700 زيارة
المجتمع المدني العربي ..قضايا المواطنة وحقوق الإنسان
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 26 مايو 2007 - 9 جمادى الأول 1428
نبذة عن الكتاب :

يسعى الكتاب إلى تأمل حالة المجتمع المدني في عالمنا العربي من جوانبه وزواياه المختلفة في محاولة لتطوير وتنظيم المظاهر الايجابية ، والسعي للبحث عن آليات تقليص المظاهر السلبية في أدائه. وذلك لترشيده حتى يكون قادراً على قيادة عملية تنمية وتحديث مجتمعنا. 

يتكون الكتاب من مقدمة وستة الفصل الأول منها بعنوان المجتمع المدني القومي على خريطة التنظير الاجتماعي تطوره وحدود فاعليته ويتناول تعريف المجتمع المدني، وانفصال المجتمع المدني عن المجتمع الطبيعي في القرن السادس عشر، الرن السادس عشر وترادف المجتمع المدني والمجتمع السياسي، تطور المجتمع المدني في القرن الثامن عشر، نضج المجتمع المدني في القرن التاسع عشر.

ثم الفصل الثاني بعنوان المجتمع المدني يعبر جسر ألفيتين مكانته وفاعليته ويعرض للمجتمع المدني في مواجهة الدولة في القرن العشرين، والمجتمع المدني على مشارف ألفية ثالثة، وبناء المجتمع المدني ووظائفه في الإطار القومي، المجتمع المدني العالمي.

يتناول الفصل الثالث تحت عنوان قيم المواطنة كقاعدة لثقافة المجتمع المدني، معنى المواطنة ومتغيراتها الفاعلة، التكشف التاريخي لمتغير المواطنة، شروط المواطنة ومقوماتها الأساسية، المواطنة على خلفية الطبقة والجماعة الاثنية، المواطنة على خلفية التطور الحضاري، أزمة المواطنة على خلفية الدولة - العولمة.

ثم الفصل الرابع بعنوان معضلة الانتخابات في العالم العربي ويعرض للإنتخابات على خلفية السياق العربي، الانتخابات على خلفية التحول الاجتماعي المشوه، المشهد المعاصر للانتخابات العربية، مستقبل الانتخابات العربية.

الفصل الخامس بعنوان الأحزاب السياسية تنظيمات محورية في بناء المجتمع المدني ويعرض لنشأة الأحزاب السياسية على خلفية التراث الإنساني، محددات فاعلية الأحزاب السياسية في العالم العربي، نحو استراتيجية شاملة للإصلاح الحزبي.

ثم الفصل السادس والأخير تحت عنوان دور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الانسان ويعرض للمجتمع المدني خصائصه ومكوناته، دعم المجتمع المدني لقضايا حقوق الإنسان، المتغيرات المؤسسية لقضية حقوق الإنسان، المحددات التاريخية لحقوق الإنسان، المحددات الثقافيى والاجتماعية لحقوق الإنسان. 

ردمك الكتاب :

 

 8- 2267- 05- 977

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
45