24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 37 زيارة ) .
نظمت جمعيتا البر بالأحساء والعمل التطوعي بالمنطقة الشرقية، حفل تخريج 130 شابا وشابة شاركوا ببرنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي، الذي أقيم مؤخرا بالأحساء، كأول دفعة من قادة العمل التطوعي، بحضور نائب المدير العام للبحث الاجتماعي والمراكز عبدالمنعم الحسين، ونائب المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي خالد الزهراني. وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية البر وليد البوسيف: قدم المشاركون متطلبات التخرج لمبادرة أو مشروع تطوعي وفقا للدراسة النموذجية خلال البرنامج التدريبي، والبرنامج معتمد من الاتحاد العربي للعمل التطوعي. وأقيم حفل الختام الذي أداره المتطوع أحمد الواكد، بقاعة الشيخ سليمان الحماد بغرفة الأحساء، حيث القى كلمة جمعية البر نائب المدير العام للبحث الاجتماعي والمراكز بين فيها أن مثل هذه البرامج تأتي وفق رؤية ورسالة الجمعية التي تحث على تنمية العمل الاجتماعي في المملكة، وبرنامج الرخصة أتى ضمن الشراكة الإستراتيجية بين جمعية البر بالأحساء وجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية. وقال نائب المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالشرقية: برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالأحساء فاق التوقعات سواء على صعيد الأعداد المسجلة أو على صعيد تميز وإبداع المشاركين أو على صعيد المشاريع التطوعية. وختم الزهراني حديثه، قائلا: إن الشراكة مع جمعية البر من أنجح الشراكات خلال هذا العام، كما أنها أضافت التميز لجمعية العمل التطوعي ، وإن البرامج المشتركة القادمة ستكون أكثر تميزا وفائدة . وفي نهاية الحفل، أعلن رئيس قسم التطوع والمشرف على برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالأحساء عبدالعزيز الرويشد، عن إطلاق النسخة الثانية من المستوى الأول لبرنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي.
24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 30 زيارة ) .
قلَّدت الدكتورة هدى العميل مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أمس، وسامَ «سفير نبراس» لحرمِ صاحبِّ السموِّ الملكيِّ الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليَّة رئيس اللجنة الوطنيَّة لمكافحة المخدرات، صاحبةِ السموِّ الملكيِّ الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز، كأوَّل سفيرةٍ لمشروع «نبراس»؛ تكريمًا لجهودها الدؤوبة في رعاية الأعمال الإنسانيَّة والاجتماعيَّة. جاء ذلك خلال رعاية سموّها اختتام فعاليَّات الملتقى التطوعيِّ النسائيِّ (نبراس نورة العطاء)، الذي أقامته أمانةُ اللجنة الوطنيَّة لمكافحة المخدّرات، والمديريَّة العامَّة لمكافحة المخدّرات بالشراكة المجتمعيَّة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلاً بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وبالتعاون مع مبادرة هدفي لمدة يومين، وذلك في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعيَّة. حضر الحفلَ وكيلاتُ الجامعةِ، وعميداتُ الكليَّات، وعضواتُ الهيئة التعليميَّة، وطالباتُ الجامعة، وعددٌ من قياداتِ ومنسوباتِ الجهات الحكوميَّة المشاركة بالملتقى، والذي تخلَّله العديد من الفعاليَّات، حيث شاهد الجميع فيلمًا وثائقيًّا عن جهود الدولة في مكافحة المخدّرات، وأُلقيت عدَّة كلمات، وفي الختام قامت راعيةُ الحفل بتقليد مديرةِ الجامعة وسامَ «نبراس» كثاني سفيرٍ لنبراس، كما سلَّمت الخريجات المتطوِّعات رخصةَ التطوّع، وتكريم السيدة أمواج الزهراني نيابةً عن أسر شهداء الواجب، إلى جانب تكريم المشاركات والرعاة في الملتقى. ثمَّ افتتحت سمو الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز، المعرض المصاحب، الذي ضمَّ أكثر من 20 ركنًا تعريفيًّا توعويًّا، وتضمَّن الملتقى ورش عمل مصاحبة عن (حقوق المدمنين، التدريب على مهارات التَّواصل، احمي أسرتك، طرق العلاج من الإدمان)، و6 قصص نجاح لسيدات لهنَّ بصمة في مجال العمل التطوعيِّ.
24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 36 زيارة ) .
أقام قسم البنات بفرع تمكين المجتمع المحلي بمنطقة الباحة أحد مشاريع مؤسسة سمو الأميرة العنود الخيرية بالشراكة مع جميعة البر الخيرية بالفرعة ببني سار (اسعاد) برنامج «عطاء» بمدرسة أجيال الفيصيلة ببلجرشي صباح أمس الأول الثلاثاء. ويهدف البرنامج إلى تعزيز البذل والعطاء لدى الأطفال ونشر ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع في هذا السن المبكر. هذا وقد لقي البرنامج تفاعلاً كبير من الأطفال والمتطوعات وتخلله العديد من الأنشطة لتعزيز بعض المهارات لدى الأطفال وتمرير الرسائل الوطنية الهادفة وترسيخها في هذا الجيل الواعد.
24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 37 زيارة ) .
عبّر وزير الشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة عن بالغ سعادته وفخره بما تبذله الفرق الكشفية من جهود تطوعية تخدم المجتمع و تحقق رؤية الوطن. وألقى "النملة" كلمة في فعاليات ملتقى "التطوع و رؤية المملكة 2030"، الذي أقيم في مركز الملك سلمان الاجتماعي بتظيم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الوادي ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي عرقة. وبعدما اطلع "النملة" على جهود الفرقة الكشفية بجمعية الكشافة العربية السعودية "الناس للناس"؛ أشاد بـ"هذا المعنى الجميل الذي يحمل قيماً انسانية رائعة لا بد أن يتحلى بها كل متطوع".
24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 36 زيارة ) .
نظمت اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات ممثلة في المشروع الوطني "نبراس" بالشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وبالتعاون مع مبادرة (أنا هدفي) التطوعية الشبابية اليوم ، ملتقى (نبراس نورة العطاء التطوعي) ، بمركز المؤتمرات بمقر الجامعة . وتأتي استضافة الجامعة لهذه الفعالية ضمن برامج المسؤولية المجتمعية التي تتبناها الجامعة. وأوضحت عميدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتورة آمال بنت محمد الهبدان، أن حاضنة نورة العطاء التطوعية تحت مظلة العمادة، تعمل على دعم وتعزيز المبادرات التوعوية التطوعية الوطنية المستدامة في المجتمع عموما والعمل الوقائي بمجال المخدرات والمؤثرات العقلية خصوصا، كما تعمل على تنمية وتشجيع المبادرات التطوعية التي تسهم في ترسيخ قيم العمل التطوعي الهادفة، وتفعيل الطاقات الشبابية واستثمارها لرفع المستوى الثقافي والاجتماعي والأمني للمجتمع، وذلك تماشياً مع الأهداف العامة لرؤية المملكة 2030 لرفع أعداد المتطوعين إلى مليون متطوع. وأضافت الهبدان أن تلك الأنشطة والفعاليات تهدف إلى دعم الوطن من خلال تدريب وتأهيل متطوعات باحترافية واستدامة، لتثقيف الأقران في مجال الوقاية من المخدرات، حيث تتشرف الجامعة ممثلة بالعمادة بالمشاركة في هذه المهمة الوطنية التي تعزز الشراكة المجتمعية في العمل التطوعي بين المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" وعمادة خدمة المجتمع في "جامعة الأميرة نورة "، كما تسعى إلى تنمية وترسيخ الحس الاجتماعي، وترسيخ ثقافة العمل التطوعي في خدمة المجتمع. وتضمن الملتقى في اليوم الأول ورش عمل في المجالين (القانوني - التطوعي) تمحورت حول: المخدرات وأثرها على المجتمع وطرق الوقاية منها والتعامل مع المدمنين والتطوع المميز العمل، والتطوعي ومستقبله.
24 مارس 2017 - 25 جمادى الثاني 1438 هـ( 36 زيارة ) .
وقع المجلس الوطني للإعلام مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب بهدف تطوير مبادرات استراتيجية لدعم وتشجيع التطوع، وتعزيز التعاون في جميع المجالات المشتركة لتلبية احتياجات المجتمع الإماراتي، ونشر مفاهيم المسؤولية المجتمعية ودعم العمل الاجتماعي التطوعي باعتباره أهم الوسائل المستخدمة في النهوض بالمجتمعات والشعوب. ووقع المذكرة سالم سعيد العامري، نائب المدير العام للمجلس الوطني للإعلام المفوض العام لجناح الإمارات في معرض إكسبو أستانا 2017، وسعادة ميثاء حمد الحبسي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وذلك في مقر المؤسسة بأبوظبي، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الانباء الاماراتية "وام" اليوم الاربعاء. وبموجب المذكرة، ستقوم مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب من خلال برنامج "تكاتف" بتوفير مجموعة من المتطوعين الإماراتيين للمشاركة في استقبال وإرشاد الزوار، وتوفير المعلومات الخاصة بجناح الإمارات العربية المتحدة في إكسبو أستانا 2017، طوال مدة تشغيل الجناح، وذلك على فترتين صباحية ومسائية، كما ستقوم المؤسسة أيضا بترشيح مسؤول للمتطوعين سيتولى مهمة الإشراف عليهم خلال فترة عمل المجموعات التطوعية في جناح الدولة بالمعرض. وقال سالم سعيد العامري : " تجسد مذكرة التفاهم علاقاتنا الاستراتيجية مع مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب التي عملنا معها خلال مشاركتنا في معارض إكسبو الماضية، والتزامنا بالعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، كما أنها تنسجم مع سعينا لتعزيز الشراكة المجتمعية والتعاون مع جميع المؤسسات لخدمة الوطن، وبما يتوافق مع مبادرة "عام الخير" التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وهذه المذكرة ستتيح لنا الاستفادة من طاقات الشباب المنتسبين إلى برنامج "تكاتف" ليقدموا خدمات متميزة لزوار جناح الدولة في إكسبو أستانا 2017، الذي يتولى بناءه وإدارته وتشغيله المجلس الوطني للإعلام، وليكونوا سفراء يعكسون الوجه الحضاري المشرق لدولة الإمارات خلال مشاركتها في المعرض". وأضاف : " مشاركة المتطوعين الشباب في المعرض فرصة مثالية لتطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم وإثراء معارفهم، وهذه المشاركة ستشكل منصة مثالية لتعزيز التبادل الثقافي بين المتطوعين والبلدان المضيفة، وستشكل كذلك فرصة لاكتساب خبرات دولية جديدة في العمل التطوعي، وخلق جيل من السفراء الثقافيين لدولة الإمارات".
23 مارس 2017 - 24 جمادى الثاني 1438 هـ( 41 زيارة ) .
انطلقت فعالية الملتقى التطوعي النسائي "نبراس نورة العطاء" أمس والذي ‏نظمته اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ‏بالشراكة المجتمعية مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لدعم العمل التطوعي، ‏برعاية حرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ‏ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما ‏بنت سلطان بن عبدالعزيز.‏
23 مارس 2017 - 24 جمادى الثاني 1438 هـ( 39 زيارة ) .
يشارك 200 طالب من مختلف المراحل الدراسية بمدينة جازان في الحملة التطوعية التي تنظمها المفوضية الكشفية بمكتب التعليم بوسط جازان حالياً, بالتعاون المجلس البلدي لأمانة منطقة جازان لتنظيف الكورنيش الشمالي بمدينة جيزان .
23 مارس 2017 - 24 جمادى الثاني 1438 هـ( 30 زيارة ) .
ينظم المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بالباحة غداً, دورة تدريبية لرواد العمل التطوعي والإجتماعي والخيري بالباحة, وذلك بمركز التدريب بجمعية إسعاد بالفرعة ببني ستر.
23 مارس 2017 - 24 جمادى الثاني 1438 هـ( 32 زيارة ) .
نظمت اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات ممثلة في المشروع الوطني "نبراس" بالشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وبالتعاون مع مبادرة (أنا هدفي) التطوعية الشبابية اليوم ، ملتقى (نبراس نورة العطاء التطوعي) ، بمركز المؤتمرات بمقر الجامعة .
22 مارس 2017 - 23 جمادى الثاني 1438 هـ( 58 زيارة ) .
دشن المدير العام التنفيذي لمدينة الملك سعود الطبية الدكتور هيثم الفلاح، وحدة التطوع التابعة لإدارة حقوق وتجربة المريض، وتهدف بشكل مباشر إلى تعاون المتطوعين في خدمات المرضى، من خلال المشاركة في الفعاليات وتقديم كافة أنواع الدعم للمرضى.
22 مارس 2017 - 23 جمادى الثاني 1438 هـ( 43 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بعرعر اليوم برنامج ملتقى المتطوعين الرابع والذي يهدف لتعزيز ثقافة التطوع وتسليط الضوء على الأعمال التطوعية بعرعر.
22 مارس 2017 - 23 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
شكلت كلية التقنية بعرعر فريق الصيانة التطوعي ويتكون من 10 أعضاء ومدربين، وذلك خلال ملتقى "سواعد وطن" الذي تنظمه الكلية .
21 مارس 2017 - 22 جمادى الثاني 1438 هـ( 38 زيارة ) .
واصلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حملة التبرع بالدم لجنودنا بالواسل بعنوان "اشكر ابطال الحد الجنوبي بدمك". وتأتي هذه الحملة في إطار مشروع "كيف نكون قدوة"، التي أطلق فعالياتها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتقديراً للتضحيات التي يقدمها جنودنا في الدفاع عن الدين والوطن .
21 مارس 2017 - 22 جمادى الثاني 1438 هـ( 37 زيارة ) .
نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان أمس حملة تطوعية لتنظيف مساجد الأحياء بمدينة جيزان يحت عنوان " خدمة مسجد الحي " . وبين رئيس النشاط الاجتماعي بتعليم جازان محمد النعمي، أن الحملة التي شارك فيها 15 طالبا من مدرسة الملك عبدالله الابتدائية هدفت إلى غرس القيم النبيلة والأخلاق الحميدة في نفوس الطلاب لحب العمل التطوعي من خلال تنظيف المساجد كبداية لبرنامجهم التربوي الديني, وترتيب المصاحف ، خصوصاً أنها تعكس مبادئ الدين الإسلامي في أهمية تكافل أفراد المجتمع. وأفاد أن الحملة تأتي ضمن البرامج التربوية والدينية التي تنفذها المدرسة لحث طلابها ليكونوا قدوةً ،وعاملاً فعالاً في التنمية الاجتماعية والوطنية.
21 مارس 2017 - 22 جمادى الثاني 1438 هـ( 13 زيارة ) .
تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، أقامت جمعية البحرين للعمل التطوعي حفل ختام منتدى البحرين التطوعي الثاني، الذي تم خلاله توزيع جائزة السيدة محفوظة الزياني لمشاريع العمل التطوعي في دورتها الثانية، و .
20 مارس 2017 - 21 جمادى الثاني 1438 هـ( 16 زيارة ) .
تعتبر جزيرة عوهة من أهم الجزر في الكويت وتتميز بموقعها الاستراتيجي الفريد الذي لم يستغل في تنفيذ أي مشروعات سياحية، حتى استغلت من مخالفي القانون وأصبحت مردماً للنفايات والمخلفات، حتى قامت مجموعة من المتطوعين بالتعاون مع البلدية وخفر السواحل بحملة لتنظيف الجزيرة وإعادتها لسابق عهدها.
18 مارس 2017 - 19 جمادى الثاني 1438 هـ( 41 زيارة ) .
رحب عدد من المتطوعين الشباب في المؤسسات الأهلية بفكرة افتتاح مركز البحرين لتنمية العمل الوطني التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي تم افتتحه وزير العمل والتنمية الاجتماعية مؤخرا، مشيرين إلى أن المركز سيساهم بشكل فعال في وضع مسار واضح لمستقبل العمل التطوعي في البحرين. خلال تصريحات خاصة لوكالة انباء البحرين (بنا) أكد الشباب ضرورة وجود جهة حكومية تحتضن الشباب تملئ فراغهم وتطور من مهاراتهم في المجالات المختلفة، لافتين إلى أن البحرين تحظى بوجود شباب طموح ومبادر ويتقدم الصفوف ويمتلك طاقة وامكانيات عالية وما يحتاجه فقط الاهتمام والتشجيع. وفي هذا السياق قال علي شرفي مؤسس جمعية البحرين الشبابية وعضو في المجلس الأعلى للشباب والرياضة "ان المركز سيكون بمثابة صرح اجتماعي لاستقطاب المتطوعين من الجنسين لخدمة الوطن والمجتمعع، وان هذه فرصة رائعة امام المتطوعين لاستثمار قدراتهم وعطائهم عبر تزويدهم بالمهارات المطلوبة عبر البرامج التدريبية والتطويرية المطروحة امامهم بشكل مجاني وهذه المبادرة تشكر عليها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تطوير الحراك التطوعي وتنميته في مملكة البحرين". وأوضحت نور القاسمي متطوعة ورئيسة اللجنة الاجتماعية في جمعية كلية الآداب " من الجميل أن يكون هناك مركز يقوم على التوفيق والتنسيق بين الاحتياجات لتوفير فرص للتطوع من جهة، وبين رغبة المتطوعين من أفراد المجتمع وفئاته المختلفة لتقديم خدمات للمجتمع في حدود امكانياتهم"، مؤكدة "ان المركز يعتبر فرصة لاستثمار إمكانية المتطوعين في الاسهام في العمل الاجتماعي والاقتصادي بشكل منتظم بالإضافة الى مساعدتهم على رفع مستوى كفاءتهم وادائهم في تحقيق المهام الموكلة لهم". أما عبدالعزيز المعاودة متطوع في جمعية الريادة الشبابية أكد "ان تأسيس مركز البحرين لتنمية العمل التطوعي التابع لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية يعد نقلة نوعية و تاريخية للتطوع في مملكة البحرين، حيث سيكون للمتطوعين مركز يضمهم و يوفر لهم كُل سُبل النهوض بالعمل التطوعي في مملكة البحرين وبالإضافة لذلك يعتبر المركز ملتقى لتبادل الخبرات في مجال العمل التطوعي و منصة تجمع المتطوعين بالفرص المتاحة للتطوع ، مما سيحقق بكل تأكيد قفزة غير مسبوقة في مجال التطوع في مملكة البحرين". وأضاف "اذا كان شباب مملكة البحرين الطموح من دون مظلة رسمية حقق الكثير في مجال التطوع من خلال الفرق التطوعية و العديد من المبادرات للنهوض بالعمل التطوعي في المملكة ، فما بالكم بمظلة رسمية تصقل مهارات المتطوعين وتهيئهم للخوض في مجال التطوع، أتوقع ان مركز البحرين للعمل التطوعي يضرب فيه المثل في باقي الدول في كفاءة التطوع ". ومن جانبه أكد محسن الغريري ناشط في عدد من الجمعيات الشبابية "ان إنشاء مركز تنمية العمل التطوعي يعد خطوة رائدة ومميزة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي سوف تساهم في تشجيع ثقافة العمل التطوعي ونقله إلى مستويات احترافية، وتهيئة الوسائل والسبل لشغل أوقات فراغ المتطوعين ومشاركتهم في مشاريع متنوعة وشاملة تضيف إلى خبراتهم وتصقلها في شتى المجالات" مبينا "مع تعدد الجمعيات والمراكز والفرق التطوعية اصبح من الضرورة انشاء جهة رسمية تقوم بمهمة التنسيق فيما بينها وتوعية المتطوعين بحقوقهم وواجباتهم وتدريبهم على الأسس الصحيحة للتطوع وإظهار أهمية العمل التطوعي وبيان دوره في المجتمع، إضافة إلى اعداد قواعد بيانات خاصة بالمتطوعين ومجالات تطوعهم وخبراتهم مما يجعله حلقة وصل بينهم وبين جهات التطوع". ورأى عبدالرحمن الحدي ناشط في عدد من الجمعيات الشبابية "أن فكرة مركز تنمية العمل التطوعي فكرة ممتازة سوف تساهم بشكل فعال في وضع مسار واضح لمستقبل العمل التطوعي في البحرين"، مبينا ان الشاب البحريني شاب طموح ومكافح وصاحب مبادرة ، ودائما ما نراه في اوائل الصفوف وهو ما أسهم في خلق بيئة مليئة بعمل الخير وحب التطوع، متمنيا ان يسهم المركز في صقل المهارات لدى المتطوعين واكتساب مهارات مما يسهم في زيادة خبراتهم. وفي السياق نفسه أكدت مريم وليد النعيمي متطوعة في جمعية المهندسين البحرينية "ان ليس من الجديد على وزارة العمل دعم المواطن البحريني وخصوصا فئة الشباب، فهذا المركز سوف يستقطب اعداد مهوله من شباب البحرين ذو طاقة و امكانية عالية و الذي يحتاج إلى اهتمام و تشجيع أكثر". واردف فواز جاسم القاسمي متطوع من جمعية ذخر البحرين "أن تأسيس هذا المركز سيكون له دور بارز في ترسيخ ثقافة العمل التطوعي في مملكتنا الغالية وسيكون بمثابة نقطة التلاقي بين رواد العمل التطوعي في سبيل خدمة المتطوعين وغرس أسرار التميز فيهم ليكونوا شعلة نشاط لا تتوقف عن الإبداع والإنجاز"، موضحا "ان المركز سيسهم في تطوير الحراك التطوعي بشكل كامل كما يمكنه ربط الفرق والجمعيات والجهات التطوعية بأسس التطوع الصحيح ومقوماته الراقية التي باتت بعض الجهات تغرد بعيداً عنها". وقال محمد الخياط عضو في جمعية الكلمة الطيبة" بادرة طيبة من وزارة العمل انها تلتفت للشباب من خلال هذا النوع من المبادرات، لأن العمل التطوعي هو أساس بناء ورقي المجتمع، ومستوى الدول يقاس بمستوى وعي الشباب بالعمل التطوعي وهذا النوع من المراكز تنمي وتعزز وتطور مفهوم العمل التطوعي، والمركز من شأنه أن تحتضن الكثير من الشباب وملئ اوقات فراغهم، وفوائد أخرى منها الأجر من الله عز وجل، وزيادة الخبرات في الحياة اثناء مخالطة الناس ويشعر الانسان بقيمته في المجتمع وزد على ذلك يشغل اوقات فراقه ويكون علاقات مع الاخرين وايضاً العمل التطوعي علاج للاكتئاب". ومن جانبه قال احمد شبيب المحمد متطوع بعدة مؤسسات "ان انشاء المركز خطوة مهمة في تنظيم العمل التطوعي وتوجيهه مؤسسيا لخدمة البلد ومما لاشك فيه بان المؤسسات التطوعية تساهم بشكل فعال في الرقي بالمجتمع والدفع به للأمام اجتماعيا وحتى اقتصاديا، فالتطوع ينطلق من منطلق الحب للعمل من دون مقابل مما يولد الصدق والاخلاص والتفاني في العمل ذاته". وأضاف "يجب ان يتم ادماج الفئة الشبابية في قيادة المركز وتاهيلهم بالتدريب والتطوير واشراكهم في الدورات والورش القيادة لضمان استدامة العمل التطوعي بعجلة سليمة"، مؤكدا ان الرؤية الواضحة والاستراتيجية المدروسة ستساهم في استقطاب الشباب المتعطش للعمل التطوعي الذي يساهم في تطويره اجتماعيا وايمانيا". |واضاف احمد يوسف التنيب متطوع في جمعية الزلاق الخيرية "ان تأسيس مركز متخصص في العمل التطوعي شي طيب ويحسب للوزارة وهو مطلب لجذب الشباب وتنميتهم واستقطابهم وتشجيعهم علي العمل التطوعي وهذا النوع من المراكز يسهم في التطوير المطلوب في العمل التطوعي فالطاقات الشابة البحرينية متوفر ومن أفضل العناصر علي مستوي المنطقة وتحتاج الي صقل وتنميه واهتمام وتوعية وإرشاد وفِي اعتقادي ان الغرس منذ بداية في الشاب بروح التطوع في العمل يحتاج اهتمام ومتابعه ودراسة مستوفية ولا ننسى جهود الجمعيات الشبابية والأهلية والجامعات في تأهيل المتطوعين". وقدم عبدالله علي عبدالرحمن متطوع في مسرح البيادر الشكر الجزيل لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تبينها لهذا المشروع، مؤكدا ان الجميع يعلم بأن مملكة البحرين لها باع طويل في مجال العمل التطوعي ومنذ انطلاق المشروع الاصلاحي لجلالة الملك المفدى أصبح العمل التطوعي عملا مؤسسيا تحت دائرة مؤسسات المجتمع المدني، ومع تنوع المجالات التطوعية في زماننا هذا من جهة وكثرة الراغبين في المشاركة في العمل التطوعي من جهة اخرى آن الأوان بأن تكون هناك مظلة شاملة تغطي كافة احتياجات العمل التطوعي، وها هو المركز ينطلق لنا اليوم ليساهم في تطوير ورفعة العمل التطوعي بمملكة البحرين. وفي نفس السياق قالت بثينة آل حرز متطوعة في مركز سلمان الثقافي "أن المركز سيساعد على بناء الشخصية التطوعية من خلال تنمية مهارات الفرد والمجموعة التطوعية عن طريق الدورات والورش التدريبية التي سيقدمها، وأيضا سياسهم في توفير فريق عمل تطوعي متعدد التخصصات ومتأهب لأي فرص عمل تطوعية تساهم في خدمة الناس"، مؤكده "ان أصبح العمل التطوعي اليوم ركيزة من ركائز المجتمع المدني وله مجالات كثيرة ومتعددة وواسعة مقارنة بالحقبة الزمنية السابقة، وكلنا ثقة بأن المركز سيكون من أهم الأدوات التي ستساهم في رفعة العمل التطوعي ورفعة الأفراد والمجموعات التطوعية المشاركة".
18 مارس 2017 - 19 جمادى الثاني 1438 هـ( 48 زيارة ) .
نظّمت جمعية البر بالأحساء وجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية، مساء يوم الثلاثاء الماضي، حفل تخريج 130 شابًا وشابة شاركوا في برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي الذي أقيم، مؤخرًا، بالأحساء كأول دفعة من قادة العمل التطوعي، بحضور نائب المدير العام للبحث الاجتماعي والمراكز عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، ونائب المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالشرقية خالد بن علي الزهراني. ومن جانبه، ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية البر بالأحساء وليد بن خالد البوسيف، إن برنامج الرخصة الدولية الذي نظمته الجمعية، بالتعاون مع جمعية العمل التطوعي بالشرقية امتد لأسبوع كامل؛ بواقع خمس ساعات يوميًا، بعدها قدم المشاركون متطلبات التخرج لمبادرة أو مشروع تطوعي وفقًا للدراسة النموذجية خلال البرنامج التدريبي، منبهًا بأن البرنامج معتمد من الاتحاد العربي للعمل التطوعي. وأوضح “البوسيف” أن برنامج الرخصة الدولية هو منظومة من آليات التمكين والتحفيز والاستدامة يتخللها سلسة من الدورات التدريبية التفاعلية ذات مواصفات ومعايير موحدة، تمكّن المنظمات غير الربحية من التوظيف الفعال للكوادر المتطوعة لرفع جودة مخرجاتها واستدامة تأثيرها، كما تهدف الرخصة لتطوير المهارات الحياتية والتقنية للمتطوعين كقيمة اجتماعية مضافة، مبينًا أن البرنامج اشتمل على أربع دورات تدريبية وهي “مبادئ العمل التطوعي- العمل الجماعي – مهارات التعامل مع الجمهور – الذكاء الاجتماعي – تصميم وتنفيذ المبادرات التطوعية”. وأشار “البوسيف” إلى أن حفل ختام البرنامج، الذي أقيم في قاعة الشيخ سليمان الحماد بغرفة الأحساء، انطلق بآيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ عبدالرحمن بن عبدالعزيز العقار، وبعدها قدم الحفل المتطوع أحمد بن محمد الواكد، كما تضمن عرض تقرير مصور لبرنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالأحساء، وشهد في ختامه تكريم المتعاونين وشركاء النجاح والداعمين لبرنامج الرخصة الدولية، إلى جانب تسليم الرخص للمشاركين والمتخرجين. وفي كلمة لجمعية البر بالأحساء ألقها نائب المدير العام للبحث الاجتماعي والمراكز عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، بدأها بالتهنئة للخرجين والخريجات الحاصلين على الرخصة، أوضح أن مثل هذه البرامج إنما هي تأتي وفق رؤية ورسالة الجمعية التي تحث على تنمية العمل الاجتماعي في المملكة وبرنامج الرخصة أتى ضمن الشراكة الاستراتيجية بين جمعية البر بالأحساء وجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية. وأكد “الحسين” أن أعداد المسجلين في الرخصة فاق التوقعات، حيث بلغ عدد المسجلين أكثر من 1300 ما بين رجال ونساء، ولكن بحكم محدودية الإعداد تم قبول 130 قائدًا وقائدة للمشاركة معنا في برنامج الرخصة، كما أن جمعية البر بالأحساء مقبلة على برامج ومشاريع تثري المجتمع الأحسائي في جانب العمل التطوعي بقيادة رئيس قسم التطوع بالجمعية عبدالعزيز الرويشد، مختتمًا بقوله للخريجين: إن هذه الرخصة إنما هي استكمال لنجاحاتكم وتميزكم في جانب العمل التطوعي وننتظر منكم المزيد لمجتمعنا وللعمل التطوعي. وتحدث نائب المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالشرقية خالد علي الزهراني، لافتًا إلى أن برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالأحساء فاق التوقعات سواء على صعيد الإعداد المسجلة أو على تميز وإبداع المشاركين أو على صعيد المشاريع التطوعية، وقال للخريجين والخريجات إن “الرخصة استفادت منكم قبل أن تستفيدوا منها بأفكاركم ومشاركاتكم أثناء البرنامج التدريبي أو بعده”. وختم “الزهراني” حديثه قائلًا: إن الشراكة مع جمعية البر بالأحساء من أنجح الشراكات خلال هذا العام، كما أنها أضافت التميز لجمعية العمل التطوعي بحكم عراقة وتميز بر الأحساء، وإن البرامج المشتركة المقبلة ستكون أكثر تميز وإبداع وفائدة للمنطقة الشرقية وللأحساء خاصة. وأضاف “البوسيف” بأنه تم عرض ثلاث مبادرات تطوعية مشاركة في برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي، حيث بدأت مجموعة الرواد بطرح مبادرتهم التي تهدف إلى توعية المجتمع وخاصة أصحاب المطاعم والأماكن التجارية بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق التدريب والتعليم ونشر الثقافة في وسائل التواصل الاجتماعي، وبعدها تقدمت مجموعة التميز بطرح مبادرتها بعنوان “سيارتك جاهزة” وهي عبارة عن تطبيق الكتروني يهدف إلى توعية أصحاب المركبات من ناحية أعطال السيارات وكيفية تفاديها، وماذا يترتب عليها للتقليل من حوادث المركبات ورفع الوعي لديهم ولدى المجتمع، وقدم فريق البحارة مبادرته التي تهدف إلى رفع مستوى الجمالية في شوارع الأحساء عن طريق الرسم الجرافيتي، من أجل تقليل ظاهرة الرسم على الجدران وفق البيئة المحيطة للمدينة. وأخيرًا، أعلن رئيس قسم التطوع والمشرف على برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالأحساء عبدالعزيز الرويشد، عن إطلاق النسخة الثانية من المستوى الأول لبرنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي، وسيتم نشر رابط للتسجيل لمن رغب بالمشاركة عبر موقع الجمعية ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بجمعية البر بالأحساء.
18 مارس 2017 - 19 جمادى الثاني 1438 هـ( 48 زيارة ) .
نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بجماعة أصدقاء المجتمع بعمادة شؤون الطلبة الملتقى التطوعي «حَسنة» وذلك بقاعة المعارض بمركز خدمات الطلبة، برعاية الدكتور سالم الغنبوصي نائب عميد شؤون الطلبة يستقطب هذا الملتقى طلبة التعليم العالي، والمدارس، وجميع المهتمين بالعمل التطوعي. وتسعى جماعة أصدقاء المجتمع من خلاله إلى نشر ثقافة العمل التطوعي للفرق في المجتمع وتشجيع الطلبة في الجامعة على كيفية المشاركة في الأعمال التطوعية داخل الجامعة وخارجها ودعمها بما يتوافق مع أهداف العمل التطوعي. تضمن معرض الملتقى مجموعة من الأركان منها ركن الجماعة يختص بالترحيب بزوار المعرض، كذلك ركن تعريفي يعرف بجماعة أصدقاء المجتمع وأهدافها وأنشطتها ودورها في المجتمع الجامعي، ويعرفهم هذا الركن بالفعالية بشكل عام والمعرض المصاحب بشكل خاص، وأيضا يحتوي الملتقى على أركان الفرق التطوعية فلكل فريق تطوعي ركن خاص به للتعريف وعرض نماذج من الأعمال التطوعية التي يقوم بها مع حث الزوار على القيام بالأعمال التطوعية، بالإضافة إلى ركن وتوجد فيه كتب مستعملة وجديدة يختار منها محبو القراءة كتاباً واحداً ويتصفحه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ومن ثم يُخير بين امتلاك الكتاب أو يهديه لزميل وتتكفل الجماعة بتوصيل الكتاب له، وهناك ركن التبرع بالدم ويعرف بثقافة التبرع بالدم، ويدعو الزوار للمساهمة في هذا العمل النبيل، وأما الركن الترفيهي فيتضمن ألعاب ذكاء وترفيهية وذات مضمون تطوعي، إلى جانب ذلك هناك منصة إعلامية يتم فيها استضافة الفرق التطوعية المشاركة في الملتقى وتهدف هذه المنصة الإعلامية إلى التعريف بهذه الفرق وإجراء جلسات حوارية كذلك تم تخصيص ركن لجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي ويقدم معلومات عن الجائزة وأهدافها ومجالاتها، وبالنسبة لركن كأس عمادة شؤون الطلبة للعمل التطوعي فيعرف بالمسابقة وأهدافها وكيفية المشاركة فيها. وتتزامن مع هذا المعرض بعض الحملات التطوعية منها حملة (لطفا ساعدونا) والأخرى حملة (سقيا الخير).