الضمان الاجتماعي و مصرف الراجحي يطلقان حساباً لزكاة وصدقات الأفراد
4 مارس 2010 - 18 ربيع الأول 1431 هـ( 360 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :أنظمة وتشريعات

اتفقت زارة المالية السعودية ومصرف الراجحي على فتح حساب موحد تحت رقم 500608019553036، في كل فروع المصرف المنتشرة في المملكة، لإيداع زكاة وصدقات الأفراد الراغبين بتسديدها، ليتم دفعها لمستحقيها عن طريق وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان والإسكان الشعبي.


وأوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد بن عبدالله العقلا، بحسب صحيفة الحياة، أن الحساب سيستقبل زكاة وصدقات الأفراد عدا زكاة بهيمة الأنعام وعروض التجارة التي تقوم بهما وزارة المالية.


وقال في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاق، إن هذه الخطوة تأتي بعد أن لاحظت الوزارة وجود الكثير من المواطنين والمقيمين الخيرين الذين يودون دفع زكاة أموالهم وممتلكاتهم لمصلحة الضمان الاجتماعي والإسكان الشعبي، إيماناً منهم بالرسالة الاجتماعية التي تؤديها الوزارة، وتبرئة لذممهم، وأن جميع المبالغ المودعة في هذا الحساب ستصرف للفقراء والمساكين والأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة المستفيدين من الضمان جنباً إلى جنب مع ما تخصصه الدولة وما يتم تحويله من مصلحة الزكاة والدخل.


وثمن العقلا لمصرف الراجحي هذه المبادرة وتسخيره إمكاناته لخدمة هذا الهدف النبيل الذي سيساعد الكثيرين على أداء الركن الثالث من أركان الإسلام، وسيزيد من موارد الضمان الاجتماعي ويساعده في تحقيق برامجه وأهدافه.


من جهته، أكد نائب الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي سعيد بن محمد الغامدي، أن المصرف يعتز بالمشاركة في تنفيذ هذه الفكرة النبيلة، وأن فريق المصرف سيتخذ كل الإجراءات لتوفير التجهيزات التي تحقق السرعة والسهولة للمواطنين من أجل تنفيذ عمليات الإيداع عبر النماذج المعتمدة لديه، أو من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة التي وفرها مصرف الراجحي على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.


وأشار إلى أن المصرف قام بإجراء الربط الآلي مع وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية لكي يمكنها من متابعة عمليات الإيداع أولاً بأول وتسهيل إجراءات المطابقة.

مصدر الخبر :
الحياة