21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 21 زيارة ) .
تعمل المملكة لتسخير كل إمكاناتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون إلى الأراضي المقدسة من كل حدب وصوب لأداء مناسك الحج، إذ تحرص المملكة في كل سنة على تحسين خدماتها وتسخير كافة إمكاناتها، في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام، وهو الدور الذي لا يمكن فصله عن رؤية المملكة 2030، والتي تشمل تقديم إستراتيجية متكاملة لتطوير المنظومة، وإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين في تأدية المناسك، في وقت يتعاظم لدى المسلمين، أهمية الحفاظ على هويتهم الإسلامية واستكمال متطلبات شعائرهم الدينية. وجاء تدشين «مشروع الطريق إلى مكة» للحجاج الماليزيين من مطار كوالالمبور وذلك عبر خدمة طريق مكة التي بدأت المملكة في تطبيقها لإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة في بلدانهم عبر مسارات إلكترونية موحدة، بالمطارات المشمولة بها. وتمثل خدمة طريق مكة التي يتم تطبيقها بالتنسيق مع الدول التي تقدم طلبا للاستفادة منها؛ إحدى المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برامج التحول الوطني (2020)، تحقيقا لرؤية المملكة (2030). وتهدف المبادرة للارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل وتيسير أدائهم لفريضة الحج. وكان قد تم البدء بتطبيقها تجريبيا، خلال موسم حج العام الماضي 1438هـ، وذلك على نسبة محددة من حجاج ماليزيا، بينما تشمل في العام الجاري 1439هـ، جميع حجاج ماليزيا ونسبة محددة من حجاج إندونيسيا. وتشتمل المبادرة على خدمات إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، الأمر الذي سيمكن الحجاج المستفيدين منها، من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم، لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة. وستتولى الجهات الخدمية تسلم أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية. ويتولى فريق عمل سعودي متكامل برئاسة وزارة الداخلية؛ الإشراف على تنفيذ إجراءات دخول الحجاج المستفيدين إلى المملكة في المطارات المشمولة بالمبادرة ومتابعتها، وتذليل كل ما قد يعترضهم من عقبات في مواقع التنفيذ كافة خارج المملكة وداخلها. وليس هناك شك أن خدمة الطريق إلى مكة ما هي إلا بداية لمشروع الحج الذكي الذي سيتم إطلاقه عام ٢٠٣٠ لميكنة الحج وجعله النموذج التقني العالي بدءا من مغادرة الحجاج بلدانهم حتى وصولهم إلى الأراضي المقدسة ومن ثم العودة إلى بلدانهم، ويمثل مشروع «تابونغ حجي» الماليزي وهي مؤسسة شبه حكومية مفوضة بالاعتناء بشؤون حجاج ماليزيا أسست 1936 ويساهم فيها الحاج الماليزي كنموذج عال، تمت من خلاله تجربة الطريق إلى مكة، حيث يتم تدريب الحجاج على أداء النسك قبل أشهر من سفرهم إلى الأراضي المقدسة ويحاضر فيها علماء من ذوي الاختصاص، ويتم تدريب الحجاج على أداء النسك بشكل عملي من خلال مجسمات الكعبة المشرفة والصفا والمروة ورمي الجمرات ويرتدون ملابس الإحرام أثناء التدريب، ما جعلهم من أفضل الجنسيات التزاما بالقوانين ومعرفة بالنسك والوعي. وتسعى من خلال هذا الأداء العالي لتقديم خدمات راقية ذات تقنية عالية للحجاج سواء من خلال مشروع الطريق إلى مكة أو مشروع قطار الحرمين أو إقامة مسارات ومشاريع متقدمة في منى وعرفات ومزدلفة.. هذه هي المملكة تعمل بصمت لتعانق السماء.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 15 زيارة ) .
تفقد فريق مختص من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برئاسة عبدالعزيز بن سالم القريني أمس، مخيمات اللاجئين الروهينجا بمنطقة كوكس بازار في جمهورية بنجلاديش. وشملت الزيارة المستودعات التي أنشأها المركز ومستشفى مقاطعة سادار في منطقة كوكس بازار والمستشفى الميداني الماليزي اللذين يدعمهما المركز لتقديم الخدمات الطبية للاجئين. واطلع فريق المركز على ما تم تسليمه من أجهزة طبية للمستشفى الماليزي كدعم من المركز. كما زار الفريق مستشفى سادار الحكومي وذلك للاطلاع على ما جرى من أعمال توسعة للمستشفى والتجهيزات والمحاليل الطبية لعلاج الكوليرا، بحضور ممثلي منظمة الصحة العالمية. واطلع الفريق على الخدمات التي يقدمها مستشفى مقاطعة سادار وزار وتعرف على احتياجات المستشفى، وتحدث إلى المرضى والمستفيدين من خدماته واطمأن على حالتهم. وانتقل بعد ذلك إلى موقع مشروع التوسعة المقترحة لزيادة السعة الاستيعابية للمستشفى لتعزيز تقديم الرعاية الصحية الثانوية لسكان المنطقة واللاجئين الروهينجا. وتأتي الجولة التفقدية لمتابعة أعمال الزيارة التي قام بها المشرف العام على المركز د. عبدالله الربيعة مؤخرًا إلى المخيمات إنفاذًا للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- حيال تقديم المساعدات لمهجري الروهينجا في الدول المجاورة لميانمار، للتخفيف من معاناتهم.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 12 زيارة ) .
شهد محافظ العقيق غلاب أبو خشيم، أمس الأول، انطلاق فعاليات ملتقى «شبابنا غالي الثاني»، الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة العقيق بالباحة، في حديقة الشباب بجوار المحافظة. وتخلل انطلاقة الملتقى فقرة إنشادية للمنشد عبدالملك الهيتاري، وحوار مفتوح مع أحمد بدوي، بالإضافة إلى سحوبات وجوائز ومسابقات ترفيهية. وفي ختام انطلاقة الملتقى تم تكريم الجهات الداعمة والراعية. وأوضح رئيس المكتب علي الغامدي أن الملتقى تضمن لقاء مع مدير مكتب التعليم بجنوب مكة المكرمة علي مديس، وفرق إنشادية، إلى جانب سحوبات يومية. وأفاد أن الملتقى يهدف إلى تقديم برامج ذات صبغة شبابية بطابع تفاعلي، تنطلق من هواية الشباب وتجمع بين المتعة والفائدة، بالإضافة إلى تنمية روح المواطنة لدى الشباب، وإبراز الموهوبين من المشاركين للجمهور والمجتمع.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 11 زيارة ) .
عرضت رابطة العالم الإسلامي ممثلة بالهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية تجربتها في مجال الوقف الإنساني من خلال ورقة عمل قدمتها على هامش مشاركتها في أعمال المؤتمر التنموي للأوقاف الذي اختتم أمس، في المملكة الأردنية. وقال الأمين العام للهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية المكلف الدكتور عبد العزيز بن أحمد سرحان، خلال مشاركته بالجلسة الختامية للمؤتمر، إن مشروع «سنابل الخير» الذي أقامته بالأردن، رابطة العالم الإسلامي ممثلة بالهيئة، يعد أنموذجًا عالميًا يحتذى به بالنسبة للمشاريع الوقفية الإنسانية. بدوره، قدم مستشار الأمين العام للهيئة خالد باوزير، تجربة الهيئة المتميزة في ابتكار المشاريع الوقفية لمواجهة عقبات تمويل العمل الإنساني، وتوفير الاستدامة المالية لإنجاح مشاريع الهيئة الإنسانية التي تنفذها في مختلف أنحاء العالم. وذكر، أن العديد من المنظمات الخيرية والإنسانية في العالم تتقدم باحتياجاتها الإنسانية إلى رابطة العالم الإسلامي، مشيرًا إلى أن تنوع المشروعات المطلوب دعمها أبرزت تحديات في تمويل ودعم تلك المشروعات بسبب قلة وضعف مصادر التمويل، حيث بدأت الرابطة البحث عن توفير مصادر تمويل دائمة ومتنامية وغير مخصصة وسهلة الحصول عليها، وتم طرح العديد من الحلول. وأشاد المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر، بتجربة وإنجازات الرابطة وضرورة تطبيقها في المنظمات الخيرية والإنسانية العالمية. من جهة أخرى، شهد معرض رابطة العالم الإسلامي الذي أقامته الرابطة ضمن فعاليات المؤتمر إقبالاً كبيرًا وتفاعلاً من المشاركين في المؤتمر. وعبر عدد من الزوار من الأكاديميين والخبراء والمسؤولين عن إعجابهم بالمعرض الذي نفذ على أحدث المواصفات الفنية والتقنية، بوصفه الأول من نوعه الذي يقام بهذه الطريقة التقنية والتفاعلية الجديدة.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
قضاء حوائج الناس دون مقابل، هو أحد أنواع التطوع، ينبع من نفس طيبة جبلت على الخير، والمُتطوّع هو الشَّخص الذي سخر جزءاً من حياته لمساعدة الآخرين دون مقابلٍ مادي أو معنوي وإنما خدمةً للإنسانيّة سواء لأهل وطنه أم غيرهم، بحثاً عن الأجر والمثوبة من الله. وعرف المجتمع السعودي التطوع منذ القدم وفق أساليب وأنماط مختلفة، بانتشار التكافل بين أفراده، ومساعدة المحتاج والوقوف معه، سواء كان ذلك العمل فردياً عفوياً دون تخطيط، أو منظماً ومرتباً وفق منهجية، كما هو الحال في انتشار كثير من الجمعيات الخيرية، التي تمارس عملها في المجتمع، كل حسب اختصاصه، فهناك من اهتمت بتزويج الشباب وتيسير الأمور لهم أثناء طريقهم إلى القفص الذهبي، وهناك من تولت جانب العلاج ومساعدة الفقراء في الحصول عليه، عبر التنسيق مع المستشفيات والمراكز الطبية، وأخرى ركزت على حل المشكلات الاجتماعية، ومنها من تعنى بالتعليم وتحفيظ القرآن، والمجال يطول في هذا الجانب، ما يدل على أن المجتمع السعودي مفطور على حب الخير والتعاون على البر والتقوى، وهو بذلك يقتدي بدولته وسياستها القائمة على التطوع لمساعدة المنكوبين في شتى بقاع الأرض. وركزت خطة الوطن «رؤية السعودية 2030» على جانب العمل التطوعي، وأولته كثيراً من الاهتمام، إذ تطمح، إلى الارتقاء بهذا المجال، ورفع نسبة عدد المتطوعين من 11 ألفاً فقط إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030، ومن الملاحظ أننا نسير في الطريق الصحيح لتحقيق هذا الهدف، بزيادة أعداد المتطوعين من الجنسين، عبر الفرق والمجموعات المختلفة، التي تتنافس لإدخال السعادة إلى قلوب أكبر فئة من المجتمع وتقديم المساعدة لكل محتاج والنهوض في مجتمعنا، وأتمنى أن يبقى هذا الحراك الحسن بين المتطوعين والفرق التطوعية لإسعاد أشخاص أكثر، وكسب الثواب من الله، وللتطوع فوائد كثيرة غير قضاء حوائج الناس المختلفة ونشر السعادة في المجتمع، وتبديد الحزن منه، منها أن المتطوعين يسهمون في تغطية أي نقص أو قصور مادي وبشري تعاني منه الجمعيات الخيرية، وربما يساعد التطوع في علاج مشكلة البطالة لأنه يحفز الشاب على العمل بإيجابية، وقد تفسح له فرصة للعمل، كما يسهم التطوع في اكتشاف القيادات وتدريبها وصقل مهاراتها، إضافة إلى زيادة إنتاجية الأعمال الخيرية.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 16 زيارة ) .
نظمت إدارة المختبرات وبنوك الدم بمحافظة الأحساء أمس ، حملة للتبرع بالدم بعنوان " من الكرم التبرع بالدم " بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية العيون الخيرية صالح بن أحمد الماضي ورئيس اللجنة الأهلية لأصدقاء الصحة بالعيون وتستمر لمدة يومين ، وذلك بقاعة جمعية العيون الخيرية . وتحظى حملات التبرع بالدم في مدينة العيون وما جاورها باهتمام واسع من الأهالي وذلك لما تقوم به من دور هام وسامي في خدمة المجتمع من سد احتياجات المرضى والمصابين ومرضى الدم الوراثية.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 16 زيارة ) .
تنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك الاثنين القادم، ورشة عمل تدريبية في فنيات استخدام برنامج لوفاس مع الطفل التوحدي، الذي يهدف إلى توعية الأسر بطرق التعامل العلمية مع أطفالهم المصابين باضطراب طيف التوحد, وتقدمها أخصائية التوحد بجمعية التوحد بالمنطقة إبتسام البلوي. وأوضحت البلوي, أن البرنامج يقوم على التدريب في التعليم المنظم والتعليم الفردي بناء على نقاط القوة والضعف للطفل وإشراك الأسرة في عملية التعليم, مؤكدة أن العمر المثالي لابتدأ البرنامج من سنتين ونصف إلى 5 سنوات وتكون درجات الذكاء أعلى من 40% ولا يقبل من هم أقل من ذلك، وقد يقبل لهذا البرنامج من هم في عمر 6 سنوات إذا لديه المقدرة على الكلام. ودعت الجمعية النساء والامهات والمهتمات بالطفل التوحدي للحضور والاستفادة من الورشة والتي تقدم مجاناً، وتستمر على مدى يومان، وذلك في مقر الجمعية بتبوك. يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة الورش والدورات التي تنظمها الجمعية بهدف خدمة أطفال التوحد وأسرهم، ورفع مستوى وعي المجتمع تجاههم وكيفية التعامل معهم.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 15 زيارة ) .
تطلق مبادرة «تكامل» للمعونة القضائية ظهر غد (الأحد) الدورة الثالثة لضم مائة عضو جديد من الجنسين للإسهام في استثمار طاقات الشباب والشابات في تقديم مليون ساعة عمل تطوعية مجانا في الجانب القضائي والترافع المجاني أمام المحاكم عن أصحاب الحقوق من غير القادرين على تحمل أتعاب المحاماة في الدعاوى المقامة أمام محاكم الأحوال الشخصية والقضايا العمالية في كافة مناطق السعودية. وأبلغ رئيس مبادرة تكامل للمعونة القضائية المحامي ماجد قاروب «عكاظ»، أن القيمة السوقية التي توازي مليون ساعة عمل تصل إلى مليار ريال في حين يبلغ متوسط ساعة التدريب لكل متدرب أو متدربة ألف ريال ينخرط خلالها المتدرب في محاضرات يقدمها مختصون من القضاة وأكاديميين وأعضاء نيابة ومحامين. وأضاف أن «تكامل» مبادرة إنسانية غير ربحية في إطار المسؤولية الاجتماعية وتشمل التدريب والمساعدة في التوظيف واختيار ألف من شباب الوطن من الجنسين خلال عشر سنوات بواقع 100 خريج وخريجة من قسم القانون أو الشريعة كل عام وتدريبهم مجانا على مدار عام كامل حوالى 200 ساعة تدريبية، مقابل قيامهم بعمل تطوعي قانوني يوازي 100 ساعة عمل سنوياً لمدة عشر سنوات. وأضاف رئيس تكامل أن المبادرة باشرت أكثر من 200 قضية في محاكم السعودية وقدمت أكثر من 3 آلاف استشارة قانونية على مدى 3 سنوات، كما وقعت اتقافات تعاون مع عدد من الجهات منها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء (تراحم) وصندوق تنمية الموارد البشرية لدعم توظيف الملتحقين بالمبادرة في القطاع الخاص. كما تم الاتفاق مع جمعية الأمير ماجد للتنمية لمنح الشباب أساسيات ومهارات العمل التطوعي وتوجيه الشباب للحالات الإنسانية التي تحتاج إلى المشورة القانونية والترافع نيابة عنهم. واعتمدت المبادرة من مؤسسة الملك خالد الخيرية.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
أعلنت Ooredoo، بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية، عن إطلاق النسخة السابعة عشر من بطولة كرة الصالات (كرة القدم الخماسية) تحت اسم ’كأس Ooredoo‘ وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في فندق سندس روتانا. ومن المقرر أن تقام فعاليات البطولة في مجمع السلطان قابوس الرياضي خلال الفترة بين 29 يوليو و15 أغسطس 2018 حيث سيتنافس على لقبها 20 فريقاً من الوزارات وشركات ومؤسسات القطاعين والعام والخاص. وقال رائد بن محمد داؤود، مدير عام العلاقات الحكوميّة والشؤون التجاريّة في Ooredoo: "نسعى دائماً في Ooredoo إلى توطيد ومد جسور التعاون مع شركائنا وتعزيز علاقتنا بمؤسسات القطاعين العام والخاص وهو الأمر الذي يظهر جلياً من خلال هذه الشراكة الرياضية المثمرة. ونحن نؤمن بأهمية الرياضة ودورها في غرس ثقافة العمل الجماعي والتكامل، إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على الصحة مما يجعلها إحدى أهم الأمور الأساسية للتطور الشخصي والمهني للأفراد. ولا شك أن هذه المنافسات المشوقة ستتيح للاعبين فرصة لبناء علاقات مع نظرائهم" هذا، وستشهد النسخة السابعة عشر من بطولة كرة القدم لوزارة الشؤون الرياضية التي تأتي تحت مسمى ’كأس Ooredoo‘ مشاركة فرقٍ من ، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة النقل والاتصالات، وزارة الزراعة والثروة السمكية، إضافة إلى عددٍ من الهيئات العسكرية والمدنية بالسلطنة. وستحصل الفرق الفائزة بأول ثلاثة مراكز على جوائز بقيمة 2000 ريال عُماني و1500 ريال عُماني و1200 ريال عُماني على التوالي. كما سيتم تقديم جوائز نقدية لـ ’أفضل حارس مرمى‘ و’رجل المباراة‘ و’هداف البطولة‘ و’أفضل مدرب‘ "أفضل فريق‘، و’أفضل داعمين‘. جديرٌ بالذكر أن Ooredoo تتطلع دائماً إلى الاستفادة من كافة فرص المسؤولية الاجتماعية المتاحة أمامها بما يحقق أهدافها الرامية إلى تعزيز نمو وتطور أفراد المجتمع المحلي.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 12 زيارة ) .
نظم فريق سرب العطاء الخيري بولاية ينقل بمحافظة الظاهرة ملتقى صيفنا عطاء في نسخته الثالثة وبالتعاون مع برنامج شبابي بنادي ينقل الرياضي والذي شارك فيه اكثر من 172 مشارك ومشاركة حيث استمر البرنامج لمدة اربع ايام تخلل الملتقى في يومه الأول بالتعرف على المشاركين ثم انطلق إلى جو المرح والتسلية وجو المسابقات التعليمية وبعض البرامج الترفيهية ثم بدء بمهارات الذكاء وسرعة الانتباه والحل السريع بعدها فقرة هيا نبتكر ليسلطوا الضوء على مهارات المشاركين الابداعية أما في اليوم الثاني قدمت المدربة المبدعة زينب الغافرية يومآ خاص بالتعلم عن طريق اللعب وبرامج لتنشيط الذاكرة في تدريبات تحفيزية .. هدفت لكسب المشاركين الطاقة الإيجابية وتعزيز وحب النفس وتطويرها والتمسك بالسلام الداخلي وايضا التركيز في العمل الفردي والتعاون والعمل الجماعي وغيرة الكثير أما في اليوم الثالث استمرت الألعاب التعليمية للمشاركين وتحبيبهم في العمل الجماعي وكيفية التركيز في طريقة طرح المواضيع وفهمها وحلها السريع كما كان هناك جانب من إبراز هوايات المشاركين ومشاركتهم طموحاتهم المستقبلية وكيفية السعي لتحقيقها وماهي الطرق الأمثل لإبراز طاقاتهم الإبداعية والمميزة في مجتمعنا وفي اليوم الختامي ختم البرنامج بمسابقات عديدة منها مسابقة منشد الولاية في نسختها الثالثة والممثل الصغير في نسخته الثانية ومستبقة المحاضر الصغير ومسابقة ورتل .. وتم تكريم جميع المشاركين والفائزين في المسابقات في نهاية الملتقى .
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 12 زيارة ) .
ما أن تدخل قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية الطبي ستلمح «هبه حسين» في قسم الاستقبال، بشوشة وتقدم المساعدة للمراجعين وترشدهم إلى أماكن العلاج. هبه الطالبة بمدرسة سار الثانوية للبنات تتطوع في العمل ضمن مقرر خدمة المجتمع المطبق لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس مملكة البحرين كمتطلب أساسي للتخرج. تقول هبه حول تجربتها، لا أعتبر الساعات التي أقضيها هنا كمقرر دراسي، بل أستمتع بعملي إلى حد كبير، فأنا أقوم باستقبال المراجعين، وإصدار بطاقات الزيارة، وارشاد من يحتاج إلى أماكن العلاج المختلفة وقد نمى العمل التطوعي قدراتي كطالبة في مجال العمل كما أشعرني بالمسؤولية تجاه ما أقدمه للمجتمع. أما خديجة عبد الله الطالبة بمدرسة أميمة بنت النعمان فتقول: أنا سعيدة بهذه الفرصة التي أتيحت لي لأتعرف على العمل في مجال العلاج الطبيعي عن قرب فأنا أنوي التخصص في هذا المجال في مرحلة الدراسة الجامعية وقد تمكنت من النظر بقرب لعمل الأطباء في هذا القسم ومعرفة مهامهم والمجالات المتعددة للتخصص مما شجعني على حسم قراري، وتكمل خديجة «أتمنى أن يمنح الطالب ساعات أطول للتطبيق الخارجي في تخصص خدمة المجتمع حيث أن ذلك سيعود عليه بالنفع وسيسهم في تحقيق أهداف التخصص المرجوة». وتضيف «أحببت العمل في قسم العلاج الطبيعي للأطفال، فأنا أحب أن أكون قريبة منهم وأن أقدم المساعدة لهم». وتقول الطالبة نور محمد تعلمت الانضباط والالتزام بأوقات العمل المحددة من خلال تجربتي في العمل، كما تعرفت على العاملين بهذا المجال ورأيت أن الجد والاجتهاد والمثابرة قادران على تحقيق الطموح وسأتذكر ذلك دائما خلال رحلتي العلمية القادمة. وتقول: «وكلت لي العديد من المهام في أقسام العلاج الطبيعي المختلفة واكتسبت خبرة عملية في التعامل مع عدد من الآلات والأجهزة المستخدمة إلى جانب المساعدة التي أقدمها للمرضى فيما يتعلق بالتمارين العلاجية وهذا ما جعلني أفكر بدراسة التخصص في المستقبل ومنحني العمل هنا تصورًا مسبقًا للأمور».
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
في ختام النسخة السادسة من معسكر حصاد التطوعي االذي تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية، بشكل دوري تحت شعار “نتطوع لأجل الشارقة” تم استقطاب 367متطوعاً، لتنفيذ 5644 ساعة تطوعية شملت حزمة من البرامج التقيفية والاجتماعية والإنسانية، من خلال معسكرات على مستوى إمارة الشارقة. وتفصيلاً كشفت فايزة خباب مدير مركز التطوع التابع للدائرة؛ أنه تم استقطاب نحو 314 متطوعاً من الأطفال، فيما بلغ عدد المتطوعين القادة نحو 53 من المتطوعين الكبار، ليصل مجموع عدد المشاركين من المتطوعين الصغار والكبار إلى 367 متطوعاً، إلى جانب مشاركة 45 مؤسسة وجهة حكومية. وتضيف خباب؛ كما بلغت عدد الساعات التطوعية التي أنجزها الأطفال المتطوعون بنحو4123 ساعة، فيما أنجز المتطوعون الكبار عدد نحو 1521 ساعة تطوعية ليصل مجموع عدد الساعات التطوعية للنسخة السادسة من معسكر الحصاد إلى 5644 ساعة تطوعية. 74 فرصة تطوعية.. أما فيما يخص الفرص التطوعية؛ فإنه تم بتنفيذ عدد من الفرص التي بلغت نحو 74 فرصة، عبر89 برنامجاً، تنوعت ما بين البرامج الإنسانية والاجتماعية والتثقيفية، والتأهيلية، وذلك بغية تمكين الأطفال من تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على الالتزام بالعمل التطوعي، لافتة إلى أن الفرص التطوعية تتوافق مع مبادرات والتزامات الدائرة المجتمعية في مجال المسؤولية المجتمعية تجاه المجتمع. وتمثل تلك الأنشطة في فرصة “هدية” وهي موجهة إلى فئة العمال حيث الأولى عبارة عن تقديم إليهم الهدايا بهدف إدخال السعادة والسرور في نفوسهم؛ إلى جانب الفرصة التطوعية “أروي عطشك” لتوزيع مختلف أنواع المشروبات إلى العمال كنوع من التكاتف المجتمعي، ولا سيما نحن في موسم الصيف. كما تضمن المعسكر التطوعي؛ برنامج ترفيهي من خلال تنظيم ورشة تدريبية لتعليم الأطفال كيفية صناعة الفخار، بالإضافة إلى تنفيذ “ورشة السنع″، وكذلك تضمن المعسكر تسجيل زيارة إلى الغرفة الماطرة، ورحلة إلى مركز الاستكشاف بالشارقة، أضف إلى ذلك الفرصة التطوعي “مسيدنا” وهي مبادرة لتعويد الأطفال علىتنظيف المسجد، وكذلك مبادرة “إقرأ لي” وهي عبارة عن قراءة قصصية لكبار السن في أندية الأصالة التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية.
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 12 زيارة ) .
شارك 40 طالباً وطالبة من المدرسة الإماراتية في التحضيرات النهائية لسباق الجري «كروس كانتري» الذي تستضيفه ولاية نانونغ «مدينة هاكوبا اليابانية» والذي سينطلق صباح اليوم بمشاركة أكثر من 2200 متسابق من مختلف دول العالم. وعبر نوبو نارسيه مدير استاد «كروس كانتري» للألعاب الرياضية عن اعتزازه بمشاركة أعضاء الدفعة الثالثة من برنامج «قياديو 2020» الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم ومؤسسة وطني الإمارات تحت مظلة مبادرة «سفراؤنا 2018» بتنظيم من مركز أوبيك للاستشارات والتدريب وبالتعاون مع مركز اليابان للتعاون الدولي «جايس». وقال: «سعداء بأن نرى هذه المستوى من القيادات الشابة المحبة للأعمال التطوعية، وهي المرة الأولى التي يشاركنا فيها طلاب من الخليج والوطن العربي في استكمال الترتيبات النهائية لسباق وطني بهذا الحجم في هذه المنطقة تحديداً». وأضاف: «شاهدنا كفاءة في العمل وإخلاصاً والتزاماً من قبل «قياديو 2020» وأتوقع أنهم قادرون على تحقيق أي مهمة بتميز إذا ما أوكلت إليهم بعد ما شاهدناهم اليوم وهم يقومون بأعمال احترافية وبزمن قياسي قصير». وأضاف أن السباق السنوي يعد أهم السباقات في اليابان وهو ينظم هذا العام في نسخته الحادية والعشرين، بمشاركة 100 متطوع متوزعين بين مراحل السباق الذي يضم 30 سباقاً حسب الفئات العمرية. وشارك قياديو 2020 في التحضيرات النهائية وتجهيز كافة المعدات الخاصة باللاعبين المشاركين في السباق «الملابس والإرشادات والكتيبات الإعلامية»، إضافة إلى تجهيز منطقة السباق، والجمهور، ومنصات التتويج، والمواقع المخصصة للجان التقييم والتحكيم. يذكر أن وفد الدفعة الثالثة من برنامج «قياديو 2020» يزور اليابان للاطلاع على تجربتها في مجال نهضة الإنسان وبناء الدولة، وتطوير مهاراتهم القيادية في العمل التطوعي، والمساهمة في عدد من المبادرات والبرامج التطوعية في اليابان. -
21 يوليو 2018 - 8 ذو القعدة 1439 هـ( 15 زيارة ) .
أسهمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، في دعم مبادرة «مدن الخير»، التي ينظمها برنامج الشيخ زايد للإسكان، وصحيفة «الإمارات اليوم»، في إطار سعيها لإثراء المشروعات والفعاليات الخيرية ذات النفع العام والاجتماعي على المستويين المحلي والاتحادي. وقال المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري في الدائرة، أحمد درويش المهيري: «وقعنا، في مارس الماضي، اتفاقاً مع صحيفة (الإمارات اليوم)، يتيح لها جمع التبرعات ضمن إطار مرسوم جمع التبرعات رقم (9) لسنة 2015، الذي حدّد أن يكون جمع التبرع في إمارة دبي بموافقة مسبقة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وفي ضوء ذلك، فإنه بعد توقيع الصحيفة اتفاق مبادرة (مدن الخير) مع برنامج الشيخ زايد للإسكان، تودع التبرعات التي يسهم بها أصحابها بالمبادرة في حساب رسمي ترعاه وتديره دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وهذه الجهود المشكورة لـ(الإمارات اليوم)، ولاسيما تنسيقها بين برنامج الشيخ زايد للإسكان والدائرة في إطار تنفيذ مبادرة (مدن الخير)، أسهم في تطبيق المرسوم، إضافة إلى إعطائه الثقة للمتبرعين بأنّ أموال تبرعاتهم تذهب إلى الأوجه الصحيحة التي كانوا يهدفون إلى التبرع لها». وأضاف «وقعت الدائرة اتفاقية تعاون مع برنامج الشيخ زايد للإسكان لإدارة هذه الأموال، وإيصالها إلى الاستشاريين والمقاولين، بناء على تعليمات رسمية من البرنامج، وبذلك نكون في الدائرة حققنا غايات الإشراف على هذه التبرعات، وكذلك حققنا الصدقية والثقة للمتبرعين، وهذا يشجّع المتبرعين ويستحث خطاهم للإسهام في مشروع الخير المتكامل وتوجيه تبرعاتهم إلى هذه المبادرة». جاء ذلك خلال حفل تكريم المسهمين في مبادرة «مدن الخير»، الذي نظمه البرنامج، أول من أمس، وحضره وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، الذي أكّد أنّ هذه المبادرة تدعم الحالات الإنسانية التي لا تنطبق عليها ضوابط وشروط برنامج الشيخ زايد للإسكان، بهدف تحقيق الاستقرار لهم بصورة جماعية، من خلال توفير مسكن خاص لكل حالة من هذه الفئة، بدلاً من رفع كل حالة على حدة إلى الحكومة لإصدار قرار بشأنها. وأضاف: تعمل جميع المؤسسات والهيئات في الدولة جنباً إلى جنب من أجل إسعاد المجتمع وجميع فئاته، تزامناً مع «عام زايد»، الذي يسعى الجميع فيه إلى تقديم مبادرات تستهدف ترسيخ عمل الخير في المجتمع، انطلاقاً من سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ومن بينها «مدن الخير»، هذه المبادرة التي تخدم فئة مهمة من المجتمع الإماراتي. يشار إلى أن برنامج الشيخ زايد للإسكان، أنجز أربعة مساكن ضمن مبادرة «مدن الخير» بحي الشهداء في أم القيوين، وسيبدأ تنفيذ تسعة مساكن أخرى ضمن المبادرة.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 47 زيارة ) .
اطلع وفد من مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية، خلال زيارته مساء أمس، لجمعية البر بالمنطقة الشرقية على برامج وأنشطة الجمعية وما تقدمه للمستفيدين من خدمات. وأوضح رئيس المجلس عبدالله بن فيصل البريكان أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج زيارات المجلس الهادفة إلى دعم المبادرات التي تقدمها مختلف الجمعيات انطلاقا من مسؤولية الغرفة الاجتماعية، ونقل هذه التجربة إلى قطاع الأعمال، والتركيز على ما تقدمه الجمعيات وحرصها على التعاون لخدمة جميع المستفيدين من خلال برامج تقدم المهارات لتكون مخرجاتها مستديمة. ونوّه البريكان بما تقدمه جمعية البر بالمنطقة من خدمات كبيرة ومتنوعة كالتدريب والتأهيل للمستفيدين بهدف إكسابهم المهارات والمعلومات اللازمة القادرة على أن يكونوا أسراً فاعلة في المجتمع تؤثر وتتأثر به، مشيراً إلى أن المجلس اطلع على تلك المبادرات والبرامج التدريبية التي أثبتت مخرجاتها فاعلية المستفيدين وحرصهم على الانخراط فيها والتقدم خطوات للأمام، لافتا النظر إلى تفاعل أعضاء المجلس مع ما تقدمه الجمعية بأيادي وطنية وكوادر مؤهلة تستطيع التعامل مع الفئات المختلفة للمستفيدين، وتفاعل الأسر المستفيدة مع تلك البرامج إيماناً منها بأن جميع تلك الجهود تهدف إلى استقرارها واستدامة أعمالها.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
نظمت الجمعية الأهلية لإكرام المسنين ( إكرام ) بمنطقة الباحة، بالتعاون مع الرعاية الصحية المنزلية التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ، أمس برنامج " في منزلي مسن، وذلك بقاعة الأمير فيصل بن محمد التعليمية في الباحة. وأوضح مدير الجمعية عبدالرحمن بن عطية أبو رياح أن هذا البرنامج الذي يستهدف من لديه مسن في منزله يحتاج للرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، يأتي ضمن برامج الجمعية التوعوية للمجتمع التي تقام خلال صيف الباحة لهذا العام ، مشيراً إلى أن عدد المشاركين فيه بلغ 30 رجلاً وسيدة. وبين أن المستفيدين من البرنامج يحصلون على أجهزة طبية مختلفة للاستفادة منها لمريضه وكذلك شهادة حضور ومشاركة ، مفيداً أن البرنامج سينتقل بمحطته الثانية إلى محافظة المندق ثم محافظة بلجرشي فمحافظة المخواة، مقدماً شكره لمدير عام التعليم ولمدير الشؤون الصحية بالمنطقة على جهودهما في تنفيذ البرنامج . من جانبه أبان مدير الرعاية الصحية تركي الحارثي أن هذا البرنامج يأتي ضمن الشراكة بين الشؤون الصحية والجمعية، وألقيت فيه أربع محاضرات نفذها نخبة من الأطباء والفنيين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية المنزلية تضمنت التعامل مع الأمراض المزمنة لمريض المنزل، وقرح الفراش والحالات الطارئة لمريض المنزل، والوقاية من مخاطر سقوط المريض، والعلاج الطبيعي لمريض المنزل.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
وقع فريق أضواء التطوعي مساء أمس الأول شراكة مجتمعية مع لجنة التنمية الأهلية بعرعر تهدف على تقديم العطاء المتبادل بين الطرفين وتحقيق النفع العام والوصول للأهداف المنشودة والمخرجات المأمولة وتحقيقاً لرؤية المستقبلية للمملكة ( 2030) والتي كان من ضمن أبرز أهدافها تفعيل الشراكات بين المجتمع والمؤسسات الحكومية بالعمل التطوعي ، بما يترتب عليه توفير بيئة سليمة لاستثمار الشباب أوقاتهم والإفادة من طاقتهم فيما يخدم دينهم ووطنهم . ويهدف غقد الشراكة إلى ادراج اسم الفريق في منصة التطوع الخاصة باللجنة و مشاركة الفريق في برامج وفعاليات لجنة التنمية تصميم وتنفيذ البرامج التطوعية ، وقع عقد الشراكة رئيس فريق أضواء التطوعي هاني شاكر العنزي ورئيس لجنة التنمية الأهلية بعرعر عادل سلامة العنزي بحضور عدد من أعضاء الفريق
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 17 زيارة ) .
أنهت هيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم، أعمال الدورة التأهيلية الثانية للمتطوعين في مدينة جدة، التي أقامتها بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجمع الملك عبدالله الطبي لمدة ثلاثة. وأوضح مدير الإدارة العامة للتطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي منير ناقرو، أن الدورات التأهيلية التي تنظمها الهيئة للمتطوعين تسهم في تعزيز العمل التطوعي في المملكة ودعم نشاطاته، مشيراً إلى أن المتطوعين يحتاجون إلى التأهيل والتدريب من أجل التوظيف والاستفادة من جهودهم وطاقاتهم. وأكد أن تدريب وتأهيل المتطوعين يعزز انتماء المتطوعين للهيئة، بالإضافة إلى استدامة عمل التطوع لأطول مدة ممكنة والاستفادة من طاقات المتطوعين وقدراتهم وجهدهم بشكل أفضل، إلى جانب إكتسابهم الخبرة, وتوظيفهم بشكل يتوافق مع أهداف المؤسسة التي يعملون بها. وشكر ناقرو، إدارة مجمع الملك عبدالله الطبي على استضافتهم هذه الدورة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر على مشاركتها، والمتطوعين المشاركين في الدورة.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
أقامت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار"، دورةً مجانيةً بعنوان "أثر التطوع على المجتمعات" للنساء، بالتعاون مع رائدات للتدريب، في جمعية مساعي النسائية الخيرية. وقدّمت "الدورة" الدكتورة شيخة الخليوي، وتحدثت خلالها عن مفهوم العمل التطوعي ومجالاته، والمسارعة في العمل التطوعي وآثاره على الفرد والمجتمع. وتُعَد هذه الدورة ضِمن دورات تنمية مهارات العمل التطوعي لبرنامج "تطوع معنا"، التي تُسهم في تطوير مهارات المتطوعين والفِرَق التطوعية؛ بهدف رفع كفاءتهم الإنتاجية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية التي تؤدي إلى تطوير العمل التطوعي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية "وقار"، "عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق"، أن العمل التطوعي كان -ولا يزال- الدعامة الأساسية في بناء المجتمع، ونشر المحبة والترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع؛ فهو عمل إنساني يرتبط ارتباطاً قوياً بكل معاني الخير والعمل الصالح الخالص لله تعالى. وأضاف الهدلق: "لكن هذا العمل يختلف من زمن إلى آخر ومن مجتمع إلى مجتمع، أحياناً يقل وأحياناً يزيد، ويمكن أن يكون تبرعاً بالمال أو غير ذلك من وجوه الخير". وتابع: مما لا شك فيه أن هذا العمل له أهمية كبيرة تعود بالنفع على الفرد والأمة؛ فالعمل التطوعي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدين الإسلامي؛ فهو تنافس شريف والتزام أدبي لتحقيق أهداف إنسانية؛ لذلك استحق المتطوع الأجر والثواب والذكر الحسن؛ فقد قال الله تعالى فيهم: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية} البينة". ولفت إلى أن "وقار" تتقدم بخالص شكرها وتقديرها لجمعية مساعي النسائية الخيرية على استضافتها للدورة، وفريق رائدات للتدريب على تعاونهم التام، وتشجيعهم على العمل التطوعي؛ مقدماً شكره إلى المتدربات على حضورهن لهذه الدورة.
20 يوليو 2018 - 7 ذو القعدة 1439 هـ( 21 زيارة ) .
كرمت جمعية البر الخيرية بمحافظة الخرمة أعضاء فريق الخرمة التطوعي وذلك إحتفاءً بنجاح مبادرة ( رمضان أمان ) التي نفذت بأرجاء المحافظة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1439هـ. وقد شارك فيها 140 متطوع بلغ عدد الساعات التطوعية 840 ساعة قدم خلالها 5000 وجبة غذائية. وهذه المبادرة تمت بتوقيع اتفاقية بين جمعية البر الخيرية بمحافظة الخرمة ومؤسسة وقف شباب خير أمة. وفي نهاية اللقاء تم تقديم الشهادات والدروع التذكارية تكريماً لأعضاء الفريق. كما قدم أعضاء ورئيس فريق الخرمة التطوعي درع تذكاري للمدير التنفيذي لجمعية البر الخيرية الشيخ / محمد بن سعد العبنق نظير جهوده ومتابعته لهذه المبادرة. الجدير بالذكر : إن مشروع رمضان امان في نسخته الثانية بالمملكة العربية السعودية لهذا العام 1439هـ بالشراكه مع الإدارة العامة للمرور شريكاً رئيسياً للمشروع والذي ينفذ من قبل مؤسسة شباب خير أمة للعمل التطوعي ويشارك في تنظيم المشروع جميعة العمل التطوعي بالشرقيه وسوف يقام المشروع هذا العام في 19 مدينه من مملكتنا الغالية، ويشارك فيه اكثر من 7000 متطوع ومتطوعه يتطوعون في اعداد و توزيع اكثر من 350 الف وجبة افطار صائم عند الاشارات المرورية، وتهدف هذه الحملة إلى الحد من الحوادث المرورية والتخفيف من السرعة الزائدة وتوعية سائقي المركبات بالالتزام بالقواعد المرورية خصوصاً قبيل وقت الافطار وكذلك تدعو إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات على الخدمة المجتمعية والعمل التطوعي سعياً لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة في زيادة عدد المتطوعين بها إلى مليون متطوع في عام 2030