13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 15 زيارة ) .
استقبلت نائب المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم وفدا من جمعية الأندلس والرقعي التعاونية ضم كلا من رئيس مجلس الإدارة محمد الشريفي ورئيس لجنة المشتريات عامر هزاع الهجر، حيث قاموا بتسليم نائب المدير العام شيكا عن زكاة الجمعية بمبلغ 73.435 دينارا، وقد حضر مراسم التسليم مراقب المراكز الايرادية ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد. وأشاد رئيس مجلس الإدارة محمد الشريفي بدور بيت الزكاة الخيري والإنساني على المستوى المحلي والدولي، وما يقوم به من جهود كبيرة شهد الجميع بها سواء مشاريع خيرية أو مساعدات إنسانية وإغاثية، فما تطأ قدماك دولة من دولة العالم إلا وتجد فيها بصمة كويتية تدل على كرمه وأخلاقه وحبه لكل عمل خيري وإنساني يساعد في رفع المعاناة وتوفير الحياة الكريمة لكل الناس. وأهاب الشريفي بجميع الجمعيات والشركات إلى أن تقدم زكاتها وصدقاتها إلى بيت الزكاة كجهة حكومية موثوقة ومعتمدة ولديها جهاز رقابي يؤكد أن تلك المساهمات في أيد أمينة، وأكد لمسؤولي البيت أنه يجب أن تكون الأولوية في تقديم المساعدات لأبناء منطقتي الاندلس والرقعي وفق ضوابط صرف ولوائح بيت الزكاة من مستحقي الزكاة ممن عليهم قضايا ضبط واحضار، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع الخيرية التي تخدم أهالي المنطقتين. من جانبها، شكرت نائب المدير العام كوثر المسلم رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية الاندلس والرقعي على دعمهم السنوي لبيت الزكاة مما يساهم في قيامه بواجباته تجاه المستحقين والإفراج عن الغارمين وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 27991 دينارا قيمة زكاة جمعية العمرية التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيرى ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد إلى مقر جمعية العمرية التعاونية، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد المطيري، ونائب رئيس مجلس الإدارة ثاني الوهيدة، ورئيس لجنة المشتريات مذكر القوبع، ونائب اللجنة المالية والإدارية محمد العجمي. هذا، وقدم نايف الجيماز الشكر لرئيس مجلس إدارة جمعية العمرية التعاونية ولجميع أعضائها ومساهميها على هذا التبرع الكريم الذي يسهم في إنجاز المشاريع التي يتبناها بيت الزكاة ومن ضمنها مساعدة الأسر المحتاجة ورفع المعاناة عن كاهلها، بالإضافة إلى الإفراج عن السجناء الغارمين الذين اضطرتهم الظروف إلى الاستدانة وعدم الوفاء بالتزاماتهم. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد المطيري: هدفنا هو المشاركة المجتمعية التي تسهم في بناء الإنسان وتعزيز القيم والمثل النبيلة
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
بلغ إجمالي إيرادات صندوق الزكاة منذ بداية عام 2019 وحتى نهاية الربع الثالث 175مليوناً و35 ألفاً و179 درهماً. وقال عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة: «إن الصندوق حقق 87.5% من الإيرادات المستهدفة للعام 2019 ويسير بخطوات متتابعة ومتوازنة وعلى أعلى مستوى من التخطيط سعياً نحو الريادة والتميز، وهذا نابع من خططه الاستراتيجية والتشغيلية، وثقة المزكين في الصندوق الذي انتهج مبدأ الشفافية مع زكواتهم؛ وذلك تطبيقاً لنظام الحوكمة المعتمدة في الحكومة الاتحادية. حيث يطلع الصندوق متعامليه على تقارير إيرادات الزكاة ومبالغ المصروفات، التي يتم صرفها عبر مشاريع الصندوق المتعددة والمنبثقة من مصارف الزكاة الشرعية، وذلك من خلال وسائل الإعلام المتعددة بصورة دورية». وأشار إلى أن الصندوق من خلال الخدمات وقنوات التحصيل وإتاحتها للجمهور، والاستفادة من التطور التقني، استطاع الوصول إلى أكبر شريحة من المزكين، وقدم لهم الخيارات المتنوعة، لأداء وحساب الزكاة، وهو ما توضحه الأرقام والبيانات الإحصائية، من خلال مختلف قنوات تحصيل الزكاة تصدرتها الإيرادات من خلال المزكين مباشرة في البنوك والتي بلغت 58 مليوناً و275 ألفاً و116درهماً، ثم تلتها الإيرادات من خلال المزكين مباشر في الصندوق والتي بلغت 37 مليوناً و114 ألفاً و389 درهماً، ثم الإيرادات من خلال خدمات الموبايل «MOB»، والتي بلغت 38 مليوناً و381 ألفاً و692 درهماً. وقال: «إن حصيلة إيرادات الصندوق يرجع إلى زيادة قنوات التحصيل التي وصلت إلى أكثر من 35 قناة تحصيل، وفرها صندوق الزكاة وأسهمت بشكل كبير في جلب إيرادات أكثر، إذ تعتبر الخدمات الإلكترونية والذكية التي نقدمها من أهم موارد الصندوق الحيوية في تحصيل زكاة الأموال».
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 26 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 24.057 د.ك (فقط أربعة وعشرون ألفا وسبعة وخمسون دينارا) قيمة زكاة جمعية الوفرة التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيري ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد لمقر جمعية الوفرة التعاونية، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة جمعية الوفرة م.مساعد بن يحيى ونائب رئيس مجلس الإدارة سعيد العازمي وأمين الصندوق علي العازمي ورئيس لجنة المشتريات م.حامد العازمي. وأعرب الجيماز خلال الزيارة عن شكره وتقديره لدعم جمعية الوفرة المستمر وإخراجها لزكاة أموالها لدى «البيت» تمكينا له من أداء دوره وتنفيذه برامجه الساعية لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي، وبهذه المناسبة قدم الجيماز لرئيس الجمعية درعا تذكارية وشهادة شكر وتقدير تعبيرا عن الدور الذي تقوم به الجمعية في دفع مسيرة التنمية المجتمعية. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الوفرة التعاونية مساعد بن يحيى خلال استقباله لوفد «البيت» عن تقديره للدور الرائد والفاعل الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا لـ«البيت» بدوام التوفيق والسداد. وأوضح بن يحيى أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 68 زيارة ) .
عقـدت لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بولاية الرستاق الاجتماع الرابع لعام 2019م، برئاسـة سعادة الشيخ الدكتور‏ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي الرستاق رئيس اللجنة بقاعة الاجتماعات بمكتب الوالي و بحضور كافة أعضاء اللجنة. في بداية الاجتماع حيث رحب سعادته بالحضور، بعد ذلك تم استعراض عدد من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال ومن أهمها طرح العديد من الموضوعات التي تهم الجوانب الوقفية ومناقشة عدد (31) طلبا من طلبات المواطنين تتمثل في شراء النخيل العضدية وبعض القطع الزراعية بالولاية ومناقشة تخصيص مصليات العيد في بعض القرى بالولاية، وكما تم خلال الاجتماع مناقشة ما استجد من أعمال واتخذت اللجنة التوصيات المناسبة في هذا الـشـأن وفـي الختام قدم سعادة الشيخ الدكتور والي الرستاق شكره وتقديره لأعضاء اللجنة متمنيا لهم التوفيق.
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 40 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة مؤخرا شيك زكاة جمعية حطين التعاونية والبالغ قدرها 60133 دينارا، حيث قام باستقبال وفد بيت الزكاة بمقر الجمعية كل من رئيس مجلس إدارة جمعية حطين التعاونية عبداللطيف القبندي، ونائب رئيس مجلس الإدارة اسحاق احمد الكندري ورئيس اللجنة المالية سليمان زايد المكيمي. وقد رحب القبندي بوفد بيت الزكاة والمكون من كل من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز، ومراقب شؤون المراكز الايرادية عبداللطيف البصيري، مشيرا الى ان بيت الزكاة قد سهل مهمة ايصال الزكاة الى مستحقيها وان الجمعية تجدد الثقة بالبيت من خلال تكرار تقديم زكاتها بالتعاون مع بيت الزكاة، شاكرا القائمين في بيت الزكاة على حسن تعاونهم وتعاملهم وعلى سرية المعلومات وعلى خدمة زكاة الشركات التي سهلت حساب الزكاة والعديد من الخدمات الأخرى المتميزة. من جانبه، قدم الجيماز شكره بالنيابة عن بيت الزكاة لجمعية حطين على انتظامهم في تقديم الزكاة وثقتهم به، سائلا الله القبول، وداعيا الجمعيات التعاونية الأخرى الى ان تحذو حذوها، مؤكدا أن البيت يحرص كل الحرص على ان يكون على قدر الثقة التي توليها الجمعيات التعاونية له وعلى تطوير الخدمات التي من شأنها تسهيل تقديم الزكاة على الأفراد والمؤسسات.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
انطلاقا من رؤية صندوق الزكاة والصدقات التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف المتمثلة في الإسهام الفعال في تعزيز تكافل المجتمع، ورسالته الرامية إلى التوعية بأهمية الزكاة بوصفها فريضة شرعية، وتنمية مصادرها، وتطوير آليات جمع وصرف الزكاة والصدقات للمستحقين، فقد نفذ الصندوق مؤخرا عدة مشاريع تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للفئات المستحقة للزكاة وتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني. صرح بذلك الدكتور محمد طاهر القطان الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وقال: "قام الصندوق مؤخرا بتوزيع الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية على عدد من الأسر المحتاجة، والمسجلة لدى قاعدة بيانات الصندوق المستحقة للزكاة وفقا للضوابط الشرعية، وذلك تعزيزا لمبدأ التكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية". وأشار إلى أن المشاريع التي ينفذها الصندوق تأتي ضمن استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصارف الصدقات، وترسيخ مفهوم فاعليتها ودورها الهام في المجال التنموي على صعيد الفرد والمجتمع، والعمل على إحياء هذه الشعيرة تطبيقا وممارسة لتستفيد منها الشرائح المستحقة على اختلافها، عبر الهوية الجديدة التي أطلقها الصندوق من خلال إعادة صياغة استراتيجيته بناء على توجيهات ومتابعة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وبشكل يتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030، هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع المستقبلية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا بإذن الله تعالى. الجدير بالذكر أن صندوق الزكاة والصدقات هو الجهة المعتمدة في مملكة البحرين لصرف وتحصيل الزكاة والصدقات في وجوهها المقررة شرعا، وهو الجهة المختصة بالرد على الاستفسارات الشرعية المتعلقة بالزكاة، وقد قام مؤخرا بتدشين الموقع الإلكتروني الخاص http://zakafund.bh، ليأتي ملبيا لتطلعات المتصفحين والراغبين في الاستفادة مما يقدمه الصندوق، حيث يستطيع المتصفح للموقع الاطلاع على كافة المشاريع التي نظمها الصندوق، بالإضافة إلى قنوات التبرع والخدمات التي يقدمها، إلى جانب وجود خدمة الاستفسارات الشرعية الخاصة بالزكاة والصدقات، وإطلاق خدمة التبرع الإلكتروني بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 49 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 66689 دينارا تبرعا من جمعية كيفان التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيرى لمقر الجمعية يوم الأربعاء الموافق 4 الجاري، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الجمعية يوسف العيدان ونائب رئيس مجلس الإدارة مشاري خاجة وأمين السر يوسف المسلم وأمين الصندوق ماجد المطيري. وأعرب الجيماز خلال الزيارة عن بالغ شكره وتقديره لدعم جمعية كيفان المستمر وإخراجها لزكاة أموالها لدى ««البيت» تمكينا له من أداء دوره وتنفيذ برامجه الساعية لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية كيفان التعاونية يوسف العيدان خلال استقباله لوفد «البيت» عن تقديره للدور الرائد والفعال الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا «للبيت» بدوام التوفيق والسداد. وأوضح العيدان أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 42 زيارة ) .
كشف رئيس زكاة الأندلس التابعة لجمعية النجاة الخيرية زيد الهاملي - عن تحقيق العديد من الإنجازات في تنفيذ المشاريع الخيرية عن طريق فرع زكاة الأندلس على نفقة أهل الخير والمحسنين وذوي الأيادي البيضاء من أبناء الكويت الكرام هذا العام 2019م، وتتمثل هذه المشاريع في بناء المساجد وحفر الآبار وكفالة الأيتام، ومساعدة الأسر الفقيرة والمتعففة داخل الكويت. وأوضح في تصريح صحافي أن العديد من القرى والمناطق النائية في الدول العربية والإسلامية الفقيرة في حاجة ماسة إلى إنشاء المساجد لاتساع رقعة مساحتها في مختلف قارات العالم، وذلك للتيسير على أهلها أداء الصلوات والفرائض، لافتا إلى أن مشروع بناء المساجد الذي يتم تنفيذه بشكل دائم بالتنسيق مع لجنة العمل الخارجي بجمعية النجاة الخيرية، وقال هذا الانجاز إنما يصب في تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين والذي حث عليه ديننا الإسلامي الحنيف، والحفاظ على هويتنا الإسلامية، مبينا في الوقت ذاته أن تكلفة بناء المسجد تبدأ من 4000 دينار للمسجد الواحد، في الوقت ذاته بين ان كفالة اليتيم خارج الكويت بقيمة 15 دينار لليتيم. ودعا الهاملي في نهاية تصريحه أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين من أهل الكويت إلى دعم مشروع بناء المساجد خارج الكويت في الدول الإسلامية الفقيرة المختلفة، مشيرا الى انه يمكن لأهل الخير التبرع عبر الخط الساخن 97238002 أو رقم اللجنة 24880600 أو الذهاب لمقر اللجنة بمنطقة الأندلس أمام جمعية الأندلس التعاونية.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 60 زيارة ) .
أكد رئيس قطاع الموارد والاعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني أن الجمعية تواصل طرح مشروع الزكاة والصدقات على أهل الخير، لافتا إلى أن المشروع من أهم وأبرز المشاريع التي تنفذها الجمعية، وذلك لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين وإزالة أسباب العوز والفقر وتخفيف معاناة الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الحاجات، لافتا إلى أن المشروع يستفيد منه العديد من الأسر الفقيرة داخل الكويت وخارجها، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجمعية ولجانها وأفرعها تستقبل زكاة المحسنين على مدار العام. وأضاف الثويني في تصريح صحافي: ان الجمعية تسعى من خلال المشروع إلى الاهتمام بتفعيل الركن الثالث في ديننا الحنيف، وذلك لتحقيق التعاون على البر والتقوى، علاوة على تحقيق التكافل بين أغنياء المسلمين وفقرائهم، وإبراز الجانب الإنساني للمجتمع الكويتي المسلم علاوة على سد حاجة المحتاجين، ومساعدة الفقراء في معيشتهم والتخفيف عن عاتقهم أعباء الحياة، مؤكدا أن مصارف الزكاة تصرف حسب رغبة المتبرع بالداخل والخارج. وحول كيفية مساهمة أهل الخير والمحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء في الكويت، ذكر الثويني أنه يمكن للمتبرع والمحسن الكريم الذي يريد إخراج زكاته تخصيص المبلغ الذي يراه مناسبا من زكاة أمواله لصالح هذا المشروع في المصرف الذي يريده من مصارف الزكاة الثمانية بالاتصال على رقم 1800082، أو التبرع عبر المواقع الالكترونية للنجاة، مشيرا إلى أن احتساب نسبة الزكاة يبلغ 2.5% من المال الفائض عن حاجة الشخص الذي يريد إخراج زكاة ماله ومن زاد عن ذلك فله الأجر والثواب من الله عز وجل، وسيضاعف الله له في ميزان حسناته، ومن أراد أن يتصدق بما تجود به نفسه فله الأجر عند ربه.
13 اغسطس 2019 - 12 ذو الحجة 1440 هـ( 148 زيارة ) .
اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع توزيع الأضاحي لعام 1440هـ في الجمهورية اللبنانية. وجرى توزيع 770 حصة من اللحوم على الأسر المحتاجة من الجنسيات اللبنانية والفلسطينية والسورية في مدينتي طرابلس والبقاع. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للمحتاجين من أبناء الشعب اللبناني الشقيق واللاجئين هناك. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190813/156055#sthash.CV7uF0dA.dpuf
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 70 زيارة ) .
انطلاقا من رؤية صاحب السمو الأمير 2035، والتي تتطلب تضافر الجهود للنهضة بالعمل التنموي والمساهمة في تحقيق مستهــدفــات التنـمـــية المستدامة، حرص بيت الزكاة خلال مراحل الإعداد على توافق خطته الاستراتيجية للسنوات (2016/2017-2020/2021) مع الخطة التنموية للدولة وتحقيق أهدافها وسياساتها وخاصة فيما يتعلق بدعم التنمية البشرية والمجتمعية. وأوضحت مديرة مكتب التخطيط بالإنابة خالدة إبراهيم حذيفة أن بيت الزكاة يسعى من خلال تبني التخطيط الاستراتيجي كعملية منهجية منذ عام 1995 لتحويل الرؤى الى واقع حقيقي يسهل معه رصد وتحديد عناصر القوة والضعف ومعالجة المعوقات بتفاعل جميع العاملين في البيت من أجل تحقيق الأهداف والطموحات المستقبلية والاستخدام الأمثل للموارد والطاقات المتاحة لضمان جودة الأداء وفق معايير دولية وبتطبيق أحدث النظم في كل مجالات العمل. ولفــتت الــى مـــا جـــاء بالتقرير التحليلي حول الاستراتيجيات الوطنية التنموية للجهات الحكومية والذي أعده المركز الوطني للأبحاث التنموية التابع للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والذي تم عرضه على مجلس الوزراء باجتماعه المنعقد بتاريخ 8/7/2019، حيث جاء بيت الزكاة ضمن (6) جهات حكومية على مستوى الدولة حظيت بخطط استراتيجية متكاملة بنسبة 100% وفق البنود المعتمدة وذات فاعلية مستوفية لكامل الشروط المعمول بها في صياغة الخطط. كما أشارت حذيفة إلى أن التقرير تطرق للاستراتيجية الوطنية التنموية لبيت الزكاة بأنها تحتوي على معظم بنود الاستراتيجية (الهوية، الرؤية، الرسالة، القيم، الأهداف الاستراتيجية والمبادرات التنفيذية للبيت) وتـــغطي كـــل القــــطاعات الأساسية لبيت الزكاة واختصاصاته، فيما تطابقت استراتيجية البيت مع رؤية الكويت، حيث شملت جميع البنود وهي تنمية القطاع الخاص ودعم التنافس الاقتــصادي والنهــــوض بالتنمية البشرية كذلك تطور البنية التحتية وتحسين بيئة العمل. واختتمت ان بيت الزكاة بصدد إعداد استراتيــجيته المقـــبلـــة للســنوات (2021/2022-2025/2026)، مــــؤكـــدة توجيهات قيادة ومسؤولي البيت بضرورة الانطلاق من الخطة الإنمائية للدولة - الرؤية المستقبلية للدولة حتى عام 2035 استكمالا للدور التنموي والمجتمعي لبيت الزكاة.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 96 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيك زكاة جمعية سلوى التعاونية بمبلغ 70638 دينارا، (فقط سبعين ألفا وستمائة وثمانية وثلاثين دينارا)، وجرى تسليم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من جمعية سلوى التعاونية، ضم كلا من رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد الملعبي ومدير عام الجمعية يوسف الغريب ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة عبدالله رشيد والمدير المالي عماد الدين سليمان، حيث كان في استقبالهم بالمقر الرئيسي لبيت الزكاة في جنوب السرة نائب المدير العام للموارد والاعلام بالإنابة مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز، ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيري. وأبدى الجيماز ترحيبه بوفد جمعية سلوى التعاونية، كما أعرب لهم عن بالغ شكره وتقديره دعم الجمعية لبيت الزكاة بإخراج زكاتها بشكل منتظم، مما يمكن البيت من أداء دوره وتنفيذ برامجه الساعية إلى تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية سلوى التعاونية أحمد الملعبي خلال الزيارة، عن تقديره للدور الرائد والفعال الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا لـ«البيت» بدوام التوفيق والسداد. وقال الملعبي: ان دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
29 يوليو 2019 - 26 ذو القعدة 1440 هـ( 74 زيارة ) .
تستقبل لجنة زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية تبرعات أهل الخير لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت وخارجها تبعا لرغباتهم، وتبدأ الأسعار خارج الكويت من 20 دينارا كويتيا للأغنام و70 دينارا للأبقار، وتختلف القيمة من دولة لأخرى، وفي داخل الكويت يبلغ سعر الأضحية العربي 90 دينارا و70 دينارا للأسترالي. وفي هذا الصدد، قال مدير لجنة زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية محمد الهولي: تعمل الجمعية على تنفيذ هذا المشروع في أكثر من 15 دولة حول العالم من خلال شركاء الميدان الجمعيات الرسمية والمشهرة والتي تعمل على تنفيذ وتوثيق هذه المشاريع بإشراف وفود اللجنة، مؤكدا تنفيذ المشروع في المناطق الفقيرة جدا، ودول اللجوء السوري لها النصيب الأكبر من المشروع، بجانب لاجئي الروهينغا، وكذلك دولة الصومال الشقيق وألبانيا والدول الآسيوية وغيرها من دول العالم، فالقاعدة الأساسية التي نعمل وفقها هي تحقيق أثر أكبر للمشاريع وأجر أعظم للمتبرعين بإذن الله تعالى. وأضاف الهولي: لدينا قائمة بالأسر التي سنوزع عليها لحوم الأضاحي داخل الكويت من الأرامل والأيتام والمرضى وذوي الدخل الضعيف وغيرهم من المستحقين، ونهدف من هذا المشروع الموسمي إحياء سنة أبينا إبراهيم عليه السلام، والتي سار على هديها المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكذلك نطمح إلى إطعام الجوعى وإدخال السرور والسعادة على شريحة المستفيدين، ونشر المحبة ونبذ التباغض. مذكرا بقول الحق سبحانه (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، وبحديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا»، مؤكدا أن هذا المشروع يحيي سنة أبينا إبراهيم، ويعزز التكافل الاجتماعي ويدخل السرور والفسحة على المستفيدين، ويرسم البسمة على شفاه المحرومين. واختتم الهولي بحث أهل الخير بالمشاركة الفاعلة في هذا المشروع، داعيا من يرغب في دعم المشروع الاتصال على الخط الساخن 55644001، أو زيارة مقر اللجنة بمنطقة سلوى ق8 مقابل الجمعية الرئيسية، أو التبرع عبر الإنترنت من خلال حسابات اللجنة بمنصات التواصل الاجتماعي.
29 يوليو 2019 - 26 ذو القعدة 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أظهر التقرير النهائي للزيارات الميدانية والمخالفات المرصودة من فرق المتابعة والتفتيش على جمع التبرعات خلال المشروع السادس عشر لجمع التبرعات في شهر رمضان الماضي زيادة إيرادات التبرعات الى 58 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه الإيرادات 50 مليون دينار وفي عام 2017 الذي بلغت فيه الإيرادات ما يقارب 40 مليون دينار وعام 2016 حيث بلغت 31 مليون دينار وبزيادة قدرها 40 مليون دينار عن العام 2015 الذي بلغت فيه الإيرادات 18 مليون دينار. وأعلنت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة هناء الهاجري في تصريح صحافي أن عدد الجمعيات المشاركة في المشروع بلغ 36 جمعية بالإضافة الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، مشيرة الى أن عدد الجمعيات التي لم تشارك بلغ 9 جمعيات والسبب عدم تقدمها بطلب للمشاركة. وذكرت انه وفقا للتقرير فإن المخالفات التي ارتكبتها الجمعيات الخيرية خلال رمضان بلغت 12 مخالفة منها وضع صناديق لجمع التبرعات وعدم الالتزام بجداول وزارة الاوقاف وجمع تبرعات في أماكن غير مخصصة بدون تصريح، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها. وأعلنت الهاجري ان فرق التفتيش الميدانية المكلفة بالتفتيش نفذت على مدار شهر رمضان 1636 زيارة ميدانية للمساجد والمجمعات التجارية والأسواق بجميع محافظات الكويت تم خلالها رصد 82 كشكا لجمع التبرعات العينية، وتمت إزالتها فورا ورصد 12 مخالفة لعدد 9 جمعيات خيرية، بالإضافة الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، وتمت مخاطبة وزارة الاوقاف لاتخاذ اللازم بشأن التزام الجمعيات الخيرية بالجداول فضلا عن رصد 3 خيم لجمع التبرعات لصالح الدية، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية والبلدية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين. وذكرت الهاجري ان الجمعيات الخيرية حرصت على توطين جزء من التبرعات الخيرية داخل الكويت، حيث نفذت مشروع إفطار صائم داخل البلاد بالتعاون بين ٣٢ جهة خيرية فضلا عن اقامة مشاريع متنوعة برمضان منها (سلة رمضانية، كسوة العيد، زكاة الفطر، العيدية) وشاركت فيه ٢٠ جهة خيرية.ش
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 55 زيارة ) .
التزاما منها بتنفيذ شروط الواقفين بصرف ريع أوقافهم على أداء مناسك الحج لغير القادرين، بصفتها ناظرا على هذه الأوقاف، بدأت الأمانة العامة للأوقاف بتنفيذ مشروع مصرف الحج لعام 1440هـ/2019م، بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية الخيرية الكويتية داخل الكويت. وبهذه المناسبة صرح نائب الأمين العام للمصارف الوقفية بالإنابة م.أسامة الصايغ، بأن الأمانة اعتمدت مبلغ 375.8 ألف دينار من مصرف الحج لإرسال عدد من الحجاج غير القادرين على أداء فريضة الحج من الذين لم يسبق لهم الحج سنويا لأداء هذه الفريضة شاملا الهدي، تنفيذا لشروط الواقفين والواقفات الكرام، من خلال اتفاقيات تعاون مع جهات حكومية وأهلية كويتية لديها خبرة كبيرة في هذا المجال، ومن خلال خطط ودراسات تفصيلية مقدمة للأمانة والتزام بتقديم تقارير مدعمة بالصور الفوتوغرافية والمستندات اللازمة توثق جميع التصرفات المالية وتبين بشكل واضح ما تم إنجازه وتنفيذه لجميع بنود هذه الاتفاقيات وفق كشوف تفصيلية توضح جميع مصروفات هذا المصرف. وأوضح الصايغ أن الجهات المعتمدة لتنفيذ مشروع الحج لهذا العام هي: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، مثمنا جهود هذه المؤسسات لتعزيز وشائج التعاون والشراكة المجتمعية مع الأمانة لتنفيذ مشروعاتها بشفافية عالية لجميع المستفيدين داخل الكويت. وفي الختام، دعا الصايغ جميع المواطنين والواقفين والواقفات وأهل الخير الكرام في الكويت للمساهمة بأوقافهم وتبرعاتهم في مشاريع الأمانة العامة للأوقاف، من خلال موقعها على شبكة الإنترنت وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، وقاعة العطاء بمقرها في الدسمة، داعيا الله تعالى أن تكون هذه الأعمال صدقة جارية في ميزان حسناتهم إلى ما شاء الله تعالى.
27 يوليو 2019 - 24 ذو القعدة 1440 هـ( 96 زيارة ) .
سلم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية القمر المتحدة الدكتور حمد الهاجري يوم أمس 50 طنا من التمور هدية المملكة من التمور للجمهورية وذلك في العاصمة موروني بحضور مندوب وزارة المالية السعودية. وأكد السفير الهاجري عمق العلاقات الأخوية بين المملكة وجمهورية القمر المتحدة مبينًا أن هذه الهدية التي تقدم سنويًا تأتي في إطار اهتمام المملكة في مد جسور الأخوة والعلاقات الطيبة التي تجمع البلدين. - ِ وقال : يسعدنا اليوم تسليم هذه الهدية بحضور المسؤولين من الأشقاء في الجمهورية مبينًا أن المملكة مملكة الخير تمد يدها لاشقائها وللمحتاجين في العالم، سائلا الله تعالى أن يحفظ المملكة وحكومتها وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان. من جانبه عبر مندوب الحكومة الأمين العام لوزارة المال في جمهورية جزر القمر على أحمد عبدالرحمن عن الشكر والتقدير لما تقدمه المملكة من خير لبلاده مبينا العلاقة الوطيدة بين البلدين الشقيقين وقال : تقف المملكة دائما معنا ونعبر عن شكرنا لها وهذه المساعدات ليست لأول مرة بل سبقها عدة مساعدات - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190726/154934#sthash.jQcnnQlJ.dpuf
27 يوليو 2019 - 24 ذو القعدة 1440 هـ( 150 زيارة ) .
كشفت جمعية بيت الخير في دبي عن نتائج عمل النصف الأول من العام، مشيرة إلى إنفاقها نحو 121 مليون درهم خلال «الشهور الستة»، استفاد منها قرابة 50 ألف أسرة، في وقت أوضحت فيه أن الحصة الأكبر للصرف ذهبت لصالح الحملة الرمضانية التي استحوذت على 81 مليوناً ونصف المليون درهم. تفصيلاً، أوضح عابدين طاهر العوضي المدير العام أن الجمعية قدمت مساعدات شهرية نقدية بقيمة 28.5 مليون درهم إلى الأسر المتعففة، وأسر الأيتام وأصحاب الهمم، مثلما قدمت 3.5 ملايين درهم دعماً غذائياً لهذه الأسر، فيما بلغ مجموع ما قدمته كمساعدات عاجلة طارئة ومقطوعة خلال الأشهر الستة أكثر من 34 «مليوناً». وأضاف أن مجموع ما قدمته الجمعية ضمن مشروعي «المستلزمات المنزلية» و«صيانة المنازل» هو مليون درهم، إلى جانب 1.7 مليون أخرى لدعم أبناء الأسر من الطلبة من خلال مشروع «تيسير». الأيتام وأشار العوضي إلى أن الجمعية أنفقت 5.1 ملايين درهم ضمن مشروع الدعم النقدي الشهري لـ 1674 يتيماً مواطناً ينتمون إلى 525 أسرة، وبلغ عدد الكفلاء 819 كافلاً. أصحاب الهمم وشمل الدعم الذي قدمته الجمعية خلال النصف عام، أسرَ أصحاب الهمم البالغ عددهم 96 حالة، وخصصت لهم بحسب العوضي 1.2 مليون درهم، نصفها تقريباً ذهبت لفئة تتقاضى مساعدات مالية شهرية، والبقية مساعدات طارئة استفاد منها 40% من الحالات المذكورة. وحظيت فئتا المرضى والغارمين، بدعم ورعاية الجمعية التي صرفت على الفئة الأولى 2.8 مليون درهم، منها 520 ألف درهم قدمت كمساعدات عاجلة من خلال حملات «فزعة» الإلكترونية، التي تحشد الدعم للمرضى الذين يضطرون لعمليات جراحية عاجلة أو علاج باهظ الثمن. بينما أسهمت في رفع مديونيات عن الغارمين خلال الأشهر الخمسة بقيمة 5.3 ملايين درهم، منهم 24 سجيناً مواطناً، ساهمت الجمعية في إطلاقهم، بالتعاون مع صندوق الفرج وحملة «ياك العون» والمؤسسة العقابية الإصلاحية في إمارة الفجيرة، بعد أن سددت عنهم 4.1 ملايين درهم، وكانت سبباً في عودتهم إلى أسرهم وذويهم، لينعموا معهم برمضان وعيد الفطر المبارك.
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 170 زيارة ) .
قام فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالإشراف على توزيع التمور في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن والتقى الأسر المستفيدة، وذلك بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي. وجرى خلال الزيارة الاستماع للاجئين السوريين المستفيدين من التوزيعات التي يتم تقديمها من قبل المركز ومعرفة مدى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة. وأعرب اللاجئون السوريون عن شكرهم وامتنانهم الكبيرين للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة ورضاهم عن المواد الإغاثية التي يتلقونها حيث أنها تلبي احتياجاتهم اليومية بالإضافة إلى تمتعها بجودة عالية. وتخلل الزيارة الاطلاع على الأصناف الغذائية التي قامت الأسر السورية بإنتاجها من مادة التمر كالمخبوزات والكعك والحلويات المتنوعة. الجدير بالذكر أن هذه التمور كانت قد سلمت لبرنامج الغذاء العالمي وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بالموافقة على تخصيص 480 طنا من التمور لفرع البرنامج في الأردن. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190725/154911#sthash.h81IKKo9.dpuf
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 145 زيارة ) .
بلغت إيرادات صندوق الزكاة في النصف الأول من العام الجاري نحو 143 مليوناً و273 ألفاً و 242 درهماً، حيث حقق الصندوق 72% إيراداً زكوياً من إجمالي المبالغ المستهدفة البالغة 200 مليون درهم خلال عام التسامح 2019. وقال عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة: «إن الصندوق يسير بخطوات متتابعة ومتوازنة وعلى أعلى مستوى من التخطيط سعياً نحو الريادة والتميز، وهذا نابع من خططه الاستراتيجية والتشغيلية، وثقة المزكين في صندوق الزكاة الذي انتهج مبدأ الشفافية مع زكواتهم، وذلك تطبيقاً لنظام الحوكمة المعتمدة في الحكومة الاتحادية، حيث يقوم الصندوق بإطلاع متعامليه على تقارير إيرادات الزكاة ومبالغ المصروفات التي يتم صرفها عبر مشاريع الصندوق المتعددة والمنبثقة من مصارف الزكاة الشرعية، وذلك من خلال وسائل الإعلام المتعددة بصورة دورية». خدمات وأشار إلى أن الصندوق من خلال الخدمات وقنوات التحصيل وإتاحتها للجمهور، والاستفادة من التطور التقني، استطاع الوصول إلى أكبر شريحة من المزكين، وقدم لهم الخيارات المتنوعة، لأداء وحساب الزكاة، وهو ما توضحه الأرقام والبيانات الإحصائية، من خلال مختلف قنوات تحصيل الزكاة تصدرتها الإيرادات من خلال المزكين مباشرة في البنوك 44 مليوناً و273 ألفاً و865 درهماً، ثم تلتها الإيرادات من خلال المزكين مباشر في الصندوق، والتي بلغت 38 مليوناً و194 ألفاً و826 درهماً، ثم الإيرادات من خلال خدمات الموبايل «MOB»، والتي بلغت 32 مليوناً و870ألفاً و457 درهماً.