20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 33 زيارة ) .
قدمت زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أكثر من 3500 محاضرة جماهيرية داخل الكويت، تنوعت ما بين دعوية وطبية وتربوية وثقافية واجتماعية تلامس الواقع وتناقش القضايا المعاصرة التي تهم الأسرة والمجتمع، وتنمي الثقافة الدينية والدنيوية استفاد منها ألاف الرواد بمسجد الشايجي بحولي. و ذكر مدير عام زكاة العثمان /أحمد الكندري أن فكرة المحاضرات تعود إلى قرابة 40 عام منذ تأسيس اللجنة، موضحا أنه خلال اللقاءات استضفنا أطباء في شتى التخصصات الطبية والنفسية وقدموا لنا معلومات هامة في كيفية التعامل مع أمراض العصر كالسكري والضغط وغيرها من الأمراض المنتشرة، وكذلك قدموا لنا دورة في الإسعافات الأولية وما هي الطرق المثلى للتعامل مع المريض أو الشخص الذي تعرض لحادث، وغيرها من اللقاءات النافعة في مجال الطب النفسي وغيرها من المجالات الاخرى المتعددة. مضيفا من العلماء الذين اثروا المحاضرات فضيلة الدكتور/ خالد المذكور والذي اعتاد سنويا أن يأتي إلى زكاة العثمان في أول يوم من شهر رمضان المبارك ليقدم التهاني والتبريكات ويجيب على أسئلة الجمهور ، وكذلك فضيلة الدكتور/ احمد الحجي الكردي، والدكتور/ طارق السويدان، والدكتور/ محمد العوضي، والدكتور/محمد الطبطبائي والدكتور/ محمد الخرافي، وغيرهم من الدعاة العاملين ساهموا بشكل كبير في تنمية ثقافة الحضور من جموع المسلمين.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 13 زيارة ) .
أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية «قائمة الـ 100 شخصية عربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2019»، وذلك تفاعلا مع فعاليات شهر منظمة الأمم المتحدة. وقال رئيس مجلس إدارة الشبكة البروفيسور يوسف عبدالغفار، في بيان صحافي بمناسبة عقد فعالية «الكونغرس الدولي للمسؤولية المجتمعية» في مدينة الرباط المغربية، ان الاختيار جاء وفق تصنيف مهني عربي أطلقته الشبكة، أتاح الفرصة للشخصيات العربية التقدم لهذا التصنيف عبر الاعلان عن شروط التقدم له. وأضاف: قامت الهيئة الاستشارية لهذا التصنيف العربي والتي تضم شخصيات مهنية وأكاديمية عربية معتبرة بتحديد خمس مجالات تخصصية تم اعتماد الترشيح على أساسها، وهذه المجالات هي: المسؤولية المجتمعية ـ والتنمية المستدامة ـ وأخلاقيات الأعمال ـ والخدمة المجتمعية ـ والتطوع المؤسسي، إضافة إلى ذلك فقد قامت الهيئة الاستشارية لهذا التصنيف العربي المهني والذي يتم اطلاق دورته الأولى هذا العام بترشيح شخصيات عربية مؤثرة ولها دور بارز مجتمعيا. ومن أبرز من تم اختيارهم من الكويت في القائمة: محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، والخبيرة التربوية الشيخة سهيلة سالم الصباح، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ـ رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية د.عبدالله المعتوق، ومدير عام المعهد العربي للتخطيط د.بدر مال الله عثمان، كما ضمت القائمة مدير عام صندوق التضامن الاسلامي للتنمية التابع للبنك الإسلامي للتنمية بجدة د.وليد الوهيب، ورئيس المؤسسة العربية للقيم المجتمعية د.زهير المزيدي، ورئيس مجلس إدارة جمعية التكافل الاجتماعي لرعاية السجناء المعسرين د.مساعد مندني، بالإضافة إلى مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي والأكاديمية الحاصلة على الدكتوراه في مجال المسؤولية المجتمعية د.عروب الرفاعي، وكذلك المستشار في مجال التنمية المستدامة بدر المطيري.
18 اكتوبر 2019 - 19 صفر 1441 هـ( 65 زيارة ) .
تكفل زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية أكثر من (5000) يتيم في 11 دولة حول العالم منها لبنان واليمن والأردن وباكستان وبنغلاديش وكذلك دول البلقان وغيرها من الدول الأخرى، والنصيب الأكبر من الكفالات لأيتام اللاجئين السوريين في دول اللجوء. و داخل الكويت تقوم زكاة سلوى بجهود حثيثة تجاه كفالة الأيتام وتقديم الكسوة والعيدية لهم وإقامة البرامج الترفيهية لهم. وفي هذا الصدد قال رئيس زكاة سلوى الشيخ/ بدر العقيل أن قيمة الكفالة الشهرية لليتيم الواحد خارج الكويت تبلغ 15دينار كويتي، وداخل الكويت 25 دينار، مشيرا إلى أن هذه المبالغ المالية توفر للأيتام أبسط مقومات الحياة الكريمة وتخفف عن عاتقهم أعباء الالتزامات الحياتية الكثيرة. مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا واشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك. معتبراً كفالة الأيتام من أهم المشاريع التي تنفذها زكاة سلوى في مجال الرعاية الاجتماعية وذلك لاهتمامه بشريحة مهمة في المجتمع وهم" الأطفال الأيتام" حيث يوفر لهم هذا المشروع مختلف أنواع الرعاية التي تحفظ لهم حياتهم في إطار تربوي صحيح ضمن البيئة المناسبة تحت إشراف متخصصين في مختلف جوانب التربية. موضحا أنه يمكن التبرع عبر الاتصال 55644001/2 او 25644002.
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 119 زيارة ) .
أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د ..أحمد الباطني عن شكره للبنك الأهلي المتحد على رعايته لتطبيق «خيركم» جزء 26 «الأحقاف» وذلك في حفل أقيم لهذه المناسبة في مقر البنك بحضور مدير عام حماية العملاء ورئيسة فريق المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي المتحد سحر دشتي. وأكد الباطني أن جمعية المنابر القرآنية في سبيل تحقيق أهدافها لتعليم كتاب الله حفظا وفهما لجميع الأعمار ولجميع فئات المجتمع، واستحضارا لرؤية «كويت جديدة 2035» في تحقيق التنمية المستدامة بما يتفق مع أهداف منظمة الأمم المتحدة، نجحت بتفعيل مشروعها «مواهب القلوب» الذي يهتم بعدة شرائح من ذوي الاعاقة، ومنها فئة الصم من أجل دعمهم وتمكينهم والنهوض بهم، وتوفير احتياجاتهم في مجال تعلم كتاب الله تعالى، وتعلم أصول الدين. وأوضح الباطني أن التطبيق يخدم ١٨ مليون أصم في العالم العربي، منهم 3 آلاف أصم في الكويت، ليكون القرآن الكريم سلوكا واقعيا في حياتنا، كما يستفيد منه غير المسلمين ممن يرغبون بفهم مقاصد الآيات والسور في القرآن الكريم، حيث تمت مراعاة تيسير التفسير للعموم من خلال لجنة علمية أشرفت على هذا التطبيق. وأضاف الباطني أن رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء «الأحقاف» ثمرة جديدة للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد، وأن التطبيق يعد مساهمة مهمة في واجب المسؤولية المجتمعية كونه تطبيقا مجانيا للتعريف بالقرآن الكريم ونشر خيريته في العالمين، لاسيما وأنه يحتوي على تفسير مختصر وميسر لآيات كتاب الله تعالى، بالإضافة إلى مادة علمية مبسطة تبين ضروريات الدين من عقيدة وعبادة وغيرها، خدمة للمسلمين عامة، وفئة الصم خاصة لما يتميز به من سهولة ويسر في الطرح والمحتوى، واستخدام لغة الإشارة في بيان المعاني مما يعين على تعلم وتدبر القرآن الكريم، واستحضار توجيهاته، وجعلها منهج حياة. من جانبها، صرحت مدير عام حماية العملاء ورئيسة فريق المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي المتحد أ.سحر دشتي أنه إيمانا بأهمية رعاية ذوي الهمم في الكويت، فإن البنك الأهلي المتحد كان حريصا على عقد شراكة مجتمعية مع جمعية المنابر القرآنية في الكويت من خلال رعاية التطبيق القرآني الشامل للصم (جزء عم) في مرحلته الأولى، ليكون أول تطبيق نوعي يخدم هذه الفئة محليا وعالميا، وذلك إدراكا من البنك لأهمية دعم ومساندة هذه الفئة المهمة، والحرص على تذليل العقبات في طريقهم، وتعليمهم القرآن الكريم، كما يأتي رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء «الأحقاف» استكمالا للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد. وأضافت دشتي أن البنك الأهلي المتحد يتجه في سياسته نحو كويت جديدة 2035 وذلك انطلاقا من توجيهات صاحب السمو حفظه الله ورعاه، ومن رؤية البنك الرامية إلى تطويع التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي بهدف تحقيق الانتشار الأوسع والخدمة الأفضل.
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 105 زيارة ) .
انطلقت صباح أمس فعاليات الدورة 73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والتي تستضيفها الكويت برعاية وزير الشؤون نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون العرب سعد الخراز وبحضور رئيس المكتب التنفيذي وزير التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية غادة والي. وفي كلمة له خلال الافتتاح أكد الخراز ان تنظيم وزارة الشؤون لأعمال المكتب التنفيذي في الكويت يأتي، في إطار الحرص على التشاور مع الوزراء أعضاء المكتب حول المبادرات الكويتية، التي تبناها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وفي مقدمتها مبادرة «إعداد رؤية واستراتيجية موحدة للعمل التطوعي في الدول العربية»، والتي طلبنا رفعها إلى القمة العربية القادمة 2020، لأخذ الدعم السياسي اللازم على مستوى القادة ولما تشكله هذه المبادرة من دعم إيجابي وتعزيز لجهود الدول العربية، لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030. وذكر الوزير الخراز ان الكويت قدمت ايضا مبادرة تنظيم مسابقة «إلى اخي اليتيم» داعيا إلى سرعة الاستجابة لهذه المبادرة من خلال تشكيل لجان على المستوى الوطني لاختيار المرشحين لنيل هذه الجائزة العربية، ولاسيما من الأيتام من ذوي الإعاقة، لنبرز امكانيات المنطقة العربية الهائلة، وحرصها على ضمان الحياة الكريمة لأضعف الفئات في المجتمع، وإعداد فيلم حول جهود الدول الأعضاء في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث أدعو الدول الأعضاء كذلك إلى مواصلة موافاتنا بنقاط الاتصال لتنفيذ المبادرة الكويتية ذات الصلة بالحملة الإعلامية للأشخاص ذوي الإعاقة، كاشفا أن وزارة الإعلام الكويتية بدأت باتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية في هذا المجال تمهيدا لإطلاق هذه الحملة المهمة، بالشكل المناسب خلال اليوم العربي للأشخاص ذوي الإعاقة الموافق 13 ديسمبر وهي المبادرات التي حرصنا على اتخاذ خطوات عملية مهمة بشأنها، والتي تمت بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 74 زيارة ) .
بدأ وفد من جمعة النجاة الخيرية برئاسة الشيخ عود على الخميس زيارة لدولة الأردن لتفقد الأيتام السوريين المكفولين من خلال الجمعية ، وقد قام الوفد خلال الزيارة بإقامة حفل تم فيه توزيع الكفالات الشهرية لعدد 1949 يتيم ، و تخلله كذلك فقرات ترفيهية ومسابقات للأيتام. وصرح الخميس أن جمعية النجاة تتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية المرخصة في الدول التي يتواجد فيها اللاجئين السوريين وذلك للإشراف على كفالة الأيتام ، كما يتم تفقد الأيتام وتسليمهم الكفالات عدة مرات على مدار العام. وأضاف: نسعى خلال زياراتنا للأيتام إلى إدخال السرور على قلوبهم من خلال تنظيم رحلات وأنشطة ترفيهية لهم ، وسوف تشهد هذه الزيارة إقامة حفل ترفيهي للأيتام ، وتوزيع هدايا عليهم خلال الحفل. وأشار عضو الوفد المهندس/ ثامر السحيب إلى أن الأزمة السورية كان لها الكثير من التداعيات أخطرها تجاوز عدد الأيتام مليون يتيم في الداخل السوري ودول الجوار أغلبهم غير مكفول، وهؤلاء الأيتام يحتاجون إلى رعاية وإلى توفير حاجاتهم الأساسية من مسكن وغذاء وكساء وتعليم. وأكد السحيب أن مشروع كفالة الأيتام يعد من أهم المشاريع التي تنفذها جمعية النجاة ويتم من خلاله كفالة 12 ألف يتيم خارج الكويت في مختلف الدول العربية و الدول الإسلامية.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أشاد رئيس قطاع الموارد والاعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر يعقوب الثويني بالدور الرائد الذي يقوم به مركز خدمة المتبرعين بالجمعية في التعامل مع استفسارات المحسنين ، وتوزيع تقارير تنفيذ المشاريع ، وغيرها من الخدمات. وأعلن الثويني أن المركز تعامل مع ما يزيد عن 72 ألف مكالمة صادرة وواردة خلال العام الحالي بمعدل 265 مكالمة يوميا ، وقام بتوزيع 2125 تقرير تنفيذ مشروع. وفيما يتعلق بأهم المشاريع التي يستفسر عنها المتبرعون أوضح الثويني أن قطاع كبير من المحسنين يعبر عن رغبته في التبرع لبناء المساجد ، وحفر الآبار ، وكفالة الأيتام ، وبناء المراكز التعليمية بالإضافة إلى إخراج الزكاة والصدقات ، ويقوم موظفو مركز الإتصال بتوجيه الراغبين في التبرع إلى الموقع الالكتروني ، أو زيارة أحد مقرات جمعية النجاة. وأشار الثويني إلى أن الجمعية أضافت "الكول سنتر" إلى مركز خدمة المتبرعين في عام 2017 ، ويستقبل المركز المكالمات من الساعة 8ص إلى 8م على رقم 1800082. وختم الثويني تصريحه بالشكر لكافة المتبرعين والمحسنين على ثقتهم في جمعية النجاة الخيرية وعلى تواصلهم المستمر سواء عبر الهاتف أو مواقع التواصل. كما وجه التحية للعاملين في مركز خدمة المتبرعين على الجهد المتواصل والإنجازات الكبيرة التي تحققت في الفترة الماضية.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
قالت نائب المدير العام لقطاع الخدمات الاستشارية والإرشاد النفسي في مكتب الانماء الاجتماعي الكويتي د ..وفاء العرادي ان المكتب يولي اهتمام كبيرا بالتنمية البشرية وأهدافها وسياستها بغية الوصول الى تحقيق التنمية المجتمعية. جاء ذلك في كلمة ألقتها العرادي خلال الملتقى الذي نظمه مكتب الإنماء الاجتماعي الكويتي التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار (الوقاية من الانتحار). وذكرت العرادي ان منظمة الصحة العالمية اختارت شعار (الوقاية من الانتحار) وجعلتها قضيتها وموضوعها الأساسية لعام 2019 باعتبار ان الانتحار يمثل مشكلة عالمية خطيرة على الصحة العامة. وبينت ان الانتحار يحدث في مختلف مراحل العمر اذ سجل ثاني الاسباب الرئيسية للوفاة في اوساط الشباب ممن تتراوح اعمارهم بين 15 و29 عاما على الصعيد العالمي في عام 2016 وفي اوساط المراهقين ممن تتراوح اعمارهم بين 15 و19 عاما. وأضافت ان (الصحة العالمية) ركزت على موضوع الانتحار بسبب المؤشرات والدراسات والأرقام الخطيرة اذ اشارت الاحصائيات الأخيرة الى ان «نحو 800 الف شخص ينتحرون سنويا». وشددت على ضرورة دراسة حالات الانتحار من رؤى مختلفة من المنظور القانوني والصحي والنفسي اضافة الى ضرورة وجود خطة وطنية فعالة واستراتيجية للوقاية من الانتحار تقوم بها مؤسسات الدولة المختلفة. وأكدت اهتمام مكتب الانماء الاجتماعي عبر مراكزه العلاجية التخصصية وكفاءاته الكويتية المتميزة بوضع برامج تأهيلية وتنموية معنية بصحة المراهقين والشباب النفسية ومساعدتهم في بناء القدرة على الصمود في وجه المشاكل والاضطرابات النفسية في سن مبكرة.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أكدت رئيسة مؤسسة انتصار الخيرية الشيخة انتصار سالم العلي أنها تعتز بما تقوم به المؤسسة من جهود لإعادة تأهيل النساء اللائي عانين من ويلات الحروب، مشيرة إلى أن الصحة النفسية للمرأة العربية تعد من أهم الأولويات التي تحرص عليها، حيث تزور مخيمات اللاجئين بشكل مستمر، لأن ذلك يرفع الروح المعنوية لدى المتدربات، طبقا للتقارير الدورية التي يقوم بها أصحاب الخبرة في هذا المجال. وأضافت الشيخة انتصار السالم في تصريح صحافي بمناسبة مرور عام على انطلاق العمل الميداني في مؤسسة انتصار في مخيمات اللاجئين أكتوبر 2018، أن مؤسسة انتصار هي أول مؤسسة خيرية في العالم تعنى بالصحة النفسية للنساء المتضررات من الحروب وتضع حلولا مبتكرة لإعادة تأهيلهن. وأشارت إلى أن مؤسسة انتصار تستهدف إعادة تأهيل مليون امرأة عربية بحلول عام 2035 هؤلاء النساء اللائي تضررن بقسوة من الحروب التي تعاني منها للأسف منطقتنا العربية، موضحة أن العلاج بالمسرح والدراما والفنون بشكل عام هو وسيلة أثبتت نجاحا كبيرا، خاصة أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التعبير عن النفس وإخراج مكنونها هو بداية طريق الشفاء. وأضافت أن المؤسسة بدأت عملها في مخيمات اللاجئين في شاتيلا وطرابلس بلبنان ثم الاردن وهناك خطة للانتشار في دول عربية أخرى، حيث تمت مساعدة 110 نساء بالعلاج النفسي الدرامي، مؤكدة أن العدد يتزايد وأن هذه الوسيلة أثبتت نجاحها بنسبة وصلت إلى 100%. وأفادت بأن المؤسسة تسعى إلى نشر الوعي للعلاج بالدراما في منطقة الشرق الأوسط، وأنه يتم الآن إعداد فريق من المدربين يضم 680 مدربا للعلاج النفسي الدرامي لتوزيعهم على مخيمات اللاجئين، وذلك نظرا لقلة المدربين المتخصصين في مجال العلاج بالدراما في العالم العربي.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 29 زيارة ) .
احتضنت جمعية مشرف التعاونية معرض منتجات الأسر المنتجة في السوق التابع لجمعية مبارك العبدالله (غرب مشرف) مطلع الاسبوع الجاري. وافتتح المعرض مدير عام جمعية مشرف عادل السريع وبحضور مراقب إدارة تنمية المجتمع وسمية السبت ورئيس قسم أنشطة البرامج بإدارة تنمية المجتمع نوير المطيري. وضم المعرض، الذي يستمر لمدة 3 أشهر، العديد من المنتوجات والمشغولات اليدوية المحلية مثل الملابس والعبايات والدراريع والهدايا والتذكارات والاكسسوارات، كما ضم ايضا مأكولات وبهارات وقهوة وعطورات ومستلزمات أخرى، تم تجهيزها بأياد كويتية. وتطمح الجمعية من خلال هذا المعرض الى منح الأسر فرصة لإحياء الحرف اليدوية القديمة وتسويقها، سعيا الى زيادة الوعي الاجتماعي لجميع أفراد الأسرة وحثهم للاعتماد على النفس والتوجه نحو العمل الحر قدر الإمكان.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أكد وكيل وزاره الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب ان الكويت قدمت مبادرة لتوحيد العمل التطوعي خليجيا وعربيا ستعرض خلال القمة العربية في 2020. وستستضيف الكويت الدورة 73 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب خلال الفترة من 15 إلى 16 اكتوبر الجاري، وذلك تنفيذا لقرارات الدورة 38 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب. وقال شعيب خلال المؤتمر الذي أقيم في مبنى الوزارة: «نرحب بوزراء الشؤون الاجتماعية العرب المشاركين في الدورة 73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ونتمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني الكويت». وأضاف: «يناقش مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الـ 73 العديد من القضايا الاجتماعية المهمة ذات الطابع المشترك بين البلدان العربية، وعلى رأسها حقوق متحدي الإعاقة، وحماية حقوق الطفل وتمكين المرأة والأيتام، ومتابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ومنها القضاء على الفقر والقانون الاسترشادي لكبار السن وغيرها من القضايا المشتركة». وتابع: «كما سيناقش المجلس العديد من التوصيات الناتجة عن اجتماعه في الدورة الـ 72 والتي عقدت في القاهرة، والوقوف على مدى تنفيذ الدول لهذه التوصيات التي تصب في صالح المواطن العرب وعلى رأس هذه التوصيات مبادرة الكويت للعمل التطوعي الموحد خليجيا وعربيا، حيث تمت الموافقة على رفع المبادرة اجتماع القمة العربية في 2020». وفيما يتعلق بالفعاليات المقامة على هامش أعمال اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، قال شعيب: ان الكويت تستضيف معرض الأسر الفلسطينية المنتجة ضمن فعاليات الدورة 73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بهدف تشجعيهم على العمل والانتاج تحقيقا للأهداف (الأول والثامن والعاشر) من أهداف التنمية المستدامة الرامية إلى القضاء على الفقر، مؤكدا تضافر جهود جميع أعضاء مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بصفة عامة والكويت بصفة خاصة لإنجاح مثل هذه المعارض التي تعكس صلابة وقوة الشعب الفلسطيني
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
استقبل رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالكويت د.سامر حدادين. وتركز الحديث خلال اللقاء حول دور مكتب المفوضية بالكويت والجهود التي يقوم بها ومجالات التعاون التي تقدمها المؤسسات الكويتية لتيسير عمل المفوضية. وأعرب حدادين عن تقدير الأمم المتحدة للكويت وجهودها المتميزة في دعم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، موضحا أن الكويت تعد خامس دولة على مستوى العالم في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين. وأشاد بالخدمات الإعلامية التي توفرها وكالة الأنباء الكويتية للمؤسسات والأفراد في الكويت، مشيرا إلى حرص مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على تعزيز التعاون مع (كونا) ومختلف وسائل الإعلام في الكويت. من ناحيته أكد الدعيج أن الكويت لا تدخر جهدا من أجل تقديم العون والمساعدة لمختلف شعوب العالم وكانت دائما سباقة في دعم العمل الإنساني ومساندة جهود الأمم المتحدة وبرامجها في هذا المجال. حضر اللقاء نائب المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) لقطاع التحرير رئيس التحرير سعد العلي ومساعدة مدير العلاقات العامة بالمفوضية لولوة التركيت.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أكدت جمعية الهلال الأحمر الكويتي على أهمية توعية المجتمع المدني بكيفية اتخاذ اجراءات للحدّ من خطر تعرضهم للكوارث الطبيعية. وقال مدير ادارة الكوارث والطوارئ في الجمعية يوسف المعراج بمناسبة اليوم العالمي للحدّ من الكوارث الذي يصادف اليوم ان الهدف من الاحتفال هو توعية الناس بكيفية اتخاذ إجراءات للحدّ من خطر تعرضهم للكوارث. واضاف ان هناك حاجة لتعزيز القدرات بصورة عاجلة على المستوى المحلي والدولي، مبينا ان انظمة الانذار المبكر في التنبؤ والحد من الكوارث الطبيعية لم تعد كافية للتقليل من الحصيلة الثقيلة الناجمة عن غضب الطبيعة الذي تفاقم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة. واوضح ان حملة «سنداي سبعة» تتضمن سبع غايات لتحقيقها خلال سبع سنوات وتتعلق بإطار سنداي للحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية الذي تم اقراره في مدينة سنداي باليابان عام 2015. وبين ان الحملة تعد فرصة للجميع بما في ذلك الحكومات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة لدعم افضل ممارسات على المستويين الدولي والمحلي عبر جميع القطاعات للحد من مخاطر الكوارث والخسائر الناجمة عنها. وذكر المعراج ان الأمم المتحدة حددت عام 2016 للتعريف بحملة «سنداي سبعة»، اذ اكد الباحثون المعنيون بالكوارث الطبيعية ان الحاجة باتت ملحة لإرساء حلول جذرية وخلاقة للحد من حجم واعداد الكوارث الطبيعية بشكل عام. واكد اهمية بناء قدرات الجمعيات الوطنية في تنفيذ برامج بشأن الكوارث وادارة الازمات والنهوض بتلك البرامج وتعزيز التقيد بالمبادئ الانسانية باعتبارها ارضية مشتركة لتحسين التنسيق بين الشركاء. واشاد المعراج بما تقوم به الكويت من اعمال انسانية لخدمة البشرية ودعم الدول التي تتعرض للكوارث الطبيعية من خلال تقديم المساعدات الاغاثية والطبية العاجلة وعمل المشاريع التنموية.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 50 زيارة ) .
احتفلت إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام باليوم العالمي للمعلم، وقد تم خلال الاحتفال تكريم عدد من الداعيات والمعلمات المتميزات اللاتي يدرسن في فصول اللجنة التعليمية. وقالت مديرة الإدارة النسائية باللجنة نجاة الطويل: إن المعلم صاحب رسالة عظيمة فهو أساس بناء الأمم وغارس الفضائل والقيم، وهو مصدر خير وحب وعطاء، كما أنه أداة فعالة ومثمرة لبناء العقول. وأضافت: قمنا بتنظيم هذا الاحتفال تقديرا للمعلم، وتعبيرا عن دعمه في أداء رسالته، ولنشكر من خلاله داعيات ومعلمات اللجنة على دورهن في إثراء مسيرة لجنة التعريف بالإسلام، وما يقمن به من رعاية وتعليم للمهتديات الجدد، والجاليات المسلمة المتواجدة على أرض الكويت الخيرة. وأكدت الطويل أن تكريم الداعيات في هذا اليوم يهدف إلى إعطائهن دافعا وحافزا لمواصلة تأدية رسالتهن السامية والمتمثلة في بناء المسلم الجديد وذلك لما لهن من دور محوري في توجيه الدارسات بالحكمة والرحمة والقدوة، وتحصين فكرهن وتعزيز الولاء لدينهن. وقد عبرت الداعيات والمعلمات المكرمات عن سعادتهن بهذه البادرة الجميلة واللفتة السامية من لجنة التعريف بالإسلام والتي تحمل احتراما للمعلم وتقديرا لدوره.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 47 زيارة ) .
ثــمـن الــــنائب عـــمر الطبطبائي مجهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية عبدالله المبارك التعاونية في دعم الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة من خلال توفير بوثات خاصة لهم لتسويق منتجاتهم لرواد الجمعية في الأسواق المركزية، موضحا ان دعم الجمعية للأسر المنتجة يدرس، متمنيا ان تنتقل العدوى الحميدة في دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والاسر المنتجة للجمعيات الأخرى. وطالب عقب افتتاحه معرض أصحاب المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة في جمعية عبدالله المبارك التعاونية بحضور وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز ونائب رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية خالد الهضيبان ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ناصر دابس الرشيدي وامين الصندوق فيصل ملفي المطيري ورئيس لجنة المشتريات عبيد غازي الديحاني طالب بزيارة مثل هذه المعارض لرؤية مدى سعادة أصحاب المشاريع والاسر المنتجة في إتاحة المجال لهم في تسويق منتجاتهم عن طريق الجمعيات التعاونية وألا تتم مضايقة التعاونيات على صعيد مجلس الإدارة أو العمالة. وتمنى من أهالي منطقة عبدالله المبارك دعم مجلس الإدارة من خلال الأفكار أو احداث تغيير إيجابي يصب في صالحهم عبر تطوير الخدمات في الأسواق المركزية، آملا من مجلس إدارة جمعية عبدالله المبارك التعاونية استمرار مثل هذه الأفكار التي تصب في صالح أهالي المنطقة، حيث تعتبر هي النجاح الحقيقي، مؤكدا أننا داعمون لأي أفكار منطقية يأتي بها التعاونيون.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أعلن مدير عام الهيئة الخيرية م.بدر الصميط أن قيادات العمل الخيري المشاركين في رحلة «رفقاء الخير» إلى بنغلاديش والتي تنظمها الهيئة الخيرية يسعون للاطلاع على التجربة العريقة لمجموعة من المؤسسات التنموية والوقفية التي تجاوزت خبرتها أكثر من 40 عاما في خدمة الفقراء. وقال م.الصميط في تصريح صحافي إن الهيئة الخيرية تركز في خططها وبرامجها على بناء الإنسان وحمايته من الجهل والفقر، مشيرا في هذا الإطار إلى ان وفد رفقاء الخير الذي يبدأ رحلته اليوم يتألف من 11 قياديا سيطلع على منهجيات الإقراض الميسر للفئات الفقيرة ودورها في تحقيق اكتفائها الذاتي والاعتماد على أنفسها في تحسين أوضاعها المعيشية والاقتصادية والتعليمية. وأشار المدير العام إلى أن من أهداف الزيارة أيضا معرفة آليات العمل والسياسات والإجراءات المتبعة لدى كبريات المنظمات المتخصصة في مجال التمويل الأصغر والعمل التنموي، فضلا عن التعرف على تجربة إدارة البرامج التي تخدم شريحة الفقراء. ولفت إلى ان الزيارة تأتي ضمن برامج مبادرة «تمكين» التي أطلقتها الهيئة بالشراكة مع وزارة الشؤون لتطوير أداء وقدرات العاملين في الحقل الخيري والارتقاء بمؤسساته. وأوضح م.الصميط أن الوفد المشارك الذي يشمل مديرين في القطاع الخيري ومسؤولين في مجال التمويل الأصغر وباحثين وأكاديميين سيلتقي مسؤولي «بنك جرامين» وسيطلع على هيكله التنظيمي ومنهجيته المتبعة في برامج التمويل الأصغر إقراضا وادخارا، كما سيزور بعض فروعه ومشاريعه الميدانية، للاطلاع على الممارسة الفعلية لمنهجية العمل من خلال القروض ومقابلة المقترضين، كما سيزور معرض نوبل وأرشيفه، وذلك لاستلهام خبرة البنك العريقة في مجال مكافحة الفقر. واستدرك قائلا: إن بنك جرامين صاحب تجربة عريقة وفريدة في هذا المجال، وانه تأسس على يد البروفيسور محمد يونس الحاصل على جائزة نوبل للسلام في بنغلاديش، ويضم في عضويته أكثر من 100 دولة، وله 40 مكتبا حول العالم ويقدم خدماته من خلال 2500 فرع، ويدير منظومته قرابة 18 ألف موظف. يذكر أن الوفد القيادي الخيري ينتمي إلى 10 منظمات خيرية كويتية وخليجية، وأن رحلته تستغرق 5 أيام.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
احتفى برنامج «سفراء فوق العادة» في جمهورية مصر العربية بتكريم الشيخة انتصار المحمد الصباح سفيرة للمرأة العربية، ضمن احتفالية أقامها البرنامج في الكويت بملتقى نجلاء النقي الثقافي، بحضور مجموعة من الشخصيات النسائية والرجالية الفاعلة في عدة مجالات، بينهم الفنانان جاسم النبهان واسمهان توفيق، وخالد الظفيري مدير مكتب الشيخة انتصار المحمد الصباح الذي بذل جهودا في سبيل إظهار الاحتفالية بالصورة الجميلة، وتخلل الحفل تكريم شخصيات نسائية ورجالية ساهمت في دعم الحملات التطوعية وحقوق الإنسان وخدمة المعاقين، وإجراء حوار لبرنامج «سفراء فوق العادة». وفي هذا الإطار، عبرت الشيخة انتصار المحمد الصباح عن سعادتها الغامرة بهذا التكريم من قبل برنامج «سفراء فوق العادة»، معتبرة ذلك تكريما لكويت الإنسانية والعمل الخيري الذي يحظى برعاية كريمة من قائد الإنسانية الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي نتضرع إلى المولي عز وجل أن يعيده سالما معافى إلى بلده وشعبه، معربة عن شكرها وتقديرها لنجلاء النقي وملتقاها الثقافي باحتضان مثل تلك النوعية من الاحتفالات والحوارات الثقافية والاجتماعية. من جانبه، قال رئيس الأكاديمية العربية لفنون الإعلام وأمين عام جمعية رجال الأعمال المصريين د.مصطفى الأدور إنه في إطار جولة البرنامج العربي الدولي لتكريم سفراء فوق العادة، تشرفنا بالحضور في الكويت لتكريم عدد من الشخصيات الكويتية البارزة التي لها مكانة في مجال العمل التطوعي، حيث قمنا بتكريم الشيخة انتصار المحمد الصباح التي تقود حملة وطنية بعنوان «أنت تستحق»، تقديرا لدورها اللافت ورسالتها في مجال العمل الخيري والإنساني، بحضور سيدات المجتمع الكويتي وشخصيات عربية، حيث تم منحها درع سفير فوق العادة ووشاح التكريم. وكشف الأدور عن أن الشيخة انتصار المحمد الصباح وافقت مشكورة على أن تكون رئيسة شرفية للمهرجان الدولي الثاني لسينما وفنون متحدي الإعاقة الذي ستحتضنه الكويت بلد الإنسانية.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 28 زيارة ) .
قامت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ضمن فعاليات الكونغرس الدولي للمسؤولية المجتمعية الذي عقد بالعاصمة المغربية الرباط خلال الأسبوع الماضي برعاية رئيس الحكومة المغربي د ..سعد الدين العثماني تحت شعار «أخلاقيات الأعمال والمسؤولية المجتمعية تجارب دولية في تعزيز التنافسية»، بتكريم الأكاديمي والخبير في مجال الإعلام والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة المستشار بدر محسن المطيري، وذلك بمنحه وثيقة التميز في مجال المسؤولية المجتمعية وفق التصنيف المهني العربي ضمن المائة شخصية عربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2019. كما منحته نفس الشبكة جائزة الكفاءة العلمية في مجالات المسؤولية المجتمعية وأخلاقيات الأعمال، وذلك تقديرا لجهوده البحثية المميزة ومشاركاته الفاعلة والمتواصلة إقليميا ودوليا وكان آخرها ترؤسه لمؤتمر الكونغرس الدولي للمسؤولية المجتمعية المنعقد مؤخرا بالمملكة المغربية. وتسلم الجائزة من ممثل رئيس الوزراء المغربي وزير الشؤون العامة والحكامة بالمغرب لحسن الداودي بحضور رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية البروفسيور يوسف عبدالغفار. وشارك في حفل التكريم قيادات وأعضاء الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وسفراؤها الدوليون وفي مقدمتهم طلال أبوغزالة ومنيب المصري ود.علي الابراهيم والعديد من المسؤولين الدوليين والخبراء المتخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية. وبهذه المناسبة، أعرب بدر المطيري عن سروره واعتزازه بهذا التكريم واعتبره وسام شرف يضع على عاتقة مسؤولية المزيد من العمل والمثابرة للارتقاء بهذا المجال لتصبح المسؤولية المجتمعية جزءا لا يتجزأ من مرتكزات قيم المواطنة الحقة في الكويت خصوصا وفي الوطن العربي عامة. وكانت الشبكة الإقليمية للمسئولية الاجتماعية قد اختارت سابقا من الكويت د.عبدالله المعتوق ود.بدر مال الله والشيخ مساعد مندني ضمن أفضل مائة شخصية عربية الأكثر تأثيرا في مجال المسئولية المجتمعية لعام 2019 إلي جانب تكريم شخصيات عربية ودولية ومنحهم جائزة الكفاءة العلمية والجائزة الأوروبية في مجال أخلاقيات الأعمال.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 43 زيارة ) .
قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو أمس الأول ان الدعم الانساني المقدم من الكويت للتعامل مع برامج المنظمة في اليمن هو انعكاس لسياسة الكويت الانسانية وعلاقاتها المتميزة مع المنظمة. واضاف فيتورينو في تصريح لـ «كونا» على هامش اجتماعه مع مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيڤ السفير جمال الغنيم بمقر المنظمة «لمست اهتمام الكويت ببرامج المنظمة اثناء زيارتي الاخيرة لها والتي حظيت فيها بمقابلة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، حيث اعربت للكويت عن تقديرنا البالغ للدعم الكويتي الذي نحصل عليه لتيسير برامجنا في المناطق التي نعمل بها». واوضح ان اجتماعه مع السفير الغنيم كان مخصصا للعمليات في اليمن بالتعاون مع المنظمات الأممية الأخرى العاملة هناك لاسيما مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لأن الهدف الأساسي هو تخفيف المعاناة عن المتضررين من الأوضاع هناك. من جانبه، أشار السفير جمال الغنيم في تصريح مماثل لـ«كونا» الى ان هذا الدعم الكويتي لصالح برامج المنظمة الدولية للهجرة يأتي في سياق التزام الحكومة بما تعهدت به أمام مؤتمر المانحين بالأمم المتحدة العام الماضي. وأكد حرص الكويت على استمرار برامج العمل الإنساني سواء في اليمن أو غيرها من دول المنطقة في إطار مساعيها لتخفيف وطأة معاناة المدنيين من خلال التعاون الوث
11 اكتوبر 2019 - 12 صفر 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية البروفيسور يوسف عبدالغفار عن استكمال استعداداتها لإطلاق برنامج تدريبي دولي متخصص وموسوم بعنوان «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية»، حيث سيتم تنفيذ النسخة الأولى منه في الكويت من خلال شراكة علمية ومهنية بين كل من: الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط والشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية، كما سيشارك معهد الانجاز المتفوق للتدريب والاستشارات الادارية والاقتصادية والمالية ـ ممثل الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في الكويت ـ في الاشراف الاداري على هذا البرنامج. ويعد برنامج «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية» أول برنامج تدريبي بحثي متخصص في العالم العربي في مجال المسؤولية المجتمعية، حيث سيساهم في إعداد باحثين متخصصين، بغرض دعم مؤسساتنا العربية والإسلامية بأبحاث ودراسات علمية معمقة، تساعد صناع القرار في هذه المؤسسات، سواء كانت حكومية أو خاصة أومجتمعية لتبني ممارسات وتطبيقات المسؤولية المجتمعية استنادا إلى مرجعيات علمية. ويقسم برنامج «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية» إلى مساقات تدريبية عديدة، إضافة إلى زيارات ومشاركات بحثية إلى عدد من الجامعات المعتمدة، ومراكز الأبحاث المتخصصة، وكذلك مكتبات عالمية معتبرة، حيث يستلزم اتمامها بنجاح للحصول على «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية». وتم تقسيم البرنامج إلى دورات تدريبية في مجالات المسؤولية المجتمعية ومنهجيات البحث العلمي يقدمها خبراء ومحاضرون دوليون من الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط بالإضافة إلى خبراء من الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية. وكذلك سيتم تنفيذ مشاريع بحثية من قبل المتدربين تحت إشراف أكاديمي من الجامعة، كما ستكون هناك زيارات علمية إلى معاهد ومراكز أبحاث، ومكتبات جامعية. وأضاف عبدالغفار أنه ستتم مناقشة علمية للبحوث التي سيعدها المتدربون بإشراف لجنة مناقشة من اساتذة جامعيين في مقر المعهد العربي للتخطيط بالكويت، كما سيقام حفل التخرج والتقليد الرسمي للزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية، وسيتم النشر العلمي للبحوث التي سيتم اجازتها في مجلة علمية محكمة. وتهدف الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية من هذا البرنامج الذي يقام لأول مرة في المنطقة العربية إلى خلق شبكة بحثية من المختصين في مجال المسؤولية المجتمعية في العالم العربي وتبادل الخبرات معهم، والاستفادة من منتجاتهم البحثية في تطوير ممارسات المسؤولية المجتمعية في المؤسسات العربية، علما أن مدة تنفيذ البرنامج ثلاثة أشهر، تم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات تدريبية تؤهل الباحثين بعدها للحصول على الزمالة البحثية المهنية في المسؤولية المجتمعية.