16 سبتمبر 2019 - 17 محرم 1441 هـ( 10 زيارة ) .
دعت القافلة الوردية، إحدى مبادرات جمعية «أصدقاء مرضى السرطان»، جميع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص للمشاركة بـ«اليوم الصحي الخاص بالقافلة الوردية»، وذلك تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي. واستفاد من خدمات اليوم الصحي، منذ انتهاء مسيرة فرسان القافلة الوردية الـ 9 في مارس الماضي، العديد من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في الدولة، حيث قام فريق القافلة الوردية الطبي في الفترة بين أبريل الماضي وسبتمبر الجاري بتقديم العديد من محاضرات التوعية بسرطان الثدي والفحوصات المجانية من خلال 11 فعالية توعية استهدفت جميع إمارات الدولة. كما قدم «اليوم الصحي» خدمات الفحوصات لكوادر الموظفين العاملين في عدد من الدوائر الحكومية والخاصة في الدولة.
30 اغسطس 2019 - 29 ذو الحجة 1440 هـ( 75 زيارة ) .
شارك وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية في فعالية " صحتي في مدرستي " والتي تهدف إلى عمل حملة إرشادية لإيجاد بيئة صحية مناسبة في المدارس ، وذلك في الياسمين مول بجدة . وتأتي مشاركة الوقف ضمن جهوده للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة التي تقام بمحافظة جدة .
26 اغسطس 2019 - 25 ذو الحجة 1440 هـ( 45 زيارة ) .
تقيم مجموعة أصدقاء تعزيز الصحة النفسية "قادر" بمنطقة تبوك التابعة للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية غدًا، ورشة عمل لأسر مرضى الذهان العقلي, بعنوان " كيف نتعامل معهم " وذلك بقاعة المؤتمرات والتدريب بصحة تبوك . وأوضح رئيس المجموعة أخصائي أول إبراهيم العنزي أن الورشة تهدف إلى توعية الأهالي وتثقيفهم حول مرض الذهان وطرق التعامل مع المريض ورعايته، إضافة إلى تعريف المهتمين بطرق أكتشاف المرض و آلية علاجه, مشيراً إلى أن الورشة التي يحاضر فيها نخبة من الأخصائيين, ستتناول كيفية دعم المريض في حال التعافي وحال الإنتكاسة، وكيفية إعادته لمقاعد الدراسة والتدريب والعمل، إضافة إلى كيفية دعمه للإندماج في المجتمع والزواج.
8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 174 زيارة ) .
نظمت جمعية البر الخيرية بسنابس التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس حوارًا مفتوحًا بعنوان " تعديل سلوك الأطفال" ، شارك فيه الأخصائي النفسي أحمد السعيد ، وذلك بمركز التنمية الأسرية التابع للجمعية بسنابس. وتناول اللقاء الذي يأتي ضمن أنشطة المركز الثقافية المتنوعة، مقدمة عن تعديل السلوك للمشاكل السلوكية عند الأطفال، معالجة تصرفاتهم وسلوكهم، حواراً مفتوحا مع الحضور عن مشاكل الأطفال السلوكية وطريقة تعديلها. ودعا السعيد الآباء والأمهات والمهتمين للمشاركة في الحوارات التي تقدم من خلال المراكز الاجتماعية والتي تخص الأطفال للتعرف على كل جديد فيما يخص تربية فلذات أكبادهم .
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 87 زيارة ) .
تحرص جمعية مساعي النسائية الخيرية ومؤسسة الملك خالد ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي من خلال منحة تكافؤ الفرص المقدمة على تمكين أصحاب المشاريع المتناهية الصغر على مهارات إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بكل احترافية. ومن هذا الهدف انطلق مشروع (نماء واكتفاء 2) تنظمه جمعية مساعي النسائية الخيرية بالشراكة كداعم رئيس للمشروع مؤسسة الملك خالد، حيث يهدف المشروع الذي يستمر 15 شهراً إلى تحويل الأسر من الرعوية إلى التنموية، لتحقيق الاستقرار المالي والاكتفاء الذاتي. وأوضح مدير المشروع في برنامج الاستثمار الاجتماعي بمؤسسة الملك خالد محمد الغفري أن دعم المؤسسة يكمن في الدعم الفني والمالي خلال تنفيذ المشروع الذي بدأت الخطوات لتنفيذه في 9 يونيو 2019م بتكلفة 172.000 ريال، إضافة إلى دور المؤسسة في الإشراف على الجودة وعملية التنفيذ لضمان عدم تعثر المشروع، كما تقدم المؤسسة الدعم الفني من خلال متابعة وتنفيذ المخرجات، ويتمثل الدعم المالي في تقديم الحوافز والدورات التدريبية والمصاريف التشغيلية والدعاية والإعلان. ولفت الغفري إلى أن استمرار متابعة المؤسسة إشرافها بعد انتهاء التدريب والتمويل مدة 6 أشهر للتأكد من استدامة المشاريع والإشراف على التقارير التي تقدمها الجمعية عند انتهاء كل مخرج من مخرجات المشروع، والتأكد من تحسن الدخل وتطور المهارات لتحقيق الاستراتيجية وهي زيادة دخل أسرة المستفيدة من المشروع، وذلك بهدف تعميق دور الريادة وتمكين المرأة. وذكر الغفري أن برنامج الاستثمار الاجتماعي بالمؤسسة يقدم نوعين من المنح لتحقيق رؤية المؤسسة في إيجاد حلول تنموية تسهم في رفع المستوى المعيشي وتكافؤ الفرص لأفراد المجتمع ، مبيناً أن (منح تكافؤ الفرص) هي منحة مالية تقدم للمنظمات لتنفيذ مشاريع تنموية تستهدف الفئات الهشة بالمجتمع، كالأسر محدودة الدخل وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين عن العمل والأرامل والمطلقات، لإيجاد سبل معيشية تحقق لهم دخلاً ومستوى معيشياً أفضل، موضحاً أن المؤسسة قد صممت الخطة الاستراتيجية للفترة 2018 / 2021م، برؤية جديدة تهدف إلى مجتمع سعودي تتكافأ فيه الفرص ويسعى للازدهار عن طريق تمكين المساهمين في التنمية من خلال بناء القدرات والاستثمار الاجتماعي وكسب التأييد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190720/154584#sthash.Bsg4bP32.dpuf
19 يوليو 2019 - 16 ذو القعدة 1440 هـ( 70 زيارة ) .
بدأت اليوم ، فعاليات البرنامج التوعوي تحت عنوان"هكذا نربي" ، الذي تنظمة جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" ممثلة باللجنة النسائية بصبيا، بالتعاون مع نادي الحي بالمدرسة الأبتدائية والمتوسطة للبنات بقرية جخيرة التابعة لمحافظة صبيا، وذلك بمقر النادي. وتهدف الدورة التي تنفذها المدربة فاطمة شامي على مدى يومين، إلى تعريف الأمهات والمربيات والمرشدات الطلابيات بمفهوم التربية الجديدة والأساليب العملية في التعامل مع الأبناء، والقيم وأثرها في تربية الأبناء، وخطورة التربية التقليدية.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 81 زيارة ) .
نظم فرع بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة اليوم لقاء تعريفيًا بالمنتجات والخدمات التي يقدمها، وتشتمل على قرض (الزواج - الأسرة - الترميم - آهل) ويبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٦٠ ألف ريال، ويشترط فيها أن لايزيد الدخل الشهري عن ١٠ آلاف ريال, فيما أطلق البنك مؤخراً منتج كنف الاجتماعي الخاص بالمطلقات والأرامل الذي يبلغ سقف التمويل فيه إلى ٣٠ ألف ريال بدون شرط الإعالة. وأوضح رئيس قسم الادخار في بنك التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة حسين سرور خلال اللقاء التعريفي أن البنك أطلق برنامج (زود) الادخاري للمتقدمين للمنتجات الاجتماعية، حيث يعطي حوافز مقدارها ٢٠٪ على المبالغ المدخرة شهرياً, مشيرًا إلى أنه قد تم التعريف بمسارات تمويل المشاريع التي يدعمها البنك حالياً، وهي (مسار المشاريع الناشئة) والتي يبلغ سقف التمويل فيها ا ٣٠٠ ألف ريال, إلى جانب (مسار التميز) الذي يبدأ فيه التمويل من ٣٠٠ ألف ويصل إلى ٤ ملايين ريال، ومسار الخريجين والذي يمول البنك فيه الخريج بمبلغ ٥٠٠ ألف ريال كحد أقصى, ومسار الأُجرة الخاصة الذي يتيح للمواطن تملك سيارته الخاصة والعمل عليها في أحد تطبيقات التوصيل . من جهته بين المسؤول من قسم الائتمان وتقييم المشاريع بفرع المدينة المنورة بسام فيزو أن البنك أطلق مسارين جديدين لتمويل المشاريع وهما مسار الامتياز التجاري (الفرانشايز) ومسار التقنيات الناشئة والتي يبلغ الحد الأعلى للتمويل فيها ٤ ملايين ريال لينضما إلى المسارات الواعدة التي يتبناها البنك حالياً.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 97 زيارة ) .
أقام القسم النسوي بجمعية المتقاعدين الأهليه بمنطقة الرياض، أمس، محاضرة بعنون " الوعي في عالمنا الداخلي "، وذلك في ديوانية الصالح الخيرية، بحضور عدد من المتقاعدات. وألقت المحاضرة الاخصائية الاجتماعية هيفاء صفوق، تناولت فيها الاعتقادات السلبية والإيجابية وكيفية تأثيرها على المشاعر ، التي تنعكس سلباً على تصرفات الفرد، ومدى معرفة الإنسان لنفسه ( قوة وضعف )، وكيفية تقبل الضعف قبل القوة، وكيف نطور أنفسنا. وأوضحت عضوة مجلس إداره الجمعية رئيسة القسم النسوي سلوي عبدالرحمن الشهراني أنه من منطلق المسئولية الاجتماعية لخدمة المتقاعدات؛ تنظم اللجنة الثقافية الندوات والمحاضرات القيمة والبرامج التوعوية التي تعود على المتقاعدات بالنفع والفائدة ، وتعد محاضرة اليوم بداية لانطلاق البرنامج الثقافي لهذا العام، موجهة الشكر للمحاضرة هيفاء الصفوق ولرئيسة اللجنة الثقافية نوره للحيدان للجهود في إعداد البرنامج الثقافي في نسخة الجمعية الجديدة بعد تغيير مسماها إلى الجمعية الأهلية للمتقاعدين بمنطقة الرياض.
8 يوليو 2019 - 5 ذو القعدة 1440 هـ( 107 زيارة ) .
نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمدينة مأرب أمس دورة توعوية لـ26 ولي أمر لأطفال مجندين ومتأثرين, عن مخاطر التجنيد للأطفال, والمسؤولية القانونية المترتبة على ذلك, ضمن مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في اليمن. وأوضح أحد محاضري الدورة المحامي هادي وردان أنه جرى التركيز على القوانين المجرّمة لتجنيد الأطفال وعن مجمل الانتهاكات والمخاطر التي توصل الطفل إلى حالة من العجز, والتفكير بالتخلص من حياته نتيجة ما تعرض له في جبهات القتال. وأشار إلى أن الدورة تضمنت المسؤولية القانونية المترتبة على كل من يشارك في تجنيد الأطفال واستخدامهم في الجبهات - سواءً كان ذلك طوعًا أو كرهًا - بأن ذلك جريمة من جرائم الحرب. من جهته أفاد مختص المشروع النفسي الدكتور مهيوب المخلافي أن الدورة هي من أساسيات مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين من خلال الاهتمام بالأسر وإشراكهم في عملية التأهيل, وإعطائهم فكرة عن التأهيل النفسي والاجتماعي, لما له من أهمية في ضمان استمرار عملية التأهيل في المنزل. يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ الدورة الثالثة من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن, التي يخضع فيها 26 طفلًا مجندًا ومتأثرًا لتأهيل نفسي اجتماعي, بهدف إعادتهم إلى حياتهم الطبيعية.
2 يوليو 2019 - 29 شوال 1440 هـ( 92 زيارة ) .
اختتمت جمعية التنمية الأسرية بتبوك أمس، بالتعاون مع صندوق التكافل التابع لقسم الشؤون الدينية للقوات البرية بالمنطقة الشمالية الغربية, برنامجاً تثقيفياً لتأهيل المقبلين على الزواج، بحضور 43 متدرباً، وذلك في مقر صندوق التكافل بتبوك .
30 يونيو 2019 - 27 شوال 1440 هـ( 72 زيارة ) .
يقيم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتبوك ممثلاً بمركز التنمية الاجتماعية غداً , برنامجاً توعوياً بعنوان "الحماية من العنف الأسري"، بالتعاون مع جمعية التنمية الأسرية ومكتب الحماية الاجتماعية , وذلك في مقر الثانوية الرابعة عشر بحي الورود بتبوك. وأوضح مدير عام الفرع الدكتور محمد بن عبدالله الحربي, أن البرنامج يهدف لنشر المعرفة والتوعية حيال العنف الأسري والوقاية منه والتعريف بالخدمات التي تقدمها الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للحماية الاجتماعية لتحقيق جو أسري آمن بلا عنف وطرق إيصال المعلومة التعريفية برقم البلاغات الموحد والإجراءات المتخذة حيال البلاغات الواردة وكيفية وطرق التوصل للعلاج والتأهيل لإنهاء مشكلة المبلغ والمعنف, مبيناً أن البرنامج سيتخلله توزيع الكتيبات والمطويات التوعوية والرد على استفسارات الحضور.
15 يونيو 2019 - 12 شوال 1440 هـ( 126 زيارة ) .
أعلنت سلسلة مطاعم شاورمر السعودية الفريق الفائز في مسابقة "احفظها" التسويقية التي أقامتها شاورمر لطلاب الجامعات السعودية بهدف زيادة الوعي عن مشكلة هدر الطعام في المملكة، ويتكون الفريق الفائز من 4 طالبات من جامعة الفيصل قسم التسويق وهن: ريانة السيف، أفنان الحبيب، ريم شيبه، شادن الدايل. والرسالة الأساسية لحملة التوعية الوطنية الجديدة التي طورتها وقادتها الطالبات هي: " يجب على كل واحد من أبناء الوطن أن يتشارك في المسؤولية والفرصة من خلال المساهمة في حل هذه المشكلة التي تكلف السعودية أكثر من 12 مليار ريال سعودي نتيجة لهدر مختلف أنواع الطعام في سلة المهملات سنويًا. - والهدف من مسابقة "احفظها" هو تحدي الطلاب لاكتشاف أفضل الإبداعات والطاقات التسويقية لديهم من أجل زيادة الوعي بقضية اجتماعية واقتصادية تتحدى موارد الغذاء والمياه المحدودة في المملكة، وقدم أكثر من 150 من طلاب الجامعات السعودية أفكارهم للمشاركة في المسابقة للحصول على فرصة المشاركة في ورشة عمل تدريبية مكثفة مدتها ثلاثة أيام، حيث انتهت مع اختيار الفريق الفائز من جامعة الفيصل، والذين تميزوا في نهجهم الإبداعي واختيار فكرة فريدة لتمكين المجتمع على العمل لحل مشكلة هدر الطعام، مما أتاح لهم فرصة فريدة لقيادة الحملة الوطنية الممولة من شاورمر للتوعية بهدر وفقد الطعام. ويذكر أن الفريق الفائز بإعداد فيلم قصير يشرح أنه من السهل جداً أن تحدث قراراتنا وإجراءاتنا اليومية البسيطة فرقاً كبيراً في حاضرنا ومستقبلنا، وذلك بالإضافة إلى عناصر متعددة من وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية التي تضمن برنامج التثقيف الوطني المتكامل الذي طوره الفريق. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190613/152736#sthash.xL5ZNVyE.dpuf
26 مايو 2019 - 21 رمضان 1440 هـ( 254 زيارة ) .
أعلن برنامج (سند محمد بن سلمان) عن استمرار صرف العطاء المخصص لمبادرة "سند الزواج" للدفعة الثالثة، حيث تخطى عدد المستفيدين للدفعة الثالثة 2200 مستفيد بعطاء يفوق 45 مليون ريال، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المستفيدين أكثر من 10 الآف مستفيد، بقيمة عطاء تجاوزت 200 مليون ريال منذ انطلاق المبادرة. وتعدُّ مبادرة "سند الزواج" إحدى مبادرات البرنامج الموجهة لدعم ومساندة حديثي الزواج من أبناء الوطن، حيث يتم تلقي الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني ويتم التحقق من تطابق شروط وصحة بيانات المتقدمين بالتعاون مع الجهات الحكومية بشكل مستمر. ويحرص البرنامج على تنمية الوعي حيث يتطلب إكمال مرحلة المحتوى المعرفي عبر الموقع الإلكتروني كجزء من اجراءات التقديم على العطاء (مبلغ مقطوع وغير مسترد)، مع الإشارة أن التسجيل لا يزال متاحاً حيث يمكن التقديم من خلال زيارة الرابط المخصص للمبادرة: ‏https://snad.org.sa/marriage. يذكر أن برنامج "سند محمد بن سلمان"، يأتي انطلاقًا من حرص صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله -، على تنمية مجالات المبادرات الاجتماعية غير الربحية المعنية بتمكين المواطنين والمواطنات، والمساهمة في تحقيق الغايات التي يسعون إليها في مجالات الحياة المختلفة.
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 106 زيارة ) .
تطلق الجمعية السعودية لداء السكري مع إطلالة شهر رمضان المبارك فعاليات حملة "افحص سكرك" التي ستقدم خدماتها مجاناً في المراكز التجارية والتجمعات السكنية بمختلف مدن المملكة، بهدف الكشف المبكر عن المرض والتوعية بمضاعفاته والتعرف على طرق التعايش معه خلال الشهر الفضيل للمواطنين والمقيمين من جميع الفئات والأعمار . وأوضح رئيس الجمعية الدكتور عبد الرحمن الشيخ أن الحملة تفيد الصائمين من مرضى السكري وتقديم فحص السكري والتوعية بالمرض وتقديم المنشورات والنصائح التي يحتاجها الصائمون مشدداً على أهمية زيارة مريض السكري للطبيب قبل بداية شهر رمضان. وأضاف": رغم أن أغلب مرضى السكري قادرون بمشيئة الله على الصيام بأمان، إلا ان هناك بعض الحالات تنصح بعدم الصيام، لمن يعانون من عدم انتظام سكر الدم، هبوط السكر المتكرر، أو الهبوط غير المصحوب بأعراض، والإصابة بمضاعفات السكري، كالتأثير على النظر أو القلب أو الكلى، حدوث الحماض الكيتوني لمرضى السكري "النوع الأول"، أو ارتفاع السكر الشديد لدى مرضى السكري النوع الثاني خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق شهر رمضان، ومن هنا تأتي أهمية زيارة الحملة والتعرف على رأي الطبيب قبل بدء الصيام".
29 أبريل 2019 - 24 شعبان 1440 هـ( 87 زيارة ) .
13 مليار ريال حجم الفقد والهدر الغذائي سنويا قبل وصول الأغذية إلى المستهلك وخلال الاستهلاك .. رقم ضخم يساوي الكثير لاقتصاد الأسرة والمجتمع والمؤسسات العاملة في قطاع الأغذية وبالتالي قيمة للاقتصاد العام في حال الحد من هذه الظاهرة وعلاجها. هذا الرقم وتفاصيله حصيلة ونتائج دراسة لمؤشر الفقد والهدر ، التي أصدرتها مؤخرا المؤسسة العامة للحبوب ، وحددت فيها مفهوم الفقد في الأغذية بأنه الكميات التي تتم خسارتها خلال سلسلة الإمدادات الغذائية ( التخزين والنقل) فلا تصل إلى المستهلك النهائي ، فيما يتمثل الهدر في الغذاء المخصص للاستهلاك بعد مراحل الإنتاج والتوزيع في المطاعم والفنادق والمنازل وغيرها ، حيث التلف أو التخلص من الفائض دون حفظه والاستفادة منه. وطبقا للدراسة تم هدر وفقد 4.07 مليون طن من الغذاء محل الدراسة ما يشكل 33.1% من إجمالي إنتاج هذه السلع، حيث بلغ حجم الفقد 1.74 مليون طن بنسبة 14.2%، فيما بلغ حجم الهدر 2.33 مليون طن، بنسبة 18.9 % من حجم الإنتاج ، وبتقسيم هذا الحجم الهائل من الفقد والهدر ، فإن متوسط مساهمة الفرد فيهما – بحسب الدراسة – يبلغ 184 كجم في السنة، فيما يقدر متوسط نصيب الفرد من الغذاء 555 كيلوجرام ، علما بأن الدراسة شملت 19 منتجا غذائيا مقسمة على مجموعات: القمح (الدقيق، الخبز) والأرز والتمور، وقائمة الخضراوات ، والفواكه ، واللحوم الحمراء ثم الدواجن، الأسماك. وأوضح التقرير أنه يتم فقد وإهدار 917 ألف طن من الدقيق والخبز، ما يعادل 30% من إجمالي هذين المنتجين، فيما يتم فقد وإهدار 557 ألف طن من الأرز، ما يعادل 34% من الكميات التي تم تأمينها. وإذا كان الفقد يمكن الحد منه بتشديد اشتراطات التخزين والنقل وتحسين وسائلهما ، فإن الهدر الغذائي يظل المشكلة المزمنة طالما ظل مؤشر السلوك الاستهلاكي صوب الإسراف وعدم التنظيم لاستغلال فائض الأطعمة المنزلية وولائم الأعياد وعزايم المناسبات الاجتماعية المختلفة التي لاتزال رهينة عادات وتقاليد استهلاكية يغلب عليها الإسراف وتستوجب التصحيح ، حيث توجد كميات كبيرة من المواد الغذائية لا تتم الاستفادة منها، مع أن الإسراف والتبذير أمرٌ محرم، بقوله تعالى: “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين”. العقوبات ضرورة وأمام استمرار حالة الإفراط والتفيط الاستهلاكي المسببة للهدر ، يؤكد كثيرون على وجوب تشريع بعقوبات رادعة لبعض ممارسات الإسراف خاصة حالة “الهياط” عند البعض الذين يراؤون بولائمهم دون أن يحسنوا الاستفادة من فوائضها ويكون مصيرها حاويات النفايات ، فمن أمن العقوبة أساء الأدب مع النعمة ، مما يستوجب العقوبة كما هو الحال في النص النظامي في جدول الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية ، وهو معاقبة من يقوم بإلقاء نفايات بقايا الطعام بغير الأماكن المخصصة لها ، وحدد الغرامة بمبلغ ( 100 ريال) في حال القاء النفايات من المنازل في غير الأماكن المخصصة لها، وبغرامة (1000 ريال) كحد أدنى في حال إلقاء فضلات الطعام من المطاعم في غير الأماكن المخصصة لها و( 5000 آلاف ريال) كحد أعلى للغرامة. جهود خيرية في المقابل تتزايد جهود حفظ النعمة في أنحاء المملكة بدعم من أصحاب السمو أمراء المناطق ، وتعددت الجمعيات المعنية بذلك ، والجمعيات الخيرية بشكل عام والتي تتواصل مع الفنادق وقصور الأفراح في المناطق لاستلام بقايا اطعمة الحفلات، والنموذج الرائع يتمثل جمعية “إطعام” بإمكانتها الكبيرة في حفظ النعمة بمعنى الكلمة وعبر مراحل وحلقات متكاملة لاستلام وتسليم فائض الأطعمة وفق اجراءات دقيقة ، ولديها كوادر مؤهلة معظمها من الشباب المدرب وتوجيه كل متطوع وفق مهاراته، للعمل، ويقوم فريق التعبئة وفريق التوزيع بالمهام تحت إشراف مدير التشغيل ومختصين في الجودة وسلامة الغذاء، كما تعمل جمعية (اطعام) على إشاعة روح العمل التطوعي في المجتمع والارتقاء بالعمل الخيري بصورة احترافية، وقد تم عقد اتفاقيات مع عدد من الفنادق وقاعات الأفراح الكبرى لتعبئة الطعام الزائد بأفضل معايير الجودة والسلامة العالمية، وتكوين شركات مع الجمعيات الخيرية الأخرى للاستفادة من الطعام وتوزيعه على المستفيدين. لكن على صعيد المجتمع لاتزال مظاهر الهدر كبيرة والتي أشار اليها تقرير المؤسسة العامة للحبوب ، وتستدعي التحرك التشريعي أو اتخاذ اجراءات تنفيذية من الجهات المعنية مع تفعيل حولات التوعية عبر مختلف الوسائل الدعوية والإعلامية والتربوية, وقد سبق وأن أصدر مجلس الشورى توصية تلزم الجهات المعنية بسن قوانين لمكافحة التبذير ومعاقبة المبذرين، والتأكيد على الترشيد الغذائي. كما يشارك المجتمع المدني والمبادرات التطوعية في مواجهة القضية، ونشر مقاطع مصورة كاشفة لحالات هدر النعمة والإسراف في الحفلات العائلية والعامة.
22 أبريل 2019 - 17 شعبان 1440 هـ( 88 زيارة ) .
أنهت جمعية وئام للتنمية الأسرية بالدمام، أمس، المحطة الثالثة من محطات حملتها التوعوية "عقول خارج التغطية" للتوعية بالاستخدام الأمثل للأجهزة الذكية، والتي ضمت أركاناً استشارية في المجال التربوي والأسري، وأركاناً للتوعية الصحية بالشراكة مع جمعية الرحمة الطبية، بالإضافة إلى أركان ترفيهية للأطفال، وذلك بمجمع الظهران. وشهدت الحملة إقبالاً واسعاً من الأسر والأطفال للتعرف عليها وعلى فعالياتها، والاستفادة من الخدمات المقدمة ضمن الحملة. واختتمت الجمعية، نهاية الأسبوع الماضي برنامج تأهيل المنفصلات "انطلاقة روح"، الذي اشتمل على الجوانب الشرعية والنفسية والقانونية والاقتصادية، وذلك بمقر لجنة التنمية الاجتماعية بالظهران، وشهد تقديم 16 ساعة تأهيل لـ(22) امرأة منفصلة، قدمها عدد من المدربات الخبيرات. وأوضحت مديرة القسم النسائي بالجمعية منى العدساني، أن البرنامج ركز على عدة جوانب مهمة للمرأة المنفصلة، حيث ركز في الجانب الشرعي على الحقوق الشرعية التي كفلها الإسلام للمرأة المنفصلة، والواجبات التي على المرأة المنفصلة أن تقوم بها، سواءً تجاه زوجها أو أبنائها، فيما تناول البرنامج الجانب النفسي والاجتماعي في مرحلة الانفصال، وركز على مهارات التعامل مع الضغوط، وطرق مواجهة نظرة المجتمع السلبية للمرأة المطلقة، وكيفية تحويل هذه الضغوطات إلى فرص ومحطات للنجاح، والجانب الاقتصادي ركز على سبل ضبط وإدارة النفقات الشخصية للمرأة المنفصلة، والأدوات التي يمكن من خلالها تحسين المستوى المعيشي للأسر المنفصلة، أما الجانب القانوني في الانفصال استعرض جوانب الحضانة والنفقة، والإجراءات النظامية الأخرى. وأشارت العدساني إلى الهدف من البرنامج المتمثل في تحويل مرحلة الانفصال إلى نقطة إيجابية للمرأة، تتجاوز فيها الصعوبات، وتستكشف نقاط القوة لديها، وتحفزها للتفاعل مع المجتمع، وأهمية أن ينظر المجتمع إلى المرأة المطلقة نظرة إيجابية، ويتفهم أن الطلاق ليس نهاية الحياة الاجتماعية للمرأة، مؤكدةً حرص الجمعية على تطوير البرنامج بشكل دوري بناءً على رأي المستفيدات، والمستجدات التي تطرأ على الأنظمة والقوانين ذات الصلة بالمرأة المطلقة، معربةً عن شكرها للمدربات المشاركات في تقديم البرنامج.
21 أبريل 2019 - 16 شعبان 1440 هـ( 47 زيارة ) .
كشف رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس مجلس ادارة جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة عن نجاح مبادرة صحية توعوية مجتمعية هادفة، تصب في صلب عمل الجمعية ودورها وتحمل عنوان «تحدي المشي» كأول تحدٍ لها لنشر الوعي بخطورة السكري ومضاعفاته في المجتمع البحريني والتي انطلقت قبل 3 أشهر. وقال إن الاقبال الواسع على المشاركة في المبادرة من المرضى والأصحاء، والتفاعل الكبير واهتمام كل الشركاء من القطاع الحكومي والخاص والأهلي حقق أهداف المبادرة ونجاحها، مبينا أن اهم ما حققته المبادرة كان الانخفاض في معدلات السكري والسمنة بين المشاركين، وهو ما أكدته وبينته نتائج التحاليل المخبرية للسكري التي اجريت للمشاركين في المبادرة، مؤكدا أن الجمعية لديها برامج وخطط قادمة، لاستكمال حربها على داء السكري ومضاعفاته في البحرين. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته جمعية السكري البحرينية صباح أمس لتكريم الداعمين لمبادرة تحدي المشي، بحضور الوكيل المساعد للصحة، نائب رئيس جمعية السكري الدكتورة مريم الهاجري، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية، والداعمين والمساهمين بالحملة بقاعة أوال في فندق الخليج. وأوضح رئيس المجلس الأعلى للصحة إن مرض السكري يعد مشكلة تهدد مملكة البحرين حيث إنها تشكل عبئا صحيا واجتماعيا واقتصاديا على المجتمع بأكمله، منوها الى أن مرض السكري يعتبر من أكبر الامراض المهددة للصحة العامة على مستوى العالم، حيث ان مرض السكري يعتبر في الوقت الحالي أحد أهم أمراض العصر المزمنة التي تصيب كل أفراد المجتمع. وقال ان هناك حقائق وأدلة تؤكد أن من أهم المسببات في انتشار داء السكري خصوصا النوع الثاني هي اتباع أنماط الحياة غير الصحية، مؤكدا أن مشكلة السمنة وزيادة الوزن تعتبران عاملين رئيسيين في انتشار هذا الداء، داعيا الى اتخاذ الإجراءات اللازمة والكافية لمكافحة السمنة وزيادة الوزن، وان قلة الحركة هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي الى انتشار داء السكري، مشيرا الى انه من هذا المنطلق تبنت جمعية السكري البحرينية العديد من البرامج والمبادرات للوقاية من السكري والحد من مضاعفاته، وتعد مبادرة تحدي المشي هي إحدى المبادرات المهمة لتشجيع كل الناس المصابين والأصحاء على ممارسة الرياضة بانتظام وجعلها نمط حياة.
17 أبريل 2019 - 12 شعبان 1440 هـ( 34 زيارة ) .
يواصل البنك الكويتي للطعام والإغاثة حملاته الخيرية والتطوعية، حيث اعلن عن اطلاق حملته التطوعية «#بوقفكم_تدوم_النعم» بالتعاون مع الأمانة العامة للاوقاف ووزارة التربية، التي تستهدف المحافظة على النعمة من الهدر وتقليل المخلفات والمحافظة على البيئة وصحة الطلبة في المدارس من خلال نشر التوعية الغذائية الصحية. وقال البنك الكويتي للطعام في بيان صحافي إن مشاركة الأمانة العامة للاوقاف ووزارة التربية مع فريق الأنشطة التطوعية في البنك الكويتي للطعام في تنفيذ هذه الحملة التطوعية يأتي ضمن أهدافهم الرئيسية في تحفيز المبادرات الخلاقة وتعزيز بناء قاعدة علمية صلبة، بالتزامن مع خلق بيئة صحية تشجع على الابتكار، فضلا عن العمل على توسيع نطاق الوعي العام بالعلوم، وخلق بيئة تتيح ازدهار الابتكار، وتعزيز القدرات البحثية والعمل على تحويل الأفكار الجيدة إلى واقع ملموس، وهو الأمر الذي يعزز في النهاية نشر التوعية والثقافة الغذائية في بلدنا الكويت. وبهذه المناسبة، قال مدير عام البنك الكويتي للطعام سالم الحمر ان: الحملة تستهدف نشر ثقافة المحافظة على النعمة وإعادة تدويرها بطريقة صحيحة التي منها تخصيص حاويات لجمع الفائض من الطعام وتقديمه للطيور والحيوانات، والعمل على تقديم الطعام الفائض ايضا للمحتاجين، وهو ما يعد نوعا من أنواع شكر النعم والمحافظة عليها. وأوضح الحمر أن بنك الطعام يسعى من خلال مشاركته مع الأمانة العامة للاوقاف ووزارة التربية إلى نشر الثقافة التوعوية في الحفاظ على النعمة والحد من مخلفات الاطعمة التي تجاوزت 45% من إجمالي النفايات بالكويت.
15 أبريل 2019 - 10 شعبان 1440 هـ( 75 زيارة ) .
أطلقت جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية والجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم، اليوم بجدة، منظومة برامجهما التوعوية، بهدف التخفيف من معاناة المرضى، إلى جانب تحفيز المجتمع بضرورة الكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط، عبر تقديم كشوف مجانية للمواطنين والمقيمين بالمراكز التجارية والتجمعات السكنية، تحقيقاً لحياة آمنة ترتكز على رؤية 2030 في تحقيق التنمية المستدامة. وخصصت جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية حملة تحت عنوان "افحص سكرك" ، فيما خصصت الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم حملة "اسمع كلامي قِيس ضغطك"، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء ، وفق ما تسعى إليه الدولة من توفير الطب الوقائي للمواطنين ومحاربة الأمراض المزمنة، التي تشكل تحدياً وخطراً على صحة الجميع. وتنطلق هاتين الحملتين من كون الوقاية المبكرة تساعد في تجنب الكثير من الأمراض المزمنة ، علاوة على ضرورة تحفيز المجتمع على الحياة الصحية المستدامة، فالوقاية من هذه الأمراض وتقليل مضاعفاتها يوجد مجتمع صحي خالي من الامراض والإسهام في منح الاجيال القادمة اعلى مستوي من الرعاية والخدمة الطبية ذات الجودة العالية.
17 مارس 2019 - 10 رجب 1440 هـ( 64 زيارة ) .
نظمت إدارة الأسر الكافلة التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض أمس، محاضرتين تثقيفيتين لـ 89 مستفيدة من الأمهات الحاضنات للأيتام وعدد من موظفات الوزارة، وذلك ضمن اللقاء الشهري للأسر الكافلة. وألقت المحاضرة الأولى التي تحمل عنوان "كيف نواجه التحديات والصعوبات لحماية افكار ابناؤنا من خطر وسائل التواصل الاجتماعي " المدربتان هدى الشلهوب, وعواطف العتيبي، تناولتا خلالها سلبيات وإيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي والتحديات التي تواجه الأهل في التصدي لأخطارها، وأسباب إنجراف الأبناء خلف وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية وقايتهم من تلك الأخطار وحماية افكارهم. بعد ذلك جرى فتح المجال للنقاش بين الأمهات الحاضرات والمدربات والموظفات والإجابة على استفساراتهن لتبادل الأراء واقتراح الحلول لتجاوز بعض الصعوبات التي قد تواجه الأسر في التعامل مع الأبن اليتيم. فيما اشتملت المحاضرة الثانية، التي كانت بعنوان " الخدمات المقدمة من البنوك لبرامج الإستثمار" وقدمتها لولو العمري, ونوره الشارخ، على العديد من المحاور التعريفية ببرامج البنك "الإدخار، والتعليم ، والتأمين"، وشروط الحصول عليها والإستفادة منها ، واحتوى اللقاء على ركن خاص بالأطفال قدمته إحدى المجموعات التطوعية . وفي ختام اللقاء قدمت مديرة إدارة الأسر الكافلة أمل الصبحي شهادات الشكر للمدربات والمتطوعات، مثمنةً للجميع حضورهن, مؤكدةً أن هذا اللقاء يُعد جزءاً من المتابعة والرعاية المستمرة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لجميع فئاتها المشمولة برعايتها ومنها فئة الأيتام لدى الأسر الكافلة.