15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تفقد فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول (الخميس) سير توزيع المواد الغذائية للنازحين من الحديدة إلى مديرية المقاطرة بمحافظة لحج. وخلال الجولة التفقدية أوضح مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في عدن صالح الذيباني أن المركز اعتمد 926 سلة غذائية تزن 68 طنًا، و524 كيلوغراما للنازحين من الحديدة إلى محافظة لحج. كما أعرب الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية المقاطرة طارق عبدالله محمد عن سعادته بتدشين توزيع السلال الغذائية المقدمة من المركز لنازحي محافظة الحديدة في محافظة لحج، معبرا عن شكره وامتنانه الجزيل لكل جهود المركز المساندة للشعب اليمني. ووصلت 14 شاحنة إغاثية مقدمة من المركز أمس (الجمعة) إلى محافظة الجوف تحمل 4200 سلة غذائية تزن 311 طنًا، سيتم توزيعها على النازحين والمتضررين في المحافظة. فيما وزع المركز 66 طنًا و600 كيلو غرام من السلال الغذائية للنازحين من الحديدة في مديريتي المقاطرة وطور الباحة بمحافظة لحج، ضمن مشروع توزيع 15 ألف سلة غذائية مخصصة لنازحي محافظة الحديدة، يستفيد من المشروع 5400 نازح. ويأتي التوزيع في إطار المشاريع الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 301 مشروع.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 21 زيارة ) .
يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية دعمه لقطاع الثروة الحيوانية للأسر الأكثر احتياجًا في سوريا إذ يعد إلى جانب القطاع الزراعي من أهم القطاعات الحيوية في توفير الأمن الغذائي وسبل العيش لمعظم الأسر. وقدم فريق المركز 364 نعجة، مع توفير الأعلاف بنوعيها المركبة والمالئة مجانًا لـ 182 مستفيدًا، بمعدل نعجتين لكل مستفيد في قرى "احتيملات" و "حور النهر" و "اسنبل" و "الحميدية" و "الخالدية" و "العيون" و"كفر الورد" و "مزرعة كفر الورد" في منطقة أعزاز بمحافظة حلب السورية. ويستهدف المشروع الأسر الأشد احتياجا من المقيمين والنازحين ذوي الخبرة السابقة في تربية المواشي من خلال تقديم الأغنام والأبقار ودعم الأعلاف والعناية البيطرية واللقاحات ضمن مدة تنفيذ المشروع. وتأتي هذه الجهود الإنسانية والإغاثية من المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة الشعب السوري خلال أزمته الإنسانية الراهنة.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 25 زيارة ) .
كشفت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالمنطقة الشرقية، فاطمة بنت عبدالله الفهيد، عن تأسيس مجلس استشاري لذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية، أنجزته إدارة التربية الخاصة بالشراكة مع مكاتب التعليم والإدارات ذات العلاقة، كما دشنت «الفهيد» (3) مشروعات في هذا الصدد، ممثلة في: مشروع ارتقاء لشراكة أسر ذوي الإعاقة مشروع حقيبة التعامل مع ذوي الإعاقة مشروع ارتقاء وذلك خلال فعّاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والمعرض الخاص بأعمال الطالبات وورش العمل المصاحبة له، الذي نظمته إدارة التربية الخاصة بقطاع التعليم بالمنطقة الشرقية، يوم الأول من أمس، بحضور قيادات التعليم ومنسوبات المدارس ورياض الأطفال، وعدد من الطالبات والأمهات.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 28 زيارة ) .
وصلت أمس إلى محافظة الجوف باليمن 14 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تشتمل على 4,200 سلة غذائية تزن 311 طنًا، سيتم توزيعها على النازحين والمتضررين في المحافظة. وتأتي هذه المساعدات امتدادًا للمشروعات الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز لجميع المحافظات اليمنية دون تمييز. كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول، 66 طنًا و 600 كجم من السلال الغذائية للنازحين من الحديدة في مديريتي المقاطرة وطور الباحة بمحافظة لحج، ضمن مشروع توزيع 15 ألف سلة غذائية مخصصة لنازحي محافظة الحديدة، يستفيد من المشروع 5,400 نازح، ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة، ممثلة بالمركز، للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 301 مشروع.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 24 زيارة ) .
حرصت الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بتبوك, على تنفيذ عدد من الفعاليات والمشاريع ومبادرات منذ تأسيسها في عام 1437هـ, تحقيقا لرؤيتها بقيادة فاعلة للعمل التطوعي بمنطقة تبوك، وهدفت إلى رفع الوعي بالعمل التطوعي وتعزيزه, في ظل رؤية المملكة (2030) التي تستهدف رفع مساهمة القطاع الثالث غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من 1% إلى 5%، والوصول إلى مليون متطوع. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد بن عبدالعزيز العودة في تصريح لـ (واس ), إن الجمعية استهدفت منذ تأسيسها, توحيد الجهود في الأعمال التطوعية بالمنطقة من خلال الدعم المادي والمعنوي للفرق التطوعية في مجالات المجتمع, والتعليم, والبيئة , والاحتفالات والكوارث, لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للجمعية بإنشاء قاعدة بيانات للعمل التطوعي في منطقة تبوك, والعمل على تنظيم سياسات وتشريعات الأعمال التطوعية وتذليل معوقاتها, وبناء شراكات مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة, وتنفيذ دورات تعريفية وتدريبية للأفراد المتطوعين والفرق التطوعية والمنظمات التي تستقطب المتطوعين, وتنظيم عمل الفرق التطوعية بالمنطقة ودعمها والإشراف عليها.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 20 زيارة ) .
أقامت جمعية تيسير الزواج ورعاية الأسرة بالأحساء حفلاً تكريمياً لرئيس مجلس إدارتها السابق فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد العمير بعد انتهاء فترة خدمته لرئاسة مجلس الجمعية بأحد المنتجعات في الأحساء، وقد حضر اللقاء رئيس مجلس الإدارة فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن مبارك بوبشيت ونائب مجلس الإدارة سعادة الأستاذ إبراهيم الدوسري والمدير التنفيذي الأستاذ تركي بن عايض التركي وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام . وقدم “بوبشيت ” شكره وثناءه على عمل مجلس الإدارة السابق برئاسة العمير وعلى دعمهم المتواصل في تحقيق اهداف الجمعية وخدمة جميع فئات المجتمع وحرصهم الحثيث على إنجاح وتطوير العمل الخيري، كما ثمّن خلال كلمته بإدارة سعادة الأستاذ تركي بن عايض التركي مدير عام الجمعية ومنسوبيها على الجهود التي يقومون بها والعمل الدؤوب في خدمة شباب وشابات المجتمع وتقديم سبل نجاح واستقرار الأسرة وإعانتهم على رحلتهم الأسرية والتي تتوافق مع رؤية المملكة الطموحة 2030 التي من شأنها تعزيز مقومات ومتطلبات الحياة . وختم فضيلته كلمته بالدعاء والتوفيق لأعضاء مجلس إدارة الجمعية الجدد متمنياً لهم المزيد من التألق والتميز بما يخدم الوطن والمواطن، فيما قدم” بوبشيت “هدية تذكارية مقدمة من مجلس الإدارة لفضيلة الشيخ عبدالعزيز العمير متمنين له دوام الصحة والعافية.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 20 زيارة ) .
اطلع مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي والوفد المرافق على أعمال جمعية البر بمحافظة الإحساء في العمل الخيري وأبرز المبادرات التي قدمتها الجمعية لرعاية المستفيدين من خدماتها بشكل خاص والمجتمع بشكل عام وذلك خلال زيارته لمقر الجمعية مساء يوم أمس ، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر وعضو مجلس الإدارة عبدالعزيز بن عبدالرزاق البشير ، ومدير عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن ال عبدالقادر وعدد من منسوبي الجمعية. واستعرض المهندس آل عبدالقادر خلال اللقاء الذي عقد بقاعة التدريب بجمعية البر بالاحساء تاريخ الجمعية العريق منذ تأسيسها قبل ٤٠ عاما وحتى اليوم، وكيف استطاعت الجمعية بفضل الله ثم بجهود مجلس الإدارة والعاملين بها منذ ذلك الوقت من تجاوز التحديات والعقبات التي واجهت الجمعية وتحويلها إلى نقاط قوة. وتحدث آل عبدالقادر عن فكرة إنشاء مراكز تابعة للجمعية والتي جات من أجل تقديم رعاية متميزة لمستفيديها حيث تم افتتاح 13 مركزا اغاثيا منذ تأسيس الجمعية و 4 مراكز نوعية وتخصصية، والتي قدمت العديد من التجارب النوعية الناجحة لمجتمع الاحساء ومنها البرنامج النوعي (دلنا على فقير) والبرنامج الاغاثي (عابر سبيل). بالإضافة إلى البرامج والمشاريع الاعتيادية التي تقدمها الجمعية لمستفيديها مثل ( الحقيبة المدرسية – زكاة الفطر – زكاة التمور – لحوم الهدي والاضاحي – ترميم المنازل – كفالة الايتام – معونة الشتاء – الاجهزة الكهربائية – المواد الغذائية – الكساء – عيدية اليتيم – ترميم المنازل ..... وغيرها من المشاريع والبرامج النوعية والاغاثية). وفي ختام اللقاء أبدى مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة للسلام السفير عبدالله بن يحيى المعلمي عن سعادته بما شاهده واستمع اليه حول ما تقدمه جمعية البر بالاحساء من خدمات متميزة لمستفيديها بشكل خاص وللمجتمع بشكل عام من خلال برامجها النوعية والاغاثية والمتخصصة، ومن خلال تبنيها للحملات والبرامج العامة التي تهدف لتوعية المجتمع في العديد من الجوانب الحياتية.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 20 زيارة ) .
نظمت جمعية آباء لرعاية الأيتام بعسير يوم الأربعاء الموافق :٥/٤/١٤٤٠هـ ملتقى التطوع الأول على مسرح الغرفة التجارية بأبها بإدارة الدكتور سعد بن عبدالله آل عمرو،وشمل الملتقى العديد من الفعاليات من ضمنها : ١/الإفتتاح ٢/جلسة مفهوم العمل التطوعي في رؤية ٢٠٣٠ ٣/تدشين مبادرة (فريق يدكم الحانية) ٤/دورة المبادرات التطوعية في المجتمع قدمها مركز إشراقات التميز وقد كانت دوافع هذا الملتقى بناءاً على أهداف عديدة كما ذكر ال عمرو في حديثه لصحيفة الرأي:( ملتقى التطوع الأول عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، أمير منطقة عسير، رئيس مجلس إدارة الجمعية. و يهدف للتالي: التعريف بمفهوم التطوع و نشر ثقافته بين الجمعيات الأهلية و عامة الناس. عرض تجربة أبها في تأسيس إدارة التطوع بها وفق أفضل الممارسات العالمية لضمان تقديم خدمات تطوعية متخصصة، و لحفظ حقوق المتطوعين و سبل استقطابهم. تلبية الحاجة الماسة لدى الجمعيات الأهلية لاستحداث إدارات متخصصة للتطوع بها. تثقيف الفرق التطوعية المختلفة لتقديم خدماتها بشكل منظم. التعريف بالفرص التطوعية بجمعية آباء، و دعوة المهتمين بالتطوع للتسجيل بها.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 23 زيارة ) .
أكدت ‏نائبة إدارة جمعية فتاة ثقيف مها العدواني أن محافظة الطائف تشهد موجة إقبال غير مسبوقة على الأعمال التطوعية، كاشفة عن عدد الفتيات المتطوعات في كشوفات الجمعية والذي بلغ 1200 فتاة متطوعة. وأوضحت العدواني خلال حديثها لـ «عكاظ» أنه أصبح لدى أفراد المجتمع الطائفي وعي وثقافة أكبر عن التطوع، يسعون من خلاله تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ بالمساهمة في رفع نسبة المتطوعين إلى مليون متطوع على مستوى المملكة، مشيرة إلى أن المرأة في العمل التطوعي بالطائف تحديدًا أصبحت عنصرًا مهمًا وفعالاً جدًا، وتم تمكينها من كافة مجالات العمل التطوعي، وهذا ما حدث بالفعل في حملة مدينتي أجمل التي اطلقتها جمعية فتاة ثقيف واستفاد منها نحو 300 منزل تم إعادة طلائها. ‏وقالت: «إن المرأة سابقًا ساهمت في الأعمال التطوعية، وهذا ما نشاهده في الجمعيات الخيرية بما تضمه من عضوات لمجلس الإدارة وعضوات بالجمعية العمومية متطوعات بلا مقابل منذ أكثر من نصف قرن بأعداد قليلة جدًا مقارنة بالوقت الحالي، حيث نشهد حاليًا إقبالاً كبيرًا جدًا من المتطوعات في كافة المجالات نظرًا لزيادة الوعي والتوسع في نشر ثقافة العمل التطوعي». وأضافت العدواني: «للأسف الشديد لا يوجد أي نوع من أنواع الدعم الحكومي للعمل التطوعي والمتطوعين، عدا الحصول على ترخيص لتنفيذ مبادرة أو نشاط، ‏علاوة على ذلك يؤسفنا ما يحدث من تنافس غير مبرر من الجهات الحكومية عند انطلاق جهة خيرية تطوعية بمبادرات تخدم المنطقة، مثل إطلاق أمانه محافظة الطائف حملة (من أجل مدينة أجمل) بعد انطلاق حملة (مدينتي أجمل) بتسعة ايام فقط، وكان الأولى أن يكون هناك توحيد للجهود بدلًا من تشتيتها»، مشيرة إلى أنه ينقص التطوع أفراد وفرق لا تبحث عن المقابل، ونفوس لا تعطي لتأخذ، فالمقابل آتِ لا محالة.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 22 زيارة ) .
اختتمت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية اختبارات الفصل الدراسي الاول واختبارات الدارسين في مختلف دور القرآن. «الأنباء» زارت المسجد الكبير وتفقدت لجان الاختبارات والتقت مدير ادارة الدراسات الاسلامية وعلوم القرآن بمحافظتي الاحمدي ومبارك الكبير د.فهد الجنفاوي الذي قام بجولة على اللجان يرافقه مراقب القرآن بالإدارة ناصر الكندري. وقال د.الجنفاوي في لقاء مع «الأنباء» ان اكثر من 13 الف طالب وطالبة التحقوا بحلقات ومراكز شؤون القرآن الكريم واجروا الاختبارات على مدى 10 ايام من خلال 50 لجنة لمختلف الاعمار والاحتياجات الخاصة ومراكز الشاطبي وغيرها من المراكز. وردا على سؤال عن آلية العمل بعد هيكلة قطاع الدراسات وما اذا كان هناك توسع في دور القرآن او تقليص لدورها، قال د.الجنفاوي: بعد الهيكلة صار هناك توسع وتخصص اكبر من ذي قبل، ففي السابق كانت هناك أمور فضفاضة وغير واضحة في الاختصاصات، اما الآن فأصبح هناك قسم للاختبارات وقسم للمناهج وقسم للتدريب في كل ادارة من الإدارات، وهذا لم يكن موجودا في السابق. واردف قائلا: فالمناهج لم يكن لها قسم، وكذلك التدريب، اما الآن فأصبح هناك تدريب للكوادر التعليمية والتربوية والإدارية وهذا له أهمية كبيرة.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 19 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة مبرة إبراهيم طاهر البغلي للابن البار وراعي جائزة البغلي للابن البار إبراهيم طاهر البغلي عن تنظيم الحفل الختامي لجائزة الابن البار للسنة الثانية عشرة على التوالي حيث سيتم تكريم ٣٢ فائزا في مسابقات جائزة البغلي للابن البار لعام 2018، وتكريم 29 شخصية من أبناء الكويت البررة من أصحاب الإنجازات في مختلف المجالات، وذلك في حفل يوم مساء الاثنين المقبل 17 الجاري تحت رعاية وحضور وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح. وقد أشاد البغلي بالسياسات العامة والقرارات الجديدة والإجراءات التنفيذية التي تم وضعها وتسير عليها وزارة الشؤون بهدف تنظيم العمل الخيري والتطوعي في الكويت، انطلاقا من الخاصية التي تتمتع بها الكويت كمركز للعمل الإنساني وتأكيدا على ريادتها في مجال العمل الإنساني والخيري والتطوعي. وأضاف ان هذه الجهود ساهمت في توفير الدعم الكامل لأفراد ومؤسسات المجتمع المدني للعمل والتعاون معا من أجل تحقيق التكامل والوصول إلى أعلى درجة من الجودة والتميز في تحقيق وتنفيذ التوجيهات السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الأمر الذي يعزز ويرسخ العمل الخيري والإنساني التطوعي في المجتمع الكويتي، ويؤكد على أهمية تضافر كل جهود أفراد ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والأهلية والخيرية والخاصة لتحقيق هذا التوجه عن طريق دعم منظومة العمل الاجتماعي التي تنفذها وزارة الشؤون لصالح جميع المستفيدين من خدماتها من مختلف الشرائح والأطياف في الكويت.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 19 زيارة ) .
قامت «نسائية التعريف بالإسلام» بأنشطة دعوية ميدانية مميزة في العديد من المجمعات التجارية بشتى مناطق الكويت، وذلك للتعريف بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تم من خلالها توزيع الكتب والاصدارات باللغة الانجليزية. وقالت رئيسة قسم الإعلام باللجنة عذوب العوضي، أقمنا في مجمع «سيتي سنتر» السالمية معرضا تعريفيا بحياة النبي صلى الله عليه وسلم، ونهدف من هذه الأنشطة الى إتاحة الفرصة للآخرين للتعرف على الإسلام وسيرة الرسول، ونعتبر هذه الأنشطة من وسائل الاتصال الدعوية المباشرة التي تتبعها اللجنة، بجانب الزيارات الميدانية للدعاة والتي يقومون من خلالها بزيارة أماكن تجمع العمالة كالشركات والمصانع والمولات التجارية والمستشفيات وغيرها من المناطق الأخرى، ويلتقي الداعية مع غير المسلم ويعرض عليه الإصدارات الدعوية المتنوعة والتي تناسب كل الشرائح والمستويات. وتابعت: قمنا بزيارة العديد من المجمعات التجارية الأخرى، وإقامة معارض دعوية بها مثل مجمع البروميناد بصالة التزلج بحولي ومجمع الوطنية، وأخيرا وليس آخر مجمع «سيتي سنتر» السالمية، حيث فاق تفاعل الجمهور التوقعات مع فعالياتنا. وأوضحت العوضي أن المعرض يضم كتبا ونشرات ومطويات، تعرف بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم باللغة الإنجليزية، ولمسنا تفاعلا مميزا من قبل الزوار الذين حرصوا على اقتناء هذه الإصدارات المميزة التي تم اعدادها بطريقة تلاقي استحسان الطرف الآخر. وأشادت العوضي بدور رئيسة قسم التوعية بنسائية التعريف بالإسلام إقبال الحجي، حيث إنها صاحبة فكرة المعارض الدعوية، وتبذل جهودا حثيثة في سبيل انجاحها وتحقيق أهدافها السامية.
15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 26 زيارة ) .
أطلقت روضة ند الحمر مبادرة «الحقيبة الشتوية» تزامناً مع موسم الشتاء تحت شعار «دثروني»، وذلك تعزيزاً لثقافة العمل الإنساني، وتجسيداً لمعاني التواضع والألفة في الإسلام، ومن منطلق الواجب الديني والخيري، فضلاً عن تأصيل ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة، وتهدف المبادرة إلى توفير الحقائب الشتوية للعمال، وتجهيز الملابس الشتوية لهم لتخفيف وطأة البرد على من لم يجدوا ما يقوا به أنفسهم . شارك في المبادرة مجموعة من المتطوعين و فريق «الهلال الأحمر» التطوعي في الروضة بقيادة موزة حسن قائدة الفريق، وعائشه الحمادي. وقالت شيخة حزام مديرة نطاق:إن مبادرة«دثروني» تعتبر وسيلة تربوية لرسالة نشر ثقافة العمل التطوعي الذي يحوي الكثير من الإيجابيات التي تضيف قيمة نوعية في خدمة المجتمع وتعزيز الثقافة الإيجابية، كما أن هناك إيجابيات مباشرة تلمسها المؤسسات التعليمية من خلال العمل التطوعي أبرزها تشيع المحبة والإخاء والتكافل والتلاحم في المجتمع. وأضافت إن المؤسسة التعليمية لكي تنجح في رسالتها المجتمعية لابد لها أن تعمل وفق منهجية وخطة لترجمة رسالتها ورؤيتها في خدمة الوطن . وفي السياق ذاته أكدت فرح العطار مديرة روضة ند الحمر أن إدارة المدرسة تحرص دائماً على إطلاق مثل هذه المبادرات التي تخدم المجتمع . ومن جانبه أفاد المتطوع محمد إبراهيم عبدالله أن المبادرة تأتي انسجاماً مع رؤية الدولة في الشراكة المجتمعية مع الجهات التعليمية حيث بادرنا بمبادرة إنسانية هذا الشتاء للعمال في توزيع الحقائب الشتوية لتعزيز روح التطوع لدى أطفال روضة ند الحمر حيث ينمي العمل التطوعي عند المتطوع مهارات جديدة .
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 53 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، أمس مبادرة "تمكين التي تعنى بالتدريب المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون بن سعد السعدون، وذلك في مقر غرفة الأحساء في الهفوف. وأكد الدكتور السعدون في كلمته، أن الجمعية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم في المجتمع، مثمنًا الدعم الكبير الذي توليه قيادة هذه البلاد للأشخاص ذوي الإعاقة في شتى مناحي الحياة. من جهتها أعربت نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية نورة الراشد، عن سعادتها لتوقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة وجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة على هامش المبادرة، التي تهدف لتمكين أصحاب الهمم من الحصول على تدريب منتهي بالتوظيف، مشيرة إلى أن هذه المذكرة تأتي انطلاقًا من اهتمام المؤسسة بهذه الشريحة التي تمثل حيزًا كبيرًا من نسيج المجتمع، متطلعة إلى تمكينهم وتسهيل حياتهم للإسهام في دفع عجلة التنمية في هذا الوطن المعطاء. وقدم المتدرب أحمد العباد، من ذوي الإعاقة السمعية كلمة المتدربين، أشاد خلالها بالدعم الذي توليه جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في دعم أصحاب الهمم للإسهام في بناء ذاتهم ومجتمعهم.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 32 زيارة ) .
احتفت مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة أمس, بتخريج الدفعة الأولى من النزلاء المستفيدين من مركز معالجة الادمان "إشراقة" بسجن بريمان بمحافظة جدة, والبالغ عددهم 20 مستفيدًا, بحضور مدير السجون بالمنطقة اللواء ماجد بن بندر الدويش, وعدد من الضباط والعاملين في السجن. ويعد برنامج "إشراقة" من البرامج الرائدة على مستوى المملكة في علاج وتأهيل متعاطي ومدمني المخدرات من السجناء, إذ يعتمد على مجموعة من الأنشطة التي تركز على جوانب التفاعل الذاتي للسجين, وغرس روح التفاؤل والأمل وتعزيز الثقة بالنفس, والاعتماد على الكفاءة الذاتية والرقابة الشخصية. يذكر أن احتفاء المديرية بنزلائها المتعافين يأتي انطلاقاً من رسالتها في التأهيل والإصلاح وتعزيز الوعي لديهم, وكنموذج حي لجلسات البيئة العلاجية والتعبير عن المشاعر.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 44 زيارة ) .
عقدت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، اتفاقية تفاهم مع لجنة التنمية الاجتماعية بالقيم (الطائف) ، وجمعية ملاذ الأسرية بمحافظة رفحاء، وذلك توسعةً للجهود التنموية، حيث تعتزم المؤسسة تقديم برامجها التنموية في المناطق مع بدء السنة الميلادية الجديدة 2019، لتمكين المجتمع المحلي بمختلف فئاته من الشباب والأطفال والأسر. وتسعى المؤسسة، منذ تبنيها لمفهوم التمكين، إلى تقديم برامج نوعية تعزز إمكانات أفراد المجتمع للحصول على فرص أفضل لتحسين حياتهم، وذلك من خلال برامج وأنشطة تقدمها عبر مراكزها المتخصصة وهي مركز العنود لتنمية الشباب (وارف)، ومركز العنود لتنمية الطفل والأسرة (شدن)، ومركز العنود الدولي للتدريب (تدريب)، وتقدم هذه المراكز حزمة من البرامج ذات موضوعات متنوعة أهمها: التطوع وتنمية الذات للأطفال والشباب، والحماية الفكرية والمعلوماتية للأطفال والأسر، والمهارات التربوية والاقتصادية للأسر والمهتمين، وبرامج متخصصة للعاملين في القطاع الثالث لتأهيلهم ورفع كفاءة القطاع. يذكر أن المؤسسة تقوم بهذه التوسعات لتركز على المناطق التي يقل نصيبها من البرامج التنموية سعياً لمنح جميع أفراد المجتمع السعودي فرص متكافئة لمستقبل أفضل بالتعاون مع لجان التنمية والمستودعات الخيرية في هذه المناطق، وذلك عبر برنامجها (تمكين المجتمع المحلي) الذي يعد جسراً تصل به المؤسسة إلى 15 منطقة بالمملكة منذ عام 2015م.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 37 زيارة ) .
اختتم أمس الأربعاء المهرجان الثقافي الثالث لذوي الإعاقة "حركات ثقافية 3" فعالياته التي أقيمت في جامعة الملك سعود، واستمرت على مدى يومين، متضمنةً ندوة متخصصة تناولت تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة كل من المستشار التربوي المشرف العام على برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود الدكتور بدر السحيمي، ومن جامعة الأمير سطام الدكتور خالد العاصم، والاستشارية الصحية في مجال التخاطب والسمع نوال بنت عبدالله بن سعيدان، ومن جامعة الملك سعود الدكتور طلال الحزيمي. وأكدت الندوة التي جاءت في ختام المهرجان أن الأشخاص ذوي الإعاقة يرفضون المسميات العاطفية، مطالبين بتسميتهم بالاسم العالمي المعروفين به والمعتمد في منظمة اليونسكو ، المتمثل في "الأشخاص ذوي الإعاقة"، مشددةً على ضرورة تمكينهم ودمجهم في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم للانخراط في البرامج التي تسهم في تقديمهم الخدمة للمجتمع، ومنوهةً بأهمية الدعم الأسري لهم. ولفتت الندوة النظر إلى دور الإعلام المؤثر في هذا الشأن، حيث ينبغي للقائمين على وسائل الإعلام توخي الموضوعية فيما يتعلق بالحصول على المعلومة، حتى تكون رسالته المراد إيصالها للمجتمع دقيقة وسليمة.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 41 زيارة ) .
كرم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية ممثل في مساعدة المدير العام للتنمية الاجتماعية بالشرقية ابتسام بنت عبد الله الحميزي مساء أمس 34 أسرة من الأسر المنتجة التي يشرف عليها مكاتب الضمان الاجتماعي ومراكز التنمية الاجتماعية والمشاركة في فعاليات معرض صنعتي 2018 م . وقامت الحميزي بجولة خاصة مع فريق فرع الوزارة بجولة على أركان الأسر المنتجة المشاركة والاطلاع على منتجاتهم ومبيعاتهم، وابدت أعجابها بما شاهدته من ابداعاتهم المتميزة . وأكدت أن الوزارة حريصة على مساعدة الأسر المنتجة وتقديم الدعم اللازم لمواجهة التحديات وتذليل الصعوبات، وأثنت على الجهود المبذولة من جميع المشاركات المجتمعية. ويأتي هذا التكريم ضمن مشاركة فرع الوزارة في فعاليات ملتقى صنعتي والذي تقيمه غرفة الشرقية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في معارض الظهران الدولية (أكسبو) .
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 38 زيارة ) .
عقد مجلس شؤون الأسرة السعودية اليوم, لقاءً صحفياً بمقر المجلس بالرياض، بحضور الأمين العام للمجلس الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، ومدير إدارة الإعلام والاتصال في مجلس شؤون الأسرة مشيعل القرني، وعدد من وسائل الإعلام. وأوضحت الدكتورة التويجري، أن هذ اللقاء يهدف إلى إلقاء الضوء على منتدى الأسرة السعودية 2018", الذي سينطلق الأحد القادم، ويأتي كأحد منتجات المجلس التي تستهدف الأسرة السعودية تأكيداً لاهتمام القيادة الرشيدة في تعزيز مكانة الأسرة وتمكينها, وانطلاقاً من دوره في الاهتمام بحقوق الأسرة السعودية وقضاياها. وبينت أن المجلس سيعمل على تنظيم المنتدى بشكل سنوي ليناقش في كل عام إحدى القضايا والتحديات المؤثرة في واقع الأسرة السعودية في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة. ويأتي المنتدى هذا العام تحت عنوان "اقتصاديات الأسرة" استشرافاً من الأمانة العامة للمجلس لأثر التحولات الاقتصادية على تماسك الأسرة واستمرار أداء دورها في التنمية، وقيادة التغيرات الاجتماعية. يذكر أن المنتدى سيناقش عدداً من المحاور المتعلقة باقتصاد الأسرة ويستعرض تجارب محلية ودولية تُسهم في إيجاد حلول عملية لخلق توازن اقتصادي للأسرة السعودية, مبنياً الاستهلاك الواعي للطاقة والإدراك الكامل لأهمية الترشيد والادخار، والتركيز بشكل مباشر على دور الأسرة في المحافظة على الموارد الطبيعية.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 41 زيارة ) .
وقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير فيصل بن مشعل المجتمعية "مجتمعي" بمنطقة القصيم إبراهيم بن سعد الماجد , اليوم, عقد شراكة مع داعمين من القطاع الخاص لإنشاء 10 آبار في مواقع متفرقة بمنطقة القصيم، ضمن مشروع "موارد السقيا", الذي يأتي ضمن مبادرات المؤسسة لتوفير موارد مائية لعدد من المواقع المحتاجة لموارد مائية إضافية بالمنطقة. وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مجتمعي أن مبادرة مشروع "موارد السقيا" واحدة من مبادرات ومشروعات مؤسسة "مجتمعي" الخيرية التي قدمت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مجتمعي" بعد الوقوف على احتياج عدد من المواقع لمورد مائي يهتم بمن يقطن به من أسر مستفيدة ومتنقلة من موقع إلى آخر في شتى أنحاء المنطقة. وبين أن "مجتمعي" تسعى من خلال هذا البرنامج إلى المشاركة المجتمعية، ودعم المحتاجين للموارد المائية من خلال مبادرات الداعمين, مقدمًا شكره وتقديره لسيدة الأعمال منيرة بنت حجاب بن نحيت على دعمها لإنشاء 10 مواقع متفرقة ضمن مشروع موارد السقيا, مشيرا إلى أن المؤسسة لديها العديد من هذه المواقع في حاجة لموارد الماء، البالغ عددها خمسين موقعاً بالمنطقة، أدرجت ضمن الخطط المستقبلية لمراحل التنفيذ ـ بإذن الله ـ تلبية للمحتاجين لمثل هذه الموارد.