( الكويت ) 20 مليون دولار منحة من الكويت لدعم اللاجئين السوريين في الأردن
28 سبتمبر 2016 - 27 ذو الحجة 1437 هـ( 453 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الإغاثي
الدولة :الكويت
 
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة الأردنية أمس، اتفاقية يقدم الصندوق بمقتضاها منحة بقيمة 20 مليون دولار لتمويل عدد من المشاريع في المناطق الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق المدير العام عبدالوهاب البدر، وعن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري، في مراسم عقدت بمقر وزارة التخطيط الأردنية في العاصمة عمان بحضور سفير الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج وعدد من المسؤولين المعنيين لدى الجانبين.

في السياق نفسه أشاد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي بدور الكويت الداعم للتنمية في بلاده، على وجه الخصوص وللقضايا والمصالح العربية المشتركة.

وأعرب الملقي، خلال استقباله البدر وسفير الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج، على هامش زيارة رسمية يقوم بها وفد الصندوق إلى الاردن، أعرب عن الشكر والتقدير للكويت على الدور الكبير الذي تقوم به في دعم جهود التنمية في المملكة مؤكدا انه «لن ينسى وقفة الكويت المستمرة في الظروف الاقتصادية التي مرت بها المملكة خلال الأعوام الماضية».

وقال ان الدعم الذي قدمته الكويت الى المملكة يأتي في اطار مساهمتها بالمنحة الخليجية للاردن للتغلب على التحديات الناجمة عن استقبال الاردن عددا كبيرا من اللاجئين السوريين مؤكدا وقوف الكويت دائما بجانب الأردن عندما يحتاجها. واشاد بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في مساعدة الاردن والمشاريع التي اقامها من خلال المنحة الخليجية التي تبلغ حصة الكويت منها 1.25 مليار دولار، مشيرا إلى عدد من المشاريع التي اقامها الاردن من خلال المنحة الكويتية وفي مقدمتها مشروع ميناء الشيخ صباح الاحمد في العقبة الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية في الأردن.

من جانبه أشاد البدر بالعلاقات الثنائية «المتميزة» بين البلدين الشقيقين، مؤكدا وقوف الكويت من خلال الصندوق الكويتي الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة. وأثنى على ما يقوم به الاردن من حسن إدارة على مر الأعوام الماضية للنهوض بالاقتصاد الاردني رغم الظروف المحيطة به وتعرض الاقتصاد الاردني للعديد من الضغوطات نتيجة الاحداث المحيطة معربا عن استعداد الصندوق الكويتي للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية قال البدر إن المنحة تأتي في إطار تعهد دولة الكويت بمبلغ 300 مليون دولار في مؤتمر المانحين الرابع الذي عقد في لندن فبراير الماضي للاسهام في تمويل خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة ومنها الأردن.

وأضاف أن المنحة تهدف إلى رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين في قطاعي الصحة والبلدية من خلال تنفيذ مشاريع تضمن استمرارية تقديم الخدمات المطلوبة في المناطق التي تشهد تركزا للنازحين فيها.

وفي السياق ذاته وقع الصندوق الكويتي اتفاقية مع مؤسسة الحسين للسرطان يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها مليون دولار للاسهام في علاج اللاجئين السوريين المصابين بالسرطان في الأردن.

وقال البدر، في تصريح بعد توقيع الاتفاقية ان المنحة تسهم في علاج اللاجئين السوريين المصابين بالسرطان ضمن إطار تقديم العون الإنساني للاجئين السوريين ودعم الوضع الإنساني لهم. وأضاف أن الخدمات العلاجية التي تشملها المنحة هي تشخيص المريض من خلال الفحوصات المخبرية والصور الإشعاعية وعمليات لأخذ العينات وتحليلها إضافة إلى العلاجات الكيماوية والفيزيائية والأشعة والأدوية فضلا عن إجراء عمليات جراحية لاستئصال الأورام وغيرها من الرعاية المتخصصة.

من جانبها أشادت رئيسة مؤسسة الحسين للسرطان الأميرة غيداء طلال بالدعم الكويتي «السخي» للمؤسسة مؤكدة أهميته في توفير «فرص حقيقية» للعلاج والمساهمة في إنقاذ أرواح الكثيرين من أبناء اللاجئين السوريين المصابين بالسرطان.

وثمنت في هذا الصدد مجمل الجهود الكويتية الإغاثية لدعم الأشقاء السوريين والمحتاجين حول العالم مبدية استعداد مؤسسة الحسين للسرطان الى التعاون في مجال معالجة مرض السرطان. وعقب حفل التوقيع تجول وفد الصندوق في أقسام مركز الحسين للسرطان للتعرف على التجهيزات والاستعدادات الموفرة للمرضى كما التقى الوفد بعدد من الأطفال المصابين بالسرطان والكوادر الطبية المشرفة على حالاتهم.
مصدر الخبر :
الراي