14 جهة تدفع الشباب للتطوع في خدمة ضيوف الرحمن
9 يوليو 2019 - 6 ذو القعدة 1440 هـ( 125 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > التطوع
الدولة :المملكة العربية السعودية > الرياض

 

نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلةً في الإدارة العامة للتطوع بمقرها في جدة أمس بمشاركة 14 جهة، ندوة بعنوان «العمل التطوعي في خدمة ضيوف الرحمن»، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، بهدف الخروج بتوصيات خاصة بالعمل التطوعي في موسمي الحج والعمرة والعمل على تحقيقها.
 
وقد شارك في الندوة كل من إمارتي منطقة المكرمة والمدينة المنورة، ورئاسة الحرمين الشريفين، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة، والمديرية العامة للدفاع المدني، والهلال الأحمر السعودي، وجامعة أم القرى، وجامعة طيبة، وجمعيات زمزم وماجد والكشافة، ومؤسسة دلة البركة، وعدد من ممارسي الأعمال التطوعية.
 
وناقشت الندوة عدداً من المحاور المتمثلة في الدوافع والأسباب لممارسة العمل التطوع خلال موسمي الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وأثر المتطوعين في نقل التجربة وما تحمله من تحديات وسلبيات وإيجابيات، وتأثير البعد التاريخي في التطوع الموسمي إيمانا منها بالدور التكاملي مع الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن في تحقيق رؤية المملكة 2030 والوصول إلى مليون متطوع، وكذلك مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 بهدف تشجيع العمل التطوعي.
 
كما تطرقت الندوة إلى الفرص الأكثر انتشاراً للعمل التطوعي، والفرص الأكثر احتياجًا، والملاحظات التي قد لا يلتفت لها قادة العمل الميداني، وفرزها لتعزيز الإيجابي منها، وتصحيح المسار السلبي منها بما يساهم في تجويد تجربة العمل التطوعي.
 
وجاءت الندوة عقب تنظيم ندوة سابقة بعنوان «التطوع في رمضان والحج» أقيمت في الـ 29 من مايو 2019م، والتي ناقشت أبرز أسباب توجه الجمهور السعودي إلى التطوع، وما يترتب على هذا العمل من فرص عمل خلال موسمي الحج والعمرة.
 
مصدر الخبر :
جريدة المدينة