بالصور.. اكتشاف أقدم نسخة لصفحات من القرآن في برمنجهام
23 يوليو 2015 - 7 شوال 1436 هـ( 438 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات التعليمية والبحوث > تعليم القرآن
الدولة :بريطانيا > لندن

# يعود تاريخها لأكثر من 1370 عاماً وكتبت بالخط الحجازي على جلود الغنم

 
اكتشف باحثون في جامعة "برمنجهام" البريطانية أقدم صفحات للمصحف (القرآن الكريم) في العالم، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 1370 عاماً مضت، وفق ما بيّنته اختبارات تقنية الكربون المشع التي أجريت عليها.
وأوضح البروفيسور "دافيد توماس" الباحث المتخصص في علوم الأديان "الإسلام والمسيحية" بالجامعة، أن هذه النسخة تعود إلى السنوات الأولى من ظهور الإسلام، أي أنها قد كتبت في عام 645 ميلادي تقريباً، كما أنها كتبت بالخط الحجازي والذي يعتبر من الخطوط العربية الأولى، وهذه النسخة كتبت على جلود الماعز والأغنام.
وقال إن الشخص الذي كتب هذه النسخة من المحتمل أن يكون قد عاش في زمن النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، ويعرفه معرفة شخصية، حيث يرجح أن يكون قد تم كتابة هذه النسخة في عصر الخلفاء الراشدين بعد وفاة النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم.
أقدم نسخة لبعض الصفحات من القرأن في برمنجهام
وأكدت مديرة قسم المخطوطات الخاصة بجامعة "برمنجهام" البريطانية "سوزان ورال" أن اكتشاف هذه النسخة قد أتى بالصدفة عندما أخضعت عدداً من المخطوطات الخاصة بالجامعة إلى التقنية الحديثة بالكربون المشع للتعرف على زمن كتابتها وعندها تعرف أحد طلاب الدكتوراة بالجامعة عليها، وأكد أنها إحدى أقدم نسخ القرآن الكريم، وهذه النسخة قد وجدت في قسم المخطوطات الخاصة بالجامعة لأكثر من 100 عام تقريباً.
وأشارت إلى أن الباحثين لم يكن "يخطر ببالهم أبداً" أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد، مُعتبرة أن "امتلاك الجامعة صفحات من المصحف قد تكون هي الأقدم في العالم كله أمر غاية في الإثارة".
ويقول خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والي إن هذا "الاكتشاف المذهل" سيدخل "السعادة في قلوب" المسلمين.
وأضاف "محمد أفضل" مدير المركز الإسلامي في برمنجهام أنه فرح كثيراً عند رؤيته لهذه النسخة التي تعود إلى الأيام الأولى للإسلام، وأن الكثير من المواطنين سيأتون إلى برمنجهام لرؤية هذه النسخة النادرة والتي لا تقدر بثمن ووصفها بأنها كنز متميز.
وتحدد تقنية الفحص بالكربون المشع، عُمر هذه النسخة بنسبة دقة تصل إلى 95%، كما يشير إلى أن النص الموجود على هذه الجلود يعود تاريخ كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي.
وقامت الجامعة البريطانية بنشر هذا الاكتشاف على موقعها على الإنترنت، كما أنها ستقوم بعرض النسخة النادرة للقرآن الكريم للجمهور للاطلاع عليها خلال الفترة القادمة.
أقدم نسخة لصفحات من القرأن تعود إلى أكثر من 1370 عاماً مضت
يذكر أن هذه النسخة من القرآن الكريم كانت ضمن مجموعة من المخطوطات التي تعد جزءاً من مجموعة "منغنا" التي تضم أكثر من 3000 وثيقة من منطقة الشرق الأوسط، والتي قام بجمعها خلال فترة العشرينيات القس الكلداني "ألفونس منغنا" المولود قرب مدينة الموصل في العراق، الذي قام برحلات استكشافية في المنطقة وأحضر معه هذه المخطوطات.

 

 
مصدر الخبر :
الشرق القطرية