وحدات نسائية لمساعدة الحاجات
26 اغسطس 2016 - 23 ذو القعدة 1437 هـ( 216 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > التطوع
الدولة :المملكة العربية السعودية > مكة المكرمة

 

في الوقت الذي يحرص فيه الكثير من المواطنين بالمملكة على شرف "خدمة الحاج" في كل عام، فرضت المرأة السعودية من تواجدها على قائمة الشرف التي ينشدها كل مسلم ومسلمة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج القادمين إلى المملكة لأداء مناسك الحج في كل عام تحت شعار "خدمة الحاج شرف لنا".
 
ودفعت وزارة الحج والعمرة بوحدات نسائية لمساعدة الحاجات من النساء، والوقوف على أحوالهن، وتفقد الأقسام النسائية في حملات الحج، وتسجيل الملاحظات، ومساعدتهن في تلقي الخدمات المناسبة.
 
وسجل القسم النسائي بوزارة الحج والعمرة دوراً حضارياً لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال تنفيذ العديد من المهام العملية التي أوكلت لهم سواء كانت إدارية، أو قانونية، أو اجتماعياً، إضافة إلى الوقوف على كل ما يتعلق بالجانب النسائي في موسم الحج، والعمرة.
 
وانطلاقاً من الدور الكبير الذي تطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين للرفع من مستوى الخدمات المقدمة لكافة شرائح ضيوف الرحمن، نفذ القسم النسائي بوزارة الحج والعمرة برنامجاً مكثفاً للزيارات ميدانية للأقسام النسائية في المؤسسات الأهلية، ومكاتب شؤون الحجاج، وبعثات الحج، وشركات العمرة والجمعيات الخيرية، إضافة إلى المستشفيات في مكة المكرمة.
 
وتهدف هذه الزيارات التي نفذها القسم النسائي إلى التعرف إلى تعزيز الآداء العام في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، حيث تم اعتماد خطة تشغيلية للفترة من الأول من شهر رجب للعام الجاري، وتمتد الخطة إلى الأول من شهر محرم من العام الهجري المقبل.
 
ويقوم القسم النسائي بهذه الزيارات الميدانية للاستطلاع، والتعرف على الهياكل الإدارية، والكوادر البشرية المسخرة لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن من النساء، خصوصاً كبار السن من النساء، باستخدام أدوات لتشخيص واقع أداء مؤسسات الطوافة وحملات الحج في تهيئة البيئة المناسبة لهذه الشريحة المستضافة.
 
ويعمل القسم النسائي بوزارة الحج على تلقي الشكاوي، والملاحظات، والرقابة، إضافة إلى مشروعات أخرى أبرزها، تفعيل خدمات المرأة المساهمة في المؤسسات الأهلية، والمكاتب الموحدة، إذ تم التنسيق مع مجموعة من المساهمات باللجان النسائية من مختلف المؤسسات، والمكاتب الموحدة لمناقشة محاور دعم الخدمات الموجهة للحاجيات، والتي تتضمن محور إعداد خطة تشغيلية سنوية لعمل اللجان النسائية بالمؤسسات الاهلية، والمكاتب الموحدة، إضافة إلى المهام والبرامج التي سيتم يمكن تنفيذها في موسم حج 1437هـ.
مصدر الخبر :
جريدة الرياض