1516 زيارة
الدليل الأساسي لإدارة برامج العمل التطوعي
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 29 سبتمبر 2011 - 1 ذو القعدة 1432
نبذة عن الكتاب :

لمن هذا الكتاب؟

هذا الكتاب لعدد كبير من الأفراد الذين يعملون في وظائف مختلفة مسؤولون عن قيادة وإدارة المتطوعين، بما في ذلك – بالطبع – أولئك الذين يحمل المسمى الوظيفي الخاص بهم كلمة "متطوع" يمكن أن يكون سكرتيراً في نادي لكرة القدم، أو مدير لأحد المهرجانات، أو رئيساً للوحدة المحلية لمكافحة الحرائق. وهذا الدليل موجه إلى كل من يواجهون بشكل مستمر أسئلة تتعلق بجوانب أوسع للتطوع وتحديات تتعلق بالممارسة على أرض الواقع.

إن أهمية التعمق في مفهوم التطوع وأثره على نسيج المجتمع كذلك يهم كلاً من:

·       المدراء التنفيذيين.

·       الموظفون.

·       المتطوعين.

·       السياسيين والمستشارين السياسيين.

·       الاقتصاديين.

·       العاملين في مجال التدريب.

·       الأكاديميين والطلبة الدارسين لموضوعات تتأثر بالتطوع.

·       قادة المجتمع والمشروعات التجارية.

·       الباحثين والعاملين في مجال الإحصاء.

الأهداف:

يحث هذا الكتاب قراءة على:

·       التأمل في فلسفة التطوع وأثره الواسع في تقديم الخدمات وبناء المجتمعات واثارة دعم القضايا في المجتمع.

·       وضع وتطبيق سياسات وممارسات إدارية من شأنها تعظيم أثر التطوع في المنظمات الملتزمة بتعزيز بيئة مستدامة ومجتمع ديناميكي ومتماسك يرعى بعضه بعضاً.

يبرز هذا الكتاب أهمية الإدارة السليمة، إلا أن موضوع التطوع يحتاج -في حقيقة الأمر – إلى ما هو أكثر من التعمق في التقنيات الإدارية. كما أوضح جون ماي أن التركيز الإداري "يجب ألا يكون على حساب استكشاف ومناقشة وفهم عمق المجتمع ووضعه الحالي واتجاهاته المتوقعة مستقبلاً.

فهم موضوع التطوع بشكل أفضل يفتح الطريق لأعضاء مجالس الإدارة، والتنفيذيين، والموظفين ومديري البرامج التطوعية لإدارة مساهمات المتطوعين بشكل أكثر كفاءة وحساسية، سواء كان أولئك المتطوعون يعملون وحدهم أو مشتركين مع الموظفين.

وليس هذا الدليل كتاب وصفات يعطي تعليمات مفصلة، بل يجب أن ينظر إليه على أنه كتيب عملي سهل المنال، يقدم إطاراً يمكن القراء من فهم التطوع بشكل أفضل، كما يتيح لمديري البرامج التطوعية مناقشة القضايا والسياسات ويمارسوا الاستراتيجيات ويحسنوا أداءهم للاستفادة القصوى من هذا المورد البشري الفريد.

ينقسم الكتاب إلى قسمين:

القسم الأول: وهو بعنوان: "الصورة الكبيرة" حيث يعطي فكرة عن التغيرات المتعلقة بالتطوع والمتطوعين، والكيفية التي يمكن من خلالها إدارة هذا المورد الضخم، ونطاق التطوع وقيمته من وجهة النظر السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والقضايا الحالية التي تؤثر على التطوع.

القسم الثاني: وهو بعنوان "التهيئة لمشاركة فاعلة للمتطوعين" تغطي الفصول الأربعة الأولى وضع السياسات، والإرشادات العامة لممارسة التطوع، والحاجة إلى التخطيط والتنظيم الفعال، والحكمة من تحليل المواقف، وتوقعات ومسؤوليات الأطراف المتعددة المرتبطة بالتطوع، وإعداد الترتيبات في مكان العمل لتعزيز البرنامج التطوعي. ويركز الفصلان الأخيران على أهمية تصميم الوظائف التطوعية بعناية، واستقطاب لمتطوعين واختيارهم وإعدادهم للدخول في العمل بشكل يحقق رغبات جميع الأطراف من متلقي الخدمة، والمنظمة نفسها، والمتطوعين، والموظفين.

القسم الثالث: وهو بعنوان" إدارة البرنامج" يحث هذا القسم مديري برامج العمل التطوعي على تحليل أدوارهم وأثرهم، وتحسين أدائهم من خلال القيادة الإبداعية، وتحسين رؤاهم ومهاراتهم فيما يخص الأفراد العاملين وإدارة المنظمة، وفي تقييم البرنامج وتجديده.

الفصل الأخير: وهو بعنوان "التحديات المستقبلية" حيث يعرض النتائج الرئيسة والتحديات المقبلة.

تحتوي بعض الفصول على أمثلة تربط بين النظرية والتطبيق، وأسئلة تحث القراء على تحليل مواقفهم الحالية وطرق مارستهم.

توفر الملحقات أمثلة لمستندات ونماذج قد ترغب المنظمات في الاستفادة منها وتعديلها وفقاً لاستخدامها.

كيفية استخدام الدليل؟

تعد المعلومات والاقتراحات الموجودة في هذا الدليل نقطة بداية للمزيد من التفكير والمناقشة، تؤدي إلى أفكار جديدة ونتائج أفضل.

 

ردمك الكتاب :

3- 5856- 00- 603- 978