قطر..برنامج للتبرع بالأعضاء من المرضى المتوفين طبيعياً قريباً
19 مايو 2017 - 23 شعبان 1438 هـ( 58 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > مساعدة المرضى
الدولة :قطر > الدوحة

 

كشفت مصادر مطلعة في مؤسسة حمد الطبية لـ"الشرق" عن الإعداد لتطبيق برنامج التبرع بالأعضاء من المرضى المتوفين طبيعيا.. موضحة أن هذا البرنامج يحتاج إلى إعدادات وتقنيات وطريقة عمل صارمة نظراً لضرورة استئصال الأعضاء من المتوفى خلال دقائق من توقف القلب وهو من الأمور الأكثر صعوبة.
 
وأضافت المصادر أنه يجب الترتيب مع أسرة الشخص بشكل أسرع من المعتاد، مقارنة بالبرنامج المعمول به حالياً وهو التبرع من الأشخاص المتوفين دماغيا، الذي يتيح فترة زمنية تسمح لمنسقي التبرع بتنفيذ الإجراءات دون وجود ضغط زمني".
 
ونبهت المصادر إلى أن 50 % من حجم المتبرعين بالأعضاء حول العالم من بين المتوفين طبيعياً.. موضحة أن الوضع مختلف في قطر حيث لا يوجد تبرع من هذه الفئة تماما وهو ما تسعى مؤسسة حمد الطبية إلى تفعيله من خلال البرنامج الجديد.
 
برامج توعية
 
وأشارت المصادر لــ"الشرق" الى أن مركز التبرع بالأعضاء يستهدف المجتمع ببرامج توعية لرفع مستوى الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء ودور ذلك في حماية أرواح المرضى، وتزيد كثافة برامج التوعية خلال شهر رمضان والعيدين، موضحة أن سجل التبرع بالأعضاء بعد الوفاة يضم 180 ألف شخص حتى الآن، مشيرة إلى وجود علاقة طردية بين عدد المسجلين في كشوف التبرع بالأعضاء وعدد المتبرعين الفعلي.
مصدر الخبر :
جريدة الشرق