19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 13 زيارة ) .
احتفلت جمعية «أبي اتعلم» بنهاية العام الدراسي، وكرمت أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية التابعة للجمعية، والذين كان لهم دور فاعل ومحوري في تحقيق أهدافها الرائدة باستمرار تعليم الأطفال المرضى بالمستشفيات. في هذا الصدد ثمنت رئيسة الجمعية د.منى بورسلي الجهود المميزة والحثيثة التي بذلها طاقم المدرسين، مشيدة بتفانيهم وإخلاصهم في تدريس ومتابعة الأطفال المرضى في المستشفيات ليلحقوا بأقرانهم عند شفائهم، مؤكدة أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى عناية ورعاية أبوية خاصة، وهذا ما قدمه المعلمون، حيث حرصوا على توثيق العلاقة مع الطلاب، بجانب إقامة برامج الدعم النفسي التي تذهب عنهم ألم المرض وتنشر عليهم أريج الصحة والعافية، مع التحلي بالابتسامة والمعاملة الراقية، والذي بدوره انعكس بالإيجاب على صحة الأطفال المرضى ومستوى تحصيلهم العلمي. من جهة أخرى، شكر رئيس اللجنة التعليمية بالجمعية د.سلمان اللافي الجهات الداعمة للجمعية والمتطوعين الذين أخلصوا في عطائهم، كما خص بالشكر ذوي الأطفال المرضى على تشجيعهم لأطفالهم ومتابعتهم لتعليمهم رغم مرضهم وذلك لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم. وختاما، تقدمت بورسلي بالشكر لكل من: مستشفى الرازي، مستشفى البنك الوطني، جمعية صندوق إعانة المرضى وجمعية النجاة الخيرية لدعمهم وإيمانهم برسالة وأهداف جمعية «أبي أتعلم» المعنية بتدريس الأطفال المصابين بأمراض السرطان والأمراض المزمنة والمستعصية والحالات التي تستدعي المكوث فترات طويلة في المستشفى.
18 يونيو 2019 - 15 شوال 1440 هـ( 26 زيارة ) .
اعتمد المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة الدكتور عبد الخالق بن حنش الزهراني أمس، صرف بعض المستحقات المالية المتمثلة في مكافآت الطلاب، بمبلغ أكثر من مليون ونصف المليون ريال. وأفاد مدير الشؤون المالية بالإدارة طلال بن محمد آل طراد، أنه سيتم صرف تلك المبالغ خلال الأسبوع الجاري عبر نظام (تحويل سريع) في حسابات المستفيدين، داعيًا المستفيدين إلى متابعة حساباتهم البنكية أو مراجعة إدارة الشؤون المالية عند الحاجة لذلك. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190617/152890#sthash.bHLxHHFo.dpuf
15 يونيو 2019 - 12 شوال 1440 هـ( 41 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية عن إنفاقها مليونين و782 ألفاً و876 درهماً لسداد رسوم 700 طالب وطالبة من طلبة المدارس والجامعات خلال العام الدراسي 2018 / 2019. وأكد محمد جكه المنصوري أمين عام مؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية، أن المؤسسة تحرص دائماً على دعم الطلبة المحتاجين للمساعدة لاستكمال مسيرتهم التعليمية بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة بأهمية التعليم لبناء أجيال مسلحة بالعلم. وأضاف: تم سداد الرسوم المترتبة على الطلبة المستفيدين من خلال التواصل المباشر مع الجامعات والمدارس التي تم إصدار الشيكات لصالحها مقابل الرسوم المترتبة عليهم نظير تحصيلهم العلمي، لافتاً إلى أن تسديد الرسوم يأتي ضمن المشاريع الثابتة التي تنفذها الجمعية سنوياً بهدف ضمان حصول هؤلاء الطلبة والطالبات على نصيبهم من التعليم وعدم تأثير الظروف الاقتصادية الخاصة بأسرهم على مسارهم العلمي.
11 يونيو 2019 - 8 شوال 1440 هـ( 66 زيارة ) .
دشّن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بمكتبه في الإمارة أمس، فعاليات الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية التي تنظمها وزارة التعليم ممثلة إدارة تعليم صبيا، بأكثر من 28 مركزًا بقطاع محافظة العيدابي.واستمع سمو أمير منطقة جازان خلال مراسيم التدشين لشرح مفصل من مدير التعليم بمحافظة صبيا ضيف الله بن علي الحازمي عن الحملة التي ستنفذ على مدى شهرين كاملين, مستهدفة أكثر من ألف دارس ودارسة في قطاعي البنين والبنات، وبمشاركة عدد من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع.
10 يونيو 2019 - 7 شوال 1440 هـ( 111 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بمكتبه في الإمارة اليوم، فعاليات الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية التي تنظمها وزارة التعليم ممثلة إدارة تعليم صبيا، ‪بأكثر من 28 مركزًا بقطاع محافظة العيدابي. واستمع سمو أمير منطقة جازان خلال مراسيم التدشين لشرح مفصل من مدير التعليم بمحافظة صبيا ضيف الله بن علي الحازمي عن الحملة التي ستنفذ على مدى شهرين كاملين, مستهدفة أكثر من ألف دارس ودارسة في قطاعي البنين والبنات، وبمشاركة عدد من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع .
16 مايو 2019 - 11 رمضان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
قدّمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة دعماً مالياً بمبلغ 70 مليون دولار أمريكي للمعلمين والمعلمات اليمنيين الذين توقفت مرتباتهم؛ سعياً منهما لسد الفجوة في قطاع التعليم اليمني وضمان استمرار المدارس في أداء مهامها وفتح أبوابها أمام الطلاب لمواصلة تعليمهم الأساسي النظامي، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف". جاء ذلك خلال توقيع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية بدولة الإمارات سلطان محمد الشامسي، وممثل منظمة اليونيسف لدول الخليج العربية الطيب آدم، في مقر المركز بالرياض اليوم، اتفاقية لتقديم الحوافز النقدية للمدرسين والمدرسات في اليمن، حيث ستقدم المملكة 35 مليون دولار من حجم الدعم، ودولة الإمارات العربية المتحدة 35 مليون دولار أخرى بالمناصفة بينهما. ويستفيد من المشروع 136.799 فرداً في محافظات إب، وأمانة العاصمة، والبيضاء، وحجة، وذمار، وصعدة، صنعاء، وعمران، والمحويت، وريمة. وقال "آدم" إنه جرى اليوم توقيع اتفاقية لتقديم الحوافز النقدية للمعلمين في اليمن بقيمة 70 مليون دولار أمريكي مقدمة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لدعم التعليم والأطفال في اليمن، موضحاً أن البرنامج سيدعم 130 ألف معلم بحوافز نقدية شهرية، يستفيد منها 3.7 ملايين طفل يمني ليكملوا دراستهم داخل بلادهم. وأضاف: دعم المعلمين سيساعد في تعزيز الاقتصاد المحلي وامتلاك العائلات أموال نقدية تحسن قدرتهم الشرائية. وأعرب عن تقديره للدعم السخي الذي تقدمه المملكة والإمارات لمنظمة اليونيسيف لمساعدة الأطفال في اليمن والعراق وسوريا وبنغلاديش والدول الإفريقية وغيرها من الدول، حيث أسهم البلدان منذ السنة الماضية بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي لليونيسيف لدعم قطاعات التغذية والصحة والتعليم ومكافحة وباء الكوليرا.
15 مايو 2019 - 10 رمضان 1440 هـ( 26 زيارة ) .
قدمت لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية دعما ماليا لعدد 100 طالب علم جامعي آسيوي يدرسون بجامعات الأردن بتخصصات مميزة منها الطب والهندسة والشريعة والتجارة، وغيرها من العلوم الدينية والدنيوية. وأوضح رئيس اللجنة عود الخميس أن زكاة كيفان تطمح من خلال هذه المساعدات الى تخفيف الأعباء المالية الشديدة التي يلاقيها هؤلاء الطلاب كونهم من دول فقيرة، وتساعدهم في سداد الرسوم الجامعية، وشراء الكتب والمراجع والإقامة والسفر والمأكل والمشرب، وغيرها من الأمور المهمة والأساسية لطالب العلم. مؤكدا حرص اللجنة على إيصال المساعدات للمستحقين يدا بيد، وتوثقيها وإرسالها للمتبرعين ونشرها بحسابات الجمعية. وتابع الخميس: كما تخلل زياراتي للأردن توزيع «اللحوم» للأسر المستفيدة، وكذلك إقامة محاضرات توعوية وتثقيفية للسيدات عن فضائل شهر رمضان الكريم، بجانب زيارة الأيتام والوقوف على أهم احتياجاتهم وتذليل الصعاب التي تقابلهم. واختتم الخميس بحث أهل الخير على دعم المشاريع المتعددة التي تنفذها لجنة زكاة كيفان داخل وخارج الكويت، للتواصل المباشر مع رئيس اللجنة الاتصال على 66293044.
2 مايو 2019 - 27 شعبان 1440 هـ( 25 زيارة ) .
وقّعت شركة صناعات الغانم، مذكرة تفاهم مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي والجامعة العربية المفتوحة، تتيح فرصا للشباب من الأسر المتعففة لاستكمال دراستهم الجامعية بهدف توسيع نطاق فرصهم الوظيفية مستقبلا، ويقوم الصندوق خلال الفصل الدراسي الحالي بتغطية التكاليف الدراسية لـ25 طالبا وطالبة في الجامعة العربية المفتوحة تم اختيارهم وفقا لآلية تنافسية تديرها جمعية الهلال الأحمر الكويتي. تم الإعلان عن الصندوق في مؤتمر صحافي عقدته الجهات الثلاث - شركة صناعات الغانم والجامعة العربية المفتوحة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي - في مقر الجامعة في منطقة العارضية يوم الإثنين الماضي 29 أبريل 2019، وذلك بحضور كل من قتيبة يوسف الغانم رئيس مجلس إدارة شركة صناعات الغانم ود.هلال مساعد الساير رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي ود.نايف ابجاد المطيري نائب رئيس الجامعة العربية المفتوحة للشؤون الأكاديمية. في تعليق له حول إطلاق هذا الصندوق، قال قتيبة الغانم رئيس مجلس إدارة شركة صناعات الغانم: «يسعدنا التعاون مع شركائنا في جمعية الهلال الأحمر الكويتي والجامعة العربية المفتوحة، حيث تجمعنا معهم علاقة وطيدة مع بالإضافة إلى اهتمامنا المشترك بأهمية العطاء للمجتمع». وأضاف: «يعد التعليم حقا إنسانيا أصيلا، وعاملا أساسيا لبناء مستقبل أفضل. الحصول على تعليم جامعي هو حتما فرصة للشباب لتغيير واقعهم وفتح آفاق جديدة أمامهم. نحن على ثقة أن هذه الفرصة ستتيح للمستفيدين منها الحصول على وظائف تساعدهم على تحقيق الاستقلال المادي لإعالة أسرهم بشكل أفضل، مما ينعكس بدوره بشكل إيجابي على المجتمع ككل». وفي تصريح له خلال المؤتمر، قال د.نايف المطيري نائب رئيس الجامعة العربية المفتوحة للشؤون الاكاديمية ومدير الجامعة في الكويت: يسرني ويشرفني وبالأصالة عن نفسي ونيابة عن رئيس الجامعة العربية المفتوحة د.محمد بن إبراهيم الزكري وجميع منسوبي الجامعة ان انتهز هذا الحدث المبارك والهام للترحيب بالشركاء والتوقيع على هذه الاتفاقية والتي تأتي ضمن الجهود والاهتمام المشترك للجامعة ولشركائها في المساهم بمساعدة الطلبة المحتاجين من أصحاب الدخل المحدود وتمكينهم من مواصلة دراستهم الجامعية ورفد سوق العمل بما يحتاجه من متخصصين ومؤهلين وبما ينسجم مع الرسالة السامية والأهداف للجامعة في انها مؤسسة تعليمية غير ربحية تعمل على توفير فرص التعليم العالي وتقديم تخصصات جديدة تتماشى مع خطط ومتطلبات جهات الاعتماد الرسمية والدولية وخطط برامج التنمية المستدامة للكويت وباقي دول فروع الجامعة.
1 مايو 2019 - 26 شعبان 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أكد نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، في حفل أقامته الوزارة احتفاء بيوم اليتيم العربي، في مقر مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمس في مدينة الرياض، بحضور عدد من مسؤولي الوزارة ومدراء الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، أن الاحتفال بـ (يوم اليتيم العربي) جاء لتجديد العهد بهم وبمكانتهم، وتعريف المجتمع بحقوقهم، والعمل على تكاتف الجهود لرعايتهم وتقديم العون لهم. ووقع الدكتور أبوثنين خلال الاحتفال عدداً من الاتفاقيات مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع ومنها الخاص ومنها "مذكرة تعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال النسائية واتفاقية مع الصندوق الخيري الاجتماعي مؤسسة وقف الملوان الخيرية"، كما دشن مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تمكين الأيتام من الحصول على فرصة تدريبية ووظيفية، بالإضافة إلى إشراكهم في مختلف المنافسات الرياضية والمسابقات الثقافية ورعاية مواهبهم وتنميتها وتعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم الحياتية. وقال نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية: "بلادنا ومنذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه-، وحتى يومنا الحاضر في ظل قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع –حفظه الله-، أولت اليتيم عناية خاصة منذ نشأته وحتى بلوغه سن الرشد واعتماده على نفسه حيث وفرت له، كأي فرد من أفراد هذا المجتمع، سبل العيش الكريم، وأنشأت من أجله العديد من المؤسسات الاجتماعية المعنية بتقديم الرعاية والعناية به، ليكون مواطناً صالحاً ولبنة أساسية من لبنات هذا المجتمع". - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190430/150457#sthash.hxJFtavT.dpuf
22 أبريل 2019 - 17 شعبان 1440 هـ( 46 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ووزارة التعليم السعودية، في مقر المركز بالرياض اليوم، مشروعًا تعليميًا نوعيًا مشتركًا بعنوان " معًا من أجل التعليم في اليمن"، بهدف دعم القطاع التعليمي في الجمهورية اليمنية، بحضور صاحب السمو الملكي الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، ومعالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ومعالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ومعالي وزير التربية والتعليم اليمني الدكتور عبدالله سالم لملس، ومعالي وزير الإعلام اليمني معمر بن مطهر الإرياني، ومعالي وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمنية عبدالرقيب فتح. ووجه الدكتور عبدالله الربيعة الشكر والتقدير على الدور الكبير لقوات التحالف في دعم العمل الإنساني، ومركز الملك سلمان للإغاثة والمنظمات الأممية والدولية، مبينًا أن هذا الدور الإيجابي يسهم في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن من خلال المعابر البحرية والبرية والجوية، وكذلك المعابر الداخلية في اليمن، وهو مما يؤكد حرص دول التحالف وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية على رفع معاناة الشعب اليمني الشقيق. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190421/149845#sthash.7zMZUI75.dpuf
28 مارس 2019 - 21 رجب 1440 هـ( 34 زيارة ) .
وقعت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والجامعة العربية المفتوحة بالكويت اتفاقية شراكة للتخطيط والإعداد والتنفيذ لبرنامج «دبلوم التأهيل التربوي لمعلمي حالات الطوارئ» لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد، في تطور يعد الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط في مجال التعليم في حالات الطوارئ. وتأتي الاتفاقية التي وقعها المدير العام للهيئة الخيرية م.بدر الصميط ورئيس الجامعة العربية المفتوحة في الكويت د.محمد الزكري في إطار الشراكة والتنسيق بين الكيانات العلمية والعاملة في مجال العمل الإنساني والخيري، ورغبة في تطوير التعليم في حالة الطوارئ، وارتقاء لمستوى تقديم الخدمة في هذا المجال الملح، وتكاملا للأدوار وتوزيعها حسب ميادين العمل والاختصاص وإدراكا لأهمية استثمار القدرات العلمية والعملية المتاحة. وقال الصميط إن الاتفاقية تهدف إلى التعاون في تنفيذ برامج التأهيل الأكاديمي للعاملين في التعليم في حالة الطوارئ، والاستفادة من الخبرات الأكاديمية للجامعة العربية المفتوحة في خدمة العمل الإنساني والخيري بشكل عام وتطوير منظومة التعليم وفق أسس علمية ومعايير دولية وفتح آفاق التعاون بين المؤسسات العلمية الإقليمية والدولية والهيئة الخيرية الإسلامية في هذا المجال، موضحا أن الجامعة العربية مؤسسة تعليمية رائدة لقدرتها على تطبيق البرنامج التعليمي في حالة الطوارئ، مشيرا إلى أنه من الصعب في ظل الكوارث أن يلتحق أبناء ضحاياها بالجامعات التقليدية. وأضاف: تولي الهيئة أهمية خاصة للتعليم ضمن برامجها التنموية في إطار مواجهة الفقر والمرض والجهل، والأزمة السورية أفرزت الحاجة إلى برنامج «دبلوم التأهيل التربوي لمعلمي حالات الطوارئ» بسبب التحديات التي يعيشها السوريون وغياب المعلمين المؤهلين، موضحا أن تجربة الهيئة في مجال التعليم بلبنان رائدة، حيث تدير 17 مدرسة تحتضن 11 ألف طالب سوري، لافتا إلى أن عدد المكفولين من جانب الهيئة قبل أربع سنوات كان 7 آلاف طالب، ووصل الآن إلى 34 ألفا من بينهم 29 ألف طالب سوري، محذرا من أن هناك جيلا كاملا من أبناء سورية معرضا للضياع، وان هذه الاتفاقية تهدف إلى الإسهام في انقاذ هذا الجيل.
6 مارس 2019 - 29 جمادى الثاني 1440 هـ( 58 زيارة ) .
كشفت جامعة أبوظبي عن تلقيها دعماً مادياً من هيئة آل مكتوم الخيرية بقيمة 300 ألف درهم، وذلك في إطار حرص الطرفين على توفير فرصة تعليمية للطلبة وتشجيعهم على التفوق والتميز في أدائهم الأكاديمي. وقال ميرزا الصايغ، مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية: إن التبرع يترجم توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، راعي هيئة آل مكتوم الخيرية، بدعم مسيرة التعليم وطلبة العلم، ويجسد العلاقة القوية التي تربط الهيئة مع جامعة أبوظبي. من جانبه أشار البروفيسور وقار أحمد، مدير جامعة أبوظبي إلى أنه سيتم رصد التبرع لمساعدة للطلبة من ذوي الموارد المالية المحدودة والمتفوقين والمبدعين أكاديمياً وعلمياً. وأضاف البروفيسور وقار: «استطاعت هيئة آل مكتوم الخيرية تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية أن تطلق مبادرات هامة في مختلف أنحاء العالم، والتي هدفت إلى تطوير الكفاءات والمهارات القيادية لتلبية الاحتياجات المستقبلية، حيث تمكن طلبتنا من الاستفادة من هذه المبادرات». مساعدات من جهته، أوضح الدكتور إبراهيم الصيداوي مدير حرم جامعة أبوظبي في دبي أن برنامج المساعدات المالية يوفر للطلاب والطالبات من ذوي الموارد المالية المحدودة مساعدات مالية تتراوح ما بين 10% إلى 40% خصماً من قيمة الرسوم الدراسية وذلك بعد دراسة شاملة لأوضاعهم الاجتماعية.
26 فبراير 2019 - 21 جمادى الثاني 1440 هـ( 83 زيارة ) .
أكملت بنجاح دبي العطاء، وهي جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، برنامجاً مدته 3 سنوات في باكستان أسهم في تحقيق تحسن كبير في نتائج التعلم والالتحاق بالمدرسة والانتقال من مرحلة ما قبل التعليم الأساسي إلى مرحلة التعليم الأساسي لـ431.372 طالباً وطالبة. وتم تنفيذ البرنامج الذي تصل قيمته إلى 19.78 مليون درهم (5.38 مليون دولار) في محافظات البنجاب والسند وبلوشستان بالشراكة مع مؤسسة إدارة التعليم والوعي (ITA). تعليم الطفولة وركز البرنامج على ترسيخ مفهوم تعليم الطفولة المبكرة في المدارس الحكومية وتوفير التعليم المسرّع والدعم للأطفال غير الملتحقين بالمدارس، بهدف تمكين الأطفال من الحصول على التعلم التجريبي الشامل، وتشجيع انتقالهم من مرحلة التعليم ما قبل الأساسي إلى التعليم الأساسي، علاوة على ذلك ركز البرنامج على نشر ثقافة القراءة بين الأطفال لتحسين التعلم والمواطنة عبر المدارس في باكستان. كما سلط البرنامج الضوء على بناء قدرات المعلمين في المناطق التي يصعب الوصول إليها من خلال نموذج «معلمون بلا حدود»، والتأثير على السياسة العامة للتعليم وحق الفتيات في الحصول على التعليم. وقالت أنينا ماتسون، رئيسة إدارة البرامج في دبي العطاء: «لوحظ في المقاطعات الثلاث في باكستان، حيث جرى تنفيذ البرنامج، أن 58% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة لم يتمكنوا من قراءة حرف واحد أو كلمة إنجليزية واحدة، ولكن في نهاية فترة البرنامج أصبح بمقدور 70% من الأطفال المشاركين قراءة الكلمات أو الجمل أو حتى القصص. وبالتالي نحن فخورون للغاية بما حققناه من خلال هذا البرنامج، خصوصاً فيما يتعلق بالتجارب الإيجابية التي أحدثت تغييراً في حياة أولئك الأطفال نتيجة لمكوناته وأنشطته المختلفة، مثل اكتساب مهارات التعلم التأسيسية وتطوير بيئة مناسبة لمتابعة التعليم. لقد أحدث برنامجنا بالشراكة مع مؤسسة إدارة التعليم والوعي تأثيراً ملحوظاً وإيجابياً على نتائج تعلم الأطفال ومعدلات الالتحاق بالمدرسة، ومهّد لهم الطريق للازدهار طوال رحلتهم التعليمية».
5 فبراير 2019 - 30 جمادى الأول 1440 هـ( 70 زيارة ) .
يحرص مشروع "إحساس" التابع لجنة زكاة سلوى على رعاية طلبة العلم داخل الكويت، ويقدم الدعم اللازم لاستكمال مسيرتهم التعليمية، وفي هذا الصدد قال مدير إدارة الموارد والتطوير بلجنة زكاة سلوى المحامي/ عمر الشقراء : نطرح على أهل الخير مشروع كفالة 10 طلاب علم من ذوي الدخل المحدود وشريحة الأيتام داخل الكويت، وتبلغ تكلفة المشروع 5000 دينار، وباب المساهمة متاح للجميع كل قدر الاستطاعة. مؤكداً إن التعليم والصحة والتدريب من أهم عوامل تقدم الشعوب وريادة الفئة المستفيدة من البسطاء والمتعففين. لافتا أنهم بعد التأكد من حاجة الطالب للمساعدة وفقا للأوراق الرسمية والزيارات الميدانية يقوم فريق المتابعة بزيارة المدارس التي ينتسب إليها الطلاب، وهناك يتم دفع المبلغ المطلوب عبر " شيكات" رسمية وتوثق المساعدات وترسل التقارير للمحسنين. وتابع الشقراء : حرصنا من خلال فكرة مشروع " إحساس" مساعدة طلاب العلم وتعبيد طريق الدراسة أمامهم، أملين أن نرى منهم قامات تعمل بجد واجتهاد على تقدم ونهضة بلدانهم وأمتهم، مثمنا سعي النجاة الخيرية الحثيث ولجانها لمكافحة الفقر والجهل والأمية من خلال مساعدة طلاب العلم وتذليل الصعاب التي يلاقونها وبفضل الله جل وعلا لدينا طلاب يدرسون الطب بجانب العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة التي تحتاجها الأمة، سائلين الحق سبحانه أن يكون هؤلاء الطلاب اضافة أخلاقية وحضارية لريادة الأمة. وقال الشقراء: نغبط الأذكياء الذين يعرفون كيف يستثمرون أموالهم ويجعلونها وسيلة تقودهم للجنة من خلال إسعاد الأخرين، فالعمل الخيري غرس تزرعه في غيرك فيثمر في قلبك سعادة ورضا وبهجة وبركة، سائلاً الحق سبحانه أن يجزل العطاء لمحسني الكويت. وذكر الشقراء هناك من المحسنين من يكفل العشرات من طلاب العلم ويعمل على رعايتهم وتأمين حقهم في التعليم وهؤلاء الطلاب بإذن الله تعالى سيعملون على خدمة الأخرين كل في مجال تخصصه، وينقلون أسرهم من العوز إلى العطاء والإنفاق ويصبحوا أداة حقيقة في تنمية البلدان ، لذا نناشد الخيرين دعم مثل هذه المشاريع الحيوية الهامة من خلال الاتصال على الخط الساخن للجنة زكاة سلوى 55644001.
28 يناير 2019 - 22 جمادى الأول 1440 هـ( 83 زيارة ) .
ثمن مدير لجنة مدير لجنة طالب العلم التابعة لجمعية النجاة الخيرية/ إبراهيم البدر التعاون والدعم الحثيث الذي حظيت به اللجنة خلال حملة #أعطه _ قلماً والتي طرحتها اللجنة على أهل الخير يوم الجمعة الماضي بمجمع الراية وكفلت من خلالها أكثر من 2000 طالب علم يعيشون داخل الكويت. وقال البدر : تمت الحملة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الشؤون، ولمسنا من أهل الكويت الخيرين تعاوناً فاق التوقع، وهدفت حملة #أعطه_ قلماً إلى تقديم الدعم والمساندة لـــــــــــ2000 طالب علم داخل الكويت من الأيتام وضعاف الدخل وغيرها من الشرائح المستفيدة الأخرى. وحول آلية عمل اللجنة أجاب البدر: عملنا مؤسسي بامتياز، فبعد استقبال الحالات ودراستها والوقوف عن كثب عن مدى حاجتها تقوم اللجنة بفتح ملف خاص بكل طالب مدون به كافة المعلومات الخاصة به بعدها نطرح على المحسنين كفالتهم دراسياً، وتتعاون اللجنة مع أكثر من 65 مدرسة تعليمية داخل الكويت، وتقوم اللجنة بإيصال تبرعات المحسنين للجهات المعنية من خلال "شيكات" ويتيم أرشفتها وتسليمها للمتبرعين. ونحرص على متابعة الطلبة وتكريم المتميزين منهم رغم هذه الجهود الحثيثة ألا إن اللجنة لازال لديها أوراق رسمية لكثير من طلاب العلم المتعسرين مادياً والذين يعيشون بالكويت، وانطلاقاً من دورنا الديني والإنساني والخيري حرصنا على مساعدتهم وتذليل الصعاب التي تواجههم في سبيل استكمال دراستهم واتمام تعليمهم من خلال طرح حملة #أعطه _قلماً. واختتم البدر بشكر أهل الكويت المحسنين مؤكداً إن هذه الانجازات الإنسانية تضاف لرصيد الكويت وأهلها الذين أصبح العمل الخيري مكوناً رئيسياً من مكوناتهم الشخصية. واليوم بفضل الله أكثر من 2000 طالب علم يذهبون إلى فصولهم الدراسية وهم سعداء لا يخشون الطرد بس عدم سداد الرسوم الدراسية.
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 88 زيارة ) .
وجه تاكيلي أوما عمدة مدينة أديس أبابا الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، راعي هيئة آل مكتوم الخيرية على افتتاح الهيئة مدرستي حمدان بن راشد في أديس أبابا مساهمة منها في دعم التعليم في أثيوبيا، وإتاحة الفرصة للطلاب الأثيوبيين لتلقي التعليم، مثمناً جهود الهيئة في المدرستين. جاء ذلك خلال لقاء وفد الهيئة برئاسة ميرزا الصايغ خلال زيارته لأديس أبابا لافتتاح المدرستي. وقال تاكيلي اوما عمدة المدينة نحن بحاجة إلى المزيد من المدارس وتوفير السكن الداخلي لطلاب المدارس والمدرسين، ونحتاج لمرافق والمدارس مزدحمة في عدد كبير المناطق، وهناك طلاب لا يجدون فرصة للتعليم في مناطق ليس بها مدارس. من جانبه قال ميرزا الصايغ: إن مدارس حمدان بن راشد في أفريقيا تمثل الطريق إلى المستقبل. منوها الى أن الكثير من خريجي هذه المدارس نالوا فرصة الالتحاق بالتعليم العالي وخاصة في جامعة أفزيفيا، مبدياً استعداد الهيئة لبناء سكن للمدرسين التابعين للهيئة. وتناول اللقاء أنشاء كليتين من قبل هيئة آل مكتوم تدرسان المنهج الأثيوبي وتديرهما الهيئة وأيضا تخصيص أرض في أطراف المدينة لبناء مدرسة وحفر بئر مياه بها وبناء مستوصف طبي ومسجد.
18 يناير 2019 - 12 جمادى الأول 1440 هـ( 106 زيارة ) .
تطرح لجنة طالب العلم التابعة لجمعية النجاة الخيرية حملة تعليمية كبرى تحت شعار «#أعطه_قلم» وتهدف من خلالها إلى تقديم الدعم والمساندة لأكثر من 2000 طالب علم داخل الكويت، من الأيتام وضعاف الدخل وغير الناطقين بالعربية وغيرها من الشرائح المستفيدة الأخرى. وفي هذا الصدد قال مدير لجنة طالب العلم إبراهيم البدر: لدينا أوراق رسمية لمئات الطلاب المتعسرين ماديا الذين يعيشون بالكويت، وانطلاقا من دورنا الديني والإنساني والخيري حرصنا على مساعدتهم وتذليل الصعاب التي تواجههم في سبيل استكمال دراستهم وإتمام تعليمهم من خلال طرح حملة «#أعطه _قلم». وأوضح البدر أن اللجنة تتعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية والمدارس داخل الكويت، وتحرص على المؤسسية حيث يفتح ملف خاص بكل طالب ويتم تسليم المساعدات المادية وتبرعات المحسنين للجهات المعنية من خلال «شيكات» ويتم أرشفتها وتسليمها للمتبرعين، وفي نهاية العام نقيم حفلا كبيرا للطلاب وذويهم ونوزع الهدايا للمتميزين منهم. وأضاف: ترك مقاعد الدراسة والتحصيل العلمي لأسباب مادية أمر «مؤسف» ويؤثر بالسلب على حالة الطالب النفسية ويجعله فريسة سهلة للآفات المجتمعية والجهل والأمية، وبفضل الله ثم دعم المحسنين ساعدت لجنة طالب العلم آلاف الطلاب المتعسرين ماديا ومنحتهم الفرصة لاستكمال حقهم الدراسي وتحصيلهم أعلى الدرجات العلمية.
12 يناير 2019 - 6 جمادى الأول 1440 هـ( 76 زيارة ) .
كشف أحمد محمد الشحي مدير عام مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه عن إحصائيات جائزة رأس الخيمة في دورتها الحالية التاسعة عشرة، والتي وصل فيها عدد المشاركين إلى 1420 متسابقا من كلا الجنسين من مختلف الفئات العمرية، وبمشاركة 58 جنسية من مختلف دول العالم، لتحقق بذلك رقما قياسيا جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها وتصل إلى العالمية. وأوضح أحمد إبراهيم سبيعان أمين عام جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم ورئيس اللجنة العليا المنظمة لها أن الجائزة لاقت إقبالا كبيرا هذا العام من مختلف شرائح المجتمع، حيث وصل عدد المشاركين في الدورة الحالية إلى 1420 متسابقا ومتسابقة، بواقع 682 من الذكور و738 من الإناث، من المواطنين والمقيمين، وذلك في 8 مسابقات قرآنية متنوعة. وأشار إلى أن الجائزة شهدت تنوعاً كبيراً في عدد الجنسيات المشاركة، حيث شارك فيها 58 جنسية من مختلف دول العالم، وبذلك تسجل رقما قياسيا جديدا من ناحية عدد الجنسيات مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ 45 جنسية، ما يعكس الإقبال المجتمعي الكبير على مثل هذه الجوائز القرآنية، ويجسد قيم التسامح التي تعيشها مختلف الجنسيات على أرض دولة الإمارات دولة التسامح والتعايش. وأضاف سبيعان: وفقا للإحصائية فقد احتلت الجنسية الإماراتية المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركين فيها والتي وصلت إلى 499 مشاركة تبعتها بالمرتبة الثانية الجنسية المصرية والتي وصلت إلى 176 مشاركة، أما المرتبة الثالثة فهي الجنسية السورية وبلغ عدد المشاركين فيها 115 مشاركة.
8 يناير 2019 - 2 جمادى الأول 1440 هـ( 75 زيارة ) .
افتتحت هيئة آل مكتوم الخيرية رسمياً، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الهيئة، مدرستين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك بحضور وفد الهيئة برئاسة ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء الهيئة. وتستوعب المدرسة الأولى «مدرسة الشيخ حمدان بن راشد» في منطقة ايات 405 طلاب من الجنسين من الصف الخامس إلى الصف التاسع وتضم 11 فصلا، كما تضم معمل كمبيوتر يستوعب 40 طالباً وطالبة ومعمل كيمياء ويعمل بها 33 ما بين هيئة التدريس والهيئة الإدارية. وتضم المدرسة الثانية «مدرسة حمدان بن راشد آل مكتوم» في منطقة نافاس سلك 12 فصلا وتستوعب 513 طالباً وطالبة من الصف الخامس إلى الصف التاسع وإجمالي العاملين بالمدرسة 35 من الهيئة التدريسية والإدارية، وتتحمل الهيئة رواتب العاملين بالمدرستين. ووجه جيرما ناجورس مدير المدرسة الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد على مبادرته التعليمية بافتتاح المدرسة، التي تتيح للطلبة والطالبات من الأسر الفقيرة ومتوسطة الحال فرصة التعليم - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/98bfdcec-033f-458f-95c3-79211b9b8620#sthash.6P6tQjzx.dpuf
6 يناير 2019 - 30 ربيع الثاني 1440 هـ( 145 زيارة ) .
بدأ المركز السعودي للتعليم والتدريب التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ الدورة السادسة عشرة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري، حيث يبلغ عدد الطلبة المسجلين بهذه الدورة 700 طالب وطالبة. واشتملت الدورة على المهارات الحرفية واليدوية في أعمال الخياطة والتطريز والطبخ والمعارف العلمية في الرياضيات واللغة العربية والإنجليزية والحاسوب ومحو الأمية ومهارات الطهي وحفظ وتخزين الطعام. ويهدف مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال هذه الدورات إلى تنمية المهارات العلمية والحياتية للاجئين السوريين وصقل مواهبهم، وذلك من أجل تمكينهم من التعايش مع الظروف الاستثنائية في بيئة اللجوء ومحاولة إيجاد وتهيئة الظروف للأسر وتعزيز الاعتماد على النفس والتعايش المجتمعي المستدام وتوفير حياة كريمة تجعل الأسرة تعتمد على نفسها في تلبية متطلباتها الحياتية الضرورية. الجدير بالذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة يقوم بمتابعة الطلبة بعد حصولهم على الشهادات التدريبية وتقديم النصح والإرشاد المستمر لهم لضمان حصول كل مستفيد على فرصة عمل تناسب المهارات التي اكتسبوها أو تشجيعهم على فتح عمل خاص بهم يكون له الأثر الكبير بزيادة وتحسين معيشتهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190105/143384#sthash.znZQhRpG.dpuf