16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 65 زيارة ) .
كشفت الكلية التقنية بمحافظة جدة، عن البدء بتنفيذ أربع مبادرات ضمن ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟"، التي تستهدف في مجملها الجوانب الخدمية لقطاع الحج والعمرة وزوّار بيت الله الحرام ضمن مخرجات تواكب رؤية المملكة 2030. وأكّد عميد الكلية المهندس عبدالرحمن بن سعيد السريعي؛ أن منظومة المبادرات هذه تشتمل على عدد من الأهداف التي تخدم قطاع الحج والعمرة، وتسهم في تعزيز الفرص الفندقية والسياحية في مجالي التدريب والتوظيف، التي من شأنها الارتقاء بخدمة الحج والعمرة وزوّار بيت الله الحرام. وقال السريعي: إن الكلية ستنفّذ أربع مبادرات، هي: ورشة عمل تفاعلية بعنوان: مستقبل التدريب الفندقي والسياحي في خدمة الحج والعمرة؛ حيث ستجمع الورشة المختصين بالقطاع الفندقي والسياحي بمنطقة مكة المكرّمة مع الكلية التقنية بجدة؛ لبحث رؤية التدريب على قطاع السياحة والفندقة، والخروج بتوصيات ضمن حزمة من الأهداف، مثل استعراض أنجح التجارب في قطاع الفندقة والسياحة بما يحقق خدمة مميزة للحاج والمعتمر، وتطوير التدريب التقني في تخصص السياحة والفندقة بما يتوافق وتحفيز المشاركة التطوعية للمتدربين من خلال الإعداد والتنفيذ لورشة العمل ومشاركة طالبي العمل في هذا القطاع وتعريفهم بالاتجاهات الحالية والمستقبلية لهذا القطاع. وأضاف: أما المحاور فتتضمن الإطار الثقافي والتاريخي والسياحي لزيارة الحاج والمعتمر والاستثمار الأمثل للإمكانات السياحية والاقتصادية والموارد البشرية وتوجيهها بفاعلية نحو قطاع الحج والعمرة ورفع كفاءة العمل المؤسسي وتطوير خدمات الحج والعمرة 2030 وتعزيز الابتكارية والاستفادة من الخبرات المتخصصة في قطاع الحج والعمرة وسوق العمل في منطقة مكة المكرّمة واتجاهاته المستقبلية في هذا القطاع، أما تاريخ تنفيذها فسيكون في 6 / 6 / 1440هـ.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 16 زيارة ) .
نوه الرئيس التنفيذي بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس مصطفى بن محمد المهدي بالجهود الكبيرة التي بذلت في إنشاء مدينة الجبيل وينيع الصناعيتين منذ (40) عاماً ، حيث تستمر هذه الإنجازات للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن قيادتنا الحكيمة قدمت دعماً كبيرا ومتواصلاً في سبيل الوصول بهذه المدينة إلى مراحل متقدمة من التخطيط والتطوير . وذكر المهندس المهدي خلال حفل ختام أنشطة إدارة الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية لعام (2018)، الذي اقيم مساء أمس بقاعة المؤتمرات بالفناتير، أن مدينة الجبيل الصناعية ليست مصنع وليست معمل بل هي مدينة تنبض بالحياة والقوة من ناحية الشباب، مؤكداً أن ما شاهدناه من قصص نجاح وإنجازات لهو مدعاة للفخر والاعتزاز للجميع. من جانبه بين مدير إدارة الخدمات الاجتماعية خالد عذال الشمري أن السعي للوصول لمؤشرات عالية لجودة الحياة ضرورة تحتاجها المجتمعات الناهضة التي تبحث عن التغيير والتطوير المستمر وإعادة تـخطيط الحياة. وأبان الشمري أن إدارة الخدمات الاجتماعية قدمت، عبر مشروعها لجودة حياة مستدامة بمدينة الجبيل الصناعية، 567 برنامجاً، شاملة كافة شرائح المجتمع ومختلف الفئات، كاشفا عن أن هذا العام سيشهد انطلاقة أعمال مركز المسئولية الاجتماعية كخطوة أساسية لتخطيط برامج المسئولية الاجتماعية المتوقع تنفيذها داخل مدينة الجبيل الصناعية ،حيث عملت دراسة علمية وميدانية لتحديد الاحتياجات التنموية التي يجب أن ترتكز خططها على قياس احتياجات سكان المدينة والعاملين بها.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 46 زيارة ) .
تواصل مؤسسة جسور برنامج تقديم الدعم للمشاريع الاجتماعية ذات الاستدامة والنفع العام، وفي هذا الإطار قامت المؤسسة بالمشاركة في تمويل نحو 73 مجلسا عامًا في ولايات محافظة شمال الباطنة خلال الفترة (2013 - 2018) بقيمة 365 ألف ريال عماني من بينها 19 مجلسًا تمّ دعمها خلال العام 2018 بتكلفة إجمالية بلغت 95 ألف ريال عماني بواقع 5 آلاف ريال عماني لكل مجلس وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية لشركات صحار ألمنيوم وفالي وأوربك، حيث تقوم المؤسسة بتقديم الدعم الجزئي للأهالي المستفيدين من برنامج الدعم للمجالس العامة بمحافظة شمال الباطنة، وذلك وفقا للطلبات المقدمة من الأهالي وبناءً على الزيارات الميدانية لمواقع تلك المجالس للوقوف على استيفائها لشروط برنامج الدعم. وقال عبدالله الشبلي وكيل مجلس غيل الشبول العام بولاية صحار إنّ دعم المجالس العامة في ولايات محافظة شمال الباطنة يأتي ضمن المشاريع الاجتماعية التي تنفذها مؤسسة جسور، واستطعنا من خلاله أن نغطي جزءا من تكاليف بناء المجلس، فلهم الشكر على دعمهم المتواصل للمجالس وعلى ما يقدمونه لخدمة المجتمع. أمّا عبدالله البادي وكيل مجلس عام دهوى بولاية صحم فقال: قدمت لنا مؤسسة جسور دعما بقيمة 5000 ريال عماني أعانت في تغطية مصاريف تأثيث المجلس، ولا شك أن المجالس العامة تعد ملتقى للمواطنين في أفراحهم وأتراحهم، وهذا يزيد تماسك أفراد المجتمع بعضهم ببعض كما أنها تعتبر خدمه عامة لكل أطياف المجتمع. من جانبه قال علي اليحيائي وكيل مجلس الزاهية العام بولاية لوى: استفاد الأهالي من هذا الدعم بدون شك ويكفي إحساس أفراد المجتمع بمساندة مؤسسات القطاع الخاص في تقديم الخدمة المجتمعية وتعاونها مع أفراد المجتمع في تحقيق المشاريع المجتمعية.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 32 زيارة ) .
ناقش وفد مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف سبل تعزيز العلاقات وتطوير التعاون مع مركز الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لأصحاب الهمم في مدينة حتا، واستعرض الطرفان احتياجات المركز من الخدمات الصحية والإسعافية، وسبل توفير أقصى درجات الاحتياط والتأمين لأصحاب الهمم. جاء ذلك خلال زيارة وفد «الإسعاف» برئاسة المدير التنفيذي خليفة الدراي للمركز، حيث اجتمع مع مدير المركز سالم الكعبي ومجموعة من المسؤولين. عقب الاجتماع شاهد وفد المؤسسة عرضاً وثائقياً عن إنجازات ومشاريع ومبادرات المركز المتميزة، كما تفقد الوفد وحدة العناية بأصحاب الهمم الأولى من نوعها على مستوى العالم، والمخصصة للتعامل مع المرضى والمصابين من أصحاب الهمم. واختتم الوفد زيارته بجولة تعريفية في مرافق المركز، اطلع خلالها على مبادرات وإبداعات أصحاب الهمم ومنتجاتهم اليدوية والمصنوعات التي أبدعتها أيديهم بمساعدة مشرفي المركز. وقال خليفة الدراي: «إن وجود مركز مخصص لأصحاب الهمم في مدينة حتا وبهذه الإمكانات الكبيرة لهو دليل على ما يمثلونه من مكانة كبيرة، وما يحاطون به من رعاية كاملة على جميع المستويات» مضيفاً: «إن رؤية القيادة الرشيدة تعزز من منزلة أصحاب الهمم في قلوبنا جميعاً، وتجعل من وطننا الإمارات صديقاً لهم، بما يعزز مشاركتهم في المجتمع، ويؤكد على دورهم في التنمية الشاملة».
13 يناير 2019 - 7 جمادى الأول 1440 هـ( 62 زيارة ) .
بحث مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل فواز النعام, مع مدير إدارة جمعية نقاء لمكافحة التدخين ناصر الدغفق أوجه الشراكة والتعاون بين إدارة التوجيه والإرشاد وجمعية نقاء لمكافحة آفة التدخين داخل الميدان التعليمي, بحضور منسق برنامج التدخين مشرف التوجيه والإرشاد رشيد العودة, وعدد من المنسقين. وثمن النعام, دور جمعية نقاء لمكافحة التدخين في المساعدة بتثقيف أبنائنا الطلاب من خلال الزيارات الميدانية وإقامة المعارض التوعوية.
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 37 زيارة ) .
أعلن مركز العمل التطوعي التابع لجمعية البر بالأحساء، عن احتضان خمس فرق ومبادرات تطوعية، ضمن برنامج (داعم)، خلال اللقاء الذي أقيم مساء يوم الاثنين الماضي، في قاعة التدريب بالجمعية، بحضور مدير عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر، ومدير مركز العمل التطوعي عبدالعزيز بن صالح الرويشد، وممثلي الفرق التطوعية. وفي السياق، ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف، أن برنامج داعم هو أحد البرامج النوعية والاستراتيجية لمركز العمل التطوعي؛ يهدف إلى تنظيم وتطوير العمل التطوعي بالأحساء، ودعم الفرق والمبادرات التطوعية التي يحتضنها قانونيا ولوجستيا وتطوير أدائها. وأضاف “البوسيف” بأن المركز احتضن مؤخرًا، خمس فرق ومبادرات تطوعية وهي: مبادرة أبطال السكر، وفريق فنار التطوعي، وفريق آفاق التطوعي، فريق حياة التطوعي، وفريق المبرز التطوعي. من جهته، أوضح مدير عام جمعية البر بالأحساء المهندس صالح آل عبدالقادر، أن المركز التطوعي التابع للجمعية يعنى بدعم وتنظيم العمل التطوعي بالأحساء والذي يأتي امتدادًا لتوجيهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطوير وتوجيه العمل التطوعي بما يحقق رؤية 2030 في محور وطن طموح مواطنه مسؤول، للوصول إلى مليون متطوع سنوياً. من جانبه قال مدير مركز العمل التطوعي عبدالعزيز الرويشد بأنه مع بداية عام 2019 احتضن المركز تسع فرق ومبادرات تطوعية متنوعة المجالات والأفكار المتميزة، ودعا الرويشد الفرق والمبادرات التطوعية المتميزة بالأحساء إلى التسجيل والانضمام إلى برنامج داعم لاحتضان الفرق والمبادرات التطوعية؛ مما يساعدهم على تحقيق أهدافهم و تنظيم عملهم بشكل رسمي وموثق. وبين الرويشد بأن الفريق أو المبادرة التطوعية تستطيع الانضمام للمركز عن طريق التسجيل عبر الرابط الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي.
10 يناير 2019 - 4 جمادى الأول 1440 هـ( 56 زيارة ) .
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تمديد مبادرة «ساعدني أسمع»، التي أطلقتها بمناسبة عام زايد العام الماضي، لتستمرّ خلال عام التسامح، وذلك بهدف مساعدة الأطفال المقيمين بالدولة ذوي الدخل المحدود من فاقدي السمع، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات. وقال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع لـ«البيان»: إن مبادرة «ساعدني أسمع» قامت خلال عام زايد بإجراء 12 عملية زراعة قوقعة بالمجان لأطفال فاقدي أو ضعيفي السمع من محدودي الدخل المقيمين بالدولة. مشيراً إلى أن جميع العمليات تكللت بالنجاح، وستستمر في إجراء المزيد من العمليات خلال عام التسامح، الذي وجه به صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وأكد الرند، أن عملية زراعة القوقعة الواحدة تكلف ما بين 150 ألفاً إلى 200 ألف درهم، وقد استطعنا مساعدة الأطفال فاقدي السمع من غير المواطنين ومن ذوي الدخل المحدود. وقال الدكتور حسين إن جميع العمليات تم إجراؤها في قسم الأنف والأذن الحنجرة في مستشفى القاسمي في الشارقة، بالتعاون مع مجموعة من الجراحين والأطباء المختصين من داخل الدولة ودول مجلس التعاون الخليجين بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المنتجة للغرسات السمعية والهلال الأحمر والعديد من الجمعيات الخيرية بالدولة. لافتاً إلى أنه سيتم إجراء بعض العمليات في مستشفى البراحة في دبي اعتباراً من العام الجاري. وأفاد بأن عمليات زراعة القوقعة تشمل أيضاً مرحلة إعادة التأهيل للأطفال، لافتاً إلى أن استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تحقيق صحة مستدامة لمجتمع دولة الإمارات وفق أعلى المعايير العالمية، من خلال توفير خدمات شاملة ومميزة في بيئة صحية مستدامة وفق سياسات وتشريعات وبرامج وشراكات فاعلة محلياً ودولياً. والسعي إلى تحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية بحلول عام 2021 وفق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات لتتوج مسيرة عقود من الإنجازات والنجاحات، من خلال تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية. وأكد أن المبادرة تهدف إلى تعزيز قدرات الأطفال على التواصل وإعادة دمجهم في المجتمع والذي بدوره سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة للدولة، وسيكون ذلك من خلال تغطية تكاليف العمليات والغرسات السمعية حسب الحالة، على أن تقتصر المبادرة في مرحلتها الأولى على الأطفال المقيمين حالياً في دولة الإمارات بدعم من الشركات المصنعة لجهاز الغرسات السمعية والجمعيات الخيرية وأصحاب الخير. وأفاد أن مبادرة «ساعدني أسمع»، تعد من المبادرات النوعية التي أطلقتها الوزارة لأنها تمس شريحة من فلذات أكبادنا وهم الأطفال، لافتاً إلى أن 4% من سكان دولة الإمارات يعانون من فقدان السمع، وخاصة الأطفال، وهو ما يؤثر سلباً على مستوى تواصلهم واندماجهم الاجتماعي، وتحصيلهم العلمي في حالة الدراسة. وأكد أن مبادرتي عام الخير وعام التسامح تعكسان نهج دولة الإمارات بتقديم الخير والعطاء والتسامح، بهدف غرس وترسيخ الثقافة التطوعية في جميع الأطراف المعنية ودعم المسيرة التنموية للدولة. و«لذلك ارتأينا في وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن نساعد الأطفال فاقدي السمع ونسعدهم بتوفير نفقات العلاج مجاناً، تحقيقاً لرؤية قيادتنا الرشيدة ودعماً لعام الخير، متطلعين لتعويض حاسة السمع لأكبر عدد من الأطفال المحتاجين من غير المواطنين ومن ذوي الدخل المحدود، الذين لا تستطيع عائلاتهم تحمل النفقات العلاجية، كون الدولة تتكفل بتقديم العلاجات للمواطنين مجاناً».
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 78 زيارة ) .
دشنت مؤسسة تكافل الخيرية مشروع "هدية الشتاء" الذي يستهدف طلاب وطالبات تكافل في منطقة القصيم بتوزيع أكثر من 22 ألف كسوة شتوية، وذلك خلال زيارة قام بها الأمين العام للمؤسسة الدكتور محمد بن عبد العزيز العقيلي ومدير عام التعليم بالقصيم الدكتور عبد الله بن إبراهيم الركيان ضمن جولة تفقدية في مدارس المنطقة للوقوف على استعداداتهم لتقديم الكسوة، إضافة إلى المشاركة في تسليمها للطلاب. وأكد الأمين العام أن مؤسسة تكافل تحظى بدعم سخي واهتمام مستمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله –، الذي يهدف إلى توفير الدعم للطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس التعليم العام في المملكة وسد احتياجاتهم الدراسية بما يدعم نجاحهم واستمرار تحصيلهم الدراسي وتنمية مهاراتهم الشخصية ليكونوا بإذن الله لبنة صالحة في خدمة الوطن وتعزيز التنمية المجتمعية. ويهدف المشروع الذي يحظى بدعم ورعاية كبيرة من معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء المؤسسة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ إلى توفير كسوة شتوية متكاملة لمساعدة الطلاب والطالبات وتلبية احتياجهم من الملابس في موسم الشتاء، كما يهدف إلى توزيع الكسوة في نحو 326 مدرسة موزعة في خمسة إدارات تعليم في منطقة القصيم، وتشمل الكسوة المقدمة من "تكافل على الزي الرسمي الشتوي المصنوع من الصوف إضافة إلى الحذاء الرياضي، كما تشمل كسوة الطالبات الملابس المدرسية الشتوية إضافة إلى ملحقاتها. وتقدم المؤسسة خدماتها لنحو 350 ألف طالب وطالبة على مستوى المملكة في مشاريعها المتنوعة في مجالات الدعم المادي والعيني والتعليمي، وقد وزعت المؤسسة أكثر من 62 ألف كسوة في إدارات التعليم بالمدينة المنورة والحدود الشمالية والقريات وحفر الباطن والقنفذة وحائل وتبوك والجوف، ويمكن الاطلاع على أنشطتها ومشاريعها وأخبارها من خلال الموقع الرسمي www.takaful.org.sa . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190108/143573#sthash.9ODYY7hx.dpuf
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 59 زيارة ) .
أطلقت الشركة السعودية للكهرباء اليوم، مبادرة "كسوة شتاء"، التي تهتم بتوفير الاحتياجات اللازمة لموسم الشتاء للأسر المحتاجة، بالتعاون مع نادي المسؤولية الاجتماعية في جامعة الملك سعود. وأوضح نائب الرئيس الأعلى للاتصال والعلاقات العامة في "السعودية للكهرباء" حمود الغبيني، أن المبادرة تهدف إلى توفير البطانيات، والدفايات، والسلال الغذائية لعدد من الأسر المحتاجة في مدينة الرياض، بمشاركة مجموعة من متطوعي الشركة، مشيراً إلى أن "السعودية للكهرباء" لديها العديد من البرامج والفعاليات التي تهتم وتدعم البرامج المجتمعية، في إطار برامج المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة، وتسهم في إيجاد بيئة اجتماعية وأسرية بين أبناء المجتمع. يذكر أن "السعودية للكهرباء" ترعى عدد من البرامج المجتمعية والصحية والبيئة الهادفة إلى توعية المجتمع، وتدعم فئاته وجهود الارتقاء بتلك الفئات في مختلف مدن ومحافظات المملكة, إضافة إلى دعمها للعديد من المؤسسات المجتمعية المتخصصة في مجالات الرعاية الاجتماعية، مما يُعزز دورها في تقديم العمل المتكامل للفئات المستهدفة لديها.
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 54 زيارة ) .
استضاف نادي القادسية، نادي الممنطقة الشرقية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية بالنادي بمناسبة اليوم العالمي للغة «برايل» الذي يصادف 4 يناير من كل عام، ويعتبر نادي القادسية من أوائل الأندية على مستوى المملكة والعالم الذي يقوم بالاحتفال بهذه المناسبة. وتم خلال الزيارة تفقد مرافق النادي المختلفة، وأقيمت مباراة لكرة القدم للمكفوفين بين نجوم القادسية وفريق الشرقية للمكفوفين، كما شهدت الزيارة توقيع مذكرة تعاون وشراكة بين نادي القادسية ونادي المنطقة الشرقية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم التوقيع من جانب نادي القادسية رئيس النادي مساعد الزامل ومن جانب نادي المنطقة الشرقية وقع الدكتور خالد بن ناصر الجميعة رئيس مجلس الإدارة، ونصت الاتفاقية على تبادل الزيارات بين الطرفين والتعاون في المجالات المختلفة. وخلال الزيارة تم تبادل الهدايا التذكارية، حيث قدم رئيس نادي القادسية تيشيرت مطبوع عليه «قادسية الجميع بلغة برايل»، بينما قدم رئيس مجلس إدارة نادي الشرقية درعا تذكارية لإدارة نادي القادسية، كما حرص نادي الشرقية لحضور جزء من تدريبات الفريق الأول لكرة القدم وأخذ الصور التذكارية مع نجوم الفريق القدساوي، وقام أحد اللاعبين المكفوفين بقراءة جزء من القرآن الكريم بطريقة برايل. وفي نهاية الزيارة عبر لاعبي نادي الشرقية عن سعادتهم لزيارة نادي القادسية، وأكدوا على حضورهم لجميع مباريات الفريق الأول لتشجيع نادي القادسية.
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 53 زيارة ) .
تتابع الجامعات السعودية، وتتنافس في إنشاء مراكز ريادة أعمال تتبعها، كما تتابعت في تبني مشروع التحول البرامجي الذي يتم الإعلان عنه؛ كدليل على تطورها. وبما أن الحوكمة، والإدارة بسياسات وهيكلية إدارية سليمة، تُعد أحد معايير الجودة؛ فإنه يترتب على ذلك أربعة أسئلة جوهرية تتطلب الإجابة عنها: – هل تم إنشاء مركز ريادة أعمال بهيكلية إدارية سليمة؟ – وهل رُسم له أهداف واستراتيجيات وخطط بشكل سليم؟ – وهل تم ربط ما يقدمه بالبرامج الدراسية؟ – ماذا حقق مشروع التحول البرامجي من استحداث تخصصات جديدة واستهداف فئات جديدة، لم يكن يقدم لها برامج دراسية؟ وإلى أي مدى استطاع الاستجابة لمتطلبات المسؤولية الاجتماعية؟ جامعة ريادة الأعمال يؤكد كثير من العلماء، إمكانية إطلاق مسمَّى جامعة ريادة الأعمال، عندما لا تكون الجامعة قلقة من عدم تحقيق أقصى قدر من استثمار أفكارها وإمكانياتها، مع الاعتراف بأهمية تنويع قاعدة تمويل متنوعة، تتضمن زيادة نسبة التمويل من مصادر غير حكومية، علاوة على خلق قيمة في المجتمع. وفي الوقت نفسه، عدم النظر إلى ذلك التحول كمؤشر يهدد القيم الأكاديمية، فضلًا عن اتباع نهج جديد يركز على تعزيز انتشار واستثمار المعرفة؛ من خلال جامعة ريادة الأعمال المستدامة التي تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وبما أن الابتكار وريادة الأعمال يشكلان عاملين أساسيين في التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية، فينبغي على الجامعات أن تشارك بصورة مباشرة، باعتبار أن المسؤولية الاجتماعية أحد أدوارها الرئيسة في معالجة مشاكل؛ مثل البطالة، وانخفاض النمو الاقتصادي؛ وهو ما ينبع من صميم الفكر الذي يحقق الاستدامة للدول. كل ذلك، يشير إلى أهمية التغيير الجذري لمفهوم الجامعات بأنه يكفي تعليم وتخريج الطلاب، ثم عليهم إيجاد طريقهم تلقائيًا إلى سوق العمل. وبالرغم من أننا لا نستطيع واقعيًا، إنكار أن الجامعة- بوضعها الحالي- جيدة في التدريس والبحث العلمي وبعض التوعية المجتمعية، إلا أنَّ عليها المشاركة بشكل مباشر في الدفع بالخريجين لإيجاد مكان في سوق العمل؛ ما يعني تطوير التعليم والبحث والمشاركة ليكون ذلك دافعًا للابتكار وريادة الأعمال، بما يحقق المصلحة العليا للوطن والمواطنين.
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 41 زيارة ) .
كرَّمت وزارة التنمية الاجتماعية، مؤخرا، صحار الدولي خلال احتفال الوزارة الذي أقيم مؤخرًا في مسقط بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام؛ تقديرا لدور البنك في وجهوده المتميزة في دعم المجتمعات المحلية وخدمة ذوي الإعاقة. حضر الفعالية -التي نظمتها وزارة التنمية الاجتماعية بهذه المناسبة- مُمثلون عن القطاعين العام والخاص، وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني، وكذلك مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة والمهتمين بهذا الشان. وشهد الحفل عرض أوبريت يبرز أهمية دمج الأطفال ذوي الإعاقة بالمجتمع، وبعدها كرم راعي الحفل معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، الجهات الراعية لبرامج وزارة التنمية الاجتماعية، واستلم خليل بن سالم الهديفي مدير عام التجزئة المصرفية بصحار الدولي درع التكريم بالنيابة عن البنك. وأشاد الهديفي بالدور الكبير الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في السلطنة، وإسهاماتهم القيمة في دعم مختلف فئات ذوي الإعاقة وعائلاتهم والقائمين على رعايتهم، وقال: نفتخر بشراكاتنا ودعمنا لمختلف الجمعيات التي تركز على رعاية ذوي الإعاقة في جميع أنحاء السلطنة؛ حيث نؤمن بإمكانات وقدرات كل فرد من أفراد مجتمعنا، ودورهم في رفد مسيرة التنمية للبلاد، وهنا يكمن دورنا كمؤسسة مالية رائدة في الحرص على إتاحة الفرص لهؤلاء الأفراد للقيام بدورهم في المجتمع. وفي صحار الدولي نطمح لأن نكون نموذجاً مشرفًا يُقتدى به في خدمة المجتمع وتشجيع التغيير الإيجابي في المجتمع والاقتصاد الوطني، ونتشرف بالتكريم الذي حظينا به من الوزارة على القيام بدورنا في خدمة المجتمع، وسيعزز التكريم التزامنا ومبادراتنا المتواصلة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
6 يناير 2019 - 30 ربيع الثاني 1440 هـ( 57 زيارة ) .
وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مع شركة ينبع أرامكو سينوبيك للتكرير المحدودة «ياسرف»، يمثلها المدير التنفيذي محمد نغاش آلِ نغاش، اتفاقية دعم ورعاية مشروع أكاديمية المدينة المنورة العالمية «مداك». وأعرب سمو أمير منطقة المدينة المنورة عن شكره وتقديره لشركة «ياسرف» ممثلة برئيس مجلس الإدارة داود محمد الداود على دورها الريادي تجاه تنمية المجتمع ودعمها للأعمال الوطنية الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، ومن ذلك مشروع أكاديمية مداك الذي سيسهم في بناء جيل واعد من أبناء الوطن معزز بجوانب الابتكار والابداع ليشارك في منظومة التنمية تحقيقًا لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-. يذكر أن أكاديمية المدينة المنورة العالمية «مداك» تعد أحد أهم المشروعات التعليمية الوقفية بالمدينة المنورة التي ستعمل على توفير بيئة تعليمية متميزة للمجتمع الطلابي وتهدف إلى التركيز على رؤيتها التعليمية الرامية للاهتمام بالطلاب وأولياء الأمور والمعلمين على حد سواء وبما يعزز رؤية المشروع الشاملة في تنمية المجتمع. أكاديمية «مداك» • تتسع لعدد 1000 طالب وطالبة. • بها مركز رياضي للبنين والبنات. • ملاعب داخلية وخارجية ومرافق متعددة. • يحتوي المشروع على مركز مجتمعي ومركز استكشاف. • 3 مكتبات ومصادر للتعلم مجهزة بأحدث التقنيات.
6 يناير 2019 - 30 ربيع الثاني 1440 هـ( 95 زيارة ) .
نفذ جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المشارك في مهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)، بالتعاون مع عدد من الجمعيات التطوعية، اليوم، مبادرة اجتماعية بعنوان "حقيبة الشتاء " ، تم توزيعها على أكثر من 200 مستفيد اشتملت على ملابس وقفازات وأصواف شتوية. واستهدفت المبادرة عمّال الصيانة والنظافة العاملين في أجنحة المهرجان، قام على توزيعها كشافة التدريب التقني والمهني. وأوضح عضو مجموعة أعمال جسر الخير التطوعية سطام الفهيد أن المبادرة تأتي ضمن الأعمال التطوعية التي ينفذها الفريق، موجهًا شكره لجميع المساهمين والمشاركين في هذا العمل الإنساني النبيل.
6 يناير 2019 - 30 ربيع الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
نظمت إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالشرقية برنامجا ترفيهيا لـ40 فتاة من دار التربية الخاصة بالأحساء بعنوان «نحن من يصنع التغيير». ويهدف البرنامج إلى نشر الثقافة والتعاون والتكاتف بين الفتيات وأعضاء فريق العمل، كما اشتمل البرنامج على الجوانب الترفيهية المتميزة والمتنوعة كالمسابقات والرسم والتلوين، وتوزيع الهدايا على الفتيات والأطفال أبناء المتزوجات منهن، وورش أخرى هادفة تعزز من المهارات الإبداعية بالقيم. وحضر البرنامج مجموعة من الأخصائيات المشاركات بقيادة سامية عبدالسلام، وذلك بمتابعة مديرة دار التربية العنود الجري.
6 يناير 2019 - 30 ربيع الثاني 1440 هـ( 54 زيارة ) .
ذكر المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك» يوسف الرويح، أن تنفيذ البنك أكثر من 220 مبادرة في خدمة المجتمع بكل شرائحه خلال عام 2018 استند إلى عناصر التنوع والشمولية والمهنية في التنفيذ، والتجديد والإبداع في البرامج والمبادرات النوعية، بما يلبي تطلعات أبناء المجتمع وينال استحسانهم،وكذلك بهدف تعزيز ريادة «بيتك» في المسؤولية الاجتماعية بالتوازي مع ريادته في صناعة التمويل الإسلامي عالمياً. نجح بيت التمويل الكويتي «بيتك»، باختتام سنة 2018 بمساهمات مجتمعية فاق عددها 220 مبادرة أرست مفاهيم جديدة في المسؤولية الاجتماعية، وقطعت أشواطاً كبيرة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة، ونقلت البنك إلى مستوى جديد في خدمة المجتمع بمختلف فئاته وعلى كل الصعد، وذلك بمبادرات هي الأولى من نوعها على مستوى الكويت، وبأفكار متجددة ومبتكرة في العمل المؤسسي المجتمعي، وباعتراف وتقدير من جهات مرموقة بريادته وإنجازاته. وقال المدير التنفيذي للعلاقات العامة والاعلام للمجموعة في «بيتك»، يوسف الرويح في بيان للبنك أمس، إن تنفيذ أكثر من 220 مبادرة في خدمة المجتمع بكل شرائحه خلال عام 2018 استند إلى عناصر التنوع والشمولية والمهنية في التنفيذ، والتجديد والإبداع في البرامج والمبادرات النوعية، بما يلبي تطلعات أبناء المجتمع وينال استحسانهم، كذلك بهدف تعزيز ريادة «بيتك» في المسؤولية الاجتماعية بالتوازي مع ريادته في صناعة التمويل الإسلامي عالمياً.
4 يناير 2019 - 28 ربيع الثاني 1440 هـ( 105 زيارة ) .
أطلق المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية والبنك السعودي الفرنسي (برنامج كسوة شتاء) الذي تم تنفيذه في عدد من الأحياء بعد إجراء مسح للأسر المتعففة، وتم توزيع بطانيات ودفايات وحقائب ملابس شتوية وسلال غذائية متكاملة. وشارك في توزيع الكسوة عدد من موظفي وموظفات البنك الذين أقلهم باص من بوابات البنك وانتقلوا إلى الأحياء المستهدفة، وتم تسليم الأغراض لكل أسرة بحسب المسح. وجاء دعم البنك السعودي الفرنسي لبرنامج كسوة شتاء من منطلق حرص البنك على تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية التي تسهم في تنمية المجتمع ومساعدة أفراده وتمكينهم. وعبرت الأسر عن سعادتها بهذه الكسوة التتي ستكون عوناً لهم في مواجهة الأجواء الباردة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190103/143310#sthash.KCdk5tAf.dpuf
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 113 زيارة ) .
حصل الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، الدكتور صالح بن حمد السحيباني، على درع الإنجاز العربي في المسؤولية الاجتماعية والعمل الإنساني للعام 2018 م، والذي حققه كجائزة لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر الأعضاء في المنظمة، وكافة العاملين بها من منسوبيها والمتطوعين والمتطوعات فيها ولمن أفنى حياته في خدمة العمل الإنساني، وكذلك لزملائه العاملين في الأمانة العامة للمنظمة من موظفين ومتطوعين. وكان "السحيباني" قد كُرم من مجلس أمناء المنجزين العرب والمؤتمر الدولي الثالث للمنجزين العرب، وذلك في حفل كبير أقيم وسط حضور شخصيات عربية رفيعة المستوى من وزراء وبعض السفراء والمهتمين بالعمل الإنساني والمسؤولية الاجتماعية خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للمنجزين العرب الذي ينظم حاليًا تحت عنوان: "الإنجاز والإبداع والتميز"، والذي أقيم في دار الحرس الجمهوري بالقاهرة . وأكدت المؤسسة أن اختيارها الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر لهذا التكريم المستحق جاء كنتيجة لرصد مجلس أمناء مؤسسة المنجزين العرب والمؤتمر الدولي الثالث للحراك الإنساني والأعمال الحثيثة التي قام بها الدكتور "السحيباني" بكل تفانٍ وإخلاص مستحق لهذه الجائزة في سبيل الرقي بالعمل الإنساني من خلال دوره الكبير وعمله الدؤوب في المنظمة العربية ومختلف مكوناتها في سبيل توظيف واستثمار التقنية والإعلام الإنساني في تحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية النبيلة، ودعم استثمار هذه التقنية بتكوين شبكات للعاملين في مجالات الإعلام الرقمي والإنساني، بالإضافة إلى محور ابتكار المبادرات التقنية لخدمة العمل الإنساني والتطوعي من خلال عدد من التطبيقات الحالية الخادمة للمجتمعات العربية كتطبيق إنعاش، وتطبيق مبادرة وريد، ومشروع الاستجابة السريعة، والاستشارات الرقمية ومنصة الدعم النفسي للاجئين، ونظم المعلومات الجغرافية، وعدة منصات لتطوير العمل الإنساني والتطوعي مستقبلاً كمنصات "انسجام" لتنسيق الأعمال الإغاثية والإنسانية، والتطوع عن بعد، ومهارة للتدريب عن بعد والورش الافتراضية لبناء الخبرات، وبث التوعية بالمآسي الإنسانية من خلال استحداث العديد من المنصات الإلكترونية في هذا الخصوص كمنصة مجلة معكم الإلكترونية، ومجلة معكم الورقية، وغيرها من المنصات الفاعلة في هذا الميدان، يضاف إلى ذلك تبني المنظمة لمشروع تمكين لمساعدة المحتاجين على مساعدة أنفسهم من خلال جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية، وغير ذلك من أفكار نوعية وبرامج متميزة قادت إلى تنفيذ المنظمة للعديد من البرامج والأنشطة الإنسانية النوعية على مستوى الوطن العربي وخارجه.
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 56 زيارة ) .
أطلق مدير تعليم صبيا ضيف الله بن علي الحازمي ، مبادرة "لمسة" تزامناً مع إجازة منتصف العام الدراسي، وتتمثل في قيام القيادات بالإدارة بزيارة منسوبي التعليم من المرضى المنومين بالمستشفيات، لما في ذلك من المساندة لهم والترابط بين المؤسسة التعليمية وكوادرها. وبدأ الحازمي، المبادرة بزيارة لمنسوبي التعليم ومصابي الحد الجنوبي بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان، رافقه خلالها المدير الطبي للمستشفى الدكتور حافظ بن موسى ملحان وعدد من منسوبي الإدارة والمستشفى. وتتابعت بعد ذلك زيارات مديري مكاتب التعليم في صبيا والدرب وضمد والريث لعددٍ من الطلاب ومنسوبي التعليم الذين يرقدون على السرير الأبيض في محافظات المنطقة، وقدموا لهم الورود والهدايا الرمزية، ناقلين لهم أمنيات ودعوات منسوبي التعليم كافة بموفور الصحة وتمام العافية. وأوضح مدير تعليم صبيا، أن الدين الإسلامي الحنيف قد أرسى مفاهيم العمل التطوعي قيماً وغرساً نبيلاً في نفوسنا جميعاً، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة المبادرات التطوعية التي ستتبناها الإدارة خلال الفترة القادمة، مشيداً برعاية الدولة وقيادة هذا الوطن لكل المناشط الاجتماعية وهو ما تضمنته رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من الاهتمام بالعمل التطوعي وترسيخ ثقافته.
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 53 زيارة ) .
انطلقت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في الـ 4 من أكتوبر 2015 تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في العمل الإنساني والتنموي والمجتمعي، حيث قام سموه بإطلاق المؤسسة الجديدة، التي تضم 4 قطاعات هي: مكافحة الفقر والمرض، ونشر المعرفة، وتمكين المجتمع، والابتكار كأداة أساسية لتحسين حياة البشر، وتقدم المؤسسة الأمل لأكثر من 130 مليون إنسان في 116 دولة حول العالم، وتندرج تحتها 28 مؤسسة ومبادرة تنفذ أكثر من 1400 برنامج تنموي خلال الأعوام المقبلة بالتعاون مع ما يزيد على 280 شريكاً استراتيجياً ما بين مؤسسات حكومية وشركات من القطاع الخاص ومنظمات إقليمية ودولية.