15 يناير 2019 - 9 جمادى الأول 1440 هـ( 40 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتبه بديوان الإمارة في الدمام اليوم، بناء مركز هبه لمتلازمة داون، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة المهيدب الأستاذ عصام المهيدب، ومدير إدارة تعليم المنطقة الدكتور ناصر بن عبد العزيز الشلعان، وعدد من منسوبي التعليم في المنطقة. ويُعد هذا المركز أحد مبادرات المهيدب لخدمة المجتمع، الذي يصنف الأول من نوعه في المنطقة الشرقية، حيث يهدف إلى تطوير وتقديم البرامج التعليمية والتدريبية والتأهيل المهني لذوي متلازمة داون، بمستوى عالمي لتحسين حياتهم في كنف أسرهم، وذلك بتعزيز قدراتهم وتنمية مواهبهم وتأهيلهم ليكونوا أشخاصاً فعالين في المجتمع. ويتضمن مركز هبة لمتلازمة داون الذي جرى إنشاؤه على مساحة بلغت 15000 متر مربع، وبحيز بناء أكثر من 6200 متر مربع، من المباني التشغيلية, و8800 متر مربع من المرافق النموذجية والمسطحات الخضراء والخدمات العامة, ليتسع بذلك لطاقة استيعابية لأكثر من 245 مستفيدًا من البنين والبنات. وأكد سمو أمير المنطقة الشرقية, ضرورة اختيار الكوادر المدربة والمتخصصة للإشراف على الأطفال من متلازمة داون، والاستفادة من الخبرات والاطلاع على أهم التحديات والعقبات التي واجهت المراكز السابقة لمتلازمة داون والاستفادة من خبراتهم، حاثًا إدارة التعليم بالاهتمام بهذه الفئة الغالية وتدريب كوادرها لتفعيلهم بالمجتمع، معربًا عن أمله في أن يكون هذا المركز نموذجًا متطورًا يخدم هذه الفئة الغالية. ونوه سموه بدور القطاع الخاص وأهمية عقد الشراكات بينه وبين القطاع الحكومي للاستفادة من إمكانياته في خدمة أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة، مثنيًا سموه على مبادرة المهيدب لخدمة المجتمع، متمنيًا للجميع التوفيق. من جانبها, أكدت مدير العمليات في المهيدب لخدمة المجتمع سارة المهيدب، أهمية الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص لتشغيل المركز على أعلى المعايير العالمية لخدمة أبنائنا وبناتنا من ذوي متلازمة دون لنحقق سويًا التمكين الذي نسعى له لهذه الفئة العزيزة وضمان اندماجهم في المجتمع بالطريقة التي تتوائم مع إمكانياتهم. بدوره, أكد مدير عام تعليم المنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان، أن هذا المركز سيقدم خدمة نوعية لأبنائنا من متلازمة داون، وأن هذه الشراكة الفعالة ترسخ التعاون المثمر وتعلي من دور القطاع الخاص في دعمه ومساندته للقطاع الحكومي في برامجه وفعالياته خاصة, فيما يتصل بشريحة هامة تحتاج للمساندة والدعم والتأهيل النموذجي وفقا للدراسات والأبحاث المتخصصة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190114/143927#sthash.AUdARv3Z.dpuf
4 يناير 2019 - 28 ربيع الثاني 1440 هـ( 62 زيارة ) .
وقعت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الدرب ووقف "إرادة" الخيري أمس، مذكرة تعاون على هامش فعاليات الدرب الشتوية "الدرب وناسة القلب". وتهدف المذكرة ، التي وقعها عن اللجنة رئيس مجلسها ماجد بن علي عتودي وعن الوقف رئيس مجلسه سعيد بن ناصر عضرس ، إلى تفعيل تنمية شاملة لذوي الإعاقة ببرامج تنموية في المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها.
1 يناير 2019 - 25 ربيع الثاني 1440 هـ( 63 زيارة ) .
نظم فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية التابع لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة الأحساء أمس، ورشة عمل بعنوان "فن التعامل مع الكفيف ". وشملت الورشة التي أُقيمت في مقر الجمعية، وشارك فيها أكثر من 25 شخصًا؛ محاور عدة منها تعريف الإعاقة البصرية وتصنيفاتها، والأساليب الصحيحة والطرق المثلى للتعامل مع هذه الفئة، وطريقة المرشد المبصر الصحيحة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن هذه الورشة تأتي كأحد مبادرات الفريق السنوية، التي تُعنى بتوعية أفراد المجتمع بشأن هذه الفئة من خلال توجيههم نحو الأساليب الصحيحة للتعامل مع الكفيف، وضعيف البصر كلٌ حسب احتياجه.
1 يناير 2019 - 25 ربيع الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
شاركت وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة للذكور بعنيزه التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم ، بركن خاص في مهرجان الغضا الـ 17. وأوضح المشرف العام للمهرجان خالد بن عبدالرحمن اليحيى أن الوحدة قدمت خدمات متنوعة للأشخاص ذوي الإعاقة من زوار المهرجان منها خدمة الإعانة المالية ، وخدمة الإعفاء من رسوم التأشيرات ، والبدل المالي للأجهزة الطبية ، وخدمة إصدار بطاقة تخفيض أجور الإركاب ، وخدمة إصدار بطاقة التسهيلات المرورية " المواقف " ، بالإضافة إلى خدمة إصدار بطاقة التوحد ، وخدمة إصدار إشعار القبول لمراكز الرعاية النهارية . وبين اليحيي أن هذه الخدمة استفاد منها أكثر من 40 مستفيدًا حتى اليوم الرابع ، كما نال الركن استحسان الجميع نظير ما يقدمه من خدمات إنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ويعد أحد الإضافات المهمة للأركان الاجتماعية في المهرجان ، مشيراً إلى أن مشاركة وحدة الخدمات المساندة كانت من أولويات أجندة التحضير نظراً لأهمية الخدمات التي تقدمها الوحدة لهذه الفئة الغالية على المجتمع .
29 ديسمبر 2018 - 22 ربيع الثاني 1440 هـ( 67 زيارة ) .
تقدم جمعية الإعاقة الحركية للكبار في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، خدمة الورشة المتنقلة لصيانة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية من الزوار. وأوضحت إخصائية العلاقات العامة هند السياري، أن الخدمة تأتي استشعاراً للدور المجتمعي وحرصها الدائم على تقديم خدماتها لزوار المهرجان من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، والعمل على صيانة كراسي الإعاقة وإصلاح أعطالها. وأفادت السياري بأن الورشة المتنقلة أصلحت مجاناً خلال الأسبوع الماضي أكثر من 50 كرسياً متحركاً، من خلال ستة مشرفين متخصصين من ذوي الإعاقة الحركية لإيصال الرسالة بأنفسهم إلى جميع شرائح المجتمع، مبينةً أن الخدمة تقدم للسنة الثالثة على التوالي مجاناً. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20181228/142917#sthash.0AUWsfEw.dpuf
25 ديسمبر 2018 - 18 ربيع الثاني 1440 هـ( 125 زيارة ) .
وفرت إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) 600 كرسي متحرك لخدمة كبار السن وذوي الهمم أثناء زيارتهم للفعاليات. وأعرب كثير من زوار المهرجان عن سعادتهم بتقديم هذه الخدمة، مشيرين إلى أنها تأتي امتداداً للتطوير الذي يشهده المهرجان عاماً بعد عام، ومعتبرين أنها تعكس جانباً من الجوانب الحضارية التي يقدمها المهرجان عبر كل الأجنحة المشاركة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20181224/142634#sthash.5DsZOVsb.dpuf
20 ديسمبر 2018 - 13 ربيع الثاني 1440 هـ( 80 زيارة ) .
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان الاحد المقبل, حفل افتتاح مركز رعاية الأطفال المعوقين بمنطقة جازان، الذي ينفذ على مساحة 10 آلاف ريال وبتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون ريال , وسيقدم خدماته لنحو 200 طفل شهريا. وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين, أن افتتح مركز رعاية الأطفال المعاقين بجازان يأتي امتداداً لنهج جمعية الأطفال المعوقين الذي اختطته منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود، بتوفيق من الله، ثم بدعم قيادتنا الرشيدة، والخيرين في هذا الوطن من أًصحاب الشركات المؤسسات والأفراد. وقال سموه في كلمة له بهذه المناسبة : "تفتح هذه الأيام نافذة جديدة للعطاء النوعي والمتخصص من خلال بدء تشغيل مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين بمنطقة جازان الذي يعد الحادي عشر في سلسلة المراكز التابعة لجمعية الأطفال المعوقين على مستوى المملكة". وأكد سمو أمير المنطقة أن تطلعات الجمعية ليس لها حدود في مسيرتها نحو تطوير وتعميق خدماتها، والرفع من قدراتها للمساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية والعطاء التي يقودها ويرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - الذي عاصر تأسيس الجمعية منذ انطلاقتها عام 1402هـ، ورعاها ودعمها قولاً وعملاً". وأفاد سمو الأمير سلطان أن المركز سيقدم خدمات مجانية "طبية، تأهيلية، تربوية، نفسية، اجتماعية، توعوية" لمحتاجيها من أطفال منطقة جازان , معرباً عن بالغ الامتنان والتقدير لكل من أسهم في بلورة هذا المشروع، وساند الجمعية في تحقيقه، بدءاً بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة لمساندتهما الكريمة، وصولاً إلى منسوبي إمارة وأمانة منطقة جازان، وغيرها من القطاعات الحكومية بالمنطقة، الذين أسهموا في تذليل الصعوبات، والشركات الوطنية والمصانع بجازان التي كان لها قصب السبق في دعم تكاليف إنشاء وتجهيز المركز.
20 ديسمبر 2018 - 13 ربيع الثاني 1440 هـ( 123 زيارة ) .
احتفل مركز الملك سلمان لرعاية الأطفال المعوقين بمنطقة حائل اليوم, بختام الفصل الدراسي الأول للعام 1440هـ , بحضور فريق من إدارة المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص, والمركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية, ضمن برنامج تفعيل اليوم العالمي للتطوع وتكريم الناجحين والمتفوقين, وذلك في مقر المركز . وأوضح مدير المركز عبدالله العجلان أن الحفل يهدف إلى التحفيز والاحتفاء بهذه الفئة الغالية من أبناء المركز, وتكريم المساهمين في تعزيز عطائهم وتحسين وضعهم التعليمي من معلماتهم والكادر الطبي, الذي بذل جهودًا مكثفه في تأهيلهم طيلة فترة الفصل الدراسي الأول. وأضاف العجلان أن الحفل اشتمل على العديد من الفقرات الثقافية والترفيهية والتوعوية, مقدماً شكره لفريق إدارة المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص الذي شارك في تكريم أبناء المركز . وفي ختام الحفل, جرى تكريم معلمات المركز, وتقديم الشهادات والهدايا والورود للمتفوقين.
17 ديسمبر 2018 - 10 ربيع الثاني 1440 هـ( 48 زيارة ) .
كشف نائب مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة طارق البشر ان الهيئة حققت نقلة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية تمثلت في تطوير هيكلها التنظيمي وتحسين خدماتها المقدمة لذوي الاعاقة. وبيّن البشر في تصريح صحافي انه وعلى اثر التطوير الجديد في الهيئة انعكس ذلك على زيادة ميزانيتها خلال السنتين الماليتين الماضيتين من 132 مليون دينار في 2016ـ2017 الى 177 مليونا في 2017-2018، مشيرا الى ان الهيكل التنظيمي الجديد للهيئة اشتمل على اربع ادارات جديدة كانت تتبع وزارة الشؤون وزيادة اعداد الموظفين من 289 الى 2761 موظفا وانعكس ذلك على زيادة حجم الاعمال الموكلة للهيئة الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة. وأضاف: وتزامنا مع حرص الهيئة على تطوير خدماتها وتسهيل انجاز معاملات الاشخاص ذوي الاعاقة قامت الهيئة من خلال كوادرها الوطنية الذين بذلوا جهودا مضنية في اوقات الدوام الرسمي وبعده من اجل تقديم افضل الخدمات لهم، كما احكمت الرقابة على عمليات الصرف حفاظا على المال العام من خلال نظام الميكنة والربط الآلي مع الجهات المعنية، وبرغم زيادة حجم الميزانية واعداد الموظفين بنسبة 900% والاعمال الموكلة للهيئة بنسبة 700% في 2017ـ2018 عن سابقتها الا ان ملاحظات الجهات الرقابية انخفضت من خلال التعاون مع تلك الجهات والتزام الهيئة بتطبيق القوانين واللوائح والنظم، حيث انخفضت ملاحظات ديوان المحاسبة من 22 ملاحظة في 2016-2017 الى 14 ملاحظة في 2017- 2018 بنسبة انخفاض تبلغ 36% كما انخفضت ملاحظات جهاز المراقبين الماليين من 197 ملاحظة الى 94 ملاحظة في 2017- 2018 بنسبة انخفاض تبلغ 52% علما بأن ما تم تسجيله من ملاحظات على اعمال الهيئة لم يتضمن اية مخالفات مالية.
16 ديسمبر 2018 - 9 ربيع الثاني 1440 هـ( 59 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة ،اليوم ، حفل اليوم العالمي للإعاقة لعام 2018 الذي يأتي تحت عنوان " تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة " بحضور سمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد رئيسة مجلس إدارة الجمعية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وأولياء الأمور والمهتمين بالشأن الخيري والاجتماعي ، وذلك بفندق حياة بارك بمحافظة جدة . وعبرت سموها عن سعادتها بالاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي يعد تكريماً للمعاقين وتأكيداً لحقوقهم التي يفرضها الدين الإسلامي وتعزيز دورهم ومجهوداتهم وإبداعاتهم الفاعلة للمشاركة في بناء الوطن ، مشيرة إلى مشاركة المملكة العالم في الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة لهذا العام ايماناً منها بضرورة زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوقهم ومنحهم المشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدر من المساواة مع الآخرين والمكاسب التي يمكن جنيها من دمجهم في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم . وأكدت على دور المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين –حفظهما الله- بقضايا اشخاص ذوي الاعاقة ، والتي هي في قمة اهتماماتهم من خلال رؤية المملكة 2030 والموافقة على كافة الاتفاقيات الدولية التي تعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة وذلك للنهوض لمستوى حياة هذه الفئة من المجتمع وتوفير الميزانيات الخاصة لها لتكييف الجهود في مجال التأهيل واعادة التأهيل للأشخاص ذوي الاعاقة ورفع قدرات العاملين في مجال التأهيل والتدريب فضلاً عن الخدمات الصحية والتركيز على الوقاية والاكتشاف المبكر بجانب الحماية الاجتماعية وسائر حقوق المعاقين في التعليم للجميع دون تميز .
16 ديسمبر 2018 - 9 ربيع الثاني 1440 هـ( 55 زيارة ) .
احتفلت جمعية النور للمكفوفين مؤخراً بافتتاح مبناها الجديد بولاية بوشر. رعى الفعالية معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وبحضور عدد من اصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى والقطاعات الداعمة لبرامج المسؤولية الاجتماعية والشريكة لجمعية النور للمكفوفين. حيث يعدُّ المبنى الذي سبقه افتتاح فرع صحار نقلة نوعية للكفيف ورافداً تعليميًّا لهم، ويضم مرافق متعددة كقاعة الحاسب الآلي مجهزة بأحدث التقنيات المساعدة التي تمكن الكفيف من استخدام أجهزة الحاسب الآلي بكافة برامج قراءة الشاشة، وكذلك طابعات برايل لطباعة الكتب والمنشورات بطريقة برايل، وصالة رياضية تشتمل على العديد من الأجهزة الرياضية، إضافة لاستوديو لتسجيل الكتب والاستماع إليها صوتيًّا، إلى جانب مكتبة رقمية تحتوي على العديد من الكتب الدينية والثقافية والاجتماعية، ناهيك عن تجهيز المبنى وربط مساراته الارضية بخطوط تمكن الكفيف من التنقل في المبنى حيث ان المسارات عبارة عن خطوط وسطية يستشعرها الكفيف سواء عن طريق العصا أو القدمين خلال سيره. وبهذه المناسبة أوضح معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني بأن افتتاح جمعية النور للمكفوفين للفرع الرئيسي بولاية بوشر هو ثاني فرع للجمعية الذي يتم بناؤه، حيث سبقه فرع في ولاية صحار تم افتتاحه واصبح مبنى ومقراً ثابتاً للجمعية لتقديم خدماتها للاشخاص المكفوفين. وأشار معاليه الى انه وخلال الشهريين الماضيين تتوالى الانجازات للجمعيات اللاهلية، حيث تم افتتاح مؤخراً مبنى ثابت لفرع جمعية المعاقين في ولاية صحار، وأيضاً كان هناك افتتاح لمبنى جمعية المرأة العمانية في ولاية نخل. وقال: نتوقع في بداية الربع الاول من عام 2019م، وأيضاً افتتاح مبنى لجمعية المراة في العوابي وجعلان بني بوعلي، وهذه الجمعيات تأتي بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والاهلي. وأضاف: ونعتقد ان الشراكة تعطي ثمارها، حيث استطاعت الجمعيات من خلال الدعم الحكومي بتخصيص الارض الدعم من شركات القطاع الخاص في تمويل بناء مقرات ثابته للجمعيات لتقديم افضل الخدمات لذوي الاعاقة. وأكد معاليه ان افتتاح جمعية النور للمكفوفين ستعطي ثمارها، في دفع وتمكين المكفوفين في مختلف القطاعات العامة، حيث اصبح كثير من الطلبة المكفوفين يلتحقون بالجامعات مما ستساهم في تحسين مستوى الدخل للمكفوف في مختلف مستويات الحياة ودفعة لحياة افضل. من جانب آخر أشار إبراهيم بن حمدون الحارثي رئيس مجلس إدارة الجمعية في كلمة الافتتاح إلى أن افتتاح المبنى يأتي مواكباً لاحتفالات السلطنة بعيدها الوطني الثامن والأربعين المجيد واحتفال العالم باليوم العالمي لذوي الإعاقة، معرباً عن اعتزازه بما حققته الجمعية من إنجازات ونجاحات في العهد الزاهر الميمون لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وقال: إن مبنى الجمعية الجديد بما يضمه من مرافق وأجهزة يعد أحد المنجزات والصروح الشامخة التي يؤمل في الاستفادة منها، وتتحقق من خلالها الأهداف المرجوة. وأضاف: إن مبنى الجمعية أشرف على بنائه كوكبة من ذوي الإعاقات البصرية من أعضاء الجمعية بمساعدة الأخوة المبصرين، فمنذ مرحلة رسم الخرائط حتى موعد افتتاح المبنى بذل هؤلاء الأعضاء جهوداً جبارة، وقدموا تضحيات كبيرة وواصلوا العمل ليلهم بنهارهم وذللوا الكثير من التحديات والصعاب.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 102 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، أمس مبادرة "تمكين التي تعنى بالتدريب المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون بن سعد السعدون، وذلك في مقر غرفة الأحساء في الهفوف. وأكد الدكتور السعدون في كلمته، أن الجمعية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم في المجتمع، مثمنًا الدعم الكبير الذي توليه قيادة هذه البلاد للأشخاص ذوي الإعاقة في شتى مناحي الحياة. من جهتها أعربت نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية نورة الراشد، عن سعادتها لتوقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة وجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة على هامش المبادرة، التي تهدف لتمكين أصحاب الهمم من الحصول على تدريب منتهي بالتوظيف، مشيرة إلى أن هذه المذكرة تأتي انطلاقًا من اهتمام المؤسسة بهذه الشريحة التي تمثل حيزًا كبيرًا من نسيج المجتمع، متطلعة إلى تمكينهم وتسهيل حياتهم للإسهام في دفع عجلة التنمية في هذا الوطن المعطاء. وقدم المتدرب أحمد العباد، من ذوي الإعاقة السمعية كلمة المتدربين، أشاد خلالها بالدعم الذي توليه جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في دعم أصحاب الهمم للإسهام في بناء ذاتهم ومجتمعهم.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 108 زيارة ) .
انطلقت اليوم بمحافظة جدة، فعاليات ماراثون ذوي الاعاقة ، الذي نظمه مركز بادغيش للرعاية والتأهيل ، تحت شعار "نحن كالآخرين" ، بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة 2018 ، وحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي ، ورئيس مجلس إدارة مركز بادغيش الدكتور محمد بادغيش ، وذلك بممشى التحلية بالمحافظة . وتهدف الفعاليات التي شارك فيها 85 طفلاً من ذوي الإعاقة ، إلى مشاركة أفراد المجتمع ، مع ذوي الاحتياجات الخاصة احتفالاتهم ، وإبراز الخدمات التي تُقدمها الحكومة الرشيدة لهذه الفئة الغالية من المجتمع . وأوضح آل طاوي ، أن الاحتفاء بهذا اليوم يأتي تأكيداً على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ، على توفير كافة الاحتياجات والإمكانيات المادية والبشرية لخدمة هذه الفئة الغالية ، والحرص على حقوقهم في التعليم والتدريب والتأهيل ، وإبراز دورهم في المجتمع ، وتوفير حياة كريمة لهم . من جانبه أبان بادغيش ، أن الفئة العمرية التي شاركت في الماراثون الذي يُعد الأول لهم ، تتراوح أعمارهم ما بين 6 - 12 سنه ، يُمثلون ذوي التوحد ، ومتلازمة داون ، والشلل الدماغي "إعاقة حركية" ، مشيراً إلى أنه تم تقسيم السباق لفئتين الأولى من 6 - 8 أعوام بمسافة 30 متراً ، والفئة الثانية من 9 - 12 عامًا بمسافة تُقدّر بنحو 50 مترا . وعن تأهيل وتخريج دفعات من أصحاب الهِمم الملتحقين في المناهج التعليمية ، أشار بادغيش إلى أن برامج التدخل المبكر من الولادة إلى 6 سنوات تساهم في هذا الشأن ، أسوة بأقرانهم من الأطفال ، مؤكدا أن للمركز تجارب رائدة من طلبته المتفوقون في مناهج التعليم ، وأن رسالة الماراثون للمجتمع ، "ألا نجعل البيئة عائق أمام طموحات ذوي الإعاقة " ، مُشددا في الوقت ذاته بضرورة تهيئة البيئة بما يُسمى بـ" الوصول الشامل" ، في جميع المرافق وفي بيئة العمل ، والمنتزهات ، والأسواق ، والطرق. وفي ختام الفعالية جرى تكريم الفائزين من ذوي الاعاقة ، والرعاة ، والمشاركين .
13 ديسمبر 2018 - 6 ربيع الثاني 1440 هـ( 84 زيارة ) .
احتفت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، مؤخرًا، بانطلاق مبادرة تمكين “التدريب المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة” التي تعمل من خلالها على تدريب وتأهيل عدد من الشباب والفتيات السعوديين من ذوي الإعاقة على عدة أعمال في مؤسسات القطاع الخاص لتوظيفهم بعدها في مقر الجهة. وقد حضر الحفل كل من رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعضو مجلس الشورى الدكتور سعدون بن سعد السعدون، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية نورة بنت عبدالمنعم الراشد، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء أحمد بن سعود الفضلي، ورئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبداللطيف بن محمد العرفج. وفي أثناء الحفل الذي استُهل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها فيصل العبودي، أعرب الدكتور السعدون، عن بالغ سعادته بانطلاق هذا البرنامج الذي تسعى من خلاله الجمعية إلى الاتساق مع مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم كونهم عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع. وثمّن “السعدون” لقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيده الله-، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وللحكومة الرشيدة، الدعم الكبير الذي يحظى به الأشخاص ذوو الإعاقة في شتى مناحي الحياة.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 62 زيارة ) .
دشن محافظ القريات الأستاذ عبدالله بن صالح الجاسر مبادرة «أنا أصم .. تعلم لغتي» والتي ينظمها قسم التربية الخاصة بمركز التدريب التربوي بتعليم القريات حيث كان في استقبال المحافظ لدى وصوله مدير التعليم الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي والمساعد للشؤون التعليمية المكلف مشعل بن محمد الحواس وعدد من رؤساء الأقسام . وقد بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة لرئيس التربية الخاصة إبراهيم خيران الحربي أوضح فيها أهمية هذه المبادرة والتي تستمر لمدة خمسة أيام وتستهدف موظفي الدوائر الحكومية وتعليمهم لغة الصم ليتمكنوا من خدمة هذه الفئة الغالية وتلبية احتياجاتهم. ثم كرم المحافظ ومدير التعليم الراعين الرسميين لمبادرتهم. بعد ذلك ارتجل المحافظ كلمة أثنى خلالها على المبادرة وما تمثله من رعاية حقيقية لهذه الفئة، ثم تجول سعادته بمقر مركز التدريب التربوي.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 61 زيارة ) .
شارك فريق عطاء التطوعي لذوي الإعاقة الحركية، التابع لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، في مقهى السلامة الذي نظمه نادي "أمان التابع لإدارة الزيت بالمنطقة الجنوبية في أرامكو السعودية، وذلك في قاعة النخيل في مدينة المبرز بالأحساء. وقدم الفريق التطوعي ورشة عمل توعوية حول السلامة المرورية وأخطار الحوادث، مؤكدين أن هذه الحوادث أعاقت أجسادهم ولكن لم تعق إبداعهم وإرادتهم، بل زادهم إصرارًا وطموحًا لمواصلة الحياة، داعين المشاركين إلى أخذ العظة والعبرة من تجاربهم بعدم التهور أثناء القيادة واتباع وسائل السلامة حفاظًا على سلامتهم وسلامة الآخرين. من جانبه أوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن الجمعية تتطلع من خلال دورها المجتمعي إلى الإسهام في نشر الوعي المروري وتثقيف أفراد المجتمع عبر إقامة اللقاءات التوعوية والمشاركات، ومن خلال إنتاج أفلام قصيرة التي تسلط الضوء على وسائل السلامة المرورية وتحض على اتباعها والالتزام بمفاهيمها، حفاظًا على الطاقات البشرية والموارد المالية، مثمناً لأرامكو السعودية مساعيها الحثيثة وإسهاماتها الفاعلة في رفع مستوى الوعي بين موظفيها خاصة وأفراد المجتمع عامة لتحقيق رسالة الأمن والسلامة.
11 ديسمبر 2018 - 4 ربيع الثاني 1440 هـ( 154 زيارة ) .
انطلقت اليوم، أعمال ندوة "توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة"، التي ينظمها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2018م، وتستمر لمدة يومين، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمدينة الرياض، بحضور نخبة من المتحدثين والخبراء من جهات مختلفة ومتخصصة. وافتتح أحمد بن عبدالعزيز اليحيى، مدير عامّ المركز، الندوة بكلمة شكر فيها الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، على رعايته للندوة ودعمه المتواصل لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. وقال اليحيى: "لا شك أن توظيف ذوي الإعاقة وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل السعودي وريادة الأعمال يمثل محورًا ومصدرًا مهمًّا في دمجهم بالمجتمع وتحقيق الاستقلال الاقتصادي لهم والاعتماد على الذات، وأن اكتساب المهارات وتأهيل الكفاءات البشرية من ذوي الإعاقة ضمن برامج علمية مقننة يعد أحد أهم الموارد لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتلبية احتياجات سوق العمل السعودي". وأضاف اليحيى أن الهدف من هذه الندوة إلقاء الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتقدير وإبراز جهود شركائنا من قطاعات الدولة المختلفة، والقطاع الخاص، ومؤسسي وشركاء المركز. من جانبها، أوضحت رئيسة اللجنة العلمية للندوة، الدكتورة علا سكر، أن أوراق العمل المقدمة في الندوة والتجارب والمبادرات المطروحة ومحاور الندوة تلامس حسًّا وواجبًا وطنيًّا، ونظرة موضوعية وعملية لقضية توظيف ذوي الإعاقة. مبينةً أن الحل يأتي من ثقافة المسؤولية الاجتماعية والتكامل بين مختلف الجهات ذات العلاقة والتعاون لمجابهة التحديات التي تواجه توظيف ذوي الإعاقة وأصحاب العمل في القطاع العامّ والخاصّ، وإيجاد آليات لسد الاحتياجات في مختلف المجالات والفرص الوظيفية. وعبرت سكر عن تفاؤلها وزملائها المشاركين بالندوة بأن تحقق الندوة أهدافها بتقديم حلول وأدوات وأفكار وأراء قابلة للتطبيق، وتمدّ جسر التغيير لتنمية بشرية أفضل للإسهام في البناء والتنمية من خلال برامج علمية وتعليمية وتدريبية لتأهيل إخواننا من ذوي الإعاقة التأهيل المناسب لمتطلبات سوق العمل السعودي في القطاعين العامّ والخاصّ.
9 ديسمبر 2018 - 2 ربيع الثاني 1440 هـ( 60 زيارة ) .
رعى محافظ الزلفي مسفر العتيبي، فعاليات المهرجان الوطني الترفيهي للأشخاص ذوي الإعاقة 2018، والذي نظمه مركز التأهيل الشامل في الزلفي، والمقام ضمن فعاليات اليوم العالمي للإعاقة، بحضور عدد من مديري الجهات الحكومية، ومشاركة عدد من الجهات ذات الصلة من خلال معارض وفقرات متنوعة تتضمن الفعاليات الثقافية والتوعوية والترفيهية والمنشورات التعريفية، وقد شارك من خلاله نزلاء المركز والمستفيدين وذوي الاحتياجات الخاصة من الأهالي هذه المناسبة، كما تم إقامة فعاليات نسائية بنفس الموقع امتداداً لفعاليات المهرجان الوطني الترفيهي.
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 75 زيارة ) .
نظمت جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة بالتعاون مع ( أمانة العاصمة المقدسة ، ونادي مكة لذوي الاحتياجات الخاصة ، وزارة الصحة قسم التأهيل الطبي ) وإشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم مهرجاناً ترفيهياً توعوياً للأطفال وعائلاتهم بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار " هـــلا بالغـالين " . وتم خلال المهرجان تسليط الضوء على متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتعزيز فهم أفضل لقضاياهم وحقوقهم في إطار رسالة جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة . وتواجد خلال المهرجان أكثر من 20 فناناً من جمعية الثقافة الفنون بمكة المكرمة قاموا بعمل لوحات ورسومات حية مع الأطفال ، ومشاركة نادي الاحتياجات الخاصة بلعبتين خاصة بالمعاقين تدعى ( البوتشية ، البوتشي ) . كما اشتمل المهرجان كذلك على (ألعاب ومسابقات وأركان تعليمية للأطفال ، وتدريب الأطفال على الرسم و التلوين ، وألعاب حركية ، ومسرح للطفل ، وفرق ترفيهية ، وألعاب بهلاونية ، ورسم وتلوين على الوجه ، والعديد من الألعاب المنوعة ). كما تم تطبيق البرنامج التوعوي / جرب الكرسي - مع زائري فعاليات المهرجان حيث اتيح لهم فرصة معايشة ظروف ومعاناة المعوق اليومية من خلال مرورهم ببعض العقبات التي قد يتعرض لها المعوق وهو يستخدم الكرسي المتحرك ، وبالتالي التعرف عن قرب وبالتجربة المباشرة على حجم تلك الصعاب التي يواجهها المعوق في حياته اليومية ، واكتشاف احتياجاته من التسهيلات المكانية والتصميمات المعمارية التي تيسر له حياته اليومية بالكرسي المتحرك سواء في المنزل أو العمل أو المرافق العامة مثل المساجد والمستشفيات والأسواق وغير ذلك. كما شهد المهرجان مشاركة ما يقارب 1000 طفل وطفلة، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والرياضية الإعلامية والفنية المعروفة ، إضافة إلى الأطفال المعوقين وأسرهم وزائري النشاط .
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 50 زيارة ) .
نظم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض مساء أمس احتفالاً باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في أحد المجمعات التجارية ، بحضور مدير عام المنطقة يوسف بن مسفر السيالي، و"850" شخصاً من منسوبي ومنسوبات الوزارة والمهتمين والمهتمات بالشأن الاجتماعي والجمهور الخارجي ، ضمن الفعاليات التي اطلقتها مراكز التأهيل الشامل الرجالية والنسائية والتأهيل المهني ووحدات الخدمات المساندة للإناث ومراكز الرعاية النهارية منذ الثالث من ديسمبر. وتضمن الاحتفال العديد من الفقرات المسرحية بمشاركة بعض الفرق التطوعية، وعرضاً لنماذج ناجحة من ذوي الإعاقة وأركاناً تعرض إبداعاتهم وتعرف بخدمات الوزارة المقدمة لهم، بمشاركة العديد من الجمعيات والجهات ذات العلاقة. وفي ختام الحفل تم تكريم الداعمين والمششاركين من ذوي الهمم . وأوضح يوسف السيالي أن الاحتفال يهدف إلى دمج فئات ذوي الإعاقة الذين ترعاهم الوزارة بالمجتمع الخارجي، وزيادة الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بأنواع الإعاقة وأسبابها والخدمات التي توفرها الدولة لهذه الفئة الغالية ، مقدماً شكره لكل من أسهم في إحياء هذا الاحتفال بالمشاركة والحضور.