23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 18 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض, تنظم الجمعية الخيرية للطعام «إطعام» في الرياض اليوم مبادرة إحياء ذكرى سنة الجوع بعنوان «100 عام من الجوع إلى الهدر», وذلك في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. وعد رئيس لجنة «إطعام» الرياض هشام بن عبد العزيز الصغير, أن دعم ورعاية سمو نائب أمير منطقة الرياض, في إحياء هذه المبادرة سيسهم بشكل قوي في تميز الفعالية, مؤكدا أن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من تحقيق رؤية المملكة 2030 وبهدف إطلاع المجتمع بجميع فئاته على الممارسات السلبية في التعامل مع زائد الطعام، ولتعريفه بأفضل الممارسات الإيجابية للاستفادة منه، وأخذ العبرة من سنة الجوع. من جانبه, قدم المدير التنفيذي لـ«إطعام» الرياض عامر بن عبد الرحمن البرجس, الشكر والعرفان لسمو الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز على رعايته ودعمه المتواصل, موضحا أن إحياء ذكرى سنة الجوع بعنوان «100 عام من الجوع إلى الهدر» ستتضمن مجموعة من المحاور أبرزها الآثار السلبية الاقتصادية والاجتماعية نتيجة هدر الطعام، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات تعاون وشراكة مع القطاع الخاص، وتكريم الشركات الراعية.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 11 زيارة ) .
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة وحدة التكامل الحسي بمركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة, والتي تضم مجموعة متطورة من الأجهزة والوسائل التقنية التي تساعد في تنمية حواس الأطفال، مثل الانتباه واللمس والشم والتذوق والإدراك. كما تجّول سموه بالمركز مطلعاً على برامج الخدمات العلاجية والتأهيلية والتعليمية بالمركز, واستمع إلى شرح مفصل حول مخرجات المركز على صعيد الدمج والمهارات المكتسبة ووحدات المركز المختلفة التي توفر أجهزة حديثة بمواصفات عالمية يعمل عليها فريق من المتخصصين. ومن جهته أعرب مدير مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين هيثم بن مسلم عثمان عن اعتزازه وكافة منسوبي المركز بزيارة سمو نائب أمير المنطقة وحرصه على متابعة جهود المركز وتشجيع العاملين بالمركز والإشادة بجهودهم. وأوضح هيثم أن وحدة التكامل الحسي التي تم افتتاحها مجهزة ببعض الأدوات الخاصة لتنبيه واستثارة حواس الأطفال اللذين يعانون من تأخر في النمو من النواحي الإدراكية والحسية والتفاعل مع البيئة المحيطة، وتساعد هذه الوحدة على تنبيه حاسة النظر والتواصل البصري وزيادة تركيز الطفل من خلال عرض ألوان جذابة ومثيرة وقوية أمام عينيه.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 12 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، بمديرية سيئون مشروع توزيع 26 ألفا و400 كرتون من اللحوم تستهدف 475 ألف فرد من محافظتي حضرموت ومأرب، إلى جانب توزيع 5 آلاف كرتون لحوم مجمدة تستهدف 15000 أسرة بواقع 90000 مستفيد في مديريات تريم والسوم وسيئون بمحافظة حضرموت، ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن. وخلال التدشين ثمن وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، وقوف المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا مع إخوانهم اليمنين للتخفيف من معاناتهم في ظل وضع معيشي صعب فرضته الأزمة التي تمر بها البلاد.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتب سموه بديوان الإمارة أمس، وفد جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية بالخبر، مشيدًا سموه بالنتائج الإيجابية التي حققها مشروع رفد الذي اطلقته الجمعية مؤخرا في مجال الوعي البيئي، وتحسين البيئة البصرية بالأعمال الفنية ورسم اللوحات الجمالية في حي الثقبة بمحافظة الخبر، مبينًا سموه أهمية الشراكات المجتمعية مع كافة الأفراد والمؤسسات، والتي قدم من خلالها الفنانون التشكيليون عملًا تطوعيًا لهذا المشروع. وقدمت رئيسة جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية نعيمة الزامل شكرها لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على دعمه واهتمامه ببرامج وأنشطة الجمعية، مبينة أن هذه المبادرة المجتمعية جاءت بمسمى «رفد» لتحويل أربعة أحياء بالخبر من محدودة الدخل إلى أحياء نموذجية والنهوض بأفرادها في مختلف المجالات الحياتية، مشيرة إلى انطلاقها بمرحلتها الثانية مؤخرا لتحقيق الوعي البيئي في حي الثقبة، حيث تضمنت عدة فعاليات توعوية عن سلامة البيئة والمحافظة على نظافتها.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخميس الماضي، مبالغ برنامج المساعدات المقطوعة لشهر شعبان، لعدد من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي. وأفاد وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي أن إجمالي المبالغ المالية التي تم إيداعها للمستفيدين من البرنامج بلغت 502.683.359 ريالا , مبيّناً أن عدد الحالات التي تم إيداع مبلغ الدعم المالي لها لبرنامج المساعدات المقطوعة بلغ 37.991 حالة، تمثل مجموعة من الحالات التي كانت على قوائم الانتظار، ثم استوفت أهلية الاستحقاق للمساعدة. وأوضح الشافي أن الوزارة تودع مبالغ المساعدات المقطوعة في الحسابات البنكية للمستفيدين بشكل مباشر , لافتاً إلى أن برنامج المساعدات المقطوعة يأتي ضمن البرامج المساندة التي تقدمها وكالة الضمان الاجتماعي؛ بهدف تحسين الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود، الذي يمثل معظمهم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
احتفت جمعية جود النسائية الخيرية بالدمام أمس, بـتكريم 256 طالبا وطالبة من المتفوقين من أبناء الأسر والأيتام الذين ترعاهم الجمعية ، إضافة إلى تكريم 26 من أمهات المتفوقين والمتميزات. وتضمن الحفل تقديم نشيد عن الوطن وآخر عن الأم "أمي جنتي" قدمه مجموعة من الطالبات، ولوحة فنية متعددة بعنوان "أجل نحن الحجاز ونحن نجد" و"بنت السعودية" و"سلمان سلمان"، قدمها عدد من المتفوقين، إضافة إلى مسيرة المتفوقين. وأكدت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الجوهرة المنقور, حرص الجمعية على تشجيع هذه الفئة الغالية وإبراز تفوقها وتميزها، مشيرة إلى أن إقامة حفل التفوق يأتي لمشاركة المتفوقين وأهاليهم فرحتهم، معربة عن شكرها لجميع المساهمين والداعمين للجمعية وأنشطتها. وفي نهاية الحفل جرى تكريم المتفوقين وتوزيع الهدايا، كذلك تكريم المتطوعات في تنظيم الحفل، والداعمين والمساهمين في إنجاح الحفل.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 12 زيارة ) .
شارك مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في فعاليات المعرض والمنتدى الدولي السادس للتعليم "تعليم 2018"، الذي استمر لثلاث أيام، حفلت بجلسات علمية وورش وفعاليات مصاحبة، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين. وأوضح المدير العام التنفيذي والأمين العام لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أحمد بن عبد العزيز اليحيى أن مشاركة المركز من خلال المعرض المصاحب تأتي انطلاقا من حرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المركز بالمشاركة في الفعاليات العلمية والاكاديمية التي يتم تنظيمها من قبل شركاء المركز، تفعيلاً للشراكات الاستراتيجية بين المركز وداعميه، وأبان اليحيى بأن معرض المركز هدف إلى إبراز رسالة وأهداف مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة والخدمات التي يقدمها للمجتمع، والتي منها الأبحاث العلمية التي تعتبر المحرك الأقوى الذي يحقق الأثر الإيجابي لمجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين في المجال، وجهود المركز في السعي بتقديم البرامج والمشاريع التي تساعد هذه الفئة وريادتها في المجالات كافة اسوة بأفراد المجتمع عامة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من الدمج ليبلغوا أقصى درجات النجاح ومواجهة التحديات.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
تنظم جمعية القطيف الخيرية، يوم الخميس المقبل، حملة " رحماء 3 في موسمها الثالث، وذلك بمجمع سيتي مول القطيف . وأوضح رئيس جمعية القطيف الخيرية عصام الشماسي أن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام، تهدف إلى تعريف المجتمع والمحسنين بالخدمات والأنشطة والفعاليات التي تمس واقع المستفيدين من هذه الخدمات، مؤكداً أنها بادرة انسانية تطوعية انبثقت من قبل مجموعة من شباب وشابات المجتمع، داعياً المجتمع للالتفاف حولها ومباركة هذه الجهود.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 12 زيارة ) .
اختتمت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة، أمس، الأولمبياد العلمي الأول، بمشاركة أبنائها من المدينة ومحافظات ينبع وخيبر والعلا وبدر والحناكية ومهد الذهب. وأوضح أمين عام الجمعية الدكتور عبدالمحسن الحربي أن الأولمبياد الذي تواصلت فعالياته لأربعة أيام, يأتي ضمن منظومة البرامج التربوية والتعليمية التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدماتها، مبيناً أن الأولمبياد استهدف أكثر من 13 ألف يتيم وأربعة آلاف من الأمهات. بدوره أوضح مدير الرعاية التربوية والتعليمة في "تكافل" عماد المغامسي، أن الجمعية سعت من خلال الأولمبياد العلمي الأول إلى نشر ثقافة التفكير العلمي الدراسي وإذكاء روح التنافس بين المشاركين, ورفع الحصيلة العلمية للمشاركين والمتابعين من الطلاب في المرحلة الثانوية والمتوسطة في المواد العلمية, مؤكداً أن الأولمبياد جاء بمثابة الاستعداد لدخول الاختبارات، بجانب ما حققه من تعزيز للمواهب وتنمية قدراتهم, مُشيراً إلى أن الجمعية مستمرة في ابتكار البرامج والمناشط التي تنعكس إيجاباً على مستوى أبنائنا علمياً وتربوياً, وذلك ضمن حزمة من الأنشطة التربوية التي تنظمها الجميعة من بينها الاحتفاء والرعاية للمتفوقين وتنفيذ دروس التقوية, وبرامج "إجازتي" و "حافظ" و "غراس" ورحلات أسفار تكافل.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
يواصل ملتقى شباب دوقة الرابع، الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز دوقة بمحافظة القنفذة، بتنفيذ رزنامة من الفعاليات المنوعة على أرض ملعب الدرة بدوقة . وأوضح رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز دوقة علي عبيد الخيري، أن فعاليات الملتقى تستمر حتى الثامن من شهر ذي القعدة، ويستهدف الملتقى الشباب، برعاية وحفظ أوقاتهم من خلال تقديم مجموعة من البرامج الثقافية والاجتماعية الهادفة. وأشار الخيري أن فعاليات الملتقى تتضمن دورة رياضية لكرة القدم وكرة الطائرة وتنس الطاولة والبلياردو، يتخللها تنفيذ عدد من البرامج والسحوبات على مجموعة من الجوائز القيمة، مبيناً أن الفعاليات تبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى منتصف الليل.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
نظمت جمعية " نبأ " الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة خميس مشيط مساء اليوم ، الحفل السنوي الـ 17, لتكريم حفظة القرآن الكريم لعام ١٤٣٨- ١٤٣٩، والبالغ عددهم ٢٥٤ حافظاً وحافظة لكتاب الله، بحضور المحافظ خالد بن عبدالعزيز بن مشيط، وذلك في فندق ميركيور بخميس مشيط. وبدئ الحفل المعدّ بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس جمعية نبأ الخيرية الدكتور منصور بن عبدالرحمن الشغيبي كلمة أوضح خلالها أن الجمعية حرصت منذ بدء نشاطها في تعليم كتاب الله على أن تؤدي رسالتها بما يحقق أهدافها بمنهجية علمية وإدارية تخصصية ورؤية طموحة وأهداف إستراتيجية ساندها تضافر الجهود والدعم السخي الذي تلقته من أهل الإحسان, ومثابرة الفريق الإداري بقيادة مجلس الإدارة ومتابعتهم, مؤكداً أن الجمعية حققت إنجازات مباركة تعدّ وسام شرف للعاملين فيها. وأشار الشغيبي إلى أنه انطلاقاً من المرحلة الجديدة للجمعية ، وفي إطار حرص مجلس الإدارة على العمل وفق منظومة مؤسسية مترابطة ومنسجمة تتماشى مع رؤية الجمعية في بناء جيل قرآني يكون ركيزة للوطن ودرعاً له ومثالاً يُقتدى به , قامت بإعداد لوائح لأنظمتها وأتمّت وسائلها العلمية والتعليمية, وقدّمت برامج متميزة لتعليم القرآن في بيئة احترافية آمنة من خلال كوادر مؤهلة ونظم متقدّمة في ظل شراكة مجتمعية فاعلة, وفق خطة إستراتيجية تأتي استمراراً لمسيرة التطوير في الجمعية, مبشرة بمستقبل واعد - بإذن الله - . بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً وثائقياً عن الجمعيّة وبرامجها وأنشطتها وإنجازاتها خلال هذا العام. عقب ذلك استمع الحضور إلى تلاوات لحفظة كتاب الله, بعدد من الروايات, ثم شاهد الجميع مسيرة الحفاظ الذي بلغ عددهم 254 حافظاً وحافظة لكتاب الله.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
أكد خبراء مصرفيون استمرار ريادة المصارف الإسلامية في إثراء المسؤولية الاجتماعية وانعكاسها على أدائها المالي لتحقيق التكافل المجتمعي، الى جانب تعزيز دورها في تمويل التنمية الاقتصادية في الدول العربية لتجنيبها الأزمات. وأوضح الخبراء خلال فعاليات مؤتمر وجائزة المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية الثاني لعام 2018 تحت عنوان "البنوك الإسلامية ودورها في تجاوز الازمات المالية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، ان برامج التمويل الإسلامي اخذة بالنمو لتحقيق اثر إيجابي في الامن الاقتصادي والاجتماعية من اجل تلبية احتياجات الأفراد وتحصين المجتمعات. وقال عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين، ان البنوك الإسلامية ماتزال رائدة في تمويل المشاريع الخيرية وبرامج المسؤولية الاجتماعية على مستوى البحرين والمنطقة، لافتا الى ان البنوك التقليدية بدأت تهتم بتطوير أعمالها المصرفية بما ينسجم مع احتياجات المجتمعات وطرح منتجات تخدم العمل الخيري. وذكر عدنان يوسف ان مجموعة البركة المصرفية تعتبر اول بنك إسلامي يضع دليلا خاصا بالمسؤولية الاجتماعية، وسيواصل جهوده الحثيثة للارتقاء بالعمل الخيري ودعم برامج المسؤولية الاجتماعية. وبين عدنان يوسف ان مبادرة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية جاءت لتنظيم مؤتمر متخصص في مجالات المسؤولية الاجتماعية وتطبيقاتها في المصارف الإسلامية بالمنطقة العربية، بهدف تسليط الضوء على إنجازات هذه المصارف في مجالات الخدمة والتنمية المجتمعية والتعريف بدورها في تحقيق تنمية المجتمعات، وكذلك الإشارة الى التطور الذي شهده قطاع المصارف الإسلامية في مجالات المسؤولية الاجتماعية للتعامل مع الازمات المالية في مواطن عملها. وأوضح عدنان يوسف ان المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية ليس فقط قيامها بجمع الزكاة من المودعين او من المساهمين وتوزيعها على مستحقيها، او القيام والمساهمة في بعض الاعمال الخيرية، ولكن المراد هو مدى تحقيق المصارف الإسلامية ومن خلال تعاملها مع المدخرين والمستثمرين للتنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمعات التي تتواجد فيها. وأكد ان المصارف الإسلامية قامت منذ انطلاقتها الأولى على فكر تنموي واستثماري مسؤول بأدوات مبتكرة، ولاقت هذه المصارف ترحيبا من المجتمعات التي احتضنتها، مما ساهم في تطوير ممارساتها المصرفية والمجتمعية، وبالتالي اصبح لزاما عليها ان تقدم للمجتمع حقوقه عليها عبر ممارسات مهنية مسؤولة.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
بدأت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان، للأعمال الخيرية والإنسانية، أمس، في استقبال طلبات تسجيل المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، والحاصلين على تصاريح الحج لعام 2018 من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، في إطار برنامج «زايد للحج» الذي تقوم من خلاله بإيفاد 600 حاج سنويًا من داخل الدولة. وأشارت المؤسسة إلى أن اليوم الأول لتسجيل الحجاج شهد إقبالا من المواطنين من كافة إمارات الدولة، حيث زاد عدد المواطنين الذين تم تسجيلهم في «برنامج زايد للحج»، عن 90 حاجا، لافتةً إلى أنها ستواصل استقبال طلبات تسجيل المواطنين لأداء الحج حتى نهاية الأسبوع الجاري بمقر المؤسسة في أبوظبي. وأعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بالتسجيل في البرنامج، حيث قال سالم الشامسي، من مدينة العين،:«كنت حاصلا على تصريح لأداء الحج العام الماضي، ولكنني تخلفت عن السفر نتيجة إصابتي في حادث سير، وقبل أيام استلمت تصريح الحج للعام الجاري، معربًا عن سعادته بأن الدولة قدرت الظرف الذي تعرض له العام الماضي، وتوفر له الفرصة للذهاب العام الحالي». وثمنت مريم الزيودي، من إمارة الفجيرة، الجهود التي تبذلها المؤسسة من خلال تحمل تكاليف أداء فريضة الحج لعدد من المواطنين، قائلة: حصلت أنا وزوجي على تصاريح لأداء فريضة الحج العام الحالي، وآمل أن يتم قبولي ضمن الحجاج. وأوضح خالد عمران الظاهري، من مدينة العين، أنه تقدم هو وشقيقته للحصول على تصاريح للحج، على أن يكون محرمًا لها، وأنه استقبل تصريح أداء فريضة الحج الخاص به من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للعام الجاري، ولكن شقيقته صدر لها تأجيل تصريح الحج لعام 2019، وأنه جاء في محاولة للتعاون مع المؤسسة، لكي يسافرا معا العام الجاري لأنها في حاجة إلى محرم، لأن عمرها يقل عن 45 عامًا. وطالب بتوفير مقار للمؤسسة لتسجيل الحجاج خلال موسم الحج للعام المقبل في المناطق الشمالية، حيث إن معظم المتقدمين بطلبات تسجيل للحج العام الحالي، قطعوا مئات الأميال حتى يصلوا إلى المؤسسة. وأضافت أم خالد العامري من أبوظبي، «جئت اليوم في محاولة لأداء الحج من خلال المؤسسة، لأنني حاصلة على تصريح من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأداء الحج العام الماضي، ولكن تخلفت عنه، آملة أن يقبلوني العام الحالي.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
بلغ إجمالي وجبات الإفطار التي وفرتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، من خلال مبادرة إفطار الصائم التي تم من خلالها التعاقد مع الأسر المواطنة لإعداد الوجبات عوضاً عن الاعتماد على المطاعم، نحو 24 مليوناً و672 ألفاً و600 وجبة إفطار صائم، وفرتها من خلال التعاقد مع الأسر المواطنة في رمضان خلال السنوات الـ7 الماضية. وقال محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس: «إن المشروع الذي بدأ عام 2010 تم التعاقد من خلاله مع 4172 أسرة مواطنة، وتم توزيع وجبات الإفطار خلال شهر رمضان لـ7 سنوات في 675 موقعاً على مستوى الدولة». وأشار إلى أن عدد المستفيدين من بطاقات التأمين الصحي التي توفرها المؤسسة للأرامل والأيتام وبعض الفئات المحتاجة بلغ 18 ألفاً و959 شخصاً. وأوضح محمد الخوري أن المؤسسة نفذت أول مبادرة نوعية متمثلة في تكليف الأسر المواطنة بإدارة وتشغيل المقاصف ومراكز التموين في المدارس الحكومية على مستوى الدولة، من خلال توفير وجبة غذائية صحية بأسعار مدعومة لجميع الطلبة دون استثناء، حيث تعاقدت مع الشركات الوطنية لتوفير الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية التي تلائم كل مرحلة عمرية بمبلغ رمزي يتم تخصيصه للطالب طوال أيام العام الدراسي، وبالتعاون مع الجهات المعنية، حيث وصل عدد المدارس التي انضمت إلى هذه المبادرة خلال 2017 نحو 410 مدارس، فيما بلغ عدد الأسر المواطنة التي تنفذ المشروع خلال العام نفسه 892، بعد أن كانت 302 أسرة تغطي 130 مدرسة في بداية المشروع عام 2014. وتطرق محمد الخوري إلى مبادرة تشغيل المطاعم في الجهات الحكومية بأيدٍ إماراتية مواطنة، إذ تعاونت المؤسسة مع بعض الجهات الحكومية، لتشغّل الأسر المواطنة المطاعم التابعة لها، مثل مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية، إذ توفّر وجبات متنوعة صحية وتباع الوجبات بأسعار رمزية، وبلغ عدد الأسر المواطنة في هذا المجال نحو 61 أسرة على مستوى الدولة.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
قدمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر دعماً إضافياً لصندوق المرأة اللاجئة بقيمة مليون دولار بغرض إيجاد فرص تمكين للنساء اللاجئات، وذلك في إطار اهتمام سموها بالعمل الخيري والإنساني وتخفيف معاناة المحتاجين والمتضررين حول العالم، وخاصة اللاجئين من النساء والأطفال. وأشادت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بدور القيادة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للارتقاء بالعمل الإنساني والخيري. وثمنت سموها الجهود الرامية إلى تحسين سبل استقرار اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم على التغلب على التحديات التي تواجههم، وشددت سموها على أن الاهتمام بقضايا اللاجئين مبدأ ثابت في توجهات الإمارات الإنسانية وأخذت الدولة على عاتقها دوماً الوقوف على ما يواجهونه من أجل تقديم المساعدات العاجلة والضرورية لهم في مختلف المناطق والعمل على تحسين مستوى ظروفهم المعيشية.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
أعلن رئيس مركز التدريب ب‍الجمعية الطبية الكويتية د ..نجيب العثمان عن انتهاء موسم التدريب السنوي الذي تخصصه جمعية القلب الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للتدريب على «إنقاذ الحياة وإنعاش القلب الرئوي باستخدام اليدين فقط» مشيرا الى أن موسم التدريب لهذا العام والذي اقيم خلال شهر مارس المنصرم بالتعاون مع جمعية صندوق إعانة المرضى داخل الكويت برعاية كريمة من وزير الصحة وبدعم من وزارة الدولة لشئون الشباب ومن خلال المبادرة الشبابية التي قدمها الفريق التطوعي برئاسة د.عبدالرحمن القشعان. وبين د.العثمان في تصريح صحافي بمناسبة انتهاء الموسم أنهم كانوا يهدفون لنشر ثقافة انعاش القلب الرئوي لدي قطاع كبير من الشباب وتشجيعهم على المشاركة في دورات الإسعافات الأولية وتمرينهم على كيفية التعامل مع الأزمات القلبية المفاجئة حال حدوثها والتي انتشرت بشكل لافت في السنوات الأخيرة وشملت جميع الأعمار. وأوضح العثمان أن الفعالية تقام للسنة الثالثة على التوالي وان موسم هذا العام تم تدريب أكثر من 3883 طالبا وطالبة في الكويت من مختلف الشرائح الطلابية والشبابية من المدارس الحكومية والخاصة وطلاب جامعة الكويت ومرتادي مجمع الافنيوز.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
أعلن مدير لجنة زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية إيهاب الدبوس عن تنفيذ عشرات المشاريع الخيرية والإغاثية والتعليمية والطبية والإنشائية والتنموية والتوعوية داخل وخارج الكويت، ونهدف من خلالها إلى مكافحة الفقر والجهل والمرض وتوفير حياة كريمة للمستفيدين. وبين أن اللجنة قامت بتشييد صرح طبي رائد بجمهورية اليمن مستشفى الكويت الطبي الذي يخدم عشرات الآلاف سنويا من المرضى البسطاء وتم تجهيز المستشفى بطريقة حديثة ولا زال يقوم بدوره الإنساني تجاه شريحة المستفيدين، كما قدمت اللجنة مساعدات عاجلة للنازحين اليمنيين بجيبوتي وداخل اليمن وحرصت على المشاركة وتوزيع خيرات أهل الكويت وتوثيقها ونشرها عبر شبكات التواصل. وتابع: وتقوم اللجنة حاليا بتلبية رغبات المحسنين وتنفيذ المشاريع الإنسانية التي يسعون في تنفيذها ومنها بناء المساجد وتتفاوت قيمة المسجد تبعا للدولة التي يشيد بها المسجد والمساحة، فهناك دول آسيوية تبدأ تكلفة بناء مسجد يتسع لعدد 100 مصل بـ 3400 دينار مع كامل التجهيزات والفرش ومكان الوضوء وبدورنا نسلم المتبرع تقريرا كاملا يشمل المشروع منذ التأسيس وحتى الانتهاء ونختار الأماكن التي بحاجة شديدة للمساجد، وكذلك نقيم بالمسجد حلقات القرآن الكريم وولائم إفطار الصائم ونوزع به لحوم الأضاحي فلا نقصر المسجد على العبادة بل نجعله نهرا للحسنات والعمل الصالح. لافتا إلى أن زكاة الفحيحيل تقوم بحفر الآبار وبناء المدارس والمعاهد ودور الأيتام وبناء مخابز خيرية وتحرص كذلك على توزيع المساعدات العاجلة للاجئين السوريين في دول اللجوء السوري وكذلك تقوم بزيارتهم للوقوف عن كثب على أهم احتياجاتهم وتخفيف مرارة اللجوء عنهم.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
قال رئيس جمعية بشائر الخير المتخصصة في مكافحة الإدمان د.عبدالحميد البلالي إن الجمعية حققت حضورا عالميا لافتا، لاسيما من ناحية تزايد الطلبات من مراكز وهيئات عالمية تعمل في مجال مكافحة الإدمان بالاستفادة من تجربتها الرائدة بهذا الجانب، مؤكدا أن ذلك ينبع في إطار ما عرف عن الكويت وأهلها والإقبال على العمل الخيري في شتى مجالاته منذ الأزل، ومنها العمل التطوعي والذي يأتي ضمن صميم الجمعية. وتحدث البلالي خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدتها «بشائر الخير»، بحضور الشيخ سلمان مندني نائب رئيس مجلس الإدارة وعدد من أعضاء الجمعية العمومية، وأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الجمعية. ولفت البلالي خلال كلمته إلى أنه يجب الإقرار بأن حجم مشكلة انتشار الإدمان على المخدرات متزايد سواء على مستوى الكويت أو على المستوى العالمي، مبينا أن هناك زيادة واضحة في الوقت نفسه في أعداد الذين يقلعون عن طريق الإدمان ويسلكون طريق الهداية. وأضاف: في وسط بحر متلاطم هائج من الأمواج العاتية التي تريد أن تبتلع كل من على البحر من السفن، وتغمر الأرض بالماء، تبرز جمعية «بشائر الخير» كسفينة نجاة وإنقاذ للكثير من الشباب الذين تساقطوا من سفن المجتمع، أو من أرادوا الانتحار في هذه الأمواج، فهي في حركة دائبة لا تهدأ في عملية الإنقاذ المستمرة ليلا ونهارا، موضحا كجمعية نذرنا أنفسنا ليل نهار لإنقاذ المجتمع منذ 24 عاما، ومازلنا نمارس دورنا الدؤوب ليمتد العطاء إلى كل الدول العربية والإسلامية بل والعالمية.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
استقبل رئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق مدير الموارد المالية والتسويق ب‍جمعية النجاة الخيرية عمر يعقوب الثويني ترافقه رئيسة قسم التسويق في الجمعية هبة سلطان المضف بحضور مدير إدارة التسويق والمبيعات فريد سلوم. وخلال اللقاء قدّم الثويني الشكر إلى رئيس التحرير وجريدة «الأنباء» لرعايتها حملة «تخيل لحفر الآبار في أفريقيا» التي نظمتها الجمعية مؤخرا. كما عرض الثويني خلال اللقاء النتائج التي توصلت إليها الحملة، حيث بلغ عدد المتبرعين 30 ألف متبرع تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما فيما بلغ إجمالي التبرعات 318 ألف دينار. وأكد الثويني أن الدول التي شاركت في الحملة هي الكويت والسعودية والإمارات والبحرين والولايات المتحدة وأنهم بدأوا في تنفيذ حفر الآبار في كل من تشاد والنيجر والكاميرون. كما تطرق اللقاء إلى سبل التعاون المستقبلي بين «الأنباء» والجمعية خلال شهر رمضان وما بعده، وسبل دعم «الأنباء» لحملات الجمعية المستقبلية.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن إعداد قانون جديد للعمل الخيري يهدف إلى وضع إجراءات جديدة لمزيد من تنظيم العمل الخيري. جاء ذلك خلال تصريح صحافي للصبيح على هامش رعايتها الملتقى الأول للجمعية الكويتية للإعاقة السمعية تحت شعار «لغة الإشارة في خدمة الصم» بالتعاون مع قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت والذي أقيم صباح أمس بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د.حمود القشعان، ورئيس قسم علم النفس د.عويد المشعان ورئيسة الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية د.أمثال الحويلة والشيخة شيخة العبدالله «أم المعاقين»، وعدد من المهتمين وبرعاية إعلامية من جريدة «الأنباء». وأوضحت الصبيح أن كل ما قامت به وزارة الشؤون من ترتيبات ولوائح وقرارات في السابق ساهم في تنظيم وازدهار العمل الخيري وكذلك حصلنا على إشادات دولية مما يعزز دور الكويت في تقديم الخدمة لكل المنكوبين والمحتاجين في كافة دول العالم ويعزز مركزها كمركز إنساني. وأضافت أنه يتم إعداد قانون العمل الخيري الجديد بالتعاون بين وزارة الشؤون وجمعيات النفع العام التي أبدت بعض الملاحظات وتم الأخذ بها لمساهمتها في إحداث المزيد من تنظيم هذا العمل، لافتة الى ان القانون سيحال إلى مجلس الأمة متوقعة أن يصدر في القريب العاجل لتنظيم العمل الخيري وتجنب أي شائبة تتعلق بدعم إرهاب أو ما إلى ذلك للمحافظة على سمعة الكويت عالميا. وحول ملتقى لغة الإشارة في خدمة الصم، أشارت الصبيح إلى أن ما نريده هو أن تشترك جمعيات النفع العام مع الدولة وكذلك وجود القطاع الخاص المتمثل في جريدة «الأنباء» أو أي جهات خاصة داعمة لأن هذا يبين الشراكة المجتمعية الحقيقية التي تؤثر في التنمية المستدامة. وأضافت: سنهتم بالتوصيات الصادرة عن هذا الملتقى وإدماج ذوي الإعاقة في كل قطاعات المجتمع ليكونوا مشاركين ومنتجين في التنمية بالكويت. وفي كلمة لها خلال افتتاح الملتقى أعربت الصبيح عن سعادتها للمشاركة في فعاليات الملتقى الأول للجمعية الكويتية للإعاقة السمعية تحت شعار «لغة الإشارة في خدمة الصم» والذي يسلط الضوء على قضايا تهم فئة عزيزة على قلوبنا من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهي فئة الصم وتنظمه إحدى منظمات المجتمع المدني وهي الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية وان دل ذلك فإنما يدل على أن الاهتمام بذوي الإعاقة ليس مقصورا على الاهتمام الرسمي الحكومي إنما هو اهتمام مجتمعي يشمل أيضا المجتمع المدني كما يظهر هذا الاهتمام جليا لدى القطاع الخاص لتكتمل بذلك الشراكة المجتمعية بين جميع أضلاع التنمية في البلاد وهي القطاعان الحكومي والخاص والمجتمع المدني. بدوره، ذكر عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د.حمود القشعان ان الكويت تحظى بقانون لا يفرق بين صاحب حاجة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبين المواطن العادي، بل نحن شركاء جميعا في تنمية هذا البلد، مشددا على ضرورة تمكين تلك الفئة في المجتمع، مؤكدا أن كلية العلوم الاجتماعية تفتح أبوابها لتطوير لغة الصم بالتعاون مع الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية.