15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 17 زيارة ) .
قام جهاز إسعاف سبل السلام في منطقة المنية شمال لبنان بتنفيذ 14 مهمة إسعافية ميدانية للأشقاء السوريين واللبنانيين القاطنين في شمال لبنان خلال هذا الأسبوع شملت نقل المرضى من وإلى المستشفيات بالإضافة لخدمات إسعاف جرحى حوادث السير ، وذلك بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية. ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الخدمات والنقل الإسعافي في مناطق اللاجئين.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 10 زيارة ) .
أبرمت اللجنة الصحية في غرفة الشرقية اتفاقية تعاون مع جمعية الرحمة الطبية الخيرية بالمنطقة الشرقية، لتفعيل مبادرة العلاج المجاني للمرضى المحتاجين في مستشفيات القطاع الخاص، لتكون نواة تؤسس لأعمال ومبادرات جديدة مستقبلية تخدم المنطقة والأسر المحتاجة من الناحية الصحية. واستعرضت الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمّار الخالدي ورئيس مجلس إدارة جمعية الرحمة الطبية الخيرية بالمنطقة الشرقية الدكتور شاهر بن ظافر الشهري، بحضور رئيس اللجنة الصحية بالغرفة سعود الثميري؛ آليات العمل بموجب الاتفاقية، وتفاصيل الدور المنوط بالغرفة، ممثلة باللجنة الصحية، في تسهيل الخدمة لجميع المرضى المحتاجين والمسجلين رسميا في جمعية الرحمة الطبية الخيرية بالمنطقة الشرقية، كما نصت الاتفاقية على الحالات التي تم التكفل بها في المرحلة الأولى، على أن تتم مراجعتها خلال فترة التنفيذ. وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمّار الخالدي أن المبادرة تبنتها اللجنة الصحية بغرفة الشرقية، بالتعاون مع جمعية الرحمة الطبية الخيرية بالمنطقة الشرقية، لتقديم العلاج مجانا للمرضى المحتاجين والمسجلين رسميا في الجمعية في مستشفيات القطاع الخاص بالمنطقة الشرقية، تفعيلا للدور المجتمعي للغرفة وللقطاع الخاص الذي تمثله، وتخفيف العبء على المستشفيات الحكومية، مؤكدا أن الغرفة على استعداد تام للتفاعل مع أي مشروع يخدم المنطقة، ويحقق فاعلية القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة الشرقية. من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الصحية بغرفة الشرقية سعود الثميري أن اللجنة دأبت على أن يكون القطاع الخاص حاضرا في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين من المواطنين والمقيمين، ومكملا للخدمة التي تقدمها المؤسسات الصحية الحكومية العامة، وقال: لا شك أن الخدمة الصحية هي إنسانية قبل أن تكون بمقابل أو ذات عائد مادي، وهذا الأمر لم يكن يوما من الأيام غائبا عن فكر القائمين على المنشآت الصحية الأهلية، ولم يكن عطاء المؤسسات الصحية الخاصة بعيدا عن هذا الشعار وهذا المعنى، وبالتالي فإن تقديم الخدمة المجانية من مؤسسات القطاع الخاص إلى فئة محتاجة هو من صميم عمل المؤسسات الصحية الأهلية، ولا يتناقض مع كونها مؤسسات ربحية تسعى لتحقيق العائد المادي، الذي لم يخرجها عن إطارها الاجتماعي والإنساني.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 17 زيارة ) .
أجرى الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لجراحة الأطفال والجراحات العامة في حملته الطبية التطوعية لجراحة الأطفال والجراحة العامة في جزيرة موهيلي بجمهورية القمر المتحدة، عمليات جراحية متنوعة. وتم الكشف خلال ستة أيام من الحملة على أكثر من 370 مريضا في العيادات الخارجية، وإجراء 109 عمليات تكللت جميعها بحمدالله بالنجاح، وتنوعت مابين الفتق الأربي، والفتق السري، والفتق الأربي المرتجع، والقيلة المائية، والخصية المهاجرة، والأورام الدهنية، وأورام الغدة الدرقية، وأورام المسالك البولية ، وأورام الغدة الدرقية، والعيوب الخلقية في المسالك البولية، والبروستات، وحصوات المسالك البولية ، والكيس المائي، واستئصال الزائدة الدودية، فضلا عن استئصال ورم في الخصية لطفل عمره 14 عاما. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190914/157714#sthash.oiEM1eh5.dpuf
11 سبتمبر 2019 - 12 محرم 1441 هـ( 43 زيارة ) .
قدم مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت خدماته العلاجية لـ 100 مريض بواقع 269 جلسة خلال الأسبوع الماضي، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. ويأتي ذلك في إطار المشروعات التي تنفذها المملكة ممثلة بالمركز لدعم القطاع الصحي في لبنان.
8 سبتمبر 2019 - 9 محرم 1441 هـ( 74 زيارة ) .
كشف الرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبدالعزيز الإنسانية الدكتور عبدالله بن حمد بن زرعة، عن أن أكثر الإصابات التي ترد إلى المدينة هي الجلطات وإعاقات الأطفال بسبب نقص الأكسجين أثناء الولادة، وينتج عنه شلل دماغي، بالإضافة إلى الحالات الوراثية التي تنجم عن زواج الأقارب. جاء ذلك خلال مشاركة "سلطان الإنسانية" كراعٍ رئيس في المؤتمر الثالث للجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، والمقام حاليًا في الرياض، حيث أشار "ابن زرعة" إلى أن هناك ما يقارب 190 سريرًا يشغلها الأطفال من الجنسين الأولاد والبنات والعدد في تنامٍ؛ ففي عام 2004 كان هناك 26 طفلاً، والآن نصف الطاقة التشغيلية في مدينة سلطان هي للأطفال، وهذا معدل خطير للغاية، ولابد من تكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية، وأيضًا زواج الأقارب من المفترض أن يكون شيئًا من الماضي. وعن نوع المشاركة في مؤتمر العلاج الطبيعي قال: "نشارك لأجل التعريف ببرامج المدينة، ورسالتهم نحو المجتمع برامج علاجية ووقائية وتثقيفية وتوعوية، ومدينة سلطان جزء كبير من خدمتها يرتكز على العلاج الطبيعي، مثل طب التأهيل والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى برامج الجراحات المتقدمة، والوجود هنا علميًا وأيضًا مهنيًا مهم جدًا من باب التثقيف، وكذلك لدعم المختصين، حيث شارك في اليوم الثاني أكثر من ألف اختصاصي، وهؤلاء نتقاطع معهم في أشياء كثيرة عمليًا ومهنيًا، ونقدم كثيرًا من البرامج التطويرية والتدريبية، والبرامج البحثية المتقدمة". وأشار الدكتور عبدالله بن زرعة إلى أن الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وحوادث الطرق الشنيعة بسبب استخدام الجوال برزت الفترة الأخيرة، وإن كانت نوعًا ما قديمة إلا أنه مع زيادة استخدام الجوال وعدم المبالاة أحيانًا، والتهاون في أنظمة القيادة والمرور تؤدي للكثير من الحوادث الشنيعة، وهذا ينتج عنه إصابات فظيعة جدًا من كسور متعددة، وقطع في الحبل الشوكي، وينتج عنه شلل رباعي، بالإضافة إلى الجلطات والسكتات التي لها علاقة بأمراض السكري في المملكة، ولها علاقة بأمراض القلب وضغط الدم والشرايين والسمنة.
8 سبتمبر 2019 - 9 محرم 1441 هـ( 39 زيارة ) .
قدمت جمعية البر بحدة خدماتها العلاجية خلال النصف الأول من العام الحالي 2019م لأكثر من 32 ألف مستفيد من الأسر التي ترعاها حيث تلقوا العلاج بعيادات المجمع الخاص بالجمعية والتي يشرف عليها أطباء مختصون بكافة التخصصات. من جانبه أوضح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة خلف بن هوصان العتيبي أن المستفيدين من الأسر ذوي الدخل المحدود خدمتهم الجمعية حيث تلقوا العلاج في عيادات الجراحة العامة ، والأطفال ، والأسنان ، وعيادات الطب العام والمختبر والأشعة ، في حين وفر لهم المجمع عيادات استشارية. وأشار العتيبي أن المجمع الطبي يقدم جميع الخدمات الطبية بسعر رمزي تماشياً مع الحالات التي تستحق العلاج ، باستثناء الفئات الخاصة الذين يتم تقديم الخدمات لهم مجاناً، مؤكداً أنه يتم توزيع جميع الأدوية دون أي مقابل لجميع المرضى دون استثناء . وأهاب بضرورة الدعم من جميع أبناء المجتمع مؤسسات وأفراد والذين بعطائهم تستطيع الجمعية توفير خدماتها لأكبر عدد من المستفيدين عن طريق التبرع لها عبر موقعها الرسمي وصفحاتها الموثقة بوسائل التواصل الاجتماعي.
7 سبتمبر 2019 - 8 محرم 1441 هـ( 45 زيارة ) .
قام فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس, بتوزيع المساعدات الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية بولاية الخرطوم لتغطية حاجة المتضررين من السيول والأمطار ، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر ومسؤولي منظمة الاغتنام للتنمية البشرية الشريك المحلي للمركز. وقال السفير علي بن حسن جعفر : إن المساعدات الإغاثية من مركز الملك سلمان للإغاثة تأتي لرفع المعاناة عن المتضررين من السيول والفيضانات وهي امتداد لما تقوم به المملكة من دعم للسودان في كافة المجالات التي يأتي في مقدمتها الاحتياجات الإنسانية. من جهته أوضح نائب مدير إدارة الإغاثة العاجلة بمركز الملك سلمان للإغاثة ناصر السبيعي أن المساعدات الطبية وصلت ضمن الجسر الجوي لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات وتشمل خمسة أطنان وتوزع على أكثر من خمسة مستشفيات وتسعة مراكز صحية في المناطق المتضررة من السيول والفيضانات وتأتي لدعم المستشفيات والمراكز الصحية للقيام بدورها. من جانبه أعرب المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم الدكتور بابكر محمد علي عن سعادته بهذا الدعم وتقدم بشكره للمملكة على هذه المساعدات للمستشفيات والمراكز الصحية بولاية الخرطوم، مشيرا إلى أن هذه المساعدات أتت في الوقت المناسب.
7 سبتمبر 2019 - 8 محرم 1441 هـ( 35 زيارة ) .
بثت شرطة أبوظبي اليوم مقطع فيديو لإنقاذ رجل مسن فقد الوعي أثناء عبور الطريق من قبل مستخدمي الطريق، واشادت بإيجابية الجمهور وسرعة استجابتهم للموقف. وتقوم شرطة أبوظبي ببث هذه الفيديوهات الواقعية بالتعاون مع مركز المتابعة والتحكم بالإمارة بشكل دوري وذلك لتعزيز الوعي الأمني، وانطلاقًا من حرصها على نشر القيم الإنسانية المتأصلة في مجتمعنا، كما اكدت شرطة أبوظبي عبر حسابها الرسمي على انستغرام جاهزية غرفة التحكم والسيطرة "999" لتلقي مكالمات الطوارئ على مدار الساعة.
6 سبتمبر 2019 - 7 محرم 1441 هـ( 54 زيارة ) .
دشن أطباء الإمارات حملة زايد الإنسانية لعلاج الفقراء بمنطقة كاثور في إقليم السند في باكستان تزامناً مع اليوم الدولي للعمل الخيري تحت شعار «على خطى زايد» في رسالة حب وعطاء وتسامح لأطفال باكستان انسجاماً مع توجيهات قيادتنا الحكيمة بأن يكون عام 2019 عام التسامح وتعزيزاً لدور الإمارات ورسالتها الإنسانية والحضارية. وتهدف حملة زايد الإنسانية التي تأتي بمبادرة إنسانية مشتركة من زايد العطاء وجمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري ومجموعة المستشفيات السعودية الألمانية وبالشراكة مع المؤسسات الباكستانية الحكومية والخاصة وغير الربحية وبالتنسيق مع سفارة الإمارات لدى باكستان، إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني بين الشباب، وتبني مبادرات صحية علاجية ووقائية في إطار برنامج إماراتي باكستاني يستمر ثلاث سنوات. محطات وشهد حفل التدشين الدكتور سالم الخديم الظنحاني قنصل عام الدولة لدى كراتشي الذي استمع إلى شرح مفصل عن حملة زايد الإنسانية في محطاتها الحالية في إقليم السند والتي تتضمن تنظيم العديد من البرامج أبرزها التنظيم الدوري لملتقى القيادات الإنسانية الشابة لاستقطاب الشباب وتأهيلهم وتمكينهم في خدمة الإنسانية، إضافة إلى تكريم القياديين بجائزة زايد الشبابية للعمل الإنساني. والتي تمنح للشباب من الذين قدموا خدمات إنسانية جليلة. وتعرف قنصل الإمارات إلى جهود الفرق الطبية التطوعية في علاج المرضى الفقراء، وتفقد العيادات المتحركة والمستشفى الإنساني الميداني للأطفال والنساء والمجهز بوحدات طبية متقدمة من قسم لاستقبال المرضى وقسم للإقامة القصيرة وقسم أشعة وقسم مختبر مكتمل، إضافة إلى صيدلية متحركة تقدم الدواء المجاني للأطفال والنساء والمسنين بمشاركة نخبة من كبار الأطباء من المتطوعين في فرق عيال زايد التطوعي من المتطوعين في برنامج الإمارات للتطوع المجتمعي والتخصصي.
5 سبتمبر 2019 - 6 محرم 1441 هـ( 114 زيارة ) .
قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الخدمات الطبية والعلاجية لـ 15,091 حالة مرضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن ضمن برامج الرعاية الطبية الشاملة في المخيم خلال شهر أغسطس الماضي. وراجع عيادات الطب العام 5,273 فردًا، تلاها مباشرة عيادات الأطفال بواقع 4,057 طفلًا، كما استقبلت العيادة النسوية 2,158 مراجعة، فيما تلقى 903 لاجئين سوريين العلاج في عيادة الباطنية، وتعاملت عيادتا الأسنان مع 973 حالة، وعيادتا الجراحة والإجراءات مع 843 حالة قُدم لها العلاج المناسب. كما قدم 886 مصلًا لـ 398 طفلا وامرأة ، فيما بلغ عدد المستفيدين من مشروع مكافحة الأمراض الجلدية 187 حالة، و عدد المراجعين لعيادة التغذية والرعاية الصحية 299 حالة. يذكر أن العيادات مستمرة منذ بداية لجوء الأشقاء السوريين إلى الأردن بتقديم العلاجات والمستلزمات الطبية المتنوعة لهم هناك، لينعموا بأفضل رعاية صحية ممكنة للتخفيف من معاناتهم في بيئة اللجوء.
5 سبتمبر 2019 - 6 محرم 1441 هـ( 46 زيارة ) .
قدم مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت خدماته العلاجية لـ 105 مرضى بواقع 272 جلسة خلال الأسبوع الماضي, بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الطبية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز للمرضى والمصابين في لبنان.
2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أصدر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم بيانا قال فيه: يتابع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية باهتمام بالغ، الأحداث المؤسفة التي وقعت في مدينة عدن، وأبين التي أدت إلى إصابة عدد من الأشقاء هناك بإصابات متفاوتة. وأوضح البيان أنه وانطلاقاً من دور المملكة في التخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق، وإيماناً بأهمية تقديم المساعدات الإغاثية والعلاجية العاجلة للمتضررين والمصابين في هذه الأحداث، فقد أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مبادرة "استجابة" بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان اليمنية، لعلاج المصابين جراء هذه الأحداث، للتخفيف من آلامهم ومعاناتهم حسب ما تقتضيه حالتهم الصحية. ويؤكد البيان حرص المملكة العربية السعودية ممثلة بالمركز على خدمة الأشقاء اليمنيين تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بتقديم المساعدة الإغاثية والإنسانية لكافة الشعب اليمني دون تمييز. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190901/157027#sthash.v8YjKwUG.dpuf
28 اغسطس 2019 - 27 ذو الحجة 1440 هـ( 66 زيارة ) .
بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية , قدم مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله - لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت , خدماته العلاجية لـ 104 مرضى بواقع 271 جلسة خلال الأسبوع الماضي. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الطبية المقدمة من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للمرضى والمصابين في الجمهورية اللبنانية.
27 اغسطس 2019 - 26 ذو الحجة 1440 هـ( 36 زيارة ) .
بدأت حملة زايد الإنسانية مهامها التطوعية والعلاجية في عدد من القرى المغربية، ويستفيد منها سكان دوار لحميدات وساكنة الدواوير التابعة للجماعة الترابية أنكا المغربية، إضافة إلى القرى المجاورة بمشاركة فريق طبي وتمريضي من الإمارات والمغرب ضمن برنامج القيادات العربية الإنسانية الشابة تحت شعار «على خطى زايد». وينفذ البرنامج الإماراتي المغربي الذي يستمر 3 سنوات برامج علاجية متكاملة للحالات المرضية بما في ذلك إجراء العمليات الجراحية وتوفير الأدوية اللازمة بالمجان باستخدام عيادات متنقلة ومستشفى ميداني مجهز وفق أفضل المعايير الدولية، وذلك انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة بأن يكون عام 2019 عاماً للتسامح وفي رسالة حب وعطاء من أبناء الإمارات أبناء زايد الخير للأشقاء، إلى جانب ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني بين الشباب وتمكينهم من العمل المجتمعي.
26 اغسطس 2019 - 25 ذو الحجة 1440 هـ( 39 زيارة ) .
قدمت مؤسسة القلب الكبير دعماً مالياً بقيمة 2.6 مليون درهم من تبرعّات الزكاة لتمويل مشروعين تنفذهما المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في خطوة تكرّس التزامها بتقديم العون للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن إلى جانب النازحين داخلياً والعائدين إلى وطنهم في سوريا. وسيتم تخصيص 1.8 مليون درهم لترميم وتجديد 8 مدارس في عدة محافظات داخل سوريا، بينما سيوظف مبلغ 920 ألف درهم لإنشاء مركز مجتمعي يخدم 500 لاجئ سوري في مخيم الزعتري بالأردن، ومن المقرر تنفيذ المشروع في 8 مواقع من مختلف المحافظات السورية، التي تعرضت البنية التحتية التعليمية فيها لأضرار بالغة أو أصبحت غير صالحة للاستخدام. وتهدف أعمال الترميم إلى إعادة تأهيل المدارس في تلك المناطق من خلال إنشاء أو إصلاح مرافق الصرف الصحي، والتمديدات الكهربائية، وتركيب الأبواب، والنوافذ، وتشييد الجدران الفاصلة بين الغرف، وإعداد التدابير الأمنية المحيطة بمبانيها، إلى جانب السبورات والمكاتب، ومن المتوقع استكمال هذه الأعمال وبدء تشغيل المدارس في شهر ديسمبر من العام الجاري، وستستوعب 6 آلاف طالب. وجاء تخصيص المساعدات المالية لتنفيذ هذه المشاريع، نظراً إلى تنامي حاجة النازحين والعائدين إلى وطنهم إلى المساعدات الإنسانية، وبشكل خاص الأطفال الذين يشكلون الفئة الأكثر تضرراً من دمار المدارس. وقالت مريم الحمادي، مديرة مؤسسة القلب الكبير: «نعتبر تقديمنا الدعم المالي لمشاريع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واجباً إنسانياً نهدف من خلاله إلى دعم جهود إعادة الإعمار التي تنفذها المنظمة، إلى جانب مساعدة اللاجئين في مخيم الزعتري في الأردن من خلال تنظيم مبادرات اجتماعية توفر لهم مختلف أنواع الدعم في المركز المجتمعي».
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 57 زيارة ) .
قام جهاز إسعاف جمعية سبل السلام الاجتماعية في منطقة المنية شمال لبنان بتنفيذ 8 مهام إسعافية خلال الأسبوع الماضي بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وتنوعت المهمات بين نقل المرضى من وإلى المستشفيات بالإضافة لخدمات إسعاف جرحى حوادث السير في مدينة المنية ومهمات نقل مرضى المدينة. ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الخدمات والنقل الإسعافي في مناطق اللاجئين. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190824/156565#sthash.MnDdzC8y.dpuf
22 اغسطس 2019 - 21 ذو الحجة 1440 هـ( 113 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مخيم الخانق بمنطقة حريب نهم في محافظة صنعاء بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية. وراجع عيادة الباطنية خلال الأسبوع الماضي 314 مريضا وعيادة الطوارئ 158 مريضا وأجري الفحص المخبري لـ 168 مريضا. وقدمت عيادة تضميد الجروح خدماتها لـ 10 مرضى وصرفت الأدوية لـ567 مريضا، واستقبل قسم التنويم 170 شخصا. فيما وزع المركز مساعدات إنسانية متنوعة في محافظات الحديدة والجوف وحجة خلال شهر أغسطس الجاري. وجرى توزيع 1000 سلة غذائية و 300 خيمة و900 بطانية و300 مفرش في محافظة الحديدة، وتوزيع 51 خيمة و33 بطانية و371 مفرشاً في محافظة الجوف، كما وزعت 115 خيمة في محافظة حجة، استفاد منها 8796 فرداً. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز لليمن في مختلف محافظاته.
21 اغسطس 2019 - 20 ذو الحجة 1440 هـ( 74 زيارة ) .
بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قدم مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت خدماته العلاجية لـ 103 مرضى بواقع 266 جلسة خلال الأسبوع الماضي. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الطبية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز للمرضى والمصابين في لبنان. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190820/156380#sthash.635rJWAl.dpuf
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 40 زيارة ) .
تعمل جمعية أصدقاء مرضى السرطان على توفير مختلف أشكال الدعم المادي والمعنوي للمرضى المصابين به وأسرهم، عبر تحمل نفقات العلاج، وغرس بذور الأمل في نفوسهم بإمكانية انتصارهم على المرض. وتزخر مسيرة عمل الجمعية بالكثير من الحكايات الملهمة لمصابات بالمرض، ممن مكنهن الدعم والأجواء الأسرية الدافئة التي وفرتها الجمعية، من التغلب على المرض. ومنها حكاية عفاف، التي تبلغ من العمر 40 عاماً، التي تقول إن الجمعية أعادت الأمل لنفسي في الشفاء، في ترجمة حية لقوة المساندة المعنوية في الانتصار على المرض. الحكاية عند عفاف بدأت حينما ظهرت علامات مثيرة للقلق على جسدها، وهي التي لم تشك في يوم من الأيام من أي شيء، ولم تكن تولي قضية إجراء فحوصات دورية لنفسها أهمية. وتؤكد عفاف أن العلامات التي ظهرت لديها، والأعراض المصاحبة لها أثرت على صحتها، حيث بدأت تشعر بالتعب والإرهاق، دون أن تدرك أنها أعراض لمرض السرطان، غير أن ازدياد حالتها سوءاً بعد عودتها إلى الإمارات دفعها للذهاب إلى مستشفى راشد بدبي، الذي أجرى لها فحوصات عام 2016 تبين من خلالها إصابتها بمرض سرطان الثدي في المرحلة الثالثة. وتشير عفاف إلى أن اكتشاف الإصابة، تزامن مع فقدانها وزوجها لوظيفتهما، الأمر الذي ضاعف من معاناتها إلى درجة فقدت فيها الأمل، ودخلت في حالة من الكآبة المزمنة، وانطوت على نفسها، ما أدى إلى زيادة آلامها. أمل وتضيف: «على الرغم من الحالة النفسية التي عشتها خلال هذه الفترة، والحالة الانطوائية، التي خيمت على حياتي، والكآبة التي أحاطت بي، إلا أن كل ذلك تغير عندما طرقت أبواب جمعية أصدقاء مرضى السرطان، حيث توجهت إلى الجمعية وأنا في حالة من الانهيار التام، إلا أنني فوجئت لدى دخولي بابتسامة دافئة، تبعها حديث غيّر مجرى حياتي. وأعاد لي الأمل والرغبة في الحياة، عندما احتضنتني الجمعية وساندتي ودعمتني حتى أوصلتني لقناعة أن مرض السرطان عارض كغيره من الأمراض التي تحتاج إلى علاج ومتابعة». رحلة العلاج وعن رحلة العلاج تتابع عفاف: «خلال فترة وجيزة من تعرفي على الجمعية وفريق العمل فيها، وما تبع ذلك من أحاديث وجلسات فردية وجماعية، وجدت نفسي في مناخ أسري دافئ، وبيئة إيجابية مفعمة بالحياة والأمل فبدأت أستعيد توازني، وبدأت حياة جديدة، شعارها الأمل والمثابرة. فانطلقت في رحلة العلاج وأنا أستمد قوتي من عضوات الجمعية، ومتطوعاتها، اللواتي بذلن كل ما لديهن من جهد أوجد لديّ عزيمة وإصراراً على مواجهة المرض، والمضي قدماً في مسيرة العلاج، التي استمرت 3 أشهر من العلاج الكيماوي المؤلم».
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أكد معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس أمناء مؤسسة نور دبي، أن «نور دبي» نجحت في أن تكون المؤسسة الإنسانية المتخصصة الرائدة في مجال الصحة عالمياً، والتي يشار إليها وإلى قدراتها وإنجازاتها بالبنان، وخاصة بعد أن تمكنت المؤسسة من مكافحة العمى وجميع أشكال الإعاقة البصرية لأكثر من 27 مليون شخص حول العالم. وقال معاليه بمناسبة احتفال الدولة بـ«اليوم العالمي للعمل الإنساني»: «إن مؤسسة نور دبي استمدت مبادئها وقواعد العمل الإنساني من فكر ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإنها ومنذ انطلاقها في العام 2008. وهي تعمل على تنفيذ توجيهات سموه نحو المحافظة على نعمة الإبصار في أوساط المعوزين في مختلف مناطق العالم، مؤكداً أن توجيهات صاحب السمو نائب رئيس الدولة في هذا الشأن كانت هي الرسالة الأساسية للمؤسسة، وهي مجموعة القيم التي استندت إليها». وفيما يتعلق بشعار اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام «المرأة في العمل الإنساني»، أفاد معاليه بأن «نور دبي» تنفذ أنشطتها المتنوعة على مستوى العالم، وفق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية 2030، وخاصة ما يتصل منها بالتوازن بين الجنسين، حيث استهدفت توفير فحوصات النظر للنساء في منازلهن، إيماناً منها بأهمية الدور التنموي للمرأة في المجتمع، وقدراتها الإنتاجية في مختلف مواقع العمل. وإلى جانب ذلك لفت معاليه إلى أن المؤسسة حرصت على الاستفادة من قدرات النساء في مختلف بلاد العالم، حيث أجرت العديد من الدورات التدريبية المتخصصة، ومن ثم تأهيل النساء وتدريبهن للمشاركة في الأعمال الإنسانية التي تقوم بها «نور دبي» وخاصة ما يرتبط بتنمية الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من أمراض العيون. وأوضح أن جهود مؤسسة نور دبي على مستوى العمل الإنساني الخاص بـ«الروهينغا» على وجه التحديد، أسفرت عن إنقاذ أكثر من ألفي شخص من أشكال الإعاقة البصرية، من بينهم 50% من النساء. كما نجحت المؤسسة في حماية وعلاج 8 ملايين امرأة في إثيوبيا من مرض «التراخوما» ومضاعفاته.