جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء تنفذ العديد من البرامج والأنشطة التأهيلية لأصحاب الهمم
8 فبراير 2019 - 3 جمادى الثاني 1440 هـ( 78 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المعاقون
الدولة :المملكة العربية السعودية > الاحساء

 

نفذت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء خلال العام الماضي 2018م العديد من البرامج التأهيلية والأنشطة والفعاليات لأصحاب الهمم وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم وتقف حجر عثرة أمامهم نحو التقدم والعطاء للوطن والمجتمع.
وتعمل الجمعية على إيجاد الفرص الوظيفية التي تتناسب مع قدرة وإمكانات المستفيدين في القطاع الخاص عبر إقامة الشراكات المجتمعية وتوقيع مذكرات التفاهم بهدف استقطاب الشركات والمؤسسات لأصحاب الهمم وتمكينهم في مختلف المجالات لتحقيق انخراطهم في المجتمع وفق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030.
ونفذت الجمعية خلال العام الماضي 2018م العديد من برنامج التدريب والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث قامة الجمعية بتدريب 55 مستفيدًا في عدد من الجهات والمؤسسات الرسمية والخاصة، إضافة إلى توظيف 35 مستفيدًا من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات الحركية والسمعية والبصريـة في عدد من الشركات الوطنية.
ووضعت الجمعية أهمية لتأمين كافة المتطلبات لمستفيديها، حيث أمنت 211 جهازًا تعويضيًا للمستفيدين في مختلف الإعاقات بتكلفة إجمالية بلغت 750.000 ريال، حيث شملت هذه الأجهزة التعويضية 132 كرسيًا متحركاً لذوي الإعاقة الحركية، و 6 رافعات منزلية كهربائية، وجهاز مخصص لقيادة السيارة، و 9 أسرّة كهربائية، و6 أجهزة طباعة برايل و4 معينات بصرية و4 عصي بيضاء لأصحاب الإعاقة البصرية، إضافة إلى توفير 49 سماعة طبية لأصحاب الإعاقة السمعية.
وقامت الجمعية خلال العام الماضي عبر مشروع "رفقتي" بتنفيذ أكثر من 2000 مشوار للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى من خلال نقلهم بسيارات مجهزة وكوادر مؤهلة.
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن الجمعية تعمد من خلال برامجها التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة وانشطتها وفعالياتها إلى استثمار الطاقات الكامنة لدى فئات ذوي الإعاقة وتحويلها إلى طاقات منتجة ذات دور فعّال في بناء وتنمية الوطن، وإكسابهم الخبرات والمهارات التي تساعدهم في حياتهم، الأمر الذي من شأنه تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحقيق مبدأ اندماجهم في المجتمع، وذلك تماشيًا مع ما تنشد إليه رؤية المملكة 2030م في الاهتمام بذوي الإعاقة عبر إمدادهم بكل التسهيلات التي تساعدهم على تحقيق النجاح.
من جهته بين مدير إدارة خدمات المستفيدين بالجمعية عبدالرحمن الملا، أن الجمعية تسعى إلى تطوير مهارات ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم، وتوفير بيئة آمنة ونموذجية لتمكينهم بتحقيق الذات والشعور بالانتماء لهذا الوطن عبر دمجهم في المجتمع وإشراكهم في سوق العمل.
مصدر الخبر :
واس