19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 51 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول بتسليم 50 طنا من التمور هدية المملكة لجمهورية بنين. حضر التسليم أمين عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بنين السفير هارفي جوكبي، ونائبته بيرنيس بانكول، والمشرف على الإدارة الإنسانية والثقافية في وزارة الخارجية البنينية فلورنتين نانقبي، وممثل من سفارة خادم الحرمين الشريفين في نيجيريا، ووفد من وزارة المالية وفريق المركز، وذلك بمقر وزارة الخارجية في مدينة كوتونو. وقدم أمين عام وزارة الخارجية في بنين خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما تقدمه حكومة المملكة من مساعدات إنسانية وإغاثية ودورها البارز في مد يد العون للمتضررين في أنحاء العالم، منوها كذلك بدور مركز الملك سلمان للإغاثة المهم في إيصال المساعدات والتأكيد على تسلمها من قبل الدول المستفيدة بإرسال الوفود للتسليم والتوقيع. وألقى ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة زاهر بن محمد الربعي كلمة أكد فيها حرص المملكة على تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لمستحقيها، وأنها لا تدخر جهدا لدعم المحتاجين في كافة أنحاء العالم.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 19 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر مؤخراً، يوماً ترفيهياً بحضور 34 أسرة من المستفيدين التابعين لها، وذلك في إطار برنامج "رحلات الخير" التي أعدتها، وذلك في نادي شركة الكهرباء بالرياض. وتولي الجمعية برنامج "رحلات الخير" أهمية كبرى لتعزيز الجانب النفسي لمرضى الزهايمر وكبار السن، ومساعدتهم من خلال تنفيذ الكثير من البرامج الترفيهية، كما تسعى بعد نجاح برنامجها إلى تعميم التجربة على جميع مناطق المملكة، التي تحتوي على أندية لشريكها الاستراتيجي "الشركة السعودية للكهرباء"، لتفعيل الدمج الاجتماعي الساعي إلى تحسين الجانب النفسي لدى المسنّين وتخفيف الأعراض المرافقة، إلى جانب الترويح عن أسرهم. يذكر أن الجمعية تتلقى جميع الاستفسارات على هاتف 0112143838/0114100112 ، أو على الموقع الإلكتروني للجمعية www.alz.org.sa ، ومواقع التواصل الاجتماعي@saudialzheimer.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 21 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الأهلية للخِدْمات الاجتماعية بالمدينة المنورة مشروع مجالس الأحياء وهو أحد مشاريع الجمعية الاجتماعية التي تهدف من خلاله إلى تعزيز العلاقة الاجتماعية بين أهالي أحياء المدينة. وانطلق المجلس الأول تحت إشراف الجمعية بمركز الأمير سلطان الاجتماعي بحي العريض التابع للجمعية حيث يعد الحي من أكبر أحياء المدينة ويتميز بكثافته السكانية وموقعه الجغرافي في قلب المدينة. وبدأ المجلس بعرض تعريفي قدمه عضو مجلس الإدارة الدكتور معتصم أبو عنق عرف فيه بالجمعية والأدوار التي تقوم بها وأبرز مشاريعها ثم عرض فكرة مشروع مجالس الأحياء والهدف من إطلاقها. بعد ذلك ألقى أمين عام الجمعية الدكتور طارق معلا كلمة رحب فيها بالحضور ، مقدمًا شكره لرئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ولسمو نائبه الأمير سعود بن خالد آل سعود على اهتمامهم ومتابعتهم لإطلاق مشروع مجالس الأحياء بالمدينة المنورة. وأكد الدكتور معلا أن مجالس الأحياء تؤدي دورًا إيجابيًا في تعزيز أواصر التعاون والتكاتف بين أهالي الأحياء وتقديم عدة مبادرات ثقافية واجتماعية ورياضية ، مبينا أن المجالس تهدف إلى تبادل الخبرات والمهارات بين أفراد الحي وتعزز العلاقة الاجتماعية الإيجابية بين أفراده وبين القطاعات الحكومية والأهلية في الحي. وختم كلمته بدعوة الحضور إلى تشكيل مجلس إدارة خاص بمجلس الحي لكي يقوم بعملية التخطيط وإدارة المجلس ومتابعة مبادرات المجلس. ثم قدم المركز عرضا تعريفيا لمرافق المركز وما يقدمه المركز من خِدْمات لأهالي الحي بجميع فئاته العمرية. وفي ختام اللقاء فتح النقاش والاستفسارات للحضور ، وتبعه تشکیل مجلس الإدارة لتولي مهام إدارة المجلس.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 23 زيارة ) .
عقدت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم الاجتماع الـ 18 ، بحضور رئيس مجلس الإدارة الدكتور عثمان بن عبدالعزيز آل عثمان وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وأمين عام الجمعية عبدالعزيز الجريد، وذلك بمقر الجمعية بالرياض . وتضمن الاجتماع إقرار عدد من التوصيات التي وافق الجميع علىيها ، منها ؛ تدشين جائزة التميز في دورتها الثامنة الشهر القادم، ومبادرة علاج ذوي الإعاقة مجاناً، وعقد اجتماع الجمعية العمومية في شهر 6 القادم، والبحث عن مستثمر لمعهد وطن التعلم للتدريب، ومسودة مذكرة التفاهم مع وزارة التعليم، وتفعيل الرقم ٧٣ ٥٠ للرسائل النصية من أجل زيادة دخل الجمعية. وثمن الدكتور آل عثمان الجهود المبذولة من جميع أعضاء المجلس ومنسوبي ومنسوبات الجمعية في سبيل خدمة ذوي صعوبات التعلم وأسرهم والمختصين والمختصات في تدريس صعوبات التعلم على مستوى مملكتنا الغالية، وبدعم ومؤازرة محبي العمل الخيري والإنساني، متطلعاً إلى مضاعفة الجهود والسعي دائماً في تميز وتألق الأنشطة والبرامج، وحث أفراد المجتمع للدعم والتطوع مع الجمعية ،حتى يتسنى لها تقديم أفضل الخدمات المجانية ليكون لنا مجتمع راقي وعمل خيري متميز وتطوير مقوماته يمكّن ذوي صعوبات التعلم من الإبداع في مختلف جوانب الحياة وباستخدام أساليب حديثة.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 29 زيارة ) .
قدّمت جمعية البر الخيرية ، بمحافظة جدة خلال النصف الأول من العام الجاري 17091 جلسة غسيل مجانية لمرضى الفشل الكلوي في إطار خدمات الجمعية لمستفيديها داخل المحافظة . وأكد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة خلف بن هوصان العتيبي، أن 1442 مريضاً استفادوا من جلسات مراكز الجمعية للغسيل الكلوي ، مشيراً إلى أنه خلال الشهور الماضية أجريت 12505 جلسة غسيل كلى استفاد منها 1059 مريضاً بمركز هشام عطار للغسيل الكلوي ، فيما حصل 383 مريضاً على 4586 جلسة غسيل بمركز عبدالكريم بكر للغسيل الكلوي ، بجانب توفير العلاج المجاني والرعاية الصحية المطلوبة وفق أعلى المعايير . يُذكر أن مركز هشام عطار يُعد أكبر مركز خيري في محافظة جدة لخدمة مرضى الفشل الكلوي ، لاحتواءه 47 جهازاً للغسيل ، يليه مركز عبدالكريم بكر الطبي ويحتوي على 23 جهازاً للغسيل الكلوي .
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 23 زيارة ) .
وقّعت اليوم، الشركة السعودية للكهرباء، مذكرة تعاون مجتمعي مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، تهدف إلى دعم برامج ومبادرات الجمعية، إضافة إلى استفادة الجمعية من أندية الشركة المنتشرة في جميع مدن المملكة، وإدراج الجمعية في برنامج الاستقطاعات من رواتب الموظفين. وقع الاتفاقية من جهة الشركة نائب الرئيس الأعلى للاتصال والعلاقات العامة، حمود بن عودة الغبيني، ، ومن الجمعية المدير العام لجمعية إنسان صالح اليوسف، . وأكد الغبيني، أن "السعودية للكهرباء" كانت وما زالت تعتمد ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية، دعم الجهات والجمعيات الخيرية والاجتماعية، المعنية برعاية الأيتام أو تلك التي تعنى بالفئات الخاصة، مثل: مكافحة السرطان ومرضى الزهايمر، وذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الهمم وغيرهم؛ إيماناً منها بدورهم الفعال في المجتمع. من جانبه قدم مدير عام جمعية (إنسان) لرعاية الأيتام صالح بن عبد الله اليوسف شكره وتقديره للشركة السعودية للكهرباء لدورها الرائد في المسؤولية الاجتماعية، واستشعارهم بفئة الأيتام، من خلال مبادرتها البناءة لدعم برامج وأنشطة الجمعية والاستفادة من أندية الشركة في جميع مدن المملكة، منوها بالدور الاجتماعي الذي تقوم به الشركة السعودية للكهرباء من خلال دعمها للعديد من المؤسسات المجتمعية المتخصصة في مجالات الرعاية الاجتماعية، مما يُعزز دورها في تقديم العمل المتكامل للفئات المستهدفة وأشار اليوسف إلى أن هذه المبادرة تأتي انطلاقا من حرص الطرفين على تفعيل الرؤية الوطنية 2030 التي أكدت على تحقيق التكامل بين الجهات المعنية والقطاع غير الربحي لخدمة المحتاجين من أبناء مجتمعنا.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 20 زيارة ) .
تواصل مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك أنشطتها التوعوية ضمن حملة "وعيكم نجاة" حيث نفذت اليوم برنامجي كيفية استخدام وسائل السلامة في المنشآت التجارية، ومسؤول السلامة بالمنشآت التعليمية ودور العاملين في تطبيق خطط الإخلاء وشرح كيفية استخدام وسائل السلامة، بحضور عدد من مسؤولي الأمن والسلامة بالجهات الأهلية والحكومية بمدينة تبوك. وأوضح نائب المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك الملازم أول رافع العمري أن هذه الحملة تحمل رسالة وهدفاً ومعنى فكلما زاد الوعي في مجتمعنا زادت نسبة النجاة -بإذن الله- من الحوادث والكوارث -لا قدر الله-. ولتحقيق ذلك ترتكز الحملة على أهمية تعزيز مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين، مبيناً أهمية التقيد باشتراطات ومتطلبات السلامة العامة من شتى المخاطر المحيطة من ضمنها المخاطر المنزلية ومخاطر المجازفة أثناء الأمطار والسيول، وذلك من خلال تنفيذ برامج عدة تم تحديدها بعناية مثل إقامة المحاضرات والندوات وتوزيع النشرات وإقامة المعارض التوعوية على مدار هذا العام. وأضاف أن من أهداف هذه الحملة الوقوف على دور المختص بأعمال السلامة والتأكد من إلمامه التام بمتابعة التعليمات التي تكفل فاعلية وسائل السلامة في المواقع سواء كانت منشأة حكومية أو أهلية، كالمدارس والمستشفيات والدوائر الحكومية والأسواق والمولات التجارية والفنادق والشقق المفروشة ودور الإيواء، حيث تتمثل الحملة بزيارات يتم التنسيق لها أو بزيارات مباشرة للموقع حسب الأولوية المعتمدة لمعالجة الملاحظات. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190918/158019#sthash.ez1WZdek.dpuf
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 20 زيارة ) .
شهدت النسخة الثانية من مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف على مدار شهر ونصف الشهر, تنظيم الاتحاد السعودي للهجن 5 مبادرات اجتماعية نوعية بهدف تحويل المهرجان إلى مناسبة أكثر شمولية. وشملت هذه المبادرات منح 25 طالباً من كلية الإعلام في جامعة الطائف فرصة التدريب العملي عبر المشاركة في التغطية الإعلامية للمهرجان مما سهم في صقل مواهبهم الصحفية، ومبادرة إعادة إحياء حديقة الملك فيصل وتحويلها إلى منتزه عالمي حيث احتضنت 20 فعالية متنوعة خلال المهرجان. وحظي العنصر النسائي باهتمام خاص من خلال مبادرة "قيّل عندنا" التي عرضت تجارب وأفكار سيدات ورواد الأعمال في جناح مستقل بقرية الهجن، فيما جذبت مبادرة "فرحة طفل" آلاف الأطفال ببرامج متعددة تزامنت مع عودة المدارس، إضافة إلى مبادرة ترفيهية لنزلاء دار الشؤون الاجتماعية لكبار السن. بدوره أكد صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، رئيس الاتحاد السعودي للهجن، أن هذه المبادرات تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للمهرجان تجاه مختلف فئات وشرائح المجتمع، خاصة مع تنوعها حيث لم تقتصر على الجانب الرياضي مما أسهم في إقبال كبير على تلك المبادرات طوال أيام المهرجان انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تعزيز مبادرات المسؤولية الاجتماعية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 19 زيارة ) .
شهد مركز ولاية بهلا المشارك في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في نسختها الـ (29) اقبالا من قبل المتسابقين الذين بلغ عددهم 177 متسابقا ومتسابقة في مختلف المستويات . وبدأت لجنة التصفيات للمسابقة في تقييم المشاركين في الفترة المسائية وذلك بمدرسة حي السعد لتحفيظ القرآن الكريم . وأوضح يوسف السديري عضو اللجنة : بأن مركز بهلا شهد مشاركة الفئات ذات الأعمار الصغيرة للمستويين السادس والسابع بشكل ملحوظ ، كما تميز بحضور أولياء الأمور مع أبنائهم ومساندتهم لهم ، وظهر خلال التقييم جرأة المشاركين وعدم ارتباكهم مع صغر سنهم وهذا أمر محمود من خلال تجاوز جانب الخوف عند المتسابق أمام اللجنة. من جانبه قال الدكتور سليمان بن سعيد العبري العضو الإداري لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم بمركز بهلا: إن المركز قد أكمل ومنذ فترة استعداده لاستضافة لجنة التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم وتمثلت الاستعدادات في تحديد مكان إقامة التصفيات الأولية وهي مدرسة حي السعد للقرآن الكريم كمركز تسميع وتهيئته بما تحتاجه اللجنة من تحضير قاعات للتسميع الخاصة باللجنة وقاعات انتظار الذكور وأخرى للإناث وتحديد مداخل خاصة، كما وشمل الاستعداد توزيع المشاركين حسب الأيام والوقت المناسب لهم وأماكن إقامتهم. وقد توزع المشاركون الذين جاءوا من ولايتي بهلا والحمراء والقرى التابعة لها على جميع مستويات المسابقة السبعة بدءا بالمستوى الأول وهو حفظ المصحف كاملا وانتهاء بالمستوى السادس وهو حفظ جزأين من القرآن للأطفال من مواليد عام 2011 فأعلى. وفي لقاء مع المشاركين قال علي بن سليمان اليحيائي: بأنه يشارك في المسابقة بصورة مستمر ويشارك حاليا في المستوى الرابع لحفظ 12 جزء مع التجويد ، وأوضح بأنه بعد انهاء مرحلة الدراسة بالدبلوم العام أصبح لديه الوقت الكافي وعمل على استغلاله واستثماره في حفظ كتاب الله وبدأ في الحفظ تدريجيا وأكد : ان الحفظ لكتاب الله سهل وميسر ويحتاج للمداومة في الحفظ والمراجعة ويستغل وقته في مراجعة ما تم حفظه من أجزاء ويأمل أن يتم حفظ كتاب الله كاملا. أما المتسابقة رقية بنت علي المصلحية من ذوي الإعاقة «فاقدة البصر» وتعمل مرشدة دينية أعربت عن سعادتها بالمشاركة بهذه المسابقة والتي تعمل على تحفيز الناشئة والشباب على حفظ كتاب الله، وجاءت مشاركتها في المستوى الرابع بحفظ 12 جزء من كتاب الله، مشيرة الى أنها بدأت الحفظ منذ سن الثامنة عن الطريق الاستماع لعدد من القراء ، وتستثمر وقت الفجر في الحفظ والمراجعة لكتاب الله ، وتطمح أن تحفظ كتاب الله كاملا وتحقق نتائج مشرفة في المسابقات المحلية والدولية ، وقدمت نصيحتها للناشئة الصغار في الحفظ منذ الصغر لسهول الحفظ لديهم.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 32 زيارة ) .
افتتحت مكتبة خيرية للجمهور فى السلطنة بهدف التشجيع على القراءة، ووفقا لفريق مبادرة "دعونا نقرأ"، جميع الكتب الموجودة في المكتبة مستخدمة من قبل وتبرع أصحابها للمكتبة. وقالت جين جعفر إم بي اي ، رئيسة ومؤسسة "دعونا نقرأ ومكتبتى" لصحيفة "تايمز أوف عمان": "نحن نجمع الكتب لسنوات عديدة. نبحث دائمًا عن المزيد من التبرعات من الكتب المستعملة ، خاصة باللغة العربية. نحتاج أيضًا إلى المزيد من المتطوعين للمساعدة. نحن ندير المكتبة ونقرأ للأطفال ". وتقع مكتبة "دعونا نقرأ" الخيرية ومكتبة الأطفال في الطابق الثالث من "أفنيوس مول" عُمان. وتكون مفتوحة من الساعة 10 صباحًا إلى 9 مساءً كل يوم. وأضافت جين: "تحتوي المكتبة على آلاف الكتب المناسبة لجميع الأعمار باللغتين الإنجليزية والعربية. كما أن الكتب معروضة للبيع من 1 إلى 2 ريال عماني فقط." وأضافت: "في مكتبة الأطفال ، نبيع الكتب الورقية فقط حتى نتمكن من الاحتفاظ بمخزون جيد من الكتب الورقية للأطفال ليأتوا ونقرأ ونعقد العديد من الفعاليات والأنشطة للأطفال وسيكون حدثنا التالي السبت 21 سبتمبر ، في الساعة 11 صباحًا للأطفال دون سن 5 سنوات والثاني سيكون في 2 أكتوبر. " دعونا نقرأ بدأت أنشطتها في عام 2007 لتعزيز كتاب القراءة بين الأطفال في عمان. في عام 2013 ، أطلقوا مبادرة مكتبتي ، وهي أول مكتبة متنقلة في عمان.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أكدت جمعية «بيت الخير» أن عدد أصحاب الهمم، الذين ترعاهم شهرياً بلغ 65 حالة، يتقاضون مساعدات مالية بشكل شهري، بالإضافة إلى مساعدة الحالات الطارئة، حيث بلغ إجمالي ما أُنفق على أصحاب الهمم خلال العام الجاري 1.600.350 درهماً. وتنفذ الجمعية مشروعين لأصحاب الهمم، الأول يدخل ضمن برامج التكافل المجتمعي، ويسمى «مشروع الدعم الشهري لأسر أصحاب الهمم»، ويتضمن توفير الكفاية لأسرة صاحب الهمم، بما في ذلك توفير كل سبل الرعاية الخاصة بصاحب الهمم كالأجهزة الطبية، التي تساعده على تجاوز نقاط الضعف والإعاقة كالأجهزة السمعية والكراسي المتحركة وغيرها. والمشروع الآخر يدخل ضمن برامج الإسعاد ويسمى «مشروع إسعاد أصحاب الهمم»، ويتضمن تقديم الدعم المالي والمعنوي في المناسبات الاجتماعية والمواسم والأعياد. كما تشرف على تنفيذ المشروعين لجنة أصحاب الهمم، التي تدرس احتياجاتهم، وتنفذ لهم مبادرات الترفيه والتثقيف والإسعاد.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 15 زيارة ) .
نظّمت هيئة الصحة بدبي، أمس، ممثلة بمركز سعادة كبار المواطنين، ملتقى علمياً لأصدقاء مرضى الزهايمر ضمن جهودها الرامية الى رفع الوعي المجتمعي والقائمين على رعاية المرضى ومقدمي الخدمات الصحية بأهمية تفهم طبيعة المرض، وتبني الطرق والأساليب الآمنة للتعامل مع المرضى وتقديم الرعاية اللازمة لهم. وقالت الدكتورة سلوى السويدي استشاري ومدير مركز سعادة كبار المواطنين بهيئة الصحة بدبي: إن الملتقى الذي حضره حشد كبير من مقدمي الرعاية الصحية وزوار ومراجعي المركز وذوي المرضى، ناقش عدداً من المحاور المتعلقة بطبيعة المرض، وأساليب الرعاية التمريضية وأفضل الممارسات العالمية في مجال رعاية المرضى، والتحديات التي تواجه مقدمي الرعاية الصحية، وكيفية التغلب على هذه التحديات، ودور الرياضة والعلاج الطبيعي في رعاية مريض الزهايمر.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 22 زيارة ) .
واصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي توزيع المساعدات الإنسانية والإغاثية للاجئين الروهينجا في جمهورية بنغلاديش، ضمن مبادرات الإمارات لتخفيف معاناة اللاجئين وتحسين سبل حياتهم في ظروفهم، وذلك بناء على توجيهات القيادة الرشيدة، وبمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس الهيئة. مستلزمات وتضمنت المساعدات الإنسانية للروهينجا التي شارك في توزيعها عدد من المتطوعين من طلاب الإمارات في المملكة المتحدة توزيع الطرود الغذائية التي استفاد منها 7 آلاف لاجئ في المخيمات المنتشرة في مدينة كوكس بازار، إلى جانب توزيع الاحتياجات الأساسية الأخرى والمستلزمات المنزلية ومعدات الطبخ والمكملات الغذائية والهدايا للأطفال. ووصل مؤخراً إلى العاصمة البنغالية وفد من الهلال الأحمر الإماراتي، حيث كان في استقبالهم ساعد محمد المهيري سفير الدولة لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية، وذلك بالتزامن مع وصول عدد من الطلاب الإماراتيين الدارسين بكليات الطب في المملكة المتحدة، الذين قدموا إلى دكا من العاصمة البريطانية لندن مباشرة للتطوع ضمن فرق الهلال الأحمر والمشاركة في الجهود الإنسانية والتطوعية التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر لرعاية اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الأساسية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 16 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أمس مذكرة تفاهم ثلاثية مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» بشأن إيجاد آلية تعاون مشترك لتحقيق إسهامات تحقيق محور التأهيل المهني والتشغيلي لأصحاب الهِمم ضمن السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، وذلك من خلال إعادة تدوير العبوات البلاستيكية الفارغة، لإتاحة المجال لأصحاب الهمم لإسهاماتهم المجتمعية، وإظهارهم كعضو فاعل ومؤثر في النسيج الوطني. وقد وقع المذكرة عن المؤسسة عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام، وعن «مساندة» سويدان راشد الظاهري الرئيس التنفيذي للشركة، وعن «تدوير» الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام المركز، وحضر مراسم التوقيع التي أقيمت بمقر مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني التابع لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لفيف من المسؤولين والمدراء وممثلي وسائل الإعلام. تأهيل وبموجب مذكرة التفاهم تقوم مؤسسة زايد العليا بتدريب وتأهيل أصحاب الهِمم لتحقيق الجاهزية الخاصة لعمليات إعادة التدوير للعبوات البلاستيكية، وتحديد العدد المناسب من الورش لتدريبهم وتأهيلهم للمشروع، والعدد المناسب من المدربين والمشرفين المؤهلين لمتابعة عملية التجميع وإعادة التدوير، فضلاً عن عمل قاعدة بيانات خاصة بالمشروع، وإجمالي أعمال إعادة التدوير بالتعاون الكامل مع مساندة وتدوير، وإجراء التنسيق الكامل مع الشركات المعنية، لتحقيق الهدف المنشود من التعاون المشترك. حماية البيئة ورحّب عبد الله الحميدان بالتوقيع على مذكرة التفاهم الثلاثية التي تأتي في إطار الاهتمام المتزايد في مؤسسة زايد العليا بضرورة حماية البيئة والحفاظ على مقدراتها الطبيعية، تأكيداً على التزام المؤسسة الحقيقي بمبدأ السلامة البيئية، مشيراً إلى أن منتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم حريصون بدورهم على سلامة ونظافة عالمهم المحيط، مستشعرين قيمة هذا الهدف البنّاء، وهذا يدل على نوعية ما يتلقونه من روافد التعليم والتربية والتدريب الذي تقدمه لهم المؤسسة، ووفق أفضل السبل والممارسات العالمية المعتمدة، للتوعية بدورهم في خدمة المجتمع أسوة بباقي أفراد المجتمع، وتحقيق كل ما من شأنه تفعيل عجلة التنمية المستدامة في الإمارات. من جهته، لفت المهندس سويدان راشد الظاهري إلى أن هذه الشراكة ستحقق مزيداً من النتائج الإيجابية في دعم وتمكين أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع من خلال العمل على تأهيلهم مهنياً في عدد من الصناعات ومنها صناعة إعادة تدوير العبوات البلاستيكية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 14 زيارة ) .
قال مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف الجيماز: إن البيت متمثلا بقسم خدمة الشركات يقوم بتقديم خدمة احتساب مقدار الزكاة المستحقة على الشركات والمؤسسات التجارية والجمعيات التعاونية، عن طريق الحضور إلى مقر بيت الزكاة أو بزيارة الشركة إلى مقرها أو بإرسال التقرير المالي للجهة الطالبة باحتساب زكاتها. وأشار إلى أن قسم خدمة الشركات في بيت الزكاة مؤهل علميا وشرعيا فيما يتعلق باحتساب زكاة عروض التجارة (شركة مؤسسة تجارية جمعية تعاونية)، ويقوم كذلك بالتواصل مع جميع الشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية عن طريق الزيارات الميدانية للشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية وذلك بهدف توضيح رسالة البيت الإنسانية. وذكر الجيماز أنه تم الانتهاء من إصدار دليل زكاة الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية، البورصة 2018، ويمكن للمتبرع الحصول على نسخته من أقرب فرع من المراكز الإيرادية المنتشرة قرب الجمعيات التعاونية أو صالات المتبرعين، كما يمكنه تصفح الدليل من الموقع الإلكتروني للبيت بصيغة PDF، وذلك تسهيلا عليه للحصول على نسخته المطبوعة من دليل زكاة الأسهم، حيث شملت الأدلة من سنة 2010 حتى 2018، بالإضافة إلى توفير خدمة احتساب زكاة الأسهم بنية الاستثمار عبر عنوان الموقع https://www.zakathouse.org.kw/calculat.aspx. وقال الجيماز: إن قسم خدمة الشركات قام بالعديد من الإنجازات خلال فترة السنة الحالية منها مخاطبة جميع الشركات المدرجة في الأوراق المالية والتي لديها هيئات شرعية لتزويدهم بقيمة زكاة سهم الشركة لإدراجه في دليل زكاة الأسهم الإلكتروني بموقع بيت الزكاة، وتمت تهيئة الموقع الإلكتروني والأنظمة الآلية الداخلية وذلك بالتعاون مع مركز نظم المعلومات بالتعديلات اللازمة لإدراج زكاة الأسهم، إضافة إلى الانتهاء من احتساب عمليات عدد 138 شركة مدرجة في سوق الأوراق المالية. وأضاف الجيماز أنه تم استخراج القوائم المالية للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية (البورصة) لدراستها وتحليلها واستخراج زكاة السهم للشركات التي ليس لديها هيئات شرعية، وتم إدراج زكاة سهمها في الموقع الإلكتروني وذلك تسهيلا على المستثمرين في احتساب زكاة الأسهم، وتفعيل المكالمات الهاتفية الخاصة بخدمة احتساب زكاة الأسهم خلال الفترة الصباحية والتنسيق مع مكتب الشؤون الشرعية للرد على جميع الاستفسارات الشرعية والتي تتعلق بزكاة الشركات وزكاة الأسهم.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 16 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 66689 دينارا تبرعا من جمعية كيفان التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيرى لمقر الجمعية يوم الأربعاء الموافق 4 الجاري، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الجمعية يوسف العيدان ونائب رئيس مجلس الإدارة مشاري خاجة وأمين السر يوسف المسلم وأمين الصندوق ماجد المطيري. وأعرب الجيماز خلال الزيارة عن بالغ شكره وتقديره لدعم جمعية كيفان المستمر وإخراجها لزكاة أموالها لدى ««البيت» تمكينا له من أداء دوره وتنفيذ برامجه الساعية لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية كيفان التعاونية يوسف العيدان خلال استقباله لوفد «البيت» عن تقديره للدور الرائد والفعال الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا «للبيت» بدوام التوفيق والسداد. وأوضح العيدان أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 16 زيارة ) .
حقق مؤتمر وجائزة المسؤولـيــة المجتمـعـيـة للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية لعام 2019م في دورته الرابعة والتي أقيمت في الكويت نجاحا كبيرا من خلال الحضور والمشاركة المميزة للضيوف والمتحدثين والمكرمين. وقد شهد حفل افتتاح المؤتمر تكريم محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، ومنحه لقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية نظرا لجهوده الكبيرة في خدمة المجتمع، والتي ساهمت في تحقيق مدينة الأحمدي هذا الإنجاز المميز، كما تم تكريم كوكبة من القيادات المصرفية وعدد من الفائزين بجوائز المؤسسة المالية الملتزمة بالمسؤولية المجتمعية لعام 2019. وصرح مدير عام معهد الإنجاز المتفوق للتدريب والاستشــارات الاداريـــة والاقتصادية والمالية عضو اللجنة المنظمة د ..شهاب العثمان بأن هذا المؤتمر الذي يتم تنظيمه سنويا من قبل الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية عضو برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي، عقد المؤتمر لهذا العام بنسخته الرابعة بالشراكة مع كل من المعهد العربي للتخطيط، ومجموعة البركة المصرفية، والمركز العالمي للتنمية المستدامة، وذلك ضمن فعاليات اختيار «مدينة الأحمدي» المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا لعام 2019. وبين أن إقامة هذا المؤتمر جاءت لاستعراض أفضل التجارب والممارسات العالمية والإسلامية في مجال «دور القيادات المصرفية الإسلامية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية»، وإلى تعريف المؤسسات والأفراد بمجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية والطريق لاستثمارها لتنمية المجتمعات العربية والاسلامية، وإلى تسليط الضوء على دور المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية في مجالات الخدمة المجتمعية. وعن محاور المؤتمر، أوضح العثمان أنها تركزت حول القيادة المصرفية المعززة لابتكار المبادرات المجتمعــيــة (قـصــص وتجارب إبداعية)، ومكونات القيادة المؤثرة في تعزيز ممارســات المســؤولـيــة المجتمعــية في المؤسسات المصرفيـــة الإســلاميــة، والأدوات المهنية لتعظيم أثر القيادات المصرفية في تعزيز الشراكات المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية، ودور قيادات الهيئات الشرعية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية، والمرجعية المعيارية العالمية المعززة لدور القيادات المصرفية في قياس أداء المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية، والبنوك المركزية المساندة للقيادات المصرفية في ممارسة أعمال المسؤولية المجتمعية بين التشريعات والدور الرقابي، والقيادات المصــرفـيــة ومـمــارسات المسؤولية المجتمعية لتحقيق المواءمة بين الترويج الإعلامي والأثر المستدام. واختــتــم العـثـمــان تصريحه بأن تنظيم مثل تلك الفعاليات المتخصصة، وعقد الشراكات واتفاقيات التعاون وتضافر الجهود بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني، تأتي تماشيا مع توجه الكويت الرامي إلى الوصول لمستقبل مزدهر ومستدام، من خلال حشد كافة الجهود لإنجاز أهداف خطة التنمية الوطنية، المنبثقة عن تصور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، لتحويل الكويت إلى مركز إقليمي رائد ماليا وتجاريا وثقافيا ومؤسسيا، وذلك بحلول عام 2035.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 27 زيارة ) .
دعت الكويت المجتمع الدولي إلى الاهتمام بالمسائل الإنسانية في سورية ومنها السماح الآمن والمستدام لدخول المساعدات الإنسانية والإخلاء الطبي ومنع حصار المناطق السكنية. جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمام الدورة الـ42 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان في اطار الحوار التفاعلي مع اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سورية. وطالبت الكويت أيضا بضرورة التعامل مع كافة الجرائم التي قد ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وتقديم مرتكبيها للعدالة. وقال السفير الغنيم ان الكويت تدين بشدة ما ورد في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سورية من انتهاكات خطيرة وممنهجة لحقوق الإنسان يتعرض لها أبناء الشعب السوري الشقيق. كما أكد دعم الكويت لاستمرار اللجنة والقيام بدورها في المرحلة المقبلة مع ضرورة دعم المجتمع الدولي لمهامها والمسؤوليات المناطة بها. وقال ان الكويت تشعر بقلق شديد من استمرار الاعتداءات على المدنيين الأبرياء في أنحاء متفرقة من سورية واستمرار الأطراف المتحاربة باعتداءاتها على البنى التحتية المدنية مستخدمين فيها كافة الأسلحة الفتاكة بما فيها الأسلحة المحظورة دوليا التي تعد انتهاكا صريحا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وفي السياق ذاته، أشار السفير الغنيم الى قيام الكويت بتحمل مسؤوليتها تجاه الشعب السوري منذ بداية الأزمة وسعت منذ الساعات الأولى إلى حشد الدعم الدولي للعمليات الإنسانية ولمساعدة الدول المستضيفة للنازحين على توفير الرعاية للاجئين. وأكد ان الكويت لاتزال مستمرة في ذلك الدور من خلال تنظيمها وترؤسها للمؤتمرات الدولية التي تهدف إلى دعم الشعب السوري والمنطقة. ولفت السفير الغنيم الى الدعوة التي أطلقها صاحب السمو الامير الشيخ صباح الأحمد للتفكير بفلسفة جديدة لدعم ومساعدة النازحين واللاجئين السوريين من خلال اعتماد برامج وخطط توفر لهم فرصا للتعلم بما يمكنهم من مواجهة أعباء الحياة ويعينهم على رسم مستقبلهم ومستقبل بلادهم ويحصن عقولهم من الأفكار الهدامة.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 18 زيارة ) .
ثمن الرئيس اللبناني ميشال عون الجهود التي تبذلها جمعية الهلال الأحمر في مساعدة اللبنانيين واللاجئين السوريين في لبنان. وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اعرب عن تقديره لدى لقائه برئيس الهلال الأحمر د ..هلال الساير والوفد المرافق له للتعاون القائم بين الجمعية والصليب الأحمر اللبناني. وأضاف البيان ان عون بحث مع الساير أوضاع الجمعية وأنشطتها داخل الكويت وخارجها اضافة الى تعزيز سبل تعاونها مع الجمعيات والمؤسسات اللبنانية في لبنان. ونقل البيان تهنئة الساير للرئيس اللبناني على اقرار الأمم المتحدة انشاء «اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار» في لبنان مشيدا بأهمية هذه الخطوة. وشرح الساير أهداف جمعية الهلال الأحمر الكويتي منذ انشائها والتي تصب في خانة مساعدة الانسان عند الحاجة اينما كان، لافتا الى مساهمتها في بناء مستشفى (المنية) في طرابلس شمال لبنان. وأشار البيان الى اشادة الساير بالتعاون بين الهلال الأحمر الكويتي والصليب الأحمر اللبناني وبمشروع شراء المنتجات الزراعية وتوزيعها على المحتاجين وذلك بهدف مساعدة المزارعين من جهة ومساعدة الأسر المحتاجة من جهة أخرى. وبحسب البيان فقد اطلع الساير الرئيس اللبناني على مشاريع اخرى بدأ العمل فيها ومنها العيادات المتنقلة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني والشركاء الدوليين وهي قائمة على تبرعات من الشعب الكويتي الى الشعب اللبناني الشقيق. وشارك في الاجتماع الى جانب الساير كل من الأمين العام للجمعية مها البرجس ومدير الإدارة القانونية وشؤون الشباب الدكتور مساعد العنزي ومدير العلاقات العامة والإعلام خالد الزيد.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 26 زيارة ) .
دشنت وزارة التربية والتعليم، في تجربة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس المرحلة الإعدادية، بناء على ما تحقق من نتائج متميزة في المدارس الابتدائية خلال الأعوام الدراسية الماضية، وفي إطار التوسع المستمر في سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في المدارس الحكومية، ضمن جهود الوزارة لتوفير التعليم المناسب للجميع. وقام الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، اليوم، بافتتاح أول فصل دراسي ضمن هذه التجربة التربوية الجديدة، وذلك بمدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية للبنين، حيث اطلع على جانب من البرامج التربوية والتعليمية المقدمة لهذه الفئة من الطلبة، معربا عن مشاعر السعادة والفخر والاعتزاز بتدشين هذه الخطوة التطويرية، التي ستتيح لهؤلاء الأبناء، ولأول مرة، فرصة استكمال الدراسة النظامية في مدارس المرحلة الإعدادية، بعد تهيئتها بمتطلبات الدمج اللازمة، كالكوادر البشرية المؤهلة، والصفوف الخاصة المهيأة وفق المعايير الدولية، والبرامج الدراسية النوعية. وأشار الوزير إلى النتائج المبهرة التي حققتها تجربة دمج طلبة التوحد خلال الفترة الماضية، والتي تندرج ضمن الإنجازات التعليمية العديدة التي تحققت في مملكة البحرين، حيث ارتفع عدد المدارس المطبقة لهذه التجربة الرائدة من ثلاث مدارس في العام 2010، تضم 11 طالبا وطالبة فقط، إلى 19 مدرسة في العام الحالي، تضم 145 طالبا وطالبة، من ضمنهم 39 طالبا وطالبة تم نقلهم بصورة كلية من الصفوف الخاصة إلى العادية، نتيجة للتطور الملموس في مستواهم على الصعيد الأكاديمي والسلوكي والنفسي والاجتماعي. وأكد الوزير أن الوزارة مستمرة في تطوير سياستها في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تعد ضمن التجارب الرائدة لمملكة البحرين، بشهادة العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها منظمة اليونسكو، التي صنفت المملكة ضمن الدول ذات الأداء العالي والمتميز في توفير التعليم للجميع.