1112 زيارة
فن كتابة الخطة الاستراتيجية في المنظمات الخيرية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 5 اكتوبر 2006 - 12 رمضان 1427
نبذة عن الكتاب :

يعتبر التخطيط الاستراتيجي في العمل الخيري اليوم ضرورة ملحة في ظل المتغيرات الحالية، والتي تعتمد على مدى وضوح الرؤية المستقبلية للعمل الخيري بكل ما يتعلق به من أهداف واستراتيجيات وخطط وآليات تتناسب وطبيعة العصر ومستجدات الأحداث.

   والدافع لكتابة هذا الكتاب وفي موضوع التخطيط الاستراتيجي في العمل الخيري الإسلامي أنه لم يتناوله سوى ندرة من الباحثين حتى وقت قريب، ووجود اعتقاد كان يسود بين العاملين في العمل الخيري بعدم أهمية أو ضرورة التخطيط الاستراتيجي في العمل الخيري، وأنحصر في الشركات التجارية والاقتصادية والربحية والخدمية، وظهرت حقيقة بسيطة وهي أن أحد أهم أسباب التردي والفوضى والعشوائية والارتجالية في أوساط العمل الخيري يرجع إلى عدم وجود رؤية مستقبلية تحد أبعاد واحتياجات ومسيرة العمل الخيري.

يتضمن الكتاب خمسة فصول بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة. يعرض الفصل الأول تحت عنوان "التخطيط في القرآن والسنة النبوية" لمبحثين: الأول بعنوان التخطيط في القرآن الكريم ويتضمن التخطيط الاقتصادي، التخطيط العسكري، التخطيط في الدعوة إلى الله، التخطيط الاجتماعي، ثم المبحث الثاني ويعرض للتخطيط في السنة النبوية ويتضمن التخطيط في العهد المكي، التخطيط العمراني في العهد المدني، التخطيط العسكري، التخطيط الاجتماعي، التخطيط الإداري.

ويعرض الفصل الثاني: تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للعمل الخيري في المنظمات الخيرية " لماهة التخطيط الاستراتيجي وفوائده وعوائقه ويتضمن ذلك تعريف التخطيط، معنى الاستراتيجية، فوائد التخطيط، عوائق التخطيط في المنظمات الخيرية.

ثم الفصل الثالث بعنوان" التخطيط لوضع الخطة الاستراتيجية ويتضمن أربعة مراحل وهي: الأولى: التمهيد واختيار الفريق التخطيطي. الثانية: مراجعة القيم السائدة في المنظمة، الثالثة: دراسة العوامل البيئية، الرابعة: رسالة المنظمة ورؤيتها المستقبلية وأهدافها.

ثم الفصل الرابع بعنوان "اختيار نموذج النشاط الاستراتيجي.

ثم يعرض الفصل الخامس تحت عنوان" مراجعة وتقييم أداء المنظمة" لمراجعة وتقييم أداء المنظمة، تحلي الفجوة، تكامل الخطط الفرعية، الخطة الاحتياطية أو الطارئة، نموذج مقترح لكتابة الخطة الاستراتيجية في المنظمة، تنفيذ الخطة الاستراتيجية، أخطاء قاتلة في التخطيط الاستراتيجي. ثم يعرض الكتاب للخاتمة ثم قائمتي المراجع العربية والأجنبية.

ردمك الكتاب :

 × - 76- 776- 9960