1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 75 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية اكتساب نزلاء السجون بالمنطقة مهارات تؤهلهم للانخراط في سوق العمل ، وإتاحة الفرصة لهم في إيجاد مصدر دخل مناسب، من خلال إيجاد منظومة عمل مشتركة بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجامعات بالمنطقة. جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع أعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة المدينة المنورة في دورته الأولى، بحضور رئيس اللجنة طايع بن سعد العنزي، والرئيس التنفيذي للجنة الدكتور سيف الحربي، و أعضاء اللجنة. واطلع سمو أمير المنطقة على أعمال ومنتجات نزلاء السجون، موجهاً بإيجاد نقطة بيع بالمنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف، لبيع المنتجات وتخصيص إيراداتها للسجناء وأسرهم. من جانبه أوضح رئيس اللجنة طايع بن سعد العنزي أن الاجتماع ناقش سير أعمال اللجنة وتنمية الموارد المالية فيها والبحث عن فرص استثمارية وتشجيع رجال الأعمال على دعم الجمعية، لتحقيق عدد من أهداف اللجنة في توظيف رعايا السجناء, وعائد مالي مستدام للجنة لدعم رعايا السجناء مالياً ودعم البرامج التدريبية لتأهيل السجناء ورعايا السجناء والمفرج عنهم، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات التي بشأنها تنمية موارد اللجنة والبحث عن مصادر ثابته للجنة.
23 سبتمبر 2019 - 24 محرم 1441 هـ( 36 زيارة ) .
حققت جائزة الشيخ عبد الله بن حميد النعيمي للقرآن الكريم إنجازاً متميزاً في مسيرتها التربوية والتعليمية لخدمة القرآن الكريم، إذ بلغ عدد المستفيدين 9718 نزيلاً منذ إنشائها عام 2004، في حين بلغ عدد النزلاء الذين اعتنقوا الإسلام في المؤسسة العقابية والإصلاحية بعجمان 104 نزلاء. جاء ذلك خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين القيادة العامة لشرطة عجمان ومركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم، دعماً للجهود المتواصلة لتأهيل نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية وإصلاحهم وغرس القيم الإسلامية النبيلة في نفوسهم. سلطان النعيمي وعزة النعيمي بعد توقيع مذكرة التفاهم | من المصدر المصدر: عجمان - البيان التاريخ: 23 سبتمبر 2019 حققت جائزة الشيخ عبد الله بن حميد النعيمي للقرآن الكريم إنجازاً متميزاً في مسيرتها التربوية والتعليمية لخدمة القرآن الكريم، إذ بلغ عدد المستفيدين 9718 نزيلاً منذ إنشائها عام 2004، في حين بلغ عدد النزلاء الذين اعتنقوا الإسلام في المؤسسة العقابية والإصلاحية بعجمان 104 نزلاء. جاء ذلك خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين القيادة العامة لشرطة عجمان ومركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم، دعماً للجهود المتواصلة لتأهيل نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية وإصلاحهم وغرس القيم الإسلامية النبيلة في نفوسهم. وقّع الاتفاقية اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي قائد عام شرطة عجمان، ومن طرف المركز وقّعت الشيخة عزة بنت عبد الله بنت راشد النعيمي المدير العام لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، بحضور العميد مبارك خلفان الرزي مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية، وعدد من الضباط وصف الضباط والأفراد بشرطة عجمان. وأوضح قائد عام شرطة عجمان أن الاتفاقية تعزز دور جائزة الشيخ عبد الله بن حميد النعيمي للقرآن الكريم، مشيداً بالتعاون المتبادل بين الجهتين لإصلاح وتأهيل النزلاء في المؤسسة، إيماناً بأن كتاب الله العزيز خير معين على تقويم السلوك الإنساني لنزلاء المؤسسة، وسعياً لجعل النزيل إنساناً صالحاً في نفسه نافعاً في مجتمعه، ليكون القرآن الكريم نقطة الانطلاق للتغيير نحو الأفضل. وقالت الشيخة عزة بنت عبد الله بنت راشد النعيمي: إن توقيع الاتفاقية جاء تنفيذاً لقرار سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس مجلس أمناء مؤسسة حميد بن راشد الخيرية، بإنشاء وحدة تحفيظ القرآن الكريم في المؤسسة العقابية والإصلاحية، دعماً لمبادرات تحفيظ القرآن الكريم في المؤسسة الإصلاحية والعقابية، وتعزيزاً لسياسات التعاون التي تنتهجها القيادة الرشيدة.
18 سبتمبر 2019 - 19 محرم 1441 هـ( 55 زيارة ) .
ألتقى مدير سجون منطقة حائل العقيد حسن بن علي الشهري بمكتبه أمس، رئيس لجنة رعاية السجناء وأسرهم والمفرج عنهم "تراحم" في منطقة حائل راضي بن سنيد الشمري. وناقش اللقاء عدد من القضايا المتعلقة بنزلاء السجون، وكذلك تطويـر الوسائل الكفيلة برعاية النزلاء والمفـرج عنهـم وأُسـرهم، وتحسـين حياتهـم ودعمهـم ماديـاً ومعنويـاً وإعادة تأهيلهـم بما يكفـل لهـم حياة كريمة. وفي نهاية اللقاء قدم مدير سجون منطقة حائل درعاً تذكارياً لرئيس لجنة "تراحم" لقاء الجهود التي تبذلها اللجنة.
7 سبتمبر 2019 - 8 محرم 1441 هـ( 95 زيارة ) .
وقّعت المديرية العامة للسجون اتفاقية تعاون مع البنك السعودي الفرنسي في مقر الإدارة العامة للبنك، تهدف إلى إتاحة الخيار لعملاء البنك الحاصلين على نِقَاط برنامج "جنى" للتبرع بنِقَاطهم لمستفيدي خدمة "فُرِجَت"، من النزلاء الذين صدر بحقهم أحكام تنفيذية في قضايا مالية. يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، قد افتتح مبادرة "فُرِجَت" في شهر رمضان المنصرم، ولاقت تفاعل الكثير من المواطنين والمقيمين ومؤسسات القطاع الخاص. وأسهمت "فُرِجَت" - بفضل الله - بالإفراج عن كثير من الموقوفين في قضايا مالية، الأمر الذي يعكس صورة مشرقة عن التكافل الاجتماعي والإنساني الذي يتمتع بهِ أبناء ومقيمو هذه البلاد المباركة.
4 سبتمبر 2019 - 5 محرم 1441 هـ( 107 زيارة ) .
وقعت جامعة الملك عبدالعزيز ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" اليوم بمقر الجامعة اتفاقية تعاون مشترك يتم بموجبها تقديم خدمات طبية عالية المستوى للسجناء والمفرج عنهم وذويهم بالمستشفى الجامعي، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني. ومثّل الجامعة في الاتفاقية كل من عميد كلية الطب البروفيسور محمود بن شاهين الأحول، فيما مثّل جانب لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) المستشار أحمد بن عبدالعزيز الحمدان. وعَد معالي مدير الجامعة هذه المبادرة واجبة نحو فئة يجب مساعدتهم والوقوف معهم، مقدمًا شكره لرئيس لجنة تراحم على ثقتهم بإمكانات جامعة "المؤسس". من جانبه، أوضح عميد كلية الطب أن الاتفاقية تأتي إيمانا بأهمية التعاون بين الجهتين بما يحقق التنمية والتطوير، وتقديم خدمات طبية عالية المستوى للسجناء والمفرج عنهم وذويهم من أبرزها فتح ملفات للسجناء والمفرج عنهم وذويهم في المستشفى عند الحاجة لذلك، وتقديم الخدمات العلاجية والخدمات الطبية المطلوبة، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية، بالإضافة لتقديم الاستشارات الطبية وتصميم وتقديم البرامج التدريبية والمحاضرات والندوات وورش العمل، بما يخدم النواحي الصحية وتعزيز مفهوم الصحة لديهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190903/157147#sthash.VSBRRVcs.dpuf
1 سبتمبر 2019 - 2 محرم 1441 هـ( 69 زيارة ) .
وزعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة الباحة ١٦٥حقيبة مدرسية على الطلاب والطالبات من مستفيدي خدمات اللجنة بالتعاون مع صندوق موظفي سابك الخيري "بر". وأوضح رئيس اللجنة العميد متقاعد خالد بن محمد آل نسيلة أن برنامج الحقائب المدرسية يأتي في إطار اهتمام تراحم بطلاب الأسر المستفيدة من برامجها خاصة مع بدء العام الدراسي, مشيرًا إلى أن الحقيبة الواحدة تشتمل على العديد من الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب والطالبات. وأعرب آل نسيله عن شكره وتقديره لشركة "سابك" على هذه المبادرة وهذا الدعم و للداعمين المشاركين في برامج الجمعية، داعيًا الميسورين من أبناء وبنات المنطقة لمد يد العون والمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة للأسر المحتاجة لاسيما مع بدء العام الدراسي الجديد واقتراب دخول فصل الشتاء بالمنطقة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190831/156920#sthash.aRxSc6Qm.dpuf
31 اغسطس 2019 - 1 محرم 1441 هـ( 96 زيارة ) .
قال العميد علي محمد الشمالي مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي: إن قسم الرعاية الإنسانية قدم 3 ملايين و634 ألفاً و673 درهماً خلال الربع الثاني من العام الجاري لـ 1614 نزيلاً ونزيلة، وذلك في صورة مساعدات مالية مقطوعة وعينية. وأكد العميد الشمالي أن شرطة دبي حريصة على تقديم الدعم للنزلاء والنزيلات وتوفير كل الاحتياجات الأساسية لهم إيماناً بمبدأ الفرصة الثانية، مشيراً إلى أن الهدف ليس معاقبة النزلاء وحسب، بل إصلاحهم وتأهيلهم ليكونوا على استعداد للعودة إلى المجتمع مرة أخرى، وتمكينهم بالبرامج والدورات والحرف المهنية ليكونوا قادرين على إعالة أنفسهم وأسرهم بعد قضاء فترة محكوميتهم. عون وقال العميد الشمالي إن المؤسسات والجهات الخيرية شركاء أساسيون معنا في مد يد العون للنزلاء والنزيلات وأسرهم، لا سيما المتعسرين منهم مادياً، والتخفيف من معاناتهم، إلى جانب فاعلي الخير الذين يسارعون بالتبرع وفك الكرب، بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يحض عليه ديننا الإسلامي الحنيف. من جانبه، أوضح الملازم أول حبيب الزرعوني رئيس قسم الرعاية الإنسانية، أن المساعدات التي قدمها القسم في الربع الثاني جاءت من الحساب البنكي الخاص بالتبرعات لصالح النزلاء، ومن المساعدات التي تمت بالتنسيق مع الجهات المتبرعة والخيرية وفاعلي الخير، وذلك بواقع مليونٍ و895 ألفاً و590 درهماً من الحساب البنكي لعدد 1482 نزيلاً ونزيلة، ومبلغ مليونٍ و739 ألفاً و83 درهماً لعدد 132 نزيلاً ونزيلة بالتنسيق مع الجهات الخارجية
29 اغسطس 2019 - 28 ذو الحجة 1440 هـ( 85 زيارة ) .
بدأت لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم " بمنطقة جازان اليوم صرف الكوبونات الخاصة ببرنامج توفير الحقيبة المدرسية والزي المدرسي لأبناء وبنات السجناء من طلاب التعليم العام ، ضمن برامج الرعاية التي تنفذها اللجنة . وأوضح رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة أن صرف الكوبونات للبرنامج جاء بالتزامن مع قرب انطلاقة العام الدراسي الجديد ، مبينًا أن البرنامج الاجتماعي يشمل 175 طالبًا وطالبة ، بتكلفة تبلغ 50,000 ريال .
27 اغسطس 2019 - 26 ذو الحجة 1440 هـ( 64 زيارة ) .
وزعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم" تراحم" بمنطقة تبوك أمس, 200 حقيبة مدرسية على الطلاب والطالبات من مستفيدي خدمات اللجنة. وأوضح رئيس اللجنة أحمد الحارثي أن برنامج الحقائب المدرسية يأتي في إطار اهتمام تراحم بطلاب الأسر المستفيدة من برامجها خاصة مع بدء العام الدراسي , مشيرًا إلى أن الحقيبة الواحدة تشتمل على العديد من الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب والطالبات. وأعرب الحارثي عن شكره وتقديره للداعمين المشاركين في برامج الجمعية، داعيًا الميسورين من أبناء وبنات المنطقة لمد يد العون والمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة للأسر المحتاجة لاسيما مع بدء العام الدراسي الجديد واقتراب دخول فصل الشتاء بالمنطقة.
26 اغسطس 2019 - 25 ذو الحجة 1440 هـ( 44 زيارة ) .
أسهمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، في الإفراج عن 30 سجيناً من مناطق الدولة كافة، وسددت كامل المبالغ المالية المترتبة عليهم، وذلك بمناسبة «عام التسامح» ومن خلال تعاون إنساني مع إدارات المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة. وتأتي هذه المبادرة من قبل مؤسسة خليفة الإنسانية من أجل إعطاء فرصة كبيرة للمفرج عنهم لاستعادة حريتهم. وقال محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية: إن المؤسسة تعتبر هذا التعاون خطوة أساسية لتأطير الشراكة المجتمعية وتحقيق المصالح المشتركة لمساعدة المساجين وإبراز القيم الأخلاقية التي تتمتع بها دولتنا الغالية، لتحقيق الرؤية المشتركة وإبراز البعد الإنساني بين مكونات المجتمع الإماراتي. وأشار الخوري إلى أنه بلغ عدد السجناء المفرج عنهم 30 سجيناً من أبوظبي والعين والظفرة والشارقة وعجمان والفجيرة، وتم تسديد مديونياتهم كاملة بالتعاون مع المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة، وتنسجم هذه المبادرة مع خطى قيادتنا الرشيدة في خدمة المجتمع والالتزام والوفاء بواجباتنا بما يحقق استراتيجية حكومة دولة الإمارات حول المسؤولية المجتمعية. وكان العميد مبارك خلفان الرزي مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة عجمان، قد كرم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وقدم درعاً تذكارية لمديرها العام محمد حاجي الخوري. تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة خليفة الإنسانية ومنذ إشهارها في يوليو 2007 بدأت التعاون مع الجهات المختصة في الدولة، واستطاعت أن تقدم المساعدة إلى 2439 سجيناً.
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 86 زيارة ) .
دشنت المديرية العامة للسجون مبادرة طاقات الأمل والفنون وذلك بحفل أقيم بمقر إصلاحية الرياض. تمثل هذة المبادرة أحدث البرامج الاصلاحية في االمديرية حيث تهدف طاقات الأمل الى تدريب النزلاء لانتاج الشموع وتهيئة الامكانيات اللازمة لذلك. وتسعى مبادرة طاقات الفنون الى تدريب النزلاء على الفنون الجميلة والتي تتضمن الرسم والنحت والتمثيل والاخراج والتصوير. كما ان هذة المبادرة ايضاً تفتح المجال للنزلاء للمشاركة في تعلم الفنون الشعبيه والفلوكلورات. حضر الحفل العميد د. ايوب بن نحيت مدير الإدارة العامة لتأهيل وتدريب السجناء والعقيد علي العمري مدير السجون بمنطقة الرياض وممثل حقوق الانسان والنيابه العامه ومندوب اماره الرياض ووزاره التعليم ومدير البلديه وجمعيه تراحم .كما حضر الحفل عدداً من أهالي النزلاء والاطفال. واشتمل الحفل على اوبريت وطني ومسرحتين وفقرات غنائيه شارك في إعدادها و ادائها النزلاء. كما اشتمل الحفل على أمسية شعريه للشاعران محمد السكرن وفهد الشهراني. واختتم الحفل بتوزيع الدروع التذكاريه وتناول وجبه العشاء. تأتي هذة المبادرة ضمن الخطة الاستراتيجية التي تعمل من خلالها المديرية العامة للسجون على توسيع نطاق البرامج الاصلاحية وتنوعها الهادفة الى إستثمار طاقات السجناء وتهيئتهم لفترة مابعد إنقضاء محكومياتهم، وتبني برامج متنوعة لدعم الموهوبين. كما انها تهدف الى تعزيز الثقة بنفوس النزلاء وتنمية الجوانب الايجابية لديهم.
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 44 زيارة ) .
بادرت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتبرع بمبلغ 343.000 درهم، للمساهمة في الإفراج عن نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة عجمان العاجزين عن سداد الديون المدنية المترتبة عليهم، مما ساهم في تسهيل الإفراج عن النزلاء المتعسرين في القضايا المالية ولمّ شملهم بأسرهم وذويهم. تسلم الشيك العميد مبارك خلفان الرزي مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة عجمان، بحضور محمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، والنقيب محمد الظاهري مدير فرع الراعية اللاحقة. وأعرب مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية عن بالغ شكره لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ودعمهم السخي لهذه المبادرة الإنسانية، التي ساهمت في تسديد المديونيات للقضايا المالية للنزلاء وعودتهم لمنازلهم، حيث تم الإفراج عن 5 نزلاء من جنسيات خليجية، مشيداً بمساهمتهم الطيبة وجهودهم في تقديم العون الإنساني بالتعاون مع شرطة عجمان.
18 اغسطس 2019 - 17 ذو الحجة 1440 هـ( 87 زيارة ) .
بادرت مؤسسة العجماني الخيرية بالتبرع بمبلغ 240.000 درهم للمساهمة في الإفراج عن نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة عجمان العاجزين عن سداد الديون المدنية المترتبة عليهم، ما ساهم في تسهيل الإفراج عن النزلاء المتعسرين في القضايا المالية لقضاء عيد الأضحى المبارك بين ذويهم وأسرهم. تسلم الشيك العميد مبارك خلفان الرزي مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة عجمان، بحضور العقيد سعيد سلطان الشامسي نائب مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية، ويوسف عبد الغني القناطي ممثل عن مؤسسة العجماني الخيرية. وأعرب مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية عن بالغ شكره لمؤسسة العجماني الخيرية ودعمهم السخي لهذه المبادرة الإنسانية التي ساهمت في تسديد المديونيات للقضايا المالية للنزلاء وعودتهم لمنازلهم خلال عيد الأضحى المبارك، حيث تم الإفراج عن 11 نزيلاً من جنسيات مختلفة، مشيداً بمساهمتهم الطيبة وجهودهم في تقديم العون الإنساني بالتعاون مع شرطة عجمان. من جانب آخر أعربت مؤسسة العجماني الخيرية عن بالغ تقديرها للقيادة العامة لشرطة عجمان لإسهاماتها الأمنية في الإمارة وسعيها الحثيث في تحسين خدمة المتعاملين معها بمختلف قطاعات المجتمع.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 85 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بالإفراج عن 73 سجيناً من المؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة من مختلف الجنسيات ممن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم وذلك بمناسبة «عام التسامح» وعيد الأضحى المبارك. وتأتي المكرمة حرصاً من سموه على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة ولإدخال الفرحة على أسرهم. وتقدم اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الفجيرة على هذه المكرمة الطيبة من سموه، معرباً عن أمله في أن تكون دافعاً للمفرج عنهم للعطاء.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 105 زيارة ) .
بمبادرة من بعض فاعلات الخير في مدينة جدة، نجحت جهود لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة جازان، في تفريج كربة سبعة من النزلاء السعوديين الموقوفين في السجن العام بمدينة جازان وسجون محافظتَي ضمد والدرب، بموجب قرارات حبس نهائية صادرة من محاكم التنفيذ، على خلفية مطالبات مالية؛ لعجزهم عن الوفاء بها في المواعيد المتفق عليها. وبحسب رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة؛ فقد تم رصد ودراسة هذه الحالات من خلال المتابعة الميدانية لأوضاع النزلاء الغارمين، بالتعاون مع المختصّين بإدارة سجون المنطقة، وبعد التأكّد من إعسارهم جرى التواصل مع إحدى الشخصيات النسائية الفاعلة في مجال العمل التطوعي في محافظة جدة، التي تولت التنسيق مع المتبرعات وتحويل المبالغ اللازمة لتسديد المديونيات المترتبة بحقهم بقيمة إجمالية مائتي ألف ريال، مما أسهم في استكمال إجراءات إطلاق سراحهم وسرعة عودتهم إلى منازلهم، اليوم الأربعاء، لقضاء عيد الأضحى المبارك مع أسرهم. وأعرب زعلة؛ عن خالص الشكر والتقدير باسمه، ونيابة عن أعضاء وعضوات اللجنة لفاعلات الخير، على تفاعلهن وتجاوبهن العاجل مع دعوة اللجنة لإنهاء معاناة هؤلاء النزلاء.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 72 زيارة ) .
عقدت جمعية الإمارات للرعاية اللاحقة في الدولة والتي تعنى بالرعاية اللاحقة للنزلاء المفرج عنهم أول اجتماع لها، وذلك بعد إشهارها من وزارة تنمية المجتمع، حيث ناقشت سبل مساعدة النزلاء المفرج عنهم على مواجهة الصعوبات التي تعيق تكيفهم مع المجتمع في بيئتهم الطبيعية بتهيئة المستلزمات المادية والمعنوية التي تؤمن اندماجهم في المجتمع، وتهيئة البيئة الاجتماعية المحيطة بالنزيل المفرج عنه (الأسرة والأصدقاء) من خلال إيجاد الحلول المناسبة لكافة المشاكل التي ساعدت على انحرافه كما تقوم تهيئة أفراد المجتمع لتقبل النزلاء المفرج عنهم ومساعدتهم باعتبارهم أبناء هذا المجتمع وذلك عن طريق التوعية بوسائل الإعلام والمحاضرات والندوات. تم عقد الاجتماع في فندق روضة البستان بدبي، بحضور رضا حجازي وعلياء العبدولي ممثلي الوزارة. وتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية الاجتماع التعريفي بالجمعية وأهدافها، بالإضافة إلى تبصير النزلاء المفرج عنهم بأهميتهم كأفراد وإبراز دورهم الاجتماعي في بناء وتقدم المجتمع وتطوره وهذا له تأثير مباشر لمساعدتهم على إدراك مشاكلهم وتحمل المسؤولية لمواجهتها في بيئتهم الطبيعية لتحقيق أفضل توافق وتكيف مع هذه البيئة، وسوف تقوم باستكمال برامج التدريب المهني التي شارك بها النزلاء في المؤسسات العقابية وتوفير فرص عمل مناسبة لهم تؤمن لهم دخلاً مادياً يكفي احتياجاتهم ويشعرهم بتقدير الذات، بالإضافة إلى بناء شبكة شراكات مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير الدعم المالي ومشاركة الجمعية في تنفيذ مبادراتها ومشاريعها وبرامجها لمساعدة النزلاء المواطنين المفرج عنهم من المؤسسات العقابية والإصلاحية.
29 يوليو 2019 - 26 ذو القعدة 1440 هـ( 69 زيارة ) .
أودعت الأمانة العامة لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة تبوك "تراحم" المخصصات المالية في حسابات الآسر المستفيدة من خدمات اللجنة، ضمن برامجها ومشروعاتها الخيرية التي تقدمها لأسر السجناء. وأوضح المدير التنفيذي للجنة عبدالرحمن بن نبات أن هذه المبالغ استفاد منها مختلف الفئات المسجلة باللجنة، التي تتنوع مابين الدعم العيني والمادي بحسب الدعم الذي يصل من أهل الخير والداعمين. من جهته أشاد رئيس مجلس إدارة اللجنة أحمد الحارثي بما تجده اللجنة من دعم ورعاية من الامانة العامة بشكل دائم مما يساهم في التخفيف من معاناة الأسر ومساعداتهم على توفير متطلباتهم ومستلزماتهم الضرورية.
27 يوليو 2019 - 24 ذو القعدة 1440 هـ( 68 زيارة ) .
أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، من خلال ذراعها القضائية مركز فض المنازعات الإيجارية، عن طرح مبادرة جديدة تحت شعار «عيّد في بيتك» بالتناغم مع محاور «عام التسامح»، وذلك للمساعدة في الإفراج عن جميع المساجين المحكومين على ذمة القضايا الإيجارية في دبي، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك. وفي أعقاب اجتماع ضم سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي واللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي. والقاضي عبدالقادر موسى رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، تم الإعلان عن إطلاق المبادرة، بفضل رعاية رجل الأعمال الإماراتي الشاب عبدالله أحمد الأنصاري الذي قدم تبرعاً كبيراً يغطي نسبة كبيرة من المطالبات المادية في الأحكام الصادرة عن المركز بحق الغارمين. وبموجبها سيتم إخلاء سبيل كافة المساجين في القضايا الإيجارية، مع الحفاظ على حقوق المؤجرين.
10 يوليو 2019 - 7 ذو القعدة 1440 هـ( 68 زيارة ) .
قامت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في الآونة الأخيرة بخمس زيارات معلنة (مخطر عنها سابقا) لكل من مركز إصلاح وتأهيل النزيلات، ومركز رعاية الأحداث، ودار الكرامة للرعاية الاجتماعية، ودار رعاية الطفولة "بيت بتلكو"، ودار الأمان، وذلك استكمالا لأنشطة وعمل المفوضية بموجب إختصاصاتها القانونية، والمذكورة في المادة الأولى من مرسوم إنشائها والتي نصت على أن المفوضية تختص بمراقبة السجون ومراكز التوقيف ومراكز رعاية الأحداث والمحتجزين وغيرها من الأماكن التي يمكن أن يتم فيها إحتجاز الأشخاص كالمستشفيات والمصحات النفسية، بهدف التحقق من أوضاع إحتجاز النزلاء والمعاملة التي يتلقونها. وأوضحت المفوضية أن هذه الزيارات، سلطت الضوء على الخدمات الإجتماعية العديدة المقدمة من جانب المراكز التي تشرف عليها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية فيما يتعلق برعاية وإيواء الأطفال مجهولي الأبوين والأيتام وأطفال الأسر المتصدعة، وكذلك الإيواء المؤقت المجاني لأفراد الأسر المتعرضين للعنف الأسري بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة التسول والتشرد. وفي سياق متصل، رحبت المفوضية بالاجتماعات التنسيقية التي تمت بين الجهات المختصة في وزارتي الداخلية والعمل والتنمية الإجتماعية من أجل بحث إجراءات نقل تبعية مركز رعاية الأحداث من وزارة الداخلية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مثمنة تعاون وزارة الداخلية لإنجاح هذه الخطوة وتنفيذها بسهولة، تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الداخلية بهذا الخصوص، ومن خلال استعدادها لتوفير برامج لتدريب وتأهيل الكوادر التي ستعمل في المركز من منتسبي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. كما رحبت المفوضية بما أعلنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من استعدادها لنقل تبعية مركز رعاية الأحداث إليها، وأنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية لتحقيق ذلك من خلال خطة زمنية تمر عبر مراحل، بحيث تتم العملية بسلاسة ودون الإخلال بسير العمل بالمركز.
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 81 زيارة ) .
أعلن القائمون على مُبادرة فك كربة، والتي نظمتها جمعية المحامين العُمانية في نسختها السادسة- أنَّ المبادرة نجحت في الإفراج عن 673 محبوساً في 40 محكمة من أصل 44 محكمة متوزعة على مختلف محافظات السلطنة. وانطلقت المبادرة في 11 إبريل الماضي واستمرت لنحو 3 أشهر، وبلغ مجموع التبرعات المتحصل عليها تقريبًا 508220 ألف ريال عُماني. وفي مؤتمر صحفي عقدته جمعية المحامين العمانية، قال سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس الجمعية إنَّ مبادرة "فك كربة" الإنسانية تهدف إلى رسم الأمل وفتح أبواب الحرية لأكبر عدد ممكن من المحبوسين المعسرين ممن صدرت بحقهم أوامر حبس، إيماناً من القائمين على هذه المبادرة بأنَّ هذه الفئة تستحق فرصة جديدة، للوقوف على قدميها مجددا، والعمل على التَّقدم الشخصي والمجتمعي. وأكد الزدجالي أنَّ ما شهدته المبادرة من تفاعل فئة واسعة من الأفراد والمؤسسات من مختلف محافظات السلطنة يعكس بجلاء الإيمان الكامل من قبل المجتمع بالرسالة النبيلة التي تحملها هذه المبادرة الإنسانية، التي جاءت لتنقذ من ضاقت به ظروف الدار وأوقعته في مستنقع العسرة. وأوضح رئيس جمعية المحامين العمانية أن فكرة المبادرة اعتمدت على مساعدة حالات إنسانية قريبة تتمثل في حالات أوقعها القدر لتتعرض لدعاوى قضائية، زج بها خلف القضبان تاركة وراءها أسر معسرة لا تقوى على مُجابهة متطلبات الحياة الأساسية، مشيدا بتكاتف الأيادي وتشابك الهمم والعقول الواعية مع الإرادة والعزيمة القوية من المحامين والمحاميات. وتابع: "ارتأت جمعية المحامين أن من واجبها تبني هذه المبادرة لتعم الفائدة شريحة أكبر من المعسرين القابعين في غياهب السجون إيماناً منها بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها". وبين الزدجالي أن المبادرة انطلقت في نسختها الأولى عام 2012 على أيدي 10 محامين عُمانيين ساهموا في الإفراج عن 44 محبوسا على ذمة قضايا مالية (مدنية – تجارية – شرعية – عمالية) واستطاعت المبادرة أن تحقق إنجازات نمت وكبرت خلال السنوات اللاحقة. وأضاف أنه في عام 2014 انطلقت النسخة الثانية، حيث توسعت المبادرة، وغطت معظم محاكم السلطنة، وتزامنت مع تنظيم معرض قانوني بهدف توعية المجتمع قانونياً؛ حيث تم الإفراج عن 304 معسرين، وفي عام 2015 نُفذت النسخة الثالثة والتي اشتملت على 3 معارض توعوية في كل من مسقط وصحار وصلالة، وغطت كافة محاكم السلطنة، ونجحت المبادرة في الإفراج عن 432 محبوساً، وفي ذلك العام توجت المبادرة في نسختها الثالثة بالمركز الثاني من جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي.