23 يناير 2019 - 17 جمادى الأول 1440 هـ( 18 زيارة ) .
أطلقت لجنة التنمية الاجتماعية النسائية ببريدة "حواء "، أمس، برنامجا بعنوان " سكر نبات "، الهادف إلى تنمية قدرات ومواهب الصغيرات ، كأول خطوة تنموية تعنى بفتاة بريدة الصغيرة . ويقام البرنامج، الذي يأتي ضمن سلسلة البرامج التي تنفذها اللجنة لتنمية حواء ، على مدار الفصل الدراسي الحالي ويقدمه عدد من المدربات المتخصصات في الموهبة والإبداع، وتنمية الطفولة، والبرمجة والحاسب، والشريعة الإسلامية . وصاحب انطلاقة البرنامج عدد من الفعاليات بمشاركة الفتيات الصغيرات ، تضمنت التعريف بطبيعة البرنامج والجدول الزمني له، وتطبيق اختبار تورانس للتفكير الابداعي، وعدد من المسابقات وأنشطة الذكاء . يذكر أن لجنة "حواء " تعمل تحت إشراف مركز التنمية الاجتماعية ببريدة .
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 29 زيارة ) .
نظم فرع الجمعية السعودية للتربية الخاصة "جستر"، في نجران، بالتعاون مع مستشفى الولادة والأطفال بالمنطقة، أمس، محاضرة بعنوان "طيف التوحد"، قدمها الدكتور صالح بن شامان، وذلك بمسرح المُستشفى. وتضمنت المحاضرة عدد من الجوانب المتعلقة باضطرابات التوحد، وأعراضها، وطرق التشخيص والعلاج، كما تخللها عدد من المداخلات والاستفسارات من الحاضرين، في مواضيع متعلقة باضطرابات التوحد.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 22 زيارة ) .
نظّم فرع جمعية دار البر في رأس الخيمة، رحلة ترفيهية لموظفي الفرع و70 طالباً من مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم برأس الخيمة، إلى منطقة عوافي في الإمارة، بمشاركة علي عبدالله الشحي، مدير الفرع. وأكد الموظفون والطلبة استفادتهم وسعادتهم بالرحلة، التي تضمّنت أنشطة متنوعة، مثل كرة القدم وتقديم الهدايا للطلاب ومحاضرة توعية ووجبة غداء، فيما تعاون موظفو الفرع و«طلبة البر» في إعداد وجبة العشاء في المنطقة الطبيعية البرية. وقال علي الشحي: إن المبادرة تندرج في إطار أهداف الفرع الاستراتيجية، الهادفة إلى دعم الفعاليات المجتمعية في «عام التسامح». - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/be31c957-0b2c-49a3-8e28-22dcfcad9395#sthash.gPKCAAOs.dpuf
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 30 زيارة ) .
شاركت جمعية البر بمحافظة الأحساء، اليوم، في بازار إشراقات يدوية، الذي تنظمه كلية العلوم بجامعة الملك فيصل، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة مها بنت علي الماجد، ووكيلة كلية العلوم الدكتورة خلود بنت محمد التيسان، ومشرفة القسم النسائي بالجمعية عزيزة القرني، وذلك في المدينة الجامعية بمبنى 49. وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف، أن القسم النسائي بالجمعية بإشراف مديرة القسم شارك في تنظيم وإعداد 17 ركناً متنوعاً ما بين أركان أعمال يدوية من خوصيات وكروشية و صناعة الإكسسوار، وأركان الطبخ والرسم والتصوير الفوتغرافي والمكياج، إضافةً إلى اركان الأسر المنتجة، التي اشتملت على صناعة الليمون المعتق والبهارات ونقش الحنة وخبز المسح، وغيرها من الإركان التي شغلتها الأسر المنتجة من مستفيدات الجمعية.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 75 زيارة ) .
تقدم أمارة منطقة القصيم، خلال مشاركتها بمعرض الكتاب الثاني، المقام بمدينة بريدة، العديد من المبادرات والبرامج الاجتماعية، التي أطلقها وعزز من نشاطها، أمير المنطقة، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، لصرف قدرات وطاقات الشباب والشابات الإيجابية نحو تكريس العمل التطوعي والخدمي. وتأتي تلك المبادرات بوصفها إحدى المضامين التوعوية والتثقيفية، المهتمة بتنمية القدرات التفاعلية، والذهنية المبدعة، التي يُعنى بها معرض القصيم الثاني للكتاب، باعتبارها ترجمة حقيقية للتفاعل المشترك والبناء بين كوادر وقدرات منتسبي الجهات الحكومية والخاصة، وبين المنظمات والهيئات التطوعية، المحتضنة لجميع الأعمال والبرامج المعرفية والمهارية، المعنية بالعمل الخيري والاجتماعي والوطني. ولعل من أبرز تلك المبادرات التي توليها أمارة المنطقة جل اهتمامها في التطبيق والتفعيل على كافة الأصعدة، المكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، التي حصلت على أول شهادة تسجيل في المملكة للمكتبة الرقمية من قبل وزارة الثقافة والإعلام، وتهدف إلى بناء بيئة إلكترونية تواكب صناعة النشر الإلكتروني، وتوفير جهد الباحثين عن المصادر العلمية والمعرفية، والمساهمة في إثراء المحتوى العربي الرقمي؛ لدعم العملية التعليمية والثقافية. كما يجيئ مكتب تحقيق رؤية 2030 كأحد أهم تلك المبادرات، التي تهدف إلى خلق مجتمع متميز أمنيًا، ومتقدم تنمويًا، من خلال التأكد من تكريس العدالة، والعمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة، والتأكد من كفاءة ومهنية العاملين، والوقوف بشكل جدي وفاعل لكل ما يقدمه المواطن من ملاحظات وشكاوى. في حين يمثل مجلس شباب القصيم ومجلس فتيات القصيم، القناة الأنشط لإيصال آراء وأفكار الشباب والفتيات إلى أصحاب القرار والمسؤولية، والعمل على تطوير الجانب الاجتماعي والتجاري والإبداعي، لبناء قيادات شابة تساهم بكل كفاءة في اتخاذ القرارات ورسم الخطط الخاصة بأمور فئة الشباب، والعمل على تعزيز ثقافة الحوار والتواصل، وتكريس مفهوم تعدد الآراء وقبول المخالف.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 50 زيارة ) .
نظم فرع الجمعية السعودية للتربية الخاصة “جستر بمنطقة نجران” بالتعاون مع مستشفى الولادة والأطفال بالمنطقة صباح اليوم الخميس الموافق 11/5/1440 محاضرة توعوية عن “طيف التوحد” قدمها الدكتور/صالح ال شامان وبدات المحاضرة بكلمة ترحيبية لنائب المدير التنفيذي للجمعية الأستاذة/ غالية السويدي نيابة عن المدير التنفيدي للفرع الأستاذة/ إيمان ال دويس . وتضمنت المحاضرة في إطار المسؤولية الاجتماعية ونشر الوعي حول كيفية التعامل مع أطفال التوحد وتقديم الدعم اللازم لهم، حيث تناولت المحاضرة التي شهدت تفاعلاً من الآباء والأمهات وأعضاء الجمعية والمهتمين في هذا المجال ، كل من المحاور باضطراب طيف التوحد وتعريفه وتشخيصه، إلى جانب التعرف على أسبابه وأعراضه المختلفة، كما تم استعراض بعض حالات الأطفال والمراهقين ذوي التوحد، خاصة الذين لديهم سمات توحد ومعدل ذكاء طبيعي، واستعراض المشاكل السلوكية التي قد يتعرضون لها إثر اندماجهم بين أفراد المجتمع، إلى جانب التأكيد على أهمية التشخيص المبكر للتوحد وانتباه أولياء الأمور لأي أعراض غير طبيعية تظهر على أطفالهم.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 41 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية في رأس الخيمة، ممثلة في أكاديمية الموهوبين، أمس، مبادرة «زايد التسامح» لتعزيز نهج المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد في التسامح ومسيرة دولة الإمارات، التي تقودها القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله. وأكدت سمية حارب السويدي رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، أن نهج التسامح يبدأ بين أفراد الأسرة وتعميم قيمه بين أفراد المجتمع، مشيرة إلى أهمية زيادة ثقافة التسامح بين طلاب المدارس ودور الطالب في نشر هذه القيم داخل المنظومة التعليمية، في ظل التنوع الحضاري بين الجاليات المقيمة. وأشارت إلى أن المبادرة تمثل إشعاعاً معرفياً في التعايش المجتمعي بكل فئاته وأفراده سيراً على نهج وفكر الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، لقيم التسامح والتعاون بين أفراد المجتمع لصالح الجميع، في ظل التعددية الثقافية لأكثر من 200 جنسية تنعم بالحياة الكريمة والاحترام، حيث تكفل قوانين الدولة العدل والاحترام والمساواة للجميع. وأضافت: شهدت المبادرة مشاركة الحضور بتوقيع الكلمات التي ترسخ نهج الشيخ زايد والتسامح قيمة أخلاقية سامية تحت شعار «اجعلوا من التسامح نهجاً وسلوكاً لحياتكم»، مشيرة إلى أن المؤسسة وضعت برنامجاً لمبادرات عام التسامح يضم 40 مبادرة يتم تنفيذها مع التركيز على هذه القيم لدى الأجيال الجديدة، مع طرح مجموعة من الأفكار والمقترحات المتخصصة لدعم التسامح الثقافي في الفكر والمعتقد. وأشارت إلى أن المؤسسة ستنظم في 23 يناير الجاري ملتقى «زايد الثقافي»، لإلقاء الضوء على مسيرة الشيخ زايد في قيم التسامح.
16 يناير 2019 - 10 جمادى الأول 1440 هـ( 44 زيارة ) .
أبت الهمة الوطنية وهمة رجال الوطن وأبنائه من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أن تشارك في أسبوع التلاحم الوطني الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في منطقة نجران. ومثل ذوي الهمم الشاب فايز بن ظافر آل مهري الذي فاجأ المشاركين في أروقة الحوار على دراجته الخاصة التي امتطاها مبرهناً أن الهمة هي الفارق لا غير وليقدم درساً في التلاحم الوطني, مقدماً نموذجاً حياً لتلاحم أبناء هذا الوطن بكل فئاته وأطيافه وحالته الاجتماعية والبدنية لرسم لوحة الوطن في قلب المواطن. وعبر عضو مجلس الشورى أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله الفوزان, عن شكره للشاب آل مهري على مشاركته وتعبيره الوطني الصادق الذي نثره خلال الفعالية متجاذبا معه أطراف الحديث في حوار شيق أمتع المشاركين والحضور.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 42 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بمكتبه في مقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم، جائزة التفوق الدراسي لأبناء الأسر المستفيدة بالزاد الخيري ببريدة. وأشاد سمو أمير القصيم عقب التدشين، بالجائزة وأهدافها التي تسعى لتحقيق التفوق والتميز في التحصيل الدراسي ونشر روح التنافس بين الأبناء الطلبة، مؤكداً أن مثل هذه الجوائز تعتبر وسيلة لإيجاد مناخ ثقافي علمي تنافسي ينعكس إيجاباً على مستوى التعليم ومخرجاته في ظل الدعم والرعاية الكريمة لمسيرة التعليم من القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ ، مثمناً سموه مبادرة الزاد الخيري ودوره الريادي تجاه مستفيديه وأبنائهم. من جانبه ثمن المشرف العام على الزاد الخيري لسمو أمير القصيم تدشينه الجائزة ودعمه الدائم واهتمامه المستمر بالعمل الخيري، وعلى ما يوليه من الاهتمام بأبناء وبنات المنطقة، ومساهمته الفعالة التي أسهمت في تطور عمل الزاد الخيري وتحقيقه الريادة. حضر التدشين رئيس المحكمة العامة ببريدة المشرف العام على الزاد الخيري إبراهيم الحسني، ومدير عام التعليم عبدالله الركيان، ومدير عام جمعية البر الخيرية ببريدة محمد الثويني، وأعضاء مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي للزاد الخيري فهد القرعاوي.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 42 زيارة ) .
نظم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمس، ضمن فعاليات أسبوع التلاحم الوطني بنجران، برنامجاً تدريبياً تثقيفياً بعنوان "نحن أبناء كوكب الأرض"، موجه للأطفال للفئة العمرية من 8 - 12 سنة، وذلك بمقر مركز الأمير مشعل بن عبدالله للمؤتمرات والفعاليات بالمنطقة. ويهدف البرنامج إلى استخدام النشاط الترفيهي في تعزيز الانتماء لدى الطفل في أجواء مفتوحة تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل، وتوعيته بالتمسك بتقاليد وطنه وثقافته، وأن ذلك يعد حقا له وللآخرين المختلفين عنه، مع الاعتزاز بعناصر هويته، وكذلك تحويل مشاعر الولاء للوطن عنده إلى مهارات سلوكية تقوم على العمل الجماعي.
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 39 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة الملك فهد الخيرية عن تنظيم معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز «الفهد.. روح القيادة» في الكويت برعاية كريمة من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. وتسعى المؤسسة التي يرأس مجلس الأمناء فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى تحقيق العديد من الأهداف الخيرية والإنسانية. ورفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس اللجنة العليا لمعرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على الدعم والرعاية التي تحظى بها أعمال ومبادرات مؤسسة الملك فهد الخيرية، ومن بينها تنظيم معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، موضحا أنه تم اختيار الكويت، نظرا للعلاقة التاريخية التي تربط قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين. وذكر صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد أن الكويت ستستضيف المحطة الخارجية الأولى لمعرض «الفهد.. روح القيادة» وذلك بعد أن تم تنظيم ثلاثة معارض سابقة في الرياض، جدة، والظهران خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مؤكدا أن المعرض يقدم توثيقا تاريخيا كاملا لرحلة الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - وإنجازاته على جميع الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والدولية إضافة إلى حياته الشخصية، مضيفا ان هذا التوثيق يتم تقديمه بأسلوب احترافي يراعي التناسق في المراحل والتواريخ والمحتوى، فضلا عن استخدام وسائل التقنية الحديثة للعرض بأسلوب تشويقي للزوار، مشيرا إلى أن المعرض موجه للأجيال الحالية من الشباب للتعرف على سيرة ملوكهم وقادتهم، والظروف التي عاشوها والإنجازات التي حققوها لشعوبهم ودولهم.
10 يناير 2019 - 4 جمادى الأول 1440 هـ( 79 زيارة ) .
تشارك 38 أسرة منتجة تابعة لجمعية الأسر المنتجة بجازان في فعاليات مهرجان أبوعريش للتسوق والترفيه المقام في ساحة الاحتفالات بالمحافظة. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية الأسر المنتجة محمود بن علي الأقصم أن الجمعية حرصت على إبراز جهود ومنتجات الأسر من خلال المشاركات المتعددة في العديد من مهرجانات المنطقة واستطاعت بالتنسيق مع مجالس التنمية السياحية تخصيص مواقع مناسبة وعملت على تهيئتها بما يتوائم مع أنشطة وخصوصية الأسر المنتجة ، لتسويق منتجاتهم وتحقيق العائد المادي المجزي لهم . وأشار الأقصم إلى أن الجمعية حرصت على تنوع معروضات ومنتجات الأسر المشاركة للتعريف بالموروث الشعبي الأصيل للمنطقة من خلال المعروضات التي تنوعت ما بين العطور التي تمتزج برائحة النباتات العطرية الشهيرة بالمنطقة والملابس والأكلات الشعبية. من جانبهم , أبدى عدد من المشاركات سعادتهن بالمشاركة في المهرجان لأكسابهن العديد من المهارات في العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدة المشاركات في زيادة الدخل، وعرض المنتجات بشكل منظم، معبرين عن شكرهن للجمعية على تنظيم الأركان وإتاحة المشاركة في المهرجان.
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 57 زيارة ) .
يعرف جناح الأمان الأسري الوطني التابع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) بالخدمات التي يقدمها وكيفية الاستفادة منها. ويقدم برنامج الأمان الأسري ورش عمل يومية للتعريف بحقوق الأطفال بطرق ترفيهية، عبر تمكينهم من تلوين كتاب بعنوان "لنا الحق، وتوزيع مطويات البرامج التوعوية حول الأمان الأسري، والرد على استفساراتهم والتعريف بخط المساندة 116111، الذي يعنى بدعم ومساندة الأطفال دون سن الثامنة عشرة، والاستجابة لاتصالاتهم وحل مشكلاتهم من خلال فريق متخصص مؤهل يوفر المشورة لهم ولأولياء أمورهم وتوجيه الحالات الحرجة منها للجهات ذات العلاقة مع التنسيق والمتابعة مع تلك الجهات والتأكد من وصول الخدمة لهم، كما يقدم البرنامج الخدمات الاستشارية لزواره طيلة أيام المهرجان. وتنطلق رؤية البرنامج من تحقيق الريادة في تعزيز أمن وسلامة ووحدة الأسرة، والسعي للتميز في معالجة شؤونِ العنفِ الأسري وحلوله. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190109/143595#sthash.SNoLG9Nu.dpuf
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 73 زيارة ) .
زار معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم جناح المركز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية. واطلع الدكتور الربيعة على محتويات الجناح الذي يشتمل على ركن خاص بالبرامج والنشاطات الإغاثية والإنسانية المقدمة للدول المختلفة، وركن للدول المستفيدة، وأركان التطوع والتبرع والعروض المرئية، والركن المتعلق بلعبة تشتمل على مسابقة لترتيب السلة الغذائية، إضافة إلى مرسم الطفل، والاستديو الخاص بالتصوير، والشاشات التي تستعرض أعمال المركز وجهوده الإنسانية في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب الركن المخصص لمشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن. وأوضح معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة أن المركز يسعى من خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية لإبراز الدور الإنساني والإغاثي الحيوي الذي تضطلع به المملكة ممثلة بالمركز عبر تقديم مختلف أشكال العون للمتضررين في كافة دول العالم، مشيرًا إلى أن المركز يعد الذراع الإنساني للمملكة حيث وصلت مساعداته إلى 42 دولة حول العالم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190107/143507#sthash.hI5ErPHq.dpuf
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 50 زيارة ) .
قدّم جناح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) خدمات الإرشاد المهني لشربحة عريضة من الأشخاص ذوي الإعاقة الباحثين عن عمل من زوار المهرجان. وأكد القائمون على ركن برنامج توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (توافق) في جناح الصندوق سعيهم لتوفير الخدمات اللازمة لهذه الفئة الغالية من المجتمع. ويدعم "توافق" عمل الأشخاص ذوي الإعاقة - القادرين على العمل، للعمل في القطاع الخاص من خلال تطوير السياسات والأنظمة والإجراءات والآليات والأدوات التطبيقية التي تحقق توفير فرص عمل مناسبة ومستدامة وفق مبدأ الشمولية للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع برامج وخدمات الصندوق. ويأتي ذلك توطيداً لمبدأ "توافق فرص العمل" وتماشياً مع ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي وقعت وصادقت عليه المملكة والذي من ركائزه عدم التمييز والحصول على تكافؤ الفرص في حق التوظيف والعمل للأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل وأقرانهم ممن ليس لديهم إعاقة. وأطلق على المبادرة اسم توافق لأهمية توافق الجهود وتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج الذي أنبثق عنه مشاريع عدة للعمل على حلول للعقبات التي تعرقل فرص عمل الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتمكين ذوي الإعاقة وهو أحد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني. يذكر أن "توافق" شارك بإطلاق عددا من المشاريع منها شبكة أصحاب الأعمال والإعاقة (قادرون)، ومشروع إصدار تعريف الإعاقة والعمل، ومشروع آليات رحلة الباحث عن العمل من ذوي الإعاقة، ومشروع أداة تقييم القدرة على العمل، وتطبيق مبدأ شمل البرامج والمبادرات الصادرة من الصندوق وغيرها من المشاريع القائمة حالياً والمستقبلية، وذلك بالإضافة إلى إصدار العديد من الأدلة الاسترشادية الخاصة بالتعامل مع توظيف وعمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتهيئة بيئات العمل وتوثيق أبرز قصص النجاح في هذا الشأن .
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 38 زيارة ) .
تنظم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بالتنسيق مع المجلس الوطني الاتحادي، ابتداء من اليوم ولمدة 3 أيام، بمقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، معرضاً تحت عنوان «من المساعدات الإنسانية للاستقرار»، حول المساعدات الإنسانية والتنموية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للعديد من دول العالم. وذلك بهدف إطلاع الجانب الأوروبي على الجهود التي تبذلها الدولة وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار لمختلف الدول والشعوب من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والإنمائية للدول التي تعاني الحروب والصراعات والنزاعات ومناطق الكوارث والأزمات الطبيعية. تحرك نوعي ويعد المعرض تحركاً نوعياً غير مسبوق باتجاه البرلمان الأوروبي، للتعريف بجهود الدولة ودورها الإنساني والتنموي عالمياً، ويتم بالتعاون والتنسيق بين المجلس الوطني الاتحادي والهلال الأحمر الإماراتي. حيث يسلط الضوء على المناطق التي توجد فيها المؤسسات الإنسانية والإغاثية الإماراتية بشكل مكثف، وتندرج ضمن مجالات اهتمام الجانب الأوروبي عن طريق عرض صور، وفيديوهات، ومجسمات تفصيلية، وإحصاءات دقيقة عن حجم المساعدات الإنسانية والتنموية الإماراتية. وفيما يتعلق بالمساعدات الإغاثية، سيتم عرض المواد الطبية والمواد الغذائية، والخيم التي تستخدم كمأوى، والمواد التي تستخدم لدعم التعليم، إضافة لإحصاءات توضح حجم المساعدات في كل مجال، وعدد المستفيدين في مختلف القارات مع توضيع عدد الدول المستفيدة في كل قارة، وسيتضمن هذا الجزء إحصاءات في 6 قطاعات مختلفة مرفقة بالصور. خدمات وأما فيما يتعلق بالجهود الإنسانية والتنموية، يتضمن المعرض صوراً وثائقية تعكس جهود الهلال الأحمر الإماراتي الإنسانية والتنموية حول العالم. حيث سيتم عرض الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، إضافة لخدمات الطوارئ والماء والكهرباء التي تقدمها الهلال الأحمر الإماراتي في دول ومناطق عدة منها اليمن، والصومال، وسوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأفغانستان، وسيتم التركيز عليها عن طريق الصور والإحصاءات والمعلومات.
5 يناير 2019 - 29 ربيع الثاني 1440 هـ( 64 زيارة ) .
شهدت «كبسولة هدية الفندقية» التي أطلقتها «جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» في حج العام الماضي 1439هـ/‏2018م إقبالا كبيرا من زوار «الحديقة الثقافية» في دورتها الثانية بساحة النورس في الواجهة البحرية بمدينة جدة. وثمن نائب رئيس إدارة الجمعية د. يوسف بن عبدالله الباحوث دور وزارة الحج والعمرة والتعاون الدائم ممثلة في الوزير د. محمد صالح بن طاهر بنتن، ونائبه، ومدير عام فرع الوزارة بجدة، على إتاحة الفرصة «لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» لتعريف زوار «الحديقة الثقافية» بكبسولة هدية الفندقية ووضعهم أمام تجربة حقيقية لمستقبل الحج، مؤكدا أن الكبسولة تطبيق لشعار ملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة»، وموضوعها لهذا العام «كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة».
4 يناير 2019 - 28 ربيع الثاني 1440 هـ( 64 زيارة ) .
نظم بيت منطقة المدينة المنورة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية, مبادرة "إفطار صائم" لزوار المهرجان كل يوم إثنين وخميس منذ انطلاقة فعالياته، إذ حرص الصائمون على التواجد في مقر "البيت المديني لتناول الإفطار وسط أجواء إيمانية، تحيي السنة النبوية المطهرة في الصيام، وتحاكي سفر الإفطار بالمسجد النبوي. وأوضح المشرف العام على مشاركة بيت المدينة محمد بن مصطفى النعمان, أن سفرة الإفطار تحاكي المكونات التي تتواجد على سفرة الإفطار بالمسجد النبوي يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وتضم الشريك المديني ، والدقة المدينية ، والتمر، وماء زمزم، الذي تم توفيره بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويصل امتداد السفرة إلى نحو 100 متر في معظم الأيام. وبين النعمان أن بيت المدينة المنورة يشارك في هذه الدورة بمبادرتين جديدتين, بالإضافة إلى مبادرة توزيع السواك عند كل صلاة إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وتذكيراً بها، وأيضاً مبادرة نادي الصقور يقدمها متخصصون من محافظة ينبع، مبينًا أن الأنشطة والبرامج والمبادرات المعتمدة تتماشى مع رؤية البيت المشتملة على أن يكون بيت منطقة المدينة المنورة رائدًا في تقديم تاريخ وحضارة وثقافة المنطقة وموروثها الشعبي الأصيل، وحاضرها المجيد، ومستقبلها الواعد بما فيه من تنوع وتعايش وقدوة، وذلك بأحدث الأساليب والتقنيات.
3 يناير 2019 - 27 ربيع الثاني 1440 هـ( 127 زيارة ) .
قدم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة نماذج من خدماته والأعمال التي يقدمها في رعاية هذه الفئة الغالية من المجتمع، وذلك خلال مشاركته في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة بعنوان "الكتاب تسامح وسلام"، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. كما عرف المركز خلال مشاركته زوار المعرض بمنظومة المجهودات التي تقوم بها جمعية الأطفال المعوقين، حيث تحتضن أكثر من أربعة آلاف طفل سنوياً تقدم لهم برامج تعليمية وتأهيلية وعلاجية متخصصة مجانية وفق رؤيتها التي تنبثق من الريادة في العمل الخيري المؤسسي لمواجهة الإعاقة وتحجيم أثارها على الفرد والمجتمع ورسالتها في تأهيل الأطفال المعوقين لتجاوز سلبيات الإعاقة، ومساعدة المجتمع في التصدي لأسبابها والتعامل الايجابي معها. وعرج المركز على القيم التي تمثلها جمعية الأطفال المعوقين عبر القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والإنسانية والخضوع للتخطيط العلمي والدراسات والاستفتاءات واستطلاعات الرأي لدى الفئات المعنية بالإعاقة، والتقييم الدائم من المتخصصين، إضافة للتصدي لقضية الإعاقة وقائياً وعلاجياً وتأهيلياً، وتذليل الصعاب التي تواجه هذه الشريحة لإكمال تعليمها ودمجها مع باقي فئات المجتمع. من جانبه نوه مدير مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة الدكتور زهير بن عبدالرحيم ميمني بحرص الجمعية للمشاركة في مثل هذه الفعاليات مما سيكون له الأثر الايجابي في إيصال رسالة الجمعية لأكبر شريحة من المجتمع التي تهدف لتوفير الرعاية العلاجية والتعليمية والتأهيلية للطفل المعوق، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وتحجيم أثارها. وأشار إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الجمعية في توعية المجتمع بقضية الإعاقة لتكوين مواقف ايجابية في التعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجاً، والمساهمة في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين من خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال. يذكر أن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة قد تم افتتاحه عام 1420هـ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله - وتبلغ مساحة المركز 90.000 متر مربع ويقع على طريق الملك عبدالعزيز، ويقدم الخدمات التعليمية والطبية والتأهيلية للأطفال المعوقين، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والوسائل التعليمية والترفيهية.
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 54 زيارة ) .
أخذت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية" زوار جناحها بمهرجان الجنادرية 33، في رحلة زمانية إلى الماضي لاستكشاف التاريخ العريق للملكة، من خلال عرض عدداٌ من الصور الفريدة، مبرزةً مراحل التطور والنهضة التنموية التيشهدتها المملكة في مختلف المجالات، مستخدمة في ذلك طرق عرض إبداعية مزجت الماضي بالتقنية الحديثة. ويتيح جناح "مسك الخيرية" لزوار المهرجان الانتقال لاستكشاف التاريخ العريق للمملكة، عبر عرض محتوى مرئي متنوع على شاشات رقمية (LED ) بحجم 360 درجة،يتضمن التعريف بمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز وأهدافها ومنجزاتها، إضافة إلى عرض أفلام قصيرة من إنتاج فريق المؤسسة، توضح الأنشطة والبرامج والمبادرات التي تقدمها المؤسسة مع إتاحة الفرصة لتفاعل الزوار والانضمام إليها . ويضم جناح "مسك الخيرية" بالجنادرية أربعة أقسام تمثل ركائز المؤسسة وهي: التعليم، والثقافة والفنون، والاعلام، والتقنية والابتكار، ويشتمل كل قسم منها على نماذج من المبادرات والمشاريع الإبداعية والمواهب الشابة التي تبنتها المؤسسة في هذه المجالات. وتأتي مشاركة مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية في الجنادرية، للمرة الثانية بعد أن شاركت العام الماضي بجناح متكامل حظي بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، إيماناً منها بالدور الهام للتاريخ والتراث الوطني في تشكيل شخصية شباب الوطن وتحفيز هممه للتميز في مختلف مجالات المعرفة والإبداع.