20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أطلقت هيئة آل مكتوم الخيرية، الورش التدريبية لجائزة الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم لأصحاب الهمم، حيث استهلتها بالتدريب على صناعة الثريات الرقمية، والتي اشترك فيها طلاب مركزي دبي لأصحاب الهمم، والشمس المشرقة لأصحاب الهمم بالفجيرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بدبي. مهارات وأقيمت الورشة بمركز اللاب فاب التابع لمؤسسة حمدان التعليمية، وقدمها المدرب المهندس عبد الله إبراهيم القاضي، حيث اشتمل برنامج الدورة التطويري لأصحاب الهمم على تصميم الثريات الرقمية لبناء مهارات العمل الجماعي، واكتساب مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات لدى الطلاب أصحاب الهمم المشاركين، وإكسابهم مهارات التصميم والعمل الجماعي، عن طريق استخدام التكنولوجيا الرقمية التعليمية، كأداة ليبني بها الطالب مهارات مختلفة في مجالات التصميم، التي تنمي قدراته الهندسية لبناء مستقبل أفضل. تمكين وقالت سميرة محمد رئيس قسم الإعلام في هيئة آل مكتوم الخيرية، إن الهدف من الدورة، هو تمكين أصحاب الهمم ومساعدتهم للاندماج في المجتمع بصورة كاملة، وجعلهم على دراية وثقافة بالمجتمعات التي يعيشون فيها، باعتبارهم جزءاً أصيلاً من المجتمع، يتمتع بالتمكين على قدم المساواة، لذلك تسعى مبادرة موهبتي لخلق بيئة إيجابية لهم، عبر تنفيذ أنشطة إبداعية، تعمل على تنمية مهاراتهم بالقدرات الاستثنائية لأصحاب الهمم المشاركين في تلك الورش. وأشارت إلى أن جائزة الشيخة روضة بنت أحمد آل مكتوم لأصحاب الهمم، التي تقدم من خلال هذه المبادرة، تعتبر من أهم الجوائز التقديرية المحلية والإقليمية، التي تعمل على تحفيز الإبداع لديهم.
19 اكتوبر 2019 - 20 صفر 1441 هـ( 67 زيارة ) .
احتفت الجمعية الخيرية للمكفوفين "رؤية" بالمدينة المنورة أمس, باليوم العالمي للعصا البيضاء في ممشى الهجرة بالمدينة. وبيّن مدير العلاقات والإعلام بالجمعية ماهر الجهني أن اليوم العالمي للعصا البيضاء يوم مهم للكفيف لأن العصا تُعد رمز ثقة وأمان واستقلاليه. وأضاف الجهني أن المكفوف ليس مكفوف البصر بل العقل وأن العزيمة والإصرار أمرين مهمين للكفيف, مشيراً إلى أن الجمعية شاركت بـ ٨ أركان جميعها في تخصصات الجمعية, وخيمة تحدي الظلام, التي تُعد تجربة لمشاركة المبصرين ليعيشوا الظلام كتجربة ثرية. من جهتها أضافت مديرة القسم النسائي ماريا الحازمي أن ١٥ اكتوبر يوم مهم في حياة الكفيف ليعرف المجتمع بإنجازاته وقدراته. وبينت أن أركان الجمعية ضمت مشاركات من صنع الكفيفات في الجمعية وابداعاتهن كصناعة العطور والأطعمة.
19 اكتوبر 2019 - 20 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
نظمت مكتبة الملك فهد العامة بجدة اليوم ملتقى اليوم العالمي للعصا البيضاء في عامه الخامس بمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة وحضور طلبة ومعلمي ذوي الإعاقة البصرية . وشمل الملتقى إقامة معرض تعريفي للخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية إلى جانب الأركان التفاعلية والفنون التشكيلية التي تبرِز دور فاقدي البصر في المجتمع ، وفقرات مُعدّة خصيصاً لهم. وأبرزت الجهات المُشاركة دورها تجاه الاشخاص ذوي الإعاقة من خلال المعارض المُقامة ممثلةً في إدارة التعليم وجامعة الملك عبد العزيز "صاحبة أطول مسار أرضي للمكفوفين" وجامعة جدة والرئاسة العامة لشؤون الحرمين بخرائطها ومطبوعاتها بطريقة برايل،بالإضافة إلى إدارة مرور جدة التي تقوم بحملات توعوية بعدم الوقوف بمواقف الأشخاص ذوي الإعاقة وإدارة الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة . وتولي المكتبة هذه المناسبة أهمية بهدف إبداء المشاركة والتعاضد مع المجتمع الدولي الذي أُقرّ (15 أكتوبر)اليوم العالمي للاهتمام بالأفراد المعاقين بصرياً في حين تسعى مع الجهات المشاركة لإيصال مبدأ تعزيز الحقوق لهذه الفئة والإسهام بدمجهم مع المجتمع .
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 30 زيارة ) .
احتفت جمعية التوحد بمنطقة تبوك أمس، بتكريم عدد من رجال الأعمال والداعمين، في حفلها السنوي الذي حضره رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سالم بن خليل الضاحي, ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، وذلك في فندق سويس إن بتبوك. وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية خلال الحفل المقام بهذه المناسبة كلمة أوضح فيها أن الجمعية بدأت بتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، لتحقيق أهدافها في توعية المجتمع عن اضطراب طيف التوحد ودعم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومساندة أسرهم، مقدماً الشكر لجميع من شارك في دعم أعمال الجمعية وتحقيق أهدافها. ثم شاهد الجميع عرضًا مرئيًا عن إنجازات الجمعية خلال العام الحالي 2019م, تلاها كلمة المديرة التنفيذية للجمعية هيفاء السالم التي أكدت فيها أن الجمعية ناشئة ورؤيتها هي خدمة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد نحو إبراز كامل قدراتهم وتوفير بيئة مناسبة لدمجهم في المجتمع من خلال البرامج التي تعزز إمكانياتهم بالتعاون والتنسيق مع الشركاء. وفي نهاية الحفل كرم رئيس مجلس الإدارة الجهات المشاركة والداعمة لأعمال الجمعية بالمنطقة.
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 43 زيارة ) .
تحتفي جمعية الثريا الخيرية للمكفوفين بمنطقة جازان بعد غد، بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء ، تحت شعار "نراكم بقلوبنا" ، بمركز الراشد مول بمدينة جيزان . وأوضح المدير التنفيذي للجمعية أبوبكر بن محمد فرساني أن الاحتفاء يهدف إلى التعريف بمفهوم العصا البيضاء، وأهميتها بالنسبة للمكفوفين ، من خلال العديد من الفقرات التوعوية المتنوعة ، إلى جانب مسرح الطفل ، وركن تعريفي ببرامج الجمعية ، فضلا عن معرض فني .
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 57 زيارة ) .
ثمن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز دور الشركات في الهيئة الملكية بينبع في دعم البرامج المجتمعية في المنطقة، مؤكدا أهمية تأهيل ورعاية المصابين بالتوحد ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع وتمكين المُلهمين والمبدعين منهم للمشاركة في إثراء الوطن في كافة المجالات، مشددا على أهمية عمل جمعية المدينة للتوحد التي شارك في تأسيسها القطاع الخاص، بما يضمن احترافية الأداء واستدامة الخدمة وتقديم الخدمات بما يلبي تطلعات ذوي المصابين بطيف التوحد. جاء ذلك خلال تدشينه المركز الشامل للتوحد كإحدى مبادرات جمعية المدينة للتوحد، بتكلفة إجمالية تقدر بـ80 مليون ريال، بحضور نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل، ونائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية ماجد الغانمي. ووقع أمير المدينة خلال التدشين اتفاقيتين مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة الملكية بينبع، تهدفان إلى التعاون ودعم المبادرات المجتمعية في منطقة المدينة المنورة. وأكد عضو جمعية المدينة للتوحد المهندس محمد بن إبراهيم عباس أن الجمعية تأتي في سياق مبادرات المنطقة الرامية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال رؤيتها الهادفة إلى تقديم خدمات ذات مستوى راق لخدمة المصابين بطيف التوحد. من جهة ثانية، يرعى أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة ـ ينبع 2019، الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بينبع تحت شعار «نحو اقتصاد إنتاجي مستدام»، بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص، بحضور نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل. وأكد رئيس غرفة ينبع مراد علي العروي أن الملتقى يهدف إلى زيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي، ومساعدتها في التطور والنمو والتغلب على المعوقات والمشكلات التسويقية والمالية.
8 اكتوبر 2019 - 9 صفر 1441 هـ( 67 زيارة ) .
نظمت جمعية طيبة للإعاقة الحركية بالمدينة المنورة أمس, برنامج استقبال لوفد من ذوي الإعاقة الحركية من الجنسية الهندية (رجال وسيدات), الذين قدموا لزيارة المدينة المنورة. وأوضح مدير عام الجمعية عبدالمحسن القشعمي أن برنامج الضيوف بدأ بزيارة المسجد النبوي بالتعاون مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي, حيث أدى أعضاء الوفد الصلاة في الروضة الشريفة, وتشرفّوا بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعلى صاحبيه رضي الله عنهما, بعد ذلك نظمت الجمعية جولة سياحية على الأماكن الأثرية بالمدينة المنورة, شملت زيارة مسجد قباء, ووادي بطحان, وبئر غرس الذي توضأ منه النبي صلى الله عليه وسلم, كما شملت الزيارة ميدان سيد الشهداء عند جبل أحد, وجامع وساحة الخندق, ومسجد القبلتين. وأفاد القشعمي أن هذه الزياره التي تنفّذها الجمعية تأتي ضمن سلسلة من البرامج السياحية التي تقدمها لزوار المدينة المنورة لهذه الفئة الغالية، وقد لاقت هذه البرامج ترحيباً واسعاً لدى المسؤولين والمهتمين بشؤون الإعاقة، منوهاً بما تحظى به جمعيات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من اهتمام ودعم لامحدود من الحكومة الرشيدة, لتنفيذ برامجها وتعزيز خدماتها للمستفيدين.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 51 زيارة ) .
نظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الاطفال المعوقين بجدة، اليوم، رحلة علمية لأطفال المركز ضمن نشاطات قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز، وذلك على شاطئ كورنيش محافظة جدة ، بهدف زيادة معلومات الأطفال حول البيئة المحيطة والمجتمع المحلي وتوسعة مداركهم وقدراتهم لفهم ما يحيط بهم . واستمتع أطفال المركز أثناء الرحلة باللعب على الرمال، الذي يُعد أحد أهم وسائل العلاج الطبيعي التي تفيد أبناء المركز بشكل كبير، حيث ثبت علمياً أهمية الرمل في علاج بعض حالات الإعاقة وتحسين الحالة النفسية للمعوقين، وتعرف الأطفال خلال الرحلة بمشاركة أسرهم على أهمية الماء ومصادرة ، وتوسيع مداركهم وتعليمهم حب البيئة والطبيعة من حولهم. يذكر أن قسم الخدمة الاجتماعية بمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة، يعد من أحد أهم الأقسام بالمركز ويقدم العديد من خدمات؛ كتقديم التوعية والاستشارات لأولياء أمور الأطفال وتعزيز دور الأسرة بالتغلب على الصعوبات من خلال تفعيل الزيارات المنزلية للأطفال بمشاركة الفريق الطبي لتهيئة المنزل بما يناسب قدرات الطفل. ويقوم القسم بتنظيم الرحلات الترفيهية للأطفال وذويهم بصفة دورية، وتفعيل دور الفريق من خلال ورشة عمل سنوية للموظفات تشمل أنشطة ومسابقات لتجديد النشاط والحيوية ودراسة الحالات المتقدمة لطلب الكفالة التعليمية للأطفال.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 138 زيارة ) .
تشارك جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة "رؤية" بجناح في المعرض المصاحب للندوة الدولية لتعليم القرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة والتي ينظمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال المدة من 2 - 4 صفر الحالي. وأوضح مدير البرامج والإعلام بجمعية رؤية ماهر الجهني أن الجناح يبرز برامج الجمعية ومبادراتها المتنوعة التي يستفيد منها الكفيف أو ضعيف البصر، مبينا أنه يُعرّف الزوار بطريقة الخط البارز "برايل" ، كما يسلط الضوء على أحدث الأجهزة والوسائل والأدوات المستخدمة في هذه الطريقة، بالإضافة إلى أنواع الطابعات المميزة التي تحظى الجمعية بإحداها وطبع خلالها عدد من الكتب والإصدارات العلمية التي تفيد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 41 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أمس مذكرة تفاهم ثلاثية مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» بشأن إيجاد آلية تعاون مشترك لتحقيق إسهامات تحقيق محور التأهيل المهني والتشغيلي لأصحاب الهِمم ضمن السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، وذلك من خلال إعادة تدوير العبوات البلاستيكية الفارغة، لإتاحة المجال لأصحاب الهمم لإسهاماتهم المجتمعية، وإظهارهم كعضو فاعل ومؤثر في النسيج الوطني. وقد وقع المذكرة عن المؤسسة عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام، وعن «مساندة» سويدان راشد الظاهري الرئيس التنفيذي للشركة، وعن «تدوير» الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام المركز، وحضر مراسم التوقيع التي أقيمت بمقر مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني التابع لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لفيف من المسؤولين والمدراء وممثلي وسائل الإعلام. تأهيل وبموجب مذكرة التفاهم تقوم مؤسسة زايد العليا بتدريب وتأهيل أصحاب الهِمم لتحقيق الجاهزية الخاصة لعمليات إعادة التدوير للعبوات البلاستيكية، وتحديد العدد المناسب من الورش لتدريبهم وتأهيلهم للمشروع، والعدد المناسب من المدربين والمشرفين المؤهلين لمتابعة عملية التجميع وإعادة التدوير، فضلاً عن عمل قاعدة بيانات خاصة بالمشروع، وإجمالي أعمال إعادة التدوير بالتعاون الكامل مع مساندة وتدوير، وإجراء التنسيق الكامل مع الشركات المعنية، لتحقيق الهدف المنشود من التعاون المشترك. حماية البيئة ورحّب عبد الله الحميدان بالتوقيع على مذكرة التفاهم الثلاثية التي تأتي في إطار الاهتمام المتزايد في مؤسسة زايد العليا بضرورة حماية البيئة والحفاظ على مقدراتها الطبيعية، تأكيداً على التزام المؤسسة الحقيقي بمبدأ السلامة البيئية، مشيراً إلى أن منتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم حريصون بدورهم على سلامة ونظافة عالمهم المحيط، مستشعرين قيمة هذا الهدف البنّاء، وهذا يدل على نوعية ما يتلقونه من روافد التعليم والتربية والتدريب الذي تقدمه لهم المؤسسة، ووفق أفضل السبل والممارسات العالمية المعتمدة، للتوعية بدورهم في خدمة المجتمع أسوة بباقي أفراد المجتمع، وتحقيق كل ما من شأنه تفعيل عجلة التنمية المستدامة في الإمارات. من جهته، لفت المهندس سويدان راشد الظاهري إلى أن هذه الشراكة ستحقق مزيداً من النتائج الإيجابية في دعم وتمكين أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع من خلال العمل على تأهيلهم مهنياً في عدد من الصناعات ومنها صناعة إعادة تدوير العبوات البلاستيكية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 50 زيارة ) .
دشنت وزارة التربية والتعليم، في تجربة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس المرحلة الإعدادية، بناء على ما تحقق من نتائج متميزة في المدارس الابتدائية خلال الأعوام الدراسية الماضية، وفي إطار التوسع المستمر في سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في المدارس الحكومية، ضمن جهود الوزارة لتوفير التعليم المناسب للجميع. وقام الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، اليوم، بافتتاح أول فصل دراسي ضمن هذه التجربة التربوية الجديدة، وذلك بمدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية للبنين، حيث اطلع على جانب من البرامج التربوية والتعليمية المقدمة لهذه الفئة من الطلبة، معربا عن مشاعر السعادة والفخر والاعتزاز بتدشين هذه الخطوة التطويرية، التي ستتيح لهؤلاء الأبناء، ولأول مرة، فرصة استكمال الدراسة النظامية في مدارس المرحلة الإعدادية، بعد تهيئتها بمتطلبات الدمج اللازمة، كالكوادر البشرية المؤهلة، والصفوف الخاصة المهيأة وفق المعايير الدولية، والبرامج الدراسية النوعية. وأشار الوزير إلى النتائج المبهرة التي حققتها تجربة دمج طلبة التوحد خلال الفترة الماضية، والتي تندرج ضمن الإنجازات التعليمية العديدة التي تحققت في مملكة البحرين، حيث ارتفع عدد المدارس المطبقة لهذه التجربة الرائدة من ثلاث مدارس في العام 2010، تضم 11 طالبا وطالبة فقط، إلى 19 مدرسة في العام الحالي، تضم 145 طالبا وطالبة، من ضمنهم 39 طالبا وطالبة تم نقلهم بصورة كلية من الصفوف الخاصة إلى العادية، نتيجة للتطور الملموس في مستواهم على الصعيد الأكاديمي والسلوكي والنفسي والاجتماعي. وأكد الوزير أن الوزارة مستمرة في تطوير سياستها في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تعد ضمن التجارب الرائدة لمملكة البحرين، بشهادة العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها منظمة اليونسكو، التي صنفت المملكة ضمن الدول ذات الأداء العالي والمتميز في توفير التعليم للجميع.
16 سبتمبر 2019 - 17 محرم 1441 هـ( 114 زيارة ) .
دشّنت الخطوط الجوية العربية السعودية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر» أمس (الأحد) خدمة جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة تُمكِنهم من الحصول على كافة خدمات «السعودية» بما فيها الخصم الممنوح لذوي الإعاقة عبر منصة إلكترونية دون الحاجة إلى التوجّه لمكاتب مبيعات «السعودية» وذلك عبر ربط الموقع الإلكتروني للخطوط السعودية بالبوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر» وبمنصة شركة «علم» للوصول إلى معلومات الضيف بما يتيح له إتمام إجراءات الحجز وإصدار التذاكر والحصول على كافة الخدمات دون الحاجة لوقت إضافي لتعبئة البيانات ومراجعتها من قبل موظف المبيعات. ودشنت الخدمة بمقر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي والمدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ونائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية ماجد بن عبدالرحيم الغانمي، ومساعد وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس محمد بن ناصر الجاسر، ووكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله الوهيبي، والرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هشام الحيدري، والمدير العام لبرنامج «يسّر»، علي عسيري، وعدد من المهتمين بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة. وبإمكان الأشخاص من ذوي الإعاقة الحصول على خدمات «السعودية» بما في ذلك التخفيض الممنوح لهم عبر موقع الخطوط السعودية للحجز www.saudia.com والوصول إلى صفحة (خصم خاص) وإدخال معلومات الهوية وتاريخ الميلاد وتاريخ انتهائها ليتم التحقق من أهلية الضيف للحصول على السعر المخفض، ثم إكمال إجراءات الحجز وشراء وإصدار التذكرة، إضافة إلى خدمات أخرى إضافية كالكراسي المتحركة أو المساعدة في الاستقبال عند الوصول إضافة إلى العديد من أنواع الوجبات الخاصة التي بإمكان الضيف طلبها دون أي رسوم إضافية. وأكد المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر حرص الناقل الوطني على توفير أفضل الخدمات لذوي الإعاقة وتطوير وتحسين إجراءات السفر لهذه الفئة الغالية ليكون مريحا على رحلات «السعودية»، معربا عن اعتزازه وجميع منسوبي المؤسسة بإطلاق هذه المبادرة التي تتيح لذوي الإعاقة الحصول على كافة خدمات «السعودية» بما في ذلك الأسعار الخاصة الممنوحة لهم وإنهاء كافة إجراءات السفر من أي مكان دون الحاجة لمراجعة مكاتب الخطوط السعودية وهو ما يجعل سفرهم أكثر يسرا وسهولة. ونوه الجاسر بالشراكة والتعاون بين الخطوط السعودية وكل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) وشركة «علم» لإنجاز هذه المبادرة التي تمثل أهمية كبيرة كونها تُعنى بخدمة شريحة غالية من المجتمع، كما تأتي في سياق التحول الرقمي الذي يُعد هدفا إستراتيجيا للخطوط السعودية والتعاملات الحكومية بشكل عام.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 84 زيارة ) .
احتفى مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة اليوم, باليوم العالمي للعلاج الطبيعي تحت عنوان "الألم المزمن والتمرينات و السيطرة على الألم", بمشاركة 30 جهة حكومية و خاصة. وتضمن الاحتفال إقامة عدد من الأركان للتعريف وتقديم الاستشارة من أخصائيات العلاج الطبيعي بالمركز للحضور من أبناء المركز وأولياء الأمور وطلاب المدارس وغيرهم, وشرح أسباب الألم وتفسير الألم وكيفية فهمه والتحكم بالألم. وعرضت الأركان والأجنحة بعض أنشطة العلاج الطبيعي التي يشارك فيها أبناء المركز بشكل يومي و الجلسات الاستشارية للجوانب الحياة المختلفة, ومنها الكيفية الصحيحة لحمل الحقائب المدرسية أو الأحمال التي يطلب منهم حملها أثناء الحياة اليومية. وتخلل الاحتفال استعراض أطفال المركز لمهاراتهم باستخدام الكراسي المتحركة, فيما نفذ عدد كبير من الحضور تجربة الكرسي, وهي أحد البرامج المميزة لجمعية الأطفال المعوقين لتوعية الأصحاء بالإعاقة وطرق تجنبها والوقاية منها. وأوضح مدير المركز الدكتور زهير عبدالرحيم ميمني, أن أطفال المركز أثبتوا تميزهم وإصرارهم في التغلب على إعاقتهم ومواجهة الصعوبات للاندماج في الحياة, وتعلموا أن الإعاقة ليست نهاية فالإعاقة قدر وبداية لمستقبل أجمل بمشيئة الله, معربًا عن شكره لفريق العمل الطبي وأخصائيات العلاج الطبيعي بالمركز لمجهوداتهم الكبيرة لإخراج هؤلاء المميزين للاندماج في الحياة مع باقي أقرانهم في المجتمع, ولكل من دعم قضية الإعاقة بشكل عام ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة بشكل خاص.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 77 زيارة ) .
وجه أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بمضاعفة الجهود وبذل كل ما يضمن تقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة. جاء ذلك خلال تفقده أمس مركز رعاية الأطفال لذوي الإعاقة التابع لجمعية ذوي الإعاقة بجازان، إذ اطلع على الخدمات والأعمال التي تنفذها الجمعية، ممثلة بمركز الأطفال ذوي الإعاقة لهذه الفئة الغالية، مستمعاً لشرح مفصل من مدير المركز علي بن محمد معتبي عن مركز الأطفال ذوي الإعاقة بجازان وما يتوافر به من إمكانات مادية وطاقات بشرية مؤهلة لتقديم أفضل الخدمات لنزلاء المركز من الأولاد والفتيات. وشملت الزيارة القاعات الدراسية لطلاب التمهيدي والتربية الفكرية والطفولة المبكرة والقسم التعليمي ومصادر التعلم والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.
11 سبتمبر 2019 - 12 محرم 1441 هـ( 106 زيارة ) .
يحتفي مركز جمعية الأطفال المعوقين بمنطقة جازان غدًا ، بختام فعاليات "جُدر" في نسختها الأولى ، وذلك بقاعة الفعاليات الرئيسة بالمركز. وجاءت فعاليات "جُدر" كإحدى المبادرات التعريفية بالمركز , كما هدفت إلى استثمار طاقات الفنانين والفنانات واستنطاق إبداعاتهم ووضعها على "جُدر " مركز جمعية الأطفال المعوقين لتشكل معرضًا دائمًا لهم ولأعمالهم , دعمًا للفنانين والفنانات من أبناء وبنات المنطقة ، التي شملت 18 عملًا فنيًا وصورة فوتوغرافية.
11 سبتمبر 2019 - 12 محرم 1441 هـ( 105 زيارة ) .
أوضح المدير العام لجمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة خصصت فريقاً طبياً لتقديم تقييم شامل لجميع النواحي الطبية والتأهيلية والعلاجية والتربوية لطلاب مركز إيفاء التعليمي للرعاية النهارية "ذكور" . وبين أن الفريق الطبي الذي يضم المدير الطبي للجمعية وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي النطق والتخاطب والأخصائي النفسي وأخصائي التربية الخاصة يقوم بدراسة كل حالة من حالات الطلاب على حدة للتعرف على جميع الجوانب الإيجابية ومواطن الضعف لتنميتها والعمل على صقلها وفق برامج التأهيل الشامل الذي تعمل الجمعية في إطاره. وأكد المحبوب أن الجميعة تهدف إلى الارتقاء بخدماتها من أجل أبنائنا وبناتنا من ذوي الإعاقة في جميع المجالات وتأتي أهمية دور التقويم للطلاب بحيث يمكن أن نتعرف عن قرب على كل ما يخص الطالب من إمكانات وقدرات والعمل على تنميتها عبر فريق عمل الجمعية من الأخصائيين والفنيين . من جهته أشار المشرف على مركز الرعاية النهارية بجميعة إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالوهاب الزهراني بأنه تم دراسة الحالات ووضع خطة متكاملة لكل حالة على حدة للعام الدراسي 1441هـ بحيث نحقق للطالب أكبر قدر من الاستقلالية في حياته اليومية.
8 سبتمبر 2019 - 9 محرم 1441 هـ( 48 زيارة ) .
بادرت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بدعم الترويج للحدث الدولي «إكسبو 2020 دبي» من خلال مبادرتين، تتمثل الأولى في تقديم سيارة من نوع «جولف كارت» قام بتجميعها أصحاب الهمم من فئة الإعاقات الذهنية من منتسبي ورش الصيانة والتأهيل المهني بمركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني، وتحمل السيارة شعار «إكسبو 2020 دبي» في تصميم مميز اعتمده المكتب التنفيذي لإكسبو. أما المبادرة الثانية فقامت المؤسسة فيها بإنتاج أفلام ترويجية تحمل رسالة إكسبو بلغة الإشارة بعدد من اللغات، وهي «لغات الإشارة العربية، والصينية، والإنجليزية، والألمانية» للصمّ للترويج للحدث الدولي، ودعوة كل أقطار العالم ولا سيما أصحاب الهمم فيها لزيارة الدولة والمشاركة في إكسبو 2020 دبي. ورفع سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أسمى آيات الشكر والتقدير باسم المؤسسة وكل منتسبيها إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعم سموهما الكبير لأصحاب الهمم في مختلف الميادين وإتاحة الفرصة للمؤسسة ومنتسبيها للمشاركة في هذا الحدث الدولي المرتقب. وقال سموه إن المؤسسة منذ إنشائها في 2004 تحظى باهتمام ودعم ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة وثقة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بقدرات أصحاب الهمم في تحريك عجلة التنمية. وأكد سموه أن استضافة دبي هذا الحدث الدولي على أرض الدولة في ظل ما تشهده من تطور حضاري كبير ينسجم مع روح شعب دولة الإمارات المضياف، كما تؤمن دولة الإمارات بأهمية معارض إكسبو الدولية في توافد الزوار واجتماع الدول بما تضمه من كفاءات وخبراء ومفكرين وعارضين ومنتجين من مختلف الدول لتبادل الخبرات ونقلها فيما بين الدول وإيجاد الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات الكبرى التي تواجه العالم. وأشاد سموه بجهود واستعداد جميع القائمين على إكسبو 2020 من لجنة عليا وفرق تبذل جهوداً كبيرة وملموسة من أجل استضافة هذا الحدث الدولي بصورة تشرف الدولة استناداً على استراتيجية عمل وطنية موسعة تتسم بالتنوع والشمولية، موضحاً أن إكسبو 2020 في دبي سيكون منصة تواصل للعقول تساعد على تأسيس شراكات جديدة تضمن الازدهار والاستدامة في المستقبل.
7 سبتمبر 2019 - 8 محرم 1441 هـ( 70 زيارة ) .
استقبلت جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة أطفالها المسجلين لهذا العام 1441هـ و البالغ عددهم 65 طفلة وطفلا من ذو الإعاقة تم تقسيمهم على 7 فصول دراسية هي ( التدخل المبكر، الطفولة، التمهيدي، تمهيدي متقدم، أولى فكري، والمصادر ) وسط منظومة تربوية وتأهيلية متكاملة وانطلقت هذا الأسبوع من خلال فعاليات الأسبوع التمهيدي الذي يعمل على تكوين اتجاه الطفل وتيسير عملية انتقالهم من محيط الأسرة إلى البيئة المدرسية وقامت معلمات القسم التعليمي بالمركز بعمل برنامج متكامل في الأسبوع التمهيدي للأطفال المستجدين حيث تم استقبالهم والترحيب بهم وتقديم الحلوى وتعريفهم بالبرنامج اليومي وعرض فقرات تربوية مسلية من أركان تعليمية ومسابقات ثقافية وألعاب حركية ثم تعريفهم بمراحلهم التعليمية وبمعلماتهم والأخصائيات وأقسام العلاج والأنشطة المساندة، وإعطاء البطاقات وتوزيع الهدايا وتعريف أُم الطفل على كيفية التعاون مع المدرسة بما يجدي بالنفع على الطفل. من جهتها أوضحت سلوى شربيني مديرة القسم التعليمي بالمركز مشيرة بأن القسم التعليمي بمركز الجمعية استعد بكامل جاهزيته لاستقبال أطفاله المسجلين لبدء العام الدراسي الجديد الذي اشتملت على الخطط والبرامج الحديثة كفصل المصادر الذي يعتبر من الفصول الحديثة التي تُعنى بخدمة أطفال المركز الملتحقين ببرامج الدمج في مدارس التعليم العام والتربية الفكرية والحالات ذات الظروف الخاصة كبعد المكان وشديدي الإعاقة بتقديم جلسات مجدولة بالتنسيق مع العيادات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والنطق والفصول المساندة بحيث تقدم خدمات متكاملة للطفل المسجل في غرفة المصادر. من جانبها كشفت سلاف محمد سعيد حجازي مديرة مركز الجمعية بمكة المكرم عن أملها في استفادة جميع الأطفال المعوقين من الخدمات المقدمة بالمركز من خدمات طبية وتعليمية وتأهيلية مشيرة إلى أهمية دور الأسرة أيضاَ في العملية التعليمية والتأهيلية للطفل.
5 سبتمبر 2019 - 6 محرم 1441 هـ( 128 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية ممثلة بحاضنة التطوع، مؤخراً اتفاقية دعم لمبادرة تعليم اللغة العربية للصم وضعاف السمع ممثلة حمد بن عبدالعزيز الحميد، ويأتي ذلك استمرارًا لدعم المؤسسة لفئة الصم و ضعاف السمع. وتعد مبادرة لنتعلم اللغة العربية معًا الأولى من نوعها لتعليم الصم و ضعاف السمع أساسيات اللغة العربية و تدريسهم قواعد اللغة العربية والمفردات الیومیة العامة. وتهدف المبادرة إلى تحسين مستوى القراءة والكتابة و تعلم الكلمات المستخدمة في الحياة اليومية والتعليمية وأهم الطرق والبرامج المساعدة لتعلم اللغة العربية. تأتي هذه المبادرة في إطار اهتمام مؤسسة الأميرة العنود الخيرية بتمكين جميع فئات المجتمع السعودي بما فيهم فئة الصم وضعاف السمع وفق رؤية المملكة 2030. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190904/157228#sthash.nWKVpcV8.dpuf
4 سبتمبر 2019 - 5 محرم 1441 هـ( 73 زيارة ) .
رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين أسمى آيات الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لما يوليه من رعاية للجمعية منذ تأسيسها قبل أكثر من 35 عاماً، مؤكداً أن نموذجية الجمعية كمؤسسة رائدة في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة هو نتاج دعمه الكريم، وعنايته الشخصية بمشروعاتها ومنجزاتها، الأمر الذي أسهم في تطورها الخدمي والمالي والإداري، وأهلها للحصول على شهادات دولية معتبرة لتحقيقها أعلي معايير الجودة في الاداء. وقال سموه خلال زيارة تفقدية لمركز الجمعية بالرياض اليوم، التي رافقه فيها معالي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد: "هذه المؤسسة ليست وليدة الصدفة، ولم تصل إلى ما وصلت إليه من حضور فاعل وايجابي في قضية الإعاقة عامة، إنها ثمرة 35 عاماً من العمل المنظم والدؤوب في رعاية الأطفال المعوقين خاصة، لتوفير أفضل مستوى متقدم لهذه الفئة من الأبناء، وإن الجمعية على مدى السنوات الماضية صنعت مستقبلاً مبهراً للأطفال ذوي الإعاقة، حتى أصبحوا سفراء الجمعية، ونماذج تفوقها، وقصص نجاحها في كل مؤسسات الدولة الذين يعملون بها الان، وذلك بمساندة وتفاعل الكثير من أهل الخير والشراكات من جميع القطاعات في ظل استمرار الثقة الغالية التي تحظى بها الجمعية كمؤسسة مؤتمنة على مستقبل هؤلاء الأطفال". وأشار سمو الأمير سلطان بن سلمان إلى أن الجمعية تتطور مثلها مثل كل مؤسسات الدولة، وهي تمر حالياً بتطور كبير على المستويين الإداري والعلمي يواكب النقلة النوعية في مشروعاتها الاستثمارية الخيرية بمكة المكرمة، وأن التعاون المشترك بين الجمعية ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، من حيث نقل الخبرات المتبادلة في النهجين العلمي والاداري في هذه المرحلة المهمة من مسيرة الجمعية يهدف إلى التطوير والتحديث اللذين تتبناهما الجمعية في كل مراكزها، من أجل تعظيم دورها الوطني في التصدي لقضية الإعاقة بشكل متنام رغم أعباء ومسئوليات التوسع المتواصل في خدماتها. وتفقد الأمير سلطان بن سلمان، خلال الزيارة، أقسام المركز والأمانة العامة، حيث تابع سموه سير العمل واطلّع على تقارير الأداء وبرامج الجمعية على صعيد التأهيل والدمج وتوسع الخدمة التي تتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، وخلال جولته في أقسام المركز قام سموه بتوزيع الهدايا على طلاب المركز، وسط بهجة وسعادة الأطفال الذين يحرصون على تبادل الحديث والتقاط الصور والتذكارية مع سموه. وفي ختام الزيارة أشاد الأمير سلطان بن سلمان، بدور أولياء أمور الأطفال، وخصوصا الأمهات، كشركاء نجاح بالعمل مع الجمعية لاستفادة الأطفال من برامجها وخدماتها، داعياً الافراد الذين أنعم الله تعالي عليهم بنعمة الصحة لهم ولأطفالهم لمساندة الجمعية وأطفالها، كشكر وعرفان للعلي القدير على نعمته وكرمه، كما أشاد سموه بدور أمين عام الجمعية عوض بن عبد الله الغامدي، وفريق العمل بالأمانة العامة ومجموعات العمل في المراكز الـ 11 التي تقدم خدماتها للأطفال المعوقين في 9 مناطق بالمملكة، ويبذلون جهوداً مضاعفة في الأعمال التطويرية التي تشهدها الجمعية لخدمة أبنائها من الأطفال. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190903/157145#sthash.wKJbqsXC.dpuf