22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 15 زيارة ) .
شارك أكثر من 60 مسناً تصل أعمار بعضهم إلى 80 عامًا في فعالية رياضة المشي «جدد شبابك» التي نظمتها جمعية إكرام المسنين بالباحة ومشاة بلجرشي بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وذلك برعاية محافظ بلجرشي غلاب بن غالب أبوخشيم. وانطلقت الفعالية من سوق السبت التاريخي مرورًا بقرية الصقاع والعودة مرة أخرى إلى نفس الموقع. وأبدى مجلس إدارة جمعية إكرام المسنين بالباحة شكره وتقديره لمحافظ بلجرشي على رعايته ومشاركته في هذه الفعالية، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج المجتمعي الثاني الذي تنظمه الجمعية ضمن أهدافها خلال أسبوعين سبقه برنامج «في بيتنا مسن» إيمانًا بدور الجمعية في الإسهام بتوعية المجتمع ورفع مستوى الوعي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية إكرام المسنين بالباحة عبدالرحمن أبورياح أن هذه الفعالية التي تقام للعام الثاني على التوالي هدفها توعية المجتمع وكبار السن بأهمية المشي وسيعقبها العديد من البرامج التي تلامس المجتمع وتحقق أهداف الجمعية. من جانبه أشاد محافظ بلجرشي غلاب بن غالب أبوخشيم بجهود جمعية إكرام المسنين وبرامجها النوعية مقدمًا شكره للمشاركين في الفعالية وللجهات الأمنية والحكومية على حسن الإعداد والتنظيم لها. حضر الفعالية رئيس بلدية بلجرشي المهندس عوض ملفي وعدد من منسوبي الجهات الحكومية والأمنية.
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 15 زيارة ) .
شرف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، حفل زفاف 1440 شاباً وفتاة في ليلة فرح جدة يوم الخميس الـ 22 من شهر ذي القعدة الجاري، وذلك بمركز جدة للمنتديات والفعاليات، بحضور عدد كبير من المسؤولين والشخصيات العامة ورجال الأعمال وأهالي العرسان وضيوفهم، وذلك برعاية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. وثمّن رئيس مجلس إدارة جمعية زواج بجدة أحمد العمري، الدعم الكبير لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا الحدث الاجتماعي الكبير، معرباً عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، على تشريفه ومشاركة أبنائه العرسان فرحتهم في حفل "فرح جدة"، وحرص سموه على رسم الفرحة على وجوه شباب وفتيات الوطن الطامحين في إكمال نصف دينهم، وبناء حياة مستقرة قائمة على الود والمحبة والتراحم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190721/154622#sthash.uwJENnRH.dpuf
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 13 زيارة ) .
اختتمت قوافل طب الأسنان التطوعية التي تنظمها جامعة القصيم، ممثلة في كلية طب الأسنان، قافلتها الخامسة والعشرين التي توجهت إلى محافظة النبهانية، حيث شارك في القافلة ٧١ متطوعًا ومتطوعة و٣٢ طبيبًا وطبيبة، واستمرت مدة خمسة أيام، استفاد منها أكثر من ٥٤٥ مستفيدًا ومستفيدة من أهالي محافظة النبهانية. وتأتي هذه القافلة امتدادًا لسلسلة القوافل التطوعية التي تنفذها الجامعة، حيث يهدف برنامج قوافل طب الأسنان العلاجي التخصصي التطوعي إلى الوصول للقرى والمراكز النائية لتقديم الخدمات العلاجية بمختلف تخصصات الفم والأسنان "الحشوات - علاج اللثة - الجراحة - طب أسنان الأطفال"، من خلال عيادات متنقلة مجهزة بكافة التجهيزات اللازمة لتقديم الخدمات العلاجية بأعلى المعايير الممكنة، وكذلك تفعيل جانب التثقيف الصحي الوقائي للزوار حول طرق الاهتمام بسلامة صحة الفم والأسنان. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190721/154628#sthash.Sy9vhokC.dpuf
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أكد البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية المشرف العام على مشروع الكتاب العربي في المسؤولية المجتمعية أن الحديث عن المسؤولية المجتمعية وأهميتها لم يعد شأنا وطنيا أو إقليميا، بل تجاوز الأمر ذلك ليصبح شأنا عالميا، فالعالم اليوم يتسابق لتحقيق ممارسات مسؤولة ذات أبعاد أخلاقية، تجعلهم جزءا رئيسا من العالم الفاعل والمسؤول، حيث تساهم تلك الممارسات في تنمية مجتمعاتهم وتحفظ مواردهم الطبيعية والبشرية، كما تحقق لهم تصنيفا حضاريا متقدما. جاء ذلك خلال إصدار الجزء الثاني من مشروع «الكتاب العربي للمسؤولية المجتمعية»، الصادر عن الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية برعاية من المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وبمشاركة خبراء في مجال المسؤولية المجتمعية من مملكة البحرين، ومن الدول العربية الشقيقة. وقد شارك من مملكة البحرين بكتابة مقال علمي كل من: البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، والدكتور حسن بن إبراهيم كمال السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى الدكتور عادل بن أحمد المرزوقي المستشار والباحث في مجالات المسؤولية المجتمعية. وأضاف أنه استجابة لهذا التفاعل، واستمرارا لمسيرة طويلة ومؤثرة من الخدمات التي قدمناها في مجال تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية في المنطقة العربية وفي خارجها، عبر شراكات مع منظمات دولية معتبرة، جاءت فكرة تبني مشروع علمي عربي يحمل اسم «الكتاب العربي للمسؤولية المجتمعية» يساهم في تأليفه ثلة من الخبراء والمتخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية من منطقتنا العربية، ليكون بإذن الله بادرة نحو إصدار هذا الكتاب، ومن خلال أجزاء عديدة ودورية، ليساهم مع الجهود الأخرى التي قدمتها «الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية» خلال مسيرتها الممتدة لأكثر من 13 عاما في نشر التوعية بأفضل الممارسات في مجالات المسؤولية المجتمعية، وكذلك استعراض العوائد الايجابية التي تحققت من خلال هذه الممارسات المسؤولة. ولقد حرصنا في هذا الكتاب العلمي على أن نقدم رموزا عربية متخصصة في مجالات المسؤولية المجتمعية، إضافة إلى تخصصها في مجالات مهنية وعلمية ذات صلة بممارسات المسؤولية المجتمعية، والتي ندرجها عبر أبعاد عديدة منها: الخدمة المجتمعية، وأخلاقيات الأعمال، إضافة إلى التنمية المستدامة، والتطوع المؤسسي، ونحو ذلك.
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 13 زيارة ) .
قدمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر شيكاً بقيمة 200 ألف درهم لمركز إرادة للعلاج والتأهيل، وذلك بهدف مساعدة المركز على تطوير أقسامه ومعداته بما يحقق الرعاية لمنتسبي المركز، ويحافظ على صحتهم وسلامتهم، ويمنحهم حق العودة لممارسة حياتهم الطبيعية. حيث قام علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، بزيارة مركز إرادة، وكان في استقباله الدكتور محمد فائق، المدير التنفيذي للمركز، ورافق الأمين العام كل من عمر كلندر، مدير إدارة تنمية الوقف، ومحمد الكمزاري، رئيس قسم العلاقات العامة والتسويق في المؤسسة، والذي بدوره قدم شرحاً وافياً لأهداف المركز ورؤيتها واستراتيجيتها. وبهذا الخصوص، قال علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر: «نحرص في مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر على المشاركة في دعم الجهات المحلية الحريصة على تقديم خدمات الوقاية والتحصين من الإدمان في المجتمع من الآفات التي قد تمسه من إدمان وغيرها في إطار المسؤولية المجتمعية وإسهاماً منا في التكافل الاجتماعي والتواصل مع كافة شرائح المجتمع».
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 18 زيارة ) .
شاركت شرطة أبوظبي في فعالية «بركة الدار» التي تنفذها مؤسسة التنمية الأسرية فرع أبوظبي، وتركز على الاهتمام بكبار المواطنين. وأوضح العميد سيف الشامسي مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة في قطاع المالية والخدمات، أن الفعالية تأتي في إطار اهتمام شرطة أبوظبي بالتواصل مع مختلف المؤسسات المجتمعية، مشيراً إلى أن المبادرة تستهدف تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لكبار المواطنين. واشتملت المشاركة في مبنى المؤسسة على عرض للسيارات والملابس القديمة لشرطة أبوظبي قدّمه قسم الموروث الشرطي.
22 يوليو 2019 - 19 ذو القعدة 1440 هـ( 15 زيارة ) .
أكد رئيس الجمعية الكويتية للأسر المتعففة بدر حمد المبارك أن الجمعية أطلقت حملة «صيفهم بارد» والذي يهدف إلى تركيب 100 وحدة تكييف للأسرة المحتاجة داخل الكويت كمرحلة أولى لتخفيف جزء من معاناتهم خلال فصل الصيف الحار. وقال المبارك في تصريح صحافي أمس، إن الجمعية بعد حصولها على الإشهار الرسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية، بذلت مساعي وجهودا في مجال مساعدة الأسر المتعففة داخل الكويت، مشيرا إلى أن احد أهم اهداف الجمعية هو تقديم المساعدة والعون للأسر داخل الكويت من مبدأ «الأقربون أولى بالمعروف» على اعتبار أن هذه الاسر المحتاجة التي تعيش بيننا أولى بالمساعدة وتقديم العون لهم. وأضاف أنه بسبب الحر الشديد، حيث تتجاوز الحرارة الـ 50 درجة مئوية في كثير من الأيام، ولوجود اسر تعاني من ضوائق مالية وغير قادرة على شراء أو اصلاح اجهزة التكييف في المنازل البسيطة التي تؤويهم، لهذا ارتأت الجمعية تنفيذ هذا المشروع من أجل تخفيف معاناتهم من منطلق انساني بحت، مشيرا إلى أن قيمة الجهاز «وحدة التكييف» 150 دينارا، حيث تصل تكلفة المشروع الاجمالية 15 ألف دينار وهو مبلغ يسير على أهل الكويت الذين عرف عنهم حب الخير والمساعدة والذين جبلوا على هذه القيم والأخلاق الحميدة منذ الأزل. وأشار إلى أن باب المساهمة والمشاركة في الأجر مفتوح من خلال رابط الكتروني للتبرع، وكذلك من خلال الاتصال بالجمعية حيث يتوافر مندوب على استعداد تام للذهاب للمتبرع وتحصيل المبلغ، مشيرا إلى أن الجمعية ملتزمة بقوانين وزارة الشؤون ولا تقبل التبرعات النقدية وإنما عن طريق الـ«كي نت» أو التبرع «أون لاين»
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 45 زيارة ) .
تنفذ جمعية رؤوم لرعاية الأيتام بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية مبادرة صيانة أجهزة الكمبيوتر للمستفيدين من خدماتها ، وذلك لأهمية جهاز الكمبيوتر في إنجاز جميع التعاملات الالكترونية ، ويمكن للأسر المستفيدة التواصل مع الجمعية وطلب الخدمة . وأضحت الجمعية أن الخدمة يتوفر فيها إصلاح جميع المشاكل البرمجية و فورمات الكمبيوتر و حفظ جميع الملفات قبل الفورمات و تنزيل التعريفات الهامة و تنزيل التطبيقات البرمجية و فتح الكمبيوترات المقفلة برقم سري و إصلاح مشاكل إختفاء الملفات من الفلاشات وإستعادتها. و تأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الخدمات التي تقدمها الجمعية للأيتام و أسرهم بالمحافظة .
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 36 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية خلال الستة أشهر من العام الحالي لعام 2019م، من فرشات طبية مصنعة وجاهزة وصيانة جبائر وأطراف وتعديلات وتصنيع وتجهيز أحذية طبية، 1399 حالة . وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في الجمعية قامت خلال تلك الفترة بخدمة 1399 حالة محولة من عدة مراكز ومستشفيات من داخل وخارج المنطقة الشرقية تنوعت مابين أطراف صناعية وجبائر وأحذية طبية. وأضاف المحبوب، أن الوحدة تضم العديد من الأخصائين والفنيين وتمتاز بتصنيع الأطراف والتعويضية والجبائر الثابتة والمتحركة بأنواعها من أجود أنواع الخام، والفرشات الطبية بأنواعها لعلاج التسطح وتشوهات الأقدام والأحذية الطبية بأنواعها مع الأخذ بالأعتبارات الوظيفية والتجميلية، كما تتميز بإحدث الأجهزة على مستوى الشرق الأوسط حيث خدمة الوحدة مايقارب أكثر من 11 ألف شخص بين ذكور وإناث بمختلف مراحل العمر منذ إنشائها.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 29 زيارة ) .
تحرص جمعية مساعي النسائية الخيرية ومؤسسة الملك خالد ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي من خلال منحة تكافؤ الفرص المقدمة على تمكين أصحاب المشاريع المتناهية الصغر على مهارات إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بكل احترافية. ومن هذا الهدف انطلق مشروع (نماء واكتفاء 2) تنظمه جمعية مساعي النسائية الخيرية بالشراكة كداعم رئيس للمشروع مؤسسة الملك خالد، حيث يهدف المشروع الذي يستمر 15 شهراً إلى تحويل الأسر من الرعوية إلى التنموية، لتحقيق الاستقرار المالي والاكتفاء الذاتي. وأوضح مدير المشروع في برنامج الاستثمار الاجتماعي بمؤسسة الملك خالد محمد الغفري أن دعم المؤسسة يكمن في الدعم الفني والمالي خلال تنفيذ المشروع الذي بدأت الخطوات لتنفيذه في 9 يونيو 2019م بتكلفة 172.000 ريال، إضافة إلى دور المؤسسة في الإشراف على الجودة وعملية التنفيذ لضمان عدم تعثر المشروع، كما تقدم المؤسسة الدعم الفني من خلال متابعة وتنفيذ المخرجات، ويتمثل الدعم المالي في تقديم الحوافز والدورات التدريبية والمصاريف التشغيلية والدعاية والإعلان. ولفت الغفري إلى أن استمرار متابعة المؤسسة إشرافها بعد انتهاء التدريب والتمويل مدة 6 أشهر للتأكد من استدامة المشاريع والإشراف على التقارير التي تقدمها الجمعية عند انتهاء كل مخرج من مخرجات المشروع، والتأكد من تحسن الدخل وتطور المهارات لتحقيق الاستراتيجية وهي زيادة دخل أسرة المستفيدة من المشروع، وذلك بهدف تعميق دور الريادة وتمكين المرأة. وذكر الغفري أن برنامج الاستثمار الاجتماعي بالمؤسسة يقدم نوعين من المنح لتحقيق رؤية المؤسسة في إيجاد حلول تنموية تسهم في رفع المستوى المعيشي وتكافؤ الفرص لأفراد المجتمع ، مبيناً أن (منح تكافؤ الفرص) هي منحة مالية تقدم للمنظمات لتنفيذ مشاريع تنموية تستهدف الفئات الهشة بالمجتمع، كالأسر محدودة الدخل وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين عن العمل والأرامل والمطلقات، لإيجاد سبل معيشية تحقق لهم دخلاً ومستوى معيشياً أفضل، موضحاً أن المؤسسة قد صممت الخطة الاستراتيجية للفترة 2018 / 2021م، برؤية جديدة تهدف إلى مجتمع سعودي تتكافأ فيه الفرص ويسعى للازدهار عن طريق تمكين المساهمين في التنمية من خلال بناء القدرات والاستثمار الاجتماعي وكسب التأييد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190720/154584#sthash.Bsg4bP32.dpuf
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 28 زيارة ) .
اختتم فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية يوم الثلاثاء فعاليات عيال ديرتنا ٣ الذي نفذه الفريق لمدة يومين بالشراكة مع نادي الحي بالعيون في مقر النادي. واشتملت الفعاليات على ورش عمل إثرائية شارك في تنفيذها مستشار الفريق المدرب عبدالله بن حمد الحسين الذي قدم برنامج المستكشف الصغير ، أنا عبقري ، استراحات إبداعية ، كما شارك المدرب الدولي يعقوب بن عبدالعزيز الحربي بورشة عمل توعوية عن السلامة فيما قدم قائد الفريق سعد بن حمد العيد ورشة تنمية الاختراع. وفي إطار التمكين منح الفريق فرصة لأبنائه رواد المستقبل لتقديم مهارات تدريبية خاصة في ظل تحقيق أحمد ناجي الدولة للمركز الاول في برنامج الطالب المدرب على مستوى مدارس المملكة حيث قدم كيف اكون متحدثا بارعا فيما قدم زميله عبدالله بن فالح العمر الحاصل على مركز متقدم في منافسات هذا العام في برنامج الطالب المدرب ورشة المتطوع المؤثر. وقدم زميلهم العضو صالح احمد السليم ورشة كيف تكون واثقا من نفسك هذا وتفاعل المشاركون بشكل كبير مع تلك الفعاليات التي جاء بعدها المسرح التفاعلي صحبه تنفيذ حزمة من المسابقات الحركية والذهنية وعروض الشخصيات الكرتونية التي ابدع فيها العضو يزيد بن سلمان العطوي ورفاقه ، فيما اختتم البرنامج بتكريم الفائزين بالجوائز الكبرى وشركاء النجاح .
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 29 زيارة ) .
نظم مستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة بالتعاون مع فرق الدراجات النارية بالمنطقة الغربية بإشراف فريق المتحدون للدراجات النارية. في أكبر حملة تبرع بالدم وذلك في إطار المسؤولية الإجتماعية والإنسانية وإبراز الوجه المشرق لقائدي الدراجات النارية. لإنقاذ الأرواح وتغيير نظرة المجتمع عن هذه الرياضة تحت شعار ( أفديك بدمي إحمني بإنتباهك دماؤنا جزء من عطاؤنا ) وكما صرح كلا من قائد فريق توب ون للدراجات النارية الكابتن فايز باطهف وقائد فريق المتحدون الكابتن مصطفي الشريف بأن الهدف من الحملة هوا المشاركة في العمل الإجتماعي والخيري وإبراز دور قائدي الدراجات النارية في المجتمع كما صرح من جانبه الدكتور جعفر خياري مساعد مدير إدارة المختبر بمستشفي الملك فيصل التخصصي أن هذه الحملات لها أهداف مباشرة وغير مباشرة الأهداف المباشرة تنصب على مخزون بنك الدم في المستشفي والهدف غير المباشر هو زيادة وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم للمرضى وفيما يخص دور مستشفي الملك فيصل التخصصي والأبحاث بجدة في توزيع مشتقات الدم للمستشفيات الأخرى يلعب المستشفي التخصصي دور كبير حيث نقوم في معظم الأحيان بتوزيع مكونات الدم المختلفة من دم وصفائح دم وبلازما لجميع المستشفيات على المجتمع ككل وليس لتغطية إحتياج المستشفى فقط علما أن تغطية الإحتياج الهدف الرئيسي لأن لدينا مرضى في عدة أقسام تحتاج إلى كميات كبيرة من الدم. وفيما يخص الصفائح الدموية أهميتها تكمن بصفة دائمة وخصوصا لمرضى السرطان والاشكالية الوحيدة فيها لا يمكن الإحتفاظ بها في بنك الدم لفترة طويلة نسبة صلاحيتها خمسة أيام تقريبا لذلك عليها إحتياج عالي فيتطلب وجود متبرعين بصفة دائمة ومتواصلة والتبرع بالدم مهم ولكن التبرع بالصفائح الدموية مهم جدا وهذا متوافر في مستشفي الملك فيصل التخصصي والأبحاث وفي ختام الحملة تم توزيع الهدايا المقدمة من قائدي الدراجات النارية على المرضى والتقاط الصور التذكارية …
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 30 زيارة ) .
في إطار عناية «نادي البر التطوعي» التابع لجمعية البر بجدة؛ بنشر «ثقافة العمل التطوعي» تقام يوم الأربعاء المقبل 24 يوليو 2019 بقاعة صالح التركي بمقر الإدارة العامة لجمعية البر بحي الزهراء محاضرة بعنوان (مشروع بناء ثقافة العمل التطوعي: بين الانسانية والإنسان.. في رؤية بن سلمان) يقدمها الدكتورعلي عوض شراب، مؤسس منهج «الطريق إلى الحكمة». تتناول المحاضرة: أسباب ضعف انتشار العمل التطوعي، وتذبذبه في المجتمع، وأسباب ضعف الأداء في مجال «العمل التطوعي»، وأخيرًا مفاتيح «صناعة التأثير العميق» لمفهوم «العمل التطوعي».
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 21 زيارة ) .
قدم طلاب دورة أصدقاء الشرطة بالمنطقة الشرقية، برنامج "سقيا الماء" التطوعي، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عبر توزيع مياه الشرب وقبعات للرأس على فئة العمال، سعياً للوقاية من أضرار أشعة الشمس على هذه الفئة أثناء عملها في النهار. ويأتي البرنامج، في إطار فعاليات دورة أصدقاء الشرطة الـ24 في المنطقة الشرقية، والتي تركز على تنمية مهارات الطلاب، وقدراتهم البدنية والذهنية على حد سواء، إضافة إلى ما يحويه البرنامج من محاضرات توعوية في مختلف المجالات والزيارات التعريفية والأعمال التطوعية. ويهدف البرنامج، إلى غرس ثقافة العمل التطوعي لدى الطلاب، وتشجيع روح المبادرة والمشاركة الإيجابية في الأنشطة المختلفة التي تعود على المجتمع بالفائدة، واستثمار أوقات الفراغ، وإطلاق طاقاتهم لخدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 20 زيارة ) .
صرح عضو مجلس إدارة جمعية بصائر الخير ومدير إدارة العلاقات العامة سالم الشمري بأن مشروع سقيا الماء الذي تقوم به الجمعية هو احد المشاريع الإغاثية المجتمعية والتي لاقت قبولا طيبا من الجميع لهدفها الإنساني في مساعدة العمالة الوافدة في فصل الصيف، حيث الحر الشديد بالكويت، وعلى أثر ذلك تم استكمال الإجراءات الرسمية لتنفيذ المشروع من خلال موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية عليه. واشار الى ان الجمعية تهدف من خلال هذا المشروع الى توزيع 900 علبة فلين صحية تحتوي الواحدة منها على 16 زجاجة مياه صغيرة الحجم، بالاضافة الى كيلو ثلج، لافتا الى انه تم طرح المشروع إعلاميا من خلال حسابات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الاولى للتنفيذ والتي تم فيها توزيع 150 علبة بجميع مستلزماتها من زجاجات مياه وثلج، مؤكدا ان هناك إقبالا كبيرا على المشروع من المتطوعين رجالا ونساء. ولفت الشمري الى هناك مشاركة متميزة من موظفي شركة نفط الكويت ورئيس فريق الصحة والسلامة والبيئة بغرب الكويت عبدالله القبندي، وأعضاء الفريق بالإدارة الذين ساهموا في التوزيع على العاملين بالشركة بمناطق متعددة كمبادرة تكريم منهم للجمعية، كما تم التوزيع على العاملين بمحطات الوقود في عدد من المناطق خاصة البعيدة منها. وقال الشمري انه تم تجهيز 150 علبة أخرى مع مستلزماتها لتوزيعها خلال الايام المقبلة، كما جرى الاتفاق على تجهيز 500 علبة مع مستلزماتها قابلة للزيادة الى 600 علبة ويتوقع استمرار الإقبال الكبير على المشاركة لتتم مضاعفة العدد الى أكثر ما تم الاتفاق عليه مسبقا.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 20 زيارة ) .
نظمت جمعية المنابر القرآنية حملة التبرع بالدم بالتعاون مع البنك الأهلي المتحد وبنك الدم المركزي في مجمع البوليفارد يوم الخميس الماضي بمشاركة عدد كبير من المواطنين والمقيمين حرصا على المشاركة في إنقاذ حياة الآخرين. وبهذه المناسبة، أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في جمعية المنابر القرآنية حسين العنزي أن الحملة تأتي استشعارا لقوله تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع البنك الأهلي المتحد وبنك الدم المركزي بإطلاق حملة التبرع بالدم الأولى تحت شعار «قطرة دم.. تنقذ حياتي»، وقد لاقت حضورا ومشاركة من العديد من أطياف المجتمع صغارا وكبارا، رجالا ونساء، موضحا أن هذا التفاعل يؤكد حب الشعب الكويتي للبذل والعطاء والخير والإحسان إلى الغير. وقال العنزي إن هذه المبادرة الإنسانية تأتي من منطلق حرص «المنابر» على ترسيخ القيم القرآنية والنبوية، مبينا ان هذا النوع من الحملات يعد مظهرا للتضامن في المجتمع الذي يهتم أفراده بعضهم ببعض، من منطلق قوله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر»، لافتا إلى أن هذه الحملة تهدف إلى إنقاذ حياة الآخرين الذين هم في أمس الحاجة لنقل الدم. من جانبها، أعربت مدير عام حماية العملاء والمسؤولة عن برامج المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي المتحد سحر دشتي عن اعتزازها بتنظيم الحملة المجتمعية، معربة عن سعادتها في تكلل الجهود بالنجاح والتي أثمرت قبول ٥٣ عملية تبرع من المواطنين والمقيمين ممن حرصوا على الحضور والتواجد في مجمع البوليفارد. وأكدت دشتي ان الحملة تأتي إيمانا من البنك الأهلي المتحد بأهمية زيادة الوعي للتبرع بالدم، وتشجيعا لروح البذل والعطاء لدعم من هم بأشد الحاجة إلى الدم، متوجهة بالشكر الجزيل لكل من حضر ولم يستطع التبرع بدمه لعدم انطباق شروط التبرع، كما تقدمت بالشكر لبنك الدم المركزي والطاقمين الإداري والطبي على تعاونهم في تنظيم الفعالية.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 20 زيارة ) .
أوفدت جمعية الهلال الأحمر البحريني عددا من متطوعيها للمشاركة في «مخيم الشباب والناشئة للعمل الإغاثي والإنساني»، والذي أقيم مؤخرا في مدينة سلفرينو الإيطالية، وذلك بمشاركة أكثر من عشرة آلاف متطوع من 140 دولة. والتقى متطوعو الهلال الأحمر البحريني برئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر السيد فرانشيسكو روكا، والذي زار المخيم وتحدث مع الجميع حول أهمية العمل الإغاثي والإنساني في تقديم العون للمحتاجين والمنكوبين واللاجئين والضحايا، خاصة في ظل ما تعانيه البشرية من تزايد في الصراعات والنزاعات والكوارث الطبيعية حول العالم. وشارك متطوعو الهلال الأحمر البحريني في مناقشة استراتيجية 2030 الجديدة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر على مستوى العالم، حيث عرضوا مرئياتهم ذات الصلة بتطوير هذه الاستراتيجية من وجهة نظر المتطوعين الشباب، كما اتبع المتطوعون عددا من ورش العمل التي تضمنت شرحا للتحديات التي تواجه المتطوعين خلال عملهم الإغاثي والإنساني عبر البحث عن ايجاد حلول عن طريق العمل الجماعي وتبادل الأفكار. وتضمنت فعاليات المخيم يوما ثقافيا شارك فيه متطوعو الهلال الأحمر البحريني من خلال تعريف المتطوعين الآخرين حول العالم بتاريخ وحضارة البحرين وتوزيع كتيبات ومنشورات ذات صلة وتقديم بعض الهدايا البحرينية التذكارية، كما كان أولئك المتطوعون جزءا من أنشطة رياضية تمثلت في كرة القدم والتنس والطاولة والتسلق وغيرها. وجرى اختيار فريق الهلال الأحمر البحريني ليكون جزءا من فريق «المينا» الذي سار في مقدمة مسيرة حاملا العلم الكبير للهلال والصليب الأحمر لمسافة 13 كم قطعها المتطوعون في غضون نحو أربع ساعات سيرا على الأقدام. الأمين العام لجمعية الأحمر البحريني، الدكتور فوزي أمين، أشاد بالمشاركة الناجحة لمتطوعي الجمعية في مخيم «سلفرينو التدريبي» في إيطاليا، وما أظهره المتطوعون من انضباط وكفاءة في التعامل مع مختلف المفردات التدريبية التي تضمنها هذا المخيم العالمي، مؤكدا أنهم تمكنوا بالفعل من إعطاء صورة إيجابية للغاية عن الهلال الأحمر البحريني الذي يحملون شارته أمام باقي المشاركين من دول مختلفة حول العالم.
20 يوليو 2019 - 17 ذو القعدة 1440 هـ( 37 زيارة ) .
افتتح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم المرحلة الأولى من مركز الأمير نايف بن عبد العزيز لغسيل الكلى في مستشفى المقاصد بالعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد توسعته وإعادة تأهيله وتجهيزه بأحدث المواصفات التقنية والأجهزة الطبية المتطورة العالمية. حضر الافتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري ومدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة في لبنان فهد القناص، ورؤساء الحكومة السابقون نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، و الرئيس الفخري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، و وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني، وسفراء الدول العربية في لبنان. وبعد جولة للحضور في أرجاء المركز للاطلاع على التوسعة والتجهيزات المتطورة والحديثة المستخدمة لمعالجة المرضى ألقى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الدكتور فيصل سنو كلمة شكر فيها المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على جهوده الملموسة في دعم القطاع الطبي في عموم محافظات لبنان وبالأخص دوره المشهود في إنشاء مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز لغسيل الكلى.
20 يوليو 2019 - 17 ذو القعدة 1440 هـ( 29 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د ..هلال الساير أهمية رسالة نادي «المتطوع الصغير» الذي اختتم فعالياته في غرس ثقافة العمل التوعي في نفوس الأطفال. وأضاف الساير في تصريح صحافي أن فعاليات النادي التي انطلقت في 11 يونيو الماضي تحت شعار «جيل بعد جيل لخدمة الإنسانية» استهدفت الفئات العمرية من 7 سنوات إلى 12 سنة. وأوضح أن الفعاليات التي شهدت مشاركة 85 طفلا وطفلة أسهمت في تدريبهم على المهارات الحياتية وتنمية الحس الجماعي لديهم من أجل خدمة أنفسهم وبلدهم. وذكر أن فكرة النادي الموجه للأطفال باعتبارهم شباب الغد وقادة المستقبل تركز على غرس قيم روح المبادرة والتطوع والمواطنة لديهم فضلا عن تنمية روح العمل الميداني فيما بينهم وإكسابهم المهارات القيادية والإبداعية وفتح آفاق العمل التطوعي أمامهم. وأشار إلى أن العمل التطوعي يعد ركيزة أساسية في بناء المجتمعات ومن أهم العوامل المؤثرة في إعداد الجيل الجديد إذ يعدل السلوكيات وينمي روح العطاء، لافتا إلى أن هذا المجال يحظى بدعم ومساندة القيادة السياسية كما أنه يعكس طبيعة المجتمع الكويتي الواعي بأهميته في كافة أشكاله وصوره. وأعرب الساير عن اعتزازه بالمتطوعين منوها بجهودهم وإقبالهم على تقديم خدماتهم في العديد من المجالات التنموية والاجتماعية وتخصيص جزء من أوقاتهم لأداء هذه المهام.
20 يوليو 2019 - 17 ذو القعدة 1440 هـ( 20 زيارة ) .
كشفت الأرقام والإحصائيات التي حصلت عليها «أخبار الخليج» عن أن إجمالي مصروفات الدولة على المستفيدين من الضمان الاجتماعي منذ عام 2007 حتى 2019 بلغ حوالي ربع المليار دينار بحريني، إذ تم تقديم المساعدات الاجتماعية للأسر المحتاجة، استنادًا إلى معايير وشروط الاستحقاق المحددة بشأن الضمان الاجتماعي لجميع الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها، وهي الأسر المحتاجة، والأرملة، والمطلقة، والمهجورة، والمسن، وأسرة المسجون، والعاجز عن العمل، والمعوق، والبنت غير المتزوجة، والولد، واليتيـم. وأشارت الإحصائيات الأخيرة إلى وجود 16949 مستفيدا من مساعدات الضمان الاجتماعي حتى شهر مايو من العام الحالي، بقيمة إجمالية تبلغ 17 مليون دينار بحريني سنويا. وأشارت إلى استفادة 16209 مواطنين، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 17 مليونا و33 ألفا و605 دنانير خلال عام 2018، فيما استفاد 15354 مواطنا، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليونا و620 ألفا و950 دينارا في عام 2017. فيما تراوحت المساعدات السنوية منذ عام 2007 حتى عام 2016 بين 15 مليونا و82 ألفا و760 دينارا و20 مليونا و656 ألفا و345 دينارا، وشملت جميع الفئات العمرية التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تبدأ من عمر (0-9) شهور حتى (100-150) سنة. فيما أشارت الإحصائيات التابعة للدليل الإحصائي السنوي لوزارة العمل والتنمية، إلى أن غالبية المستفيدين من الدعم المادي المندرج تحت الضمان الاجتماعي من المحافظة الشمالية بأكثر من 5 آلاف مستفيد، فيما تأتي المحافظة الجنوبية الأقل حصولا على مساعدات الضمان الاجتماعي بأكثر من ألفي مستفيد فقط. كما تشير الأرقام إلى وقف المساعدات عن 1472 حالة، وتسجيل 1773 حالة جديدة في الضمان الاجتماعي تم رفض 116 حالة منها، وترشيح 647 حالة للاستفادة من الضمان الاجتماعي. وتجسد هذه المؤشرات الرقمية حقيقة الالتزام والحرص من جانب الدولة وأجهزتها على الإسهام في تحسين مستوى معيشة الناس، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم في جميع مناحي الحياة بغرض الوصول إلى مستوى عال من الرضا عن الحياة التي يعيشونها، وإحداث تغيير إيجابي في طرق معيشتهم. ويلاحظ هنا أن هذا الدور الكبير والمتعاظم للدولة في تقديم خدماتها الاجتماعية للمواطنين يأتي في سياق نظام متطور للمعلومات الاجتماعية، حيث تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدماتها المختلفة، ومنها: الضمان الاجتماعي، والدعم المالي، ومكافأة الأشخاص ذوي الإعاقة، وفقًا لنظام تسجيل إلكتروني متخصص يضمن الوصول إلى كل الفئات المستهدفة وتحديث البيانات بسهولة وبأسرع وقت ممكن، بما لا يخل بمواعيد صرف الاستحقاقات.