10 اكتوبر 2018 - 1 صفر 1440 هـ( 25 زيارة ) .
أكد مدير مكتب الشؤون الشرعية في بيت الزكاة جابر الصويلح أن الزكاة تجب على الشركات المساهمة حال صدور نص قانوني ملزم بتزكية أموالها وتضمين ذلك في النظام الأساس لها وصدور قرار الجمعية العمومية للشركة بذلك، على أن يتم ذلك برضا المساهمين شخصيا وتوكيلهم لإدارة الشركة في إخراج الزكاة عنهم. وأوضح الصويلح: «أن التأصيل الشرعي لزكاة الشركات المساهمة يستند الى كونها شخصا اعتباريا وعملا بمبدأ الخلطة في الشريعة الإسلامية بشأن زكاة الأنعام، والمعمول به في المذاهب الفقهية المعتبرة، وبه أخذ مؤتمر الزكاة الأول، ويراد بـ «الخلطة» كمصطلح شرعي مراعاة النظر إلى أموال الشركة كأنها مال شخص واحد في حساب زكاة أموالها». وأضاف: «لذا يجب على كل شركة أن تحسب مقدار الزكاة آخر كل عام في سائر أموالها - وفق كتاب دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات الذي يصدره بيت الزكاة - ثم تحسم من هذا المبلغ نسبة 1% التي تدفعها للدولة وفق قانون الزكاة - إذا أرادت أن تعد ذلك من الزكاة - ثم تقسم المبلغ المتبقي من الزكاة وفق حسابها السابق على عدد أسهمها ليتبين مقدار الزكاة المتبقي على كل سهم، ومن ثم تخبر المساهمين بذلك ليخرجوا ما بقي عليهم من الزكاة لمن يرونه من مستحقيها بمعرفتهم الخاصة، تبرئة لذمتهم من الزكاة عن هذه الأسهم». وأشار الصويلح إلى أن بيت الزكاة يرى ان من واجبه مساعدة الشركات في احتساب زكاة أموالها ولديه فريق مؤهل من المختصين يقدم العون والمشورة عند الحاجة. وفي هذا السياق وتيسيرا على الشركات المساهمة الخاضعة لقانون الزكاة والتي أجاز لها القانون احتساب نسبة 1% المقتطع من أرباحها من زكاة أموالها ليصرف في مصارفها الشرعية، فإن الفريق المختص في بيت الزكاة يساعد تلك الشركات على احتساب زكاتها المتبقية عليها بعد إخراجها لهذه النسبة من أرباحها ليتبين لكل مساهم فيها مقدار الزكاة الباقية عليه بعد ذلك ويصرفه في مصارفه الشرعية تبرئة لذمته أمام الله تعالى وتحصيلا للأجر والمثوبة.
1 اكتوبر 2018 - 21 محرم 1440 هـ( 32 زيارة ) .
استقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الشامية والشويخ التعاونية طلال اللحدان ورئيس لجنة المنطقة عبداللطيف الدوخي والمدير العام حمد الدعي وفد بيت الزكاة المكون من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز السيد عبداللطيف البصيري ورئيس قسم خدمة الشركات أبرار الياسين، ورحب رئيس الجمعية بوفد البيت، وسلموا لهم شيك زكاة الجمعية ومقدارها 100000 دينار، كما أعرب ممثلو الجمعية عن فخرهم بالدور البناء الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة وتطبيق فريضة الزكاة بالمجتمع، ودوره الفعال في إحداث التنمية المجتمعية، متمنين للبيت دوام التوفيق والسداد. وفي الختام، توجه الجيماز بشكره لإدارة الجمعية لثقتها ببيت الزكاة ولالتزامها بتقديم الزكاة ودعمها للبيت مما يمكن البيت من تحقيق دوره وأهدافه في رعاية الأسر التي يكفلها داخل الكويت، وتوفير متطلبات العيش الكريم لها، وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، داعيا الجمعيات التعاونية التي لم تقدم زكاتها لأن تحذو حذوها.
3 سبتمبر 2018 - 23 ذو الحجة 1439 هـ( 54 زيارة ) .
كشف رئيس قطاع المصارف والمشاريع بالإنابة بجمعية النجاة الخيرية / محمد الخالدي - عن تقرير مساعدات حملة ( ابشروا بالخير2) والتي بفضل الله ثم بعطاء المحسنين وصل عدد المساعدات فيها الى 483 مساعدة حسب الحالات المستفيدة، حيث تمكنت الجمعية حتى الآن من تسليم مساعدات لعدد 164 مساعدة بقيمة اجمالية 148 ألف و 414 دينار ، وأكد الخالدي أن حملة ابشروا بالخير2 التي نظمت بمجمع 360 بالزهراء في رمضان الماضي، أكد أنه جاري تسليم عدد 93مساعدة للحالات المستفيدة ، في حين أن هناك عدد 226 مساعدة تم اعتمادها وجاري اصدار الشيكات لها. وأوضح الخالدي: حرصنا أن نرسم السعادة والسرور لمئات الأسر المتعففة داخل الكويت والتي تعاني بشكل كبير من دفع قيمة الإيجار وتتقدم النجاة الخيرية بالشكر الجزيل لكل من ساهم وشارك في دعم حملة أبشروا بالخير الثانية، سائلاً العلي القدير المثوبة للجميع مستشهداً بحديث الرسول صل الله عليه وسلم" ( أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام... الخ الحديث ) وبين الخالدي : أن الجمعية تحرص على العمل وفق قاعدة الأشد احتياجاً هو الأولى وسنعمل في أقرب وقت على إيصال باقي المساعدات لمستحقيها وبدورنا نسلم الإيجار لصاحب العقار بسند على دفعات حتى تغطي السنة كاملة .
1 سبتمبر 2018 - 21 ذو الحجة 1439 هـ( 96 زيارة ) .
كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المبالغ المدفوعة للزكاة من أفراد المجتمع تجاوزت 20 مليون ريال، وذلك عبر بوابة "زكاتي" الإلكترونية www.zakaty.gov.sa، وتطبيق "زكاتي" للهواتف الذكية. وأوضحت الهيئة في بيان لها, أن أموال الزكاة المحصلة عبر بوابة "زكاتي" سيتم صرفها على جميع الفئات المسجلة في مختلف برامج الضمان الاجتماعي المعتمدة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك بهدف دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية، وتحسين ظروفهم المعيشية، وتحقيق التكافل الاجتماعي المنشود، وفق شراكة استراتيجية قائمة بين الهيئة والوزارة في هذا الجانب. وتتيح بوابة "زكاتي" لأفراد المجتمع الراغبين في دفع زكاتهم خدمة اختيارية لدفع الزكاة إلكترونياً بواسطة نظامي "سداد" و"مدى"، بطريقة سهلة وسريعة وموثوقة.وتُعد بوابة "زكاتي" الإلكترونية أول بوابة حكومية مخصصة لزكاة الأفراد وتقدم خدمات عديدة ومتميّزة لأفراد المجتمع، تشمل معلومات عن الزكاة، وخدمة حاسبة الزكاة لتيسير حساب نصاب الزكاة الواجب وتحديده، وتذكير بمواعيد الزكاة عند التسجيل بالبوابة، وتمكين دافعي الزكاة من معرفة أوجه صرف زكاتهم.
28 اغسطس 2018 - 17 ذو الحجة 1439 هـ( 66 زيارة ) .
كشفت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية عن قيمة المساعدات التي صرفتها للمستفيدين في شهر ذي الحجة الجاري التي بلغت 1,005,995 ريالا. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية سيهات عبدالرؤوف المطرود، أن المصروفات النقدية شملت عدد من البرامج التي تنفذها الجمعية وهي برنامج عايدهم لكسوة المستفيدين، وبرنامج عيدية يتيم، وبرنامج العودة الذي تضمن الحقيبة المدرسية والزي المدرسي والبدلة الرياضية للأولاد، والعباءة للفتيات. وأضاف أن المساعدات النقدية شملت الطلاب الجامعيين المستفيدين في الجمعية وتغطية مصروفات المواصلات والسكن والكتب الدراسية إضافة إلى دفع رسوم الدراسة مرحلة التمهيدي لأطفال الأسر المستفيدة، وتوفير مساعدات نقدية وغذائية للأسر المستفيدة، مشيراً إلى أن أبواب الدعم والعطاء مفتوحة للمجتمع للإسهام في عمل الخير ودعم برامج الجمعية في تحقيق أهدافها المشتركة.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 79 زيارة ) .
اطلقت جمعية «عناية» برنامج 10×10 الخيري وتبلغ قيمة السهم بالبرنامج (100) ريال موزعة على 10 مشاريع نوعية. والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى «عناية»، هي جمعية خيرية تهتم بتقديم الخدمات الصحية وتستهدف المرضى الفقراء وذوي الدخل المحدود، ويتولى رئاستها الفخرية صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ويضم مجلس إدارتها نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة ومجموعة من الأطباء الاستشاريين المتميزين من أبناء الوطن، وقد تمكنت الجمعية خلال (6) أشهر من ميزانية عام 2018 م من علاج (9570) مستفيداً في مجمعها الطبي في حي السويدي، كما تمكنت ضمن مسار العلاج الخيري من علاج (770) مستفيداً، وعملت كذلك على توفير الأجهزة الطبية لعدد (640) مستفيداً، وصرف الدواء لـ(577) مستفيداً. وتطلق جمعية عناية برنامج 10×10 في أيام العشر من ذي الحجة ؛ من أجل تعزيز وتنمية مواردها المالية بهدف تأمين العلاج للمرضى الذين اجتمع عليهم المرض والفقر. واختارت الجمعية هذه البرامج بعناية حتى تغطي حاجة الفئات المستهدفة من المرضى الذين ينتظرون دورهم للعلاج والدواء. ويشتمل البرنامج على (10) برامج نوعية وهي: عمليات القلب، مكافحة العمى السكري، غسيل الكلي، الرعاية المنزلية التأهيلية ، توفير الأجهزة الطبية، توفير الأدوية، مشروع تشغيل عيادات مجمع عناية الطبي، الحملات الوقائية والتوعوية ، زيارة المرضى، مشروع الصدقة الجارية (أوقاف الجمعية). وجمعية عناية حينما تطرح هذا البرنامج إنما تفتح لأفراد المجتمع باباً من أبواب الخير في أيام العشر من ذي الحجة والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ أَيامٍ الْعَمَلُ الصالِحُ فِيهِن أَحَب إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيامِ الْعَشْرِ) رواه البخاري، فبهذا التبرع الكريم يمكن للمرء أن يسهم في إنقاذ مريض هو في أمس الحاجة إلى الدواء، أو الأجهزة التعويضية أو عملية جراحية لتكون بلسماً لجراحهم.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 48 زيارة ) .
تسلم البيت زكاة جمعية الخالدية التعاونية عن عام 2016 بمبلغ (103670 د.ك) وعن زكاة عام 2017 بشيك قيمته (108890 د.ك). حيث تم تسليم الشيك أثناء زيارة وفد من إدارة جمعية الخالدية التعاونية إلى المقر الرئيسي لبيت الزكاة بجنوب السرة بحضور كل من رئيس مجلس الإدارة نايف الخليفي وأمين الصندق عادل الحليلة والمدير العام للجمعية مختار محمد. كان باستقبال الوفد عند وصوله مدير عام بيت الزكاة بالإنابة وليد الكندري ومدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيراديـــة عبداللطيف البصيري، وقد شهدت الزيارة ترحيبا من مدير عام بيت الزكاة بالإنابة بوفد جمعية الخالدية التعاونية الذي أعرب بدوره عن اعتزازه وتقديره للدور البناء الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا للبيت إلى دوام التوفيق والسداد. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليفي أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الوطن والمواطنين، والمساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 65 زيارة ) .
أطلقت جمعية الخدمات الاجتماعية يوم أمس حملة «صدقتي سعادتي» التي تستمر لمدة 20 يومًا وتستقبل فيها التبرعات والصدقات من الداعمين المحبين للعمل الخيري على حساباتها وتعيد صرف أموال الصدقات لدعم الأسرة المحتاجة المسجلة لدى الجمعية والتي زادت عن ألفي أسرة من فقراء المدينة ومساعدة العاجزين والمطلقات والأرامل وكفالة الأيتام وقد وزعت الجمعية 800 سلة غذائية للأسر المستحقة . وقال - الدكتور طارق بن عبدالله معلا الأمين العام لجمعية الخدمات الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة إن الجمعية ترحب بزوار والحجاج لزيارتهم للمدينة المنورة في أيام الحج المباركة وتثمن جهود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل آل سعود -حفظه الله- على خدمة الزائرين للمدينة طوال العام وخاصة في أيام الحج ودعمهم المستدام للمؤسسات الخيرية وتوجيههم بتوفير أفضل الخدمات التي تقدمة الجمعية للأسر المستحقة دون أي تأخير وتسهيل أمورهم.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 43 زيارة ) .
وزعت بعثة الحج الرسمية للدولة 20 ألف وجبة من الطعام على ضيوف الرحمن في المدينة المنورة، وذلك على روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه». وأكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس البعثة الرسمية لدولة الإمارات، أنه يتم تسليم وحفظ الوجبات تحت إشراف لجنة متخصصة من البعثة الرسمية تختار محتويات الوجبات التي تتميز بقيمتها الغذائية المهمة والمتكاملة، بحيث تفيد الحجاج وتساعدهم على تأدية المناسك وتحمّل الجهد المبذول في الأيام المباركة. ‏وأوضح، أنه روعي ضمان وصول الوجبات من دون عناء أو تكدّس من خلال طريقة توزيع الوجبات، والتي تتم لتغطية كافة مناطق تواجد حجاج بيت الله، انطلاقاً من دور البعثة في الاهتمام بضيوف الرحمن وترجمة تطلعات القيادة الرشيدة في توفير أقصى سبل الراحة والسلامة لهم عبر مختلف المقدمات، والتي تهدف جميعاً إلى تقديم الدعم والجهد خدمة للحجاج. وثمّن الكعبي دور المملكة العربية السعودية الشقيقة في خدمة حجاج بيت الله الحرام عبر ما تبذله من مختلف الجهات المعنية في المملكة من تطويرات مستمرة لمختلف المرافق وجهد متواصل لتوفير كافة الخدمات والتسهيلات لملايين الحجاج عبر العمل الباهر، الذي يؤكد نجاح السعودية المتواصل في استقبال ضيوف الرحمن. ‏وأعرب عدد من الحجاج المستفيدين عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمبادرة دولة الإمارات، مؤكدين أن الدولة تعد مثالاً للإنسانية في العالم أجمع عبر مختلف برامجها ومشاريعها الهادفة إلى إسعاد البشر في كافة أنحاء العالم.
30 يوليو 2018 - 17 ذو القعدة 1439 هـ( 43 زيارة ) .
أعلن الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير الإداري في وزارة الشؤون ووكيل التنمية بالانابة حسن كاظم عن بلوغ حصيلة مشروع جمع التبرعات لشهر رمضان الماضي بلغ 50 مليونا و800 ألف دينار بزيادة بلغت27‎ ‎‎% عن العام الفائت. وبيّن كاظم خلال تصريح صحافي استعرض فيه التقرير النهائي لتقييم المشروع الخامس عشر أن عدد المخالفات التي سجلت هذا العام من قبل الفرق الخاصة بمتابعة العمل الخيري بلغت 14 مخالفة فقط، مقارنة بـ 88 مخالفة في 2017، علما ان عدد الجمعيات المشاركة بالمشروع العام كانت 31 جمعية خيرية وهيئة في حين اعتذرت 9 جمعيات عن عدم المشاركة لاستكمال إجراءاتها الإدارية وأعمال تطويرية خاصة بها. وأشار كاظم إلى أن الفرق التفتيشية قامت بجولات ميدانية على المساجد والأسواق والمجمعات التجارية بكافة المحافظات وبلغ عدد الزيارات التفتيشية الميدانية 315 زيارة. وعن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الفرق قال كاظم إنه تمت مخاطبة الجمعيات بشأن المخالفات وسحب هويات المناديب غير الملتزمة بجدول وزارة الأوقاف وإزالة الأكشاك المرصودة لجمع الملابس من قبل البلدية ومخاطبة الجهات المعنية بشأن مخالفات الشركات الخاصة والبنوك المخالفة ومخاطبة البنك المركزي. وعن التقرير أوضح كاظم أن إدارة الجمعيات والمبرات الخيرية أرفقت معه مجموعة من المقترحات والتوصيات لاعتمادها من أجل تطوير العمل بالمرحلة المقبلة من أهمها ضرورة الاستمرار في حملات التوعية والتثقيف عبر وسائل الإعلام المختلفة المتاحة، بالاضافة الى مجموعه من المقترحات التي ستساهم بضبط حملات التبرعات والرقي فيها مستقبلا.
30 يوليو 2018 - 17 ذو القعدة 1439 هـ( 54 زيارة ) .
بلغ إجمالي إيرادات صندوق الزكاة في النصف الأول من العام الجاري (عام زايد) نحو 164 مليوناً و956 ألفاً و744 درهماً، بزيادة قدرها 16% عن إيرادات الفترة نفسها من عام 2017 البالغة 141.8 مليون درهم، وذلك وفقاً لأمين عام صندوق الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري. وقال أمين عام صندوق الزكاة: «إن الصندوق يسير بخطوات متتابعة ومتوازنة وعلى أعلى مستوى من التخطيط سعياً نحو الريادة والتميز، كل هذا نابع من خططه الاستراتيجية والتشغيلية، وثقة المزكين في صندوق الزكاة الذي انتهج مبدأ الشفافية مع زكواتهم؛ وذلك تطبيقاً لنظام الحوكمة المعتمدة في الحكومة الاتحادية، حيث يقوم الصندوق بإطلاع متعامليه على تقارير إيرادات الزكاة ومبالغ المصروفات التي يتم صرفها عبر مشاريع الصندوق المتعددة والمنبثقة من مصارف الزكاة الشرعية، وذلك من خلال وسائل الإعلام المتعددة بصورة دورية». وأشار إلى أن الصندوق من خلال الخدمات وقنوات التحصيل وإتاحتها للجمهور، والاستفادة من التطور التقني، استطاع الوصول إلى أكبر شريحة من المزكين، وقدم لهم الخيارات المتنوعة، لأداء وحساب الزكاة، وهو ما توضحه الأرقام والبيانات الإحصائية، من خلال مختلف قنوات تحصيل الزكاة التي تصدرتها الإيرادات من خلال المزكين مباشرة في البنوك 64 مليوناً و538 ألفاً و567 درهماً، ثم تلتها الإيرادات من خلال المزكين مباشرة في الصندوق، والتي بلغت 40 مليوناً و82 ألفاً و371 درهماً، ثم الإيرادات من خلال خدمات الموبايل، والتي بلغت 29 مليوناً و581 ألفاً و424 درهماً.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 85 زيارة ) .
أعلن رئيس قطاع الموارد والإعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر يعقوب الثويني افتتاح بئر ارتوازي بدولة تشاد باسم "مشاري العرادة" رحمه الله. وتقدم بالشكر للمتبرعين الذين جسدوا بمساهمتهم في هذا المشروع معاني الوفاء والتقدير لشاب خلوق من شباب الكويت. وقال الثويني: نظراً لمكانة الأخ مشاري العرادة وما قدمه في حياته القصيرة من أنشطة انسانية ودعوية داخل الكويت وخارجها ، وما أبدعه من أناشيد إسلامية مميزة ، فقد قامت جمعية النجاة وغيرها من الجهات الخيرية بالدعوة للتبرع لمشاريع باسمه وهو ما لاقى قبولاً كبيرا من أصدقائه ومحبيه. وأضاف: اخترنا مكان البئر بدولة تشاد حيث يحتاج الناس هناك بشدة إلى الماء العذب ، وقد عبر أهالي المنطقة التي أقيم بها البئر عن سعادتهم الغامرة عند افتتاحه ، ودعوا للراحل الكريم بالرحمة والمغفرة. وبين الثويني أن إقامة المشاريع الخيرية باسم الأحباء الذين رحلوا عن دنيانا وإهداء ثوابها لهم أصبح طبعا أصيلاً لدى أهل الكويت ، وأضاف: نحرص في جمعية النجاة الخيرية على تلبية رغبة المحسنين في هذا الجانب ، ونقوم بتنفيذ ما يتبرعون به من مشاريع باسم أقاربهم أو أصدقائهم ، وتوثيقها بالصور ومقاطع الفيديو. وختم الثويني تصريحه بالدعاء بأن يتقبل الله هذا العمل , وأن يكتب الأجر والثواب للأخ مشاري العرادة ولكل من تبرع ، إنه على ما يشاء قدير.
19 يوليو 2018 - 6 ذو القعدة 1439 هـ( 75 زيارة ) .
قام أمين سر جمعية الظهر التعاونية براك مبارك العازمي بزيارة إلى المقر الرئيسي لبيت الزكاة لتسليم تبرع جمعية الظهر التعاونية بمبلغ قدره (17000 د.ك)، وذلك للمساهمة في تعزيز المشاركة المجتمعية، وتوطيد أواصر التعاون المثمر مع «بيت الزكاة» وتعزيز التواصل في عمل الخير وإتاحة الفرصة للبيت للقيام بدوره في أداء الزكاة وتوزيعها على المحتاجين والمستحقين من أفراد المجتمع وتلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال تلك الفريضة الإسلامية، إلى جانب المساهمة في الدور التنموي المتمثل في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الخيرية في العديد من المجالات الشرعية والخيرية بوجه عام. وكان في استقبال العازمي كل من المدير العام لبيت الزكاة محمد العتيبي برفقته مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز بالإضافة إلى علي العوضي محاسب قسم خدمة الشركات. وفي هذه المناسبة أعرب العتيبي عن شكره وتقديره لمجلس إدارة جمعية الظهر التعاونية على هذه البادرة الطيبة، التي تهدف إلى دعم ومعاونة بيت الزكاة في القيام بدوره المنشود في مساعدة المحتاجين، وتحقيق التكافل والتعاضد والتآخي والتآلف بين أفراد المجتمع، وفي الختام قدم العتيبي هدية تذكارية لرئيس الجمعية تقديرا لدور جمعية الظهر البناء.
15 يوليو 2018 - 2 ذو القعدة 1439 هـ( 64 زيارة ) .
صرفت جمعية أم القيوين الخيرية خلال شهر رمضان المبارك 3 ملايين و642 ألفاً و634 درهماً زكاة للمواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان المبارك بواقع مليونين و782 ألفاً و550 درهماً زكاة للمواطنين و860 ألفاً و84 درهماً للمقيمين، إضافة إلى فك أسر 7 سجناء بمبالغ 275 ألفاً و393 درهماً، وذلك ضمن سلسلة من المساعدات للأسر المتعففة، التي تقوم بها جمعية أم القيوين الخيرية لإسعاد وتفريج الكرب عن الأسر المحتاجة من المواطنين والمقيمين في أم القيوين، وذلك بحسب الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية. وقال رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية: «إن الجمعية تعمل على تسخير كل الإمكانات لرسم البسمة والأمل على وجوه الفئات المحتاجة وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، حيث قدمت الكثير من المساعدات العينية خصوصاً للموقوفين من أصحاب الأسر، التي تهدف خلالها الجمعية لتوفير الحياة الكريمة للأسر المتعففة والمحتاجة، مبيناً أن الجمعية وضعت خططاً لدعم عام زايد من خلال إطلاق المبادرات الخيرية التي تصب في صالح المحتاجين وتلمس احتياجاتهم والعمل على مساعدتهم، كما أن الإمارات تعد من الدول الأولى في العمل الخيري ومبادراتها المستمرة خير شاهد على ذلك، فخصصت الكثير من المؤسسات الخيرية الخاصة لدعم المحتاجين، إضافة إلى حرصها على إطلاق المبادرات التي تهدف إلى مد يد العون، كما أن أعمالها الخيرية والإنسانية ظلت نبراساً تهدي به كل شعوب العالم، مثمناً دعم صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين للجمعية ومشاريعها.
16 يونيو 2018 - 2 شوال 1439 هـ( 177 زيارة ) .
وزّعت جمعية "نماء" الخيرية بمنطقة مكة المكرمة 1.100 طن أرز، عبر مشروع زكاة الفطر 1439هـ، تحت شعار "فطرتي لمن يستحقها"، بعد حصولها على 380.000 توكيل من المزكين لإخراج زكاة فطرهم. وتجاوز عدد المستفيدين من المشروع 10 آلاف أسرة من الأسر المستفيدة المسجلة في الجمعية، حصلوا على الزكاة في وقتها الشرعي ليلة عيد الفطر المبارك، بطريقة تحفظ كرامتهم وتلبي احتياجاتهم من خلال 13 مركزاً ميدانياً. وأوضح مساعد المدير العام المتحدث باسم جمعية نماء الخيرية سليم الفايدي، أن الجمعية حرصت على إخراج زكاة الفطر في وقتها الشرعي؛ حيث تمت مضاعفة العمل خلال فترة العشر الأواخر من رمضان لإنجاح المشروع؛ مشيراً إلى أن مشروع "فطرتي" انبثق من خبرة الجمعية الطويلة في تنفيذ مشاريع زكاة الفطر؛ حيث يأتي ضمن محور الإطعام في منهجية عمل نماء المتكاملة لمعالجة الفقر. وبيّن أن مشروع "فطرتي" تَمَيّز باستقبال المزكين من خلال عدة قنوات؛ من أبرزها استقبال الموكلين في مقرات الجمعية الرسمية في جدة ومكة والطائف، ومن خلال متجرها الإلكتروني، بالإضافة إلى التحويل البنكي على حسابات المشروع في البنوك السعودية. وأشار "الفايدي" إلى مشاركة أكثر من 120 شاباً سعودياً متطوعاً في خدمة المزكين، إضافة إلى موظفي الجمعية الرسميين. يذكر أن جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، نالت عدداً من الجوائز؛ من أبرزها جائزة مكة للتميز الاجتماعي، وجائزة التميز في العمل الخيري فئة المنشآت الاجتماعية الكبيرة؛ لاهتمامها بالإنسان وتخفيف أعباء المحتاجين ومساعدتهم للخروج من دائرة الاحتياج؛ فضلاً عن تميزها بالحرفية الإدارية وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة، وبأيدي كفاءات وطنية وبناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الحكومي والخاص والخيري والمجتمع؛ بما يسهم في تحقيق الرؤية الوطنية للتنمية الاجتماعية المستدامة.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 191 زيارة ) .
بدأت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة نجران، استقبال زكاة الفطر لهذا العام لتوزيعها على المستفيدين عبر المكاتب التابعة للجمعية. وسيتم استقبال زكاة الفطر من خلال مكتب حي الفيصلية، ومكتب الضيافة، ويتم استقبال الزكاة عينية أو عبر نقاط البيع الإلكتروني على ثلاث فترات من اليوم من الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً حتى 6 مساءً، ومن الساعة 9:30 مساءً حتى 12 صباحاً. ودعت الجمعية المتبرعين إلى سرعة تقديم زكاتهم للجمعية منذ اليوم الأول لاستقبالها وعدم تأخيرها إلى ليلة إعلان العيد ليتسنى للجمعية الترتيب والتنظيم والتفرغ للصرف للمستفيدين والمستحقين. يُذكر أن الجمعية قامت خلال شهر رمضان المُبارك بتوزيع سلال غذائية على أكثر من 500 مستفيد من خدماتها، إضافة إلى مشروع إفطار صائم في 5 من جوامع المنطقة.
11 يونيو 2018 - 27 رمضان 1439 هـ( 133 زيارة ) .
أكد مدير مركز بر الصالحية التابع لجمعية البر بالأحساء عبدالله المهيني تنفيذ برنامجي زكاة الفطر وكسوة العيد. وقال المهيني ان تنفيذ البرنامجين يأتي من خلال رؤية المركز أن يكون مركزا رائدا يوفر حياة كريمة للأسر المستفيدة من خلال عمل إداري منظم. وأضاف المهيني أن المركز وزع مساعدات نقدية خلال شهر رمضان بلغت 150 ألف ريال استفاد منها ما يقرب من 250 أسرة من أسر السجناء والأرامل والمطلقات والمحتاجين وذلك لتوفير كسوة العيد للأسر المستفيدة من المركز. وبين أن المركز درج على توزيع زكوات المحسنين خلال شهر رمضان المبارك لسد احتياجات المستفيدين المتنوعة في الشهر الكريم لا سيما مع قرب العيد، داعيا أفراد المجتمع إلى دعم المركز من أجل الاستمرار في العطاء. يذكر أن مركز الصالحية منذ انطلاقته في محرم 1425هـ يعمل على تنفيذ العديد من البرامج بفضل الله ثم بتعاون ودعم أهل الخير والمحسنين، ومنها المواد الغذائية، وكفالة الأيتام، وسقيا الماء، والأجهزة الكهربائية، والمساعدات النقدية المقطوعة، وتسديد الإيجارات والفواتير، والكسوة، والحقيبة المدرسية، والأضاحي، ومؤونة الشتاء، وتفريج كربة، وإفطار صائم، وزكاة الفطر، وفرحة العيد، وعيدية يتيم، والكلمة الطيبة.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 173 زيارة ) .
تستعد 10 مراكز ميدانية تابعة لجمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة, لتوزيع زكاة الفطر "فطرتي لمن يستحقها"، وذلك لأكثر من 10.000 أسرة مستحقة من المستفيدين المسجلين في الجمعية، بطريقة تحفظ كرامتهم وتلبي احتياجاتهم عبر هذه المراكز ميدانية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس المستشار منصور بن أحمد صبري, أن مشروع زكاة الفطر 1439هـ يأتي ضمن سعي الجمعية لمساعدة الأسر والتخفيف من أعباءهم وتأهيلهم للخروج من دائرة الاحتياج إلى دائرة الإنتاج وفق رؤيتها الاستراتيجية لمعالجة الفقر من خلال برامج نوعية تشمل الغذاء والكساء والتأهيل والتدريب، مشيراً إلى أن المشروع يسعى لتحقيق الغرض من الزكاة وهو الإحسان إلى الفقراء وكفهم عن السؤال في أيام العيد ليشاركوا الأغنياء فرحهم وسرورهم به ورسم البسمة على قلوب المحتاجين والفقراء واكتمال فرحتهم بالعيد بعد موسم الخير والعطاء شهر رمضان المبارك. وبين أن الجمعية تنطلق لتحقيق توجيه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، مع سعيها لوضع حلول فورية للعديد من الظواهر السلبية التي تتزامن مع موسم إخراج زكاة الفطر كتدوير الزكاة ببيعها عدة مرات على المزكين، وعدم معرفة المزكين للأسر المحتاجة بشكل واضح، وبيع الأرز على الناس في أكياس على الأرصفة مجهولة النوعية والمواصفة فضلاً عن صلاحيته للزكاة إلى غيرها من السلبيات.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 138 زيارة ) .
تعد المملكة من الدول التي تحافظ على أداء زكاة الفطر بالأرز.. فرغم توجه كثير من الدول الإسلامية والعربية بإخراج زكاة الفطر نقداً، إلا أنه في المملكة لا يزال المواطنون والمقيمون يتمسكون بإخراجها على هيئة كمية من الأرز غالباً. وزكاة الفطر واجبة على المسلمين كافة بعد صيامهم شهر رمضان الكريم لتطهير النفس مما قد يشوبها من شوائب أثناء الصيام.. وقد تطور إخراج هذه الزكاة في أغلبية الدول الإسلامية ليأخذ الشكل النقدي حيث يتم تقديرها على الفرد بما يوازي 1 - 5 دولارات (وربما أقل) حسب المستوى الاقتصادي للدولة والمستوى المعيشي لمواطنيها.. وفي المملكة يتم إخراج زكاة الفطر في شكلها المنصوص عليه وهي الحبوب وأبرزها الأرز.. أما بالنسبة لكمية الزكاة المفروضة على الفرد فهي ما يعادل 3 كجم تقريباً. إلا أن الأمر لم يعد كما كان من سنوات قليلة، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز في ضوء استمرار موجات الجفاف العالمي، وتراجع رغبات الدول المختلفة في زراعة الأرز لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه. على المستوى العالمي، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز خلال 2018 بمتوسط لا يقل عن 2 في المائة عن مستوياتها في 2017، وهذه المعدلات نفسها تمثل زيادة عن مستوياتها من خمس سنوات بما يناهز 25 في المائة تقريباً.
9 يونيو 2018 - 25 رمضان 1439 هـ( 116 زيارة ) .
استقبل بيت التمويل الكويتي في مقره الرئيسي وفد بيت الزكاة برئاسة محمد العتيبي مدير عام بيت الزكاة وكلا من وليد الكندري نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية ونايف الجيماز مدير إدارة تنمية الموارد. وكان في استقبالهم كل من مازن الناهض الرئيس التنفيذي للمجموعة وفهد المخيزيم رئيس الاستراتيجية للمجموعة ويوسف الرويح المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة، وقاموا خلال استقبالهم لوفد بيت الزكاة بتقديم زكاتهم البالغ قدرها 11.226.125 د.ك (فقط أحد عشر مليونا ومئتان وستة وعشرون ألفا ومائة وخمسة وعشرون دينارا)، كما قام العتيبي بدوره بتسليمهم تقرير أوجه الانفاق عن سنة 2017. وشكر العتيبي بيت التمويل على ريادته في المسؤولية الاجتماعية، خاصة للمشاريع المحلية والأسر المتعففة داخل الكويت، ودعمهم لعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتي تجلت صورها في استفادة آلاف الأسر الفقيرة والأيتام وطلبة العلم من تبرعاتهم العام الماضي، كما أسهموا في إطلاق العديد من الاشخاص المسجونين من خلال مساهمتهم في الحملة المحلية «خلهم يرمضون ويانا». من جهتهم، أكد بيت التمويل أهمية العلاقة والشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين في خدمة المجتمع، والتخفيف من معاناة الأسر المحتاجة، حيث إن بيت التمويل من خلال نجاحاته بحمد الله يسعى إلى دعم المزيد من المستفيدين، والمشاركة في التنمية الاجتماعية بشكل فاعل ودفع مسيرة التقدم والبناء للمجتمع الكويتي.