1002 زيارة
دليل المدير لتقييم البرامج
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 5 اكتوبر 2011 - 7 ذو القعدة 1432
نبذة عن الكتاب :

     تركز العديد من الكتب التي تتناول عملية التقييم على الموضوعات التي تهم ممارسي التقييم المحترفين، ولكنها لا تهم مدير المؤسسة أو صانع القرار إلى حد كبير، ولهذا فقد حاول هذا الكتاب أن يفي باحتياجاتهم، وذلك من خلال طريقتين أساسيتين وهما: أنه يوفر المعلومات التي تكفي للقيام بإدارة عملية التقييم، ويساعد على فهم كيفية إدارة العلاقة بين المؤسسة والمقيم.

   

   يشجع هذا الكتاب على التفكير في التقييم على أنه جزء من عملية مستمرة في تخطيط البرامج وتصميمها وتطبيقها ومراقبتها وتطويرها.

 

    ويقدم نظرة شاملة لكل ما يُحتاج لمعرفته عن تقييم البرامج في الخدمات الإنسانية والصحية والتعليمية، والمعلومات التي يقدمها هذا الدليل تجيب على العديد من التساؤلات الشائعة التي يطرحها المدراء عن تقييم البرامج.

 

   والدليل يعد بمثابة المرجع لمن يحتاج إلى التأكد من جودة عملية التقييم، ولكنهم لا يقومون بها بأنفسهم، ومن بين هؤلاء: المدراء التنفيذيون ومديرو البرامج، ومسؤولو البرامج الوقفية ومسؤولو العقود في الحكومة وأعضاء مجالس إدارات المؤسسات وغيرهم ممن يقومون في الغالب بالاستعانة بأحد المتخصصين في مجال تقييم البرامج. هذا الدليل يساعد على فهم أساسيات عملية التقييم بحيث يستطيع الحصول على الإجابات التي يًحتاج إليها لزيادة الكفاءة في العمل، كما أنه يقدم إرشادات عملية للدور عند البدء في عملية التقييم وطبيعة العلاقة مع الباحث الذي سيقوم بالتقييم.

ويفيد الباحث القائم بالتقييم حيث يقدم توجيهات عملية لبناء التقييم بفعالية، وسوف يساعد في بناء علاقات مع الأشخاص الذين سوف يتم التعاون معهم خلال التقييم.

 

      ويفيد الطلاب الذين يخططوا للانضمام في مجال الخدمات الإنسانية أو السياسات الاجتماعية سواء كممارس أو كباحث، فهذا الكتاب يمكن أن يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي سوف يبذل في محاولة فهم آليات القيام بعملية البرامج والعمل مع باحثي التقييم.

 

يقدم الفصل الأول: المعنى العام لعملية تقييم البرامج واستخداماتها وفوائدها، ويوضح أن التقييم الجيد يماثل إلى حد بعيد التفكير المنطقي الجيد.

 

   ويشرح الفصل الثاني أنواع المعلومات التي يحتاج إليها لكي يمكن الإجابة على التساؤلات الإدارية الاستراتيجية.

 

    ويراجع الفصل الثالث مراحل عملية التقييم وأنشطتها الأساسية. كما أنه يوضح دور المدير ودور المقيم خلال عملية التقييم.

 

  ويغطي الفصل الرابع موضوع الموظفين والتكلفة.

 

  ويقدم الفصل الخامس بعض الاقتراحات للحصول على أدلة ملموسة يستطيع المدير من خلالها أن يتأكد من تحقيق برنامجه لأهدافه المرجوة.

 

   وأخيرا تشتمل الخاتمة على عدة نصائح يمكن الاستفادة منها أثناء الشروع في تطبيق ما تم تعلمه من هذا الكتاب.

 

 

ردمك الكتاب :

1- 4336- 00- 603- 978