19 اكتوبر 2019 - 20 صفر 1441 هـ( 44 زيارة ) .
اختتمت أمس أعمال المؤتمر الدولي (الزكاة والتنمية الشاملة)، والذي أقيم برعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة بالتعاون مع مركزي كمبريدج ولندن للاستشارات والبحوث والتدريب ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبمشاركة ما يقارب 80 باحثاً وباحثة من 19 دولة، موزعين على عشرين جلسة. وقد ألقى الدكتور صلاح الدين عامر النتائج والتوصيات التي انبثقت عن المؤتمر الدولي (الزكاة والتنمية الشاملة)، حيث جاءت النتائج موزعة على خمسة محاور، وهي: أولاً: نتائجُ محاسبية، ثانياً: نتائج تشريعية، ثالثاً: نتائج تعليمية أكاديمية، رابعاً: نتائج مهنية علمية، خامسا: نتائج إعلامية وأشار الدكتور عامر إلى أن المؤتمرين خلصوا الى عدة توصيات انحصرت فيما يلي: أولا: يوصي المؤتمرون علماء الأمة ووزاراتِ الأوقاف والشؤون الإسلامية بضرورة الاضطلاع بواجبهم كلٌ بحسب موقعه واختصاصه وصلاحياته، نحوَ فريضة الزكاة وتطويرِها وتفعليها؛ لتؤديَ دورها وتحققَ مقاصدها. ثانيا: يؤكد المؤتمرون أهمية تفعيل دور الزكاة في مختلف الجوانب؛ ويوصون بأن أهم الوسائلِ وأولِها وبدايتِها تتمثل بدعوة المتخصصين للاستفادة منهم، وإقامةِ الورش وعقد الندوات والمؤتمرات ومتابعةِ ما يصدر عنها، والعملِ على تطبيقه في واقع الناس. ثالثا: يوصي المؤتمرون بإنشاء مؤسسة دولية عالمية، تسمى: «مجلس الزكاة الدولي»، تمثل مرجعاً استشاريا لمعايير وأنظمة عمل المؤسسات الزكوية المعاصرة. رابعا: يوصي المؤتمرون بإنشاء هيئة محاسبة دولية متخصصة في إصدار معايير المحاسبة المالية للمنظمات الخيرية، وتطويرها باستمرار. خامسا: يوصي المؤتمرون بإنشاء موسوعة علمية متخصصة في علوم الزكاة، تجمع شتات الدراسات العلمية والتطبيقية المختلفة فيها، تسمى: «موسوعة علوم الزكاة»، لتكون بمثابة الخطوة الأولى في الارتقاء بهذه الفريضة في الأمة الإسلامية. سادسا: يوصي المؤتمرون بتأسيس معهد عالمي متخصص بعلوم الزكاة، لنيل ما يسمى: الزمالة المهنية العالية في علوم الزكاة لتخريج متخصصين في الزكاة وعلومها المختلفة. سابعا: يؤكد المؤتمرون على أهمية الدراسات المحاسبية والفقهية في الزكاة، إذ بها ومن خلالها يُعرف مقدار الزكاة الواجب في المال، ويدعون الهيئات الدولية والمؤسسات الزكوية المختلفة للحوكمة المحاسبية لتبني معيار محاسبي واحد، من خلال دعوة المتخصصين لمناقشة كل المعايير المحاسبية المطروحة والخروج بمعيار موحد. ثامناً: يؤكد المؤتمرون على ضرورة الاهتمام بتدريس الزكاة في مختلف مراحل التعليم، بما يتناسب مع كل مرحلة. تاسعا: يوصي المؤتمرون بالمزيد من الدراسات في مقاصد الزكاة المختلفة: الشرعية والمحاسبية والتعليمية والتشريعية والاقتصادية والاجتماعية. عاشرا: يوصي المؤتمرون هيئات الزكاة المختلفة، بتفعيل دور الزكاة في معالجة المشكلات الاجتماعية.
18 اكتوبر 2019 - 19 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
التقى الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة رئيس اللجنة البارالمبية البحرينية السيد جميل حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، لبحث سبل التعاون، في ظل إشراف الوزارة على عدد من المراكز الخاصة بفئة ذوي العزيمة ومنها مراكز تعليمية وتأهيلية وصحية، وكيفية استثمار هذه المنشآت لخدمة فئة ذوي العزيمة. كما تطرق الجانبان إلى سبل التعاون والتنسيق فيما يخص الفعاليات القادمة للجنة البارالمبية البحرينية سواء الداخلية منها أو الخارجية، وتفعيل وتكثيف التواصل بين الجهتين في هذا الجانب. حضر اللقاء عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الشيخة عائشة بنت علي آل خليفة الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي وعدد من المدراء والمسؤولين، ومن جانب اللجنة البارالمبية الأمين العام السيد علي الماجد وحسن عبداللطيف مدير المشاريع والمبادرات.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة الدكتور حسن فخرو بالإسهامات المتميزة للمؤسسات المالية العاملة في مملكة البحرين وبالأخص بنك البحرين الوطني ودورها الكبير في تعزيز وتطوير الخدمات الاجتماعية والتنمية التي تقدمها المؤسسات الأهلية والاجتماعية في المملكة. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور حسن فخرو بمكتبه للرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني السيد جان كريستوف دوران والسيد شافي المناعي رئيس دائرة المزايا والمكافآت في بنك البحرين الوطني. ومن إدارة الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة فقد حضر كل من الدكتور عبدالله الحواج نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذة فوزية المحروس أمين السر والدكتور حسن إبراهيم كمال الأمين المالي والدكتور فؤاد شهاب رئيس مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لتنمية السمع والنطق والسيدة سلوى المؤيد والدكتورة فخرية ديري عضوي مجلس الإدارة والسيدة غادة ضيف، حيث تم تقديم منحة مالية من البنك لدعم البرامج التنموية والخدماتية التي تقوم بها الجمعية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لتنمية السمع والنطق ومساندتهما في تنفيذ الخطط المعتمدة وفقا للاستراتيجيات التي تنظم عملها والهادفة إلى الارتقاء بواقع الطفولة ودعم الخدمات التي تصب في هذا الجانب. ومن جهته أكد السيد جان كريستوف دوران أن رعاية البنك ودعمه لمشروعات الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة يأتي من إيمان البنك بأهمية هذا الواجب الوطني نحو هذه الشريحة المهمة من المجتمع، مؤكدا أن الاهتمام بالجانب الاجتماعي والإنساني يأتي ضمن أولويات البنك نحو المجتمع، حيث من واجبه المساهمة مع الجمعيات الخيرية والاجتماعية والثقافية والصحية لأداء دورهم تجاه المجتمع في المملكة.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 74 زيارة ) .
استعداداً لاحتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية والذي يقام برعاية من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تعلن المؤسسة الخيرية الملكية عن إطلاق (جائزة الأم المثالية) لتكريم الأمهات البحرينيات اللواتي قدمن عطاءات متميزة في حياتهن، إيمانًا منها بالدور الرائد الذي تقوم به الأمهات في تربية الأبناء وتأسيس جيل ريادي يسهم في ازدهار الوطن ورفعته. وبهذه المناسبة قال الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية الدكتور مصطفى السيد إن جائزة الأم المثالية تأتي ضمن توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية، بالتفاعل الإيجابي مع جميع المبادرات التي تخلد المرأة البحرينية، ومن أهمها مبادرة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، كما تهدف الجائزة إلى إبراز قصص نجاح الأمهات وكفاحهن والتجارب الأسرية الرائدة في تربية الأبناء، إلى جانب تشجيع الأمهات على التميز وصنع الأثر في الحياة. وأشار السيد إلى أن هذه الجائزة تأتي مواصلة للدور الاجتماعي والإنساني الذي تقوم به المؤسسة الخيرية الملكية داخل البحرين في رعاية الأمهات ومساندتهن لتطوير أنفسهن وتحقيق طموحهن إلى جانب تربية أبنائهن التربية الصالحة ليكونوا مواطنين بررة يسهمون في خدمة الوطن. ويشترط في التقديم للجائزة أن تكون الأم بحرينية، وأن لا تكون قد فازت مسبقًا بجائزة الأم المثالية على المستوى المحلي والخارجي، كما يشترط أن تكون لها مشاركات تطوعية مثرية في المجتمع وتجربة أسرية رائدة في تربية الأبناء، إلى جانب دورها المؤثر والفاعل في تعزيز التماسك الأسري وحسن إدارة الأسرة. ولتقديم الطلب يجب توفير المستندات التالية: نسخة من البطاقة الشخصية للأم المترشحة ولأفراد الأسرة، صورة شخصية حديثة للأم، نسخة من الخبرات العملية والمؤهلات العلمية للأم إن وجدت، نسخة من شهادات التميز والجوائز التي حصلت عليها الأم إن وجدت، نسخة من المشاركات التطوعية المتميزة للأم، نسخة من شهادات التفوق الدراسي للأبناء لآخر سنتين (لطلبة المدارس والجامعات)، ونسخة من شهادات وجوائز التميز المهني والأكاديمي والتطوعي والوطني للأبناء إن وجدت.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 45 زيارة ) .
برعاية الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، محافظ محافظة العاصمة، نظمت جمعية الصداقة للمكفوفين، عصر أمس السبت، مسيرة "المشي مع الكفيف" تحت شعار "مساندة المجتمع للكفيف.. واجبنا جميعا"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء، بالقرب من ساحل الفاتح بالنادي البحري، بمشاركة فرقة الشرطة الموسيقية التابعة لوزارة الداخلية وأعضاء الجمعية وجمع كبير من المواطنين والمقيمين ومؤسسات المجتمع المدني وسط أجواء مجتمعية رائعة شهدتها الفعالية دعما للمكفوفين. وبهذه المناسبة، قال المحافظ: "تسعى المحافظة دائما إلى دعم المبادرات الإنسانية في مختلف المجالات مع كافة فئات المجتمع وعلى وجه الخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا وأن محافظة العاصمة تولي اهتماما كبيرا لذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل دورهم ودمجهم في المجتمع، وذلك تفعيلا لدور الشراكة المجتمعية في خدمة المجتمع والمواطنين والمقيمين على حد سواء، ومن المهم ذكره بإن هذه الفعالية تندرج ضمن برنامج المدن الصحية الذي يعنى بتوعية الأفراد والمجتمع بالصحة العامة حيث تواصل المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية تنفيذ مبادرات متعددة تصب في ذات المنحى". وأضاف: "إن دعم المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة له دور أساسي في رفع مستوى العزيمة والإرادة لديهم من أجل تحقيق تطلعاتهم، لكون الإنسان العاجز هو عاجز العقل وليس الجسد". من جانبه، شكر رئيس جمعية المكفوفين حسين الحليبي، محافظ العاصمة، على دعمه المستمر للجمعية على مدار سنوات طويلة، كما وجه شكرا خاصا إلى الوزارات والجهات الداعمة وجمعيات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن يوم العصا البيضاء يحث على دعم الكفيف إنسانيا واجتماعيا، لافتا إلى أن الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة هذه الفئة من ذوي الإعاقة في فعاليتها في ازدياد، بدليل هذه المشاركة الكبيرة التي فاقت المشاركات السابقة على مدار الأعوام الماضية.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 69 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، زكريا إبراهيم الكاظم، واستعرض معه مختلف الأنشطة التي تقوم بها الجمعية في إطار مساعيها لخدمة شريحة المرضى المصابين بمرض السكلر، خاصة فيما يتعلق التسهيلات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإدماج هذه الفئة في منشآت القطاع الخاص ورعاية احتياجاتها. وفي هذا السياق، نوه الكاظم بجهود الوزارة للارتقاء بالخدمات المقدمة لهذه الشريحة في سوق العمل، وفي مقدمتها تطبيق الحد الأقصى لساعات العمل لبعض الفئات من العمال ومنهم مرضى السكلر، معربا عن شكره للوزير على رعايته للعديد من الفعاليات التي تنفذها الجمعية.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
نظمت شركة فولاذ القابضة بالتعاون مع إدارة المجموعة والنقابات صباح أمس بمنطقة الحد الصناعية فعالية اليوم الصحي لسرطان الثدي، وذلك بمناسبة مكافحة هذا المرض على الصعيد العالمي وتحديدا في أكتوبر الجاري من كل عام. وأقيمت الفعالية تحت شعار: (قاوم السرطان)، واشتملت على محاضرة للنساء واهمية الفحص المبكر بالإضافة الى فتح المجال للتبرع بالدم من خلال المركز المتنقل التابع لمستشفى الملك حمد، كما اشتملت ايضا على فحوصات العظام والاسنان والعلاج الطبيعي للعمال وعوائلهم. وكل الأنشطة والفعاليات التي أقيمت أمس في نادي المجموعة بمنطقة الحد لاقت إقبالا كبيرا من قبل العمال والموظفين واقربائهم، وكشفت إدارة الفعالية عن نجاح المجموعة سواء فيما يتعلق بالفحوصات والخدمات الصحية المقدمة أو بمدى الحضور الجماهيري والإقبال على المشاركة في هذه المناسبة العالمية التي تقام في أكتوبر من كل عام.وتجدر الإشارة الى ان هناك تنسيقا وتعاونا بين إدارتي الشركة والنقابة يؤكد وضع استراتيجية شاملة للسلامة المهنية والصحة الجسدية للعاملين لدى الشركة بما يعزز الأداء الفني والوظيفي للعمال وينمي من قدراتهم وصحتهم.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 46 زيارة ) .
أقامت شركة يوسف بن أحمد كانو وبالتعاون مع نادي عبدالرحمن كانو لرعاية الوالدين، حفلا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، لتكريم المتميزين من منتسبي النادي بحضور نبيل خالد كانو وعدد كبير من المدعوين، في إطار سياسة الشركة للوفاء بمسؤولياتها الاجتماعية ودعم المجتمع البحريني. وأكد عضو مجلس الإدارة نبيل خالد كانو أن هذا الحفل يأتي وفاء من الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية وحرصها على جذب الانتباه إلى هذه الفئة من كبار السن وإشعارهم بمدى اهتمام كافة المؤسسات في الدولة بهم وبظروف معيشتهم، ما ينعكس إيجابيا على أوضاعهم النفسية ومعنوياتهم ومساعدتهم في عيش حياة أفضل. وأوضح أن الشركة تتطلع إلى مثل هذه المبادرات التي تساهم في إنهاض المجتمع ككل، مؤكدا على "أهمية التواصل مع المسنين وإحاطتهم بالمحبة نظرا لمكانتهم في قلوبنا وما يمليه علينا واجبنا الديني والاجتماعي". وأضاف كانو أنه "يجب رد الجميل لهم نظير ما قدموه من عطاء وبذل وتضحية"، ممتدحا الرعاية والخدمة المتميزة التي يقدمها نادي عبدالرحمن كانو لرعاية الوالدين، حيث يتمتع بسمعة طيبة على مستوى المملكة وخارجها. فيما أعرب رئيس ومنتسبي النادي عن شكرهم لشركة يوسف بن أحمد كانو على دعمهم لبرامج وأنشطة النادي وعلى الأعمال الخيرية الكثيرة التي تقدمها الشركة مشاركة منها في الشراكة المجتمعية في المملكة، وتخلل الحفل قصائد شعرية وعروض تراثية وتكريم المتميزين من منتسبي النادي، كما تم توزيع الهدايا التذكارية.
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 29 زيارة ) .
استقبل علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية، رئيس وأعضاء مجلس أمناء جمعية دمستان الخيرية الاجتماعية، حيث أشاد بجهود القائمين على الجمعية، معتبرا أن دعم العمل الخيري والاجتماعي يصب في ترسيخ قيم المواطنة. وبحث المحافظ مع أعضاء مجلس أمناء الجمعية، رعاية الزواج الجماعي الثامن، وإقامة ورشة للتوجيه والإرشاد للتوعية بالحقوق والواجبات بين الزوجين لضمان استمرار العلاقة الزوجية، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق مع مختلف الجمعيات الخيرية في المنطقة، تعزيزا للنسيج الوطني الواحد.
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
استقبل الشيخ د. راشد بن محمد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية بمكتبه، الشيخ عيسى بن علي آل خليفة مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بمحافظة العاصمة، لمناقشة البرامج والأنشطة التي تهدف إلى الشراكة المجتمعية. وفي مستهل اللقاء، رفع رئيس مجلس الأوقاف السنية؛ أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة، بمناسبة التكريم الذي حظيت به محافظة العاصمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، خلال الملتقى الحكومي الرابع 2019، وذلك بمناسبة نيل المحافظة جائزة التميز في التواصل مع العملاء عن أفضل الجهات تفاعلا في النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) للعام الثاني على التوالي. وخلال اللقاء، استعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجهتين من خلال مناقشة البرامج والأنشطة التي تنظمها وترعاها الطرفين وما تحققه من أهداف لخدمة الوطن والمواطن. كما واستعرض مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بمحافظة العاصمة خلال اللقاء؛ أبرز الأنشطة والبرامج المستدامة التي تتبناها المحافظة، وكذلك الخطط والمشاريع المستقبلية والتي تصب في صالح المجتمع وآلية العمل القائمة بالمحافظة انطلاقا من دورها القائم على تعزيز الشراكة المجتمعية والتنسيق بين مختلف الجهات في القطاع العام والخاص بما يحقق أهدافها ورؤاها المستقبلية. وأشاد مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بمحافظة العاصمة بالدور الكبير الذي تقوم به إدارة الأوقاف السنية لرعايتها بدور العبادة ونشر رسالة المسجد وتعزيز الدور الاجتماعي ومد جسور التواصل مع كافة شرائح المجتمع لنهضة مملكة البحرين.
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 36 زيارة ) .
أشاد السيد صباح عبدالرحمن الزياني رئيس جمعية المستقبل الشبابية بالدعم الكبير والمتواصل من قبل شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده لمبادرة «ابتسامة» التابعة للجمعية والمعنية بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بالسرطان وأولياء أمورهم.جاء ذلك خلال استقبال السيدة منى المؤيد المدير العام لشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده للسيد صباح الزياني يرافقه السيد عيسى علي فولاذ نائب رئيس الجمعية والسيد عبدالعظيم فوزي مدير الجمعية.وقد جاءت هذه الزيارة تقديرًا من الجمعية للدعم الكريم الذي تقدمه الشركة لمبادرة «ابتسامة» التابعة للجمعية والمعنية بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بالسرطان وأولياء امورهم حيث تقدم الزياني بالشكر الجزيل للسيدة منى المؤيد على اهتمامها الشخصي ومتابعتها لبرامج المبادرة والخدمات التي تقدم للأبطال الصغار وقدم لها درعا تذكاريا بهذه المناسبة، متطلعًا إلى استمرار دعم الشركة للمبادرة لمساعدتها على استمرار تقديم خدماتها للأبطال الصغار وأولياء أمورهم.
8 اكتوبر 2019 - 9 صفر 1441 هـ( 32 زيارة ) .
أكد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، أن العمل التطوعي يعد أحد السبل الرئيسية لترسيخ قيم ومبادئ العطاء الإنساني والتعاون والبذل، والتفاني في تقديم الخدمات الاجتماعية، إلى جانب دوره المحوري في تعزيز الترابط المجتمعي بين مختلف فئات وشرائح المجتمع. جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى في مكتبه صباح اليوم الإثنين، الأمير سعود بن فهد بن سعود الكبير، عضو مجلس الأمناء نائب رئيس اللجنة التنفيذية بمؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، والأمير سلمان بن محمد بن سلمان آل سعود عضو مجلس الأمناء عضو اللجنة التنفيذية بالمؤسسة، وفهد بن حمد المغلوث الأمين العام للمؤسسة، وبحضور عضو مجلس الشورى خميس حمد الرميحي، وحسن بوخماس الرئيس الفخري لجمعية البحرين للعمل التطوعي، وعبدالعزيز السندي رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام لمجلس الشورى. وأشاد رئيس مجلس الشورى بالدور الحيوي والهام الذي تضطلع به مؤسسة صيتة بنت عبدالعزيز في دعم العمل التطوعي والاجتماعي، وتحفيز الشباب والناشئة على الانخراط في المؤسسات والجمعيات التطوعية، وذلك في إطار النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية من تطور وتقدم في المجالات كافة، مشيدا في الوقت ذاته بالمواقف التاريخية والمشهودة للمملكة الشقيقة تجاه مملكة البحرين، ودعمها المستمر لبرامج التنمية الشاملة في البحرين. وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أن حرص المؤسسة على الاستمرار في عقد المؤتمرات، والندوات الخليجية الخاصة بالعمل التطوعي والاجتماعي، يؤكد تعاظم الحاجة لبناء مجتمعات تؤمن بالتطوع، وتنظر إليه باعتباره ركيزة للتطور والتقدم، وتدرك أهمية التكاتف والتعاون بين جميع فئات المجتمع، من أجل الإسهام في تنفيذ الأنشطة والبرامج الاجتماعية. من جانبه، أعرب الأمير سعود بن فهد بن سعود الكبير عن عظيم شكر وتقدير مؤسسة صيتة بنت عبدالعزيز، لرئيس مجلس الشورى، لدعمه المستمر، ومساندته المتواصلة للعمل التطوعي، واهتمامه الكبير بالمؤتمرات الخليجية الخاصة بهذا المجال، مؤكدا أن هذا الدعم يفتح آفاقا أرحب لتبادل الخبرات بين الكوادر التطوعية الخليجية، ويخلق مزيدا من التعاون والتنسيق، وبما ينهض بالعمل التطوعي، ويعزز التنمية المجتمعية.
8 اكتوبر 2019 - 9 صفر 1441 هـ( 48 زيارة ) .
نظم فريق سحابة أمل التطوعية المشكل من طلبة كلية الطب والعلوم الطبية وعدد من خريجي الكلية، ومتطوعين آخرين حملة للتوعية بسرطان الثدي في مجمع الأفنيوز بالتزامن مع شهر أكتوبر؛ شهر التوعية بسرطان الثدي، وقد شارك في الحملة عدد من الاستشاريين والأطباء هم الدكتور جعفر الخزاعي والدكتور ياسر الدرازي، والدكتورة أمل الريس، والدكتور رائد المرزوق. وقال خريج كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الطبيب يوسف التنديل، رئيس فريق سحابة أمل أن الهدف من الحملة هو تقديم الإرشاد النصح للناس وتعرفيهم بأهمية الكشف المبكر لاكتشاف مرض سرطان الثدي، والهدف الأخر من الحملة يكمن في كسر حاجز الخجل والحرج من عمل الفحص الدوري، مؤكدا أنه كلما كان أبكر كانت نتائج علاجه أقوى وأفضل، موضحا في الوقت ذاته أن الحملة تتكون من مجموعة فعاليات، تبدأ من التعريف بالمرض، والتعريف بالعوامل التي تؤدي إليه، ثم بيان الأعراض التي من الممكن أن تكون مؤشرات للأفراد من خلالها يمكن الانتباه والذهاب للكشف المبكر، إلى جانب التعريف بطرق الفحص الذاتي التي يستطيع الفرد بنفسه فحص نفسه بالمنزل، وتوعية العموم بالفرق بين الأورام الطبيعة وغير الطبيعية، وتوضيح طرق العلاج. هذا، واكد أعضاء فريق سحابة أمل خلال الحملة على أهمية إجراء الفحص المبكر وتعلم الفحص الذاتي، خصوصا لمن يملك سجلا في العائلة، إذ يفترض أن يذهب للفحص في فترة أقل من الذي لا يمتلك تاريخ وراثي، للكشف عن المرض وعلاجه في وقتا مبكر، وقد نظم الفريق إلى جانب الحملة مهرجان للمشي في الأفنيوز، إذ أكد الإقبال الكبير على الحملة رغبة الناس في تثقيف أنفسهم وكسب المزيد من المعرفة والوعي حول مرض سرطان الثدي. يشار إلى أن فريق سحابة أمل التطويق هو فريق شبابي مكون من شباب من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية، وغالبية الأعضاء يدرسون في كلية الطب بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين والجامعة الايرلندية للجراحين، ويعمل ضمن الفريق أكثر من 500 متطوع، هدفهم الأساسي إفادة المجتمع و نشر الوعي الطبي، حيث يعكف الفريق طوال العام على تنظيم حملات توعوية ورحلات إغاثية منها الرحلة الاغاثية الأخيرة إلى سريلانكا ومصر وتنزانيا.
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 29 زيارة ) .
برعاية كريمة من الشيخة حصة بنت خليفة بن حمد آل خليفة؛ رئيسة مجلس إنجاز البحرين، وبحضور الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة؛ رئيسة جمعية النور للبر، نظمت الجمعية حفل تكريم 55 طالبًا وطالبة من المتفوقين من الأيتام المكفولين من الجمعية وبحضور أولياء أمورهم والداعمين. وأعربت رئيسة الجمعية عن شكرها وتقديرها للشيخة حصة لرعايتها حفل التكريم وحضورها البارز من خلال قيادتها لمؤسسة إنجاز البحرين، كما أعربت الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة نائبة الرئيسة عن شكرها وتقديرها لمشاركة الشيخة حصة رعاية الحفل ودعم الشباب وتمكينهم. وأضافت رئيسة لجنة الأيتام رحاب عبدالله حمزة، بأن الاهتمام بالأيتام يعبر عن روح العطاء ودعم لمسيرة حياتهم العلمية والعملية، وخصوصا من قبل مؤسسات المجتمع المدني. ومن جانبها، قالت رئيسة لجنة العلاقات العامة واللجنة الإعلامية بجمعية النور للبر حنان سيف، إن جمعية النور حريصة كل الحرص على احتواء فئة الأيتام وجعل متطلباتهم من أولوياتها باختلاف هذه المتطلبات، وإن هذا الحفل يأتي سعيا من الجمعية لتقديم الدعم المعنوي للأيتام وتشجعيهم على الاندماج في المجتمع، وتوجيه جهودهم للعمل للوطن ورفعته.
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 45 زيارة ) .
وقعت كارفور، التي تديرها شركة ماجد الفطيم في مملكة البحرين، اتفاقية تعاون مع جمعية حفظ النعمة، أول بنك طعام متخصص في مملكة البحرين، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول السلامة الغذائية والحد من هدر الأطعمة في المملكة عبر التبرع بها إلى من هم بحاجة. وسوف تزود كارفور جمعية حفظ النعمة بفائض المواد الغذائية لديها؛ لتقوم الجمعية بتوزيعه على المستفيدين المعنيين من أسر وأفراد، حيث تهدف هذه المبادرة إلى خفض هدر الغذاء ونشر الوعي حول الأمن الغذائي بين أفراد المجتمع كافة، بالإضافة إلى المساهمة في الحفاظ على البيئة والارتقاء بالاستدامة. وقال الشيخ زياد آل خليفة، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية حفظ النعمة: «نتطلع إلى العمل المثمر مع ماجد الفطيم لتفعيل شراكة استراتيجية وقوية بإمكانها رفع مستوى الوعي حول فوائد ترشيد استهلاك الأغذية والحد من الضرر الناتج عن مخلفات الطعام وتقليصها والتبرع بها لمن هم بحاجة إليها». ومن جهته، قال جيروم عقل، مدير كارفور في البحرين لدى ماجد الفطيم للتجزئة: «يسعدنا في كارفور البحرين أن نكون جزءا من هذه المبادرة والتي تعكس واحدة من أهم القيم التي نؤمن بها في ماجد الفطيم وهو التزامنا بتحقيق الرفاه البيئي والاجتماعي. تطبق جمعية حفظ النعمة نظاما عمليا متقدما لجمع المنتجات الغذائية والزراعية الطازجة بشكل يومي وفق أعلى معايير النظافة والسلامة. ويجب علينا كشركة تجزئة رائدة ومسؤولة المساهمة في الحد من هدر الطعام في الدولة ودعم المجتمعات التي نعمل فيها، وصولا إلى تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم». وبعد توقيع الاتفاقية، قدم الشيخ زياد آل خليفة شهادة تقدير لإدارة كارفور البحرين، مثنيًا على دعمها لهذه المبادرة التي سوف يتم تنفيذها في جميع متاجر كارفور هايبرماركت، حيث سوف تقوم جمعية حفظ النعمة بجمع مختلف المواد الغذائية والمنتجات الطازجة وتوزيعها على الفئات المحتاجة.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 142 زيارة ) .
انطلقت بمملكة البحرين بالأمس ملتقى استدامة لتنمية الموارد المالية للقطاع غير الربحي والذي سيستمر في الفترة من 5 و 6 أكتوبر 2019م بتنظيم من البنك الثالث وغزارة للاستشارات ، ويناقش أهم قضايا استدامة القطاع غير الربحي، بمشاركة ٣٠ متحدث. ويهدف الملتقى إلى تحليل واقع تنمية الموارد المالية، وتناول المستجدات التسويقية والتقنية في تنمية الموارد المالية ، تقديم الأساليب الاستثمارية المتنوعة في تنمية الموارد المالية، عرض التجارب الناجحة في ممارسة تنمية الموارد المالية محلياً وإقليمياً وعالمياً، تحفيز منسوبي تنمية الموارد المالية تحو الاحترافية. ويضم الملتقى نخبة من الباحثين والمتمرسين في قطاع تنمية الموارد المالية يتناولون فيه 7 أوراق علمية و9 تجارب عملية و5 جلسات حوارية و3 ورش عمل بالاضافة إلى ندوة رئيسية.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
انطلاقا من رؤية صندوق الزكاة والصدقات التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف المتمثلة في الإسهام الفعال في تعزيز تكافل المجتمع، ورسالته الرامية إلى التوعية بأهمية الزكاة بوصفها فريضة شرعية، وتنمية مصادرها، وتطوير آليات جمع وصرف الزكاة والصدقات للمستحقين، فقد نفذ الصندوق مؤخرا عدة مشاريع تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للفئات المستحقة للزكاة وتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني. صرح بذلك الدكتور محمد طاهر القطان الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وقال: "قام الصندوق مؤخرا بتوزيع الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية على عدد من الأسر المحتاجة، والمسجلة لدى قاعدة بيانات الصندوق المستحقة للزكاة وفقا للضوابط الشرعية، وذلك تعزيزا لمبدأ التكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية". وأشار إلى أن المشاريع التي ينفذها الصندوق تأتي ضمن استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصارف الصدقات، وترسيخ مفهوم فاعليتها ودورها الهام في المجال التنموي على صعيد الفرد والمجتمع، والعمل على إحياء هذه الشعيرة تطبيقا وممارسة لتستفيد منها الشرائح المستحقة على اختلافها، عبر الهوية الجديدة التي أطلقها الصندوق من خلال إعادة صياغة استراتيجيته بناء على توجيهات ومتابعة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وبشكل يتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030، هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع المستقبلية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا بإذن الله تعالى. الجدير بالذكر أن صندوق الزكاة والصدقات هو الجهة المعتمدة في مملكة البحرين لصرف وتحصيل الزكاة والصدقات في وجوهها المقررة شرعا، وهو الجهة المختصة بالرد على الاستفسارات الشرعية المتعلقة بالزكاة، وقد قام مؤخرا بتدشين الموقع الإلكتروني الخاص http://zakafund.bh، ليأتي ملبيا لتطلعات المتصفحين والراغبين في الاستفادة مما يقدمه الصندوق، حيث يستطيع المتصفح للموقع الاطلاع على كافة المشاريع التي نظمها الصندوق، بالإضافة إلى قنوات التبرع والخدمات التي يقدمها، إلى جانب وجود خدمة الاستفسارات الشرعية الخاصة بالزكاة والصدقات، وإطلاق خدمة التبرع الإلكتروني بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 47 زيارة ) .
أعلنت جمعية الكلمة الطيبة اختيار 90 شابا وشابة للانضمام إلى مبادرة إعداد القادة الشباب في مملكة البحرين برعاية سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة، وذلك من بين أكثر من 190 شخصا تقدموا للاستفادة من البرامج التدريبية التي توفرها المبادرة التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت الشقيقة.وقال أنور بوحسن صالح نائب رئيس جمعية الكلمة الطيبة رئيس اللجنة المنظمة للمبادرة إن الإقبال الكبير على المشاركة في المبادرة يعكس ما تزخر به البحرين من كفاءات متنوعة في القطاعين العام والخاص، لافتا إلى أن الاختيار تم وفقا للجنة متخصصة بناء على السير الذاتية للمتقدمين وإجراء مقابلات شخصية معهم من أجل الوصول إلى أنسب العناصر التي سوف تستفيد من المبادرة التي تهدف إلى إعداد جيل من القياديين والمبادرين الشباب يتميز بفكر تنموي إبداعي ورؤى جديدة تنسجم وتواكب المتغيرات والتحديات المعاصرة في مجال التنمية. وأضاف أنه تم تقسيم الأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار إلى مجموعتين تضم كل واحدة منهما 45 فردا وفقا للفئة العمرية لتحقيق أقصى استفادة من التدريب الذي بدأ أمس السبت بمقر جمعية الكلمة الطيبة على يد أحد الخبراء من المعهد العربي للتخطيط، موضحًا أن التدريب سيعقد 3 أيام من كل أسبوع طوال المرحلة الأولى من المبادرة لكل مجموعة والتي تقوم بتقديم حزمة من البرامج التدريبية المتخصصة لتأهيل المشاركين وتزويدهم بالمعارف وإكسابهم المهارات القيادية الإبداعية والفكر الابتكاري التنموي. ولفت بوحسن إلى أن تأهيل القيادات الشابة والمبادرين الشباب بالمهارات والقدرات للمساهمة بفعالية في معالجة التحديات التنموية المحورية في مجتمعاتهم بوسائل وأدوات غير تقليدية، إلى جانب تنمية المهارات الشخصية وتشجيع الاتجاهات الإيجابية لإعداد وتأهيل وتمكين الشباب بالمعارف والمهارات القيادية والعمل الريادي التنموي، وعلى الفهم المتعمق والشامل لمتطلبات العمل القيادي والريادي المجتمعي التنموي، وعلى التفكير الإبداعي، وإبراز المبادرات والمشاريع بأدوات ابتكارية. جدير بالذكر أن مبادرة إعداد الشباب القادة في مملكة البحرين تمتد إلى شهر مارس من العام المقبل، وهي مبادرة تنموية نوعية تعكس الإيمان بالقدرات الإبداعية للشباب البحريني في قيادة مستقبل المملكة نحو آفاق أرحب في كل المجالات.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 47 زيارة ) .
قدّم مصرف السلام - البحرين، المصرف الرائد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة، دعما معنويا لمبادرة التوعية بسرطان الأطفال طوال شهر سبتمبر، والتي تم اختتامها مع محاضرات توعوية استمرت على مدار يومين بالتعاون مع مبادرة «ابتسامة» التابعة لجمعية المستقبل الشبابية. انطلقت الفعالية في مقر المصرف بمحاضرة للدكتورة أمل داوود من إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة، تحدثت خلالها حول سرطان الأطفال وعلاماته الأولية. كما ناقشت الدكتورة أمل أهمية اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ودور ذلك في الوقاية من السرطان لدى الأطفال، مشيرة إلى أنه مع التقدم العلمي والطبي، تحسنت فاعلية علاجات أنواع مختلفة من سرطان الأطفال. وأوضحت أنه من بين طرق الوقاية من سرطان الأطفال إقلاع الأم والأب عن التدخين والابتعاد عن التلوث البيئي والرضاعة الطبيعية وتشجيع الأطفال على الحركة والرياضة. كما تضمنت الفعالية تنظيم يوم حافل بالنشاطات الممتعة للأطفال، بما في ذلك ورشة عمل عن فن الفسيفساء وتوزيع شارات شهر التوعية بسرطان الأطفال على جميع موظفي المصرف. وبهذه المناسبة قالت السيدة منى البلوشي، رئيس الموارد البشرية والشؤون الإدارية: «يضع مصرف السلام صحة ورفاهية موظفيه وعائلاتهم على رأس أولوياته باعتبارها من أهم ركائز الاستدامة في مؤسستنا. ومن هنا كان من دواعي سرورنا التعاون مع جمعية المستقبل الشبابية لإيصال هذه الرسالة إلى موظفينا، سفراء مصرف السلام في دعم هذه المبادرات، والذين أبدوا اهتماماً كبيراً بها وتفاعلوا بشكل جيّد مع نشاطاتنا المختلفة خلال شهر سبتمبر، ونتطلع إلى مبادرة التوعية بسرطان الثدي لشهر أكتوبر». ومن جانبه، أشاد رئيس جمعية المستقبل الشبابية السيد صباح عبد الرحمن الزياني بجهود مصرف السلام في دعم مبادرة «ابتسامة» وما يقدمه من مساعدة لرفع مستوى الوعي بهذا الموضوع المهم، وأضاف: «نشهد هذا العام النسخة السادسة من الحملة التوعوية السنوية للجمعية التي تحمل شعار (أطفالنا كالذهب)، والتي تهدف إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بالسرطان وأولياء أمورهم. ولقد نجحنا بالفعل في إحراز تقدم كبير في هذا الصدد بفضل الدعم السخيّ الذي يقدمه مصرف السلام وغيره من الأطراف ذات العلاقة». كلمات دالة
2 اكتوبر 2019 - 3 صفر 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أكد النائب محمد السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أهمية مشروع قانون التطوع لخدمة الأمن العام الذي بدأت اللجنة مناقشته أمس بصفة مستعجلة. وصرح لـ «أخبار الخليج» بأن هذا المشروع يأتي تعزيزا للدور المجتمعي في حماية الأمن والاستقرار، في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود لحماية أمن الوطن والحفاظ على منجزاته، والتصدي لأي محاولات للعبث بالجبهة الداخلية للبلاد، مشيدا بجهود وزارة الداخلية وعلى رأسها الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية وجميع منتسبي الوزارة في تعزيز أمن واستقرار البحرين. وقد حصلت «أخبار الخليج» على نسخة من مشروع القانون، والذي يهدف إلى تنظيم أحكام التطوع الاختياري لخدمة الأمن العام، وتفعيل الشراكة المجتمعية بإتاحة الفرصة لمشاركة الجهود الأهلية في خدمة الأمن العام. ويتألف مشروع القانون من 24 مادة، تجيز لوزارة الداخلية قبول المتطوعين للعمل في خدمة الأمن العام دعما لقوات الأمن ومساندتهم في أداء واجباتهم ومسؤولياتهم بدافع الولاء والانتماء الى الوطن والإيمان بالشراكة المجتمعية والمسؤولية الجماعية المشتركة للمحافظة على أمن واستقرار وحماية الأرواح والممتلكات والمحافظة على مقدرات الوطن وما تحقق من منجزات ومكتسبات. ويشترط لقبول المتطوع أن يكون بحريني الجنسية ويجوز قبول المقيمين بالمملكة في حالات ووفق الشروط التي تحدد بقرار من الوزير، على ألا يقل عمر المتطوع عن 21 سنة، وألا يتعارض العمل التطوعي مع العمل الأساسي للمتطوع إذا كان من الموظفين في الجهات الحكومية أو العاملين في القطاع الأهلي أو دراسته إذا كان من الطلبة. كما يشترط القانون أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد سبق طرده أو تسريحه من قوات الأمن العام أو قوة الدفاع أو الحرس الوطني أو جهاز الأمن الوطني. ويحدد وزير الداخلية بقرار المهام والأعمال والمجالات التي يشارك فيها المتطوع، على أن يتعين موافقة الجهات التي يتبعها المتطوعون عند كل مرة لاستدعائهم سواء للتدريب أو للعمل، مع مراعاة عند منح الموافقة للطلبة عدم تأثير ذلك على مستقبلهم الدراسي أو تعطيل برنامجهم التعليمي. ويحدد مشروع القانون أن تصرف رواتب المتطوعين من الموظفين في الجهات الحكومية من جهة عملهم، وذلك من دون الإخلال بأي من الحقوق والمزايا الوظيفية لهم، أما المتطوعون من العاملين في القطاع الأهلي فتلتزم الوزارة بصرف رواتبهم عن فترة الانقطاع للتدريب أو العمل، وتتحمل الوزارة نصيب صاحب العمل في اشتراكات التأمين الاجتماعي. وتحتسب مدة التطوع ضمن مدة خدمة المتطوع الفعلية بجهة عمله الأصلية سواء في الجهات الحكومية أو القطاع الأهلي. وألزم القانون المتطوع بتلبية الاستدعاء للتدريب أو العمل في أي وقت يطلب منه ذلك، وعدم الامتناع أو رفض التدريب او العمل المكلف به بغير عذر مقبول، وعدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام من دون الحصول على إذن مسبق، وعدم إفشاء أو إفضاء الأسرار أو المعلومات التي يؤتمن عليها أو تصل إلى علمه أو المعلومات أو الإيضاحات أو البيانات أو الإحصائيات المتعلقة بالمسائل السرية أو التي ينبغي أن تظل سرية بطبيعتها أو بمقتضى تعليمات خاصة حتى انتهاء التطوع. كما ألزمه القانون بعدم ممارسة أي عمل من الأعمال السياسية أو يباشر أي دعاية انتخابية من دون إذن كتابي من الوزير، كما لا يجوز للمتطوع أن يعقد زواجه من دون إخطار الإدارة بذلك. وأشار مشروع القانون إلى أنه لا يقبل طلب التطوع مرة ثانية إذا انقطع عن التدريب أو العمل بدون عذر أو إذن قانوني قبل قبول طلب إعفائه من التطوع ويحرم من المزايا المنصوص عليها في هذا القانون. ويجوز لوزير الداخلية منح المتطوعين الأوسمة والشهادات التقديرية والأنواط نظير الأعمال التي تتسم بالبطولة والشجاعة والإقدام أو التضحية والفداء أو التميز في العمل. ويكون للمتطوع أولوية الالتحاق بالخدمة بقوات الأمن العام أو التوظيف بصفة مدنية إذا استوفى شروط شغل الوظيفة، كما يمنح المتطوع الذي يستمر في تطوعه بانتظام مدة لا تقل عن 3 سنوات شهادة تدريب وخبرة تعطيه الأولوية في العمل بشركات الأمن والحراسة وفرق الأمن الصناعي والسلامة بالمنشآت العامة والخاصة عند توافر شروط شغل الوظيفة فيه. وأشار القانون إلى أن المتطوع يعتبر أثناء فترة تدريبه أو عمله في خدمة الأمن العام من مأموري الضبط القضائي. ويقضي مشروع القانون على أنه مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية والتأديبية كل متطوع يخالف الواجبات المنصوص عليها في هذا القانون أو قانون قوات الأمن العام أو القرارات التي تصدر من الوزير يجازى تأديبيا أو يحاكم أمام المحاكم العسكرية بالوزارة بحسب الأحوال. وقد صرح النائب محمد السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي عقد صباح يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2019 بصفة مستعجلة مشروع قانون التطوع لخدمة الأمن العام المرافق المرسوم بقانون 41 لسنة 2019، مؤكدا أهمية المشروع بقانون الذي يأتي تعزيزًا للدور المجتمعي في حماية الأمن والاستقرار. ولفت السيسي البوعينين إلى أن اللجنة وبعد الاطلاع على مرئيات وزارة الداخلية واستعراض التصريح الصادر من وزير الداخلية بشأن ضرورة الاسراع في اقرار هذا القانون والعمل على إطلاق المشروع نظرًا إلى أهميته الكبيرة، والاطلاع على مرئيات وزارة العدل والشؤون الإسلامية، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ارتأت خارجية النواب استكمال المناقشة الى حين ورود مرئيات بعض الجهات المعنية الأخرى. وذكر السيسي أنه فيما يتعلق بالاقتراح بقانون بشأن تنظيم استخدام الطائرات المسيرة آليًا أو ذاتيًا «الدرون» فقد اطلعت اللجنة على مرئيات عدد من الجهات المعنية وقررت طلب مرئيات هيئة الطيران المدني وقوة دفاع البحرين. وأوضح أن اللجنة ناقشت كذلك عددًا من الاقتراحات برغبة ولكنها مازالت في انتظار ردود الجهات ذات العلاقة، حيث تتعلق الاقتراحات بمنح الزوج الأجنبي رخصة إقامة بكفالة الزوجة، إدراج شارع الملك حمد وشارع المعسكر ضمن القرار الوزاري بشأن فترة منع مرور الشاحنات والآليات الثقيلة في أوقات الذروة، تفعيل قرار المجلس الأعلى للمرور بزيادة فترة منع الشاحنات والآليات الثقيلة من استخدام الطرق في أوقات الذروة، وربط تاريخ انتهاء رخصة السياقة للأجنبي بتاريخ انتهاء مدة التأشيرة. كما بين السيسي أن اللجنة قررت طلب مرئيات هيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة الاتصالات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مركز خليجي موحد للأمن السيبراني. كما ناقشت اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م، المرافق للمرسوم رقم (21) لسنة 2019م وقررت ارجاء المناقشة لاستكمال مرئيات وزارة العدل، فيما طلبت اللجنة دراسة معمقة حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر.