20 نوفمبر 2019 - 23 ربيع الأول 1441 هـ( 21 زيارة ) .
أطلق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في مدينة عرعر اليوم ، مشروع " دعوة وكسوة " وذلك من خلال الجولات الدعوية التي يقوم بها دعاة المكتب لمختلف الجنسيات. وأوضح المكتب التعاوني أن المشروع يستهدف عمال المحطات على الطريق الدولي ورعاة الأغنام في صحاري مدينة عرعر، ويشمل على برامج دعوية وتوعوية للمستفيدين إضافة إلى توزيع حقيبة دعويةوكسوة شتوية، مشيرا الى المكتب قام بتجهيز أكثر من 600 حقيبة دعوية من هذا المشروع لتوزيعه على المستفيدين.
17 نوفمبر 2019 - 20 ربيع الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
افتتح الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بحضور عبد الله علي بن زايد الفلاسي المدير التنفيذي لجمعية دار البر، وعمران محمد عبد الله رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية، وراشد علي المزروعي، مدير فرع الهيئة في بني ياس، مسجد سيف خادم الرميثي، بمنطقة الشامخة في أبوظبي، بتكاليف إجمالية بلغت أربعة ملايين و500 ألف درهم. وقال عبد الله علي بن زايد الفلاسي: إن مساحة المسجد الجديد تصل إلى 356 متراً مربعاً، ويتسع لـ 500 مصلٍ، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض 1600 م2، منها 800 م2 مساحة المرافق المختلفة للمسجد، واستمر العمل في المشروع 16 شهراً.
15 نوفمبر 2019 - 18 ربيع الأول 1441 هـ( 60 زيارة ) .
وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية البوسنة والهرسك اليوم مذكرة تفاهم في مجالات التعاون بالعمل الإسلامي، حيث وقع نيابة عن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتورعبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الشيخ محمد بن عبدالواحد العريفي ومن جانب المشيخة الإسلامية سماحة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور حسين كفازوفيتش بمقر المشيخة بالعاصمة سراييفو. جاء ذلك خلال مراسم حفل حضره سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البوسنة والهرسك هاني بن عبدالله مؤمنة، ومدير مركز الملك فهد الثقافي بسراييفو الدكتور محمد بن حسن آل الشيخ وعدد من المسؤولين من الوزارة والمشيخة. وألقى وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الشيخ محمد العريفي كلمة في هذه المناسبة أكد فيها أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـــ حفظهما الله ـــ أخذت على عاتقها خدمة الإسلام والمسلمين بالعالم ودعم كل عمل رشيد يسهم في مد جسور العمل مع مختلف المؤسسات والمشيخات الإسلامية بالعالم ، لافتاً النظر إلى أن توقيع هذه الاتفاقية جاء إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتجسيداً لرسالة المملكة السامية في دعم العمل الإسلامي بكافة مجالاته والقيام بواجب الدعوة الإسلامية وفق منهج الوسطية والاعتدال والتسامح ونبذ الغلو والتطرف . ونقل الشيخ محمد العريفي سلام وتحيات معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وتمنياته القلبية أن تحقق هذه الاتفاقية الأهداف المنشودة فيما يعود بالنفع والفائدة على الجميع وتقوية أواصر العلاقات بين العاملين بقطاعات الشؤون الإسلامية في البلدين الشقيقين، مقدماً شكره للمشيخة الإسلامية بالبوسنة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن الترتيب لمراسم توقيع المذكرة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191114/161664#sthash.FY4gJqP1.dpuf
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
استفاد 186 محتاجاً من 41 دولة من مشروع «تيسير حاج» لجمعية دبي الخيرية، والذي اعتادت على تنفيذه منذ أكثر من عـــقدين مــن الزمن، حرصاً منها على تأدية المحتاجين فريضة الحج، وإدخال الفرحة إلى قلوبهم. وقال أحمد مسمار أمين السر العام للجمعية لـ«البيان»: «إن الجمعية تتكفل سنوياً بتوفير نفقات الحج لـ 5 أشخاص من كل دولة تنفذ فيها مشاريع خيرية، على أن يكون المنتفعون من ذوي الدخل المحدود، وتحديداً ممن لم يحجّوا من قبل، وتزيد أعمارهم عن 40 سنة، وذلك وفق خطة الجمعية التي تستند إلى جهود ودعم المتبرعين والمحسنين وفاعلي الخير، الذين يعتبرون شركاء استراتيجيين للجمعية في مختلف أعمالها وأنشطتها وبرامجها الخيرية». وأضاف: «بلغت تكلفة المشروع الذي نفذته الجمعية بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي ممثلة في سفاراتنا وقنصلياتنا في تلك الدول، نحو 3.3 ملايين درهم، ومتوسط تكلفة الحاج الواحد تصل لـ 20 ألف درهم شاملة النفقات من تذاكر السفر بالطائرات من بلدانهم إلى الديار المقدسة وبالعكس، ونفقات الإعاشة والتنقل أثناء أدائهم مناسك الحج، تسهيلاً وتيسيراً على المشاركين في الحملة، وبما يعكس حرص الجمعية على الاستمرار في تفعيل مشاركتها المجتمعية في مختلف المجالات والمناسبات، لا سيما الدينية منها». ودعا أمين السر العام أهل الخير والإحسان إلى الإسهام في هذه الحملة السنوية، للاستجابة للعدد المتزايد للأشخاص المتقدمين لها، والحالمين بحصولهم على منحة الحج. وقال أحمد مسمار: «عدد المستفيدين من مشروع تيسير حاج في تزايد سنوي نتيجة ازدياد عدد سفارات وقنصليات دولتنا في بلدان العالم، إضافة إلى عقد مزيد من الشراكات والتعاون مع الجمعيات الخيرية في تلك الدول، ولذلك فإن جمعية دبي الخيرية تحرص على توسيع مظلة المستفيدين من هذا المشروع لتعزيز دورها على الساحة الخارجية، وتقديم أفضل الخدمات للفئات التي تستهدفها». ولفت أحمد مسمار إلى أن سفارات وقنصليات الدولة والجمعيات الخيرية المتعاونة مع جمعية دبي الخيرية هي التي تتولى مسؤولية تلقي طلبات المتقدمين للتسجيل في الحملة، ومن ثم دراستها للوقوف على الحالات الأكثر استحقاقاً، والتي تتوافق مع الشروط التي حددتها الجمعية، في وقت شدد فيه على أهمية هذا المشروع لجهة تعزيز أوجه التكافل والتراحم التي يتمتع بها مجتمع الدولة المعطاء، من خلال تفاعله مع القضايا الإنسانية للشعوب.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
انطلقت بولاية السيب فعاليات الدورة التدريبية الدينية للفصل الدراسي الأول، والتي تنظمها الجمعية العمانية للعناية بالقرآن ممثلة بمركز ولاية السيب للقرآن الكريم وتستهدف الدورة طلبة وطالبات المدارس بولاية السيب وتستمر لمدة شهرين ونصف الشهر تحت إشراف معلمين متخصصين وفي عدة جوامع بالولاية. وقال سالم بن محمد العامري المشرف العام على مركز القرآن الكريم بالولاية: إن هذه الدورة تشتمل على عدة برامج متنوعة ومختلفة وتقام في 16 قاعة للتدريس من القاعات الملحقة بعدة جوامع ومساجد بالولاية ومقسمة على 46 مجموعة للطلاب والطالبات منها تدرس في الفترة الصباحية، وأخرى بعد صلاة العصر، ومجموعة ثالثة بعد صلاة المغرب. وأشار العامري إلى أن عدد الطلبة والطالبات الذين يدرسون في هذه القاعات بلغ حتى الآن 540 طالبا وطالبة من مختلف المراحل التعليمية، ويقوم بتدريبهم وتدريسهم 46 معلما ومعلمة متخصصين ويشرف على تنفيذ برنامج هذه الدورة عشرة مشرفين ومشرفات. وأكد أن أهم المواد التي يتلقاها هؤلاء الطلاب والطالبات في الدورة هي أساسيات النطق بالحروف، التشكيل، الإعراب ، التجويد بالإضافة إلى أساسيات حفظ قصار السور القرآنية الكريمة بالنسبة لصغار الطلاب، وحفظ عدد من أجزاء القرآن بالنسبة للطلبة الكبار. واختتم قائلا: ستستمر هذه الدور لمدة شهرين ونصف الشهر وسيتم بعد ذلك تقييمها على أمل أن تقام دورة أخرى خلال الفصل الدراسي الثاني.
8 نوفمبر 2019 - 11 ربيع الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
جاوز عدد المستمعين لمشروع نشر علوم وترجمات القرآن الكريم الذي تديره الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية حتى الآن أكثر من 35 مليون مستمع بـ51 لغة مختلفة من جميع دول العالم، كما بلغت دقائق الاستماع للمشروع أكثر من 750 مليون دقيقة استماع، وبحجم تبادل بيانات بلغ 9 بيتا بايت. وقال مدير الدعوة الإلكترونية عبدالله الدوسري: حرصت الدعوة الإلكترونية على أن يكون لها دورها المهم وريادي في نشر ترجمة ومعاني القرآن الكريم وفق أحدث الوسائل والأساليب التقنية الحديثة، وعلى كل المنصات وشبكات التواصل المتاحة، وبكل اللغات الممكنة والذي جعلنا نضاعف العمل بشكل مستمر، للوصول لفئات تحتاج لسماع آيات القرآن الكريم وتفسيراته الوسطية المعتدلة. ومن نماذج المهتدين الجدد الذين أسلموا بسبب الموقع، ذكر الدوسري قصة المهتدي بيتر زولو من زامبيا والذي كان القرآن الكريم سببا رئيسا لدخوله في الإسلام، حيث يقول زولو: «تزوجت أختي من رجل مسلم، حببني كثيرا من خلال أخلاقه الراقية في هذا الدين الحنيف، وكان يحدثني دائما عن عظمة الإسلام وتعاليمه السمحة المتمثلة في الالتزام بتعاليم الله من صيام وصلاة وزكاة ومساعدة للفقراء والمحتاجين». ويكمل زولو: واليوم الفارق في حياتي جاء عندما وجدت كتابا عند زوج أختي، ولاحظت أنه يوليه اهتماما خاصا ويضعه في مكان معين ويحافظ عليه بصورة كبيرة، بل يذهب ليتوضأ قبل أن يقرأ فيه، دفعني فضولي أن أقرأ في هذا الكتاب المقدس، فأهداني ترجمة لمعاني القرآن الكريم، وهنا كانت المفاجأة حيث تأثرت تأثرا كبيرا بهذا الكتاب العظيم، وبدأت من فوري أبحث في هاتفي الذكي لأجد تطبيقا يعرض تفسيرا للقرآن الكريم، وبحمد الله وجدت تطبيق إذاعات الدعوة الإلكترونية الذي يبث هذه الترجمة على مدار الساعة، استمعت إليه مرات ومرات، بعدها ذهبت إلى الموقع الخاص بالإذاعات وجعلته على جهاز الحاسوب الخاص بي، يضيف زولو: شعرت وقتها أن الوقت قد حان لأكون مؤمنا بهذه الكلمات التي أصبحت تعيش في وجداني، وملأت الفراغ الروحي الرهيب الذي كنت أعيش فيه، وبحمد الله أخذت القرار الصحيح، ونطقت اليوم الشهادتين بعد أن هداني الله للإسلام.
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 74 زيارة ) .
وقعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد اليوم، مذكرة تفاهم مع جامعة المجمعة، وذلك في إطار إيجاد تعاون استراتيجي في مجالات متعددة يمكن من خلالها تبادل المعلومات والآراء، ونقل الخبرات والمعرفة بين الجانبين، إضافة إلى التعاون في تنفيذ الخدمات الاستشارية والتقنية، وتوفير الخدمات المساندة. ووقع المذكرة من جانب الوزارة معالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، ومن جانب جامعة المجمعة معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، بحضور عدد من القيادات بالوزارة والجامعة. وبهذه المناسبة، قال معالي نائب الوزير الدكتور يوسف بن سعيد: إن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ تقوم بعمل مبارك في خدمة الإسلام والمسلمين ممثلة بهذه الوزارة وغيرها من أجهزة الدولة، مضيفاً أن الوزارة لها مجالات متعددة من أهمها خدمة بيوت الله، والقيام بها وصيانتها وتهيئتها، والدعوة إلى الله وفق منهج وسطي معتدل، منوهاً بالدعم منقطع النظير من قيادتنا الرشيدة ــ حفظهم الله ــ لأعمال وبرامج الوزارة المتنوعة، التي ساهمت في تميزها بجميع أعمالها ومناشطها. وأوضح معالي نائب الوزير ابن سعيد أن الوزارة ترحب بهذا التعاون الذي يصب في مصلحة العمل الإسلامي والاستفادة من إمكانيات جامعة المجمعة، التي لها أثر طيب في المجتمع، لافتاً إلى حرص ومتابعة معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على الاستفادة من كل الإمكانات المتاحة لخدمة أعمال الوزارة، ومن ذلك التعاون مع الجامعات في مختلف مناطق المملكة لثقتها المطلقة بها لما تضمه من كوادر وطنية عالية، وخبرات عالمية، ومنها جامعة المجمعة التي استطاعت إثبات وجودها بمشاريعها الكبرى. من جانبه، قدم معالي مدير جامعة المجمعة شكره للوزارة ممثلة بمعالي الوزير آل الشيخ على تفعيل الشراكات بين الأجهزة الحكومية المختلفة ، مستعرضاً رسالة الجامعة في خدمة المنظومة التعليمية، مشيراً إلى أن الجامعة تعنى بالجانب التقني، وأنها تصنف من أفضل الجامعات السعودية في تفعيل التقنية في كافة أعمالها، وجميع العاملين في هذا المجال هم من أبناء الوطن. ونوه معاليه بالدعم المنقطع النظير الذي تلقاه الجامعة من الدولة ــ رعاها الله ــ لتحقيق رسالتها في تعليم أبنائنا الطلاب وصقل مواهبهم ، مؤملاً أن يكون هذا التعاون مع الوزارة لبنة خير في تطوير العمل الدعوي بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191105/160950#sthash.Qr0o3l3n.dpuf
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 61 زيارة ) .
في مبادرة تهدف إلى تقديم رسالة ديننا الإسلامي والتعريف بالثقافة السعودية قدم مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة المجمعة هدايا لأعضاء الجهازين الفني والطبي واللاعبين الأجانب في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيحاء وذلك قبل مران الفريق اليوم السبت في ملعب معالي الشيخ عبدالعزيز التويجري بمقر النادي وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالله أبانمي وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي مكتب دعوة المجمعة. وتأتي هذه المبادرة في إطار التعاون المشترك بين المسؤولية الاجتماعية بنادي الفيحاء ومؤسسات المجتمع
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 33 زيارة ) .
نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية ممثلة في قسم الأئمة والخطباء برنامجا تدريبيا حول أساسيات اللغة العربية استهدف أئمة وخطباء الجوامع بالولاية وذلك ضمن خطة تأهيل الخطباء. وقد أقيم البرنامج على مدى يومين بمدرسة القرآن الكريم بجامع التقوى على أن يستمر البرنامج لمدة ستة أشهر بمعدل يوم واحد في الأسبوع، قدم البرنامج الدكتور محمد بن يحيى الراشدي الموجه الديني بقسم الوعظ والإرشاد بالإدارة حيث تم التطرق إلى أبواب اللغة العربية والبلاغة وآدابها، والتدريبات العملية. ويأتي هذا البرنامج استكمالا لسلسلة من البرامج التي يتم من خلالها الارتقاء بالكوادر الدينية التي تتبع الإدارة من أئمة وخطباء الجوامع، حيث بدأ البرنامج بمحاضرات تعريفية ركزت على نشأة علم النحو، وأركان الجملة الاسمية والفعلية والإعراب والبناء في الجملة. وتحدث الدكتور الراشدي في البداية عن فضل اللغة العربية عن غيرها من اللغات، حيث كان لها تأثيرٌ كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسيّة، والتركيّة، والكرديّة، والأمازيغيّة، والماليزيّة، والأردويّة، والألبانيّة، والإندونيسيّة، وبعض من لغات جنوب إفريقيا كالسواحيليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة والصوماليّة، إضافةً لبعضٍ من اللغات الأوروبيّة وخاصةً البرتغاليّة، والإسبانيّة، والصقليّة، والمالطيّة. واشار الى نشأة علم النحو وتعريفه وأهميته حيث يعتبره العلماء بمكانة أبي العلوم العربية، ويعدونه من أهم علوم اللغة العربية والقنطرة التي نعبر عليها إلى التزود بالعلوم اللغوية والعلوم الشرعية وغيرها.
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 45 زيارة ) .
صرح مدير لجنة التعريف بالإسلام بمحافظة الأحمدي المحامي منيف العجمي بأن اللجنة ستطلق خلال الشهرين المقبلين 3 رحلات عمرة للجاليات الفلبينية والسيلانية والهندية على نفقة بعض المحسنين من متبرعي اللجنة. وأوضح العجمي أن الرحلة الأولى للجالية الفلبينية ستنطلق في 19 نوفمبر بتبرع كريم من د.أمل مبارك الحساوي، والثانية للجالية السيلانية في 3 ديسمبر بتبرع من المحسن نبيل خالد جعفر، والثالثة للجالية الهندية في 17 ديسمبر بتبرع من فاعل خير. مشيرا إلى أن المستفيدين من هذه الرحلات هم المهتدون الجدد، والمسلمون الذين لم يسبق لهم العمرة من قبل، وتقدم لهم رحلة العمرة مجانا، كما يتم تنظيم برنامج مميز لهم في مكة والمدينة المنورة يشتمل على زيارة مسجد قباء، ومسجد القبلتين، والبقيع، وغيرها من الأماكن التاريخية والمقدسة. وأضاف العجمي: من واقع خبرتنا في لجنة التعريف بالإسلام فإن رحلة العمرة تكون نقطة فارقة في حياة المهتدي الجديد، وسببا في زيادة إيمانه وتثبيته على الإسلام، وقد عبر المهتدون عن مشاعر فياضة وسعادة غامرة عند دخولهم إلى الحرم المكي ورؤيتهم الكعبة، ومنهم على سبيل المثال المهتدي عبدالرحيم الذي يحكي عن نفسه قائلا: كنت أرى صورة الكعبة وأحلم برؤيتها، ولما ذهبت للعمرة تحققت أمنيتي، وقد استشعرت نعمة الله وتوفيقه لي بزيارة بيته، وأحسست بحلاوة الإيمان بالله، وشكرت الله على تيسيره لي لأداء هذه العبادة الجليلة. ومهتد آخر يقول: عندما دخلت الحرم شاهدت آلاف البشر يطوفون في نظام عجيب، وكل منهم لا يشغله إلا الذكر، ومناجاة ربه، وبالرغم من الزحام فليس هناك فوضى فالكل في حالة من الهيبة والحب للبيت الحرام، وقد سعدت جدا بهذه المشاهد، وعندما أكملت العمرة شعرت بأنني ولدت مرة ثانية. وفي ختام تصريحه تقدم العجمي بالشكر للمحسنين الكرام الذين تبرعوا بهذه الرحلات، ودعا من يرغب بالمساهمة في مشروع رحلات العمرة للاتصال على رقم 97599699 أو زيارة الموقع الإلكتروني للجنة التعريف بالإسلام.
26 اكتوبر 2019 - 27 صفر 1441 هـ( 50 زيارة ) .
ناقش مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سالم بن حاج الخامري، آلية تنفيذ البرامج الدعوية، وتعزيز الأمن الفكري والمعنوي. جاء ذلك خلال لقائه أمس، مديري المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، بحضور رؤساء وأعضاء المجالس والمديرين التنفيذيين، إذ بحث اللقاء سبل التواصل بين المكاتب التعاونية وإدارة الدعوة والإرشاد للرقي بعمل الدعوة إلى الله تعالى بالمنطقة وفق منهج وسطي معتدل، إلى جانب تقديم مديري المكاتب التعاونية عدداً من المقترحات لتطوير عمل الدعوة بالمنطقة.
25 اكتوبر 2019 - 26 صفر 1441 هـ( 95 زيارة ) .
أطلقت لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية موقعها الإلكتروني الجديد للتعريف بالإسلام باللغة الألمانية، وبذلك يصل عدد المواقع إلى 45 موقعا إلكترونيا دعويا متخصصا بـ 17 لغة تقدم خدمات التعريف بالإسلام وتعليم المهتدين الجدد حول العالم. وفي هذا السياق، قال مدير اللجنة عبدالله الدوسري إنه بعد دراسة مستفيضة للحالة الدعوية الإسلامية باللغة الألمانية عبر المواقع الإسلامية، لاحظت ندرة شديدة في المحتوى الإسلامي الموثوق والمواد الدعوية الإسلامية التي تتميز بالوسطية والاعتدال وتعكس الصورة المثلى للإسلام، لذلك سارعت اللجنة في إطلاق هذا الموقع الدعوي المتميز الذي يخاطب المتحدثين باللغة الألمانية على مدار الساعة. وبين الدوسري ان الدراسة شملت أيضا طبيعة المتحدثين باللغة الألمانية وأهم الديانات والاتجاهات الفكرية والفلسفية التي ينتمون إليها، إذ يغلب على المتحدثين باللغة الألمانية الانتماء إلى الديانة المسيحية بمذهبيها الكاثوليكية والبروتستانتية بنسبة تزيد على 64% ثم اللادينية واللاإدرية بنسبة نحو 23% تتميز اللاإدرية بأنها لم تجزم بوجود خالق ولم تنف وجوده، فيما تتراوح نسبة المسلمين المتحدثين باللغة الألمانية قرابة 3% لذلك فإن الدعاة المسؤولين عن إدارة الموقع هم دعاة متخصصون في دعوة المسيحيين والملحدين، مما يسهم بشكل كبير في توجيه هذه المواد الدعوية إلى الفئات المستفيدة من المحتوى الذي يتناسب مع العادات الاجتماعية والثقافية للألمانيين. وحول طريقة عمل الموقع أجاب الدوسري: الموقع مقسم إلى عدة قوائم رئيسية تحت كل قائمة موضوعات وعناوين فرعية، أهم هذه القوائم الرئيسية هي الإسلام والقرآن والنبي محمد والصلاة والحج. وبين الدوسري أنه يمكن زيارة هذا الموقع عن طريق الرابط http://www.wegzumislam.com/ مختتما تصريحه بحث أهل الخير دعم هذا المشروع عن طريق الاستقطاع البنكي أو التبرع عبر حساب اللجنة ببنك بوبيان تحت رقم 0119810023 أو الاتصال على أرقم اللجنة التي تعمل على مدار الساعة 1800082 أو 97288044.
22 اكتوبر 2019 - 23 صفر 1441 هـ( 68 زيارة ) .
أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام فريد العوضي أن حقيبة الهداية من أهم مشاريع اللجنة، وأنها كانت سببا في دخول عدد كبير من المهتدين للإسلام، مبينا أن اللجنة وزعت 4000 حقيبة خلال 2019. وأوضح العوضي أن اللجنة تقوم بتوزيع وطباعة نوعين من حقائب الهداية: الأول حقيبة تعريفية عن الإسلام لغير المسلمين وتحتوي على كتب واسطوانات بها معلومات مبسطة عن العقيدة والعبادات والأخلاق الإسلامية، والثاني حقيبة للمهتدين الجدد تركز على الطهارة، والصلاة، والأذكار، وتعليم الفاتحة، وجزء عم، والأربعين النووية. وحول طريقة الحصول على حقيبة الهداية، قال العوضي: يمكن للمتبرعين الحصول عليها من فروع لجنة التعريف بالإسلام، كما يمكنهم التبرع بقيمة حقيبة أو عدد من الحقائب لتقوم اللجنة بتوزيعها، علما بأن تكلفة الحقيبة 2.5 دينار. وأوضح العوضي أن الحاجة للمشروع كبيرة نظرا لوجود مئات الآلاف من غير المسلمين المقيمين بالكويت، والكثير منهم يعبرون لكفلائهم أو زملائهم عن رغبتهم في التعرف على الإسلام، أو يقومون بزيارة اللجنة لنفس السبب، وهؤلاء نقوم بتوزيع حقيبة الهداية عليهم بلغتهم لتكون مصدرا للمعلومات التي يرغبون في الحصول عليها. وأشار العوضي إلى أن الكثير من حالات الإسلام كانت بسبب حقيبة الهداية ومنها شيف فلبيني الجنسية كان السبب في هدايته قراءة كتاب من حقيبة الهداية باللغة الفلبينية، وآخر هندي يتحدث اللغة التاميلية كان يفكر لمدة سنتين في الإسلام ويرغب في التعرف عليه فجاء إلى لجنة التعريف بالإسلام وأخذ حقيبة هداية باللغة التاميلية وقرأ فيها كتابين هما «الإسلام في الكتب الهندوسية»، و«تعرف على الإسلام»، ثم عاد بعدها إلى اللجنة ليشهر إسلامه. وختم العوضي تصريحه بدعوة من يرغب في الاستفسار عن المشروع أو التبرع سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات أو فرقا تطوعية إلى الاتصال على 22444117 - 976000074، أو زيارة موقع لجنة التعريف بالإسلام، أو حساباتها على مواقع التواصل.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 97 زيارة ) .
قدمت زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أكثر من 3500 محاضرة جماهيرية داخل الكويت، تنوعت ما بين دعوية وطبية وتربوية وثقافية واجتماعية تلامس الواقع وتناقش القضايا المعاصرة التي تهم الأسرة والمجتمع، وتنمي الثقافة الدينية والدنيوية استفاد منها ألاف الرواد بمسجد الشايجي بحولي. و ذكر مدير عام زكاة العثمان /أحمد الكندري أن فكرة المحاضرات تعود إلى قرابة 40 عام منذ تأسيس اللجنة، موضحا أنه خلال اللقاءات استضفنا أطباء في شتى التخصصات الطبية والنفسية وقدموا لنا معلومات هامة في كيفية التعامل مع أمراض العصر كالسكري والضغط وغيرها من الأمراض المنتشرة، وكذلك قدموا لنا دورة في الإسعافات الأولية وما هي الطرق المثلى للتعامل مع المريض أو الشخص الذي تعرض لحادث، وغيرها من اللقاءات النافعة في مجال الطب النفسي وغيرها من المجالات الاخرى المتعددة. مضيفا من العلماء الذين اثروا المحاضرات فضيلة الدكتور/ خالد المذكور والذي اعتاد سنويا أن يأتي إلى زكاة العثمان في أول يوم من شهر رمضان المبارك ليقدم التهاني والتبريكات ويجيب على أسئلة الجمهور ، وكذلك فضيلة الدكتور/ احمد الحجي الكردي، والدكتور/ طارق السويدان، والدكتور/ محمد العوضي، والدكتور/محمد الطبطبائي والدكتور/ محمد الخرافي، وغيرهم من الدعاة العاملين ساهموا بشكل كبير في تنمية ثقافة الحضور من جموع المسلمين.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 73 زيارة ) .
احتفلت إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام باليوم العالمي للمعلم، وقد تم خلال الاحتفال تكريم عدد من الداعيات والمعلمات المتميزات اللاتي يدرسن في فصول اللجنة التعليمية. وقالت مديرة الإدارة النسائية باللجنة نجاة الطويل: إن المعلم صاحب رسالة عظيمة فهو أساس بناء الأمم وغارس الفضائل والقيم، وهو مصدر خير وحب وعطاء، كما أنه أداة فعالة ومثمرة لبناء العقول. وأضافت: قمنا بتنظيم هذا الاحتفال تقديرا للمعلم، وتعبيرا عن دعمه في أداء رسالته، ولنشكر من خلاله داعيات ومعلمات اللجنة على دورهن في إثراء مسيرة لجنة التعريف بالإسلام، وما يقمن به من رعاية وتعليم للمهتديات الجدد، والجاليات المسلمة المتواجدة على أرض الكويت الخيرة. وأكدت الطويل أن تكريم الداعيات في هذا اليوم يهدف إلى إعطائهن دافعا وحافزا لمواصلة تأدية رسالتهن السامية والمتمثلة في بناء المسلم الجديد وذلك لما لهن من دور محوري في توجيه الدارسات بالحكمة والرحمة والقدوة، وتحصين فكرهن وتعزيز الولاء لدينهن. وقد عبرت الداعيات والمعلمات المكرمات عن سعادتهن بهذه البادرة الجميلة واللفتة السامية من لجنة التعريف بالإسلام والتي تحمل احتراما للمعلم وتقديرا لدوره.
12 اكتوبر 2019 - 13 صفر 1441 هـ( 122 زيارة ) .
سيَّر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة تيماء أمس ، الرحلة الأولى لعام 1441هـ لأداء مناسك العمرة ، لـ 50 شخصاً من أفراد الجاليات غير العربية والمسلمين الجدد بالمكتب. وبين رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بتيماء خالد سعود الشمري, أن الرحلة تتضمن دروساً وكلمات وعظية وبرامج تعليمية متنوعة يشارك فيها المترجم والداعية الرسمي للمكتب لتعليم المسلمين الجدد أداء مناسك العمرة، مضيفاً أن رحلات العمرة التي ينظِّمها المكتب تستهدف بشكل أساسي المسلمين الجدد، بغية توثيق علاقتهم بدينهم.
8 اكتوبر 2019 - 9 صفر 1441 هـ( 73 زيارة ) .
أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام فريد محمد العوضي أن الكويت غدت منارة لنشر رسالة الإسلام وقيمه الوسطية ، وأن أعداد المهتدين في تزايد مستمر بسبب حسن تعامل المواطنين مع الجاليات الوافدة ، وكذلك تبرعات المحسنين للمشاريع الدعوية وعلى رأسها مشروع "علمني الإسلام". وأوضح العوضي أن لجنة التعريف بالإسلام تحرص على تقديم خدمات ثقافية وإجتماعية وعلمية للجاليات المقيمة على أرض الكويت ، وهو ما جعلها محل ثقة وتقدير هذه الجاليات. وفيما يتعلق بمشروع "علمني الإسلام" قال العوضي: تثمر جهود اللجنة الدعوية آلاف المهتدين سنوياً ، ويحتاج هؤلاء المهتدون إلى من يعلمهم أصول دينهم من عقيدة ، وعبادات ، وأخلاق. ومن هنا جاءت أهمية المشروع حيث يتم من خلاله تدريس المهتدين الجدد "مبادئ الإسلام" لمدة 4 شهور ومن ضمنها الفقه، والسيرة، واللغة العربية. وأوضح العوضي أن الدراسة في مشروع علمني الإسلام تتم بـ 14 لغة منها الانجليزية ، والفرنسية ، والسنهالي ، والتاميلي ، والهندي ، والأوردو ، والتلغو ، والماليالم، والأثيوبية. وأشار إلى أن بعض المهتدين يرغبون في الاستزادة من العلم الشرعي ، فيتم تنظيم دورات متقدمة لهم ، ويمكن بعدها أن يصبحوا دعاة في اللجنة. وحث العوضي المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء على التبرع للمشروع ، مبينا أن التبرع يعتبر من الصدقة الجارية التي يبقى ثوابها للمسلم بعد موته ، فكل من قرأ أو تعلم من المصحف فثوابه يعود على المتبرع بالأجر العظيم بإذن الله تعالى. داعيا من يرغب في التبرع للمشروع إلى الاتصال على 22444117 – 97600074 أو زيارة موقع لجنة التعريف بالإسلام و حساباتها على مواقع التواصل.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 81 زيارة ) .
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بتبوك فرع النساء بعد غدٍ, الدورة التأسيسية الثانية للمسلمة الجديدة لعام 1441هـ, في مقر المكتب التعاوني النسائي بتبوك. وتستهدف الدورة التي تستمر 6 أيام المسلمات الجدد بهدف تعريفهن يأمور الدين الإسلامي وتعليمهن بعض الأحكام الشرعية والإجابة على أسئلة المسلمة الجديدة.
1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 44 زيارة ) .
ذكر مدير مكتب الشؤون الشرعية في بيت الزكاة جابر فليح الصويلح أن مصرف (الفقراء والمساكين) من مصارف الزكاة المهمة، فالفقير هو الذي لا مال له ولا كسب يقع موقعا من كفايته، والمسكين هو الذي يملك ما يقع موقعا من كفايته ولا يكفيه لمدة سنة. وقال الصويلح ان سهم الفقراء والمساكين يعطى لطالب العلم العاجز عن الجمع بين طلب العلم والتكسب ومن لم يجد عملا يليق بمكانته ومروءته والعاملين في وظائف عامة أو خاصة ممن لا تكفي دخولهم من مرتبات أو غيرها لسد حاجاتهم والزوج الذي لا يملك كفايته ولا يقدر على تحصيلها، فيجوز لزوجته أن تعطيه من زكاة مالها. كما أنه لا يخرج عن وصف الفقر أو المسكنة كل من: من له مسكن ملائم يحتاج إليه فلا يكلف بيعه للإنفاق منه ومن له نصاب أو نصب لا تفي بحوائجه وحوائج من يعولهم ومن له عقار يدر عليه ريعا لا يفي بحاجته ومن لها حلي تتزين بها ولا تزيد عن حوائج مثلها عادة ومن له أدوات حرفة يحتاج إلى استعمالها في صنعته ولا يكفي كسبه منها ولا من غيرها حاجته ومن كانت لديه كتب علم يحتاج إليها سواء أكانت كتب علوم شرعية أو كانت كتب علوم أخرى نافعة ومن كان له دين لا يستطيع تحصيله لكونه مؤجلا أو على مدين مفلس أو مماطل. وبين جابر الصويلح أن الفقير والمسكين يعطى كفايته لمدة عام والمقصود بالكفاية هي كل ما يحتاج إليه هو ومن يعولهم من مطعم وملبس ومسكن وأثاث وعلاج وتعليم أولاده وكتب علم إن كان ذلك لازما لأمثاله وكل ما يليق به عادة من غير إسراف ولا تقتير، كما أكد ضرورة مراعاة حاجات المسلم ونظرا لشيوع ادعاء الفقر والمسكنة ينبغي التحري في حالة الاشتباه قبل الإعطاء ويراعى في ذلك وسائل الإثبات الشرعية.
30 سبتمبر 2019 - 1 صفر 1441 هـ( 42 زيارة ) .
تنفذ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية العديد من البرامج التوعوية الشرعية للمعتمرين والزوار للمسجد الحرام التي تثري رحلتهم وتعود عليهم بالنفع والفائدة من خلال طرح 118برنامجًا تنفذها 13 إدارة. وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ علي النافعي، أن هذه البرامج تتنوع ما بين تقليدية وتقنية سيتم الإعلان عنها وأماكن الاستفادة منها عبر الإدارات المعنية. وعبر النافعي عن شكره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، على دعمه لبرامج إدارة التوجيه والإرشاد لخدمة ضيوف الرحمن. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190929/158561#sthash.IsaBjkEf.dpuf