20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 39 زيارة ) .
كرم أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، والمدير العام لمديرية الشؤون الصحية بالقصيم مطلق الخمعلي، المتبرعين بمنشآت صحية من رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص، وذلك في برج المياه بمدينة بريدة. وأثنى أمير القصيم على ما قدمه المتبرعون من منشآت صحية، تأتي في إطار تعزيز وترسيخ التكافل الاجتماعي والدور التكاملي والتناغم ما بين القطاعين الحكومي والخاص، في رسالة تؤكد على دور رجال الأعمال بالقصيم في المساهمة بالتنمية بمختلف مجالاتها ومنها القطاع الصحي، والمشاركة الفاعلة في العمل الخيري والاجتماعي، إلى جانب ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية للمنشآت وتعظيم الدور الاجتماعي لأصحاب الأعمال، وتحفيزهم للمساهمة والمشاركة في مبادرات وبرامج العمل الخيري والتنمية المجتمعية. وأكد الأمير فيصل أهمية الدور الذي يقوم به رجال الأعمال ومنشآت القطاع الخاص في الشراكة والمسؤولية الاجتماعية للبرامج والمشاريع التطويرية التي تنفذ بالمنطقة بصفة عامة، مشيدا بما قدمه المتبرعون وهم: منصور التركي لإنشاء وتجهيز وحدة قسطرة القلب وتوسعة العناية المركزة وإعادة تأهيليها بمستشفى الملك سعود بعنيزة، وشركة الوطنية بإنشاء مركز صحي أوثال، ومحمد وعبدالله السبيعي لإعادة تأهيل مستشفى الشفاء بعنيزة، ومحمد الفوزان السابق لإنشاء مركز الكلى بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة، وأبناء موسى العليان لإنشاء مبنى الكلى الذي يضم 40 كرسيا بمستشفى بريدة المركزي، وعبدالعزيز المنيف لإنشاء مبنى الكلى بمركز أبانات، وسليمان العمري لتهيئة قسم التبرع بالدم بمستشفى بريدة المركزي، وأبناء فهد العويضة لإيجاد مبنى الكلى والعيادات الخارجية، ومبنى الطب الشرعي بمستشفى بريدة المركزي، ومركز القدم السكري ببريدة.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 40 زيارة ) .
وزع مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في تركيا حقائب مدرسية على الطلاب الأيتام في مناطق اللاجئين السوريين بمدن (اسطنبول - غازي عينتاب - أورفة) التي تهدف إلى مساعدة الأسر الفقيرة في تحمل تكاليف الدراسة ودعم الطلاب الأيتام ليواصلوا تحصيلهم العلمي وتشجيعهم في الإقبال على المدارس.بلغ عدد الحقائب الموزعة (2000) حقيبة تتكون وتتم عملية التوزيع عبر جداول وقوائم تشمل أسماء وعناويين وأرقام الطلاب وبياناتهم في عدد من المدارس والجمعيات والهيئات الخيرية.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 39 زيارة ) .
اختتمت انتخابات الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم بعد انعقاد اجتماع اعضاء الجمعية العمومية للجمعية بالرياض، وتضمن التشكيل الجديد لمجلس إدارة الجمعية في دورته الثالثة كل من د. عثمان ال عثمان رئيساً لمجلس أدارة الجمعية، د. ابراهيم ابونيان نائباً للرئيس، وعضوية كل من سلطان العثمان، د. هيثم بوظو، فهد الشومر، د. خالد المحرج، فيصل الحربي، عادل البراك، عبدالرحمن الهتلان، د. عبدالرحمن اباعواد، تركي اليحيا، وقدم د. عثمان ال عثمان شكره وتقديره لأعضاء الجمعية السابقين على جهودهم خلال السنوات الماضية ومساهمتهم الفعالة التي كان لها الاثر الأكبر في تعدد أنشطة الجمعية وتوسعها، مشيرا إلى أنه سيعمل في مجلس الإدارة مع زملائه الجدد على إكمال خطط الجمعية لتحقيق أهدافها خدمة للاطفال ذوي صعوبات التعلم. الجدير بالذكر أن جمعية صعوبات التعلم الخيرية هي أول جمعية في المملكة تأسست عام 2010م بهدف خدمة ذوي صعوبات التعلم وأسرهم وتنمية قدرات العاملين والمختصين في مجال صعوبات التعلم، كما تقدم الجمعية خدمات التشخيص المبكر والجلسات الارشادية للذين يعانون من صعوبات التعلم من كلا الجنسين في مقرها الرئيسي بالرياض وفرعيها في جدة والمدينة المنورة.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 38 زيارة ) .
أعلن صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمنطقة، التوجّه نحو توسع أعمال الجمعية الخيرية، بزيادة عدد أعضاء المجلس، وتشكيل لجان للمراقبة والمتابعة، وصياغة إستراتيجيات جديدة، لتنطلق باتجاه أهداف واضحة أكثر دقة، لتنفيذ برامج أكثر شمولية. جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة الجمعية في ديوان الإمارة أمس، حيث أكد في بداية الاجتماع أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ هو القدوة في أعمال الخير، الذي تتجسد إنسانيته وحبه للسلام في أعماله المتعددة، من أبزرها الجهود التي يبذلها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وشدد سموه على أن مخرجات الجمعية لا تقبل إلا أن تكون مجزية ومجدية، لطالما أنها تمارس دورها بين شعب أبيّ كريم، يسعى لعمل الخير وفعله، ويؤّثر بعضه على نفسه من أجل بعضه الآخر. وأقر مجلس إدارة الجمعية الخيرية إعداد برامج لتواكب التحوّل من الرعوية إلى التنموية، بالاستفادة من الفرص الاستثمارية بالمنطقة، والإسهام في التنمية المجتمعية، وتعزيز التكافل الاجتماعي، كما ناقش جملة من الموضوعات المتعلقة بتنظيم أعمال الجمعية داخل مدينة نجران، والمراكز المجاورة.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
تفقد رئيس مجلس إدارة أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، بدر الراجحي الخدمات التي تقدمها جمعية التنمية الأسرية بالأحساء بحضور رئيس الجمعية د.خالد الحليبي وعدد من منسوبي الجمعية. واطلع الجميع على الخدمات، التي يقدمها قسم الاستشارات للمستفيدين من أنحاء المملكة وخارجها، ومنها: الهاتف الاستشاري وموقع المستشار الإلكتروني.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 39 زيارة ) .
اوضحت عضو المجلس البلدي بمحافظة الاحساء سناء الحمام بمناسبة مرور عام لدورة المجلس البلدي (الدورة الثالثه) ان انضمام المرأة للمجالس البلدية مهم، حيث إن المراة تشكل نصف المجتمع، ودورها مكمل لدور الرجل، فالمرأة هي الأم المربية والمعلمة المعطاءة والمشرفة المطورة والقائدة المبدعة، منوهة إلى قيام المجلس بتفعيل سياسة الباب المفتوح وعقد شراكات مجتمعية. وأضافت بدأنا عملنا في المجالس البلدية بحضور اجتماعاتها وإبداء المقترحات التطويرية لخدمة المجتمع والنهوض به وفق الامكانات المتاحة والقيام بأعمال عديدة، منها زيارة القسم النسائي لأمانة الاحساء والاطلاع على أوضاع العاملات والعقبات التي تواجههن ومناقشتهن في الاداء والسعي لتذليل الصعوبات وتقديم الافكار التطويرية لعملهن، وعقد شراكة مع كلية التقنية والتخطيط لتعريف المجتمع بتخصصات الكلية وإبراز المهن والمجالات التي تشرف عليها. وبيّنت الحمام ان من الانجازات الاشراف على الخدمات، التي تقدمها الامانة للمواطنين ومحاولة تحسينها والاشراف على نظافة البيئة والحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطن، والاجتماعات مع لجنة الشراكة المجتمعية بصفة دورية لمناقشة وعقد شراكات مع المؤسسات الخيرية ونحن الان بصدد عقد شراكة مع جامعة الملك فيصل، ومع جمعية المنصورة الخيرية، وزيارة جمعية فتاة الاحساء الخيرية برفقة عضو المجلس معصومة العبدالرضا للاطلاع على رؤية الجمعية وأهدافها.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 38 زيارة ) .
زار فريق عطاء التطوعي لذوي الإعاقة الحركية المنبثق من جمعية ذوي الإعاقة بالأحساء مستشفى مدينة العيون، التي تأتي ضمن زيارته المجدولة للجهات الحكومية، التقى خلالها مدير المستشفى فهد الكليب في مكتبه، ومناقشة العديد من جوانب تطوير البنية التحتية والمناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم كل جديد لخدمة هذه الفئة، خصوصا اثناء مراجعتهم للمستشفى، وضم الفريق كل من سعود العواد وخالد الضامر وخليفة السعد وفيصل العبودي بالإضافة الى عبدالله الشمري المتحدث باسم الفريق.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 39 زيارة ) .
أكد مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، أن برنامج طلاب المنح الدراسية خرج آلافٌ مؤلفةٌ صاروا دُعاةً في بلدانِهم، وحَمَلةً لمنهجِ أهلِ السنةِ، وسفراءَ لبلادِ الحرمينِ، مشيرًا أن جامعةُ أمِّ القرى تعد من أكثرِ الجامعاتِ السعوديةِ استضافةً طلبةِ العلمِ من المنح الدراسية، لافتًا أن حكومةُ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ -أيَّدَهُا الله- قدمت كلَّ غالٍ ونفيسٍ لخدمةً طلبةِ العلمِ هؤلاءِ، مشيرًا إلى الجامعة سعتْ لتأسيسِ (الصندوقِ الخيريِّ لدعمِ برامجِ طلابِ المنحِ) ليكونَ نقطةَ التقاءٍ بين جهودِ الدولةِ وإسهاماتِ الراغبينَ في دَعْمِ طلابِ المنحِ ومشروعاتهم، ودعْمِ برامجِ تعليمِ اللغةِ العربيةِ لغير الناطقين بها. . جاء ذلك خلال تدشينه أمس مشروع الصندوق الخيري لدعم البرامج بحضور مستشار الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد ووكلاء الجامعة وأمناء مجلس الصندوق ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح عميد معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها الدكتور حسن بن عبدالحميد بخاري ووكلاء المعهد وطلاب المنح. من جانبه أكد الدكتور بن حميد، في كلمة لمجلس الأمناء، أن إطلاق جامعة أم القرى لمشروع الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح يعد أحد المشروعات الرائدة لتؤكد من خلاله الامتداد القيمي والمنهجي لعلماء المسلمين نحو العناية التي أولوها طلابَهُم، مِنْ رعايةٍ معنويةٍ، ومتابعةٍ ماديةٍ، يَتيسرُ لهم بها التفرُّغُ للتعلُّمِ والتحصيلِ وَفْق ما تَستدعيهِ طبيعةُ المرحلة التعليمية مِنْ كُتبِ درسٍ ومنهجِ إقراءٍ مِنْ جهة، وما تقتضيه أحوالُهم المعاشيةُ مِنْ مكانِ يُؤي ومرفق يغذي لمن قلَّت نفقتُهم وضاقتْ ذاتُ يد ذويهم. وأردف «أحسب أن مشروع الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح هو صورة من صور التكافل المنشود، وخاصة أنه يعتني بشريحة محببة لقلوب الجميع، أبناؤنا من طلاب العلم الوافدين من بلدانهم طلبًا للعلم، وبناءً للمعرفة»، سائلًا المولى للجميع دوام التوفيق والتسديد في أمر الدين والدنيا، وأن يستعمل الجميع في طاعة الله. وفي نهاية الحفل كرم مدير الجامعة المشاركين من الحضور والجهات.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 40 زيارة ) .
سيَّرت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا قافلةً إلى الداخل السوري محمَّلةً بوجباتٍ جافةٍ موجَّهةٍ إلى النازحين مؤخراً من مدينة حلب. وترتبط القافلة، وهي الثالثة من نوعها، بمبادرة الحملة «لأجلك يا حلب» الرامية إلى تأمين مواد غذائية يومية. ومنذ إطلاق المبادرة؛ يعمل مكتب الحملة في تركيا، بحسب مديره خالد السلامة، على إدخال جميع المتطلبات الإغاثية إلى النازحين من حلب الموجودين على الشريط الحدودي التركي- السوري. وأوضح السلامة في تصريحٍ أمس «الحملة، واستكمالاً لأعمالها في خدمة الأشقاء السوريين، جهَّزت الوجبات الجافة بواقع 167 ألف وجبة، بعد دراسة ميدانية نفذها مكتبها في تركيا لتحديد أهم المتطلبات الإغاثية والأساسية التي يحتاجونها هناك». ولفت المدير الإقليمي للحملة، الدكتور بدر السمحان، إلى التركيز على سد احتياجات النازحين والتخفيف من معاناتهم. ووصف هذه المساعدات المقدَّمة سواء في الداخل السوري أو في الدول المجاورة لسوريا بأنها «ثمار عطاء شعب المملكة الكريم لأشقائه السوريين؛ واستكمالٌ لما تسير عليه مملكة الإنسانية بتوجيهاتٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- بالوقوف الإنساني الصادق إلى جانب الأشقاء السوريين».
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 42 زيارة ) .
أعلن أمير منطقة نجران، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المنطقة، الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، عن توجه الجمعية إلى توسيع أعمالها بزيادة عدد أعضاء مجلسها، وتشكيل لجان للمراقبة والمتابعة، وصياغة استراتيجيات جديدة لتنطلق باتجاه أهداف واضحة أكثر دقة لتنفيذ برامج أكثر شمولية. جاء ذلك لدى ترؤسه أمس اجتماع مجلس إدارة الجمعية في قاعة الاجتماعات بديوان الإمارة، حيث شدد على أن مخرجات الجمعية لا تقبل إلا أن تكون مجزية ومجدية، لطالما أنها تمارس دورها بين شعب أبي كريم، يسعى إلى عمل الخير وفعله، ويؤْثِر بعضه على نفسه من أجل بعضه الآخر. وأقر المجلس إعداد برامج لتواكب التحول من الرعوية إلى التنموية بالاستفادة من الفرص الاستثمارية في المنطقة، والإسهام في التنمية المجتمعية، وتعزيز التكافل الاجتماعي، كما ناقش جملة من المواضيع المتعلقة بتنظيم أعمال الجمعية داخل مدينة نجران والمراكز المجاورة. وشكر أمير المنطقة في ختام الاجتماع نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ ماجد الرجيعي، على ما قدمه طيلة فترة توليه هذا المنصب، والإشراف على أعمال الجمعية، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق في المراحل المقبلة.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 37 زيارة ) .
توقَّع رئيس مجلس الشورى في بوروندي، ريفرين نديكوريو، دوراً كبيراً لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في معالجة آثار التقلب المناخي وموجات الجفاف في قارة إفريقيا. وصرَّح لدى زيارته مقر المركز في الرياض أمس «الدول الإفريقية ستجد المأوى عندما تحلّ بها الظروف السيئة، وهو مركز الملك سلمان للإغاثة»، مشيراً إلى ما حظِيَ به المركز من انطباعاتٍ جيدة. وبحث المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على المركز، الدكتور عبدالله الربيعة، مع نديكوريو عدداً من المواضيع المتعلقة بالجوانب الإغاثية والإنسانية. واطَّلع نديكوريو ووفدٌ مرافقٌ له على الخدمات الإغاثية المقدَّمة من المركز إلى منكوبين في أنحاء عدة من العالم ومنها دول إفريقية. ورفع رئيس مجلس الشورى البوروندي، باسمه واسم شعبه، الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحكومته الرشيدة على إنشاء هذا المركز والخدمات التي قدمها، مؤكداً «حظِيَ المركز بالانطباعات الجيدة عنه، وسيكون له دورٌ كبيرٌ في معالجة الآثار التي يُحدِثها التقلب المناخي وموجات الجفاف في قارة إفريقيا».
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 42 زيارة ) .
يصادف هذا العام مرور 20 عاما على افتتاح مركز الملك سلمان الاجتماعي، استطاع من خلالها إحداث تغييرات كبيرة شهدها المجتمع السعودي على المستويين الثقافي والاجتماعي، وقد توالت العشرون عاماً ونيف بين جذوة الفكرة وبلوغ الهدف، وبين الرؤية الثاقبة، وإرادة الرجال الظافرة، فكانت المحصلة صرحًا اجتماعيًا عملاقًا، يحمل الكثير من الدلالات الحضارية والإنسانية في مدينة الرياض، وكيف لا، وهو صرح يحمل اسم شخصية، آثرت أن تحمل بين جوانحها مشاعر الأب لجميع أهل الرياض، حينما كان أميرا لها .. ألا وهو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله. مليون مستفيدة وكشفت صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان، مديرة القسم النسائي بمركز الملك سلمان الاجتماعي، المشرف العام على مشاريع التوسعة والتطوير، عن أن عدد المستفيدات من المركز منذ افتتاحه عام 1417هـ بلغ مليون مستفيدة، مؤكدة حرص المركز على تقديم خدمات اجتماعية متميزة عالية المستوى، وذلك استجابة لمقتضيات التطور المتسارع للمجتمع السعودي وتلبية لحاجات الأفراد وأسرهم. وأوضحت سموها، أن المركز استطاع تحقيق أهدافه السامية بفضل من الله- تعالى- ثم بالدعم السخي والرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــــ حفظه الله ــــ رائد العمل الخيري في المملكة، حيث نقل برؤيته الثاقبة ــــ أيده الله ــــ العمل الخيري التطوعي في المملكة من طابعه الفردي الاجتهادي، إلى طابعه المؤسسي الممنهج، منوهةً بالتوجيهات السديدة لمعالي رئيس مجلس إدارة المركز الشيخ عبد الله العلي النعيم، ونائبه صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان ، التي كانت لها أبلغ الأثر في رفع مستوى الخدمات المقدمة في المركز. ويشكل مركز الملك سلمان الاجتماعي اليوم بيئة اجتماعية، ومحيطاً إنسانيا يلبي تطلعات كثير من أفراد المجتمع في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية، ويسعى إلى تشكيل بيئة تعبر عن القيمة الفعلية للحياة الإنسانية فرداً وجماعة. ويقع المركز في مدينة الرياض، ويشغل مساحة إجمالية تبلغ (105000) متر مربع، استغلت بصورة مثلى لإقامة منشآته بقسميه الرجالي والنسائي، وبدأ في استقبال الأعضاء في غرة شهر رجب من عام (1417هـ)، وتم الافتتاح الرسمي يوم الثلاثاء 12 رمضان من العام نفسه، حيث رعى حفل الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز – رحمه الله، وبحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــــ حفظه الله ـــــ حين كان أميراً لمنطقة الرياض . ويتبنى المركز عددا من القيم السامية، تتمثل في: الاحترافية وتبنى أعلى معايير النزاهة والثبات والمعرفة والمهارات التخصصية، وخدمة موجهة للمستفيدين ، والمشاركة ألمجتمعية ، والاتصال الفعال، والتطور المستمر. ويسعى القسم النسائي إلى رفع المستوى الثقافي والتوعوي لدى العضوات، والزائرات؛ من خلال توفير البرامج والأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية، التي تهدف إلى الرقي بمفاهيم الحياة، والتشجيع على المزيد من التفاعل والتواصل بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تعزيز نجاح العمل الاجتماعي ورسالته، وتنشيط قدرات العقل والتفكير، وإبراز دور الفرد في المجتمع، ناهيك عن تعزيز التواصل الاجتماعي بين العضوات والزائرات جنبا إلى جنب مع برامج الانتماء الوطني، متمثلاً في إقامة المناسبات الوطنية السنوية. ويجري القسم، البحوث الاجتماعية للفئات الخاصة، والخدمات التنسيقية مع مكاتب الخدمة الاجتماعية في الأجهزة المختلفة، والمشاركة في المناسبات الوطنية والأيام العالمية، ويحرص على الاستفادة من خبرات ذوات الخبرة في المجالات المتعددة، وفتح قنوات للتعاون مع الجمعيات الخيرية والمراكز، وإعداد برامج ترويحية للمعاقين والمقيمين في المؤسسات الاجتماعية، بالإضافة إلى فعاليات ليالي التراث والثقافة. ويعنى القسم النسائي بالاهتمام بصحة العقل كجزء من الاهتمام بصحة الأبدان، كما يشجع ويحفز جميع النساء بكافة الفئات العمرية للاهتمام بالصحة والقوة والنشاط عن طريق تحفيزهم لجعل الرياضة ممارسة شائعة في حياتهم اليومية. بالإضافة إلى رياضة المشي في المضمار والرياضة الخارجية المختلفة. خدمات متكاملة ويقدم القسم خدمات صحية شاملة سعياً لمواكبة وتلبية المتطلبات والاحتياجات المتغيرة للحياة الاجتماعية والاقتصادية؛ لذا كان دور المركز دورا محوريا، حيث يتبنى نهج فريق صحة الأسرة في مرافقه الصحية، وفقا لمعايير وقيم الرعاية الصحية الأولية التي تنادي بها منظمات الصحة العالمية والرعاية الأولية، ويوفر هذا النهج للمرضى جوا اجتماعيا فاعلا للرعاية الصحية والاهتمام بحالتهن وتمكينهن من مزاولة الأنشطة التي تلبي احتياجاتهن الخاصة، لذلك كان الهدف الرئيس من هذا النهج تقديم خدمات شمولية صحية عامة سواءً الوقائية أو التثقيفية، ومساعدتهن على الوصول إلى حالة صحية جيدة. وتتضمن خدمات العيادات بالمركز: التمريض والإسعافات الأولية، وعيادات التغذية، وعيادات العلاج الطبيعي والتدليك، وعيادات التوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي، والمختبر والتحاليل، وبرنامج عطاء للأعمال التطوعية الذي يهدف إلى نشر، وترسيخ مفهوم ثقافة العمل التطوعي في إطار منظومة اجتماعية فاعلة، للارتقاء بالعمل التطوعي بشكل جماعي. كما يهدف برنامج عطاء للأعمال التطوعية إلى التوعية بأهمية العمل التطوعي وحوكمته، بهدف تطويره واستمراره، وتأسيس قاعدة بيانات المتطوعين المسجلين ضمن برنامج عطاء للأعمال التطوعية، ووضع جدول أعمال سنوي للفعاليات التطوعية للجهات والفرق التطوعية، والإعلان عنها عبر القنوات المختلفة بغاية خلق فرص التعاون وتبادل المعارف، ونشر ثقافة العمل التطوعي المؤسسي المنظم وإيجاد منظومة عمل فاعلة، وتعزيز التكامل والتعاون بين المؤسسات المختلفة العاملة في مجال التطوع، وإقامة دورات تدريبية للعاملين بالتعاون مع الجهات المختصة من الهيئات والمؤسسات التطوعية، بما يؤدي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات، ويساعد على زيادة كفاءتهم في هذا النوع من العمل، وغرس وترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الجيل الجديد، وتوسيع نطاق المساهمة في الأعمال التطوعية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتبادل الأفكار مع المتطوعين والعمل على استثمارها وتفعيلها، والاستفادة من التجارب الناجحة في العمل التطوعي محلياً وإقليميا. وحول مشاريع التوسعة، تم تشييد أضخم مشروع لتوسعة وتطوير مرافق القسم النسائي، بحيث أصبح يستوعب 2000 سيدة في نفس اللحظة، نظراً للزيادة المطردة في عضوية القسم النسائي، وللارتقاء بمستوى الخدمات وتوفير كل سبل الراحة في مرافقه، ويشتمل القسم على مرافق رئيسية ( المركز الطبي، ومركز التدريب، والمركز التجاري، والمركز السكني، وقاعة الأمير سعود بن ثنيان الثقافية، واستراحات وردهات الجلوس والممرات الرئيسية، ومسبح بمواصفات عالمية، ورياض أطفال وحضانة)، فضلاً عن المرافق الخدمية الأخرى التي تتمثل في المطاعم والجلسات، ومحفوظات للأمانات، ومواقف سيارات، ووحدات صحية، وتجهيزات لذوي الاحتياجات الخاصة. إقبال متزايد ونظراً للإقبال المتزايد على عضوية المركز، ظلت الإدارة العليا تسعي دائماً نحو تطوير المرافق والخدمات، وبذل كل ما في وسعها لراحة ورفاهية الأعضاء، حيث يشهد المركز نقلة نوعية كبيرة في تحديث وتطوير مرافقه وخدماته، بما يجعله مواكباً لتطور أساليب الرعاية ومحققاً لتطلعات وطموحات الأعضاء. وقد أقيم ناد صحي ورياضي على مساحة ( 2000 ) متر مربع، مرادفاً للمرافق السابقة التي ما زالت تخدم الأعضاء، حيث تم الوصل بينهما بمسارين؛ أحدهما رواق علوي خارجي، والآخر ممر سفلي ليجعل منهما وحدة متكاملة للمنشآت الرياضية والصحية بالمركز، ويسهل على الأعضاء الحركة بينهما. ويتكون النادي من ثلاثة أقسام وهي: المسبح ( وقد صمم بأعلى المعايير الفنية والترفيهية بمساحة 25 مترا طوليا في 12.5 عرض ويتسع لما يقارب الـ 50 عضوا في اللحظة لممارسة كافة أنواع التمارين والرياضات المائية) ، والنادي الصحي ( ويتكون من حمامات (شاور) وحمامات جاكوزي، وغرف بخار وساونا، تتكون كل منهما من أربع وحدات محيطة بالمسبح)، والقسم الرياضي ( وهو عبارة عن صالات تمارين سويدية وتمارين آيروبيك مجهزة بأحدث الأجهزة اللياقية وسيور تخفيف الوزن وبناء الأجسام وإعادة الحيوية والنشاط)، وسيتم تحديث المضمار بتجديده بطبقة مطاطية من مادة ( الترتان ) التي تحافظ على راحة القدمين، وتمتص الصدمات، وتحد من إصابات السقوط. وقد تم تجهيز القسم، الذي تبلغ سعته ( 200 ) شخص في اللحظة ، ليناسب جميع الأعمار والاحتياجات، وليتمكن العضو من ممارسة جميع الأنشطة الرياضية بأمان وسلامة؛ لذلك اتسمت إنشاءات المشروع بالتكامل، بما يحقق الراحة والتيسير لمرتادي هذه الأقسام من المركز. *رعاية صحية ولما كان مركز الملك سلمان الاجتماعي طيلة مسيرته يكثف جهوده في نشر الوعي الصحي، كانت نظرة مجلس الإدارة أن يخطو المركز في هذا المنحى خطوات أوسع، من خلال إقامة مستشفى ( واحة الرياض للرعاية الصحية ) على أرض تبلغ مساحتها (50000) متر مربع ، ويقع في مدينة الرياض بجوار مركز الملك سلمان الاجتماعي بسعة (314) سريراً، حيث يقوم بدور أساس في استقبال المرضى، الذين لا زالوا بحاجة إلى عناية طبية وتمريضية غير حرجة، تؤهلهم للعودة إلى الحالة الطبيعية أو ما يقاربها، والتقليل من الأضرار والمضاعفات من الأمراض التي يعانون منها، حيث تقوم (واحة الرياض) بكادرها الطبي والتمريضي المتمرس بتقديم كل ما يحتاجه المرضى من رعاية صحية وطبية، وتشتمل على خدمات الرعاية الصحية الكاملة والرعاية الصحية المنزلية في جو عائلي متميز. ويقدم المستشفى رعاية طبية وتمريضية عالية المستوى وبأطقم مؤهلة تأهيلاً عالياً، وتشمل الخدمات العلاج الطبيعي والتأهيل والتدليك وإقامة في غرفة خاصة لكل مريض مجهزة بكافة التجهيزات الفندقية والطبية، بالإضافة إلى شرفة خاصة بكل غرفة، وكذلك سرير طبي بأربع حركات، كما يشمل كل جناح بالمستشفى، بالإضافة إلى المتطلبات الطبية والتمريض، صالة لجلوس النزلاء مزودة بشاشة تلفزيون كبيرة وصالة طعام. ويعد المشروع نقلة كبيرة لتلبية الاحتياجات الصحية للمسنين، وتوفير الرعاية القصوى لهم، وقد سعى القائمون عليه ليكون واحة بمعنى الكلمة، تتوافر فيها كل احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والرياضية والترويحية.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
أقام المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالقوز حفلا تكريميا لمجموعة بصمة شباب التطوعية نظير جهودهم وأعمالهم التطوعية وتنفيذهم لبرنامج دوري السيرة النبوية بمكتب الدعوه. وقد حضر الحفل عدد من أصحاب الفضيلة المشائخ والدعاة وأئمة المساجد وعدد من أصحاب السعادة رواد العمل التطوعي والعمل الخيري وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية . و بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ ، مصطفى الفقيه وعقب ذلك كلمة رئيس مجلس إدارة المكتب فضيلة الشيخ ، حسن محمد الفقيه ، ثم جاءت مشاركة فضيلة الشيخ ، حسن أحمد الفقيه وكانت عن العمل التطوعي والخيري وعقب ذلك جاءت كلمة الرئيس الفخري لمجموعة بصمة شباب التطوعية الشيخ ، محمد إبراهيم الناشري وبعد الكلمة تقدم رئيس مجلس إدارة المكتب ومدير المكتب بتكريم المجموعة وتسلمها نيابة عنهم الرئيس الفخري للمجموعة ، ثم دعا رئيس مجلس الإدارة الحضور لتناول طعام العشاء وتم التقاط الصور التذكارية.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
أعلنت الصافي دانون عن توقيع اتفاقية مع جمعية إطعام الخيرية لتطوع موظفي الصافي دانون بالمشاركة مع جمعية إطعام ودعما لجهود العمل الخيري بالمملكة، حيث وقع الاستاذ محمد بن حسن الشهيل، الرئيس التنفيذي لشركة ألبان الصافي والاستاذ عامر البرجس المدير التنفيذي لإطعام الرياض الاتفاقية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق17 يناير 2017. وتنص الاتفاقية على قيام موظفي الصافي دانون موظفيها بالتطوع مع جمعية إطعام بالمشاركة في برامجها في مدن الرياض وجدة والمنطقة الشرقية والسماح لهم بالتطوع خلال ساعات العمل، وذلك إيمانا من الصافي دانون بدور الشركات في دعم العمل التطوعي بالمملكة وأيضا للمساهمة بدعم خطة التحول الوطني 2030 والتي تستهدف رفع مستوى التطوع بالمملكة. هذا وسيتنوع نوع التطوع الذي يقوم به الموظفين بين جمع الطعام الفائض وتخزينه ومن ثم توزيعه بحسب وقت التطوع، وصرح الاستاذ محمد الشهيل الرئيس التنفيذي لشركة ألبان الصافي بأن الاتفاقية ستدعم جهود جمعية إطعام من خلال تشجيع موظفين الصافي دانون على الدعم اللوجستي لتنفيذ برامج عديدة لإطعام تحت إشراف الجمعية، وستساهم الاتفاقية بدمج الموظفين في المنظمة وإشراكهم في برامج المسؤولية الاجتماعية، والمساهمة بتوفير الشباب المتطوع في أكثر من مدينة، منوها بجهود إطعام في العمل الخيري وحفظ النعمة لاستدامتها. وأشار عامر البرجس المدير التنفيذي لإطعام الرياض بأن الجمعية تسعى لخلق الوعي ونشر ثقافة التطوع وتشجيعها لمشاركة الشباب لزيادة أعمال الجمعية وتكثيفها، بالاضافة لنشر ثقافة حفظ النعمة في مجتمعنا من خلال الشراكة مع الصافي دانون وذلك لتثقيف المجتمع بأهمية التطوع وحفظ النعمة وتوزيع الطعام الزائد بأفضل معايير الجودة والسلامة العالمية. الجدير بالذكر بأن الصافي دانون تعد من الشركات الرائدة في برامج المسؤولية الاجتماعية وذلك عن طريق عدة برامج؛ مثل تأسيس وتبني نادي الصافي لأصدقاء البيئة وأيضا تأسيس مركز الصافي دانون لغسيل الكلى في الخرج إضافة إلى إقامة كأس صافيو لكرة القدم للبراعم.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 43 زيارة ) .
قدم المشاركون والباحثون في مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030 الذي احتضنته بجامعة القصيم الأسبوع الماضي رؤية حول ضرورة تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع والحدمة التطوعية للمجتمع السعودي, وذلك خلال الجلسة التي ترأستها الدكتورة عواطف بنت علي السيف عميدة مركز الدراسات الجامعية للبنات بالقصيم ، وقدمت الدكتورة عواطف بنت مرزوق الحازمي، بحثا بعنوان “تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تفعيل الرؤية بمجال الخدمة التطوعية للمجتمع”، والتي تناولت المجالات التطوعية التي تقدمها الجامعات السعودية للمجتمع، ومعوقاتها، واقترحت الباحثة بعض الوسائل والآليات اللازمة لتفعيل ومشاركة الجامعات السعودية للعمل التطوعي ووضعت تصوراً لمقترح يهدف إلى مساعدة الجامعات السعودية في تفعيل العمل التطوعي مستنبطاً من القران الكريم والسنة الشريفة، ويوافق طبيعة المجتمع السعودي. كما طالبت الدكتورة أحلام حسين الصادق، والدكتورة إقبال محمد صالح نصر، من جامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل ( الدمام سابقاً) بوجوب التوسع في التعليم الفني والمهني بجانب التعليم الأكاديمي، ووجوب إحداث تغيير في طرق ومناهج التدريس المتبعة، والسعي نحو النشر في المجلات العلمية المحكمة، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية لعملية البحث العلمي بالجامعات وتحديد أولوياته بما يساهم في حل مشاكل المجتمع، وأكدت الدكتورة مها محمد زكي علي، الأستاذة بجامعة الطائف على أهمية دور الجامعات كأحد أركان المنظومة التعليمية في تحقيق المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر، وحددت الخطوات الواجب الأخذ بها لتصميم استراتيجية لإدارة المعرفة وتناول البحث أهم المشاكل والعقبات التي تواجهها الجامعات، من خلال تطبيق استراتيجية إدارة المعرفة، لتحسين أداء الوظائف والعمل على تعزيز جودة الخدمة، وتوفير الوقت. وعرضت الدكتورة فاطمة عايض فواز السلمي، الأستاذة بجامعة الملك سعود، دراسة عن “دور مؤسسات التعليم العالي بتنمية المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس”، حيث أثبتت أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس لسبل تفعيل دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المجتمع مرتفعة، وأوصت بضرورة تكاتف الجهود من أجل التعميق المنشود والاستمرارية للعلاقة بين المؤسسات الجامعية ومؤسسات المجتمع المحلي. فيما تناول الباحثون التصنيفات العالمية للجامعات في الجلسة التي ترأسها الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان، وكيل أمارة منطقة القصيم المساعد، حيث ناقشت ورقة بحثية بعنوان “المصفوفة الموحدة للتصنيفات العالمية للجامعات والمنطلقات الاستراتيجية لتفعيل الرؤية “، قدمها الدكتور أسامة أحمد عبد القادر، الأستاذ بجامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل، حيث وضع مصفوفة موحدة تضم أحد عشر معياراً تساعد على الوصول إلى ترتيب عالمي متقدم بين الجامعات، بالإضافة لاقتراح عشر منطلقات استراتيجية لبناء الهوية العالمية مع الحفاظ على الثوابت الوطنية، وعرض الدكتور عبد الملك بن طاهر المخلافي، الأستاذ بجامعة الملك سعود، دراسة عن “التعليم الحكومي لريادة الأعمال ودوره في تحقيق أهداف الرؤية “، تناولت عوامل الضعف في منظومة التعليم لريادة الأعمال في الجامعات الحكومية، من حيث عدم الاهتمام بتنظيم زيارات ميدانية للطلبة إلى الشركات الريادية، وعدم توافر مقررات دراسية كفيلة بإعداد طلبة لديهم القدرة والروح الريادية العالية، وعدم تبني طرق حديثة في تدريس ريادة الأعمال، وضعف العلاقة بين الجامعات الحكومية وقطاع ريادة الأعمال في المملكة، كما تم عرض ورقة بحثية من إعداد الدكتور علي محمد الشاعري، والدكتور حميد عبدالجبارالعلواني، والدكتور رائد عبدالرحمن، والدكتور سهل عبدالله وهيب، والدكتور الطاهر ازهر، والدكتور محمد يوسف الأساتذة بجامعة أم القرى، بعنوان “المهمة الثالثة للجامعات ودورها في تعزيز الرؤية وتحديد معالم دور الجامعات بها، وكيفية تطوير مهامها الرئيسية بالتعليم والتدريب، والبحث في نقل وتوطين المعارف والتقنيات، وفي دعم الابتكار والريادة، وبما يسهم في بناء رأس المال الفكري وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة الشاملة. كما اقترح الدكتور، عبدالمحسن بن حسين العرفج، الأستاذ بجامعة الملك فيصل، وضع قواعد مهنية متكاملة لأعضاء هيئة التدريس تجاه الطلبة في ضوء الرؤية، تحتوي على قائمة أولية بالممارسات بناء على تجربة الباحث في قطاع التعليم العالي، ثم تطوير المقترح بناء على لقاء مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس، وعرضه على عمداء الكليات ووكلائهم للشؤون الأكاديمية وعلى رؤساء الأقسام وأعضاء لجان الجودة وتطوير الخطط الدراسية في جامعة الملك فيصل.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 45 زيارة ) .
بدأت جمعية البر الخيرية بمحافظة فيفاء بمجلس إدارتها وموظفيها أعمالها في رسم خططها في التنمية المستدامة في كل الجوانب التشغيلية والاستراتيجية والتطويرية للانتقال لوضع مستقبلي أفضل والوصول لمرحلة تنموية تتوافق مع رؤية 2030 . حيث عقد المجلس يوم أمس الأول ورشة عمل قدمها المستشار محمد محمود أبو قطيش المدرب بمؤسسة ماسة التنمية بالرياض بحضور الموظفين بالجمعية والتي تناولت الكثير من المحاور أهما الأنظمة الإدارية والمصادر المالية والعلاقات الخارجية والبرامج وتقديم الخدمات بهدف وضع خطة تطويرية تشغيلية استراتيجية للسنوات القادمة والتنفيذ من العام الحالي . كما تطرقت الورشة لأبرز الايجابيات والسلبيات بعناصر نظرية التغيير بقياس واقع المنظومة المؤسسية بنقاط القوة والضعف والتهديدات والنظر في المعوقات وفرص التحسين وترتيب الأوليات وتعزيز المشاركة والشفافية . ووعد أعضاء مجلس الجمعية والموظفين خلال الورشة بالحرص على تطوير برامج العمل الخيري والسعي جاهدا لتحقيق الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للجمعية واستمرار تنفيذ عدد من ورش العمل لتحقيق بإذن الله تعالى العديد من الأهداف لتطوير الجمعية . موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس إدارة جمعية البر، على أهمية إتاحة الفرصة لكافة أبناء المنطقة للمشاركة في إدارة العمل التطوعي الخيري في الجمعيات الخيرية، مبيناً سموه أنه سيكتفي برئاسة إدارة جمعيتي البر والأيتام فقط، وإعطاء المجال للراغبين في النهوض بالعمل الخيري والإنساني لإدارة الجمعيات الأخرى، جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة جمعية البر الأول للعام المالي الحالي. و أشار سموه إلى ضرورة أن تنهج الجمعيات في إدارة أعمالها على برامج عملية ذات طابع تنفيذي واضح يمكن قياسه وتقيمه، مضيفا أنه سيتم الإعلان قريباً عن إنشاء مركز خاص بالمنطقة لخدمة جميع الجمعيات الخيرية وتطوير برامجها وإزالة العوائق التي تواجهها. وأثنى سموه على الجهود التي تبذلها جمعية البر للأخذ بيد الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم للتغلب على ظروفهم. وأوضح أمين عام الجمعية عباس عبدالجواد أن المجلس ناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واطلع على عرض لنشاطات وبرامج الجمعية عن الفترة السابقة، مشيراً إلى أن الاجتماع اتخذ عددا من الإجراءات لتطوير عمل الجمعية وتعزيز عوائد استثمارات أوقافها. و قدم أمين عام الجمعية شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على رعايته ودعمه المستمر لأعمال الجمعية وأنشطتها وحرصه على تطوير برامج العمل الخيري.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 44 زيارة ) .
/ وام / أشادت مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه بمبادرة عام الخير التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" لعام 2017 مؤكدة أهمية المبادرة في غرس قيم البذل والعطاء والتطوع في المجتمع بما يعود بالنفع العميم على مختلف الفئات والشرائح في داخل الدولة وخارجها. وتفعيلا لدورها في دعم المبادرة أنشأت المؤسسة لجنة للعمل الخيري تهدف إلى ترسيخه في المجتمع وطرح برامج وأنشطة متنوعة تخدم رؤية القيادة الحكيمة لعام الخير والعمل على بلورة أفكار مبتكرة ومتنوعة في مضمونها في أبواب الخير وبث روح العمل التطوعي بين موظفي المؤسسة إلى جانب تفعيل الشراكة المجتمعية مع المؤسسات الأخرى للإسهام في تعزيز ثقافة التطوع والعمل الخيري في المجتمع. و أشاد أحمد محمد الشحي مدير عام المؤسسة بجهود دولة الإمارات في العمل الخيري وإسهاماتها البارزة في الميادين الإنسانية وأياديها البيضاء الممدودة للمحتاجين في كل مكان ..مبينا أن دولة الإمارات منارة للبذل والعطاء وانموذج يحتذى به في المبادرات الإنسانية والخيرية وأن مبادرة عام الخير امتداد لهذه المسيرة الوطنية المشرقة .. وأكد حرص مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه على دعم المبادرة من خلال إنشاء لجنة للعمل الخيري تُعنى بخدمة المبادرة وابتكار وتنفيذ الأفكار الداعمة لها بما ينسجم مع رؤية وتوجيهات القيادة الحكيمة. وفي هذا السياق عقدت لجنة العمل الخيري بالمؤسسة أول اجتماع لها أمس برئاسة تيمور الشحي رئيس اللجنة المنظمة بهدف تعزيز ودعم مبادرة عام الخير وتخصيص أعمال تطوعية وخيري تفاعلا مع توجيهات القيادة الحكيمة. وجرى خلال الاجتماع عرض أفكار مبتكرة متنوعة لتحقيق مبادرة عام الخير وتعزيز ثقافة الابتكار والإبداع لدعم مبادرات الدولة وأهمية الأعمال الخيرية ذات النفع المستدام. و تطرق تيمور الشحي إلى إسهامات دولة الإمارات في ميادين الخير ومبادراتها الإنسانية وأهمية مبادرة عام الخير والتي يحث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ..مشيرا إلى أن العمل الخيري اصطفاء من الله تعالى للإنسان بتوفيقه لنفع العباد وإسعادهم ..وذكر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء " . وعبر الشحي عن وافر الشكر والتقدير للقيادة الحكيمة على مبادراتها الإنسانية والتي عودتنا دائما على فعل الخير والمعروف
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 47 زيارة ) .
كشف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، أن الأمانة العامة تدرس إنشاء كيان خليجي يختص بتنسيق الجهود الإنسانية مع كافة المنظمات الدولية والإقليمية في إطار تطوير العمل الإنساني الخليجي. وقال في تصريح على هامش فعالية «المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني» التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة أمس الأول، أنه في إطار تطوير العمل الإنساني، وجه قادة دول مجلس التعاون بوضع قانون موحد للعمل التطوعي يجري العمل عليه حالياً عقب مؤتمر العمل التطوعي الذي عقد مؤخراً وصدرت عنه وثيقة للعمل التطوعي الخليجي. وأكد الزياني أن قادة دول المجلس يوجهون دائماً بدعم الجهود الأممية في مجال العمل الإنساني كما تقام العديد من المؤتمرات في دول المجلس لدعم الأشقاء السوريين واليمنيين وغيرهم في مختلف مناطق العالم. وعبر عن اعتزازه بتكريم قادة العمل الإنساني من دول الخليج العربية في الدوحة برعاية وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، موضحاً أن مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «صعبة» وتعبر عن ثقة كبيرة من المجتمع الدولي في الشخصيات الخليجية.
20 يناير 2017 - 22 ربيع الثاني 1438 هـ( 46 زيارة ) .
أنهت الجمعية الخليجية للإعاقة أمس الأول ورش عمل بعنوان «تأهيل اختصاصي تمكين لذوي الإعاقة»، قام بتنظيمها المكتب التنفيذي للجمعية الخليجية للإعاقة بمملكة البحرين، وقدمها مستشار وخبير التدريب بالتنمية البشرية وعضو الجمعية الخليجية للإعاقة الأستاذ فواز الدخيل، والتي استمرت على مدار يومين بقاعة جمعية المكفوفين بسند، بحضور 37 شخصا من مراكز وجمعيات الإعاقة على مستوى المملكة. وقال رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام بالمكتب التنفيذي لمملكة البحرين أسامة مدبولي إن الورشة تناولت عدة موضوعات، من أهمها كيفية التعامل بكفاءة مع ذوى الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية، حيث تناولت عدة محاور خاصة بطريقة برايل ولغة الإشارة الخاصة وأهم التقنيات المساعدة لذوي الإعاقة الحركية، وكيف يمكن تقديم أفضل سبل المساعدة بطريقة عملية. ومن جانبه، أوضح فواز الدخيل أن الورشة تهدف إلى تعزيز قدرات المراكز والمؤسسات والجمعيات العامة التي تُعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة وتذليل السبل لإدماجهم في المجتمع، وتأهيل العاملين والكوادر العاملة في هذه الجمعيات وفي القطاعات الحكومية لتسهيل التعامل معهم. وذكر أن هذا البرنامج يعد من برامج التمكين الشاملة للإدماج في شتى المجالات، من تعامل وتأهيل، وبناء، وتعديل، وتسهيل وتوفير السبل لبناء كيان مترابط ومتفاهم يقوم على تأهيل جميع الكوادر بالدولة على تعديل مهارات التعامل مع ذوي الإعاقة، وذلك بتعليمهم مهارات وأساسيات وفنون التعامل، ليصبح الشخص على دراية عالية في التعامل مع الأعمى والأصم والحركي، مشيرا إلى أن التركيز خلال هذا البرنامج كان على هذه الفئات الثلاث؛ لأنهم من أسهل الفئات تعاملا بالمجتمع، ومؤكدا أن هذا البرنامج موجه أيضا إلى أرباب المؤسسات، ورجال الدين، والمعلمين، والعاملين في مجال التمريض وغيرهم من فئات المجتمع في كل قطاعات الدولة، وذلك بغرض محو الأمية عن المجتمع في التعامل مع ذوي الإعاقة تحت شعار محو الأمية المعرفية المجتمعية عن ذوي الإعاقة.