18 نوفمبر 2018 - 10 ربيع الأول 1440 هـ( 67 زيارة ) .
اختتمت بالمدينة المنورة أمس, ندوة "المستجدات في السكري" التي تنظمها جمعية المدينة المنورة الخيرية للسكري (سُكّر) . وخرجت الندوة بعدد من التوصيات منها أهمية المتابعة والمحافظة والانتظام على العلاج لمرضى السكر, ومتابعة الجديد في مجال صحة مرضى السكر , وأهمية الوقاية منه , إضافة إلى ضرورة مراجعة أخصائي السكري قبل شهر رمضان بوقت كاف لوضع خطة علاجية للنظر في إمكانية صوم رمضان لمرضى السكري والتغيرات اللازمة في الأدوية لتجنب المضاعفات .
18 نوفمبر 2018 - 10 ربيع الأول 1440 هـ( 34 زيارة ) .
اختتمت «جمعية أصدقاء السكري» في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، يوم أمس الأول، في مقر مؤسسة رياضة المرأة، فعالية «الدائرة الزرقاء 10»، التي جاءت هذا العام تحت عنوان: «أولمبياد العائلة»، وتضمنت العديد من الفقرات التثقيفية والرياضية؛ الرامية إلى توعية وتثقيف أفراد المجتمع بطرق الوقاية والتعايش مع مرض السكري، وحملت شعار: «مع بعض أحلى.. العائلة والسكري».
15 نوفمبر 2018 - 7 ربيع الأول 1440 هـ( 86 زيارة ) .
نفذ مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان ممثلاً بالقسم النسائي أمس، برنامجاً بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، بحضور رئيسة القسم عبير المحسن، وموظفات المركز، وذلك بمقر المركز.
15 نوفمبر 2018 - 7 ربيع الأول 1440 هـ( 83 زيارة ) .
انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لمجمع الأمل بجدة تحت شعار "نحو صحة نفسية أفضل للأطفال واليافعين" بمشاركة الجمعية الدولية لطب الإدمان والأكاديميين, والممارسين الصحيين, الذي يستمر حتى السبت القادم بفندق الإنتركونتننتال جدة.
14 نوفمبر 2018 - 6 ربيع الأول 1440 هـ( 49 زيارة ) .
بلغت قيمة المساعدات التي تم تقديمها من خلال مبادرة سعادة وعطاء التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي في أبريل الماضي بمناسبة عام زايد وحتى نهاية سبتمبر الماضي حوالي 26.724 مليون درهم، استفاد منها 11580 مريضاً من الحالات المعسرة من مختلف الجنسيات.
12 نوفمبر 2018 - 4 ربيع الأول 1440 هـ( 75 زيارة ) .
دشن محافظ البدع ياسر بن عمار الحقباني, اليوم , الحملة الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية ولقاح البكتيريا العقدية الرئوية, بحضور عدد من مديري الإدارات الحكومية, وذلك بمقر المحافظة.
12 نوفمبر 2018 - 4 ربيع الأول 1440 هـ( 62 زيارة ) .
نظمت الإدارة العامة للبرامج النسائية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات سلسلة دورات تدريبية ضمن برامج التدريب لعام 1440هـ حيث انطلقت صباح اليوم الموافق 3/ 3/1440هـ أولى الدورات التدريبية بعنوان "مهارات الاتصال الفعال" والتي أقيمت في مقر اللجنة وتستمر يومين وذلك من منطلق تفعيل برامج التدريب لخدمة المجتمع والمساهمة في التوعية والتوجيه لكل ما له علاقة بظاهرة المخدرات في المملكة والتي ستقيمها اللجنة طيلة هذا العام.
8 نوفمبر 2018 - 30 صفر 1440 هـ( 91 زيارة ) .
نظمت الجمعية الخيرية للتوعية الصحية "حياتنا " اليوم, الملتقى الثاني للمثقفين الصحيين, بحضور عدد من الأخصائيين في مجال التثقيف الصحي والإعلاميين، وذلك في قاعة مركز الدراسات العليا لطب الأسرة والمجتمع بمركز صحي الروضة . وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الشارخ, أن الجمعية تهدف إلى أن تكون مرجعا محترفا في تطوير التوعية الصحية وتعزيز الصحة في المملكة، كما تهدف لبناء المعارف ومهارات العلمية والمهنية للمختصين والمعنيين بالتوعية الصحية وتعزيز الصحة، مشيرا إلى أن الملتقى يستقطب المعنيين بالقطاع الصحي بهدف مناقشتهم حول دورهم الفعال في المجتمع، والاستماع الى ما يواجه المثقف الصحي من مشكلات ومناقشتها وطرح حلول لها، إلى جانب تبني مبادرات وبرامج المثقفين الصحيين ليعود بالفائدة على المجتمع. من جانبه أفاد أمين صندوق الجمعية استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور عاطف سرور, أن الجمعية تسهم في تطوير التوعية الصحية في المجتمع من خلال إيجاد مظلة عمل للمختصين من أطباء وتمريض ومثقفين صحيين والعاملين في جميع القطاعات الصحية، حيث تسعى الجمعية لوضع قاعدة بيانات لجميع العاملين والمهتمين بالتثقيف الصحي لتطوير معارفهم ومهاراتهم العلمية والمهنية ، مؤكدا أن الجمعية تحرص على التميز في تأصيل وتعليم التثقيف الصحي للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ . وجرى خلال الملتقى نقاش حول دور الأخصائيين لمواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، إضافة إلى دور الكاريكاتير في التوعية الصحية وتاريخ نشأة فن الكاريكاتير ودوره في تعزيز الصحة والتنمية الصحية المستدامة في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠، واستخدامات الكاريكاتير في مكافحة بعض الأمراض والوقاية منها . عقب ذلك قدم استعراض لمبادرات تبنتها الجمعية, بعدها تم تكريم الداعمين و الإعلاميين. // انتهى //
4 نوفمبر 2018 - 26 صفر 1440 هـ( 32 زيارة ) .
سلم الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان سفير الدولة غير المقيم لدى طاجيكستان، سعادات عظيمزودا مديرة مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بدوشنبي، التبرع المقدم من جمعية دار البر بقيمة 54 ألف دولار لشراء معدات طبية للمستشفى. وأعربت مديرة المستشفى عن شكرها وتقديرها لسفير الدولة، وجمعية دار البر والمؤسسات الخيرية بدولة الإمارات على الجهود، التي تبذلها في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية. حضر اللقاء راشد المحرزي الملحق العسكري بسفارة الدولة.
3 نوفمبر 2018 - 25 صفر 1440 هـ( 85 زيارة ) .
كرّمت الكلية التقنية بمنطقة تبوك ممثلة بقسم التوجيه والإرشاد، أمس، المشاركين في برنامج (إرادة) الخاص بالتوعية بأضرار التدخين والمخدرات. ونجحت الكلية في تقديم العلاج لـ122 طالبًا وعضو هيئة تدريس، وساعدتهم في الإقلاع عن التدخين عبر العيادات المشاركة، إضافة إلى التوعية المُثلى بأضرار التدخين وسبل الوقاية منه، وتوضيح القنوات والطرق المشبوهة للابتعاد عنه. وأوضح رئيس قسم التوجيه والإرشاد بالكلية الدكتور عياش العنزي أن البرنامج تضمن العديد من المحاضرات والندوات التثقيفية والمسارات العلاجية، إضافة إلى الأركان الخاصة بالتعريف بأضرار التدخين والمخدرات، والتي أبرزت من خلالها الجهات المشاركة تأثير التدخين على صحة الإنسان. مشيرًا إلى أن من أهم أهداف البرنامج: الوصول إلى شباب أصحاء ومجتمع خال من التدخين والمخدرات. وقال العنزي: «البرنامج استهدف جميع الطلاب بالكلية، وركزت جهودها على المدخنين لمساعدتهم في ترك التدخين والابتعاد عنه، وقدمت لهم المساعدة الكاملة من خلال العيادات المتخصصة ضمن برنامج علاجي أسهم في إقلاع البعض منهم عن التدخين بشكل نهائي، فيما سيواصل البعض الآخر برنامجه العلاجي خارج الكلية في عيادات مكافحة التدخين بالمنطقة».
1 نوفمبر 2018 - 23 صفر 1440 هـ( 41 زيارة ) .
عقدت جامعة طيبة وجمعية طِيب الخيرية لمكافحة التدخين اجتماعا أمس بالجامعة, لمناقشة أوجه التعاون بين الجانبين ومد جسور التواصل وتأسيس شراكة استراتيجية بينهما. ورحب معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز السراني في بداية اللقاء, برئيس مجلس إدارة الجمعية ناصر العبد الكريم، مبينا أن اللقاء يأتي ضمن أهداف الجامعة في تعزيز الجهود المشتركة بين الجامعة والجهات ذات العلاقة التي تتعلق بعدد من الخدمات المقدمة لمنسوبي الجامعة، وخدمة المجتمع. وأوضح الدكتور السراني أنه تم خلال اللقاء التفاهم حول التعاون المشترك بين الجامعة وجمعية طِيب الخيرية لمكافحة التدخين أبرزها تعاون وتحفيز طلاب وطالبات الكليات الصحية مع الجمعية في المشاركات الاجتماعية، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لمكافحة التدخين في الجامعة، ونشر اللوحات التوعوية في مداخل الجامعة وأقسامها وممراتها, مشيرا إلى أنه تم تكوين لجنة لمتابعة التوصيات بين الجهتين، ودراسة ما يستجد من محاور وتوصيات يستفيد منها الطرفين.
1 نوفمبر 2018 - 23 صفر 1440 هـ( 23 زيارة ) .
نفذ مركز الإخاء الاجتماعي التابع لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض, جولة ورحلات لعدد من نزلائه، شملت عدة مناطق ومحافظات من المملكة، بهدف الترويح عن النزلاء وتحقيق أمانيهم في مشاهدة عدد من المواقع السياحية والتعرف على ما يتميز به وطنهم من شواطئ ومدن متطورة وتراث كبير. ويرافق النزلاء في هذه الرحلالت التي دعمتها مجموعة من شركات قطاع الخاص في إطار المسؤولية المجتمعية, فريق طبي متخصص بمشاركة عشرات النزلاء من مركز الإخاء الاجتماعي ومن الذين استقرت حالتهم النفسية. وقدمت إدارة مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض, شكرها لداعمي هذه الرحلات والمساهمين في تحسين خدمات النزلاء والترويح عنهم وتحقيق أمانيهم, حيث أسهمت الرحلات التي نظمها مجمع الأمل لنزلائه في تغيير بيئة المرضى وسرعة استقرار حالتهم والترويح عنهم, وزرع الابتسامة في نفوسهم.
28 اكتوبر 2018 - 19 صفر 1440 هـ( 23 زيارة ) .
في سعيها لمكافحة العمى في القارة الأفريقية واليمن نفذت العون المباشر خلال شهر أكتوبر 10 مخيمات للعيون وصرح مدير عام جمعية العون المباشر د.عبدالله عبدالرحمن السميط بأن المخيمات تم تنفيذها في 6 دول هي النيجر، تشاد، غينيا بيساو، السنغال، اثيوبيا واليمن ويأتي ذلك التزاما من جمعية العون المباشر بالسعي لمكافحة المرض في الدول التي تعمل بها، خصوصا أمراض العيون التي تؤثر تأثيرا مباشرا على ضعف إنتاج الفرد وتعثر التنمية في المجتمعات عندما يكون فاقد البصر عاجزا عن العمل وأحيانا عن القيام بأموره الشخصية فيلتزم معه باقي أفراد الأسرة مما يؤثر على تعليم الأبناء أو عمل الآباء للعناية بالمريض. وصرح بأن العون المباشر تفتخر بالدور المتنامي لها في مجال مكافحة العمى في القرن الافريقي واليمن والذي أصبح سنويا مسؤولا عن عودة البصر لأكثر من 35 ألف إنسان، فخلال شهر أكتوبر الحالي ومن خلال مخيماتها الـ 10 بلغ إجمالي حالات الكشف بلغت 43.684 مستفيدا، وتم بفضل الله إجراء 4.017 عملية جراحية لمكافحة العمى. كما تضمنت المخيمات توزيع نظارات على 7.442 مريضا لتصحيح النظر، وفي تصريحه أكد السميط أن إنجاز الكويت في مجال مكافحة العمى حول العالم ومن خلال جمعياتها الخيرية يعد مفخرة وعلامة تميز بين الدول نفخر به في جميع المحافل والمؤتمرات الجامعة للمنظمات الدولية والإنسانية والخيرية وإنجاز كبير يضاف لإنجازات بلدنا الحبيب في مجال العمل الإنساني.
26 اكتوبر 2018 - 17 صفر 1440 هـ( 58 زيارة ) .
عزز المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمركز الحميراء التابع لمحافظة العارضة من دوره الاجتماعي عبر توقيعه لاتفاقية شراكة مع صحة جازان لتجهيز وتشغيل مشروع " منزل منتصف الطريق" لتأهيل ورعاية المتعافين من الإدمان بمنطقة جازان , الذي يعد مبادرة نوعية من المكتب بالتعاون مع صحة جازان بالشراكة مع أوقاف العرادي الخيرية . وأوضح المدير التنفيذي للمشروع أحمد بن محمد الحريصي، أن الشراكة جاءت ضمن المبادرات المجتمعية التي تسعى لتحقيق أحد أهداف الرؤية الوطنية 2030 , مستعرضًا مهام المشروع في تأهيل المتعافين من الإدمان بالمنطقة الذين خضعوا للبرنامج العلاجي بمستشفى الأمل بجازان . وأضاف أن المشروع، الذي سينطلق مطلع العام 2019م، يشمل برامج تأهيلية للمستفيدين في مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية والتوعية الدينية، فضلاً عن التأهيل المهاري للمتعافين، كما تقدم البرامج الترفيهية والتدريبية والتثقيفية للمتعافين بالمشروع، الذي يمثل منزلًا يبقى فيه المستفيد خلال فترة تأهيله . وتوقع الحريصي أن يستفيد من المنزل ٢٠ مستفيداً في العام 2019م , وصولاً إلى ٦٠ مستفيداً بحلول عام ٢٠٢١ ، حيث قدمت صحة جازان المقر الخاص بالبرنامج، والكادر العلاجي المتكامل لخدمة المتعافين بالمنزل . ولفت النظر إلى أهمية مشروع "منزل منتصف الطريق لتأهيل ورعاية المتعافين من الإدمان بمنطقة جازان كونه البرنامج الوحيد في المنطقة الذي يهتم بهذه الفئة الغالية، الذي يعمل على إعادة تأهيل المستفيد نفسيًا وسلوكيًا ودينيًا واجتماعيًا ، وكذلك يعالج مشكلة انتشار تعاطي المخدرات بين أوساط المجتمع، كما يحد من الانتكاسات المتكررة والعودة للتعاطي مرة أخرى للمتعافي الذي خضع للبرنامج العلاجي فقط .
25 اكتوبر 2018 - 16 صفر 1440 هـ( 59 زيارة ) .
نظم الفريق التعاوني النسائي لمكافحة التدخين بجمعية أمان ، اليوم ، لقاءً لمرشدات المرحلة الثانوية والمتوسطة بتعليم عنيزة ، لبحث سبل التعاون في مجال وقاية وحماية الأجيال من التدخين ، وذلك بمقر الجمعية بعنيزة . وقدمت مشرفة التوجيه والإرشاد بالجمعية ريم الصائغ برنامج " ليكونوا بأمان "، كما اعتمد عدداً من التوصيات التي تؤكد أهمية نشر الوعي الوقائي في أوساط الطالبات لحماية النشء من خطر التدخين واختيار طالبتين مميزتين من كل مدرسة كسفيرات لجمعية أمان و التواصل مع الجمعية ودعم أهدافها للاستفادة من الخدمات العلاجية للعيادة التي تتم بكل سريّة.
24 اكتوبر 2018 - 15 صفر 1440 هـ( 31 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية ودعم القطاع الصحي وتعزيز برامجه الوقائية بجمهورية باكستان الإسلامية. أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عن نتائج حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال التي نفذت بجمهورية باكستان الإسلامية خلال الفترة من عام 2014 ولغاية نهاية شهر سبتمبر من عام 2018، حيث نجحت الحملة في إعطاء 346 مليوناً و803 آلاف و20 جرعة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال لأكثر من 57 مليون طفل باكستاني.
24 اكتوبر 2018 - 15 صفر 1440 هـ( 29 زيارة ) .
وقعت هيئة تنمية المجتمع في دبي، ومركز إرادة للعلاج والتأهيل، اتفاقية شراكة تهدف إلى وضع إطار مشترك لتعزيز التعاون والتنسيق لتطوير برامج مشتركة يقوم بموجبها مركز إرادة باستقبال منتسبي مركز عونك للعلاج من الإدمان. وستقوم هيئة تنمية المجتمع بإعادة دمج الشباب والمرضى المتعافين في المجتمع، ما يضمن تحقيق التكامل في تقديم الخدمات وتطويرها بما يحقق السعادة للفئة المستهدفة، ويساهم في إيجاد حلول وبرامج مستدامة لها. وقع الاتفاقية كل من أحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، والدكتور عبد القادر الخياط، رئيس مجلس إدارة مركز إرادة للعلاج والتأهيل اليوم في مقر هيئة تنمية المجتمع في دبي. وتأتي الاتفاقية في إطار حرص الطرفين على دعم وتعزيز أواصر التعاون الاستراتيجي بينهما سعياً إلى تكامل الجهود وتبادل أفضل للخبرات بما ينعكس بشكل إيجابي على أفراد المجتمع، ويساهم في تحقيق مؤشرات وبرامج خطة دبي الاستراتيجية 2021. و ستتيح الاتفاقية تبادل المعارف والمواد العلمية والاختبارات النفسية الخاصة بحالات المتعافين من الإدمان وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا الشأن، كما ستتيح التعاون في مجال برامج التأهيل وتوفير المنافع المقدمة من الطرفين لدمج المتعافين من الإدمان في المجتمع وفق خطط متكاملة للرعاية والتدريب والتمكين. وقال أحمد جلفار: «تعد فئة المتعافين من الإدمان، إحدى الفئات المجتمعية الرئيسة المعرضة للضرر والتي تسعى هيئة تنمية المجتمع إلى تطوير حلول مستدامة لإعادة تأهيلها ودمجها وتمكينها، وذلك بالتوازي مع الجهد الذي تبذله الهيئة في سبيل نشر الوعي حول مخاطر الإدمان وتنمية الدور الاجتماعي للشباب بما يساهم في تحصنهم من الانجرار للإدمان وما يشابهه من آفات غريبة على مجتمعنا. ونشترك مع مركز إرادة في هدف أساسي هو منح فرصة جديدة للمتعافين من الإدمان للعودة إلى حياتهم الطبيعية، ونتوقع أن تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز العمل المشترك وتحقيق الهدف المنشود لأكبر عدد ممكن منم الفئة المستهدفة».
23 اكتوبر 2018 - 14 صفر 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تشارك دولة الإمارات العالم غداً الاحتفال بـ «اليوم العالمي لمكافحة شلل الأطفال» الذي يصادف 24 أكتوبر من كل عام، وسط إشادة دولية بالدور الإماراتي في استئصال هذا الوباء ومساهمتها الفاعلة في تمويل ودعم حملات التطعيم ضده. فيما تبرز الجهود المتميزة والمثمرة لحملة الإمارات للتطعيم ضد المرض في جمهورية باكستان الإسلامية، التي انطلقت، في يونيو عام 2014 تحت شعار «الصحة للجميع.. مستقبل أفضل»، تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله. ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لأبناء الشعب الباكستاني الصديق وضمن مبادرة سموه لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم. ويستفيد من حملات الإمارات لمكافحة شلل الأطفال 400 مليون طفل سنويا حول العالم، فيما بلغت القيمة الإجمالية للتبرعات التي قدمتها الدولة بهذا الشأن نحو 167.8 مليون دولار. وتعكس جهود وحملات مكافحة مرض شلل الأطفال التزام دولة الإمارات بالنهج والمبادئ الإنسانية لمساعدة الشعوب المحتاجة والفقيرة وتطوير برامج التنمية البشرية، والاهتمام بسلامة صحة الإنسان وفئة الأطفال المحتاجين للرعاية الصحية الوقائية في مختلف دول العالم. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى انخفاض حالات الإصابة بشلل الأطفال بمعدل 99% منذ عام 1988، من نحو 350 ألف حالة سجلت في ذلك العام إلى 22 حالة في عام 2017 على مستوى العالم، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض.
22 اكتوبر 2018 - 13 صفر 1440 هـ( 43 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 11.478.800 ريال، تمثل الدفعة الأولى من مبالغ إعانات الأجهزة الطبية المُعينة في حسابات المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة، البالغ عددهم 2946 مستفيداً. وتم إيداع المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر بهدف مساعدتهم على تأمين أجهزة طبية مُعينة لهم. كما أن الوزارة ممثلة في إدارة الإعانات الاجتماعية أصدرت الدفعة الثانية لإعانات الأجهزة الطبية المعينة، حيث بلغ إجمالي المبالغ المالية لهذه الدفعة 29.174.500 ريال لعدد 5622 مستفيداً، وسيتم إيداع هذه المبالغ في حسابات المستفيدين من ذوي الإعاقة قريباً.
20 اكتوبر 2018 - 11 صفر 1440 هـ( 74 زيارة ) .
أجرى معرض فعاليات يوم البصر العالمي 2018 في يومه الأول بأحد المجمعات التجارية بالخبر فحص قاع العين لأكثر من 200 زائر «بالغين وأطفال» عبر جهاز متطور. وأوضح مدير التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بصحة الشرقية مطلق الجلعود أن الفعاليات تنظمها صحة الشرقية ممثلة بمستشفى العيون التخصصي بالظهران، برعاية وحضور مدير عام صحة المنطقة لمدة يومين، وتستهدف جميع الفئات السنية ومختلف شرائح المجتمع ويصاحبها معرض توعوي لتعزيز الصحة ورفع مستوى الوعي لدى الأفراد والجماعات والعنايـة بصحة العين والوقاية من الأمراض المسببة للعمى، وتشجيع أفراد المجتمع على المبادرة بفحص أعينهم بشكل دوري لتفادي المضاعفات المحتملة. وأشار الجلعود إلى برامج اليوم الثاني المقدمة للزوار تتضمن فحوصات السكر وضغط الدم وقياس العلامات الحيويــة وفحص ضغط العين والتثقيف التفاعلي وعرض مجسمات لأمراض العيون والتغذية الصحية الخاصة لسلامـة العين وفحص قاع العين عن طريق استشارية شبكيــة، علاوة على تخصيص ركن للاستشارات الطبيـــة للرد على استفسارات الزوار وعرض نتائج الفحوصات على الأطباء، وتوفير ركن توعوي للأطفال يشتمل على مجسمات للعين وتعريفهم على السلوكيات الصحيحة والخاطئة للعناية بالعين، بالإضافـة إلى مرسم وستقام المسابقات التوعوية والترفيهيــة على المسرح وسيتم تقديم جوائز وهدايا للصغار والكبار، علاوة على ركن تعريفي ببرنامج الموارد الذاتية بالمستشفى والخاص بالتأمينات. ويقام معرض يوم البصر العالمي للسنة الثانية عشرة على التوالي منذ افتتاح مستشفى العيون التخصصي بالظهران رسمياً في محرم من عام 1427. https://www.alyaum.com/articles/6057505/المملكة-اليوم/فحص-قاع-عين-200-زائر-في-يوم-البصر-العالمي-بالشرقية