الشورى يعتمد متطلبات ذوي الإعاقة ضمن مواصفات المشروعات الحكومية
25 يونيو 2019 - 22 شوال 1440 هـ( 80 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :أنظمة وتشريعات
الدولة :المملكة العربية السعودية > الرياض

 

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وأيَّد إضافة فقرة جديدة تأخذ بالاعتبار متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أصنافهم عند وضع المواصفات الفنية للمشروعات. وقد كان أساس هذه الفقرة مقترحاً مقدماً من الدكتور أحمد بن صالح السيف.
 
وناقش المجلس تقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وطالب العضو خليفة الدوسري الهيئة الاستفادة من المواصفات والمقاييس العالمية بالتعاون مع المختبرات والشركات الدولية بالخارج.
 
وطالب محمد المزيد بمضاعفة التنسيق بين الهيئة والجمارك للحد من استيراد السلع المقلدة والمغشوشة.
 
كما قال الدكتور سلطان آل فارح: ينبغي على الهيئة السعودية للمواصفات توضيح موقع إدارة المخاطر من إدارة المراجعة الداخلية والعلاقة بينهما، وذلك لأن المراجعة الداخلية الفاعلة تُبنى على دراسة جيدة للمخاطر في الوحدات الحكومية.
 
وناقش الشورى التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وطالب الدكتور غازي بن زقر بضرورة التنسيق بين الوزارة والخارجية لتسهيل مهام العاملين لديها بالخارج والعمل على تناغم الجهد الدعوي بما يكفل دعم سياسات وأهداف المملكة التنموية ودعم مركزها العالمي كقوة فاعلة ومؤثرة على الساحة الدولية. كما دعا د. ناصر الموسى لإطلاق مشروع باسم مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للعناية بالمساجد في المملكة.
 
وطالبت د. سامية بخاري الشؤون الإسلامية بالعمل على أن يضم برنامج استضافة خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة أسر الشهداء والمصابين في الحد الجنوبي ، كما دعت الوزارة إلى دعم ابتكار المصحف الإلكتروني للمكفوفين.
 
وطالبت الدكتورة حنان الأحمدي بتشجيع الفتيات والنساء على المشاركة في المناشط العالمية لحفظ وتلاوة القرآن الكريم.
 
من جانبه طالب د.محمد الحيزان بالتوسع في الاستفادة من تطبيق «مساجد» الإلكتروني.
 
مصدر الخبر :
جريدة المدينة