قطر.. العمادي يفتتح مشروع العمارات المتفرقة في غزة بتكلفة 13 مليون دولار
17 فبراير 2017 - 20 جمادى الأول 1438 هـ( 76 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات السياسية > التعاون الدولي الإنمائي
الدولة :قطر > الدوحة

 

افتتح سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، صباح اليوم مشروع العمارات المتفرقة في مناطق متفرقة من القطاع، والممول ضمن المنحة القطرية التي أعلن عنها سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.
 
وحضر حفل الافتتاح وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان. وشخصيات فلسطينية اعتبارية. وممثلين عن بلدية مدينة دير البلح. ووجهاء ومخاتير المدينة. والأسر المستفيدة من المشروع.
 
ويشمل المشروع ثلاث مناطق وهي دير البلح. وجحر الديك. وبيت لاهيا. حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 13 مليون دولار أمريكي. لإنشاء 300 شقة سكنية.
 
وعبر سعادة السفير العمادي عن سعادته بإنجاز المشروع. ضمن مواصفات عالية. وبالشكل المطلوب والمخطط له. موضحًا أن العمارات تختلف فيما بينها من حيث الحجم وتنوع المساحات.
 
وقال سعادته في تصريح خاص لـ"الشرق" على هامش حفل الافتتاح: إن العمارات المتفرقة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة وتم تسليم الشقق للأسر المستفيدة والمستحقة من المشروع.
 
وأشار إلى أن شقق ذوي الإعاقة تم اختيارها في الدور الأول لكل عمارة على حدة، ومجهزة بكافة المستلزمات الخاصة لهم. موضحًا أن تم تسليم مئات الشقق في مناطق متفرقة من قطاع غزة
 
وتوجه بالتحية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني عامة. وقطاع غزة على وجه الخصوص من خلال تنفيذ رزمة من المشاريع والتي استهدف أبرزها قطاع الإسكان.
 
عن المشروع
 
ويشمل مشروع العمارات المتفرقة الموقع العام والبنية التحتية للشوارع والحدائق المحيطة بالمنطقة السكنية، بالإضافة إلى أعمال الطرق والصرف الصحي والمياه والكهرباء والإنارة، وأعمدة إنارة بنظام الطاقة الشمسية.
 
وتم إنشاء (4) عمارات سكنية في حي بيسان ببيت لاهيا شمال القطاع، تتكون العمارة الواحدة من طابق أرضي "مظلة" وخمسة طوابق متكررة. يحتوي كل طابق من المشروع على (4) شقق سكنية بمساحة (130 م2) للشقة الواحدة، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للطابق المتكرر 540 م2.
 
وبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية (80 شقة)، فيما بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء المشروع حوالي (3.5) مليون دولار أمريكي.
 
أما في حي الهدى بمنطقة جحر الديك شرق القطاع. فأنشأت اللجنة القطرية (5) عمارات سكنية واقعة على مساحة (10 دونمات)، وتتكون كل عمارة منها من طابق أرضي "حواصل+ مظلة"، وخمسة طوابق متكررة في كل منها (4) وحدات سكنية بمساحة (130 م2) للشقة الواحدة.
 
وبلغ عدد الوحدات السكنية في المشروع يبلغ (100) وحدة سكنية، فيما بلغت التكلفة الإجمالية للإنشاء حوالي (4.5) مليون دولار أمريكي.
 
وفي منطقة دير البلح وسط القطاع، تم إنشاء (6) عمارات سكنية في حي القسطل، تتكون كل عمارة منها من دور أرضي "مظلة" مساحته (450 م2)، وخمسة طوابق متكررة مساحة كل طابق منها (540 م2)، في كل طابق عدد (4) شقق.
 
وبلغ إجمالي الوحدات السكنية (120) وحدة، مساحة الواحدة منها (130 م2). حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي (5) ملايين دولار أمريكي.
مصدر الخبر :
جريدة الشرق