714 زيارة
المساعدات الخارجية والتنمية في العالم العربي رؤية من منظور عربي وإسلامي
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 17 مايو 2001 - 23 صفر 1422
نبذة عن الكتاب :

يتناول هذا الكتاب العلاقة بين المساعدات الخارجية والتنمية في العالم العربي من خلال دراسة العلاقة بين الإسلام والتنمية، وأوجه التخلف ومشكلات التنمية في العالم العربي من وجهة نظر اسلامية، ودراسة حالة لإسهام منظمة إسلامية غير حكومية في التنمية في الدول العربية، ودور المساعدات الخارجية في اطار فلسفة وسياسات برامج التكيف الهيكلي ، وحدود العلاقة بين السيادة القطرية والمساعدات الخارجية، والأبعاد الخارجية للتنمية في العالم العربي، تناول الكتاب هذه المحاور من منظور قومي عروبي ومنظور حضاري إسلامي معاصر. ويقدم الكتاب رؤية مغايرة للرؤى السائدة حول المساعدات وسياسات الإصلاح وأسباب التخلف وعوامل التقدم ، دون أن يتخلى عن الموضوعية العلمية الضرورية في مثل هذه الدراسات.

ويهدف الكتاب إلى تقديم تحليل موضوعي للعلاقة بين المساعدات والتنمية في العالم العربي من وجهة نظر اسلامية دون أن تعني وجهة النظر هذه التغاضي عن الجانب الموضوعي في الدراسات التي يتضمنها هذا الكتاب.

ويشير المؤلفون إلى أنه كان من المقرر أن يتضمن الكتاب رؤية أوروبية تسمح بإجراء المقارنة المفيدة بين الرؤيتين الإسلامية والأوروبية بيد أن التعقيدات الإدارية حالت دون إعداد الرؤى الأوروبية بحيث يصدر هذا الكتاب باللغتين العربية والانجليزية متضمناً الرؤستسن العربية - الإسلامية والأوروبية.

يعرض سيف الدين عبد الفتاح في الفصل الأول العلاقة بين الإسلام والتنمية من وجهة نظر فكرية نظرية متعمقة محللاً طبيعة هذه العلاقة وفق حجج أنصار التنمية ومريديها عارضاً لعدد من التجارب التنموية في العالم الإسلامي.

ويقدم محمد صقر تحليلاً إسلامي السمات لطبيعة التخلف في العالم العربي والمشكلات التي تكتنف تحقيق التنمية، ويرى إمكانية تحقيق التقدم والتنمية من خلال الاسترشاد بالمعايير الإسلامية.

ويعرض محمد النجفي دراسة حالة مستفيضة للدور التنموي الذي تقوم به احدى المنظمات الإسلامية في الدول العربية مدللاً على ذلك بالاحصائيات والأشكال البيانية المعبرة.\

ويقدم محمد الحسن مكاوي تحليلاً نقدياً لدور المساعدات في إطار سياسات ما أصطلح على تسميته ببرامج الإصلاح الإقتصادي والتكيف الهيكلي من خلال عرض الخبرة السودانية في هذا المجال.

ويعرض صالح جواد الكاظم من وجهة نظر قانونية حدود العلاقة بين المساعدات الخارجية والحفاظ على سيادة الدول ويجيب على التساؤل المهم: هل تعتبر الشروط المرتبطة بالمساعدات انتقاصاً من السيادة القطرية للدول المتلقية للمساعدات؟

ويقدم نصر عارف تحليلاً للمضامين الثقافية المرتبطة بالمساعدات الخارجية ويوضح كيفية تأثير هذه المساعدات على القيم الثقافية في الدول المتلقية للمساعدات.

ويعرض محمد صفي الدين خربوس للمحددات السياسية التي يتوقف عليها مدى قدرة الدول المتلقية للمساعدات على الاستفادة منها في تحقيق التنمية.

ردمك الكتاب :

5- 01- 416- 9957 ISBN

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
42