22 فبراير 2019 - 17 جمادى الثاني 1440 هـ( 13 زيارة ) .
بحث الاجتماع الدوري لمجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، حزمة من الأفكار والمقترحات والمبادرات التي من شأنها أن تسهم في الاستمرار بالارتقاء بأداء الجمعية وعملها الخيري والإنساني، من بينها المساعدات الداخلية، والمشاريع الخارجية، والحملة الرمضانية، ومجموعة من البرامج المتنوعة ضمن أجندة العام الجاري، وذلك بحضور الشيخ عصام بن صقر القاسمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، وسلطان بن بطي المهيري، نائب رئيس مجلس الإدارة، وعبد الله مبارك الدخان، الأمين العام للجمعية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، علي محمد السلامي، ود. سعيد عبد الله المظلوم، وسلطان مطر بن دلموك. بدأ الحضور برفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، على دعمه المتواصل لمسيرة العمل الخيري بالشارقة، وناقش الاجتماع إجمالي إيرادات جمعية الشارقة الخيرية العام الماضي، التي وصلت إلى 343 مليون درهم، بنسبة زيادة 4% عن مقبوضات العام الأسبق، واستعرض الاجتماع ما تم إنجازه خلال العام 2018، حيث تم تنفيذ حزمة من المشاريع الخارجية بقيمة مالية بلغت 210 ملايين درهم، كما بلغت تكلفة المساعدات الداخلية 88 مليون درهم، وقدمت الجمعية مساعدات للأسر المحتاجة والتي بلغ عددها 150 أسرة، بتكلفة 5 ملايين درهم. وناقش المجتمعون أجندةً وبنوداً مهمة، من بينها بنود المساعدات الداخلية خصوصاً بند «لجنة الأسر المواطنة»، التي قدمت لها مساعدات شهرية للحالات تحت متوسطي الدخل، كالمتقاعدين والحاصلين على إعانات من الشؤون الاجتماعية والأرامل، حيث تمت الموافقة على هذه المساعدات عقب الوقوف على الحالات من خلال الزيارات الميدانية التي وقفت على احتياجات الأسر من صيانة المنازل، أو توفير الأجهزة الكهربائية والمنزلية، أو تسديد فواتير الكهرباء . وتطرق الاجتماع للحديث حول رؤية الجمعية في 2019، والتي تم الإجماع حولها للتركيز على مشاريع التعليم والصحة والمياه العذبة والمشاريع الخدمية والإنتاجية، باعتبارها تمس حاجة المحتاجين بشكل مباشر، فيما اتجهت رؤية المجلس لأعمال الجمعية الداخلية خلال 2019 إلى التركيز على الأسر المتعففة وتوفير الخدمات الأساسية.
19 فبراير 2019 - 14 جمادى الثاني 1440 هـ( 25 زيارة ) .
كشف وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي سعد الخراز، اليوم الأحد، عن ارتفاع إيرادات التبرعات الخيرية إلى 50 مليون دينار (حوالي 164 مليون دولار)، خلال العام الماضي . وقال الخراز خلال لقائه، صباح اليوم، اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية في دولة الكويت، إن القوانين الكويتية واللوائح التنظيمية التي وضعتها وزارة الشؤون الاجتماعية، أسهمت في تنظيم العمل الخيري وحمايته من أية عقبات تعترض طريق تطوّره . وأضاف أن تنظيم العمل الخيري وتطبيق اللوائح والالتزام بالاشتراطات، أسهم في زيادة إيرادات التبرعات الخيرية أضعافًا مُضاعفة، خلال السنوات الخمس الأخيرة، لافتًا إلى أن الإحصائيات تشير إلى ارتفاع الإيرادات، خلال شهر رمضان، من 15 مليون دينار عام 2014، إلى 50 مليون دينار في عام 2018 . وأشار إلى زيادة أعداد الجمعيات الخيرية المُشهرة عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية، ما يدل على أن الدولة كانت حريصة على تنظيم هذا العمل، وتطويره واتساع رقعته لا تحجيمه، أو وضع العراقيل في طريقه . وأضاف أن تاريخ العمل الخيري في دولة الكويت يمتد لعقود طويلة من الزمن، مشيرًا إلى أن الكثير من العاملين في هذا المجال، أسهموا في انطلاق العمل الخيري إلى شتى الميادين المحلية والعالمية؛ بشكل يُبرز وجه الكويت المشرق والحضاري في مجالات الخير، والعطاء الإنساني .
12 فبراير 2019 - 7 جمادى الثاني 1440 هـ( 48 زيارة ) .
تدربت 16 مستفيدة من مستفيدات جمعية البر بالمنطقة الشرقية، أمس، على صناعة الحرف اليدوية ضمن برنامج "صنعة يدي" ، التي نفذتها الجمعية لمستفيديها بمقر الجمعية بالدمام . وأوضح الأمين العام للجمعية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن الجمعية تهتم بتأهيل وتدريب الأسر المستفيدة من الجمعية لتمكينهم من الفرص الوظيفية في سوق العمل ودعم إنتاجيتهم رغبة في توظيف هذه الإنتاجية في سوق العمل للانتقال بهذه الأسر من تلقي المساعدات المباشرة إلى الإنتاج والعمل . وبين العفيصان أن الجمعية تغرس ثقافة الإنتاج والعمل في فتياتها منذ الصغر عبر عقد ورش العمل والدورات التأهيلية في مجالات الأسر المنتجة كصناعة السدو والحرف اليدوية وغيرها ، كما أن الجمعية تسير في خطتها الاستراتيجية إلى دعم بناء القدرات الإنتاجية للأسر المحتاجة وتنمية مهاراتهم وتوفير فرص العمل لهم . من جهتها أوضحت مديرة الفرع النسائي بالجمعية الدكتورة فاطمة البخيت أن فرع الجمعية النسائي يستعد لإطلاق العديد من الدورات التدريبية وورش العمل التي تواكب احتياج سوق العمل ، مشيرةً إلى أن الجمعية تقدم حوافز تشجيعية للفتيات المتميزات في مشاريعهن الإنتاجية، حيث قدمت الجمعية خلال برنامج "صنعة يدي 3 " هدايا تحفيزية للفائزات عن أفضل تصميم فني يدوي وتم ترشيحهن لمنحهن قروض صغيرة لدعم مشاريعهم الإنتاجية. يذكر أن بر الشرقية دربت مؤخرا 115 مستفيدا للتعرف على حقوقهم العمالية النظامية خلال تنظيمها لورشة عمل حقوق وواجبات الموظف بالتعاون مع مكتب عمل الخبر.
11 فبراير 2019 - 6 جمادى الثاني 1440 هـ( 42 زيارة ) .
تشارك 48 أسرة منتجة في فعاليات مهرجان صبيا للتسوق والترفيه في نسخته السادسة , الذي تنظمه لجنة التنمية السياحية بمحافظة صبيا تحت عنوان "صبيا فن", المقام بساحة البلدية بالمحافظة. وأوضحت المشرفة على الأسر رباب الدرسي أن مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان تضمنت العديد من النشاطات والمعروضات التي تمثل حضارة منطقة جازان وتراثها بهدف التعريف بكل ما يخص الجانب النسوي وعمل المرأة في منطقة جازان ويثبت قدرتها على الحضور الفاعل والمؤثر في كل شأن ومجال، من خلال عملها في المجال الحرفي بما يبرز تميزها من خلال تفاعل مرتادي المهرجان وزواره مع المنتجات التي تعرضها تلك الأسر من الملابس الجاهزة والعطور والنباتات العطرية والأكلات الشعبية، وغيرها من الملبوسات والحلي والإكسسوارات، والعديد من السلع والمنتوجات التي تهم الأسرة. وأبدت عدد من المشاركات سعادتهن بالمشاركة في المهرجان ما أبرز مهارتهن في العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدة المشاركات في زيادة الدخل، وعرض المنتجات بشكل منظم، معبرين عن شكرهن لمحافظة صبيا ولجنة التنمية السياحية بالمحافظة على تنظيم الأركان والإتاحة لهن المشاركة في المهرجان. // انتهى//
10 فبراير 2019 - 5 جمادى الثاني 1440 هـ( 40 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة القلب الكبير - المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها - عن بدء أعمال بناء أول مصنع للملابس الجاهزة المخصصة للأطفال في صعيد مصر بكلفة تبلغ 605 آلاف دولار على مساحة 500 متر مربع، مسندة مهمة تنفيذ المشروع إلى «المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة» (نداء) التابعة للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة. ويوفر المشروع الذي يتميّز بموقعه الاستراتيجي بالقرب من منازل العائلات التي تسكن محافظة قنا 142 فرصة عمل بدوام كامل و284 فرصة عمل بدوام جزئي للسيدات والشباب، في حين يبلغ إجمالي عدد المستفيدين من المشروع على المستوى المجتمعي 2130 شخصاً، ما يسهم بتعزيز اندماج السيدات والشباب العاطلين عن العمل في القوى العاملة والمجتمع، وزيادة عوائد السوق المحلية من خلال تصدير البضائع والمنتجات المصرية. التزام وأكدت مريم الحمادي مدير مؤسسة «القلب الكبير»، التزام المؤسسة بمساعدة المحتاجين حول العالم في بناء مستقبل أفضل، والعمل على توفير فرص عمل متكافئة للمرأة، انسجاماً مع رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة القلب الكبير. وأوضحت، أن تمكين المرأة والارتقاء بها يتطلب عدداً من الشروط؛ أبرزها توفير الخدمات الطبية والتعليم والفرص المتكافئة في العمل.. مضيفة أن «مشروع مصنع الملابس في مصر يوفر للمرأة فرصة لتحقيق مصدر دخل يؤمّن لها ولأسرتها حياة كريمة، ويساعدها على الارتقاء بمهاراتها، كما يعود المشروع بالمنفعة والفائدة على المدى الطويل لكافة المستفيدين».
10 فبراير 2019 - 5 جمادى الثاني 1440 هـ( 32 زيارة ) .
نظم معهد الإنجاز المتفوق للتدريب الأهلي والاستشارات الإدارية والاقتصادية بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية برنامج الرخصة الدولية للمسؤولية المجتمعية خلال الفترة من 3 إلى 7 فبراير 2019 في فندق راديسون بلو ساس. وصرح مدير عام معهد الإنجاز في الكويت د.شهاب أحمد العثمان بأنه انطلاقا من دور المعهد في تطوير الأفراد والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني، ونظرا لحرصنا على التماشي مع توجه الكويت الرامي إلى الوصول لمستقبل مزدهر ومستدام، من خلال حشد كل الجهود لإنجاز أهداف خطة التنمية الوطنية، المنبثقة عن تصور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتحويل الكويت إلى مركز إقليمي رائد مالي وتجاري وثقافي ومؤسسي وذلك بحلول عام 2035. وأضاف العثمان أن البرنامج يستهدف العاملين من القيادات الوسطى وحتى العليا في المؤسسات الحكومية وجميع مؤسسات المجتمع المدني من المهتمين بتطبيقات وممارسات المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، مما يسهم في دعم تحقيق رؤية كويت جديدة 2035، حيث يركز هذا البرنامج على 8 محاور أساسي هامة في مجال المسؤولية المجتمعية، ومنها: التعريف بمفهوم المسؤولية المجتمعية وتحرير المفهوم والتطور التاريخي ومبادئ برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي وآليات تطبيقها ومواصفات ومعايير المسؤولية المجتمعية العشرة.
5 فبراير 2019 - 30 جمادى الأول 1440 هـ( 51 زيارة ) .
وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على تشكيل اللجنة التأسيسية لمركز الأسر المنتجة بالمنطقة، الذي تشرف عليه هيئة تطوير المنطقة. وتضمن القرار تعيين الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة رئيساً للجنة التأسيسية، وعضوية ممثلي جهات عدة، في حين ستتولى اللجنة وضع مقترحات للخطة الإستراتيجية والتشغيلية والإشراف على توظيف الكوادر البشرية بالمركز، والعمل على إخراج دليل الإجراءات الوظيفية، والمتابعة الشهرية لنشاطات المركز، واقتراح البرامج والنشاطات التنفيذية له. ويعمل المركز على إيجاد بيئة عمل ومنافذ ملائمة لتزاول من خلالها الأسر المنتجة نشاطاتها التي تمارسها، أو التي يمكن تأهيلها للقيام بها، لرفع مستوى معيشتها وتشجيعها على الإنتاج والعمل الحُر، ويوفر الاستدامة لأعمال هذه الأسر، على أن يكون ذلك تحت مظلة هيئة تطوير المنطقة وبمشاركة جامعة أم القرى، وغرفة مكة، وعدد من الجهات دعما لهذه الأسر وللصناعة في مكة المكرمة.
3 فبراير 2019 - 28 جمادى الأول 1440 هـ( 51 زيارة ) .
قال مدير لجنة زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية/ إيهاب الدبوس بدعم أهل الخير أصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين من أبناء الكويت الكرام وضيوفها من المقيمين تم تقديم عدد 701 مساعدة شهرية و286مساعدة مقطوعة للأسر المستفيدة داخل الكويت، بقيمة تصل إلى 100 ألف دينار سنوياً مؤكداً أن اللجنة تدعم شريحة الأسر الفقيرة وأصحاب العوز والحاجة والأيتام والمرضى والمساكين والفئات المستضعفة والأسر المتعففة التي تعيش بالكويت فبعضها لا يستطيع دفع إيجار المنزل، وأخرى الدخل الشهري لا يسد متطلباتها الضرورية فنقوم بالبحث وزيارة الأماكن للتعرف عن كثب على مدى حاجة تلك الأسر وذلك بعد التأكد من الأوراق الرسمية التي تثبت حاجة الأسرة للمساعدة والدعم. مستشهدا بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى). وأوضح الدبوس إن مشروع كفالة الأسر المستفيدة يخفف أعباء الحياة عن الشريحة المستفيدة ويوفر لهم أبسط مقومات العيش الكريم ويحفظ الأسر من الشتات والضياع وأشاد الدبوس في نهاية تصريحه بالتفاعل الدائم والمستمر مع أنشطة وأعمال ومشاريع اللجنة من قبل أهل الخير والمحسنين
1 فبراير 2019 - 26 جمادى الأول 1440 هـ( 46 زيارة ) .
افتتحت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، معرض الأسر الإماراتية الكويتية المنتجة بالكويت، الذي تشارك فيه 20 أسرة إماراتية منتجة، و5 أسر من دولة الكويت الشقيقة، ويستضيفه مركز الأفنيوز في الفترة 31 يناير حتى 4 فبراير الجاري. حضر افتتاح المعرض سعد إبراهيم الخراز، وزير الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت، وعدد من الوزراء والسفراء والمسؤولين بدولة الكويت، وجانب من وسائل الإعلام وأفراد المجتمع. وقالت معالي وزيرة تنمية المجتمع: «إن افتتاح معرض الأسر الإماراتية الكويتية المنتجة في دولة الكويت الشقيق الذي تنظمه الوزارة للمرة الأولى يأتي في إطار نقل تجربة دولة الإمارات في دعم الأسر الإماراتية المنتجة، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب. كما أنه يعكس عمق التكامل في العمل التنموي بين دولتي الإمارات والكويت، انطلاقاً من أخوة راسخة ومتجذرة في العطاء، التي أثمرت نتائج كبيرة منذ خمسينيات القرن الماضي»، لافتة إلى أهمية المعرض أسرياً ومجتمعياً، لا سيما أن الإبداعات المنتجة ترجمتها أفكار شبابية من طلبة الجامعات والموظفين من الجنسين، علاوة على إنجازات رفيعة تعرضها عدد من الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم. حيث يُبدع المشاركون في توفير مختلف منتجات الأشغال اليدوية بطرق عصرية ومبتكرة تتناسب مع الأذواق كافة، وذلك النهج الذي نتطلع إليه دوماً، في جعل المجتمع بكل أفراده متعلّقاً بفكرة الإنتاجية مهما كان حجم المُنتج، إذ إن المردود سيكبر على شكل طموح يتوق إلى الأكثر والأفضل».
31 يناير 2019 - 25 جمادى الأول 1440 هـ( 61 زيارة ) .
يشارك في معرض الأسر المنتجة ضمن فعاليات المهرجان الدولي لزيتون الجوف الثاني عشر الذي تنظمه أمانة الجوف في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا تحت شعار "زيتوننا ثروة", 25 أسرة منتجة. ولم يعد معرض الأسر المنتجة سوقاً للقطع الشعبية والتراثية التي تغلب على طابع الأسواق المنتجة، بل أصبح سوقاً يعرض الفنون المختلفة والمواهب التي استطاعت سواعد الفتيات أن يطوعن مواهبهن وطاقاتهن حسب احتياجات السوق ومتطلبات المستهلك، حيث تنوعت معروضاته بين منتجات السدو وأعمال الصوف والحرف اليدوية، كما أنه يشهد مشاركات جديدة من نساء وفتيات المنطقة في فنون النحت وصناعة العطور وصناعة الصابون والمجسمات الجمالية, والتصوير الضوئي, كما يتضمن المأكولات الشعبية وغير الشعبية وصناعة الحقائب وأغلفة الهواتف الجوالة وأنواعا متعددة من الحلويات وغيرها. وأوضح عدد من المشاركات أن مثل هذه المعارض تعمل على تأهيل السيدات وتمكينها من مواجهة التحديات وإتاحة الفرص لعرض وبيع منجاتها، وإيجاد قنوات تسويقية للأسر المنتجة تضمن دخل مستدام وتوفر عائد اقتصادي للأسر المنتجة يسهم في إعالتها ونقلها من مستهلكة إلى منتجة، وتحفيز المجتمع لتأسيس الاستثمارات المنزلية وتأصيل التراث الوطني والمشغولات اليدوية وتعزيز الهوية الوطنية، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190130/144830#sthash.brtcfoSu.dpuf
27 يناير 2019 - 21 جمادى الأول 1440 هـ( 53 زيارة ) .
الدور المجتمعي للوقف، وأهمية تنمية استثماراته في الإمارة، وضرورة حث وتشجيع أهل الخير على إحياء وترسيخ مقاصد الشريعة الإسلامية وغاياتها؛ من خلال الوقف، كانت هذه المواضيع هي المحور الأساسي في نقاشات، واستفسارات أعضاء المجلس الاستشاري الوطني لإمارة الشارقة، خلال مناقشتهم سياسة دائرة الأوقاف في الإمارة، يوم الخميس الماضي، في الجلسة، التي ترأستها خوله الملا رئيسة المجلس، بحضور طالب المري مدير عام الدائرة، والدكتور عزيز بن فرحان العنزي المستشار الشرعي للدائرة، وعبدالرحمن سيف سلطان مدير إدارة الشؤون التنفيذية، وإبراهيم أبو إسماعيل عمور رئيس قسم الأملاك الوقفية، ومحمد علي حرمول مسؤول قسم المشاريع الوقفية، وأحمد عادل كعوش مسؤول شعبة المحاسبة. في بداية الجلسة، أشادت خولة الملا، باهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بالدائرة، ودعمه اللامحدود لأعمالها، وبالمتابعة المستمرة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، مما أثر إيجابياً في دعم وتعزيز جهود الدائرة وممثليها، مؤكدة حرص المجلس على إعطاء الدائرة الأهمية؛ نظراً لمهامها الحيوية، المتمثلة في تنمية وإدارة واستثمار أموال الوقف، والمحافظة عليها، وتحقيق شروط الواقفين ورغباتهم في حدود الضوابط، والأحكام الشرعية والقانونية. وقالت: «من الأهمية، حث وتشجيع أهل الخير على إحياء وترسيخ مقاصد الشريعة الإسلامية وغاياتها؛ من خلال الوقف؛ حيث إن الأوقاف الشرعية في شتى أصنافها، كانت رافداً عظيماً لاستمرار حركة العلم والتعليم والتنمية». الأصول الوقفية وكشف طالب إبراهيم المري، أن قيمة الأصول الوقفية لدى الدائرة عام 2017 بلغت 300 مليون درهم، علاوة على أن تحقيق نسبة العائد على الاستثمار الوقفي، بلغت 9.61، قائلاً: «يجري العمل على إنجاز واستثمار مجموعة من المشاريع الوقفية، بكُلفة إجمالية تصل إلى حوالي 19 مليون درهم، أنجزنا منها 7 مشاريع بكُلفة 20 مليون درهم. وكان أحمد سعيد الجروان أمين عام المجلس، تلا الموضوع العام؛ لمناقشة سياسة الدائرة، وأسماء الذين قدموا الطلب، قائلاً: «تكرّس دائرة الأوقاف جهودها في متابعة المشاريع الوقفية، التي تشرف عليها، وتعمل، وفق أهدافها في تنمية دورها المجتمعي والثقافي، وتعزيز إسهاماتها في استدامة التمويل الوقفي، إلى جانب أهمية دورها في تنظيم شؤون الوقف، بما في ذلك إدارة أمواله، واستثمارها، وتنميتها وتطويرها، وصرف ريعها وفق شروط الواقفين، بما يحقق المقاصد الشرعية للوقف، والعمل على تحقيق الغايات، التي أنشئت من أجلها». النقاشات والاستفسارات سأل عبدالله الكتبي عن جهود الدائرة في تنمية الأصول والأموال الوقفية، وتشجيع المجتمع على الوقف؛ لدعم المصارف وأبواب الخير، واستفسر محمد الدرمكي عن أوجه الرقابة البشرية والإلكترونية على التبرعات الواردة؛ من خلال الرسائل النصية للأوقاف، وعن المشاريع المستقبلية، واستعلم خليفة حميد الكتبي عن آلية متابعة الدائرة للأوقاف الخارجية، وسأل عبدالله سبيعان عن خطط ومبادرات الدائرة في تشجيع المتبرعين للوقف عامة، بينما سألت فاطمة المهيري عن دور وجهود الدائرة في تشجيع سيدات الأعمال والنساء على المشاركة في إحياء سنة الوقف، فيما استفسرت عذراء الريامي عن إمكانية دراسة قيام الدائرة برعاية أموال القصر. وسأل محمد المنصوري عن إعادة إعمار عقارات الأوقاف، ومشروع ضمان الاستمرار، الذي تنفذه الدائرة حالياً، وعما إذا كانت توجد فتوى شرعية تتناول ذلك، وطرح راشد سعيد الهناوي سؤالاً عن أهم المبادرات والتصورات، التي تراها الدائرة؛ لإشراك فئات المجتمع كافة، وخاصة طلبة المدارس والجامعات في أعمال الوقف، واستعلم عبدالعزيز النعيمي عن عدد الموظفين العاملين في الدائرة، وتخصصاتهم، ونسبة المواطنين في الكادر، وعن السبب في إحالة عقارات الوقف إلى مكتب عقاري خاص، وعن مساهمة ذلك في رفع قيمة الريع، فيما استفسر محمد سالم بن هويدن عن خطة الدائرة؛ للتوسع في إنشاء فروع لها. وطالب عبدالله موسى عرض إحصاءات عمل الدائرة، وإبراز قيمة الأصول الوقفية، ونسب الريع، وسأل محمد عمر الدوخي عن آلية التدقيق والمتابعة المالية المركزية لأموال صناديق الوقف التابعة للدائرة، وسأل جاسم البلوشي عن دراسة ربط سنة الوقف مع مبدأ المسؤولية الاجتماعية للشركات في القطاع الخاص، وعن العائد على الاستثمار الاجتماعي من الأوقاف. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/c1af8ac7-1688-4280-8d52-7af650b8c054#sthash.MPAXKqRp.dpuf
26 يناير 2019 - 20 جمادى الأول 1440 هـ( 57 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، مركزاً للأسر المنتجة الذي تشرف عليه هيئة تطوير المنطقة حيث وجه سموه قبل نحو شهرين بإنشاء المركز ليتولى إيجاد بيئة عمل ومنافذ ملائمة لتزاول من خلالها الأسر المنتجة نشاطاتها وتشجيعها على الإنتاج والعمل الحر، كما يوفر الاستدامة لأعمال هذه الأسر على أن يكون ذلك تحت مظلة هيئة تطوير المنطقة وبمشاركة جامعة أم القرى وغرفة مكة وعددٌ من الجهات دعماً لهذه الأسر وللصناعة. ولدى ترؤس سموه، اجتماعاً في مقر الإمارة بجدة, حضره صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، ووكيل إمارة المنطقة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ومديرو الجهات ذات العلاقة، استعرض سموه الإنجازات التي حققها مشروع «أسر» الذي تشرف عليه إمارة المنطقة وتشارك في تنفيذه إدارات التعليم بالمنطقة وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويهدف إلى تمكين الأسر المنتجة من الاستثمار في المقاصف المدرسية. وبحسب العرض شارك في مشروع أسر خلال العام (1438 - 1439هـ) قرابة 305 أسر منتجة، كما أسهم المشروع في توظيف 45 سيدة معاونة ومساعدة للأسر المنتجة. وبالتزامن مع إطلاق المركز وفي أولى الخطوات التنفيذية، شهد الأمير خالد الفيصل، توقيع اتفاقية تفاهم بين بنك التنمية الاجتماعية ومركز الأسر المنتجة بمنطقة مكة المكرمة، حيث وقع الاتفاقية وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح ممثلاً عن الإمارة، ومدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد ممثلاً عن مركز الأسر المنتجة. ويأتي توقع الاتفاقية، ضمن جهود إمارة منطقة مكة وبنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين ورعاية أبناء المنطقة، وتكامل الأهداف الاستراتيجية المشتركة الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال السعي الحثيث لاستثمار طاقات وقدرات شباب الوطن، وبناء الشراكات الاستراتيجية واكتشاف الفرص المحلية التي لها بالغ الأثر في تنمية المجتمع المحلي وتمكينه اقتصادياً. وتهدف الاتفاقية لتوفير البنية المؤسسية والخدمات لتطوير الإنتاج الأسري والوصول به إلى مستوى تنافسية، بالإضافة لنشر ثقافة العمل الحر بين فئات محددة من المجتمع، وبناء القدرات والتأهيل للعمل الحر للفئات المستهدفة الراغبة بتأسيس أعمالها الخاصة، كما ترمي الاتفاقية للإسهام في تقديم خدمات تطوير الأعمال «حاضنات الإنتاج - منافذ البيع - الفعاليات والمعارض والبازارات».
22 يناير 2019 - 16 جمادى الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة زكاة جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية البالغ قدرها 35762 دينارا، وقد زار وفد من بيت الزكاة مقر الجمعية ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ورئيس قسم خدمة الشركات أبرار الياسين، وكان في استقبالهما رئيس مجلس الإدارة شملان السليمان ونائب رئيس مجلس الإدارة م ..علي الشمري وأمين الصندوق بدر الردعان ورئيس لجنة المشتريات م.سيف البذالي ورئيس اللجنة المالية والإدارية خالد البصيري وعضو مجلس الإدارة عبدالعزيز البذالي وعضو مجلس الإدارة عقل السعدي وطلال الخرينج المدير العام بالتكليف. وشهدت الزيارة ترحيب مسؤولي الجمعية بوفد بيت الزكاة، معربين عن اعتزازهم وتقديرهم بالدور البناء الذي يقوم به البيت في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع، من خلال عطائه المشهود لإحداث التنمية المجتمعية، داعين للبيت بدوام التوفيق والسداد. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية شملان السليمان إن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الوطن والمواطنين، والمساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء للمجتمع الكويتي، تجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية، داعيا باقي مجالس إدارات الجمعيات التعاونية للمبادرة بإخراج زكواتها لدعم وتفعيل مسيرة العمل الخيري في المجتمع. وفي ختام الزيارة، قدم الجيماز هدية تذكارية نيابة عن بيت الزكاة، وتقديرا لدور الجمعية ومساهمتها في أداء زكاتها لدعم البيت ومشاريعه الخيرية.
21 يناير 2019 - 15 جمادى الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
قدّمت هيئة آل مكتوم الخيرية 35 ماكينة خياطة كدفعة أولى من بين 200 ماكينة لمصلحة مشروع الأسر المنتجة بالسودان، إلى جانب دعم مشروعات وزارة الضمان وتنمية المجتمع في مجالات دعم وتطوير صغار المنتجين. جاء ذلك خلال اجتماع وفد الهيئة برئاسة ميرزا الصايغ، مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية، مع المهندسة وداد يعقوب، وزيرة الضمان وتنمية المجتمع السودانية، بحضور حمد محمد حميد الجنيبي، سفير الدولة لدى جمهورية السودان، والمهندس هشام توفيق، وكيل الوزارة وقيادات الوزارة. واطلع الوفد على مشاريع الوزارة في مجالات التأمين الصحي وبنك الأسرة والمشاريع التي تتبناها لدعم وتطوير صغار المنتجين والأسر المنتجة وإسكان وإطعام طلاب الثانوي بالمحليات الأشد فقراً. وأكد ميرزا الصايغ الشراكة مع الوزارة ودعم مشروعاتها ومبادراتها في مختلف المجالات، مشيراً إلى استعداد الهيئة لدعم وإنشاء مدرسة داخلية بعد استكمال كل الدراسات وتحديد التكلفة الكلية، وسيكون هناك اتصال مستمر من خلال سفارة الإمارات ومكتب هيئة آل مكتوم في الخرطوم لمتابعة استكمال الإجراءات، إلى جانب تبرع الهيئة بـ200 ماكينة خياطة للأسر المنتجة، تم تسليم 35 منها بالفعل. وأضاف ميرزا الصايغ أنه ستتم دراسة تخصيص مبلغ مالي يوجه لوزارة الضمان التي توجهه إلى الجمعيات والدوائر الاجتماعية الخاضعة لسلطتها على أن ترفع تقريراً دورياً بذلك. من جانبها، أعربت وداد يعقوب عن شكرها لهيئة آل مكتوم الخيرية، مشيرةً إلى أنه تم الاتفاق على بعض المشروعات، وتشمل الداخليات في المحليات بإحدى الولايات، ودعم الأسر المنتجة ومراكز التنمية الاجتماعية، ودعم مشاريع الوزارة، موضحةً أن الاجتماع يأتي في إطار التعاون المشترك مع هيئة آل مكتوم الخيرية التي تدعم العمل الخيرى بالسودان، وفي إطار التعاون مع دولة الإمارات.
20 يناير 2019 - 14 جمادى الأول 1440 هـ( 38 زيارة ) .
سلمت جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية زكاة أموال المساهمين لممثل بيت الزكاة نايف الجيماز بقيمة 35762 دينارا عن عام 2018، بزيادة عن العام الماضي 10 آلاف دينار، بحضور رئيس مجلس الإدارة شملان السليمان ونائبه علي الشمري، وأمين الصندوق بدر الردعان ورئيس لجنة المشتريات سيف مهدي البذالي، ورئيس اللجنة المالية والإدارية خالد البصيري، ورئيس لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبدالعزيز الحطاب، وعضو مجلس الادارة عقل السعدي. وبهذه المناسبة اعرب رئيس جمعية الصليبخات والدوحة التعاونية شملان السليمان عن اعتزازه وتقديره للدور الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، والسمعة الطيبة التي استحقها من خلال مشاركته في الجهود الخيرية والإنسانية سواء في المجال المحلي أو الدولي، داعيا الله أن يجعل هذه الأعمال المباركة في صالح أعمال جميع القائمين على هذا الصرح العظيم الذي نفتخر به. وأكد انه تم الاتفاق مع بيت الزكاة على توجيه زكاة الجمعية الى الاسر المتعثرة ماديا والمتعففة والمساجين والفئات الاخرى من المساهمين وأهالي منطقتي الصليبخات والدوحة وذلك لإدخال الفرح والسرور على قلوب هذه الاسر ورفع الكرب عنهم، مشيرا الى ان مجلس الادارة حرص على استخراج هذه الزكاة عن عام 2018 لتكون السنة الثانية على التوالي في تسليم الزكاة لبيت الزكاة. وأوضح السليمان ان تسليم زكاة اموال المساهمين لبيت الزكاة ماهو الا لدعم البيت في تحقيق رسالته بتوزيع الزكاة على مستحقيها من افراد المجتمع وتنفيذ مشاريعها التنموية في العديد من المجالات الشرعية والخيرية بوجه عام.
15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 112 زيارة ) .
أكد أمين عام جمعية الأطفال المعوقين عوض بن عبدالله الغامدي, أن التفاعل المميز الذي حظي به برنامج "في الهلل بركة" في العديد من الشركات والأسواق التجارية، يعد تأكيداً على الثقة التي اكتسبتها الجمعية طوال مسيرتها التي امتدت لأكثر من ثلاثة عقود، مشيراً إلى أن الجمعية تعول كثيراً على مساندة المجتمع، وبخاصة المنشآت التجارية. وأشاد الغامدي بحرص مجلس إدارة شركة الشرقية الغربية والعاملين فيها على الانضمام إلى برنامج "في الهلل بركة" وإنجاح أهدافه خاصة على صعيد التعريف برسالة الجمعية وبدورها الإنساني، مبيناً أن البرنامج يمثل نموذجاً لما يمكن أن تقوم به المنشآت التجارية في مجالات المسؤولية الاجتماعية. ووقعت جمعية الأطفال المعوقين والشركة الشرقية الغربية نستو هايبرماركت, اتفاقية تعاون تنضم بموجبها سلسلة فروع الشركة لداعمي برنامج التبرع "في الهلل بركة"، وذلك من خلال تبرع عملاء الشركة ببواقي الهلل من مشترياتهم لصالح ما تقدمه مراكز الجمعية من برامج رعاية مجانية للألاف من الأطفال المعوقين في العديد من مناطق المملكة، وفي جميع أفرع نستو هايبر ماركت ومنها أفرع الرياض الخمسة والدمام والخبر والجبيل والأحساء والمجمعة وشقراء وبريدة والرس والخرج. ومثل الجمعية في توقيع الاتفاقية الأمين العام للجمعية، فيما مثل شركة "نستو" مديرها العام. وبين الغامدي أن شركة "نستو" وبموجب هذه الاتفاقية أصبحت شريكاً استراتيجيا للجمعية ولقضية الإعاقة بوجه عام. من جهته أوضح نوفل عبدالله أن الشراكة مع جمعية الأطفال المعوقين تأتي في إطار اهتمام مجلس إدارة الشركة ببرامج خدمة المجتمع، والإسهام في مساندة أنشطة العمل الخيري، مؤكداً أن الشركة تثق في تفاعل عملاءها مع فكرة البرنامج، ومع ما تقدمه الجمعية من برامج حيوية تتضمن الدعم والتعليم والتأهيل لهذه الفئة الغالية من الأطفال.
14 يناير 2019 - 8 جمادى الأول 1440 هـ( 112 زيارة ) .
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل اليوم بمكتبه بالإمارة, على العرض المرئي المقدم من مركز جنى, المشتمل على أبرز خطط المركز في العام الجديد في مجال توفير منافذ البيع الثابتة للأسر والنهوض بمستوى الأسر المنتجة لممارسة البيع وتحقيق رؤية المملكة 2030. وأكد الأمير فيصل بن فهد بن مقرن, حرص القيادة الحكيمة على دعم القطاعات الاقتصادية والانتاجية, مشيراً إلى أهمية مثل هذه الخطط وانعكاسها على دعم اقتصاديات المناطق ومضاعفة دخل هذه الأسر . من جانبها استعرضت مديرة إدارة تطوير الأعمال لولو الدفاع, تجربة مركز جنى على مستوى المملكة ومستوى المنطقة, مبينة أن عدد المستفيدات في منطقة حائل بلغ 14 ألف مستفيدة بقيمة تجاوزت 96 مليون ريال. وأكدت أن عام 2019م سيشهد دعم 2500 سيدة في منطقة حائل بقيمة 23 مليون ريال و25 ألف سيدة على مستوى المملكة بقيمة تتجاوز أكثر من 335 مليون ريال, كذلك العمل على افتتاح أربع فروع جديدة بإذن الله. حضر العرض مديرة فرع حائل وفاء العنزي, وعدد من المسؤولات. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190113/143874#sthash.eUI8glgW.dpuf
13 يناير 2019 - 7 جمادى الأول 1440 هـ( 72 زيارة ) .
أنهى مركز الإحسان الخيري شحن رصيد الأســـر عبر البطاقات الإلكترونية بمبلغ 155.700 ألف ريال، وذلك لشهر جمادى الأولى 1440هـ، استفاد منها 359 أسرة ضمن نطاق خدمات المركز بشرق مدينة بريدة. وأوضح المدير التنفيذي للمركز فريح بن أحمد الفريح أن المشروع يأتي ضمن خدمات الأسر الدورية خلال العام، مثمناً للجميع جهودهم ودعمهم ، داعيًا لهم بالخير والبركة.
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 67 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر جمادى الأولى في حسابات المستفيدين والمستفيدات، التي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، وتشمل كذلك بدل غلاء المعيشة المقر بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي باستمرار صرف بدل غلاء معيشة للمعاش الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية. وقال وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي: إن إجمالي المبالغ المصروفة قد بلغت 1.985.324.304 ريالات، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت 1.366.048.224 ريالاً، فيما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 188.119.764 ريالاً، بينما تم صرف 99.659.816 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء، إضافة إلى 331.469.500 ريال بدل غلاء معيشة، وقد تم إيداع تلك المبالغ في حسابات المستفيدين البنكية بشكل مباشر، بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم ولأسرهم الضمانية.
9 يناير 2019 - 3 جمادى الأول 1440 هـ( 46 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة زكاة جمعية اشبيلية التعاونية البالغة 16641 دينارا، وجرى تسليم الشيك أثناء زيارة وفد من الجمعية لبيت الزكاة، والذي ضم كلا من رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد رفاع الخميلي ومدير عام الجمعية صلاح البادي ونائب رئيس قسم المحاسبة بدر ناجي عبدالله، حيث كان في استقبالهم بالمقر الرئيسي لبيت الزكاة في منطقة جنوب السرة كل من نائبة المدير العام للموارد والإعلام كوثر المسلم ومراقب التسويق عبدالعزيز الكندري، ورئيسة خدمة الشركات أبرار الياسين. وقد شهدت الزيارة ترحيب نائب المدير العام للموارد والإعلام برئيس مجلس إدارة جمعية اشبيلية، الذي أعرب بدوره عن اعتزازه وتقديره للدور البناء الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا للبيت بدوام التوفيق والسداد. وأوضح الخميلي ان دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الوطن والمواطنين، والمساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، تجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية. من جهة أخرى، أعربت المسلم عن بالغ شكرها وتقديرها لجمعية اشبيلية التعاونية على دعمها للبيت بإخراج زكواتها بشكل منتظم مما يمكن البيت من تحقيق دوره وأهدافه في رعاية الأسر التي يكفلها داخل الكويت، وتوفير متطلبات العيش الكريم لها وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. وفي ختام الزيارة قدمت المسلم لرئيس مجلس إدارة الجمعية درعا تذكارية، تقديرا لدور الجمعية ومساهمتها في أداء زكاتها لدعم بيت الزكاة ومشاريعه الخيرية.