24 مايو 2019 - 19 رمضان 1440 هـ( 31 زيارة ) .
أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن بوابة "زكاتي" الإلكترونية ZAKATY.GOV.SA، وتطبيق "زكاتي" للهواتف الذكية، يوفران خدمة اختيارية لأفراد المجتمع، تمكنهم من إخراج زكاتهم إلكترونياً من داخل المملكة أو خارجها، مبينة أن أموال الزكاة المحصلة سيتم صرفها على كافة الفئات المسجلة في مختلف برامج الضمان الاجتماعي المعتمدة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك بهدف دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وفق شراكة إستراتيجية قائمة بين الهيئة والوزارة في هذا الجانب. وأكدت الهيئة أن بوابة "زكاتي" حققت تفاعلاً مميزاً من أفراد المجتمع منذ مطلع شهر رمضان الجاري، حيث سهّلت البوابة على الأفراد فرصة إخراج زكاتهم إلكترونياً بصورة سلسة وميسرة في أي وقت، ومن أي مكان؛ مما كان لها بالغ الأثر في النمو الملحوظ والارتفاع المتزايد لعدد زوار البوابة. وتتيح بوابة (زكاتي) لأفراد المجتمع إمكانية إخراج زكاتهم الاختيارية إلكترونياً بواسطة نظامي "سداد" و"مدى"، بطريقة سهلة وسريعة وموثوقة. وتُعتبر بوابة (زكاتي) الإلكترونية أول بوابة حكومية مخصصة لزكاة الأفراد، وتقدم خدمات عديدة ومتميّزة لأفراد المجتمع، تشمل معلومات عن الزكاة، وخدمة حاسبة الزكاة لتيسير حساب نصاب الزكاة الواجب، وتحديده سواءً كان وزن ذهب أو فضة أو مبالغ نقدية أو الصناديق الاستثمارية أو زكاة الأسهم، وتذكير بمواعيد الزكاة عند التسجيل بالبوابة، وتمكين دافعي الزكاة من معرفة أوجه صرف زكاتهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190522/151802#sthash.bXxrenKG.dpuf
20 مايو 2019 - 15 رمضان 1440 هـ( 9 زيارة ) .
تحرص جمعية النجاة الخيرية على فتح أبواب ونوافد الخير والإحسان أمام المتبرعين، والذي بدوره ينعكس بالإيجاب على شريحة المستفيدين وتطرح الجمعية حملة( جرب تستقطع) وتهدف من خلالها تعزيز مفهوم الاستقطاع وغرس حب العطاء والخير، وتعريف الجمهور بالاستقطاع وآلية المشاركة والمساهمة فيه، والقيمة المالية ومتى ينتهي الاستقطاع وغيرها من الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالاستقطاع. وفي هذا الصدد قال رئيس قطاع الموارد والاعلام بالنجاة الخيرية / عمر يعقوب الثويني : الاستقطاع هو أن تخصص جزءاً بسيطاً من راتبك لمشاريع خيرية محددة بشكل دوري، مثلا كفالة يتيم أو كفالة حافظ للقرآن، أنت من يحدد مبلغ الاستقطاع دينار أو 10 دنانير أو أكثر، وكذلك أنت من يحدد مدة الاستقطاع أيضا 4 أشهر أو 10 أشهر أو سنة كاملة أو أكثر، وعند انتهاء المدة التي حددتها للاستقطاع أنت مخير في أن تستقطع مرة أخرى أو تكتفي بذلك وبدورنا نرسل تقرير موثق للمتبرع عن استقطاعه نوضح له من خلال ما تم انجازه من مشاريع خيرية ساهمت في تعبيد حياة المستفيدين وتيسير أمورهم، معتبراً الاستقطاع صدقة جارية ويوفر الوقت والجهد فهو بتوقيع واحد يستمر فعله للخير لشهور عدة، هو من أحب الأعمال إلى الله كما أخبرنا النبي "إِنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ" واستشهد الثويني بقول الحق سبحانه: " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ" فالله تعالى يحصي لك مثقال ذرة فما بالك بما هو أكبر، ويمكنك الاستقطاع بدينار أو خمسة دنانير أو عشر وأعلم أن العبرة ليست بالمبلغ الكبير المنقطع، فالعبرة بالاستمرار على المبلغ القليل، وإن قليل دائم خير من كثير منقطع قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْق" وقال أيضا "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" وحول نوعية المشاريع بين يمكن للشخص أن يستقطع فيها كفالة طلاب العلم ١٠ د.ك و كفالة الأيتام ١٥ د.ك وحلقات القرآن١٠ د.ك ومشاريع تنموية ١٠ د.ك، وعمليات العيون ١٠ د.ك، فالكثير من الفقراء والمساكين في انتظار استقطاعك ولتكون لك صدقة جارية لا ينقطع ثوابها بإذن الله جرب تستقطع. وختاماً حث الثويني أهل الخير المشاركة والمساهمة في هذه الأعمال الخيرية التي تخدم شريحة كبيرة من المستفيدين داخل وخارج الكويت للمساهمة الاتصال على مركز الاتصال 1800082 أو زيارة حسابات الجمعية عبر شتى مواقع التواصل الاجتماعي.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 10 زيارة ) .
وافق مجلس ادارة اتحــــاد الجمعيــــات التعاونية بأغلبية اعضائه على المقترح الذي تقدم به أمين صندوق اتحاد الجمعيات الاستهلاكية أحمد المطيري، والذي يفيد بتخصيص زكاة جميع الجمعيات التعاونية التي تسلمها سنويا الى بيت الزكاة للكويتيين المحبوسين على ذمم قضايا مالية لتسديد ديونهم وتفريج كربتهم وإخراجهم من السجون. وقال مقدم الاقتراح أحمد المطيري انه يهدف الى مساهمة الجمعيات التعاونية وقيامها بدورها الاجتماعي المهم نحو المواطنين الكويتيين الذين تعثروا بسداد ديونهم بسبب ظروفهم المالية وعليه دخلوا السجن وما يترتب عليه من ضرر كبير على اسرهم بسبب دخولهم للسجن. وأوضح ان المقترح عبارة عن تشكيل لجنة مشتركة بين اتحاد الجمعيات الاستهلاكية وبيت الزكاة تتولى دراسة احوال الغارمين المحبوسين على ذمم قضايا مالية لتسديد ديونهم من اموال زكاة الجمعيات التعاونية والتي يتم فتح حساب خاص بها لدى احد البنوك الكويتية الإسلامية. وعن آلية السداد قال: وضعنا آلية منصفة هدفها اخراج اكبر عدد من المواطنين الغارمين من السجن وتشمل ان يكون الغارم او الغارمة كويتي الجنسية، محبوسا على ذمة قضايا مالية ومتعثر السداد، وان تتم عملية السداد وفقا للأقل دينا فأكثر وذلك لتغطية اكبر عدد من الغارمين، وان يكون الغارم او الغارمة عائلا لأسرة.
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 15 زيارة ) .
استقبل رئيس مجلس إدارة جمعية أبوحليفة التعاونية حمد الحنيف والمدير العام محمد سعد وأمين الصندوق سعود العمير وعضو مجلس الإدارة م.فهد الحنين وفد بيت الزكاة المكون من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز عبداللطيف البصيري، ورحب رئيس الجمعية بوفد البيت، وسلموا لهم شيك زكاة الجمعية ومقدارها 93872 دينارا. كما أعرب ممثلو الجمعية عن اعتزازهم بالدور الحيوي الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة وتطبيق فريضة الزكاة بالمجتمع، وفي إحداث التنمية المجتمعية، متمنين للبيت ولجميع العاملين دوام التوفيق والازدهار. وفي الختام كرم الجيماز رئيس جمعية أبو حليفة التعاونية بدرع وشهادة شكر وتقدير، وتوجه بالشكر الخاص لإدارة الجمعية لثقتها في بيت الزكاة والتزامها بتقديم الزكاة ودعمها للبيت مما يمكن البيت من تحقيق دوره وأهدافه في رعاية الأسر التي يكفلها داخل الكويت، وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم، وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 19 زيارة ) .
صرفت جمعية أم القيوين الخيرية 4 ملايين درهم زكاة للمواطنين والمقيمين قبل حلول شهر رمضان المبارك، استفاد منها 2000 أسرة مواطنة ومقيمة، كما وزعت 65 كوبوناً بقيمة 500 درهم لأسر السجناء بالإمارة، إضافة إلى توزيع المير الرمضاني بقيمة 650 ألف درهم للأسر المتعففة، وذلك ضمن تقديم سلسلة من المساعدات للأسر المتعففة، والتي تقوم بها الجمعية لإسعاد وتفريج الكرب عن الأسر المحتاجة من المواطنين والمقيمين في الإمارة. وقال عيسى بلحيول مدير جمعية أم القيوين الخيرية: إن الجمعية وبتوجيهات مباشرة من الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس مجلس الإدارة شرعت في الاستعداد مبكراً لرمضان، من خلال تشكيل اللجان لدراسة الحالات بغية تقديم المساعدات إلى أصحاب الدخول المحدودة ولإيصال مساهمات المحسنين وفاعلي الخير إلى مستحقيها. إمكانات وأوضح أن الجمعية تعمل على تسخير كل الإمكانات لرسم البسمة والأمل على وجوه الفئات المحتاجة وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، كما عملت على إيصال تبرعات المحسنين وفاعلي الخير إلى المحتاجين إليها من خلال دراسة تقوم بها عدد من الباحثات، فقدمت الكثير من المساعدات العينية- خصوصاً- للموقوفين من أصحاب الأسر والتي تهدف خلالها الجمعية من توفير الحياة الكريمة للأسر المتعففة والمحتاجة، مبيناً أن الجمعية وضعت خططاً لدعم عام التسامح من خلال إطلاق المبادرات الخيرية، التي تصب في صالح المحتاجين وتلمس احتياجاتهم والعمل على مساعدتهم. وأضاف: إن الجمعية تسعى إلى إطلاق المزيد من المبادرات الإنسانية والخيرية، التي تعكس المبادئ المستمدة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كما تسعى إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي للجمعية المتمثل في المشاركة والمسؤولية المجتمعية، لافتاً إلى أن الجمعية دائمة الدعم لوزارة تنمية المجتمع والمتمثل في إنشاء مجلس للشواب بالمركز، وتوفير وحدة متنقلة، والتي تختص بفئة كبار السن، لما تمثله هذه الفئة من احترام وتقدير.
2 مايو 2019 - 27 شعبان 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تستعد جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية لإطلاق بازارها السنوي هذا العام تحت شعار( بازار طيبة 34) الموافق للثالث من رمضان والذي يستمر لمدة أربعة أيام في فندق المريديان بالمدينة المنورة. حيث يشارك في البازار أكثر من 45 مشاركة من مختلف شرائح وسيدات المجتمع من المدينة وخارجها، واللاتي سيعرضن فيه مجموعة من المنتجات المتنوعة التي تعنى بالطفل والمرأة، بالإضافة إلى أركان المجوهرات والإكسسوارات، والتصاميم الفريدة وقطع الأزياء الحصرية، وأركان المأكولات، وغيرها الكثير. ويتميز بازار طيبة بمزجه بين العراقة والحداثة وسمو الهدف، حيث يعود كامل ريعه لصالح الأسر المستفيدة التي تدعمها الجمعية.
30 أبريل 2019 - 25 شعبان 1440 هـ( 33 زيارة ) .
كشف يزيد الرشيد، مدير عام توفير مصادر التمويل ببرنامج الإسكان التنموي بوزارة الإسكان، عن اطلاق صندوق استثماري (صندوق الإسكان الوقفي) برأس مال 400 مليون ريال، بهدف توفير 80 وحدة سكنية سنويا للإسكان التنموي من خلال الأرباح التي يحققها الصندوق الاستثماري، لافتا الى ان أمـوال الصنـدوق الوقفيـة تحتوي على أموال عينية أو نقديـة بغرض استثمارها فـي أوجـه الاستثمار المتنوعة. وأوضح خلال ورشة عمل بعنوان (مناشط الإسكان التنموي)، أقيمت أمس (الاثنين) بغرفة الشرقية، أن برنامج (الاسكان التنموي ) يدرس مقترح اقتراض الاموال الفائضة لدى الافراد او الأرباح المجمدة لدى الشركات لاستثمارها في البرنامج لمدة سنة، بحيث تسدد تلك المبالغ بعد انقضاء المدة المقررة. وذكر، إن معايير وزارة العمل و التنمية الاجتماعية تشير الى وجود 900 ألف أسرة محتاجة بالمملكة، بينها 330 ألف أسرة أشد حاجة، مبينا ان معايير وزارة العمل تتمثل في عدد أفراد الاسرة و الحالة الاجتماعية، مضيفا، ان وزارة العمل قدمت قائمة تحتوي 200 الف أسرة لوزارة الاسكان لتوفير الوحدات السكنية لها، ( حق الانتفاع – حق التملك )، مؤكدا، ان البرنامج يعمل على توفير 200 ألف وحدة حتى عام 2020 عبر اربع منتجات هي (الوحدات السكنية الجاهزة، وصندوق الإسكان الوقفي، و مشاريع البناء، مشاريع الشراء). وابان بأن الاسرة المحتاجة تستفيد من الانتفاع مقابل اقساط تستقطع من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية، فيما تبقى ملكية الوحدات لوازرة الاسكان، مشيرا في الوقت نفسه الى حق الانتفاع ساري حتى تتحسن حالة الاسرة المعيشية، مشددا على ضرورة استفادة الاسرة المحتاجة من البرامج التنموية، لتفادي انتفاء حق الانتفاع عنها، فيما اجازت الهيئة الشرعية دفع اقساط الاسر المحتاجة من أموال الزكاة. وقال ان مؤسسة النقد ( ساما ) ألزمت البنوك على تخصيص 1% من صافي الأرباح السنوية على المسؤولية الاجتماعية، لافتا الى صافي أرباح البنوك يتجاوز 40 مليار خلال 2018، مؤكدا، ان 80% من برامج الشركات و البنوك في المسؤولية لا تتعدى البرامج الرعوية و ليست تنموية( كسوة الشتاء الحقيبة المدرسية)، مبينا ان عدد الشركات التي تمتلك لجان المسؤولية الاجتماعية 190 شركة بالمملكة. ولفت ان برنامج ( الاسكان التنموي ) يستهدف الشركات الاجنبية البالغ عددها 5200 شركة اجنبية متفاوتة الاحجام، لافتا الى ان الوزارة حصلت على اجازة وقف أموال الزكاة و كذلك شراء الوحدات السكنية بأموال الزكاة. وحول الاستفادة من أموال الهيئة العامة للزكاة و الدخل لدعم برنامج الاسكان التنموي، اوضح، ان الهيئة لا تستطيع التصرف في زكاة الشركات و العملية بحاجة لامر سامي، فأموال زكاة الشركات تحال لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية لصرفها على الضمان الاجتماعي. وأضاف بأن سياسة الاسكان التنموي تركز على دمج الاسر المحتاجة مع المجتمع في التجمعات السكنية، سواء بالوحدات السكنية التابعة للوزارة و المتعلقة بتخصيص 7%_10% من اجمالي الوحدات السكنية، بالاضافة لذلك فان البرنامج لا يستهدف شراء الوحدات الجاهزة الكاملة في العمارات، بحيث لا تتجاوز 30% من اجمالي الوحدات الجاهزة المعروضة للبيع. واكد ان الجمعيات الخيرية كشفت استفادة بعض الاسر المحتاجة من جمعيات خيرية مختلفة تهتم بالجانب السكني، لافتا الى ان الوزارة أطلقت منصة الكترونية خاصة للجمعيات الخيرية لاكتشاف مثل هذه الحالات، حيث إبرامت اتفاقيات شراكة مع أكثر من 225 جمعية أهلية منتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة. مؤكدا، امتلاك الوزارة قوائم مربوطة مع عدة وزارات مثل العدل و الصندوق العقاري للتأكد من عدم وجود مسكن المستفيد من الاسكان التنموي.
30 أبريل 2019 - 25 شعبان 1440 هـ( 13 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي أمس ممثلة بمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، 6 مصارف مبتكرة للوقف، لتنضم إلى قائمة المصارف التقليدية في توجّه يفسح المجال أمام المزيد من المؤسسات والقطاعات الاقتصادية والمجتمعية والشركات والأفراد للمساهمة في دعم الوقف، وذلك تجسيداً للشعار الذي تتبناه المؤسسة «الوقف للجميع»، وتعزيزاً لمنظومة العمل الخيري والإنساني في الدولة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته المؤسسة بحضور علي المطوع الأمين العام للمؤسسة وزينب جمعة التميمي مديرة مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة. المصارف الجديدة وتشمل المصارف المبتكرة الجديدة: مصرف المستقبل ويخدم مجالات عدة مثل الذكاء الاصطناعي، والابتكار الفضاء، و«مصرف الشباب» ويخدم فرص العمل، الزواج، الرياضة، التعليم، ودعم المشاريع، و«مصرف العلوم» ويخدم علم الطب، المعادن، الطاقة، الهندسة وغيرها، و«مصرف المرأة والطفل» لخدمة مجالات عدة مثل «الصحة، التعليم، التمكين، حماية الطفل والإنجاب»، و«مصرف أصحاب الهمم» والذي يخدم مجال التأهيل، العلاج، التعليم والدعم الاجتماعي، وأخيراً «مصرف البيئة» والذي يدعم مجالات الزراعة، المياه، الثروة السمكية وغيرها. إضافة نوعية وتعقيباً على هذا التوجه، قال علي المطوع: «شكّل انضمام مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة إلى مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر إضافة نوعية إلى استخدامات الأوقاف المبتكرة التي يمكن للمؤسسة توفيرها. كما أصبح بمقدورنا توسيع دائرة المساهمة في المصارف الوقفية المبتكرة، استناداً إلى مبدأ الوقف للجميع وبالتزامن مع عام التسامح، بإتاحة فرصة المشاركة للأفراد والمؤسسات والشركات من مختلف القطاعات والفعاليات والواقفين والمتبرعين للمساهمة في هذا الجهد المجتمعي المشترك الذي يمكن تلبيته بطرق كثيرة دون تحديد مبلغ أو قيمة معينة للوقف، بل ودون اشتراط أن يكون هذا الوقف مدى الحياة، فالمسألة اختيارية حسب رغبة الواقف».
29 أبريل 2019 - 24 شعبان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، يفتتح الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة اليوم المشروع الاستثماري لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة بتكلفة تتجاوز 220 مليون ريال. ويهدف المشروع الذي هو عبارة عن فندق من فئة خمسة نجوم (راديسون بلو حي السفارات الرياض) إلى الاستفادة من عائدات المشروع الاستثماري لخدمة قضية الإعاقة والمعوقين، ودعم جهود العلماء والباحثين المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجالات الإعاقة، والتصدي لها بالعلم، إضافة إلى أنه يمثل مصدر دخل دائم لتنفيذ استراتيجية المركز وخططه وبرامجه. وحظي المشروع باهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين بوصفه مؤسس مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة؛ إذ خُصصت له أرض بحي السفارات على مساحة 7233 مترًا مربعًا. وقد تفضل -حفظه الله- بوضع حجر الأساس للمشروع. ويشتمل المشروع الذي يتكون من سبعة طوابق على 110 شقق فندقية 5 نجوم، تتضمن 63 استوديو، و29 شقة فندقية، و7 شقق بغرفتَي نوم، وشقتين بنظام دوبلكس، و7 شقق دوبلكس بغرفتَي نوم لكل منها، وغرفتين لذوي الإعاقة.
28 أبريل 2019 - 23 شعبان 1440 هـ( 23 زيارة ) .
حصلت شركة الإنماء للاستثمار على موافقة هيئة السوق المالية والهيئة العامة للأوقاف بطرح وحدات صندوق الإنماء الوقفي لرعاية الأيتام (إخاء) بالشراكة مع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، وصندوق الإنماء (عناية) الوقفي بالشراكة مع الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى «عناية» طرحاً عاماً. وتهدف الصناديق الخيرية المطروحة إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة بتنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف. وهي صناديق استثمارية وقفية عامة مفتوحة توقف وحداتها لصالح المؤسسة الخيرية المستفيدة. وقال مازن فواز بغدادي الرئيس التنفيذي المكلف لشركة الإنماء للاستثمار عن الهدف الاستثماري للصندوقين، وهو المحافظة على عين الوقف وتنميته على المدى الطويل، من خلال الاستثمار في أصول متعددة، وفق استراتيجية استثمارية متحفظة، تتناسب مع صيغة الوقف ومصارفه المحددة مسبقاً من قبل الواقفين. وسيعمل مدير الصناديق الوقفية على استثمار أصول الصندوق لتحقيق نمو في رأس المال الموقوف، وتوزيع نسبة من العوائد بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق من خلال الجهة المستفيدة.
28 أبريل 2019 - 23 شعبان 1440 هـ( 12 زيارة ) .
افتتح بولاية بركاء معرض الأسر المنتجة « إبداعات حواء الأول » الذي نظمته جمعية المرآة العمانية والذي خصص ريعه لمشروع إفطار صائم الذي تتبناه الجمعية سنويا للأسر المعسرة وقد تضمن المعرض العديد من المشاركات المتنوعة من إبداعات وأنامل عمانية منها العطور والبخور ومخمريات ولوشنات ومنتجات العناية بالجسم وهدايا وتوزيعات وخياطة الملابس التقليدية والكروشيه وأيضا قسم المأكولات والحلويات والمخللات والبهارات المنزلية، كما كان هناك ركن للتحف الفنية وأدوات الزينة معطرة ويستمر المعرض حتى مساء يوم الجمعة القادم . وقالت جميلة المعولية عضوة الجمعية والمشاركة في المعرض: يأتي هذا المعرض السنوي والذي تتبناه الجمعية بالتعاون مع الأسر المنتجة تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك وذلك من اجل جمع ريعه للأسر المعسرة ومساعدتها في شراء احتياجاتها بالتعاون مع صندوق الزكاة بالولاية ، ومما لاشك فيه بان هناك إقبالا كبيرا شاهدناه من اليوم الأول وهذا يدل على التكاتف والتعاون ، لهذه الأسر وما تشاهدونه من معروضات جميعها للأسر منتجة شاركت في سبيل المساهمة في شراء الاحتياجات الرمضانية لهذه الأسر .
23 أبريل 2019 - 18 شعبان 1440 هـ( 20 زيارة ) .
ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي، أمس، اجتماع مجلس الشؤون الاستراتيجية التابع للمجلس التنفيذي، والذي عقد في مقر المجلس بأبراج الإمارات، وذلك لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي، وأعضاء المجلس. وناقش المجلس خلال الاجتماع السياسة الخاصة بتنمية أموال الوقف والقصر في إمارة دبي، والتي قدمتها مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، مع تحليل للوضع الحالي وفرص التحسينات المطلوبة لمواكبة أفضل الممارسات بما يحقق المقاصد الشرعية، ورؤية المؤسسة في إدارة وتنمية الوقف والاستثمارات بكفاءة وفعالية عالية. واستعرضت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر وضع الأصول المدارة فيها خلال المرحلة الماضية، كما قدمت نبذة عن توزيع أصولها واستثماراتها، وتقييماً لسياسة الاستثمار السابقة. استثمار وعرضت المؤسسة منهجية تطوير سياسة الاستثمار والتي استندت إلى 5 مكونات رئيسية هي حوكمة سياسة الاستثمار واختبار الاستثمارات وإداراتها وتوزيع الأصول ومراقبة الاستثمارات وتقارير الأداء والتخارج وضوابط اختيار الطرف الثالث، حيث تنطوي المنهجية على تحديد أهداف محفظة الوقف ومحفظة القصر. إضافة إلى المحفظة الخاصة بالمؤسسة، يلي ذلك تحديد مستوى المخاطرة لمحفظة كل من الوقف والقصر والمؤسسة، ثم تحديد الأسواق الرئيسية من ناحية القطاع والتعرض الجغرافي، وتوزيع الأصول مع الأخذ بالاعتبار العوائد المتوقعة والتقلبات، كما استعرضت المؤسسة أهم الأصول الاستثمارية وتوزيع فئات الأصول. خطة كما ناقش المجلس خلال الاجتماع خطة الإمارة لتقليل إنتاج النفايات والتي تهدف إلى تحسين أداء الإمارة في مجال إدارة النفايات من خلال توفير أفضل الممارسات والخدمات الفعالة من حيث التكلفة لإدارة النفايات والحد من توليدها وتعزيز إعادة التدوير والاستخدام. وخلال العرض قدمت بلدية دبي تحليلاً عن الوضع الراهن للنفايات وكيفية التعامل معها، والتوقعات المستقبلية لإنتاج النفايات في الإمارة، ومستهدفات الخطة، والبرامج المقترحة لتحقيق الأهداف المرجوة، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية والمالية. يأتي هذا الاجتماع في إطار دور مجلس الشؤون الاستراتيجية في دعم جهود المجلس التنفيذي من خلال اقتراح الخطط والاستراتيجيات التي تسهم في تطبيق وتجسيد رؤية القيادة الرامية إلى تحقيق التميز في كافة القطاعات، وابتكار الحلول والمبادرات لتطوير الخدمات، في سبيل تحقيق الأهداف التي ترسخ مكانة الإمارة الريادية، وتحقيق سعادة ورفاه المجتمع.
17 أبريل 2019 - 12 شعبان 1440 هـ( 47 زيارة ) .
ينظم صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والاوقاف بمملكة البحرين - تحت رعاية معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة -،وبالتعاون مع مركزي لندن وكمبريدج للبحوث والتدريب و المستشار الأكاديمي ،المؤتمر الدولي المعنون بـ "تفعيل الدور الحضاري لفريضة الزكاة في واقع المجتمعات المعاصرة ،و تحت شعار " الزكاة والتنمية المستدامة ، وذلك خلال الفترة من 15 الى 17 أكتوبر القادم ، ويترأس المؤتمر د. رياض الخليفي بالتعاون مع رئيس مركز لندن د. ناصر الفضلي ، و رئيس مركز كمبريدج د. حفصة الغريب
16 أبريل 2019 - 11 شعبان 1440 هـ( 32 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم حفل اختتام حملة التوفير والادخار وإطلاق مبادرات مشروع تنمية الأسرة والمعرض المصاحب التي تنظمها اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية بمنطقة الرياض التي ترأسها سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود بالشراكة مع المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود. وبدئ الحفلُ بالسلام الملكي ، ثم آياتٌ من الذكر الحكيم تلاها كلمة ألقاها معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر رحب فيها بالحضور وتشرّيف سمو أمير منطقة الرياض ورعايته للحفل ، وقال : إن الجامعة لتسعدُ اليومَ بِحُضُورِ سموكم وَتَشْريفكمْ لها وحرصكم على متابعة أنشطتها خاصة في الوقت الذي تحظى فيه الجامعةُ بدعم سخي من ولاةِ أمرِ هذه البلاد المباركة -حفظهم الله-فإنها لتخطو خطواتٍ حثيثةٍ؛ لبناءِ جيلٍ من العاملين الفاعلين، والقادةِ المتميزينَ في مختلفِ المجالاتِ والتخصصاتِ، والجامعةُ كانَ لها قدمُ السبقُ والريادةُ ومازال في المشاركةِ المجتمعيةِ منذُ تأسيسها وحتى اليوم. وأضاف العمر : إنَّ اجتماعنا اليومَ للاحتفاءِ باختتامِ حملةِ التوفيرِ والادخارِ التي أطلقتها مشكورةً اللجنةُ النسائيةُ للتنميةِ المجتمعيةِ من رحابِ جامعةِ الملكِ سعودِ ما هو إلا تجسيدٌ للدورِ التكاملي الذي يربطُ الجامعةُ بشركائِها من مؤسساتِ القطاعِ المجتمعيّ والتنمويّ الذي ينسجمُ مع وظيفتها الثالثةِ المتعلقة بخدمةِ المجتمعِ. وتابع مدير جامعة الملك سعود يقول : من المعلومِ أن الادخارُ والتوفيرُ يأتيان ضمن مفهومٌ اقتصاديٌ يهدف لتقليلِ صدماتِ الحياةِ في المجتمعاتِ، ووسيلة مهمَّة في تحسين جودة المعيشة من أجل توفير حياةٍ كريمةٍ أكثرَ رخاءً وجودةً للفردِ والمجتمع، ليتوافق ذلك مع أهداف رؤية المملكة 2030 التي تركّزُ على التخطيطِ المالي الجيدِ والمنتظمِ وعوائدِه، بهدفِ ضبطِ سلوكِ المجتمعِ المالي، ودخولِ الفردِ في مرحلةٍ جديدٍة من التخطيطِ المالي المسؤولِ والطموحِ، مما يمهّدُ للمجتمعِ درباً من دروب النجاحِ المالي ، وهذا ما تنشدُه الجامعةُ وتعززه من خلالِ برامجِها التعليميةِ في سبيلِ خدمةِ المجتمعِ ونموّه في كافّةِ المجالاتِ. ونوه معاليه بدورِ اللجنةِ الإستراتيجيّ والحيويّ في بناءِ منظومةٍ من البرامجِ المجتمعيةِ التي تدعمُ التنميةَ المستدامةَ لجميع أفرادِ المجتمعِ ، معرباً عن شكره لصاحبَ السموِ الملكي الأميرَ فيصلَ بن بندرِ على دعمهِ وتشجيعهِ لبرامجِ الشراكةِ المجتمعيةِ بينَ الجامعاتِ ومؤسساتِ ولجانِ خدمةِ المجتمعِ، التي تنطلقُ من واجبٍ اجتماعيٍ ووطني، وتسهمُ في تحقيقِ رؤى وتطلعاتِ وطنِنا
15 أبريل 2019 - 10 شعبان 1440 هـ( 29 زيارة ) .
تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، ما زال رد سي مول يقوم في تمكين المجتمع المحلي من خلال دعم الأسر المنتجة وتقديم فرص العمل وتطوير إمكانياتهم والمساهمة في تطوير الصناعات والحرف الوطنية. ويساعد المركز في تمكين الأسر المنتجة إقتصادياً من خلال تقديم مساحات مجانية لهم على أرض المركز من أجل تشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة تهدف بالارتقاء بهذه الفئة لتصبح شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة. كما يسعى مركز رد سي مول الى غرس ثقافة العمل الحر بين أفراد المجتمع السعودي من أجل زيادة الإنتاج المتنوع وتطوير مهارات هذه الأسر. وقال المهندس الريان قدوري، مدير عام مركز رد سي مول: “حقق برنامج الأسر المنتجة نجاحاً على مر السنوات الماضية، حيث قام العديد من الأسر ببدء مشاريعهم الصغيرة التي شكلت نواة لأعمال تجارية واعدة.” ويضيف: “نحن فخورون بنجاح هذه المبادرة التي كانت نتاج تعاون مثمر بيننا وبين الضمان الإجتماعي والغرفة التجارية الصناعية بجدة وغروبات على مزاجي. فقد إستطاعت المبادرة إستقطاب 112 أسرة، منذ بداية الحملة لغاية 29 مارس 2019. وسيواصل رد سي مول (بإذن الله) هذه المبادرة من أجل تقديم المزيد من الدعم، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تستهدف إشراك القطاع الخاص، في النهوض بالإقتصاد الوطني.”
15 أبريل 2019 - 10 شعبان 1440 هـ( 19 زيارة ) .
كشف عقيدة المهيري الأمين العام لصندوق الزكاة رئيس لجنة الصرف، أن إجمالي مصروفات صندوق الزكاة للعام 2018 بلغ 189 مليونا و287 ألفا و899 درهما استفادت منها 11208 أسر مستحقة ضمن نحو 20 مشروعاً تندرج جميعها تحت المصارف الشرعية لفريضة الزكاة. وأكد المهيري لـ«البيان» أن لجنة الصرف ومن خلال اجتماعاتها الدورية التي بلغت في عام زايد 193 اجتماعا، قد أقرت تقديم المساعدات لـ 11208 أسر مستحقة. وأوضح أن هذه الاجتماعات الدورية تأتي حرصاً على سرعة الاستجابة للصرف، لافتاً إلى إدخال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات على عملية صرف أموال الزكاة، مثل البرنامج الإلكتروني المتميز «محاسبة ومستحقو الزكاة»، الذي يُعد من أحدث وأهم البرامج الإلكترونية على مستوى المنطقة التي تخدم فريضة الزكاة وتضمن عدم ازدواجية صرفها على المستحقين. مساعدات وأكد المهيري أن صندوق الزكاة يسعى دائماً لمساعدة الفئات المستحقة عبر مشاريع الصندوق النابعة من مصارف الزكاة الشرعية، إضافة إلى سرعة الاستجابة للصرف عن طريق الاجتماعات الأسبوعية للجنة الصرف، وإنجاز أكبر قدر من المعاملات في أقل وقت ممكن. وذكر المهيري أن الصندوق يستقبل طلبات الزكاة عبر موقعه الإلكتروني وتطبيقه الذكي على الأجهزة الذكية، وذلك في مختلف المصارف والمشاريع التي يطلقها صندوق الزكاة.ولفت إلى أن المبالغ تصرف بعد البحث اللازم عبر إدارة مختصة، وباحثين متخصصين في الصندوق للتثبت من أحقية المتقدمين للحصول على الزكاة وفق المصارف الشرعية، كمصرف الفقراء والمساكين والغارمين والمؤلفة قلوبهم وبقية المصارف الأخرى، والمشاريع العديدة المنبثقة منها والتي بلغت نحو 20 مشروعاً.
7 أبريل 2019 - 2 شعبان 1440 هـ( 23 زيارة ) .
شاركت 370 أسرة منتجة في مهرجان معية الخبراء بمنطقة القصيم بإشراف المهندس عبدالعزيز الحديثي رئيس مركز الخبراء وبدعم من عبدالله بن عبدالرحمن القميع رئيس لجنة الأهالي ومحافظ رياض الخبراء فهد بن حسن السلطان ومجموعة من رجال الأعمال والمتطوعين. وتبارى المشاركون في إبراز صناعة السدو والسجاد، وبلغ عدد الأسر المسجلة 370 أسرة منها 190 امرأة، و 22 عربة طعام، 158 رجلا و شاركت 155 أسرة من مختلف محافظات القصيم. وتولى القسم النسائي الإشراف على الأسر المنتجة، فيما ساهم المتطوعون في تنظيم حركة السير.
7 أبريل 2019 - 2 شعبان 1440 هـ( 13 زيارة ) .
ثمّنت أسرة عصام عبدالله محمد هادي والمتخصصة في صناعة القهوة الفاخرة (Gahwah360) الفائزة بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة كأفضل اسرة منتجة على المستوى المحلي، ومعبرين عن شكرهم وتقديرهم للأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لجهودها في الارتقاء بالأسرة البحرينية والعربية وما تقدمه من فكر تنموي يسهم في تطور المجتمعات العربية في ظل التحديات الاقتصادية التي تشهدها الأمة. ومؤكدين اعتزازهم بفوزهم بالمركز الاول كأفضل اسرة منتجة على المستوى المحلي حيث أن كانت المنافسة على المشاركةِ كبيرة بلغت عدد الأسر المحلية المشاركة (247) أسرةً منتجةً، ومنوهين فرحتهم وسعادتهم بفوز منتجهم بهذه الجائزة الكبيرة. ومنوهين عن فخرهم بحصوله على الجائزة الكبيرة قيمة ومعنى، ومقدمين شكرهم لكل الذين بذلوا الجهد في إدارة المسابقة ومتابعة الأعمال المشاركة، وتدارس هذه الاعمال اختيار من بينها من هو أفضل حتى اختيار النتيجة الاخيرة التي اسعدتنا جميعا. وفي الختام، اكدو أسرة عصام عبدالله محمد هادي على الاستمرار في التميز والنجاح في تطوير المنتج للوصول على المستوي الاقليمي والدولي، لافتين إلى الدعم الملموس للأسر المنتجة البحرينية الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
7 أبريل 2019 - 2 شعبان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
٭ وضعت الأمانة العامة للأوقاف استراتيجية واضحة للاستثمار حققت خلالها انجازات ملموسة، حيث تعمل الأمانة ممثلة بقطاع الموارد والاستثمار برعاية وإدارة الأموال والممتلكات الوقفية، والمحافظة على الأصول الوقفية، وتنميتها، من خلال الاستثمار الأمثل لها، وفق الضوابط والقواعد الشرعية وسياسات خاصة بمجال الاستثمار مأمونة المخاطر، تحقيقا لعوائد استثمارية متنامية، وتتمثل أهم تلك السياسات بتنويع وتوزيع الأصول الاستثمارية وآجالها (قصير ـ متوسط ـ طويل) بما يتوافق مع طبيعة الأموال المستثمرة، والدخول في عمليات وصفقات استثمارية في معاملات ذات جودة لتحقيق عائد عليها، وتوفير السيولة النقدية لمواجهة الاستحقاقات والالتزمات، ومراعاة الأعراف المستقرة الصحيحة في اساليب الاستثمار وتوزيع المخاطر، وانتقاء الفرص الاستثمارية ذات العوائد المستقرة نسبيا على المدى المتوسط والطويل، والسعى لتصفية حصص الأمانة في الاستثمارات المتعثرة التي تؤثر سلبا على مؤشرات أداء المحفظة الاستثمارية، والحرص على الدخول في الاستثمارات وفق الضوابط والصيغ الشرعية، وتعيين حدود نمو نوعية لتوزيع الأصول من حيث القطاع والعملة والمنطقة الجغرافية، والتركيز بالاستثمار في الدول المستقرة سياسيا، فضلا عن الحرص على المشاركة في الاستثمارات طويلة الأجل التي يراعى في تكوينها توفير إمكانية للتسييل أو التخارج منها بفترة قصيرة. ومن جانب آخر تمتلك الأمانة نقاط قوة داخلية تمكنها من أداء مهامها في مجال الاستثمار وتنامي الريع بالشكل المرجو منه كالملاءة المالية، وتوفر قواعد منظمة لإجراءات البت في العمليات الاستثمارية، ووجود ممثلين للأمانة في غالبية مجالس إدارة الشركات والصناديق المساهم بها، وتوفر سياسات ولوائح استثمارية واضحة تسهم في تسهيل عمليات الرقابة والمتابعة، كما أن من أهم تلك النقاط والتي لها دور فاعل في تنامي الريع الوقفي هو الانتشار الواسع للأصول العقارية بالنسبة لبقية الموقوفات الأخرى، ووقوع عدد كبير من العقارات الوقفية في مواقع متميزة. ما رؤيتكم للارتقاء بالعمل الوقفي؟ ٭ تختص الأمانة العامة للأوقاف بموجب المرسوم الأميري عام 1993م، بالدعوة للوقف والقيام بكل ما يتعلق بشؤونه، بما في ذلك ادارة أمواله واستثمارها وصرف ريعها في حدود شروط الواقف وبما يحقق المقاصد الشرعية للوقف وتنمية المجتمع حضاريا وثقافيا واجتماعيا لتخفيف العبء عن المحتاجين في المجتمع. وبناء على ذلك فإن ارتقاء الأمانة بالعمل الوقفي يتمحور حول نقاط عديدة أهمها: الدعوة الى سنة الوقف والتعريف بها وبأهميتها في المجتمع، والاضطلاع بالوقف ومتطلباته، حيث انجزت الأمانة في هذا الجانب عددا من مشاريع الدولة المنسقة والتي تأتي انسجاما مع اختصاص الأمانة المباشر بالدعوة للوقف، كما تعمل الأمانة على إقامة دورات تدريبية للعاملين في المؤسسات الوقفية أو المهتمين بمجال العمل الوقفي بهدف الارتقاء بدور تلك المؤسسات ليعود دورها الريادي في تنمية ونهضة المجتمع والتقدم به نحو الرفعة والريادة، فضلا عن التنوع في مواضيع الملتقيات السنوية التي تنظمها الأمانة بمفردها أو بالتعاون مع المؤسسات الوقفية الأخرى لتساهم في تطوير وتنمية العمل الوقفي وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، وثاني تلك النقاط هي: إدارة الأموال الموقوفة ورعايتها والمحافظة عليها وتنميتها من خلال الوسائل الاستثمارية والاقتصادية الشرعية، وهنا تسعى الأمانة دائما إلى التركيز على الاستثمارات الآمنة البعيدة عن المخاطر وتقلبات السوق لتحقيق أعلى عائد من خلال سعيها الدؤوب إلى تطوير المحفظة العقارية باعتبارها ذات العائد المضمون بما يضمن ديمومة الوقف والأجر والثواب للواقفين، أما ثالثها: فهي الصرف من ريع الأوقاف على المصارف الشرعية التي تحقق النماء للمجتمع وسد احتياجاته وبما يتوافق ومقاصد الواقفين وشروطهم، حيث تحرص الأمانة على اتساع شرائح وأعداد المستفيدين من ريع الوقف من خلال التقييم المستمر للمشاريع الوقفية التي تشرف عليها لبيان مدى إمكانية استمرارها وتطويرها أو التخارج منها لإتاحة المجال لتوجيه العائد من استثمارات الأوقاف لأغراض أخرى تلبي احتياجات المجتمع وشرائحه المختلفة. كما تعمل الأمانة على تعزيز مبدأ الشراكة مع مؤسسات الدولة والجهات الأهلية وتحقيق تكامل الأدوار بينها للإسهام في الارتقاء بالعمل الوقفي ودعم مسيرة الأمانة من خلال إشراكها في صرف الريع وفي تنفيذ المشاريع الوقفية داخل الكويت ومتابعة المشاريع التنموية التي تمولها الأمانة خارج دولة الكويت. وإلى جانب تلك النقاط الأساسية فهناك جهودا تبذل من قبل مجلس شؤون الأوقاف واللجان المنبثقة في تحسين أداء المؤسسة، ولها دور بارز في الارتقاء بالعمل الوقفي من جميع مناحيه الشرعية والإدارية والفنية، كما تعمل الأمانة على تطوير النظم واللوائح من خلال تشكيل لجنة تختص بمراجعة كافة القرارات التنظيمية واللوائح وقرارات تشكيل اللجان واختصاصاتها ويهدف تشكيلها إلى تعزيز مستوى العمل بالأمانة وتنظيمه والنهوض بقطاع الوقف وتطويره وتنمية موارده لمواكبة متطلبات التنمية وتلبية احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى العمل على تنمية قدرات العاملين في الأمانة بإلحاقهم بدورات تدريبية متخصصة في مجال العمل الوقفي لتعزيز المهارات والمعرفة المتعلقة بفنون إدارة الوقف وتنمية قدراتهم في هذا المجال، إلى جانب استخدام أحدث تقنيات نظم المعلومات والعمل على تطويرها من أجل تلبية الاحتياجات المتعلقة باختصاصات الأمانة.
28 مارس 2019 - 21 رجب 1440 هـ( 26 زيارة ) .
نظمت بلدية مدينة أبوظبي من خلال بلدية مركز المدينة «السوق المجتمعي للأسر المنتجة» في منطقة المشرف، وتعد هذه المبادرة الثانية لسفير المجتمع في المنطقة بالتعاون مع نادي تراث الإمارات، وقناة الواحة، وشركة تورنيدو لاند سكيب. وتهدف مبادرة تنظيم السوق المجتمع إلى تشجيع وإبراز أعمال الأسرة المنتجة في المنطقة، وتأتي ضمن سعي البلدية وشركائها لدعم الأسر المواطنة المنتجة، وتوفير مكان ملائم لتسويق منتجاتهم، ومساعدتهم في بيع هذه المنتجات المحلية في بيئة مناسبة وبشكل حضاري.