16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
تنظم لجنة الوعظ ببعثة الحج الرسمية للدولة ورش عمل وخدمات فقهية على مدار الساعة طوال أيام الحج، وذلك في إطار حرص البعثة على زيادة الوعي لدى الحجاج بمناسك الحج. وأعدت اللجنة البرامج الوعظية في مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل بدء المناسك، إضافة إلى متابعتها نشر «حقيبة الحاج» بعد تحديثها من خلال التطبيق الذكي للهيئة للعامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إضافة إلى توزيع الحقيبة ورقياً على جميع الحملات لتصل إلى حجاج الدولة، كما يتم إرسالها عبر رسالة نصية إلى الحجاج.ويستقبل حجاج دولة الإمارات رسائل نصية توعوية منذ بداية المناسك حتى نهايتها من قبل اللجنة، فيما تم إعداد اللوحات التوعوية الدينية في المشاعر المقدسة، إضافة إلى نشر أبرز الفتاوى المتعلقة بأداء المناسك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأرسلت اللجنة للحجاج عدداً من المقاطع المرئية حول الحج على أن يتم عرض المواد الوعظية والفتاوى الشرعية والرسائل التوعوية في الشاشات المرئية عند المداخل الرئيسية في مشعر منى، إضافة إلى إعداد خطة البث الموحد للمحاضرات والدروس الفقهية في مشعر منى للرجال والنساء. وقال الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس البعثة الرسمية لدولة الإمارات: إن أصحاب الفضيلة الوعاظ والواعظات يقومون إضافة إلى تقديم المحاضرات بمتابعة أعمال الحج وأداء حجاج الدولة للمناسك. وأضاف: «تأتي المحاضرات في إطار اهتمامات وحرص بعثة الحج الرسمية على زيادة الوعي لدى حجاج الدولة والتعريف بمبادئ الدين الإسلامي الصحيحة خاصة المتعلق منها بهذا النسك». وأوضح الكعبي، أن البعثة الرسمية توفر مفتين بمقرها، إضافة إلى تواجدهم بعد ذلك في المشاعر المقدسة بـ«منى وعرفات ومزدلفة» للإجابة عن استفسارات الحجاج.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 21 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني عن تسيير رحلة الحج الأولى للصم في الكويت في 15 الجاري، موضحا ان هذه الرحلة تأتي تكريما وتحفيزا للصم المنتسبين لمركز قالون للرجال ومركز أزاهير القرآن للنساء التابعين لـ«المنابر القرآنية» والذين حصلوا على المراتب الأولى في حفظ القرآن الكريم ضمن مشروع مواهب القلوب لدعم ذوي الهمم في الكويت. وأضاف الباطني إن الوفد يتضمن ١٠ حجاج مع المترجمين، وقد تم الترتيب مع إحدى حملات الحج المتميزة التي عقدت لقاءات التعارف واللقاءات التنويرية، لتوعية الحجاج بطرق تأدية مناسك الحج، والإشارة إلى أهم المحظورات التي ينبغي على المحرم اجتنابها، والإجابة عن أهم استفسارات الحجيج واحتياجاتهم، وقد تميزت هذه اللقاءات بما فيها من ندوات دينية وإيمانية تمت ترجمتها بلغة الإشارة لأبنائنا الصم. وتوجه الباطني بالشكر الجزيل إلى بيت التمويل الكويتي لتكرمه برعاية هذه الرحلة المباركة، وأضاف: والشكر موصول للإخوة القائمين على حملة الحج على تذليل كل العقبات لحجاج «المنابر القرآنية» من الصم، بالإضافة إلى تقديمهم خدمات متميزة قبل المغادرة إلى الأراضي المقدسة. وأعرب الباطني عن سروره بالانطباعات الإيجابية لإخواننا وأخواتنا الصم، لاسيما انهم مقبلون على أداء فريضة الحج للمرة الأولى، متوجها للمولى عز وجل بالدعاء أن يوفق ويبارك لحجاج هذه الرحلة والقائمين عليها وجميع ضيوف الرحمن الكرام.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 37 زيارة ) .
خصصت وزارة الشؤون الإسلامية الهاتف المجاني 8002451000 طيلة موسم الحج للإجابة عن الاستفسارات على مدار الساعة، يباشره 128 داعية، منهم 81 في مكة المكرمة، و47 داعية في المدينة المنورة. ويصل عدد الخطوط الهاتفية للرقم المجاني 59 خطاً هاتفياً، منها 24 خطا في مكة المكرمة، و6 خطوط في المدينة المنورة، و29 خطاً في منى ومزدلفة وعرفات، حيث تعمل هذه الخطوط بنظام التتابع عن طريق شركة الاتصالات، بحيث يستقبل المكالمة مباشرة وينتقل - في حالة عدم الرد للخط الذي يليه حسب جدولة تم وضعها مع مقدم خدمة الهاتف. ويتولى تنسيق أعمال الدعاة العاملين في الهاتف المجاني طاقم إداري مكون من منسق أعمال اللجنة العلمية ومعه طاقم عمل من الموظفين الإداريين لترتيب وتنسيق جداول الدعاة لتتم تغطية جميع ساعات اليوم، ويتكون فريق العمل الإداري من 7 موظفين بالإضافة إلى منسق أعمال اللجنة العلمية. يشار إلى أن عدد المكالمات المستلمة من العشرين من شهر ذي القعدة وحتى بداية شهر ذي الحجة 1439هـ، بلغ 9271 مكالمة.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
استفاد أكثر من مليون حاج من مشروع «الترجمة في الحرمين الشريفين» الذي أنشأته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف عام 1435هـ لترجمة خطب الجمعة في الحرمين الشريفين للمصلين غير الناطقين بالعربية لتصل رسالة الخطبة إلى المسلمين بلغاتهم مع التركيز على عدد من الجوانب المهمة كالترجمة الفورية للخطب والدروس العلمية والعناية بنشر الكتب والرسائل والمطويات بشتى اللغات الحية وايصال الرسائل التوعوية في آداب الحرمين وتوجيه رواده. ويعد مشروع الترجمة في الحرمين الشريفين من المشروعات التي تفخر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالعمل عليها لما تحمله من رسالة عظيمة تنقل إلى غير الناطقين بالعربية محتوى الخطب في الحرمين الشريفين بلغاتهم المختلفة كما يعد إنجازاً كبيراً ونقلة نوعية وإضافة مميزة للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين لا سيما فيما يتعلق باستفادة رواد الحرمين الشريفين من الخطب والدروس بألسنتهم ولغاتهم وتأمل الرئاسة أن يُحقق هذا المشروع ما تسعى إليه رؤية المملكة العربية السعودية (2030) ليخدم أكثر من ثلاثين مليون معتمر وحاج وزائر في المستقبل. وجاء المشروع بناءً على توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله- لترجمة خطب الجمعة في المسجد الحرام والمسجد النبوي للمصلين غير الناطقين بالعربية لتصل رسالة الخطبة إلى المسلمين بلغاتهم وركز المشروع على عدد من الجوانب المهمة كالترجمة الفورية للخطب والدروس العلمية، والعناية بنشر الكتب والرسائل والمطويات بشتى اللغات الحية وايصال الرسائل التوعوية في آداب الحرمين وتوجيه رواده والعناية بحسن اختيار المترجمين المتخصصين الموثوقين في شتى المجالات بالضوابط المعتبرة.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لتحقيق المسؤولية الاجتماعية؛ يستضيف مركز الملك سلمان الاجتماعي بالتعاون مع شركة آسية الوقفية اليوم الاثنين 2 / 12 / 1439هـ وعلى مدى يومين ملتقى “جئتك ملبياً”. ويعد الملتقى لقاءً توعوياً وثقافياً يهدف إلى استشعار روحانية الحج والأعمال الصالحة في هذا الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التوعية الصحية للحجاج ويشارك في الملتقى نخبة من الطبيبات والتربويات من بنات هذا الوطن. ويستضيف الملتقى في يومه الأول الدكتورة أسماء الرويشد رئيس مجلس الإدارة في آسية الوقفية التي ستتناول في كلمتها تفسير سورة الحج وكيف يجهز الحاج قلبه لأداء هذه الفريضة العظيمة، كما يصاحب الملتقى في يوم الأول محاضرة صحية تلقيها الدكتورة منيرة بارجاء استشارية طب الأسرة والمجتمع في مستشفيات الحرس الوطني حول الأمور المهمة لصحة الحاج واهم الإرشادات الصحية للمعتمرين والحجاج والتطعيمات الوقائية والإجراءات الصحية قبل موسم الحج. وفي اليوم الثاني يستضيف الملتقى الأستاذة أمل الحميضي أهم صور مناسك الحج وروحانيته والحديث عن المشاعر وأعمال أيام الحج، كما تشارك الأستاذة نجاة شراحيلي المستشارة التربوية ومشرفة حملات الحج حول احتياجات المرأة الحاجة وأهم المستلزمات التي يجب آن تأخذها المرأة بالحسبان خلال تواجدها في المشاعر المقدسة في حملة الحج.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 24 زيارة ) .
استقبلت جمعية دار البر، على مدار 4 أيام 470 حاجاً من جمهورية روسيا الاتحادية، وهم قادمون في طريقهم من روسيا إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج. وقال محمد سهيل المهيري رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية في دار البر: إن الجمعية احتضنت الحجاج الروس، الذين يتأهبون لاستكمال طريقهم «براً» إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، لأداء فريضة الحج هذا العام، مشيراً إلى أن «دار البر» وفرت لحجاج بيت الله الحرام وجبات غذائية خاصة ومياه شرب وعصائر وفواكه، لتغطي احتياجاتهم خلال رحلتهم، طيلة مسافة الطريق إلى المدينة المنورة. وأشار هشام الزهراني نائب رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية إلى تقديم مبالغ مالية للحجاج الروس، مخصصة لتوفير وجبات الإفطار والغداء والعشاء لصالحهم.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
تنظّم مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر مبادرة «عمرة زايد» احتفاءً بمئوية زايد لإيفاد عدد من القصّر والأيتام وذوي الدخل المحدود إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة، وذلك في إطار حزمة الفعاليات والمبادرات التي تنظمها المؤسسة في عام زايد. وتهدف المبادرة إلى إرسال 100 معتمر من القصّر والأيتام وذوي الدخل المحدود في عدة حملات لأداء مناسك العمرة، تشجيعاً للتعارف والتلاقي البنّاء، وترسيخاً لمنظومة القيم النبيلة والأخلاق الحميدة التي تبني مجتمعات سليمة متراحمة وأوطاناً مستقرة تتطلع بعين الأمل والتفاؤل نحو المستقبل. وتأتي مبادرة «عمرة زايد» في إطار سلسلة المبادرات التي تطلقها مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر خلال العام الجاري للاحتفاء بإرث العطاء الذي أرسى دعائمه المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومنها مبادرات الوقف التعليمي والدراسات العليا للقصّر، ومبادرات المير الرمضاني وكسوة العيد والعيدية، بالإضافة إلى المبادرات التطوعية واتفاقات التعاون مع شركاء المؤسسة لتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في تطوير العمل الخيري والإنساني ونشر ثقافة الوقف وتمكين المجتمع بكافة فئاته.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 59 زيارة ) .
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة أحد رفيدة اليوم محاضرة بعنوان «أفضل الأيام»، وذلك بجامع بن صمان. وتأتي المحاضرة التي يلقيها ظافر بن شتوي ضمن أنشطة وبرامج المكتب الدعوية.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 25 زيارة ) .
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم باستضافة (1000) حاج وحاجة من أسر شهداء رجال الجيش والشرطة المصريين؛ لأداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة. وبهذه المناسبة، رفع معالي وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، جزيل الشكر، وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على هذه الاستضافة التي تجدد التأكيد على الرعاية التي يوليها -حفظه الله- لإخوانه، وأبنائه من مختلف الشعوب العربية والإسلامية، وتقدير الأعمال التي يقومون بها للدفاع عن أمن واستقرار أوطانهم.. ومن ذلك ما يقوم به أفراد رجال الجيش والشرطة المصريين من أعمال ومهام لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع جمهورية مصر العربية الشقيقة. وقال معاليه: إن هذه المكرمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تضاف إلى مكارمه السابقة، التي ما فتئت تتواصل لتمكين الآلاف من أبناء الشعوب العربية والإسلامية من أداء هذه العبادة العظيمة، وتؤكد في ذات الوقت حرصه -أيده الله- المستمر على التواصل مع المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة.. مشيراً إلى أن برنامج الاستضافة هو إحدى الوسائل المهمة في تحقيق هذا التواصل النوعي. وأبدى معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، سعادته بتولي وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد الإشراف الكامل على تنفيذ هذا البرنامج، منذ عام 1417هـ.. مؤكداً أن الوزارة تحرص أن تكون الخدمات المقدمة للمستضافين على أعلى مستوى، وتليق بحجم المسؤولية الملقاة على الوزارة في هذا الشأن.
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 37 زيارة ) .
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم باستضافة (1300) حاج وحاجة من مختلف قارات العالم لأداء فريضة الحج هذا العام 1439هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، مؤكداً أن أمر الملك الصالح والإمام العادل -رعاه الله- يجسد الرسالة التي تحملها المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية التي يفد إليها المسلمون على مدار العام من أرجاء المعمورة، وهذه الرسالة ليست مقتصرة على وقت الحج، بل ممتدة للتواصل مع المسلمين، وتوحيدهم، والعناية بهم، والوقوف معهم ومع قضاياهم أينما كانوا. وقال معالي الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ: كما يؤكد هذا الأمر الكريم حرص ولاة أمر هذه البلاد على ما يخدم المسلمين، وما يعمِّق أواصر الوحدة والأخوة الإسلامية بين شعوب العالم الإسلامي، في بادرة سنوية كريمة يسعى إليها ويحرص عليها ولاة أمرنا؛ تقديراً منهم للمكانة الشريفة التي وضعهم الله عليها، وأكرمهم بقيادتها، وهي خدمة بيت الله الحرام ورعاية قاصديه. ورفع آل الشيخ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- على حرصهم وعنايتهم الكريمة والمباشرة على أداء المسلمين شعائر الإسلام، وواجباته.. سائلاً المولى -عز وجل- أن يجزيهم خير الجزاء على ما قدموا ويقدمون من خير وخدمات جليلة يلمسها كل من قصد أداء هذه الشعيرة. وأبان معاليه أن المستضافين ينتمون إلى (90) دولة من قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا، منوهاً إلى أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، يبرز المكانة المرموقة والرائدة التي تحتلها المملكة على صعيد العالم الإسلامي لكونها قبلة المسلمين، ورائدة كل عمل إسلامي نافع للأمة الإسلامية، حيث تسخر كل إمكاناتها لخدمة الإسلام والمسلمين، كما أن المملكة حاملة لواء الدعوة الإسلامية لإعلاء كلمة التوحيد، وتسعى دائماً لتحقيق وحدة المسلمين، ورفع شأنهم، وهي تقوم بذلك كله مترسمة نهج النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام والصدر الأول من سلف هذه الأمة، حيث أولت هذا المنهج جل عنايتها.
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 25 زيارة ) .
قال مدير لجنة طالب العلم التابعة لجمعية «النجاة الخيرية» إبراهيم البدر: لدينا 50 طالب علم يتيما يعيشون معنا داخل الكويت يحتاجون من يسدد رسومهم المدرسية ويحميهم من الجهل والأمية وضياع المستقبل، معتبرا التعليم واحدا من أهم عوامل تقدم ونهضة الأمم. واستشهد البدر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة» فكيف لو كان المستفيد من طلاب العلم وكذلك من الأيتام فلا شك أن الأجر سيكون بإذن الله أعظم، وتتفاوت قيمة الرسوم تبعا للمرحلة الدراسية فهؤلاء الطلاب من مراحل دراسية مختلفة من الابتدائية إلى الثانوية، وتتم الكفالة من خلال استقطاعات شهرية تتحدد حسب رغبة الكافل، ونتعاون مع 70 مدرسة ومؤسسة تعليمية داخل الكويت ونوثق المساعدات ونرسل التقارير اللازمة للمتبرعين. لافتا إلى أن اللجنة تقوم بفتح ملف كامل لكل طالب يتضمن جميع البيانات المتعلقة به، كما نحرص على تفعيل الزيارات الميدانية، لمتابعتهم عن كثب، فلا يقتصر الأمر على دفع الرسوم المدرسية إلى إدارة المدرسة يدا بيد من خلال «شيكات» رسمية، بل ما يميزنا هو تفعيل مبدأ المتابعة وتفقد أحوالهم، ونكرم الأوائل والمتميزين منهم، ونقيم لهم حفلا مميزا في نهاية كل عام يجتمع فيه كل من المتبرعين والطلاب وأولياء الأمور وسط اجواء إنسانية تعكس تميز وريادة أهل الكويت. للتواصل ودعم المشروع الاتصال على 1800082 أو زيارة مواقع الجمعية عبر شتى منصات التواصل الاجتماعي.
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 75 زيارة ) .
وقّعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في مقر نادي الضباط بالرياض، الخميس الماضي، مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية -ممثلة بالمديرية العامة للسجون- سعيًا إلى تطوير الشراكة لسير العمل التنموي، وتعزيز القيم لتحقيق رؤية المملكة 2030، انطلاقًا من مبادرة «سجوننا مسؤوليتنا جميعًا»، وسيتم بموجب المذكرة العمل على تعزيز العمل الدعوي داخل السجون والإصلاحيات وفق الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، والعمل على تطوير آلية البرامج، وترشيح العاملين على تنفيذها داخل السجون، بما يتوافق بما هو معمول به لدى الطرفين. ووقّع الاتفاقية عن الوزارة وكيل الوزارة لشؤون الدعوة والإرشاد، الشيخ عبدالله آل الشيخ، ومن جانب المديرية مدير عام السجون اللواء محمد الأسمري. وتهدف المذكرة إلى توسيع نطاق التعاون بين الجانبين في مجالات إعداد الخطط السنوية للبرامج التي تقدمها الوزارة عن طريق فروعها، والجهات والمؤسسات والجمعيات التابعة لها، بما يكفل لها الاستدامة والشمولية والتميز النوعي، والعمل على إيجاد برامج تقنية لتحقيق أهداف المذكرة.
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 27 زيارة ) .
بحضور محافظ عنيزة الأستاذ عبدالرحمن السليم، وفضيلة الدكتور سامي الصقير، أقيم حفل اختتام الدورة العلمية الثامنة عشرة في مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، التي أقيمت خلال شهر ذي القعدة الجاري بمشاركة أكثر من 300 طالب علم، وأقيمت فعاليات وبرامج الدورة والدروس العلمية والمحاضرات في جامع الشيخ ابن عثيمين وفي مقر المؤسسة، وشارك في تقديم البرامج والدورات والدروس عدد من المشائخ والمتخصصين، وتخلل الحفل تكريم المشاركين في الدورة وتقديم الشهادات لهم، وقد شكر محافظ عنيزة جميع من شارك في الدورة من مشائخ وطلبة علم مؤكدًا على الدور الريادي الذي تقدمه المؤسسة في نشر العلم الشرعي.
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 31 زيارة ) .
اختمت جمعية الراسخون في العلم الخيرية مجلس السماع الثالث لهذا العام ضمن مشروع «نور الهدى» والذي يعنى بالحديث النبوي الشريف، ونشر ثقافة السند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم والتعريف بسيرته العطرة. وأكدت الجمعية في تصريح صحافي لها أنها أقامت هذا المجلس بالتعاون مع مركز «الأنوار» لتخريج حفظة للقرآن الكريم من العالمين والعاملين به، وذلك بدعم الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بالصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه. واشارت إلى أن مجلس السماع اشتمل على قراءة للأحاديث الواردة في كتاب الإمام النووي المسمى بـ «الأربعون النووية»، وقام بالتعليق عليها الشيخ أحمد زاهر وذلك بمقر الجمعية في منطقة الشويخ الصناعية بحضور 96 مشاركا من الرجال والنساء. هذا وأوضحت جمعية الراسخون في العلم ان المشارك في مجلس السماع يحصل في نهاية المجلس على سند متصل برواية أحاديث الكتاب إلى الإمام النووي رحمه الله تعالى، مثمنة التفاعل المميز الذي تحظى به أنشطتها وحلقاتها العلمية، معلنة إقامة مجلس السماع الرابع يوم الأربعاء 29 سبتمبر المقبل، والذي يتم من خلاله سماع كتاب الأربعون النووية للإمام النووي، ويجاز المشارك برواية أحاديثه إلى الإمام النووي رحمه الله تعالى، معتبرة هذا المجلس امتدادا للمجالس التي اقامتها الجمعية خلال هذا العام، مؤكدة حرص الراسخون في العلم على اقامة العديد من المجالس خلال هذا العام ابرزها صحيح البخاري وموطأ الامام مالك. يذكر أن مشروع نور الهدى يهدف الى إحياء سنة مجالس سماع حديث النبي صلى الله عليه وسلم ونشر هذه الثقافة والحث عليها، وتوسيع دائرة الوقف بالبذل في جانب طلبة العلم.
6 اغسطس 2018 - 24 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
عقدت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، في مقرها في أبوظبي لقاءً تعريفياً للحجاج المشاركين في برنامج زايد للحج، وذلك بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء لجنة البرنامج وأصحاب الحملات ونحو 300 حاج من المبتعثين من قبل المؤسسة. ويأتي هذا اللقاء في إطار الاستعدادات التي تتخذها المؤسسة لإيفاد 600 مواطن من ذوي الدخل المحدود مع مرافقيهم لأداء فريضة الحج بشرط ألا يقل عمر الشخص عن 40 سنة ولم يسبق له أداء فريضة الحج مطلقاً، فيما يتم إيفاد 400 حاج من خارج الدولة لأداء فريضة الحج بالتنسيق مع سفارات دولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج. وقال محمد سعيد القبيسي مدير إدارة المشاريع والبرامج الخيرية في مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية: «يجسد برنامج زايد للحج التزام المؤسسة المتواصل بتطبيق نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ورؤيته الخالدة في تنمية الإنسان ونهضة العمران وصياغة الأمن والأمان وترسيخ قيم الخير والعطاء الإنساني». وأضاف القبيسي: «منذ انطلاق برنامج زايد للحج عام 2005، قامت المؤسسة بإيفاد ما يزيد على 13 ألف حاج من 102 دولة بالتعاون مع 78 سفارة». واعتبر القبيسي أن برنامج زايد للحج يأتي في مقدمة برامج المؤسسة، حيث يمنح للمواطنين والأجانب من محدودي الدخل تسهيلاً لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وكان وصول نسبة الرضا إلى 97% في عام 2017 دليلاً على جهود المؤسسة الحثيثة لتوفير أعلى معايير السلامة والدعم قبل وخلال وبعد أداء فريضة الحج لجميع المبتعثين.
4 اغسطس 2018 - 22 ذو القعدة 1439 هـ( 38 زيارة ) .
أشهر 7 نزلاء، رجل و6 نساء، في الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، إسلامهم، بحضور كلٍ من المعنيين من إدارة السجن المركزي وإدارة تعليم وتدريب النزلاء، وذلك على يد الواعظ الديني سعود أحمد عبد العزيز، الواعظ المعتمد في محاكم دبي الشرعية، الذي لقّنهم الشهادتين، مهدياً إياهم مجموعة من الكتيّبات الدينية، ومصاحف للقرآن الكريم بلغات عدة. وكان النزلاء السبعة قد أبدوا رغبتهم في الدخول للدين الإسلامي بعد ما وجدوه من معاملة طيبة وتعامل راقٍ من الموظفين في إدارة السجون، مؤكدين أن شرطة دبي تدأب على توجيه النزلاء من الجنسين وإصلاحهم ومدهم بكل أوجه المساندة ليعودوا أفراداً فاعلين وإيجابيين مرة أخرى. كتيبات
29 يوليو 2018 - 16 ذو القعدة 1439 هـ( 26 زيارة ) .
أعلن الرئيس التنفيذي "لمركز الأنوار لتخريج حفظة القرآن الكريم " الدكتور خالد عبدالمحسن الحبشي- عن اختتام المركز للدورة العلمية في التفسير وعلوم القرآن وهي شرح لمنظومة الزمزمي ، حيث أقيمت هذه الدورة بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف ممثلة في الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه وقد استفاد من هذه الدورة ما يزيد عن 30 طالبا. وقال الحبشي أن المركز أقام هذه الدورة بالتعاون مع جمعية الراسخون في العلم الخيرية، والتي اشتملت على عدة محاور منها تعريف المشاركين بعلم التفسير والقرآن والسورة والآية، وأنواع علوم القرآن من حيث مواطن النزول، ومن حيث السند، ومن حيث الأداء، ومن حيث الألفاظ، من حيث المعاني المتعلقة بالأحكام والمعاني المتعلقة بالألفاظ. وأضاف قائلا: " إن المشاركين في الدورة تم التوزيع عليهم كتاب خاص بمنهج الدورة والذي يحمل عنوان "غراس المفسر" وهو من إصدارات المركز العلمية وحيث يحتوي الكتاب على منظومة الزمزمي وفيه كذلك ما يتعلق بعلوم القرآن من " نقاية العلوم" للإمام السيوطي مع تمارين وتطبيقات على جميع موضوعات الكتاب. والجدير بالذكر أن مركز الأنوار يهدف إلى نشر أهمية حفظ القرآن وفهم معانيه، وتخريج حافظ للقرآن يفهم حروفه ويقيم حدوده ويتعامل بأخلاق القرآن مع الآخرين، وللمركز إسهامات كبيرة في تعليم الشباب لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فهماً صحيحا.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 29 زيارة ) .
أقامت دار الميلم للتعريف بالإسلام بمنطقة الصديق العديد من الفعاليات والأنشطة التي تشحذ همم المهتدين وتعرفهم بالدين الإسلامي الحنيف وتحثهم على أن يكونوا خير سفراء لهذا الدين، هذا وتراعي الدار الالتزامات الوظيفية للحضور فتقيم أنشطتها في أيام العطلة الرسمية وبعد أوقات انتهاء الدوام. هذا وقال رئيس قسم الشؤون الدعوية بدار الميلم للتعريف بالإسلام/سعود العتيبي: بفضل الله تشهد الدار حالات إشهار إسلام متكررة فمنذ تأسيس الدار أشهر إسلامه عدد 179 مهتدي ومهتدية من شتى الجنسيات والجاليات، ونقيم لهم الدورات الشرعية التي تعرفهم بالوضوء والطهارة وأركان الإسلام والإيمان، ونحفظهم ما تيسر من القرآن الكريم ونزرع في نفوسهم حب نشر رسالة الإسلام للأخرين. وتابع: نعمل في أيام العطل الرسمية ونحرص على مراعاة أوقات عمل المهتدين الجدد ونرتب المحاضرات التي تتناسب معهم حيث أنهم لديهم أعباء وظيفية يقومون بها ومع ذلك يحرصون على الحضور للدار وتعلم القرآن الكريم والفقه والحديث والسيرة واللغة العربية، حيث أن بعض المهتدين يقضون يوم راحتهم صباحاً ومساءً في الدار ومع دعاتها يتعلمون منهم وينهلون من معينهم، بل هناك من ليس لديه وقت راحة إلا صباح الجمعة فقط وحتى العصر، ونجده صاحب همة عالية يأتي مبكراً للدار ليتعلم الإسلام الوسطي المعتدل، وبعد صلاة الجمعة يجلس مع الدعاة حتى قرب موعد عمله، فمثل هذه النماذج والأنفس التي تشربت حب الإسلام بعد سنوات طويلة عاشت في التيه والحرمان، تجعلنا نكثف الجهود والأنشطة للارتقاء بها لتكون مشاعل نور تنير طريق الهداية لغيرها.
23 يوليو 2018 - 10 ذو القعدة 1439 هـ( 85 زيارة ) .
أشار رئيس مجلس إدارة مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات (هداية) بالخبر الدكتور صالح اليوسف إلى إسلام ما يقارب 350 رجلاً وامرأة خلال الشهرين الماضيين كثمرة لجهود الدعاة في تعريفهم بالدين الحنيف ومبادئه السمحة، مؤكدًا أهمية دور الدعاة الأجانب في توعية أبناء بلادهم، ودعوتهم إلى الإسلام بالتعاون مع الدعاة السعوديين الذين أصبح دورهم أعظم في ظل ما يتعرض له المجتمع من غزو فكري, وهو ما يتطلب عملاً جبارًا من العلماء والمشايخ بهدف نصح وإرشاد أبناء المجتمع، وتقوية علاقتهم بدينهم وولاة أمرهم. جاء ذلك خلال زيارة الأمير أحمد بن بندر السديري لمكتب هداية الدعوي بالخبر الذي أشاد بتميز وتطور المشاريع الدعوية الخيرية التي تستهدف المواطنين والمقيمين داخل هذه البلاد الغالية؛ وهو ما أسهم في تحقيق نتائج إيجابية بمجال الدعوة إلى الله، من أهمها إسلام 11 ألف مقيم منذ إنشاء هذا المكتب الدعوي.
22 يوليو 2018 - 9 ذو القعدة 1439 هـ( 41 زيارة ) .
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الوجه اليوم محاضرات في قرى محافظة الوجه وهي: قرية النابع، وبدا، وأبو القزاز. وأوضح المكتب أن هذه المحاضرات سوف تقام بمسجد المنسفة بقرية النابع، ومسجد السوق بقرية بدا، ومسجد العبيات بقرية أبو القزاز، وذلك بعد صلاة المغرب، مشيرا إلى أن هذه المحاضرات التي تأتي ضمن الدورة الصيفية للمكتب في شرح الدروس المهمة لعامة الأمة، سوف تستمر على مدى 5 أيام، يقدمها عدد من المشايخ. ودعا المكتب المواطنين إلى الحضور والاستفادة من الدروس في كل ما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم.