14 اغسطس 2019 - 13 ذو الحجة 1440 هـ( 71 زيارة ) .
استقر ‏‎ 200من ذوي الإعاقة الحركية بمقر سكنهم في مكه بعد ان وقفوا في المشاعر المقدسة داعين الله تعالى أن يتقبل منهم حجهم من جانبه رفع رئيس مجلس إدارة جمعية حركية المهندس ناصر المطوع، التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد بمناسبة عيد الأضحى المبارك ونجاح حج هذا العام. كما هنأ حجاج حركية ومنسوبي الجمعية بنجاح الحملة. وشكرهم على الجهود المبذولة للعناية بالحجاج في كل مشعر من المشاعر المقدسة، مشيداً بالتسهيلات المقدمة من رجال الأمن وجميع المسؤولين. وكان تنقل الحجاج في المشاعر بانسيابية كبيرة من خلال الحافلات التي قامت الجمعية بتأمينها منذ وقت مبكر. وعند وصولهم مقر إقامتهم ‎ بمكه أقيم حفل معايدة ابتهاجا بعيد الأضحى المبارك حيث تخلل البرنامج فقرات ثقافيه وترفيهيه. ‏‎ومن جهته، رفع مدير عام الجمعية الأستاذ محمد بن سعد الحمالي التهاني والتبريكات لسعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية وكافة الأعضاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك ونجاح حملة حج حركية وشكر لهم جميعا متابعتهم المستمرة للاطمئنان على سلامه الحجاج وراحتهم كما ختم الحمالي بخالص الدعاء واكمل الشكر للداعمين وشركاء البرنامج وزارة الداخلية ووزارة الحج والعمر ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وحج الراجحي التي ساهمت في تحقيق الهدف (حج ذوي الإعاقة بكل يسر وسهولة). - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190813/156072#sthash.CHJxAXJU.dpuf
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 57 زيارة ) .
نفذ مركز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة للتدريب بجدة, دورة بعنوان "طرق مبتكرة لتنويع مصادر الدخل" استمرت 3 أيام بمشاركة عدد من العاملين في القطاعين الحكومي والخاص والقطاع الخيري ورواد الأعمال وطلاب الجامعات. وتهدف الدورة إلى تنمية وصقل مهارات المشاركين الخاصة بتنمية الموارد و اكتشاف طرق مبتكرة لتنويع مصادر الدخل ومعرفة عناصرها ومعوقاتها ووسائل التغلب عليها ، وتزويد المشاركين بسبل بناء منظومة متكاملة لتنمية الموارد في منظمتهم أو بشكل شخصي ، بما يحقق فعاليتهم وينمى كفائتهم في مجال تنمية الموارد ويسهم في رفع إنتاجيتهم. وتضمنت الدورة عدد من المحاور منها التعريف بإطار تنمية الموارد المالية والطرق المتعدد التي يمكن أن تكون مصادر دخل للجمعيات ورفع مستوى أداء موظفي تنمية الموارد المالية للخروج بخطوات عملية لمعالجة التحديات التي قد تواجههم . وأكد مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين للتدريب ومدير مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة الدكتور زهير ميمني, أهمية إقامة مثل هذه الدورات لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة والخيرية ،للاستفادة من العلوم الحديثة المتخصصة في مجال تنويع مصادر الدخل للجهات والشركات والمؤسسات، معربا عن شكره للمشاركين في الدورة على حضورهم واهتمامهم بالخطط والأفكار التي خرجت بها محاور هذه الدورة والاستفادة منها.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 38 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مذكرة تفاهم مع مركز كامبريدج للطب وإعادة التأهيل بهدف تعزيز أواصر التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة وإنشاء قنوات تعاون بين الجانبين للإسهام في تقديم الخدمات العلاجية التأهيلية وتقديم الدعم الطبي والعلاجي وتحسين مستوى الرعاية الصحية لأصحاب الهمم منتسبي المؤسسة. ويأتي التوقيع على المذكرة انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية والرؤية المشتركة بالمسؤولية المجتمعية لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة وبناء مجتمع صحي مستدام، وفي ظل الجهود المبذولة في مجالي التغطية الصحية والرعاية الإنسانية لأصحاب الهمم. ربط إلكتروني وتشمل المذكرة تنفيذ عملية ربط إلكتروني بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومركز كامبريدج تعد الثالثة مع مركز رعاية طبية متخصص، واستخدام المركز لـنظام «وجهتنا» لإدخال البيانات الخاصة بأصحاب الهمم التابعين للمؤسسة ومتابعة حالاتهم، وتشترك المؤسسة مع المركز في وضع الخطط العلاجية المطلوبة لمنتسبيها أصحاب الهمم، واعتمادها والالتزام بها ومتابعتها بتقارير مفصلة. وقع المذكرة عن المؤسسة عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام، وعن المركز الدكتور هاورد بودولوسكي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الجانبين. ورحب عبد الله عبد العالي الحميدان بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مركز كامبريدج للطب وإعادة التأهيل، مشيراً إلى أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تتبنى منظومة متكاملة بفكر جديد ومنهجية حديثة، مستمدة من الرعاية الكريمة التي يحظى بها أصحاب الهمم، من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبإشراف ومتابعة سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 56 زيارة ) .
دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في طلب الاستفسار عن خدمات مراكز الرعاية النهارية الأهلية، بالاتصال على الرقم 19911. في سياق آخر، كشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن اللجان الفرعية للإشراف على مراكز الرعاية النهارية الأهلية غير الحكومية، عن وجود 76 مركزًا للرعاية النهارية الأهلية تابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض تقدم خدماتها التأهيلية والصحية والاجتماعية والنفسية والتربوية للفئات المتعددة من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة أو مزدوجيها وفئة الداون والتوحد غير القابلين للتعلم من كلا الجنسين. الجدير بالذكر أن ملكية هذه المراكز تعود لشركة أو مؤسسة أو ملكية فردية حسب السجل التجاري للمركز، كما أن بعضها مراكز غير حكومية وتابعة لجمعيات خيرية أو لجنة تنمية وتنقسم إلى قسمين؛ مراكز مخصصة للإناث تستقبل المستفيدات من عمر ٢ سنة وما فوق والذكور من سنتين إلى 12 سنة، ومراكز أخرى مخصصة للذكور فقط من عمر 12 عامًا وما فوق.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 51 زيارة ) .
أكد النائب خالد بوعنق عضو مجلس النواب أن الحكومة تدعم ملف مرضى السكلر بشكل واضح وكبير، وأن الاهتمام الذي تتلقاه هذه الفئة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، يستحق الإشادة لما قدمه من دعم للملف الصحي بالمملكة وبالخصوص في ملف رعاية مرضى السكلر. وطلب بوعنق من وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن علي حميدان، إعادة صرف معونة الإعاقة التي كانت تصرف لمرضى السكلر وتم ايقافها منذ العام 2013، وأكد النائب بوعنق أنه بلغته العديد من الملاحظات والشكاوى من قبل بعض المواطنين المصابين بالمرض، وأنه قام شخصياً بالتواصل مع احد المراكز الاجتماعية التي أفادت بأنه فعلاً تم ايقاف المساعدة لهم منذ العام 2013. وشدّد على أن هذه الفئة تحتاج إلى الدعم ونستغرب إيقاف الدعم عنهم رغم التوجيهات الواضحة والصريحة من قبل جلالة الملك المفدى وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد، ونستذكر إصدار رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خلفية عدد من القوانين والتوجيهات التي تعنى بمعيشة وحقوق العمل لمريض السكلر، وتوجيه سموّه إلى مراعاة الحالات المرضية للطلاب وتمكين المصابين بالمرض من تساوي فرص النجاح بشكل عادل ورحيم. وأضاف: "ولا ننسى حين قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتقديم دعمه وملاحظاته لوزارة الصحة حول ضرورة الاهتمام برعاية مريض السكلر وتوفير كل احتياجاتهم الطبية والدوائية، داعيًا إلى إنشاء بنك للبصمات الوراثية، وهو مشروع أطلقه سموّه قبل شهور في خطوة فيها بصيرة متوقدة لقراءة التحديات الصحية المستقبلية والعمل على علاجها بشكل مبكر".
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن أبرز ملامح مشروعات «الوصول الشامل» والتي تستهدف تقديم خدمات خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة، بنهاية ٢٠٢٠، ضمن مبادرة أنسنة المدن بهدف تحسين جودة الحياة وفقًا لرؤية المملكة 2030. وأوضح الجبير أن مبادرة مشروعات تنفيذ الوصول الشامل، تنفذها وكالة التعمير والمشروعات بالأمانة بأماكن متفرقة مثل المنطقة المركزية بوسط الدمام -طريق الخليج العربي بالدمام- الواجهة البحرية بالخبر، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذها بمسارات من البوليمر المكثف الصلب المزجج ومواد تغطية لسطح الأرصفة ذات نتوءات حسية يتعلمها المشاة معاقو البصر ويتحسسونها بأقدامهم أو بالعصا فيتنبهوا للمخاطر القادمة أو للتغيير في بيئة الرصيف ويتم استخدامها في منحدرات البردورة والمناطق التي قد تكون خطرة على المشاة، على أن تكون بلون مختلف للون الأرصفة و ضمن عرض ومساحة الأرصفة وتكون تلك السطوح أكثر فاعلية في حال استخدامها بجوار السطوح الملساء والناعمة. كما تتمثل هذه المشروعات أيضًا في تركيب إشارات مرورية ضوئية مزودة بوسائل التنبيه الصوتي للتقاطعات ومعابر المشاة لذوي الإعاقة الحسية (إعاقة البصر) لإرشادهم عن حالة التقاطع وإمكانية العبور على أن تكون اللغة العربية متوفرة ضمن الخدمات الصوتية، كما تتضمَّن وضع العلامات الخاصة بفئة ذوي الإعاقة، واستخدام وسائل إيضاح بحروف وكتابات بارزة (برايل) للمعاقين بصريًا بجانب الوسائل العادية.
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 32 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، رئيس مجلس إدارة جمعية العلاج الطبيعي البحرينية، الدكتور محمد العنزور، بحضور عدد من أعضاء مجلس الادارة، وذلك بمناسبة تشكيل مجلس الإدارة الجديد. وخلال اللقاء، تم التباحث بشأن آليات تطوير المستوى المهني للجمعية، الى جانب مساهمتها في تأهيل وتوظيف الباحثين عن عمل من خريجي العلاج الطبيعي، وكذلك الاستفادة من الحوافز المشجعة التي تقدمها الوزارة للعاملين في منشآت القطاع الخاص في مجال دعم وتحسين الأجور والتدريب في برامج تخصصية واحترافية. وفي هذا الخصوص، استعرض العنزور، أبرز برامج الجمعية وانشطتها وأوجه التعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية ذات الصلة بمجالات عمل وأهداف الجمعية، للارتقاء بخدمات العلاج الطبيعي وتطويرها بما يعود بالنفع على صحة الفرد والمجتمع في مملكة البحرين، مؤكداً في هذا السياق أن الجمعية تضع خطة لتحقيق أهدافها ومنها العمل على نشر الوعي وتثقيف المواطنين بأهمية العلاج الطبيعي، وتوثيق الروابط العلمية والاجتماعية بين مزاولي هذه المهنة في البحرين والمجالس العالمية والجمعيات المختصة في مجال العلاج الطبيعي. وبهذه المناسبة، هنأ الوزير حميدان، رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية العلاج الطبيعي البحرينية، بالتشكيل الإداري الجديد، مشيداً بجهودهم وأنشطتهم التطوعية في سبيل تحقيق أهداف ورسالة الجمعية، ومنها إسهاماتها في تأهيل خريجي العلاج الطبيعي لسوق العمل، ومؤكداً في الوقت نفسه دعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لجهود مؤسسات المجتمع المدني، ومنوهاً بأهمية الشراكة المجتمعية بين القطاعين الحكومي والأهلي واستمرارية التعاون والتنسيق، لتقديم البرامج والخدمات التنموية المستدامة والتي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين. وبدورهم، أعرب رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية العلاج الطبيعي البحرينية، عن شكرهم وتقديرهم لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الجهود التي تبذلها من أجل دعم برامج ومشاريع المنظمات الأهلية، وأنشطتها لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة، ورفع كفاءتها مما يمكنها القيام بدورها بشكل حيادي ومهني.
19 يوليو 2019 - 16 ذو القعدة 1440 هـ( 53 زيارة ) .
اختتمت، مساء أمس فعاليات البرنامج الصيفي " همة معاق "، الذي نفذه نادي جازان لذوي الاحتياجات الخاصة ، بحضور مساعد مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة عقيل بن صالح صعابي، ورئيس مجلس إدارة النادي علي بن عبده زارع ، وذلك بالصالة المغطاة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان . واستعرض مدير عام نادي جازان لذوي الاحتياجات الخاصة رشاد بن أحمد سالم أبرز فعاليات البرنامج الصيفي " همة معاق " الذي انطلق في الـ20 من شهر شوال الماضي بمشاركة 150 مستفيدًا ومستفيدة، وشهد تنوعًا في برامجه من خلال المسابقات الرياضية في كرة القدم والطائرة وكرة السلة كراسي والطائرة جلوس للفئة الحركية وكرة الطاولة وألعاب القوى وكرة الهدف ولعبة بوتي، إلى جانب الفعاليات الثقافية والدورات التطويرية. وأوضح أن البرنامج الصيفي هدف إلى استثمار الأوقات من خلال البرامج المتخصصة والموجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، واستنهاض الهمم العالية لديهم، ومنحهم الفرصة لممارسة هواياتهم وتعزيز جوانب الإبداع لديهم، لافتًا النظر إلى تعاون أولياء الأمور في تشجيع أبنائهم وبناتهم للمشاركة في البرنامج الصيفي والاستفادة من فعالياته . وجرى في ختام البرنامج تكريم المتعاونين والعاملين والمدربين الرياضيين من الرجال والنساء الذين أسهموا في نجاح البرنامج الصيفي لتعزيز قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة .
18 يوليو 2019 - 15 ذو القعدة 1440 هـ( 58 زيارة ) .
أقامت جمعية المكفوفين الخيرية " كفيف " بمنطقة الرياض ممثلة بالقسم الرجالي أمس فعاليات " الملتقى الصيفي لمستفيدي الجمعية " . ويهدف الملتقى الذي أقيم بنادي نجم وحضره 100 شخص للترويح وتنمية مواهب المكفوفين المتعددة في مجالات الشعر والالقاء والإنشاد وغيرها من المهارات . ويأتي هذا الملتقى إدراكاً من إدارة الجمعية بأهمية الفعاليات الاجتماعية والترويحية وبما يعود على المستفيدين بالفائدة تعزيزاً للروابط وبث البهجة والفرح.
18 يوليو 2019 - 15 ذو القعدة 1440 هـ( 50 زيارة ) .
استقبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد علي حميدان، رئيسة مركز عائشة للتدخل المبكر عائشة الحمر، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمة بالمركز، وعدد (9) من طلبة المركز، بمناسبة تأهيلهم للالتحاق بصفوف المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي المقبل، بعد ان تمكنوا بنجاح باهر من التغلب على صعوبات التعلم والاعاقات المختلفة، بعد استفادتهم من البرامج التأهيلية المتقدمة والمميزة التي قدمها المركز على مدى ثلاث سنوات دراسية. وخلال اللقاء، أطلعت رئيسة المركز، الوزير حميدان على أبرز المناهج والبرامج التأهيلية التي خضع لها الطلبة المتخرجون من مركز عائشة للتدخل المبكر، والمؤهلون للالتحاق بصفوف الدمج في صفوف التعليم النظامي، والمصنفون ضمن إعاقة متلازمة الداون، والتأخر في النطق، وصعوبات التعلم، واضطرابات طيف التوحد، مشيرة إلى أن المنهج يعالج الجوانب الأساسية والمحورية في نجاح شخصية الطفل، حيث أعد المنهج بطريقة مبسطة للارتقاء بتنمية مهارات الأطفال وتعديل السلوك وعلاج صعوبات التعلم. وبهذه المناسبة، أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بالجهود الإنسانية والتربوية لرئيسة وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية بمركز عائشة للتدخل المبكر، مهنئا في الوقت ذاته الطلبة المتخرجين من المركز والمؤهلين للالتحاق بصفوف الدمج الحكومية الاعتيادية، ومشيدا بدور أولياء الأمور على مساندتهم لأبنائهم خلال التحصيل الدراسي، معربا عن اعتزازه بالإنجاز الذي حققه ذوو العزيمة في التحصيل التأهيلي، مؤكدا على دور المراكز التأهيلية الحكومية والخاصة لتقديم خدمات تربوية نوعية مميزة لتنشئة جيل مبدع مقبل على العلم والمعرفة من خلال بيئة تعليمية آمنة ومحفزة. وفي هذا الاطار، أكد وزير العمل والتمية الاجتماعية، أن ذوي العزيمة سطروا العديد من قصص النجاح بعد أن اجتازوا البرامج التدريبية الأساسية لتنمية مهاراتهم وتعزيز قدراتهم إلى المستوى الذي يؤهلهم لمواصلة التعليم ومراحله في كافة المجالات والتخصصات، فمنهم من تمكن من الالتحاق بوظائف وتميزوا وتفوقوا في أدائها في القطاعين العام والخاص، ومنهم من أدار مشروعه الخاص، كما واستطاع البعض منهم أن يبني حياته العملية والاجتماعية واندمج في المجتمع بكل اعتزاز، مشيرا إلى أن خطوات اجتياز ذوي العزيمة مراحل التعليم بنجاح هو اثبات لذاتهم وإبراز ما يملكونه من مهارات ذاتية كامنة، لاسيما مع حرص الحكومة لهذا التوجه من خلال توفير سبل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتأهيلية لهذه الفئة، ودعم كافة مبادرات ومشاريع ذوي العزيمة.
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 76 زيارة ) .
نظم نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة جازان مساء أمس، دورة تدريبية بعنوان "قيادة الحياة"، وذلك بمسرح مركز التنمية الاجتماعية بجازان، ضمن فعاليات البرنامج الصيفي الأول "همة معاق". وتضمنت الدورة التي قدمها المدرب حسن بن أحمد سويد العديد من المحاور التدريبية عن العادات السبع كبداية للنجاح والامتياز القيادي والتوازن في الحياة وطرق التغلب على الفشل، إلى جانب مهارات القائد الإبداعية . وشهدت الدورة مشاركة أكثر من 130 متدربًا ومتدربة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. يُذكر أن البرنامج الصيفي "همة معاق" الذي يستمر حتى الـ20 من شهر ذي القعدة الحالي، يشمل حزمة من الفعاليات والمسابقات الرياضية والثقافية والدورات التطويرية الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 137 زيارة ) .
بحث مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية عبدالعزيز المحبوب ومدير مركز التأهيل الطبي استشاري جراحة عظام الأطفال الدكتور عبداللطيف الصالح, خلال زيارة قام بها الدكتور الصالح أمس لمقر جمعية "إيفاء", أطر التعاون بين الجمعية والمركز فيما يعود على تطوير رعاية ذوي الإعاقة الذين ترعاه الجمعية. وأوضح مدير عام الجمعية أن اللقاء ارتكز على تنمية وتطوير أداء منسوبي التأهيل الطبي في الجمعية عبر تبادل الخبرات مع كوادر مركز التأهيل الطبي، وكذلك تنظيم اللقاءات والزيارات المتبادلة للاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال العلاج الطبيعي والمائي وصناعة الأطراف، بالإضافة إلى التخطيط للأعمال المشتركة بين الطرفين بما يضمن تحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة بما يتوافق مع التطلعات الوطنية ومحاكاة أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وأضاف المحبوب أن الجمعية تسعى إلى التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة ويسهم في تعزيز دورهم وتمكينهم في المجتمع من ممارسة مسؤوليتهم وطموحاتهم في خدمة وطنهم.
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 50 زيارة ) .
قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان بزيارة تفقدية إلى مركز عائشة للتدخل المبكر، الكائن في منطقة قلالي بمحافظة المحرق، وذلك أمس، بحضور رئيسة المركز، السيدة عائشة إبراهيم الحمر، وعدد من مسؤولي الوزارة والمدعوين. وخلال الزيارة، تم الاطلاع على مرافق مركز عائشة للتدخل المبكر، وإجراءات سير العمل فيه، إذ يعد من المراكز المميزة في مجال تأهيل ذوي الإعاقة، ويقدم خدماته التعليمية والتدريبية والبرامج التأهيلية بالنظام الكلي والجزئي لـ«120» من ذوي الإعاقة الذهنية والجسدية والتوحد ومتلازمة داون وصعوبات التعلم، للفئة العمرية من عمر 2 – 20 سنة، بهدف تأهيلهم لدمجهم في المجتمع والمدارس الحكومية والمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى تقديم برامج التوعية وتعزيز ثقافة أولياء أمور ذوي الإعاقة، حول كيفية التشخيص المبكر والتعامل مع هذه الفئة. وفي هذا السياق، أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، أن ذوي العزيمة يحظون باهتمام بالغ من الحكومة الموقرة التي حرصت على توفير سبل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتأهيلية، مشيدًا بجهود الطاقات البحرينية القائمة على تشغيل مركز عائشة للتدخل المبكر، وهو مؤسسة خاصة، وبالمستوى المتقدم في الخدمات التي يقدمها بما يسهم في تهيئة البيئة المناسبة لذوي الإعاقة، لتسهيل دمجهم في المجتمع ومشاركتهم بفاعلية في مسيرة التنمية الشاملة، والانخراط في التعليم النظامي العام والمؤسسات التعليمية والتدريبية. وأوضح حميدان أن الوزارة تحرص على تقديم أفضل الخدمات لذوي العزيمة، وذلك تنفيذًا لأهداف الوزارة الاستراتيجية الرامية إلى تطوير خدمات الدمج الفعلي الاجتماعي والتأهيلي، مشيرًا إلى أهمية دعم جهود مؤسسات المجتمع المدني لتقديم أفضل الخدمات الاجتماعية والتنموية المستدامة، ولا سيما المؤسسات المعنية بذوي الإعاقة، وذلك من منطلق تعزيز منظومة الشراكة المجتمعية بين مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، وترسيخ مبدأ التكافل الإنساني والاجتماعي بين جميع فئات وشرائح المجتمع. من جانبها، عبرت رئيسة مركز عائشة للتدخل المبكر، السيدة عائشة إبراهيم الحمر، عن شكرها وتقديرها لزيارة وزير العمل والتنمية الاجتماعية التفقدية للمركز، مشيرة إلى المنهج المطور الخاص بالمركز لتأهيل ذوي العزيمة والتربية الخاصة، وكذلك الجهود المبذولة من قبل الكوادر التعليمية الإدارية والفنية، مشيدة في الوقت ذاته بدعم الوزارة لمشروعات ومبادرات مؤسسات المجتمع المدني، لتعزيز قدراتها وتنفيذ برامجها التنموية الرامية إلى خدمة المجتمع.
1 يوليو 2019 - 28 شوال 1440 هـ( 83 زيارة ) .
وقع رئيس مجلس إدارة الجمعية التكاملية لذوي الإعاقة فهد حشان النتيفي مع رئيس المجلس البلدي بالرياض خالد عبدالرحمن العريدي، مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز الخدمات البلدية للأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير الخدمات، وتحقيق الوصول الشامل لجميع الأحياء والأماكن العامة والدوائر الحكومية والمجمعات التجارية ، وذلك في مقر المجلس بالرياض. وأعرب النتيفي عن شكره وتقديره لجميع أعضاء المجلس، وللجنة أشخاص ذوي الإعاقة في المجلس البلدي، مفيداً أن هذه الإتفاقية تدعم الجمعية لتحقيق أهدافها لخدمة ذوي الإعاقة ( رجال ، نساء، اطفال ) حتى تعم الفائدة للجميع في بلد العطاء والخير، وتتحقق رغبات وآمال وطموحات ذوي الإعاقة في ظل حكومتنا الرشيدة -رعاها الله - . وأشار النتيفي إلى أن الجمعية تتطلع إلى تعاون جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد مع الجمعية؛ حتى يتسنى لها تقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 92 زيارة ) .
أعلنت جمعية ذوي الإعاقة الخيرية بالخرج ممثلة في مركز جذا لذوي الإعاقة بمدينة السيح, بدء التسجيل في نادي جذا الصيفي للأطفال، وذلك في مقر المركز بحي العزيزية. وتشتمل برامج النادي الصيفي للأطفال الذي تنطلق فعالياته في الرابع من شهر ذو القعدة القادم على العديد من البرامج التعليمية والتدريبية والسلوكية لمختلف فئات ذوي الإعاقة. وتهدف برامج النادي إلى تنمية مهارات وقدرات الأطفال من ذوي الإعاقة ليكونوا متمسكين بقيمهم الإسلامية والوطنية مكتسبين معارف واتجاهات ومهارات وفقاً لقدراتهم ، والتفاعل بإيجابية مع متغيرات العصر وتقنياته.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 105 زيارة ) .
تنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك بعد غدٍ، محاضرة بعنوان " اساسيات التدخل المبكر لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد "، التي تستهدف اخصائيات وأمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وذلك بمقر الجمعية بتبوك. وأوضحت المدير التنفيذي للجمعية هيفاء العمراني أن المحاضرة التي تقدمها الدكتورة فاتن الزايدي , تأتي ضمن سلسلة الورش والدورات والمحاضرات التي تنظمها الجمعية بهدف خدمة أطفال التوحد وأسرهم، ورفع مستوى وعي المجتمع تجاههم وكيفية التعامل معهم, مشيرةً إلى أن المحاضرة سوف تتناول التعريف بأساسيات التدخل المبكر للأطفال المصابين باضطراب التوحد ، من حيث تعريف التدخل المبكر والفئة العمرية المستهدفة واهمية و أسباب التدخل المبكر و نبذة عن بعض برامج التدخل المبكر المستخدمة لتخفيف من حدة اضطراب التوحد ، وبعض النصائح والإرشادات للأسرة ، داعية الأمهات والمهتمات بالطفل التوحدي للحضور والاستفادة من المحاضرة.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 118 زيارة ) .
للعام الخامس على التوالي يتواصل بنجاح برنامج المسؤولية الاجتماعية «سافر في آمان الله مع طيران ناس»، دعماً لأهداف جمعية الأطفال المعوقين، حيث تم الاحتفال يوم الأربعاء بتسليم شيك بمبلغ مليون ريال يمثل حصيلة البرنامج عن العامين الأخيرين. وفي حفل مبسط تم تسليم الشيك للأستاذ عوض عبدالله الغامدي الأمين العام لجمعية الأطفال المعوقين في حضور عدد من المسؤولين في الشركة والجمعية. وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة أعرب الرئيس التنفيذي لطيران ناس الأستاذ بندر المهنا عن اعتزازه ومنسوبي الشركة بتواصل علاقة الشراكة الخيرية مع مؤسسة وطنية رائدة بحجم جمعية الأطفال المعوقين، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي انطلقت عام 2014م تهدف إلى إقامة شراكة إستراتيجية بين الطرفين. من جانبه قال الأستاذ عوض الغامدي أمين عام الجمعية: «شرفني مجلس إدارة الجمعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الإدارة بتمثيل الجمعية في هذه المناسبة التي نجدد فيها علاقة التعاون والتكامل مع شركاء الجمعية وداعميها».. وأضاف الغامدي: «ويسعدني أن أتوجه بتحية شكر وامتنان إلى المسؤولين في هذه الشركة الوطنية على مبادرتهم وعلى حرصهم على استمرارية التعاون مع الجمعية ومساندة رسالتها وهذا ليس بالأمر الجديد على الناقل الوطني السعودي.
24 يونيو 2019 - 21 شوال 1440 هـ( 128 زيارة ) .
تنطلق في جدة اليوم (الأحد)، ولمدة يومين، مبادرة «عمار 3» لدعم المبدعين من ذوي القدرات الخاصة في موسمها الثالث لعام 2019 لاكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة، لتبدأ في المدينة المنورة على مدى يومي 24-25/6، ثم الرياض لمدة 3 أيام من 27-29/6، قبل أن تختتم جولتها في الدمام بالمنطقة الشرقية على مدى يومي 30 يونيو و1 يوليو. وتتم عملية اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم متخصصة ورائدة في مجالاتها، تضم شخصيات بارزة في مجالات الفنون والإعلام والتمثيل، منهم الإعلامية سارة دندراوي، والفنان قصي خضر، والفنان حبيب الحبيب، والفنان التشكيلي مستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد ماطر، ومدير المسؤولية الاجتماعية العالمية بسابك عبدالرحمن الملحم، كما يترأس اللجنة رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة الدكتور عمار بوقس، فيما غاب الفنان فايز المالكي عن هذه النسخة بعد اعتذاره عن التواجد في لجنة التحكيم لهذا العام لظروفه الشخصية. وبلغ إجمالي المشاركين في المبادرة 1257 شخصا من الأصحاء ومن ذوي الإعاقة، وبلغ اجمالي الموهوبين من ذوي الإعاقة بعد الفرز 124، (68 من الذكور، و56 من الإناث)، وبلغ العدد الإجمالي للأصحاء 76، (21 من الذكور، و55 من الإناث)، ليصبح إجمالي المشاركين في المبادرة 200. وتعد شركة سابك العملاقة من أبرز الشركات السعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية لمشاركتها بشكل فعال مع جمعية الإرادة في شتى فعالياتها ومؤتمراتها. ويحصل الفائز بالمركز الأول على 50 ألف ريال وعقد لمدة عام مع أكاديمية «الإرادة» يشمل تأهيله وتدريبه وتوظيفه ودعم المشروع الخاص به، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 10 آلاف ريال، والمركز الثالث على 5000 ريال، مع عقود لمدة عام في الأكاديمية لتقديم كل الخدمات التي تؤهلهم لتحقيق أحلامهم، إضافة إلى جائزة تشمل مسار الأصحاء لفائز واحد وقدرها 25 ألف ريال. يذكر أن الموسم الماضي شهد تتويج الفنانة التشكيلية هيلة المحيسن بالمركز الأول التي أبهرت الحضور بلوحاتها الساحرة التي رسمتها بقدميها بعد أن ولدت بلا يدين لتنال الجائزة الكبرى وقيمتها 50 ألف ريال. وانطلقت مبادرة عمار الأولى لدعم المبدعين من ذوي القدرات الخاصة عام 2014، التي نشأت منها فكرة جمعية الإرادة بتوجيه سام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهي مبادرة إنسانية اجتماعية تستهدف المبدعين من ذوي الإعاقة في المملكة.
22 يونيو 2019 - 19 شوال 1440 هـ( 133 زيارة ) .
وقّعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء في مقرها أمس، مذكرة تعاون مع أحد المطاعم بشأن مشروع الجمعية التنموي "تمكين" الذي يحظى بإشراف ودعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك في نطاق سعيها الدؤوب لتمكين فئات ذوي الإعاقة وإيجاد فرص وظيفية مناسبة لهم. وأكد المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، عناية الجمعية وحرصها على مد جسور التواصل والتعاون مع جميع الجهات في سبيل توفير الخدمات لمستفيديها وتهيئة البيئة الملائمة لهم، تماشيًا مع توجهاتها إلى تدريبهم في شتى المجالات وإعدادهم للعمل من خلال مشروع تمكين, وذلك إيمانًا منها بقدراتهم وطاقاتهم الكامنة. وثمن الجعفري لإدارة المطعم تعاونهم وجهودهم المبذولة من أجل تذليل العقبات وتسخيرها لتناسب متطلبات ذوي الإعاقة؛ الأمر الذي من شأنه تعزيز ما تصبو إليه رؤية المملكة 2030 في دمج وتمكين هذه الفئة.
21 يونيو 2019 - 18 شوال 1440 هـ( 85 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني ان المنابر أخذت على عاتقها مسؤولية نشر كتاب الله وعلومه بين جميع فئات المجتمع وخصوصا أبناءها من ذوي الإعاقة من الصم والمكفوفين، إيمانا منها بأهمية تمكينهم من التعامل مع كتاب الله تعالى حفظا وفهما وجعله واقعا عمليا في حياتهم. جاء ذلك في الحفل الختامي الذي أقامته الجمعية لتكريم الفائزين في المسابقة القرآنية الرمضانية الأولى للمكفوفين والثانية للصم والتي نظمتها برعاية من البنك الأهلي المتحد. وأوضح الباطني ان المسابقة تأتي من باب استشعار المسؤولية في تعليم وتنشئة أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والمكفوفين على القرآن وقيمه، وذلك ضمن مشروع «مواهب القلوب»، وتحقيقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، كما يأتي تفعيلا لمشاريعها القرآنية والتعليمية الهادفة إلى تعزيز الحفظ في مجال القرآن الكريم من خلال لغة الإشارة للصم والبكم والتعليم بطريقة برايل للمكفوفين، وإلى زرع الثقة في نفوسهم وإشراكهم في فعاليات وأنشطة مختلفة لدمجهم بالمجتمع. وبين أن الجمعية كلفت 3 من المتخصصين بلغة الإشارة لاستقبال الراغبين في المشاركة من فئة الصم، وإعداد الكشوف الخاصة بهم، كما حددت 3 من المتخصصين بتعليم القرآن الكريم والقراءات، وإعداد آلية تقييم إلكترونية للمشاركين من المكفوفين، وقد بلغ إجمالي عدد المشاركين 48 وفاز منهم بالمراكز الأولى 12 مشاركا مناصفة لكل فئة، مشيدا بدور البنك الأهلي المتحد الذي لا يتوانى في دعم ذوي الإعاقة في العديد من المحافل والأنشطة، وذلك إيمانا منه بأهمية هذه الفئة في المجتمع الكويتي، وما لهم من حقوق تقع على عاتق الجميع من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المصرفية والقطاعات الحكومية والأهلية.