16 يوليو 2018 - 3 ذو القعدة 1439 هـ( 9 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بقاعة الاجتماعات بمجلس المنطقة بديوان الإمارة، رابطة التطوع بمنطقة القصيم، بحضور وكلاء إمارة القصيم، ومحافظي المحافظات، ومديري الإدارات الحكومية، والفرق التطوعية بالمنطقة. وأكد أمير منطقة القصيم، أن إطلاق رابطة التطوع بالمنطقة يعكس مفهومنا من مبادئ الإسلام وشيمنا وعاداتنا وتقاليدنا، مشيراً إلى أن مثل هذه الروابط قد تكون منظمة لدى دول أخرى ولكنها موجودة لدينا بشكل طبيعي وليس لها تأطير، مؤكداً أن هذه الأعمال والمبادرات وهذا الكم من المتطوعين والمتطوعات بالمنطقة يعكس مفهوم خيرية المجتمع ومحبته للأعمال الإنسانية التي يقدمها بكل روح عالية نحو مجتمعه وبكل إيجابية. وبين الأمير فيصل بن مشعل أن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله -، دائماً ما تشجع وتعزز مثل هذه الأعمال التطوعية، مؤكداً للفرق التطوعية كافة أنهم جنود احتياط لتقديم كل عمل إنساني وتعزيزه، ومشيراً إلى أن منطقة القصيم دائماً سباقة بشبابها وفتياتها الذين جعلوها كذلك بما يقدمونه من جهود يبذلونها ويعينون كل من فيها على هذا التميز. وفي الحفل، ألقى وكيل إمارة المنطقة د. عبدالرحمن الوزان كلمة، بين من خلالها أن هذا اليوم يعكس يوماً من أيام العطاء، من خلال إطلاق مبادرة وطنية نوعية لتعزيز العمل الإنساني، والذي ارتبطت به بلادنا بكل معاني الخير والعمل الصالح ومنذ تأسيسها، مشيراً إلى أن رابطة القصيم للتطوع هي مظلة تقوم برسم سياسات الفرق التطوعية وتعزيزها لدى الأفراد والفرق بالمنطقة. وقُدم خلال الحفل فيديو تعريفي برابطة التطوع بالمنطقة، والذي حكى تفاصيل إنشاء مظلة تقوم برسم سياسات الفرق التطوعية، شملت أكثر من 32 فريقاً تطوعياً على مستوى المنطقة، وانضمام ما يقارب 3000 متطوع بها.
16 يوليو 2018 - 3 ذو القعدة 1439 هـ( 10 زيارة ) .
للسنة الرابعة على التوالي وتعزيزا لحملة «تبرع بالدم لتنقذ حياة»، نظمت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» الشركة الرائدة في إدارة المرافق والعقارات التجارية، حملتين للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم المركزي. وأقيمت الحملة الأولى في مجمع ديسكفري يوم 30 يونيو الماضي والثانية في مكتب الشركة الرئيسي بمطار الكويت الدولي، حيث تبرع بالدم في الحملتين 23 من موظفي يوباك إضافة إلى زوار مجمع ديسكفري ومطار الكويت الدولي وذلك لدعم بنك الدم المركزي لخدمة المجتمع، وتم جمع قرابة 21 لتر دم سيتم استخدامها لتوفير احتياجات المستشفيات الحكومية من فصائل الدم المختلفة. ويساهم التبرع بالدم في مساعدة الأشخاص المحتاجين إلى عمليات النقل الفوري للدماء بعد وقوع الحوادث وكذلك استعادة صحة المرضى الذين يتعافون من الأمراض المعضلة.
15 يوليو 2018 - 2 ذو القعدة 1439 هـ( 16 زيارة ) .
دشن أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل رابطة التطوع بالمنطقة، بحضور وكلاء الإمارة، ومحافظي المحافظات، ومديري الجهات الحكومية، والفرق التطوعية بالمنطقة. وأكد الأمير فيصل بن مشعل أن إطلاق رابطة التطوع بالمنطقة يعكس مفهوم مبادئ الإسلام وشيمنا وعاداتنا وتقاليدنا، لافتاً إلى أن بداية فكرة هذه الرابطة تبلورت بصورة تدرجية منذ أكثر من 3 سنوات، من قبل أحد أبناء هذه المنطقة من الفرق الكشفية. وتضمنت حفلة التدشين عرضاً لفيلم تعريفي عن العمل التطوعي بالمملكة، ودوره في تعزيز العمل الإنساني، وفيديو آخر تعريفي برابطة التطوع بالمنطقة، وتفاصيل إنشائها لتعمل كمظلة ترسم سياسات الفرق التطوعية المشتملة على 32 فريقاً تطوعياً على مستوى المنطقة، وانضمام نحو 3000 متطوع لها.
15 يوليو 2018 - 2 ذو القعدة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
أقام فريق أنا صحي التطوعي حفل تتويجه الخامس للفريق مساء الخميس الثامن والعشرون من شهر شوال بقاعة الاحتفالات بفندق جراند مكة ، بحضور نائب مدير الشؤون الصحية د/ حاتم خوقير ،نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور / وائل مطير ، و متحدث صحه مكة أ/ حمد العتيبي ، مشرفة المشاركة المجتمعية أ/ محاسن شعيب ، مساعد مدير عام الشؤون الصحية للموارد البشريه د/ هيثم الطيب ، د/ محمد فضل مساعد مدير إدارة الشؤون الأكاديميه والتدريب ، د / أحمد خان مدير مستشفى الملك فيصل ، أ/ وجدي منشي مدير إدارة التدريب والابتعاث بصحة مكة ، د / تركي السليماني مدير مستشفى اجياد ، وبعض من الشخصيات الداعمة للعمل التطوعي وعدد من الاعلاميين والاعلاميات وأهالي أعضاء فريق أنا صحي . و برعاية و مشاركة العديد من الجهات فندق جراند مكة ، مجموعة الخياط ، و وكالة الديناميكية العالمية ، ‏مؤسسة انامل مبدعة ، كشافة شباب مكة ، مجموعة ضوء الكاميرا الإعلامية. فقد أقيم الحفل تثمينا لجهود الفريق بالأعمال التطوعية ولإبراز إنجازاتهم التي قدمت لجميع فئات المجتمع والتي تهدف لي رفع الثقافة الصحية للمجتمع من خلال كوادر صحية مؤهلة من ابناء الوطن المكي فقد كان لها أثر وتركت بصمات إيجابيه في المجتمع. بدأ الحفل بالسلام الوطني السعودي تلاه مقدمة وترحيب وحفاوة لجميع من لبى دعوة فريق انا صحي وحضر وألقاها الاستاذ / بكر عبد القادر، ثم تلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها / الأستاذ عادل بنقالي. تخلل الحفل لون من الالوان الحجازية بمجس اضفى على الجميع البهجة بصوت المتألق / مختار السيد، وألقى د / حاتم خوقير كلمة اثنى فيها على الفريق وما يقدمه من اعمال تطوعيه صحيه تخدم جميع فئات المجتمع دون استثناء و عبر عن سعادته بلقاء قادات الصحة وقادات تقود فريق تطوعي كثير العطاء قليل التكلفة و اختتم كلمته بشكره لجميع مجهوداتهم في سبيل التوعية والتثقيف الصحي وبث السعادة لكل من يلجأ اليهم. كما ذكرت ا / محاسن شعيب ان التطوع ببساطة هو العطاء والفني وابدت اعجابها وحبها للفريق وسبب اختيارهم لفريق انا صحي التطوعي وعمل عقد الشراكة معهم وعن دورهم الكبير الذي يقومون به طوال العام. قدم فريق انا صحي عرض مرئي وضح فيه إنجازاتهم خلال عام ١٤٣٩ ا ومشاركاتهم وبرامجهم التي نفذت .
14 يوليو 2018 - 1 ذو القعدة 1439 هـ( 17 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم , بقاعة الاجتماعات بمجلس المنطقة بديوان الإمارة , اليوم , رابطة التطوع بمنطقة القصيم، بحضور وكلاء الإمارة ومحافظي المحافظات ومديري الجهات الحكومية والفرق التطوعية بالمنطقة. ونوه وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن الوزان في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين، بهذه المبادرة الوطنية النوعية، المعززة للعمل الإنساني الذي ارتبطت به بلادنا، مجسدةً كل معاني الخير والعمل الصالح منذ تأسيسها. وعدّ المبادرة خطوة ضمن عديد الخطوات الضامنة في الإسهام لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لاسيما وأن هذه الرؤية الطموحة جاءت لتعزيز مثل هذه الأعمال الإنسانية ورفع نسبة المتطوعين من 11 ألفاً إلى مليون متطوع ومتطوعة قبل نهاية عام 2030, واصفاً رابطة القصيم للتطوع بمظلة تتولى رسم سياسات الفرق التطوعية وتعزيزها لدى الأفراد والفرق بالمنطقة. وثمن الوزان لسمو أمير منطقة القصيم دعمه واهتمامه بجميع المبادرات المعززة والمفعّلة لدور أبناء وبنات المنطقة, عاداً تدشين سموه لهذه المبادرة إكمال لمسيرة نجاحات متتالية تتحقق في سبيل الارتقاء بالمجتمع وبناء ثقافة العطاء. وتضمن حفل التدشين عرضاً لفيلم تعريفي عن العمل التطوعي بالمملكة، ودوره في تعزيز العمل الإنساني, وعرض فيديو تعريفي برابطة التطوع بالمنطقة، وتفاصيل إنشائها لتعمل كمظلة ترسم سياسات الفرق التطوعية المشتملة على 32 فريقاً تطوعياً على مستوى المنطقة، وانضمام ما يقارب 3000 متطوع بها. من جهتها أكدت قائدة فريق "همم" التطوعي منى الحربي، خلال الحفل، أن إطلاق رابطة التطوع بمنطقة القصيم تمثل قفزة نوعية وتحولاً إيجابياً لمسيرة العمل التطوعي، ودعماً لتحقيق رؤية الفرق التطوعية، وإبراز لدور المرأة ذات الإعاقة على العطاء, مقدمة شكرها وتقديرها لسمو أمير القصيم لفتح مثل هذه المجالات وتعزيزها في العمل التطوعي., بعد ذلك دشن سمو أمير منطقة القصيم المنصة الإلكترونية لرابطة التطوع بالمنطقة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20180712/132453#sthash.7gsOthVF.dpuf
14 يوليو 2018 - 1 ذو القعدة 1439 هـ( 19 زيارة ) .
أطلق «أطباء الإمارات» بمبادرة من زايد العطاء سلسلة من المبادرات في مجال التطوع الطبي التخصصي في بادرة الاولى من نوعها في المنطقة تحت شعار، «على خطى زايد»، بهدف استقطاب وتأهيل وتمكين الكوادر الطبية المواطنة في العمل التطوعي والعطاء الانساني، إضافة الى إكسابهم مهارات علمية وعملية تساهم في بناء قدراتهم ورفع من مستوى ادائهم العلمي والعملي للوصول بها الى أعلى مستويات الأداء في عملهم في مستشفيات الدولة، أو في مشاركتهم الإنسانية العالمية في فرق الامارات الطبية التطوعية وعيادتها المتنقلة ومستشفياتها الميدانية في مختلف دول العالم. وتتضمن المبادرات إطلاق «منصة أطباء الإمارات» وبرنامج لتطوير مهارات الكوادر الطبية والتنظيم الدوري لملتقيات اطباء الإمارات، وتبني «يوم أطباء الامارات» يتم فيها استعراض مبادراتهم، وتدشين مجالس الامارات للإنعاش والإصابات والطوارئ، وتكريم أفضل الكفاءات المواطنة بجائزة اطباء الامارات بفئاتها المختلفة.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 31 زيارة ) .
افتتح محافظ الجبيل عبدالله العسكر يوم أمس مركز «إيثار» للتبرع بالدم بالجبيل الصناعية. وأشاد العسكر خلال كلمته في الاحتفال بالجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار»، وقال إن ما يتم تقديمه يعد واجبا إنسانيا حيث الاهتمام بتوفير الدم للمحتاجين، وايجاد وحدات متخصصة بالتبرع بالدم في المجمعات؛ لتكون قريبة وميسرة للجميع، موضحا أن المركز يخدم محافظة الجبيل بشكل عام ومستشفى الجبيل العام. وقال مدير الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل محمد الشمري، إن الهيئة الملكية تقوم بدعم أي مشروع يخدم المجتمع، ونحن سعداء لرعاية هذا المشروع المشترك الهام الذي يخدم المجتمع مع جمعية إيثار بافتتاح ثاني مركز للتبرع بالدم في مجمع تجاري بالمنطقة الشرقية وهذه المبادرة ستمكن المواطن والمقيم من المشاركة الاجتماعية لإخوان لهم يحتاجون لهذه القطرات الغالية للشفاء، وأضاف الشمري إن الخدمات الصحية بالهيئة الملكية سوف تقوم بتوفير الأطباء المختصين ونقل الدم وفق الطرق الحديثة. وقال مدير نادي الجبيل التطوعي م. ناصر الشهراني مما لا شك أننا سعداء بالعمل التطوعي في هذا المشروع الخيري التطوعي لنقوم بدورنا بتحفيز المجتمع والعاملين في مختلف القطاعات وخاصة الشركات الصناعية في الجبيل الصناعية فالاحتياج للمتبرعين بالدم لا يتوقف. واشار رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار» الشيخ عبدالعزيز التركي الى أن هذا المركز يعد ثاني فروع مراكز التبرع بالدم في الجبيل والأول في الدمام بالمجمعات التجارية، وهناك خطط لفتح فرع ثالث في الأحساء ليقوم بخدمة المجتمع في المنطقة، مما يكون بإذن الله سببا لزيادة أعداد المتبرعين حيث تم اختيار موقع المركز ليكون سهل الوصول ويوفر الوقت على المتبرع من مختلف الفئات وخاصة العاملين في الشركات الصناعية بإشراف ومتابعة من إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 49 زيارة ) .
شارك 1474 متبرعا ومتبرعة في اختتام الحملة، التي نظمها سفراء سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي للمتبرعين بالخلايا الجذعية «لجنة إيثار القطيف». وهدفت الحملة التي اختتمت مساء أمس الأول إلى جمع قاعدة بيانات تحتوي على معلومات المتبرعين بالخلايا الجذعية للوصول إليهم بأسرع وقت في حال الاحتياج لفصيلة معينة. وذكر مسؤول الحملة د. محمد آل خليف أن اللجنة تسعى إلى تنشيط التبرع بالخلايا الجذعية للحصول على أكبر عدد من المتبرعين لتزيد نسبة الوصول للمتبرع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون عمر المتبرع من 18 إلى 50 سنة، وألا يكون مصابا بأمراض الدم الوراثية، مشيرا إلى أن حاملي «السكسل والثلاسيما» يمكنهم التبرع. وقال مسؤول الحملات د. محمود العلق إن هدف الحملة يكمن في نشر ثقافة التبرع وتسجيل أكبر عدد من المتبرعين ليكونوا ضمن سجل متكامل للتبرع بالخلايا الجذعية. مشيرا إلى أن الحملة تتضمن عدة أركان موزعة بين قسمي الرجال والنساء منها: الركن الطبي والركن المختص بتثقيف وتسجيل المتبرعين والركن الفني والاستديو وركن الألعاب والمسابقات والرسم على الوجوه.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 23 زيارة ) .
من منطلق دعم المبادرات التطوعية الهادفة والتي لها الأثر الطيب في المجتمع وتطبيقا للأهداف الرئيسية التي قام من اجلها العمل التعاوني قام مجلس إدارة جمعية الرقة التعاونية بتنظيم حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «قطرة دم» برعاية مختار منطقة الرقة ناصر الحويلة، وحضور ممثل محافظ الأحمدي حامد الابراهيم ورئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية خالد العتيبي، ولاقت الحملة حضورا مكثفا من قبل كل الأعمار والفئات. وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الرقة عيادة الشمري إن تنظيم الحملة يأتي ضمن دعم القيم النبيلة التي تمثل ركيزة أساسية في تهذيب السلوك الإنساني، مشددا على تفعيل دور الجمعية المجتمعي وتنظيم الفعاليات الرامية إلى توفير الأجواء المناسبة والمريحة داخل جدرانها. وأضاف ان الحملة مبادرة وطنية وإنسانية جاءت من أجل مساعدة مرضانا، لافتا إلى أن هذه ليست غريبة على الشعب الكويتي والمواطنين الذين يتمتعون بروح الانتماء والدعم المجتمعي الدائم. وفي سياق آخر، ذكر الشمري ان الجمعية أنهت جردها السنوي بكل أسواقها، لافتا الى ان النتائج المالية المحققة خلال السنة المالية الحالية تسير وفق الخطة السنوية من حيث معدلات النمو ونسب التطور وتحقيق أرقام قياسية وضعت مسار الجمعية الإصلاحي على الطريق السليم في ظل الخطط الموضوعة لإنهاء خسائر سابقة منذ 2013/2014 وذلك بفضل مجلس الإدارة الذي وضع استراتيجيات قادرة على ترجمة هذه الخطط، مطالبا وزارة الشؤون بالتعاون مع مجلس الإدارة بعدم خصم أي من المخصصات من صافي الربح للسنة المالية المنتهية في 30/6/2018 مما يتيح لمجلس الإدارة توزيع أرباح بنسبة مناسبة على المساهمين بالجمعية لتعويضهم عما سبق خلال السنوات الخمس الماضية بعدم حصولهم على نسبة الأرباح من الجمعية.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 33 زيارة ) .
استمد المهندس عبدالله آل علي حبه للعطاء من كل شخص تفاعل معه منذ بداية رحلته التطوعية، سواء زملاؤه المتطوعون أو من ساعده لتنمية هذا الشغف بداخله. ومن خلال اهتمامه الدؤوب بالعمل التطوعي، أسهم في نشر هذه الثقافة بين المقربين منه، وألهم العديد من عائلته وأصدقائه على التطوع، وحرص على غرس روح العطاء في نفس أخيه الصغير، ليواصل مسيرة العمل التطوعي ويسهم بنشره في نطاق معارفه لتتوسع دائرة العمل التطوعي، خاصة وأنه يؤمن أن العطاء منظومة اجتماعية وليست عملاً فردياً فحسب. يعمل المهندس عبدالله في هيئة كهرباء ومياه دبي، وكان التحدي الأكبر الذي واجهه في حياته هو كيفية إدارة الوقت، ففي كثير من الأحيان يكون إيجاد الوقت للعطاء معضلة تواجه الكثيرين، إلا أن تخصيص ساعة واحدة فقط يومياً للعمل التطوعي تترك أثراً أقوى مما يعتقد الكثيرون،. وما زال يسعى جاهداً لخلق التوازن بين عمله وحياته الاجتماعية وانخراطه في العمل التطوعي، فمنذ سن مبكرة، لم يشعر عبد الله بالرضا الكامل عن نفسه، وكأنه يفتقد لشيء في حياته لا يعمله.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 17 زيارة ) .
أطلق أطباء الإمارات سلسلة من المبادرات في مجال التطوع الطبي التخصصي في بادرة هي الأولى من نوعها في المنطقة تحت شعار «على خطى زايد» بهدف استقطاب وتأهيل وتمكين الكوادر الطبية المواطنة في العمل التطوعي والعطاء الإنساني، إضافة إلى إكسابهم مهارات علمية وعملية تساهم في بناء قدراتهم ورفع مستوى أدائهم للوصول بها إلى أعلى مستويات الأداء في عملهم التقليدي في مستشفيات الدولة. وتتضمن المبادرات إطلاق منصة أطباء الإمارات وبرنامج لتطوير مهارات الكوادر الطبية والتنظيم الدوري لملتقيات أطباء الإمارات، وتبني يوم أطباء الإمارات يتم فيه استعراض مبادراتهم وتدشين مجالس الإمارات للإنعاش والإصابات والطوارئ، إضافة إلى تكثيف مشاركتهم الفعالة في المهام الإنسانية العالمية لإبراز الدور الإنساني للدولة على الصعيد العالمي الذي أرسى دعائمه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وباني نهضتها.
11 يوليو 2018 - 27 شوال 1439 هـ( 44 زيارة ) .
اختتمت فعاليات برنامج زيارة ذوي الإعاقة البصرية من جمعية إبصار الخيرية بجدة إلى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وذلك بتنفيذ فريق سفراء التطوع وإشراف فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة. شمل البرنامج الذي استمر أربعة أيام مرافقة عدد من كبار السن من جمعية الفيصلية الخيرية بجدة وجمعية الإحسان بالعاصمة المقدسة. وأوضح رئيس فريق سفراء التطوع خليل أبو تيم أن الزيارة بدأت بالتنسيق مع الجمعيات واستقطاب الراغبين، منوهاً بدور وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وشرطة الحرم النبوي، في تسهيل عملية الزيارة التي جمعت ذوي الإعاقة البصرية وعدداً من الآباء والأمهات من كبار السن، وكذلك الانتظام في أداء الصلوات، وزيارة الروضة الشريفة. وأضاف أن البرنامج شمل زيارة المتاحف المجاورة للمسجد النبوي، كمتحف أسماء الله الحسنى، متحف القرآن الكريم، وغيرهما من الآثار النبوية بالمدينة المنورة، حيث قام الوفد بزيارة الأبيار النبوية، والسير بين نخيل المزارع، كما اطلع أعضاء الرحلة على متحف دار المدينة المدينة المنورة الذي يشمل يثرب القديمة، وخط هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقصة الخندق وأحد وتاريخ بناء المسجد النبوي. وفِي ذات السياق، استقبل صالح بن خالد المزيني رئيس الهيئة الاستشارية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي المكلف بتسيير أعمال الوكالة فريق سفراء التطوع المشارك في تنظيم ودعم الأعمال الخيرية لخدمة المجتمع وكبار السن وذوي القدرات الخاصة. وتم خلال اللقاء بحث أنشطة سفراء التطوع وزياراتهم إلى المدينة المنورة، واستقبال وتنظيم زيارة عدد من المسنين المكفوفين والمكفوفات إلى المسجد النبوي. وأكد المزيني أن حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظها الله – تسخر كل إمكاناتها لجميع المسلمين والزائرين وتهيئ جميع الظروف لزيارة المسجد النبوي مضيفًا أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي حريصة على تسخير كافة الخدمات لاستقبال كبار السن وذوي القدرات الخاصة لتمكينهم من أداء عبادتهم بكل يسر وطمأنينة. وبدورها قامت إدارة العلاقات العامة وإدارة الخدمات الاجتماعية والإدارة النسائية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بتسهيل كافة الاحتياجات اللازمة لأداء الزيارة والتعاون مع فريق العمل القائم على خدمة المسنين تطوعاً وتمكينهم من زيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة. يذكر أن هذه الزيارة تأتي بمبادرة تطوعية من فريق سفراء التطوع الذي يعتبر أحد النماذج المؤسسية الناجحة في نشر ثقافة العمل التطوعي، وتوعية المجتمع بأهميته وتدريب الأشخاص على تحمّل المسؤولية تجاه أنفسهم ووطنهم، من خلال الارتقاء بقيمة هذا العمل، بالمشاركة الفاعلة لأفراد المجتمع، باستقطاب المهتمين وتشجيعهم لقيادة الأعمال التطوعية باحترافية إبداعية.
11 يوليو 2018 - 27 شوال 1439 هـ( 37 زيارة ) .
قدّم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير مساء أمس الثلاثاء, نموذجاً عن تجربته في العمل التطوعي , ضمن برنامج الأمير فيصل بن خالد السياحي, المقام بخيمة أبها السياحية الدعوية في نسختها العاشرة, التي ينظمها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة بأبها. واستعرض سموه خلال اللقاء الذي جاء بعنوان " تجربتي في التطوع ", عدداً من تجاربه الشخصية في العمل التطوعي محلياً ودولياً, والعمل التطوعي في الأزمات, ومفهوم العمل التطوعي وأهميته على مستوى الفرد والمجتمع . وأشار سمو الأمير تركي بن طلال إلى أن العمل التطوعي يرتكز في مبادئه على تعاليم ديننا الحنيف، وانطلاقاً من مبدأ تعزيز المواطنة والمشاركة المجتمعية، وبما يحقق أهداف رؤية المملكة2030 ، بزيادة عدد المتطوعين من 11 ألف إلى مليون متطوع في عام 2030م, مؤكداً سموه أن فريق "سندكم" التطوعي بمنطقة عسير يعدّ نواة لفريق مستدام في المنطقة، الذي يضم أكثر من 400 متطوع ومتطوعة من أبناء منطقة عسير، وبجهود أكثر من 18 جهة حكومية , التي قامت بتكوين الفريق وتحديد برنامجه. وفي نهاية اللقاء أشاد سمو نائب أمير منطقة عسير بالفعاليات والبرامج التي تقدمها الخيمة السياحية الدعوية للمجتمع في نسختها العاشرة, ثم كرّم سموه الجهات والداعمين لإنجاح الفعاليات وسلّمهم الدروع التذكارية بهذه المناسبة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20180711/132333#sthash.nY83zzVB.dpuf
10 يوليو 2018 - 26 شوال 1439 هـ( 24 زيارة ) .
أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن فتح باب التطوع في أعمال المدني خلال موسم الحج لعام 1439هـ. وأوضح المدني، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أن باب التطوع مفتوح في أعمال (التصوير الفوتوغرافي، الفيديو، الإنفوجرافيك).
9 يوليو 2018 - 25 شوال 1439 هـ( 23 زيارة ) .
اختتمت مساء أمس، حملة التبرع بالدم، التي نظمتها اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية بالتعاون مع المختبر الاقليمي وبنك الدم بالدمام، تحت عنوان "دمك حياة 2"، وذلك بمقر روضة الطفل النموذجية التابعة للجمعية بتاروت. وأوضح مدير المختبر الاقليمي وبنك الدم بالدمام عبدالله مطر العتيبي أن عدد المتبرعين في هذه الحملة التي استمرت يومين، بلغ 281 متبرعا، وتم رفض 29 متبرعا لارتفاع ضغط ونقص نسبة الهيموجلوبين لديهم. وأضاف العتيبي أن هذه الحملة الذي شارك فيها 20 من الكادر الطبي، تهدف الى تعزيز أهمية ثقافة التبرع بالدم، وتغطية احتياجات بنك الدم بالدمام للمرضى الذين يرقدون بالمستشفى. يذكر أن عدد المتبرعين في الحملة السابقة "دمك حياة 1" للتبرع بالدم، التي نظمت العام الماضي، بلغ أكثر من 300 متبرع، فيما تم رفض 22 متبرعاً لارتفاع ضغط الدم ونقص نسبة الهيموجلوبين لديهم.
9 يوليو 2018 - 25 شوال 1439 هـ( 23 زيارة ) .
نظم نادي الذيد الثقافي الرياضي، تزامناً مع «عام زايد» ضمن اتفاقية التعاون المبرمة مع برنامج «تكاتف»، لقاءً تعريفياً بعنوان «دور برنامج تكاتف في تعزيز العمل التطوعي في المنطقة الوسطى»، بهدف التعريف بمؤسسة الإمارات وبرنامجها التطوعي «تكاتف»، وآلية تعزيز العمل التطوعي في المنطقة الوسطى. وشرح مسؤول قيادة مشاريع في برنامج «تكاتف»، محمد خالد العباسي، الأنشطة الوطنية التي شارك فيها متطوعو «تكاتف» داخل الدولة وخارجها، وشروط الانتساب للبرنامج. مؤكداً أنه في ظل الشراكة مع «تكاتف»، سيتم تنظيم دورات تعزز العمل التطوعي في المنطقة الوسطى. ووجه رئيس مجلس إدارة النادي، سالم محمد بن هويدن، الشكر إلى مؤسسة الإمارات وبرنامج «تكاتف»، على دورهما الريادي في تعزيز العمل التطوعي، مشيراً إلى أن النادي أخذ على عاتقه تعزيز الشراكات المجتمعية، ودعم المبادرات الوطنية. فيما أكد رئيس اللجنة الثقافية بالنادي، خليفة مبارك دلموك، أن العمل التطوعي في دولة الإمارات أصبح أكثر تميزاً ومنهجية، وأتاح للشباب المشاركة في مختلف الفعاليات الوطنية.
9 يوليو 2018 - 25 شوال 1439 هـ( 28 زيارة ) .
نظّمت مؤسسة «سقيا الإمارات» ومؤسسة «محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية»، تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي، حملة خيرية تطوعية لتنفيذ مشاريع تنموية وتشغيلية مستدامة في قرية كابيجي في أوغندا، وذلك في إطار التزام المؤسسة بمسؤوليتها المجتمعية، وضمن برنامجها المتكامل للعمل الإنساني والمجتمعي خلال عام زايد 2018، الذي يتضمن 6 مشروعات ومبادرات مجتمعية تركز على ترسيخ قيم الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، داخل الدولة وخارجها. بيئة محفزة هدفت الحملة التي استمرت خمسة أيام، إلى توفير المياه الصالحة للشرب، والإسهام في إيجاد بيئة دراسية محفزة للتعلم والتعليم في أوغندا، بما يساعد في تمكين الشباب في المجتمع. وتم خلال الحملة، التي استفاد منها أكثر من 5 آلاف شخص في القرية، حفر بئر إرتوازي وتركيب شبكات توزيع المياه وتوفير فلاتر لتنقية المياه في بيوت ومساجد ومدارس القرية، إضافة إلى إجراء الترميمات والصيانة اللازمة لمدرستين، تحمل إحداهما اسم «مدرسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان»، يستفيد منها نحو 850 طالباً. وتقديراً من الحكومة الأوغندية للمشاريع التي تم تنفيذها، التي تحمل اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبجهود سفارة الدولة في أوغندا تم تسمية الطريق الرئيس المؤدي إلى قرية كابيجي باسم «شارع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان». وخلال الحملة، وزعت مؤسسة «محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية» ضمن مبادراتها لتمكين المجتمع هدايا لنحو 1500 طفل، ومواد غذائية لأكثر من 500 أسرة، إضافة إلى كراسٍ متحركة لأربعين شخصاً من كبار السن والمحتاجين. 100 متطوع وقال سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «سقيا الإمارات»: «تأتي مبادراتنا المجتمعية والتطوعية خلال عام زايد لتعكس القيم والمبادئ السامية التي غرسها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في نفوس أبناء دولة الإمارات، وفي مقدمتها بناء الإنسان والحكمة والخير والعطاء. وتعد هذه الزيارة إلى أوغندا ضمن برنامج المؤسسة للعمل المجتمعي والإنساني خلال عام زايد، الذي يشمل مبادرة «100 متطوع» لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، ومبادرة «100 مشروع للمياه»، والمبادرات الدولية الهادفة إلى توفير مياه الشرب الآمنة للمجتمعات المحتاجة، وتنفيذ مشاريع تنمية مستدامة تخدم احتياجاتهم». وأضاف الطاير:«تمكن الفريق المشارك في هذه المبادرة الإنسانية الراقية، بجهود المتطوعين، من منح الأطفال تجربة تعلم جديدة ومحفزة على الإبداع والتميز والنجاح، من خلال ترميم مدارسهم.
6 يوليو 2018 - 22 شوال 1439 هـ( 21 زيارة ) .
ناقشت أولى ورش العمل التي تقدمها جامعة الطائف بسوق عكاظ في دورته الثانية عشرة، العمل التطوعي والخدمة المجتمعية، ودورة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وقدمت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف الدكتورة رنا زيني ورشة العمل تحت عنوان: «العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لوطن أجمل»، في حضور 14 متدرباً. وطلبت الدكتورة زيني في بداية الورشة من الحضور تعريف العمل التطوعي كلٌ بمفهومه الخاص، ومشاركة آرائهم عن أهمية الأعمال التطوعية للفرد والمجتمع. وناقشت الورشة بعد ذلك أهمية العمل التطوعي في الإسلام، ودورة في الإسهام بتحقيق رؤية المملكة 2030، إذ تستهدف الرؤية الوصول إلى مليون متطوع في القطاع غير الربحي سنوياً مقابل 11 ألف متطوع الآن، من خلال تسهيل عملية استقطاب الكفاءات وتدريبها، وغرس ثقافة التطوع لدى أفراد المجتمع. ونصت الرؤية في هذا المجال على أن يكون للقطاع غير الربحي فاعلية أكبر في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية. ونفذت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة نشاطات عدة تفاعلية مع مجموعات المتدربين، تهدف في مجملها إلى بناء فريق تطوعي وتصميم فرص تطوعية عامة وتخصصية. وفي ختام ورشة العمل، استعرضت الدكتورة زيني بعضا من أعمال جامعة الطائف (ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة) التطوعية وشراكاتها المجتمعية، التي تسعى بها لتحقيق رسالتها الهادفة إلى تطوير ودعم ونقل المعرفة وفقاً للمعايير الدولية، بما يسهم في تعزيز جهود التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية.
5 يوليو 2018 - 21 شوال 1439 هـ( 67 زيارة ) .
كرم نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد، المتطوعين والمتطوعات المشاركين في فعالية «شاطئ النور»، التي نفذتها الهيئة العامة للترفيه خلال أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بمسرح غرفة جازان. واستعرض أمين عام مجلس شباب منطقة جازان الدكتور إبراهيم أبوهادي النعمي، الدور الفاعل لشباب وفتيات منطقة جازان في كافة المناسبات التي تشهدها المنطقة، مبرزا دور الفرق التطوعية في التضحية بأوقاتهم وبذل الجهود الكبيرة في تنظيم الفعاليات، مؤكدا استعداد شباب وفتيات جازان لتحقيق الرؤية الوطنية الطموحة من خلال ما يمتلكونه من قدرات وإمكانات وحب للوطن. إثر ذلك شاهد الحضور عرضا عن فعالية «شاطئ النور»، والجهود التي قدمها 80 شاباً وفتاة من المتطوعين والمتطوعات بفرق جازان التطوعية في إدارة وتنظيم آلاف الزوار الذين توافدوا على الكورنيش الشمالي طيلة فترة البرنامج، إذ أشرفوا على عمليات دخول وخروج الزوار وتنظيمهم وإرشادهم، مما ساعد في نجاح وتميز البرنامج. كما تابع الحضور عرضا مماثلا لمبادرة «سجلني» وهي إحدى مبادرات مجلس شباب جازان، التي تم تدشينها بمحافظة العارضة لمساعدة خريجي الثانوية العامة في التسجيل عبر البوابات الإلكترونية للجامعات والكليات والمعاهد والقطاعات العسكرية إضافة لتقديم بعض الخدمات الأخرى والاستشارات في التسجيل بالجامعات. وفي ختام الحفلة، قدم نائب أمير منطقة جازان مكافأة مالية لكافة المتطوعين والمتطوعات.
5 يوليو 2018 - 21 شوال 1439 هـ( 26 زيارة ) .
شارك 354 متبرعا ومتبرعة في الحملة، التي نظمها سفراء سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي للمتبرعين بالخلايا الجذعية «لجنة إيثار القطيف»، التي تستمر حتى يوم السبت بمشاركة من كل الاعمار. وتضمنت الحملة عدة أركان موزعة بين قسمي الرجال والنساء منها: الركن الطبي وهو الركن المختص بتثقيف وتسجيل المتبرعين، والركن الفني وركن الاستديو وركن الألعاب والمسابقات وركن الرسم على وجوه الأطفال. وذكر مسؤول الحملات الدكتور محمود العلق: تهدف الحملة التي انطلقت مساء امس الأول إلى نشر ثقافة التبرع وتسجيل أكبر عدد من المتبرعين ليكونوا ضمن سجل متكامل للتبرع بالخلايا الجذعية. وقال العلق: نسعى إلى جمع قاعدة بيانات تحتوي معلومات عن المتبرعين بالخلايا الجذعية للوصول إليهم بأسرع طريقة في حالة الاحتياج لفصيلة معينة من التركيب الجيني للمريض المحتاج وتوعية المجتمع بفائدة وتأثير هذا التبرع على المحتاج وعائلته وزرع مبدأ التعاون بينهم. وبيّن مسؤول الحملة الدكتور محمد آل خليف أن «لجنة إيثار القطيف» تسعى إلى تنشيط التبرع بالخلايا الجذعية للحصول على عدد كبير من المتبرعين لتزيد نسبة الوصول للمتبرع. ولفت إلى أن المتبرع يجب أن يكون 18 إلى 50 سنة، وأن يكون خاليا من أمراض الدم الوراثية، مشيرا الى أن مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين لا يمكنهم التبرع. وأضاف: ان المتبرع يمر بعدة مراحل منها التثقيف الصحي والتسجيل وتدقيق المعلومات وأخذ العينات ومن ثم ترسل الى مستشفى الابحاث بمستشفى في الرياض من أجل مطابقتها. وأشار الى ان هناك 14 حالة تم رفضها نظرًا لوجود أمراض دم في المتبرعات كالإصابة بالأنيميا او فيروس الكبد الوبائي ب أو ج وامراض القلب المزمنة او مرض مناعي في الغدة الدرقية.