10 يوليو 2019 - 7 ذو القعدة 1440 هـ( 25 زيارة ) .
قامت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في الآونة الأخيرة بخمس زيارات معلنة (مخطر عنها سابقا) لكل من مركز إصلاح وتأهيل النزيلات، ومركز رعاية الأحداث، ودار الكرامة للرعاية الاجتماعية، ودار رعاية الطفولة "بيت بتلكو"، ودار الأمان، وذلك استكمالا لأنشطة وعمل المفوضية بموجب إختصاصاتها القانونية، والمذكورة في المادة الأولى من مرسوم إنشائها والتي نصت على أن المفوضية تختص بمراقبة السجون ومراكز التوقيف ومراكز رعاية الأحداث والمحتجزين وغيرها من الأماكن التي يمكن أن يتم فيها إحتجاز الأشخاص كالمستشفيات والمصحات النفسية، بهدف التحقق من أوضاع إحتجاز النزلاء والمعاملة التي يتلقونها. وأوضحت المفوضية أن هذه الزيارات، سلطت الضوء على الخدمات الإجتماعية العديدة المقدمة من جانب المراكز التي تشرف عليها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية فيما يتعلق برعاية وإيواء الأطفال مجهولي الأبوين والأيتام وأطفال الأسر المتصدعة، وكذلك الإيواء المؤقت المجاني لأفراد الأسر المتعرضين للعنف الأسري بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة التسول والتشرد. وفي سياق متصل، رحبت المفوضية بالاجتماعات التنسيقية التي تمت بين الجهات المختصة في وزارتي الداخلية والعمل والتنمية الإجتماعية من أجل بحث إجراءات نقل تبعية مركز رعاية الأحداث من وزارة الداخلية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مثمنة تعاون وزارة الداخلية لإنجاح هذه الخطوة وتنفيذها بسهولة، تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الداخلية بهذا الخصوص، ومن خلال استعدادها لتوفير برامج لتدريب وتأهيل الكوادر التي ستعمل في المركز من منتسبي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. كما رحبت المفوضية بما أعلنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من استعدادها لنقل تبعية مركز رعاية الأحداث إليها، وأنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية لتحقيق ذلك من خلال خطة زمنية تمر عبر مراحل، بحيث تتم العملية بسلاسة ودون الإخلال بسير العمل بالمركز.
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 49 زيارة ) .
أعلن القائمون على مُبادرة فك كربة، والتي نظمتها جمعية المحامين العُمانية في نسختها السادسة- أنَّ المبادرة نجحت في الإفراج عن 673 محبوساً في 40 محكمة من أصل 44 محكمة متوزعة على مختلف محافظات السلطنة. وانطلقت المبادرة في 11 إبريل الماضي واستمرت لنحو 3 أشهر، وبلغ مجموع التبرعات المتحصل عليها تقريبًا 508220 ألف ريال عُماني. وفي مؤتمر صحفي عقدته جمعية المحامين العمانية، قال سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس الجمعية إنَّ مبادرة "فك كربة" الإنسانية تهدف إلى رسم الأمل وفتح أبواب الحرية لأكبر عدد ممكن من المحبوسين المعسرين ممن صدرت بحقهم أوامر حبس، إيماناً من القائمين على هذه المبادرة بأنَّ هذه الفئة تستحق فرصة جديدة، للوقوف على قدميها مجددا، والعمل على التَّقدم الشخصي والمجتمعي. وأكد الزدجالي أنَّ ما شهدته المبادرة من تفاعل فئة واسعة من الأفراد والمؤسسات من مختلف محافظات السلطنة يعكس بجلاء الإيمان الكامل من قبل المجتمع بالرسالة النبيلة التي تحملها هذه المبادرة الإنسانية، التي جاءت لتنقذ من ضاقت به ظروف الدار وأوقعته في مستنقع العسرة. وأوضح رئيس جمعية المحامين العمانية أن فكرة المبادرة اعتمدت على مساعدة حالات إنسانية قريبة تتمثل في حالات أوقعها القدر لتتعرض لدعاوى قضائية، زج بها خلف القضبان تاركة وراءها أسر معسرة لا تقوى على مُجابهة متطلبات الحياة الأساسية، مشيدا بتكاتف الأيادي وتشابك الهمم والعقول الواعية مع الإرادة والعزيمة القوية من المحامين والمحاميات. وتابع: "ارتأت جمعية المحامين أن من واجبها تبني هذه المبادرة لتعم الفائدة شريحة أكبر من المعسرين القابعين في غياهب السجون إيماناً منها بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها". وبين الزدجالي أن المبادرة انطلقت في نسختها الأولى عام 2012 على أيدي 10 محامين عُمانيين ساهموا في الإفراج عن 44 محبوسا على ذمة قضايا مالية (مدنية – تجارية – شرعية – عمالية) واستطاعت المبادرة أن تحقق إنجازات نمت وكبرت خلال السنوات اللاحقة. وأضاف أنه في عام 2014 انطلقت النسخة الثانية، حيث توسعت المبادرة، وغطت معظم محاكم السلطنة، وتزامنت مع تنظيم معرض قانوني بهدف توعية المجتمع قانونياً؛ حيث تم الإفراج عن 304 معسرين، وفي عام 2015 نُفذت النسخة الثالثة والتي اشتملت على 3 معارض توعوية في كل من مسقط وصحار وصلالة، وغطت كافة محاكم السلطنة، ونجحت المبادرة في الإفراج عن 432 محبوساً، وفي ذلك العام توجت المبادرة في نسختها الثالثة بالمركز الثاني من جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي.
4 يوليو 2019 - 1 ذو القعدة 1440 هـ( 42 زيارة ) .
وقعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك مذكرة تعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بالمنطقة. وتم توقيع المذكرة اليوم في إدارة تعليم تبوك بحضور المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك إبراهيم بن حسين العُمري ورئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بالمنطقة أحمد بن عطية الحارثي. وتهدف الاتفاقية للتعاون في رعاية الطلاب والطالبات أبناء السجناء من مختلف الجوانب النفسية والتعليمية والاجتماعية. وأعرب مدير التعليم عن اعتزاز الإدارة بالمساهمة في الأعمال الخيرية التطوعية التي تتبناها اللجنة الوطنية (تراحم) وتعزيز أسس المواطنة والإخاء ونشر القيم النبيلة بين أبناء المجتمع. فيما أكد رئيس اللجنة الوطنية (تراحم) عن اعتزاز مجلس إدارة اللجنة بمد جسور التعاون مع الجهات الحكومية بما فيها الإدارة العامة للتعليم لخدمة ورعاية أبناء السجناء من منطلق مبادئ ديننا الحنيف والواجب الوطني والإنساني والمسؤولية الاجتماعية لكافة قطاعات المجتمع.
27 يونيو 2019 - 24 شوال 1440 هـ( 125 زيارة ) .
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، عن تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بمبلغ عشرة ملايين ريال، وعن تبرع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمبلغ خمسة ملايين ريال، وعن تبرع سموه بمبلغ مليوني ريال لخدمة "فُرِجَت" في مرحلتها الثانية. جاء ذلك خلال تدشين سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود في جدة مساء اليوم للمرحلة الثانية من خدمة "فُرِجَت" التي جاءت لتشمل الموقوفين العسكريين في قضايا مالية بالقطاعات العسكرية كافة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190627/153412#sthash.ZXwBEZYJ.dpuf
6 يونيو 2019 - 3 شوال 1440 هـ( 78 زيارة ) .
أقامت مديريات سجون عسير والمدينة المنورة وتبوك وحائل والباحة، حفلات معايدة للنزلاء، بمناسبة عيد الفطر، حيث تمت مشاركتهم الفرحة ببرامج ترفيهية، إضافة إلى تقديم هدايا خاصة بهذه المناسبة للنزلاء. وتأتي المشاركة تحقيقًا لأهداف المديرية العامة للسجون الإصلاحية والتأهيلية، التي دأبت على تنفيذها وفق خطط وبرامج اجتماعية تعيد الثقة للنزلاء والنزيلات، وفي تعزيز المسؤولية الاجتماعية ودعم الجوانب الإنسانية لنزلاء السجون.
31 مايو 2019 - 26 رمضان 1440 هـ( 58 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، في مكتبه بديوان الإمارة،اليوم، حملة تفريج كربة عن أسر السجناء، تحت شعار "أسر السجناء لا ذنب لهم فلنكن سندًا لهم"،التي تنظمها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم"، بحضور رئيس وأعضاء اللجنة بالمنطقة. ورفع سموه الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ورعاهما ـ على ما يوليانه من دعم وعناية للعمل الخيري، والحرص على راحة المواطن الكريم، والتي تعززت بانطلاقة خدمة "فرجت" من لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ. وثمّن الأمير جلوي بن عبدالعزيز الجهود التي تبذلها اللجنة في المنطقة، الذين تطوعوا مخلصين لأداء واجب ديني ثم وطني وإنساني واجتماعي. وقدم رئيس اللجنة بالمنطقة، الدكتور حسين بن عايض آل حمد خلال اللقاء إيجازًا عن الأعمال التي تم إنجازها خلال هذا العام، موضحًا في تقرير إحصائي عدد السجناء المستهدفين بالحملة.
30 مايو 2019 - 25 رمضان 1440 هـ( 100 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، في مكتبه بمكة المكرمة اليوم ، مبادرة " فُرِجَت " التي تتيح تقديم المساعدة للمحكومين بقضايا مالية وتعجيل السداد عنهم من خلال منصة "أبشر" . وشاهد سموه عقب التدشين عرضاً مرئياً عن المبادرة التي تهدف إلى إتاحة وتسهيل السداد عن السجناء المحكومين في قضايا مالية بموثوقية وخصوصية عالية، بالإضافة إلى توحيد الجهود والإمكانات للسداد في منصة رقمية واحدة. بعد ذلك شهد سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف توقيع اتفاقية تبادل البيانات بين المديرية العامة للسجون ووزارة العدل ، وتوقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين المديرية العامة للسجون ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف "، وذلك لتنفيذ أعمال مشتركة في مجال الخدمات المقدمة للسجناء. مما يذكر أن مبادرة " فرجت " تأتي ضمن المبادرات التي تهدف وزارة الداخلية من خلالها إلى إشراك المجتمع في مد يد العون للموقوفين في قضايا مالية ، وإتاحة ذلك عبر منصة "أبشر" الالكترونية . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190529/152110#sthash.aPWjkAuQ.dpuf
30 مايو 2019 - 25 رمضان 1440 هـ( 36 زيارة ) .
أطلقت إدارة سجون منطقة الحدود الشمالية سراح 280 نزيلاً في مختلف سجون محافظات المنطقة, وذلك إنفاذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بالعفو عن سجناء الحق العام بمناسبة حلول شهر رمضان, وذلك بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية. وقال أمير منطقة الحدود الشمالية: إنه حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على جمع شمل النزيل مع أسرته في شهر رمضان المبارك، باشرت اللجان المختصة المناط بها تنفيذ هذا العفو بالانعقاد للنظر في جميع معاملات نزلاء سجون منطقة الحدود الشمالية، وشمل العفو سجناء الحق العام الذين تنطبق عليهم القواعد المخصّصة لهذا العفو. ودعا سموه جميع السجناء ممن أطلق سراحهم للاستفادة من هذه المكرمة ليكونوا أعضاء فاعلين نافعين لأنفسهم ولأسرهم ولمجتمعهم ولوطنهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190529/152129#sthash.KHldWrrk.dpuf
27 مايو 2019 - 22 رمضان 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أسهمت جهود لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة جازان ، في تفريج كربة ثلاثة مواطنين من نزلاء السجن العام بمدينة جيزان وسجون محافظتي ضمد والدرب، والموقوفين بموجب قرارات شرعية نهائية صادرة من محاكم التنفيذ على خلفية مطالبات مالية لعجزهم عن الوفاء بها في المواعيد المتفق عليها. وأوضح رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة، أن هذه الحالات تم رصدها ودراسة ملفاتهم من خلال المتابعة الميدانية لأوضاع النزلاء الغارمين بالتعاون مع المختصين بإدارة سجون المنطقة ، وبعد التأكد من إعسارهم بادرت اللجنة بتسديد المديونيات المترتبة بحقهم بمبلغ مئة وأربعين ألفا وأربعمئة وسبعين ريالا، وذلك من خلال التواصل والتنسيق مع أحد فاعلي الخير ، مما أسهم في استكمال إجراءات إطلاق سراحهم وسرعة عودتهم لمنازلهم وقضاء عيد الفطر المبارك مع أسرهم .
24 مايو 2019 - 19 رمضان 1440 هـ( 100 زيارة ) .
ثمن الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" فهد بن عبدالله الراجح انطلاق حملات (تفريج كُرب أسر السجناء) على مستوى اللجان الفرعية لـ "تراحم" في مناطق المملكة ، والتي أتت للتخفيف عن كواهل الأسر التي لا ذنب لها والمتضررة من جراء سجن عائلهم. وأوضح الراجح أن هذه الحملات المباركة تحظى بالرعاية والدعم المالي والمعنوي من أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق الذين يشاركون بفاعلية في الحضور والاستقبال وفتح باب التبرعات للحملات في مشهد إنساني بالغ التأثير. وأكد الراجح أن حملة شهر رمضان المبارك في هذا العام 1440هـ مختلفة عن باقي الحملات من حيث شموليتها واستهدافها بشكل مباشر لأسر السجناء المتضررة من جراء سجن عائلهم لتوجيه الدعم التنموي والإغاثي لهم، والذي سيظهر في شكل برامج تدريبية وتعليمية ودعم للمشاريع الصغيرة وريادة الاعمال، بشكل يحقق لتلك الأسر الإستدامة المالية والقدرة على مجابهة الظروف التي يمرون بها إضافة إلى مساعدة الأسر في برامج متعلقة بالإسكان التنموي، كما أن هذه الحملة ستمتد أيضاً للمّ شمل السجناء بأسرهم في هذا الشهر المبارك، وذلك من خلال تقديم الدعم المادي للنزلاء المتعثرين في سداد المطالبات المالية المترتبة بحقهم بموجب قرارات شرعية نهائية، لتسهيل إجراءات الإفراج عنهم. وختم الراجح تصريحه بالدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صاحب المبادرة الأعظم والأيادي البيضاء في التفريج عن كرب السجناء وأسرهم وأن يعزه وينصره، لقاء ما قدم ويقدم لخدمة دينه ووطنه وأبنائه، وأن يوفق ولي عهده الأمين لمزيد من التقدم لهذا الوطن الغالي، وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها ورخاءها في ظل قيادتنا الحكيمة.
15 مايو 2019 - 10 رمضان 1440 هـ( 57 زيارة ) .
تستهدف اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم مكة» تقديم 31 ألف وجبة إفطار صائم يوميا في 11 موقعا بساحات الحرم، وذلك تحت شرف لجنة السقايا والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة والرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين. توزيع السُّفر بدأ مستفيدو تراحم من الشباب والفتيات بالتواجد بساحات الحرم المكي الشريف منذ ساعات العصر الأولى استعدادا لتوزيع السفر بين صفوف المعمرين وتوزيع الوجبات عليهم، في منظومة متناغمة من الدقة والسرعة والعمل الدؤوب المنظم، وعقب أذان المغرب وإفطار المعتمرين والزوار، يعود منسوبو تراحم مكة لجمع السفر وتنظيف المكان حفاظا على نظافة الحرم الشريف واستعدادا لأداء صلاة المغرب. وأعرب رئيس مجلس إدارة تراحم مكة يحيى الكناني، عن شكره لكافة الجهات المساهمة والداعمة من الموسرين لتنفيذ مشروع إفطار صائم كأحد مشاريع اللجنة الإنسانية الموسمية الرائدة، والجهات المساندة التي سهلت إجراءات تنفيذ المشروع بساحات الحرم المكي الشريف، مبينا أن اللجنة توزع 31000 وجبة إفطار يوميا قابلة للزيادة بحسب الحاجة في 11 موقعا في ساحات الحرم من أول أيام الشهر الفضيل وتستمر حتى نهاية الشهر، من خلال تكليف أكثر من 300 شاب وفتاة من مستفيدي اللجنة ممن أسهموا لعدة سنوات في المشروع واكتسبوا الخبرة الكافية للعمل كمشرفين ومنسقين لمتابعة سير توزيع السفر والوجبات مع المنتسبين الجدد من المستفيدين للعمل يدا بيد في المشروع. تعزيز قيم التكافل قال الكناني: إن اللجنة تسعى من خلال مشروع إفطار صائم في الحرم المكي الشريف إلى تحقيق عدة أهداف منها: إشراك كل من له القدرة على العمل من أبناء وبنات وزوجات النزلاء والمفرج عنهم من المستفيدين من اللجنة في هذا المشروع التكافلي. تنمية الشعور لديهم بأهمية أدوارهم في خدمة مجتمعهم وخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار، التوسع في المشروع وإيجاد عمل شريف ومصدر دخل لهم خلال الإجازة الصيفية، تعزيز قيم التكافل والتراحم ومد جسور المودة والعمل الخيري بينهم وبين قاصدي الحرم الشريف خلال الشهر الفضيل.
14 مايو 2019 - 9 رمضان 1440 هـ( 49 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، أن مبادرات الخير مستمرة لا تتوقف سواءً في هذا الشهر الفضيل أو في غيره من الأشهر بفضل الله ثم بفضل رجال قاموا على بقاء هذه الأهداف السامية وبقيت ذكرى وصدقة جارية لمن وضع اللبنة الأولى فيها. جاء ذلك خلال استقبال سموه في مجلسه الأسبوعي "الاثنينية" بديوان الإمارة لمنسوبي اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم والمفرج عنهم (تراحم الشرقية) وإطلاقه لحملة جمع التبرعات للسجناء وأسرهم التي تنظمها اللجنة. وقدّم سمو أمير المنطقة الشرقية الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لأمره الكريم بالإفراج عن السجناء وتسديد من عليه مديونيات، مبينًا أنه منذ بداية الشهر حتى الآن أطلق سراح 907 نزلاء في المنطقة الشرقية حتى الآن ومتواجدين مع أهلهم وأنهيت قضايهم وهم - ولله الحمد - يعيشون الآن عيشة كريمة وبمشئية الله سيسلكون الطريق القويم فهذه إحدى جهود هذه الدولة المباركة المتمثلة في إعفاء السجناء ومساعدة المتضررين ونجدة الملهوف والعمل على شد أزر من كان ذو حاجة. وأضاف: أن الإنسان في أوقاته التي يحتاج فيها لأخيه المسلم ليشد أزره وليرعى أسرته وليسهم في رفع معاناته، مؤكدًا أن الكثير لم يكن ليختار الطريق غير السوي في الأسر لا ذنب لها بل الذنب يتحمله من قام به ويعاقب عليه بموجب الشرع المطهر ولكن نحن كمجتمع ولله الحمد نجد فينا رجالات نذروا أنفسهم ليقوموا برعاية بهذه الأسر و الاهتمام بها في كل أمورها. وأكد سموه أننا في هذا الشهر الفضيل نجد الناس تتزاحم لعمل الكثير والكثير، وقال سموه: " لو أردت أن أذكر كل ما يقدم وكل ما يأتيني من مساهمات في مختلف المشارب سيطول الحديث ولكن نقول جزاكم الله خيرًا جميعًا الحاضر والغائب الموجود والبعيد الحي والميت". وحمد سموه الله على نعمة الأمن والأمان التي تعيشها البلاد، وقال: "الحمدلله أولًا وآخرًا وبنفس الوقت نشعر بالأمن والاطمئنان لأن بلادنا - ولله الحمد - تحفها عناية الله قبل كل شي ويقوم أيضًا بحمايتها أيضًا رجال نذروا أنفسهم لحماية هذا الوطن وإن كنا لا نتمنى أن نسمع بين فترة وأخرى بعض الحوادث التي لا تسر ولكن الشر لا بد أن ينطفئ وليس له إلا أن ينطفئ بفضل الله أولا ثم بهمة الرجال, وقد وفق الله رجالنا رجال الأمن في نهاية الأسبوع الماضي في القضاء على زمرة من الزمر التي لا تريد لهذه البلاد إلا كل شر وهم ولله الحمد مدحورون في كل مكان وزمان، وواجب علينا أن نقدم الشكر والثناء لكل من قام وسهر وعمل ويعمل وسيعمل ما دام لديه قدرة على العمل ولذلك لزام علي أن أشكرهم فردًا فردًا وأن كانوا غائبين فرؤساؤهم موجودين في هذا المجلس، ويجب أن يوصلوا الشكر والتقدير لهم على كل مايقومون به لهذا الشهر الفضيل والجميع ولله الحمد يرفل في الأمن والأمان فالله الحمد أولًا وأخرًا فهذا وطن علينا أن نبذل الغالي والرخيص في سبيل حمايته وعلينا أن نبذل كل مانستطيع من أجل أن يتشد أزرنا بعضًا ببعض، ونحن نعلم علم اليقين أن الحساد كثير والحاقدين أكثر والذين يغارون أكثر وأكثر ولكن الحمد لله مجتمعنا متماسك ومتحاب وندعو الله - عز وجل - مخلصين أن يبقي علينا نعمة الدين الذي أعزنا الله به ونعمة الإيمان التي ولله الحمد نجدها في كل قلب ونعمة الرحمة التي نجدها في مثل هذه اللجنة. وقدم سموه الشكر لجميع أعضاء مجلس إدارة لجنة تراحم وللمساهمين والعاملين على كل ماتقومون به هذه الأيام وبقية الأيام من أيام العام وفقكم الله لكل مايرضاه.
14 مايو 2019 - 9 رمضان 1440 هـ( 49 زيارة ) .
دشن وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية محمد بن سلطان بن جريس اليوم، حملة "تفريج كربة"، لسجناء المطالبات المالية التي نظمتها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بالمنطقة، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية الرئيس الفخري للجنة "تراحم"، بحضور وكيل الإمارة للشؤون الأمنية خالد بن نشاط القحطاني وعدد من مديري الإدارات الحكومية, وذلك في مقر النادي الأدبي بمدينة عرعر. ونوه رئيس "تراحم" بالمنطقة رئيس اللجنة سعود محمد الرويلي بالدعم الكبير الذي تلقاه اللجنة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، معربًا عن شكره لسمو أمير المنطقة لاهتمامهم بمناشط اللجنة التي تقدم خدماتها للسجناء والمفرج عنهم وأسرهم. وأكد أن حملة تفريج كربة تستهدف الإفراج عن أكبر عدد ممكن من النزلاء المسجونين بالحق الخاص والغارمين من أبناء المنطقة بجميع المحافظات من خلال دفع المديونيات المترتبة عليهم، لتمكينهم من قضاء ما تبقى من أيام الشهر الكريم مع أسرهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190514/151311#sthash.PGR5hawK.dpuf
13 مايو 2019 - 8 رمضان 1440 هـ( 44 زيارة ) .
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنه "تراحم" مساء غدٍ الاثنين, إطلاق حملة "تفريج كربة" للعام 1440 لسجناء المطالبات المالية التي تنظمها لجنة "تراحم" بمنطقة الحدود الشمالية، وذلك على مسرح النادي الأدبي في مدينة عرعر . وحث الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، رجال الأعمال والشركات الكبرى وفئات المجتمع كافة على التفاعل مع حملة تراحم لإطلاق السجناء خلال شهر رمضان المبارك، وتفعيل دور التكافل الاجتماعي لمساعدة السجناء المعسرين ولم شملهم بأسرهم، واستشعار المسؤولية، والقيام بواجبهم الوطني في تبني ودعم برامج المسؤولية الاجتماعية في ظل الدعم والاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لكل ما يخدم أبناء هذا الوطن في جميع المجالات . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190513/151248#sthash.HBBSEjoP.dpuf
11 مايو 2019 - 6 رمضان 1440 هـ( 57 زيارة ) .
سلمت اللجنة الوطنية لرعاية أسر السجناء والمفرج عنهم «تراحم» ريع برنامج «دع الباقي لهم» المقدم من شركة بنده للتجزئة لأسر السجناء والمفرج عنهم على هيئة شيكات مصرفية لسداد إيجارات مساكنهم، وذلك في حفل أقيم مؤخرا بأحد أسواق بنده بمحافظة جدة، كون أن عملاء الشركة أحد أكبر الداعمين لـ»تراحم» من خلال «دع الباقي لهم». وقد حضر حفل التسليم مدير العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية وأمين مجلس الإدارة لدى بنده هشام باعيسى، ورئيس مجلس إدارة تراحم المستشار أحمد الحمدان، والمدير التنفيذي لتراحم وجدان بخاري. وقال باعيسى، إن «دع الباقي لهم» من البرامج الفاعلة التي تقدمها بنده بمجال المسؤولية الاجتماعية لخدمة وطنها ومجتمعها، مؤكداً أن «بنده» تعد شريكاً استراتيجياً لتراحم التي ترعى أعداداً كبيرة من أسر السجناء والمفرج عنهم من أبناء الوطن. وبدوره ثمن الحمدان، هذه المبادرة الخيرة وأثنى على الجهود التي تبذلها بنده بهذا الأمر، والثقة اللامحدودة من عملاء بنده وهم يتبرعون بالهللات المتبقية والتي رسمت الابتسامة على محيا أسر المواطنين السجناء والمفرج عنهم.
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 38 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بالإفراج عن 54 سجيناً من المؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة، من مختلف الجنسيات، ممن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم، وذلك بمناسبة «عام التســـامح» وحلول شهر رمضان المبارك. وتأتي المكرمة حرصاً من سموه على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة ولإدخال الفرحة على أسرهم. وتقدم اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على هذه المكرمة الطيبة من سموه، معرباً عن أمله في أن تكون دافعاً للمفرج عنهم للعطاء، وسبيلاً للاستقامة، وبداية لحياة جديدة.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 43 زيارة ) .
وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، بعقد اجتماعات للجان العفو عن سجناء الحق العام بالمنطقة، لدراسة ملفات النزلاء والنزيلات الذين تنطبق عليهم ضوابط وشروط العفو الذي يأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشـريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بالعفو عن سجناء الحق العام بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ . وتضمن تتوجيه سموه مواصلة لجان العفو بالمنطقة ومحافظاتها لأعمالها على مدار الساعة، لضمان سـرعة إنهاء معاملات الإفراج عن المستفيدين والمستفيدات من العفو الملكي الكريم.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 34 زيارة ) .
تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك أطلقت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي حملة «تراهم بينا» أول من أمس لجمع 250 ألف دينار لفك كرب المدينين الذين يعانون من مشاكل مالية أثقلت كاهلهم، إضافة إلى الديون المتراكمة والأسر الأشد حاجة وذلك في «مول 360» بحضور حشد من المتبرعين. وفي هذا الصدد، قال مدير عام في «نماء» د ..محمد العمران إن الحملة تعد من أنواع التكافل بين المسلمين، حيث تسعى «نماء» من خلال هذا المشروع إلى مد يد العون إلى المتعففين والمعوزين الذين لا يسألون الناس، موضحا ان «نماء» ترعى أكثر من 6.000 آلاف أسرة متعففة ومحتاجة داخل الكويت. وقال العمران: ان حملة جمع التبرعات شهدت اقبالا كبيرا من الجمهور المحب للعمل الخيري، حيث تجاوز 250 ألف دينار، متوجها بالشكر الى المتبرعين ومن ساهموا في نشر الحملة عبر مواقع التواصل، لافتا إلى أن «نماء» تسعى من خلال مشروعات التي تطلقها إلى تحقيق الأمن الاجتماعي والصحي والمعيشي، ما يساهم إيجابا في تعزيز روح التكافل في المجتمع، والاستجابة لحاجات الشرائح الفقيرة وذوي الدخول الضعيفة. من جانبه، قال مدير تنمية الموارد الخيرية مساعد الرخيص إن «نماء» مؤسسة خيرية محلية رائدة في التنمية المجتمعية وتعمل داخل الكويت منذ 42 عاما، وتتبنى العديد من المشاريع الخيرية والمبادرات المتميزة، مؤكدا ان جميع الأسر التي تقوم على مساعدتها تخضع لدراسات مستفيضة من قبل باحثين اجتماعيين وتقوم بمساعدة الأسر الأشد حاجة. ولفت الى أن الحملة تأتي في إطار التكافل الاجتماعي مع غير القادرين على تكلفة الدواء العالية وإدخال السرور عليهم، متوجها بالشكر إلى الفرق التطوعية المشاركة في الحملة التطوعية وإدارة مجمع 360. بدوره، أشاد الفنان عبدالعزيز المسلم بالعمل الخيري، مؤكدا أن الكويت استحقت وبجدارة أن تكون مركزا إنسانيا عالميا، وأن يطلق على صاحب السمو الأمير «قائد العمل الإنساني»، مؤكدا أن حملة «تراهم بينا» هى ثمرة من ثمار العمل الخيري والإنساني.
4 مايو 2019 - 29 شعبان 1440 هـ( 48 زيارة ) .
بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, واصلت لجان العفو بمنطقة المدينة المنورة دراسة معاملات السجناء لتطبيق ضوابط وشروط العفو الملكي الكريم لهذا العام. وتهدف الدراسة إلى إنجاز المهام المطلوبة من اللجنة دون تأخير وبما يحقق المقاصد النبيلة للعفو الملكي السنوي لإدخال السرور والفرحة على ذوي المفرج عنهم بإذن الله مع حلول الشهر الفضيل.
4 مايو 2019 - 29 شعبان 1440 هـ( 56 زيارة ) .
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وعام التسامح .. قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع دائرة القضاء بأبوظبي وإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية في الشارقة من خلال تعاون إنساني مشترك، بتسديد مديونيات ١٧ سجينا. ويأتي هذا التعاون الإنساني – القضائي في اطار الدور الإيجابي التي تقوم بها المؤسسات الوطنية من أجل خلق شراكة فعالة بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات مجتمعية رائدة. وقال محمد خوري مدير عام المؤسسة: "نرحب بالتعاون الخيري والإنساني المشترك مع المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار عدة اجتماعات تنسيقية مشتركة ومتبادلة بين الطرفين ويعتبر هذا التعاون خطوة أساسية لتأطير الشراكة المجتمعية وتحقيق المصالح المشتركة لمساعدة المساجين وإبراز القيمة المجتمعية وبما يحقق الرؤية لجميع الأطراف وتحقيق وأهدافهما الإنسانية والاستراتيجية وإبراز البعد الإنساني بين مكونات المجتمع الإماراتي." وأضاف الخوري: إن هذا التعاون لتخفيف معاناة المساجين وإعادة البسمة لهم ولأسرهم أينما كانوا كواجب إنساني ورسالة لبث روح الإخاء والتكافل الاجتماعي المستمد من المبادئ الإسلامية والقيم الإنسانية والرؤية الوطنية لدولة الإمارات وقيادتها الحكيمة الذين وصلوا براية الإمارات الى كافة أرجاء المعمورة بفضل السياسة الحكمية التي تنتهجها قيادتنا الرشيدة داخل وخارج الدولة . وأشار الخوري الى انه سيتم الإفراج عن 17 سجين من أبوظبي (9 نزلاء) والشارقة (8 نزلاء) وتسديد مديونياتهم بالتعاون مع المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة .. حيث يعد مساعدة الموقوفين/النزلاء على ذمة قضايا مالية والمساهمة في التخفيف من معاناتهم بتسديد ديونهم أحد أبرز المواضيع التي إتفق عليها.