20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أطلق مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم، التابع لجمعية دار البر، حلقتين جديدتين لتحفيظ كتاب الله، الأولى خصصت لكبار المواطنين، والثانية هي حلقة «الأسانيد»، الهادفة لتخريج حفظة متقنين ضابطين لتلاوة القرآن، يتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم، حافظين لمتون التجويد والقراءات. وأوضح عبد العزيز الكمالي مدير مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم - فرع الذكور، أن حلقة كبار المواطنين، تهدف لتصحيح التلاوة بينهم، وتعليمهم التلاوة السليمة، ونشر ثقافة حفظ القرآن الكريم، وترسيخها في مجتمع الإمارات، وتشمل الرجال والنساء، تخصص لكل منهما حلقة مستقلة، وتفتح الباب أيضاً للطلبة الجامعيين والموظفين، لإتاحة الفرصة لأكبر شريحة من المجتمع لحفظ كتاب الله عز وجل، وتعلم تلاوته وترتيله وتجويده، والنهل من قيمه السامية. وأشار الكمالي إلى أن حلقة كبار المواطنين تتواصل من الأحد إلى الخميس أسبوعياً، وتمتد من السابعة حتى التاسعة مساء، بمركز تحفيظ القرآن، بمسجد موظفي حكومة دبي، بمنطقة القوز في دبي. وقال: إن حلقة الأسانيد، التي يحتضنها مركز القوز أيضاً، مخصصة للطلبة الحافظين للقرآن بالكامل «الخاتمين»، من أبناء مشروع البر، وسواهم من الحفاظ المواطنين والمقيمين في الدولة، وتضم حالياً 20 طالباً، وتستمر من الثانية والنصف إلى السابعة والنصف مساء، ومن المقرر تخريج الدفعة الأولى بعد 4 أشهر.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أطلقت هيئة آل مكتوم الخيرية، الورش التدريبية لجائزة الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم لأصحاب الهمم، حيث استهلتها بالتدريب على صناعة الثريات الرقمية، والتي اشترك فيها طلاب مركزي دبي لأصحاب الهمم، والشمس المشرقة لأصحاب الهمم بالفجيرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بدبي. مهارات وأقيمت الورشة بمركز اللاب فاب التابع لمؤسسة حمدان التعليمية، وقدمها المدرب المهندس عبد الله إبراهيم القاضي، حيث اشتمل برنامج الدورة التطويري لأصحاب الهمم على تصميم الثريات الرقمية لبناء مهارات العمل الجماعي، واكتساب مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات لدى الطلاب أصحاب الهمم المشاركين، وإكسابهم مهارات التصميم والعمل الجماعي، عن طريق استخدام التكنولوجيا الرقمية التعليمية، كأداة ليبني بها الطالب مهارات مختلفة في مجالات التصميم، التي تنمي قدراته الهندسية لبناء مستقبل أفضل. تمكين وقالت سميرة محمد رئيس قسم الإعلام في هيئة آل مكتوم الخيرية، إن الهدف من الدورة، هو تمكين أصحاب الهمم ومساعدتهم للاندماج في المجتمع بصورة كاملة، وجعلهم على دراية وثقافة بالمجتمعات التي يعيشون فيها، باعتبارهم جزءاً أصيلاً من المجتمع، يتمتع بالتمكين على قدم المساواة، لذلك تسعى مبادرة موهبتي لخلق بيئة إيجابية لهم، عبر تنفيذ أنشطة إبداعية، تعمل على تنمية مهاراتهم بالقدرات الاستثنائية لأصحاب الهمم المشاركين في تلك الورش. وأشارت إلى أن جائزة الشيخة روضة بنت أحمد آل مكتوم لأصحاب الهمم، التي تقدم من خلال هذه المبادرة، تعتبر من أهم الجوائز التقديرية المحلية والإقليمية، التي تعمل على تحفيز الإبداع لديهم.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 34 زيارة ) .
اطلع اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي على إحصائيات إدارة العلاقات المجتمعية للعام 2018، حيث وقعت شرطة دبي 53 مذكرة ووصل عدد شركاء شرطة دبي 164 شريكاً، في حين بلغ عدد المبادرات المجتمعية التي تم اعتمادها 17 مبادرة، بينما بلغ عدد المتطوعين 1675 متطوعاً والفرصة التطوعية 101 فرصة بواقع 54499 ساعة تطوع، وبلغ عدد الفعاليات المنفذة في الأيام العالمية والوطنية 16 فعالية استفاد منها 1675 مستفيداً. بينما وصل عدد المستفيدين في برنامج تدريب طلبة الجامعات والكليات والمعاهد 239 مستفيداً، فيما بلغت مذكرات التفاهم 54 مذكرة، ووصل عدد المكرمين من الطلبة المتفوقين من أبناء العاملين في القوة 99 طالباً، وبلغ عدد زوار متحف شرطة دبي 1260 زائراً، وبلغت نسبة رضا الشركاء 95.5%. جاء ذلك خلال تفقده الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، ضمن برنامج التفتيش السنوي للإدارات العامة ومراكز الشرطة، رافقه خلالها اللواء محمد سعيد بخيت، مساعد القائد العام لإسعاد المجتمع والتجهيزات، والعميد خالد علي شهيل، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، والعميد محمد راشد، مدير إدارة المراسم والتشريفات، والعقيد علي خلفان المنصوري، نائب مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، والعقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعقيد خالد بن سليمان، مدير إدارة الرقابة والتفتيش. 257 شريكاً كما تم استعراض شركاء القيادة العامة لشرطة دبي من خلال مذكرات التفاهم التي تم إبرامها خلال العام الجاري، حيث بلغ عدد الشركاء 257 شريكاً موزعين على العديد من المجالات منها الأمني، الخدمي، الإداري، المروري. واطلع اللواء المري على منهجية الشراكة التي تضمنت استحداث آلية أوزان الشركاء، وتحديث آلية تقييم الشركاء، واستحداث الشراكات الداخلية، وتحديث استمارة حصر الشركاء، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية لقسم الشراكة ومنها برنامج الشراكة الذكي، ومشروع الشركاء القانونيين، وملتقى الشراكات على مستوى حكومة دبي. أما بالنسبة للجوائز المحلية تتمثل في حصول الإدارة العامة لإسعاد المجتمع على المركز الأول في فئة الجهة الصديقة لأصحاب الهمم لعام 2016، وذلك في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، بينما الجوائز العالمية تتمثل في الحصول على الميدالية البرونزية في الجائزة البريطانية للمسؤولية لعام 2019. الهوية المؤسسية كما اطلع اللواء المري على إحصائيات إدارة الهوية المؤسسية والمعارض، حيث قامت الإدارة بتسجيل العلامة المؤسسية الجديدة وشعار شرطة دبي كعلامات مسجلة بوزارة الاقتصاد، وإطلاق الهوية المؤسسية الجديدة لشرطة دبي، والمشاركة في 28 معرضاً. موسوعة غينيس دخلت القيادة العامة لشرطة دبي موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال تحطيم الرقم العالمي لسحب باخرة، والرقم العالمي لسحب طائرة بواسطة العنصر النسائي وذلك في العام 2018، بينما دخلت الموسوعة في العام 2017 من خلال تحطيم الرقم العالمي في عدد المؤدين لتمارين «بيربي»، والرقم العالمي لسحب طائرة بواسطة «رجال»، والرقم العالمي في سباق الكراسي المتحركة.
19 اكتوبر 2019 - 20 صفر 1441 هـ( 42 زيارة ) .
انطلاقاً من أهمية الصورة في توثيق المواقف الإنسانية ونشر رسالتها، قدَّمت «القلب الكبير»، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين في جميع أنحاء العالم، ورشة تفاعلية بعنوان «تصوير العمل الإنساني»، ضمن مشاركتها في فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الذي يستمر حتى 18 أكتوبر الجاري في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات. وتناولت الورشة التي قدمتها المتطوعة المصورة مريم القايدي، أساسيات وقواعد التصوير للعمل الخيري والتطوعي، حيث استعرضت مهارات التقاط مشاهد مناسبة لتوثيق قصص إنسانية نابضة بالحياة، وتوقفت عند أخلاقيات تصوير المحتاجين واللاجئين واحترام خصوصيتهم، وعدم استغلال مواقفهم والظروف التي يمرون بها للحصول على صور مميزة. وأضافت: «يتطلب التصوير للعمل الإنساني الكثير من الدقة والاحترافيّة والإبداع». واختُتمت الورشة بالتأكيد على أهمية عدم الإفراط في تعديل الصور حتى تحافظ على مصداقيتها والرسالة الهادفة منها، حيث أشارت مريم القايدي إلى أن الصور المُبالغ في تعديلها تفقد الكثير من قوة رسالتها وتأثيرها في المتلقي. من جهة أخرى، استضاف المهرجان ورشتي عمل سينمائيتين استهدفت الأطفال، قادها نخبة من الفنانين والمُبدعين في المجال. وفي ورشة عمل إبداعية حملت عنوان «اصنع شخصية فوركي»، قادت المُدرِّبة الإماراتية من مؤسسة «فنّ» ميثاء الجويعد، الأطفال لصناعة شخصيتهم المحببة «فوركي»، إحدى شخصيات الفيلم الكارتوني الشهير «حكاية لعبة» في جزئه الرابع، حيث عرَّفت الأطفال المُشاركين على أبرز الخطوات اللازمة لصناعة هذه الشخصية التي حظيت بشهرة واسعة، بعد عرض الفيلم الذي أنتجته عملاق الصناعات السينمائية العالمية والت ديزني. وفي جولة حول أهم المفاهيم المُتعلقة بالدراما الإبداعية، قدّم المُخرج المسرحي السوري عدنان سلوم، مُشرف مسار الفنون المسرحية لدى ناشئة الشارقة، لمحات معرفية حول أبرز ما يجب على مُمثل الدراما القيام به لأداء أدوار متميزة على خشبة المسرح أو أمام عدسة الكاميرات التلفزيونية والسينمائية.
19 اكتوبر 2019 - 20 صفر 1441 هـ( 24 زيارة ) .
نظمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بفرعها في مدينة العين وبالتعاون مع جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان وجمعية أصدقاء السرطان في الشارقة مساء أمس الأول وتزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي حفلاً لتكريم 37 سيدة من المتعافيات من مرض سرطان الثدي. وذلك بحضور كليثم الشامسي مديرة مركز العين بالإنابة، وعدد من رؤساء أقسام هيئة الهلال في العين، إضافة إلى نخبة من الضيوف، وعدد من المتعافيات من مرض سرطان الثدي. وفي هذا الإطار قالت كليثم الشامسي في حديثها إلى: «البيان»: «تحرص هيئة الهلال الأحمر عموماً على تنظيم المبادرات والأنشطة التي من شأنها أن تعود بالنفع على شتى الشرائح المجتمعية.
18 اكتوبر 2019 - 19 صفر 1441 هـ( 40 زيارة ) .
سيّرت جمعية الشارقة الخيرية حملة إغاثية عاجلة لإغاثة متضرري السيول والأمطار في السودان. شملت الحملة الإغاثية حزمة من المواد الغذائية والعلاجية تم توزيعها على الأسر المتضررة في العديد من القرى والمناطق بالخرطوم وولاية النيل الأبيض. وقال عبد الله سلطان بن خادم المدير التنفيذي لجمعية الشارقة الخيرية، إن الجمعية بادرت إلى تسيير حملة إغاثية لإغاثة المتضررين في المناطق التي ضربتها السيول بجمهورية السودان الشقيقة تنفيذاً لتوجيهات الشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مجلس الإدارة. حيث تضمنت المساعدات التي تم توزيعها بإشراف مكتب الجمعية في الخرطوم حزمة من المواد الغذائية استفادت منها قرابة 1050 أسرة من سكان محلية أم رمتة بولاية النيل الأبيض.
18 اكتوبر 2019 - 19 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
شهد الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس مجلس أمناء مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الخيرية والإنسانية، افتتاح الموقع التشغيلي السادس لبنك الطعام الإماراتي، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الخيرية والإنسانية، بحضور المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي ونائب رئيس مجلس أمناء بنك الإمارات للطعام وعدد من كبار المسؤولين ومديري الجهات الحكومية في الإمارة. مذكرة تفاهم تضمن حفل الافتتاح الذي جرى، أمس، بقاعة الاتحاد توقيع مذكرة تفاهم مع ثلاث من الشركات الغذائية الكبرى التي تسهم بالإمدادات الغذائية للبنك، كما تم تبادل الدروع بين الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا وداوود الهاجري، بالإضافة إلى توزيع وجبات الطعام بعد الافتتاح على عدد 40 من العمال، كونه رمزاً للتدشين الفعلي للبنك.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 23 زيارة ) .
كرمت مؤسسة «تحقيق أمنية» الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وذلك في إطار تكريم المؤسسات والشركات التي تسهم في ترك بصمة إنسانية متميزة. وأكد الدكتور عبدالرحمن العور، المدير العام للهيئة، في كلمته خلال استقبال وفد «تحقيق أمنية» برئاسة هاني الزبيدي رئيسها التنفيذي، حرص الهيئة على لعب دور فاعل في دعم جهود «تحقيق أمنية» الإنسانية، وذلك في إطار سلسلة مبادراتها الإنسانية والمجتمعية التي تنفذها بشكل سنوي، انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 50 زيارة ) .
بتوجيهات من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية ونائبه سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، قام وفد من المؤسسة بزيارة الى مينسك عاصمة بيلاروسيا للاطلاع على المشروعات الصحية الخاصة بالأطفال المصابين بأمراض السرطان لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدات اللازمة. وتأتي هذه المهمة الرسمية للوفد بالتعاون مع سفارة الدولة لدى بيلاروسيا، وبعد استقبال سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان لأندري لوتشينوك سفير جمهورية بيلاروسيا لدى الدولة حيث تم بحث التعاون الإنساني بين بيلاروسيا ودولة الإمارات. ترأس الوفد حمد سالم بن كردوس العامري مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية الذي زار مركز السرطان للأطفال الذين أصيبوا من جراء كارثة شرنوبل التي لا يزال أثرها يعرض الكثير من الأطفال للأمراض. اجتماع واطلع الوفد الزائر على أقسام المركز، وأنواع العلاج كما عقد اجتماعاً مع الإدارة والمتخصصين للاطلاع ميدانياً على أوضاع الأطفال المرضى ومدى حاجة المركز للمساعدات لاستيعاب أعداد أكثر.. كما زار الوفد الأجنحة الأخرى من المركز والمتخصصة بالأطفال ذوي الهمم على اختلاف إعاقاتهم.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 23 زيارة ) .
ترأس سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، صباح أمس، الاجتماع الأسبوعي للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وذلك في مكتب سمو الحاكم. وبعد التصديق على محضر الجلسة السابقة، اطلع المجلس على توصيات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة حول مناقشة سياسة هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة التي من شأنها تحقيق التكامل بين المؤسسات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة التي تتبناها إمارة الشارقة، ووجه المجلس بإحالة التوصيات إلى هيئة تطوير معايير العمل للنظر في تطبيقها وتجهيز الرد عليها. وضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى تحقيق الأمان الأسري والاستقرار السكني والاجتماعي والاقتصادي، اعتمد المجلس القائمة الثانية لسنة 2019 من المستفيدين من تحويل قرار الدعم السكني من فئة القرض إلى فئة المنحة. تخفيف الأعباء وأشار المهندس خليفة بن مصبح الطنيجي، رئيس دائرة الإسكان، أن المكرمة التي وجّه بها صاحب السمو حاكم الشارقة لها الأثر الكبير في تخفيف الأعباء على المواطنين، وتوفير الحياة الكريمة لهم. إنجاز نوعي وقدّم علي بن سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، عرضاً عن تحقيق مطار الشارقة إنجازاً نوعياً جديداً بتصدره مطارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحصوله على المركز الرابع عالمياً من حيث دقة إقلاع الرحلات التي وصلت إلى 91.1%، ضمن خطته التي تهدف إلى إقلاع الطائرة حسب الموعد المحدد بدون أي تأخير، في حين أن هذه النسبة وصلت إلى 95% بحسب بيانات «أو إي جي»، المؤسسة الدولية المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران، التي اعتمدت «15 دقيقة هامش التأخير» في الرحلة. وأشار المدفع إلى أن وصول مطار الشارقة الدولي إلى المستوى الكبير، وتحقيقه الإنجازات، يأتيان بتوجيهات سديدة وحكيمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة مباشرة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وهو الأمر الذي أسهم في تطوير كل الخدمات، وتوفير التسهيلات التي وصلت بالمطار إلى المستويات المتقدمة عالمياً. وناقش المجلس عدداً من الموضوعات الحكومية المهمة الرامية إلى توفير أفضل الخدمات للمواطنين والقاطنين على أرض إمارة الشارقة.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أعلنت جمعية «أصدقاء مرضى السرطان»، المؤسسة الخيرية ذات النفع العام المعنية بنشر الوعي حول مرض السرطان وتوفير الدعم اللازم لعلاجه، ومقرها دولة الإمارات، عن موعد انطلاق الدورة الثانية من مسيرة «لنحيا» الرياضية العالمية هذا العام يومي 22 و23 نوفمبر المقبل، بعد النجاح اللافت والأثر الإيجابي الكبير الذي تركته الدورة الأولى من مسيرة «لنحيا» الرياضية في حياة المشاركين والجمهور وأفراد المجتمع، ومع اعتماد قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، المؤسس والراعي الفخري لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، لموعد انطلاقها من الجامعة الأمريكية بالشارقة، ستواصل المسيرة التي تستمر 24 ساعة جمع التبرعات وتعزيز الوعي بالسرطان وسبل مكافحته في دولة الإمارات والمنطقة. وتُعد مسيرة «لنحيا» الرياضية العالمية، التي تُنظّم بالتعاون مع «الجمعية الأمريكية للسرطان»، أكبر وأبرز مبادرة خيرية وتوعوية معنية بالسرطان في العالم، وأشرفت جمعية أصدقاء مرضى السرطان على تنظيمها للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإمارة الشارقة في العام 2017.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 28 زيارة ) .
زار وفد من المجلس الأعلى للأمومة والطفولة برئاسة الريم بنت عبدالله الفلاسي، الأمينة العامة للمجلس، بزيارة لمخيم الإمارات للاجئين في الأردن نفذ خلالها عدة ورشات تدريبية لأطفال المخيم حول برنامج الوقاية من التنمّر. وقالت الريم عبدالله الفلاسي إن هذه الزيارة التي وجهت بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، استهدفت الاطلاع على أوضاع اللاجئين بالمخيم الإماراتي وتوزيع الألعاب وأدوات القرطاسية التي جمعها المجلس من تبرعات الأطفال بدولة الإمارات خلال الحملة التي ينظمها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة. وأضافت أن أعضاء المجلس الاستشاري للأطفال شاركوا في هذه الزيارة من خلال الأنشطة التشاركية مع أطفال المخيم.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 60 زيارة ) .
ينظر أصحاب الهمم من المعاقين بصرياً إلى اليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، على أنه مناسبة ينبغي استثمارها بالصورة المثلى لتعميم مفهوم العصا البيضاء وإشاعة ثقافة احترامها في المجتمع، والسعي لتمكين فئة المعاقين بصرياً بصورة أكبر عبر توفير مزيد من الخدمات التسهيلية والمرافق والمنشآت التي تسهل تحركهم ومزاولتهم لحياتهم اليومية أسوة بغيرهم. وأكدوا أن المناسبة هدفها إذكاء الوعي المجتمعي بماهية العصا البيضاء، كونها لا تشكل رمزاً للإعاقة البصرية فحسب، بل تشكل واحدة من أهم الأدوات التي تحقق الاعتماد على الذات واستقلالية الأشخاص المعاقين بصرياً، آملين أن يرتفع سقف الوعي المجتمعي، مقترحين تنظيم دورات لتهيئة الموظفين في المؤسسات والدوائر للتعامل مع فاقدي نعمة البصر، معتبرين الحدث وقفة جادة عند الاحتياجات والتحديات التي تواجه المعاق بصرياً، كونها متغيرة وتختلف من وقت لآخر والعمل على تذليلها وتعزيز النجاحات التي حققتها الدولة في هذا الإطار واستكمالها.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
ترأس أحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، وفداً من الهيئة، في زيارة لمركز النور لتدريب وتأهيل أصحاب الهمم، وذلك بهدف تقديم الدعم للمركز، والاطلاع على أحدث الأساليب التي يتبناها لتطوير قدرات المنتسبين، حيث كان في استقبالهم أعضاء مجلس إدارة المركز وخالد الحليان رئيس مجلس الإدارة، والدكتور رام باكساني عضو مجلس إدارة المركز. ويعد مركز النور، أحد أقدم وأكبر المراكز التي تقدم رعاية مهنية وتأهيلية عالية الجودة لما يقارب 200 طفل من 35 جنسية، لديهم إعاقات مختلفة. ويقدم المركز برامج تدخل وتأهيل وفق عدد من التخصصات التي تلبي الحاجات الإدراكية والحسية والسلوكية والتواصلية للأطفال، وتسهم في إبراز قدراتهم وإعطائهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم، بما يتيح لهم فرصاً للالتحاق بسوق العمل، وأن يكونوا أفراداً منتجين مندمجين. واطلع وفد الهيئة على عدد من الأنشطة والبرامج التي يقدمها المركز، كما تعرف إلى الخطط والاحتياجات التطويرية التي يعتزم مجلس الإدارة تطبيقها. وخلال جولته، بين أحمد جلفار أهمية دعم المراكز الموثوقة والمرخصة، والتي تمتلك خبرة طويلة ومصداقية عالية، مبيناً أن التكامل بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، يتيح تنافسية أعلى في الخدمات، ويتيح استفادة أكبر شريحة ممكنة منها. دمج من جهته، قال خالد الحليان: إن دولة الإمارات تعمل دائماً على دمج أصحاب الهمم، وتوفير حياة كريمة لكل أفراد المجتمع، ودمج أصحاب الهمم، يأتي من مبادرات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي (مجتمعي... مكان للجميع).
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أطلقت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة، مشروع (تحديث 2019)، بهدف توفير بيانات محدثة حول الأحوال المعيشية لمواطني الإمارة بشكل عام، بمن فيهم الأيتام والأرامل، والمطلقات، وذوي الإعاقة، وكبار السن، وأبناء الأيتام وغيرهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بضرورة توفير بيانات عن مواطني الإمارة بشكل مستمر. ويأتي مشروع (تحديث 2019)، استكمالاً لمشروع تحديث، الذي أطلقته الدائرة في العام 2017، وشمل 25 ألف أسرة مواطنة، بهدف قياس التغير الحاصل في الوضع الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي والصحي لمواطني الإمارة، حيث يستند قياس التغيير إلى مقارنة بيانات مشروع تحديث 2019 مع نتائج مشروع تحديث 2017 . وينفذ المشروع على مرحلتين، الأولى بدأت بها الدائرة في 8 من أكتوبر الجاري، وذلك بإرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف رب الأسرة، تحوي رابط استمارة التسجيل لاختيار الطريقة الأنسب لتحديث البيانات، حيث تستمر هذه المرحلة حتى 12 أكتوبر الجاري، أما المرحلة الثانية فستكون من خلال تواصل مركز الاتصال مع الأسر عبر الهاتف أو زيارة المسكن أو تعبئة استمارة تحديث البيانات التي سيتم إرسالها لهم، حيث ستبدأ هذه المرحلة في 13 أكتوبر الجاري وتستمر لغاية 6 من ديسمبر المقبل. وأكد الشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية أن «مشروع تحديث 2019»، يتماشى مع أهداف الدائرة وتوجهاتها بالمشاركة في تنمية المجتمع عبر المتابعة المستمرة لمتغيراته واستيعاب حاجات أفراده بكل أنواعها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية والأمنية، وذلك من خلال توفير البيانات الإحصائية والمعلومات اللازمة للجهات المعنية بالتنمية المجتمعية.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 23 زيارة ) .
شاركت معالي حصّة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، وعدد من مسؤولي الوزارة، فرق العمل الميدانية المنفّذة لأعمال مسح دخل وإنفاق الأسرة لعام 2019، والذي يغطي جميع إمارات الدولة ضمن عينة حجمها 20,550 أسرة موزعة في الإمارات السبع، وذلك في إطار شراكة استراتيجية بين وزارة تنمية المجتمع، والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ومراكز الإحصاء المحلية. ويأتي مسح دخل وإنفاق الأسرة كواحد من أهم المسوح المجتمعية، حيث يُعدّ رافداً أساسياً لدعم تنفيذ الاستراتيجيات الحكومية، واتخاذ القرار. ويُعتبر من أهم المسوح المجتمعية، إذ ستمكّن نتائجه وزارة تنمية المجتمع من التعرف بشكل دقيق على مدى جودة الحياة في دولة الإمارات، وذلك من خلال البيانات الدقيقة والحديثة، التي ستعكس الواقع الحالي لمستوى الدخل والإنفاق لدى الأسر في الدولة. عن أهمية هذا المسح، قالت معالي حصّة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع: «استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة، تتابع الوزارة وشركاؤها الاستراتيجيون، ميدانياً، عملية التطبيق الأمثل للمسح، للتأكد من سير العمل وتقديم كل الخدمات على الوجه الأمثل. وقد بادرتُ شخصياً بزيارة عدد من الأسر التي يستهدفها المسح، والتعرف على انطباعاتهم ومقترحاتهم، لتأكيد حرصنا في الوزارة على خدمة الأسر والمجتمع في دولة الإمارات، ولتحقيق رؤية الوزارة في بناء مجتمع مترابط متمسك بالقيم الإماراتية الأصيلة، ودعم مسيرتنا لنصبح من أفضل الدول في العالم بحلول مئوية الإمارات 2071». وأشادت معاليها بالتعاون والاستجابة اللذين تبديهما الأسر مع فرق العمل الميدانية، مضيفة «أن الأسر لها دور كبير في نجاح المسح وتحقيق غاياته المستقبلية، فمن خلال دقة المعلومات التي يزودون بها فرق العمل، والتعاون الإيجابي معهم، وتوفير البيانات المطلوبة، سيسهم ذلك في انسيابية العمل، وتحقيق المسح لغاياته المرجوّة، وبالتالي سيمكننا من بناء قاعدة معرفية دقيقة ومحدثة حول سلوك وأنماط الاستهلاك لدى الأفراد في الدولة، ما سيساعد صنّاع القرار في وزارة تنمية المجتمع على وضع السياسات والمبادرات، وبرامج العمل المبنية على أسس علمية وبيانات محدّثة تم الحصول عليها من أرض الواقع».
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 49 زيارة ) .
احتفلت مؤسسة الجليلة، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بتخريج الدفعة الـ 20 من برنامج «تآلف» لتدريب الوالدين، ليرتفع عدد خريجي البرنامج إلى 834 خريجاً منذ إطلاقه عام 2013، وشمل 4 إمارات وشارك فيه أفراد من أكثر من 39 جنسية. واستثمرت فيه وبدعم من الشركاء والمتبرعين نحو 6 ملايين درهم، بهدف تزويد الوالدين بالمعرفة والدعم اللازمين لتوسيع آفاقِ أطفالهم من أصحاب الهمم وتمكينهم من الاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم على أكمل وجه وتحقيق أحلامهم. وأوضح الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الجليلة: «إن البرنامج بدأ بمجموعة مؤلفة من 55 متدرباً من أولياء الأمور، الذين سعوا إلى فهم أطفالهم وقدراتهم بشكل أفضل، وها هو الآن يدرّب مئات الخريجين. وتعد هذه الدفعة الـ 5 الناتجة عن ثمرة الشراكة مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، والتي ساعدت مؤسسة الجليلة في الوصول إلى عدد أكبر من العائلات في مختلف الإمارات». وقال عبد الله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم: «بتوجيه وقيادة سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيّان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، اتّسعت رقعة برنامج «تآلف» بالشراكة مع مؤسسة الجليلة، ليشمل إمارات أبوظبي ودبي وبقية الإمارات ويقدم الدعم لنحو 252 من أولياء الأمور والعائلات».
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
نفّذت مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية في عجمان حزمة من المشاريع خلال الأشهر التسعة الماضية بقيمة 31 مليون درهم، واشتملت على مشاريع الزكاة والمساعدات وصيانة المباني والكفالات ومبادرات مجتمعية لدعم الأسر المتعففة وطلاب العلم. وقالت الشيخة عزة بنت عبد الله النعيمي، المديرة العامة للمؤسسة، إن المؤسسة نفّذت عدداً من المشاريع الخيرية في الإمارة، وصلت تكلفتها منذ بداية العام إلى نحو 31 مليون درهم، تضمّنت إقامة حفلات الزواج، ودعم المدارس، ورحلات العمرة، ودعم الأيتام، وصيانة المنازل، وتوزيع القسائم الغذائية، وزكاة الفطر، وكفالة الأيتام، وتنفيذ مبادرات اجتماعية عديدة، مثل زيارة المؤسسات الصحية وكبار السن وفرحة النزيل في المؤسسة العقابية والإصلاحية، ودعم العمال بتوزيع المياه والطعام عليهم، وغيرها من المشاريع الخيرية. ولفتت إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع بنايتين سكنيتين ضمن مشروع الوقف الخيري، تصل كلفتهما إلى نحو 93 مليون درهم، الأولى بناية ليوارا 1، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 67%، وتتكون من 13 طابقاً، منها 3 طوابق مخصصة للمواقف، والثانية بناية النعيمية 3، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 60%، وتتكون من 16 طابقاً، منها 3 طوابق مخصصة للمواقف، إذ من المتوقع إنجازهما خلال العام المقبل 2020. الأسر المتعففة وأكدت أن هذه المشاريع تأتي بدعم من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الذي يولي اهتماماً كبيراً للأعمال الخيرية، ويوجّه باستمرار بدعم فئات المجتمع المختلفة.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 52 زيارة ) .
دشنت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر مشروع وقف مسجد المطار ضمن «حملة صلاتي» في منطقة القرهود بدبي، والمكون من 5 فلل سكنية، والموقوف على مصرف الشؤون الإسلامية لرعاية بيوت الله، وذلك في إطار حرص المؤسسة على خدمة المجتمع، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع الذي تم إنجازه خلال عام ونصف العام 9 ملايين درهم، ويتوقع أن يحقق المجمع الوقفي إيرادات سنوية تقدر بنحو 750 ألف درهم سنوياً. وحضر حفل افتتاح المشروع عيسى الغرير رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، والدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وعلي المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر وعدد من المسؤولين. وقال عيسى الغرير: إن المؤسسة تلتزم بخدمة المجتمع وإطلاق المبادرات والمشاريع الوقفية الهادفة التي ترسخ قيم العطاء والتسامح وتعود بالنفع على أكبر شريحة ممكنة من الناس. ومن جانبه قال علي المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر: إن المشاريع الوقفية التي تحققها المؤسسة تنطلق من نموذج الوقف للجميع الذي تتبناه المؤسسة، ويتيح للجميع أفراداً ومؤسسات المساهمة في المبادرات الوقفية التي تخدم المجتمع وترسّخ قيم العطاء. وتدير مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر محفظة عقارية تضم 4207 وحدات سكنية من فلل سكنية وشقق ومحال تجارية تحت إشرافها، كما وفرت في هذا العام خيارات سكنية وقفية بشروط ميسّرة لموظفي الجهات الحكومية المحلية والاتحادية وكبار المواطنين وأصحاب الهمم. وأوضح المطوع أن المؤسسة تدير محفظة عقارية تضم 80 مبنى سكنياً و400 محل تجاري، بواقع 4200 «وحدة» ما بين شقة وفيلا ومحل تجاري، وبأصول تبلغ قيمتها قرابة مليار و400 مليون درهم، فيما تصل قيمة إيرادات تأجيرها السنوية إلى نحو 175 مليون درهم.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 358 زيارة ) .
أكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن العمل الخيري والإنساني في الدولة يشهد نمواً كبيراً ونقلة نوعية، في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد عتيق الفلاحي، بمقر الهلال الأحمر في أبوظبي، الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بحضور عدد من المسؤولين في الجانبين. مباحثات وبحث الجانبان خلال اللقاء مجالات التعاون والتنسيق في المجالات الخيرية والإنسانية، وتعزيز الشراكة القائمة بين الجانبين من أجل مستقبل أفضل للعمل الخيري في الدولة. وناقش الجانبان عدداً من القضايا والمقترحات التي من شأنها ترقية الخدمات الموجهة للمستفيدين من برامجهما في الداخل والخارج، وتم الاتفاق على مواصلة اللقاءات الثنائية وتبادل المعلومات والمقترحات لتوحيد جهود الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية الإماراتية وتعزيز دورها، وتفادي الازدواجية في المهام والبرامج وتقديم المساعدات. تنسيق وأكد الجانبان عزمهما على تعزيز آليات التعاون وتنسيق البرامج الإنسانية والمشاريع الخيرية، لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تنمية مجالات العمل الخيري الإماراتي، وتوسيع قاعدته، والمستفيدين من خدماته داخل الدولة وخارجها.