979 زيارة
المجتمع المدني ..قضايا المواطنة وحقوق الإنسان، ط2
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 6 اكتوبر 2013 - 1 ذو الحجة 1434
نبذة عن الكتاب :

يتناول هذا الكتاب نشأة المجتمع المدني تاريخياً، وتميزه عن المجتمع الطبيعي والمجتمع السياسي، إضافة إلى تتبع تطوره عبر المراحل التي قطعها ابتداء من القرن السادس عشر، ثم تبلور بنيته في القرن الثامن عشر والتاسع عشر. إضافة إلى رصد الدور البارز الذي بدأ يلعبه في القرن العشرين، والذي اتسعت مساحته في العقد الأول من الألفية الثالثة. إلى جانب ذلك يعالج الكتاب بناء المجتمع المدني من حيث مكوناته الأساسية، وعملياته المحورية. إضافة إلى ذلك يهتم هذا الكتاب بمعالجة وظيفة المجتمع المدني في الحفاظ على المواطنة في إطار نظام عالمي تكاد رياحه أن تعصف بها، يتوازى مع ذلك حفاظ المجتمع على حقوق الانسان، التي تتضافر في كثير من أبعادها من مضامين المواطنة، لتشكل ساحات تشهد فاعلية مختلف تنظيمات المجتمع المدني، الذي يقترب من شغل مكانة رمانة الميزان في نظامنا العالمي المعاصر.

يتكون الكتاب من مقدمة وستة فصول يتناول الفصل الأول تحت عنوان" المجتمع المدني القومي على خريطة التنظير الاجتماعي ...تطوره وحدود فاعليته" لتعريف المجتمع المدني، وانفصال المجتمع المدني عن المجتمع الطبيعي في القرن السادس عشر، وترادف المجتمع المدني والمجتمع السياسي، وتطور المجتمع المدني في القرن الثامن عشر، ثم نضج المجتمع المدني في القرن التاسع عشر.

ويعرض الفصل الثاني تحت عنوان "المجتمع المدني يعبر جسر الفيتين مكانته وفاعليته للمجتمع المدني في مواجهة الدولة في القرن العشرين، والمجتمع المدني على مشارف ألفية ثالثة، وبناء المجتمع المدني ووظائفه في الإطار القومي، والمجتمع المدني العالمي.

ثم يعرض الفصل الثالث والمعنون "قيم المواطنة كقاعدة لثقافة المجتمع المدني" لمعني المواطنة ومتغيراتها الفاعلة، والتكشف التاريخي لمتغير المواطنة، وشروط المواطنة ومقوماتها الأساسية، والمواطنة على خلفية الطبقة والجماعة الأثنية، والمواطنة على خلفية التطور الحضاري، وأزمة المواطنة على خلفية الدولة – العولمة.

يعرض الفصل الرابع تحت عنوان" معضلة الانتخابات في العالم العربي" للانتخابات على خلفية السياق العربي، الانتخابات على خلفية التحول الاجتماعي المشوه، المشهد المعاصر للانتخابات العربية، مستقبل الانتخابات العربية.

ثم يعرض الفصل الخامس تحت عنوان "الأحزاب السياسية تنظيمات محورية في بناء المجتمع المدني" لنشأة الأحزاب السياسية على خلفية التراث الإنساني، ومحددات فاعلية الأحزاب السياسية في العالم العربي، نحو استراتيجية شاملة للإصلاح الحزبي.

ثم الفصل السادس والأخير والذي يعرض تحت عنوان "دور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الإنسان" للخصائص المجتمع المدني ومكوناته، دعم المجتمع المدني لقضايا حقوق الإنسان، المتغيرات المؤسسية لقضية حقوق الإنسان، المحددات التاريخية لحقوق الأنسان، المحددات الثقافية والاجتماعية لحقوق الإنسان.

 

 

ردمك الكتاب :

8- 2268- 05- 977