"أبناؤنا" تقدم 12 برنامجاً لـ 2278 يتيماً وأرملة لتنّمية قدراتهم ببريدة
28 نوفمبر 2014 - 6 صفر 1436 هـ( 867 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > رعاية اليتيم
الدولة :المملكة العربية السعودية > بريدة
قدمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في بريدة "أبناء" منذ إنشائها عام 1430هـ 12 برنامجاً لـ 2278 يتيماً وأرملة لتنّمية قدراتهم في مختلف المجالات التي تعود عليهم بالخير، وأن تجعل من اليتيم شخصاً فاعلاً، وشخصية ديناميكية تنفع أمتها ووطنها.
وأوضح مدير عام جمعية "أبناء" للأيتام في بريدة يوسف عبدالعزيز السلوم، أن الجمعية قدّمت 12 برنامجاً للأيتام, منها برنامج "البطاقات الذكية" الذي يقدم مبلغ 250 ريالاً للمستفيد ( 100 ريال لشحن البطاقة الذكية, و 100 ريال نقداً ، و 50 ريالاً للشراء من إحدى المحال التجارية ), يليه برنامج "ساعد" لتأمين الأجهزة الكهربائية، وبرنامج "سكنا " الذي يقوم بمساعدة الأرامل من خلال دفع الإيجار أو جزء منه.
وقال السلوم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : " إن الجمعية تقدم برنامج "العمرة " من خلال إرسال الأيتام والأرامل إلى مكة المكرمة في كل شهر من رمضان لأداء مناسك العمرة، يليه برنامج "الحج" لأداء فريضة الحج لمن لم يؤدي فريضته من الأرامل وأبنائهن الأيتام، حيث أدى ما يقارب 76 أرملة وأبنائهن مناسكهم خلال عام 1435هـ، وقدمت لهم ما يقارب 415 أضحية".
وأشار إلى أن الجمعية تدعم برنامج " الحقيبة المدرسية " الذي يبدأ كل عام دراسي عن طريق شحن بطاقة "منافذ" بقيمة 150 ريال لكل يتيم، حيث بلغ عدد الأيتام الذكور المستفيدين من هذا البرنامج خلال هذا العام 595 يتيمًا , و 1137 يتيمة.
ومن البرامج التي تدعمها الجمعية، برنامج " كسوة العيد " عن طريق شحن البطاقة بمبلغ 100 ريال لشراء اليتيم ما يحتاجه للعيد، يأتي بعد ذلك برنامج " السلة الرمضانية " من خلال شحن البطاقة بمبلغ 100 ريال إضافة إلى مبلغ 250 ريالا السابقة لشراء ما تحتاجه الأسرة من المواد الغذائية لشهر رمضان, وكذلك برنامج " كسوة الشتاء " حيث تقوم الجمعية بتأمين بطانية لكل يتيم، ومدفئة لكل أسرة، وشحن البطاقة لشراء ما يحتاجه من كسوة الشتاء.
كما يوجد لدى الجمعية برنامج " الإرشاد الأسري والصحي " وتقدم فيه متخصصة في برامج وإرشادات أسرية وصحية محاضرات توعوية، إضافة إلى برنامج " التأهيل والتدريب " المعني بتدريب الأيتام والأرامل وإقامة دورات في الحاسب الآلي وأعمال الإدارة والسكرتارية وغيرها.
وأقامت الجمعية بالتعاون مع الشؤون الاجتماعية دورة للمقبلين والمقبلات على الزواج بلغ عدد المتقدمات لها 53 امرأة, كما نظمت برنامج "مركز طموح " الذي أنشأته جمعية البر بهدف احتواء اليتيم خلال فترة ما بعد العصر، ووفرت له بعض الألعاب الرياضية، وأقامت لهم حلق تحفيظ القرآن الكريم.
 
مصدر الخبر :
واس