17 اكتوبر 2017 - 27 محرم 1439 هـ( 286 زيارة ) .
أعلنت جمعية "سند" الخيرية لدعم الأطفال مرضى السرطان فتح باب الترشيح لجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز العلمية والإنسانية في دورتها الثالثة، وتضم الجائزة ثلاثة فروع: المجال العلمي، المجال الإنساني ومجال الإرادة والتحدي. هذا وقد أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، بتقدم بلادنا في المجالات الصحية خاصة في تحقيق معدلات عالية في الشفاء من مرض السرطان، وذلك لوجود المراكز المتخصصة، وتوفر المعدات الحديثة وسبل الرعاية الصحية المتطورة مما ساهم في رفع نسبة الشفاء إلى 90 %، مشيرةً إلى أن الجائزة تُمنح تقديرا للطفل الذي لديه إرادة قوية يقاوم بها مرض السرطان، وفي نفس الوقت تستهدف تشجيع أسرة الطفل الصبورة على متابعة علاج طفلها في ظل ظروف مرض ابنهم الصعبة، كما ان الجائزة تستهدف تكريم الباحثين في مجال سرطان الأطفال، والبرامج العلاجية المتميزة في أورام الاطفال، وأيضا تكريم الأفراد والمؤسسات الداعمين لجهود الجمعيات الخيرية المتخصصة في رعاية الأطفال مرضى السرطان. إلى ذلك شكرت الأميرة عادلة كافة أعضاء مجلس إدارة الجائزة وكذلك رؤساء اللجان وأعضائها كما شكرت جهود جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان وكافة العاملين في الجائزة لجهودهم في تطويرها.
16 اكتوبر 2017 - 26 محرم 1439 هـ( 188 زيارة ) .
أنهت الأمانة العامة للأوقاف فعاليات «مسابقة الكويت الدولية العاشرة لأبحاث الوقف»، التي انطلقت عام 1999م، وهي إحدى المشاريع العلمية الستة عشر التي تنفذها الأمانة العامة للأوقاف ممثلة للكويت في إطار الدور المنوط بها باعتبارها «الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف» بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية الذي انعقد في العاصمة الاندونيسية «جاكرتا» في أكتوبر سنة 1997م، ويعلن عن المسابقة مرة كل سنتين، وتقام تحت رعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد. وتم عقد عشر دورات منها على مدى السنوات الثمانية عشرة الماضية. وفي هذا الإطار، صرح الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد عبدالله الجلاهمة بأنه قد شارك في مسابقة الكويت الدولية العاشرة لأبحاث الوقف باحثون من دول عدة من أنحاء العالم كافة، معلنا عن الفائزين بالمسابقة العاشرة على النحو الآتي: بالنسبة للموضوع الأول «حوكمة الوقف وعلاقتها بتطوير المؤسسات الوقفية»: تم حجب كل من الجائزتين الأولى والثانية، نظرا لعدم تمكن أي من المشاركين من الحصول على الدرجة التي تؤهلهم للتنافس على أي منهما، في حين حصل على الجائزة الثالثة وقيمتها 5 آلاف دولار كل من: د.إسماعيل مومني ود.أمين عويسي (بحث مشترك) من الجمهورية الجزائرية.
7 يونيو 2017 - 12 رمضان 1438 هـ( 381 زيارة ) .
وقع مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور حاتم المرزوقي ، مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة الدكتور سعيد القحطاني، تمتد إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وذلك في إطار تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية . وقال الدكتور المرزوقي ، إن مجالات التعاون بين الجامعة والجمعية تشمل الدراسات والمشاركات والاستشارات العلمية والقانونية والتنموية والتقنية، والدراسات المتعلقة برعاية وخدمة المكفوفين من الجنسين، وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية والإيفاد الداخلي والمشاركة في اقتراح الخطط الاستراتيجية. ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعيد القحطاني ، بأن الجامعة الإسلامية تعد من المؤسسات التعليمة الرائدة بالمنطقة، وأن الجمعية سعت إلى توقيع المذكرة للاستفادة من هذه الإمكانيات الضخمة بالجامعة، ولتعزيز أوجه التعاون بين القطاعات الحكومية والأهلية لخدمة المستفيدين.
31 مايو 2017 - 5 رمضان 1438 هـ( 328 زيارة ) .
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم، المرحلة الثانية لدعم المشروع الخيري الوقفي لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، عن شكره لسمو أمير منطقة الرياض على تفضله بتدشين المرحلة الثانية، وعدها امتدادًا لاهتمام ودعم سموه للأعمال الخيرية، وتجسيدًا لاهتمام الدولة ودعمها لفعاليات ومشروعات مركز الملك سلمان إلى جانب الدعم الذي يلقاه من مؤسسي المركز وشركائه. وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان، أهمية دور الوقف في الأعمال الخيرية والتنموية، وأنه ثقافة إسلامية تمتد بجذورها في أعماق المجتمع السعودي. وقال سموه: «إن «المركز» بتاريخه في العمل الخيري الذي يعد رائدًا في المجال العلمي، والبحثي أصبح راسخ القدم في هذا المجال، ومن شأن مشروع الوقف أن يعزز هذا الرسوخ، لتفيض إسهامات المركز الخيرة على المجتمع بأسره، وليس فقط شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة. ويهدف مشروع الوقف الخيري الذي يقام على مساحة تقدر بـ 7233 مترًا مربعًا بحي السفارات بالرياض، إلى تأمين دعم إضافي تسهم عوائده السنوية في دعم وتمويل أبحاث المركز التي يقوم بها لخدمة قضية الإعاقة. يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود «مؤسس المركز» تفضل - حفظه الله - بوضع حجر أساس مشروع الوقف في 12/ 09/ 1435هـ بمدينة جدة.
19 مايو 2017 - 23 شعبان 1438 هـ( 231 زيارة ) .
كشفت دراسة علمية حديثة أجرتها جائزة الشارقة للعمل التطوعي، عن ارتفاع نسبة الوعي المجتمعي بأهمية المشاركة في العمل التطوعي لبناء الوطن ودوره الفاعل في بناء الشخصية وخدمة النفس، باعتباره الأسلوب الأفضل لاستثمار أوقات الفراغ بشكل مفيد. وأظهرت الدراسة التي أعدّتها الجائزة بالتعاون مع جامعة الشارقة تحت عنوان "الوعي المجتمعي للعمل التطوعي، دراسة ميدانية على إمارة الشارقة"، أن 87.1% ممن تم استطلاع آرائهم، أكدوا رغبتهم المشاركة في العمل التطوعي مقابل 12.9%، فقط أعربوا عن عدم رغبتهم بذلك. وجاء الإعلان عن نتائج هذه الدراسة خلال مؤتمر صحافي عقد، اليوم الأربعاء، في مقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بحضور سعادة جاسم حمد الحمادي أمين عام جائزة الشارقة للعمل التطوعي، وإيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة عضو مجلس أمناء الجائزة، وفاطمة البلوشي المدير التنفيذي للجائزة عضو مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عبد الله المنيزل مدير معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الشارقة، ومُعدّي الدراسة الباحثين الاستاذ الدكتور نايف البنوي والدكتور أحمد خطابي من قسم علم الاجتماع بجامعة الشارقة، وعدد من الشخصيات الرسمية وممثلي وسائل الإعلام. وقال الحمادي: "إن إجراء هذه الدراسة العلمية جاء بهدف قياس الوعي الاجتماعي بالعمل التطوعي على مستوى إمارة الشارقة للوقوف على واقعه، لتكون بمثابة خارطة طريق نحو الارتقاء بالعمل التطوعي إلى ما يتوافق مع رؤية القيادة الحكيمة، وتفعيل دوره في خدمة المجتمع والتنمية إلى أعلى مستوى من التكامل للوصول إلى الرقي والتقدم". وأضاف الحمادي: "أن الجائزة ستشرع خلال الفترة المقبلة بتنفيذ التوصيات التي خرجت بها الدراسة ومعالجة التحديات التي أظهرتها، من خلال خطة عمل متكاملة تؤسس لمرحلة جديدة من العمل التطوعي ولمستوى أعلى من الوعي الاجتماعي بأهمية المشاركة في الأعمال التطوعية الإنسانية والخيرية". وأكد الحمادي: "أن النتائج العلمية التي توصلت إليها الدراسة من شأنها أن تساعد جائزة الشارقة للعمل التطوعي على تعزيز ثقافة العمل التطوعي وتعظيم دوره وأثره في المجتمع، بما ينسجم مع الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد نائب حاكم الشارقة، وبما يسهم في مواصلة مسيرة غرس وترسيخ قيم الخير والعطاء في نفوس أبناء الشارقة وأجيالها المقبلة". واعتبر الحمادي أن نتائج الدراسة تبشّر بالخير، خاصة وأنها كشفت عن ارتفاع لافت في نسبة الوعي المجتمعي بالأهمية البالغة لمسألة المشاركة في العمل التطوعي لبناء الوطن ودورها الفاعل في بناء الشخصية وخدمة النفس باعتبارها الأسلوب الأفضل لاستثمار أوقات الفراغ بشكل مفيد، عدا عن تأكيد غالبية الذين تم استطلاع آرائهم على رغبتهم للمشاركة في العمل التطوعي، معرباً عن شكره لجامعة الشارقة على تعاونها في إعداد هذه الدراسة.
17 مارس 2017 - 18 جمادى الثاني 1438 هـ( 411 زيارة ) .
وقع الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز مذكرة تعاون مشترك مع جمعية خيركم لتحفيظ القرآن بجدة، بهدف تقديم الدراسات والاستشارات والدورات والبرامج والمشاريع البحثية بين الطرفين والتعاون في إقامة مبادرات ومشاريع مجتمعية موجهه لشريحة الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم. وتضمنت المذكرة التي تم توقيعها داخل أروقة الوقف العلمي أن يتمكن الطرفان من الاستفادة من القدرات والخبرات العلمية المتوفرة لديهما إضافة إلى الارتقاء بمستوى البرامج والدورات وورش العمل وكذلك المشاريع التي تصب في خدمة المجتمع. وقال الدكتور فؤاد مرداد نائب المدير التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز، ان اولى الخطوات لتنفيذ هذه الاتفاقية يشمل إجراء دراسات بحثية تتناول واقع حلقات التحفيظ بهدف رفع كفاءة ومستوى الطلاب والمعلمين والمشرفين والمستفيدين وتطوير البرامج المتصلة بهذا الشأن من خلال تطبيق نتيجة تلك الابحاث.
4 ديسمبر 2016 - 5 ربيع الأول 1438 هـ( 304 زيارة ) .
اعتمد صاحب السمو الأمير محمد بن فهد بن جلوي آل سعود رئيس مجلس إدارة قبس للقرآن والسنة والخطابة الخيرية اعتماد ملتقى علمي دوري، وأكد على ضرورة العناية بالهجر وتوسيع نطاق تحفيظ القرآن والبرامج المعتمدة من المؤسسة.
22 اكتوبر 2016 - 21 محرم 1438 هـ( 454 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة الملك خالد الخيرية أسماء الفائزين في برنامج الزمالة الخيري «شغف»، الذي يستهدف استقطاب10 من الشباب السعودي من الجنسين لإعدادهم وتأهيلهم بالشراكة مع مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» الخيرية للعمل في القطاع غير الربحي في المملكة والمشاركة في رفع مستوى الخدمات التي تقدمها منظماته للفئات المستهدفة مستقبلاً. وتخطّى الفائزون العشرة عدة مراحل قبل قبولهم رسمياً ببرنامج الزمالة.
26 مارس 2016 - 17 جمادى الثاني 1437 هـ( 525 زيارة ) .
صُنفت جمعية المنصورة الخيرية بالأحساء ضمن 30 منظمة غير ربحية للمشاركة في المسار الثاني لبرنامج بناء القدرات للعام 2016م للمنظمات غير الربحية، وموافقة أعضاء الجمعية على إلحاق صفة التنموية في المسمى الرسمي للجمعية. وأكد الأمين العام للجمعية عبدالله بن عيسى السلطان أهم الخطوات التي اتخذها مجلس الإدارة للتحول من مسار الرعاية إلى مسار الرعاية والتنمية حيث تم اختيار الجمعية ضمن المنظمات المشاركة في المسار الثاني لبرنامج بناء القدرات للعام 2016م للمنظمات غير الربحية وكذلك المشاركة في التقديم على منح برنامج الأميرة صيته الدامر ومنح التطوير المؤسسي والذي ترعاه مؤسسة الملك خالد الخيرية، وبعدها تم التصويت على أهم القرارات وهي الموافقة على شراء أرض استثمارية والموافقة على تعديل النظام الأساسي للجمعية. في حين وافق أعضاء الجمعية على تغيير اسم الجمعية من جمعية المنصورة الخيرية للخدمات الاجتماعية إلى جمعية المنصورة الخيرية للخدمات الاجتماعية والتنموية وذلك كإشارة لبدء عملية التحول من مسار الرعاية فقط إلى مسار الرعاية والتنمية. جاء ذلك أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية في الصالة متعددة الأغراض بمبنى الجمعية الرئيسي والتي تم تدشينها أمس، وهي تتسع لأكثر من 200 شخص وبحضور ممثلي فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالأحساء هاني الوباري ومحمد الرصاصي، وبحضور وتفاعل كبير من أعضاء الجمعية العمومية، وخلال الانعقاد تم تكريم أعضاء مجلس الإدارة السابق. وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية يوسف الناصر إلى ما تم تقديمه من برامج ومشاريع وتحسين في البيئة الداخلية لإدارة الجمعية خلال العام 1436هـ، كما استعرض الناصر في كلمته أهم ملامح المرحلة القادمة لإدارة الجمعية التي تركز على معالجة الفقر وتنمية المجتمع المحلي المناسبة مع توجهات وزارة الشؤون الاجتماعية في إحداث التغيرات المطلوبة في أداء الجمعيات الخيرية.
7 مارس 2016 - 27 جمادى الأول 1437 هـ( 355 زيارة ) .
بلغت قيمة مصروفات صندوق الزكاة للباحثين عن العمل خلال السنوات الخمس الماضية وحتى شهر مارس/‏آذار الجاري 30 مليوناً و933 ألفاً و451 درهماً.
10 ديسمبر 2015 - 28 صفر 1437 هـ( 609 زيارة ) .
أعلن وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، عن إطلاق جائزة سنوية باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله..
30 اكتوبر 2015 - 17 محرم 1437 هـ( 461 زيارة ) .
سلم الدكتور عاطف أصغر عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة التقرير المرحلي لدراسات المعهد في موسم الحج لعام 1436هـ للدكتور بكري عساس مدير جامعة أم القرى، بحضور وكلاء المعهد في مكتب مدير الجامعة في مدينة العابدية.
24 اكتوبر 2015 - 11 محرم 1437 هـ( 606 زيارة ) .
انطلقت مسابقة تأليف كتاب في " مجال تنمية الشباب العربي "، التي تنظمها مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية مؤخراً، لتشجيع المهتمين في مجالات البحث العلمي على الاهتمام بالموضوعات الخاصة بالشباب وتنميته بما يساعد على تنمية كوادر بشرية قادرة على مجابهة التحديات الداخلية والخارجية في عالم سريع التغير .
20 اكتوبر 2015 - 7 محرم 1437 هـ( 552 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة «مودة»، أول مبادرة لدعم الأبحاث العلمية الخاصة بالأسرة بالمملكة، تحت مسمى برنامج «فِكْر» لبحوث تطوير الأسرة.
3 اكتوبر 2015 - 20 ذو الحجة 1436 هـ( 830 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية الخيرية لرعاية وتأهيل المسنين ابراهيم البغلي أهمية الدور الذي يؤديه المسنين لكافة أفراد ومؤسسات المجتمع نظير ما يتمتعون به من خبرات متراكمة ومتميزة في شتى المجالات التي عملوا فيها ورسخوا من خلالها قواعد العمل الاجتماعي والإنساني المؤسسي في المجتمع، وبين البغلي أن ذلك تجلى في تخصيص هيئة الأمم المتحدة الأول من أكتوبر من كل عام وتسميته يوما عالميا للمسنين تحتفي به جميع دول العالم تعزيزا لمكانتهم وتقديرا لجهودهم وتأكيدا على جميع الدول الأعضاء بأهمية وضع السياسات والخطط والبرامج المتعلقة برعايتهم وخدمتهم وتأهيلهم.
14 سبتمبر 2015 - 1 ذو الحجة 1436 هـ( 517 زيارة ) .
استهل كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقرآن الكريم وعلومه في الجامعة الإسلامية أنشطته العلمية والبحثية بندوة علمية بعنوان: (تحقيق كتب الدراسات القرآنية أهميته وخصائصه) في قاعة المناقشات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
9 سبتمبر 2015 - 25 ذو القعدة 1436 هـ( 497 زيارة ) .
أكدت لجنة التعريف بالاسلام على أن جميع الشرائع السابقة التي شرعها الله عز وجل للعباد حثت على التحلي بالقيم والأخلاق الفاضلة لما لها من أهمية كبيرة في حياة الناس، وقد بينَ ديننا الإسلامي العظيم أن الأخلاق والفضائل ليست حكراً على أمة دون أمة ولا بشر دون بشر ولكن الشريعة الكاملة التي جاء بها النبي محمد صلى الله هي اتمام مكارم الأخلاق، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ".
5 سبتمبر 2015 - 21 ذو القعدة 1436 هـ( 617 زيارة ) .
مُنح جابر عيد الوندة نائب المدير العام بجمعية النجاة الخيرية درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في الفقه وأصوله من كلية دار العلوم قسم الفقه وأصوله بجامعة المنيا لعام 2015م / 1436 هـ .
1 سبتمبر 2015 - 17 ذو القعدة 1436 هـ( 1148 زيارة ) .
أعد فريق علمي متخصص من المركز الدولي للابحاث والدراسات (مداد) دليلا علميا يساعد في تعرف الجمعيات والمؤسسات الخيرية على الاحتياجات الحقيقية للمستفيدين.. وينطلق في هدفه الرئيس أن ذلك يمثل الشرط الأول لنجاح برامج تلك الجمعيات وفعالية خدماتها. وقال الدليل: يشكلُ تقديرُ احتياجاتِ المستفيدينَ من خدماتِ الجمعياتِ الخيريةِ حجرَ الأساسِ في تحقيقِ الأهدافِ الاستراتيجيةِ لهذه الجمعياتِ؛ فهوَ يوفرُ المعلوماتِ الأساسيةَ التي تعتمدُ عليها خطَطُها، ويساعدها في ترتيبِ الأولوياتِ للخدماتِ التي تقدمها للمستفيدين، هذا فضلاً عن بناء الرؤى التنمويةِ المستقبليةِ للمجتمعاتِ..
12 اغسطس 2015 - 27 شوال 1436 هـ( 334 زيارة ) .
وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، محافظي محافظات المنطقة بتسهيل مهمة كرسي الأمير محمد بن ناصر لدراسات قضايا المجتمع بجامعة جازان ، في المشروع البحثي الذي سيجريه الكرسي لدراسة قضية العنوسة في منطقة جازان ويحمل عنوان " الزواج من أجل الحياة " .
1