496 زيارة
دليل استرشادي بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 1 يناير 2007 - 11 ذو الحجة 1427
نبذة عن الكتاب :

الكتاب عبارة عن دليل استرشادي يستهدف أن يكون مصدرًا وحيدًا شاملاً للمعلومات من أجل البلدان الراغبة في إنشاء وتحسين أطرها القانونية المؤسسية بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتتزايد أهمية هاتين القضيتين في الاقتصاد العالمي الذي يمكن فيه تحويل الأموال بسهولة ومباشرة من مؤسسة مالية إلى أخرى، بما في ذلك التحويلات لمؤسسات في دول مختلفة. ويعتمد المجتمع الدولي على كافة البلدان في إنشاء أنظمة فعالة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وذلك من أجل مكافحة العواقب الاقتصادية والاجتماعية المدمرة الناجمة عن هذه الأنشطة الإجرامية.

ويصف الجزء "ألف" من هذا الدليل الاسترشادي مشكلة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعواقبها السلبية، كما يصف منافع النظام الفعال. وهو أيضًا يحدد المنظمات الدولية ذات العلاقة التي تضع المعايير القياسية بهذا الشأن ويناقش جهودها وأدواتها لمكافحة هذه الأنشطة.

ويصف الجزء "باء" عناصر مختلفة تشكل جزءًا من الإطار القانوني والمؤسسي لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في أي من الدول. وقد توصل إلى هذه العناصر فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال والجهات الدولية الأخرى التي تضع المعايير القياسية وهي ضرورية من أجل نظام شامل وفعال، ويعتبر هذا الجزء من الدليل الإرشادي نهج خطوات متعاقبة لتحقيق التقيد بالمعايير القياسية الدولية مع أنه لا يملي طرقًا منهجية محددة أو تدابير ينبغي اعتمادها. بل هو يثير القضايا التي ينبغي تناولها ويناقش الخيارات التي أمام دولة ما لحل هذه القضايا.

ويصف الجزء "جيم" دور البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الجهود الدولية وتنسيق المساعدة الفنية المتاحة للدول لمساعدتها في تحقيق التقيد بالمعايير القياسية الدولية.

ويعتبر كل فصل من فصول هذا الدليل مناقشة منفصلة للموضوعات التي يغطيها (على الرغم من الإشارة إلى المناقشات ذات الصلة في الفصول الأخرى) مع الإشارة بالتفصيل إلى المصادر الأصلية والاسترشادية للمواد المدرجة. كما أن الملاحق الأول والثاني والثالث تتيح ذكر المراجع الكاملة للمواد المستخدمة في هذا الدليل الاسترشادي أو المفيدة لدولة ما في التعامل مع القضايا المعضلة المصاحبة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ومن الملائم أن الملحقين الرابع والخامس يعيدان تفصيل المعايير القياسية الدولية التي وضعها فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال. التوصيات الأربعون الصادرة عن فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال (المعدلة في عام 2003م) مع مسرد المصطلحات والمذكرات التفسيرية والتوصيات الخاصة التسع بشأن مكافحة تمويل الإرهاب على التوالي، أما الملحق السادس فهو مذكرات تفسيرية والمذكرات الإرشادية التي أصدرها فريق الدراسة بشأن التوصيات الخاصة بمكافحة تمويل الإرهاب واستبيان تقييم ذاتي للدول بشأن مكافحة تمويل الإرهاب. وختامًا فإن الملحقين السابع والثامن هما الإشارات الاسترشادية المتعلقة بتوصيات فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال بخصوص المناقشات المذكورة في هذا الدليل الاسترشادي.

كما أنه مع قيام الدولة باستعراض إطارها القانوني والمؤسسي الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فقد ترغب في استخدام الطريقة المنهجية الشاملة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المشار إليها في الفصل العاشر باعتبارها قائمتها الاسترشادية وآلية التقويم الذاتي الخاصة بها، وهى الطريقة المنهجية نفسها التي استخدمها فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال واستخدمتها الهيئات الإقليمية على نمط فريق العمل المعني بالتدابير المالية بشأن مكافحة غسل الأموال، كما استخدمها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في إجراء التقييمات إما لدولهما الأعضاء أو لدول أخرى. 

ردمك الكتاب :

ISBN: 977- 5981- 06- 9 

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
3