21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية خلال الستة أشهر من العام الحالي لعام 2019م، من فرشات طبية مصنعة وجاهزة وصيانة جبائر وأطراف وتعديلات وتصنيع وتجهيز أحذية طبية، 1399 حالة . وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في الجمعية قامت خلال تلك الفترة بخدمة 1399 حالة محولة من عدة مراكز ومستشفيات من داخل وخارج المنطقة الشرقية تنوعت مابين أطراف صناعية وجبائر وأحذية طبية. وأضاف المحبوب، أن الوحدة تضم العديد من الأخصائين والفنيين وتمتاز بتصنيع الأطراف والتعويضية والجبائر الثابتة والمتحركة بأنواعها من أجود أنواع الخام، والفرشات الطبية بأنواعها لعلاج التسطح وتشوهات الأقدام والأحذية الطبية بأنواعها مع الأخذ بالأعتبارات الوظيفية والتجميلية، كما تتميز بإحدث الأجهزة على مستوى الشرق الأوسط حيث خدمة الوحدة مايقارب أكثر من 11 ألف شخص بين ذكور وإناث بمختلف مراحل العمر منذ إنشائها.
20 يوليو 2019 - 17 ذو القعدة 1440 هـ( 36 زيارة ) .
افتتح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم المرحلة الأولى من مركز الأمير نايف بن عبد العزيز لغسيل الكلى في مستشفى المقاصد بالعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد توسعته وإعادة تأهيله وتجهيزه بأحدث المواصفات التقنية والأجهزة الطبية المتطورة العالمية. حضر الافتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري ومدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة في لبنان فهد القناص، ورؤساء الحكومة السابقون نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، و الرئيس الفخري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، و وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني، وسفراء الدول العربية في لبنان. وبعد جولة للحضور في أرجاء المركز للاطلاع على التوسعة والتجهيزات المتطورة والحديثة المستخدمة لمعالجة المرضى ألقى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الدكتور فيصل سنو كلمة شكر فيها المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على جهوده الملموسة في دعم القطاع الطبي في عموم محافظات لبنان وبالأخص دوره المشهود في إنشاء مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز لغسيل الكلى.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 43 زيارة ) .
نجح أطباء الإمارات في علاج المئات من الأطفال والنساء في القرى المغربية تحت شعار”على خطى زايد”، بمشاركة نخبة من كبار الأطباء المغاربة تحت إطار تطوعي ومظلة إنسانية انطلاقاً من توجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بأن يكون عام 2019 “عام التسامح” بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الديانة. وتأتي المهام الإنسانية لأطباء الإمارات في محطتم الحالية في المغرب في إطار حملة زايد الانسانية العالمية، وذلك انسجاماً مع الروح الإنسانية للمغفور له بأذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، وامتداداً لجسور الخير والعطاء لأبناء الإمارات في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وترجمه لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بأهمية ابتكار وتبني مبادرات مبتكرة تسهم في استقطاب وتأهيل وتمكين الشباب في العمل التطوعي وصناعة القادة في مجال العمل الانساني والعطاء المجتمعي والتنمية المستدامة. وقال الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء رئيس جمعية إمارات العطاء رئيس أطباء الإمارات، إن الأطباء الإماراتيين والمغاربة ضربوا نموذجا مميزا للعمل التطوعي الطبي التخصصي من خلال التطوع في المستشفى الإماراتي المغربي الميداني، في محطته الحالية في جماعه المصابح في إقليم آسفي تحت إشراف السيد عامل إقليم آسفي والمندوبية لوزارة الصحة بآسفي. وأشار إلى أن الفرق الطبية التطوعية استطاعت إنقاذ حياة مسنة مصابة بهبوط حاد في القلب، تطلب تدخلات طبية سريعة لرفع مستوى الأوكسجين في الدم وإدخال سوائل وريدية لرفع ضغط القلب في الدورة الدموية، مما أدى إلى تحسن حالتها الصحية بشكل كبير. وأكد أن الأطباء المتطوعين استقبلوا المئات من الأطفال والنساء وكبار السن في الوحدات الميدانية للمستشفى المتنقل، والتي تتضمن وحدة لتصنيف المرضى ووحدة للعيادات التخصصية ووحدة مختبر وصيدلية متكاملة تقدم الدواء المجاني للمرضى المصابين بالامراض القلبية والصدرية والمزمنة، في إطار برنامج يستمر سنة يتضمن تنظيم العديد من ملتقيات القيادات الشابة الانسانية وتحريك القوافل الطبية والحمالات الصحية والعيادت والمستشفيات الميدانية، بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي الطبي التخصصي والعطاء المجتمعي والتسامح الانسانية بين الشباب وتمكينهم من خدمة المجتمعات.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، وبالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، عن ترسية عقد تطوير مركز زايد لغسيل الكلى بقيمة 36,818 مليون درهم، وتخصيص 30 % من الطاقة الاستيعابية للمركز، والمقدرة بسعة 40 سريراً، للحالات المرضية التي يتم تحويلها من قبل الجمعيات الخيرية المساهمة في المشروع، وهي جمعية «دار البر» وجمعية «بيت الخير» وجمعية «دبي الخيرية»، على أن يقوم المركز بتقديم خدماته لهذه الحالات مجاناً، ويأتي ذلك في إطار جهود الدائرة المتواصلة لتنمية العمل الإنساني على مستوى إمارة دبي، والتزامها بتحقيق أهداف البند التاسع من وثيقة الخمسين، التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وكانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، قد أبرمت اتفاقية تعاون مع هيئة الصحة بدبي، تسهم بموجبها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، في بناء مركز زايد لغسيل الكلى في منطقة الطوار الثالثة في دبي، بمبلغ 30 مليون درهم، حيث يتوقع الانتهاء من أعمال تصميم وبناء المركز خلال 18 شهراً من توقيع عقد الترسية.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 324 زيارة ) .
سارعت جمعية النجاة الخيرية بتلبية النداء الإنساني العاجل القادم من مرضى اليمن، حيث ناشد مرضى الفشل الكلوي والضعفاء باليمن، أهل الخير بضرورة توفير المياه اللازمة لإجراء عملية الغسيل الكلوي، حيث تعاني كثير من المدن اليمنية من ندرة المياه النظيفة الصالحة للشرب. وقال مسؤول اليمن بـ«النجاة الخيرية» محمد القحطاني: كعادتها تمتاز النجاة الخيرية بسرعة الاستجابة للنداءات الإنسانية، بجانب التحرك الميداني السريع، حيث قمنا على الفور بتسيير السيارات المحملة بالمياه لقسم الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة في محافظة تعز، واستفاد من هذه المياه أكثر من 1000 مريض. وبين القحطاني: إن بعض مرضى الفشل الكلوي يحتاج إلى إجراء عملية الغسيل بمعدل 3 مرات أسبوعيا ويتطلب علاج هذا المرض تكاليف باهظة، بجانب السير لمسافات بعيدة من أجل الوصول وتلقي العلاج والذي بدوره يفاقم من معاناة المرضى. وعدم توافر المياه اللازمة لإجراء الغسيل يعرض حياة المريض للخطر. وأكد القحطاني أن النجاة الخيرية تقوم بجهود حثيثة حيال علاج المرضى باليمن فقامت ببناء مركز الكويت الطبي باليمن والذي يستفيد منه آلاف المرضى، وكذلك قامت الجمعية بتسيير حملات عاجلة لمكافحة تفشي انتشار مرض الكوليرا وأقامت العديد من مخيمات علاج مرض العيون بجانب العديد من الخدمات الطبية السريعة والتي ساهمت في إنقاذ حياة النازحين اليمنيين.
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 134 زيارة ) .
أجرى الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال المغرب بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء حتى اليوم الرابع للحملة 15 عملية قلب مفتوح و 10 حالات قسطرة، منها إجراء 3 عمليات معقدة لأطفال يعانون من تشوهات شديدة. وأوضح طبيب الحملة استشاري أمراض قلب أطفال الدكتور عبدالرؤوف الصعيدي أن الحملة بالغة الأهمية لكون مجال جراحة قلب الأطفال يحتاج خبرات مهنية كبيرة ومستلزمات طبية باهظة الثمن، وكثير من العائلات الفقيرة لا تستطيع إجراء عمليات قسطرة أو قلب مفتوح لأطفالها لارتفاع التكاليف، ومثل هذه الحملات تكون مُعينة لهم في معالجة أطفالهم. وتُعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
12 يوليو 2019 - 9 ذو القعدة 1440 هـ( 77 زيارة ) .
صرفت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 12.348 وصفة طبية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن خلال شهر يونيو الماضي. وتعد عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة واحدة من أهم الروافد الطبية على مستوى مخيم الزعتري التي تؤمن المرضى السوريين بالعلاجات والمستلزمات الطبية المتنوعة بمن فيهم ذوي الأمراض المزمنة على اختلاف حاجتهم ، وتحرص عيادات المركز على ضمان حصول كل مستفيد من اللاجئين السوريين على العلاج المناسب لحالته المرضية وذلك لصعوبة تأمينها وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدواء والذي يضاعف من أعباء المعيشة عليهم.
12 يوليو 2019 - 9 ذو القعدة 1440 هـ( 48 زيارة ) .
قامت جمعية النجاة الخيرية بمواصلة جهودها الطبية والإنسانية لتنفيذ فعاليات حملة علاج مرضى العيون، والتي طرحتها على أهل الخير في ليلة 25 من شهر رمضان الماضي، حيث كانت المحطة الثانية للجمعية بعد جمهورية تشاد هي جمهورية الهند الصديقة. وفي هذا الصدد، قال مسؤول وفد النجاة الخيرية بالهند صباح الفيلكاوي: استفاد من حملة علاج مرضى العيون والتي أقيمت بالتعاون مع جمعية إشاعة العلوم بالهند قرابة 2000 شخص، حيث تنوعت الخدمات التي قدمت ما بين عمليات جراحية «المياه البيضاء» وتركيب نظارات وإجراء الفحوصات الطبية وتوزيع أدوية علاجية واستشارات وغيرها من الأعمال الطبية الجليلة. وزاد الفيلكاوي: تمت إقامة العديد من المخيمات الطبية بالقرى الهندية، والتي من خلالها يتم فحص المراجعين والتأكد من عدسة العين والشبكية، ويتم يصرف العلاج والأدوية والنظارات للمراجعين، وفي الحالات الحرجة والتي تتطلب تدخلا جراحيا يتم التأكد أولا من حالة المريض الصحية وفحص السكر والضغط والأمراض الأخرى، وبعدها نقوم بتحوليه إلى المستشفى الذي يتعاون معنا لإجراء العملية، حيث تتوافر كل الإمكانيات والتجهيزات الطبية الضرورية. وأضاف: قمنا بزيارة المرضى في المستشفيات وفي بيوتهم للاطمئنان على حالتهم الصحية عقب اجراء العمليات الجراحية، وهناك سمعنا وشاهدنا الأكف ترفع لله جل وعلا بأن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء. وتابع: 40 دينارا فقط بتوفيق من الله تستطيع تحويل إنسان من العمى والظلام والألم النفسي والجسدي الذي يلازمه الليل والنهار، إلى النور والسرور والسعادة والإنتاج والعطاء والفرح، كل ذلك شاهدناه خلال المخيمات الطبية التي اقامتها الجمعية، فتأتي إليك العجوز يمسكها ابنها ولا ترى شيئا والسبب هو المياه البيضاء، وترى الطفل الصغير قد أذهب الحزن طفولته، فتراه حزينا كونه مصابا بالعمى، وهناك الشيخ الكبير الذي تعطلت حياته وأصبح يسأل الناس بعد أن كان يكسب من عمل يده، وغيرها من القصص المؤثرة التي لا تمتلك أمامها الا أن تدعو الله جل وعلا أن يديم علينا نعمة الصحة والعافية. ولفت الفيلكاوي إلى أنه رافق الجمعية أثناء تنفيذ الحملة طبيبة العيون المتطوعة موضي إيهاب الدبوس والتي بذلت جهودا حثيثة في نجاح المخيمات، مؤكدا أنها ضربت نموذجا مشرفا للدور الإنساني الرائد الذي تقوم به المرأة الكويتية في مجال العمل الإنساني.
11 يوليو 2019 - 8 ذو القعدة 1440 هـ( 61 زيارة ) .
لم تكن حالة الطفل إكرام مسايومي البالغ من العمر سنتين، والذي عانى طويلاً من "كيس صفراوي" في الكبد، الأولى من بين الحالات التي استطاع فريق البسلم الطبي من بعد الله أن يغير مسار حياتها، بل ويرسم خارطة أمل و تعافى لها. بدأت قصة الطفل إكرام بعد معاناته التي استلزمت إجراء ثلاث عمليات سابقة باءت بالفشل، ومنذ وصول فريق البلسم إلى تنزانيا وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة استطاع تشخيص الحالة والأخطاء السابقة ووضع خطة عمل لحل معاناة الطفل إكرام؛ واستطاع المنظمة من استئصال الكيس والتعامل مع القنوات الصفراوية المغذية له، عبر استخدام المنظار الجراحي في عملية استغرقت ست ساعات. يتمتع إكرام الآن بصحة جيدة، يتابعه فريق البلسم الطبي بشكل مستمر حتى عند عودته من تنزانيا إلى المملكة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190710/154114#sthash.uuXJrDyp.dpuf
10 يوليو 2019 - 7 ذو القعدة 1440 هـ( 56 زيارة ) .
أجرى الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال المغرب بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء في الأيام الثلاثة الأولى للحملة 12 عملية قلب مفتوح و 4 حالات قسطرة بالإضافة إلى فحص 86 مريضًا من الأطفال المصابين بأمراض القلب. وتُعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190709/154062#sthash.ALQ5NLOp.dpuf
10 يوليو 2019 - 7 ذو القعدة 1440 هـ( 33 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية رعاية مرضى السرطان «رحمة»، برئاسة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، رئيس مجلس الإدارة، أمس الأول بمقر المركز في أبوظبي، اجتماعاً غير عادي لجمعيتها العمومية، والاجتماع الـ 13 لمجلس إدارة الجمعية. وتم خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي الموافقة على التعديلات المقترحة للنظام الأساسي للجمعية، كما تم خلال اجتماع مجلس الإدارة مناقشة حجم المساعدات التي قدمتها الجمعية لعلاج المحتاجين من مرضى السرطان، والتي بلغت منذ تأسيسها 431 مليون درهم قدمت لـ151 مريضاً. وأكد المجلس في اجتماعه ضرورة تكثيف الجهود التوعوية لتحفيز المجتمع على تقديم التبرعات المالية للجمعية، بما يساعدها على تقديم مساعداتها المالية لأكبر عدد من المرضى. كما تناول الاجتماع الاتفاقيات التي عقدتها الجمعية مع بعض المستشفيات والصيدليات والمصارف والجهات في الدولة، والتي حصلت الجمعية بموجبها على خصومات لأسعار العلاج والأدوية وبعض الخدمات، إضافة إلى مناقشة إتاحة الجمعية لآليات ميسرة للتبرع، بعد إطلاقها موقعها الإلكتروني الجديد (www.rahma.org.ae) الذي يتيح إمكانية التبرع باستخدام البطاقة الائتمانية، بجانب تطبيق آلية التبرع عبر الرسائل النصية القصيرة لمشتركي شركة اتصالات، فضلاً عن استقبال الجمعية لأموال التبرعات عبر حسابين في مصرف أبوظبي الإسلامي، أحدهما مخصص لأموال الزكاة، والآخر للتبرعات المختلفة.
8 يوليو 2019 - 5 ذو القعدة 1440 هـ( 46 زيارة ) .
دشنت مبادرة «زايد العطاء» وحدة طبية متحركة ضمن المرحلة الثالثة لعلاج المرضى من اللاجئين الروهينغا بهدف الوصول إلى الفئات الضعيفة التي لم تتمكن من الوصول إلى المستشفى الإماراتي الميداني في منطقة مخيمات اللاجئين بمدينة كوكس بازار الواقعة على الحدود الجنوبية في بنغلاديش وتوسيع خدمات الرعاية الصحية اللازمة لجميع الفئات. وقد باشرت الوحدة الإماراتية المتنقلة -التي ستعمل على مدار الساعة وتم تزويدها بعدد كافٍ من الأطباء وهيئة التمريض وكافة المستلزمات العلاجية والتشخيصية- عملها في المناطق القريبة من مخيم اللاجئين، وقام أطباء الإمارات بفحص أعداد كبيرة من المرضى خاصة الأطفال وكبار السن والنساء وصرف الأدوية لهم بالمجان، إلى جانب توعيتهم بتجنب الإصابة بالأمراض المعدية والسارية وكيفية حماية أطفالهم بطرق وإمكانات بسيطة. وقد أدت الأمطار الموسمية الغزيرة التي استمرت منذ بداية يوليو الجاري في بنغلاديش إلى تدمير أكثر من 300 مخيم ومأوى وإصابة عدد من اللاجئين في مخيمات كوكس بازار التي يعيش فيها أكثر من 900 ألف لاجئ من الروهينغا، ما أضاف أعباء جديدة على الكوادر الطبية العاملة، وانتشار الأمراض المعدية. وقالت الدكتورة نورة آل علي، إحدى قيادات برنامج أطباء الإمارات، إن المرحلة الثالثة من البرنامج ستركز على الوصول للمزيد من المرضى من الأطفال والنساء من خلال وحدة متنقلة تعمل على مدار 24 ساعة للتخفيف من معاناة اللاجئين، وتقديم خدمات علاجية ووقائية لأكثر الفئات تضرراً، مشيرة إلى أن المستشفى الإماراتي الميداني الذي جاء إلى مدينة كوكس بازار قبل عامين ساهم في تخفيف آلام آلاف المرضى وقدم لهم الدعم اللازم الذي خفف من وطأة معاناتهم وأنقذ حياتهم. وأضافت آل علي أن الكوادر الطبية التابعة للمستشفى الإماراتي نفّذت منذ البداية برامج تدريبية لتأهيل كوادر محلية وفق أحدث البرامج التدريبية التي تركز على الوقاية والعلاج والتعامل مع حالات الطوارئ لتأهيلهم وتمكينهم من العمل التطوعي الطبي التخصصي في العيادات المتنقلة والمستشفيات الميدانية لأطباء الإمارات.
7 يوليو 2019 - 4 ذو القعدة 1440 هـ( 78 زيارة ) .
قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدماتها الطبية والعلاجية ل 16,122 لاجئًا سوريًا في مخيم الزعتري بالأردن، خلال شهر يونيو الماضي. وسجلت عيادات الطب العام أعلى نسبة لعدد المراجعين بلغت 5,289 حالة تلاها عيادات الأطفال 4,278 حالة ، كما استقبلت العيادة النسوية 1,826 مراجعة ، فيما تلقى 839 لاجئًا سوريًا العلاج في عيادة الأنف والأذن و 1,057 حالة لعيادة الباطنية. وتعاملت عيادة الجراحة مع 905 حالات قدم لها العلاج المناسب ، و عيادة الأسنان مع 767 حالة وعيادة اللقاحات مع 1,230 حالة ، و196 حالة ضمن مشروع مكافحة الأمراض السارية ، أما عيادات التغذية والرعاية الصحية فقد تعاملت مع 426 حالة. يذكر أن عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة داخل مخيم الزعتري تهدف إلى الإسهام في توفير البيئة الآمنة صحيًا للاجئين السوريين في المخيم وذلك من خلال الكوادر الطبية المتميزة و المعدات الطبية الحديثة، مما جعلها في المراكز المتقدمة في عملها الطبي الإنساني الدائم على مستوى المنظمات الدولية والمحلية.
7 يوليو 2019 - 4 ذو القعدة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم, الحملة الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال المغرب. وشرع الأطباء وفنيي أمراض القلب متطوعو مركز الملك سلمان للإغاثة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء المغربية اليوم بإجراء عمليات جراحة القلب المفتوح وعمليات القسطرة التي تستهدف 80 طفلًا مغربيًا ما دون سن الثامنة عشرة. - وسيقوم الفريق الطبي التطوعي على مدى 10 أيام بإجراء ما بين 65 إلى 85 من عمليات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية للأطفال بالمجان، بمشاركة 27 من الكوادر الطبية التطوعية السعودية، وسيستفيد هؤلاء الأطفال المنتمين للأسر ذات الدخل المحدود التي لا تستطيع تغطية تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة، من أدوية ومستلزمات طبية بالمجان للتخفيف من معاناتهم ومعاناة أسرهم. وتُعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -
7 يوليو 2019 - 4 ذو القعدة 1440 هـ( 49 زيارة ) .
كانت ومازالت وستظل جمعية النجاة الخيرية صاحبة السبق والريادة تجاه دعم اللاجئين السوريين، حيث قامت الجمعية الأسبوع الماضي بجهود إنسانية حثيثة بالمملكة الأردنية الشقيقة، تضمنت دعما ماديا ومعنويا لمرضى السرطان، وكذلك مساندة لطلاب العلم الفقراء القادمين من الدول الآسيوية، كذلك قدمت مساعدات للأيتام وغيرها من الأنشطة الأخرى. وفي هذا الصدد، قام رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ عود الخميس ورافقه مدير إدارة التعليم الخارجي بجمعية النجاة الخيرية إبراهيم البدر بزيارة خيرية إلى مملكة الأردن الشقيق تم خلالها تنفيذ العديد من الفعاليات. وقال الخميس: خلال هذه الزيارة قدمنا مساعدات مادية لـ 100 مريض بالسرطان في الأردن، وحرصنا بجانب الدعم المادي على أن نشحذ وازعهم الديني، ونذكرهم بأن هذا البلاء سيجعله الله جل وعلا بقدرته رفعة للدرجات ونيلا لأعلى الجنان، ونزرع في نفوسهم الأمل في الشفاء العاجل، ونقص عليهم كيف أن كثيرا من المرضى رزقهم الله جل وعلا الشفاء من هذا المرض. وتابع الخميس خلال زياراتي للأردن حرصت على تقديم المساندة المالية لطلاب العلم الفقراء الذين يدرسون بجامعات الأردن، القادمين من دول آسيوية، وقد استفاد من هذا المشروع عدد 100 طالب يدرسون تخصصات مميزة منها الطب والهندسة والشريعة والتجارة وغيرها من العلوم الدينية والدنيوية. وذكر الخميس أن النجاة الخيرية تطمح من خلال هذه المساعدات تخفيف الأعباء المالية الشديدة التي يلاقيها هؤلاء الطلاب كونهم من دول فقيرة، ونساعدهم بدورنا في دفع الرسوم الجامعية، وشراء الكتب والمراجع والإقامة والسفر والمأكل والمشرب، وغيرها من الأمور المهمة والأساسية لطالب العلم.
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 83 زيارة ) .
يعتزم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إطلاق حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للأطفال في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية يوم غد السبت التي تستهدف علاج 65 إلى 85 طفلاً. وتستهدف الحملة إجراء عمليات جراحية للقلب المفتوح والقسطرة لأطفال الأسر ذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون تغطية تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة، وإزالة معاناة الكثير من المصابين بأمراض القلب من الأطفال. كما تسعى الحملة إلى توفير احتياجات المرضى من الأدوية، والتثقيف الصحي لكل من يتلقى العلاج، وتفعيل دور المتطوعين وبناء قدراتهم للتطوع في مجالات العمل الإنساني. يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ خمس حملات طبية مماثلة، ثلاث منها استهدفت مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن وحملتين في الجمهورية اليمنية، في إطار سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يقوم بها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190705/153867#sthash.nnebJ3jU.dpuf
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 58 زيارة ) .
أصدرت لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة، أمس الأول، قائمة بمساعدات المرضى التي نُفّذت منذ بداية العام حتى تاريخه؛ حيث اشتملت القائمة على مساعدة 271 مريضًا ومريضة، تَضَمّنت عدد 213 مرضى سعوديين، و58 مرضى من 13 جنسية مختلفة وهي: (أمريكا، وباكستان، واليمن، والسودان، وسوريا، ومصر، وإندونيسيا، وأفغانستان، وتشاد، ومالي). وتكلفت المساعدات مبلغًا يصل إلى 779523 ريالًا؛ فيما بلغ إجمالي عدد الأنشطة المنفذة وفق الخطة على أكثر من 259 نشاطًا، شملت حملات وبرامج توعية صحية، وزيارات للمرافق الصحية، وتوقيع الاتفاقيات مع الشركاء وغيرها. وقال رئيس اللجنة محافظ عنيزة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم: إن "مساعدات المرضى تأتي دعمًا للدور الصحي، والعمل على جودة الحياة، وكذلك تعزيز العمل التطوعي، وهذا يتوافق مع رؤية وطننا الغالي 2030م". وأشار "السليم" إلى أن توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- واضحة بخصوص مد يد العون والمساعدة للجميع؛ امتدادًا للمساعدات التي تقدّمها دولتنا الرشيدة في بقاع العالم حتى باتت مملكة الإنسانية في مصافّ الدول المتقدمة في هذا الشأن. وأضاف: "نعمل وفق خطة مرسومة في ظل متابعة ودعم من أمير منطقة القصيم والرئيس الفخري للجان أصدقاء المرضى بالمنطقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، الذي يحرص دائمًا على تلمس الاحتياجات، وإزالة العقبات، وأن تكون الأعمال المقدمة وفق التطلعات".
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 63 زيارة ) .
لا زالت جهود جمعية النجاة الخيرية الطبية الحثيثة لعلاج مرضى العيون مستمرة ومتواصلة، فبعد زيارة جمهوريتي تشاد والهند والنجاحات الكبيرة التي حققتها المخيمات الطبية هناك، كانت المحطة الجديدة للجمعية هي جمهورية بنجلاديش. وفي هذا الصدد قال رئيس قطاع المصارف والمشاريع بجمعية النجاة الخيرية د/ جمال الشطي: استفاد من أنشطتنا الطبية في بنجلاديش أكثر من 10 ألاف إنسان، مرجعاً اختيار جمهورية بنجلاديش لإقامة مشروع علاج مرضى العيون نظراً للحاجة الشديدة والملحة لعلاج آلاف المرضى من الفقراء وذوي الدخل المحدود، والذين امضوا سنوات طويلة في محاربة هذا المرض ( المياه البيضاء )، بجانب تفاقم معاناتهم النفسية والجسدية والمادية، ومعاناة الثقيلة الملقاة على عاتق ذويهم، وذلك كله بسبب عدم توافر مبلغ 40 دينار كويتي ثمناً لإجراء جراحة عملية ازالة "المياه البيضاء". وتابع الشطي: حاجة المريض للعلاج تفوق حاجة الجائع للطعام بكثير، فكيف إذا كان هذا المريض مصاباً بمرض يؤدي إلى فقدان نظره، مؤكداً أنه خلال عمل النجاة الخيرية في جمهورية بنجلاديش شاهدنا حجم الاقبال الكثيف على المخيمات الطبية حيث تقاطرت أعداد المراجعين لمسافات طويلة، وقدم أغلبهم من القرى البعيدة والتي استغرقت بعضها ساعات طويلة من أجل الوصول للمخيم طلبا للعلاج، وشملت المخيمات الطبية أجراء العمليات الجراحية بعد التأكد من الحاجة الأكيدة للتدخل الجراحي، وتركيب النظارات الطبية ، وعمل الفحوصات اللازمة للعدسة والقرنية وغيرها من الأمور الطبية الأخرى المتعلقة بمرض العيون . واستشهد الشطي بقصة رجلاً أصيب بالمياه البيضاء لسنوات امتدت لأكثر من 20 عاماً ذاق خلالها كل أنواع المرارة والمعاناة والقسوة، وبعد أن جاءت مخيمات النجاة الطبية وقدمت له العملية الجراحية والتي تكللت بفضل الله تعالى بالنجاح وبعد أن نزعنا من عينيه القماش وعاد له بصره وإذا به يرى زوجته وابنته فخر مغشياً عليه من سعادته، حيث أنه تزوج وهو مصاب بهذا المرض وكاد يكون منعدم البصر، وقال هذا المريض بعد أن رزقه الله الشفاء : عشت أكثر من 20 سنة في ظلام وفقر وألم وجاء أهل الخير من الكويت أنا لا أعرفهم ولا يعرفوني ولا يقربون لي، ليقدموا لي يد العون فانقذوني وأهلي من هذه المعاناة الكارثية، فكيف لي أن اجازيكم تحملتم المشاق والمتاعب من أجلنا، وقتها ذرفت دموع الحاضرين فرحاً بعودة النظر لهذا الإنسان، وطلبنا منه الدعاء للكويت وأهلها بالخير والأمن والأمان.
3 يوليو 2019 - 30 شوال 1440 هـ( 35 زيارة ) .
قامت جمعية النجاة الخيرية بمواصلة جهودها الطبية والإنسانية لتنفيذ فعاليات حملة علاج مرضى العيون، والتي طرحتها على أهل الخير في ليلة 25 من شهر رمضان الماضي، حيث كانت المحطة الثانية للجمعية بعد جمهورية تشاد هي جمهورية الهند الصديقة. وفي هذا الصدد قال مسؤول وفد النجاة الخيرية بالهند/ صباح الفيلكاوي : استفاد من حملة علاج مرضى العيون والتي أقيمت بالتعاون مع جمعية إشاعة العلوم بالهند قرابة 2000 شخص، حيث تنوعت الخدمات التي قدمت ما بين عمليات جراحية " المياه البيضاء" وتركيب نظارات وإجراء الفحوصات الطبية وتوزيع أدوية علاجية واستشارات وغيرها من الأعمال الطبية الجليلة. وتابع الفيلكاوي: تم إقامة العديد من المخيمات الطبية بالقرى الهندية، والتي من خلالها يتم فحص المراجعين والتأكد من عدسة العين والشبكية، ويتم يصرف العلاج والأدوية والنظارات للمراجعين ، وفي الحالات الحرجة والتي تتطلب تدخلاً جراحيا يتم التأكد أولاً من حالة المريض الصحية وفحص السكر والضغط والأمراض الأخرى، وبعدها نقوم بتحوليه إلى المستشفى الذي يتعاون معنا لإجراء العملية، حيث تتوافر كافة الامكانيات والتجهيزات الطبية الضرورية. وأضاف الفيكاوي: قمنا بزيارة المرضى في المستشفيات وفي بيوتهم للاطمئنان على حالتهم الصحية عقب اجراء العمليات الجراحية، وهناك سمعنا وشاهدنا الأكف ترفع لله جل وعلا بأن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء. ويكمل الفيكاوي: 40 دينار فقط بتوفيق من الله تستطيع تحويل إنسان من العمى والظلام والألم النفسي والجسدي الذي يلازمه الليل والنهار، إلى النور والسرور والسعادة والإنتاج والعطاء والفرح، كل ذلك شاهدناه خلال المخيمات الطبية التي اقامتها الجمعية، فتأتي إليك العجوز يمسكها أبنها ولا ترى شيئا والسبب هو المياه البيضاء، وترى الطفل الصغير قد أذهب الحزن طفولته، فتراه حزيناً كونه مصاباً بالعمى، وهناك الشيخ الكبير الذي تعطلت حياته وأصبح يسأل الناس بعد أن كان يكسب من عمل يده، وغيرها من القصص المؤثرة التي لا تمتلك أمامها ألا أن تدعوا الله جل وعلا أن يديم علينا نعمة الصحة والعافية. لافتا أنه رافق الجمعية أثناء تنفيذ الحملة طبيبة العيون المتطوعة/ موضي إيهاب الدبوس والتي بذلت جهوداً حثيثة في نجاح المخيمات، مؤكداً أنها ضربت نموذجاً مشرفاً للدور الإنساني الرائد الذي تقوم به المرأة الكويتية في مجال العمل الإنساني، إذ أنها تحملت مشاق السفر لمسافات طويلة بجانب عملها الطبي المتواصل وسعيها الحثيث لخدمة المرضى والمراجعين ، فأصالة عن نفسي ونيابة عن جمعية النجاة الخيرية أتقدم لها بالشكر الجزيل. وبين الفيكاوي أنه أثناء زيارة الهند التقى مع العديد من الأسر المستفيدة من مشروع " السلام للكسب الحلال" حيث تم توزيع مكائن خياطة لهذه العوائل لتحولها من الاحتياج إلى الانتاج والعطاء، واختتم الفيلكاوي تصريحه بشكر أهل الخير داعمي جمعية النجاة الخيرية ولجانها من داخل وخارج الكويت.
28 يونيو 2019 - 25 شوال 1440 هـ( 53 زيارة ) .
على مدار 4 أيام استمر فريق البلسم الطبي بعملياته اليومية خلال زيارته الحالية إلى تنزانيا، واستطاع الفريق بفضل الله من إنهاء معاناة ما يزيد عن 200 طفل، بعد علاج ما أصابهم من تشوهات خلقية بالجهاز بالجهاز الهضمي والقنوات المرارية، من خلال الرحلات الماضية إلى تنزانيا. وفي هذه الزيارة صرح رئيس بعثة فريق البلسم الدولية استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور زكريا صبحي حبيب أنّ الفريق نجح في كتابة فصل جديد بتاريخ الطب في الجمهورية، حيث أجرى أول عملية فتق في الحجاب الحاجز بالمنظار الجراحي في الصدر لطفل تنزلني هناك. هذا و أعاد الفريق البسمة كذلك للطفل إكرام مسايومي البالغ من العمر سنتين، بعد ان عانى طويلاً من "كيس صفراوي" في الكبد، في حين أجريت له ثلاث عمليات من قبل، واستطاع فريق منظمة البلسم في استئصال الكيس والتعامل مع القنوات الصفراوية المغذية له، عبر استخدام المنظار الجراحي في عملية استغرقت ست ساعات. الجدير بالذكر أن فريق البلسم لم يكن يجري فحوصات وعمليات جراحية فحسب، بل كان ومازال يحقق ماهو أسمى بتقديم أطباءه خبراتهم للكوادر الطبية والتمريضية المحلية في تنزانيا، من خلال الجلسات التدريبية وورش العمل للعناية المركزة و الإنعاش القلبي وغيره، في إطار تحويل مستشفى "موهمبليني" إلى مركز مرجعي للدولة والمناطق المحيطة بها لعلاج الحالات المشابهة. وأعلن البرفيسور حبيب من خلال صحيفة "الجزيرة" بترحيب المنظمة بالأطباء الراغبين بالتطوع والانضمام للفريق، عبر تسجيل بياناتهم في الموقع الإلكتروني للمنظمة (https://albalsam-int.org/). - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190627/153467#sthash.F1XCgpQU.dpuf