«بر سدير» تتبنى مبادرة إطلاق سجناء الحق الخاص
1 أبريل 2017 - 4 رجب 1438 هـ( 458 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المسجنون وأسرهم
الدولة :المملكة العربية السعودية > حوطة سدير

 

 

تبنت جمعية البر الخيرية بحوطة سدير بالتعاون مع مجلس سدير الخاص بمحافظة المجمعة الذي يضم نخبة من بعض رجال الأعمال والوجهاء والمثقفين مبادرة "تفريج كربة" لإطلاق سجناء الحق الخاص المعسرين بسجن محافظة المجمعة وفق شروط تم إقرارها من قبل اللجنة المشكلة بالجمعية.
 
وذكر رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بحوطة سدير الدكتور خالد بن هدوب المهيدب أن الجمعية اعتمدت شروطاً لإطلاق سجناء الحق الخاص المشمولين بالمبادرة على النحو الآتي:
 
1- إذا كانت المطالبة المالية مترتبة على كوارث طبيعية.
 
2- أن تكون الديون ثابتة على المدين بحكم قضائي مكتسب القطعية، وأن تكون الديون ترتبت على المدين بسبب عمل مشروع، وليست عن جرم أو قضية جنائية. وألا يكون المدين مماطلاً، أو متلاعباً بأموال الناس، أو متهرباً.
 
3- أن تكون الأولوية للسعوديين.
 
4- أن تكون الأولوية لمن يعول أسرة.
 
5- أولوية السداد لمن حسن سلوكه على غيره (الجناح المثالي).
 
6- أولوية السداد لكبير السن على الشاب وللمريض على المعافى.
 
7- أن يمر على المعسر ثلاثة أشهر على الأقل في السجن ولم يستطع السداد.
 
8- أن يكون التسديد لهم تصاعديا (الأقل ديناَ ثم الأكثر منه) إلى أن ينتهي المبلغ المقرر صرفه لهم.
 
9- في حالة الديات الناتجة عن حوادث مرورية: ألا يكون السائق ارتكب الحادثة وهو في حالة سكر، أوتحت تأثير مخدر أو هرب، أو تجاوز إشارة مرورية.
 
10- يتم التسديد مباشرة للدائن بعد أن يتم مفاوضته على إنقاص الدين من خلال اللجنة وعن طريق الحقوق المدنية بالشرطة على أن يتم تهميش الصك وإقفال القضية نهائياً.
 
وقد تم تكليف فريق من الباحثين الاجتماعيين بالجمعية لزيارة سجن محافظة المجمعة ودراسة وفرز حالات سجناء الحق الخاص المعسرين الذين تنطبق عليهم الشروط المقرة من اللجنة.
مصدر الخبر :
جريدة الرياض