193 لاجئا سورياً يعبرون الحدود الأردنية خلال الـ 48 ساعة
1 ديسمبر 2014 - 9 صفر 1436 هـ( 441 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الخيرية الأخرى > مجالات إدارة الكوارث
الدولة :الأردن > عمان

استقبلت قوات حرس الحدود خلال الـ 48 ساعة الماضية 193 لاجئا سوريا معظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ وفق مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية .
وقال المصدر ان مرتبات قوات حرس الحدود قامت بتأمينهم بوجبات طعام وتزويدهم بالأغطية ووسائل التدفئة اللازمة نظرا للظروف الجوية الباردة التي تشهدها المملكة .
وأضاف المصدر انه تم تقديم الاسعافات الاولية للمصابين والجرحى في المحطات الطبية المتقدمة التابعة للخدمات الطبية الملكية على امتداد المنطقة الحدودية، وتم نقل اللاجئين بوسائط النقل العسكرية إلى المخيمات المعدة لإقامتهم في مخيمي الزعتري ( 70 كيلومتر شمال عمان ) ومخيزن الغربية / الأزرق ( 100 كيلومتر شرق عمان).
ويقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بحسب مصادر حكومية رسمية بأكثر من مليون ونصف المليون لاجىء، وان عدد المسجلين رسمياً منهم لدى مفوضية اللاجئين في الاردن حوالي 670 ألفاً، والباقي غير مسجلين، فيما تبلغ نسبة من يعيش من اللاجئين بالمخيمات حوالي 20 بالمئة فقط والعدد الأكبر خارج المخيمات في المدن والبلدات الأردنية الأخرى  .
يذكر ان الأردن أقام بالتعاون مع جهات عربية ودولية ومنظمات انسانية عدة مخيمات لاستقبال اللاجئين السوريين هي الزعتري ومريجيب الفهود وحديقة الملك عبدالله والسايبر سيتي ومنشية العليان وجميعها تقع قرب الحدود الأردنية السورية، اضافة الى مخيم مخيزن الغربية في منطقة الأزرق ،ويقدر عدد من يعيش منهم بالمخيمات حوالي 20 بالمئة فقط، والعدد الأكبر خارج المخيمات في المدن والبلدات الأردنية الأخرى، وخاصة في مناطق الشمال الأردني القريبة من الحدود مع  سوريا  .

مصدر الخبر :
اينا