البحرين.. ندوة لمتطوعي الهلال الأحمر البحريني حول الأمراض المزمنة
21 سبتمبر 2019 - 22 محرم 1441 هـ( 56 زيارة ) .

 

قالت الدكتورة مريم الهاجري عضو مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر حول مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية إنه وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن هذه الامراض مسؤولة عن نحو 70% من الوفيات على مستوى العالم، منوهة إلى الاعلان السياسي الصادر عن الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وتوصيات منظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الامراض المزمنة غير السارية والتزام الدول الأعضاء بتنفيذ الخطط الاستراتيجية ومتابعه التقدم المحرز بهذا الشأن.
 
جاء ذلك خلال مشاركتها في اللقاء الذي نظمته لجنة التوعية الصحية في جمعية الهلال الأحمر البحريني في مقر الجمعية بالمنطقة الدبلوماسية بحضور رؤساء اللجان العاملة بالجمعية وعدد من المتطوعين.
 
وقدمت د. الهاجري خلال اللقاء عرضا حول الأمراض المزمنة غير السارية متمثلة في أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض والتي يمكن الوقاية منها مثل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني والإفراط في تناول الكحول والتي تعد من أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة.
 
وأكدت د الهاجري دور وواجبات المتطوعين في الوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها، وأوصت بأن يتم اعداد دليل للمتطوع لمكافحة الأمراض غير السارية يشمل معلومات وحقائق حول الأمراض غير السارية والكشف المبكر وإعداد رسائل توعوية لإيصالها إلى أفراد المجتمع لنشر الوعي وللتصدي لهذه الأمراض والعمل على تعزيز وممارسة أنماط الحياة الصحية من خلال أنشطهة ترويجية وبرامج تهدف إلى حماية ووقاية الفرد من هذه الأمراض.
 
وأشارت إلى أهداف التنمية المستدامة والمؤشرات الخاصة بالأمراض المزمنة غير السارية وعلى وجه الخصوص الهدف الثالث وهو ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، وتأتي الغاية بتخفيض الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير السارية بنسبه الثلث من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة بحلول عام 2030.
 
مصدر الخبر :
أخبار الخليج