25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 3 زيارة ) .
احتضنت دار الحضانة الاجتماعية "للأيتام" التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض مساء أمس الأول فعاليات البرنامج التثقيفي "كن صديقي" الذي نظمه مركز طويق للتنمية الأسرية بالتعاون مع فريق العمل داخل الدار بهدف تنمية وصقل مواهب الأيتام والمساهمة في دمجهم بالمجتمع. اشتمل البرنامج على العديد من الأركان التفاعلية والتعليمية مثل؛ ركن الاشغال اليدوية والاعمال الفنية، ركن البيئة والحيوانات، ركن لنكتشف معاً، ركن صحتي التي نظمتها دار الحضانة وعربات الأسر المنتجة والعروض المسرحية والفقرات والمسابقات الثقافية والحركية التي قدمها مركز طويق بالتنسيق مع بعض الفرق التطوعية، بمشاركة أطفال وفتيات الدار الذين أظهروا مواهب ملفتة في العرض والإلقاء وتنفيذ بعض الفقرات الخاصة بهم مثل الأناشيد الوطنية وتوجيه بعض العبارات الهادفة للمجتمع. وفي الختام كرم مركز طويق جميع المشاركين في البرنامج من الأيتام والفرق التطوعية. الجدير بالذكر أن هذا التعاون يُعتبر ضمن الشراكات التي تحرص دار الحضانة الاجتماعية بالرياض على تدعيمها وفتح المجال لها مع كافة القطاعات الحكومية والأهلية بما يخدم أيتامها المشمولين بالرعاية داخل الدار والجهات المشاركة فيها.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 3 زيارة ) .
تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في أقل من عامين من إنشائه من إيصال المساعدات لأكثر من (37) دولة ضمن آلية عمل إنسانية منظمة وقانونية لضمان ايصالها إلى المنكوبين والمحتاجين في كل مكان بالعالم، ويواصل المركز جهوده في تقديم المساعدات خارجياً من خلال الشراكات مع مؤسسات دولية ذات خبرة كبيرة وموثوقية عالية لإيصال المساعدات لمستحقيها وتحت إشراف مباشر ومتابعة وتقييم من فريق مختص محترف تابع للمركز في حالات الأزمات والكوارث. ونفذ المركز بالشراكة مع 80 منظمة حتى آخر جمادى الأولى الماضي (120) مشروعاً في اليمن بتكلفة (578.513.970) دولارا أمريكيا، منها (44) مشروعاً في مجال الأمن الغذائي والإيواء وإدارة وتنسيق المخيمات تم تنفيذها بالتعاون مع (24) منظمة وبلغت تكلفتها (238.240.079) مليون دولار أمريكي، و15 مشروعاً في مجال التعليم والحماية والتعافي المبكر بالتعاون مع (12) منظمة بتكلفة (75.626.921 ) دولارا، و51 مشروعاً بـ (208.518.275) مليون دولار في مجال الصحة والتغذية والمياه والاصحاح البيئي، نفذت بالتعاون مع (41) منظمة، وفي مجال الاتصالات في حالات الطوارئ والخدمات اللوجستية ودعم وتنسيق العمليات الإنسانية نفذ المركز عشرة مشاريع بـ (56.510.970 ) مليون دولار بالتعاون مع ثلاثة شركاء. كما نفذ المركز على مستوى العالم (185) مشروعاً بالتعاون مع (101) شريك ومنظمة إنسانية بـ (696.674.756) دولارا، وفي اطار جهوده للوجود في كل المحافل المتعلقة بالأعمال الإنسانية شارك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة «ديهاد 14» بحضور (600) منظمة إنسانية وإغاثية عالمية تمثل 84 دولة، ويعتبر هذا الحدث ثاني أكبر منصة عالمية نحو الإبداع في تقديم موضوعات العمل الإنساني والإسعافي تحت شعار «تأثير الأزمات والكوارث على الأطفال».
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 2 زيارة ) .
شهدت المرحلة الثانية من الحرب في اليمن، عملية إعادة الأمل والتي انطلقت في 21 أبريل 2015 بجانب الشق العسكري والسياسي، وركزت على العمل الإغاثي الإنساني لمن تضرروا من مجريات العمليات العسكرية. وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا بتخصيص مبلغ (274) مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة كما أعلن في شهر مايو الماضي عن افتتاح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الخيرية باليمن وترافق مع عملية إعادة الأمل تحرير محافظات إستراتيجية في اليمن، بدأت بعدن وامتدت لتبلغ مشارف تعز والجوف، مرورًا بانتصار إستراتيجي في مأرب. وأسفرت جهود المملكة ومعها قوات التحالف العربي في تخفيف المعاناة عن المتضررين جراء الضربات المكثفة ضد الحوثيين، وهو الأمر الذي جعل أجواء اليمن، وموانئه تحت رقابة صارمة من طائرات وسفن دول التحالف؛ وبالتالي تم منع أي إمدادات إيرانية بالأسلحة والعتاد للحوثيين الذين ينفذون مخططاتهم. ولم يعد هناك أمل للحوثيين مع نجاح قوات التحالف في السيطرة الكاملة إلا الإذعان للحوار وهو ما كانوا يرفضونه في السابق. وهدفت عملية إعادة الأمل إلى سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 5 زيارة ) .
قدم مركز الصالحية التابع لجمعية البر بالأحساء أمس الأول الدفعة الثالثة من برنامج السلة الغذائية الدوري منذ مطلع العام الحالي، وبلغ عدد السلال التي تم صرفها (370) سلة غذائية بقيمة 170 ألف ريال عبر صرف بطاقات خاصة لكل مستفيد وحسب عدد أفراد الأسر، بالإضافة إلى أكياس أرز وتمر صرفت لجميع الأسر المسجلة والمستحقة بالمركز من بينها الأشقاء السوريون، ويقوم المستفيد بصرف البطاقات بمواد غذائية بالتعاون مع أحد المراكز التجارية بشكل يحقق له مزيدا من الخيارات ويحفظ كرامته بدخوله المركز التمويني وشراء لوازمه. وقال مدير المركز عبدالله المهيني: بلغ مجموع ما تم صرفه منذ بداية العام الحالي 500 ألف ريال، منوها إلى الاستعداد المبكر من قبل منسوبي المركز لتنفيذ المشروع وتوزيع السلال والتواصل مع شركة التموينات التي تم التعاقد معها لتأمين البطاقات، وجرد الأسر المستحقة وتحديث بياناتها من قبل البحث الاجتماعي. وأضاف: تواصل قسم العلاقات والإعلام مع المستفيد عبر الرسائل القصيرة بدعوته للحضور لاستلام حصته، وتجهيز المكان المناسب لاستقبال المستفيدين، وتوزيع الأرقام حسب أسبقية الوصول ومناداتهم بعد ذلك حسب الترتيب لضبط النظام وتحقيق العدالة العالية في الخدمة بين المستفيدين، منوها إلى تقديم الخدمة للنساء بقسم مستقل من قبل مكتب اللجنة النسائية. وقدم المهيني شكره للمتبرعين على دعمهم لمشاريع المركز عامة وبرنامج رحماء بينهم (السلة الغذائية)، مبينا أن المركز على استعداد لمساعدة المتبرعين بتنفيذ مشاريعهم الخيرية حسب خطة المركز من أجل الاستمرار في العطاء، وثمن جهود الأفراد العاملين بالمركز. يذكر أن المركز قام مؤخرا بإيداع مبلغ (700) ألف ريال في حسابات مستفيديه شملت (150) أسرة عن طريق نظام البركة كتسديد لإيجار مساكنهم وذلك تخفيفا لأعباء مصاريف السكن.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 5 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمنطقة المدينة المنورة الحفل الختامي للمشاركين والمتطوعين بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة علي الغامدي. وقد بدأ العرض الافتتاحي بكلمة لرئيس اللجنة مصلح الصبحي، تحدث فيها عن الجهد الذي بذله أعضاء اللجنة والفرق المتعاونة لإنجاح فعاليات وأنشطة اللجنة، ثم عرض فيديو توثيقي عن إنجازات اللجنة خلال الفترة الماضية، بعد ذلك تم عرض مسرحي ترفيهي بالإضافة للمجسات والأناشيد. وفي ختام الحفل ألقى راعي الحفل كلمة شكر وتقدير لجميع المشاركين والمتطوعين على الجهود التي قدموها في خدمة المجتمع، والتي استهدفت أيضًا زوار المدينة والحجاج العام المنصرم.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 8 زيارة ) .
تعتزم منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ضمن مبادرتها في «حوكمة الجمعيات الأهلية وبناء قدرات العاملين»، فتح سوق العمل في القطاع غير الربحي عبر إتاحة 60 ألف فرصة عمل في القطاع، وتدريب العاملين فيه تماشيًا مع برنامج التحوُّل الوطني 2020. وتحقق مبادرة «حوكمة الجمعيات الأهلية وبناء قدرات العاملين» أعلى مستويات السلامة المالية، ورفع مستوى الشفافية والمساءلة لدى الجمعيات الأهلية، إضافة إلى مبادرة أخرى تُعنى بتأهيل القوى العاملة، وتوفير فرص العمل في القطاع غير الربحي، كما تعالج التحديات التي تواجه القطاع غير الربحي حاليًا على مستوى القطاع عمومًا، وقطاع الجمعيات الأهلية على وجه الخصوص، التي لعل من أهمها عدم وضوح إطار الحوكمة الخاص بالجمعيات الأهلية، والحاجة إلى تطوير آليات الإشراف على الجمعيات الأهلية، فضلاً عن قلة نسبة العاملين المؤهلين في الوظائف الرئيسة في القطاع غير الربحي. وأوضح ‏وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور سالم الديني في هذا السياق أن الوزارة تسعى إلى عمل دراسة شاملة لجميع الوظائف الحالية في القطاع غير الربحي، ومستوى العاملين فيها، وغيرها من المبادرات التي ستؤدي إلى ارتفاع عدد الفرص الوظيفية الرئيسية، كذلك نسبة المؤهلين من العاملين في القطاع فيها إلى 50 في المائة من إجمالي القوى العاملة في القطاع. مشيرًا إلى أن معايير حوكمة الجمعيات الأهلية طوِّرت وفقًا لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، وهي ترتقي لأفضل الممارسات العالمية، ومن المنتظر أن تؤدي إلى حماية وتطوير وتحسين الصورة الذهنية للقطاع غير الربحي، وظهور فرص التوسع كمًّا ونوعًا، إلى جانب تحديد الفجوات في القطاع غير الربحي، وأن هذه المعايير ستزيد من نجاح الجمعيات الأهلية، وتحقيق الأثر المستدام لأعمالها. وأكد الدكتور الديني أن المستهدف من هاتين المبادرتين هو تحقيق التزام الجمعيات الأهلية بنظام الحوكمة المطور بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2020م - بإذن الله عز وجل - مشيرًا إلى ضرورة تدريب العاملين في مراكز التنمية الاجتماعية على مفاهيم وأدوات الحوكمة، إضافة إلى تنفيذ الزيارات الميدانية للتحقق من مدى تطبيق الجمعيات الأهلية معايير الحوكمة؛ وذلك من أجل الوصول لحوكمة رشيدة للجمعيات الأهلية، تمكِّنها من تحقيق أهدافها. ويُعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجًا وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها؛ لتكون نموذجًا رائدًا على جميع المستويات. وتأتي مبادرات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020، التي يجري تنفيذها حاليًا بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية، وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، التي ينتظر أن تسهم في تحوُّل المملكة نحو العصر الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 8 زيارة ) .
تطوع أكثر من 40 طبيبة أسنان بمحافظة جدة سنويا في تقديم العلاج المجاني لـ10 آلاف مريض محتاج وذلك بتقديم كافة الخدمات العلاجية فيما يخص صحة الفم أبرزها تركيب وزراعة أسنان، كجزء من المسؤولية المجتمعية. وتقول الدكتورة ريناد الغامدي -وهي طبيبة امتياز في كلية ابن سينا بجدة- تقوم طالبات المستوى الرابع وحتى السادس في برنامج الأسنان بالكلية، إضافة إلى طلاب الامتياز بتقديم العلاج المجاني للمرضى المحتاجين، حيث يتضمن العلاج (التنظيف، وتركيب الحشوات، وتركيبات الأسنان الثابتة منها والمتحركة؛ وذلك بإشراف الاختصاصيين والاستشاريين». وعن آليات الخدمات المجانية المقدمة للمرضى المحتاجين تقول ريناد: عند وصول المريض المحتاج، يتم التحقق عن استحقاقه للعلاج المجاني، ثم يتم بعد ذلك التشخيص المبدئي لحالة الفم والأسنان لديه، وبعد أخذ بياناته يتم فتح ملف طبي له، ثم يعطى موعد آخر لتلقيه العلاج»، لافتة إلى أنه يتم جمع طلبات تلقي العلاج وتوزيعها على الطبيبات المشاركات في العلاج المجاني». وأضافت:» العلاج المقدم للمرضى نوعان، كامل ويشمل (تنظيف اللثة،الحشو، خلع الأعصاب، خلع الأسنان، تركيبات ثابتة وتركيبات متحركة)؛ أما العلاج الجزئي فيشمل الحشو، خلع الأعصاب، تركيبة ثابتة، تركيبة متحركة»، منوهة إلى أن الذي يحدد نوع العلاج هو التقرير الطبي عند التشخيص في المرحلة الأولى». وأشارت ريناد إلى النجاح الكبير الذي حققه برنامج العلاج المجاني لذوي الدخل المحدود، حيث لم يقتصر العلاج على تقديم تلك الخدمات فحسب، بل نجح في إجراء عمليات زراعة أسنان لمرضى يعانون من فقدان أسنانهم خاصة الأمامية، وذلك من أجل نثر الابتسامة على وجوههم» لافتة إلى أن تلك الشريحة من المرضى لا يستطيعون تحمل نفقات علاج أسنانهم ومن هنا أتت مشاركة الطبيبات كجزء من المسؤولية المجتمعية».
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للتنمية، الدكتور سالم الديني، عن عزم الوزارة زيادة حوافز ومميزات، الجمعيات الخيرية، والمؤسسات غير الربحية؛ من أجل دعم سوق العمل في هذا القطاع، مشيرًا إلى أنه تم حصر جميع الوظائف الموجودة حاليًا، كما تم تحديد الوظائف المستقبلية؛ تمهيدًا لزيادة المميزات للموظفين بهذا القطاع. ولفت «الديني»، في تصريح خاص لـ»المدينة» على هامش الحفل الذي أقامته جمعية «إرادة» لخدمة مرضى متلازمة داون، بمدينة الجبيل الصناعية، إلى توجه الوزارة لإسناد خدمات المسنين، وذوي الإعاقة، والأيتام، وبعض الخدمات المتعلقة بالأحداث في القطاع غير الربحي، مضيفًا: «نظام المؤسسات والهيئات الأهلية الجديد، سمح للجمعيات، ومؤسسات القطاع غير الربحي، بالتعاقد مع القطاعين الحكومي، والخاص لتقديم الخدمات، وتوجّه وزارة العمل حاليا هو إسناد هذه الخدمات للقطاع غير الربحي، وذلك بعد أن تضع لها معايير، وتنمذجها، وفق مجموعة من الأطر والأنظمة». وكشف عن أن الأشهر المقبلة ستشهد الإعلان عن إسناد بعض هذه الخدمات، لعدد من الجمعيات بالمملكة، مشيرًا إلى أن الوزارة سبق أن أسندت خدمة الاحتضان للأيتام من ذوي الظروف الخاصة، لإحدى الجمعيات، وكانت تجربة ناجحة. وشهد الحفل تكريم المؤسسين، والداعمين، لـ»إرادة»، بحضور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للتنمية، الدكتور سالم بن أحمد الديني، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، الدكتور مصلح العتيبي، وعدد من المسؤولين، ورجال الأعمال بالمنطقة الشرقية.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 8 زيارة ) .
يرعى أمين عام رابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور محمد العيسى في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، اليوم، الحفل السنوي الذي تنظمه جمعية البر بمكة المكرمة لتكريم الأيتام من الطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات دراسياً، بالإضافة إلى الفائزين بجائزة البر للعمل الاجتماعي المتميز. وأبان رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور طارق جمال أن الجائزة التي تقام للسنة السابعة على التوالي تأتي في إطار البرامج التي تنفذها الجمعية لمن يخضعون لخدماتها المتنوعة، مبيناً أن الجمعية تعمل على متابعة الطلاب والطالبات الأيتام خلال تحصيلهم الدراسي والوقوف بجانبهم خلال فترة الدراسـة ومتابعـة المتفوقين دراسياً أثناء مراحل تعليمهم المختلفة ودعمهم مادياً، إضافة إلى تقديم مبلغ الكفالة الرسمي المقرر لهم شهرياً، وكذلك دعمهم بعد تخرجهم من الثانوية العامة لمتابعة تحصيلهم الجامعي بتقديم إعانة طالب علم إذا احتاجوا لذلك لمساعدتهم على الحصول على أعلى الشهادات الدراسية في التخصصات المطلوبة في سوق العمـل. وأفاد أن جائزة البر للعمل الاجتماعي المتميز تقام هذا العام للمرة الأولى، حيث اعتمدت الجمعية مبلغ 200 ألف ريال جوائز مالية لفروعها الثلاثة، حيث خُصص الفرع الأول للجهات الداعمة «هيئات خيرية، شركات، مؤسسات، أفراد.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
دشن وكيل محافظ شرورة عامر الصيعري، أمس الأول، موقع جمعية البر الخيرية بشرورة على الإنترنت www.birr-shw.org، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية سالم بن سليمان الصيعري، ومدير الجمعية عبدالله ثابت. وأفاد عبد الله ثابت أن الجمعية حرصت على تطوير موقعها ليواكب تطلعاتها ويكون نافذة مميزة تعبر عنها في فضاء الإنترنت، ونقطة وصل بينها وبين وجمهورها من متبرعين ومستفيدين.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
واصل ملتقى الخير الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة العقيق، وبالتعاون مع مكتب جنوب جدة، فعالياته اليومية التي أسهمت بتنوعها في استقطاب عديد من أهالي المحافظة، والجاليات العربية وغير العربية، واستمتعوا بزيارة المعرض المنوع، والاستماع إلى المحاضرات الدينية، وكذلك الفعاليات المتنوعة الأخرى. واستطاع الملتقى أن يحقق معدلا مرتفعا على مستوى الزيارات اليومية تجاوزت حاجز الـ 2000 زائر يومياً. وشهدت الفعاليات النسائية إقامة محاضرة بعنوان «العناية بالأسرة» قدمتها الدكتورة خديجة بابيضان، أوضحت فيها مدى عناية الإسلام بالأسرة، وأضافت «من مظاهر هذه العناية أن جعل الإسلام قوام الزواج على الدين والأخلاق، والنهي عن الظلم، وأعلى شأن الوالدين وجعل برهما من الحقوق».
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
قدمت العيادات التخصصية السعودية التابعة للحملة الوطنية السعودية في مخيم الزعتري، الخدمات الطبية العلاجية لـ 2704 حالات مرضية من الأشقاء السوريين خلال الأسبوع الـ 220 من بدء تقديم الخدمات هناك. ودونت سجلات العيادات الطبية خلال الأسبوع الجاري عدد 626 حالة في عيادة الأطفال ممن يعانون من الأمراض الموسمية، كما استقبلت عيادة القلب 47 مراجعاً، والنسائية 209 مراجعات، فيما تلقى 274 شقيقاً سورياً العلاج في عيادة الأسنان، وتعاملت عيادة الجراحة مع 107 حالات، والعظام 197 حالة، وتعاملت عيادة الجلدية مع 249 حالة قدم لها العلاج المناسب، وبلغ مراجعو عيادة الأذن 181 حالة، أما عيادة التطعيمات فاستقبلت 107 أطفال قُدمت لهم اللقاحات اللازمة ضمن برنامج الحملة الوطنية السعودية الطبي «شقيقي صحتك تهمني»، وأجرى قسم المختبر 186 تحليلاً مخبرياً. وأوضح المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني، أن العيادات التخصصية السعودية تقوم من خلال 13 عيادة طبية متخصصة، بتقديم الخدمات الطبية الشاملة وبشكل منتظم من خلال كوادر طبية متخصصة تتمتع بكفاءة عالية على مستوى مخيم الزعتري، مضيفاً أن العيادات تتمتع بسمعة طيبة في أوساط المخيم من قبل المنظمات العاملة والأشقاء اللاجئين السوريين هناك. من جهته، أكد المدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر السمحان، أن الحملة الوطنية السعودية تسعى جاهدة من خلال العيادات التخصصية السعودية التابعة لها داخل مخيم الزعتري، إلى تحقيق كل ما يساهم في سلامة وصحة الشقيق السوري، انطلاقاً من الأهداف النبيلة التي وضعتها الحملة وتصب في تحقيق أعلى معايير الحياة الكريمة، وبأفضل رعاية إنسانية ممكنة تشمل كافة المحاور الطبية والتعليمية والغذائية والإيوائية والاجتماعية والموسمية.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
ضمن فعاليات الدورة التدريبية لمعلي القرآن الكريم من جمهورية قيرغيزستان التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حث فضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم الدعاة القيرغيز على التسلح بشتى المعارف وأشار الى أن الداعية مطالب بالاطلاع على الشؤون السياسية والاقتصادية والفكرية والرياضية والإلمام بالمصطلحات المتداولة في هذه العلوم حتى لا يكون غريبا على مجتمعه، كما أن على الداعية الإلمام بثقافة عصره حتى إذا حضر مجلس به حديث علمي تمكن من إدراك ما يدور به. جاء هذا خلال محاضرته يوم أمس بقاعة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، حيث تأتي الدورة ضمن فعاليات مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فروعها لغير الناطقين باللغة العربية. وأشار الشيخ إلى التأهيل العلمي الذي يجب أن يحصل عليه الداعية مفصلا "ما لا يسع الداعية جهله من العلوم الشرعية" وفي هذا الموضوع استعرض علم التوحيد والإيمان والفقه والأحكام وعلم السيرة، إضافة إلى أصول الدعوة وقواعدها وضوابطها ووسائلها وما يتعلق بكيفية إبلاغ الدعوة وحسن التوصل لأداء هذه الرسالة . وأكد المحاضر على أهمية الثقافة المعاصرة للداعية وضرورة إلمام الداعية بالإشكالات التي تحيط بالعالم الإسلامي، وهذا يتطلب منه أن يكون صاحب رؤية في المسائل التي يتطرق إليها من خلال منبره من خلال استعراضه ما يحيط بالمسلمين في دولته وزمانه الذي يعيش فيه، وأوضح أن الإلمام بالثقافة المعاصرة يتطلب أيضا الإحاطة بتاريخ الأمة الإسلامية.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
تفقد سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي روضة هداية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث التقى سعادته بأبنائه الطلبة، وبالهيئتين الإدارية والأكاديمية، ووقف على سير العمل في الروضة كما تفقد مرافق الروضة والإمكانيات المتوافرة فيها. تجدر الإشارة إلى أن روضة هداية لذوي الاحتياجات الخاصة هي روضة متخصصة للطلاب القطريين ذوي الاحتياجات الخاصة من سن 4-6 سنوات، الذين لا يمكن تلبية احتياجاتهم التعليمية في مدارس التعليم العام أو في الوحدات المتخصصة (ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة- ذوي اضطراب التوحد)، وبدأت باستقبال الطلاب رسمياً في سبتمبر من العام الأكاديمي 2016-2017م. ويحتوي مبنى الروضة على 12 غرفة صفية بالإضافة للغرف الأخرى منظمة على النحو التالي: 12 صفاً كل صف لعدد 6-8 طلاب بحسب المواصفات المعتمدة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وغرفة علاج النطق والتخاطب، وغرفة العلاج الطبيعي، وغرفة العلاج الوظيفي، وغرفة التكنولوجيا المساندة "الحاسب الآلي"، وغرفة مصادر التعلم المكتبة.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 10 زيارة ) .
نظمت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي - إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة - برنامجاً خاصاً لأمهات الأيتام المنتسبين إليها في نادي سيدات الشارقة بحضور منى بن هدة السويدي المدير العام للمؤسسة وبرعاية كريمة من نادي سيدات الشارقة، وذلك في إطار الاحتفال العالم بيوم الأم. وتعد الفعالية واحدة من البرامج التي تنظمها مؤسسة التمكين الاجتماعي في إطار ما توليه من اهتمام كبير بشريحة الأمهات كونهن الشريك الأساسي في رعاية الابن اليتيم، وتقدم كافة الوسائل التي من شأنها دعم الأم نفسياً ومعنوياً للقيام بدورها على أكمل وجه، وتحرص على تعزيز نظرة الأم الإيجابية لذاتها ولأسرتها لتصبح أكثر قدرة وكفاءة في مواجهة متغيرات الحياة.وكرمت مديرة المؤسسة نخبة متميزة من الأمهات، وأعربت لهن عن مدى التقدير للدور الذي يبذلنه في رعاية أبنائهن تأكيداً على أهمية دور الأم ومكانتها في المجتمع، ودورهن الكبير في تربية الأبناء الأيتام.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 11 زيارة ) .
أطلقت «موانئ دبي العالمية»، المحفّز الرائد للتجارة العالمية، أمس، حملة إغاثة لدعم المتضررين من موجة الجفاف التي تعاني منها «أرض الصومال»، تتمثل بإيصال ما يزيد على 4.5 ملايين لتر من المياه الى الأشخاص الذين يعيشون في قرى منطقة الساحل. وباشرت بتوزيع المياه باستخدام 410 صهاريج يحمل كلّ منها 11 ألف ليتر من المياه. ومن المقدّر أن تشمل هذه المساعدات 15 ألف متضرر من سكان القرى الواقعة في المنطقة خلال الشهر المقبل. وجاءت هذه المبادرة بعد أقل من شهر على تولي موانئ دبي العالمية إدارة ميناء «بربرة» بموجب عقد امتياز لمدة 30 عاماً لإدارة وتطوير مشروع ميناء متعدد الاستخدامات يوفر نقطة نفاذ جديدة إلى البحر الأحمر، لتعكس التزامها تجاه المجتمعات التي تعمل فيها وتماشياً مع إيمانها بأهمية المساهمة في تحقيق استدامة هذه المجتمعات والمساهمة في بناء مستقبل أكثر إيجابية. التزام وأكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، التزام المجموعة ليس فقط بالمساهمة في دعم النمو الاقتصادي للبلد، بل أيضاً بضمان استدامة المجتمع في إطار برنامج الاستدامة العالمي الذي تتبناه الشركة على امتداد محفظة أعمالها «عالمنا، مستقبلنا». وأشار إلى أن هذه المبادرة تتكامل مع جهود دولة الإمارات لإغاثة منكوبي الجفاف والمجاعة، وتخفيف وطأة معاناتهم الإنسانية على الساحة الصومالية، حيث كانت الدولة من أوائل الدول التي تجاوبت مع تداعيات الأزمة، ولبت نداءات الواجب الإنساني لحشد الدعم وتقديم المساعدات لضحايا الكارثة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
كشفت جمعية الشارقة الخيرية في تقريرها الذي تصدره تزامناً مع احتفال العالم بيوم المياه الذي يوافق 22 من مارس/‏آذار كل عام، إنجازاتها خلال السنوات السبع الأخيرة في مشروع سقيا الماء الذي دأبت على تنفيذه بشكل دائم على مدار العام في العديد من الدول والبلدان التي تعاني الجفاف وندرة المياه، حيث فاق ما نفذته الجمعية بشأن مشروع توفير المياه النقية، الذي يأتي تحت مسمى «حفر الآبار» منذ سنة 2010 حتى 2016، قرابة 60 مليون درهم. قال محمد حمدان الزري، مدير إدارة المشاريع والكفالات بالجمعية، إن قضية المياه تمثل أمناً قومياً لجميع بلدان العالم، وانعدامها أو ندرتها من شأنه أن يخلف العديد من الأزمات، على رأسها تعرض السكان للجفاف وانتشار الأمراض والأوبئة، التي يقع تأثيرها الأول على الأطفال، الذين ينتهي بهم المطاف في تلك الحالات إلى الموت تأثراً بالجفاف، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، كما هو الحال في دول القرن الإفريقي. وأكد أن الجمعية تنظر بعين الإنسانية إلى حاجة الفئات والشعوب الفقيرة، التي تعاني أزمات اقتصادية طاحنة، تعجز معها عن توفير مصادر بديلة لندرة المياه، كحفر الآبار التي تتطلب من حكومات تلك الدول نفقات مالية غير متوفرة. وثمن الزري التعاون التام الذي يقدمه المحسنون وأهل الخير في دعم مشاريع الجمعية كافة، والمشاريع القائمة على حفر الآبار بشكل خاص، ووعيهم التام بقيمة رسالة الجمعية وإدراكهم لحجم المنفعة التي تغطي المحتاجين في مناطق الجفاف بمختلف بلدان العالم. وأوضح أن إدارة المشاريع أنفقت على مشاريع الآبار وتوفير المياه النقية خلال العام 2010 نحو مليونين و453 ألفاً، و315 درهماً، أثمرت عن حفر نحو 764 بئراً، إلى جانب توصيل شبكات المياه التي تربط القرى المجاورة بعضها ببعض بما يوسع حجم الاستفادة بين جميع المحتاجين. وارتفعت حصيلة نفقات الجمعية على مشاريع الآبار في 2011 لتصل إلى 3 ملايين و425 ألف درهم، ساهمت في حفر 2732 بئراً جديدة، في دول الصومال، والهند، وبنجلاديش، والصين، وكينيا، وسريلانكا. وقد شهد عام 2012 زيادة جديدة في أعداد الآبار التي تكفلت الجمعية بتنفيذها وبلغت 2701 بئر، بتكلفة مالية بلغت 5 ملايين و805 آلاف درهم، بينما سجل عام 2013 إنشاء وحفر 6566 بئراً، وذلك بتكلفة 6 ملايين و708 آلاف درهم، وإنشاء 3709 آبار في 2014. وتوسعت الجمعية بشكل أكبر في حجم الآبار تزامناً مع العديد من أزمات الجفاف في دول إفريقيا، وتحديداً في الصومال، فكان نتاج تلك الجهود ارتفاع أعداد الآبار لتصل في 2015 إلى 9646 بئراً، بتكلفة 16 مليوناً و665 ألف درهم، في حين سجلت أعداد الآبار التي تم تنفيذها خلال 2016 نحو 8404 آبار.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
أعلنت جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية -رعاية اليتيم- إطلاق باكورة فعالياتها المتنوعة بمناسبة يوم اليتيم العربي الذي يقام هذا العام تحت شعار «لون عطائك» ابتداءً من 31 مارس حتى 22 أبريل. وتفتتح الفعاليات هذا العام بفعالية «اليوم التاريخي التراثي» الذي يقام بقلعة البحرين بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، حيث سيشهد البرنامج تدشين شعار يوم اليتيم العربي عبر إطلاق مناطيد هوائية مضيئة، مع توزيع صناديق الأمنيات للأطفال المشاركين بالفعالية. وتقام الفعالية الثانية عصر يوم السبت 1 أبريل تحت رعاية محافظ المحافظ الشمالية علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور، إذ تتمثل الفعالية في رسم وتزيين عدد من الجداريات على شارع البديع وذلك بالتعاون مع جهات فنية. كما سيقام ضمن البرنامج يوم رياضي يتضمن أنشطة رياضية متنوعة مع دورة في كرة القدم بمشاركة منتسبي الجمعية من الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 20سنة. وتختتم الفعاليات باليوم الترفيهي الذي سيقام بمنتزه عذاري، وسيشمل أوربت موسيقيا ومسابقات وعروضا بهلوانية وتكريم المساهمين في نجاح فعاليات يوم اليتيم العربي، علاوة على أركان متنوعة منها صالون الأميرات، رسم الكاريكاتير، المخترعون. من جانبها قالت مدير عام جمعية الكوثر زهرة أحمد الديلمي إن «التحضيرات للاحتفال بيوم اليتيم العربي مستمرة بوتيرة متسارعة في لجان الجمعية سعيًا نحو نجاح البرنامج العام»، مشيرة إلى أن «فعاليات هذا العام جاءت بشكل مميز عن الأعوام الماضية، حيث اشتمل البرنامج على يوم رياضي، وثقافي، وبيئي، واجتماعي في تأكيد منا على أهمية دور الأنشطة التي نقوم بها من أجل تحقيق الرعاية الشاملة لليتيم وأسرته». وأضافت: «انطلقنا فعليًّا في التحشيد لفعاليات يوم اليتيم العربي، حيث دشنا خلال الأيام الماضية حملة إعلامية إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنون (لأن عطاءكم ابتسامة) وحصدنا تفاعلاً كبيرا، كما أننا بدأنا في حملة إعلانية لتكون داعمة للجهود الإعلامية». وبهذه المناسبة عبر مجلس إدارة الكوثر عن خالص شكره وتقديره للجهات الحكومية والخاصة (وبالخصوص الأستاذ علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية والشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار) لدورهم الرائد في تسهيل الإعداد لإقامة فعاليات هذه المناسبة، إيمانا منهم بترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية في مملكتنا الحبيبة.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 8 زيارة ) .
رثمنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية د.مارغريت تشان جهود الكويت في دعم البرامج الصحية للمنظمة في مختلف دول العالم مؤكدة ان ذلك يعكس «حنكة صناع القرار السياسي في الكويت». جاء ذلك في تصريح أدلت به تشان لـ «كونا» عقب لقائها مع مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم. وقالت «لقد لمست منذ ان توليت منصبي كمديرة عامة للمنظمة قبل عشر سنوات حرص الكويت الدؤوب على دعم البرامج الصحية للمنظمة سواء في حالات الكوارث والأوبئة وفي مجالات الصحة العامة في الدول الأكثر فقرا في العالم». وأشارت إلى جهود صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في حث المجتمع الدولي على التبرع لصالح البرامج الصحية لضحايا الأزمة السورية في إطار مؤتمرات المانحين التي «كان ولا يزال للكويت الدور الرائد فيها». وأشادت كذلك بجهود الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في التعامل مع الملفات الصحية الطارئة سواء في دول المنطقة او خارجها. واعتبرت الشعب الكويت «مثالا يحتذى » في التعامل «الآني والسريع» مع الأزمات الإنسانية لاسيما الجانب الصحي وهو ما تجلى في استجابة الرأي العام الكويتي إلى الأزمات الصحية في كل من سورية واليمن وغيرها من دول المنطقة والعالم. ولفتت المسؤولة الأممية إلى ثراء اجتماعاتها الدورية مع السفير الغنيم بالأفكار من خلال تقييم البرامج التي تدعمها الكويت وتنسيق المواقف في كيفية التعامل مع التحديات الصحية «الجسيمة» في دول المنطقة. من جانبه، قال السفير الغنيم في تصريح مماثل لـ «كونا» ان الاجتماع مع تشان تناول مستجدات الأوضاع الصحية في الدول التي تمر بمشكلات لاسيما في العراق وسورية واليمن وذلك لتنسيق المواقف في التعامل مع تلك التحديات. وأضاف ان الاجتماع تناول أيضا الملفات الصحية التي سيتم مناقشتها في إطار مؤتمري المانحين المعنيين بالأزمة في كل من سورية واليمن، مؤكدا ضرورة عدم التراخي في مكافحة شلل الأطفال والكوليرا وغيرهما من الأمراض والأوبئة.
25 مارس 2017 - 26 جمادى الثاني 1438 هـ( 9 زيارة ) .
تم امس في هراري التوقيع على اتفاقية قرض بين زيمبابوي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره ستة ملايين دينار، للإسهام في تمويل مشروع ري زوفي. وقدم القرض تنفيذا لمبادرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والتي أعلن عنها في المؤتمر العربي - الأفريقي الثالث، والذي انعقد في الكويت في 19 - 20 نوفمبر 2013 بشأن قيام الصندوق بتقديم قروض ميسرة بمبلغ إجمالي يوازي مليار دولار للإسهام في تمويل مشاريع إنمائية في الدول الأفريقية خلال خمس سنوات. هذا، ووقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية زيمبابوي/ بي. اي. شيناماسا - وزير المالية والتنمية الاقتصادية، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حمد سليمان العمر نائب المدير العام، وقد شهد حفل التوقيع بدر ناصر الحوطي سفيرنا لدى جمهورية زيمبابوي، وأياد الغربللي المدير الإقليمي لدول وسط وجنوب وشرق أفريقيا. ويهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ولاية بيتبريدج وتحديدا في مناطق فيرغسون وبيشبستون وكاوود رانشو، بالإضافة إلى أراضي متيتنغوي وملالا ومابيدي الواقعة على الجانب الأيسر من نهر ميزينغوي، وذلك من خلال إنشاء منظومة لنقل المياه المستدامة وبكميات كافية من سد زوفي لري حوالي 2.500 هكتار من الأراضي الزراعية، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي من الحمضيات بشكل رئيسي والمحاصيل الغذائية وبالتالي خفض معدلات الفقر وزيادة دخل المزارعين ودعم الأمن الغذائي على مستوى العائلة والمستوى الوطني. ويتألف المشروع بشكل رئيسي من الأعمال المدنية والكهروميكانيكية وتشمل مخرج سد زوفي والمنشآت التحويلية والقناة الرئيسية الناقلة، شاملا المآخذ وقنوات النقل الفرعية وخزانات المياه وشبكات التوزيع الثانوية ومحطات الرفع، بالإضافة إلى الأعمال الحقلية وتشمل إزالة الأحراش والحشائش وتنظيف وتسوية الأراضي الزراعية وتركيب أنظمة الري المناسبة وعددها حوالي 15 نظاما للري. كما يشتمل المشروع كذلك على الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات البيئية والاجتماعية والتصاميم التفصيلية ووثائق العطاء والاشراف على التنفيذ، والدعم المؤسسي بالإضافة إلى إدارة المشروع.