16 مايو 2019 - 11 رمضان 1440 هـ( 9 زيارة ) .
سيّر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة رجال ألمع أمس، الرحلة الثانية لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك، لـ 50 معتمراً من الأشخاص المشاركين بالمكتب. وأوضح مدير المكتب إبراهيم خلبان عسيري أن رحلات العمرة التي ينظِّمها المكتب تستهدف بشكل أساسي المسلمين الجدد، بغية توثيق علاقتهم بدينهم. وأفاد أن فعاليات العمرة تتضمَن دروساً وكلمات وعظيه يقدِّمها الدعاة في الطريق إلى مكة المكرمة والعودة منها، مشيراً إلى أن المكتب وفّر مشرفين ومترجم لشرح مناسك العمرة والزيارة للمعتمرين، مبينًا أن مشروع العمرة اعتاد المكتب على تنفيذه طوال العام وخاصة في رمضان حيث تشتمل الرحلة على برنامج دعوي للمعتمرين وتوفير الوجبات الغذائية لهم.
12 مايو 2019 - 7 رمضان 1440 هـ( 12 زيارة ) .
دشن مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة ينبع عبدالعزيز القرافي رحلات العمرة للمسلمين الجدد والجاليات لعام 1440هـ، برعاية مؤسسة العنود الخيرية، حيث انطلقت عند التدشين ثلاث رحلات بمعدل 150 معتمر، كما سينفذ المكتب رحلات للجاليات العربية وغير العربية. وأكد مدير المكتب أن البرنامج يأتي عونا وتسهيلا للمسلمين لأداء مناسكهم وعباداتهم، وسينفذ المكتب 18رحلة لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك.
10 مايو 2019 - 5 رمضان 1440 هـ( 18 زيارة ) .
بدأت جمعية البر الخيرية بأبها مع مطلع شهر رمضان المبارك لهذا العام، في توزيع وجبات الإفطار المخصصة للصائمين، عبر برامجها المتعددة والمتنوعة في هذا الشأن، لتشمل المستفيدين من مختلف شرائح المجتمع. وسارعت الجمعية في تقديم أكثر من 2500 وجبة إفطار صائم كل يوم من خلال الوصول إلى منازل الأسر المحتاجة وذوي الظروف الصحية وبعض المساجد والمناوبين في المرافق الحكومية كالمطار والمستشفيات والمراكز الصحية المناوبة ورجال الأمن في الميدان، تحتوي على الماء والتمر والعصيرات والفطائر والفواكه بأنواعها. وأكد أمين عام جمعية البر بأبها محمد بن سعيد بن فحاس حرص الجمعية على تنفيذ مشروعاتها الخيرية في هذا الشهر الكريم وفق خطط منظمة وبكفاءات سعودية، وتنمية الجوانب الخيرية، حاثاً أهل الخير للمسارعة في مثل هذه البرامج التي تنعكس ايجاباً على الفرد، سائلاً الله تعالى أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وصالح أعمالهم.
10 مايو 2019 - 5 رمضان 1440 هـ( 28 زيارة ) .
يستقبل مشروع " إفطار صائم" لإفطار الصائمين الذي يشرف عليه المكتب التعاوني للدعوة والارشاد بمحافظة الوجه ، أكثر من 900 صائم يوميًا و الذي يستمر طيلة شهر رمضان المبارك في 14 جامع ومسجد في المحافظة والطريق الدولي . وذكر رئيس مجلس ادارة المكتب عبدالجليل بكر الفقيه أن هذا المشروع المقام يهدف إلى القيام بواجب الدعوة والاهتمام بتنويع الوسائل الدعوية وبناء الشراكات الفاعلة مع أفراد المجتمع ومؤسساته بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 في تكوين مجتمع حيوي. وأضاف أن المكتب دأب على تنظيم مشروع " إفطار صائم " الخيري الذي يتضمن إقامة الدروس الرمضانية بعدة لغات، إلى جانب توزيع مواد دعوية على المشاركين من مختلف الجنسيات، وتنفيذ برامج وأنشطة دعوية وعلمية مختلفة منها مسابقات لحفظ القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ومسابقات ثقافية طيلة شهر رمضان المبارك، وتسيير رحلات عمرة للمسلمين الجدد .
10 مايو 2019 - 5 رمضان 1440 هـ( 15 زيارة ) .
سيّر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمدينة الباحة اليوم، الرحلة الأولى لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك، لـ 50 معتمرًا. واستهدف المكتب برحلات العمرة الرمضانية حديثي الإسلام، حرصاً منه على تثقيفهم وتبصيرهم بأمور دينهم، لاسيما وأن برنامج الرحلة إلى العاصمة المقدسة والعودة منها تتضمن دروساً علمية وكلمات وعظية، يقدّمها دعاة متخصصين من منسوبي المكتب، في حين أخذ في الحسبان مرافقة مترجم للمعتمرين سيتولى شرح مناسك العمرة والزيارة لهم. يذكر أن برنامج العمرة واحد من البرامج التي اعتاد المكتب على تنفيذه طوال العام، لاسيما في شهر رمضان المبارك.
8 مايو 2019 - 3 رمضان 1440 هـ( 17 زيارة ) .
كثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة العلاقات العامة وإدارة شؤون الزيارة، وبالتنسيق مع وحدة الطيب والبخور بالوكالة أعمالها اليومية لخدمة المسجد النبوي وزائريه، وذلك بتبخير وتطييب زائري المسجد النبوي الشريف على فترات محددة في شهر رمضان المبارك. ويقوم منسوبي الوكالة يوميًا بتبخير المسجد النبوي قبل صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء، وبعد الخمس التسليمات الأولى من صلاة التراويح, حيث يبلغ عدد المباخر 14 مبخرة, كما يتم تطييب زائري المسجد النبوي من بعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء بعدد 8 تولات في اليوم الواحد ما بين دهن عود ومسك وورد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190507/150972#sthash.QIw40DEk.dpuf
8 مايو 2019 - 3 رمضان 1440 هـ( 9 زيارة ) .
قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، المهندس فريد عمادي، إن الوزارة اعتمدت 7 حملات للحج الميسر بمبلغ 1300 دينار وفقاً للخدمات المقدمة من حملات الحج الكويتية فئة (ج)، وذلك بإشراف بعثة الحج الكويتية بمكة المكرمة. وأوضح عمادي أن الحج الميسر متاح لجميع الكويتيين من دون النظر إلى الملاءة المالية الخاصة بهم فقد حرصت الوزارة على توفير فرصة حج لمن لم يحج بسعر ميسر وخدمات تشمل: السكن في عمارة بنظام الشقق المفروشة، وتذكرة طيران ذهاباً وعودة على الدرجة الاقتصادية وكذلك الطعام بنظام البوفيه، بالإضافة إلى بوفيه للمشروبات للرجال وآخر للنساء، وكذلك توفير مخيمات الحملة في المشاعر المقدسة. وأشار عمادي إلى أن التسجيل بدأ الأسبوع الماضي عن طريق الموقع الإلكتروني لإدارة شؤون الحج والعمرة (https://bit.ly/2UHf9Xr) ويستمر إلى يوم الاثنين 13مايو الجاري. وذكر: أن الحج الميسر للكويتيين فقط، وستكون أولوية التسجيل للأكبر سناً لكنه متاح لجميع الأعمار، مؤكداً حرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تيسير الحج لجميع فئات المجتمع الكويتي، وذلك من خلال تحقيق سعر مناسب، وكذلك إيجاد الخدمات الملائمة للحجاج وفق التصنيف المعتمد من اللجنة العليا للحج والعمرة. وأكد عمادي أنه تم اعتماد التسجيل من خلال الرابط الإلكتروني وذلك للتسهيل على الحجاج حيث يمكنهم الدخول على الرابط من أي موقع، ومن خلال الأجهزة الحديثة والمحمولة، كما يمكنهم اختيار الحملة المناسبة ورفع صورة الجواز والبطاقة المدنية واختيار الحج مفرداً أو مع مرافقين. وكل هذه الخدمات تقدم من خلال الموقع الإلكتروني، موضحاً أنه بعد انتهاء عملية التسجيل سوف تصل رسالة نصية للحاج عبر رقم هاتفه المعتمد بالتسجيل وأرقام التواصل مع الإدارة وذلك للتواصل والاستفسار عن الحج.
7 مايو 2019 - 2 رمضان 1440 هـ( 12 زيارة ) .
احتفلت جمعية النور للبر مؤخرا بـ 50 امرأة أشهرن إسلامهن دفعة واحدة، وقد ارتفعت أصواتهن بالتهليل والتكبير والنطق بالشهادة لتهز اركان المكان تعبيرا عن سعادتهن بالهداية التي منّ الله سبحانه وتعالي عليهن بها، ويعد هذا العدد للمهتديات الجدد هو الأكبر الذي تسجله برامج الدعوة لغير الناطقين باللغة العربية الذي تقوم به جمعية اكتشف الإسلام، وقد حرص على حضور هذا الاحتفال الكبير الذي أقيم بمقر جمعية النور للبر بمنطقة جري الشيخ، رئيسة جمعية النور للبر الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة، ونائبة رئيسة الجمعية الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة، والوجيهة صفية كانو، وسيدة الأعمال والناشطة الاجتماعية كلثم زينل، والداعية الكويتية سنان الأحمد، ومن اكتشف الإسلام حضرت كل من مي الوكيل وريناتا، بالإضافة إلى عدد كبير من غير المسلمات اللواتي حرصن على الحضور لسماع قصص المهتديات الجدد وكيف قررن الدخول في الإسلام، وكانت من ابرزهن قصة نوره التي اهتدت إلى الإسلام وقررت ان تصبح مدربة لتعليم المهتديات الجدد كيفية تطبيق أوامر ونواهي الدين الإسلامي بالشكل الصحيح. وأعربت الشيخة لمياء آل خليفة عن سعادتها بالمهتديات الجدد، اللواتي اعتنقن الإسلام بإرادتهن بعد أن امضين فترة في اكتشاف الإسلام كدين للنور والحق، مثمنة الجهد الكبير الذي يقوم به العاملون في «اكتشف الإسلام» لتعريف غير الناطقين بالعربية بالدين الإسلامي، وبسماحة شخصية الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة، مؤكدة ان تكريم الجمعية لهن هو اقل ما يمكن تقديمه لهن للتأكيد على الترابط والتآخي والمحبة في الإسلام. وبدورها أكدت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام الناشطة الاجتماعية حنان بنت سيف بن عربي على ان هذا حفل التكريم يأتي في إطار توسيع دائرة منجزات جمعية النور للبر، مبينة ان حفل تكريم المهتديات الجدد يعد أكبر إنجاز لهذه الجمعية في المجال الدعوي والخيري التوعوي، مشيرة الى ان مثل هذه الفعاليات التي تقيمها الجمعية تأتي حرصا منها للارتقاء بالبرامج التوعوية وأيضا في الشراكة المجتمعية الفاعلة، معربة عن التمنيات لجميع المهتديات بالتوفيق والصلاح في حياتهن.
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
هنأ مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ أحمد باقر الكندري أهل الكويت وعموم المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك، سائلاً الحق سبحانه أن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء وسائر بلاد المسلمين مؤكداً حرص لجنة زكاة العثمان على تسير رحلات العمرة لضيوف الكويت الجاليات الوافدة وتعتبرها اللجنة رسالة شكر ووفاء لشركاء التنمية والنهضة من العمالة الوافدة. حيث قال مدير عام اللجنة الشيخ/ أحمد باقر الكندري: أن اللجنة سيرت رحلة عمرة للجاليات الوافدة وعلى متنها 47 معتمراً من جنسيات مختلفة ، بلغت تكلفة الشخص 50 دينار كويتي شاملة تأشيرة المرور والإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة. ونحرص بدورنا على التعاقد مع الشركات ذات السمعة الجيدة والتي توفر حافلات حديثة لضمان راحة المعتمرين. وحول برنامج الرحلة أجاب : تستغرق الرحلة 5 أيام يزورون فيها بعد أداء شعيرة العمرة العديد من الأماكن الإسلامية بمكة المكرمة شرفها الله منها منى والمزدلفة وعرفات وغيرها من البقاع الإسلامية، وذلك لغرس حب أداء فريضة الحج في نفوسهم وكذلك تنمية ثقافتهم الإسلامية وشحذ وازعهم الديني. لافتا أنه يعيش بينا الكثير من الجاليات الوافدة التي تعمل في مهن بسيطة ويحتاجون إلى من يساعدهم ويدعمهم في زيارة بيت الله الحرام والصلاة في هذه الرحاب الطاهرة وبفضل الله ومن خلال خبراتنا السابقة نبذل قصارى الجهود لتهيئة كافة أجواء الراحة للمعتمرين حتى يستمتعوا بأداء الشعيرة ويتلذذوا بطعم العبادة في هذه الرحاب الطاهرة. وختاما ثمن الكندري الدعم المبارك الذي يلمسه من أهل الكويت الخيرين والمحسنين الذين لا يألون جهداً ولا يدخرون وسعاً في دعم كافة المشاريع الخيرية التعليمية والطبية والإغاثية والخيرية والإنسانية، مذكراً بعظيم الثواب وجزيل الإحسان لكل من يساهم في تهيئة تسيير هذه الرحلات فكل صلاة وذكر وتكبير ودعوة وعمل صالح في ميزان من دعم هذه الأعمال والله واسع عليم ،داعيا إلى التواصل مع اللجنة عبر الاتصال على ت / 99388878 – 22667780 داخلي ( 17 )
1 مايو 2019 - 26 شعبان 1440 هـ( 31 زيارة ) .
نفّذت جمعية العيون الخيرية، يوم السبت الماضي، ورشة عمل للأئمة والمؤذنين وعامة الناس من العيون والأحساء وبقيق والدمام والجبيل والنعيرية والخفجي، بحضور متدربًا وقدم المدرب عمر الجويبر نبذة علمية متخصصة في مجال مهارات متقدمة 40 في فن الصوت بالتطبيق العملي أمام المتدربين. وفي السياق، أوضح المنسق المستشار التربوي في تنمية الطفل بجمعية العيون الخيرية عبدالله الحسين، أن هذه الورشة هي باكورة اللقاءات وورش العمل التي تعنى بتثقيف وتوعية الناس بأهمية حضور مثل هذه الورش التطبيقية التي يحتاج إليها من هم يستخدمون أصواتهم في مجالات العمل. وأعلن أن هذه الورشة هي استعداد وتمهيد لدورة مهارات التغني بالقرآن الكريم التي ستنفذها الجمعية خلال أيام الشهر المبارك، وستكون -بمشيئة الله تعالى- مجانية والأولوية لمن حضر هذه الورشة. واختتمت الورشة بكلمة لرئيس الجمعية صالح الماضي، أثنى فيها على شريك النجاح فريق العيون التطوعي، والاستعداد الجميل من قبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وبالدور الكبير الذي قدمه المستشار التربوي عبدالله الحسين من أجل رقي البرامج والأنشطة للأفضل، وتم تكريم المدرب وجميع المتدربين بشهادات حضور للورشة.
30 أبريل 2019 - 25 شعبان 1440 هـ( 11 زيارة ) .
تحت رعاية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ينظم قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بإدارة الشؤون الدينية حفل تكريم الوعاظ والواعظات والمراكز الدعوية الفائزة في التقييم السنوي لعام 2018م، غدا الثلاثاء الموافق 30 إبريل بجامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي بعد صلاة العشاء مباشرة. صرح بذلك فضيلة الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية، وأضاف: يأتي تنظيم هذا الحفل تقديراً من الوزارة لجهود الوعاظ والواعظات ومراكز رعاية الأجيال ومراكز توعية الجاليات في إثراء الفكر الوسطي، وبيان روح الدين وعظمته وسماحته، فضلاً عن تعزيز وتنمية القيم السامية والأخلاق الفاضلة والمواطنة الصالحة. وحول برنامج الحفل، قال المفتاح: من المقرر أن يبدأ الحفل بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم يتلوها القارىء علي صلاح عمر، تليها كلمة الوزارة، ثم كلمة بالنيابة عن الوعاظ يلقيها فضيلة الشيخ فهمي المتولي، بعدها سيتم تكريم الوعاظ والواعظات الذين امتد عطاؤهم في مجال الوعظ والإرشاد لأكثر من 25 عاماً، بالإضافة إلى الوعاظ المتميزين في تقييم الأداء السنوي للعام 2018م، كما سيتم تكريم مراكز توعية الجاليات ومراكز رعاية الاجيال الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى في نتائج التقييم. مشيراً إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على الارتقاء ببرامج الوعظ والإرشاد وأداء المراكز والمعاهد الشرعية في المملكة وزيادة مخرجاتها كماً ونوعاً، وفق خطة طموحة، وشراكة فاعلة مع جميع العاملين في هذا الميدان من أفراد ومؤسسات، تنفيذاً لتوجيهات قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والتي تدعو دائماً وأبداً إلى الحفاظ على نقاء وصفاء وسطية الخطاب الديني وأن يكون خطاباً حضارياً منفتحاً على جميع الديانات والثقافات مرتبطاً بالأصل متصلاً بالعصر، وبما ينسجم مع تطلعات مملكة البحرين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، ومترجماً لبرنامج عمل الحكومة، وعنصراً فعَّالاً في الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة التي تم تدشينها مؤخراً من قبل الفريق أول ركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، والتي جاءت تجسيداً لرؤية جلالته في الشمروع الحضاري الذي جعله جلالته قاعدة الانطلاق الحضاري لمملكتنا الحبيبة ليعبر تعبيراً صادقاً عن هويتها الإسلامية والعربية الراسخة.
29 أبريل 2019 - 24 شعبان 1440 هـ( 28 زيارة ) .
قامت الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بتجديد جميع السجاد الموجود بالمسجد الحرام وساحاته بسجاد جديد، ليصل عدد السجاد التي تم جلبه 21 ألف سجادة، لتكسوا جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية استعدادًا لموسم شهر رمضان المبارك. وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية محمد بن مصلح الجابري أن تبديل السجاد يأتي في إطار خطة متكاملة وضعتها الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي تعمل ضمن توجيهات معالي الرئيس العام لتقديم أرقى الخدمات لمرتادي المسجد الحرام، وتسهيل أداء عبادتهم، وتوفير كل ما يسهم بالعناية بالمسجد الحرام وقاصديه، إذ تم توفير أجود أنواع السجاد للمسجد الحرام بصناعة وطنية عالية الجودة، الذي يعكس اهتمام هذه الدولة المباركة, وولاة أمرها , بالعناية الدائمة بالحرمين الشريفين وتوفير العناية وفائق الرعاية والمتابعة المستمرة الدائمة وأفاد مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام نايف بن ذياب الجحدلي، أن تجديد السجاد يأتي ضمن جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي تسعى لراحة قاصدي بيت الله الحرام، حتى يتمكنوا من أداء نسكهم و صلواتهم وقيامهم في المسجد الحرام في أجواء إيمانية وطمأنينة، في ظل الإمكانات الكبيرة التي وفرتها لهم حكومتنا الرشيدة - حفظهم الله -. وأكد أن الرئاسة تحرص على تقديم خدماتها للحجاج والمعتمرين والزوار والارتقاء بها، حتى يتمكن قاصدو بيت الله من حجاج ومعتمرين ومصلين من تأدية عبادتهم بكل يسر وسهولة، في ظل التوجيهات الكريمة من القيادة الرشيدة -أيدها الله- التي تحث دائمًا على مضاعفة الجهود لخدمة بيت الله الحرام وقاصديه، التي تأتي بمتابعة وإشراف من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190428/150353#sthash.MLnwHcoH.dpuf
28 أبريل 2019 - 23 شعبان 1440 هـ( 11 زيارة ) .
أقيم أمس الأول معرض التعريف بالإسلام للجاليات غير الناطقة باللغة العربية وذلك في مدرسة الفاروق لتعليم القرآن الكريم بصلالة متمثلا بقسم الإرشاد النسوي بالمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بظفار ويأتي المعرض متزامنا مع قرب شهر رمضان الفضيل، واستهدف ما يقارب ٨٠ جالية من مختلف الجنسيات واشتمل على عدة أركان قام بشرحها للحضور المرشدات الدينيات ومن هذه الأركان ركن التعريف بالإسلام وركن أحكام الإسلام وضوابطه وركن التعريف بجميع أحكام الصيام وقد قامت المرشدات الدينيات بتنسيق محاضرة دينية بعدة لغات منها الإنجليزي والأوردو والهندية والباكستانية كما استضاف المعرض مدرسة النهضة لتعليم الكبار لفئة الصم والبكم حيث عبروا عن فرحتهم بزيارة المعرض والاستفادة من أركانه، وفي نهاية المعرض تم عمل مسابقات وتوزيع هدايا وكتيبات ومطويات علي جميع الحضور كما وجه قسم الإرشاد النسوي الشكر للدكتور أحمد بن علي الكعبي المدير العام للمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار على ما قام به من تسهيلات لنجاح هذا المعرض وإنجاح أهدافه .
27 أبريل 2019 - 22 شعبان 1440 هـ( 32 زيارة ) .
تحت رعاية الشيخ د. راشد بن محمد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية انطلقت فعاليات الملتقى الثالث للخطباء والدعاة بمركز عيسى الثقافي بعنوان الدور الاجتماعي للخطيب والداعية والتي يلقيها فضيلة العلامة الدكتور سعد بن ناصر الشثري المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية. ودارت محاور اليوم الأول في الملتقى حول ضرورة معرفة الحاجة النفسية للناس والمجتمع وفن التعامل معها ودراستها وتعلمها وأن الناس ليسوا سواسية في فنون التعامل وكل شخص له حالة خاصة. كما أكد سماحته ضرورة تعلم فنون التواصل بين الناس وذوي الأرحام وحث الخطباء والدعاة على تأكيد وتكريس هذا الخلق بين أفراد المجتمع، والعمل على حل المشاكل فيها كقطيعة الرحم أكان عمدا لنزاع مالي أو أسري أم غفلة ونسيانا بفعل سرعة. نمط الحياة والجري خلف مشاغل الحياة. واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي في الخير والتواصل، وتلافي استخدامها في قطيعة الرحم ونشر الكلام الفاحش والفتن والإشاعة والقذف بين الناس. وأن النظر في العواقب التي يولدها ترك الإصلاح بين الناس يحث الخطباء والدعاة على تفعيل دورهم الاجتماعي بين الناس كونهم مؤثرين من فوق المنابر أو عبر وسائل الإعلام المختلفة أو الفعاليات الدينية. وقد شارك الحضور في محاور النقاش وذكر وقائع مرت عليهم ومآلاتها وطرق وأساليب التعامل معها وعلاجها.
22 أبريل 2019 - 17 شعبان 1440 هـ( 35 زيارة ) .
يتهيأ نحو 500 طالب وطالبة للاختبارات النهائية ضمن الدورة السابعة والثلاثين لمشروع "أسلمت فعلمني" الذي يعد أحد أشهر المشاريع الدعوية التي يقوم عليها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في البديعة -غرب الرياض- والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. وكشف المدير التنفيذي للمكتب الشيخ فؤاد بن عبد الرحمن الرشيد أن المشروع الذي يلتحق به 1400 طالب وطالبة سنوياً من 24 دولة يحظى بمتابعة إدارة المكتب ومجلس إدارته أسوة بمشاريع المكتب التي تحظى هي الأخرى بدعم من حكومتنا الرشيدة، وبرعاية من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وقال: يعتبر مشروع "أسلمت فعلمني" الذي انطلقت أولى دوراته عام 1421هــ أحد المشاريع المهمة في المكتب، موضحاً أن المشروع بدأ كأي مشروع طموح بأدوات متواضعة ورغبة جامحة وتعاون من الجميع وحقق بفضل من الله سبحانه ثم جهود القائمين على المشروع وتعاونهم في إنجاحه وبدعم ومساندة من أهل الخير تم الوصول الى أهداف المشروع الاستراتيجية وهي تثقيف الوافدين بأمور دينهم وعبادة الله وحده لا شريك له على بصيرة. وأوضح أن المشروع يسعى إلى الريادة في تعليم العلوم الشرعية للجاليات وتقديم الدروس العلمية الشرعية وفق منهجية متميزة بإدارة طاقم إداري وتعليمي أكاديمي متكامل، مؤكداً أن فكرة المشروع تقوم على تعليم الجاليات المختلفة تعاليم الديـن الإسـلامي الحنيف، من خـلال مسـتويات دراسـية مختلفة ومناهج دراسـية منتقاة بعناية لكل لـغة من اللغات، وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة للطالب والطالبة للمضي في العمــلية التعــلــيمية. وأشار إلى أن " أسلمت فعلمني" يهدف إلى تعليم العلوم الشرعية بلغات ومستويات مختلفة، ومتابعة مدى التحصيل العلمي من خلال الدراسة المنهجية، وبث روح الأخوة الإسلامية بين الدارسين، وربطهم بمكاتب الدعوة والمراكز الإسلامية ببلدانهم لتجاوز ما قد يعترضهم من عقبات، وتقوية أيمان المسلم من خلال الدروس العلمية، وبرامج العمرة والزيارات والمسابقات، وغيرها. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190421/149806#sthash.oxuYWK7y.dpuf
22 أبريل 2019 - 17 شعبان 1440 هـ( 20 زيارة ) .
أعلنت لجنة الدعوة التابعة لجمعية النجاة الخيرية إشهار إسلام 8 مهتدين جدد من نيوزيلندا، وذلك عقب الحادث الإرهابي المؤلم، وفي هذا الصدد، قال مدير اللجنة عبدالله الدوسري: استقبلت اللجنة أكثر من 1260 رسالة الكترونية تستفسر عن الإسلام من نيوزيلندا، وأجرت الدعوة الإلكترونية أكثر من 369 حوارا إيمانيا متخصصا مع المهتمين والمستفسرين عن الإسلام، وبفضل الله ساهمت هذه الأنشطة في تعريف الطرف الآخر بالصورة الحقيقة للدين الإسلامي الحنيف. وحول آلية اللجنة الدعوية، أجاب الدوسري: يحرص دعاة اللجنة خلال الدقائق الأولى من التواصل مع الشريحة المستهدفة على تعزيز العلاقات وبناء جسور التواصل وتغيير المفاهيم، وتوضيح رؤيتهم عن الإسلام والمسلمين، وإعادة رسم هذه الصورة الذهنية المشرقة للدين الحنيف، وعدم تحقير الأديان الأخرى. وأوضح الدوسري أن حواراتنا لاقت قبولا واسعا من قبل الشريحة المستهدفة في نيوزيلندا، حيث أثار إعجابهم القيم السامية التي يحث عليها الإسلام، ومبادئ الرحمة والعدل والمساواة والحرية واحترام المرأة وتقديرها والسعي في طلب العلوم وتحقيق الريادة والتميز والإخلاص في العمل، مما بدوره ساهم في تغيير نظرتهم عن الإسلام والمسلمين. ودعا الدوسري أهل الخير ومحبي الدعوة الى مد يد العون والمساهمة في هذا المشروع الدعوي الكبير الذي يعمل به 15 داعية بـ 8 لغات مختلفة على مدار الساعة. علما أن كفالة الداعية تبلغ 250 دينارا كويتيا شهريا أو من خلال الاستقطاع الشهري بقيمة 10 دنانير شهريا، أو التبرع المباشر عبر الموقع الإلكتروني https://bit.ly/2xgZRSJ أو الاتصال على 1800082 أو 97288044 أو زيارة مواقع التواصل الخاصة باللجنة.
20 أبريل 2019 - 15 شعبان 1440 هـ( 19 زيارة ) .
تقوم لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية بتسيير مشروع رحلات العمرة لضيوف الكويت الجاليات الوافدة ذوي الدخل المحدود، وتعتبر اللجنة هذه الرحلة الإيمانية هدية من أهل الخير لكل من يعمل بجد وإخلاص على أرض الكويت. وأوضح مدير لجنة زكاة العثمان الشيخ/ أحمد باقر الكندري إن تبلغ تكلفة المعتمر 50 تبلغ دينار كويتي، واللجنة تتعاقد مع المؤسسات المميزة التي تقدم خدمات راقية وبأسعار مناسبة، كما نحرص على إعداد برنامج مميز يشمل الرحلة من الانطلاق وحتى العودة، ونزو الآثار الإسلامية المقدسة مثل غار ثور وغار حراء وجبل عرفة والمزدلفة ومنى، وفي المدينة النورة نزور مسجد قباء ومسجد القبلتين والمسجد النبوي الشريف، آملين من الحق سبحانه أن يتقبل من المحسنين، وأن يجعل كل دعاء وتكبيرة وصلاة وسعي وطواف من المعتمرين في ميزان حسناتهم. وحول الشروط التي لا بد توافرها للمعتمر أجاب الكندري: يكون المعتمر من ذوي الدخل المحدود، وتكون لديه إقامة صالحة، مؤكداً إن زكاة العثمان تهدف من خلال هذه الرحلات تحقيق حلم هؤلاء البسطاء برؤية ومشاهدة بيت الله الحرام والصلاة في هذه البقاع المقدسة، وكذلك شحذ الوازع الديني وتنمية ثقافتهم الإسلامية. واختتم الكندري تصريحه بحث أهل الخير دعم مشروع عمرة الجاليات، للتواصل ودعم المشروع الاتصال على 99388878 – 99401011- 22667780
18 أبريل 2019 - 13 شعبان 1440 هـ( 19 زيارة ) .
تعد جمعية النجاة الخيرية من أولى الجمعيات التي ساهمت وبقوة في مساندة ودعم اللاجئين السوريين وقدمت ولا زالت وستظل الغذاء والدواء والكساء ومع امتداد الأزمة ودخولها عامها التاسع حرصت الجمعية على إقامة المشاريع التعلمية والتنموية للاجئين بجانب إقامة المحاضرات واللقاءات الدينية التي تشحذ الهمم وتقوي العزائم. وفي هذا السياق قال مدير إدارة التعليم الخارجي بجمعية النجاة الخيرية إبراهيم البدر: نقوم بزيارة حالية للاجئين السوريين بالجمهورية التركية الشقيقة يتم من خلالها تقديم دورات شرعية وثقافية حول فقه العبادات وآداب الصيام وغيرها من الأمور الفقهية والدينية ويقدمها الشيخ / عود الخميس رئيس لجنة زكاة كيفان والأمام والخطيب بوزارة الأوقاف وشارك فعاليات الدورة أكثر من 200 مشاركة من الطلبة والطالبات الجامعين وربات البيوت، وامهات الايتام وحظيت الدورة باستحسان المشاركين إذ لم يعد عملنا يقتصر فقط على توزيع المساعدات وإشباع الجوعى بل ونركز كذلك في عملنا الإنساني على ملئ العقول والقلوب بالعلم والإيمان. وتابع البدر : تخلل الرحلة كفالة 100 يتيم جديد حيث إن النجاة الخيرية تكفل أكثر من 3000 يتيم من الأيتام السوريين ونحرص على إيصال الكفالات إليهم بشكل منتظم ونقوم بين الفينة والأخرى بزيارتهم وتفقد احوالهم وتذليل الصعاب التي تواجههم ونقوم كذلك بجهود حثيثة تجاه تعليمهم وتوعيتهم وتثقيفهم، وتولي الجمعية مشروع تعليم الأيتام أهمية قصوى كون التعلم احد أهم الوسائل الفاعلة في مكافحة الفقر والجهل والمرض ولدينا نماذج مميزة من الأيتام منهم الأطباء والمهندسين والمعلمين والذين يساهمون بقوة في تقدم ورفعة أمتهم. واختتم: قمنا خلال الرحلة بزيارة وتفقد دار محمد عبدالواحد الأيوب لرعاية اليتيمات والتي تعد معلماً وبصمة كويتية رائدة في مجال رعاية الأيتام بتركيا إذ أنها توفر للأيتام الرعاية الشاملة وتلبي كافة متطلباتهم الحياتية، للتواصل ودعم مشاريع النجاة الخيرية الاتصال على 1800082 أو زيارة مواقع الجمعية بمنصات التواصل الاجتماعي.
13 أبريل 2019 - 8 شعبان 1440 هـ( 22 زيارة ) .
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق، ورئيس مجلس أمناء جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، الشراكة المهمة التي جرى توقيعها بين المؤسسة والجائزة، والتي أدت إلى تخصيص جائزة لأفضل المساجد على الطرق السريعة في المملكة، إضافة إلى إدراج معايير بناء مساجد الطرق ضمن كود بناء المساجد والذي يطور حالياً بتمويل من الجائزة. وأكد سموه أن المملكة العربية ومنذ نشأتها على يد المؤسس وهي تولي بيوت الله عناية فائقة واهتماماً متواصلاً، مبيناً أن تضمين مساجد الطرق ضمن حقول جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد سيكون حافزاً لملاك ومشغلي المحطات للتنافس في تقديم خدمات متميزة لعابري الطرق، لا سيما وأن أعداد مساجد الطرق كبير جداً، ويستحق وضع مثل هذه الجوائز له.
11 أبريل 2019 - 6 شعبان 1440 هـ( 38 زيارة ) .
تطرح لجنة التعريف بالإسلام على أهل الخير مشروع كفالة الدعاة، حيث تكفل اللجنة 85 داعية من الرجال والنساء يمثلون شتى الجنسيات والجاليات، يقومون بدعوة وتعريف الطرف الأخر بالإسلام وفق منهج قوامه الحكمة والموعظة الحسنة. وفي هذا الصدد قال مدير عام لجنة التعريف بالإسلام/ فريد العوضي: إن الأنشطة الدعوية والتوعوية والتثقيفية التي يقوم بها دعاة اللجنة حققت أثراً إيجابياً كبيراً وملموساً في شتى مناطق ومحافظات الكويت، مثمنا الدعم المبارك واللامحدود من أهل الخير لمشروع كفالة الدعاة خلال السنوات الماضية، والذي كانت ثمرته دخول الآلاف المهتدين الجدد من ضيوف الكويت إلى الإسلام، مؤكداً إن دعاة اللجنة يقومون بواجب التعريف بالإسلام والدعوة إلى الله نيابة عن الكويت وأهلها. مبينا إن تبلغ تكلفة الداعية 250 دينار شهرياً شاملة الراتب والمسكن والمواصلات وغيرها من الالتزامات، مستشهداً بحديث الرسول صل الله عليه وسلم" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه" وتابع العوضي: تسعى لجنة التعريف بالإسلام من خلال دعاتها وداعياتها إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية والقيم الوطنية من خلال أنشطة دعوية وتوعوية تم اختيارها بعناية فائقة وعبر شراكة مجتمعية فاعلة، مشيراً إلى إن هؤلاء الدعاة يقومون بأنشطة عديدة منها استقبال غير المسلمين وتعريفهم بالإسلام، والقيام بزيارات ميدانية للمستشفيات والسجون والمجمعات والمصانع ومقر سكن عمال الشركات بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات وتنظيم الفعاليات الدعوية والثقافية للمهتدين الجدد والجاليات وغير المسلمين، والتواصل الفعال عبر الانترنت وفق منهج الحكمة والموعظة الحسنة. وأوضح العوضي إن ألاف المهتدين الجدد يحتاجون من يعلمهم الطهارة والوضوء والصلاة وأركان الإسلام والإيمان، ويقوم دعاة اللجنة بهذا الدور على الوجه الأكمل بالأساليب والوسائل التي تتناسب مع هؤلاء المهتدين، فهذه الأعداد الكبيرة من المهتدين الجدد لابد وأن يقابلها جهود كبيرة ومثمرة لتعليمهم العلوم الشرعية والقرآن الكريم والسيرة النبوية واللغة العربية، لذا يعد مشروع كفالة الدعاة أحد أهم مشاريع لجنة التعريف بالإسلام. واختتم العوضي تصريحه قائلاً : إن أجر كفالة الدعاة لا ينقطع بإذن الله تعالى فكل صلاة وعمل صالح وذكر وعبادة يقوم بها المهتدي الجديد وذريته من بعده إلى ما شاء الله سيكون مثلها في موازين كل من يساهم في كفالة الدعاة، الذين يقومون بهذه الرسالة السامية رسالة الأنبياء والمرسلين ، مذكراً بحديث الرسول صل الله عليه وسلم " لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيراً لك مما طلعت عليه الشمس أو غربت. داعيا أهل الخير والمحسنين اغتنام الأجر من خلال دعم هذا المشروع، للتواصل مع لجنة التعريف بالإسلام 22444117 أو زيارة مواقع اللجنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي