العثيمين: أحقية أسر السجناء في الاستفادة من برامج الضمان
29 اكتوبر 2008 - 29 شوال 1429 هـ( 373 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الاجتماعي


أكد الدكتور يوسف بن حمد العثيمين ـ وزير الشؤون الاجتماعية السعودي، رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم ـ على جميع لجان رعاية السجناء بالمناطق والمحافظات بضرورة إحاطة أسر السجناء بأحقيتهم في الاستفادة من مختلف برامج الضمان الاجتماعي، سواء المعاشات الضمانية، أو الحقائب المدرسية، أو برنامج تسديد فواتير الخدمات، وذلك في حال انطباق ضوابط الصرف بحق الأسرة.


كما عمم مدير عام السجون نائب رئيس اللجنة الدكتور علي بن حسين الحارثي على جميع السجون التعاون مع الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين؛ للتواصل مع السجناء، والرفع لمكاتب الضمان الاجتماعي عمن يرغب في استفادة أسرته من مساعدات الضمان الاجتماعي.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن أمين عام اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم محمد بن عائض الزهراني قوله:"إن أسر السجناء المستحقين لمساعدات الضمان الاجتماعي بإمكانهم مراجعة أقرب مكتب للضمان فور إيداع عائل الأسرة السجن وفقا للآتي:


1 - أن يكون السجين سعودي الجنسية.


2 - يبدأ استحقاق الأسر ابتداء من تاريخ دخول العائل السجن وحتى تاريخ إطلاق سراحه.


3 - إذا كان للسجين أكثر من أسرة يقرر لكل أسرة معاش بصفة مستقلة.


4 - يطبق على السجناء وأسرهم ما يطبق على الحالات الأخرى المستفيدة من الضمان من حيث مقدار الدخول، وعدد العمالة التي تحت كفالتهم، ونوع الأنشطة التجارية.


5 - يصرف للسجين بعد الإفراج عنه (مقدار معاش أسرته) مدة ستة أشهر مساعدة مقطوعة لتأهيله للعمل، شريطة ألا تقل مدة سجنه عن سنة واحدة، وإذا كان للسجين أكثر من أسرة فيصرف له نصف المساعدة المقررة لكل أسرة.


6 - في حالة وفاة السجين داخل السجن تعدل الحالة من أسرة سجين إلى معاش أرملة وأيتام أو حسب الحال الاجتماعية للأسرة.

مصدر الخبر :
واس