( الامارات ) «تنمية المجتمع» تطلق مسابقة لأفضل ابتكارات تساعد ذوي الإعاقة
6 اكتوبر 2016 - 5 محرم 1438 هـ( 189 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المعاقون
الدولة :الإمارات
 
أطلقت أمس وزارة تنمية المجتمع مسابقة «أفضل وسيلة تعليمية مبتكرة وأفضل تطبيق مبتكر في مجال تأهيل ذوي الإعاقة» وذلك ضمن برنامجها المشارك في أسبوع الإمارات للابتكار للعام الجاري.
 
وتهدف المسابقة إلى الاطلاع على ابتكارات العاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة من وسائل تعليمية وتطبيقات قاموا بابتكارها وتصنيعها بأنفسهم وتطبيقها على الطلاب من مختلف فئات الإعاقة وكان لها نتائج ذات تأثير ملموس في تقدمهم أو إكسابهم مهارات أو خبرات جديدة.
 
بوابة ذكية
وأوضحت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة تأهيل ورعاية المعاقين أن الوزارة تطور بوابة ذكية تجمع التطبيقات المساعدة كافة التي تم تصميمها للمعاقين.
 
والبالغ عددها 8 تطبيقات حالية، إضافة لما يتم إطلاقه مستقبلاً، بهدف تسهيل استخدامها، لافتة إلى أن هناك فرق عمل متخصصة مهمتها تطوير التطبيقات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مستمر، ما يساعد على زيادة اعتمادية الحالات على أنفسهم، وتنمية قدراتهم على القيام بأمور الحياة اليومية.
 
تطبيقات
وذكرت أن الإدارة تعمل حالياً على تطوير تطبيق يختص بمرضى التوحد «تواصل»، فضلاً عن تطبيق «أصل بأمان» بالتعاون مع مواصلات الإمارات، وتطبيق مفهوم الذات عند الأطفال، وتطبيق نظم حياتي، وتطرقت إلى مركز «معين» الخاص بتكنولوجيا الوسائل المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، ويعمل المركز في مرحلته الحالية على تطوير وسائل تسهل التواصل بين الأشخاص ذوي الإعاقة ومعلميهم.
 
أهمية خاصة
وأشارت سناء سهيل وكيلة الوزارة أن أسبوع الإمارات للابتكار يحمل ثقلاً وأهمية من نوع خاص في جميع المجالات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها الكثير، ويهدف هذا الحدث المهم إلى بناء أُسس ثابتة تدعم مناهج التفكير الابتكاري وتعزيز المواهب الإبداعية التي تتبناها الدولة في سبيل تحقيق المزيد من التقدم والتميز في كافة المجالات الحياتية.
 
3وسائل
من ناحيته أوضح حسين الشيخ، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية، أن إطلاق المسابقة، يأتي بهدف اختيار أفضل 3 وسائل، و3 تطبيقات وعرضها خلال أسبوع الابتكار الإماراتي نوفمبر المقبل، ودعمها عبر تسجيل حقوق ملكيتها الفكرية في وزارة الاقتصاد والعمل على إيجاد رعاة لها لتنفيذها بشكل تجاري يفيد باقي المؤسسات المتعاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
مصدر الخبر :
صحيفة البيان