21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 45 زيارة ) .
نفذ النادي التطوعي الطلابي بجامعة الحدود الشمالية مبادرة تطوعية في العناية المساجد تحت عنوان "مساجدنا تستحق الاهتمام", وذلك ضمن برامج عمادة شؤون الطلاب المتنوعة للأنشطة اللاصفية. وأوضحت العمادة أن ذلك يأتي من منطلق اهتمام دولتنا في المساجد والعناية بها على أكمل وجه، ومن منطلق المسؤولية المجتمعية ‏حيث قام طلاب النادي بتنظيف عدد من المساجد وتطييبها وترتيب المصاحف وتنظيف المرافق والنوافذ وتوزيع علب المنديل.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 35 زيارة ) .
شهدت النسخة الثانية من مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف على مدار شهر ونصف الشهر, تنظيم الاتحاد السعودي للهجن 5 مبادرات اجتماعية نوعية بهدف تحويل المهرجان إلى مناسبة أكثر شمولية. وشملت هذه المبادرات منح 25 طالباً من كلية الإعلام في جامعة الطائف فرصة التدريب العملي عبر المشاركة في التغطية الإعلامية للمهرجان مما سهم في صقل مواهبهم الصحفية، ومبادرة إعادة إحياء حديقة الملك فيصل وتحويلها إلى منتزه عالمي حيث احتضنت 20 فعالية متنوعة خلال المهرجان. وحظي العنصر النسائي باهتمام خاص من خلال مبادرة "قيّل عندنا" التي عرضت تجارب وأفكار سيدات ورواد الأعمال في جناح مستقل بقرية الهجن، فيما جذبت مبادرة "فرحة طفل" آلاف الأطفال ببرامج متعددة تزامنت مع عودة المدارس، إضافة إلى مبادرة ترفيهية لنزلاء دار الشؤون الاجتماعية لكبار السن. بدوره أكد صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، رئيس الاتحاد السعودي للهجن، أن هذه المبادرات تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للمهرجان تجاه مختلف فئات وشرائح المجتمع، خاصة مع تنوعها حيث لم تقتصر على الجانب الرياضي مما أسهم في إقبال كبير على تلك المبادرات طوال أيام المهرجان انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تعزيز مبادرات المسؤولية الاجتماعية.
17 سبتمبر 2019 - 18 محرم 1441 هـ( 45 زيارة ) .
احتفت جمعية "مساجدنا على الطرق" بسفرائها في حفل مبسط نظمته مساء أمس، إذ سلطت الضوء على الدور الإيجابي الفاعل للمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي في بناء رسالة الجمعية وتفعيل حضورها. الحفل الذي حمل عنوان "لم ولن" ركز بشكل واضح على تقديم الشكر للسفراء الجمعية كافة والذين قدموا دعمهم الكامل على مدى العاميين المنصرمين دون أي مقابل مادي، وهو أكده القائمون على الجمعية يوم أمس، إذ أوضحوا أنهم "لم ولن" يتبنوا سياسة التسويق بالمقابل المادي رغبة في تخصيص كافة موارد الجمعية للقيام بدورها تجاه بيوت الله. من جانبه شكر رئيس مجلس الإدارة أحمد بن محمد العيسى السفراء المشاركين في الحفل، منوهاً بهذه المبادرة بوصفها أحد الأهداف التي تسعى الجمعية من خلالها إلى تعزيز روح التطوع بين أفراد المجتمع وتوحيد الجهود للإسهام في رفع مستوى الخدمات في المساجد على الطرق السريعة والتعريف بالجمعية وجهودها وأنشطتها. وكشف المهندس العيسى عن أحد أكبر المشاريع المنتظرة للجمعية وهو إطلاق أول صندوق وقفي في العالم والمنتظر أن يدشن بحضور سمو الرئيس الفخري للجمعية في غرة شهر صفر. يذكر أن جمعية العناية بمساجد الطرق هي جمعية أهلية غير ربحية تعمل بترخيص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهي مبادرة مجتمعية يقوم عليها مجموعة من أبناء هذا البلد المعطاء ممن يحمل هم خدمة أحب البقاع إلى الله. تسعى الجمعية إلى ضمان العناية المستدامة بمساجد على الطرق تجهيزاً وصيانة وفق شراكات متميزة وفعالة.
17 سبتمبر 2019 - 18 محرم 1441 هـ( 51 زيارة ) .
دعا مشروع "تعظيم البلد الحرام"، ممثلاً في وحدة العمل التطوعي، جميع الفرق التطوعية والمتطوعين بمنطقة مكة المكرمة للمشاركة في مسابقة المبادرات التطوعية "مبادرون"، التي تهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي وتأهيل المتطوعين وتدريبهم لصناعة مبادرات نوعية تطوعية تخدم منطقة مكة المكرمة ومن يفِد إليها. وتشمل المسابقة في نسختها الخامسة هذا العام على عدد من البرامج التطويرية للمشاركين من أهمها: التأهيل التخصصي، والتفكير التصميمي للمشاريع والمبادرات، والتدريب المباشر، وكذلك تقديم الاستشارات، وكيفية تنفيذ المبادرات التطوعية، كما تشمل على عدد من اللقاءات التثقيفية حول ثقافة تعظيم البلد الحرام، وثمرات العمل التطوعي فيه. وأوضح مدير عام مشروع تعظيم البلد الحرام سعيد الغامدي، أن مشروع تعظيم البلد الحرام وبدعم من مؤسسة الراجحي الإنسانية اعتمد جوائز تحفيزية للمشاركين تصل إلى قرابة مائة ألف ريال، مشيراً أن المسابقة ستساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالوصول إلى مليون متطوع، وتتسع دائرتها هذا العام لتشمل مكة وجدة والطائف ومحافظات المنطقة، والمشاركة متاحة للذكور والإناث. وأهاب الغامدي الفرق التطوعية والمتطوعين الراغبين بالمشاركة المبادرة في التسجيل، الذي ينتهي في منتصف شهر صفر القادم، وذلك عبر المنصة الخاصة للمسابقة: http://platform.mubadiroun.com/ar/index.php . - -
16 سبتمبر 2019 - 17 محرم 1441 هـ( 36 زيارة ) .
بعد استكمال حملة "بحرنا نظيف" في محافظة المحرق واستخراج 5 أطنان من الملوثات البحرية، انتقلت حملة "بحرنا نظيف" إلى المحافظة الجنوبية وبالتحديد إلى مرفأ سترة لتكون خامس محطة لها. وتهدف هذه الحملة والتي أطلقها فريق البحرين للغوص التطوعي، لتنظيف سواحل ومرافئ مملكة البحرين، تحت شعار (بحرنا نظيف)، بالشراكة مع المجلس الأعلى للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة. وفي هذا السياق، صرح ناصر العمري من مجلس الأعلى للبيئة: "نؤكد من خلال هذه الحملة، والتي انطلقت برعاية الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى، رئيس المجلس الأعلى للبيئة، والتي تجمع فيها أكثر من 250 متطوع، وهو بحد ذاته إنجاز على وعي المجتمع البحريني والتي تصب أهدافها مع اهداف المجلس الأعلى للبيئة". قد شارك في هذه الحملة أكثر من 50 غواص وأكثر من 250 متطوع بمختلف الشرائح العمرية من المواطنين والمقيمين، منهم متطوعين جدد من السعودية والبحرين وبمشاركة لافتة من السفارة الهندية. وأعرب خالد السعيد رئيس فريق البحرين للغوص التطوعي عن بالغ شكره وتقديره للمجلس الأعلى للبيئة وجميع الجهات المشاركة والمتطوعين واللذين لولاهم لما لاقت هذه الحملة كل هذا النجاح. وتقدر المخلفات البحرية والملوثات التي تم استخراجها من مرفأ سترة، ما يقارب أكثر من 100 كيس، وتم استخراج 280 كيلو من الحديد والألمنيوم، و520 كيلو من المخلفات البلاستيكية بإجمالي 800 كيلو. وقد شاركت لجنة الدراسات الفنية والبيئية في فريق البحرين للغوص التطوعي لتجميع المعلومات لإنشاء التقارير اللازمة المتعلقة بهذه المحافظة، كما صرحت فداء جاسم عضو لجنة الدراسات. وقد لوحظت المشاركات البناءة من قبل جمعية الهلال الأحمر البحريني وفريق نبضة حياة.
13 سبتمبر 2019 - 14 محرم 1441 هـ( 111 زيارة ) .
ركزت الهيكلة الإدارية التي شهدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, على تطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة داخل المسجد الحرام بما يتوافق مع رؤية المملكة (2030)، التي من أهدافها تمكين المسؤولية الاجتماعية من خلال تشجيع العمل التطوعي، حيث خصصت الرئاسة العامة ضمن الهيكل الإداري الجديد إدارة عامة للخدمات الاجتماعية يندرج تحتها إدارة العمل التطوعي، وإدارة أشخاص ذوي الإعاقة، والنادي الاجتماعي، والزائر الصغير. وتأتي الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية في التنظيم الإداري الجديد تحت إشراف وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، التي عين عليها وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري، كما عين عبدالحميد بن سعيد المالكي وكيلاً مساعداً لشؤون المسجد الحرام, ويرتبط بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام. وتشرف الإدارة العامة للتوسعة الشمالية على الأعمال في التوسعة السعودية الثالثة, بينما تُعد الإدارة العامة للإشراف الميداني، إدارة عامة جرى استحداثها ضمن الهيكلة الجديدة لضمان سير العمل الميداني. وتضم الإدارة العامة لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، إدارة العلاقات بالمجمع، ووحدة العناية بكسوة الكعبة المشرفة، ووحدة الجودة، بينما تُعد الإدارة العامة للأمن والسلامة والحشود إحدى إدارات الرئاسة المنطوية تحت وكالة شؤون المسجد الحرام، وتشمل إدارة الأمن بالمسجد الحرام, وإدارة الأمن بالمرافق الخارجية، وإدارة السلامة، وإدارة الحشود بالمسجد الحرام، وإدارة الممرات، ووحدة الطوارئ، بالإضافة إلى الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية التي تهتم بتعزيز العمل الاجتماعي والتطوعي وفق رؤية المملكة 2030. يذكر أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي شهدت مع بداية هذا العام إعادة هيكلة تطويرية، تضمنت إنشاء عددٍ من الوكالات والوكالات المساعدة والإدارات العامة, وذلك لمواكبة رؤية المملكة 2030، والتركيز على تمكين المرأة، والعمل التطوعي، وتعزيز رسالة الحرمين الشريفين التي تركز على منهج الوسطية والاعتدال وفق ما جاء في الكتاب الكريم والسنة النبوية.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 83 زيارة ) .
أطلقت الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, ممثلة بإدارة العمل التطوعي مبادرة "شرف الضيافة"، وذلك تطوعاً في خدمة زوّار وقاصدي المسجد الحرام. وأوضح مدير إدارة العمل التطوعي فيصل بن عبدالله الجودي؛ أن هذه المبادرة يتم من خلالها تفطير الصائمين بالمسجد الحرام، وتقديم القهوة والتمر لقاصدي بيت الله الحرام، وذلك ضمن حملة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "خدمة معتمرينا شرفٌ لمنسوبينا". وأكّد الجودي؛ أن إدارة العمل التطوعي تُعنى بأعمال التطوع والأعمال الخيرية والمشاركة المجتمعية وإبراز رسالة الدين الإسلامي، حيث يقدّم المتطوعون من خلالها خدماتهم الجليلة لضيوف بيت الله الحرام.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 55 زيارة ) .
نفذت متوسطة جعرانة الأولى التابعة لمكتب تعليم شرق مكة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة اليوم, برنامج "مفهوم العمل التطوعي" نفذته منسقة العمل التطوعي ابتسام الزويهري, بمساندة المنسقة الإعلامية بدرية الحربي, وبقيادة قائدة المدرسة فوزية النفاعي. وهدف البرنامج الذي استهدف طالبات المرحلة المتوسطة, إلى حث الطالبات على العمل التطوعي وتوضيح أهميته وبيان ما يحققه للطالبات, وعرض بعض الأعمال التطوعية, وتعريف الطالبات بمفهوم المبادرات التطوعية.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 44 زيارة ) .
قامت لجنة التحكيم لجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي بفرز وتصنيف المشاريع المشاركة في جائزة أفضل مشروع تطوعي في مملكة البحرين والتي وصل عددها أكثر من 50 مشروعًا لهذا العام، والتي تعد أعلى عدد من المشاركات في تاريخ الجائزة منذ انطلاقتها. وقال د. فالح الرويلي رئيس لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها محمد الأحمدي، والإعلامية ايمان مرهون، أن اللجنة قامت باستعراض استمارات المشروعات المشاركة والتي تسلمتها من لجنة التسجيل، وذلك للتأكد من مدى توافقها مع الشروط والمعايير، لافتًا إلى أن الجائزة استقطبت أعدادًا متزايدة من المشاركات التي تغطي جوانب اجتماعية واقتصادية وصحية وخيرية، ما يعكس مدى التنوع الذي يزخر به العمل التطوعي في المملكة. وأضاف أن هناك عوامل إيجابية تم رصدها خلال عمل اللجنة لهذا العام، وعلى رأسها إقبال الشباب البحريني على التطوع في مجالات مختلفة، وهو أمر يدعو إلى نظرة تفاؤلية بمستقبل العمل التطوعي ويؤكد حرص الأجيال الجديدة على التفاعل مع القضايا التنموية للوطن. وأكد د. الرويلي أن المستوى المتميز للمشاريع المتقدمة للجائزة وضع لجنة التحكيم أمام تحد كبير لاختيار المشروع الافضل في كل فئة من فئات الجائزة سواء للأفراد والفرق التطوعية أو الجمعيات التطوعية بالإضافة الجاليات الأجنبية المقيمة في المملكة، لافتًا إلى أن قوة المنافسة دفعت اللجنة إلى التدقيق الشديد في فحص المشروعات لأن الفروقات بين المشاريع المتميزة دائمًا ما تكون ضئيلة للغاية. وقال إن أحد أهداف اللجنة في اختيار أفضل المشروعات، هو الحرص على تحقيق الاستدامة المنشودة للعمل التطوعي والقدرة على الاستمرارية والتطور بما يضمن تحقيق أقصى استفادة للمجتمع المحيط من هذه المشروع، لافتًا إلى أن بعض المبادرات التطوعية تحتضن أجيالًا مختلفة وهي ميزة إضافية تعزز التواصل بين فئات المجتمع. وأشاد الرويلي بتوجيهات راعي الجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة، ونوّه بجهود جمعية الكلمة الطيبة في دعم عمل لجنة التحكيم، لافتًا إلى أنه سيتم الاعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال حفل تكريم رواد العمل التطوعي العربي خلال الشهر الجاري. يذكر أن "تمكين" هي الراعي الاستراتيجي للجائزة، كما أن بنك "السلام" و"باس" و"جيبك" و"فيفا" و" بنك البركة" رعاة لجائزة عيسى بن علي للعمل التطوعي.
11 سبتمبر 2019 - 12 محرم 1441 هـ( 29 زيارة ) .
رحب الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني الدكتور فوزي أمين بالأعضاء الجدد المنضمين حديثاً، وذلك في كلمة القاها في مقر الجمعية بالمنطقة الدبلوماسية بالمنامة، معرباً عن سعادته بوجود هذا العدد من الأعضاء ممن يمتلكون الدافع والإصرار والعزيمة على خدمة الإنسانية ومد يد العون للمحتاجين، من خلال مشاريع وبرامج وأهداف الهلال الاحمر البحريني، كجزء لا يتجزأ من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. وأكد الدكتور أمين في كلمته على أهمية الاستكشاف والمعرفة في جميع مجالات العمل الانساني، متحدثا عن المشاريع والبرامج والمبادرات الانسانية غير الربحية التي يقدمها الهلال الأحمر البحريني كجزء من منظومة العمل الإنساني المتنوعة، وذلك كي يتسنى لكل عضو اختيار مجال العمل المناسب بما يحقق له الاهداف التي يسعى إلى تحقيقها خلال فترة عطاءه في مجال العمل التطوعي، وفي الوقت ذاته وجود الامكانيات التي تخدم المتطوع ليكونوا جزءا من منظومة العطاء، حيث أن رغبة الاعضاء بالانضمام تأتي من روح الشراكة وحب المساعدة والمساندة داخل اطار المجتمع المحلي من الجيران والاقرباء وغيرهم، والتي تساهم بدورها في تحقيق العديد من المكاسب على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد العام للهلال الأحمر البحريني. وأشار الأمين العام إلى أن الهلال الأحمر البحريني يقدم لأعضائه المتطوعين العديد من المجالات الجديدة وفرص التطور والتحسن في العمل الإنساني، مما يؤهلهم للعمل بشكل مباشر مع اللجان المختصة، حيث سيحصل كل عضو على قدر كافي من التدريب والتأهيل من قبل مدربين معتمدين من ذوي الخبرة الطويلة والممارسة الفعلية في هذا المجال، وذلك وفق القواعد والمبادئ الأساسية للعمل الإنساني في جمعية الهلال الأحمر البحريني تماشياً مع القواعد العامة المعتمدة دوليا. وفي سياق ذي صلة أشار الدكتور أمين إلى أن مكانة الهلال الأحمر البحريني كجمعية دولية وإقليمية ضمن 192 جمعية دولية على مستوى العالم سوف يفتح مجالات مختلفة ومتنوعة امام الاعضاء الجدد للالتحاق بالعمل الانساني، ليس في مملكة البحرين وحسب بل وفي منطقة الخليج العربي وفي شتى بقاع العالم، بما يتيح للأعضاء الجدد التواصل المباشر مع باقي الافراد العاملين في نفس المجال من الوطن العربي وباقي دول العالم للاطلاع على الأفكار والخبرات والتجارب التي تساهم في تنمية القدرات الفردية والجماعية على حد سواء. وعبر عن امتنانه وتقديره للمنضمين حديثاً من فئة الشباب، والذين على الرغم من انشغالهم في الدراسة وبناء الذات وتكوين الحياة الاجتماعية، الا أنهم استطاعوا تخصيص جزء من وقتهم لخدمة المجتمع والعالم من خلال الهلال الأحمر البحريني، مرحبا بجميع الأفكار والمبادرات والأنشطة الجديدة التي يقدمها المتطوعون الجدد، خاصة وأنها تساهم في الارتقاء في العمل الانساني وخدمة المجتمع.
10 سبتمبر 2019 - 11 محرم 1441 هـ( 47 زيارة ) .
كرَّم مدير تعليم تبوك إبراهيم بن حسين العُمري، اليوم الأحد، الطالب عامر عوض العنزي الذي بادر بتنظيم حركة السير أثناء تعطل إحدى إشارات المرور، موجهًا الشكر والتقدير إلى الطالب، مؤكدًا أن عمله التطوُّعي يستحق التكريم والإشادة؛ إذ يمثل «قدوة حسنة» للطلاب في مساعدة الآخرين وعمل الخير وخدمة مجتمعهم ووطنهم. وأوضح تعليم تبوك، في بيان له نشره عبر موقعه الإلكتروني، أن المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك، استقبل في مكتبه بالإدارة الطالب عامر عوض العنزي، الذي لقي الكثير من الثناء والتقدير من المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو للطالب وهو ينظم حركة السير أثناء تعطل إحدى إشارات المرور في أحد التقاطعات بمدينة تبوك وقت هطول الأمطار. ووجه مدير التعليم الشكر للطالب العنزي، مؤكدًا أن عمله التطوعي هذا يستحق التكريم والإشادة؛ حيث يمثل قدوة حسنة للطلاب في خدمة المجتمع ومساعدة الآخرين وتحفيزهم على تقديم أفكار ومشاركات في عمل الخير وخدمة وطنهم ومجتمعهم. من جانبه، أعرب الطالب عن شكره الجزيل لمدير التعليم على الاهتمام والتكريم الذي يمثل حافزًا له على مواصلة العمل التطوعي، مشيرًا إلى أن مشاركاته ضمن الفرق الكشفية لمدارس المنطقة ساهمت في تحفيزه على تقديم المبادرات المجتمعية التطوعية لخدمة الآخرين، ومد يد العون لهم ضمن أطر التعاون والتكاتف المجتمعي. وحضر التكريم المساعد للشؤون التعليمية ماجد القعير، ومدير إدارة الأمن والسلامة خالد الفقير.
10 سبتمبر 2019 - 11 محرم 1441 هـ( 30 زيارة ) .
انطلقت يوم أمس حملة التبرع بالدم في العاصمة المنامة تزامنا مع انطلاق موسم عاشوراء، بالتعاون مع البنك المركزي للدم وبدعم مباشر من وكيل وزارة الصحة وليد المانع، إذ نجحت الحملة في استقطاب أكثر من 760 متبرعا، على مدار اليومين الماضيين. وحققت الحملة نجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية استطاعت من خلالها استقطاب مئات المتبرعين من أهل البحرين والجاليات الآسيوية، إذ شهد اليوم الأول تبرع 215 شخصا، مقابل 450 شخصا باليوم الثاني، فيما كان عدد متبرعي كادر الحملة 95 شخصا. وشارك عدد من المسؤولون والنواب في حملة التبرع، حيث شهد يوم أمس وجود عدد من مسؤولي الدولة والنائب سوسن كمال ومعصومة عبدالرحيم. وأكد القائمون على الحملة أن هذا العام شهد إقبالا غير مسبوق تمثل في وجود عدد كبير من المتبرعين من الجاليات الآسيوية والأجنبية.
8 سبتمبر 2019 - 9 محرم 1441 هـ( 27 زيارة ) .
نظمت لجنة التوعية الصحية في جمعية الهلال الأحمر البحريني لقاء مع الدكتورة مريم الهاجري عضو مجلس إدارة الجمعية حول مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها، وذلك في مقر الجمعية بالمنطقة الدبلوماسية وبحضور رؤساء اللجان العاملة بالجمعية وعدد من المتطوعين. وقدمت د. الهاجري خلال اللقاء عرضا حول الأمراض المزمنة غير السارية المتمثلة في أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة بالإضافة إلى عوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض والتي يمكن الوقاية منها مثل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني والإفراط في تناول الكحول والتي تعد من أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة. وأكدت د الهاجري دور وواجبات المتطوعين في الوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها، وأوصت بأن يتم إعداد دليل للمتطوع لمكافحة الأمراض غير السارية يشمل معلومات وحقائق حول الأمراض غير السارية والكشف المبكر وإعداد رسائل توعوية لإيصالها لأفراد المجتمع لنشر الوعي وللتصدي لهذه الأمراض والعمل على تعزيز وممارسة أنماط الحياة الصحية من خلال أنشطة ترويجية وبرامج تهدف إلى حماية ووقاية الفرد من هذه الأمراض. كما بينت أنه طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن هذه الأمراض مسؤولة عن نحو 70% من جميع الوفيات على مستوى العالم، منوهة إلى الإعلان السياسي الصادر عن الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وتوصيات منظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية والتزام الدول الأعضاء بتنفيذ الخطط الاستراتيجية ومتابعة التقدم المحرز بهذا الشأن. وأشارت إلى أهداف التنمية المستدامة والمؤشرات الخاصة بالأمراض المزمنة غير السارية وعلى وجه الخصوص الهدف الثالث وهو ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، وتأتي الغاية بتخفيض الوفيات المبكرة بسبب الأمراض غير السارية بنسبة الثلث من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة بحلول عام 2030.
6 سبتمبر 2019 - 7 محرم 1441 هـ( 52 زيارة ) .
منذ انطلاقتها في العام 2011، نجحت مسيرة فرسان القافلة الوردية، إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، في تقديم الفحص المبكر لآلاف المواطنين والمقيمين وتوفير العلاج لعشرات الحالات المصابة بسرطان الثدي سنوياً. وذلك بفضل دعم المجتمع الإماراتي بمختلف مؤسساته وجنسياته لرسالة وأهداف المبادرة، ومساهمة المئات من المتطوعين في مسيراتها التي تجوب دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس من كل عام. وتهدف القافلة الوردية في رسالتها إلى نشر الوعي بسرطان الثدي، واكتشافه مبكراً من خلال الفحوصات الدورية، وتقديم الدعم للمرضى، تماشياً مع سياسات ترسيخ روح التعاون الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأشارت ريم بن كرم رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية، إلى أن احتضان المجتمع الإماراتي ودعمه لرؤية ورسالة «القافلة والوردية» والرعاية الدائمة من قبل الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، إلى جانب روح المثابرة والتطوع والتعاون، شكلت بمجملها عوامل نجاح مسيرة فرسان القافلة الوردية ورفعت من قدرتها على تقديم يد العون لمرضى السرطان وتوفير تكاليف الفحص والعلاج. ونوهت بن كرم بأحد أهم وسائل العلاج وهو شعور المريض بوقوف مجتمعه ومؤسساته إلى جانبه وهذا ما يتجلى في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولفتت بن كرم إلى أن اهتمام «القافلة الوردية» بهذا النوع من السرطان لم يأتِ بسبب خطورته واتساع انتشاره وتكلفة علاجه الباهظة فحسب، بل بسبب الفرص الكبيرة للنجاة إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، وهو ما يجعل من هذه الفرص دافعاً لكل متطوع في القافلة الوردية ولكل داعم لها سواء بالمال أو بالمعدات والتسهيلات المختلفة.
5 سبتمبر 2019 - 6 محرم 1441 هـ( 55 زيارة ) .
كرم معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي اليوم أعضاء الوحدة الكشفية بالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" المُشاركة في معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج 1440هـ، بحضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سلمان الفهد. وأكد معالي الوزير خلال التكريم الذي حضره مسؤولو المؤسسة على أهمية مثل تلك المشاركة في تحقيق رؤية المؤسسة بتمكين الأيتام ودعم استقرارهم وجودة حياتهم، وإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في التنمية المجتمعية المستدامة، من خلال برامج تنموية مع الجهات ذات الاختصاص في بيئة محفزة تضمن الابتكار والتميز. من جهته أثنى نائب رئيس جمعية الكشافة خلال التكريم على مشاركة الوحدة الكشفية بمعسكرات الخدمة العامة من خلال مساندة وزارة الصحة، مؤكداً على أهمية مثل تلك المشاركات في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والحياتي للأيتام، والارتقاء بالجانب الاجتماعي لهم . وجرى في ختام التكريم تبادل الهدايا التذكارية بين المؤسسة وجمعية الكشافة .
4 سبتمبر 2019 - 5 محرم 1441 هـ( 57 زيارة ) .
نظم برنامج المشاركة المجتمعية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لقاء تكريمي للمتطوعين المتميزين خلال موسم حج 1440 هـ. كرم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير بشائر همام صديق أصغر متطوعة من أبناء منسوبي صحة مكة المكرمة و المتطوع أنس خالد الردادي الذي قدم 500 ساعة تطوعية بإدارة برنامج المشاركة المجتمعية، وسميرة انيس شودرى التي قدمت 1000 ساعة تطوعية، مشيراً إلى أن هذا التكريم يأتي تتويجاً للجهود التي بذلها المكرمون المتطوعون في العمل بصحة مكة المكرمة بموسم الحج سواءاً أفراداً أو فرق تطوعية بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلها القائمين ببرنامج المشاركة المجتمعية من خلال إستقطاب شركاء الصحة من القطاع الخاص الذين ساهموا بمساندة صحة مكة المكرمة في تقديم الخدمات الصحية بموسم الحج من خلال البرامج والإتفاقيات التي أعدت لتجويد وتعزيز الخدمات الطبية والتوعوية والتثقيفية لأهالي مكة المكرمة والحجاج والمعتمرين والزوار. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190903/157154#sthash.jSchN9HS.dpuf
3 سبتمبر 2019 - 4 محرم 1441 هـ( 38 زيارة ) .
اكتشف لذة تمكين الغير ومساعدتهم للارتقاء بحياتهم ووظيفتهم، بعد تعرفه على العمل التطوعي في منتصف الدراسة الجامعية، واكتسب الكثير من المهارات، التي يصعب معرفتها داخل جدران الفصل الدراسي. إنه عبدالرحمن أسامة سفر الذي التحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 2007، وتخصص في مجال الإدارة المالية والاقتصاد نظرا لحاجة سوق العمل لتوظيف أبناء هذا التخصص. قائلا: «آثرت بعد تعرفي على التطوع أن أترك هذا التخصص بعد التخرج، وبدأت رحلتي في البحث عن تخصصات تمكنني من إنجاز ذلك التغيير بطريقة احترافية وذات أثر ملموس، خاصة بعد تعرف جيلي على رؤية 2030، والتي فتحت أعيينا على فرص وظيفية هائلة ورفعت سقف طموحاتنا، كانت أول وظيفة لي هي إدارة معارض باسم «معرض روابي لاكتشاف المهن، مكنتني هذه الوظيفة من الاستثمار في المكاسب، التي اكتسبتها من خلال العمل التطوعي، وكان ذلك في إطار احترافي، منحه الكثير من الخبرات والمعرفة». وقد التحق بعد ذلك بشركة تنقيب عن الغاز تعرف باسم «جنوب ربع الخالي»، كانت وظيفته بمسمى مستشار عقود ومن مهامه الإشراف على عقود الشركة والمشغلين، ذاكرا بأنه قد اكتسب من هذه الوظيفة مهارات الصبر والاعتناء بالتفاصيل وفنون المفاوضات، يلي ذلك وظيفة أشرفت على ملتقى مسابقة «أقرأ» التابع لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والذي منحته فرصة للقاء عقول الشباب المثقفين والتعامل معهم والتواصل معهم، وقد قاده هذا المنصب لاكتشاف أهمية وظيفة إدارة المشاريع ودوره المحوري في هذا الوقت والزمان. كما تيسر له العمل في شركة شابة سعودية باسم شركة تام التنموية المحدودة، والتي جمعت بين إدارة المشاريع وتمكين المجتمع، وقد صقلت هذه الشركة مواهبه في هذا المجال، وكان ذلك من خلال الإرشاد والتوجيه والقيام على مشاريع مجتمعية طموحة. وقال: «التحقت بشركة BEYOND بعد إيماني برؤية فريقها الطموح والمتميز، وقادني ذلك للعمل في موسم السودة، وتم تعييني للإشراف على الأنشطة الرياضية والمغامرات، الحفلات الغنائية، وكذلك نشاط السينما المفتوحة». ومن الأمور التي حرص عليها خلال اختيار الأنشطة هو أهمية توافقها مع البيئة المحيطة، بحيث لا تكون دخيلة أو شاذة. https://www.alwatan.com.sa/article/1021017/حياة/العمل-التطوعي-بوابة-سفر-لإدارة-المشاريع-الطموحة
3 سبتمبر 2019 - 4 محرم 1441 هـ( 55 زيارة ) .
نجحت طبيبات الإمارات من المتطوعات في “برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع″ في خدمة الإنسانية على الصعيدين المحلي والعالمي بما يزيد عن مليون ونصف المليون ساعة تطوع تحت شعار ” كلنا أمنا فاطمة” في نموذج مبتكر لتمكين المرأة في العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني في شتى بقاع العالم وانسجاما مع عام التسامح وبمبادرة كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية. وأكدت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام أن طبيبات الإمارات تمكن من إدارة الحملات الإنسانية الطبية التطوعية التخصصية وتشغيل العيادات المتنقلة والمستشفيات الميدانية في كل من الإمارات والمغرب والسودان ومصر والزنجبار ولبنان والصومال واوغندا والسودان وبنجلاديش وغيرها من الدول الصديقة والشقيقة مما ساهم بشكل فعال في التخفيف من معاناة الفقراء من خلال استقطاب أفضل الكفاءات وتأهيلها وتمكينها لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية للأطفال والنساء . وقالت إن دولة الإمارات سباقة في مجالات العمل الإنساني وتبوأت مراكز متقدمة في مجال تمكين الشباب وبالأخص المراة في العمل التطوعي والعطاء الإنساني الذي أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان “طيب الله ثراه” ويواصل مسيرة الخير والعطاء أبناء وبنات زايد تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بأهمية ترسيخ ثقافة العمل التطوعي بين الشباب خاصة المرأة الإماراتية وتمكينها من خدمة المجتمعات محليا وعالميا.
2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 57 زيارة ) .
أكملت جمعية روّاد العمل التطوعي بجازان اليوم تهيئة وتنظيف 17 وحدة سكنية بالإسكان التنموي في مخطط المحلة الجديدة بمحافظة صبيا ، استعدادًا لتسليمها لمستفيدي مشروع الإسكان التنموي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية روّاد الزاهد النعمي أنّ المشاركة الثانية تأتي ضمن برنامج تطوع الإسكان التنموي بالمنطقة الذي ينفذّه فرع وزارة الإسكان بالمنطقة بالشراكة مع الجمعية, مؤكّدًا أهمية مثل هذه المشاركات في تعزيز التعاون بين مختلف الإدارات والمؤسسات الخيرية والتطوعية بالمنطقة ودورالعمل التطوعي في بناء الأوطان والمجتمعات واستثمار أوقات الشباب بما ينفع دينهم ووطنهم ويسهم في غرس القيم النبيلة بين أفراد المجتمع .
2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 31 زيارة ) .
احتفل المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي باختتام البرنامج التطوعي الصيفي التاسع عشر، الذي ينظمه المركز العلمي سنوياً في العطلة الصيفية، وتم تكريم 43 شاباً وشابةً من المتطوعين الذين عملوا بمختلف إدارات المركز لمدة ثلاثة أشهر من 6 يونيو 2019 إلى 28 أغسطس 2019. وبهذه المناسبة، ألقت رنا النيباري مدير عام المركز العلمي كلمة قالت فيها: لقد طورنا البرنامج هذا العام بهدف دعم وتوحيد الجهود التطوعية الشبابية، والعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي الاحترافي والخدمة المجتمعية بين الشباب، وإتاحة الفرصة أمام الطاقات الشابة الكويتية للخوض بمختلف أشكال العمل التطوعي، وذلك للإسهام في خلق جيل قادر على تحقيق التكامل المجتمعي، واع بقيمة المواطنة، وقادر على أن يصبح عنصراً فعالا إيجابيا في المجتمع. وأكدت النيباري رسالة المركز العلمي التي تتمثل في الإسهام بزيادة جودة التعليم في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون، والرياضيات، لمستقبل أكثر استدامة للكويت في الاقتصاد العالمي، وذلك من خلال البرامج التي ينظمها كالبرنامج التطوعي الذي بدأ منذ عام 2001، إذ قام المركز في 2019 بتهيئة فرص تعلم وأنشطة عديدة تضمن للمشاركين الحصول على فوائد عديدة تعود بالنفع على مستقبلهم الشخصي والمجتمع. مضيفة أنه من أجل الوصول إلى هذه الغاية، فإن إدارات المركز العلمي قد أعدت للمتطوعين برامج تدريب خاصة في العديد من المجالات. للمزيد: https://alqabas.com/article/5703292