19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 16 زيارة ) .
شاركت جمعية البر بمحافظة الأحساء، اليوم، في بازار إشراقات يدوية، الذي تنظمه كلية العلوم بجامعة الملك فيصل، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة مها بنت علي الماجد، ووكيلة كلية العلوم الدكتورة خلود بنت محمد التيسان، ومشرفة القسم النسائي بالجمعية عزيزة القرني، وذلك في المدينة الجامعية بمبنى 49. وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف، أن القسم النسائي بالجمعية بإشراف مديرة القسم شارك في تنظيم وإعداد 17 ركناً متنوعاً ما بين أركان أعمال يدوية من خوصيات وكروشية و صناعة الإكسسوار، وأركان الطبخ والرسم والتصوير الفوتغرافي والمكياج، إضافةً إلى اركان الأسر المنتجة، التي اشتملت على صناعة الليمون المعتق والبهارات ونقش الحنة وخبز المسح، وغيرها من الإركان التي شغلتها الأسر المنتجة من مستفيدات الجمعية.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 55 زيارة ) .
تقدم أمارة منطقة القصيم، خلال مشاركتها بمعرض الكتاب الثاني، المقام بمدينة بريدة، العديد من المبادرات والبرامج الاجتماعية، التي أطلقها وعزز من نشاطها، أمير المنطقة، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، لصرف قدرات وطاقات الشباب والشابات الإيجابية نحو تكريس العمل التطوعي والخدمي. وتأتي تلك المبادرات بوصفها إحدى المضامين التوعوية والتثقيفية، المهتمة بتنمية القدرات التفاعلية، والذهنية المبدعة، التي يُعنى بها معرض القصيم الثاني للكتاب، باعتبارها ترجمة حقيقية للتفاعل المشترك والبناء بين كوادر وقدرات منتسبي الجهات الحكومية والخاصة، وبين المنظمات والهيئات التطوعية، المحتضنة لجميع الأعمال والبرامج المعرفية والمهارية، المعنية بالعمل الخيري والاجتماعي والوطني. ولعل من أبرز تلك المبادرات التي توليها أمارة المنطقة جل اهتمامها في التطبيق والتفعيل على كافة الأصعدة، المكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، التي حصلت على أول شهادة تسجيل في المملكة للمكتبة الرقمية من قبل وزارة الثقافة والإعلام، وتهدف إلى بناء بيئة إلكترونية تواكب صناعة النشر الإلكتروني، وتوفير جهد الباحثين عن المصادر العلمية والمعرفية، والمساهمة في إثراء المحتوى العربي الرقمي؛ لدعم العملية التعليمية والثقافية. كما يجيئ مكتب تحقيق رؤية 2030 كأحد أهم تلك المبادرات، التي تهدف إلى خلق مجتمع متميز أمنيًا، ومتقدم تنمويًا، من خلال التأكد من تكريس العدالة، والعمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة، والتأكد من كفاءة ومهنية العاملين، والوقوف بشكل جدي وفاعل لكل ما يقدمه المواطن من ملاحظات وشكاوى. في حين يمثل مجلس شباب القصيم ومجلس فتيات القصيم، القناة الأنشط لإيصال آراء وأفكار الشباب والفتيات إلى أصحاب القرار والمسؤولية، والعمل على تطوير الجانب الاجتماعي والتجاري والإبداعي، لبناء قيادات شابة تساهم بكل كفاءة في اتخاذ القرارات ورسم الخطط الخاصة بأمور فئة الشباب، والعمل على تعزيز ثقافة الحوار والتواصل، وتكريس مفهوم تعدد الآراء وقبول المخالف.
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 39 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة الملك فهد الخيرية عن تنظيم معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز «الفهد.. روح القيادة» في الكويت برعاية كريمة من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. وتسعى المؤسسة التي يرأس مجلس الأمناء فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى تحقيق العديد من الأهداف الخيرية والإنسانية. ورفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس اللجنة العليا لمعرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على الدعم والرعاية التي تحظى بها أعمال ومبادرات مؤسسة الملك فهد الخيرية، ومن بينها تنظيم معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، موضحا أنه تم اختيار الكويت، نظرا للعلاقة التاريخية التي تربط قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين. وذكر صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد أن الكويت ستستضيف المحطة الخارجية الأولى لمعرض «الفهد.. روح القيادة» وذلك بعد أن تم تنظيم ثلاثة معارض سابقة في الرياض، جدة، والظهران خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مؤكدا أن المعرض يقدم توثيقا تاريخيا كاملا لرحلة الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - وإنجازاته على جميع الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والدولية إضافة إلى حياته الشخصية، مضيفا ان هذا التوثيق يتم تقديمه بأسلوب احترافي يراعي التناسق في المراحل والتواريخ والمحتوى، فضلا عن استخدام وسائل التقنية الحديثة للعرض بأسلوب تشويقي للزوار، مشيرا إلى أن المعرض موجه للأجيال الحالية من الشباب للتعرف على سيرة ملوكهم وقادتهم، والظروف التي عاشوها والإنجازات التي حققوها لشعوبهم ودولهم.
10 يناير 2019 - 4 جمادى الأول 1440 هـ( 76 زيارة ) .
تشارك 38 أسرة منتجة تابعة لجمعية الأسر المنتجة بجازان في فعاليات مهرجان أبوعريش للتسوق والترفيه المقام في ساحة الاحتفالات بالمحافظة. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية الأسر المنتجة محمود بن علي الأقصم أن الجمعية حرصت على إبراز جهود ومنتجات الأسر من خلال المشاركات المتعددة في العديد من مهرجانات المنطقة واستطاعت بالتنسيق مع مجالس التنمية السياحية تخصيص مواقع مناسبة وعملت على تهيئتها بما يتوائم مع أنشطة وخصوصية الأسر المنتجة ، لتسويق منتجاتهم وتحقيق العائد المادي المجزي لهم . وأشار الأقصم إلى أن الجمعية حرصت على تنوع معروضات ومنتجات الأسر المشاركة للتعريف بالموروث الشعبي الأصيل للمنطقة من خلال المعروضات التي تنوعت ما بين العطور التي تمتزج برائحة النباتات العطرية الشهيرة بالمنطقة والملابس والأكلات الشعبية. من جانبهم , أبدى عدد من المشاركات سعادتهن بالمشاركة في المهرجان لأكسابهن العديد من المهارات في العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدة المشاركات في زيادة الدخل، وعرض المنتجات بشكل منظم، معبرين عن شكرهن للجمعية على تنظيم الأركان وإتاحة المشاركة في المهرجان.
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 71 زيارة ) .
زار معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم جناح المركز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية. واطلع الدكتور الربيعة على محتويات الجناح الذي يشتمل على ركن خاص بالبرامج والنشاطات الإغاثية والإنسانية المقدمة للدول المختلفة، وركن للدول المستفيدة، وأركان التطوع والتبرع والعروض المرئية، والركن المتعلق بلعبة تشتمل على مسابقة لترتيب السلة الغذائية، إضافة إلى مرسم الطفل، والاستديو الخاص بالتصوير، والشاشات التي تستعرض أعمال المركز وجهوده الإنسانية في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب الركن المخصص لمشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن. وأوضح معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة أن المركز يسعى من خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية لإبراز الدور الإنساني والإغاثي الحيوي الذي تضطلع به المملكة ممثلة بالمركز عبر تقديم مختلف أشكال العون للمتضررين في كافة دول العالم، مشيرًا إلى أن المركز يعد الذراع الإنساني للمملكة حيث وصلت مساعداته إلى 42 دولة حول العالم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190107/143507#sthash.hI5ErPHq.dpuf
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 47 زيارة ) .
قدّم جناح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) خدمات الإرشاد المهني لشربحة عريضة من الأشخاص ذوي الإعاقة الباحثين عن عمل من زوار المهرجان. وأكد القائمون على ركن برنامج توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (توافق) في جناح الصندوق سعيهم لتوفير الخدمات اللازمة لهذه الفئة الغالية من المجتمع. ويدعم "توافق" عمل الأشخاص ذوي الإعاقة - القادرين على العمل، للعمل في القطاع الخاص من خلال تطوير السياسات والأنظمة والإجراءات والآليات والأدوات التطبيقية التي تحقق توفير فرص عمل مناسبة ومستدامة وفق مبدأ الشمولية للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع برامج وخدمات الصندوق. ويأتي ذلك توطيداً لمبدأ "توافق فرص العمل" وتماشياً مع ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي وقعت وصادقت عليه المملكة والذي من ركائزه عدم التمييز والحصول على تكافؤ الفرص في حق التوظيف والعمل للأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل وأقرانهم ممن ليس لديهم إعاقة. وأطلق على المبادرة اسم توافق لأهمية توافق الجهود وتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج الذي أنبثق عنه مشاريع عدة للعمل على حلول للعقبات التي تعرقل فرص عمل الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتمكين ذوي الإعاقة وهو أحد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني. يذكر أن "توافق" شارك بإطلاق عددا من المشاريع منها شبكة أصحاب الأعمال والإعاقة (قادرون)، ومشروع إصدار تعريف الإعاقة والعمل، ومشروع آليات رحلة الباحث عن العمل من ذوي الإعاقة، ومشروع أداة تقييم القدرة على العمل، وتطبيق مبدأ شمل البرامج والمبادرات الصادرة من الصندوق وغيرها من المشاريع القائمة حالياً والمستقبلية، وذلك بالإضافة إلى إصدار العديد من الأدلة الاسترشادية الخاصة بالتعامل مع توظيف وعمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتهيئة بيئات العمل وتوثيق أبرز قصص النجاح في هذا الشأن .
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 36 زيارة ) .
تنظم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بالتنسيق مع المجلس الوطني الاتحادي، ابتداء من اليوم ولمدة 3 أيام، بمقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، معرضاً تحت عنوان «من المساعدات الإنسانية للاستقرار»، حول المساعدات الإنسانية والتنموية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للعديد من دول العالم. وذلك بهدف إطلاع الجانب الأوروبي على الجهود التي تبذلها الدولة وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار لمختلف الدول والشعوب من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والإنمائية للدول التي تعاني الحروب والصراعات والنزاعات ومناطق الكوارث والأزمات الطبيعية. تحرك نوعي ويعد المعرض تحركاً نوعياً غير مسبوق باتجاه البرلمان الأوروبي، للتعريف بجهود الدولة ودورها الإنساني والتنموي عالمياً، ويتم بالتعاون والتنسيق بين المجلس الوطني الاتحادي والهلال الأحمر الإماراتي. حيث يسلط الضوء على المناطق التي توجد فيها المؤسسات الإنسانية والإغاثية الإماراتية بشكل مكثف، وتندرج ضمن مجالات اهتمام الجانب الأوروبي عن طريق عرض صور، وفيديوهات، ومجسمات تفصيلية، وإحصاءات دقيقة عن حجم المساعدات الإنسانية والتنموية الإماراتية. وفيما يتعلق بالمساعدات الإغاثية، سيتم عرض المواد الطبية والمواد الغذائية، والخيم التي تستخدم كمأوى، والمواد التي تستخدم لدعم التعليم، إضافة لإحصاءات توضح حجم المساعدات في كل مجال، وعدد المستفيدين في مختلف القارات مع توضيع عدد الدول المستفيدة في كل قارة، وسيتضمن هذا الجزء إحصاءات في 6 قطاعات مختلفة مرفقة بالصور. خدمات وأما فيما يتعلق بالجهود الإنسانية والتنموية، يتضمن المعرض صوراً وثائقية تعكس جهود الهلال الأحمر الإماراتي الإنسانية والتنموية حول العالم. حيث سيتم عرض الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، إضافة لخدمات الطوارئ والماء والكهرباء التي تقدمها الهلال الأحمر الإماراتي في دول ومناطق عدة منها اليمن، والصومال، وسوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأفغانستان، وسيتم التركيز عليها عن طريق الصور والإحصاءات والمعلومات.
5 يناير 2019 - 29 ربيع الثاني 1440 هـ( 61 زيارة ) .
شهدت «كبسولة هدية الفندقية» التي أطلقتها «جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» في حج العام الماضي 1439هـ/‏2018م إقبالا كبيرا من زوار «الحديقة الثقافية» في دورتها الثانية بساحة النورس في الواجهة البحرية بمدينة جدة. وثمن نائب رئيس إدارة الجمعية د. يوسف بن عبدالله الباحوث دور وزارة الحج والعمرة والتعاون الدائم ممثلة في الوزير د. محمد صالح بن طاهر بنتن، ونائبه، ومدير عام فرع الوزارة بجدة، على إتاحة الفرصة «لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» لتعريف زوار «الحديقة الثقافية» بكبسولة هدية الفندقية ووضعهم أمام تجربة حقيقية لمستقبل الحج، مؤكدا أن الكبسولة تطبيق لشعار ملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة»، وموضوعها لهذا العام «كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة».
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
أخذت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية" زوار جناحها بمهرجان الجنادرية 33، في رحلة زمانية إلى الماضي لاستكشاف التاريخ العريق للملكة، من خلال عرض عدداٌ من الصور الفريدة، مبرزةً مراحل التطور والنهضة التنموية التيشهدتها المملكة في مختلف المجالات، مستخدمة في ذلك طرق عرض إبداعية مزجت الماضي بالتقنية الحديثة. ويتيح جناح "مسك الخيرية" لزوار المهرجان الانتقال لاستكشاف التاريخ العريق للمملكة، عبر عرض محتوى مرئي متنوع على شاشات رقمية (LED ) بحجم 360 درجة،يتضمن التعريف بمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز وأهدافها ومنجزاتها، إضافة إلى عرض أفلام قصيرة من إنتاج فريق المؤسسة، توضح الأنشطة والبرامج والمبادرات التي تقدمها المؤسسة مع إتاحة الفرصة لتفاعل الزوار والانضمام إليها . ويضم جناح "مسك الخيرية" بالجنادرية أربعة أقسام تمثل ركائز المؤسسة وهي: التعليم، والثقافة والفنون، والاعلام، والتقنية والابتكار، ويشتمل كل قسم منها على نماذج من المبادرات والمشاريع الإبداعية والمواهب الشابة التي تبنتها المؤسسة في هذه المجالات. وتأتي مشاركة مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية في الجنادرية، للمرة الثانية بعد أن شاركت العام الماضي بجناح متكامل حظي بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، إيماناً منها بالدور الهام للتاريخ والتراث الوطني في تشكيل شخصية شباب الوطن وتحفيز هممه للتميز في مختلف مجالات المعرفة والإبداع.
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 56 زيارة ) .
شاركت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في فعاليات مهرجان "همم" لذوي الإعاقة وأسرهم، الذي نظمته جمعية همم لأسر ذوي الإعاقة في الصالة الخضراء الرياضية بالدمام ، على مدى خمسة أيام. وتمثلت مشاركة الجمعية في ركن تعريفي ببرامج الجمعية وخدماتها ومشروعتها والفئات المستفيدة منها، إلى جانب الفرق التطوعية المتخصصة التابعة لها ، بالإضافة إلى تعليم الزوار أساسيات لغة الإشارة، وتجربة شعور وإحساس الصم وضعاف السمع من خلال سماعة عازلة للضوضاء تحت عنوان "جرب إعاقتي. وأكد المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري حرص الجمعية على توطيد العلاقة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك من خلال التواجد في مثل هذه الفعاليات التي تعنى بنشر الوعي وإرشاد أسر ذوي الإعاقة وأفراد المجتمع بالإشكالات التي تعاني منها هذه الفئة، والطرق المثلى للتعاطي معها ، معربا عن شكره الجزيل لجمعية همم نظير دعوتهم للجمعية.
1 يناير 2019 - 25 ربيع الثاني 1440 هـ( 66 زيارة ) .
قدمت جمعية العوق البصري الخيرية ببريده " مبصرون " المشاركة بمهرجان ربيع بريدة 40 نماذج حيه من أعمال المكفوفات ، واستعراضهن امام الزوار كاستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفات مما يساعدهن في التأهيل الوظيفي والاجتماعي و التدريبي. حيث تستعرض المكفوفات للزوار طريقة الكتابة على جهاز برايل سينس وآلة بيركنز وقارئ الشاشه والجوال الذكي ، والحاسب الالي بالاضافه الى اطلاع الزوار على طريقة تجهيز الطعام وترتيب غرفة النوم وصالة الطعام وصالة الضيوف ، مع ماتقدمه الجمعية لهن من دعم معنوي كالاعتماد والثقة بالنفس و العناية بالذات وادارة المنزل واستقبال الضيوف. من جانبه بين المدير التنفيذي لجمعية العوق البصري الخيريه ببريدة " مبصرون خالد سليمان المشيقح ، ان من اهداف الجمعية دمج الكفيفات في خضم المجتمع و المشاركة في مناشطه ، مشيراً أن مشاركة الكفيفات في مهرجان ربيع بريدة 40 لاطلاع الزوار على اعمالهن وهن يمارسن ابداعاتهن ، وايصال فكره للمجتمع أن العمى ليس عائقا للاندماج بالمجتمع بقدر ماتكون الاعاقة من بعض الاسر وافراد المجتمع ، مقدماً شكره للقائمين على المهرجان وتهيأت الفرصه للمشاركة .
31 ديسمبر 2018 - 24 ربيع الثاني 1440 هـ( 41 زيارة ) .
تشارك جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان في مهرجان جازان الشتوي الـ 11 "جازان الفل ... مشتى الكل ، الذي دشن فعالياته مساء أمس، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان , وذلك من خلال معرض متخصص بمقر المهرجان في القرية التراثية بالكورنيش الجنوبي لمدينة جيزان. ويتضمن المعرض، الذي يستمر لمدة أسبوعين، بمشاركة 86 متطوعاً ومتطوعة من الأطباء والفنيين والطواقم التمريضية المتخصصة , يقدمون خدماتهم عبر عيادة متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأسنان والعيون وعيادة الباطنة والسكر والتغذية , فيما يضم المعرض قسمين أحدهما للرجال وآخر للنساء حيث تقدم فرق متخصصة فحوصات لزوار المعرض لقياسات ضغط الدم وسكر الدم والطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم، واستشارات طبية مجانية, بالإضافة إلى توزيع مطبوعات عن الجمعية وبرامجها. يُذكر أن الجمعية التي تأسست قبل عشرة أعوام , وتهدف لتقديم خدمات علاجية مجانية بالمنطقة للمرضى المحتاجين عبر منظومة عمل ومنهجية احترافية في تنفيذ المشروعات الاجتماعية والخيرية بكل كفاءة وفاعلية وتقديم منتجات متميزة ورائدة للمستفيدين، سعيا لأداء رسالة الجمعية السامية.
30 ديسمبر 2018 - 23 ربيع الثاني 1440 هـ( 63 زيارة ) .
حظي ذوو الاحتياجات الخاصة في معرض حرس الحدود في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 33 ” برعاية واهتمام خاصين، من خلال تخصيص موظفين لاستقبالهم وتعريفهم بأجنحة وأركان المعرض المتنوعة. وأكّد العريف محمد علي المرواني، مترجم لغة إشارة من منسوبي حرس الحدود، أنه وزملاؤه يعملون على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في المعرض، وتذليل أي صعوبات تواجههم، وقال: ” نعمل على تقديم هذه الخدمة من جانب إنساني لهذه الفئة الغالية على قلوبنا قبل أن يكون عملنا، ونسعى إلى أن تكون زيارتهم لمعرض حرس الحدود مليئة بالإثارة والاستكشاف والمتعة، فنحن معهم منذ دخولهم المعرض حتى مغادرتهم “.
25 ديسمبر 2018 - 18 ربيع الثاني 1440 هـ( 72 زيارة ) .
يُشارك في جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 16 جمعية خيرية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)؛ وذلك للتعريف بخدماتهم للمستفيدين وتوعيتهم. ومن ضمن الجمعيات المشاركة بالجناح، الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الروماتيزم التي تهتم بمرضى الروماتيزم بالمملكة من خلال تقديم عدد من الخدمات والبرامج العلاجية وبرامج الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام، والجمعية السعودية لمرضى الفصام، وجمعية بنيان الأهلية النسائية للتنمية الأسرية، وجمعية البر الخيرية، وجمعية أعمال للتنمية الأسرية، والجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة، والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية)، وجمعية آفاق خضراء البيئية، وجمعية الإعاقة الحركية للكبار، وجمعية مكارم الأخلاق، وجمعية أسر التوحد، والمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء)، وجمعية مودة الخيرية، واللجنة الوطنية لرعاية السجناء (تراحم)، بالإضافة إلى ركن جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميّز في العمل الاجتماعي والتي تُشجع الأعمال الخيرية الاجتماعية. ومن ضمن الجمعيات الناشئة حديثًا والنشطة هي (الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الروماتيزم) التي تهتم بمرضى الروماتيزم بالمملكة وتقدم عدد من الخدمات الطبية والعلاجية والدعم النفسي والاجتماعي وتوعية وتثقيف المرضى بمرض الروماتيزم، كما تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين في المملكة، وتأتي مشاركة جمعية آفاق خضراء البيئية في نشر الوعي البيئي فيما يتعلم بحماية البيئة والتشجير حيث قدمت عدد من المبادرات من أبرزها (مبادرة المساجد الصديقة للبيئة) للاستفادة من مياه الوضوء المهدرة وتشجيع ثقافة غرس الأشجار . وكما شاركت جمعية (حركية) للعام الثاني على التوالي بركن مميز لتجربة (الكرسي المتحرك" لاستشعار معاناة المعاقين والتعرف على الصعوبات التي تواجههم، كما تُقدم جمعية أسر التوحد عدد من الخدمات لأسر التوحد، وتُعرف الزائرين بمرض اضطراب التوحد.
25 ديسمبر 2018 - 18 ربيع الثاني 1440 هـ( 59 زيارة ) .
أكدت الأميرة مشاعل بنت عبدالمحسن بن جلوي آل سعود، رئيس مجلس إدارة جمعية «همم» لأسر ذوي الإعاقة على التميز والإنجازات الكبيرة التي حققها ذوو الإعاقة داخليا وخارجيا بمختلف المجالات الحياتية نتيجة الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لهم ولأسرهم بهدف تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع، ودعت إلى المزيد من التكامل والتضافر للجهود المبذولة من قبل جميع القطاعات لحصول ذوي الإعاقة على حقوقهم كاملة. رعاية كريمة وأعربت الأميرة مشاعل بنت عبدالمحسن بن جلوي خلال المؤتمر الإعلامي لمهرجان «همم» لدعم أسر ذوي الإعاقة الذي نظمته الجمعية أمس الأول بمقر دار «اليوم» للإعلام بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، عن شكرها الجزيل لأمير المنطقة الشرقية على الرعاية الكريمة للمهرجان والتي تأتي امتدادا لدعمه الكبير لذوي الإعاقة وأسرهم ولمختلف الأنشطة الخيرية بمتابعة واهتمام من سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، مشيدة بدعم الهيئة العامة للرياضة متمثلة بالاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية للمهرجان وكذلك دار «اليوم» للإعلام، المستضيف والشريك الإعلامي وكل الجهات المشاركة بهذا العمل الخيري. فعاليات توعوية وأوضحت الأميرة مشاعل أن مهرجان «همم» يأتي لدعم أسر ذوي الإعاقة تحت شعار «تمكين، شمولية، مساواة» ويستمر لمدة 5 أيام بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بمجال الإعاقة، متضمنا فعاليات توعوية ورياضية وترفيهية تستهدف أصحاب الهمم وأسرهم ومختلف أفراد المجتمع، مضيفة: إن المهرجان يهدف لتفعيل اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والسعي لدمجهم وأسرهم في المجتمع بالمشاركة بمثل هذه الفعاليات، وتنمية روح التواصل المعرفي الفعال لديهم وهو ما ينعكس إيجابيا على أسلوب وحياة ذوي الإعاقة وأسرهم.
19 ديسمبر 2018 - 12 ربيع الثاني 1440 هـ( 63 زيارة ) .
دشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مساء اليوم المعرض الخيري "دكاكين الشتاء 2018" الذي تنظمه دار التمكين الشرقي لصالح جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان، بحضور الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبد العزيز رئيسة مجلس إدارة جمعية أطفال مرضى السرطان، وذلك بفندق الفورسيزنز بالرياض. وتجول الوزير في أركان المعرض الذي يضم 130 ركنًا، واستمع لشرح من القائمين عليه عما يتضمنه من معروضات تنوعت بين الحِرف والمجوهرات، والملابس، والرسوم، والأعمال الخزفية، مبديًا إعجابه بما شاهده من معروضات، وقال: مما يبعث السرور هذا العطاء المتميز للمرأة السعودية الذي يستحق الدعم والتشجيع لاستمرار نجاحه. من جانب آخر أوضحت الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز أن ذلك التجمع الخيري في المعرض يجمع سيدات الأعمال بمجموعة من المبتدئات، ما يُسهم في تحقيق الاستفادة من تجارب الآخرين، والبدء من حيث انتهوا لبناء جسور تعاون بين المبتدئين والمتمرسين. وبيّنت الأميرة عادلة أن العمل التجاري يدعم العمل الإنساني كما في هذا المعرض الذي يُقام لدعم جمعية سند لرعاية أطفال مرضى السرطان، مشيرة إلى أن الجمعية تسعى لإيجاد برامج مستدامة تمكنها من توفير دخل سنوي معروف دائم يوفر للمرضى وذويهم ما يحتاجون إليه. يهدف المعرض الذي يستمر حتى يوم الخميس المقبل إلى دعم العمل الخيري عبر رسالة الجمعية لتحقيق دعم الموارد المالية لمساعدتها على تحقيق التزاماتها تجاه الأطفال مرضى السرطان المحتاجين وذويهم، التي تقوم الجمعية برعايتهم والارتقاء بجودة الخدمة المقدمة لهم. وفي ختام حفل الافتتاح كرّم وزير التجارة والاستثمار، المشاركين في المعرض، كما سلمت الأميرة عادلة درعًا تذكاريًا للوزير.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 44 زيارة ) .
شاركت جمعية جود النسائية الخيرية في معرض الأسر المنتجة "صنعتي 2018" ، الذي نظمته غرفة الشرقية في معارض شركة الظهران "أكسبو" على مدى خمسة أيام ، وتمثلت المشاركة في مشاركة 44 أسرة منتجة و 2 تاجر الصغار ، من الذين ترعاهم الجمعية ؛ وذلك لإتاحة الفرصة لهم لعرض وبيع وتسويق منتجاتهم وتحقيق أهدافهم في الوصول إلى فئات مختلفة. وقدمت الأسر من خلال المعرض منتجاتهم من الأعمال اليدوية والشعبية، والخزف والخياطة، والخوصيات والسعف، والفن والرسم، والبخور والعطور، والطبخ والحلويات بأنواعها، واتسمت المعروضات المقدمة بالتنوع والإبداع واستطاعت كل أسرة أن تجذب بحرفتها انظار الزوار. وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الجوهرة المنقور أن أركان الجمعية تشرفت بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية خلال افتتاح سموه للمعرض ، وزيارة عدد من الضيوف ، حيث زار الأركان رجال وسيدات أعمال الغرفة التجارية بالشرقية برئاسة رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي ، وكذلك زيارة القنصل الأمريكي راتشنا كورهونن. وأشارت إلى أن جمعية "جود ساهمت بالاهتمام والدعم للأسر المنتجة لتتبناها وتوفر التدريب لتطوير مهاراتهم وابتكاراتهم ، وإتاحة الفرص لتعريف وعرض منتجات الأسر والمشاركة في المعارض والمهرجانات ؛ لتشجع بذلك التراث الوطني والمشغولات اليدوية وتوفير عائد اقتصادي للأسر ، محققاً لرؤية المملكة 2030، التي تهدف الى رفع المستوى المادي للأسرة من خلال الاكتفاء الذاتي.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 74 زيارة ) .
تشارك الأسر المنتجة، التي ترعاها جمعية البر في المنطقة الشرقية، في فعاليات معرض الأسر المنتجة "صنعتي" التي تنظمه غرفة الشرقية ، بالتعاون مع معارض الظهران الدولية "اكسبو" ويستمر لمدة أسبوع، وذلك في مقر معرض الظهران في الدمام. وأوضح الأمين العام للجمعية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن أسر الجمعية المنتجة المشاركة في معرض "صنعتي" أقامت أمس احتفالاً بذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - عبر تزيين منتجاتها بالأعلام الوطنية وعرض للحرف اليدوية الوطنية التي صنعت بأيدي سعودية. وبين أن المملكة بقيادة خادم الحرميين الشريفين ـ أيده الله - مكنت الأسر المنتجة وأهلتها لسوق العمل، ووفرت لها منافذ لبيع منتجاتها في مختلف مناطق المملكة لتكون مصدر دخل لهم، مؤكداً أن ذلك ليس بمستغرب على هذه الأسر أن تحتفل بقيادتها التي وفرت لهم سبل العيش والأمن والاستقرار. وأِشار إلى أن الجمعية تتخذ ضمن خطتها الاستراتيجية أهدافا لتمكين وتأهيل الأسر المستفيدة ودعم بناء القدرات الانتاجية لهم بما يحفظ كرامتهم، مفيداً أن بر الشرقية دعمت، بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة الجمعية، 600 أسرة منتجة في المنطقة. من جانبها أبانت منسقة الأسر المنتجة بجمعية البر بالمنطقة الشرقية مها حجي، أن أسر الجمعية قدمت خلال معرض "صنعتي العديد من الحرف اليدوية الوطنية والأزياء والملابس والخياطة النسائية ومنتجات العطور والبخور والمأكولات والحلويات والقهوة والبهار، لافتةً النظر إلى أنه يتم تدريب الأسر المنتجة وتأهيلها ودعمها من قبل الجمعية، وتوفير منافذ لبيع منتجاتها عبر المعارض المختلفة.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 61 زيارة ) .
شاركت جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة في فعاليات معرض اليوم العالمي للتطوع 2018 بالتعاون مع مركز التنمية الإجتماعية ، والذي قام بالافتتاح سعادة الاستاذ القدير / شرف الزايدي مدير المركز بحضور مشرف وحدة التطوع بمركز التنميه الأستاذ يوسف الجميعي ، وقد حظي ركن الجمعية بمروره وتعرفه على خدماتها التي تقدمها لمستفدي الجمعية من ذوي الاحتياجات الخاصة وتم عرض أهم إنجازاتها التي حصلت عليها بتميز إدارتها الذي يترأسها سعادة الدكتور/ سعيد الزهراني رئيس مجلس الإدارة وسعادة البرفسورة/ سميرة كردي مشرفة القسم النسائي وتميز منسوبي ومنسوبات الجميعة من منسقات مسارات و متطوعات وعطائهم المستمر لهذه الفئة الغالية. ولقد قام مدير الجمعية محمد الجندبي ومنسق وحدة التطوع بالجمعية الأستاذ ماجد إبراهيم العسيري وعدد من الإخوة والأخوات من منسوبي الجمعية بالتجهيز والحضور والمشاركة الفعالة معهم في هذه المناسبة، وكما تفضلت الأستاذة/ عمرة السفياني منسقة المسار الحركي بالتعريف بمسارها، والأستاذة/ سارة العمري بالتعريف بالجمعية ومسارها العقلي والأستاذة / ريم الثمالي مسار التخاطب والأستاذة / رهام القرشي ومسارها صعوبات تعلم والأستاذة / ريم الثقفي مسار صعوبات تعلم أيضاً. وسعد ركن الجمعية بحضور الاخصائية الاجتماعية / شروق القرشي والتغطية الإعلامية. وحضور الأستاذان / حسن مسعود العصيمي وعبدالمحسن سعد العصيمي،وكما شرفنا وشاركنا الأستاذ القدير ماجد فلاح المطيري. وكان هناك مشاركة وحضور متميز من المستفيدين أصحاب الهمم أمثال في مقدمتهم الاستاذ أحمد زائد مشرف المسار الحركي و راكان الحمياني وسعد الشلوي ومعيوض عواض الحصيني وعلي محمد الجعيد ومهند عبدالله الدعجاني وعايض مسفر الحارثي وسلطان ساير العازمي وسلمان عمر العازمي وتركي ساير العازمي وعبدالله حماد السفياني وعادل حسن الشريف وسعود صغير السفياني وعبدالله السفياني ومنصورمحمدخوجه ويحيى ناصر العسيري و سيف الوذيناني وغيرهم ).
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض ، مساء اليوم فعاليات المهرجان الثقافي الثالث لذوي الإعاقة (حركات ثقافية) الذي تنظمه جامعة الملك سعود ، بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر وعدد من الشخصيات ويستمر لمدة يومين . وفور وصول سموه قام بافتتاح المعرض المصاحب الذي تشارك فيه أكثر من 30 جهة حكومية وخاصة ونفع عام معنية بذوي الإعاقة، إضافة لمعرض فني يقدم فيه الفنانون من ذوي الإعاقة أعمالهم في مجال الفن التشكيلي والتصوير الضوئي والفنون البصرية وتقديم ورش عمل فنية بمشاركة وإشراف من الهيئة العامة للثقافة ، وتجول سموه على الأركان المشاركة بالمعرض . عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة في قاعة الشيخ حمد الجاسر ، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر كلمة رحب فيها بسمو نائب أمير منطقة الرياض ، وأوضح أن احتفال الجامعةَ بيومِ الإعاقةِ العالمي؛ يأتي منَ مبدأ الحرصِ الذي تُوليهِ حُكُومُتنا الرشيدةُ بتوفيرِ كافةِ الإمكاناتِ لِذوي الاحتياجاتِ الخاصةْ، وإِعطاِئهمْ حُقُوَقْهم كاملةً أسوةً بأفرادِ المجتمعِ الآخرينْ ، وإدراكاً من الدولةِ - رعاها اللهُ - لِدَوْرِهمْ الفاعلِ في المجتمعِ الذي يَنْتمونَ إِليهْ . وأضاف الدكتور العمر أن جامعة الملك سعود تحرص على إقامةِ مثلِ هذهِ الاحتفاليةِ في إطار جهودها التوعويةِ بحقوقِ وواجباتِ ذوي الاحتياجاتِ الخاصةِ ، وتأكيداً على دَورها الريادي في خدمةِ ذوي الاجتياحاتِ الخاصةِ ، حَيْثُ كاَنتْ من أوائلِ الجامعاتِ التي فَتَحتْ أبوابها لقبولِ الطلابِ ذوي الإعاقة، كما بادرتْ بإنشاءِ مركزٍ يُعدُّ منَ أرْقَى وأفضلِ المراكزِ على مستوى جامعاتِ المملكةِ ودولِ الخليجْ.