20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 17 زيارة ) .
أشادت وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري بجمعية ملتقى الكويت الخيري وتميز مشاريعها الاستراتيجية، مرحبة بالتعاون والشراكة بين الوزارة والجمعية. جاء حديث الهاجري خلال الزيارة التي قامت بها بصحبة مدير إدارة الجمعيات الأهلية بوزارة الشؤون منيرة الكندري للاطلاع على أهم أنشطة ومشاريع جمعية ملتقى الكويت الخيري، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية موسى الجمعة ورئيس مجلس أمناء مركز مسار د.خالد الياقوت ورئيس فريق عطاء المرأة الكويتية الإنساني التطوعي ليلى الغانم (أم طلال) وعضو مجلس أمناء مركز «مسار» ومستشار الجمعية ورئيس مجلس مركز مسار د.نوري النصيب وعضو مجلس الإدارة ورئيس مركز فنار د.خالد الشطي وعضو مجلس الإدارة ورئيس مركز منار د.فاطمة الدويسان وعضو مجلس الإدارة معالي الفلاح وأمين سر مجلس ادارة الجمعية جمال النامي وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية ورؤساء مراكزها المنبثقة عنها. وأضافت الهاجري إن جمعية ملتقى الكويت الخيري تضم كوكبة فريدة من أصحاب الشأن الإنساني والتطوعي، وجميعهم مشهود لهم بالنزاهة في هذا المجال، مؤكدة تميز الجمعية من ناحية شمولها وأنشطتها لكل الأطياف وشرائح المجتمع. وشددت الهاجري بقولها على ان وزارة الشؤون تحرص على دعم الجمعيات الخيرية والأهلية بكل ما لديها من إمكانيات، خاصة أن القانون يمنع تقديم الدعم المادي، لكن دعمها قد يكون في أشكال أخرى كالدعم الخدمي والقوانين وتوفير مكان لأنشطتها واستضافة فعاليتها وحث الجمعيات التعاونية على دعم جمعيات النفع العام والمجتمع المدني، لأن هذه الجمعيات، ومنها ملتقى الكويت الخيري هدفها تقديم خدمة باسم الكويت من دافع حبها للبلد. ورحبت الهاجري بالشراكة مع جمعية ملتقى الكويت الخيري ودعت إلى عمل بروتوكول مشترك للعمل المشترك نحو تشجيع وتطوير العمل الكويتي الخيري الانساني وفق تخصص وأهداف الجمعية نحو تحقيق رؤية الكويت الجديدة 2035، مما لديها من خبرات وطاقات خاصة في مجال التوثيق والتدريب ودعم قيم وتشجيع العمل والعاملين ودعم القرار في القطاع الخيري الإنساني من مؤسسات وجمعيات وفرق وأفراد تطوعية ولفتت الهاجري إلى أن الوزارة رخصت 180 فريقا تطوعيا منهم 78 فريقا نشطا، ونأمل أن ينشط الجميع، وأن يتأهل من يعمل في العمل الخيري الإنساني كأحد متطلبات اعتماد ممارسته للعمل ويمكن لجمعية ملتقى الكويت الخيري تقديم مثل هذه الخدمة التأهيلية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية حتى نحقق المستوى المنشود لبلدنا الكويت الحبيبة التي تميزت وعرفت في أياديها البيضاء الإنسانية.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 22 زيارة ) .
قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتية أمس مساعدات اغاثية الى 600 اسرة سورية لاجئة في منطقة (البقاع) شرق لبنان تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. وقالت الأمين العام للجمعية مها البرجس لـ«كونا» انه وبتوجيهات من صاحب السمو الأمير لمساعدة الأشقاء اللاجئين في الظروف المناخية الصعبة قامت الجمعية بتوزيع المساعدات على 600 أسرة من اللاجئين السوريين في ستة مخيمات في بلدة (سعدنايل). وأوضحت ان الهدف من هذه المساعدات هو دعم الأسر اللاجئة لمواجهة الظروف المناخية القاسية التي ألحقت بمخيماتهم اضرارا كبيرة، مشيرة الى ان المساعدات تتضمن (بطانيات) وكسوة ومواد غذائية ووقود تدفئة. وأضافت البرجس ان جمعية الهلال الأحمر الكويتي تسعى من خلال حملة «الشتاء الدافئ» الى التخفيف من الأعباء المتزايدة على الأسر اللاجئة خصوصا في فصل الشتاء في ظل قسوة الأحوال المناخية.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 19 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة بيت الزكاة اجتماعا برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة لاستعراض تقرير مؤشرات الأداء وسير العمل في قطاعات البيت المختلفة. وأشاد الشعلة بجهود مجلس إدارة بيت الزكاة للنهوض بمسيرة بيت الزكاة الخيرية والوصول به لهذه المكانة المتميزة في مجال العمل الخيري والإنساني الذي بات مفخرة للكويت وأهلها، مطالبا مجلس إدارة بيت الزكاة بالمزيد من العمل والجهد للحفاظ على المكانة المرموقة التي ارتقى إليها بيت الزكاة. واستعرض المجلس تقرير مؤشرات الأداء وسير العمل في قطاعات البيت المختلفة خلال الفترة من 1/1 حتى 30/9/2018، حيث بلغ إجمالي إيرادات البيت 51.455.719 دينارا بنمو نسبته 14.75% عن الفترة نفسها من العام السابق 2017. وفي مجال الإنفاق المحلي والخارجي بلغ إجمالي الإنفاق خلال الفترة نفسها 39.780.880 دينارا منه إنفاق محلي داخل الكويت بـ 23.508.473 دينارا وإنفاق خارجي بـ 16.272.407 دينارا وهي مبالغ مشروطة من المتبرعين لإقامة مشاريع بالخارج. أما الأسر المستفيدة من مساعدات البيت داخل الكويت فقد بلغت 17873 أسرة بلغت المساعدات المقدمة لها 7.186.670 دينارا، كما بلغ عدد المستفيدين من المواد الغذائية والعينية التي يقوم بتوزيعها 7788 أسرة شهريا، بالإضافة الى مبالغ الدعم المقدمة من بيت الزكاة الى بعض الهيئات والوزارات مثل: وزارة التربية والشؤون، جامعة الكويت، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من خلال اتفاقيات الصناديق المشتركة المبرمة بين البيت وتلك الجهات. كما تم تنفيذ عدد من المشاريع الموسمية خلال هذه الفترة منها: مشروع حقيبة الطالب، حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين من المشروع 13230 طالبا، ومشروع الأضاحي داخل الكويت، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من المشروع 3700 أسرة ومشروع السقيا المتنقلة، حيث بلغ عدد عبوات المياه الموزعة 97000 عبوة في مواقع العمل المختلفة.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 21 زيارة ) .
سلمت جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية زكاة أموال المساهمين لممثل بيت الزكاة نايف الجيماز بقيمة 35762 دينارا عن عام 2018، بزيادة عن العام الماضي 10 آلاف دينار، بحضور رئيس مجلس الإدارة شملان السليمان ونائبه علي الشمري، وأمين الصندوق بدر الردعان ورئيس لجنة المشتريات سيف مهدي البذالي، ورئيس اللجنة المالية والإدارية خالد البصيري، ورئيس لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبدالعزيز الحطاب، وعضو مجلس الادارة عقل السعدي. وبهذه المناسبة اعرب رئيس جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية شملان السليمان عن اعتزازه وتقديره للدور الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، والسمعة الطيبة التي استحقها من خلال مشاركته في الجهود الخيرية والإنسانية سواء في المجال المحلي أو الدولي، داعيا الله أن يجعل هذه الأعمال المباركة في صالح أعمال جميع القائمين على هذا الصرح العظيم الذي نفتخر به. وأكد انه تم الاتفاق مع بيت الزكاة على توجيه زكاة الجمعية الى الاسر المتعثرة ماديا والمتعففة والمساجين والفئات الاخرى من المساهمين وأهالي منطقتي الصليبخات والدوحة وذلك لإدخال الفرح والسرور على قلوب هذه الاسر ورفع الكرب عنهم، مشيرا الى ان مجلس الادارة حرص على استخراج هذه الزكاة عن عام 2018 لتكون السنة الثانية على التوالي في تسليم الزكاة لبيت الزكاة. وأوضح السليمان ان تسليم زكاة اموال المساهمين لبيت الزكاة ماهو الا لدعم البيت في تحقيق رسالته بتوزيع الزكاة على مستحقيها من افراد المجتمع وتنفيذ مشاريعها التنموية في العديد من المجالات الشرعية والخيرية بوجه عام.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أصدر وزير الشؤون سعد الخراز قرارا بإلغاء القرار الوزاري رقم 76/أ لسنة 2015 بشأن حل جمعية الشيخ فهد الأحمد الإنسانية. وتضمن القرار: إلغاء القرار الوزاري رقم 76/أ لسنة 2015 بشأن حل جمعية الشيخ فهد الأحمد الإنسانية. كما تضمن القرار: يعمل بأحكام هذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية، وعلى جهات الاختصاص العلم وتنفيذ ما ورد به
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 25 زيارة ) .
أوضح مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ أحمد باقر الكندري إن اللجنة قامت بتركيب عدد 128 براد مياه خلال عام 2018 وذلك في المناطق التي تكتظ بضيوف الكويت من الجاليات الوافدة وعلى الحدود الكويتية، ونحرص على متابعة البرادات وإجراء الصيانة اللازمة لها بيم الفينة والأخرى. وتابع : كما ساهمت زكاة العثمان بدور رائد حيال مشروع حفر الآبار ، حيث تم حفر عدد 512 بئراً خلال عام 2018 والتي ساهمت بتوفير المياه العذبة الصالحة للشرب لآلاف المستفيدين في شتى دول العالم. مؤكداً أن المياه الصالحة للشرب تساهم بشكل فعال في الاستقرار والتعليم والإنتاج. وكذلك في القضاء على الأمراض التي تصيب البشر جراء تناول المياه الملوثة، حيث يصاب الكثيرين حول العالم بأمراض خطيرة جراء شرب المياه الملوثة، والتي بدورها تتطلب تكاليف باهظة جدا في العلاج، علاوة على توقف عجلة الإنتاج. وقال الكندري: وفود النجاة الخارجية تشاهد حجم السعادة الكبيرة على وجوه هؤلاء البسطاء عندما تعمل البئر وتضخ الماء، فتراهم يرفعون أكف الضراعة لله جل وعلا أن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء، معتبراً مشروع حفر الآبار من أعظم الصدقات التي حث عليها رسولنا صلى الله عليه وسلم حيث قال( أفضل الصدقة سقي الماء). للتواصل مع لجنة زكاة العثمان الاتصال على 999388878
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 76 زيارة ) .
طرحت جمعية إحياء التراث الإسلامي وضمن مشروع إغاثة سورية حملة الإغاثة العامة التي تتبناها تحت شعار: «دفء الشتاء ورغيف الخبز»، وهي حملة تهدف للتخفيف من معاناة الأشقاء السوريين خاصة في ظل الانخفاض الكبير في درجات الحرارة هذه الأيام والمنتظر لها أن تشتد خلال الأيام القليلة المقبلة، كذلك الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون والمهجرون السوريون. صرح بذلك عبدالعزيز بوقريص - رئيس مشروع إغاثة سورية التابع لجمعية إحياء التراث الإسلامي، والذي أوضح أن الحملة تركز على توفير السلال الغذائية ومواد التدفئة، كذلك الخيام ومستلزماتها، بالإضافة للإغاثة الطبية للاجئين والمهجرين. وأوضح بوقريص أن الجمعية قدمت المساعدات هذا العام لـ (7) آلاف أسرة في المرحلة الأولى من هذا المشروع في كل من لبنان والأردن وتركيا، وتم تقديم المساعدات العاجلة لصالح (6) آلاف نسمة في منطقة «عرسال» على الحدود السورية ـ اللبنانية، والتي تعد من أكثر المناطق تأثرا بالعاصفة الثلجية الأخيرة، ونحن بصدد تقديم المساعدات لعدد (5700) أسرة خلال المرحلة الثانية من هذا المشروع. وتهيب جمعية إحياء التراث الإسلامي بكل من يستطيع المشاركة في هذه الحملة من أبناء الشعب الكويتي المحب للخير أن يتصل بالحملة على الهواتف المخصصة لذلك، أو التوجه لمقر جمعية إحياء التراث الإسلامي بمنطقة قرطبة، أو إلى أحد فروعها، كما يمكن التبرع مباشرة عن طريق (أونلاين) alturath.net. موضحا أنه سيتم استقبال التبرعات النقدية فقط لهذه الحملة، ونعتذر عن استقبال التبرعات العينية لصعوبة إيصالها إلى مستحقيها. داعيا أهل البر والإحسان في الكويت لمد يد العون والمساعدة لإخوانهم السوريين، فإن سعينا لنصرة المحتاجين سبب لتفريج الكربات عنا، فالجزاء من جنس العمل، وأمتنا أمة الخير والصدقة، وعمل الخير جزء من عقيدتنا.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 37 زيارة ) .
تطرح لجنة طالب العلم التابعة لجمعية النجاة الخيرية حملة تعليمية كبرى تحت شعار «#أعطه_قلم» وتهدف من خلالها إلى تقديم الدعم والمساندة لأكثر من 2000 طالب علم داخل الكويت، من الأيتام وضعاف الدخل وغير الناطقين بالعربية وغيرها من الشرائح المستفيدة الأخرى. وفي هذا الصدد قال مدير لجنة طالب العلم إبراهيم البدر: لدينا أوراق رسمية لمئات الطلاب المتعسرين ماديا الذين يعيشون بالكويت، وانطلاقا من دورنا الديني والإنساني والخيري حرصنا على مساعدتهم وتذليل الصعاب التي تواجههم في سبيل استكمال دراستهم وإتمام تعليمهم من خلال طرح حملة «#أعطه _قلم». وأوضح البدر أن اللجنة تتعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية والمدارس داخل الكويت، وتحرص على المؤسسية حيث يفتح ملف خاص بكل طالب ويتم تسليم المساعدات المادية وتبرعات المحسنين للجهات المعنية من خلال «شيكات» ويتم أرشفتها وتسليمها للمتبرعين، وفي نهاية العام نقيم حفلا كبيرا للطلاب وذويهم ونوزع الهدايا للمتميزين منهم. وأضاف: ترك مقاعد الدراسة والتحصيل العلمي لأسباب مادية أمر «مؤسف» ويؤثر بالسلب على حالة الطالب النفسية ويجعله فريسة سهلة للآفات المجتمعية والجهل والأمية، وبفضل الله ثم دعم المحسنين ساعدت لجنة طالب العلم آلاف الطلاب المتعسرين ماديا ومنحتهم الفرصة لاستكمال حقهم الدراسي وتحصيلهم أعلى الدرجات العلمية.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 24 زيارة ) .
قدمت الكويت تبرعا قدره خمسة ملايين دولار الى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتغطية برامج المفوضية في التعامل مع اللاجئين السوريين في دول الجوار السوري. وأعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في تصريح لـ «كونا» عن الامتنان للكويت اميرا وحكومة وشعبا على الدعم السخي لبرامج المفوضية لاسيما تلك المتعلقة بالأزمة السورية. وأعرب عن التقدير لحرص الكويت على متابعة تداعيات الأزمة السورية والتعامل مع أوضاع اللاجئين الحرجة. وأضاف ان الدعم الكويتي بالغ الأهمية للعمليات المخصصة للاجئين السوريين لاسيما في لبنان والأردن في ظروف مناخية بالغة القسوة.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 26 زيارة ) .
أكد المدير العام بالإنابة بجمعية النجاة الخيرية دكتور. جابر الوندة - حرص الجمعية على أن تكون لجانها نموذجا يحتذى في العمل الخيري والإنساني، وأن هذه اللجان تعمل وفق خطة استراتيجية واضحة المعالم ، نسعى من خلالها للتخفيف من معاناة الانسان. جاء ذلك تزامنا مع بداية هذا العام 2019، والذي تسعى خلاله النجاة الى تحقيق احلام الملايين من الفقراء حول العالم وقال د. الوندة : تتنوع انتاجات الجمعية ولجانها وخدماتها وأنشطتها ما بين تعليمية وتنموية وتعليمية، ونحرص على دراسة المشاريع دراسة كاملة، مع المتابعة بعد التنفيذ وكتابة التقارير التي تعكس مدى الاستفادة والجدوى التي تحققت من هذه الأعمال، وذلك للمحافظة على مستوى عال من النتائج والإنجازات، فسعادتنا في بناء الإنسان وبناء البنيان، وتقديم النفع ونشر العلم والتنوير والثقافة والآداب. مؤكداً أن العديد من اللجان التي كانت تنتسب لمدرسة النجاة الخيرية أصبحت اليوم بفضل الله وتوفيقه صروح خيرية رائدة تقدم النفع للإسلام والمسلمين والمحتاجين والملهوفين داخل وخارج الكويت، وهذا يعكس العمل المؤسسي المنظم الذي تسير عليه الجمعية وحرصها الشديد على واستثمار الطاقات وتنمية المهارات والقدرات للعاملين بها، واكتشاف الشخصيات القيادية ومنحها الثقة لحمل راية العمل الخيري الذي نعتبره أرثا عظيماً يجب المحافظة عليه وتنمية موارده، ليكون على الدوام عنوانا لدولة الكويت. وذكر الوندة من اللجان التابعة للجمعية لجنة التعريف بالإسلام تلك اللجنة المتخصصة بدعوة وتعريف الطرف الآخر بالإسلام ولجنة الدعوة الإلكترونية والمتخصصة في استثمار فضاء الانترنت في التواصل مع العالم الخارجي وتعريفه بأخلاق الإسلام وحققت اللجنة انجازات عديدة ونالت جوائز عربية واقليمية وعالمية. مضيفا: وفي مجال التعليم لدينا مدارس النجاة والتي تعتبر منارة علمية رائدة بدولة الكويت تضم أكثر من 12 ألف طالب في مختلف المراحل وبفضل الله يحقق طلاب النجاة المراكز الأولى سنوياً على مستوى الكويت ونبذل جهوداً حثيثة لتكون المدارس حاضنة تربوية وتعليمية رائدة ، وكذلك هناك لجنة طالب العلم المتخصصة في كفالة طلاب العلم الفقراء والأيتام داخل الكويت وكفلت اللجنة منذ التأسيس عام 1993 أكثر من 40 ألف طالب داخل الكويت وقدمت لهم المساعدات، ومنهم من أصبح طبيباً أو مهندساً وغيرها من المهن التي تساهم في بناء المجتمع. ولدينا معهد كامز المتخصص في تقديم الدورات العلمية الرائدة لتنمية العاملين والمهتمين بالعمل الخيري والإنساني داخل وخارج الكويت.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 36 زيارة ) .
تمكنت مبادرة الصم الإنسانية التي أطلقها فريق تراحم التطوعي التابع للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية خلال رحلته «كالجسد الواحد الـ 84» الى لبنان وعلى مدى أربعة أيام من توزيع كميات من السلال الغذائية والبطانيات والمخدات وفرشات للنوم والألعاب والحلويات على المئات من اللاجئين السوريين والفلسطينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والشؤون والتعاون مع جمعية التكافل لرعاية الطفولة في لبنان. وقال رئيس فريق تراحم التطوعي ناصر البسام في تصريح صحافي بمناسبة نجاح هذه المبادرة وانجاز أهدافها: لقد رأينا أن نشرك الإخوة الصم الكويتيين في رحلة خيرية اغاثية في سابقة هي الأولى من نوعها بمشاركة الشيخ خالد القصار. ولفت إلى ان الرحلة جاءت تحت شعار «لنحقق أحلامهم»، في إشارة إلى ذوي الاحتجاجات الخاصة من الصم السوريين والفلسطينيين من خلال العمل على تأمين العيش الكريم لهم في المجتمع. وأضاف البسام: لقد نجحنا في تأمين 100 سماعة طبية للأطفال الصم في مركز الصم بصيدا، بهدف توفير الرعاية الصحية لهم، والعمل على دمجهم في المجتمع وتحسين ظروف حياتهم الاجتماعية والتعليمية والثقافية، بالإضافة إلى تقديم مساعدات لـ 2000 لاجئ سوري. ولفت إلى ان مشاعر الفرحة غمرت الصم الكويتيين والسوريين وتبادلوا أطراف الحديث معا، وعبر المستفيدون عن سعادتهم الكبيرة وشكروا الكويت وأهلها وأميرها، كما التقطوا صورا معا في جو من المرح والعرفان بدور الكويت الرائد بالعمل الخيري. وتابع البسام قائلا: إن الرحلة تزامنت مع العاصفة الثلجية «نورما» التي اجتاحت لبنان مؤخرا، ومع ذلك فقد طاف المتطوعون الكويتيون الصم ربوع لبنان ومحافظاته بكل همة ونشاط لإغاثة نظرائهم السوريين والفلسطينيين متحدين موجة العواصف والثلوج والأمطار الغزيرة وانخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر بدرجتين. ولفت إلى ان المتطوعين الصم كانوا سعداء للغاية لدى وصولهم الى المستحقين وتسليمهم هدايا أهل الكويت من السلال الغذائية وكسوة الشتاء من البطانيات والمخدات وفرشات للنوم وتوزيع الالعاب والحلويات، فضلا عن تنظيم أنشطة دعم نفسي للأطفال والأسر المتضررة. وأشار إلى ان الفريق زار مخيمين بالبقاع وسط الثلوج والبرد الشديد وتفقد بعض الأسر المنكوبة وقدم لأطفالها الهدايا والألعاب وتعرف على أهم الصعوبات والمشاكل التي يعانونها. وذكر أن المتطوعين من فئة الصم ألقوا كلمة الفريق وحملوا إلى اللاجئين السوريين سلام وتحية أهل الكويت وأميرها قائد العمل الإنساني، وقام بأعمال الترجمة د. نواف الخطاف والمتطوع هشام الكندري. وألمح إلى ان الرحلة اشتملت على زيارات ميدانية وتفقدية للأسر في مخيم برج البراجنة الذي يسكنه اكثر من 32000 نسمة وجله من الفلسطينيين والسوريين وتم تقديم كسوة الشتاء وسلال غذائية لـ 100 أسرة، كما طاف الفريق مع شبابنا الصم أزقة المخيم، وزار الوفد مجموعة اسرة ميدانيا وقدم لها الهدايا والالعاب والحلويات والمساعدات مالية. وأعرب البسام شكره للمحسنين والهيئة الخيرية وأهالي المتطوعين وكل من أسهم في انجاح هذه الرحلة الإنسانية، مثمنا جهود سفارة الكويت بلبنان وعلى رأسها السفير الكويتي وأركان السفارة لرعايتهم للفريق استقبالا ووداعا، وتلمسهم لاحتياجات الفريق.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 30 زيارة ) .
أكد وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة المستشار د.فهد العفاسي أهمية تفعيل دور اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني التي أنشئت بقرار وزاري رقم (1513 لسنة 2018) لمعالجة أوجه القصور التي شابت عمل اللجنة منذ تكوينها في عام 2006. وأعرب الوزير العفاسي في بيان صحافي خلال ترؤسه الاجتماع الاول للجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الانساني بتشكيلها واختصاصاتها الجديدة عن أمله بأن تمثل هذه اللجنة خطوة مهمة لبداية انطلاقة جديدة لرحلة الكويت مع القانون الدولي الإنساني. وأشار البيان إلى أن ذلك يأتي نظرا لمكانة الكويت في مجال القانون الدولي الإنساني ولكون صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد قائدا للعمل الإنساني. وقال إن الكويت أخذت في عام 2006 المبادرة لإنشاء لجنة وطنية للقانون الدولي الإنساني والتي تم إنشاؤها بموجب قرار وزير العدل رقم 244 لسنة 2006 لتكون بذلك ثاني دولة خليجية بعد الإمارات العربية المتحدة تنشئ لجنة متخصصة في القانون الدولي الإنساني. وأوضح أن تلك اللجنة كان لها دور مهم في تصديق الكويت على عدد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني ووضعت خطة عمل طموحة لنشر هذا القانون على الصعيد الوطني. وأضاف «أنه تم دمج هذه اللجنة في لجنة حقوق الإنسان بوزارة العدل ولم تكن بمستوى الطموح في مجال اتخاذ الإجراءات ذات الصلة بتطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني للكويت». وأوضح البيان انه في إطار هذا النهج الجديد لتفعيل عمل اللجنة ككيان دائم ومستقل عن لجنة حقوق الإنسان فقد تم عن طريق الأمانة العامة للجنة صياغة استراتيجية تنظم العمل حتى نهاية عام 2020. وأشار إلى أنه «تم إرسال تلك الاستراتيجية لأعضاء اللجنة منذ عدة أسابيع لدراستها وللتشاور حولها قبل اجتماع اليوم (أمس) وقد أسفرت هذه المشاورات عن اعتماد محاور العمل الرئيسية للجنة على خمسة محاور». وأوضح أن المحور الأول يتعلق بتوفير كوادر بشرية متخصصة في مجال القانون الدولي الإنساني في جميع قطاعات الدولة فيما يتعلق المحور الثاني بمواكبة الكويت لآخر المستجدات في المنظومة الدولية للقانون الدولي الإنساني. وبيّن أن المحور الثالث يتعلق بمواءمة التشريعات الكويتية مع التزامات الدولة المترتبة على التصديق على الاتفاقيات ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني فيما يتضمن المحور الرابع إدراج المفاهيم الأساسية للقانون الدولي الإنساني في المقررات التعليمية في مرحلتي التعليم قبل الجامعي والجامعي. وتابع أن المحور الخامس يتعلق بالتعاون مع الكيانات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 41 زيارة ) .
عبر رئيس مجلس إدارة جمعية «بشائر الخير» عبدالحميد البلالي عن خالص شكره وتقديره للأمانة العامة للأوقاف على دعمها المستمر لجهود الجمعية طوال السنوات الماضية، وذلك في إطار دورها بدعم مسيرة العمل الخيرى في البلاد. ولفت البلالي في تصريح صحافي إلى أن الأمانة العامة للأوقاف دأبت على مساهماتها المستمرة والمتواصلة والداعمة لمسيرة الخير والعطاء، حيث قدمت بدءا من هذا العام الجديد دعما ماليا قيمته 84978 دينارا من صندوق الصدقات للأرامل في الأمانة العامة للأوقاف إلى الجمعية. وأضاف ان هذا الدعم الذي قدمته الأمانة يتم توزيعه على المستحقين من التائبين وأسرهم بالجمعية للتخفيف عن معاناتهم وبما يحقق مصالحهم ومساعدتهم للثبات على التوبة، مبينا أن ما قدمته الأمانة العامة للأوقاف خلال الفترة السابقة وما تقدمه خلال الفترة المقبلة يأتي تقديرا لدور الجمعية في علاج وتأهيل المدمنين، ونابعا من رسالتها الإنسانية في مساعدة التائبين في التغلب على ظروفهم المعيشية الصعبة، وهو ما يستدعي تقديم جزيل الشكر والتقدير على الدعم المتواصل لجمعية «بشائر الخير». وأشار البلالي إلى إن ما تقدمه الأمانة العامة للأوقاف من دعم متواصل يعد نموذجا رائعا لما تقوم به في دعم مسيرة العمل الخيري في الكويت خاصة ما قدمته هذا العام من صندوق الصدقات للأرامل، وهو ما يعد أيضا نموذجا فريدا يحتذى داخل الكويت وخارجها، ويضاف إلى نجاحاتها المتواصلة والتي يشهد لها القاصي والداني في مجال العمل الخيري.
17 يناير 2019 - 11 جمادى الأول 1440 هـ( 32 زيارة ) .
قال مدير لجنة زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية/ إيهاب الدبوس: بفضل الله ثم تبرعات أهل الخير، قمنا ببناء عدد 57 مسجداً في كل من اليمن و بنجلاديش وباكستان والهند خلال عام 2018 مع تجهيزها بالكامل من الفرش ومكبرات الصوت ومكان الوضوء وغيرها من الاحتياجات الأخرى. وتابع الدبوس: لدينا فلسفة خاصة في تنفيذ المشاريع الخارجية منها الحرص على زيارة المنطقة التي سيشيد بها المشروع قبل التنفيذ للوقوف عن كثب على مدى حاجة المنطقة له، وبعد الاعتماد وأخذ الموافقات نتعاون مع الجهات الرسمية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية الكويتية والتي تمتاز بالسرعة والدقة في التنفيذ.وتتفاوت قيمة المسجد حسب الدولة والمساحة وتبدأ التكلفة من 3400د.ك للمسجد ويتسع لعدد 90مصلي. مثمنا التفاعل والدعم اللامحدود الذي تحظى به اللجنة من قبل أهل الخير، مذكراً بحديث الرسول صل الله عليه وسلم" من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتا في الجنة" موضحا إن زكاة الفحيحيل تولي مشروع بناء المساجد أهمية خاصة ولا تقصر دورها على الصلاة فقط بل تجعل له دوراً بارزاُ في حياة المسلم، فتربي البراعم والأجيال الشابة على موائد القرآن الكريم والسنة المحمدية، وتزرع في نفوسهم حب العمل الصالح وتعزز كذلك القيم الإسلامية السامية الوسطية التي حثنا عليها الشارع الحكيم. وأكد الدبوس إن زكاة الفحيحيل تسلم المتبرع تقريراً مصوراً يضم كافة مراحل الإنشاء والتنفيذ، ونضع لافتة على المسجد ندون بها اسم المتبرع وتضم علم الكويت لتكون علامة وذكرى حسنة لمن يزور هذه المناطق ليشاهد ويرى اثار أهل الكويت الخيرين.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 17 زيارة ) .
نظمت إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف، حفلها السنوي لعام 2018 لتكريم موظفيها المثاليين وتثمين جهودهم، بحضور أمين أمانة الأوقاف محمد الجلاهمة وعدد من الموظفين والقياديين. وقال الجلاهمة، في كلمة خلال الحفل: ان المناسبة السنوية تهدف الى ترسيخ الترابط والتلاحم بين منتسبي الأمانة من قياديين وإشرافيين وتنفيذيين، مشيداً بإنجازات الأمانة خلال العام الماضي. وثمّن في ختام كلمته جهود جميع العاملين، ومقدراً عطاءهم وتميزهم وتعاونهم المستمر مع قياداتهم، داعياً الى مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهد لتطوير العمل الوقفي، وبما يسهم في استمرار نجاح الأمانة وقيامها بدورها الريادي والفاعل في تنمية المجتمع.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 17 زيارة ) .
بعد مرور أكثر من عامين على إنشاء البنك الكويتي للطعام والإغاثة، الصرح الخيري الأول في المنطقة، يخرج بنك الطعام مسجلا بين جنباته أكثر من 6 آلاف أسرة ترنو للاستفادة من خدماته الخيرية، لاسيما أنه يمثل رؤية احترافية لإدارة العمل الخيري تسير في ركاب التجارب السبّاقة، بتوفير دعم للمحتاجين بالتوازي مع رفدهم بفرص تدريبية وتعليمية متنوعة تفتح لهم باب الاعتماد على النفس. وقال البنك في بيان صحافي يرصد فيه أهم إنجازاته الخيرية خلال 2018، الذي نفذ فيه العديد من المشاريع الخيرية التي استفادت منها شريحة كبيرة من الأسر والأيتام والحالات المتعففة والمحتاجة، إذ وصل إجمالي المشروعات المنفذة في العام الماضي، إلى أكثر من 20 مشروعا خيريا موزعة على كفالة الأيتام والأسر، والمساعدات الطبية والمالية والغذائية الشهرية داخل الكويت وخارجها، فضلا عن حملاته التوعوية الخيرية التي تجاوز عددها أكثر من 16 حملة خيرية، إضافة إلى المشروعات الرمضانية ومشروع الأضاحي وعيدية وكسوة العيد للأيتام، وتوزيع الحقيبة المدرسية، والحملات في شهر الصيف التي تتعلق بسقيا الماء، وخارجيا مشروعات بناء المساجد وآبار المياه والعديد من المشروعات الخيرية. وبهذه المناسبة، قال مدير عام البنك الكويتي للطعام سالم الحمر إن بنك الطعام مستمر في تقديم المساعدات الإنسانية وخدمة المجتمع، مبينا أن الأهداف الاستراتيجية للجمعية تتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة، بتقديم الخدمات الإنسانية وفق أحدث المعايير الحديثة. واستعرض الحمر إنجازات البنك خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن عام 2018 شهد تطورا كبيرا لأعمال بنك الطعام من مشروعات خيرية متنوعة، وقدم كفالات نقدية وعينية، لمئات الأسر المتعففة والأيتام وأصحاب العوز ليتجاوز عددهم أكثر من 6 آلاف، فضلا عن أن بنك الطعام يكفل ويرعى العديد من الأيتام داخل الكويت، وتساعدهم بالكفالة النقدية الشهرية وكذلك العينية. وعلى صعيد الفعاليات، قام بنك الطعام خلال عام 2018 بتنفيذ أكثر من 15 فعالية تهتم بالأيتام والأسر، أما عن الرعاية الطبية، فقد قام بعلاج العديد من الحالات المرضية، سواء عبر الدعم العلاجي، أو المتابعة الطبية. وشهد عام 2018 نجاحا كبيرا لمشروع بناء المساجد وحفر الآبار خارج الكويت، الذي تم تنفيذه بمساعدة أصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين حيث شهد إقبالا واسعا وحقق غايته على أكمل وجهه.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 27 زيارة ) .
قال رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ عود الخميس: نسعى لكفالة 100 يتيم داخل الكويت ضمن خطتنا الجديدة لهذا لعام ، تبلغ قيمة الكفالة 20 دينار كويتي. وبين الخميس إن زكاة كيفان تكفل 50 يتيماً داخل الكويت من الجاليات الوافدة، وتحرص اللجنة على توزيع الكفالات بشكل منتظم ، وتقدم لهم كذلك العيدية والكسوة وغيرها من أوجه البر والإحسان التي يجود بها محسنو الكويت ، ونبذل جهوداً حثيثة تجاه تعليمهم وتربيتهم على مائدة القرآن الكريم. مذكراً بحديث الرسول صل الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى" ، وبدورنا نوثق ملف خاص لكل يتيم وندون به كافة المعلومات الخاصة، وتوفر الكفالة لليتيم أبسط مقومات العيش الكريم. موضحا إن مشروع كفالة الأيتام يعد وأحداً من المشاريع الرائدة والهامة التي تنفذها زكاة كيفان ،ونلمس تعاوناً وتسابقاً من المتبرعين يفوق التوقعات، وتلك خصال توارثها أهل الكويت من الآباء والأجداد، معلنا استقبال اللجنة طلبات الأيتام الراغبين في الكفالة داخل الكويت، وذلك بمقرها بمنطقة كيفان بجوار السوق المركزي. واختتم الخميس تصريحه بحث أهل الكويت الخيرين المساهمة في كفالة هؤلاء الأيتام وتوفير الحياة والعيش الكريم لهم ، مؤكداً أنه أصبح من أيتام الجمعية خاصة والكويت عامة الوزير و الطبيب والمعلم والمهندس وغيرها من الطاقات الفاعلة التي تساهم بقوة في نهضة وتقدم وريادة الأمة، للتواصل مع لجنة زكاة كيفان الاتصال على 66293044
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 35 زيارة ) .
أكد مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية /أحمد باقر الكندري اهتمام اللجنة الحثيث بدعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم داخل وخارج الكويت حيث دعمت 3 مراكز تضم أكثر من 800 طالباً وطالبة يحفظون ويتعلمون القرآن الكريم داخل الكويت خلال عام 2018. لافتا إن احتضان الأبناء وتعليمهم القرآن الكريم وحمايتهم من الآفات المجتمعية يساهم بشكل فعال في تخريج جيلاً قرآنياً فريداً يعمل على نهضة وريادة الأمة وتطورها كل في شتى المجالات، ونوفر من خلال هذه الحلقات الصحبة الصالحة التي تدل على الخير، بجانب شحذ وازع الحفظة الديني والإيماني والتربوي والقيمي، علاوة على غرس الآداب الإسلامية في نفوسهم. وتابع: وخارج الكويت في بنجلاديش تحديداً دعمت اللجنة 3 مراكز أخرى، بجانب كفالة 5 أئمة ومؤذنين في كل من باكستان والهند وبنجلاديش، ونحرص على اختيارهم من خريجي الجامعات الشرعية ليساهموا في تنمية ثقافة المسلمين وشحذ وازعهم الديني، وكذلك دعوة غير المسلمين للتعرف على الإسلام. واختتم الكندري تصريحه بحث أولياء الأمور على ضرورة تربية أبنائهم وربطهم بالقرآن الكريم مستشهداً بالحديث النبوي الشريف ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) وبفضل الله الكويت تذخر بحلقات القران الكريم من الجهراء إلى الوفرة، فقط نحتاج من يرغب الأبناء في حفظ كتاب الله جل وعلا. للتواصل مع لجنة زكاة العثمان الاتصال على 999388878
14 يناير 2019 - 8 جمادى الأول 1440 هـ( 35 زيارة ) .
أشاد وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الفلسطيني مفيد الحساينة بما قدمته الكويت من منحة مالية لإعادة إعمار قطاع غزة. جاء ذلك في تصريح ادلى به الحساينة لـ (كونا) على هامش زيارة تفقدية لمشروع قسم الولادة بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة والذي قام على تنفيذه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وقال إن المنحة الكويتية المقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية من أهم المنح المقدمة للشعب الفلسطيني، إذ شملت قطاعي الصحة والإسكان والقطاعات الزراعية والصناعية والبنى التحتية. وأعرب الحساينة عن شكره للكويت أميرا وحكومة وشعبا، وللصندوق الكويتي، على تنفيذ مشروع قسم الولادة بمجمع الشفاء الطبي وجميع المشاريع التي تنفذ بقطاع غزة. وأوضح أن قسم الولادة الجديد سيكون مجهزا بكامل الأجهزة والمعدات التي تليق بالمرأة الفلسطينية وسيتم تسليمه خلال ستة أشهر، معتبرا أنه من أهم المشاريع التي نفذت خاصة انه يتعلق بالمرأة الفلسطينية، موضحا أن المبنى القديم كان آيلا للسقوط ومنهارا لكنه أزيل وبني قسم جديد. وذكر أن العمل يسير بتوجيهات من رئيس حكومة الوفاق الوطني للتخفيف من معاناة الفلسطينيين في ظل الظروف الصعبة الذي يعيشونها من حصار وانقسام. ودعا جميع الدول التي تبرعت لإعادة إعمار قطاع غزة خلال مؤتمر القاهرة والذي عقد في اكتوبر 2014 لأن تفي بالتزاماتها وتحول ما تبرعت به خلال المؤتمر، موضحا انه لم تحصل الحكومة الفلسطينية سوى على 40% من إجمالي 5.4 مليارات دولار تم التبرع بها. وأوضح أن هناك اكثر من 1800 وحدة سكنية لم تبن بسبب عدم وجود تمويل لها وأن هذه الأسر تعاني وليس لديها مأوى، معربا عن أمله في أن تكون هناك منح قريبة من أجل أن تفي الحكومة وتلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة. وحول المصالحة الفلسطينية، أعرب الحساينة عن أمله في ان ينتهي الانقسام الفلسطيني بأقرب وقت ممكن وان يتوحد الشعب الفلسطيني بشطريه حتى يستطيع مواجهة جميع المؤامرات والتصدي لـ «صفقة القرن» وتحسين أوضاع الشعب الفلسطيني في جميع المجالات.
14 يناير 2019 - 8 جمادى الأول 1440 هـ( 27 زيارة ) .
أشاد وزير الشؤون د.سعد الخراز بالدور الإنساني والخيري الكبير الذي تقوم به الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية، للمساهمة في دعم العمل الاجتماعي والإنساني في داخل الدولة وخارجها بما يعزز من مكانة الكويت في هذا المجال. وأكد الخراز خلال استقباله رئيس مجلس إدارة اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية خالد العيسى الصالح وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد حرص «الشؤون» على دعم دور هذه الجمعيات من خلال القوانين المنظمة لعملها ومساندتها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها حيث تمثل هذه الجمعيات شريكا مهما من شركاء التنمية في البلاد بالتعاون مع القطاعين العام والخاص. من جانبهم، هنأ رئيس وأعضاء اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية الوزير بمناسبة نيله ثقة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وتوليه حقيبة وزارة الشؤون، متمنين له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة لخدمة الوطن.