24 يونيو 2019 - 21 شوال 1440 هـ( 18 زيارة ) .
كرمت الإدارة العليا ل‍بنك بوبيان مجموعة من موظفي البنك الذين تطوعوا للمشاركة في جميع الفعاليات والأنشطة التي نظمها البنك خلال شهر رمضان المبارك تقديرا منها للدور الذي قاموا به وإبراز صورة البنك الاجتماعية. وقال مدير عام البنك وليد خالد الياقوت في كلمة القها خلال الاحتفال إن حرص عدد كبير من الموظفين على المشاركة في الأنشطة والفعاليات التي ينظمها بنك بوبيان سنويا في الشهر الفضيل إنما يؤكد مدى حرصهم على المساهمة في خدمة المجتمع وتأكيد لقيم البنك التي يسعى إليها. وأضاف: ان عددا كبيرا من موظفي البنك شاركوا متطوعين في تنفيذ فعاليات وأنشطة البنك التي امتدت على مدار الشهر الفضيل وحتى أيام العيد. وشهد حفل التكريم حضور مجموعة من قياديي البنك في مقدمتهم نائب الرئيس التنفيذي للبنك عبدالله التويجري ومدير عام مجموعة الموارد البشرية عادل الحماد ونائب المدير العام سمير الشايجي ومساعد المدير العام بشار الدوب ومدير إدارة الفروع مصعب الشعلان ومن إدارة التدقيق الشرعي الشيخ خالد المطوع والشيخ د.محمد البراك إلى جانب المدير التنفيذي لإدارة الاتصالات والعلاقات المؤسسية قتيبة البسام. وأوضح الياقوت «يعد شهر رمضان فترة عمل مميزة لجميع موظفي البنك، حيث اقبل الجميع في التطوع والعمل في الفعاليات التي نظمها البنك وهو ما يؤكد التزام البنك بدوره الاجتماعي وحرصه على التواصل مع مختلف شرائح المجتمع». وأضاف ان العام الحالي شهد استمرار مجموعة من المبادرات التي تبناها البنك على مدار السنوات الأخيرة مع إطلاق مجموعة جديدة من المبادرات والتى استهدفت الموظفين والعملاء والجمهور. ونوه الياقوت الى ان فريق العلاقات العامة في البنك الى جانب الفريق التطوعي وتحت إشراف إدارة الاتصالات والعلاقات المؤسسية قام بتنفيذ جميع هذه المبادرات والمشاركة فيها مع فتح باب التطوع لعملاء البنك وغيرهم للمشاركة في بعض المبادرات مثل نقصة بوبيان. أنشطة مميزة وكان بنك بوبيان قد نظم خلال شهر رمضان الماضي مجموعة مميزة من الفعاليات والأنشطة أبرزها مبادرة «نقصة بوبيان» والتي تتضمن قيام عدد من متطوعي البنك بمساعدة عدد من الطهاة الكويتيين المعروفين بإعداد وجبات مميزة من أبرز الأطباق الرمضانية التي يتقنها هؤلاء الطهاة وتوزيعها على الاسر المتعففة والعمال في مختلف مناطق الكويت. رتل مع بوبيان كما نظم البنك للعام الخامس على التوالي مسابقة «رتل بإتقان» لحفظ القرآن الكريم للناشئة والشباب من الذكور والإناث من سن 7 الى 17 سنة والتي تعتبر هذه المسابقة الأكبر على مستوى الكويت خلال الشهر الفضيل، كونها مفتوحة للجميع سواء كانوا من أبناء عملاء البنك او غيرهم. وبلغ عدد المشاركين العام الحالي حوالي 1000 مشارك اي حوالي 5 أضعاف الدورة الأولى للمسابقة والتي شارك فيها نحو 200 شخص فقط وهو مؤشر على مدى اتساع المسابقة وانتشارها بين مختلف الأطفال والناشئة. ونظم البنك بالتعاون مع مجمع الحمراء الفاخر والمجموعة التطوعية P5M حملة خطوات بوبيان للعام السادس مع تطويرها لتكون أكثر انتشارا وفائدة للجميع فالي جانب أهمية التركيز على الجانب الإنساني من حملة خطوات، فقد تم التركيز أيضا على ترسيخ المفهوم الاجتماعي والأسر.
24 يونيو 2019 - 21 شوال 1440 هـ( 18 زيارة ) .
أكدت مبرة «خير الكويت» في بيان لها أن الزيارة التي قام بها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أخيرا إلى العراق ذات دلالة كبيرة ومغزى ورسالة يجب أن تستوعبها جميع قطاعات مؤسسات المجتمع المدني بالكويت، خصوصا قطاع العمل الخيري والإنساني انطلاقا من كون الزيارة ذات صبغة إنسانية في المقام الأول وقال رئيس مجلس إدارة المبرة ناصر العيار هذه الزيارة تعتبر الأولى من نوعها منذ تولي صاحب السمو مقاليد الحكم في البلاد لكون الزيارة السابقة قد تمت في إطار اجتماع القمة العربية في مارس من العام 2012 والتي انعقدت في العاصمة العراقية «بغداد»، ولذا فهي تتسم بخصوصية أكبر تتمثل في تأكيد تجاوز الكويت كدولة للآثار النفسية المؤلمة لدى الكويتيين والتي تسبب فيها الاحتلال الصدامي الغاشم وذلك انطلاقا من وحدة الدم والمصير وصلة القربى والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين والتي لا يمكن بحال أن تنال منها أي أفعال يقترفها البعض تجاوزا على هذه الحالة الخاصة في العلاقة. وأضاف العيار أن صاحب السمو ضرب أروع المثل في نبل العطاء للأشقاء العراقيين من خلال مبادرات إنسانية عديدة باسم الكويت كما كان في طليعة المتجاوبين مع أي نداءات أو مناشدات إنسانية من شأنها أن تساعد المحتاجين وتغيث الملهوفين وتسهم في تنمية المدن العراقية وساكنيها وذلك عن طريق الحكومة الكويتية أو من خلال جمعية الهلال الأحمر الكويتي أو عبر منظمة المدن العربية التي أنشأت بمبادرة كويتية العام 1967 وتتخذ من الكويت مقرا لها منذ ذلك العام والتي استمرت في أداء دورها حتى خلال فترة الاحتلال.. وكل هذا كان أحد المقومات التي جعلت أرفع منظمة دولية وهي الأمم المتحدة تمنح صاحب السمو، حفظه الله، لقبا أمميا غير مسبوق البتة وهو «قائد العمل الإنساني» فضلا عن اعتبار الكويت مركزا عالميا للعمل الإنساني. وتابع العيار بالقول: وقد انسجمت المؤسسات الخيرية في الكويت مع هذا التوجه وكان لها دور لا ينكر في دعم الأشقاء في العراق وهذا الدور نرى في مبرة «خير الكويت» ضرورة تعاظمه في المرحلة المقبلة تلقفا للرسالة الأميرية السامية وتناغما وتفاعلا معها لأننا على قناعة تامة بأن الأشقاء العراقيين هم الأولى بدعمنا لأن أي دعم يصب في استقرار العراق إنما يصب في مصلحتهما أيضا.. وكلما كان العراق مستقرا كان لذلك أثره الإيجابي على الكويت ويجب ألا تؤثر فينا أي انتقادات توجه من هنا أو هناك، فالهدف الذي نسعى إليه نبيل والغاية شريفة والوسيلة مشروعة، ونتمنى من المؤسسات الخيرية الكويتية أن تجعل من العام المقبل 2020 عاما لدعم الأشقاء في العراق إنسانيا، ونأمل أن نشرع في الإعداد لذلك من الآن. واختتم العيار بيان المبرة قائلا: كما لابد من الإشارة إلى أن الزيارة السامية تأتي في ظروف إقليمية بالغة الدقة، فالمنطقة تغلي والأحداث تنذر بإمكانية نشوب حرب، ومثل هذه الأجواء تستدعي منا جميعا الانتباه والحذر ودعم جبهتنا الداخلية، وما دعونا إليه يمثل احدى الوسائل المهمة في دعم الجبهة الداخلية التي يجب بالوحدة الوطنية ودعم الأشقاء في العراق تحت راية هذه الوحدة.
23 يونيو 2019 - 20 شوال 1440 هـ( 41 زيارة ) .
تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين الموافق 20 من شهر يونيو، تقوم جمعية النجاة الخيرية بجهود إنسانية حثيثة حيال ملف اللاجئين في شتى الدول وتمتاز الجمعية بالتحرك الميداني السريع لتخفيف معاناة اللاجئين وتذليل الصعاب التي تقابلهم. وفي هذا الصدد قال رئيس قطاع المصارف والمشاريع بجمعية النجاة الخيرية د/ جمال الشطي: قدمت الجمعية المساعدات الغذائية الضرورية لحياة للاجئين مع الخيام والفرش والبطانيات والمستلزمات الضرورية الأخرى، والتي استفاد منها اللاجئين السوريين في دول اللجوء مثل تركيا ولبنان والأردن والبلدان الأخرى، وكذلك اللاجئين اليمنين وغيرهم من لاجئ الدول الأخرى. وتابع الشطي: اسهامات النجاة الخيرية حيال قضايا اللاجئين من الصعب حصرها في سطور فنحن نتحدث عن جهود سنوات طويلة استفاد منها ألاف البشر من شتى الدول، فقمنا ببناء المدارس النظامية التي تنشر العلم والنور والثقافة والآداب، ويتعلم بها سنويا ألاف الطلاب وبدورنا وفرنا لهم بيئة تعليمية راقية حديثة، أملين تخريج طاقات بشرية فاعلة تعمل على نهضة ورفعة الأمة. وتطمح الجمعية بناء 25مدرسة بالجمهورية التركية لصالح أبناء اللاجئين السوريين. وأضاف الشطي: أقامت الجمعية المخيمات الطبية لعلاج المرضى بمخيمات اللجوء وحرصنا على توفير الطواقم الطبية والأدوية وقدمنا الفحوصات الطبية والاستشارات والتحاليل اللازمة للمراجعين وقمنا بإجراء العديد من العمليات الجراحية وساهمنا بقوة حيال مكافحة انتشار الأمراض المعدية التي تنتشر في مناطق التكدس السكاني ،فكان للنجاة الخيرية جهوداً بارزة تجاه مكافحة مرض الكوليرا الذى أصاب النازحين اليمنين وتسبب في وفاة الكثيرين حيث سيرت الجمعية قرابة القوافل الطبية العاجلة للمصابين، بجانب عمليات العيون الكثيرة التي اجرتها النجاة الخيرية بمناطق مختلفة باليمن. وكذلك ساهمت الجمعية في علاج اللاجئين السوريين وإقامة المخيمات الطبية اللازمة لهم. وبين الشطي أن النجاة الخيرية تكفل ألاف الأيتام من اللاجئين السوريين وتقدم لهم الكفالات الشهرية ونهتم بالجانب التعليمي للأيتام ونوفر لهم كافة الامكانيات المتاحة ليكملوا مسيرتهم التعليمية، وتحرص الجمعية على استثمار المناسبات الدينية بما يعود بالإيجاب عليهم، حيث نوزع عليهم مشروع الكسوة والعيدية ونقيم لهم الاحتفالات ونكرم المتميزين منهم ونحرص على زياراتهم للوقوف على اهم احتياجاتهم وتذليل الصعاب التي يلاقونها في حياتهم والسعي بكل قوة من أجل ايجاد الحلول السريعة لها.
23 يونيو 2019 - 20 شوال 1440 هـ( 38 زيارة ) .
أعلنت جمعية النجاة الخيرية عن صدور تقرير الاستدامة السنوي لعام 2018م، والذي رفعت من خلاله شعار "نحو إنسانية مستدامة " مؤكدة إن استراتيجيتها تتجه نحو بناء الإنسان وخدمته أياً كان بغض النظر عن دينه وعرقه وجنسه. وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس الادارة أحمد سعد الجاسر : أن العمل المؤسسي الاحترافي لم يعد شيئاً ثانوياً إنما أصبح من أهم الأولويات الضرورية لتطوير القطاع الإنساني، والحفاظ على ريادة ونهضة الكويت العالمية في هذا المجال. وأوضح الجاسر أن التقرير تناول الاسهامات الاجتماعية والتوعوية والتعليمية للنجاة الخيرية داخل الكويت والذي يفوق نسبة 62% من قيمة مشاريعها، وذلك إيماناً من الجمعية بأهمية تطوير المجتمع المدني. وبالتوازي أظهر التقرير إن الكويت أصبحت في طليعة الدول المانحة حيث توالت مبادراتها للتخفيف من معاناة الشعوب ضحايا الكوارث والصراعات في مختلف انحاء العالم وأكد الجاسر على مضي جمعية النجاة الخيرية قدماً نحو إدماج مشاريعها بما يعزز رؤية الكويت الجديدة لعام 2035 ويتفق مع توجيهات القيادة العليا للبلاد تجاه العمل الانساني ، ويدعم ركائز خطة التنمية. لافتا أن التقرير أوضح إلى أي مدى وصلت الجمعية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الـ 17 والخاصة بتحقيق التنمية المستدامة، كما أظهر التقرير آلية مشاركة أصحاب العلاقة وقياس الأثر الاجتماعي لمشاريع الجمعية وتأثيراتها البيئية على المجتمع. وبين الجاسر أن تقرير الاستدامة للنجاة الخيرية لعام 2018 عكس توجهاتها الاستراتيجية، ونظام الحوكمة المطبق داخلها، وكذلك ما تم تحقيقه من إنجازات في تنفيذ المشاريع (الاجتماعية – التعليمية – الصحية – الإغاثية - الثقافية والتنموية). واختتم الجاسر تصريحه بأن الجمعية اتبعت توجهات المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) في إعداد تقريرها. حيث اظهر التقرير آلية التعامل مع المؤسسات الحكومية داخل الكويت، وتطوير أطر الشراكة المؤسسية مع الكثير من الجهات والمؤسسات لخدمة الإنسانية.
21 يونيو 2019 - 18 شوال 1440 هـ( 42 زيارة ) .
تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين والذي يصادف 20 من يونيو، تقوم جمعية النجاة الخيرية بجهود إنسانية حثيثة حيال ملف اللاجئين في شتى الدول وتمتاز الجمعية بالتحرك الميداني السريع لتخفيف معاناة اللاجئين وتذليل الصعاب أمامهم. وفي هذا الصدد، قال رئيس قطاع المصارف والمشاريع في «النجاة الخيرية» د ..جمال الشطي: قدمت الجمعية المساعدات الغذائية الضرورية لحياة للاجئين مع الخيام والفرش والبطانيات والمستلزمات الضرورية الأخرى، والتي استفاد منها اللاجئون السوريون في دول اللجوء مثل تركيا ولبنان والأردن والبلدان الأخرى، وكذلك في اليمن وغيرهم من لاجئ الدول الأخرى. وأضاف الشطي: إسهامات «النجاة» حيال قضايا اللاجئين من الصعب حصرها في سطور فنحن نتحدث عن جهود سنوات طويلة استفاد منها آلاف البشر من شتى الدول، فقمنا ببناء المدارس النظامية التي تنشر العلم والنور والثقافة والآداب، ويتعلم بها سنويا آلاف الطلاب وبدورنا وفرنا لهم بيئة تعليمية راقية حديثة، آملين تخريج طاقات بشرية فاعلة تعمل على نهضة ورفعة الأمة، وتطمح الجمعية لبناء 25 مدرسة بالجمهورية التركية لصالح أبناء اللاجئين السوريين، كما أقامت المخيمات الطبية لعلاج المرضى بمخيمات اللجوء وحرصنا على توفير الطواقم الطبية والأدوية وقدمنا الفحوصات الطبية والاستشارات والتحاليل اللازمة للمراجعين وإجراء العديد من العمليات الجراحية وساهمت بقوة في مكافحة انتشار الأمراض المعدية التي تنتشر في مناطق التكدس السكاني، فكان لها جهود بارزة تجاه مكافحة مرض الكوليرا الذي أصاب النازحين اليمنيين وتسبب في وفاة الكثيرين، حيث سيرت الجمعية قرابة القوافل الطبية العاجلة للمصابين، بجانب عمليات العيون الكثيرة التي أجرتها النجاة الخيرية بمناطق مختلفة في اليمن. وبين أنها تكفل آلاف الأيتام من اللاجئين السوريين وتقدم لهم الكفالات الشهرية ونهتم بالجانب التعليمي للأيتام ونوفر لهم كل الإمكانات المتاحة ليكملوا مسيرتهم التعليمية، وتحرص الجمعية على استثمار المناسبات الدينية بما يعود بالإيجاب عليهم، حيث نوزع عليهم مشروع الكسوة والعيدية ونقيم لهم الاحتفالات ونكرم المتميزين منهم ونحرص على زياراتهم للوقوف على أهم احتياجاتهم وتذليل الصعاب التي يلاقونها في حياتهم والسعي بكل قوة من أجل إيجاد الحلول السريعة لها، ومع طول أمد أزمات اللاجئين حرصت الجمعية على استثمار الطاقات البشرية الهائلة لدى اللاجئين، فتمت إقامة العديد من المشاريع الإنتاجية البسيطة والتي حولت الأسر من العوز والاحتياج إلى ميدان العطاء والإنتاج، وساهمت بقوة في تحسين الأحوال المعيشية للكثير من اللاجئين.
21 يونيو 2019 - 18 شوال 1440 هـ( 42 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني ان المنابر أخذت على عاتقها مسؤولية نشر كتاب الله وعلومه بين جميع فئات المجتمع وخصوصا أبناءها من ذوي الإعاقة من الصم والمكفوفين، إيمانا منها بأهمية تمكينهم من التعامل مع كتاب الله تعالى حفظا وفهما وجعله واقعا عمليا في حياتهم. جاء ذلك في الحفل الختامي الذي أقامته الجمعية لتكريم الفائزين في المسابقة القرآنية الرمضانية الأولى للمكفوفين والثانية للصم والتي نظمتها برعاية من البنك الأهلي المتحد. وأوضح الباطني ان المسابقة تأتي من باب استشعار المسؤولية في تعليم وتنشئة أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والمكفوفين على القرآن وقيمه، وذلك ضمن مشروع «مواهب القلوب»، وتحقيقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، كما يأتي تفعيلا لمشاريعها القرآنية والتعليمية الهادفة إلى تعزيز الحفظ في مجال القرآن الكريم من خلال لغة الإشارة للصم والبكم والتعليم بطريقة برايل للمكفوفين، وإلى زرع الثقة في نفوسهم وإشراكهم في فعاليات وأنشطة مختلفة لدمجهم بالمجتمع. وبين أن الجمعية كلفت 3 من المتخصصين بلغة الإشارة لاستقبال الراغبين في المشاركة من فئة الصم، وإعداد الكشوف الخاصة بهم، كما حددت 3 من المتخصصين بتعليم القرآن الكريم والقراءات، وإعداد آلية تقييم إلكترونية للمشاركين من المكفوفين، وقد بلغ إجمالي عدد المشاركين 48 وفاز منهم بالمراكز الأولى 12 مشاركا مناصفة لكل فئة، مشيدا بدور البنك الأهلي المتحد الذي لا يتوانى في دعم ذوي الإعاقة في العديد من المحافل والأنشطة، وذلك إيمانا منه بأهمية هذه الفئة في المجتمع الكويتي، وما لهم من حقوق تقع على عاتق الجميع من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المصرفية والقطاعات الحكومية والأهلية.
21 يونيو 2019 - 18 شوال 1440 هـ( 40 زيارة ) .
أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قرارا وزاريا بشأن تنظيم تخصيص مواقع المساجد والسكن العائلي للأئمة والمؤذنين ودور ومراكز تحفيظ القرآن وعلومه الشرعية. وجاء في القرار الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه ما يلي: مادة 1: تخضع لأحكام هذه اللائحة مواقع المساجد والسكن العائلي للأئمة والمؤذنين ودور ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وعلومه الشرعية المطلوب تخصيصها في المناطق المختلفة ولا تنطبق أحكامها على المناطق المستحدثة مستقبلا التي تتولى المؤسسة العامة للرعاية السكنية إنشائها.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 71 زيارة ) .
احتفت جمعية النجاة الخيرية بتخريج وتكريم أكثر من 1000 طالبة وطالبة من المتفوقين أبناء الجالية السورية ، وشارك فعاليات الحفل ومدير إدارة التعليم الخارجي بجمعية النجاة الخيرية إبراهيم البدر. وقال البدر: نحتفل اليوم بتخريج كوكبة من طلاب مدارس النجاة المتميزين من أبناء الشعب السوري العظيم والذين درسوا في مدارس النجاة بالجمهورية التركية الشقيقة، وحققوا بفضل الله تعالى أعلى الدرجات وارفعها في شتى العلوم. وكلنا أمل أن يصبح هؤلاء الشباب الواعد طاقات فاعلة تساهم في نهضة وريادة الأمة. وتابع البدر: حرصنا بالنجاة الخيرية منذ تفاقم الأحداث السورية، أن تكون لنا بصمة مميزة حيال ملف التعليم وقمنا ببناء ووضع حجر الأساس لعدد 6 مدارس تعمل وفق أحدث النظم التعلمية الحديثة، واخترنا لها طواقم تعليمية مميزة ومدربة، وتضم مدارس النجاة آلاف الطلاب والطالبات وتوفر لهم أرقى الخدمات التعليمية، وهو ما انعكس بالإيجاب على الطلاب ومستواهم التعليمي، وطموحنا وتبعا للخطة التي وضعتها الجمعية بناء 25 مدرسة جديدة. وبين البدر أن النجاة الخيرية تسعى وبكل قوة من أجل حماية النشء والشباب من شبح الأمية والجهل الذي انتشر بصورة مخيفة بين اللاجئين السوريين، وتوفر الجمعية مقاعد الدراسة اللازمة للطلاب وتعمل على نشر النور والثقافة والآداب والعلوم والمعارف بينهم، وتحرص كذلك على تربيتهم على مائدة القرآن الكريم والسنة المطهرة، وتقيم لهم المسابقات وتوزع عليهم الجوائز التشجيعية.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 43 زيارة ) .
تحتفل دول العالم في الـ 20 من يونيو سنويا بمناسبة «اليوم العالمي للاجئين»؛ بغية إلقاء الضوء على قضاياهم ومشكلاتهم. وتأتي هذه المناسبة هذا العام وسط نشاط محموم لأعمال إغاثية وإنسانية كويتية، استهدفت تضميد جراحهم والتخفيف من معاناتهم في شتى بقاع الأرض. وفي حين تأتي احتفالية هذا العام تحت شعار «تقدم خطوة نحو اللاجئين» يشهد المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية المتخصصة بأن الكويت شكلت قاطرة دول العالم لتقديم الغوث والمساعدات للاجئين دون تمييز أو النظر إلى دين أو عرق أو لغة. وتزامنا مع مواصلة المؤسسات الكويتية دورها غير المتناهي في تقديم العون الإغاثي والإنساني، ثمنت مؤسسات دولية متخصصة هذه المجهودات التي تخفف من وطأة العوز والاحتياج. في هذا السياق ثمن عدد من العاملين بالمجال الإغاثي في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء مجهودات الكويت قيادة وشعبا في تقديم المساعدة للمحتاجين حول العالم. من جانبه، قال رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى البلاد د ..سامر حدادين في تصريح لـ «كونا» إن «الكويت تبرز دوما كمثال إنساني عالمي يحتذى به إذ لا تتردد في تقديم الدعم والمساعدة وحشد الجهود الدولية استجابة للأزمات الإنسانية في شتى بقاع الأرض». وأضاف حدادين أنه مع ازدياد حدة النزاعات في المنطقة وبلوغ أعلى مستويات للنزوح القسري عالميا «ازدادت الجهود الإنسانية الكويتية لتبلغ مساهماتها للمفوضية منذ العام 2013 نحو 400 مليون دولار أميركي» قدمت من خلالها مساعدات إنسانية طارئة لملايين الرجال والنساء والأطفال المتأثرين بالنزاعات خصوصا في سورية واليمن والعراق، فضلا عن خدمات الحماية للاجئين والأشخاص المعنيين. من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د ..هلال الساير في تصريح مماثل إن دول العالم تحتفل في 20 يونيو سنويا باليوم العالمي للاجئين بغية استعراض هموم وقضايا ومشكلات اللاجئين وتسليط الضوء على معاناتهم، وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. وأكد الساير حرص «الهلال الأحمر» على مواصلة مجهوداتها في تقديم المساعدات الإنسانية لكل اللاجئين والنازحين حول العالم بما يتناسب ومبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 24 زيارة ) .
أشاد سفير جمهورية أوزباكستان لدى الكويت د.بهرمجان أعلايوف أمس بجهود جمعية الهلال الاحمر في مد يد العون للمحتاجين ومساعدة المنكوبين جراء الكوارث الطبيعية أو التي من صنع الانسان. وقال أعلايوف في تصريح للصحافيين عقب لقائه نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر انور الحساوي، إن جهود الجمعية واضحة في مجال مساعدة المنكوبين ولها مكانة رائدة على ساحة العمل الانساني، معربا عن تقديره للجهود الانسانية المبذولة. وأكد أهمية ما تقوم به الجمعية اقليميا ودوليا في مجال الاغاثة وإيصال المساعدات الانسانية للمحتاجين والمتضررين حول العالم. وحول اللقاء الذي جرى بين الجانبين قال اعلايوف انه تم بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما ما يتعلق بالمجالات الانسانية والإغاثية، مشيرا إلى أن المحادثات التي أجراها مع الحساوي كانت مثمرة وبناءة. من جانبه، رحب الحساوي بزيارة سفير أوزباكستان لدى الكويت معربا عن استعداد الجمعية للتعاون والتنسيق البناء مع الهلال الأحمر الأوزباكستاني والمنظمات الإنسانية والمجتمعية في بلاده. وقال إن الجمعية ستستمر في مواصلة برامجها للتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يعيشها اللاجئون والنازحون في كل بقاع العالم ودعم أي جهد لدعم المحتاجين في أوزباكستان.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 27 زيارة ) .
قال رئيس جمعية بشائر الخير المتخصصة في علاج الإدمان وتأهيل المدمنين د.عبدالحميد البلالي، إن الأمانة العامة للأوقاف دأبت على دعم الأعمال الخيرية في الكويت في مختلف المجالات، مما كان له الدور الكبير والأثر البالغ في مسيرة العمل الخيري الكويتي. وأضاف أن «أمانة الأوقاف» قدمت الدفعة الثانية من مصرف الصدقات «رعاية الفقراء والمساكين» بمبلغ 23848.500 ألف دينار (فقط ثلاثة وعشرون ألف وثمانمائة وثمانية وأربعون دينارا وخمسمائة فلس)، وذلك لدعم أسر التائبين الذين ترعاهم جمعية «بشائر الخير»، مثمنا هذا الدعم الكريم في بلد الخير والعطاء والإنسانية. ولفت البلالي إلى أن الجمعية تقوم باستمرار بالتواصل مع تلك الشرائح المجتمعية خلال المناسبات المختلفة لإدخال السرور على قلوبهم، وإعانتهم فيما يمرون به من أزمات بسبب ضعف الدخل وعدم توافر فرص العمل.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 26 زيارة ) .
احتفلت جمعية «أبي اتعلم» بنهاية العام الدراسي، وكرمت أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية التابعة للجمعية، والذين كان لهم دور فاعل ومحوري في تحقيق أهدافها الرائدة باستمرار تعليم الأطفال المرضى بالمستشفيات. في هذا الصدد ثمنت رئيسة الجمعية د.منى بورسلي الجهود المميزة والحثيثة التي بذلها طاقم المدرسين، مشيدة بتفانيهم وإخلاصهم في تدريس ومتابعة الأطفال المرضى في المستشفيات ليلحقوا بأقرانهم عند شفائهم، مؤكدة أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى عناية ورعاية أبوية خاصة، وهذا ما قدمه المعلمون، حيث حرصوا على توثيق العلاقة مع الطلاب، بجانب إقامة برامج الدعم النفسي التي تذهب عنهم ألم المرض وتنشر عليهم أريج الصحة والعافية، مع التحلي بالابتسامة والمعاملة الراقية، والذي بدوره انعكس بالإيجاب على صحة الأطفال المرضى ومستوى تحصيلهم العلمي. من جهة أخرى، شكر رئيس اللجنة التعليمية بالجمعية د.سلمان اللافي الجهات الداعمة للجمعية والمتطوعين الذين أخلصوا في عطائهم، كما خص بالشكر ذوي الأطفال المرضى على تشجيعهم لأطفالهم ومتابعتهم لتعليمهم رغم مرضهم وذلك لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم. وختاما، تقدمت بورسلي بالشكر لكل من: مستشفى الرازي، مستشفى البنك الوطني، جمعية صندوق إعانة المرضى وجمعية النجاة الخيرية لدعمهم وإيمانهم برسالة وأهداف جمعية «أبي أتعلم» المعنية بتدريس الأطفال المصابين بأمراض السرطان والأمراض المزمنة والمستعصية والحالات التي تستدعي المكوث فترات طويلة في المستشفى.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 54 زيارة ) .
أكد نائب رئيس مجلس إدارة والمدير العام لجمعية بصائر الخير ماجد الشيباني، أن الجمعية تهتم بالنشء اهتماما خاصا والعمل على التهيئة الصحيحة التي تساعد على تطوير قدراتهم للمستقبل بما يعود بالنفع على بلدنا الحبيب. وقال الشيباني إنه بعد إتمام مشروعات الجمعية لشهر رمضان والتي تمثلت في مشاريع إفطار الصائم داخل وخارج الكويت وأيضا مشروعات زكاة الفطر وكسوة العيد، بالإضافة الى مشاريعها المستمرة مثل وقف بصائر الخيري وبناء المساجد ومشاريع أخرى استكمالا للمشاريع المجتمعية، فإن الجمعية ركزت في الفترة الصيفية على تهيئة الأجواء لأبنائنا، حيث يشارك في نادي براعم بصائر، والذي يهدف الى الاستفادة القصوى من أوقات الفراغ الطويلة خلال الإجازة الصيفية للعمل على تنشئة البراعم الصغيرة من الأولاد والفتيات بدروس تربوية قيمة وأيضا حلقات قرآنية ومسابقات ثقافية بالإضافة إلى تدريبهم على السباحة وكرة القدم والمشاركة في الرحلات الترفيهية التي تساعد على إعداد أجيال مستعدة ذهنيا وبدنيا للمستقبل المشرق بإذن الله. وأشار إلى أن اللجنة النسائية بالجمعية تعمل على تهيئة الفتيات منذ الصغر على التربية الإسلامية الصحيحة من خلال مركز «ورتل» لتحفيظ القرآن وعلومه ليعود على الفتيات في المستقبل في تربية أبنائهن التربية النافعة للوطن ولدينهم. ولفت الى ان مشروع «سقيا الماء» من المشاريع الإغاثية التي تقوم بها الجمعية.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 24 زيارة ) .
شارك وكيل وزارة الأوقاف م.فريد عمادي في الاجتماع الرابع عشر للجنة الدائمة من المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد بمقر الأمانة العامة في الرياض بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بوزارات الأوقاف في دول مجلس التعاون. واستعرض الاجتماع الخليجي عددا من الموضوعات ومرئيات الدول الأعضاء، وتمت مناقشة الخطة الاستراتيجية المشتركة لوزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية ومراكز الدراسات والبحوث العلمية في المجال الوقفي ومذكرة التفاهم بين الدول الأعضاء وهي مقترحات من وزارة الأوقاف، كما تمت مناقشة مقترح الأمانة العامة للأوقاف حول مشروع إنشاء صندوق وقفي لدول مجلس التعاون، وتعزيز دور العلماء الراسخين في العلم بالمجتمعات الخليجية ومناقشة مقترح منظمة الوقف لمجلس التعاون «نفع». هذا، ومثل وفد الكويت في الاجتماع إلى جانب وكيل الأوقاف كل من مدير إدارة مكتب الوكيل د.نايف العجمي، وعلي الصواغ من الإدارة القانونية وسعود الكندري من إدارة مكتب الوكيل.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 26 زيارة ) .
كشف وزير الأوقاف ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة أنه شكل لجنة لإعداد قانون جديد للوقف في الكويت، بحيث يكون قانونا شاملا للوقف لمعالجة القصور الموجود في القانون الحالي ويهدف بشكل رئيسي إلى تنمية الوقف وزيادة موارده وفقا لأحكام وقواعد الوقف في الكويت. وأعلن الشعلة في تصريحات لـ «الأنباء» أنه ستتم مخاطبة بعض الجهات ذات العلاقة لأخذ رأيها في مشروع القانون المقترح الجديد، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسته لدراسة جميع اللوائح والنظم الخاصة بالأمانة العامة للأوقاف لتطويرها. وأكد وزير الأوقاف أن اللجنة ستنتهي من مهمتها في تعديل كل اللوائح الخاصة بالأمانة العامة للأوقاف قريبا وسترفعها إلى مجلس شؤون الوقف لاعتمادها.
18 يونيو 2019 - 15 شوال 1440 هـ( 35 زيارة ) .
حققت لجنة زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية العديد من الانجازات الإنسانية والخيرية الرائدة خلال شهر رمضان المبارك منها بناء 9 مساجد بالهند وبنجلاديش، وكذلك بناء مركز إسلامي كبير بنجلاديش، وبناء مركز تعليمي بالهند، وستقوم اللجنة في غضون الإيام القليلة القادمة بزيارة الدول المستفيدة لاختيار المناطق التي ستقام بها المشاريع وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون والخارجية. وفي هذا الصدد قال مدير اللجنة / إيهاب الدبوس: شهدت اللجنة خلال شهر رمضان المبارك تفاعلاً كبيراً من أهل الخير حيث تنوعت وتعددت مشاريعهم الإنسانية منها ما يتم تنفيذه داخل الكويت ومنها بالخارج فقامت اللجنة بتوزيع قرابة 55 ألف وجبة إفطار صائم بالداخل والخارج، ونحرص بدورنا على أن تكون وجباتنا مميزة ومشبعة، ونوفر المكان المناسب لرواد الولائم ونختار مناطق الاشد احتياجاً ونحرص على التوثيق والإشراف المباشر على توزيع الوجبات. وتابع : كما شهد مشروع حفر الآبار تفاعلاً مميزاً حيث تلقت اللجنة تبرعات بحفر عدد 77 بئراً تنوعت ما بين سطحي وارتوازي والذي بدوره سيوفر المياه النظيفة والصحية للمستفيدين في عدد كبير من المناطق التي تفتقر للمياه الصالحة للشرب، لافتا أن هذا المشروع يساعد على حماية المستفيدين من أخطار الإصابة بالأمراض الخطيرة نتيجة تلوث المياه والتي تتطلب تكاليف علاجية باهظة. كما ستقوم اللجنة بشراء جهاز لعلاج مرضى الفشل الكلوي ببنجلاديش حيث يعاني المرضى هناك من التكاليف الكبيرة لعلاج هذا المرض وقلة ذات اليد وبعد المسافات التي تتوافر بها الأجهزة مما فاقم من معاناة المرضى، كما ستقوم اللجنة بتوزيع أكثر من 300 نسخة من القرآن الكريم، بجانب تنفيذ مشروع تركيب عدادات المياه للمستفيدين في الدول الفقيرة. وفيما يخص المشاريع الإنتاجية التي تقوم اللجنة بتنفيذها، والتي تهتم بتحويل الأسر من العوز والاحتياج إلى العطاء والانتاج منها مشروع البقرة الحلوب حيث ستقوم اللجنة بتنفيذ 11 مشروع في بنجلاديش وكمبوديا، وكذلك ستقوم بتنفيذ مشروعين لمناحل العسل في البانيا، ومشروع لتربية الدواجن في كمبوديا، وكذلك ستنفذ اللجنة مشروع مكائن الخياطة في الهند وبنجلاديش يستفيد منه 45 أسرة، بجانب شراء عدد 2 محل وقفي في الهند يصرف من ريعها على المشاريع الخيرية المتنوعة، بجانب تنفيذ مشروع نقل الأمتعة ومشروع "الركشا "وهي وسيلة مواصلات سهلة ورخيصة في بنجلاديش. وأوضح الدبوس أن زكاة الفحيحيل تلقت زكاة الفطر من المحسنين والتي بلغت 100 ألف كيلو من الأرز وقامت اللجنة بتوزيعها للأسر المستفيدة، حيث استمرت في مهمة التوزيع لقرابة الساعات الأولى من صباح العيد حرصاً من اللجنة على تنفيذ المشروع في الأوقات الشرعية المخصصة له. كما دعمت اللجنة عدد 18 أسرة متعففة داخل الكويت خلال الشهر الفضيل. وختاما تقدم الدبوس بشكر أهل الخير من المواطنين والمقيمين داعمي لجنة زكاة الفحيحيل، مؤكداً أن اللجنة تبذل جهوداً حثيثة من أجل تلبية رغبات المتبرعين وتمتاز بالسرعة والدقة في تنفيذ المشاريع. للتواصل مع لجنة زكاة الفحيحيل الاتصال على 90028343
18 يونيو 2019 - 15 شوال 1440 هـ( 36 زيارة ) .
قالت رئيسة قسم خدمة الشركات بإدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة أبرار مهلهل الياسين إن البيت يقوم باحتساب مقدار الزكاة المستحقة على الشركات والمؤسسات التجارية والجمعيات التعاونية، وأوضحت أن البيت يستقبل من لديه الرغبة في احتساب مقدار الزكاة المستحقة على الشركة، وذلك بالحضور إلى مقر بيت الزكاة أو بزيارة الشركة إلى مقرها أو بإرسال التقرير المالي للجهة الطالبة باحتساب زكاتها. وأشارت الياسين إلى أن قسم خدمة الشركات في بيت الزكاة مؤهل علميا وشرعيا فيما يتعلق باحتساب زكاة عروض التجارة (شركة ـ مؤسسة تجارية ـ جمعية تعاونية)، ويقوم القسم كذلك بالتواصل مع جميع الشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية عن طريق الزيارات الميدانية للشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية وذلك بهدف توضيح رسالة البيت الإنسانية. وقالت إن قسم خدمة الشركات قام بالعديد من الإنجازات خلال الفترة السنة الحالية منها مخاطبة جميع الشركات المدرجة في الأوراق المالية والتي لديها هيئات شرعية لتزويدهم بقيمة زكاة سهم الشركة لإدراجه في دليل زكاة الأسهم الإلكتروني بموقع بيت الزكاة، وتم تهيئة الموقع الإلكتروني والأنظمة الآلية الداخلية وذلك بالتعاون مع مركز نظم المعلومات بالتعديلات اللازمة لإدراج زكاة الأسهم. وذكرت الياسين أنه تم استخراج القوائم المالية للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية (البورصة) لدراستها وتحليلها واستخراج زكاة السهم للشركات والتي ليس لديها هيئات شرعية، وتم إدراج زكاة سهمها في الموقع الإلكتروني وذلك تسهيلا على المستثمرين في احتساب زكاة الأسهم، وتم تحديث صفحة احتساب زكاة الأسهم بالموقع الإلكتروني لبيت الزكاة وإدراج دليل زكاة الأسهم الإلكتروني في بصيغة PDF وذلك تسهيلا على مستخدمي الموقع الحصول على نسخة مطبوعة من دليل زكاة الأسهم حيث شملت الأدلة من سنة 2010 حتى 2018، وقام القسم باستقبال ما يقارب عدد 30 شركة وجمعية تعاونية ومؤسسة لاحتساب زكاتها خلال شهر رمضان، وتفعيل المكالمات الهاتفية الخاصة بخدمة احتساب زكاة الأسهم خلال الفترة الصباحية والفترة المسائية والتنسيق مع مكتب الشؤون الشرعية للرد على جميع الاستفسارات الشرعية والتي تتعلق بزكاة الشركات وزكاة الأسهم. وأشارت إلى إن إجمالي الإيرادات المحصلة خلال شهر رمضان بلغت (312599 د.ك)، وبلغ عدد مستخدمي خدمة احتساب زكاة الأسهم عبر الموقع الإلكتروني (5513) مستخدما حيث بلغت العمليات الحسابية من خلال الموقع الإلكتروني (20375) عملية، وبلغ عدد طالبي خدمة احتساب زكاة الأسهم من خلال خدمة الرد الهاتفي أو من خلال مراجعة المراكز الإيرادية المنتشرة في محافظات الكويت (537) مراجعا، وأوضحت أنه تم الانتهاء من إصدار دليل زكاة الأسهم الإلكتروني وسيتم إصدار الدليل المطبوع مطلع شهر يوليو 2019، بالإضافة إلى توفير خدمة احتساب زكاة الأسهم بنية الاستثمار عبر الموقع الإلكتروني https://www.zakathouse.org.kw/calculat.aspx.
18 يونيو 2019 - 15 شوال 1440 هـ( 21 زيارة ) .
نظمت الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين حفل تكريم لتوديع مديرها العام هاشم تقي لتقاعده بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية والعاملين وأبنائها من ذوي الإعاقة. وقد استهل الحفل بكلمة لرئيسة مجلس إدارة الجمعية منيرة المطوع أشادت فيها بما قدمه تقي على مدار 43 عاما قائلة: إننا لا نقول له وداعا بل إلى اللقاء في بداية جديدة. بدورها، توجهت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية سبيكة الجاسر بالشكر إلى هاشم تقي على جهوده المتميزة التي منحها للجمعية خلال رحلته الطويلة وستبقى بصمته بالجمعية بارزة ونتمنى له بداية جديدة بعد التقاعد في خدمة الفئة التي أحبها من ذوي الإعاقة سواء داخل الجمعية او خارجها، وفقه الله في كل أعماله سواء داخل الكويت او خارجها. بدوره، توجه المحتفى به هاشم تقي بكلمة شكر لكل من عمل معهم من أعضاء مجلس إدارة وموظفين خلال رحلته بالجمعية التي بدأها طالبا وتدرج الى موظف ومدير عام، مشيرا الى انه كان فرعا صغيرا من شجرتها الكبيرة مستعرضا رحلته مع الجمعية بالبدايات مع منزل صغير يضم 30 طفلا و12 موظفا لتنمو وتكبر وتصل إلى مؤسسات على مستوى الكويت تحتضن 500 طفل و274 موظفا وانطلقت من المحلية الى العالمية وشاركت بملتقى الأمم المتحدة الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.
17 يونيو 2019 - 14 شوال 1440 هـ( 21 زيارة ) .
قالت وزيرة المرأة والأسرة في جمهورية جيبوتي مؤمنة حسن ان تجربة الكويت في مجال رعاية الأيتام والحضانة العائلية تعد فريدة من نوعها وتستحق الفخر، مشيدة بالخدمات المميزة التي يقدمها قطاع الرعاية الاجتماعية ب‍وزارة الشؤون الاجتماعية لهذه الفئة. جاء ذلك في تصريح صحافي أدلت به الوزيرة الجيبوتية على هامش زيارتها لمجمع دور الرعاية الاجتماعية امس الأحد بحضور مدير إدارة الحضانة العائلية بالوزارة جاسم الكندري ومدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات هدى الراشد. وأوضحت الوزيرة أن ما اطلعت عليه خلال الزيارة لدار الأطفال بإدارة الحضانة العائلية من اهتمام ورعاية وما يقدم لهؤلاء الأطفال من خدمات ورعاية صحية ونفسية وتعليمية يؤكد على تميز تجربة الكويت في هذا المجال الإنساني الكبير وحرصها على الاهتمام بالأيتام لخلق جيل واع تستفيد منه الدولة. بدوره، قدم مدير إدارة الحضانة العائلية جاسم الكندري للوفد خلال الزيارة شرحا وافيا عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للأيتام ومدى الرعاية والاهتمام بهم من قبل كبار المسؤولين في الدولة والوزارة. وأكد الكندري توفير كل الإمكانيات والخدمات لخلق جيل واع يحرص على دعم وطنه وذلك من خلال كوادر متخصصة طبية ونفسية وتعليمية لتوفير المناخ والظروف التي تعوضهم في حياتهم وغرس روح المواطنة والتفوق والانخراط في المجتمع.
17 يونيو 2019 - 14 شوال 1440 هـ( 34 زيارة ) .
أقامت لجنة زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية حفلا لتكريم إدارات «النجاة الخيرية»، مثمنة الجهود الحثيثة التي بذلت خلال شهر رمضان، والتي تكللت بتنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية الرائدة التي تنعكس بالإيجاب على شريحة المستفيدين. وفي هذا الصدد، قال رئيس اللجنة بدر العقيل: كلمات الشكر لا توافيكم قدركم، فلقد أثبتم أنكم بحق على قدر المسؤولية، فقمتم مع جميع موظفي النجاة الخيرية ولجانها بجهود إنسانية رائدة، كل في مجال عمله وموطن عطائه، حيث إن الجمعية ولجانها كانت تفتح أبوابها من الصباح حتى منتصف الليل، وذلك لتلبية رغبات المتبرعين في تنفيذ المشاريع المميزة داخل وخارج الكويت. وتابع العقيل: حققنا بفضل الله ثم بتعاون وتكاتف جميع العاملين بالجمعية جهودا رائدة في كل المشاريع الطبية والتعليمية والإغاثية والتنموية والاجتماعية والخيرية داخل وخارج الكويت، مثمنا حرص موظفي النجاة على طرح الأفكار الابداعية والجديدة ودعوة كبار الشخصيات وطلاب الجامعات ورجالات المجتمع والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة في نشر رسالتنا الخيرية للجمهور، وتعريف المحسنين بهذه الجهود المباركة، والتي كان لها انعكاس إيجابي كبير على شريحة المستفيدين. فهنيئا لكم دعوات الأرامل والأيتام والمحتاجين والمرضى والمعوزين والملهوفين الذين أسعدتموهم في شتى دول العالم. وختاما، تقدمت إدارات النجاة الخيرية المكرمة بشكر لجنة زكاة سلوى على إقامة هذا الحفل المميز، مؤكدة أن مثل هذه المبادرات ترسخ الترابط والتلاحم وتزيد المحبة والألفة، ودافعة ومحفزة كذلك نحو التميز والريادة في العمل، والذي بدوره يعزز رسالة الكويت كعاصمة للعمل الإنساني.