قطر..تدريب كبيرات السن على برامج التواصل الإجتماعي
19 مايو 2017 - 23 شعبان 1438 هـ( 60 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات التعليمية والبحوث > التدريب
الدولة :قطر > الدوحة

 

يواصل مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" بالتعاون مع مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى" إقامة الورش التدريبية للأسبوع الثاني على التوالي من البرنامج التدريبي "أتواصل".
 
وقد شارك في هذه الورشة عدد 14 سيدة، تدربن على طرق استخدام مواقع التواصل الإجتماعي كـ"سناب شات" و"انستجرام" و"واتس اب" وغيرها وذلك بهدف تمكينهن من استخدام هذه المواقع والاستفادة منها في حياتهن اليومية، والتي تأتي ضمن أهداف البرنامج في دمج وتمكين المتقدمين في السن في المجتمع.
 
وقد أكدت المدربة ابتسام حبش أن من أهداف مركز إحسان إخراج المتقدمين في السن من عزلتهم وإدماجهم في المجتمع وبناء جسور من التواصل مع الأبناء، حيث سيستمر المركز في إقامة مثل تلك الورش التي تجعل المسن في تواصل مع الآخرين.
 
واضافت بقولها ان الإنترنت كان حتى عهد قريب حكراً على الشباب ولكن الحقيقة هي أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت تلقى إقبالاً كبيراً من المتقدمين في السن فهي تقدم فرصاً جديدة للكثيرين منهم، وخصوصاً الذين يعيشون بمفردهم وبعيداً عن عائلاتهم للبقاء على اتصال فيما بينهم وتبادل الصور وتكوين أصدقاء جدد وإعادة الاتصال مع الأصدقاء القدامى، لأن الوحدة والعزلة التي يعانون منها اليوم حقيقة واقعية تجعلهم منفصلين عن الواقع الراهن الذي نعيشه، وتنشأ نتيجة التناقص التدريجي في مشاركتهم بالنشاطات الاجتماعية المختلفة مع التقدم في العمر.
 
وأوضحت حبش أن الفجوة في التفكير بسبب فارق السن بينهم وبين جيل الشباب من الأحفاد، والاختلاف في وجهات النظر المستقبلية للحياة التي تختلف عمّا عرفوه وألفوه خلال مراحل شبابهم السابقة الذي نسميه صراع الأجيال، جعل بعضهم بعيدين كل البعد عن المشاركات الاجتماعية ومنصات التواصل مع الآخرين، كما نجد الكثير من الأبناء يرفضون تعليم أمهاتهم وآبائهم أبرز التطبيقات وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي،
مصدر الخبر :
جريدة الشرق