22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 37 زيارة ) .
احتضنت أمانة جدة أمس الأول، فعالية ملتقى صناع الموهبة من ذوي الإعاقة، الذي نظمته جمعية الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة بمسرح الأمانة، بحضور وكيل الأمين للاستثمار وخدمة المجتمع المهندس محمد بن عبدالله الغامدي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة الدكتور عمار بوقس، وعدد من أولياء الأمور. ويأتي احتضان ملتقى صناع الموهبة، في إطار دور أمانة جدة ومسؤوليتها الاجتماعية في دعم برامج ومبادرات مؤسسات المجتمع كافة، وكذلك بناءً على اتفاقية التعاون الموقعة بين الأمانة وجمعية الإرادة (صاحبة المبادرة)، التي هدفت من إقامة الملتقى إلى دعم الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز دور الأسرة في دعم أبنائها وصقل مواهبهم. وشهد مسرح أمانة جدة، برامج متعددة ضمن فقرات الملتقى حيث تضمن عرض فيديو تعريفي بالجمعية، وآخر عن المواهب، وفيديو خاص عن موهبة العام، كما ألقيت كلمة من الجمعية وأخرى من أولياء أمور ذوي الموهبة، وصاحب ذلك لقاء مفتوح مع رئيس مجلس إدارة الجمعية، واختتمت الفعالية بتكريم الأسر نظير جهودهم في دعم المواهب.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
انشئت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة الشرقية "تراحم الشرقية" ، مصنع "الزي الموحد" ، وذلك ضمن المبادرات التي تقدمها ، حيث استقطب عدد من أسر السجناء لتدريبهم وتأهيلهم على مهنة الخياطة. وأوضحت مدربة الخياطة فاطمة القريش أن الهدف من إنشاء المصنع تطوير مهارات الأسر وتنمية مواهبهم الإبداعية وتعزيز الثقة بأنفسهم من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وتمكين المستفيدة لتصبح مساهمة في خدمة المجتمع وكذلك رفع المستوى المادي والمساهمة في علاج مشاكل البطالة و تنمية الحس بالمسؤولية الوطنية حيث سعت اللجنة على توفير كافات مستلزمات الخياطة وتوفير منتجات ذات جودة مميزة وسعر منافس بالسوق حيث نطمح للتوسع في إنتاج الطاقة ،وذلك لحاجة سوق العمل لكفاءات مدربة في العديد من المجالات وحاجة السوق المحليِّ لإنتاج بعض السلع المطلوبة فقد اضطَّلَعًتْ "تراحم"الشرقية بهذا الدور لتحويل جميع الأيدي القادرة على العمل من مستهلكة وطالبة للمساعدة إلى منتجة وفاعلة في المجتمع.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 15 زيارة ) .
عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة النشاط الطلابي ، اليوم ، اللقاء التعريفي الأول لمنسقات العمل التطوعي للعام الحالي بعنوان "قوة التطوع في الميدان التربوي " الذي نفذته رئيسة المجال التطوعي نجاة الحربي ، وبقيادة مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي ، وذلك بمقر تعليم البنات بمكة . وأوضحت مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي أن اللقاء يستهدف أكثر من ٦٠٠ منسقة بإدارة تعليم مكة و منسقات العمل التطوعي بالإدارات والمكاتب ومدارس التعليم العام والأهلي والمسائي لتوضيح أهم المفاهيم و القيم الإنسانية للعمل التطوعي في الميدان التربوي و آلية العمل ورسم خارطة الطريق للعمل التطوعي في الميدان التربوي ليعكس صورة إيجابية ، ونشاطاً إنسانياً مهماً، ومظهراً اجتماعياً سليماَ؛ يعزز قيم التعاون، ونشر الرفاه بين سكان المجتمع الواحد وفق رؤية 2030. وبينت أن اللقاء يتحدث عن بنود ومعايير أصيلة يتم الانطلاق منها للعمل التطوعي ، مُنوهة بالمبادرات التطوعية بموسم الحج والعدد المهول من الساعات التطوعية , مشيرة إلى دور المنسقة في ابتكار أفكار رائعة ونوعية لتقديمها بالعمل التطوعي، مؤكدة على ضرورة المشاركة بجوائز التميز للعمل التطوعي ، والحث على التخطيط وتقديم الأفكار والمقترحات المميزة لنيل هذه الجائزة على الجانب التطوعي . من جانبها بينت رئيسة المجال الاجتماعي نجاة الحربي أهم الإجراءات والآليات التي تنفذ وفق الدليل الاجرائي للعمل التطوعي في الميدان التربوي مع توضيح أهمية بناء الفرق التطوعية وتنفيذ المبادرات التطوعية النوعية من خلال توضيح مفهوم العمل التطوعي الذي يتضمن جهوداً انسانية تبذل من أفراد المجتمع بصورة فردية أو جماعية ، مُشيرة إلى مراحل العمل التطوعي بدءاً بوضع خطة تفصيلية تشمل الأهداف والمدة الزمنية والأعمال التطوعية ومشاركة الجهات ذات العلاقة والتعرف على أهم الصعوبات ، ثم مرحلة التنفيذ ويراعى فيها (التهيئة والتدريب والالتزام بما ورد في الخطة والقيام بالمهام على أكمل وجه والتحفيز والتوثيق والتقويم والتقارير والتوصيات) وتنفيذ المهام المطلوبة والتحلي بأخلاق العمل التطوعي ، و التقيد بالأنظمة والاخلاق والتعليمات الإسلامية والآداب العامة
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 22 زيارة ) .
وقعت إدارة نادي الفيحاء عقد رعاية شراكة خيرية للموسم الرياضي 2018 -2019 بين نادي الفيحاء وجمعية سواعد بالمجمعة. إذ يلتزم نادي الفيحاء بموجب هذا العقد بالتكفل بجميع تكاليف المادة الإعلانية التي ترغب جمعية سواعد الخيرية في ظهورها من خلال المساحة الإعلانية التي يمتلكها نادي الفيحاء ضمن حقوقه الإعلانية في مبارياته في الموسم الرياضي الجاري في ملعبه في محافظة المجمعة بواقع 200 ثانية في كل مباراة في المجمعة، وإظهار شعار الجمعية في خلفية اللقاءات التلفزيونية. وقال أمين عام نادي الفيحاء ناصر إبراهيم اليوسف:»المبادرة تأتي رغبة مشتركه بين النادي والجمعية وإيماناً من النادي بدوره الوطني والاجتماعي في دعم الجمعيات الخيرية تقديراً لما يبذله الإخوة في الجمعيات من جهد وعمل مع استغلال كل الفرص والمنصات الإعلامية التي يمتلكها النادي لدعم مشروعات الجمعية والتسويق لها». وقال رئيس الجمعية أحمد المحارب:»الشراكات تعزز عمل وبرامج الجمعيات الخيرية وتساعد على زيادة تفعيل دور الأندية الاجتماعي ويعود بالنفع الكبير على المجتمع ويدعوا إلى الترابط المجتمعي بتحقيق دور المسؤولية الاجتماعية وتحقيق الرؤية».
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 18 زيارة ) .
ترعى شركة "عِلم"، الرائدة في حلول الأعمال والخدمات الرقمية، باقة متنوعة من الفعاليات التي يطلقها المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية، ونادي المسؤولية بجامعة الملك سعود؛ احتفالًا باليوم الوطني الـ88، وتستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية. وقال المتحدث الرسمي لشركة "علم"، ونائب الرئيس للتسويق، ماجد بن سعد العريفي، إن هذه الرعاية تأتي لتأكيد أهمية المشاركة المجتمعية للاحتفال باليوم الوطني، الذي يعد ذكرى غالية على كل مواطن سعودي، وغرس القيم النبيلة في نفوس النشء؛ كونهم عِماد المستقبل، مشددًا على أن "عِلم" تضع اعتبارًا مهمًا للمبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية، الأمر الذي ساهم في تعزيز ثقافة الشراكة واللحمة الوطنية، ودعم كل ما من شأنه زرع الأسس الصحيحة في وجدان أطفالنا وتعليمهم معنى حب الوطن، وإيجاد أرضية خصبة لتنمية المجتمع من خلال مجموعة من المبادرات النوعية. وتضمن التعاون تخصيص باقة من البرامج والفعاليات، الخاصة بالأطفال المصابين بالسرطان، علاوة على إقامة مجموعة من الفعاليات والأنشطة للأطفال المنومين في عدد من المستشفيات، كما سيستفيد من تلك الفعاليات عدد من الجهات والجمعيات الخيرية. وسيتم إطلاق مسابقة خاصة للأطفال، تنشد حب الوطن، وكذلك تنفيذ برنامج الاحتفال باليوم الوطني في كلٍ من مستشفى الملك عبدالله بجامعة الأميرة نورة، وكذلك مدينة الملك فهد الطبية ومركز أورام السرطان ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى عدد من المراكز الترفيهية المخصصة للأطفال وجمعية الأطفال المعوقين، عوضًا عن طلاب المدارس والجامعات.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
نجحت إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي التعاون في تفعيل دورها قبل مواجهة فريقها أمام الاتحاد ضمن منافسات الجولة الثالثة «جولة وطن» بإقامة إفطار جماعي للجماهير في مدرجات الدرجة الثانية، تزامنا مع صيام يوم عاشوراء، إذ شهدت حضوراً مميزاً سجل إعجابه بهذه البادرة.‏
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 26 طنًا و 270 كيلو غرام من السلال الغذائية و410 كرتون تمر في قرى السادة الشرافية، السادة البخت، الأشيم، المغتربين، الدير، التابعة لمديرية حيران في محافظة حجة، استفاد منها 410 أشخاص. ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 277 مشروعًا.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 19 زيارة ) .
يواصل «المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة» دوره الانساني والخيري الذي يقوم به في دعم العملية التعليمية والصحية في جمهورية مصر العربية، حيث قام مدير المكتب اسماعيل الكندري بزيارة مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب لتسليم شيك بقيمة مليون جنية مصري تبرع من الفاضل فؤاد محمد ثنيان الغانم. وقام مدير المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة خلال زيارته بتفقد العديد من الأقسام بالمستشفى وكيفية تقديم الرعاية الطبية للمرضى، كما زار عددا من المرضى وتمنى لهم الشفاء العاجل. وأكد الكندري على استمرار المكتب في دعم العمل الانساني والخيري في مجال الصحة والتعليم في مختلف المحافظات المصرية، مشيرا في هذا السياق الى حاجة المستشفى الى مزيد من الدعم، لما تقدمه من خدمات علاجية مجانية لعدد كبير من المرضى من مختلف أنحاء مصر.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 20 زيارة ) .
أشاد الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد المطيري بجهود جمعية العون المباشر التي تقوم بها لخدمة المجتمعات الفقيرة وسعيها الحثيث للرقي بها من خلال تقديم الإغاثة والمساعدة الإنسانية لها لاسيما في القارة الأفريقية. وقال المطيري خلال استقباله مدير عام جمعية العون المباشر د.عبدالله عبدالرحمن السميط في مكتبه: لقد اطلعت على الجهود التي تقوم بها الجمعية والتي تقدمها للمحتاجين وما لديها من فكر استراتيجي وهيكل تنظيمي مميز. موضحا: رأيت بالفعل ما يثلج الصدر ويسر الخاطر، كما أن العمل في الجمعية هو عمل مؤسسي محكم يطلع على أدق التفاصيل لاسيما فيما يتعلق بأوجه الصرف لديها فضلا عن العائد من المشاريع.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 14 زيارة ) .
لعبت المملكة العربية السعودية دوراً ريادياً في الجوانب العسكرية والإنسانية والتنموية في اليمن وقادة تحالف دعم الشرعية لإسقاط الانقلاب ومنع سيطرة إيران على موطن العرب الأول، وفِي الوقت ذاته قدمت مليارات الدولارات لتغطية الاحتياجات الإنسانية ودعم الاقتصاد اليمني للتخفيف من آثار الحرب التي سببها الانقلاب. وفِي خطوة تاريخية أعلن خادم الحرمين الشريفين استجابته لطلب الرئيس الشرعي لليمن عبد ربه منصور هادي للوقوف إلى جانب الشعب اليمني في مواجهة الانقلاب الذي نفذته ميليشيا الحوثي التابعة لإيران وأطلق معها عاصفة الحزم ومن بعدها إعادة الأمل، ولا تزال متمسكة بالانتصار للشرعية وهزيمة الميليشيا الانقلابية.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 13 زيارة ) .
وقعت جمعية الإحسان الخيرية ودائرة المالية في إمارة رأس الخيمة اتفاقية تعاون لتوسيع سبل الشراكة والتعاون في النشاطات والمشاريع الخيرية التي تنفذها الجمعية وفق أفضل الممارسات والمعايير بما يخدم مصلحة العمل الخيري والإنساني. وقع الاتفاقية .. سعادة خالد بن تميم المدير التنفيذي لجمعية الإحسان بالإنابة وسعادة يوسف علي محمد مدير عام الدائرة. ونصت الاتفاقية على التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات بين الطرفين والتنسيق الإعلامي بشأن مختلف الفعاليات الخاصة بكل طرف بما يخدم المصالح المشتركة إضافة إلى إمكانية مساهمة دائرة المالية في تقديم الدعم الفني والاستشارات لمشاريع الجمعية باستخدام أفضل النظم المالية الذكية والمبتكرة والاهتمام برفع كفاءة وفعالية الأنظمة والإجراءات المالية والمحاسبية. يأتي توقيع الاتفاقية تحقيقا لمفهوم الشراكة المؤسسية والتي تسعى لخدمة المجتمع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين والمقيمين في الدولة ولدعم وتطوير وتعزيز علاقات التعاون بما يسهم في توحيد الجهود المشتركة لخدمة الصالح العام وفق إطار مؤسسي يتوائم مع الخطط الاستراتيجية للطرفين.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
نظمت أكاديمية شرطة دبي ورشة عمل حول ثقافة العمل التطوعي وأهمية المشاركة في الفعاليات التطوعية التي تنظمها الأكاديمية، وذلك في قاعة الشيخ محمد بن راشد بكلية الدراسات العليا بحضور مديري الإدارات الفرعية ورؤساء الأقسام. وحاضر في الورشة العميد الأستاذ الدكتور محمد بطي الشامسي، نائب مدير أكاديمية شرطة دبي، مشدداً على ضرورة ترسيخ مفاهيم العمل التطوعي للطلبة المرشحين والمرشحات والموظفين.
22 سبتمبر 2018 - 12 محرم 1440 هـ( 10 زيارة ) .
أقامت لجنة التعريف بالإسلام النسائية بالمنقف ملتقى للجالية الفلبينية ضمن فاعلياتها الترفيهية والثقافية للجاليات المقيمة على أرض الكويت. وصرح مدير التعريف بالإسلام بفرع محافظة الاحمدي المحامي منيف العجمي بأن الملتقى كان خاصا بالنساء وحضرته 42 سيدة وفتاة من المسلمات وغير المسلمات، واشتمل على كلمة ترحيبية، وتوزيع للورود على الحاضرات، ومسابقة ثقافية وهدايا. وكان من ثمار الملتقى أن أبدت إحدى الحاضرات رغبتها في الدخول إلى الإسلام، وذلك بعد عودتها لمنزل الأسرة التي تعمل عندها، فسارعت الأسرة بالاتصال باللجنة، وقد أرسلت اللجنة إحدى الداعيات لهم وأشهرت إسلام المهتدية. وأشار العجمي إلى أن مثل هذه الأنشطة والملتقيات تهدف إلى تحسين صورة الإسلام عند غير المسلمين، ومحو المفاهيم الخاطئة، وذلك من خلال إطلاعهم على الثقافة والقيم والأخلاق الإسلامية. وأوضح العجمي أن لجنة التعريف بالإسلام تهتم اهتماما خاصا بالجالية الفلبينية لأنها الجالية الثالثة في الكويت من حيث العدد حيث وصلت إلى 240 ألف شخص، ولأن الكثير من أبناء وبنات الجالية لديهم رغبة في التعرف على الإسلام. وأضاف: تقدم اللجنة العديد من الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والإنسانية لأبناء الجالية الفلبينية، وهو ما جعلها محل ثقتهم وتقديرهم. كما تقوم اللجنة برعاية المهتدين وتقدم لهم دورات شرعية مكثفة، وتعلمهم اللغة العربية، والقرآن وتجويده، وتختار المتميزين منهم لإعدادهم كدعاة. وكذلك تنظم لهم الرحلات الترفيهية والتثقيفية، وخطب الجمعة.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 34 زيارة ) .
وقعت الجمعية الخيرية للعمل التطوعي و الملتقى الإعلامي بمنطقة تبوك اتفاقية ترسيم الملتقى ضمن الفرق التطوعية الواقعة تحت مظلة الجمعية ، والتي تهدف إلى تعزيز العمل التطوعي الإعلامي وقد وقع مذكرة التفاهم عن الجمعية الخيرية للعمل التطوعي رئيس الجمعية الأستاذ محمد بن عبدالعزيز العودة فيما وقع عن الملتقى الاعلامي بمنطقة تبوك الأمين العام للملتقى الأستاذ فائز بن مفلح التمامي وذلك بحضور عدد من الإعلاميين . ويأتي توقيع الإتفاقية تحقيقاً لرسالة الجمعية الخيرية للعمل التطوعي التي تؤكد على الجودة النوعية في العمل التطوعي لتكوين عمل تطوعي فاعل وقادر على تحقيق رسالته على أكمل وجه ويكون الإعلام رديفاً ومحفزاً للعمل التطوعي . وأعرب رئيس الجمعية عن سعادته بالتعاون مع الملتقى الإعلامي منوها بالدور الإعلامي الذي تقوم به وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في نشر ثقافة العمل التطوعي وكيفية استثمار هذه الوسائل في تعريف مختلف شرائح المجتمع بأهمية العمل التطوعي وحثهم على الاشتراك به . ومن جهته قدم أمين عام الملتقى الاعلامي بمنطقة تبوك فائز التمامي باسمه ونيابه عن أعضاء الملتقى شكره وتقديره لرئيس الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بمنطقة تبوك على إتاحة الفرصة للتعاون مع الجمعية ، مشيرا الى أن الإعلامي يحمل رسالة سامية ودور كبير في توعية المجتمع ونشر ثقافة العمل التطوعي الذي يعد عملاً إنسانيًا ورسالةً نبيلةً وسمة حضارية تتميز بها الشعوب الراقية في مختلف بقاع العالم . وأشار التمامي إلى أنه سيتم خلال هذا العام بمشيئة الله تنفيذ العديد من البرامج وورش العمل التي تهم الإعلاميين في مجال الإعلام التطوعي وبالتعاون مع الجمعية . حضر توقيع الاتفاقية أعضاء الملتقى الاعلامي كلاً من عطاالله العمراني ومحمد الساعد ووليد الخشرمي .
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 14 زيارة ) .
أكد معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة: إن المملكة عبر تاريخها الحافل انتهجت دورًاً رائدًا في العمل الإنساني والإغاثي من خلال خدمة المجتمع الدولي حول العالم، إدراكًا منها لأهمية هذا الدور في تخفيف المعاناة الإنسانية ولضمان الحياة الكريمة والسليمة للضعفاء والمحتاجين، وتأكيدًا على حرص القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- على مد يد العون لهم. ونقل الدكتور الربيعة في ندوة «جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذراع الإنساني للمملكة العربية السعودية» التي عقدت أمس برعاية معالي دولة رئيس مجلس الوزراء الأردني الدكتور عمر بن أحمد الرزاز في العاصمة عمّان، للحضور تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - معربًا عن تقديره الكبير لجهود المملكة الأردنية الهاشمية حكومة وشعبًا لاستقبال واحتضان اللاجئين من الجنسيات كافة. وقال معاليه: إن المملكة وعبر تاريخها العريق كانت في مقدمة الدول التي تقدم المساعدات الإنسانية، حيث تعود بواكيرها إلى الخمسينات مع إنشاء الصندوق السعودي للتنمية الذي استطاع خلال أربع سنوات من إنشائه أن يحتضن أكثر من 55 دولة، كما أن تبرعات المملكة شملت التبرعات الحكومية والشعبية لضحايا حرب كوسوفو وضحايا إعصار تسونامي وضحايا إعصار بنغلاديش وغيرها من الجهود الإنسانية المشهودة، كما أن المملكة تبرعت عام 2008 م لبرنامج الغذاء العالمي بـ500 مليون دولار أمريكي وهو التبرع الأكبر في تاريخ البرنامج.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أشاد سفير دولة الكويت في المملكة العربية السعودية الشيخ ثامر بن جابر الصباح بالجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، وتوفير منظومة من الحقوق والرعاية لهم، منوهاً بالعمل الكبير الذي يقوم به مسيري جمعية الأطفال المعوقين لكي تظهر هذه المنشأة بهذه الصورة المميزة. وقال السفير الصباح خلال زيارته لمركز الجمعية بالرياض: "شاهدت في هذا الصرح الشامخ ما يبهج القلب، وأنا أشعر بالفخر بتواجد هذه الإمكانات المتوفرة في الجمعية في وطننا المملكة العربية السعودية التي تحتفل بعيدها الوطني 88"، مؤكداً على أن المملكة العربية السعودية والكويت بلد واحد. وأضاف: "شاهدت اليوم الخدمات المقدمة من قبل نخبة من المتخصصين لفئة غالية على قلوبنا جميعاً وهم الأطفال ذوي الإعاقة، ونحن نشكر فريق العمل على أداء هذه الرسالة النبيلة التي لها عند الله الأجر العظيم. وكان سفير دولة الكويت قد قام بزيارة لمركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض على رأس وفد يضم عدد من الدبلوماسيين بالسفارة ، حيث كان في استقبالهم عضوا مجلس إدارة الجمعية حمد بن علي الشويعر، وطلال بن سليمان الحربي، والأمين العام عوض بن عبدالله الغامدي، واطلعّ الضيف ومرافقيه خلال الزيارة على ما يقدم للأطفال المعوقين من برامج رعاية تأهيلية في الأقسام والوحدات المختلفة ، حيث تابع إحدى الحصص الدراسية، قبل أن ينتقل إلى القسم الطبي حيث شاهد بعض الجلسات العلاجية التي تقدم لأطفال المركز والإمكانات الطبية التي تم توفيرها من أجل تحجيم آثار الإعاقة على الأطفال، وقدم الشيخ ثامر الصباح هدايا للأطفال بمناسبة اليوم الوطني السعودي. يذكر أن جمعية الأطفال المعوقين كانت من أوائل الجهات والمؤسسات السعودية التي بادرت باحتضان الأطفال المعوقين الكويتيين إبان الغزو العراقي الغاشم للدولة الشقيقة، حيث وجه، حينذاك، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية بقبول كافة الأطفال المعوقين الكويتيين بالجمعية، وذلك انطلاقاً من المبادئ الإسلامية والإنسانية والاخوة التي فرضتها الظروف في ذلك الوقت , وكان توجيه الأمير سلطان بن سلمان قد تضمن استثناء أبناء الاشقاء من دولة الكويت من شرط قبول الأطفال السعوديين فقط بالجمعية، بحيث تم قبول الأطفال ذوي الاعاقات المتعددة، والتي تسمح قدراتهم الاستفادة من خدمات الجمعية، وذلك من سن الميلاد حتى سن الثانية عشرة .
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
احتفلت جمعية الأِشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في مقرها، أمس بحصولها على الدرجة الكاملة للمرة الثالثة على التوالي في مشروع حوكمة الجمعيات الخيرية "مكين بنسبة 100% وامتثالها لمعايير الشفافية والمساءلة التي تضطلع بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. واحتوى نموذج التقييم على مؤشرات عدة ، أبرزها توثيق محاضر الاجتماعات ، وحالات تفويض الصلاحيات ، بالإضافة إلى السياسات الخاصة بالجمعية ، كما تضمن نموذج التقييم نشر القوائم المالية المدققة ، وتعبئة وتحديث النموذج الشامل للبيانات مع مراعاة سياسة خصوصيتها. وأعرب عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حققته الجمعية للمرة الثالثة على التوالي ، مثمناً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء جهودهم المبذولة ومساعيهم الحثيثة في دعم مسيرة الجمعية الغير محدود وبرامجها وأنشطتها ، مشيداً بالتفاعل المجتمعي مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. من جانبه أوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية وعبر تحقيقها للنجاحات المتوالية برهنت على أنها تسير على خارطة طريق واضحة الخطى والرؤى ، مشيداً بالسواعد البناءة من موظفي وموظفات الجمعية ، والأكف السخية من الداعمين الذين عملوا بلا كللٍ ولا ملل من أجل النهوض بالجمعية إلى مصاف المؤسسات غير الربحية الرائدة ، وأسهموا في الارتقاء بأدائها ، مؤكداً أهمية استمرار العمل بجد واجتهاد من أجل تحقيق المزيد من التألق والتفاني وصولاً إلى مستقبل واعد حافل بالإنجازات.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 21 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية بجدة دراسة تحليلية بعنوان "السياسات الأسرية العالمية نحو استراتيجية وطنية للأسرة السعودية"، احتفاء باليوم الوطني وانطلاقاً من رؤية المملكة 2030 . وتهدف الدراسة إلى رصد أهم السياسات الأسرية والتجارب الناجحة لدول العالم التي جعلت من سلامة الأسرة واستدامة أمنها ورفاهيتها ركيزةً تنمويةً للتنمية الأسرية، بالإضافة إلى تحليل ومقارنة لأهم السياسات والمبادرات الأسرية العالمية الرائدة، وذلك للتوصل إلى مجموعة من المبادرات المقترح تطبيقها في المملكة . وحددّت الدراسة خمسة محاور مهمة متعلقة بالسياسات الأسرية العالمية في 23 دولة أجنبية لمقارنة أفضل السياسات الأسرية بينهم، في مواضيع سياسات دخول النساء إلى القوى العاملة، وسياسات التوفيق بين العمل والحياة الأسرية، وسياسات الحفاظ على التماسك الأسري، والسياسات الأسرية المتعلقة بالطفل، وأخيرًا السياسات الأسرية المتعلقة بالتعليم . وأظهرت الدراسة أهم النتائج المتعلقة بسياسات دخول النساء إلى القوى العاملة للدول المعنية وهي المساواة بين الجنسين في جميع الشؤون المتعلقة بالعمل، وارتفاع معدلات توظيف النساء حيث وصلت نسبة توظيفهن 62% في العام 2013 . وأشارت الدراسة إلى أن 40% من تكاليف الرعاية الوالدية للأطفال تغطيها الدولة مقابل 60% يتم تقسيمها بين الآباء والبلديات ، ودعم إجازات الأمومة، والأبوة، وتجهيزات أماكن العمل الصديقة للأسرة، وحماية الأمهات في أماكن العمل، وحق التغيب عن العمل لرعاية شخص بالغ أو شخص كبير بالسن، والأمن الوظيفي والمرونة في وقت العمل . ومن أبرز نتائج ما توصلت إليه الدراسة في هذا الجانب، أن سياسات التوفيق مرتبطة بمنظمات خاصة بالمساواة وذلك للقضاء على التمييز والتحرش والاحتيال وأنواع السلوك الأخرى المحددة بقانون المساواة، كما أظهرت الدراسة أهم عوامل سياسات الحفاظ على التماسك الأسري التي تلعب دورًا كبيرًا في مفهوم التماسك الأسري والحفاظ على استقرار الأسرة وهي التعامل مع الضغط والتوتر الأسري، واختبارات القياس الأسرية، ورعاية كبار السن . وتضمنت الدراسة سياسة دعم الأطفال مبينةً الدعم المادي لأسر ذوي الأطفال، والرعاية العامة للطفل والرعاية المنزلية، ورعاية الطفل المريض، والتوسع في دعم مؤسسات رعاية الأطفال، وحماية الوالدين المنفصلين وأولادهم . وأفاد رئيس مجلس إدارة المودة فيصل السمنودي، أن الدراسة تسهم في تطوير نموذج استراتيجي خاص بالمملكة، ودعمها للتنمية الأسرية والرعاية الاجتماعية بما يتوافق مع القيم الدينية والمقومات الثقافية ، إضافة إلى بحث أفضل الاستراتيجيات لبناء خارطة طريق استراتيجية للأسر السعودية والأسلوب الأمثل للوصول إلى استراتيجية هادفة تخدم الجانب الأسري والاجتماعي في المملكة. وأشار إلى أن الدراسة تستعرض أهمية تعزيز وإثراء خطط مؤسسات وجمعيات وأوقاف الرعاية الأسرية وتوجيه اهتمامها إلى البرامج النوعية والخطط الوقائية لتنمية الأسرة السعودية، وتحقيق الأمن الأسري ، وتطعيم الثقافة الأسرية بالممارسات الصحية التي تتفاعل مع الرؤية الوطنية ، وتلعب دوراً إيجابياً في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة .
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
أطلق مركز طموح التابع للجميعة الخيرية لرعاية الأيتام " أبناء" ببريدة ، مساء أمس فعالياته وبرامجه للعام الدراسي ١٤٤٠ هجرية للطلاب في مراحلهم الثلاث ( الإبتدائية والمتوسطة والثانوية ) بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالرحمن بن محمد البليهي وعدد من مسئولي الجمعية . وبين مدير عام الجمعية سلطان بن محمد الجاسر أن مركز طموح يعد محضناً تربوياً وتعليمياً يعنى بالأيتام التابعين للجمعية وذلك لمدة أربع ساعات يومياً على مدى خمسة أيام في الأسبوع من بداية الفصل الدراسي حتى نهاية الاختبارات ، بالإضافة إلى بعض المناشط التي تقام في الإجازات كالنادي الصيفي بهدف تربية اليتيم وتوجيهه والأخذ بيده حتى يشق طريقه في الحياة بتميز واعتزاز ، إضافة إلى العناية المستمرة بمتطلباته الدراسية وتحصيله العلمي ومساعدته في حل واجباته ومذاكرة دروسه ، و الاهتمام بالجانب الترفيهي ، والعناية الحانية التي تعوضه عن فقد والده وتخفف شعوره بالحرمان ، وتعزيز المستوى الثقافي لديه من خلال البرامج الثقافية والدورات وتنظيم الزيارات والاستضافة والرحلات داخل وخارج المنطقة .
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 14 زيارة ) .
دشنت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي ( دوائي ) استراتيجية (البناء نموذج وطني رائد) في مركز معارض الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ، في الحفل الذي أقيم مساء اليوم بهذه المناسبة ، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي ، وعدد من مسئولي القطاعات الصحية وشركات الادوية . وبدأ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي الدكتور يوسف العمري كلمة أوضح فيها أن الجمعية تسعى من خلال استراتيجية (البناء نموذج وطني رائد) لمواكبة أهداف الرؤية 2030 لرفع نسبة المشروعات الخيرية التي لها أثر اجتماعي أو التي تتواءم مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد لتصل إلى 33% بحلول العام 2020م , وكذلك زيادة مساهمة القطاع الغير ربحي في أجمالي الناتج المحلي إلى 5% وللوصول إلى مليون متطوع في نهاية 2030 في استراتيجية لبناء نموذج وطني رائد . وبين أن الجمعية تدشن 13 مشروعاً أربع منها وطنية تستهدف توعية 600 ألف من أفراد المجتمع وتدريب أكثر من 1200 ممارس صحي ،مشيراً إلى أن الجمعية تسعى من خلال الحملة الوطنية للتوعية بأدوية الأطفال للمساهمة في رفع نسبة الوعي لدى الوالدين وكذلك تعزيز السلوكيات الصحية لدى الأطفال بأحدث الوسائل التوعوية المبنية على البراهين العلمية ، منوها إلى اطلاق الجمعية جائزة سنوية بمسمى (جائزة دوائي للتميز) لتكون جائزة سنوية يكرم فيها المبدعون والقياديون في العمل الغير ربحي الصحي وكذلك المبتكرون في تحسين جودة الأنظمة الصحية وتمكين المرضى وأنشاء وتقيم برامج الصحة العامة المبنية على البراهين. بعد ذلك تم عرض فلم وثائقي عن إنجازات الجمعية ، ثم توقيع اتفاقيات شركات الدواء مع الجمعية وفي ختام الحفل كرمت الجمعية المشاركين من الشركات بدروع سلمها لهم الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي .