خلال اللقاء عدم إقبال الكثير من الجهات الخيرية على ممارسة الأنشطة التجارية لتنمية مواردها المالية إلى ضعف وعي هذه الجمعيات بالأنظمة المتاحة لها والاستفادة منها وإلى ضعف خبرة المسؤولين عن الاستثمار في هذه الجهات إضافة إلى أن الكثير منهم متعاون وغير متفرغ للعمل بالجهة الخيرية . و أشار السريحي أيضا أن النظام يكفل أحقية لكل 10 مواطنين في إنشاء جمعية وفق الأنظمة واللوائح جاء ذلك خلال لقاء نظمه مركز مداد بالتعاون مع جمعية البر بالمنطقة الشرقية لعدد من الجمعيات الخيرية بالمنطقة أمس بمقر بر الشرقية الرئيس بالدمام تحت عنوان “شرح نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية” . هذا وقد أوضحت وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها الإلكتروني خطوات تمكين المؤسسة الخيرية من ممارسة نشاط تجاري حيث ذكرت أن رسوم الخدمة تأتي في الإصدار الرئيسي 200 ريال والفرعي 100 ريال للسنة الواحدة والتجديد الرئيسي 200 ريال والفرعي 100 ريال للسنة الواحدة والتعديل الرئيسي والفرعي 100 ريال كما ذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أن مدة تنفيذ الخدمة هي فوريا عقب تنفيذ خطوات الحصول على الخدمة مباشرة وهي كالتالي: – حضور المالك الشخصي أو الوكيل الشرعي أو المفوض إلى أحد فروع وزارة التجارة والاستثمار -التحقق من وجود كافة المستندات المطلوبة “الشروط” وسلامة الوكالات أو التفويض المصدق من الغرفة التجارية -يتم إعطاء العميل فاتورة سداد للخدمة المطلوبة “إصدار جديد –تعديل” -بعد سداد الرسوم يتم عمل الخدمة المطلوبة من العميل وتسليم السجل هذا وقال السريحي أن فتح المؤسسات الخيرية للأنشطة التجارية سينعش القطاع ويمكنه من تنمية برامجه ومشاريعه وبالتالي خدمة المستفيدين منه بشكل أفضل لافتا خلال اللقاء التعريفي بنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى ضرورة تثقيف العاملين والقياديين بالقطاع بهذه الأنظمة للاستفادة من الفرص المتاحة فيها وتجنب الممارسات الخاطئة المخالفة للنظام ونوه السريحي إلى أن النظام يسمح بمنح تراخيص العمل الخيري في مدة 60 يوم للأوقاف و المؤسسات والشركات والوزرات الحكومية كما أنه لا يسمح للقضاة والعسكريين المشاركة في مجالس إدارات الجمعيات والمؤسسات الخيرية وأوصى السريحي خلال لقائه بالجمعيات ببعض التحسينات التي يأمل أن يشملها نظام العمل في المؤسسات الخيرية والأهلية وهي منح صلاحيات أكبر للمناطق لتقليص مدة الحصول على الموافقات بعيدا عن المركزية وفتح مجال التبرع الإلكتروني الذي من شأنه أن ينعش ويضبط أيضا عملية التبرع للقطاع كما أكد السريحي أن الأبحاث تشير إلى أن عدد العاملين بالقطاع الخيري بالمملكة وصل إلى 23 ألف موظف وموظفة مبينا أن هذا العدد لا يشمل العاملين بالأوقاف وقطاعات المسؤولية المجتمعية بالشركات والمؤسسات المختلفة.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 6 زيارة ) .
أتاح منتدى مسك العالمي للشاب ياسر النخيلي -أحد المستفيدين من برامج أكاديمية مسك-، استعراض تجربته في تحليل البيانات الضخمة، لخدمة الإنسان، وذلك من انطلاقاً من دور "مسك" في منح الفرصة للشباب للإعلان عن مبادراتهم وابتكاراتهم وأوضح النخيلي، أن تحقيق الربط بين تخصص الأبحاث الطبية وبين تحليل البيانات أمراً سعى له من خلال دراسته، إضافة إلى قيامه بإنشاء وتطوير تطبيق للهواتف الذكية يعمل على تحليل ومعالجة البيانات ويقوم بخدمة المرضى عبر إيصالهم للأطباء، متمنياً أن تصل خدمات هذا التطبيق إلى المستشفيات عامة. وشهد منتدى مسك العالمي جلسات تفاعلية في مجلس مسك العالمي مدتها 45 دقيقة وهي أحد الأنشطة المتنوعة لتطوير الممارسات الجديدة في عالم الأعمال، وتمكين الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ القرارات التي يحتاجونها في مواجهة تحدي التغيير في عصر جديد من العمل، واستشراف مستقبل الأعمال وتأثيراته على الاقتصاد. وتضمن مجلس مسك العالمي عدد من متحدثي المنظمات العالمية، فيما تعرض المؤسسات والجهات الحكومية بالمملكة تجاربها للحضور عبر جلسات تفاعلية تستوعب 60 شخصا كل جلسة. ويستهدف مجلس منتدى مسك العالمي تعلم المهارات وعرض التجارب بمجالات العمل المستقبلية والمهارات المطلوبة والتي تساعدهم للتكيف مع الوظائف والتخصصات الحديثة. واستعرضت أكاديمية مسك تجاربها في البرامج التدريبية التي قدمتها في التخصصات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والبلوك تشين. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191113/161571#sthash.7f2eAajr.dpuf
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
تنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك غداً، "ملتقى تبوك للتوحد"، بمشاركة عددٍ من الإدارات الحكومية من مختلف مناطق المملكة. ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات الناجحة بمجال التوحد، ومناقشة آلية وضع خطط ونهج تسير عليه جمعيات التوحد، وإيجاد قناة للتواصل بين المهتمين بهذا المجال والمراكز المتخصصة. وبينت الجمعية أن الملتقى، الذي سيستمر يومين، سيحظى بإقامة ورش عمل، ومحاضرات وندوات، إلى جانب مشاركة العديد من الجهات الفاعلة والمهتمة في ما يتعلق بالتوحد متمثلة في الجمعية السعودية للتوحد، والمركز السعودي لاضطرابات النمو والسلوك، ومركز أبحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي، وجمعية خطى التوحد بجدة، ومجمع الأمل بتبوك، ومستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الطائف، وجامعة تبوك، وإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة، وإدارة تعليم منطقة تبوك.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
وقّع مجلس الضمان الصحي التعاوني وبرنامج المشاركة المجتمعية بوزارة الصحة مذكرة تفاهم للعمل المشترك لرفع الوعي الصحي، والتركيز على الوقاية بما يخدم رؤية المجلس في تعزيز جودة الخدمات الصحية واستدامتها ونشر ثقافة المشاركة المجتمعية وبناء وتعزيز العمل التطوعي. وقال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي الدكتور شبّاب بن سعد الغامدي الذي وقّع عن المجلس إلى جانب ممثل وزارة الصحة الدكتور إبراهيم بن سليمان الحيدري المشرف على برنامج المشاركة المجتمعية: "إنّ هذه الاتفاقيات ترمي إلى تمتين جسور العمل المشترك وتأطير التعاون مع وزارة الصحة ممثلة في برنامج المشاركة المجتمعية من أجل بناء وتعزيز دور المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي وتنمية قدرات المتطوعين لخدمة المجتمع في جانب التأمين الصحي الخاص للمساهمة في تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني وصولاً لمستهدفات الرؤية ، 2030 من خلال استراتيجية التطوع الصحي المعتمدة من معالي رئيس المجلس.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
تواصل مؤسسة فيصل بن مشعل المجتمعية " مجتمعي" عطاءها واهتمامها لشباب وفتيات المنطقة انطلاقًا من أهداف المؤسسة التي تسعى إلى العناية بقضايا المجتمع السعودي بجميع فئاته، والعمل على إيجاد الحلول لها، وتطوير مهارات الشباب وتأهيلهم لخدمة وطنهم. وتعد مؤسسة " مجتمعي" مؤسسة تثقيفية وتطويرية وتأهيلية لشباب وفتيات المنطقة، حيث تحرص على دعم الشباب والفتيات إيمانًا منها بأنهم هم وقود الوطن ومستقبله. وأكد مستشار سمو أمير منطقة القصيم الرئيس التنفيذي للمؤسسة إبراهيم بن سعد الماجد أنهم أخذوا على عاتقهم خدمة شباب وفتيات المنطقة وتبني مشروعات تقدم خدمات مجتمعية لجميع فئات المجتمع السعودي، وتعزيز قيم العمل الجماعي والإنتاجية بين أفراد المجتمع، إضافة إلى دعم الدراسات العلمية الميدانية لقضايا المجتمع ومشاكله. وأضاف الماجد أن الأيام القادمة ستشهد تدشين العديد من المبادرات النوعية التي يدعمها سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل رئيس مجلس الأمناء بشكل مباشر. ولفت الرئيس التنفيذي لمجتمعي أن المؤسسة ستقدم الدعم لشباب وفتيات المنطقة وبدون أي فوائد حسب احتياح المشروع بشراكة استراتيجية مع بنك التنمية الاجتماعي ، مشيرا إلى أنه يمكن مشاركة المشروعات والأفكار على الموقع الإلكتروني http://mojtamae.org.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
نوه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة نجران، بالدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للجمعيات الخيرية، لتصبح المملكة رائدة في الأعمال الخيرية والإنسانية بتميزها في تقديم المبادرات التي تسهم في تنمية واستدامة العمل الخيري، إضافة إلى تحقيق الأهداف المرجوة من إقامة تلك الجمعيات التي تسعى لتوفر متطلبات الفئات المستفيدة كافة. جاء ذلك خلال لقاء سموه في مكتبه اليوم، وكيل إمارة منطقة نجران نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمنطقة حسن بن عبده العذيقي يرافقه أعضاء الجمعية. وتسلم سموه خلال اللقاء التقرير الربع السنوي لعام 2019م، مشتملًا على البرامج والمشاريع التي نفذتها الجمعية. وأشاد سمو الأمير تركي بن هذلول بجهود الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمنطقة، وما تقدمه من أعمال خيرية أسهمت في تنمية أفراد المجتمع، وتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تلبية احتياجات المستفيدين.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
تبرعت حرم أمير منطقة الرياض، الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود، بـ100 ألف ريال لصالح الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة «إنسان»؛ لدعم تحقيق أهدافها عبر تنفيذ البرامج والأنشطة، وخلق المبادرات النوعية واستغلال أوقات فراغهم بما ينفعهم. وأشادت حرم أمير الرياض، بنجاح حفل الزواج الجماعيّ الرابع للفتيات «إنسان»، الذي أقيم مؤخرًا، لافتة إلى أن زفَّ 161 عروسًا، وأنه حدث مهمّ يحمل في طياته العديد من معاني الوفاء والاهتمام تجاه المستفيدين، والعناية بأدقّ التفاصيل لحفظ كرامتهم وتأمين احتياجاتهم والرقي بخدماتهم. ونوّهت حرم أمير الرياض، بالدعم الذي تتلقاه الجمعيات والجهات الخيرية، من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين. وقالت: إن ذلك ليس بمستغرب على مؤسس جمعية «إنسان» الذي أولى الأيتام جل اهتمامه ورعايته، منذ انطلاقتها الأولى قبل نحو 20 عامًا إلى أن أصبحت الجمعية صرحًا خيريًّا بارزًا، تقدم الرعاية والخدمات المتميزة لفئة عزيزة في المجتمع. وأعربت حرم أمير الرياض عن شكرها لكل من دعم حفل الزواج الجماعي الرابع للفتيات «إنسان» من أفراد وجهات، لافتة إلى فكرة الزواج الجماعيّ رائعة؛ لأنها تُدخل الفرحة والسرور إلى نفوس المستفيدين وتدل على تكاتف وتعاضد أفراد المجتمع الواحد. وأشارت إلى الدور الإنساني الذي تقوم به «إنسان» في تحقيق التكامل الاجتماعي وعنايتها بأيتام منطقه الرياض وأمهاتهم لتمكينهم الحياة كريمة ببرامج نوعيه وجوده عالية وأسلوب متميز تكسبها ثقة المجتمع. من جهتها، رفعت الدكتورة شعيع بنت مهل العتيبي مساعد المدير العامّ للشؤون النسائية بالجمعية، شكرها الجزيل للأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود، على حضورها حفل الزواج الجماعي الرابع للفتيات «إنسان»، ودعمها بـ100 ألف ريال، مبينة -في الوقت ذاته- اهتمام سموها بالأبناء، والذي يشكل ركيزة أساسية في تحقيق أهداف الجمعية من خلال الرقي بالخدمات المقدمة، والبناء والتطوير وتأهيل الأبناء لخدمة الوطن في شتى المجالات.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
اعتمد مصرف الراجحي هذا العام كإحدى مبادرات المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي برنامج هدية الشتاء للعام الثالث على التوالي ليتم توزيعها على المحتاجين في موسم شتاء 2019م، وقد تفاعل الموظفون مع هذا البرنامج حيث سجل العديد منهم للعمل تطوعياً في تعبئة الهدايا قبل انطلاقها إلى المدن ليتم توزيعها من خلال سفراء المسؤولية الاجتماعية وموظفي وموظفات المصرف في المحافظات بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وتحتوي هدية الشتاء على العديد من احتياجات الشتاء منها بطانية ودفاية كهربائية بالإضافة إلى بعض الملابس التي تعين بعد الله على برد الشتاء حيث سيتم توزيعها في 11 منطقة ومحافظة وهي: الرياض، جازان، الطائف، المدينة المنورة، الباحة، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، منطقة عسير، الموية ومكة المكرمة. ولضمان تفعيل العمل التطوعي ولإشراك الموظفين والموظفات في هذا العمل الإنساني النبيل نسق المصرف مع سفراء المسؤولية الاجتماعية في هذه المناطق لاستلام هدايا الشتاء والعمل على توزيعها من خلال الموظفين وبالتعاون مع بعض الجمعيات الخيرية في كل مدينة حيث لاقى البرنامج إقبالا واسعا من الموظفين وتفاعلا كبيرا من سفراء المسؤولية الاجتماعية حرصاً منهم لتفعيل دورهم الاجتماعي ورغبة منهم أيضاً في كسب الأجر والثواب. الجدير بالذكر أن المصرف يحرص على تكثيف العمل التطوعي تماشياً مع الرؤية السعودية 2030 التي جاء من أهدافها الوصول إلى مليون متطوع، بالإضافة إلى إيمان المصرف بأن هذه النوعية من الأعمال تتوافق مع طبيعة المجتمع وثقافته التي تحث على التعاون والتكاتف في الأعمال التي تخدم الصالح العام حيث يندرج هذا النشاط تحت نشاطات المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي للعام 2019م، وهو أحد البرامج العديدة التي تم اعتمادها على مدار العام لتخدم معظم شرائح المجتمع في كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 42 زيارة ) .
عقد مدير عام التدريب التقني والمهني بالقصيم محمد بن صالح المذن أمس، الاجتماع الأول لمنسقي المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي بالمنشآت التدريبية بالمنطقة، وذلك بقاعة الاجتماعات في المعهد الصناعي الثانوي بعنيزة. وأوضح المذن أن الاجتماع يهدف إلى تفعيل اليوم العالمي للتطوع 2019م في المنشآت التدريبية بالمنطقة " الكليات التقنية بنين وبنات والمعاهد الصناعية الثانوية "، الذي يصادف يوم الخميس 8 / 4/ 1441هـ، مبيناً أنه تم الاتفاق على تنفيذ حملة التطوع التقني والمهني بالقصيم للعام الثالث وتستمر خمسة أيام، لتنفيذ البرامج والمشاركات والأنشطة والفعاليات والمبادرات التطوعية. وأفاد المذن أنه تم الاتفاق على تنفيذ العديد من الفعاليات والمبادرات والأنشطة التطوعية في مختلف مدن ومحافظات المنطقة خلال فترة الحملة واستمرار حس المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي خلال العام، وتفعيل العمل التطوعي والمسئولية الاجتماعية بين منسوبي المؤسسة بالمنطقة لخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته التقنية والمهنية.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 44 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، توقيع اتفاقية تعاون بين إمارة منطقة الحدود الشمالية مثلها وكيل الإمارة محمد بن سلطان بن جريس، وفرع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بالمنطقة ومثلها عبدالله الدهمشي. وأشاد سمو أمير منطقة الحدود الشمالية بالجمعيات المانحة بشكل عام ومؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بشكل خاص لما تنهض به من دور كبير في تنمية وتطوير القطاع الغير الربحي ليلعب دوره التنموي المنشود ويسهم في معالجة المشاكل ويتصدي للقضايا التنموية بالتكامل مع القطاعين الحكومي والخاص. ودعا سموه لتضافر الجهود، والعمل من خلال بنود هذه الاتفاقية للتكامل مع مبادرة تنمية القطاع غير الربحي التي أطلقتها الإمارة قبل أكثر من سنة لرفع مستوى التفاعل والتنسيق في العمل المشترك وتبادل المعلومات المتعلقة بالعمل غير ربحي والإنساني لتلمس الاحتياجات واقتراح المشروعات لتحسين نوعية الحياة لأفراد المجتمع، مبيناً سموه أن هذه الشراكة الفاعلة ستعزز التعاون والعمل المشترك في سبيل الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المجتمعية والأعمال الخيرية والإنسانية والعمل على تشجيع دعم الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة للأعمال الخيرية ومشروعات التنمية المجتمعية في سبيل تلبية احتياجات المجتمع. وتتضمن بنود الاتفاقية تحديد إطار التعاون والعمل المشترك للإسهام في دعم القطاع غير الربحي والأنشطة الإنسانية وتمكين الأفراد وقطاعات المجتمع المدني من تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الحدود الشمالية. وتستهدف الاتفاقية دعم توجه الشباب للمساهمة في العمل التطوعي لتعزيز انتمائهم الوطني وزيادة مشاركتهم في المجتمع ورفع مستوى التفاعل والتنسيق في العمل المشترك وتبادل المعلومات المتعلقة بالعمل غير ربحي والإنساني لتلمس الاحتياجات واقتراح المشروعات لتحسين نوعية الحياة لأفراد المجتمع، وكذلك الإسهام في سد ثغرات الخدمات الاجتماعية والإنسانية التي لا تغطيها مؤسسات القطاع الأول والثاني، والعمل على تقديم حلول عملية مدروسة لمعالجة القصور في هذه الخدمات. وتضمنت أهداف الاتفاقية إعداد الدراسات والاستشارات المشتركة، وتبادل المعلومات والخبرات في كل ما من شأنه تعزيز وتطوير العمل المشترك بين الطرفين والاستفادة من التجارب الوطنية والعالمية الرائدة في مجال العمل غير الربحي واستثمارها ونقلها للمنطقة.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
وقعت جمعية أعمال للتنمية الأسرية ( العاملة في مجال تمكين الشباب والفتيات للانطلاق إلى سوق العمل الحر )، اليوم، مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الوطنية, لتعزيز أواصر التعاون في مجالات خدمة وتنمية المشاريع النوعية للجمعية , وتشجيع الأعمال المشتركة في مجالات خدمات تنمية المشاريع متناهية الصغر , بهدف تطوير خدماتهم , ودعم مشاريع مختارة من الخدمات المالية وغير المالية، وفق آليات الدعم المتبعة في الشركة والجمعية . وتشمل مذكرة التفاهم، تقديم دورات تدريبية للشباب والفتيات بعد اجتيازهم شروط القبول والمقابلة الشخصية بما يتناسب مع الوظائف المتاحة بالشركة، وذلك بأن تعمل الشركة من خلال مركزها التدريبي بتدريب الفتيات المرشحات من قبل الجمعية لـ 300 وظيفة كول سنتر، بالإضافة إلى تدريب الشباب على أعمال المستودعات وخدمة التوصيل ( 700 وظيفة). وتأتي هذه الاتفاقية ليقين كلا الطرفين بأن التكامل والتعاون بين القطاعات العاملة في هذا المجال أصبح ضرورة ملحة للارتقاء بالمستوى التطبيقي في تقديم خدمات رفيعة المستوى، والتطوير من مستوى المعرفي والعملي لمستفيدي الجمعية والشركة. وﻧﻮه اﻟﻤﺪﻳﺮ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﻋﺒﺪﷲ اﻟﻘﺸﻌﻤﻲ ﺑﺎﻟﺪﻋﻢ اﻟﺬي ﺗﺠﺪه ﺟﻤﻌﻴﺔ أﻋﻤﺎل ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺳﺮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺮﺷﻴﺪة ﻟﺘﻘﻮم ﺑﻮاﺟﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، مبيناً أن اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ قامت ﺑﻔﻀﻞ ﷲ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺸﺒﺎب واﻟﺸﺎﺑﺎت وﺗﺄﻫﻴﻠﻬﻢ ﻟﺴﻮق اﻟﻌﻤﻞ، واﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﺮى ﻹﻳﺠﺎد اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻬﻢ وﻓﻖ ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ، ﺣﻴﺚ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛﺎت، وﺣﺚ اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻣﻦ ﺑﺎب اﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ دﻋﻢ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﻟﺒﺮاﻣﺞ.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أطلقت جامعة نجران أمس، أولى مبادرات القافلة الصحية التي تنظمها ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي، وذلك في مبنى كلية التربية، استفاد منها ٣٢٠ من طالبات ومنسوبات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة. وأوضحت وكيلة كلية الطب الدكتورة سارة المطلقة أن المبادرة تهدف إلى توعية جميع منسوبات الكلية بمرض السكر، وطرق الوقاية منه والعلاج، إضافة إلى كيفية تخزين الأنسولين بالطرق الصحيحة، مشيرةً إلى أن المبادرة اشتملت على عدة عيادات طبية تمثلت في عيادة الأمراض المزمنة، وعيادة الأمراض الجلدية، وتضمنت معرضاً توعوياً يُوضح طرق حقن الأنسولين، وقياس كتلة الجسم، وكذلك طرق قياس ضغط الدم، وطرق قياس مستوى السكر، كما اشتملت على محاضرة عن مرض السكر، ومحاضرة عن طرق تخزين الأنسولين وحقنه بالطرق الصحيحة. وبينت أن المبادرة تأتي ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي الذي يتضمن العديد من الفعاليات والبرامج الهادفة إلى التثقيف والتوعية، مفيدةً أن المبادرة حظيت بإقبال كبير من قبل طالبات الجامعة وعضوات هيئة التدريس ومنسوباتها، وذلك نتيجة ما تميزت به القافلة من خدمات طبية مميزة أسهمت في زيادة الوعي لدى المستفيدات.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 63 زيارة ) .
قام مركز الجعدة الصحي أمس، بتدشين حملة التوعية والتثقيف الأول في جزيرتي الفتش وبكلان التابعة لمديرية ميدي بمحافظة حجة بتمويل، من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وجرى من خلاله استقبال المرضى في الجزيرتين من مختلف الفئات ومعاينتهم وتشخيص أمراضهم وصرف الأدوية المناسبة لحالاتهم وكذلك تقديم التوعية والتثقيف الصحي لهم وكيفية الوقاية من الأمراض والأوبئه. كما جرى عمل بطاقات لصرف أدوية خاصة بالسكان من ذوي الأمراض المزمنة( كالضغط، والسكري، والربو، وفقر الدم، والصرع، والحالات النفسية) على أن تصرف بصورة شهرية، وتقييدهم في سجل المرضى بالمركز ومتابعة حالتهم بصورة مستمرة، وتم عمل بطاقات لرعاية الحوامل لصرف أدوية لهن ورعايتهن شهريًا. ويعد التثقيف الصحي والتوعية للمواطنيين اليمنيين من الأهداف الأساسية لمركز الجعدة الصحي، والذي يموله مركز الملك سلمان للإغاثة وتنفذه مؤسسة طيبة للتنمية، ويستفيد منه 18,000 فرد من مختلف الفئات العمرية.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 94 زيارة ) .
تعتزم جمعية البر الخيرية بمحافظة جدة، إطلاق مشروع الحاويات الذكية لجمع فائض الملابس المستعملة، بهدف تطوير خدماتها للمستفيدين البالغ عددهم 25 ألف أسرة. وأكد عضو مجلس الإدارة بالجمعية المهندس عبدالمعين حسن الشيخ، أهمية إطلاق هذه الحاويات من خلال عملها وفق تقنيات ذكية يصاحب شكلها العصري ومصادقتها للبيئة، مشيراً إلى أنها تعمل بالطاقة الشمسية وتحمل إضاءتين حمراء و خضراء يرمز الأول منها إلى أنها ممتلئة والآخر فارغة، في حين يمكن للمتبرع إنشاء طلب من التطبيق الخاص بالمشروع ليأتي المندوب لاستلام الطلب في الوقت المناسب للمتبرع، أو من خلال الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي والرقم الموحد للجمعية. وبيّن المهندس الشيخ، أن المشروع يقوم عليه فريق متكامل ومدرب، وذلك عبر التوزيع على الأسر المحتاجة، وما هو غير مطابق للمواصفات يتم بيعها ويصرف ريعها على أنشطة ومشاريع الجمعية، مؤكداً حرص الجمعية على تطوير خدماتها المقدمة لمستفيديها عبر توقيع الاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أطلق مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي الدليل السنوي للمسؤولية الاجتماعية للجامعة، ويحتوي الدليل على بيانات قطاعات الجامعة وما تقدمه من خدمات مجتمعية ومعلومات التواصل مع الجهات حيث لا يخفى على الجميع الدور الكبير الذي تقوم به قطاعات الجامعة في خدمة المجتمع والوطن وقدم عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر المشرف العام على إدارة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع الدكتور حسن بن سعيد مبارك الزهراني الدليل بحضور وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. وقال وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال: إن الدليل يهدف إلى إبراز دور جامعة المؤسس في المسؤولية الاجتماعية وما تقدمه من خدمات مجتمعية رائدة لمجتمعها الداخلي والخارجي.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
في إطار مسؤوليته المجتمعية، وضمن حملة سعادة أهالينا التي انطلقت هذا العام خلال شهر رمضان المبارك، واستمراراً لمساعيه في إسعاد عدد من فئات المجتمع، يطلق البنك الأهلي المرحلة الثانية من حملته التطوعية السنوية يوم 11 نوفمبر الجاري، والتي تستهدف 14 مدينة ضمن 5 مناطق مختلفة حول المملكة، تتضمن المنطقة الوسطى والغربية والشرقية والشمالية والجنوبية، عبر 14 مبادرة تطوعية متنوعة لعدد كبير من فئات المجتمع، بهدف نشر السعادة والإحسان والترابط المجتمعي. وتشير بسمة الجوهري، رئيس دائرة المسؤولية المجتمعية بالبنك الأهلي (أهالينا) أن الحملة هذا العام تحمل فكراً مختلفاً، وهو ما يميزها عن انطلاقتها الأولى بالعام الماضي، والتي تزامنت مع شهر رمضان المبارك، والتي حرصنا من خلالها على إطلاق حزمة من المبادرات التي تتناسب مع خصوصية الشهر الفضيل. وتستكمل الحملة أنشطتها هذه المرة من خلال سلسلة من المبادرات التطوعية التي تتناسب مع كل مدينة من المدن الأربع عشرة المستهدفة، وبمشاركة مئات المتطوعين من كافة أنحاء المملكة، جنباً إلى جنب مع موظفي البنك الأهلي، حيث نسعى لتقديم كل ما يفيد المجتمع، ويدخل السعادة على قلوب عدد من الفئات الغالية على قلوبنا، كالأيتام، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، وعمال النظافة، وأبناء التوحد وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الأخرى كتشجير المدارس، وتجميل الأحياء، وتنظيف الحدائق، وتجهيز المساجد، وتقديم كسوة الشتاء والسلال الغذائية لمحتاجيها، وغيرها من المبادرات الاجتماعية، من أجل نشر روح التكافل والإخاء، وإدخال السعادة على قلوب أهالينا في كل مكان. وتشمل حملة "سعادة أهالينا" التي تنطلق خلال أيام 3 مدن في المنطقة الغربية هي: جدة والطائف والليث، و3 في المنطقة الوسطى هي: القصيم والرياض والخرج، وفي الجنوبية: الباحة وأبها، وفي الشرقية: الخبر والأحساء والقطيف والجبيل، كما تشمل أيضاً مدينة حائل بالمنطقة الشمالية، بالإضافة إلى المدينة المنورة. وسوف يخصص لكل مدينة عدد من المبادرات التي تناسبها حسب احتياجها. الجدير بالذكر أن البنك الأهلي يعد أول جهة في القطاع الخاص يمنح موظّفيه في حالة العمل التطوّعي ما يعادل 30 ساعة عمل مدفوعة الأجر سنوياً، كما يعد أول جهة في القطاع الخاص من حيث تكريس طاقات موظفيه لتوسيع أثر القطاع غير الربحي وبناء قدراته، من خلال إطلاق برنامج تطوع المحترفين، والذي نفّذ خلال عام 2018م، 57 مشروعاً تطوعياً، قام بها 155 متطوّعا ومتطوعة من موظفي البنك، كما قدم استشارات تنوّعت مجالاتها بين تقني ومالي وإداري وتسويقي بلغ إجمالي الساعات التطوعية لتنفيذها 1041 ساعة، لصالح 33 جمعية ومؤسسة خيرية في 10 مدن سعودية، وبقيمة اقتصادية تعادل 350 ألف ريال.