22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
يواصل «المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة» دوره الانساني والخيري الذي يقوم به في دعم العملية التعليمية والصحية في جمهورية مصر العربية، حيث قام مدير المكتب اسماعيل الكندري بزيارة مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب لتسليم شيك بقيمة مليون جنية مصري تبرع من الفاضل فؤاد محمد ثنيان الغانم. وقام مدير المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة خلال زيارته بتفقد العديد من الأقسام بالمستشفى وكيفية تقديم الرعاية الطبية للمرضى، كما زار عددا من المرضى وتمنى لهم الشفاء العاجل. وأكد الكندري على استمرار المكتب في دعم العمل الانساني والخيري في مجال الصحة والتعليم في مختلف المحافظات المصرية، مشيرا في هذا السياق الى حاجة المستشفى الى مزيد من الدعم، لما تقدمه من خدمات علاجية مجانية لعدد كبير من المرضى من مختلف أنحاء مصر.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 19 زيارة ) .
أشاد الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد المطيري بجهود جمعية العون المباشر التي تقوم بها لخدمة المجتمعات الفقيرة وسعيها الحثيث للرقي بها من خلال تقديم الإغاثة والمساعدة الإنسانية لها لاسيما في القارة الأفريقية. وقال المطيري خلال استقباله مدير عام جمعية العون المباشر د.عبدالله عبدالرحمن السميط في مكتبه: لقد اطلعت على الجهود التي تقوم بها الجمعية والتي تقدمها للمحتاجين وما لديها من فكر استراتيجي وهيكل تنظيمي مميز. موضحا: رأيت بالفعل ما يثلج الصدر ويسر الخاطر، كما أن العمل في الجمعية هو عمل مؤسسي محكم يطلع على أدق التفاصيل لاسيما فيما يتعلق بأوجه الصرف لديها فضلا عن العائد من المشاريع.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 10 زيارة ) .
أقامت لجنة التعريف بالإسلام النسائية بالمنقف ملتقى للجالية الفلبينية ضمن فاعلياتها الترفيهية والثقافية للجاليات المقيمة على أرض الكويت. وصرح مدير التعريف بالإسلام بفرع محافظة الاحمدي المحامي منيف العجمي بأن الملتقى كان خاصا بالنساء وحضرته 42 سيدة وفتاة من المسلمات وغير المسلمات، واشتمل على كلمة ترحيبية، وتوزيع للورود على الحاضرات، ومسابقة ثقافية وهدايا. وكان من ثمار الملتقى أن أبدت إحدى الحاضرات رغبتها في الدخول إلى الإسلام، وذلك بعد عودتها لمنزل الأسرة التي تعمل عندها، فسارعت الأسرة بالاتصال باللجنة، وقد أرسلت اللجنة إحدى الداعيات لهم وأشهرت إسلام المهتدية. وأشار العجمي إلى أن مثل هذه الأنشطة والملتقيات تهدف إلى تحسين صورة الإسلام عند غير المسلمين، ومحو المفاهيم الخاطئة، وذلك من خلال إطلاعهم على الثقافة والقيم والأخلاق الإسلامية. وأوضح العجمي أن لجنة التعريف بالإسلام تهتم اهتماما خاصا بالجالية الفلبينية لأنها الجالية الثالثة في الكويت من حيث العدد حيث وصلت إلى 240 ألف شخص، ولأن الكثير من أبناء وبنات الجالية لديهم رغبة في التعرف على الإسلام. وأضاف: تقدم اللجنة العديد من الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والإنسانية لأبناء الجالية الفلبينية، وهو ما جعلها محل ثقتهم وتقديرهم. كما تقوم اللجنة برعاية المهتدين وتقدم لهم دورات شرعية مكثفة، وتعلمهم اللغة العربية، والقرآن وتجويده، وتختار المتميزين منهم لإعدادهم كدعاة. وكذلك تنظم لهم الرحلات الترفيهية والتثقيفية، وخطب الجمعة.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 13 زيارة ) .
مساهمة منه في تعزيز المشاركة المجتمعية، وتوطيد أواصر التعاون المثمر مع «بيت الزكاة» من أجل التواصل في عمل الخير وإتاحة الفرصة للبيت للقيام بدوره في أداء الزكاة وتوزيعها على الأسر المستحقة للمساعدة في المجتمع وتلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال تلك الفريضة الإسلامية، إلى جانب المساهمة في الدور التنموي المتمثل في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الخيرية في العديد من المجالات الشرعية والخيرية بوجه عام، قام رئيس مجلس إدارة جمعية حطين التعاونية عبداللطيف القبندي وأمين الصندوق عبدالله مال الله وأمين السر سليمان المكيمى بزيارة إلى المقر الرئيسي لبيت الزكاة لتسليم تبرع جمعية حطين التعاونية بمبلغ وقدره 58495 دينارا، حيث كان في استقباله كل من نائب المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم ومدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز بالإضافة إلى أبرار الياسين رئيس قسم خدمة الشركات. وبهذه المناسبة، أعربت المسلم عن خالص شكرها وتقديرها لمجلس إدارة جمعية حطين التعاونية على هذه البادرة الطيبة، التي تهدف إلى دعم ومعاونة بيت الزكاة في القيام بدوره المنشود في مساعدة المحتاجين، وتحقيق التكافل والتعاضد والتآخي والتآلف بين أفراد المجتمع.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 9 زيارة ) .
كشف رئيس جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية شملان السليمان عن توزيع 2000 حقيبة مدرسية لحاملي بطاقة العائلة من المساهمين بقيمة 3 دنانير، حيث تبلغ القيمة الفعلية لمحتوى الحقيبة 20 دينارا، وتأتي هذه الخدمة ضمن الخطة الخدماتية المرسومة في استراتيجية مجلس الادارة. وقال السليمان في تصريح صحافي ان الجمعية حرصت على تنويع الخدمات لكافة اهالي المنطقة من المساهمين وذلك حتى يستفيد الفئات العمرية، مؤكدا ان الهدف من الحقيبة المدرسية تخفيف الاعباء المالية عن اهالي المنطقة، وقد احتوت الحقيبة على احدث الماركات في الادوات المدرسية مع شنطة ذات جودة. وأشاد بدور وزارة الشؤون الاجتماعية في تسهيل جميع الاجراءات وإنجاز المعاملات بأسرع وقت ممكن ومن ضمنها الحقيبة المدرسية التي تعتبر خدمة مهمة لأبنائنا الطلبة، حيث لم تتأخر الوزارة في اعطاء الموافقة للجمعية لتنظيم الحقيبة المدرسية لحاملي بطاقة العائلة من المساهمين. وشدد على ان مجلس الادارة وضع نصب عينيه دعم ابنائنا الطلبة المتفوقين من خلال فتح باب التسجيل للمتفوقين للعام الدراسي 2017 من ابناء المساهمين، حيث يستمر التسجيل في قسم المساهمين في سوق الصليبخات المركزي لغاية 27 الجاري. ودعا السليمان المتفوقين في العام الدراسي 2017 الى التسجيل في حفل التكريم الذي سيقام قريبا بعد قفل باب التسجيل، حيث يشمل من المرحلة الابتدائية ولغاية المعاهد والجامعات بشرط ان تكون النسبة تفوق 90% او 3.50 نقاط، وقد تم رصد جوائز قيمة وذلك لتشجيعهم في الاستمرار بالتفوق الدراسي.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 14 زيارة ) .
وقعت الحكومة الأردنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالأحرف الاولى امس اتفاقية ثنائية لتخفيف اعباء مديونية الاردن تجاه الصندوق وذلك بجدولة 17 قرضا قيمتها الاجمالية 300.7 مليون دولار. ووقع الاتفاقية بالأحرف الاولى ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مدير ادارة العمليات مروان الغانم، فيما وقعها عن الجانب الاردني القائم باعمال امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي م. زياد عبيدات. وقال عبيدات في تصريح عقب حفل التوقيع الذي جرى بمقر وزارة التخطيط الاردنية ان الاتفاقية تهدف الى مساعدة الحكومة الاردنية على التخفيف من حدة التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهها. وأضاف ان الاتفاقية تأتي في اطار الدعم المتواصل الذي تقدمه الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للأردن لمساعدة المملكة على التصدي للتحديات المالية والاقتصادية التي تواجهها نتيجة حالة عدم الاستقرار في المنطقة وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الوطني. واوضح ان الاتفاقية تضمنت اعادة جدولة مديونية الصندوق على الحكومة الاردنية والتي لم يتم سدادها حتى نهاية شهر ديسمبر 2018 ويبلغ عدد هذه القروض حوالي 17 قرضا بقيمة اجمالية تبلغ 91.1 مليون دينار اي ما يعادل حوالي 300.7 مليون دولار سيتم سدادها على مدى 40 عاما متضمنة فترة سماح تبلغ 15 سنة وبسعر فائدة يبلغ 1%.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 11 زيارة ) .
قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الكويت ساهمت بسخاء في معالجة القضايا الإنسانية على مستوى العالم من خلال قيادتها الحكيمة وتمويل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وذكرت المفوضية في بيان صحافي صادر عن مكتبها في الكويت أن الكويت عملت كجهة ضغط رئيسية لدعم ضحايا الأزمات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمساهمات بلغت 400 مليون دولار لعمليات المفوضية على مستوى العالم خلال السنوات الخمس الماضية. وأضافت أن هذه المساهمات ساعدت الملايين من الرجال والنساء والأطفال عبر مشاريع متعددة شملت البنية التحتية لمشاريع اللاجئين والدول المضيفة لهم مثل لبنان والأردن والعراق وبنغلاديش وغيرها.
19 سبتمبر 2018 - 9 محرم 1440 هـ( 13 زيارة ) .
‏ صرح مدير معهد كامز التابع لجمعية النجاة الخيرية د.عبد الله الكندري أن المعهد يستعد لتنظيم برنامج "دبلوم تأهيل القيادات الانسانية" للعام الثاني على التوالي بعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج العام الماضي وذلك بالتعاون مع منتدى المؤسسات الإنسانية. وأشار الكندري أن الهدف من البرنامج تنمية المهارات المعرفية والفنية للعاملين في المنظمات الإنسانية والخيرية. وأن المستفيدين منه هم الكوادر الإدارية المراد تأهيلها لقيادة المؤسسات ، ومدراء الإدارات العليا ، والجهات المشرفة على أعمال المؤسسات ، والأكاديميون والباحثون في العمل الإنساني. وأوضح الكندري أن البرنامج يتميز بالاعتماد على نظام التعليم المفتوح E–Learning الذي يوفر الوقت والجهد ، ويقوم بتدريسه مجموعة من الخبراء المختصين بالعمل الخيري والإنساني على مستوى العالم الإسلامي ، ويحصل المتدرب من خلاله على حقائب تدريبية لكل مساق تدريبي معدة بشكل محترف ، كما يحصل من يجتاز الدبلوم على شهادة معتمدة من الجامعة الأمريكية للعلوم الإنسانية. وحول أهم البرامج التدريبية التي يتم دراستها في الدبلوم قال الكندري : يتم دراسة إدارة المشاريع لمؤسسات العمل الإنساني ، والتسويق للمؤسسات الإنسانية ، والمهارات الإدارية والتخطيط الإستراتيجي ، وإدارة الأزمات والكوارث ، والميثاق الأخلاقي للمنظمات الإنسانية والقانون الدولي ، والعديد من البرامج الأخرى. وبين أن مدة الدراسة في الدبلوم 6 أشهر ، وتنقسم إلى فصلين دراسيين ، ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العاشر من أكتوبر القادم ، داعيا من يرغب في التسجيل إلى الاتصال على رقم 97288897 ، وآخر موعد للتسجيل هو 1 اكتوبر. وختم الكندري تصريحه بالتأكيد على سعي معهد كامز لتقديم البرامج المتميزة التي تخدم العمل الانساني الكويتي ، والتعاون البناء مع كافة الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية والفرق التطوعية العاملة داخل الكويت ، وفي الدول العربية والإسلامية.
19 سبتمبر 2018 - 9 محرم 1440 هـ( 19 زيارة ) .
بدأ "مركز الأنوار" لتخريج حفظة للقرآن - عالمين به عاملين – أنشطته للعام الدراسي 2018/2019م باللقاء الافتتاحي التنويري للطلاب المشاركين في برامجه العلمية التي يقدمها بدعم من الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بالصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه ، وبالتعاون مع جمعية الراسخون في العلم. وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس إدارة مركز الأنوار الدكتور ياسر النشمي في تصريح صحفي إن المركز بدأ أنشطته العلمية لهذا العام الدراسي الجديد بهذا اللقاء التنويري للطلاب المشاركين في برامجه العلمية والذي فاق عددهم (100) مشاركاً في جميع الدورات التي يقيمها في القسم الأول من الفصل الأول، وقد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية بالطلاب وعرض فيديو تعريفي بالمركز وأهدافه وأنشطته وبرامجه ، ثم دورة تدريبية حول "خريطة العلم" وهي عبارة عن عشرة أسئلة لا بد لطالب العلم أن يسأل نفسه بها قبل شروعه في طلب العلم. وأوضح النشمي: بأن برنامج هذا العام يركز على جملة من المفاهيم التي يحتاجها طالب العلم منها أن طلب العلم ليس له بداية ولا نهاية، وأن الرسالة والرؤية والتخطيط من ضرورات طالب العلم، وأهمية معرفة ترتيب أولويات العلوم فيما بينها، وكذا أهمية التدرج في مراتب العلم الواحد والحاجة لمعرفة أسس اختيار المشايخ والمتون ، وأن من حفظ المتون حاز الفنون، وضرورة إتقان الدروس وتعاهدها ، وأن ملازمة الشيخ تورث السمت الحسن. والجدير بالذكر أن مركز الأنوار يقيم خمس دورات علمية في علوم النحو والبلاغة والصرف والأصول ويهدف المركز إلى نشر أهمية حفظ القرآن وفهم معانيه، وتخريج حافظ للقرآن يفهم حروفه ويقيم حدوده ويتعامل بأخلاق القرآن مع الآخرين، وللمركز إسهامات كبيرة في تعليم الشباب لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فهماً صحيحا. وكافة دوراته تقدم للطلبة بشكل مجاني.
19 سبتمبر 2018 - 9 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
تحت رعاية الوكيل المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د.وليد الشعيب أقامت إدارة السراج المنير حفلها السنوي لتكريم الطلبة الخريجين في مراكزها والذي أقيم على مسرح الهيئة الخيرية العالمية بمنطقة جنوب السرة. وأوضح د ..فهد الجنفاوي مدير الإدارة في كلمة ألقاها على الحضور أن إدارة السراج المنير تبذل قصارى جهودها لترتقي بمراكزها إلى أعلى المراتب من خلال إعداد المناهج التعليمية والتربوية والشرعية وتحديثها بصورة دورية والتنويع بينها وبين العلوم الحياتية كمادة سراج الحياة والرياضة التربوية والأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية لتوصيل مفاهيم ورسائل ترتقي بمستوى الدارسين في مراكزها حيث تنصب هذه الجهود لبناء جيل يقوم على خدمة دينه ووطنه وأسرته. وذكر الجنفاوي أن ادارة السراج المنير بصدد افتتاح أربعة مراكز جديدة للبنين والبنات في مناطق ام الهيمان وصباح السالم والرحاب وتدشين مركز للبنات في مشروع الريادة في مقر الإدارة في منطقة فهد الأحمد كما تم ادراج الصف الثاني الابتدائي في السلم التعليمي لإدارة السراج المنير. وفي ختام الحفل شكر الجنفاوي أولياء الأمور على ثقتهم الكبيرة بإدارة السراج المنير وتسجيل أبنائهم في مراكزها كما وجه الشكر الجزيل إلى كل الداعمين لإدارة السراج المنير وعلى رأسهم المستشار فهد العفاسي والمهندس فريد أسد عمادي.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
يواصل البنك الكويتي للطعام والإغاثة - الصرح الخيري الأول بالمنطقة - أنشطته الخيرية المتنوعة داخل وخارج الكويت، حيث أطلق مؤخرا مبادرة «ازرع بسمة تكسب صدقة»، حيث تستهدف مساعدة الأسر المتعففة والطلبة الأيتام والفقراء في دفع المصاريف المدرسية مع بداية العام الدراسي الجديد. وقال البنك الكويتي للطعام في بيان صحافي إن الغرض من مبادرة «ازرع بسمة تكسب صدقة» التخفيف عن كاهل الآباء الفقراء لمواصلة تعليم أبنائهم وفتياتهم في هذا الوقت من كل عام، حيث يعد هذا العام الثاني على إطلاق المبادرات الخيرية التي تستهدف رسم البسمة على وجوه الطلبة غير القادرين على مواصلة تعليمهم الدراسي، خاصة ان العام الماضي حققت المبادرة نجاحا ملحوظا في مختلف محافظات الكويت ولاقت مشاركة واسعة من أصحاب الأيادي البيضاء، وهو ما يتفق مع ديننا الإسلامي الحنيف الذي حث على طلب العلم كما حث على مساعدة المحتاجين وتقديم كل أنواع الدعم والعون لهم. وبهذه المناسبة قال مدير عام البنك الكويتي للطعام سالم الحمر إن البنك الكويتي للطعام يضع مساعدة طالب العلم ضمن أولى برامجه الخيرية، بل وعلى رأس أولوياته وذلك لتحقيق مبدأ التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع، ودعما للمسيرة العلمية والتعليمية من خلال التعاون مع أصحاب الأيادي البيضاء في دعم الأسر المتعففة لتغطية احتياجات أبنائهم الطلبة من مصاريف دراسية والالتزامات الشهرية التي تتعلق بدراسة أبنائهم، فضلا عن تقديم دعم تمويني شهري يضم المتطلبات الغذائية الرئيسية التي يحتاجها كل بيت، وهو ما يكون له الأثر الكبير في نشر روح التكافل والتراحم بين أبناء المجتمع الواحد تصديقا لقوله صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، وأحسبه قال وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم الذي لا يفطر». وأضاف سالم الحمر ان المبادرة تهدف أيضا إلى تمهيد الطريق للطالب الجامعي للوصول نحو التقدم والتميز والنجاح والأخذ بيده ليكون نبراس خير لبناء مجتمع مثقف واع.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 15 زيارة ) .
أكد مدير إدارة التوعية والإرشاد ب‍وزارة الشؤون جاسم الحمود حرص مسؤولي الوزارة على تعزيز التكافل الاجتماعي بين نزلاء دور قطاع الرعاية الاجتماعيةوأعلن في تصريح صحافي تفاصيل إقامة مشروع الأضاحي لعام 2018. وقال «قامت إدارة التوعية والإرشاد بالتنسيق مع الأمانة العامة للأوقاف بإقامة مشروع الأضاحي لنزلاء في دور الرعاية الاجتماعية، حيث تبرعت أمانة الأوقاف بـ 2600 دينار لشراء 20 أضحية وُزّعت على جميع نزلاء دور الرعاية الاجتماعية من مسنين وأحداث وأبناء الحضانة العائلية».
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
صرح مدير إدارة النشاط الخارجي ببيت الزكاة عادل خالد الجري إن مشروع الأضاحي الخارجية الذي أشرف عليه بيت الزكاة قد لاقى نجاحا كبيرا حيث بلغ إجمالي عدد الأضاحي الخارجية 8563 أضحية، موضحا ان مشروع الأضاحي خارج البلاد يعتبر من أهم المشاريع التي يشرف البيت عليها ويلاقي إقبالا شديدا كل عام، وزاد بأن المشروع يهدف الى توفير لحوم الأضاحي للأيتام والطلبة والأسر الفقيرة في دول المشروع تعزيزا لقيم التواصل والتراحم التي حث عليها الإسلام ومشاركة المسلمين فرحتهم. وأضاف الجري أنه قد تم تنفيذ مشروع الأضاحي الخارجية لهذا العام في 29 دولة بالتعاون مع 64 هيئة خيرية لذبح عدد 8563 اضحية من الغنم والبقر بتكلفة اجمالية تبلغ 399.915 دينارا حيث شمل المشروع الدول التالية (جيبوتي - الصومال - كينيا - الفلبين - اثيوبيا - تنزانيا - بوركينافاسو - السنغال - موريتانيا - البوسنة - اليمن - قرقيزيا - الهند - تشاد - النيجر - سريلانكا - السودان - بورما - مصر - لبنان - الاردن - تركيا - البانيا - البحرين - المغرب - اندونيسيا - بنغلاديش - تونس - فلسطين)، وبين ان وفود بيت الزكاة تشرف مباشرة على تنفيذ الأضاحي الخارجية سنويا. من جهته بين عايد المطيري مدير ادارة المشاريع والهيئات المحلية في بيت الزكاة ان البيت قد نفذ مشروع الأضاحي داخل الكويت، موضحا انه يلاقي اقبالا سنويا كبيرا من المضحين وأنه قد تم بالتعاون وبالتنسيق مع كل من شركة نقل وتجارة المواشي أولا ـ والتي قامت بتوفير الأضاحي والاشراف على ذبحها بالطريقة الشرعية ـ ومع بنك الطعام ثانيا والذي وقعت عليه مهمة تجميع لحوم الأضاحي من المتبرعين وتوزيعها على الأسر المحتاجة.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 26 زيارة ) .
في اطار دورها الريادي لدعم التعليم والارتقاء بالمجتمعات والشعوب في مختلف دول العالم، اعلنت جمعية النجاة الخيرية أنها وقعت بروتوكولا تعليميا في تركيا خلال زيارة وفد الجمعية لوالي أورفا عبدالله ايرين ـ لتجديد الشراكة التعليمية الداعمة لقضية تعليم أبناء اللاجئين السوريين في تركيا، يهدف البروتوكول إلى إنشاء دار محمد عبد الواحد الأيوب لرعاية اليتيمات، لافتا الى ان سعة الدار سوف تستوعب كفالة 150 يتيمة، وسيكون من ضمن برامج المعيشة للدار منهج لتحفيظ القرآن وعلومه ومنهج تربوي لهم. فيما أكدت الجمعية أنها تكفل في مدينتي هاتاي وشانلي أورفا الواقعة جنوب تركيا أكثر من ٢٥٠٠ طالب وطالبة من اللاجئين السوريين يدرسون في ٣ مدارس في مراحل مختلفة. حيث أنشأت الجمعية مجموعة مدارس لتعليم ابناء اللاجئين السوريين في عدة دول منها تركيا انجزت ٣ مدارس وتعاقدت على بدء العمل في ٣ مدارس أخرى في الفترة المقبلة إيمانا منها بأن تطور وتقدم المجتمعات والشعوب وازدهارها يتم في إطار القطاع التعليمي. وفي هذا الصدد قال ابراهيم البدر مدير إدارة التعليم الخارجي في جمعية النجاة الخيرية إن الجمعية تعاقدت مؤخرا على بناء 25 مدرسة بتركيا، فيما افتتحت 3 مدارس بالتعاون مع وزارة التربية التركية، وتتولى النجاة الإشراف على إدارتها بالكامل، وتعمل تحت مظلة الجمعية، وتقع المدارس في منطقة الريحانية وأورفا. أما فيما يتعلق بإسهامات وزارة التربية التركية في إنشاء مدرسة النجاة الخيرية فقد أكد مدير إدارة التعليم أن وزارة التربية التركية وافقت على إنشاء المدرسة لتستوعب أكثر من ألف طالب وطالبة وتكفلت برواتب المعلمين ومستلزمات الطلبة بالتنسيق مع هيئة ساعد الخيرية التركية. وبيّن البدر أن جمعية النجاة تكفل أيضا أكثر من 50 طالبا جامعيا في عدد من الجامعات في الخارج مؤكدا حرص الجمعية على دعم ومساندة هؤلاء الطلبة لاستكمال مسيرتهم التعليمية ليكونوا طاقات فاعلة تعمل على تقدم ونهضة بلدانهم. وشدد على اهتمام الجمعية بتقديم الإغاثة المعيشية للاجئين والتي تشمل المأكل والمشرب والعلاج الى جانب التركيز على الإغاثة التعليمية والتربوية، معربا عن شكره لأصحاب الأيادي البيضاء داعمي الأنشطة الانسانية لجمعية النجاة الخيرية.
16 سبتمبر 2018 - 6 محرم 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني نجاح مسابقة العم عقاب الخطيب الرمضانية الثانية للصم في القرآن الكريم والسنّة النبوية والتفسير. جاء ذلك في احتفال جمعية المنابر القرآنية بتكريم الفائزين في المسابقة القرآنية الرمضانية برعاية كريمة من أسرة المرحوم عقاب محمد الخطيب. وقد أقيم الاحتفال على مسرح النادي الكويتي الرياضي للصم بغرناطة بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للصم وأعضاء مجلس إدارة جمعية المنابر وعدد من الشخصيات والمهتمين بفئة ذوي الهمم. وقال الباطني إن جمعية المنابر القرآنية تفخر باستمرار فعاليات وأنشطة مشروعها القرآني «مواهب القلوب» لدعم ذوي الهمم الذي يهتم بهذه الفئة الغالية والتي نكن لها كل تقدير ونطمح للنهوض بها وتوفير احتياجاتها خاصة في مجال حفظ كتاب الله وتعلمه وتدبره بالتعاون مع الجهات الداعمة، وتحرص المنابر القرآنية دوما على تحقيق الريادة والتميز في خدمة إخواننا الصم بهذه المسابقة القرآنية المباركة، وغيرها من الأنشطة والفعاليات. وأوضح الباطني تميز المنابر القرآنية في إطلاق المشاريع النوعية، ومنها مشروع مواهب القلوب الذي كان عاملا مهما في استهداف فئة الصم بمسابقات القرآن والتفسير والسنة وفي نجاحها للعام الثاني على التوالي. وأكد أن فقدان السمع ليس نهاية العطاء بل بداية التحدي والإبداع من خلال الاستعانة بالله ثم تسخير الطاقات الكامنة لدى أبنائنا من ذوي الهمم.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 27 زيارة ) .
أقام البنك الدولي بالتعاون مع كل من الجامعة الدولية للتمويل الإسلامي «إنسيف» والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية «إسرا» نقاش الطاولة المستديرة للتحدث حول موضوع «تعظيم الأثر الاجتماعي من خلال الحلول الوقفية» والذي انعقد في مبنى ساسانا كيجانج في كوالالمبور بماليزيا. وقد عبر الأمين العام السابق للأمانة العامة للأوقاف د.عبدالمحسن الخرافي عن سعادته بدعوته للمشاركة في هذا النقاش المثمر، وتقديم تجربة الكويت الوقفية الناجحة متخذاً الأمانة العامة للأوقاف نموذجاً في قيادة مسيرة العمل الوقفي في الكويت. وركز في كلمته على دور الوقف على مستوى العالم، ولاسيما العالم الإسلامي المعاصر، وما له من شأن كبير وحيوي في تلبية احتياجات الأفراد، بل والمؤسسات الخدمية المجتمعية والتنموية في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية بوجه عام، وما تقوم به من دور إيجابي وفاعل في النهوض بتلك المجتمعات، في مختلف المجالات الدينية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية. وقد ألقى الضوء على النزعة الخيرية لأهل الكويت بالوقف والعمل الخيري عموماً من قبل اكتشاف البترول، ثم أوضح المراحل التاريخية التي مر بها الوقف أوضح أن الكويت هي الدولة المنسقة للوقف في العالم الإسلامي بموجب قرار منظمة التعاون الإسلامي في جاكرتا عام 1993م. وفي معرض سياقه لملامح الوقف في الكويت اشاد بتبني الدولة للأمانة العامة للأوقاف بإنشائها ودعم ميزانياتها وكافة مستلزماتها اللوجستية في حين كان يمكنها ومثل غيرها من الدول الإسلامية أن تجعل المؤسسة الوقفية تمول نفسها على حساب وصايا الموقفين، كما أشاد باحترام القضاء الكويتي للمؤسسة الوقفية، فضلاً عن الالتزام الكامل للأمانة العامة للأوقاف بالأطر الشرعية والقانونية في أداء عملها وبالتكامل بين إدارتها الاحدى والعشرين، وتطعيم لجان الاستثمار والمشاريع بكفاءات مجتمعية متخصصة. كما أشاد بالدور الرائد للإدارة القانونية في الأمانة العامة للأوقاف وإدارتي التخطيط والتدريب فضلاً عن الدور الرقابي لإدارة الرقابة، وكذلك اشاد بتجربة التسويق الوقفي الرائدة. نوه الخرافي بالإبداع الكويتي في تعدد المصارف الوقفية التي تستوعب كافة الاحتياجات المجتمعية المهمة أو أغلبها وبتجربة الشراكة الاستراتيجية مع البنك الإسلامي للتنمية من خلال معهد الدراسات والتدريب فيه. وقد ثمن الخرافي الجهود المقدمة من د.سعيد بوهراوة مدير قسم البحوث والتطوير والابتكار بالأكاديمية، على المساهمة الفعالة في تنظيم هذا النقاش المثمر ، الذي ساعد على تبادل الخبرات والأفكار بين العديد من المؤسسات الوقفية، مشيداً بالدور الحيوي الذي تقوم به ماليزيا في مجال إحياء الوقف والأوقاف ودعمه, مقدماً عدداً من المقترحات والتوصيات التي تستخلص من التجربة الوقفية بالكويت. وفي ختام نقاش الطاولة المستديرة أهدى د.الخرافي كتاب التربية الوقفية لممثل البنك الدولي د.أبايومي الأودي كبير مستشاري القطاع الاقتصادي ورئيس وحدة الاقتصاد الاسلامي في البنك الدولي.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 26 زيارة ) .
تحت عنوان «الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية المشابهة ـ نحو شراكة حضارية إنسانية»، تنطلق اليوم الندوة الدولية السادسة لمجلة «أوقاف» بمدينة ستراسبورغ في فرنسا، تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الديانة الإسلامية بالجمهورية الفرنسية أحمد أوغراس، وحضور سامي السليمان سفيرنا في الجمهورية الفرنسية، وممثل البنك الإسلامي للتنمية في جدة، وعدد كبير من المشاركين والمتخصصين من عدة دول عربية وإسلامية وأوروبية. وصرح رئيس اللجنة التحضيرية للندوة صقر السجاري بأنها تهدف للوصول إلى أكبر عدد من الباحثين والدارسين، لتعريفهم بالوقف وقضاياه، وإقامة جسور التواصل بين الباحثين في قضايا الوقف، والفكر الإسلامي في كافة أنحاء العالم، بغية تطوير موضوعات النشر العلمي والدراسات والبحوث المتعلقة بالوقف، من خلال التواصل مع المجلات العلمية الصادرة عن الجامعات، والمراكز المتخصصة في العالمين الإسلامي والغربي. وبين السجاري أن فكرة الندوة تنطلق من كون الوقف الإسلامي نظاما خيريا تنمويا استفادت منه الحضارات الإنسانية الأخرى وطورته إلى أنظمة خيرية شبيهة متعددة، بمسميات مختلفة، يمكن الاستفادة منها ومدها بإسهامات وفوائد نافعة، مبينا أن الندوة ستتناول محورين أساسيين هما الجوانب الشرعية والقانونية للمقارنة بين الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية المشابهة، بينما يتناول المحور الثاني الجوانب الإدارية للمقارنة بين الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية، ويناقش دراسة وصفية لكل من الأنظمة الإدارية الوقفية، والأنظمة الخيرية الأوروبية، والمعوقات الإدارية في كل منهما.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 18 زيارة ) .
صرح رئيس جمعية الهداية الخيرية بندر بن دليل بأن الجمعية نجحت هذا العام في إيصال لحوم الأضاحي لأكثر من 50 الف شخص في عدد من الدول العربية والأفريقية شملت سورية واليمن والهند وموريتانيا ومالاوي وبنين والسنغال والصومال والفلبين. جاء ذلك في إطار حديثه عن تنفيذ مشروع الأضاحي لعام 2018، حيث أكد بن دليل أن الجمعية حرصت على تنفيذ المشروع في المناطق الأكثر احتياجا، حيث استفادت آلاف الأسر المسلمة الفقيرة ودخل عليها الفرح والسرور في عيد الأضحى المبارك. وأضاف بن دليل أن مشروع الأضاحي يعد من أهم المشاريع الموسمية الذي تسعى الجمعية من خلاله إلى التخفيف عن المحتاجين ومواساتهم والتفريج عنهم. وفي ختام تصريحه، تقدم بن دليل بالشكر للمحسنين من أهل الكويت الذين تفاعلوا مع المشروع وسارعوا إلى المساهمة فيه مما كان له الأثر البالغ في نجاحه. كما تقدم بالشكر للجهات الرسمية الكويتية وعلى رأسها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الذين سهلوا تنفيذ هذا المشروع وغيره من مشاريع العمل الخيري، مما ساهم في إيصال التبرعات للمستفيدين منها في الوقت المناسب، داعيا المولى عز وجل أن يتقبل من الجميع، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على الكويت وجميع بلاد المسلمين.
14 سبتمبر 2018 - 4 محرم 1440 هـ( 53 زيارة ) .
سلم سفيرنا لدى الأردن عزيز الديحاني أمس الخميس (مؤسسة الحسين للسرطان) تبرعا ماليا بقيمة بلغت نحو 1.6 مليون دولار لدعم برامج المؤسسة في تقديم الرعاية الطبية الشاملة لمرضى السرطان. وأكد السفير الديحاني لـ «كونا» على هامش لقائه مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش حرص الكويت على دعم شتى الأعمال الخيرية والإنسانية والإغاثية في المنطقة والعالم، مبينا أهمية التبرع الحالي بتعزيز علاقة «الشراكة» مع المؤسسة «الرائدة» في مجال علاج مرض السرطان. وقال الديحاني إن تقديم هذا الدعم للمؤسسة المعنية بحشد الجهود الدولية لمكافحة السرطان وتنفيذ برامج الوقاية والكشف المبكر عنه يتزامن مع مرور الذكرى الرابعة لتسمية الأمم المتحدة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «قائدا للعمل الإنساني» واختيارها الكويت «مركزا للعمل الإنساني». وأعرب عن الأمل في استمرار علاقة الشراكة مع المؤسسة و(مركز الحسين للسرطان) المتخصص في تقديم الرعاية الطبية الشاملة للمرضى من الأطفال والكبار في الشرق الأوسط، مثمنا جهود القائمين على المؤسسة والمركز بتوفير أفضل علاج للسرطان وحرصهم على تطوير وتنمية برامجه العلاجية وخدماته الطبية. من جانبها، ثمنت قطامش في تصريح لـ «كونا» استمرار الدعم الكويتي بمختلف مستوياته الرسمية والشعبية للمؤسسة والذي يعكس عمق العلاقة بين البلدين في مختلف المجالات والثقة المتبادلة في مجال العمل الإنساني. وأكدت قطامش أهمية هذا الدعم الموجه لصناديق الخير والزكاة التي أسستها مؤسسة الحسين للسرطان لمساعدة المرضى الأقل حظا ومن بينهم اللاجئون المتأثرون بأزمات المنطقة الذين لا يملكون القدرة على تغطية تكاليف العلاج.
14 سبتمبر 2018 - 4 محرم 1440 هـ( 26 زيارة ) .
أهدت الكويت أمس الخميس العراق أربع سيارات اسعاف ومعدات طبية بقيمة 1.8 مليون دولار ضمن حملة «الكويت بجانبكم». وقدمت المنحة في حفل رسمي بالمنطقة الخضراء في بغداد بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق وسفيرنا لدى العراق سالم الزمانان وعدد من المسؤولين العراقيين وممثل عن جمعية الهلال الأحمر الكويتي. وقال العلاق في كلمة امام الحفل ان منحة سيارات الإسعاف هذه تأتي في اطار استمرار دعم الكويت الشقيقة للملف الإنساني في المحافظات المحررة مما يسمى بتنظيم «داعش». واضاف ان المبادرة تعكس مدى التلاحم الأخوي الذي لمسه العراق من الكويت ومن صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي كان حريصا على تقديم الدعم للعراق سواء في لقاءاته مع كبار المسؤولين العراقيين او عبر مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق او الحملات الإنسانية الكويتية. وثمن المبادرات الإنسانية الكويتية تجاه العراق وأعرب عن الاعتزاز «بهذا التواصل». بدوره، قال السفير الزمانان ان «المنحة هي جزء من مساعدات الكويت للأشقاء في العراق ضمن حملة الكويت بجانبكم التي اطلقها صاحب السمو الأمير لمواجهة الظروف الصعبة التي خلفها ارهاب داعش في بعض مناطق العراق». واضاف ان «المنحة مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي الى محافظات الأنبار ونينوى وكركوك وصلاح الدين وتتضمن بالإضافة الى سيارات الإسعاف اجهزة طبية متطورة». وأوضح ان «الكويت وقفت مع الاخوة في العراق من عام 2003 عبر مركز العمليات الإنساني الذي خصص له مبلغ 500 مليون دولار وتولى رئاسته آنذاك سفير الكويت الأسبق لدى العراق علي المؤمن». واكد ان ما تقدمه الكويت اليوم من خلال حملة «الكويت بجانبكم» ما هو الا جزء يسير مما قدمته وستقدمه لمساعدة الأشقاء العراقيين، مشيرا الى عدد المستفيدين الذي بلغ أكثر من مليون مواطن منذ تدشين الحملة في يونيو من عام 2015 حتى الآن.