18 يونيو 2019 - 15 شوال 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أكد سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية خلال رعايته ملتقى «قادرون الأول لتدريب وتأهيل وتوظيف ذوي الإعاقة» أمس: إن ملتقى قادرون يعد ملتقى ذا أهمية كبيرة والأول من نوعه في السلطنة، وهو داعم كبير لذوي الإعاقة في توفير فرص وظيفية وتأهيلية وتدريبية وتعليمية في مختلف القطاعات العامة والخاصة، مشيرا إلى الحضور والمشاركة الواسعة لهذا الملتقى التي تدل على اهتمام المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة بهذه الفئة، متمنيا دعم مختلف القطاعات لذوي الإعاقة، لأنها فئة منتجة وفاعلة في المجتمع. موضحا أن الوزارة سعت إلى رفع نسبة التوظيف لهذه الفئة من 1% إلى 2%، وتطبيقها في كافة جهات القطاعين الحكومي والخاص. وقال حمود بن مرداد الشبيبي مدير عام مساعد المديرية العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية: تسعى الوزارة لتحقيق هدف طويل المدى وهو ضرورة أن يتمتع الأشخاص ذوو الإعاقة بكافة الحقوق والمشاركة بفاعلية في المجتمع، حيث إن موضوعات الملتقى محل اهتمام الجميع من متخذي القرار ومقدمي الخدمة ومتلقيها، فتدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة هو طريق الاندماج المجتمعي الذي تسعى إليه كل السياسات والبرامج. وعرج الشبيبي بالحديث حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حول العمل والعمالة من خلال تشجيع توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص، وإجراءات العمل الإيجابي واعتماد قوانين وسياسات بشأن الترتيبات التيسيرية المعقولة، من خلال تعديل قانون العمل وكفالة تنفيذ القانون الذي يلزم الشركات الخاصة التي لديها أكثر من 50 موظفا بتخصيص ما لا يقل عن 2% من المناصب لأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير بيانات مصنفة حسب السن ونوع الجنس ونوع الإعاقة والموقع الجغرافي عن الأشخاص ذوي الإعاقة الموظفين حاليا في سوق العمل المفتوحة، بالإضافة إلى اعتماد استراتيجية لتوظيف أشخاص ذوي الإعاقة ولا سيما النساء ذوات الإعاقة في سوق العمل المفتوحة، واعتماد تدابير لجعل البيئة المادية لأماكن العمل ميسرة وملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
16 يونيو 2019 - 13 شوال 1440 هـ( 46 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مذكرة تفاهم مع مركز الصدارة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم يقدم بموجبها المركز خدمات التربية الخاصة وخدمات العلاج الوظيفي والطبيعي والنطق لـ(50) طالباً من أبناء المؤسسّة عبر جلسات فردية مجانية للحالات التي تحولها المؤسسة للمركز، على أن تقوم المؤسسّة بتسهيل قيامه بمهمته وإتاحة مرافقها الرياضية لاستخدام الطلبة وتبادل الخبرات والمعارف بين الطرفين. تقضي المذكرة بتنفيذ عملية ربط إلكتروني بين المؤسسة والمركز تعد الأولى التي تطبقها مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مع مركز رعاية خاص يطلع من خلالها الأخصائيون وأولياء الأمور على الخطط العلاجية والتأهيلية لأبنائهم بصورة دورية. ويتاح لهم أيضاً من خلال النظام الجديد الذي تطبقه المؤسسة «وجهتنا» فرصة الاطلاع على الأهداف المدرجة في ملف كل طالب بما يُسهل المراجعة والتعديل في حال تطلب الأمر ذلك، وتحديد مستوى تطور أداء الطالب في كل هدف، فضلاً عن السماح لأولياء الأمور باعتماد الخطط والبرامج الموضوعة. وقع المذكرة عن المؤسّسة عبدالله عبد العالي الحميدان أمينها العام، وعن مركز الصدارة محمد غلوم علي الخوري رئيس مجلس الإدارة.
12 يونيو 2019 - 9 شوال 1440 هـ( 109 زيارة ) .
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – جميع الجهات الحكومية باعتماد استخدام مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" في جميع المخاطبات الرسمية، والتصريحات الإعلامية. وجاء التوجيه الكريم موافقة لتوصية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة المهندس أحمد الراجحي، الخاصة بتوحيد استخدام مصطلح " الأشخاص ذوي الإعاقة"، بعدما لوحظ استخدام مصطلحات مختلفة لوصف الأشخاص ذوي الإعاقة في العديد من المكاتبات والتقارير والتصريحات الإعلامية الصادرة من الجهات الحكومية.
29 مايو 2019 - 24 رمضان 1440 هـ( 70 زيارة ) .
أصدر معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية قراراً وزارياً يقضي بإنشاء مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين ببلدة مقنيات بولاية عبري، والذي يخدم سكان عدد من القرى التابعة للولاية وتشمل مسكن، انجيد، الحومانيه، بلاد الشهوم، البليدة، حيل بني غريب، سدادب، والهجيرمات. وجاء إنشاء هذا المركز لبعد المسافة بين بلدة مقنيات ومركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بالولاية والتي تقدر بحوالي 80 كيلومترا. ويختص مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين ببلدة مقنيات بتقديم خدمات التأهيل الاجتماعي والنفسي وبرامج التأهيل لتحسين القدرات الحركية والوظيفية وقدرات النطق والكلام منذ مرحلة عمرية مبكرة ، وتقديم برامج تنمية المهارات الأكاديمية والإدراكية والمعرفية والحياتية وغيرها من المهارات المختلفة ، وأيضا تهيئة الشخص ذوي الإعاقة للالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتدريبية والتأهيلية وفقا لقابليته وقدراته ومهاراته ، كما يقدم المركز برامج التهيئة المهنية والتأهيل المهني لمن تسمح قابليتهم وقدراتهم سواء أكان ذلك داخل المراكز أو بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأخرى الحكومية أو الأهلية أو الخاصة. ومن اختصاصات المركز أيضا توجيه وإرشاد أسرة الشخص ذوي الإعاقة إلى كل ما يتعلق بواقع ومتطلبات الإعاقة وكيفية التكيف معها وتعزيز دور الأسرة في القيام بواجباتها ، وتنفيذ برامج التوعية لإذكاء روح العمل الاجتماعي لدى الأفراد وتفعيل دور المجتمع لتقديم أفضل الخدمات للمعوقين في إطار المشاركة والتكافل الاجتماعي ، وتعميق العلاقة بين الأسر والمراكز من خلال الزيارات التي يقوم بها المختصون للشخص ذي الإعاقة في بيئته ومنزله والتعرف على الصعوبات التي تواجهه ومحاولة حلها، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الزيارات المنزلية لتقديم بعض الخدمات التأهيلية للحالات التي يتعذر وصولها إلى المراكز أو لمتابعة الحالات التي أنهت برنامجها التأهيلي إذا تطلب الأمر ، ووفقا لظروف كل حالة على حدة ، إلى جانب اختصاص المركز بإعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة التي تعمل على تنمية وصقل المهارات المختلفة لدى الشخص ذوي الإعاقة والترفيه عنهم.
27 مايو 2019 - 22 رمضان 1440 هـ( 79 زيارة ) .
أقام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف، اليوم بمقر إقامة سموه بمدينة سكاكا، مأدبة إفطار لأبنائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور رئيس النادي عبدالله بن مصلح المريح وأعضاء المجلس. وتناول سموه مع أبنائه من ذوي الاحتياجات الخاصة وجبة الإفطار، داعياً الله أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال. وأبدوا سعادتهم وسرورهم بهذا اللقاء، ودعوا الله أن يجزي سموه خير الجزاء.
22 مايو 2019 - 17 رمضان 1440 هـ( 27 زيارة ) .
برعاية آمال المؤيد العضو الفخري بجمعية الصداقة للمكفوفين وبحضور عدد كبير من الضيوف والاعضاء نظمت الجمعية أمسيتها الرمضانية السنوية (القرقاعون) ، حيث بدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، تلتها كلمة لراعي الحفل بدأتها بتهنئة الحضور بالشهر الفضيل وأعربت عن سعادتها بالمشاركة وأكدت استعدادها للاستمرار في دعم الجمعية ونشاطاتها، ثم ألقى حسين الحليبي رئيس الجمعية كلمةً قال فيها: أن الجمعية منذ تأسيسها دأبت على الاحتفال بهذه المناسبة اعتزازاً بالقيم النبيلة والاعراف الأصيلة توطيداً لوشائج المحبة والتراحم والتسامح في ظل الاسرة الواحدة في هذا الوطن المعطاء الذي نكن له العشق والولاء ونعاهده على البذل والعطاء عُرفاناً بما نحظى به من لدن قيادتنا الحكيمة ومجتمعنا الطيب من دعم ومساندة والثناء موصول مع التقدير للسيدة امال المؤيد و سعادة عضو مجلس الشورى سبيكة الفضالة للرعاية الكريمة وما لمسناه من مودة ومؤازرة للجمعية ولشركة ملبار للمجوهرات وختم الحليبي كلمته بتحية تقدير للمشاركين ولكل من اسهم في إنجاح الحفل. ثم تم تقديم الجوائز على الفائزين ببطولة الشوداون الرمضانية والمقدمة من قِبل سعادة عضو مجلس الشورى السيدة سبيكة الفضالة، وقد تنوعت فقرات الحفل من مسابقات ورقصة الفريسة والاناشيد الخاصة بالمناسبة وتوزيع القرقاعون.
20 مايو 2019 - 15 رمضان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
زار صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم, مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة. واستمع سموه خلال الزيارة إلى شرح عن أقسام المركز الطبية التي تشمل قسم العلاج الطبيعي, وقسم العلاج الوظيفي, وقسم التخاطب وعلل النطق والكلام, وورش الجبائر, وورشة الأجهزة الطبية المساعدة، وقسم الخدمة الاجتماعية الذي يقدم الدعم والمساندة المعنوية والعينية للأطفال وأسرهم. كما زار سموه القسم التعليمي الذي يحتوى على عدد 10 فصول مزودة بأحدث الأجهزة التعليمية المتطورة، مثل السبورات الذكية المتصلة بالإنترنت بجميع مراكز الجمعية الأحد عشر التي تتسع لعدد 100 طفل وطفلة, حيث تم دمج 22 منهم بنهاية العام الدراسي المنصرم لينضموا إلى الأطفال الذين تم دمجهم في مدارس التعليم العام والخاص والدولي على مدى عشرين سنة الماضية من عمر المركز. بعد ذلك زار سموه ورشة الفنون المسؤولة عن اكتشاف مواهب وقدرات الأطفال، وتدريبهم ليكونوا مبدعين ومشاركين في المجتمع, وكذلك فصل القرآن الكريم المزود بأحدث التقنيات الصوتية والمرئية. وقد كان في استقبال سموه في المركز مستشار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان, عضو شرف جمعية الأطفال المعوقين عبدالله آل الشيخ، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبد الله آل طاوي.
19 مايو 2019 - 14 رمضان 1440 هـ( 25 زيارة ) .
نظمت جمعية المكفوفين الخيرية "رؤية" بالمدينة المنورة أمس, رحلة لـ 90 فردًا من المكفوفين والمكفوفات من مستفيدي ومستفيدات الجمعية لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام. وأوضح مدير البرامج والإعلام بجمعية رؤية للمكفوفين ماهر الجهني، أن الهدف من هذه الرحلة هو إدخال البهجة والسرور على هذه الفئة وذويهم خلال شهر رمضان المبارك و دمجهم في المجتمع، مؤكدًا أن الجمعية تقدم هذه الرحلة سنوياً للمستفيدين. وأفاد أن الجمعية تسعى لتنفيذ عدد من البرامج للمكفوفين، داعياً الموسرين إلى دعم الجمعية لتتمكن من تحقيق أهدافها في خدمة المكفوفين في المدينة والمحافظات التابعة. وقدم المكفوفون شكرهم وتقديرهم لجمعية "رؤية" على برامجها الموجهة لخدمة المستفيدين والمستفيدات وتقديم العون والمساعدة لهم في جميع المجالات، كما قدمو الشكر للداعمين لبرنامج زيارة مكة المكرمة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190518/151556#sthash.NGiY721V.dpuf
14 مايو 2019 - 9 رمضان 1440 هـ( 37 زيارة ) .
نظمت جمعية الأمير مشعل بن عبدالله لذوي الاحتياجات الخاصة "شمعة أمل" بالتعاون مع نادي نجران، أمس "المسابقة الرمضانية لذوي الهمم" وذلك بمقر النادي. وأوضح مدير الجمعية، حمد آل مسعد أن البرنامج تضمن إقامة مسابقات رياضية في كرة الطائرة بمشاركة 12 من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسابقة ثقافية بين ذوي الاحتياجات الخاصة والمتطوعين، وألعاباً ترفيهية، مشيراً إلى أن الفعالية تأتي ضمن برامج الجمعية الرمضانية والتي تهدف إلى زرع البسمة على محيا هذه الفئة الغالية وتوعية المجتمع برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتفعيل التعاون بين الجمعية والأندية الرياضية بالمنطقة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190513/151264#sthash.VzkHf057.dpuf
9 مايو 2019 - 4 رمضان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
احتفلت مؤسستا زايد العليا لأصحاب الهمم والجليلة بتخريج 100 من أولياء أمور وأمهات أصحاب الهمم قوام الدفعة الرابعة من برنامج «تآلف» لتدريب أولياء أمور أصحاب الهمم من الإعاقات الذهنية واضطراب طيف التوحد، عقب اجتيازهم بنجاح رابع البرامج التأهيلية التي تتبناها المؤسسة، وتزويدهم بالمهارات الأساسية لإدارة السلوكيات الصعبة لأطفالهم. وذلك تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعتها مع مؤسسة الجليلة بهدف التعاون والشراكة في مجال توسعة نطاق البرنامج. اندماج وقال عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسة إن برنامج «تآلف» من البرامج المتميزة التي تلعب دورا حيويا في تعزيز الاندماج الاجتماعي، ويأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة ومتابعة سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة المؤسسة. وذلك في إطار مبادرات المؤسسة وسعيها لإبرام شراكات استراتيجية متميزة مع المؤسسات والدوائر والجهات الحكومية والخاصة كافة وتفعيل التواصل معها للارتقاء بمستوى خدمات الرعاية والتأهيل لفئات أصحاب الهمم المشمولين برعايتها. وأكد أن النتائج الإيجابية التي تحققت من خلال الدورات الثلاث الأولى من البرنامج الذي نفذته المؤسسة لعدد من أولياء الأمور في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، هو الحافز الذي شجع المؤسسة على التوسع في تقديم البرنامج ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من أولياء الأمور، ولا سيما في دبي والمناطق الشمالية من الدولة.. لافتا إلى أن التعاون بين المؤسسة وبين الأسر وأولياء الأمور هو الداعم الرئيسي للوصول إلى الغايات المطلوبة وتحقيق ما نصبو إليه جميعا لخدمة منتسبي المؤسسة والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع.
8 مايو 2019 - 3 رمضان 1440 هـ( 47 زيارة ) .
احتفى أطفال مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين ، بمقره في جدة اليوم ، بحلول شهر رمضان المبارك لهذا العام ، بإقامة العديد من الفقرات والفعاليات من خلال حملة بعنوان " الإعاقة قدر..ولكن الإنسانية قرار" . وبدأت فعاليات الحفل بنقاش حول أهمية الصيام والطريقة الصحيحة للصيام لمن يستطيع من أطفال المركز مع مراعاة الجوانب الصحية كلٌ على حسب الحالة التي يتعافى منها . واشتملت الفعاليات على بعض الألعاب ، وتمثيل دور المسحراتي والحكواتي ، بالإضافة إلى أركان جميلة مزينة بتصاميم رائعة لتضم كلاُ من التلوين ، والرسم على الوجهة ، وعمل مجسمات ملونه وشخصيات كرتونية ، وركن تصوير الأطفال ، وتحفيزهم لفقرة "هيا بنا نصنع فانوس رمضان" . وأفاد مدير المركز ، الدكتور زهير ميمني ، أن شهر رمضان المبارك لهذا العام شهد إطلاق الحملة بهدف توعية المجتمع بالاعاقة ، وأسبابها ، وطرق الوقاية منها ، بالإضافة الى إبراز جهود مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة لدوره الكبير في رعاية وتأهيل هذه الفئة المميزة من المجتمع . وأشار إلى أن هناك أكثر من 509 أطفال وطفلات سنوياً يتلقون الخدمات التأهيلية في أقسام العلاج الطبيعي بالمركز والعلاج الوظيفي ، والنطق ، والتخاطب وعلل الكلام ، بالإضافة الي ورش الجبائر الطبية والمسابح المسخنة والأنشطة المختلفة مثل : برنامج الهيبوثيرابي أحد جلسات العلاج الطبيعي من خلال ركوب الخيل ، وبرنامج البدلة الفضائية الثيرا سوت ، إلي جانب الخدمات التعليمية من خلال 10 فصول مجهزة تقنيا بأحدث ألواح الدراسة والمناهج المتخصصة والمعلمات القديرات المتخصصات في التعليم للأطفال ذوي الإعاقة ، والعديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية والرحلات العلمية والترفيهية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190507/150957#sthash.lI0SG2P8.dpuf
8 مايو 2019 - 3 رمضان 1440 هـ( 20 زيارة ) .
نظم فريق الحوقين الرياضي الثقافي التابع لنادي الرستاق فعالية للاحتفاء بالأسبوع الخليجي لذوي الإعاقة وذلك بالتعاون مع الجمعية العمانية للمعوقين تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وبحضور عدد من الأعيان وأعضاء المجلس البلدي ومشاركة ١٥٠ من ذوي الإعاقة. واشتمل الحفل على معرض مصغر للمنتجات التي أبدعها المعوقون، كما ألقى رئيس فريق الحوقين أحمد السالمي كلمة حيا فيها أهل الهمم من المعوقين وشكر جهودهم والداعمين للفعالية من الأفراد والمؤسسات كما تابع الحضور فيلما عن تجربة إحدى المبدعات من ذوي الإعاقة في إنتاج التمور ثم كانت هناك مسرحية قدمها ذوو الإعاقة وعبروا من خلالها عن تجارب شخصية مروا بها وكيف يتعامل المعوق مع مجتمعه المحيط وبعض الظروف. كما تحدث المدرب عبدالله بن شاكر البلوشي عن واقع المعوقين وآلية تكيفهم من خلال حوار مع خمسة من ذوي الإعاقة الذين تحدثوا عن قصة الإعاقة ومبادراتهم الاجتماعية من أجل زملائهم، كما تابع الحضور فيلما قصيرا عن متحدي الإعاقة.
7 مايو 2019 - 2 رمضان 1440 هـ( 54 زيارة ) .
تعد جمعية الأطفال المعوقين واحدة من أكبر المؤسسات الخيرية المتخصصة في رعاية الأطفال المعوقين في الشرق الأوسط، حيث تأسست بغرض تقديم الرعاية المتكاملة المجانية لذوي الإعاقة المبكرة. وظلت الجمعية على مدى 37 عاماً ترعى وتعالج وتؤهل أكثر من 4 الآف طفل سنوياً من سن الميلاد وحتى سن الثانية عشر، بجانب دمجهم فـي مدارس التعليم العام، وتبنى برامج غير مـسبوقة في التوعية بقضاياهم. وأسهمت الجمعية في تأهيل عشرات الآلاف من الاطفال المعوقين وتجاوزهم لظروف إعاقتهم ودمجهم مع مدارس التعليم العام بعد اكتمال تأهيلهم تربويا واجتماعيا وطبيا ونفسيا . إنشاء المراكز المتخصصة: تولت الجمعية إنشاء المراكز المتخصصة لتوفير الخدمة الشاملة للأطفال المعاقين سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها، بجانب تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجا وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها. كما ساهمت في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين مـن خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال، وتقديم الخدمات الطبية التأهيلية والخدمات التعليمية التأهيلية والخدمات الإجتماعية والتدريب والتطوير والتثقيف والتوعية لفئة المعاقين. أصبحت جمعية الأطفال المعاقين مركزا مهما لتدريب المئات مـن الدارسين المتخصصين في فروع التأهيل والتربية الخاصة وطب الأطفال، بجانب تقدم برامج رعاية اجتماعية شاملة للمئات من الأطفال المعوقين ذوي الظروف الخاصة سنويا، كما أسهمت في تطوير الخدمات وتوفير التسهيلات المكانية في المرافق العامة للمعوقين التوسع في المناطق. وحرصت الجمعية على توسيع نشاطها في مختلف المناطق لتسهيل تقديم الخدمة للأطفال المعوقين في مقر اقامتهم مما يسهل عليهم في الاستفادة من خدماتها العلاجية والتعليمية والتأهيلية، حيث أنشأت مراكز في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والجوف وحائل والباحة وعسير والرس، فيما يجري العمل لإفتتاح مراكز في مناطق أخرى، على أن يتم مستقبلا تغطية جميع مدن المملكة. ومن أجل ضمان توفير المنصرفات لمراكزاها تبنت الجمعية إقامة مشروعات خيرية في المدن والمناطق التي تحتضن مراكزها، حيث اكتمل العمل في معظم هذه المشروعات وظلت تحقق عوائد مجزية، فيما يجري في التي لم تكتمل. مبادرات متفردة : – ظلت الجمعية صاحبة مبادرات متفردة في مجال العمل الخيري وخدمة قضية الإعاقة والبرامج التعليمية والتأهيلية واسست لمنظور جديد في مجال الإدارة الحديثة لمؤسسات العمل الخيري، بجانب مبادرات أخرى ممثلة في مسابقة حفظ القران الكريم، وبرنامج “الله يعطيك خيرها” وبرنامج “عطاء الطلاب” وبرنامج “جرب الكرسي” وبرنامج الوقاية من الإعاقة وكيفية التعامل معها وجائزة التميز للأشخاص ذوي الاعاقة وجائزة الخدمة الإنسانية. نظام رعاية المعاقين :- اسهمت الجمعية في تحقيق النظام الوطني لرعاية المعاقين والذي اصبح علامة فارقة في تقنين تعامل المجتمع بمختلف مؤسساته وأفراده مع قضية الإعاقة ، بجانب تحديد المسؤوليات والمهام المنوطة بالدولة في توفير الرعاية المتكاملة لقطاع المعاقين. وولد النظام الوطني لرعاية المعاقين بفكرة تبناها الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الجمعية خلال المؤتمر الدولة الأول للإعاقة والتأهيل، حيث تناول تنظيم المزايا والمساعدات الممنوحة لفئة المعاقين واللوائح المنظمة لتيسير استخدامهم للمرافق والمنشأت. إنجازات بالأرقام :- خلال الفترة من 2010 -2015 اسهمت الجمعية في خدمة 16656 طفل في اكتساب مهارات متعددة عبر مراكزها المختلفة، وذلك في سبيل الإعتماد على أنفسهم دون الحاجة لمساعدة من الاخرين، حيث تمثلت على النحو التالي: 127 تعلموا المشي بالعكاز 916 تعلموا الكلام بشكل جيد 981 تعلموا ارتداء الملابس بأنفسهم 1215 تعلموا الاعتماد على أنفسهم في الاكل 826 تعلموا الكتابة 771 تعلموا الكلام بشكل بسيط 875 تعلموا المشي باستخدام المشاية 676 تمكنوا من استخدام الكرسي المتحرك 717 تعلموا المشي باستقلالية دون مساعدة 908 تدربوا على استخدام دورات المياه 769 تم دمجهم في مدارس عادية 771 تعلموا الكلام بشكل بسيط. توظيف المعاقين :- لم يكن اهتمام الجمعية بالمعاقين فقط بالتأهيل والتدريب والتعليم، فقد عملت أيضا على توظيفهم من خلال تنظيم ملتقيات للمؤسسات والشركات الخاصة ، حيث تم توظيف المئات منهم وفق مقدراتهم ، ليصبح بعد ذلك تقديمهم لجميع الوظائف مثل غيرهم دون تفريق بينهم، وهذه من ضمن برامج الدمج التي عملت عليها الجمعية منذ تأسيسها. مركز أبحاث الإعاقة :- يمثل مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة من أكبر انجازات الجمعية حيث كان لإنشائه دورا فاعلا وكبيرا وملموسا في دعم قضايا الإعاقة، وأحدث علامة فارقة في البرامج التي تقدم للمعاقين على كافة المستويات وخاصة العلاجية بعد أن تولى المركز تنظيم المؤتمرات الدولية لبحث قضايا الإعاقة والمعاقين. ويدعم المركز إجراء الأبحاث المتقدمة مثل تكنولوجية النانو، الروبوتات، والعلاج بالخلايا. والتي ستحدث تحولا كبيرا في هذا المجال. ومن أبرز اهداف المركز سد الفراغ الذي تعاني منه المملكة العربية السعودية في مجال البحث العلمي المتخصص في قضايا الإعاقة ومسبباتها ووسائل تفاديها وعلاجها. كما أنجز المركز عديد من المبادرات والبرامج والمشاريع البحثية، التي شملت الحقوق والواجبات والرعاية والتأهيل، لتحسين نوعية الحياة للأشخاص ذوي القدرات الفائقة، وتمكينهم من استغلال أقصى الطاقات الموجودة لديهم، وكذلك أساليب تشخيص وتصنيف الإعاقة والتدخل المبكر، بوصفها أولويات بحثية. جائزة أبحاث الإعاقة :- جاءت جائزة الملك سلمان لأبحاث الاعاقة بهدف تشجيع الجهود المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجلات الإعاقة المختلفة، وتنشيط حركة البحث العلمي لكونه أهم الوسائل التي يمكن استخدامها في التصدي للإعاقة سواء بالوقاية منها أو الحد من آثارها عند وقوعها. كما تعزز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي في مجال الإعاقة بما يكفل إيجاد الطرق والوسائل والحلول والبدائل التي تؤدي إلى الحد من الإعاقة أو التخفيف من آثارها على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم. بعض انجازات الجمعية :- إنشاء أول مركز بحثي متخصص في شئون الإعاقة تنظيم 4 مؤتمرات دولية عن الإعاقة والتأهيل دمج أكثر من 200 طفل سنويا في المدارسً تبني توظيف المعوقين والمعوقات في القطاع الخاص رعاية شاملة لأكثر من 4 آلاف طفل وطفلة سنوياً الاسهام في تحديث وثيقة المنظمة الدولية للإعاقة تبني فكرة النظام الوطني للمعوقين في المملكة تبني مسابقة الأمير سلطان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين تطوير منهج متكامل لتعليم الأطفال المعوقين توفير منظومة الخدمات للمعوقين في المنشآت الحكومية والخاصة توفير دخل دائم لدعم ميزانية التشغيل من خلال مشروعات استثمارية تنوب عن المجتمع في التصدي لقضية الإعاقة.
7 مايو 2019 - 2 رمضان 1440 هـ( 23 زيارة ) .
شارك عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة بالجمعية العمانية للمعوقين في مهرجان بركاء الخيري بركن خاص لعرض منتجاتهم، بحضور المكرم احمد الغفيلي عضو مجلس الدولة. حيث أقيمت حلقة تدريبية من قبل المدرب الدولي في التقنيات التفاعلية وتنمية القدرات البشرية عبدالله بن شاكر البلوشي عضو فريق العمل بشركة تمكين وممثل الجمعية العمانية للمعوقين بمحافظة جنوب الباطنة حول «تحدي المعوقات»، جاء ذلك في إطار الأنشطة والبرامج والزيارات الميدانية التي تقوم بها الجمعية العمانية للمعوقين بقصد توصيل صوت الجمعية والتعريف بقضايا الإعاقة وبما تقدمه الجمعية من خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 36 زيارة ) .
في بادره إنسانية نالت استحسان الجميع أقام مكتب القرينية والخمره بمخططات جنوب جدة الحديثة التابع لمراكز الاحياء بجدة حفل تكريم ذوي الاحتياجات الخاصة في حفل مميز أقيمت خلاله مباراة كرة قدم شارك فيها نجوم من اللاعبين القدامى على ملعب صقور الخمرة بمناسبة إضاءة الملعب من قبل أمانة جدة. وقال سالم الثعلبي مدير مكتب الحي أن تكريم أصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة واجب على المجتمع نظير جهودهم المميزة. وقدم الثعلبي شكره لأمين مدينة جدة على الوفاء بوعده وإنارة الملعب قبل شهر رمضان المبارك، كما قدم الشكر الى مدير الكهرباء بجدة المهندس ناصر الرحيلي، وجميع المشاركين وأولياء الأمور والمراقبين، كما شكر رجل الاعمال محمد اليامي الذي تكفل بهدايا التكريم لذوي الاحتياجات. الجدير بالذكر أن أمين محافظة جدة وجه الشهر الماضي أثناء حضوره نهائي الدورة التنشيطية الأولى لكرة القدم التي اقامها مكتب أحياء الخمرة، بإضاءة ملعب صقور الخمرة لإقامة بعض الفعاليات تشجيعا لأبناء أحياء جنوب جدة الحديثة.
3 مايو 2019 - 28 شعبان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
وقع فريق أصدقاء ذوي الإعاقة اتفاقية تسجيل ضمن الفرق التطوعية التابعة لمظلة مركز العمل التطوعي حيث تمت إجراءات التوقيع في دار نورة الموسى التابع لقاعة الأستاذ عبدالمنعم الراشد. هذا وقدمت قائدة الفريق العنود الذرمان الشكر لإدارة مركز العمل التطوعي على حفاوتهم ومساندتهم الفرق التطوعية وضمهم تحت مظلة العمل التطوعي لتحقيق رؤية ولي العهد ٢٠٣٠ ، فيما شكرت القائمين في قاعة عبدالمنعم الراشد على حسن الاستقبال والترحيب والدعم. الجدير بالذكر أن الفريق متخصص في سياحة وترفيه ذوي الإعاقة آملين من الله تعالى التوفيق والسداد لخدمة هذه الفئة الغالية و أن يحقق انطلاقه نوعية في عالم ذوي الإعاقة.
29 أبريل 2019 - 24 شعبان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف اليوم الحفل الختامي لأنشطة وبرامج نادي الجوف لذوي الاحتياجات الخاصة للموسم الرياضي 2019/2018م . وكان في استقبال سموه لدى وصوله لمقر النادي، مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة مريح بن عبدالمصلح المريح، ورئيس النادي عبدالله بن مصلح المريح ورئيس اللجنة البارالمبية السعودية رشيد بن عبد الله البداح. واطلع سمو الأمير فيصل بن نواف على بعض الأنشطة الرياضية التي يقوم بها منتسبو النادي والمهارات الرياضية الحيّة للاعبين. بعد ذلك شرف سموه الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، الذي بدئ بالقرآن الكريم، ثم ألقى رئيس النادي عبدالله بن مصلح المريح كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة ، معربًا عن شكره لدعم سموه وتشريفه لهذا الحفل، مستعرضًا الخدمات التي يقدمها النادي للاعبين، وأهم المنجزات التي حققها لاعبوه بالإضافة إلى المشاركات الاجتماعية و الثقافية للنادي . ثم شاهد سمو أمير الجوف والحضور عددًا من فقرات الحفل المتنوعة التي اشتملت على مشاهد تمثيلية وأناشيد. بعدها كرم سموه الجهات الداعمة للنادي واللاعبين المتميزين والحاصلين على بعض الجوائز والأوسمة، كما تسلم سموه من مدير هيئة الرياضة بالمنطقة درع النادي التذكاري. وعبر الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز عن شكره لرئيس وأعضاء النادي على جهودهم في هذا المجال. ووجه سموه بتخصيص يومين في الأسبوع لذوات الاحتياجات الخاصة على أن تتولى تنفيذ الأنشطة المقامة بعض الفرق التطوعية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190428/150370#sthash.VLp6LwNd.dpuf
29 أبريل 2019 - 24 شعبان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
نظم مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بولاية بهلا صباح أمس ندوة حول اضطراب طيف التوحد، وذلك بقاعة مكتب والي بهلا برعاية سعادة سالم بن حمد المفرجي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا وبحضور سلطان بن قيس العبري مدير دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا وجمع من الأهالي. تناولت الندوة ثلاث أوراق عمل الورقة الأولى قدمها محمد بلغيث أخصائي علاج وظيفي بمستشفى نزوى وتناولت الحيثيات العلمية في اعتماد التكامل الحسي لذوي اضطراب طيف التوحد وبيّن أهمية العلاج الوظيفي والحسي لذوي اضطراب طيف التوحد وآلية العمل مع هذه الفئة. وقدم الورقة الثانية الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ محاضر بجامعة نزوى ورقة حول دور الأسرة في تأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد مشيرا إلى أن الأسرة تعد هي الركيزة الأساسية في العملية التأهيلية ويجب أن يكون لها الأثر الإيجابي لتقدم وتطور حالة الطفل، كما وجه المحاضر للأسر عددا من النصائح والتوجيهات لتكون حافزًا للأسرة في آلية التعامل والتدخل المبكر للحالة. وتناولت الورقة الثالثة التأهيل النفسي والتربوي لذوي اضطراب طيف التوحد قدمها أمير عزت عبدالحي أخصائي تأهيل توحد، وبيّن في ورقته آلية التسجيل والقبول بالمركز ثم تطرق إلى أهمية التشخيص المبكر للحالة والبدء في البرامج التأهيلية المختلفة بالمركز كل حسب الخطة الفردية الخاصة به ومن البرامج التأهيلية التأهيل النفسي والتربوي للحالة. تخلل الندوة تقديم عرض مرئي للبرنامج التأهيلي الخاص بقسم التوحد في المركز سلّط الضوء على البرامج التأهيلية المختلفة المقدمة لهذه الفئة، وقدم المركز عرضًا مرئيًا لقصتي نجاح تحدث حول أهمية ودور الأسرة في البرنامج التأهيلي بالمركز، وعرضا مرئيا عن حالة طفل من المركز يتحدث عن التأهيل التربوي والأكاديمي لطفل ومدى التحسن الملحوظ في الحالة. وفِي ختام الندوة تم الرد على أسئلة الحضور وتكريم المشاركين في الندوة وأولياء أمور الأطفال في قسم التوحد. وعلى هامش الندوة افتتح راعي المناسبة معرضًا لأهم وأحدث الأدوات والتقنيات التي يستخدمها المركز في مجال تأهيل اضطراب طيف التوحد.
27 أبريل 2019 - 22 شعبان 1440 هـ( 40 زيارة ) .
نظمت قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة، أمس، مبادرة لاستضافة ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة المخصصة لسباحة ذوي الاحتياجات الخاصة في شاطئ العيقة بشرم ينبع, وذلك في إطار تنفيذ واجباته ومبادراته لدوره الريادي في مجال المسؤولية الإجتماعية بحضور محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي, وقائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اللواء البحري بشير بن مفلح البلوي, ومدير إدارة البحث والإنقاذ والسلامة بالمديرية العامة لحرس الحدود اللواء ناجي بن منصور الجهني, ومديري وممثلي الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص. وأوضح المتحدث الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد ماهر بن رده المورعي أن هذه المبادرة تأتي بدعم وتوجيه مباشر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وتجسيدًا لمفهوم رؤية المملكة 2030، لتمكين مختلف فئات المجتمع، وخاصة هذه الفئة الغالية على قلوبنا، وتعزيز مشاركتهم في التنمية المستدامة، وفقًا لأهداف الرؤية وبرنامج التحول الوطني 2020. وأضاف أن المبادرة تضمنت إقامة حفلاً ترفيهياً ومسابقات خاصة، إضافة لقيام ذوي الاحتياجات الخاصة بالسباحة في المنطقة المخصصة لهم تحت إشراف المختصين في مجال البحث والإنقاذ, مشيراً إلى أن هذه المبادرة سيتبعها، بإذن الله، وفقاً لتوجيهات معالي مدير عام حرس الحدود, إقامة العديد من الفعاليات والمبادرات الأخرى الموجهة لمختلف شرائح المجتمع إيماناً من حرس الحدود بدوره المجتمعي تجاه الوطن وأبنائه - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190426/150204#sthash.8tGlS98C.dpuf
27 أبريل 2019 - 22 شعبان 1440 هـ( 41 زيارة ) .
ضمن فعاليات أسبوع الأصم العربي «44» والذي يحمل شعار (مسؤوليتكم توظيفي) نظمت جمعية الصم البحرينية محاضرة بعنوان: الحق اللائق لذوي الإعاقة في منظومة التنمية المستدامة، قدمها الدكتور علي البحار، للفئتين السامعين والصم ترجمتها الأستاذة روضة الجفيري وذلك يوم الإثنين الموافق 22 أبريل 2019 م بقاعة يوسف وعائشة المؤيد بجمعية الصم البحرينية، اشتملت على أمور حقوق العمل، والمساواة والتميز في العمل، وحقوق العامل، وشرح تفصيلي لأهداف التنمية المستدامة، كما اشتملت الورشة على مناقشة أسئلة الحضور وذكر الحلول. وفي الختام شكرت رئيسة الجمعية الأستاذة سلمى العصفور الدكتور علي البحار، كما تفضلت بتقديم درع تذكاري تقديرًا له على جهوده الثمينة، كما تم التقاط صورة جماعية مُميزة للدكتور علي البحار مع الحضور.