16 يونيو 2018 - 2 شوال 1439 هـ( 41 زيارة ) .
وزّعت جمعية "نماء" الخيرية بمنطقة مكة المكرمة 1.100 طن أرز، عبر مشروع زكاة الفطر 1439هـ، تحت شعار "فطرتي لمن يستحقها"، بعد حصولها على 380.000 توكيل من المزكين لإخراج زكاة فطرهم. وتجاوز عدد المستفيدين من المشروع 10 آلاف أسرة من الأسر المستفيدة المسجلة في الجمعية، حصلوا على الزكاة في وقتها الشرعي ليلة عيد الفطر المبارك، بطريقة تحفظ كرامتهم وتلبي احتياجاتهم من خلال 13 مركزاً ميدانياً. وأوضح مساعد المدير العام المتحدث باسم جمعية نماء الخيرية سليم الفايدي، أن الجمعية حرصت على إخراج زكاة الفطر في وقتها الشرعي؛ حيث تمت مضاعفة العمل خلال فترة العشر الأواخر من رمضان لإنجاح المشروع؛ مشيراً إلى أن مشروع "فطرتي" انبثق من خبرة الجمعية الطويلة في تنفيذ مشاريع زكاة الفطر؛ حيث يأتي ضمن محور الإطعام في منهجية عمل نماء المتكاملة لمعالجة الفقر. وبيّن أن مشروع "فطرتي" تَمَيّز باستقبال المزكين من خلال عدة قنوات؛ من أبرزها استقبال الموكلين في مقرات الجمعية الرسمية في جدة ومكة والطائف، ومن خلال متجرها الإلكتروني، بالإضافة إلى التحويل البنكي على حسابات المشروع في البنوك السعودية. وأشار "الفايدي" إلى مشاركة أكثر من 120 شاباً سعودياً متطوعاً في خدمة المزكين، إضافة إلى موظفي الجمعية الرسميين. يذكر أن جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، نالت عدداً من الجوائز؛ من أبرزها جائزة مكة للتميز الاجتماعي، وجائزة التميز في العمل الخيري فئة المنشآت الاجتماعية الكبيرة؛ لاهتمامها بالإنسان وتخفيف أعباء المحتاجين ومساعدتهم للخروج من دائرة الاحتياج؛ فضلاً عن تميزها بالحرفية الإدارية وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة، وبأيدي كفاءات وطنية وبناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الحكومي والخاص والخيري والمجتمع؛ بما يسهم في تحقيق الرؤية الوطنية للتنمية الاجتماعية المستدامة.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 73 زيارة ) .
بدأت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة نجران، استقبال زكاة الفطر لهذا العام لتوزيعها على المستفيدين عبر المكاتب التابعة للجمعية. وسيتم استقبال زكاة الفطر من خلال مكتب حي الفيصلية، ومكتب الضيافة، ويتم استقبال الزكاة عينية أو عبر نقاط البيع الإلكتروني على ثلاث فترات من اليوم من الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً حتى 6 مساءً، ومن الساعة 9:30 مساءً حتى 12 صباحاً. ودعت الجمعية المتبرعين إلى سرعة تقديم زكاتهم للجمعية منذ اليوم الأول لاستقبالها وعدم تأخيرها إلى ليلة إعلان العيد ليتسنى للجمعية الترتيب والتنظيم والتفرغ للصرف للمستفيدين والمستحقين. يُذكر أن الجمعية قامت خلال شهر رمضان المُبارك بتوزيع سلال غذائية على أكثر من 500 مستفيد من خدماتها، إضافة إلى مشروع إفطار صائم في 5 من جوامع المنطقة.
11 يونيو 2018 - 27 رمضان 1439 هـ( 25 زيارة ) .
أكد مدير مركز بر الصالحية التابع لجمعية البر بالأحساء عبدالله المهيني تنفيذ برنامجي زكاة الفطر وكسوة العيد. وقال المهيني ان تنفيذ البرنامجين يأتي من خلال رؤية المركز أن يكون مركزا رائدا يوفر حياة كريمة للأسر المستفيدة من خلال عمل إداري منظم. وأضاف المهيني أن المركز وزع مساعدات نقدية خلال شهر رمضان بلغت 150 ألف ريال استفاد منها ما يقرب من 250 أسرة من أسر السجناء والأرامل والمطلقات والمحتاجين وذلك لتوفير كسوة العيد للأسر المستفيدة من المركز. وبين أن المركز درج على توزيع زكوات المحسنين خلال شهر رمضان المبارك لسد احتياجات المستفيدين المتنوعة في الشهر الكريم لا سيما مع قرب العيد، داعيا أفراد المجتمع إلى دعم المركز من أجل الاستمرار في العطاء. يذكر أن مركز الصالحية منذ انطلاقته في محرم 1425هـ يعمل على تنفيذ العديد من البرامج بفضل الله ثم بتعاون ودعم أهل الخير والمحسنين، ومنها المواد الغذائية، وكفالة الأيتام، وسقيا الماء، والأجهزة الكهربائية، والمساعدات النقدية المقطوعة، وتسديد الإيجارات والفواتير، والكسوة، والحقيبة المدرسية، والأضاحي، ومؤونة الشتاء، وتفريج كربة، وإفطار صائم، وزكاة الفطر، وفرحة العيد، وعيدية يتيم، والكلمة الطيبة.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 45 زيارة ) .
تستعد 10 مراكز ميدانية تابعة لجمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة, لتوزيع زكاة الفطر "فطرتي لمن يستحقها"، وذلك لأكثر من 10.000 أسرة مستحقة من المستفيدين المسجلين في الجمعية، بطريقة تحفظ كرامتهم وتلبي احتياجاتهم عبر هذه المراكز ميدانية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس المستشار منصور بن أحمد صبري, أن مشروع زكاة الفطر 1439هـ يأتي ضمن سعي الجمعية لمساعدة الأسر والتخفيف من أعباءهم وتأهيلهم للخروج من دائرة الاحتياج إلى دائرة الإنتاج وفق رؤيتها الاستراتيجية لمعالجة الفقر من خلال برامج نوعية تشمل الغذاء والكساء والتأهيل والتدريب، مشيراً إلى أن المشروع يسعى لتحقيق الغرض من الزكاة وهو الإحسان إلى الفقراء وكفهم عن السؤال في أيام العيد ليشاركوا الأغنياء فرحهم وسرورهم به ورسم البسمة على قلوب المحتاجين والفقراء واكتمال فرحتهم بالعيد بعد موسم الخير والعطاء شهر رمضان المبارك. وبين أن الجمعية تنطلق لتحقيق توجيه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، مع سعيها لوضع حلول فورية للعديد من الظواهر السلبية التي تتزامن مع موسم إخراج زكاة الفطر كتدوير الزكاة ببيعها عدة مرات على المزكين، وعدم معرفة المزكين للأسر المحتاجة بشكل واضح، وبيع الأرز على الناس في أكياس على الأرصفة مجهولة النوعية والمواصفة فضلاً عن صلاحيته للزكاة إلى غيرها من السلبيات.
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 26 زيارة ) .
تعد المملكة من الدول التي تحافظ على أداء زكاة الفطر بالأرز.. فرغم توجه كثير من الدول الإسلامية والعربية بإخراج زكاة الفطر نقداً، إلا أنه في المملكة لا يزال المواطنون والمقيمون يتمسكون بإخراجها على هيئة كمية من الأرز غالباً. وزكاة الفطر واجبة على المسلمين كافة بعد صيامهم شهر رمضان الكريم لتطهير النفس مما قد يشوبها من شوائب أثناء الصيام.. وقد تطور إخراج هذه الزكاة في أغلبية الدول الإسلامية ليأخذ الشكل النقدي حيث يتم تقديرها على الفرد بما يوازي 1 - 5 دولارات (وربما أقل) حسب المستوى الاقتصادي للدولة والمستوى المعيشي لمواطنيها.. وفي المملكة يتم إخراج زكاة الفطر في شكلها المنصوص عليه وهي الحبوب وأبرزها الأرز.. أما بالنسبة لكمية الزكاة المفروضة على الفرد فهي ما يعادل 3 كجم تقريباً. إلا أن الأمر لم يعد كما كان من سنوات قليلة، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز في ضوء استمرار موجات الجفاف العالمي، وتراجع رغبات الدول المختلفة في زراعة الأرز لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه. على المستوى العالمي، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز خلال 2018 بمتوسط لا يقل عن 2 في المائة عن مستوياتها في 2017، وهذه المعدلات نفسها تمثل زيادة عن مستوياتها من خمس سنوات بما يناهز 25 في المائة تقريباً.
9 يونيو 2018 - 25 رمضان 1439 هـ( 28 زيارة ) .
استقبل بيت التمويل الكويتي في مقره الرئيسي وفد بيت الزكاة برئاسة محمد العتيبي مدير عام بيت الزكاة وكلا من وليد الكندري نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية ونايف الجيماز مدير إدارة تنمية الموارد. وكان في استقبالهم كل من مازن الناهض الرئيس التنفيذي للمجموعة وفهد المخيزيم رئيس الاستراتيجية للمجموعة ويوسف الرويح المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة، وقاموا خلال استقبالهم لوفد بيت الزكاة بتقديم زكاتهم البالغ قدرها 11.226.125 د.ك (فقط أحد عشر مليونا ومئتان وستة وعشرون ألفا ومائة وخمسة وعشرون دينارا)، كما قام العتيبي بدوره بتسليمهم تقرير أوجه الانفاق عن سنة 2017. وشكر العتيبي بيت التمويل على ريادته في المسؤولية الاجتماعية، خاصة للمشاريع المحلية والأسر المتعففة داخل الكويت، ودعمهم لعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتي تجلت صورها في استفادة آلاف الأسر الفقيرة والأيتام وطلبة العلم من تبرعاتهم العام الماضي، كما أسهموا في إطلاق العديد من الاشخاص المسجونين من خلال مساهمتهم في الحملة المحلية «خلهم يرمضون ويانا». من جهتهم، أكد بيت التمويل أهمية العلاقة والشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين في خدمة المجتمع، والتخفيف من معاناة الأسر المحتاجة، حيث إن بيت التمويل من خلال نجاحاته بحمد الله يسعى إلى دعم المزيد من المستفيدين، والمشاركة في التنمية الاجتماعية بشكل فاعل ودفع مسيرة التقدم والبناء للمجتمع الكويتي.
5 يونيو 2018 - 21 رمضان 1439 هـ( 18 زيارة ) .
وقد زار وفد من بيت الزكاة مقر الجمعية ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف شايع الجيماز، ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف محمد البصيري. وكان في استقبالهما كل من رئيس مجلس إدارة الجمعية سعد العتيبي، ورئيس لجنة المشتريات جابر الجابر، ورئيس اللجنة الإدارية والمالية صالح الحسينان، وأمين السر ورئيس لجنة التطوير والمشاريع صلاح الأنصاري، والمدير العام بالإنابة عبدالرسول صرخوه ورئيس قسم المشتريات حمد الأنصاري. وقد شهدت الزيارة ترحيب مسؤولي جمعية الزهراء التعاونية بوفد بيت الزكاة، معربين عن اعتزازهم وتقديرهم بالدور البناء الذي يقوم به البيت في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع، من خلال عطائه المشهود لإحداث التنمية المجتمعية، داعين للبيت بدوام التوفيق والسداد وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية سعد العتيبي، إن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الوطن والمواطنين، والمساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء للمجتمع الكويتي، تجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية. من جهته أعرب مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف الجيماز عن بالغ شكره وتقديره لجمعية الزهراء التعاونية على دعمها للبيت بإخراج زكواتها، ما يمكن البيت من تحقيق دوره وأهدافه في رعاية الأسر التي يكفلها داخل الكويت، وتوفير متطلبات العيش الكريم لها وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. وفي ختام الزيارة قدم الجيماز لرئيس مجلس إدارة جمعية الزهراء التعاونية هدية تذكارية نيابة عن بيت الزكاة، تقديرا لدور الجمعية ومساهمتها في أداء زكاتها لدعم البيت ومشاريعه الخيرية.
1 يونيو 2018 - 17 رمضان 1439 هـ( 26 زيارة ) .
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن بوابة (زكاتي) الإلكترونية، وتطبيق (زكاتي) للهواتف الذكية، نجحت في تقديم الخدمة لأكثر من (1000) شخص من دافعي الزكاة، قاموا بدفع أكثر من 4 ملايين و400 ألف ريال وذلك خلال أسبوعين من إطلاق البوابة ليتمّ توجيه أموال الزكاة المحصلة مباشرة إلى برنامج الضمان الاجتماعي لتصرف على المستفيدين من البرنامج. وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن بوابة زكاتي ((zakaty.gov.sa الإلكترونية، شهدت منذ إطلاقها في مطلع شهر رمضان الجاري إقبالاً كبيراً وتفاعلاً متميّزاً من أفراد المجتمع على استخدام البوابة والاستفادة من خدماتها لدورها في مساعدتهم على دفع زكاتهم إلكترونياً من داخل المملكة أو خارجها من خلال نظام «سداد» بصورة سلسة وميسرة في أي وقت، ومن أي مكان؛ مما كان لها بالغ الأثر في النمو الملحوظ والارتفاع المتزايد لعدد زوار البوابة يوماً بعد يوم.
16 مايو 2018 - 1 رمضان 1439 هـ( 33 زيارة ) .
أعلنت جمعية أصدقاء مرضى السرطان عن إطلاق حملتها السنوية زكاة «أنا أستحق الحياة» خلال شهر رمضان المبارك، لتقديم الدعم المالي للمرضى المحتاجين، الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج. وحضّت الجمعية عدداً من المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد ليسهموا بزكاة مالهم في تغطية تكاليف علاج مرضى السرطان الباهظة، وذلك بناء على فتوى شرعية تبيح ذلك تباعاً لتوجيهات اللجنة الدائمة للفتوى في الشارقة والمبنية على شرطين، وهما عدم قدرة المريض على تحمل تكاليف العلاج بنفسه، وأن يتم استخدام مال الزكاة لتغطية نفقات العلاج فقط. وبلغت نسبة التبرعات لحملة «أنا أستحق الحياة» أكثر من 4 ملايين درهم خلال السنوات الثلاث الماضية تمكنت خلالها الجمعية من دعم 766 مريضاً، حيث شهد العام الماضي تعاوناً مميزاً من قبل الشركات والأفراد لتصل قيمة التبرعات إلى 1.74 مليون درهم. وقالت سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: «شهر رمضان مناسبةً خاصةً للتعبير عن تعاطفنا مع المحتاجين كمجتمع إماراتي متحاب ومترابط، ويأتي إطلاق حملة الزكاة لإتاحة الفرصة لكل من يرغب في تقديم المساعدة والإسهام في إنقاذ حياة من يعانون بصمت بسبب مرض السرطان، ولا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج». وأضافت: تعتبر حملة (أنا أستحق الحياة) مثالاً على التراحم المجتمعي في الدولة، وخلال الأعوام الماضية، تمكن آلاف الأشخاص ضمن إطار المبادرة لمساعدة مئات المرضى، وإعادة الأمل لهم لعيش حياة طبيعية.
13 مايو 2018 - 27 شعبان 1439 هـ( 47 زيارة ) .
بدأت جمعية العيون الخيرية بمحافظة الاحساء، مساء أمس، توزيع السلة الرمضانية، بواسطة مجموعة فينا خير وفريق العيون التطوعي وتطوعي نادي الحي. وأشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية قبل الانطلاق للميدان للتوزيع بالروح العالية للمتطوعين وتعاونهم النوعي، مقدما بعض التعليمات التي تسهل من عملية التوزيع وتنظم العمل. وأعرب عن شكر الجمعية للداعمين من رجال الأعمال والأهالي الذي كان سبباً بعد توفيق الله في تغطية تكلفة المشروع في وقت قياسي قبل انطلاق الحملة بتبرعات لم تتخطى أسبوع شارك فيها المجتمع حتى أعلنت الجمعية عن تغطية المشروع بقيمة إجمالية بلغت 240 ألف ريال، فيما أكدت تلقيها للتبرع لدعم السلة الرمضانية وغيرها من البرامج سواء عبر حساباتها البنكية أو بالتبرع في مقر الجمعية طوال الشهر الفضيل. من جانبه أكد عضو حملة " فينا خير" سالم بن خالد الفارس أحد المشرفيين الميدانيين في الحملة عن بالغ سعادته لتكاتف الجميع المعهود لخدمة المجتمع، مقدما شكره للجمعية على تعاملها المميز واحتضانها الكبير للمتطوعين. وأعرب رئيس فريق العيون التطوعي سعد بن حمد العيد عن بالغ اعتزازهم بالمشاركة في هذه الحملة الخيّرة التي تأتي امتداداً لمشاركات سابقة مع بقية الفرق.
13 مايو 2018 - 27 شعبان 1439 هـ( 31 زيارة ) .
بلغ إجمالي المستفيدين من أموال الزكاة التي قدّمها صندوق الزكاة للمستحقين منذ تأسيسه في 2004، وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2018، نحو 179 ألفاً و400 مستفيد من الفئات المستحقة أموال الزكاة، بقيمة مليار و302 مليون درهم. ووصل عدد المستفيدين من الصندوق من 2015، وحتى 2017 إلى 41 ألفاً و192 مستفيداً. وأكّد عبدالله بن عقيدة المهيري، أمين عام صندوق الزكاة، أن النجاح الذي حققه الصندوق من خلال الخدمات التي يقدمها في تحصيل زكاة الأموال تعد مواكبة لأحدث التقنيات التكنولوجية المطروحة لتحقيق أهدافه تحت شعار «رؤية عصرية لفريضة شرعية»، وذلك تسهيلاً على المزكي لدفع زكاته من أي مكان وفي أي وقت. وأشار إلى أن أموال الزكاة التي استقبلها الصندوق تصل إلى المستحقين والمسجلين في صندوق الزكاة وفقاً للمصارف الشرعية التي حددها الله، عز وجل، في كتابه العزيز.
12 مايو 2018 - 26 شعبان 1439 هـ( 36 زيارة ) .
أكد عيسى بلحيول مدير جمعية أم القيوين الخيرية أن الجمعية رصدت وبتوجيهات من الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس جمعية أم القيوين الخيرية 3 ملايين و700 ألف درهم زكاة للأسر المتعففة والمحتاجة سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، كما أن الجمعية الخيرية أنهت المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع توزيع زكاة المال للمطلقات والأرامل على مدار 5 أيام والذي يعتبر المشروع الرئيسي الثاني المنفذ استعداداً لشهر رمضان والبالغ عددهن 571 امرأة عبر 10 متطوعين ومتطوعات. المرحلة الثانية ولفت إلى أنه سيتم البدء بالمرحلة الثانية من مشروع زكاة المال من خلال توزيعها على 820 أسرة مواطنة، في حين سيتم توزيع الزكاة على الأسر المقيمة والبالغ عددها 1030 أسرة متعففة قبل حلول شهر رمضان بيوم، كما أن الهدف من مشروع الزكاة إدخال السرور في نفوس الأسر المستفيدة من مشروع زكاة المال والتي يبلغ عددها 2200 أسرة متعففة ومحتاجة، لافتاً إلى أنه تم توزيع كوبونات غذائية لتوفير كافة احتياجات الأسر التي تدعمها الجمعية بقيمة 500 درهم لكل أسرة ليصل مجموع المبلغ المالي لتنفيذ مشروع الكوبون إلى ثلاثة ملايين درهم لحوالي 1500 أسرة. وإن الجمعية سوف تبدأ اليوم توزيع المير الرمضاني على 1007 أسر محتاجة بقيمة 300 درهم لكل أسرة، كما أنه تم تخصيص 5 مواقع رئيسية في أم القيوين لتنفيذ مشروع إفطار صائم من خلال توفير 2200 وجبة إفطار يومياً للصائمين، وإن هنالك فرقاً تطوعية سوف تشرف على تأمين تلك الوجبات وتنظيم آلية العمل لضمان إسعاد الصائمين في هذا الشهر الفضيل. تجسيد الرؤى وأوضح بلحيول أن مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية يحرص على تجسيد رؤى القيادة الرشيدة من خلال الاحتفاء بيوم زايد للعمل الإنساني والذي يصادف التاسع عشر من رمضان من كل عام، وسوف يتم خلاله تنفيذ زيارات ميدانية للمرضى المقيمين في المستشفيات وتوزيع الهدايا عليهم وكذلك دعم المرضى من فئة أصحاب الهمم مادياً ومعنوياً، إضافة إلى مبادرة كسوة العيد للأيتام الذين تكفلهم الجمعية والذين يقدر عددهم بـ120 يتيماً.
10 مايو 2018 - 24 شعبان 1439 هـ( 62 زيارة ) .
افتتح رجل الأعمال باسم بن ياسين الغدير، السلة الرمضانية بجمعية البطالية الخيرية، بحضور رئيس مجلس الإدارة المهندس إبراهيم الغدير، وأعضاء المجلس والمدير التنفيذي علي الحاجي. وفي الأثناء، أجرى “الغدير” جولة على مقر توزيع المؤونة، حيث شارك في عملية توزيعها، واستمع إلى شرح تفصيلي من قبل مشرف الخدمات بالجمعية السيد عدنان الهاشم، عن آلية فرز وتوزيع المؤونة، إذ تشارك الفرق التطوعية والرياضية ومجالس الأسر في عملية تجهيز وفرز المؤونة، وذلك من منطلق الشراكة المجتمعية من قبل الجمعية والمجتمع. وأكد “الغدير”، في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح، أن العمل في الجمعيات الخيرية يحتاج إلى التحلي بالصدق وحسن المعاملة والتعامل مع المستفيدين، وهذا العمل يجمع الأجر في الدنيا والآخرة، وهذا -بلا شك- محفز للعمل بالجمعيات الخيرية، مضيفًا: “ونحن نثق في الجمعيات الخيرية، حيث إنها النافذة الرسمية والسليمة للعمل الخيري وإيصال المساعدات للمحتاجين، وأوصيكم بالأمانة فأنتم في مسؤولية عظيمة”. ومن جانبه، قدّم رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس إبراهيم الحاجي، شكره وتقديره لرجل الأعمال باسم الغدير؛ على حضوره للجمعية، وافتتحه السلة الرمضانية، كذلك شكره على دعمه السخي للجمعية، مؤكدًا أن “هذا غير مستغرب عليه في دعمه الدائم والمتواصل للجمعيات الخيرية”.
10 مايو 2018 - 24 شعبان 1439 هـ( 36 زيارة ) .
حقق صندوق الزكاة منذ تأسيسه في عام 2004 وحتى نهاية الربع الأول من عام 2018 إيرادات بلغت 1.346 مليار درهم حيث تضاعف المبلغ 27 مرة. وذلك بفضل النقلة النوعية التي حققها الصندوق من خلال سعيه إلى رفع كفاءة خدماته تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 ومن خلال التركيز على تفعيل قنوات التحصيل وزيادتها، بدءاً بالقنوات التقليدية، ثم الإلكترونية وأخيراً القنوات الذكية. أحدث التقنيات وأكد عبدالله عقيدة المهيري الأمين العام للصندوق في الإحاطة الإعلامية التي عقدها أمس في مقر الصندوق بأبوظبي بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيس صندوق الزكاة، أن النجاح الذي حققه الصندوق يرجع إلى أن الخدمات التي يقدمها في تحصيل زكاة الأموال تُعد مواكبة لأحدث التقنيات التكنولوجية المطروحة لتحقيق أهدافه . وذلك تسهيلاً على المزكي لدفع زكاته تحت شعار «رؤية عصرية لفريضة شرعية». وتابع: حققت إيرادات الصندوق ارتفاعاً بنسبة 60% خلال الدورتين الأولى والثانية التي تمتد من عام 2004 وحتى نهاية 2010 فيما ارتفعت الإيرادات أيضاً بنسبة 72% في الدورتين الثالثة والرابعة التي تمتد من عام 2011 إلى 2016. وأوضح أن أعداد المزكين ارتفع من عام 2004 إلى نهاية 2016 ليصل إلى 243 ألفاً و96 مزكياً بعد أن كان عددهم في بداية تأسيس الصندوق نحو 4972 مزكياً، فيما يبلغ عددهم حالياً منذ 2017 وحتى نهاية الربع الأول من 2018 نحو 170 ألفاً و41 مزكياً. وقال المهيري: بلغ عدد المزكين في عام 2015 نحو 78846 مزكياً وارتفع إلى 106 آلاف و800 مزكٍ بنهاية 2016 ثم إلى 153 ألفاً و92 مزكياً بنهاية 2017. وبين المهيري أن الصندوق استقبل أموال زكاة من متبرعين من 5 دول في عام 2004 وارتفع عدد هذه الدول حتى الربع الأول من العام الجاري إلى 39 دولة. مؤكداً أن هذا مؤشر يعكس ثقة المزكي من خارج الدولة بدولة الإمارات وصندوق الزكاة إضافة إلى سهولة دفع الزكاة من خلال القنوات المتعددة الإلكترونية والذكية التي يوفرها الصندوق. وأشار إلى أن الصندوق لديه موقع إلكتروني باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، وقريباً سيطلق الموقع باللغة الإسبانية لسهولة التواصل مع المزكيين في الدول التي تتحدث الإسبانية.
3 مايو 2018 - 17 شعبان 1439 هـ( 56 زيارة ) .
أكّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنها تعمل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن برنامج شراكة إستراتيجية لإيصال الزكاة الشرعية التي تقوم الهيئة بتحصيلها من المنشآت المحلية لمستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي. وأوضحت الهيئة أن المنشآت المكلّفة بالزكاة تقدّم إقراراتها الزكوية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة gazt.gov.sa ودفع الزكاة عبر النظام الإلكتروني «سداد» لحساب الهيئة البنكي، حيث تقوم الهيئة بتدقيق ومراجعة الأموال وتسهيل إجراءات دفع المكلّفين لزكاتهم وتقديم مختلف الخدمات التي تُسهّل أداء هذا الركن الإسلامي. وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى أنها تقوم بتحويل أموال الزكاة لوكالة الضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقوم الوزارة بدورها بصرف وإيصال أموال الزكاة لمستحقيها من مستفيدي الضمان الاجتماعي حسب الآلية المتبعة لديها . من جانبه قال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي إن الوزارة والهيئة العامة للزكاة والدخل تعملان وفق شراكة إستراتيجية لخدمة المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي من خلال إيداع أموال الزكاة في حساباتهم البنكية بشكل مباشر بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم. يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل تعمل على تطوير برامج عملها بشكل مستمر في مجال الزكاة والخدمات المقدمة للمنشآت في هذا الجانب بهدف تقديم دعم أكبر وبشكل أسرع لبرنامج الضمان الاجتماعي, خاصة في تعاملاتها الإلكترونية الخاصة بهذا المجال، حيث اختصرت الهيئة مؤخراً خطوات تقديم الإقرار إلكترونياً للمنشآت من خلال خدمة (الشهادة الفورية للزكاة) لتكون أكثر سرعة وسهولة للمنشأة وتمكينها من الحصول على الشهادة فورياً وبشكل آلي بعد سدادها لمبلغ الزكاة من خلال نظام (سداد) الإلكتروني.
25 أبريل 2018 - 9 شعبان 1439 هـ( 56 زيارة ) .
أنهى المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمركز الحقو التابع لمحافظة بيش كافة استعداداته لتنفيذ برنامجه السنوي " إفطار صائم , الذي ينفذه المكتب خلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي 1439هـ . وأوضح مدير المكتب احمد الصعدي, أن المشروع الخيري الذي دأب المكتب على تنظيمه سنوياً, يستهدف الجاليات المقيمة بالمحافظة, سعياً لترسيخ سنة التكافل الاجتماعي من خلال إطعام الطعام، وإدخال الفرح والسرور في نفوس الصائمين والمنتفعين من المشروع، لدعوة وتعليم الجاليات بأمور دينهم، إضافة إلى نشر المحبة والتعاطف بين المسلمين, مبيناً أن المكتب سينفذ خلال الشهر الفضيل مشروع سفرة الوالدين بقيمة 300 ريال عن 30 صائما ، حيث تم تحديد 10 ريالات قيمة وجبة الإفطار في اليوم الواحد.
24 أبريل 2018 - 8 شعبان 1439 هـ( 47 زيارة ) .
أكد مدير العلاقات العامة بلجنة زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ وليد الكندري تسابق وتنافس أهل الكويت منذ القدم على فعل الخير ومساعدة الآخرين، وإكرام اليتيم ودعم طالب العلم، فكتب التاريخ تزخر بقصص أهل الجود والكرم. مبينا أن اللجنة تطرح على المحسنين مشروع «الخبيئة» والذي يمثل تطبيقا عمليا لصدقة السر فمن حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله»، وذكر منهم «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه»، ومعناه أن المنفق يخفي نفقته، وأنه من شدة تحرزه في إخفائها، فكأن شماله لم تر ما أنفقت اليمين، مؤكدا أن الكثيرين من أهل الكويت لهم أعمال لا ترصدها العدسات ولا يحدثون بها الأصدقاء ولا يعرف عنها أحد إلا الله جل وعلا، وكثير من هذه الأعمال تنتشر عقب وفاة المتصدق. ولفت الكندري الى أن اللجنة تقوم بتنفيذ سلسلة رائدة من المشاريع منها بناء المساجد وحفر الآبار العملاقة، وتسيير رحلات العمرة لضيوف الكويت من الجاليات الوافدة، وتقديم العون للأسر المتعففة والفقيرة وكفالة الأيتام وطلاب العلم المعسرين، وتنفيذ مشاريع إنتاجية تحول العوائل الفقيرة من العوز إلى العطاء والإنتاج كسب وسيلة الرزق التي تتماشى مع طبيعة الدولة التي تعمل بها.
24 أبريل 2018 - 8 شعبان 1439 هـ( 37 زيارة ) .
بلغت قيمة البرامج الصحية التي قدمتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للحالات الإنسانية التي تشرف الهيئة على علاجها خلال عام زايد، مليونين و942 ألفاً و274 درهماً، وتواصل الهيئة وبالتعاون مع الشركاء الداعمين لمشاريع الهلال الأحمر الإنسانية من كبار المحسنين والمتبرعين تفعيل مبادرة علاج الحالات الإنسانية عبر الرسائل النصية القصيرة التي أطلقتها الهيئة مؤخراً. وأكد راشد مبارك المنصوري، نائب الأمين العام للشؤون المحلية بالهلال الأحمر بأن الهيئة وضمن التوجيهات السامية للقيادة العليا للهلال الأحمر تعمل على تحقيق انتشار أوسع للشرائح التي ترعاها الهيئة محلياً وإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات الموجهة للأسر. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d8559e45-5031-4d74-8288-adb44e96baee#sthash.6AO7F3bg.dpuf
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 42 زيارة ) .
تنظم جمعية القطيف الخيرية، يوم الخميس المقبل، حملة " رحماء 3 في موسمها الثالث، وذلك بمجمع سيتي مول القطيف . وأوضح رئيس جمعية القطيف الخيرية عصام الشماسي أن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام، تهدف إلى تعريف المجتمع والمحسنين بالخدمات والأنشطة والفعاليات التي تمس واقع المستفيدين من هذه الخدمات، مؤكداً أنها بادرة انسانية تطوعية انبثقت من قبل مجموعة من شباب وشابات المجتمع، داعياً المجتمع للالتفاف حولها ومباركة هذه الجهود.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 38 زيارة ) .
بلغ إجمالي وجبات الإفطار التي وفرتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، من خلال مبادرة إفطار الصائم التي تم من خلالها التعاقد مع الأسر المواطنة لإعداد الوجبات عوضاً عن الاعتماد على المطاعم، نحو 24 مليوناً و672 ألفاً و600 وجبة إفطار صائم، وفرتها من خلال التعاقد مع الأسر المواطنة في رمضان خلال السنوات الـ7 الماضية. وقال محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس: «إن المشروع الذي بدأ عام 2010 تم التعاقد من خلاله مع 4172 أسرة مواطنة، وتم توزيع وجبات الإفطار خلال شهر رمضان لـ7 سنوات في 675 موقعاً على مستوى الدولة». وأشار إلى أن عدد المستفيدين من بطاقات التأمين الصحي التي توفرها المؤسسة للأرامل والأيتام وبعض الفئات المحتاجة بلغ 18 ألفاً و959 شخصاً. وأوضح محمد الخوري أن المؤسسة نفذت أول مبادرة نوعية متمثلة في تكليف الأسر المواطنة بإدارة وتشغيل المقاصف ومراكز التموين في المدارس الحكومية على مستوى الدولة، من خلال توفير وجبة غذائية صحية بأسعار مدعومة لجميع الطلبة دون استثناء، حيث تعاقدت مع الشركات الوطنية لتوفير الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية التي تلائم كل مرحلة عمرية بمبلغ رمزي يتم تخصيصه للطالب طوال أيام العام الدراسي، وبالتعاون مع الجهات المعنية، حيث وصل عدد المدارس التي انضمت إلى هذه المبادرة خلال 2017 نحو 410 مدارس، فيما بلغ عدد الأسر المواطنة التي تنفذ المشروع خلال العام نفسه 892، بعد أن كانت 302 أسرة تغطي 130 مدرسة في بداية المشروع عام 2014. وتطرق محمد الخوري إلى مبادرة تشغيل المطاعم في الجهات الحكومية بأيدٍ إماراتية مواطنة، إذ تعاونت المؤسسة مع بعض الجهات الحكومية، لتشغّل الأسر المواطنة المطاعم التابعة لها، مثل مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية، إذ توفّر وجبات متنوعة صحية وتباع الوجبات بأسعار رمزية، وبلغ عدد الأسر المواطنة في هذا المجال نحو 61 أسرة على مستوى الدولة.