21 اكتوبر 2018 - 12 صفر 1440 هـ( 7 زيارة ) .
التقى وفد جائزة دبي الدولية ‏للقرآن المشارك في مسابقة موسكو الدولية للقرآن الكريم «دورة زايد الخير»، برئاسة الدكتور سعيد عبد الله حارب المهيري، نائب رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، بالشيخ راوي عين الدين، رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية رئيس جائزة موسكو الدولية للقرآن الكريم، في مكتبه بمسجد موسكو الكبير، حيث جرى بحث التعاون بين الطرفين. وحضر اللقاء أعضاء وفد الجائزة المهندس سامي قرقاش، عضو اللجنة المنظمة للجائزة رئيس وحدة العلاقات العامة، وأحمد الزاهد، عضو اللجنة المنظمة رئيس وحدة الإعلام، وخالد المرزوقي، نائب رئيس وحدة العلاقات العامة، والشيخ على حسن آل علي، عضو لجنة التحكيم، والقارئ وليد المرزوقي، ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في المسابقة.
21 اكتوبر 2018 - 12 صفر 1440 هـ( 8 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة المبرة الإسلامية الخيرية عبدالله سلطان الطارش عن انطلاق حملة المبرة الإسلامية الخيرية وبرنامجها الذي وضع لتوزيع «بقشة خير» في عدة مواقع وأماكن في دولتنا الحبيبة الكويت بلد الإنسانية. وأوضح الطارش في تصريح صحافي ان أسرة المبرة الإسلامية الخيرية ومن خلال مشروعها سقيا ماء والذي هو ضمن ما تحويه «بقشة خير» والتي وزعت على المتواجدين من المواطنين والمقيمين والعاملين في سوق شرق، حيث تم توزيع الماء عليهم في هذه الأجواء الحارة ناشرة قيمة الصدقة وفضل سقيا الماء. وبيّن الطارش ان المبرة طرحت للجمهور وأهل الخير والجود بمشروعها الخيري الرائد «سلة الخير» الذي يشمل جميع المشاريع الخيرية للمبرة، داعيا جميع المواطنين والمقيمين أصحاب الأيادي البيضاء المساهمة به لتتم مساعدة أكبر عدد ممن يحتاج المساعدة والعون داخل ديرتنا الحبيبة، حيث عملت عدة مشاريع للأسر المتعففة والأيتام ودعم طلبة العلم وحفظة القرآن الكريم. وناشد الطارش أهل الخير من المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة دعم أنشطة المبرة فهي مبرة الجميع وأقيمت بسواعدهم ولن تستمر إلا بوقوفهم إلى جانب مشاريعها الخيرية، فاستبقوا الخيرات بمساهماتكم في «سلة الخير» تفرجون كربة وترفعون غمة وبعملكم الخيري تتضاعف الأجور وكذلك قدمت المبرة للجمهور الكريم وسائل تيسر عليهم مساهمتهم في الخير من خلال موقعها الإلكتروني Khairkw.org ووفرت خدمة اتصل ليصلك مندوبنا من خلال الخط المباشر 94114311، كما تطلب من الجميع المتابعة لها ودعمها من خلال حسابها على الانستغرام khairkworg.
19 اكتوبر 2018 - 10 صفر 1440 هـ( 14 زيارة ) .
للعام الخامس على التوالي، واصلت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إشرافها على مشروع مصرف حج ذوي الإعاقة في قطاع غزة بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف وتنفيذ جمعية دار اليتيم الفلسطيني. وقال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة خالد الخليفي في تصريح صحافي إن الهيئة الخيرية تلقت من جمعية دار اليتيم في غزة التقارير النهائية الخاصة بمشروع كفالة الحجاج الفقراء والجرحى المصابين بإعاقات دائمة والبالغ عددهم 25 حاجا لعام 2018. وأشار إلى إيلاء الأمانة العامة للأوقاف هذه الشريحة اهتماما خاصا وإعانتهم على أداء مناسك الحج منذ عام 2013 باعتبار ذلك وجها من وجوه البر وتخفيفا لمعاناتهم الإنسانية. وأضاف الخليفي ان هذا المشروع الخيري يدخل السعادة والسرور على قلوب الفقراء والمعاقين ويحقق أمانيهم برؤية الكعبة المشرفة وأداء فريضة الحج، معربا عن خالص الشكر والتقدير للأمانة العامة للأوقاف لتحملها جميع تكاليف ومتطلبات الرحلة المقدسة إلى بيت الله الحرام، من رسوم التذاكر ذهابا وإيابا، ومصاريف السكن والإقامة والمأكل والمشرب والهدي وكل ما يلزم لإتمام فريضة الحج على أكمل وجه. وأوضح الخليفي ان من دوافع هذا المشروع الإسهام في تيسير سبل الحج للفقراء والمرضى والمعاقين غير القادرين على دفع تكاليفه، وإتاحة الفرصة لكافلي الحجاج لنيل الثواب والأجر بإذن الله.
13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 37 زيارة ) .
افتتح مركز الأنوار باب التسجيل لعدد من البرامج العلمية في العلوم الشرعية بدعم من الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بالصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه. وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس إدارة مركز الأنوار د. ياسر عجيل النشمي في تصريح صحفي : إن المركز سيفتتح أربعة برامج علمية جديدة في الفترة من 28 من أكتوبر الجاري وحتى 11 من ديسمبر2018 في كل من علم بلاغة القرآن الكريم بشرح منظومة مائة المعاني والبيان في دورته الثانية عشرة، وعلم مصطلح الحديث بشرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر في دورته العاشرة ، وعلم الصرف بشرح نيل المنى نظم متن البنا في دورته السادسة ، والشعر العربي الفصيح بشرح قصيدة بانت سعاد وشرح معلقة عنترة ومعلقة امرئ القيس في دورته السابعة. وفيما يتعلق بالبرامج التي يتم تدريسها حالياً قال النشمي: يتم الآن تدريس أربعة برامج علمية في كلٍ من علم النحو وعلم البلاغة وعلم الصرف وعلم أصول الفقه ، وقد بدأت هذه البرامج في التاسع من سبتمبر وتنتهي في الرابع والعشرون من أكتوبر الجاري. وأضاف النشمي قائلا: إن المركز يسهم في تعليم العلوم الشرعية المرتبطة بفهم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فهماً صحيحا وذلك بهدف حماية أبناءنا من الأفكار الهدامة والمتطرفة، وقد استفاد من برامج المركز 2053 طالبا وتم تدريس 136 متنا علميا، وبلغ عدد الساعات الدراسية 4171 ساعة دراسية. وأشاد النشمي بالدور الكبير والدعم السخي الذي تقدمه الأمانة العامة للأوقاف ممثلة في الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه لإنجاح برامج وأنشطة المركز، والجدير بالذكر أن المركز يقيم هذه البرامج بالتعاون مع جمعية الراسخون في العلم الخيرية.
10 اكتوبر 2018 - 1 صفر 1440 هـ( 37 زيارة ) .
أعلن رئيس قطاع الموارد والاعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني أن الجمعية حريصة على تلبية رغبة المتبرعين في تنفيذ المشاريع الدعوية المتنوعة من بناء للمراكز الإسلامية ، وحلقات تحفيظ القرآن ، وطباعة المصاحف. وأن هذه المشاريع يتم تنفيذها في كل من افريقيا وآسيا وأوروبا. وأضاف الثويني : نسعى أن تكون مراكزنا الإسلامة مصدر إشعاع دعوي وعلمي ، ويتم بناؤها بالتنسيق مع وزارات الشئون الإسلامية بالدول التي تقام بها ، وبعد أخذ كافة الموافقات الرسمية اللازمة. وحالياً ننفذ هذه المراكز في باكستان وبنجلاديش بتكلفة تبدأ من 12 ألف دينار. وفيما يتعلق بحلقات تحفيظ القرآن أوضح الثويني أن جمعية النجاة تنظمها في كل من تشاد ، وبنجلاديش ، وباكستان ، وسريلانكا ، والأردن ، واليمن ، وألبانيا. وأن كفالة الحلقة لمدة عام تبدأ من 300 دينار. ويدرس فيها من 20 إلى 30 حافظ للقرآن. وتابع: كذلك نقيم دورات شرعية في دولة تشاد ، وتستمر الدورة لمدة شهرين ، ويستفيد منها 30 شخص ، وتتكلف 450 د.ك. وأكد الثويني أن مشروع طباعة وتوزيع ترجمات القرآن يعتبر من أهم وأجل المشاريع التي تحرص على تنفيذها جمعية النجاة ، مبيناً أن المشروع يتم تنفيذه في كل من الهند وأندونسيا وبنجلاديش وباكستان وسيريلانكا واليمن. وأن تكلفة طباعة وتوزيع المصحف 1 د.ك. وختم الثويني تصريحه بشكر المحسنين الذين ساهموا في إقامة هذه المشاريع الدعوية المباركة ، داعياً من يرغب في الاستفسار والتبرع للإتصال على رقم 1800082 أو زيارة مقر جمعية النجاة.
30 سبتمبر 2018 - 20 محرم 1440 هـ( 22 زيارة ) .
انطلاقا من دورها الريادي في تعريف غير المسلمين بالإسلام ، ورعاية المسلمين الجدد وتثبيتهم على دينهم الجديد ، أطلقت لجنة التعريف بالإسلام حملة لدعم مشروع طباعة القرآن الكريم بـأكثر من 14 لغة ، تحت شعار " الحرف بعشر " دلالة على عظيم الأجر والثواب كما قال صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا الصدد صرح مدير دار النوري بلجنة التعريف بالإسلام الدكتور / سالم الحسيني الجار الله – أن الحملة حظيت بتفاعل كبير من قبل أهل الخير ، كما تناولها عدد من المشاهير والمؤثرين في المجتمع الكويتي، وقد لمسنا تسابق المتبرعون والمحسنون على دعم المشروع لما له من فضل كبير ، وثواب عظيم. وأكد د. الحسيني أن مشروع طباعة وتوزيع ترجمات القرآن بمختلف اللغات يعتبر من أهم وأجل المشاريع التي تساهم في نشر الإسلام، وهناك الكثيرين ممن دخلوا في الإسلام عندما اطلعوا على القرآن ، ورأوا ما يعرضه من آداب وقصص قرآني وإعجاز علمي لافتا أن للقرآن أثر عظيم في نفوس البشرية حيث جاء رحمة للناس جميعا ، كما أنه يساعد المسلمين الجدد على الثبات والايمان ، لافتا أن الهدف من هذه الحملة طباعة 50 ألف نسخة من القرآن الكريم وأوضح د. الحسيني أن الحاجة للمشروع كبيرة لأن الملايين من غير الناطقين بالعربية يقيمون على أرض الكويت ، وغالبية الجاليات المسلمة تحتاج لنسخ من القرآن بلغاتهم المختلفة، أما غير المسلمين فبعضهم لديه الرغبة في التعرف على الإسلام ، وهؤلاء يوزع عليهم من خلال حقيبة الهداية ، وتجد أهم ما فيها نسخة مترجمة من القرآن الكريم. وختم الحسيني تصريحه بحث المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء على التبرع للمشروع ، ومن يرغب في الاستفسار أو التبرع سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أو فرق تطوعية إلى الاتصال على 99313514 ، أو زيارة موقع لجنة التعريف بالإسلام ، أو حساباتها على مواقع التواصل، مبينا أن المساهمة في المشروع تعد من الصدقة الجارية التي يبقى ثوابها للمسلم بعد موته ،تدر عليه مليارات الحسنات والله يضاعف لمن يشاء، فكل من قرأ أو تعلم من المصحف فثوابه يعود على المتبرع بالأجر العظيم بإذن الله تعالى.
26 سبتمبر 2018 - 16 محرم 1440 هـ( 33 زيارة ) .
صرح مدير لجنة الدعوة الإلكترونية - التابعة لجمعية النجاة الخيرية - عبدالله الدوسري بأن مشروع نشر علوم وترجمات القرآن الكريم التابع للجنة استفاد منه حوالي 14 مليون مستمع يمثلون 249 دولة وإقليما حول العالم خلال 5 سنوات، وهذا الرقم من المستمعين يعادل 28 ضعف المستهدف خلال هذه الفترة، حيث كان المستهدف نصف مليون مستمع. وبين الدوسري أن المشروع يتكون من 3 مواقع الكترونية متخصصة في خدمة كتاب الله تعالى وترجماته وعلومه إضافة إلى تطبيقين رقميين للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تعمل على نظامي التشغيل آي أو إس واندرويد. وأضاف: فيما يتعلق بالمواقع الإلكترونية فإن أحدها يختص بنشر ترجمات القرآن الكريم بصيغة PDF بأكثر من 51 لغة من لغات العالم، والآخر يختص بنشر القرآن الكريم بصيغة MP3 الصوتية ويمكن من خلاله اختيار القارئ أو السورة والآية. والموقع الثالث هو موقع إذاعات القرآن الكريم الذي يحتوي على 122 إذاعة لترجمات القرآن الكريم تعمل على مدار الساعة وتحتوي على أكثر من 40 ترجمة بين غربية وآسيوية وافريقية، كما يحتوي على عدد 9 إذاعات لتفسير القرآن الكريم باللغات وإذاعة للرقية الشرعية وعدد 4 إذاعات لعلوم القرآن الكريم، و25 اذاعة للقراءات العشر المشهورة، و44 إذاعة لمشاهير القراء بالوطن العربي والعالم الإسلامي. وأشار الدوسري إلى أن هذا المشروع حصل بفضل الله وتوفيقه على أربعة جوائز بين محلية وإقليمية ودولية رفيعة ومتميزة وهي المركز الأول بمسابقة الكويت الإلكترونية الدورة السادسة 2016، وأفضل موقع لخدمة القرآن الكريم بمسابقة مبادرة وموقع نون للقرآن الكريم بالتعاون مع الشيخ فهد الكندري وبرنامج بالقرآن اهتديت، ووسام الإبداع في مؤتمر الإبداع التقني في العمل الخيري الدورة الثانية 2016 بمملكة البحرين، كما فاز المشروع بجائزة القمة العالمية المعلوماتية التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للمشاريع التي تخدم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتم استلام الجائزة بمقر اليونسكو في مارس الماضي.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 37 زيارة ) .
أقامت لجنة التعريف بالإسلام النسائية بالمنقف ملتقى للجالية الفلبينية ضمن فاعلياتها الترفيهية والثقافية للجاليات المقيمة على أرض الكويت. وصرح مدير التعريف بالإسلام بفرع محافظة الاحمدي المحامي منيف العجمي بأن الملتقى كان خاصا بالنساء وحضرته 42 سيدة وفتاة من المسلمات وغير المسلمات، واشتمل على كلمة ترحيبية، وتوزيع للورود على الحاضرات، ومسابقة ثقافية وهدايا. وكان من ثمار الملتقى أن أبدت إحدى الحاضرات رغبتها في الدخول إلى الإسلام، وذلك بعد عودتها لمنزل الأسرة التي تعمل عندها، فسارعت الأسرة بالاتصال باللجنة، وقد أرسلت اللجنة إحدى الداعيات لهم وأشهرت إسلام المهتدية. وأشار العجمي إلى أن مثل هذه الأنشطة والملتقيات تهدف إلى تحسين صورة الإسلام عند غير المسلمين، ومحو المفاهيم الخاطئة، وذلك من خلال إطلاعهم على الثقافة والقيم والأخلاق الإسلامية. وأوضح العجمي أن لجنة التعريف بالإسلام تهتم اهتماما خاصا بالجالية الفلبينية لأنها الجالية الثالثة في الكويت من حيث العدد حيث وصلت إلى 240 ألف شخص، ولأن الكثير من أبناء وبنات الجالية لديهم رغبة في التعرف على الإسلام. وأضاف: تقدم اللجنة العديد من الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والإنسانية لأبناء الجالية الفلبينية، وهو ما جعلها محل ثقتهم وتقديرهم. كما تقوم اللجنة برعاية المهتدين وتقدم لهم دورات شرعية مكثفة، وتعلمهم اللغة العربية، والقرآن وتجويده، وتختار المتميزين منهم لإعدادهم كدعاة. وكذلك تنظم لهم الرحلات الترفيهية والتثقيفية، وخطب الجمعة.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 66 زيارة ) .
أعلن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في مدينة الجبيل عن دخول 19 شخصا إلى الإسلام بينهم 3 سيدات قُدِم لهم 42 درساً، يتضمن دورات شرعية وحلقات تعليم ومحاضرات وبرامج دعوية. وأوضحت المشرفة على الإدارة النسائية فوزية الشهري أن الفتيات اللاتي أسلمن معظمهن من العاملات في المنازل أو عن طريق منسوبات الجامعات اللاتي يوجهنهن أو من قِبل المشاغل النسائية، والزيارات الدعوية التي ينفذها منسوبو المكتب، مبينة أن إعجابهن بالتعامل والالتزام بأمور الدين من حجاب وصلاة وصيام هو ما دعاهن إلى الرغبة في الإسلام. وأشارت الشهري إلى أن البرنامج يتضمن دورة كاملة لمدة سنة تتضمن 20 درساً في السنة و 20 أخرى في القرآن و 20 درساً عملياً يتضمن كيفية الصلاة والوضوء من خلال كتاب متخصص، ويدرسون الكتاب ثم يختبرون فيه فتصدر لهم شهادة. من جهة أخرى أكدت الشهري أن الخطة الجديدة للسنة القادمة تتضمن زيارة الأندية ومقر سكن العاملات.
13 سبتمبر 2018 - 3 محرم 1440 هـ( 80 زيارة ) .
وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، خلال العام الماضي 1439هـ ، في ظل التشغيل الذاتي له، ما مجموعه (18.299.988) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام والترجمات. وأوضح تقرير صادر من المجمع عن توزيعاته خلال الأعوام السابقة في ظل تشغيل القطاع الخاص في حدود عشرة ملايين نسخة تقريباً في العام. وأضاف التقرير، أن إجمالي ما وزعه المجمع منذ بداية إنشائه في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 1405هـ ، وحتى نهاية شهر ذي الحجة 1439هـ ، وصل إلى (310.670.751) نسخة من مختلف الإصدارات.
13 سبتمبر 2018 - 3 محرم 1440 هـ( 53 زيارة ) .
صرح مدير لجنة الدعوة الإلكترونية ـ التابعة لجمعية النجاة الخيرية ـ عبدالله الدوسري، بأن مشروع حوار الإيمان للتعريف بالإسلام باللغات استطاع بحمد الله وتوفيقه أن يضم 3 دول جديدة خلال شهري أغسطس وسبتمبر ليكون اجمالي عدد الدول حتى الآن 89 دولة حول العالم من قارات العالم الست. وبين الدوسري أو الدول الثلاث التي انضمت مؤخرا إلى انجازات المشروع واستطاع دعاة اللجنة بفضل الله الوصول إلى مهتدين جدد منها هي، الدولة الأولى جمهورية جزيرة سليمان وتقع في جنوب المحيط الهادئ، تتألف من أكثر من 990 جزيرة، مجموع مساحتها 28450 كم مربع عاصمتها هونيارا، وعدد سكانها 500 ألف نسمة، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية ـ أسلمت منها امرأة تبلغ من العمر26 سنة في شهر أغسطس الماضي. أما الدولة الثانية فهي دولة جزر الباهاماس أو كومنولث جزر الباهاماس كما يطلق على اسمها الرسمي، وتتألف من تحالف 29 جزيرة و661 جزيرة صغيرة منخفضة، وتقع في شمال المحيط الأطلنطي بالقرب من كوبا وولاية فلوريدا الأميركية وتبلغ مساحتها حوالي 14 ألف كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 330 ألف نسمة وأسلم منها رجل يبلغ من العمر 30 سنة، والدولة الثالثة هي دولة جمهورية فانواتو وهي جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ، وهي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني وتقع على بعد 1750 كم تقريبا شمال شرق استراليا و500 كم شمال شرق كاليدونيا الجديدة وغرب فيجي وجنوب شرق جزر سليمان وبالقرب من غينيا الجديدة، أسلم منها رجل يبلغ من العمر 38 سنة خلال شهر سبتمبر الحالي. وأوضح الدوسري أن استهداف هذه الدول يأتي عن طريق حملات تسويقية منظمة على شبكة الانترنت، حيث يعد دعاة المشروع والقائمون عليه دراسات دعوية مسبقة عن لغات وأديان الدول وعاداتهم الدينية والاجتماعية ثم يقومون بتصميم حملات تسويق الكتروني متخصصة لسهولة الوصول إلى هذه الشرائح التي يفتح الله قلبها للإسلام. وأشار أن الأنشطة الدعوية الإسلامية في مثل هذه الدول البعيدة جغرافيا عن العالم الإسلامي يكاد يكون معدوما على الأرض، لذلك نرى أنه من واجبنا الشرعي أن نكثف جهودنا الدعوية عبر الانترنت وشبكات التواصل إلى هذه المناطق النائية من العالم حتى ننشر رسالة الإسلام الصحيحة النقية الموافقة لفطرة الإنسان في جميع بقاع الأرض حسب جهدنا واستطاعتنا.
8 سبتمبر 2018 - 28 ذو الحجة 1439 هـ( 68 زيارة ) .
كشفت إحصائية لمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالأحساء أن عدد الذين أشهروا إسلامهم في شهر ذي القعدة وحتى منتصف ذي الحجة بلغ 34 مسلماً. وأوضح مدير المكتب عبدالرحمن الجغيمان أن المكتب بدء في تقديم الدورات التمهيدية للمسلمين الجدد من خلال مشروع "حياة جديدة" لرعاية المسلم الجديد، الذي يهدف إلى رعايتهم والعناية بهم وتعليمهم من خلال المشروع، مبيناً أن المشروع يقدم عدداً من الدورات التعليمية للمسلمين الجدد تتواصل لمدة ستة أشهر تقريباً، يتعلم من خلالها العلم الشرعي ومعرفة أصول الدين. يذكر أن المكتب يقدم دروساً أسبوعية للجاليات يشرف عليها عدد من الدعاة في المكتب من جنسيات مختلفة، يبذلون قصارى جهدهم في مجال الدعوة والعمل على محبة الإسلام بطرق سهلة وبسيطة، إضافة إلى تقديم سلسلة من البرامج والمشاريع الخيرية، التي هدفها خدمة الإسلام والمسلمين من خلال برامج دعوة غير المسلمين إلى الإسلام وتعليم ورعاية المهتدين الجدد ونشر العقيدة الصحيحة والعلم الشرعي القائم على الكتاب والسنة، إضافة إلى نشر العلم النافع، وتبصير المسلمين بأمور دينهم عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاقا ناهيك عن تقديم عدد من المشاريع والبرامج التي تساهم في الاستدامة المالية، ومن أبرزها برنامج "الاستقطاع الشهري"، وذلك من خلال استقطاع جزء من دخل المتبرع لدعم أنشطة ومشاريع المكتب.
5 سبتمبر 2018 - 25 ذو الحجة 1439 هـ( 59 زيارة ) .
نفذت دار زايد للثقافة الإسلامية خلال النصف الأول من العام الجاري 12 دورة مهنية في مجالات مختلفة، استفاد منها 243 مهتدياً جديداً من المنتسبين للدراسة في الدار، حيث تأتي الدورات بهدف تنمية مهارات المهتدين الجدد والمساهمة في تحقيق الارتقاء الوظيفي لهم. شمل برنامج هذا العام عدداً من الدورات التدريبية المهنية مثل الإسعافات الأولية وإطفاء الحرائق والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى أساسيات الحاسب الآلي والخط العربي والتصوير الفوتوجرافي ودورة البلاط والنحت الإسلامي وغيرها. وقالت الدكتورة نضال الطنيجي المدير العام للدار، نسعى في دار زايد للثقافة الإسلامية إلى توفير الأجواء الملائمة واستخدام التقنيات الحديثة والكوادر المتميزة لتنفيذ الدورات المهنية، وتعتبر هذه الدورات استكمالاً لسلسلة من الدورات والورش العلمية والمهنية التي تتبناها الدار لصقل مهارات المنتسبين إليها من المهتدين والمهتديات الجدد. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/acde98fb-c838-4c71-8f7e-895901ecf20c#sthash.geqi63po.dpuf
1 سبتمبر 2018 - 21 ذو الحجة 1439 هـ( 64 زيارة ) .
تحت رعاية الوكيل المساعد لقطاع المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبالتعاون مع جمعية إحياء التراث الإسلامي بمنطقة بيان ومشرف تنطلق اليوم السبت فعاليات دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية السابعة عشرة، والتي سيشارك فيها ضيف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فضيلة الشيخ سلطان بن عبدالرحمن العيد من المملكة العربية السعودية وفضيلة الشيخ عثمان بن محمد الخميس من الكويت. وستقام الدورة بمسجد فهد الزبن بمنطقة بيان قطعة 8 بجانب جمعية بيان التعاونية القديمة، وستكون على فترتين تبدأ الفترة الأولى العصر الساعة 4:15 مساء، وسيتناول فيها عثمان الخميس شرح كتاب المحرر في الحديث لابن عبدالهادي وسيكون الشرح من كتاب الصيام إلى كتاب الجهاد والسير. أما الفترة الثانية فستكون فترة المغرب والعشاء وسيتناول فيها سلطان العيد شرح كتاب أخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي وسيكون الشرح من كتاب الزكاة والصيام والحج والبيوع. علما بأن هذه الدورة ستستمر لمدة خمسة أيام وسيكون هناك توزيع للمتن المقرر للشرح، وبث مباشر لفعاليات الدورة عبر الموقع والانستجرام، كما سيكون هناك مكان مخصص للنساء. وتدعو جمعية إحياء التراث الإسلامي الإخوة المواطنين والمقيمين للمشاركة وحضور فعاليات الدورة للاستفادة منها في التفقه في الدين ولعبادة الله عز وجل على بصيرة.
30 اغسطس 2018 - 19 ذو الحجة 1439 هـ( 53 زيارة ) .
نظمت دار الميلم للتعريف بالإسلام أنشطة متعددة في يوم عرفة وعيد الأضحى لضيوف الكويت من الجاليات والمهتدين الجدد، وتنوعت هذه الأنشطة ما بين إفطار يوم عرفة، وحفل العيد، ورحلات ترفيهية، ومسابقات، وتوزيع للحوم الأضاحي وغيرها، وقد عبر المشاركون في هذه الفعاليات عن سعادتهم، وشكرهم للجنة التعريف بالإسلام. وقال رئيس قسم الشؤون الدعوية بدار الميلم سعود العتيبي: ان الدار حريصة دوما على مشاركة الجاليات المناسبات الدينية المختلفة، وأن الهدف من تنظيم هذه الأنشطة في الأعياد تحقيق الأخوة والتآلف مع المهتدين الجدد، وإشعارهم بالبهجة والسرور. وأضاف: لا نقصر المشاركة في هذه الأنشطة على المسلمين بل يشارك معنا فيها البعض من غير المسلمين، وهو ما يساهم في إعطائهم صورة إيجابية عن الإسلام، ويصحح لديهم بعض المفاهيم والتصورات الخاطئة عن ديننا. وحول أهم الأنشطة التي نظمتها دار الميلم في عيد الأضحى قال العتيبي: بدأت الأنشطة من يوم عرفة حيث قمنا بتنظيم برنامج دعوي للجاليات تم فيه التعريف بفضائل يوم عرفة ويوم النحر، والإجابة عن أسئلة المهتدين الجدد، واختتم البرنامج بإفطار جماعي للحضور. وفي أيام العيد تم تنظيم مجموعة من الرحلات الترفيهية، كل رحلة لأبناء جالية مع الداعية المختص بهم، وقد تم خلالها إجراء مسابقات الثقافية والرياضية، وتوزيع الجوائز. كما نظمنا حفل وملتقى العيد لأبناء الجالية السريلانكية يوم الجمعة 24 اغسطس، تضمن العديد من الفقرات الترفيهية، وتنافس الحضور في بعض الألعاب المشهورة بسريلانكا. وأشار العتيبي إلى أن القسم النسائي بالدار أقام حفل استقبال للعيد على مسرح الهيئة الخيرية الإسلامية حضره 85 مهتدية من سريلانكا والهند، والفلبين وغيرها من الجاليات. واشتمل على عدة فقرات منها أنشودة عن فرحة العيد، ومسابقة أجمل زي رسمي لمختلف الدول.
30 اغسطس 2018 - 19 ذو الحجة 1439 هـ( 42 زيارة ) .
نظمت جمعية المنابر القرآنية الرحلة الأولى لأداء مناسك الحج لهذا العام لفئة الصم من البنين والبنات في مبادرة هي الأولى من نوعها لمشروع مواهب القلوب لدعم ذوي الهمم. وصرح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية ومرشد الحملة الشيخ د.محمد الشطي أنه بفضل الله جل وعلا وبرعاية كريمة من بيت الزكاة الكويتي، جاءت هذه الرحلة الإيمانية المباركة تكريما وتشجيعا لإخواننا وأخواتنا الصم المنتسبين لمركز قالون للرجال ومركز أزاهير القرآن للنساء التابعين «للمنابر القرآنية» والذين حصلوا على المراتب الأولى في حفظ القرآن الكريم بالتفسير والتشكيل الإملائي والإشاري فجاء هذا التتويج والتكريم بإيفادهم إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، حيث لم يسبق لهم أن أدوا هذه الشعيرة، مضيفا بأنه تم توفير المترجمين تيسيرا عليهم وتسهيلا للتواصل معهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم. وأضاف الشطي بأن هذه الرحلة قد تميزت بإعداد برامج فقهية وخواطر ايمانية متنوعة تم التعريف من خلالها بمناسك الحج وما يتعلق به من أحكام، بالإضافة إلى التطرق مبطلات الحج وأركانه الأساسية في تلك الأيام المباركة في البقعة الطاهرة، حيث اجتمع فيها شرف الزمان والمكان، كما تضمنت الرحلة العديد من الأنشطة والمسابقات الثقافية، وعمل ندوة عن الإسعافات الأولية لمواجهة اي حدث طارئ، وقد كان تفاعل الصم في جميع الأنشطة المختلفة المطروحة إيجابيا ومميزا مما ترك بالغ الأثر في نفوس الحجاج جميعا. وقد حرصت «المنابر القرآنية» على اندماج إخواننا الصم مع جميع الحجاج في الحملة في التحاور والاندماج الاجتماعي والنفسي، مما غرس في نفوسهم روح الاطمئنان والأمان دون إحساسهم بالغربة والوحدة.
27 اغسطس 2018 - 16 ذو الحجة 1439 هـ( 60 زيارة ) .
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بتبوك فرع النساء بعد غدٍ, الدورة التأسيسية الثانية عشر، للمسلمة الجديدة لعام 1439هـ، وذلك بمقر المكتب التعاوني النسائي بتبوك. وأوضح مدير المكتب الشيخ سعيد الغامدي، أن الدورة التي تستمر لمدة أسبوعين تستهدف المسلمات حديثات الإسلام بهدف تعريفهن بأمور الدين الإسلامي وتعليمهن بعض الأحكام الشرعية والإجابة على أسئلة المسلمة الجديدة.
26 اغسطس 2018 - 15 ذو الحجة 1439 هـ( 49 زيارة ) .
صرح مدير لجنة الدعوة الإلكترونية ـ التابعة لجمعية النجاة الخيرية ـ عبدالله الدوسري بأن اللجنة ركزت جهودها الدعوية من خلال مشروع الحوار المباشر للتعريف بالإسلام الذي يعمل بـ (6 لغات عالمية) في العشرة ايام من ذي الحجة من خلال حملة دعوية تميزت بحسن العرض ومنطق الحوار وتمكن الدعاة، حيث اثمرت الجهود بحمد الله ومنته اسلام أكثر من 100 مهتد ومهتدية من أكثر من 15 دولة وإقليم حول العالم. وبين الدوسري أن اللجنة تضع على رأس أولويات أهدافها الدعوية التركيز على الأيام والمناسبات الإسلامية التي تكون فرصة عظيمة لاستثمارها في بيان فضل الإسلام وعظيم خلاله وطيب أخلاقه وشرائعه، وقد حققت اللجنة بحمد الله نتائج دعوية متميزة شهر رمضان الماضي، ثم واصلت هذه النتائج المبشرة بالخير خلال عشر ذي الحجة، حيث استمرت هذه الحملة خلال أيام العشر كاملة على مدار الساعة، وآثر الدعاة والمحاورون أن يواصلوا عملهم في التعريف بالإسلام للراغبين في ذلك خلال ايام الاجازة. وأشار الدوسري إلى أن المشاهد التلفزيونية الحية التي تبث من الحرم المكي الشريف والتي تظهر الكعبة والحجر الأسود ومدى تعظيم المسلمين له وتظهر العديد من المشاعر المقدسة خلال موسم الحج منذ طواف القدوم ومرورا بالمبيت بمزدلفة يوم التروية والوقوف بعرفة يوم عرفة والتحلل يوم النحر، ورمي الجمرات في أيام التشريق وحتى طواف الوداع هي فرصة عظيمة تدعو العديد من الناس غير المسلمين وخصوصا المهتمين بمقارنة الأديان والباحثين عن الدين الحق الذي نزل من لدن الخالق العظيم للسؤال عن ماهية هذه الشعائر وكيف فرضت على المسلمين، وكيف يؤديها المسلمون في هذا النظام الشديد والسعادة البالغة رغم ما قد يبدو أنها شديدة الإرهاق على البشر.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 43 زيارة ) .
تنظم لجنة الوعظ ببعثة الحج الرسمية للدولة ورش عمل وخدمات فقهية على مدار الساعة طوال أيام الحج، وذلك في إطار حرص البعثة على زيادة الوعي لدى الحجاج بمناسك الحج. وأعدت اللجنة البرامج الوعظية في مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل بدء المناسك، إضافة إلى متابعتها نشر «حقيبة الحاج» بعد تحديثها من خلال التطبيق الذكي للهيئة للعامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إضافة إلى توزيع الحقيبة ورقياً على جميع الحملات لتصل إلى حجاج الدولة، كما يتم إرسالها عبر رسالة نصية إلى الحجاج.ويستقبل حجاج دولة الإمارات رسائل نصية توعوية منذ بداية المناسك حتى نهايتها من قبل اللجنة، فيما تم إعداد اللوحات التوعوية الدينية في المشاعر المقدسة، إضافة إلى نشر أبرز الفتاوى المتعلقة بأداء المناسك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأرسلت اللجنة للحجاج عدداً من المقاطع المرئية حول الحج على أن يتم عرض المواد الوعظية والفتاوى الشرعية والرسائل التوعوية في الشاشات المرئية عند المداخل الرئيسية في مشعر منى، إضافة إلى إعداد خطة البث الموحد للمحاضرات والدروس الفقهية في مشعر منى للرجال والنساء. وقال الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس البعثة الرسمية لدولة الإمارات: إن أصحاب الفضيلة الوعاظ والواعظات يقومون إضافة إلى تقديم المحاضرات بمتابعة أعمال الحج وأداء حجاج الدولة للمناسك. وأضاف: «تأتي المحاضرات في إطار اهتمامات وحرص بعثة الحج الرسمية على زيادة الوعي لدى حجاج الدولة والتعريف بمبادئ الدين الإسلامي الصحيحة خاصة المتعلق منها بهذا النسك». وأوضح الكعبي، أن البعثة الرسمية توفر مفتين بمقرها، إضافة إلى تواجدهم بعد ذلك في المشاعر المقدسة بـ«منى وعرفات ومزدلفة» للإجابة عن استفسارات الحجاج.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 49 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني عن تسيير رحلة الحج الأولى للصم في الكويت في 15 الجاري، موضحا ان هذه الرحلة تأتي تكريما وتحفيزا للصم المنتسبين لمركز قالون للرجال ومركز أزاهير القرآن للنساء التابعين لـ«المنابر القرآنية» والذين حصلوا على المراتب الأولى في حفظ القرآن الكريم ضمن مشروع مواهب القلوب لدعم ذوي الهمم في الكويت. وأضاف الباطني إن الوفد يتضمن ١٠ حجاج مع المترجمين، وقد تم الترتيب مع إحدى حملات الحج المتميزة التي عقدت لقاءات التعارف واللقاءات التنويرية، لتوعية الحجاج بطرق تأدية مناسك الحج، والإشارة إلى أهم المحظورات التي ينبغي على المحرم اجتنابها، والإجابة عن أهم استفسارات الحجيج واحتياجاتهم، وقد تميزت هذه اللقاءات بما فيها من ندوات دينية وإيمانية تمت ترجمتها بلغة الإشارة لأبنائنا الصم. وتوجه الباطني بالشكر الجزيل إلى بيت التمويل الكويتي لتكرمه برعاية هذه الرحلة المباركة، وأضاف: والشكر موصول للإخوة القائمين على حملة الحج على تذليل كل العقبات لحجاج «المنابر القرآنية» من الصم، بالإضافة إلى تقديمهم خدمات متميزة قبل المغادرة إلى الأراضي المقدسة. وأعرب الباطني عن سروره بالانطباعات الإيجابية لإخواننا وأخواتنا الصم، لاسيما انهم مقبلون على أداء فريضة الحج للمرة الأولى، متوجها للمولى عز وجل بالدعاء أن يوفق ويبارك لحجاج هذه الرحلة والقائمين عليها وجميع ضيوف الرحمن الكرام.