12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 23 زيارة ) .
فيما تسهم الأسر المنتجة التي يبلغ عددها 700 بالباحة في جذب زوار مهرجانات الصيف، وتحقيق عوائد مالية كبيرة، إذ أصبحت تمثل اقتصادا منزليا مهما يدعم الدخل المادي لكثير من الأسر، أكد عدد من هذه الأسر حاجته إلى عدد من المقومات كي يتمكن من أداء مهمته، أهمها: المقرات، ومنافذ التسويق، والقروض الميسرة، والتدريب. العملية الإنتاجية قال المواطن علي الغامدي، إن «منطقة الباحة من أكثر مناطق المملكة اهتماما بمشاريع الأسر المنتجة، في ظل ما تجده من دعم واهتمام من أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، إذ تعمد المنطقة طوال أيام العام إلى تفعيل مشاركة هذه الأسر في مختلف المهرجانات بالمنطقة والمحافظات». وأضاف، إن «عددا من زوار المنطقة أشاد بهذه المشاريع وما تقدمه من دعم للمرأة السعودية العاملة في كل المجالات، مؤكدين ضرورة توفير الفرص التسويقية لهذه الأسر، لتقدم نفسها بشكل نوعي يسهم في رفع مستواها المعيشي، والاعتماد على نفسها في العملية الإنتاجية، إضافة إلى ضمان جودة المنتجات المقدمة»، مشيرا إلى أن مطالب هذه السر تتركز في الحصول على مقرات، ومنافذ التسويق، وقروض ميسرة، والتدريب. 700 أسرة منتجة كشف المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأمين العام للأسر المنتجة بمنطقة الباحة شايق محمد آل شايق لـ«الوطن»، أن «المنطقة بمختلف المحافظات التابعة لها تضم ما يقارب 700 أسرة منتجة، وتهدف الأمانة إلى تحويل الأسر المستفيدة من خدماتها إلى أسر مفيدة لنفسها ومجتمعها، عن طريق توفير فرص عمل لها، وتنويع مصادر دخلها، وتشجيع المجتمع على الاحتفاظ بالصناعات التقليدية، وتحسين مستوى الدخل للعائلات القادرة على الإنتاج اليدوي».
3 يوليو 2018 - 19 شوال 1439 هـ( 49 زيارة ) .
خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان «صيف نجران 39» الذي تنظمه أمانة نجران، وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة والمقامة فعّالياته بمتنزه «أبا الرشاش» 70 موقعًا للأسر المنتجة داخل المهرجان. وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح، أنّ مهرجان «صيف نجران 39» يُعد نافذة بيع للأسر المنتجة؛ إذ يتم من خلاله التعريف بهم وبأعمالهم الحرفية، ويهدف إلى دعم الأسر المنتجة لتُسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الحرف والصناعات المنزلية والصناعات التقليدية والتراثية وزيادة قدرتها التنافسية مع المنتجات الأخرى المماثلة في السوق المحلية. وأبان مساعد رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان الحسن بن هاشم، أنه تم تخصيص خيمة تحتوي 70 موقعاً للأسر المنتجة بمهرجان «صيف نجران 39»، وتم تجهيز الموقع بالكامل، واستقبال الأسر لبيع منتجاتها وتسويقها من خلال زوار المهرجان، مشيرًا إلى أن الأسر المنتجة ستستفيد من خلال المشاركة في المهرجانات التي تقيمها المنطقة في زيادة دخلها المادي وبيع منتجاتها وتعزيز دورها في البناء الاجتماعي والاقتصادي.
9 يونيو 2018 - 25 رمضان 1439 هـ( 52 زيارة ) .
أعلن مدير معهد كامز للتدريب الأهلي التابع لجمعية النجاة الخيرية عثمان الثويني، عن إطلاق المشروع التنموي الأول من نوعه في الكويت «حرفة» الذي من خلاله يتم تدريب شريحة الشاب المنتج على الحرف والمهن الكريمة التي يحتاجها المجتمع، وكذلك السعي لتوفير فرص عمل وفرصة استثمارية واعدة من خلال مركز تدريبي مهني وحرفي يتم تجهيزه في منطقة الجهراء. وقال الثويني: نهدف من هذا المشروع الإنتاجي الرائد الى تحويل ونقل الأسر المتعففة من العوز والحاجة والانتظار طويلا في طابور المساعدات إلى طاقات فاعلة منتجة تسهم بقوة في دفع عجلة التنمية والتطوير والإبداع والإنتاج وتنقل أسرهم إلى العطاء والإنتاج ويغنوهم عن ذل السؤال وذلك من خلال تأهيل وتدريب الشباب وبناء قدراتهم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، فنقدم الدورات المفيدة التي يحتاجها المجتمع بشكل مباشر وفعال، وذلك من خلال دراسة واقعية لأهم احتياجات سوق العمل. وتابع: كما نسعى بكل قوة للقضاء على البطالة التي تؤدي إلى الانحراف السلوكي والوجداني لدى الشباب، فآفة الفراغ تجلب للمجتمع كل الشرور والمصائب، ونحن بدورنا نستثمر تلك الطاقات المعطلة من أبناء الأمة ونسعى جاهدين ليكونوا إضافة أخلاقية وحضارية وتنموية، الى جانب إتاحة الفرصة للمشاركين في الحصول على وظائف بالمؤسسات الخاصة والأهلية. وحول أهم التخصصات التي يتناولها المشروع أجاب الثويني: لدينا تخصصات متعددة ومتنوعة منها ما يناسب الرجال والسيدات مثل التبريد والتكييف والتجارة واعداد العطور وتنظيم الاحتفالات والكهرباء والإلكترونيات والكمبيوتر والحرف اليدوية كالنجارة وغيرها من المهن الأخرى والضيافة والفنادق والخياطة وتعليم الطبخ وتنسيق الورد والزهور، وتبلغ مدرة التدريب 3 شهور متتالية ويمنح المشارك فيها شهادة معتمدة من المعهد.
22 مايو 2018 - 7 رمضان 1439 هـ( 21 زيارة ) .
أكدت الشيخة نور القاسمي، عضو مجلس الأمناء في مؤسسة تحقيق أمنية على أن إقامة السوق التراثي الخيري بنسخته الـ 5 على التوالي، تحت رعاية حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان الرئيسة الفخرية الأعلى لمؤسسة تحقيق أمنية، يأتي وفقاً لاستراتيجية المؤسسة خلال «عام زايد». وتعزيزاً للتراث الإماراتي الأصيل، مع إحياء وإبراز مبادرات ومبادئ الخير والعطاء والكرم التي غرسها الشيخ زايد، رحمه الله، والمُستمدّة من فضائل الشهر الكريم، جنباً إلى جنب مع الاستفادة من العوائد لتحقيق أمنيات الأطفال. جاء ذلك خلال افتتاحها لمعرض «سوق التراث الخيري» في مركز أبوظبي مول التجاري، والذي يمتدّ طوال شهر رمضان الفضيل وإجازة عيد الفطر، بتنظيم من مؤسسة تحقيق أمنية بالتعاون مع مؤسسة «الإبداع الساحر» وبدعم من أبوظبي مول. حضر الافتتاح ناصر النويس، رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي التجاري، وهاني الزبيدي الرئيس التنفيذي للمؤسسة وعلي الجادري مدير المركز. كما حضر أيضاً طارق الفندي الشامسي، والصادق المقبول، وجون مجاون، أعضاء المجلس الاستشاري لمؤسسة «تحقيق أمنية». وأعربت الشيخة نور القاسمي، خلال تجوالها في المعرض، عن إعجابها بمستوى التنظيم والمشاركة المتنوّعة والمتميّزة، مُشيدة بدور مؤسسة «تحقيق أمنية»، وإدارة أبوظبي مول وشركة الإبداع الساحر في تعزيز الأنشطة المجتمعية التي تعود بالنفع على المجتمع.
28 أبريل 2018 - 12 شعبان 1439 هـ( 81 زيارة ) .
افتتح محافظ العيدابي حسين بن ضيف الله الدعجاني مساء أمس, خيمة الأسر المنتجة التي ينظمها القسم النسائي بجمعية البر الخيرية بالعيدابي بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية سليمان بن يحي الغزواني, وذلك بمهرجان العيدابي للتسوق والترفيه الواقع بساحة الاحتفالات بالمحافظة. وأوضحت مشرفة القسم النسائي بجمعية البر بالعيدابي جمعة غزواني أن القسم النسائي بالجمعية يشارك لأول مرة بالمهرجان بخيمة للأسر المنتجة تتضمن 20 ركن تحتوي على العديد من الملابس والمأكولات الشعبية والحرف والمهن والمصنوعات التي تمتاز بها محافظة العيدابي. وبينت أن المشروع يهدف لدعم الأسر المنتجة بالمحافظة وتطوير الأعمال والنشاطات التي تنفذها، وتشجيع الإنتاج والعمل الحر بين الأسر، وتعزيز دور الأسر المنتجة في المساهمة في خدمة الوطن المواطن.
25 أبريل 2018 - 9 شعبان 1439 هـ( 44 زيارة ) .
انطلقت أمس فعاليات المعرض النسائي السنوي " خذي بيدي الخامس " الذي تنظمه جمعية ساعد الخيرية بعرعر وذلك في قاعة اللؤلؤة للاحتفالات بمدينة عرعر ويستمر لمدة ثلاثة أيام . وأوضحت الجمعية أن المعرض تضمن منتجات لأسر مختارة " من داخل وخارج الجمعية " ، وأركان تعريفية لمؤسسات حكومية وجهات أهلية وخيرية وصحية بمدينة عرعر , مشيرة إلى أن المعرض سجل فيه أكثر من 500 زائرة ,لافته النظر إلى أنه يوجد بالمعرض مسرح للطفل من سنة السادسة حتى الثانية عشر و حضانة للأطفال حتى خمسة سنوات .
18 أبريل 2018 - 2 شعبان 1439 هـ( 73 زيارة ) .
وافق المجلس البلدي على مقترح تحويل سوق الحرفيين بالمنطقة الخامسة بالقطيف -تحت الإنشاء حالياً- إلى مركز للأسر المنتجة والحرف الشعبية ليشمل الحرفيين والأسر المنتجة وتكوين فريق عمل من أعضائه لدراسة كيفية تشغيله. وجاء المقترح من العضو خضراء المبارك، حيث تضمن المقترح مشروعا لتوفير مكان دائم للأسر المنتجة؛ لعرض منتجاتها طوال العام لدعم المنتجات التقليدية والصناعات التراثية وإشراك المرأة وتمكينها اقتصاديا والمساهمة في تحسين الوضع المادي للأسر، كما يعنى المشروع بأصحاب الحرف المتوارثة في المحافظة كالحدادة والخبازة والفخار والنخيل، كما يهدف إلى تشجيع الإنتاج والعمل الحر بين الأسر؛ بهدف إثراء سوق العمل بالطاقات الوطنية المبدعة وخلق فرص عمل لجميع أفراد الأسرة في المجتمع والاستفادة من القدرات الفنية والمهنية لجميع أفراد الأسرة والحفاظ على التراث المحلي وتحويل الأسر المستهلكة إلى أسر منتجة؛ مما يسهم في تقليص معدلات البطالة. كما كشف المجلس البلدي بمحافظة القطيف قيام البلدية بالسعي بتوفير أرض مناسبة وتهيئتها لممارسة رياضة السيارات، على أن تكون الأرض خارج نطاق المدينة وبعيدة عن التجمعات السكانية، وتستغل الأرض كمشروع استثماري للبلدية.
12 أبريل 2018 - 26 رجب 1439 هـ( 55 زيارة ) .
افتتح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية يوسف الملحم «اللقاء التطويري الثاني للمقاصف المدرسية»، ممثلة في إدارة خدمات الطلاب، أمس الأول، بمقر إحدى المدارس، والذي يهدف لتقديم خدمات النقل المدرسي والمكافآت وإعلانات للطلاب والطالبات، والمقاصف المدرسية والتغذية وفق التنظيمات الخاصة بذلك، بحضور مدير إدارة خدمات الطلاب محمد الموسى، ود. برهان ظاظا، ود. إبراهيم الشبيب مدير صحة البيئة بأمانة الأحساء، ومدير بنك التنمية. وقال الموسى: إن إدارة خدمات الطلاب تعمل على ضمان الجودة، وذلك من خلال الإشراف الفني والإداري على المقاصف المدرسية، وفق عقود رسمية خاصة تتضمن مواصفات وزارية. وأكد حرص الوزارة على الارتقاء بالمقاصف المدرسية من كل النواحي، حيث تم مؤخرًا تفعيل برنامج نور للمقاصف بهدف إدارة كل ما يتعلق بها من إيرادات ومصروفات والتعريف ببنود الصرف على مستوى الإدارة المدرسية، ورصد وتسجيل أي مخالفة تحدث في المدارس. بدوره، قال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية يوسف الملحم: هذا اللقاء التطويري يهدف إلى حرص الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء على تطبيق كل ما يستجد من الأنظمة واللوائح الوزارية فيما يخص تشغيل المقاصف، حيث سهلت الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية للأسر المنتجة الاستثمار في تشغيل المقاصف المدرسية، وكانت محافظة الأحساء من أولى المناطق التي بادرت في تفعيل مشروع تشغيل الأسر . وفي ختام اللقاء، قدّم الملحم الشكر لمدير خدمات الطلاب وفريق العمل، والإخوة شركاء النجاح في الشؤون الصحية، وأمانة الأحساء، وبنك التنمية؛ لدعمهم المتواصل لبرامج الإدارة، والمشاركين الذين ساهموا في هذا اللقاء.
10 أبريل 2018 - 24 رجب 1439 هـ( 123 زيارة ) .
اختتمت، مساء أمس دورة " التسويق الإلكتروني ، التي نظمتها جمعية تنمية وتمويل الأسر المنتجة بمنطقة الرياض (أعمال)، برعاية مؤسسة الملك خالد الخيرية، ومشاركة 20 أسرة من رواد الأعمال اشتملت على مستفيدات الجمعية، والضمان الاجتماعي ومستفيدات الجمعيات الخيرية، والأرامل، والمطلقات، والمعلقات، والأيتام وذوي الظروف الخاصة، وأسر السجناء والمفرج عنهم ، واستمرت الدورة لمدة 4 أيام بواقع 4 ساعات تدريب يومياً. وهدفت الدورة إلى تطوير قدرات المتدربات وتنمية مهاراتهن، والإلمام بأساليب التسويق الحديثة، والوصول إلى الاحترافية في العمل التسويقي ، إضافة إلى الشعور بالمسؤولية، والقدرة عل الإقناع ، وكذلك حل المشكلات واتخاذ القرارات والقدرة على التفاوض ، وتنمية القدرة على التفكير المنظم والتنبؤ بأحوال السوق وفق المعطيات الحالية. واشتملت محاور الدورة على مفاهيم التسويق والابتكار، والتوجهات التسويقية ، والابتكار التسويقي، وأنواع الابتكار والعوامل المؤثرة فيه، والرقابة على الاداء التسويقي . ويأتي تنظيم هذه الدورة استمرار لدور جمعية أعمال الريادي في تنمية وتمويل الأسر المنتجة، وحرصا منها على إعداد المستفيدين وتأهيليهم ، وإكسابهم المهارات اللازمة ، ورفع كفاءتهم الإنتاجية، وتطوير قدراتهم، بما يحقق لهم التنمية المستدامة، وتحسين المستوى المعيشي وصولا للاكتفاء الذاتي، وتسهم الجمعية في دعم مشاريع الأسر من خلال إتاحة الفرصة لهالعرض منتجاتها في كثير من المواقع الحيوية ومنافذ البيع . يذكر أن برامج جمعية أعمال جاءت منسجمة مع رؤية المملكة 2030، التي أكّدت على دعم الأسر المنتجة، وتعزيز فرصها التسويقية، وتسهيل حصولها على التمويل، واستثمار طاقاتها لبناء مستقبلها. والإسهام في التنمية الاجتماعية.
8 أبريل 2018 - 22 رجب 1439 هـ( 78 زيارة ) .
نفذت إدارة المشاريع والكفالات في جمعية الشارقة الخيرية 828 مشروعاً لأصحاب الحرف والأيادي المنتجة، في عدة بلدان خلال العام الماضي 2017. وشملت المشاريع ماكينات خياطة وقوارب صيد ومطحنة حبوب، بالإضافة إلى إنشاء محلات البقالة وتوزيع الدراجات النارية التي يتم استخدامها كوسائل نقل في المناطق النائية، خصوصاً في بنغلاديش، إلى جانب تزويد الفلاحين من القائمين على حرفة الزراعة بالأبقار الحلوب، وإنشاء المزارع السمكية وتوفير قوارب الصيد المجهزة بكامل أدوات الصيد لقاطني المناطق الساحلية من منتسبي مهنة صيد الأسماك، وغيرها من المشاريع التي تسهم في تمكين الأسر والمحتاجين. وقال عبد الله مبارك الدخان، الأمين العام لجمعية الشارقة الخيرية، إن هذه المشاريع التي غطت شرائح كبيرة من المحتاجين والأسر المتعففة في بنغلاديش وإثيوبيا والسودان والصومال والصين والفلبين والكونغو والنيجر والهند وبورندي وتنزانيا وتوجو وسريلانكا وغينيا وكينيا وموريتانيا وملاوي، مستهدفة صون كرامة المستحقين، وتمكنهم من تأمين قوت يومهم بكسب أيديهم. وتابع: تنوعت تلك المشاريع لتشمل توزيع عربات بيع الفواكه والخضراوات، وتوزيع محلات بيع الملابس، وأكشاك بيع المنتجات الغذائية، ومطحنة الحبوب، مع توفير عربات نقل ودرجات هوائية للقائمين بمهنة السياقة ونقل الركاب، وإنشاء مطاعم لتوفر العديد من فرص العمل بها، مع دعم القائمين على مشاريع صنع الحلويات وبيعها، ومن ثم الحصول على كسب مادي مناسب يوفر لهم الحياة الكريمة. وأوضح الدخان أنه بناء على توجيهات القيادة الرشيدة للقائمين على المؤسسات الخيرية كافة، فإن جمعية الشارقة الخيرية تستهدف من خلال تلك المشاريع صون كرامة المحتاجين وإعانتهم في المقام الأول بالاعتماد على أنفسهم في توفير احتياجاتهم اليومية. وأشار إلى أن إجمالي نفقات تلك المشاريع كافة، بلغ مليوناً و789 ألفاً و420 درهماً. وبيّن أن تبرعات مشتركي خدمة درهم الحمد بالتعاون مع شركتي اتصالات والشركة المتكاملة «دو» دعمت جزءاً كبيراً من تلك المشاريع، داعياً المحسنين من مواطني الدولة والمقيمين على أرضها، إلى الاشتراك في خدمة درهم الحمد من خلال إرسال كلمة «حمد» في رسالة نصية إلى الكود 1110 من خطوط اتصالات أو الكود 1011 من خطوط دو. وأكد أن الجمعية تستقطب محسنيها عبر مختلف سبل التبرع، بما يسهم في تدفق التبرعات وزيادة حجم الصدقات الذي ينعكس بدوره على مضاعفة حجم المشاريع والمساعدات، بما يتماشى مع التوجهات والاستراتيجية التي تم اعتمادها بالشكل الذي يحقق النتائج والأهداف المنشودة في عام زايد 2018.
27 مارس 2018 - 10 رجب 1439 هـ( 56 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأسر المنتجة بمنطقة حائل " إنتاج " بالتعاون مع بازار الربيع " ماعونه " أمس منافذ تسويقية جديدة للأسر تستمر ١٠ أيام كما دشنت العمل بركن ومنصة الأسر المنتجة وذلك داخل هايبر ماركت الابرار بهدف عرض وبيع منتجات الأسر ورفع مدخلاتهم والتعريف بمشروعاتهم بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بحائل سعد الصعب ورئيس مجلس إدارة جمعية الأسر المنتجة بحائل فيصل الرمالي ومدير عام شركة الابرار محمد الشومر. وأوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بالمنطقة أن البازار نافذة تسويقية مهمة للأسر للتعريف بمشروعاتهم وتسليط الأضواء عليها وعملية تسويقية دائمة وهو ما تحتاجه الأسر المنتجة مشيداً بدعم ومبادرة هايبر ماركت الأبرار ضمن المسؤولية الاجتماعية بتخصيص ركن ومنصة تسويقية دائمة للأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة داخل السوق وبالمجان ليكون رافداً اقتصادياً موازياً للأسر يسهم بالترويج لمنتجاتهم المتنوعة .
19 مارس 2018 - 2 رجب 1439 هـ( 97 زيارة ) .
أبرمت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة اتفاقيتي شراكة وتعاون مع إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة بهدف تطوير وتحسين المقاصف المدرسية وتمكين الأسر المنتجة من تشغيل المقاصف المدرسية بجودة عالية وفق الاشتراطات التي تتضمن جودة ونوعية المأكولات والمشروبات. وقال المهندس - فاروق بن عبدالمحسن إلياس، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الاتفاقية تأتي في إطار دعم الجمعية للأسر المنتجة، حيث يتم تشغيل المقاصف من خلال الأسر المنتجة لأول مرة في المدينة المنورة، وذلك باستقطابهم وإعدادهم وتأهيلهم بدورات تخصصية في السلامة الغذائية واشتراطات البلدية والمدارس قبل الدخول لسوق العمل فعليًا. من جانبه أكد - ناصر بن عبدالله العبدالكريم -مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة على ضرورة الالتزام بالشروط الصحية للوجبات والتقيُّد بالتعاميم الخاصة بالمسموح والممنوع بيعه من الأطعمة والاهتمام بطرق الحفظ والتخزين لما يقدّم لأبنائنا إلى جانب الصيانة لجميع الأجهزة ثلاجات ومكيفات وإضاءة وكهرباء وزيادة عدد العمالة في المقاصف بما يتناسب والأعداد في المدارس وتعدد منافذ البيع في المقاصف المدرسية مع تناسب ارتفاعها مع مستوى الطلاب والطالبات. وأوضح - صالح بن أختر بيك مستشار برنامج الأسر المنتجة والمشروعات الناشئة بالجمعية أن الجمعية قامت بعمل شراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني وتم من خلالها تأهيل 20 من خريجات قسم التغذية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة وعدد من الأسر المنتجة تأهيلًا علميًا وصحيًا، فيما شاركه الأمين العام للجمعية الدكتور - طارق بن عبدالله معلا قائلا: إن اتفاقية تشغيل المقاصف المدرسية من خلال الأسر المنتجة توفر فرص عمل وتساعد على استقلالهم عن طريق دخول سوق العمل تمكنهم من الاستثمار والتسويق الجيد لمنتجاتهم.
17 مارس 2018 - 29 جمادى الثاني 1439 هـ( 67 زيارة ) .
افتتحت وزارة تنمية المجتمع معرض الأسر المنتجة بمشاركة 25 أسرة إماراتية، وتهدف المبادرة إلى تشجيع الأسر الإماراتية المنتجة على تعزيز دورها في تحقيق استقرارها الاقتصادي من خلال إيجاد مصادر دخل بديلة واستغلال طاقاتها ومواهبها في الإنتاج والعمل احتفاءً باليوم العربي للأسر المنتجة. وحضر حفل الافتتاح معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، وميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية، ويوسف شرف المدير التنفيذي لشركة أسواق، وفهد الخاجة مدير إدارة خدمات الشركاء في القرية العالمية. وقالت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع: «يشكل المعرض الذي ينظم تزامناً مع الاحتفاء باليوم العربي للأسر المنتجة، إضافة نوعية إلى المبادرات والفعاليات التي تنظمها الوزارة من أجل دعم الأسر الإماراتية المنتجة،. ويعتبر مشروع الصنعة الذي استقطب 2000 أسرة إماراتية منتجة، من المشاريع الداعمة التي تستكمل جهودنا في وزارة تنمية المجتمع في تعزيز ثقافة الاعتماد على الذات بين الأسر الإماراتية وتشجيعها على الإنتاج والعمل لتحقيق الأمان الاقتصادي لها في المستقبل ومن أجل تعزيز دورها كعنصر فاعل في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة».
16 مارس 2018 - 28 جمادى الثاني 1439 هـ( 113 زيارة ) .
وقعت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة اتفاقيتي شراكة وتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة لتطوير وتحسين المقاصف المدرسية, وتمكين الأسر المنتجة من تشغيل المقاصف المدرسية بجودة عالية وفق الاشتراطات التي تتضمن جودة ونوعية المأكولات والمشروبات. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فاروق بن عبد المحسن الياس، أن الاتفاقية تأتي في إطار دعم الجمعية للأسر المنتجة حيث يتم تشغيل المقاصف من خلال الأسر المنتجة لأول مرة في المدينة المنورة، وذلك باستقطابهم وإعدادهم وتأهيلهم بدورات تخصصية في السلامة الغذائية واشتراطات البلدية والمدارس قبل الدخول لسوق العمل فعلياً. من جهته أكد مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، ضرورة الالتزام بالشروط الصحية للوجبات والتقيُّد بالتعاميم الخاصة بالمسموح والممنوع بيعه من الأطعمة, والاهتمام بطرق الحفظ والتخزين لما يقدّم لأبنائنا, إلى جانب الصيانة لجميع الأجهزة "ثلاجات ومكيفات وإضاءة وكهرباء، وزيادة عدد العمالة في المقاصف بما يتناسب مع الأعداد في المدارس, وتعدد منافذ البيع في المقاصف المدرسية مع تناسب ارتفاعها مع مستوى الطلاب والطالبات.
14 مارس 2018 - 26 جمادى الثاني 1439 هـ( 67 زيارة ) .
رعى أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، مساء أمس فعاليات معرض “مكيات” في نسخته الثالثة، الذي أقيم بمقر الغرفة التجارية بمكة المكرمة، بحضور عددٍ من قناصل الدول ورجال وسيدات الأعمال ومسؤولي الجهات والأسر المنتجة. وأكد القويحص اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالأسر المنتجة، والدعم اللامحدود الذي تلقاه هذه الفئة، وقد أنشأت هيئة خاصة لهذا الغرض، مؤكداً بأن الأسر المنتجة ستجد من أمانة العاصمة المقدسة كامل الدعم ومنه شخصيًا وجميع المسؤولين في الأمانة، داعيًا إلى أن تستمر مثل هذه الفعاليات ويتزايد عدد الأسر المنتجة المشاركة فيها. وقدّم أمين العاصمة المقدسة شكره لغرفة مكة المكرمة على الجهود الرائعة والواضحة في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والأسر المنتجة. وأردف: “لقد نجحت الغرفة في استقطاب 120 أسرة بمنتجات مختلفة في مكان واحد، وهو ما يشجع على زيادتها ويحفز الأسر للمشاركة فيها”. وأكد أهمية دعم الأسر المنتجة بطريقة مثالية، وبما يساهم في تحويل الأفكار التي يمتلكونها إلى صناعة ملموسة، وتوطين صناعات هذه الأسر حتى تكون صناعة مستمرة ومنتجة تنتقل من جيل إلى آخر، وأن يكون لها مردود اقتصادي ينعكس على المدينة بكاملها، ونسعى لأن يصبح مشروع “صنع في مكة” أمرًا واقعًا. ولفت إلى أن أمانة العاصمة المقدسة لن تتوانى عن تقديم كل الدعم ولمساندة الأسر المنتجة، من خلال خفض الرسوم التي تخصص لهم من قِبل الأمانة إلى أقصى درجة في سبيل دعمهم، بما يخدم مكة المكرمة وساكنيها وزوارها، وتسهيل إجراءات التراخيص والمواقع، وتفعيل مساهمتهم في فعاليات ومبادرات الأمانة الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، حيث سيكون جزءاً من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للأمانة دعم هذه الشريحة بجميع الإمكانات. كما دشَّن أمين العاصمة المقدسة في نهاية الحفل “بوابة الحرف”، التي أنشأتها غرفة مكة المكرمة إيمانًا بأهمية قطاع الأسر المنتجة في العاصمة المقدسة، واتساقًا مع نهج القيادة في دعم هذا القطاع المهم بتوفير وسائل التواصل الحديثة لهم، وإتاحة الفرص التسويقية الواسعة أمامهم.
11 مارس 2018 - 23 جمادى الثاني 1439 هـ( 83 زيارة ) .
تشارك الأسر المنتجة في مهرجان ألوان الربيع الثاني بمحافظة عنيزه لتسويق منتجاتها على الزوار. ونوهت الأسر المشاركة بمنتجاتها المتنوعة بين مأكولات شعبية وملبوسات وإكسوارات للمنازل وعطورات ، أن المهرجان كان قناة جيدة لتسويق منتجاتهم التي تحتاج لمثل هذه التظاهرات الاجتماعية ذات الإسهام بالتعريف بهم وبما ينتجونه ويستثمرون فيه. من جانبها بينت عليا الحبيب، أن المهرجان أتاح لها الفرصه للبيع وطلب الرزق بمشاركة زميلاتها، مشيدةً بالمهرجان ومايقدمه من دعم ملموس للاسر المنتجة، لافتةً الانتباه إلى أنها تخصصت والعاملات معها من أخواتها وصديقاتها في إعداد الحلويات وبعض الأطباق ذات الرواج على الموائد السعودية، مؤكدةً أن منتجها حظي بقبول الزوار، ما أسهم في تحقيقها ربحاً وصفته بالجيد. وأشارت السيدة موضي الصلال إلى حرصها على الاستفادة من كل المناسبات الوطنية المقامة في المحافظة سواءً كانت اجتماعية أو ثقافية أو تسويقية تجارية، من خلال المشاركة فيها والاستعداد لهذه المشاركة منذ وقتٍ مبكر عبر اتخاذ إجراءاتها الخاصة وتنسيق جدول خاص يمكنها وبناتها من تحقيق أرباح مادية جيدة في كل مشاركة، مؤكدةً أنها شاركت في عدد من المهرجانات، من خلال حجز نافذة بيع في كل مهرجان، لتقديم الوجبات السريعة والفطائر والموالح والقهوة بأنواعها، مشددةً على أن المهرجانات تشجع الزوار وتدفعهم إلى الاستمتاع بوقتهم بمختلف الطرق.
8 مارس 2018 - 20 جمادى الثاني 1439 هـ( 50 زيارة ) .
دشنت عميدة شطر الطالبات بجامعة جدة الدكتورة نجلاء أبو زنادة أمس الأربعاء معرض الطالبات والأسر المنتجة في نسخته الثالثة بمشاركة أكثر من ٦٠ طالبة وأسرة منتجة، وبحضور وكيلة عمادة شؤون شطر الطالبات الدكتور نسرين سبحي وعدد من الأكاديميات ومنسوبات الجامعة. وتضمن حفل الافتتاح عددًا من الفعاليات المصاحبة من مسابقات وعروض مسرحية وجوائز تشجيعية، وتم تكريم الطالبات الفائزات والجهات المشاركة بالتنظيم والرعاية وتكريم صحيفة المدينة كأحد الرعاة الإعلاميين للمناسبة.
28 فبراير 2018 - 12 جمادى الثاني 1439 هـ( 76 زيارة ) .
حراك إنساني وحضاري مختلف انطلق منذ العام الماضي مستهدفا دعم الجمعيات الخيرية في مختلف مناطق المملكة إيماناً بأهمية دور الجمعيات الخيرية في بناء وتمكين أفراد المجتمع، وتعزيز الأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي وزيادة إسهاماته من خلال دعم المشاريع والبرامج ذات الأثر الاجتماعي. -أفكار مبتكرة: وتأتي هذه النقلة النوعية في آلية الدعم من خلال بالتزامن مع تنفيذ رؤية السعودية 2030 الساعية إلى الارتقاء بفئة محدودي الدخل والفقراء والأرامل والمطلقات وراغبي الزواج والمعسرين، ودعمهم بطرق غير تقليدية؛ حتى يرتقوا بقدراتهم ومهاراتهم الشخصية، ومن ثم يعتمدون على أنفسهم في كسب رزقهم، كما يحسب للمشروع أنه يدعم البرامج النوعية والمبتكرة. -أهمية الجمعيات: هذا الدعم السخي الذي يقدمه مشروع الأمير محمد بن سلمان الخيري يعطي دلالة واضحة على أهمية هذه الجمعيات الخيرية، ودورها الفاعل في بناء وتمكين أفراد المجتمع، حتى تتمكن من أداء رسالتها الإنسانية والاجتماعية، حيث عانت في الآونة الأخيرة وتعرضت لأزمات مالية وشح اقتصادي قلل كثيرا من فاعليتها داخل المجتمع قبل أن يضخ ذلك الدعم، الدماء في عروقها لتمارس أدوارها المجتمعية والخيرية بالشكل الملائم. - دعم متنوع: ولعل اللافت في هذا الدعم، تنوعه بين مختلف مناطق المملكة، فمن الجوف أقصى شمال المملكة، مرورا بالقصيم والمنطقة الشرقية وليس انتهاءً عند عديد الجمعيات في المنطقة الجنوبية، حيث اعتمد المشروع على آليات جديدة وعملية، تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه. وتعتمد هذه الآليات على مناقشة الجمعيات الخيرية في مناطق السعودية فيما تقدمه من مبادرات وبرامج، ووفق عدد المستفيدين بهدف تقييم هذه المبادرات والبرامج، وتحديد الشرائح المتنوعة منها، وكذلك تحديد مبلغ الدعم. - دلني على السوق: هذا الدعم الذكي، لا يرتكز على منح المال فقط، بل استهدف تعليم الأسر المحتاجة على المهن التي تقيها شر الحاجة، توافقا مع المبدأ الإسلامي "دلني على السوق" والذي يحفز المحتاج على العمل وبذل الجهد لتوفير الحياة الكريمة. - تدريب الفتيات: هذه الرؤية والتي تم تنفيذها من خلال عشرات الجمعيات الخيرية حرصت على ابتكار برامج تنقل الفئات المحتاجة إلى أسر منتجة وقادرة على العطاء، ففي المنطقة الشرقية، جاء الدعم لجمعية صندوقي لتنمية المرأة من خلال برنامج تدريبي اقتصادي يعمل على تدريب الفتيات من الاسر المنتجة واليتيمات على أساسيات تأسيس المشاريع التجارية والمهارات الإدارية والفنية الخاصة بالدارة المشروع، وتقديم استشارات وارشاد والتوجيه لصاحبات أفكار لمساعدتهن على الانطلاق بمشاريعهن، وهو ما استفاد منه عديد الفتيات، ونقلهن من محيط الفاقة ومد اليد إلى افراد قادرين على العمل والإنتاج والوصول للدخل المادي المريح. - توديع الفقر: هذه التجربة تم تطبيقها أيضاً في عديد الجمعيات الخاصة باليتيمات أو ذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل والمطلقات وكافة الفئات الفقيرة في المجتمع، ما شكل نقلة نوعية في الية عمل الجمعيات الخيرية التي تحولت من أدوات لدفع المال ليد المحتاج إلى مراكز ضخمة لتأهيل وتدريب ومساعدة تلك الفئات للتحول إلى أفراد قادرين على العمل والإبداع والتميز. - من الرعوية للتنموية: هذه الأفكار الرائدة في الدعم الخيري، اسهمت في تأمين الحياة الكريمة لهذه الفئة المستهدفة والمستفيدة وذلك بإعطائها فرصة لتكون أسراً منتجة تتحول من الرعوية إلى التنموية، ومن الأخذ إلى البذل والعطاء وهي خطوة هامة جداً في إعادة تنظيم جهود هذا القطاع الخيري وتحويله إلى بناء مؤسسي يخدم جميع شرائح المجتمع المستحقة.
23 فبراير 2018 - 7 جمادى الثاني 1439 هـ( 49 زيارة ) .
أطلق مجلس المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية برعاية كريمة من حرم أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود أولى مبادرات «نقوش» تحت عنوان «ومضة نقوش»؛ بهدف تنشيط السياحة في المنطقة بشكل جمالي وبما يخدم رؤية المملكة 2030، إضافة إلى تزيين الطرق بأجمل اللوحات التي تضفي على المنظر العام لمسات فنية، وتفريغ طاقات الشباب واستغلال أوقات الفراغ لديهم للقيام بأعمال تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم ووطنهم، وكذلك فسح المجال أمام الشباب للتفاعل مع مدينتهم وتوظيف مهاراتهم وطاقاتهم لخدمتها. روح المنافسة ويتخلل المبادرة تنظيم مسابقة فوتوغرافية بالتعاون مع الغرفة التجارية وهيئة السياحة والتراث الوطني؛ بهدف جمع أكبر قدر من الصور الجمالية للمنطقة وتشجيع الفوتوغرافيين وبث روح المنافسة، وإعداد كتاب متكامل للمنطقة، وصنع فيديوهات توثيقية وتنفيذ رحلات تصويرية لإبراز معالم الشرقية. ويشارك في المبادرة العديد من الرسامين التشكيليين لنثر إبداعاتهم، وتم تخصيص موقع مميز في شارع الخليج مقابل دوار الأشرعة في مدينة الدمام، وتستمر مبادرة «ومضة نقوش» ثلاثة أيام تنتهي مساء اليوم الجمعة لإطلاق فعالية الفن التشكيلي والرسم على الجدران، في إطار الإبداع والاحترافية بين الماضي والحاضر، ويعمل عليها مجموعة من الفنانين والفنانات التشكيليين، بإشراف التشكيلية المعروفة عزيزة القرني وتستهدف تجميل 250 ألف متر في كورنيش الدمام، فيما يشارك مجموعة من فناني الرسم «الجرافيتي» في تجميل حي «الصبيخة» الشعبي بالخبر، ضمن مبادرة «الفن شرقي».
23 فبراير 2018 - 7 جمادى الثاني 1439 هـ( 49 زيارة ) .
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة نجران يوم الأربعاء القادم،معرض "نجرانيات 2018" للأسر المنتجة والحرفيات،ويستمر لمدة أربعة أيام،وذلك في مركز الأمير مشعل بن عبدالله للفعاليات والمؤتمرات. أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمنطقة محيميد بن صالح آل شرمه، أن المعرض يهدف إلى رفع مستوى الثقافة التجارية وإبراز المنتجات الوطنية وقدرة الايدي العاملة السعودية على الإبداع التجاري والتسويقي،مشيراً إلى أن المعرض سيكون مخصصاً للسيدات من الأسر المنتجة والحرفيات لإتاحة الفرصة لهن لعرض منتجاتهن وتسويقها،وسيضم "60" جناحاً تم تجهيزها لهن،إضافة إلى تخصيص مواقع للجمعيات الخيرية,ومركز التأهيل الشامل,وجمعية شمعة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة,وجمعية رفقاء لرعاية الأيتام بالمنطقة.