7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 42 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي هيئة آل مكتوم الخيرية وصلت قافلة الإغاثة العاجلة بتعليمات ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية إلى نجع الفتاتيح بمركز الطود محافظة الأقصر، وذلك للتخفيف من معاناة أهالي النجع الذين احترقت بيوتهم إثر الحريق الهائل الذي شب في بعض المحاصيل الزراعية وامتدت إلى عشرات المنازل وأودى بحياة الكثير من رؤوس الماشية. وتحمل القافلة كميات كبيرة من المواد الغذائية بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية والأسرة والكثير من لوازم المنزل فضلاً عن بعض رؤوس الماشية. الجدير بالذكر أنه تقرر توجيه الحملة فور وصول أنباء الحريق حيث كانت قافلة هيئة آل مكتوم متواجدة آنذاك منذ أقل من ثلاث أيام خلال توزيعهم اللحوم وملابس العيد على الأيتام وأبناء المطلقات استعداداً لحلول عيد الأضحى المبارك.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 47 زيارة ) .
وقّعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية القمر المتحدة تقوم الهيئة بموجبها بتمويل وتنفيذ عدد من المشاريع التنموية لصالح المتضررين من إعصار «كينيث» بـ 36 مليون درهم بهدف إعادة الإعمار وتأهيل المرافق التي تضررت بفعل الإعصار. ووقّع المذكرة في العاصمة القمرية مؤخراً من جانب الهلال الأحمر الإماراتي عبيد رحمت البلوشي رئيس وفد الهيئة الذي يزور جمهورية القمر، فيما وقّعها من الجانب الآخر الدكتور تقي الدين يوسف وزير الشؤون الخارجية بالإنابة. وتأتي هذه المبادرة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، لتأهيل البنيات التحتية ودعم المجالات التنموية في جمهورية القمر. وتتضمن المشاريع المزمع تنفيذها صيانة المساكن التي تأثرت بفعل الإعصار، إلى جانب تأهيل وصيانة عدد من المدارس وإنشاء مستشفى للأمومة والطفولة وتجهيزه بالمعدات والمستلزمات الطبية، ودعم عدد من مراكز غسيل الكلى، إضافة إلى مشروع آخر لتوفير مصادر المياه في ضواحي العاصمة موروني.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 42 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بالإفراج عن 73 سجيناً من المؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة من مختلف الجنسيات ممن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم وذلك بمناسبة «عام التسامح» وعيد الأضحى المبارك. وتأتي المكرمة حرصاً من سموه على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة ولإدخال الفرحة على أسرهم. وتقدم اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الفجيرة على هذه المكرمة الطيبة من سموه، معرباً عن أمله في أن تكون دافعاً للمفرج عنهم للعطاء.
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 32 زيارة ) .
أطلقت القيادة العامة لشرطة عجمان مبادرة «أسعدوهم بعطائكم» بتنظيم قسم الإعلام والعلاقات العامة، لتقديم المساعدة للأسر المتعففة في فصل الصيف، تحقيقاً لهدف وزارة الداخلية الاستراتيجي المتمثل بتعزيز رضا الجمهور بالخدمات المقدمة، وذلك ضمن جهودها المتواصلة لتحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه أفراد المجتمع، وتحقيق الترابط مع فئاته بما يعزز التلاحم بينهم. وقالت الرائد نورة سلطان الشامسي رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة بشرطة عجمان إن إطلاق المبادرة جاء ضمن سلسلة مبادرات شرطة عجمان الخيرية الهادفة إلى مد يد العون للأسر المتعففة وتخفيف عبء الحياة عنهم، وتهدف المبادرة إلى جمع التبرعات التي تتمثل بأجهزة التكييف والثلاجات والغسالات والأفران وتقديمها للأسر المتعففة من الشرطة، وأسر النزلاء والجمهور بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 40 زيارة ) .
اختتمت مؤسسة الإمارات المؤسسة الوطنية المُستقلة، التي تعمل بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، لترسيخ المسؤولية المجتمعية، ورفع كفاءات الشباب، مُخيمها الصيفي لهذا العام، والذي انطلق من 22 يوليو وحتى الأول من أغسطس 2019. انطلق مُخيم «شبابنا» في 4 مواقع مُختلفة في أنحاء دولة الإمارات العربية المُتحدة، وهي أبوظبي، الشارقة، العين ورأس الخيمة، وواصلت مؤسسة الإمارات من خلاله القيام بدورها الرائد في تمكين الشباب بالمهارات القيادية، ودمج الفئات المُجتمعية المُختلفة من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المُتحدة، فضلاً عن مُساعدتهم في استغلال أوقات إجازة الصيف، لتعلم مهارات جديدة ومُفيدة، وذات أثر إيجابي طويل المدى. تطوع حقق المُخيم الصيفي عدد ساعات تطوعية وتدريبية، وصلت إلى أكثر من 2500 ساعة، بحضور عدد كبير من الشباب، واستناداً على النجاح الذي حققته مؤسسة الإمارات وبرامجها خلال العقد الأخير. في ما يخص تمكين الشباب، وإعدادهم للمُشاركة في مسيرة التنمية نظمت المؤسسة جلسات وحلقات للنقاش، وورش عمل تهدف إلى تعزيز مهارات القيادة والتواصل لدى الشباب، وخلق بيئة متعاونة ومتكاتفة، بالإضافة إلى زرع ثقافة احترام الآراء المُختلفة، والاهتمام بسلامة الشُركاء في فريق العمل، فضلاً عن تعزيز مهارات التفاوض والعمل الجماعي.
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 50 زيارة ) .
أكدت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي «أن خطة التحول الرقمي بالمؤسسة تشهد تقدماً ملحوظاً بعدما نجحت في إنجاز متطلبات المرحلة الأولى لمشروع الامتثال لمعايير بيانات دبي، بالإضافة إلى إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية التي تتيح للمتعاملين والشركاء الاستراتيجيين للمؤسسة إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر». جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي أول من أمس، حيث استعرض مراحل تنفيذ أعمال الربط الإلكتروني وتصحيح البيانات ومشروع تصميم القنوات الذكية وكيفية زيادة فاعليتها ورفع كفاءتها علماً أن المؤسسة أنجزت متطلبات المرحلة الأولى لمشروع الامتثال لمعايير «بيانات دبي». وحضر الاجتماع كل من أحمد درويش القامة المهيري، والدكتور عبد العزيز محمد عبدالله الحمادي، وهدى عيسى عبدالله بوحميد، وحمدة إبراهيم محمد عبيد وعبدالله علي عبد الرزاق المدني وعلي المطوع الأمين العام للمؤسسة ونائبه خالد آل ثاني. وأكد عيسى عبدالله الغرير رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي «أن المؤسسة تولي اهتماماً خاصاً بالتحول الرقمي وتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للمتعاملين بما يحقق رضاهم وسعادتهم، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الصدد وسعياً من المؤسسة لمواكبة أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات إلكترونياً من دون الحاجة إلى تكبد المتعاملين مشقة الحضور شخصياً إلى مقرها».
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
حددت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قيمة التبرع بالأضحية داخل الدولة بمبلغ 650 درهماً، فيما حددت قيمة الأضحية للتبرع بها خارج الدولة بـ350 درهماً، وذلك ضمن «عيدهم عيدنا» التي أطلقتها لتنفيذ مشروع الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك 2019، والتي يستفيد منها نحو 223419 مستفيداً من المعوزين والمتعففين داخل الدولة وفي 78 دولة حول العالم. وأكملت الهيئة استعداداتها لتنفيذ الحملة التي رصد لها مبلغ مليونين و600 ألف درهم، لتنفيذ مشاريع حملة الأضحى داخل الدولة، والمتمثلة في توزيع لحوم الأضاحي للمستفيدين منها من الأسر المتعففة والأفراد المسجلين بمراكز الهيئة الـ 10 في أنحاء الإمارات. وتتزامن حملة «عيدهم عيدنا» مع مبادرات الهلال الأحمر الإنسانية لعام التسامح. وأفادت الهيئة: «إن توزيع الأضاحي على المستفيدين المسجلين في كشوفات الهيئة من الأسر المعوزة والأرامل والمطلقات وحاضنات الأيتام سيتم من خلال فروع ومراكز الهيئة المنتشرة في إمارات الدولة وتتمثل الآلية التي بدأ تطبيقها منذ قرابة عامين في توزيع كوبونات على المستفيدين من مشروع الأضاحي قبل العيد، ومن ثم حضور الشخص المستفيد إلى فرع الهيئة وتسليم الكوبون إلى موظف الهلال، ومن ثم يقوم الموظف بوضع الأضحية في مركبة الشخص دون الحاجة إلى نزوله من مركبته أو الوقوف في طوابير انتظار». وأسهمت الآلية التي تطبقها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الحفاظ على كرامة المستفيدين من مشروع الأضاحي من خلال إيصال الأضحية إلى مركبات المستحقين للمساعدات دون الحاجة إلى نزول الشخص من مركبته. وأشادت الهيئة بدور المتطوعين من هيئة الهلال الأحمر ومنهم الطلاب المتدربون في الفترة الصيفية الذين التحقوا في الهيئة ضمن أعمال تطوعية خلال الإجازة الصيفية. توسع وأكدت الهيئة أن مشاريعها الإنسانية شهدت هذا العام نمواً مطرداً في الانتشار في الداخل والخارج، من حيث الكم والنوع، لتواكب بذلك العطاء الدعم المادي المقدم من شركاء الهيئة في العمل الإنساني من المواطنين والمقيمين، الذين ما بخلوا يوماً في دعم مشاريع الهيئة، وكانوا لها خير سند ومعين على مر الأيام والسنين، وليتناسب مع حزمة البرامج الإنسانية التي تنفذها الهيئة، تحقيقاً لآمال المتعففين والأسر المحتاجة.
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
استهدف برنامج «إعداد» التثقيفي والتوعوي، الذي تقدمه وزارة تنمية المجتمع من خلال اختصاصيين أسريين، للشباب والفتيات المواطنين المقبلين على الزواج أو الأزواج الجدد، 2538 شخصاً استفادوا من 14 دورة تم تنظيمها على مستوى إمارات الدولة، وذلك بحسب إحصائية النصف الأول للعام الجاري 2019. وكشفت وحيدة خليل مديرة إدارة منح الزواج في وزارة تنمية المجتمع عن مبادرة الوزارة لتطوير المادة العلمية المقدّمة ضمن برنامج «إعداد»، والتي تم اعتمادها مؤخراً لمحاضري البرنامج، من أجل تقنين الفائدة وتعميمها بشكل أفضل. وقالت وحيدة خليل: إن أهداف برنامج إعداد واضحة ومحددة، حيث تتضمن زيادة الوعي بمفهوم الزواج وتطوير سلوك المقبلين على الزواج لتجاوز بعض التحديات وتعزيز أنماط الحياة الإيجابية، مضيفة أن البرنامج يركز على جميع الفئات من الإناث والذكور سواء من المقبلين على الزواج أو المتقدمين لمنحة الزواج في الوزارة. وأشارت إلى أن المهمة الرئيسية للبرنامج تأهيل المقبلين على الزواج لضمان تكوين أسر إماراتية متآلفة ومتماسكة، وبالتالي إعداد أجيال قادمة واعية، تدرك مكتسبات الوطن وما حققته القيادة الرشيدة، وتحافظ على المنجزات في مسيرة التطوير والتنمية المستمرة في ظل رؤية تنموية مستدامة، لافتة إلى أهمية ودور برامج التوعية الأسرية في الحفاظ على استقرار الأسرة والمجتمع عموماً، ودعم وتعزيز ثقة الشباب بالزواج والتشجيع عليه، إضافة إلى كونها برامج توعية مستدامة تركز على تطوير مهارات الأزواج وحفزهم على تحقيق الإيجابية والتفاهم والانسجام توافقاً مع رؤية الوزارة لترسيخ ثقة الأسر المستقرة والمتماسكة. الجدير ذكره أن برنامج إعداد يتكوّن من 5 محاور أساسية وثابتة في جميع الدورات وهي: العلاقات الأسرية، والتوافق في الحياة الزوجية، والتخطيط المالي، وشراكة الزوجين في تربية الأبناء وتعزيز المواطنة، والتحديات الأسرية. ويعد برنامج «إعداد» دورة تدريبية متكاملة تغطي جوانب الحياة المختلفة: دينية، نفسية، اجتماعية، أسرية، واقتصادية، ويقدم بواقع 3 ساعات للدورة الواحدة، حيث يتم عرض وسائل التغيير الإيجابي والإصلاحي للآباء والأزواج، مع إمكانية تطبيقها والانتفاع بها، ومحاولة فك العقد والتحديات، التي يعاني منها الأزواج، عن طريق محاضرين ومرشدين اجتماعيين متخصصين في التوعية الأسرية. ويستهدف البرنامج تأهيل المقبلين على الزواج من المستفيدين وغير المستفيدين من منحة الزواج، وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء أسرة آمنة ومستقرة، فهو إلزامي للمتقدمين للحصول على منحة الزواج وزوجاتهم، ومتاح لجميع أفراد المجتمع لزيادة الوعي بمفهوم تكوين الأسرة الإماراتية المستقرة والمتماسكة.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 45 زيارة ) .
تنطلق برامج الفرصة التطوعية الشبابية «مبادرون 2» من مركز التطوع بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة التي تسعى إلى غرس القيم التطوعية لدى الشباب والفتيات للفئات العمرية ما بين 13 و17 عاماً، على مستوى أفرع الدائرة، بهدف استغلال وقت فراغهم وتعويدهم الأعمال التطوعية عبر تنفيذ 20 ساعة تطوعية. وقالت مدير مركز التطوع فايزة خباب، إن برنامج «مبادرون» يتضمن حزمة من الأنشطة والفعاليات، التي تتمثل في إطلاق سلسلة من البرامج، أبرزها التعريف بالعمل التطوعي، ومهارات العمل الجماعي، والتسامح، وتحمل المسؤولية، واتخاذ القرار وحل المشكلات. وأضافت أن الأنشطة تتضمن أيضاً الفرصة التطوعية «اقرأ لي» وهي قراءة قصة قصيرة للمسنين بأندية الأصالة التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، و«أيادٍ كادحة» التي تقدم هدايا ووجبات غذائية وبرامج اجتماعية وصحية للفئة العاملة مكونة من بعض الاحتياجات اليومية بهدف إدخال السعادة على نفوسهم، بالإضافة إلى نشاط «الوفاء التطوعي» الذي يعنى بزيارة ومجالسة المسنين في دور الإيواء، أو في أندية الأصالة التابعة للدائرة. وأوضحت خباب أن الدائرة تولي الأنشطة التطوعية اهتماماً كبيراً انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية، واهتمامها بمختلف الشرائح، لاسيما فئة الأطفال، إذ إن «مبادرون» تسعى إلى تعزيز القيم الإيجابية لدى الشباب والأطفال.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وشركة «أريماك» اتفاقية تعاون في المجال الإنساني والتسويقي، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركة في تسويق منتجات مشروع الغدير التابع للهيئة، والإعلان عن المشغولات اليدوية والتراثية للأسر المنتجة. وقع الاتفاقية بمقر الهيئة من جانب الهلال الأحمر حمود عبدالله الجنيبي نائب الأمين العام للتسويق وجمع التبرعات في الهلال الأحمر، فيما وقعها من أريماك محمد مبارك سالم الشكيلي المدير العام بحضور عدد من المسؤولين لدى الجانبين. وسيعمل الطرفان بموجب الاتفاقية على وضع الآليات التي تسهم في تحقيق أهدافهما المتمثلة في دعم الأسر المنتجة والمتعففة التي ترعاها هيئة الهلال الأحمر وتسويق منتجاتها عبر الموقع الإلكتروني الذي ستنشئه الشركة خصيصاً لهذا الغرض الإنساني والتنموي. وتتيح الاتفاقية العمل على نشر أهداف الطرفين وتشجيع المجتمع المحلي على دعم برامج الأسر المنتجة، وتنسيق جهود الجانبين لخدمة المجتمع وتعزيز استراتيجية حكومة دولة الإمارات حول المسؤولية المجتمعية، إلى جانب المشاركة في برامج التثقيف المجتمعي والإنساني وفي الفعاليات والمعارض التي يتم تنظيمها بالتنسيق بين الجانبين، إلى جانب المشاركة المشتركة في برامج التثقيف المجتمعي والإنساني وفي الفعاليات والمعارض المحلية والدولية. وأكد حمود الجنيبي أن توافق الرؤى والأهداف حدت بالهيئة وشركة أريماك لتعزيز شراكتهما من خلال توقيع هذه الاتفاقية وتأطير التعاون لتحقيق المزيد من التنسيق في مجال المسؤولية المجتمعية التي تأتي في مقدمة اهتمام الجانبين. وقال إن الاتفاقية تعتبر نقلة نوعية في علاقات الطرفين، ومن شأنها أن تفتح مجالات أرحب للشراكة الإنسانية والمجتمعية، مشدداً على أن الهيئة لن تدخر وسعاً في سبيل تحقيق غاياتها وإنزال بنودها على أرض الواقع.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
كشف الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف، رئيس بعثة الحج الرسمية عن إقرار البعثة خطة لتوزيع 200 ألف وجبة على حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج الجاري، وذلك عن روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه». وقال الدكتور محمد الكعبي لـ«البيان» إن البعثة ستعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لتوزيع الوجبات على الحجاج من مختلف دول العالم على عدة مراحل. إشراف وأوضح الكعبي أنه تقرر توزيع تلك الوجبات في يوم عرفة ومشعر مزدلفة وعلى الحجاج أيام التشريق في مخيمات منى، مشيراً في الوقت نفسه إلى حرص البعثة على استفادة أكبر عدد من الحجاج من الوجبات التي توزع على روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه). وذكر أن البعثة الرسمية لدولة الإمارات ستتابع وبدقة عمليات تسليم وحفظ وتوزيع هذه الوجبات وذلك بإشراف لجنة متخصصة تراعي إعداد الوجبات واختيار محتوياتها التي تماثل الوجبات المقدمة للمسافرين عبر شركات الطيران، والتي تتميز باحتوائها على أصناف غذائية متنوعة، فضلاً عن القيمة الغذائية المرتفعة والمتكاملة لتفيد الحجاج وتساعدهم على تأدية مناسكهم وتحمل الجهد المبذول في الأيام المباركة. آلية وأشار الكعبي إلى أن عملية توزيع الوجبات ستتم عبر آلية محددة لتغطية جميع مناطق تواجد حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة ومنى ومزدلفة وعرفة، لافتاً إلى أن هذه الآلية تضمن وتسهل وصول الوجبات للحجاج بسهولة ومن دون عناء، انطلاقاً من دور البعثة في الاهتمام بضيوف الرحمن وترجمة تطلعات القيادة الرشيدة في توفير أقصى سبل الراحة والسلامة لهم. وثمن الكعبي دور المملكة العربية السعودية الشقيقة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، عبر ما تبذله مختلف الجهات المعنية في المملكة من تطوير مستمر لمختلف المرافق والجهد المتواصل لتوفير كافة الخدمات والتسهيلات للحجاج.
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 42 زيارة ) .
نجح أطباء الإنسانية من المتطوعين في برنامج القيادات الإنسانية الشابة في التخفيف من معاناة المئات من الأطفال والنساء في القرى المصرية في محطتها الحالية في محافظة الشرقية باستخدام المستشفى الإماراتي المصري الميداني وذلك تحت شعار على خطى زايد. ويأتي ذلك في إطار حملة زايد الإنسانية العالمية بإشراف من وزارة الصحة المصرية وبمبادرة إنسانية من زايد العطاء وجمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري ومجموعة مستشفيات السعودي الألماني في نموذج متميز للعمل الإنساني المشترك. وتهدف مبادرة أطباء الإنسانية إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني بين الشباب وتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية والوقائية المجانية للمرضى من الأطفال والنساء والمسنين بغض النظر عن اللون أو العرق أو الجنس أو الديانة إضافة إلى إجراء العمليات القلبية للحالات الحرجة. محطة وتتزامن مهام أطباء الإنسانية في محطتها الحالية في القرى المصرية مع تنظيم ملتقى القيادات الإنسانية الشابة بحضور واسع من الشباب من الإمارات ومصر ويتضمن الملتقى محاضرات وورش عمل عن إدارة العمل الإنساني ووضع الخطط والمشاريع وآليه التقييم وإعداد دراسات الجدوى بهدف خلق جيل جديد من القيادات الإنسانية الشابة قادرة على إدارة المشاريع التطوعية وبالأخص في المجال الطبي لإيجاد حلول واقعية لمشاكل صحية باستخدام العيادات المتنقلة والمستشفى الميداني المجهز بوحدة للطوارئ ووحدة للعيادات التخصصية للأطفال والنساء والقلب والباطنية ووحدة أشعة ووحدة مختبر وصيدلية متنقلة. وأعربت سفيرة العمل الإنساني الدكتورة ريم عثمان عن سعادتها بالنجاحات المتلاحقة التي يحققها أطباء الإنسانية في مختلف دول العالم والتي استطاعت أن تخفف من معاناه الملايين من البشر تحت إطار تطوعي ومظلة إنسانية انسجاماً مع الروح الإنسانية للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي امتدت أياديه البيضاء إلى مختلف دول العالم. قوافل وأكدت أن قوافل زايد الخير في محطتها الحالية في القرى المصرية ستواصل تنفيذ مهامها ومشاريعها الإنسانية في إطار برنامج إماراتي مصري تطوعي للتخفيف من معاناة الفئات المعوزة وزيادة الوعي المجتمعي بأهم الأمراض وأفضل سبل العلاج والوقاية إضافة إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء الإنساني في الأطباء الشباب. وأشاد جراح القلب المصري البروفسور مرسي أمين من جامعة قناة السويس عضو الفريق الطبي التطوعي بمبادرة زايد العطاء لحملة أطباء الإنسانية وتمكينها الفريق الطبي والجراحي التطوعي من تقديم خدماته العلاجية والجراحية والوقائية، والـذي استطاع أن يقدم نموذجاً متميزاً للعمـل المشتـرك التطوعـي الإنسانـي.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 61 زيارة ) .
التزاماً بمسؤولياتها المجتمعية، سعى فريق التطوع في هيئة كهرباء ومياه الشارقة على مدار عام إلى إطلاق 10 مبادرات مبتكرة لخدمة المجتمع ونشر ثقافة العمل التطوعي شارك فيها عدد من الموظفين والمتطوعين، كما نظمت الهيئة معرض صور ولوحات فنية لتوعية الموظفين والمراجعين بمبادئ العمل التطوعي وأهميته على هامش الحفل الذي نظمته لتكريم فريق التطوع تحت شعار "ازرع أملاً واحصد خيراً"، وذلك تقديراً لجهود الفريق وانجازاته وتشجيعاً لأعضائه على بذل مزيد من الجهد في نشر مبادئ العمل التطوعي، وتم خلال الحفل اختيار خالد محمد الخيال رئيس مجلس أمناء بيت الشارقة الخيري شخصية الشهر. وتضمنت المبادرات التي نظمها فريق التطوع "سلامتك تهمنا" توزيع مهمات السلامة على العمال وتوعيتهم ومبادرة صحتك في نظافتك التي استهدفت توعية العمال بأهمية النظافة للحفاظ على صحتهم وتوزيع أدوات النظافة الشخصية عليهم، ومبادرة "العناية بالمساجد"، ومبادرة "ما نسيناكم" لزيارة ورعاية كبار السن، ومبادرة "شواطئ جميلة" والتي تم من خلالها تنظيف مرسى القوارب بمنطقة شاطئ الخان، ومبادرة "اختر عيديتك" حيث شارك فريق التطوع العمال في مهامهم اليومية وتم توزيع عيديات متنوعة عليهم ومبادرة "نخلة الخير" و مبادرة "نحتفل معكم" في يومنا الوطني لمشاركة العمال وفئات المجتمع فرحة هذا اليوم ومبادرة "استراحة رياضي"، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الأخرى. وأكد سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الهيئة تلتزم بمسؤوليتها المجتمعية تجاه الفئات المختلفة وتطلق البرامج التي تناسب كل فئة، مشيراً إلى أهمية العمل التطوعي وانعكاسه الإيجابي على الأفراد والمجتمعات من خلال مساعدة الآخرين دون انتظار المقابل ، مما يجعل المجتمع متآلفاً ومتعاوناً، مشيراً إلى أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة تعمل على ترسيخ قيم ومبادئ وأسس العمل التطوعي، واستقطاب فئات المجتمع المختلفة للمشاركة في المبادرات النوعية المتميزة التي تطلقها مثل نور حياتهم لمساعدة الأسر المتعففة وغيرها من المبادرات.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
أطلقت جمعية الإحسان الخيرية مبادرة «فرحتهم.. فرحتنا»، ضمن سلسلة المبادرات والفعاليات، التي تتبناها الجمعية، التي تهدف إلى إسعاد الأيتام وتوفير احتياجاتهم، فوزعت عليهم «عيدية اليتيم» انطلاقاً من تعزيز الدور المجتمعي والعمل الإنساني ومسؤوليتها تجاه الأيتام، وإدخال الفرح والسرور إلى نفوسهم، ويحظى المشروع بدعم كثير من المحسنين وطالبي الخير. كما بدأت «الإحسان» في توزيع مشروع «كسوة العيد»، الذي يعد من المشاريع الرئيسية، التي تنفذها الجمعية لمصلحة الأيتام والأسر المتعففة، انطلاقاً من تعزيز دور الجمعية المجتمعي والعمل الإنساني ومسؤوليتها تجاه الأيتام ولإدخال الفرح والسرور إلى نفوسهم، ويحظى المشروع بدعم كثير من المحسنين وطالبي الخير، الذين يولون الأيتام وذويهم اهتماماً ورعاية. كذلك استفادت 3000 أسرة من مشروع «لحوم الأضاحي»، فتم توزيع القسائم على الأسر المتعففة المقيّدة في سجلات الجمعية، على أن يتم استلام «اللحوم» خلال الأيام، التي تلي عيد الأضحى، ويعتبر مشروع «الأضاحي» الذي تقدمه الجمعية للأسرة المحتاجة، واحداً من المشاريع التي تنفذها «الإحسان» للمساهمة في تخفيف الثقل عن كاهل الأسر وتوفير الدعم والمساعدة لهم.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 38 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مذكرة تفاهم مع مركز كامبريدج للطب وإعادة التأهيل بهدف تعزيز أواصر التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة وإنشاء قنوات تعاون بين الجانبين للإسهام في تقديم الخدمات العلاجية التأهيلية وتقديم الدعم الطبي والعلاجي وتحسين مستوى الرعاية الصحية لأصحاب الهمم منتسبي المؤسسة. ويأتي التوقيع على المذكرة انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية والرؤية المشتركة بالمسؤولية المجتمعية لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة وبناء مجتمع صحي مستدام، وفي ظل الجهود المبذولة في مجالي التغطية الصحية والرعاية الإنسانية لأصحاب الهمم. ربط إلكتروني وتشمل المذكرة تنفيذ عملية ربط إلكتروني بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومركز كامبريدج تعد الثالثة مع مركز رعاية طبية متخصص، واستخدام المركز لـنظام «وجهتنا» لإدخال البيانات الخاصة بأصحاب الهمم التابعين للمؤسسة ومتابعة حالاتهم، وتشترك المؤسسة مع المركز في وضع الخطط العلاجية المطلوبة لمنتسبيها أصحاب الهمم، واعتمادها والالتزام بها ومتابعتها بتقارير مفصلة. وقع المذكرة عن المؤسسة عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام، وعن المركز الدكتور هاورد بودولوسكي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الجانبين. ورحب عبد الله عبد العالي الحميدان بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مركز كامبريدج للطب وإعادة التأهيل، مشيراً إلى أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تتبنى منظومة متكاملة بفكر جديد ومنهجية حديثة، مستمدة من الرعاية الكريمة التي يحظى بها أصحاب الهمم، من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبإشراف ومتابعة سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 40 زيارة ) .
وقّعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، اتفاقية تعاون وشراكة مجتمعية، مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تهدف لتفعيل وتضافر الجهود من أجل تعزيز إيجاد السكن الملائم لمواطني إمارة دبي، وتوفير الحياة والعيش الكريمين لهم، ويعمل الطرفان على تقديم المساعدات الإنسانية للفئات ذات الحاجة، التي تستفيد من خدمات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وترسيخ هذه الخدمات تجاه المجتمع، حيث تسري بنود هذه الاتفاقية، بعد أن وقع عليها المستشار إبراهيم بو ملحه نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وسامي قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان. وتأتي الاتفاقية، التي وقعت أمس في مقر مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، وحضرها صالح زاهر مدير المؤسسة، ومحمد حميد المري مساعد المدير التنفيذي لقطاع الشؤون المالية والدعم المؤسسي، وجاسم محمد الشميلي مساعد المدير التنفيذي لقطاع الإسكان، وفيصل البلوكي مدير أول إدارة المشاريع الهندسية، وعبد الله أحمد الشحي مدير إدارة الإشراف الهندسي، وهيثم عبد الرحمن الخاجة مدير أول إدارة الاتصال المؤسسي والتسويق، من جانب مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ضمن الشراكة المجتمعية التي يسعى إليها الطرفان، لتحقيق أهداف العمل الإنساني والخيري المشترك، وخدمة فئات المجتمع. وقال المستشار إبراهيم بو ملحه نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية: إن توقيع هذه الاتفاقية، يأتي ترجمةً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، راعي المؤسسة، رعاه الله، بأن يكون «تركيزنا أولاً وثانياً وثالثاً على المواطن.. ولن يشغلنا شيء عن توفير الحياة الكريمة للجميع»، وهي التوجيهات التي ينطلق منها أن بناء الوطن يأتي من بناء المواطن، وأهم بنود هذا البناء، هو توفير المسكن المناسب واللائق لتكوين الأسر المواطنة من مختلف الفئات، لتكون الركيزة الأساسية في تحقيق التقدم والتنمية الشاملة في البلاد، وأساس الاستقرار المجتمعي.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 36 زيارة ) .
تواصل جائزة الشارقة للعمل التطوعي تقديم محاضرات التوعوية والتعريفية لصالح المؤسسات الحكومية بالشارقة، بهدف توعية موظفي المؤسسات، وتعريفهم من خلال الورش التدريبية بأهمية العمل التطوعي. كما تقيم الجائزة محاضرات تعريفية لتسليط الضوء على فئات ومجالات الجائزة المختلفة بالإضافة إلى تقديم المعلومات العامة حول برامج وسياسات العمل التطوعي. تكامل الأدوار بين المؤسسات والجائزة أكد جاسم الحمادي أمين عام جائزة الشارقة للعمل التطوعي، أن هذه المحاضرات التعريفية التي قدمتها الجائزة عند مقرات المؤسسات الحكومية، جاءت نتيجة لتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية والجائزة. وأضاف الحمادي أن الجائزة ارتأت تكثيف البرامج نظراً لما لمسته من حاجة المؤسسات إلى تحفيز الموظفين للمشاركة في الأعمال التطوعية. وقال أمين عام جائزة الشارقة للعمل التطوعي: "وتتويجاً لهذه الخطوات، فإنه تم التعاون والتنسيق بين الجائزة مع دائرة الموارد البشرية في الشارقة، لتنفيذ برنامج تدريبي حول "العمل التطوعي المؤسسي" لصالح موظفي المؤسسات الحكومية، ضمن الخطط والبرامج التدريبية التي تنظمها الموارد البشرية على مستوى الإمارة". وأوضح الحمادي، أن من ضمن المحاضرات التي أقيمت خلال شهر يوليو الجاري، تم تنظيم "دورة عن العمل التطوعي المؤسسي" بالتعاون مع الموارد البشرية، وكذلك محاضرة تعريفية لمعهد الشارقة للتراث، بالإضافة إلى محاضرة عن أهمية العمل التطوعي في نادي المدام. وأضاف أن الجائزة ستواصل برامجها، مؤكداً أن العمل جارٍ مع الجهات الخاصة والقطاعات التعليمية من جامعات ومدارس وأندية، لتقديم محاضرات مماثلة، بالإضافة إلى التنسيقات التي ستكون مع مؤسسات وجهات في أمارات الدولة عموماً من أجل الأمر نفسه. وأعرب جاسم الحمادي عن شكره وتقديره لتعاون المؤسسات والدوائر الحكومية، وجهودهم في التنسيق واستقبال فريق الجائزة بشأن انعقاد مثل هذه المحاضرات التعريفية، مؤكداً أن من أهم سياسة الجائزة التي تنتهجها هو الحث والتحفيز على المشاركة في الأعمال التطوعية، وكذلك المشاركة للحصول على الجائزة من فئات المجتمع كافة من مؤسسات وأفراد.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 49 زيارة ) .
أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع بدبي مبادرة «غافة الخير» والتي تهدف إلى زراعة 200 شجرة غاف في منازل كبار المواطنين بإمارة دبي، وذلك ضمن مبادراتها لعام التسامح. وقام معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وأحمد جلفار مدير هيئة تنمية المجتمع بغرس شجرة غاف الخير في مبنى نادي ذخر لكبار المواطنين بمنطقة البرشاء والتابع لهيئة تنمية المجتمع إيذاناً بانطلاق المبادرة والتوزيع على منازل كبار المواطنين. جهود وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي: إن اختيار شجرة الغاف شعاراً لعام التسامح يضفي المزيد من الزخم على الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في الإمارات لزيادة الرقعة الخضراء بالاعتماد على النباتات المحلية، وفي مقدمتها شجرة الغاف، مشيراً إلى المكانة التي كانت تتمتع بها أشجار الغاف لدى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وحرصه على زيادة أعدادها، وإصدار التشريعات والتوجيهات التي تمنع قطعها أو الإضرار به. وأوضح أن وزارة التغير المناخي والبيئة ضمن استراتيجيتها للحفاظ على التنوع البيولوجي المحلي وزيارة الرقعة الخضراء في الدولة تعمل بشكل دائم بالتعاون مع العديد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص على إطلاق مبادرات تسهم في الحفاظ على الأشجار المحلية.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 39 زيارة ) .
واصل جائزة الشارقة للعمل التطوعي تقديم محاضرات توعوية لموظفي المؤسسات الحكومية بالشارقة بأهمية العمل التطوعي. كما تنظم الجائزة محاضرات تعريفية لتسليط الضوء على فئات ومجالات الجائزة المختلفة، إضافة إلى تقديم المعلومات العامة حول برامج وسياسات العمل التطوعي. وتفصيلاً؛ قال جاسم الحمادي الأمين العام لجائزة الشارقة للعمل التطوعي: إن هذه المحاضرات التعريفية التي قدمتها الجائزة بمقرات المؤسسات الحكومية، جاءت نتيجة لتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية والجائزة، مضيفاً أن «الجائزة» ارتأت تكثيف هذه البرامج نظراً لما لمسته من حاجة المؤسسات إلى تحفيز الموظفين للمشاركة في الأعمال التطوعية. وأشار الأمين العام لجائزة الشارقة للعمل التطوعي؛ إلى أنه جرى التعاون والتنسيق بين الجائزة ودائرة الموارد البشرية في الشارقة، لتنفيذ برنامج تدريبي حول؛ «العمل التطوعي المؤسسي» لمصلحة موظفي المؤسسات الحكومية، ضمن الخطط والبرامج التدريبية التي تنظمها الموارد البشرية على مستوى الإمارة. وأوضح الحمادي أن من ضمن المحاضرات التي أقيمت خلال شهر يوليو / تموز الجاري؛ تم تنظيم «دورة عن العمل التطوعي المؤسسي بالتعاون مع الموارد البشرية»، وكذلك «محاضرة تعريفية لمعهد الشارقة للتراث» إضافة إلى «محاضرة عن أهمية العمل التطوعي في نادي المدام». - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/04548231-4988-47b6-b6ff-3baee2276691#sthash.wWxrmeC0.dpuf
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 43 زيارة ) .
كشف سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي لــ «البيان» أن عدد المبادرات المجتمعية التي نفذتها الهيئة أكثر من 300 مبادرة منذ سنة 2013 وحتى الربع الأول من العام الجاري، مشيراً إلى أن هدف إسعاد المجتمع يأتي ضمن رؤية الهيئة وأهدافها الاستراتيجية، حيث نسعى إلى تحقيقه عن طريق إطلاق برامج إسعاد المجتمع والمبادرات المجتمعية وتنفيذها وتقييمها وتحسينها، ويهدف ذلك، إلى ربط جميع برامج إسعاد المجتمع مع المبادرات المجتمعية من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية الواردة في منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي وخطة دبي 2021. وتعمل الهيئة وفق منهجية من العمل المؤسسي المتكامل لخدمة المجتمع وتعزيز التكاتف والتلاحم بين جميع أفراده، وتطلق مبادرات مجتمعية ضمن إطار عمل مؤسسي ومنظومة متكاملة. وقال تتعاون الهيئة مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين والرئيسيين من الدوائر الحكومية والقائمين على تنفيذ الأجندة الحكومية في مجال المسؤولية المجتمعية، القطاع الخاص، الجمعيات الخيرية وجمعيات تأهيل وتدريب أصحاب الهمم. وأبرز الشراكات المجتمعية هي مع بلدية دبي في حملة نظفوا العالم، ومع دائرة الأراضي والأملاك في حملة لماذا نحتفظ بها، ومع مؤسسة نور دبي في مشروع نور دبي وغيرها، وبلغ عدد الشركاء الكلي الداعمين للمبادرات 51 شريكاً في 2018، لتسجل محفظة الشركاء تزايد ملحوظ حيث كان عدد الشركاء الكلي الداعمين للمبادرات 38 شريكاً في عام 2013.