18 اغسطس 2019 - 17 ذو الحجة 1440 هـ( 11 زيارة ) .
أقر مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمدينة عيسى تعديل معايير تقديم المساعدة الشهرية التي تستحقها الأسر التي يقل فيها نصيب الفرد عن 70 دينارا وتتضمن أهم التعديلات برفع الحد الادنى للمساعدة الشهرية من 30 دينارا إلى 40 دينارا كما تم رفع الحد الأعلى للمساعدة الشهرية لتصل إلى 200 دينار بدلا من 100 دينار وذلك للأسر التي يقل نصيب الفرد فيها عن 20 دينارا، صرح بذلك السيد نضال البناء رئيس مجلس الإدارة. وأوضح أن الجمعية ومن ضمن سياساتها مراجعة معايير المساعدات من وقت لآخر آخذة في الاعتبار ملاحظات الاسر المتعففة ومتغيرات الظروف المعيشية وعلى الاخص فيما يتعلق بارتفاع الاسعار وان هذه التعديلات سوف تسهم في تخفيف الاعباء المعيشية على الاسر المتعففة، مشيرًا إلى أن الجمعية تقوم بدفع مساعدات شهرية لعدد 70 أسرة تتنوع ما بين مساعدة شهرية ومساعدة ايتام ومساعد ايواء اسرة ومساعدة اسر من دون عائل ويتم ايداع المساعدات الشهرية في الحسابات البنكية للأسر. وأفاد البناء بأن الجمعية بجانب المساعدات الشهرية تقدم أكثر من 30 نوع مساعدة تستفيد منها أكثر من 180 اسرة متعففة وتملك الجمعية برنامجا إلكترونيا متقدما (نظام جمعيتي) مكنها من تقديم خدمات متميزة للأسر المتعففة منها تقديم طلباتهم عبر الهاتف وبرنامج الواتساب دون الحاجة إلى الحضور لمقر الجمعية بجانب تواصل النظام التلقائي مع الاسر في حال تقديم الطلب في النظام أو عند اتخاذ القرار بشأن المساعدة من خلال الرسائل النصية القصيرة، كما أسهم نظام “جمعيتي” بتوفير معلومات تراكمية عن الاسر المسجلة وحجم المساعدات المقدمة لها بشكل دقيق وهو ما ساعد مجلس الإدارة على اتخاذ قرار رفع المساعدات الشهرية والتي بنيت أساسا على المعلومات والتقارير التي يوفرها النظام. وختم البناء تصريحه بأن الجمعية ماضية في تطوير خدماتها التي من شأنها أن ترفع مستوى الدخل والوعي لدى الاسر المتعففة والتركيز على الرعاية التعليمية لأبناء الاسر المتعففة باعتبارها الاستثمار الحقيقي في رفع مستوى الاسرة من الناحية العلمية والمالية هذا بجانب توجه الجمعية لبرامج الارشاد الاسري الذي سوف يكون مردودا معنويا كبيرا على الاسر المستفيدة من هذا البرنامج.
18 اغسطس 2019 - 17 ذو الحجة 1440 هـ( 14 زيارة ) .
أكدت سامية حسين رئيس التسويق والإعلام باللجنة المنظمة لجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي، أهمية الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص ومؤسساته المختلفة في دعم مسيرة التطوع في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن الشركات والبنوك البحرينية كانت ولا تزال صاحبة الدور الرائد في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية تجاه منظمات المجتمع المدني بالمملكة. وقالت في تصريح لها إن السنوات الأخيرة شهدت تغيرا في السياسات التسويقية والترويجية لمؤسسات القطاع الخاص التي بدأت الانحياز الواضح تجاه تلبية احتياجات المجتمع المحيط بها في تعزيز حقيقي لمفهوم الشراكة الحقيقية التي تعود بالنفع على الجانبين، وكذا تحقق الأهداف المرجوة للتنمية الشاملة والمستدامة. وأضافت أن مسيرة العلاقات المتميزة بين الجائزة والقطاع الخاص تخط فصلا جديدا خلال النسخة الحالية للجائزة إذ حرصت عديد من الشركات والبنوك الوطنية والتجارية وهي بنك السلام وشركة خدمات مطار البحرين (باس) وشركة البحرين للبتروكيماويات «جيبك» وشركة الاتصالات السعودية «فيفا» وبنك البركة الإسلامي. وشددت سامية حسين على أن الرعاة يحرصون على مساندة كل المشروعات التطوعية التي تخدم مملكة البحرين وترفع اسم المملكة عاليا إيمانا منهم بأهمية الجائزة كواحدة من أهم الجوائز العربية في مجال التطوع، معبرة عن تقدير اللجنة المنظمة للمؤسسات والشركات والبنوك على استمرار دعم الجائزة. وكشفت رئيس التسويق والإعلام بالجائزة عن أن النسخة الحالية من الجائزة برعاية إعلامية من جميع الصحف المحلية في المملكة وهي «أخبار الخليج» و«الأيام» و«البلاد» و«الوطن» إلى جانب وزارة شؤون الإعلام، مشددة على أهمية الدور الذي تقوم به الصحافة والإعلام البحريني في إبراز المشروعات التطوعية الناجحة في المملكة بما يسهم في تشجيع مختلف فئات المجتمع على المشاركة الإيجابية في التنمية. يذكر أن صندوق العمل تمكين هو الراعي الاستراتيجي لجائزة عيسى بن علي للعمل التطوعي والتي سيتم توزيع جوائزها خلال شهر سبتمبر القادم.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 32 زيارة ) .
تحت رعاية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي وبحضور أعضاء الإدارة التنفيذية ورئيس وأعضاء النقابة العمالية، أقامت شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) حفلا لتكريم متطوعي الشركة لأنشطة وبرامج إنجاز البحرين وذلك لمساندتهم لهذه البرامج التي تهدف إلى إلهام الشباب البحريني وإعداده ليكون قادراً على النجاح في مختلف مجالات العمل. وقد استهل الاحتفال بكلمة الرئيس التنفيذي والتي قدم من خلالها شكره وتقديره لجميع المتطوعين على مساندتهم ودعمهم لبرامج إنجاز البحرين متمنيا منهم مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف التي يصبوا إليها القائمين على هذه البرامج والارتقاء بها. جدير بالذكر أن الشركة بدأت مشاركتها الفعلية في برامج إنجاز البحرين في عام 2011 بمشاركة 6 موظفين فقط، ونظراً للدعم المتواصل والتشجيع من إدارة الشركة وزيادة الوعي لدى الموظفين بأهمية المساهمة النشطة في مثل هذه البرامج وما تهدف إليه، فقد ارتفع عدد المتطوعين ليصل إلى أكثر من 255 متطوعا ومتطوعة من مختلف دوائر وأقسام الشركة أتموا خلالها أكثر من 1517 ساعة تطوعية، وذلك نتيجة الرغبة الجادة من موظفي الشركة بالمشاركة الفعالة في برامج إنجاز والإسهام في خدمة المجتمع. كما تم تكريم
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
بتوجيهات من سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية والرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، عقد الاجتماع الثاني اللجنة التنفيذية العليا لجائزة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء 2019م، برئاسة السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، حيث عقد الاجتماع في مقر جمعية البحرين لرعاية الوالدين بالمحرق. وتم توزيع الأعضاء على اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة التنفيذية العليا من أجل اتمام المهام المنوطة بكل لجنة، فقد ضمت لجنة التنظيم والاستقبال كلا من السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس الإدارة وحسن عيد بوخماس نائب رئيس مجلس الإدارة وكذلك الدكتور حسن إبراهيم كمال وعيسى أبو الفتح وبدرية يوسف الجيب وسمية المناعي وسميرة بوجيري، فيما ضمت لجنة السكرتارية فريد المحميد ومنى عبدالله وليلى المالود وفاطمة خليفة المسيفر. كما ضمت لجنة العلاقات العامة والإعلام أحمد الشيخ عبدالله الفضالة وراشد سالم النعيمي وفيصل حسن كمال وأروى علي عبدالغفار، وسيتم التعاون مع فريق العطاء التطوعي وهو فريق شبابي تطوعي بحريني لتنفيذ أعمال اللجان والمهمات المنوطة بكل لجنة، ويعتبر فريق العطاء التطوعي فريقا مساندا مساعدا لجمعية البحرين لرعاية الوالدين. وناقشت اللجنة كذلك معايير وشروط المسابقة المصاحبة للجائزة بفروعها الأربعة (أفضل صورة فوتوغرافية وأفضل فيلم وأفضل لوحة فنية وأفضل قصيدة شعرية)، لتضع في نهاية المطاف شروطا عامة للمسابقة وشروطا متخصصة لكل فرع من فروع المسابقة. وأشاد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، بتوجيهات سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية الرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، لإطلاق جائزة سموه للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء بنسختها السادسة، وبمرور أحد عشر عامًا على عطاء سموه في مجال رعاية المسنين والأعمال الخيرية، مؤكدا أن الجمعية تقوم بإجراء كل الاستعدادات اللازمة لاستضافة الجائزة، والتي تمنح لشخصيات إنسانية وخيرية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 31 زيارة ) .
أصدر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية الملكية أمره السامي بصرف كسوة عيد الأضحى المبارك، لجميع الأرامل والأيتام المسجلين لدى المؤسسة الخيرية الملكية، وكلف جلالته المؤسسة الخيرية الملكية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية، بأن تتولى مهمة الإشراف على صرف ومتابعة هذه المكرمة لجميع المستفيدين. وبهذه المناسبة رفع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة خالص التهاني والتبريكات إلى جلالة الملك المفدى بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، راجياً من المولى العلي القدير أن يحفظ جلالته وينعم عليه بموفور الصحة والعافية. ووجه سموه خالص شكره وتقديره إلى جلالة الملك المفدى على مشاركته أسر الخيرية الملكية فرحة الأعياد وعلى هذه البادرة السنوية التي يحرص من خلالها جلالته إلى توفير كافة الخدمات والرعايات لتلك الأسر بما يضمن لهم حياة كريمة ومستقرة. ومن جهته هناً الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد جلالة الملك المفدى وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وبين أن الاهتمام الأبوي من جلالة الملك المفدى لأسر الخيرية الملكية وحرصه على مشاركتهم الخيرية الملكية مختلف المناسبات وخصوصاً فرحة الأعياد لها أثر كبير في نفوسهم، لأنها تنطلق من قلب أبوي محب حرصاً منه على الاهتمام بأسر الخيرية الملكية وغمرهم بحبه وحنانه وتوفير الحياة الهانئة لهم.
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 33 زيارة ) .
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال بالجهود الإنسانية لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مثمناً حكومة مملكة البحرين وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية للاجئين السوريين في الأردن، ومعرباً سموه عن إعجابه الشديد بالدور المميز لمملكة البحرين، ومعبراً عن تقديره للعلاقة الأخوية المميزة التي تربط بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية. جاء ذلك خلال استقبال سمو الأمير الحسن بن طلال، للدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية والوفد المرافق، بمناسبة الاحتفال بتخريج طلبة مجمع البحرين العلمي بمخيم الزعتري. وخلال اللقاء، أطلع الدكتور مصطفى السيد سمو الأمير الحسن بن طلال على أنشطة ومشاريع المؤسسة الخيرية الملكية في الأردن وداخل المخيمات والتي أقامتها للاجئين السوريين، بالإضافة إلى أنشطة وبرامج المؤسسة داخل وخارج البحرين. كما اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال على أنشطة الدكتور مصطفى السيد الأدبية في مجال العمل الانساني وخاصة موضوع تعزيز الكرامة الإنسانية، حيث أبلغ الدكتور سموه بأنه بناء على توجيهات سموه في هذا الصدد قامت المؤسسة بتنظيم مؤتمر إقليمي تحت شعار (الكرامة الإنسانية)، كما تم خلال اللقاء مناقشة كتاب الدكتور مصطفى السيد الجديد "مبادئ العمل الإنساني" والذي يؤصل ثقافة العمل الخيري والإنساني والتسامح بين الشباب وطلاب المدارس من أجل خلق بيئة سليمة يسودها العمل العمل التطوعي المخلص وخدمة المجتمع والوطن وقبول الرأي الآخر دون التطرق إلى العنف، حيث من المؤمل تدريس الكتاب في البحرين ومصر والأردن حسب موافقة الجهات الرسمية. وأشاد الأمير الحسن بالمضمون الأدبي الذي يقدمه الدكتور مصطفى السيد وإثراءه للعمل الإنساني، مؤكداً أن سعادته له باع طويل وممارسة عملية في العمل التطوعي من خلال إدارته لأهم المؤسسات الخيرية في البحرين خاصة وفي منطقة الخليج عموماً.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
في إطار المؤتمر الدولي الثاني للتميز في العمل الاجتماعي الذي تنظمه جمعية البحرين للعمل التطوعي بالتعاون مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي خلال الفترة 5-7 اكتوبر 2019، تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية، تقيم اللجنة المنظمة معرض تشارك فيه المنظمات والمؤسسات المشاركة في المؤتمر تحت عنوان "بصمة في العمل الاجتماعي". وذكر عدي محمود الهرمي المنسق العام للمعرض بأن العدد المشارك في المعرض بلغ 20 جهة محلية ودولية حيث تستعرض الجهات المشاركة أنشطتها في مجال خدمة المجتمع من مطبوعات وانشطة ومنتوجات من أجل تبادل الخبرات والتجارب بين الجهات المشاركة والاستفادة من طرح الآراء والمقترحات. وأفاد المنسق العام بأن المعرض سوف يكون مفتوح على مدى يومين حيث خصص اليوم الاول لضيوف حفل المؤتمر والمشاركين في فعاليات المؤتمر، أما اليوم الآخر فسوف يخصص لطلاب المدارس والجامعات من أجل إطلاعهم على العمل الاجتماعي وتشجيعهم للانخراط في الانشطة الاجتماعية، سواء في المدرسة أو الجامعة أو أنشطة المنظمات الأهلية والجهات الرسمية. وأفاد الهرمي للمؤتمر أن اللجنة المنظمة للمعرض تقوم بالتنسيق والترتيب من أجل إبراز المعرض بالمستوى الطيب من حيث التصميم والتنسيق، مبينا أن المعرض يعرض مختلف الانشطة الاجتماعية من الجهات الرسمية والأهلية والأمنية، متطلعا أن يحقق المعرض الهدف المنشود منه. وقدم الهرمي الشكر والتقدير إلى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل محمد حميدان، وإلى مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي على رعايتهم ودعمهم للمؤتمر الدولي الثاني للتميز في العمل الاجتماعي.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
اعرب الاتحاد البحريني لذوى الإعاقة عن بالغ شكره وتقديره لمقترح السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بإعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوى الإعاقة من فواتير الكهرباء والماء، والتي أصبحت تشكل عائقا ماديا كبيرا يحد من قدرات هذه الجمعيات والمراكز المتخصصة المدعومة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في قدرتها على خدمة ذوي الهمم التي أصبحت برامج هذه الجمعيات والمراكز بمثابة الأمل الوحيد لذوي الإعاقة في تسهيل انخراطهم بالمجتمع وتهيئتهم للحياة الكريمة التي طالما سعى اليها والد الجميع، صاحب الجلالة الملك المفدى. وأشار جاسم سيادي رئيس الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة الى ان مثل هذه المقترحات التي تسهم في التنمية البشرية بمملكة البحرين لهى تؤكد اهتمام مجلس النواب للتعبير عن هموم وطموح المواطنين. وأوضح رئيس الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة ان اعتماد هذا المقترح سيعود بالفائدة بشكل مباشر على ذوي الإعاقة من خلال تخصيص ما كان مخصصا لفواتير الكهرباء والماء في أوجه صرف أخرى تركز على توفير الدعم المباشر لهذه الفئة. من جانبها اعربت الجمعية البحرينية لأولياء أمور المعاقين وأصدقائهم عن بالغ شكرهم وتقديرهم للسيدة فوزية زينل رئيسة مجلس النواب لتقديمها الاقتراح برغبة بشأن إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الإعاقة من فواتير الكهرباء والماء. وترى الجمعية ان المقترح من شأنه أن يخفف الأعباء المادية عن الجمعيات والمراكز، بما سيعود بالفائدة بشكل مباشر على الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تخدمهم هذه الجهات من خلال الاستفادة من الفائض في تطوير وتحسين الخدمات الني تقدم لهم. واننا في الجمعية البحرينية لأولياء أمور المعاقين وأصدقائهم إذ نثمن ونقدر لها هذا المقترح الذي يعكس اهتمامهم وحرصهم على توفير الدعم وتخفيف الأعباء، بما من شأنه تمكين الجمعيات والمراكز العاملة في مجال الإعاقة من تأدية مهامها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة. كما نؤكد أهمية هذا المقترح الذي نرجو أن يلاقي الدعم والمؤازرة من قبل أعضاء المجلس النيابي والحكومة الموقرة، لأننا من واقع قربنا من هذه الجمعيات والمراكز على اطلاع بالصعوبات المادية التي يواجهونها لاعتمادهم بشكل أساسي على التبرعات في تمويل خدماتهم، هذا بالإضافة إلى أن مملكة البحرين من الدول المصدقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما أن دعم هذه الجهات من ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة لمملكة البحرين، وبالتالي فإن أي دعم أو تسهيلات تقدم لصالح هذه الفئة الأولى بالرعاية في المجتمع يعكس الوجه الحضاري لمملكة البحرين، ويعد لفتة رمزية مهمة تدلل على أنهم على جدول أعمال واهتمامات السلطة التشريعية والتنفيذية بالمملكة. إننا في الجمعية يحدونا أمل كبير في أن يكون مثل هذا القرار باكورة لقرارات أخرى تتبعه تؤسس لتحسين الأوضاع المالية لمؤسسات المجتمع المدني المهمومة بتحسين أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في مختلف المجالات، لان ذلك عنصر مهم في وضع مملكتنا الحبيبية في مصاف الدول المتقدمة كما يريد لها جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 35 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، عبدالغفار عبدالرحيم الكوهجي، الذي سلمه دعمًا لصندوق العمل الاجتماعي الأهلي، وذلك في إطار مساهمة المؤسسة لمساندة العمل الخيري والإنساني في مملكة البحرين. وخلال اللقاء، ثمن الوزير حميدان إسهامات مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، لدعم رسالة صندوق العمل الاجتماعي الأهلي، مؤكدا في هذا الإطار أهمية التكامل بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، وكذلك الأهلي لتقديم مختلف التسهيلات، ومنها التبرعات المالية لمؤسسات المجتمع المدني الفاعلة لاستثمارها في تنفيذ مشاريعها التنموية والاجتماعية، مشيدًا بالتجاوب الذي يبديه أصحاب الأعمال والقطاع الأهلي بالتبرع المستمر للصندوق خدمة ودعمًا لبرامج المنظمات الأهلية ومشاريعها الخيرية والإنسانية. وأشار الوزير حميدان إلى أن صندوق العمل الاجتماعي الأهلي يمثل تجربة بحرينية مميزة لنهج الشراكة المجتمعية بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتنظيم المشاريع الخيرية الموجهة لمختلف فئات المجتمع البحريني، من خلال ما يوفره الصندوق من دعم مالي للمشاريع الفائزة في برنامج المنح المالية للمنظمات الأهلية. ومن جانبه، أكد الكوهجي، أن مبادرة مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، واجب وطني لتنمية المشاريع الخيرية في البحرين، وتأتي ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية التي تحرص المؤسسة على تنفيذها، ضمن مجالات الدعم التي تقدمها في التعليم والتمكين الاقتصادي وبناء القدرات، آملاً أن يسهم هذا الدعم في تمويل مشاريع المنظمات والجمعيات الأهلية، مشيدًا في هذا السياق بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق الأهداف التنموية المستدامة.
3 اغسطس 2019 - 2 ذو الحجة 1440 هـ( 45 زيارة ) .
وجَّه سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة إلى رفع قيمة جائزة أفضل مشروع تطوعي في مملكة البحرين التي تقام بالتوازي مع جائزة سموه للعمل التطوعي، بحيث تصل قيمة الجوائز في فئاتها المختلفة إلى 7500 دينار بحريني. وقال سموه إن تشجيع التطوع في مملكة البحرين له دور فاعل في تحقيق خطط التنمية المستدامة التي تنفذها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير الوالد خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي تعلمنا من سموه ضرورة الاهتمام بالتنمية البشرية كأحد المقومات الرئيسية للوصول إلى الاستدامة التنموية التي تسعى إليها المملكة. وأضاف سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أنه بعد مرور خمس سنوات على بدء جائزة أفضل مشروع تطوعي في مملكة البحرين لاحظنا مدى التطور الحاصل في العمل التطوعي من خلال مشاريع متميزة في مختلف المجالات التنموية، لذا فقد حرصنا على تقديم مزيد من الدعم والمساندة لهذه المبادرات التي تخدم بلادنا بإخلاص، وتستحق أن نشد على أيديهم ليواصلوا العطاء من أجل المملكة. وأكد سموه أن هناك أفكارا مبتكرة عبرت عنها مشاريع التطوع المقدمة من الأفراد أو الجمعيات التطوعية، وكذا من الجاليات الأجنبية المقيمة على أرض مملكة البحرين، ونحث اللجنة المنظمة للجائزة على مواصلة التواصل مع أصحاب هذه المشاريع باستمرار من أجل توجيه هذه الطاقات إلى ما يحقق مصلحة الوطن والمواطن. وأشار سموه إلى أهمية مواصلة الجهود في نشر وتعزيز ثقافة التطوع، وترسيخه كممارسة مجتمعية، وتشجيع وتحفيز المتطوعين ورواد العمل التطوعي، ورفع مستوى التميز في المبادرات التطوعية، وإثراء المحتوى المعرفي في التطوع، والإسهام في التنمية المجتمعية المستدامة، مشددا على أن هذه الأهداف السامية التي ننشدها من التطوع تنعكس إيجابا على المجتمع البحريني المترابط الذي تتجذر في أصوله قيم العطاء والبذل والعمل الإنساني الذي يحث عليه ديننا الإسلامي الحنيف. وأعرب سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة عن تطلعه إلى المشاريع التطوعية التي سوف تتقدم للمشاركة في النسخة الحالية من الجائزة، داعيا لجنة التحكيم إلى مواصلة العمل لاختيار أفضل المشاريع التي سيتم تكريمها خلال حفل توزيع جائزة رواد العمل التطوعي العربي في سبتمبر القادم، وهو ما سيتيح لهم الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب مع مختلف المبادرات التطوعية المتميزة في الوطن العربي بما يسهم في صقل مهارات أبناء البحرين المتطوعين، الذين أثبتوا قدرتهم على الإبداع في هذا المجال طوال السنوات الماضية.
3 اغسطس 2019 - 2 ذو الحجة 1440 هـ( 55 زيارة ) .
أعلن البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بأن الاستعدادات بدأت للتحضير المتميز لفعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية، الذي يحتفل به العالم بتاريخ الخامس والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام. حيث أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية مسابقة عربية لإطلاق تصنيف مهني عربي حول «المائة شخصية عربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية». وقد تفاعل مع هذه المبادرة شخصيات عربية كبيرة، حيث رشحت الهيئة الاستشارية للمشروع شخصيات عربية رفيعة المستوى ومؤثرة في المجالات المجتمعية من أبرزهم: الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة، ورجل الأعمال البارز الدكتور طلال أبوغزالة رئيس مجموعة طلال أبوغزالة، والنائب البرلماني المهندس فؤاد مخزومي رئيس مؤسسة مخزومي من الجمهورية اللبنانية، والاقتصادي المصرفي المعروف عدنان أحمد يوسف رئيس مجموعة البركة المصرفية، والدكتور بدر مال الله بن عثمان مدير عام المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت، والشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس المؤسسة الدولية للتنمية المستدامة من سلطنة عمان، وصاحبة السمو الملكي الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسلامة المرورية بالإضافة إلى شخصيات عربية أخرى ذات مساهمات وعطاء مجتمعي على المستويين الوطني والدولي. وسيتم الإعلان عن القائمة المائة خلال حفل كبير يقام في مملكة البحرين في الخامس من شهر سبتمبر القادم، وذلك في إطار الاستعدادات للاحتفال باليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية وبمناسبة إطلاق برنامج دولي كبير بعنوان «استراتيجيات الأمم المتحدة للتنمية المستدامة»، والذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة مابين 5-7 سبتمبر 2019م بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية البحرينية والدولية. كما تنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبالشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البركة المصرفية والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وبالتعاون مع المركز العالمي للتنمية المستدامة ومعهد الإنجاز المتفوق للتدريب والاستشارات الاقتصادية والادارية والمالية فعاليات «مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية الرابع لعام 2019م»، وبرعاية فخرية كريمة من عدنان أحمد يوسف رئيس مجموعة البركة المصرفية- السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية- وبرئاسة من الدكتور بدر بن عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط وذلك بمقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت بتاريخ 16 سبتمبر 2019م، وضمن فعاليات «جائزة الأحمدي المدينة العربية المسؤولة مجتمعيا لعام 2019م»، بحضور عربي ودولي رفيع المستوى من وزراء الاقتصاد والتخطيط من العديد من الدول العربية الشقيقة. وتنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية فعاليات «الكونجرس الدولي للمسؤولية للمجتمعية لعام 2019م»، تحت شعار «أخلاقيات الأعمال والمسؤولية المجتمعية..تجارب دولية في تعزيز التنافسية»، بتاريخ 26 سبتمبر 2019م، في مدينة الرباط المغربية، بحضور ومشاركة قيادات وأعضاء الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وسفرائها الدوليين، والعديد من الخبراء والمتخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية، إضافة إلى خبراء دوليين من منظمات أممية. وستقام على هامش فعاليات «الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2019م»، العديد من الأحداث أهمها: تدشين أنشطة “الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية- (الإقليم العربي)”، وإطلاق أنشطة مكتب الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالمملكة المغربية، والإعلان الرسمي عن مشروع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية (فرانشايز)، والاحتفال الرسمي باليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية لعام 2019م. وستقام بمناسبة انعقاد هذه الفعالية الدولية أيضا جلسات عمل علمية تقدم خلالها أوراق عمل رصينة تتناول فيها شعار الفعالية. وقد أكد العديد من الشخصيات الرسمية والاقتصادية والمجتمعية العربية والدولية مشاركتهم في هذا الحدث المهني الكبير. كما صرحت الدكتورة نجوى بلطيف رئيسة مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية عضو الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بأن المركز سينظم في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة مابين 6-10 أكتوبر 2019م فعاليات «البرنامج الأممي لتمكين المرأة العربية للعمل في المنظمات الدولية» وذلك استجابة لتوصيات «المؤتمر الرابع للمرأة والمسؤولية المجتمعية»، والذي اقيم في دولة الكويت بتنظيم من “مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية”. كما يستعد معهد الشبكة الإقليمية للتدريب – الشريك الرسمي للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تنظيم حدثين كبيرين في المملكة العربية السعودية، أولها فعاليات «المؤتمر الرابع لمبادرات الشباب العربي والمسؤولية المجتمعية بتاريخ 31 أكتوبر 2019م، والثاني ملتقى متخصص لأخصائيي مؤسسات الأشخاص ذوي الاعاقة».
3 اغسطس 2019 - 2 ذو الحجة 1440 هـ( 38 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، عبدالغفار عبدالرحيم الكوهجي، الذي سلمه دعمًا لصندوق العمل الاجتماعي الأهلي، وذلك في إطار مساهمة المؤسسة لمساندة العمل الخيري والإنساني في مملكة البحرين. وخلال اللقاء، ثمن الوزير حميدان إسهامات مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، لدعم رسالة صندوق العمل الاجتماعي الأهلي، مؤكدا في هذا الإطار أهمية التكامل بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، وكذلك الأهلي لتقديم مختلف التسهيلات، ومنها التبرعات المالية لمؤسسات المجتمع المدني الفاعلة لاستثمارها في تنفيذ مشاريعها التنموية والاجتماعية، مشيدًا بالتجاوب الذي يبديه أصحاب الأعمال والقطاع الأهلي بالتبرع المستمر للصندوق خدمة ودعمًا لبرامج المنظمات الأهلية ومشاريعها الخيرية والإنسانية. وأشار الوزير حميدان إلى أن صندوق العمل الاجتماعي الأهلي يمثل تجربة بحرينية مميزة لنهج الشراكة المجتمعية بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتنظيم المشاريع الخيرية الموجهة لمختلف فئات المجتمع البحريني، من خلال ما يوفره الصندوق من دعم مالي للمشاريع الفائزة في برنامج المنح المالية للمنظمات الأهلية. ومن جانبه، أكد الكوهجي، أن مبادرة مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، واجب وطني لتنمية المشاريع الخيرية في البحرين، وتأتي ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية التي تحرص المؤسسة على تنفيذها، ضمن مجالات الدعم التي تقدمها في التعليم والتمكين الاقتصادي وبناء القدرات، آملاً أن يسهم هذا الدعم في تمويل مشاريع المنظمات والجمعيات الأهلية، مشيدًا في هذا السياق بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق الأهداف التنموية المستدامة.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 92 زيارة ) .
أكدت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل، أن ما يقدمه الشباب البحريني من حراكٍ مميز في مجال العمل التطوعي يعد محل فخر واعتزاز، ويعبر عن أصالة الشعب البحريني، وما جبل عليه من حب الخير، وتكريس قيم التعاون والتراحم بين أبنائه، والمستمدة من عادات وتقاليد المجتمع البحريني، وحرص واهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بالقطاع الشبابي والعمل التطوعي. جاء ذلك خلال استقبالها الإثنين الماضي برئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية فزعة شباب ومستشار الجمعية، حيث تم استعراض برامج ومشاريع الجمعية، وسبل تعزيز التعاون مع مجلس النواب، ومشيدة معاليها بما تقوم به الجمعية من أعمال وجهود، غدت نموذجاً شبابياً وطنياً بارزاً يحتذى به ويتسحق الدعم. وأشارت، إلى أن اهتمام الشباب واستثمار جهودهم وطاقاتهم في خدمة الوطن والمواطنين والمقيمين، وتقديم المبادرات الإنسانية والبرامج الإبداعية الحضارية، يعد إضافة بارزة للسجل الحافل الذي تتميز به البحرين في مجال العمل التطوعي، في ظل الرعاية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، للكثير من المبادرات الإنسانية الرفيعة على المستوى المحلي والدولي. وأوضحت أن مجلس النواب لا يدخر جهداً في دعم الشباب البحريني، ومساندة المساعي الخيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني، والحرص على تطوير القوانين والتشريعات التي تمكن الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية للقيام بدورها على أكمل وجه، من خلال أعمال السادة النواب التشريعية والرقابية، وتقديم العديد من التشريعات والمقترحات لدعم وتطوير العمل التطوعي في المجتمع البحريني، بجانب ما تقوم به لجنة شؤون الشباب والرياضة، والاهتمام النيابي بدعم كافة المبادرات والبرامج الشبابية والرياضية التي يقودها بكل تميز ونجاح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تقدمت السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب وعدد من النواب باقتراح برغبة بشأن إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من فواتير الكهرباء والماء. وجاء في المذكرة التوضيحية للمقترح برغبة أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات التي تحظى باهتمام ورعاية كبيرة في مملكة البحرين، حتى أصبحت رعايتهم ودعمهم وتسهيل سبل عيشهم وانخراطهم في المجتمع من الموضوعات التي تتصدر اهتمامات الحكومة في ظل التوجيهات الكريمة لحضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. وأكد المقترح أن من أهم أبعاد الدعم الواجب توفيره لهذه الفئة من المجتمع هو الدعم المادي، الذي يمكنهم من أداء أدوارهم في المجتمع، ومن أبرز صور وأشكال الدعم الحضاري المستحق هو إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من فواتير الكهرباء والماء المرهقة والمستنزفة للميزانية المخصصة لكل جمعية ومركز على حدة. كما أن إعفاءهم من هذه المصروفات سيعود بالفائدة بشكل مباشر على ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تخصيص ما كان مخصصا لفواتير الكهرباء والماء في أوجه صرف أخرى تتركز على توفير الدعم المباشر لهذه الفئة. جدير بالذكر أن المجلس سبق أن تقدم بعديد من الاقتراحات برغبة لدعم الشباب، منها تخفيض فواتير الكهرباء والماء عن المراكز والأندية الشبابية في مملكة البحرين.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
تتواصل فعاليات مدينة شباب 2030 في نسختها العاشرة التي تقام برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بتنظيم من وزارة شؤون الشباب والرياضة والشريك الاستراتيجي صندوق العمل تمكين، وبما يتوافق مع مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا) تحت شعار بحريني - وافتخر التي تقام خلال الفترة من 14 يوليو ولغاية 8 أغسطس المقبل. في الوقت الذي تتواصل فيه برامج وفعاليات مدينة شباب 2030، تقوم اللجنة الإعلامية للمدينة بدور رئيسي في تغطية جميع الأنشطة وتسليط الضوء على البرامج الجديدة، من خلال التغطيات الإعلامية المقروءة والمرئية. وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية حسن شريف أن اللجنة تقوم بالعديد من المهام، منها التصوير والمونتاج ونشر المحتويات المتنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن التنسيق مع وسائل الإعلام من خلال الصحافة المكتوبة وتلفزيون البحرين الذي يقوم بتغطية موسعة وشاملة لبرامج مدينة شباب 2030 من خلال رسالة تعرض 4 مرات أسبوعياً. ولفت إلى أن لجنة الإعلام تتولى إبراز جميع البرامج والأنشطة التي تنفذها مدينة شباب 2030 لدى مختلف وسائل الإعلام، والعمل على تفعيل حسابات وزارة شؤون الشباب والرياضة لتكون حلقة تواصل متميزة لخدمة أهداف الوزارة في جميع المجالات. وأشار شريف إلى أن اللجنة الإعلامية اتبعت خلال النسخة الجديدة للمدينة هذا العام أسلوباً مغايراً، واعتمدت بشكل كلي على المتطوعين من كوادر المدينة الذين اكتسبوا خبراتهم من خلال التدريب العملي، لافتاً إلى أن أغلب أعضاء الفريق الإعلامي باللجنة هم من طلبة الإعلام أو الخريجين الجدد. وقال إن العمل من خلال اللجنة يتيح للمتطوعين فرصة تدريب عملي ميدانية تعتبر إضافة مهمة لسيرهم الذاتية، فضلاً عن المهارات العملية التي يتم اكتسابها والاستفادة من خبرات بعضهم البعض، وهو الأمر الذي تم استحداثه خلال النسخة الحالية للمدينة، ويندرج ذلك ضمن أبرز أهداف مدينة شباب 2030 التي تسعى لتهيئة الكوادر الشابة وتأهيلها للانخراط في سوق العمل، من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة. وبين شريف أن جميع الجهود التي تبذل من قبل المشرفين والمتطوعين، يتم تسليط الضوء عليها من خلال فريق اللجنة الإعلامية، كما تقوم اللجنة بإعداد تقارير يتم تعميمها على موظفي وزارة شؤون الشباب والرياضة بهدف إطلاع كافة المنتسبين على كل ما يدور داخل مدينة شباب 2030، علاوة على دورها في الرصد الإعلامي اليومي.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 124 زيارة ) .
تماشياً مع سياسة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات الداعمة لبرامج المسؤولية الاجتماعية، وجهت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات الدعوة لأطفال المؤسسة الخيرية الملكية للمشاركة في عدد من برامج النشاط الصيفي الذي تقدمه الشركة لأبناء الموظفين. وبهذه المناسبة، أعرب عبدالرحمن جواهري، رئيس الشركة عن بالغ تقديره للدور المؤثر واللافت الذي يقوم به مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية في قيادّة المؤسسة نحو تحقيق أهدافها النبيلة وفق التوجيهات الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية، وسعي سموه المستمر للارتقاء بعمل المؤسسة وتطويرها لتوفير كافة أشكال الخدمات والرعايّة المتميزة للأسر البحرينية المنتسبة للمؤسسة وذلك بما يضمن للجميع حياة كريمة ومستقرة. وأكد عبدالرحمن أن الشركة فخورة جداً بتعاونها الكبير والمثمر مع المؤسسة الخيريّة الملكيّة في جميع المجالات والتي من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على منتسبي المؤسسة وبخاصة فئة الأطفال الذين حرصت الشركة هذا العام على توجيه الدعوة لهم للمشاركة في فعاليات البرنامج الصيفي الذي اعتادت الشركة تنظيمه في صيف كل عام،
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
أكدت السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب أن ما يقدمه الشباب البحريني من حراكٍ مميز في مجال العمل التطوعي يعد محل فخر واعتزاز، ويعبر عن أصالة الشعب البحريني، وما جُبِل عليه من حب الخير، وتكريس قيم التعاون والتراحم بين أبنائه، المستمدة من عادات وتقاليد المجتمع البحريني، وحرص واهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بالقطاع الشبابي والعمل التطوعي. وأشارت إلى أن اهتمام الشباب واستثمار جهودهم وطاقاتهم في خدمة الوطن والمواطنين والمقيمين، وتقديم المبادرات الإنسانية والبرامج الإبداعية الحضارية، يعد إضافة بارزة للسجل الحافل الذي تتميز به مملكة البحرين في مجال العمل التطوعي، في ظل الرعاية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، للكثير من المبادرات الإنسانية الرفيعة على المستوى المحلي والدولي. وأوضحت أن مجلس النواب لا يدخر جهداً في دعم الشباب البحريني، ومساندة المساعي الخيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني، والحرص على تطوير القوانين والتشريعات التي تمكن الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية للقيام بدورها على أكمل وجه، من خلال أعمال النواب التشريعية والرقابية، وتقديم العديد من التشريعات والمقترحات لدعم وتطوير العمل التطوعي في المجتمع البحريني، بجانب ما تقوم به لجنة شؤون الشباب والرياضة، والاهتمام النيابي بدعم كافة المبادرات والبرامج الشبابية والرياضية التي يقودها بكل تميز ونجاح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية. جاء ذلك خلال استقبالها في مكتبها رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية فزعة شباب ومستشار الجمعية، حيث تم خلال اللقاء استعراض برامج ومشاريع الجمعية، وسبل تعزيز التعاون مع مجلس النواب، مشيدة بما تقوم به الجمعية من أعمال وجهود، غدت نموذجا شبابيا وطنيا بارزا يحتذى به ويستحق الدعم.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 39 زيارة ) .
رفع حسن بوهزاع رئيس جمعية الكلمة الطيبة رئيس الاتحاد العربي للتطوع أسمى آيات التهاني إلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمناسبة اعتماد منظمة الأمم المتحدة مبادرة سموه بإعلان يوم الخامس من أبريل يوما دوليا للضمير، في إنجاز دولي جديد يعكس المكانة الرفيعة لسموه على المستوى الدولي، وكذا ضمن مساعي سموه الحثيثة إلى مواصلة تعزيز ثقافة السلام من أجل المساعدة على ضمان تحقيق السلام والتنمية المستدامة. وقال في بيان له إن هذه المبادرة الأولى من نوعها تسهم في نشر القيم الإنسانية النبيلة وتحفز المجتمع الدولي على حل النزاعات بطرق سلمية ونبذ التعصب والعنف والكراهية بما يحقق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن العالم في حاجة ماسة لمثل هذه المبادرات لنزع فتيل الأزمات التي باتت تشكل خطرا على الإنسانية. وأضاف أن رؤية سمو رئيس الوزراء في تخصيص يوم للضمير الدولي تنسجم مع ما أقرته منظمة الأمم المتحدة من خطة أهداف التنمية المستدامة 2030 التي تقوم بأهدافها السبعة عشر على استدامة التنمية التي تعزز من رفاه الإنسان من خلال توفير مقومات الحياة الآمنة لكل البشر، لافتا إلى أن هذه الرؤية الثاقبة من سموه تأتي تفعيلا لدور مملكة البحرين على الصعيد الدولي في نشر السلام والمحافظة على الاستقرار، وهي القيم التي كرسها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ونجحت الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في تنفيذها داخل مملكة البحرين. وأوضح بوهزاع أن التجربة البحرينية بما تتمتع به من قيم للتعايش والتسامح هي تجربة يحتذى بها، وتستحق أن يستفيد العالم بها، واعتماد المنظمة الدولية لمبادرة سموه بيوم الضمير الدولي تأكيد آخر للثقة الدولية فيما حققتها المملكة من تقدم في هذا المجال بفضل قيادتها الرشيدة التي ارتكزت على دفع مسيرة العمل الجماعي الدولي من أجل عالم أكثر أمنا وسلاما واستقرارا. وأشار رئيس جمعية الكلمة الطيبة إلى دعوة سمو رئيس الوزراء إلى أهمية التمسك بالطرق السلمية في حل المشكلات والنزاعات الدولية، بما يضمن ازالة أسباب التوتر التي تعيق جهود التنمية في العالم، وأن يعمل المجتمع الدولي وفق سياسات متكاملة وأكثر إنجازا في مواجهة ما تعانيه بعض دول العالم من مشكلات، وفي مقدمتها الفقر والعوز والمرض، وهي رسالة شاملة إلى العالم بأن التنمية المستدامة لا يمكن أن تحقق إلا من خلال تحرك جاد وفعال لمعالجة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية، وتوفير مسببات الأمن والاستقرار لكل الدول.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 46 زيارة ) .
زار الأستاذ حسن عبدالله المدني نائب محافظ محافظة مركز المنامة الاجتماعي، بحضور عدد من المسؤولين في المحافظة، حيث كان استقبالهم رانية البستكي مدير إدارة مراكز التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إذ تأتي الزيارة ضمن استعدادات المحافظة لإعداد ملف المنامة ضمن مشروع "المنامة مدينة صحية"، والذي تنظمه بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الخدمية والأهلية ذات العلاقة. واطّلع نائب المحافظ خلال الزيارة على البرامج والخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين، من أبرزها برنامج خطوة للمشروعات المنزلية الذي يهدف إلى توفير كافة الاحتياجات والتسهيلات المطلوبة للأسر والأفراد لبدء مشروعاتهم المنزلية، إضافةً إلى برنامج التوظيف الوطني الذي يرمي إلى إعطاء الأفضلية للمواطن ويعزز فرصه ليكون الخيار الأول في التوظيف في سوق العمل. وأكد المدني حرص محافظة العاصمة على تعزيز التواصل مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية، خاصة الخدمية منها، حيث تتسق جهود تلك الجهات مع رسالة المحافظة في تطوير الخدمات العامة للمواطنين، وتوفير أفضل الخدمات لجميع فئات المجتمع، مشيداً بدور القائمين على المركز في تسهيل تقديم الخدمات الاجتماعية اللازمة لأهالي العاصمة. حضر الزيارة من محافظة العاصمة جميل الرويعي مدير إدارة الخدمات الهندسية والاستثمار، ومحمد الصباغ منسق برنامج المدن الصحية، ومن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمل البوفلاسة القائم بأعمال مدير إدارة تنمية الأسرة والطفولة، وباس بوحسان القائم بأعمال رئيس المراكز الاجتماعية، ود. لطيفة المناعي خبير مركز دعم المنظمات الأهلية.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 51 زيارة ) .
أكد النائب خالد بوعنق عضو مجلس النواب أن الحكومة تدعم ملف مرضى السكلر بشكل واضح وكبير، وأن الاهتمام الذي تتلقاه هذه الفئة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، يستحق الإشادة لما قدمه من دعم للملف الصحي بالمملكة وبالخصوص في ملف رعاية مرضى السكلر. وطلب بوعنق من وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن علي حميدان، إعادة صرف معونة الإعاقة التي كانت تصرف لمرضى السكلر وتم ايقافها منذ العام 2013، وأكد النائب بوعنق أنه بلغته العديد من الملاحظات والشكاوى من قبل بعض المواطنين المصابين بالمرض، وأنه قام شخصياً بالتواصل مع احد المراكز الاجتماعية التي أفادت بأنه فعلاً تم ايقاف المساعدة لهم منذ العام 2013. وشدّد على أن هذه الفئة تحتاج إلى الدعم ونستغرب إيقاف الدعم عنهم رغم التوجيهات الواضحة والصريحة من قبل جلالة الملك المفدى وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد، ونستذكر إصدار رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خلفية عدد من القوانين والتوجيهات التي تعنى بمعيشة وحقوق العمل لمريض السكلر، وتوجيه سموّه إلى مراعاة الحالات المرضية للطلاب وتمكين المصابين بالمرض من تساوي فرص النجاح بشكل عادل ورحيم. وأضاف: "ولا ننسى حين قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتقديم دعمه وملاحظاته لوزارة الصحة حول ضرورة الاهتمام برعاية مريض السكلر وتوفير كل احتياجاتهم الطبية والدوائية، داعيًا إلى إنشاء بنك للبصمات الوراثية، وهو مشروع أطلقه سموّه قبل شهور في خطوة فيها بصيرة متوقدة لقراءة التحديات الصحية المستقبلية والعمل على علاجها بشكل مبكر".