12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 76 زيارة ) .
حققت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة, انجازاً مميزاً في تقديم خدماتها عبر برامج عياداتها الميدانية من خلال الأطباء وأخصائيي التمريض من ذوي الكفاءة, وتطبيق أحدث التجهيزات والتقنيات في مجال الرعاية الأولية والفحص السريري والعمل بشكل تكاملي مع كافة مؤسسات المجتمع المدني، حيث خصصت الجمعية بدورها عدداً من البرامج والنشاطات والخدمات التي تهدف الى خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين, إلى جانب دورها الأساس في خدمة المرضى المحتاجين . ورصدت الجمعية في تقرير لها جهودها المبذولة في حج العام الماضي 1440هـ ، وذلك بمساهمة 87 متطوعاً ومتطوعة بعدد ساعات تطوعية بلغ 852 ساعة تطوعية. وكانت أبرز البرامج التي قدمتها جمعية زمزم للحجاج هي العيادات المتنقلة بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، ومركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ووزارة الصحة ، حيث حرصت العيادات التي نفذتها إدارة البرامج الميدانية على تقديم خدماتها ، إضافةً لتجهيز عدد من مقارها المنتشرة بمكة المكرمة كعيادات ثابتة سخرت للعناية بضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والزوار , قام بالعمل بها والاشراف عليها عدد من الأطباء والطبيبات واخصائي التمريض المتطوعين . من جانبه أكد المتحدث الرسمي بجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة , بشيت بن حمد المطرفي , أن جهود زمزم لم تتوقف فقط عند استقبال الحجيج وخدمتهم خلال أداء المناسك بمجموعة الخدمات والبرامج المعد لها مسبقا, بل بلغت أيضا تقديمها لخدمات فحص الضغط والسكر والعناية بالحجاج المغادرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي ضمن مبادرة " إياب " بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني, التي تستهدف حجاج دول إندونيسيا والهند وماليزيا والتي تستمر على مدى شهر كامل .
9 سبتمبر 2019 - 10 محرم 1441 هـ( 37 زيارة ) .
وجه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اليوم، المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة باستحداث مركز غسيل كلوي بعدد 4 أسرة في مستشفى بللحمر العام، مؤكداً سموه على أهمية دعم المركز بمختصين وممرضين في مدة اقصاها شهرين . جاء ذلك، إثر مطالبة أهالي مراكز بللحمر باستحداث وحدة للغسيل الكلوي بالمستشفى، وتخفيف العبء على المرضى من تكبد العناء لمراجعة المستشفيات المركزية. وعبر أهالي مركز بللحمر عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة عسير على حرصه الدائم ومتابعته المستمرة لتنمية المنطقة وتوفير احتياجات المواطنين في مختلف المجالات، في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات جليلة على مختلف الأصعده.
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 61 زيارة ) .
تمكن الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من إنقاذ حياة الطفلة اليمنية "جنى"، البالغة 10 أيام وإعادة البسمة لذويها، بعد إجرائه عملية قسطرة تداخلية عاجلة في مركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت. وكانت الطفلة "جنى" قد ولدت بانسداد في الصمام الرئوي وضيق في الصمام الثلاثي أدى لمنع وصول الدم لرئتيها ونقص حاد في أكسجين الجسم تطلب التدخل العلاجي العاجل. وقال رئيس الفريق الطبي التطوعي البروفيسور جميل عطا: إن الحملة الطبية تأتي في إطار حملات قلب الأطفال التطوعية لعلاج الحالات الصعبة والخطرة، مشيراً إلى أن الحملة الطبية التطوعية تـعد الحملة الثالثة لمركز الملك سلمان للإغاثة لعمليات القلب المفتوح والقسطرة للأطفال اليمنيين في أقل من ستة أشهر. وأضاف: إن هذه الحملة تأتي بالتحديد استجابةً لنداء الإنسانية بطلب التدخل العاجل لإنقاذ الطفلة جنى بعد أن تسبب ضيق الصمام الرئوي في انحباس وصول الأكسجين عن جسمها، إذ كانت حياة الطفلة على المحك، حيث لم يستطع ذويها علاجها داخل اليمن ويتعذر نقلها للخارج لتدهور حالتها. وكان لقيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة والقوات الجوية الملكية السعودية دورًا كبيرًا في إنقاذ حياة الطفلة جنى، باستجابتهم الفورية وتسهيل مهمة الفريق الطبي التطوعي بنقله إلى مدينة المكلا في اليمن. يذكر أن الحملة الطبية التطوعية العاجلة تضمنت علاج ما يقارب 20 طفلاً من مرضى القلب من الأسر اليمنية محدودة الدخل بهدف إدخال البهجة على ذويهم ورفع المعاناة الإنسانية عنهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190823/156507#sthash.K7w2MCVO.dpuf
22 اغسطس 2019 - 21 ذو الحجة 1440 هـ( 80 زيارة ) .
تماشيا مع الأهداف التوعوية لقسم الوعاظ في إدارة التوعية والإرشاد بجمعية صندوق اعانة المرضى، فقد اقام العديد من الأنشطة الثقافية والتوعوية والفقهية في كل من مستشفى الفروانية ومستشفى العدان ومستشفى ابن سينا، حيث كان النشاط عبارة عن سؤال وجواب وأسئلة فقهية عن أحكام الطهارة والصلاة للمريض وأحكام الحج والعمرة وأحكام العيد وغيرها مما ترك انطباعا جيدا لدى المشاركين في المسابقات من مرضى وموظفين في القطاع الصحي في تلك المستشفيات من إداريين وأطباء وممرضين. كما أقام القسم بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بتوزيع حقائب للمرضى المعوزين في جميع مستشفيات الكويت تحتوي على كل المستلزمات الضرورية التي يحتاجها المريض من أدوات استحمام وعطور وألبسة داخلية ودشداشة نوم وفوطة استحمام وغيرها مما ترك انطباعا واثرا طيبا لدى المرضى المحتاجين بمستشفيات الكويت.
16 اغسطس 2019 - 15 ذو الحجة 1440 هـ( 96 زيارة ) .
نجحت وزارة الصحة ممثلة في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، في إجراء 42 عملية قلب مفتوح و 745 عملية قسطرة قلبية للحجاج خلال موسم حج هذا العام، ضمن جهود الوزارة وخدماتها الوقائية والإسعافية والصحية لحجاج بيت الله الحرام في كل المدن الطبية والمستشفيات في مناطق الحج. وتجري الوزارة يوميًّا عمليات قلب تخصصية في مركز صحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية، التي تُعد من أبرز المرافق الصحية في منطقة مكة المكرمة، والتي تلعب دورًا حيويًّا هامًّا في توفير الرعاية المتخصصة. ومنذ بداية شهر ذي القعدة لهذا العام وحتى الثالث عشر من ذي الحجة الجاري، أجرت "الصحة" في مدينة الملك عبدالله الطبية وحدها؛ 745 عملية قسطرة قلبية و 42 عملية قلب مفتوح. وبيّنت "الصحة" أن العمليات التخصصية تُجرى في مركز القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية الذي يُعد من أبرز المراكز في المدينة الطبية، ويقدم نطاقًا متكاملًا من الخدمات السريرية في مجال أمراض وجراحة القلب؛ وفقًا للمعايير العالمية، يوفرها فريق متخصص من الاستشاريين والجراحين ذوي التدريب النادر والمعتمد في كبرى مراكز القلب العالمية، بمساندة طاقم تمريضي من ذوي التدريب والمهارات في تمريض القلب. ويُعد مركـز القلـب المركـز الرئيسـي الذي يستقبل حالات القلـب من الحجاج التـي تحتاج إلى تدخـل؛ سواء بالقسـطرة القلبيـة أو الجراحة، ويتم قبول كافة حالات الرعاية القلبية؛ بالتنسيق الفعال بين المدينة وكافة مستشفيات المشاعر والعاصمة المقدسة، لقبول وتحويل الحالات بأسرع وقت، بالتعاون مع الإخلاء الجوي للهلال الأحمر؛ حيث يتم نقل الحجاج المرضى من المشاعر إلى المدينة الطبية؛ تفاديًا للزحام وتأخير الحالات العاجلة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190815/156156#sthash.8ybFhFFh.dpuf
8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 247 زيارة ) .
تعتزم جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة إطلاق وحدات علاجية طبية جديدة بالجمعية لاستكمال المنظومة الطبية؛ وهي وحدة الأسنان ووحدة السمع والاتزان ووحدة العيون ووحدة التغذية. وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن الجمعية تنطلق وفق رؤية استراتيجية هادفة حرّص عليها وأكدها سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس الجمعية بأن تتوجه الجمعية بخدماتها الطبية والتأهيلية والعلاجية خلال المرحلة المقبلة؛ لتصل لجميع مناطق المنطقة الشرقية خاصة والمملكة عامة. وبين بأنه في سبيل تفعيل هذه الرؤية سيتم تشغيل وحدات علاجية وطبية بالجمعية؛ وذلك لاستكمال المنظومة الطبية الكاملة ومن بين الوحدات التي سيتم افتتاحها عيادة الأسنان التي ستقدم خدماتها لجميع المراجعين على أحدث وأرقى التقنيات العالمية في مجالات رعاية وصحة الفم والأسنان، كما سيتم افتتاح وحدة خاصة بالعيون لمتابعة طلاب وحدات الرعاية النهارية بالجمعية والمراجعين المستفيدين من خدماتها. وأشار المحبوب إلى أنه في سبيل تناغم جميع الخدمات سيتم فتح وحدة السمع والاتزان، وهي إحدى الوحدات المهمة التي تعنى بمشاكل السمع والأذن وما يترتب عليهما، إضافة إلى افتتاح وحدة للتغذية التي تمثل جزءًا مهماً في الصحة العامة وستخدم هذه الوحدة قطاعات كبيرة من المواطنين والمواطنات الراغبين في المحافظة على صحتهم وفق أنظمة غذائية صحية ومتوازنة. وأكد سعي الجمعية إلى التوسع في خدماتها التأهيلية والعلاجية الهادفة إلى العناية الفائقة لطلاب الرعاية النهارية بالجمعية والمستفيدين من خدماتها.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 153 زيارة ) .
نظمت الجمعية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمدينة المنورة " أحياها "، اليوم الحفل الختامي لفعالية بسمة حياة للأطفال محاربي السرطان، الذي يعد إحدى مبادرات شركة طيبة للاستثمار في المسؤولية المجتمعية ضمن مبادرات خير أمة . وأوضح مدير الجمعية الخيرية لرعاية مرضى السرطان " أحياها " باسم بن غيث الجهني أن الفعالية التي استمرت أربعة أيام، استضيف خلالها المرضى مع أسرهم في منتجع آراك طيبة بمدينة ينبع لمدة يومين، تخللها جولة تعريفية على مدينة ينبع والتمتع برحلة بحرية, مشيرًا إلى أن إدارة خدمة المجتمع بالهيئة الملكية بينبع استضافت كذلك المرضى وقامت بتنظيم بعض الأنشطة الترفيهية، التي عادوا بعدها إلى المدينة المنورة حيث استضيفوا في فندق العقيق ميلينيوم وعمل رحلة سياحية بالباص السياحي وإطلاعهم على معالم المدينة المنورة. ووجه الجهني الشكر والتقدير لجميع الجهات المشاركة والمتعاونة والتطوعية، والمشاركين والإعلاميين المرافقين للفعالية، على جهودهم في إنجاح هذه الفعالية التي كان لها الأثر الكبير والواضح على الأطفال وأسرهم، آملاً أن تعاد مثل هذه الفعاليات مستقبلاً لتعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات غير الربحية .
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 76 زيارة ) .
اعتمد معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، إنشاء جمعية متخصصة لرعاية المرضى النفسيين ( إيواء) بالمدينة المنورة ، تقوم بخدمتهم في الرعاية والإيواء والتأهيل وتوفر لهم جميع الخدمات . وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي أن اعتماد هذه الجمعية تعد الأولى من نوعها التي تُعني بالمرضى النفسيين بمنطقة المدينة المنورة ولتكون هي الحاضنة لهم ، مقدماً شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على المتابعة والتوجيه .
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 89 زيارة ) .
أكملت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة استعداداتها لتنفيذ خطة توزيع نحو 1000 حقيبة مجانية لداء سكري على المرضى المصابين به من حجاج بيت الله الحرام من خلال بعثات الحج في مقرات السكن بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتحتوي كل حقيبة على جهاز لقياس السكر، وإبر وشرائح ومسحات طبية وبروشورات تعريفية عن الداء وكيفية استخدام أداوت الحقائب، إضافة إلى حافظات للأنسولين في كل حقيبة. وقال مدير إدارة الجمعية رائد الحمدان لـ»المدينة»: إنه سيتم التنسيق مع اللجان الطبية في البعثات والحملات، لتوزيع الحقائب على المرضى موضحًا أن الجمعية تعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية وتعتبر أول جمعية متخصصة في توفير الدواء على مستوى العالم العربي، ولفت إلى إنشاء الصيدليات الخيرية والعمل على توفير وحفظ الأدوية بجميع أنواعها ثم تصرفها للمحتاجين.
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 166 زيارة ) .
كثفت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعداداتها لاستقبال موسم الحج لعام 1440هـ من خلال خطة تشغيلية محكمة تستهدف تقديم أرقى الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام، حيث خصصت أكثر من 36 مركزاً إسعافياً دائماً و89 مركزًا مؤقتًا وبقوى بشرية عاملة بلغت أكثر من 2700 موظف في جميع التخصصات الطبية الإسعافية والإدارية، ومدعومة بـقرابة 370 سيارة إسعاف مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية. وخصصت الهيئة في نطاق العاصمة المقدسة والحرم المكي الشريف 35 مركزاً إسعافياً دائماً ومؤقتاً لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية للحجاج من خلال 665 من القوى البشرية العاملة في جميع التخصصات الإسعافية، وأكثر من 66 سيارة إسعاف حديثة، إضافة إلى 4 عربات جولف وفريق متكامل من الدراجات النارية، كما تم تخصيص 4 مراكز إسعافية دائمة و11 نقطة إسعافية موزعة في أرجاء الحرم كافة. وفي نطاق المدينة المنورة والحرم النبوي الشريف خصصت 21 مركزاً إسعافياً دائماً ومؤقتاً ونقطتين إسعافيتين لتقديم الخدمات الإسعافية اللازمة لزوار المسجد النبوي من خلال 292 من القوى البشرية العاملة، وأكثر من 73 سيارة إسعاف حديثة إضافة إلى 7 عربات جولف تعمل في محيط المسجد النبوي. أما في نطاق مشعر منى وجسر الجمرات خصصت الهيئة 36 مركزاً إسعافياً مؤقتاً مدعومة بأكثر من 547 من القوى البشرية العاملة في جميع التخصصات الإسعافية، وأكثر من 113 سيارة إسعاف حديثة، كما خصصت 32 مركزاً إسعافياً مؤقتاً في نطاق مشعر عرفات ومزدلفة و347 من القوى البشرية العاملة وأكثر من 92 سيارة إسعاف متطورة. وخصصت الهيئة في نطاق الإسناد مجموعة من القوى العاملة البشرية والآلية والمجهزة تجهيزاً كاملة للاستفادة منها في خطط الدعم خلال الموسم أو في الحالات الطارئة أو الكوارث - لا قدر الله -، وتضم 66 فنياً ومختصاً وأكثر من 25 سيارة إسعاف وعربات مجهزة. وشكلت - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190725/154873#sthash.0kIJOjs4.dpuf
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 133 زيارة ) .
وقعت المؤسسة الخيرية الملكية اتفاقية تعاون في الجانب الصحي مع مركزي منى والجمال الطبيعي للأسنان. ووقع الاتفاقية كل من الأمين العام المساعد للمؤسسة الخيرية الملكية يوسف اليعقوب، ومدير المركزين الدكتور حيدر حمدي الفياض. ويتم بموجب هذه الاتفاقية تقديم نسبة تخفيض تقارب الـ 50% لعلاج منتسبي المؤسسة، إلى جانب تقديم علاج مجاني شهري لتنظيف الأسنان والحشو وعلاج العصب. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن الرعاية الصحية التي توليها المؤسسة الخيرية الملكية لأسرها للاهتمام بصحتهم وسلامتها.
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 92 زيارة ) .
تبدأ الصحة اليوم تنفيذ برنامجها التوعوي السنوي (مستشارك الصحي في الحج)، الذي يأتي تماشيًا مع حرص الوزارة للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين وتزويدهم بالنصائح والإرشادات الطبية، عبر مركز صحة 937 وحساب الوزارة على تويتر@saudimoh. وسيستضيف البرنامج نخبة من الاستشاريين والمختصين في مختلف التخصصات الطبية وبشكل يومي لمدة أسبوع، وذلك للرد على جميع الاتصالات والإجابة عن استفسارات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، حيث تتضمن الخدمة تزويد المتصلين بمعلومات عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى معلومات إرشادية صحية قبل وأثناء وبعد تأدية فريضة الحج. ويستضيف المركز اليوم في الفترة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا استشارية الغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني للرد على الاستشارات الطبية الخاصة بمرضى السكري واعطائهم التوجيهات الطبية قبل وأثناء أدائهم المناسك. وستتواجد غداً استشارية النساء والولادة الدكتورة حياة الربيعة في نفس الوقت لتزويد النساء وخاصة الحوامل الراغبات بتأدية فريضة الحج بأهم النصائح التي لا بد من الالتزام بها قبل وأثناء تأدية فريضة الحج. كما سيستضيف "مستشارك الصحي في الحج" يوم الثلاثاء مدير البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة أخصائي وبائيات واستشاري طب مجتمع الدكتور مسلم يونس أبو حسن للحديث عن أهمية أخذ التطعيمات قبل الذهاب للحج، وضروهً التحصين في تقوية وتحفيز مناعة الأجسام لمحاربة الأمراض والأوبئة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190721/154626#sthash.A8a7jnG6.dpuf
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 65 زيارة ) .
نظمت المؤسسة الخيرية الملكية حملة صحية لفحص فيتامين دال لعدد من أبناء المؤسسة وذلك بالتعاون مع مستشفى الهلال التخصصي فرع سلماباد وإدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، وأقيمت في مبنى المستشفى. احتوت الحملة على محاضرة تعريفية بأهمية فحص فيتامين د، قدمتها بثينة العجلان وتم خلالها قياس نسبة فيتامين د في الدم إلى جانب فحوصات الكالسيوم و البوتاسيوم بتبرع مجاني من المستشفى لهذه الفحوصات مع تقديم الاستشارة من قبل الدكتورة بثينة العجلان و أخصائيات التغذية بقسم التغذية بوزارة الصحة، وسيتم متابعة الحالات التي لديها النقص وتقديم العلاج اللازم.
11 يوليو 2019 - 8 ذو القعدة 1440 هـ( 75 زيارة ) .
عملت «جمعية أصدقاء مرضى السرطان»، المؤسسة الخيرية ذات النفع العام، المعنية بمكافحة السرطان ومقرها دولة الإمارات، منذ تأسيسها قبل 20 عاماً، على توفير الدعم المادي والمعنوي لمجموعة من المصابين بـ40 نوعاً مختلفاً من السرطان من 28 جنسية عربية وأجنبية، ليصبح هذا الدعم المتواصل لمرضى السرطان وعائلاتهم سيرة منجزات إنسانية للجمعية. وشمل بــرنامج دعـــم المرضى التابـع للجمعية مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب المقيمين مــن 27 دولة عربية وأجنبية مختلفة، وبالتزامــن مع الذكرى العشرين للجمعية هذا العام، شاركت مقيمتان ناجيتان من السرطان، من مجمل المرضى الذين وقفت الجمعية إلى جانبهم، قصتيهما مع مجموعة من مرضى السرطان . برنامج مكثف وفي هذا الشأن، قالت المواطنة الأردنية نانسي أبوسمرة المقيمة في دولة الإمارات: «شعرت بكتلة غريبة في صدري الأيمن مطلع أغسطس 2017، وانقلبت حياتي رأساً على عقب، حيث خضعتُ لعمليتين جراحيتين إلى جانب برنامج مكثف من العلاج الإشعاعي والهرموني، ولا يمكنني أن أصف الصعوبة التي واجهتها لتلقي 16 جلسة علاج كيميائي، وفي يناير 2019، نجحتُ بالتغلّب على سرطان الثدي ». وأضافت نانسي، التي تبلغ من العمر 33 عاماً: «تعرفتُ على الجمعية أثناء البحث عن أي جهة مجتمعية توفر الدعم الذي كنت بأمسّ الحاجة إليه في تلك اللحظات الصعبة، ومنذ أن دخلت الجمعية إلى حياتي، مدت لي يد العون والمحبة، ووقفت إلى جانبي ولم تتركني لحظة واحدة ».
4 يوليو 2019 - 1 ذو القعدة 1440 هـ( 103 زيارة ) .
انطلقت صباح أمس من المدينة المنورة قافلة الرعاية الصحية المنزلية «راحة وطمأنينة»، التي تهدف إلى تمكين المرضى المسنين ومرافقيهم من أداء مناسك العمرة بمكة المكرمة، وزيارة المسجد النبوي الشريف. وقد نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بمتابعة وإشراف المدير العام للشؤون الصحية بالنيابة، الدكتور ناصر بن عوض الحارثي، مبادرة «راحة وطمأنينة» ممثلة في إدارة الرعاية الصحية المنزلة والطوارئ والنقل الإسعافي والأزمات وإدارة المشاركة المجتمعية والعلاقات العامة والإعلام والتوعية وهي إحدى مبادرات «خير أمة». وقال المدير العام للشؤون الصحية بالنيابة، الدكتور ناصر الحارثي، إن مبادرة «راحة وطمأنينة» تهدف إلى تمكين المرضى المسنين ومرافقيهم في إدارة الرعاية الصحية المنزلية في المنطقة من أداء مناسك العمرة، وذلك ضمن حملة تطوعية منظمة شارك فيها ما يقارب 30 طبيبًا وممرضًا ومسعف وكوادر مساندة.
23 مايو 2019 - 18 رمضان 1440 هـ( 82 زيارة ) .
استقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ما يقارب 3000 حالة صحية، للمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، خلال العشر الأيام الأولى لشهر رمضان المبارك، من خلال العيادات التي توفرها الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية، ممثله في إدارة تنسيق العمل التطوعي، بالتعاون مع جمعية زمزم للخدمات الصحية.
10 مايو 2019 - 5 رمضان 1440 هـ( 82 زيارة ) .
أطلقت إدارة "جمعية السلياك" يوم الثلاثاء عيادة مجانية للتثقيف الخاص بمرضى السلياك (التحسس من الجلوتين) والفعاليات المصاحبة له بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية صاحبة السمو الأميرة مشاعل بنت محمد بن سعود، والوفد المرافق لها في مقر الجمعية بمركز الأبحاث الطبية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. ‎وأوضح مدير عام الجمعية الأستاذ محمد الزنيدي، أن تدشين هذه العيادة يهدف إلى رفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة لمرضى "السلياك" وتسهيل تعايشهم مع المرض دون تحمل أي تكاليف مادية. ‎وحيث تستقبل العيادة المصابين بالسلياك وأيضاً المهتمين بالمرض من عوائل المصابين لمتابعة ومراقبة نظامهم الغذائي وكذلك التصرف الصحيح في حالة ظهور أعراض تتطلب التوجه لمراكز طبية للحصول على العلاج اللازم. ‎بعد ذلك حضرت سمو الأميرة محاضرة تعريفية عن الجمعية وعن مرض السلياك، والتي قدمتها المتطوعة لمى الصالح "طالبة طب" الموجهة للمتطوعين الجدد الملتحقين بالجمعية. ‎من جهة أخرى، ذكرت أخصائية التغذية بالجمعية إلهام يحيى أن العيادة سوف تفتح أبوابها يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وعلى الراغبين بالاستفادة من خدمات العيادة حجز موعد عن طريق الرابط ‎‏⁦‪docs.google.com/forms/d/e/1FAI‬⁩ . ‎علماً بأن مواعيد الدوام في رمضان من الساعة ٩:٣٠ مساءًا حتى ١١:٣٠ مساءًا. من جانبه تقدم مدير عام الجمعية بالشكر الجزيل إلى سمو الأميرة وإلى أعضاء مجلس الإدارة على الدعم والمشاركة في تحقيق هذا الإنجاز والذي سيكون باكورة انطلاق عيادات "السلياك" في باقي مناطق المملكة بإذن الله حسب الخطة الموضوعة لذلك - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190509/151084#sthash.oMWkm8Xg.dpuf
20 أبريل 2019 - 15 شعبان 1440 هـ( 133 زيارة ) .
تُدَشِّن جمعية المسعف التطوعية بمنطقة القصيم، غدًا السبت، أولى برامجها التثقيفية وأنشطتها التوعوية والعلاجية؛ والتي تستهدف كل شرائح وفئات المجتمع. وقال رئيس الجمعية، الأخصائي حمود بن صالح المزيد، «إن الجمعية حديثة التأسيس، ويترأّسها فخريًا أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، والذي يوليها دعمًا واهتمامًا ومتابعة، لما لها من أهمية على المواطن والمقيم». وتابع المزيد، بأن الجمعية تهدف إلى تقديم الخدمات الطبية الطارئة الميدانية -وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع في التعامل الأمثل مع الحالات الطبية الطارئة، وتوفير التجهيزات الطبية والنقل الإسعافي للمحتاجين. وأضاف رئيس الجمعية، أن إطلاق الحزمة الأولى من برامج جمعية المسعف التطوعية المقرر غدًا، سيشارك في تنفيذه 65 متطوعًا و12 استشاريًّا من مختلف التخصصات الطبية، موضحًا أن البرامج ستكون عبر ثلاث مواقع، تقام الأولى بمحافظة النبهانية، وتتضمن قافلة طبية سيكون في استقبالها محافظها طارق بن عبدالله اليحيى ومدير مستشفى النبهانية أحمد بن حسين السراني. واستكمل «المزيد»: سيكون الموقع الآخر في مركز العثيم مول بمدينة بريدة؛ حيث يُنظم معرض توعوي عن تسمم الدم الجرثومي بدءًا من الساعة الرابعة عصرًا. أما الموقع الثالث فهو حديقة ومنتزه الأمير فيصل بن مشعل بالبصر، وسيكون عبارة عن لقاء مفتوح للأطباء ومحاضرات عن الإسعافات الأولية، وعمل فحص مجاني ميداني لزوار الحديقة حسب توجيهات أمير المنطقة الرئيس الفخري للجمعية. يذكر أن رؤية المملكة 2030، تتضمن التعامل مع العمل التطوعي بإجراءات عملية، تتضمن تقديم الدعم المناسب وفق أساليب مرنة تستهدف توظيف طاقات الشباب في جميع المجالات الإنسانية والاجتماعية؛ بهدف الارتقاء بالمجتمع، وذلك اعتدادًا بأن التطوع أحد معايير تقييم المجتمعات الحضارية الحديثة، وارتكازًا إلى دور الشباب في هذا المجال، لكونهم الركيزة الأولى في العمل التطوعي، فضلًا عن استثمار انتمائهم لأوطانهم، ورغبتهم في توظيف طاقاتهم الإيجابية بشكل أمثل بما يعود على مجتمعهم بالنفع؛ أملًا في الوصول بأعداد المشاركين إلى 11 مليون مواطن ومواطنة، وملائمة المعايير العالمية في دعم وإثراء العمل التطوعي بمنهجية واعية، وأهداف واعدة، في ضوء تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة.
20 أبريل 2019 - 15 شعبان 1440 هـ( 55 زيارة ) .
‫ وقعت جمعية عناية مذكرة تعاون تشمل دراسة افتتاح مركز تأهيلي تشيكي يستضيف فيه حالات صحية مختلفة يُعتبر التأهيل لها من أهم مراحل العلاج والتحسن , واستدامة لجانب المسؤولية الإجتماعية من الشركة المشغلة وجمعية عناية , سيكون المركز لأصحاب الدخل المحدود اضافة الى تعزيز العمل الإنساني الخيري وهو أحد اهم اهداف الشركة المشغلة و ضمن المنهجية التشيكية في برامج التأهيل . ‬ ‎‫وتُعتبر هي ‬احد الاساليب المرموقه للعلاج الطبيعي بالعالم‫.
14 أبريل 2019 - 9 شعبان 1440 هـ( 63 زيارة ) .
دشنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي حملة صحية لمكافحة أمراض العيون في المغرب بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر "أم الإمارات". وتستهدف الحملة توفير الرعاية الصحية لـ 5 آلاف حالة في القرى والمناطق النائية، وتتضمن إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء /الكتاراكت/ وزراعة العدسات باستخدام تقنيات جراحية متقدمة لحوالي 2000 مريض، إلى جانب إجراء الكشف الطبي المبكر لمرضى المياه الزرقاء "الجلاكوما" وتوفير الأدوية اللازمة والنظارات الطبية ل 3 آلاف شخص. وتأتي الحملة تعزيزا لمبادرات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للحد من المعاناة الصحية للشرائح والفئات الضعيفة. وتم الإعلان عن تدشين الحملة خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في العاصمة المغربية الرباط بحضور رئيس وفد الهيئة إلى المغرب محمد يوسف الفهيم نائب الأمين العام للخدمات المساندة وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة المغربية والشركاء المحليين هناك. وأكدت هيئة الهلال الأحمر في بيان صحفي أن مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمكافحة أمراض العيون في المغرب تجسد الدور المتعاظم لسموها في تلبية الاحتياجات الإنسانية والصحية والتنموية للشعوب والمجتمعات التي تعاني وطأة الظروف، وتحقق تطلعات القيادة الرشيدة واستراتيجية الإمارات في استدامة العطاء من خلال تنفيذ برامج ومشاريع تنموية طموحة وذات أثر عميق في تعزيز قدرة تلك المجتمعات، وتوفر خدمات ضرورية في الصحة والتعليم والقضايا الاجتماعية وتحسين أوضاع الأمومة و الطفولة، وأضافت" تمثل مبادرات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك المتنوعة رسالة تضامنية قوية مع الأوضاع الإنسانية في مختلف الساحات". وشددت الهيئة على أن الحملة تجد المتابعة والاهتمام من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر.. مؤكدة حرص سموه الدائم على تعزيز جهود الهيئة ومبادراتها على الساحة المغربية،